الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

أردوغان عمليًّا وجريئًا وانتقاداته للصهاينة جعلته بطلاً في العالم الإسلامي


آلاف المصريين حملوا صور أردوغان في استقباله 
اهتمام عالمي باستقبال الأبطال الذي حظي به أردوغان في القاهرة 



سقوط مبارك ساهم في
.. إنهاء العلاقات الباردة بين مصر وتركيا ..

اهتمت صحف العالم الصادرة، اليوم، باستقبال الأبطال الذي حظي به رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من آلاف المصريين عند وصوله إلى مطار القاهرة أمس خلال زيارته التي تشمل مصر وليبيا وتونس. وقالت صحيفة (تودايز زمان) التركية إن عشرات الآلاف من المصريين توجهوا إلى مطار القاهرة أمس لتحية أردوغان واستقباله استقبال الأبطال، فضلاً عن اللوحات التي انتشرت في شوارع القاهرة تحمل صور رئيس الوزراء التركي وترحب به في القاهرة. وأضافت أن نحو 20 ألف مصري شاركوا في استقبال أردوغان ملوحين باللوحات ومرددين الشعارات التي ترحب به، في الوقت الذي كان فيه الآلاف في طريقهم إلى المطار للمشاركة في استقباله. 
وأبرزت الصحيفة التصريحات التي أدلى بها أردوغان في إستانبول قبل توجهه إلى مصر وأشار فيها إلى استعداد تركيا لتقديم أي نوع من الدعم إلى مصر؛ لعبور هذه الفترة الحرجة والصعبة. ونقلت عن مكتب أردوغان أن رئيس الوزراء التركي سيسعى في القاهرة إلى توقيع اتفاق لإنشاء مجلس مشترك لقيادة الجهود من أجل تحقيق شراكة إستراتيجية أكثر قربًا مع مصر، فضلاً عن اتفاقيات لتشجيع التعاون والاستثمار والتجارة. أما صحيفة (لوس أنجليس تايمز) الأمريكية فقالت: إن الإخوان المسلمين في مصر شاركوا في استقبال أردوغان لدى وصوله إلى مطار القاهرة، وأشارت إلى أن سقوط مبارك ساهم في إنهاء العلاقات الباردة بين البلدين. وأضافت أن الزيارة تأتي في وقتٍ تشهد فيه العلاقات بين تركيا ومصر من جهة وبين الكيان الصهيوني من جهة أخرى توترًا؛ بسبب الاعتداء الصهيوني على أسطول الحرية، واستشهاد 9 من الأتراك العام الماضي، واستشهاد جنود مصريين برصاص صهيوني على الحدود قبل أسابيع. وقالت إن مبارك كان يخشى من الدور التركي خوفًا من تزعمها للمنطقة بعد تدخلها في أكثر من شأن عربي، لكن الصحيفة أكدت أن أردوغان يختلف عن مبارك كونه رجلاً عمليًّا وجريئًا وساهمت انتقاداته للصهاينة في جعله بطلاً في العالم الإسلامي....


.

أبرزت صحيفة (النيويورك تايمز) الأمريكية 
زيارة أردوغان إلى مصر، وظهوره في برنامج العاشرة مساءً
. ووصفه الكيان الصهيوني بطفل الغرب المدلل .
وقالت: إن العديد من السياسيين الإسلاميين في مصر يحاولون إظهار أنفسهم على أنهم أردوغان المصري؛ بسبب مواقف رئيس الوزراء التركي التي تلقى ترحيبًا في أنحاء العالم الإسلامي، وأضافت أن أردوغان سعى من وراء ظهوره في البرنامج إلى تعزيز النموذج التركي ودور الإسلاميين في قيادة تركيا إلى التقدم على مستوى إدارة الشعب والعلوم والمال.
صحيفة (الإندبندنت) البريطانية وفي تعليق لها على زيارة أردوغان لمصر وتونس وليبيا قالت: إن النظام التركي القوي والديمقراطي والإسلامي المعتدل يعد نموذجًا للحكومات الجديدة في بلدان شمال إفريقيا التي نجحت في إسقاط أنظمتها السابقة.
وقالت: إن موقف أردوغان الحازم تجاه الكيان الصهيوني على الرغم من أن تركيا كانت حتى وقت قريب حليفة قوية له جعلت منه رجلاً جذابًا بالنسبة للعالم العربي.
وأضافت أن زيارة أردوغان تأتي في وقت فقدت فيه الولايات المتحدة شعبيتها في العالم العربي؛ بسبب فشل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مساعدة الفلسطينيين في الوقت الذي يقدم فيه كل الدعم للكيان.

BBC Arabic Live -
 البث المباشر لتلفزيون بي بي سي عربي



ليست هناك تعليقات: