الأحد، 11 سبتمبر 2011

باب تقديم سليمان للمحاكمة لم يغلق بعد



مبارك وجمال وسرور والشريف ونظيف وعز سقطوا..
 فكيف نجا سليمان؟!
 لم يحاكم حتى الآن أي شخص من رموز النظام السابق وعلى رأسهم مبارك عن مسئوليتهم السياسية تجاه فساد البلاد
 فمن بيدهم الأمر لم يقرروا محاكمتهم سياسيا


قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية ، وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤن البلاد والله الموفق والله المستعان".. هكذا ألقى "عمر سليمان" نائب رئيس الجمهورية السابق ورئيس المخابرات العامة السابق بصوت حاد وملامح باهتة خطاب تنحي مبارك ثم اختفى من المشهد السياسي المصري ولم يظهر ثانية على الساحة.
 مرت 6 أشهر منذ قيام الثورة ولم تأت سيرة سليمان أو يقدم إلى المحاكمة أو يتم توجيه الاتهام إليه أو حتى التحقيق معه كباقي رموز النظام السابق، بل فقط الاكتفاء بشهادته كنائب الرئيس المخلوع في إدانة الأخير بجريمة قتل المحتجين أثناء ثورة 25 يناير وقال سليمان فى شهادته أن لديه معلومات لا يمكن ذكرها أو تسجيلها لأنها تضر الأمن القومي، مستفزا مشاعر المصريين، بينما يحضر مبارك بنفسه إلى جلسات المحاكمة ويقبع خلف القضبان. اختفاء سليمان، والغموض الذي يحيط به، جعلا البعض يتسائل: أين هو الآن؟ وما مدى النفوذ والقوة والحصانة التى يتمتع بهم؟
وهل هو أقوى من مبارك حتى لا تتم محاكمته؟
 سليمان شارك مبارك كنائب لرئيس الجمهورية أثناء أحداث موقعة الجمل وهجوم البلطجية على ثوار التحرير ما أسفر من وقوع شهداء ومصابين واختفاء بعضهم، حتى الآن، كما أنه مسؤل أيضا عن قطع الاتصالات والإنترنت أثناء الثورة فى مصر، ورغم ذلك لم يقدم للمحاكمة إطلاقا!!
ولد سليمان عام 1936 (73 عاما) بمحافظة قنا، وانضم إلى الجيش عام 1954، قبل أن يرسل في بعثة ليتلقى العلوم العسكرية في أكاديمية فرونزي بموسكو بالاتحاد السوفياتي السابق، واكتسب سليمان خلال مشاوره مؤهلات علمية وعسكرية عدة، فهو حاصل على ماجستير في العلوم العسكرية، إضافة إلى ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، ما أهله للوصول لمنصب رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عام 1993، قبل أن تزداد ثقة مبارك فيه، ليصبح أول نائب لرئيس الجمهورية في ظل نظام مبارك في 29 يناير الماضي، بعد خمسة أيام فقط من اندلاع الثورة المصرية وسط تصاعد التظاهرات والاحتجاجات التي عمت المدن المصرية المطالبة بإسقاط النظام، بعدما ظل مبارك رافضا لتعيين نائب له طوال الثلاثين عام التي اعتلى فيها المنصب!
 توطدت علاقة سليمان بمبارك بعد أحداث محاولة اغتيال الثاني فى أديس أبابا عام 1995، حيث ظل اللواء سليمان معروفا لفترة طويلة في أوساط المخابرات المصرية المختلفة، ليبدأ منذ العام 2000 ظهوره العلني عبر سلسلة الجولات الخارجية بين غزة ورام الله والقدس وتل أبيب، ممثلا للوساطة المصرية في القضية الفلسطينية، حيث كلفه مبارك بنفسه بتولي الملف الفلسطيني.
 كما قام سليمان بأدوار دبلوماسية من خلال عدد من المحطات، منها زيارته لسوريا بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، وقيادة وساطات عديدة أخرى بين حركتي حماس وفتح، وقيامه بالوساطة أيضا سنة 2006 لحل قضية اختطاف الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط" عبر الاتصالات المتعددة مع كل من إسرائيل والحكومة الفلسطينية وقيادة حماس، كما يعتبر المسؤول الأول عن ملف إدارة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي من الجانب المصري. اشتهر سليمان بتمكنه من كبح جماح الحركات الجهادية الإسلامية في مصر، وعلاقته الجيدة مع الغرب خاصة أمريكا وإسرائيل، ما دفع جريدة "الديلي تلجراف" البريطانية أن تصف سليمان في 2009 بأنه "واحدا من أكثر رؤساء المخابرات في العالم قوة"، وأنه قد يخلف الرئيس حسني مبارك في منصب رئيس الجمهورية! تسريبات ويكليليكس أكدت من خلال وثيقة صادرة عن السفارة الأمريكية، على فرط الثقة التى يحظى بها عمر سليمان فى الأوساط الدبلوماسية الأمريكية، حيث وصفت الوثيقة سليمان بـ"مفتاح العلاقات الثنائية بين واشنطن والقاهرة"، كما ذكرت إحدى الوثائق أن إسرائيل تعتبر سليمان "صاحب بيت".
 وجاء في تحقيق نشر فى شهر فبراير 2011، كتبه معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، يوسي ميلمان، بعنوان: "عمر سليمان...الجنرال الذي لم يذرف دمعة خلال حملة الرصاص المصبوب" - قاصدا الحرب التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة أواخر عام 2008 والتى راح ضحيتها مئات الفلسطنيين واستخدمت إسرائيل فيها أسلحة محرمة دوليا - :
"يعتبر سليمان معروفاً للعشرات من كبار العاملين في الأجهزة الاستخبارية الصهيونية، بالإضافة إلى كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، وموظفين كبار في وزارة الدفاع، ورؤساء حكومات ووزراء"، مضيفا أنه منذ أن تولى مهام منصبه كرئيس لجهاز المخابرات عام 1993، وهو يقيم اتصالات دائمة مع معظم قادة الأجهزة الاستخبارية الصهيونية من ضمنها: "الموساد"، و"الشاباك" – جهاز الأمن الداخلي، وشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، وينقل ميلمان عن رئيس الموساد الأسبق "شبطاي شفيت"، أن لقاءاته مع سليمان كانت أحياناً تتطرق لقضايا شخصية، حيث كان يتحدث له عن عائلته وأولاده الثلاثة وأحفاده، ويستند يوسي ميلمان إلى شهادات كبار ضباط المخابرات والجيش والساسة في "إسرائيل" الذين التقوا عمر سليمان حيث قالوا: "إن عيون إسرائيل تتجه الآن وفي المستقبل إلى هذا الجنرال، الذي يكره الجماعات الإسلامية بشكل كبير"، وينقل ميلمان عن معارف سليمان في إسرائيل قولهم أن سليمان كان شديد الكراهية لجماعة "الإخوان المسلمين" ويعتبر أنهم يشكلون التهديد الأبرز على مصر.
 وينقل ميلمان عن قادة الاستخبارات الصهيونية قولهم :" أنه بات في حكم المؤكد أن عمر سليمان أسهم بشكل واضح في الحرب الأمريكية على تنظيم "القاعدة"، حيث قام بتزويد "السي. آي. إيه" بمحققين مصريين لاستجواب عناصر تنظيم "القاعدة"، وهو ما جعل المجتمع الاستخباري الأمريكي يشكر سليمان ويرى في الاستخبارات المصرية حليفاً استراتيجياً لأمريكا بشكل لا يقل عن "الموساد". ويؤكد ميلمان أن سليمان يعتبر أحد الأشخاص الذين أسهموا في التوصل لصفقة بيع الغاز المصري لإسرائيل، وهي الصفقة التي يعترض عليها ويرفضها المصريون، لأن مصر التزمت فيها ببيع الغاز بأسعار رمزية مقارنة مع سعر الغاز في السوق العالمي، ويضيف ميلمان أن رئيس الموساد الأسبق "شفتاي شفيت" - الصديق الشخصي لسليمان - استغل علاقته به وطلب منه تسهيل التوصل لصفقة بين الحكومة المصرية وشركة إسرائيلية يملك شفيت نسبة كبيرة من أسهمها، وينقل ميلمان عن أحد قادة الاستخبارات الصهيونية الذين التقوا سليمان بشكل خاص انطباعاتهم عن حرص سليمان على مظاهر الفخامة التي يتسم بها مكتبه الخاص، وعن سلوكه الذي يعكس نظرته لنفسه، حيث يشير هذا القائد أنه كان يجلس مع سليمان في أحد فنادق القاهرة برفقة ضابط كبير في الاستخبارات المركزية الأمريكية "السي آي إيه"، وفجأة رفع سليمان إصبعه بعلامة "في"، فإذا بأحد مساعديه يخرج من مكان ما ويضع بين إصبعيه "سيجار". وتقول المحاضِرة في مركز "ديان" بجامعة تل أبيب، الدكتورة "ميرا تسوريف"، أن تولي عمر سليمان مقاليد الأمور بعد مبارك يمثل بالنسبة لإسرائيلية "استمرارية مباركة"، مشيرةً إلى أن طريقة حكم مصر عندها لن تتغير، بل تصبح فقط أكثر لينا ومرونة.
 كما ذكر فى وثيقة لويكيليكس غاية في السرية حصلت عليها تليغراف البريطانية تتحدث عن الدور الخطير الذي تلعبه إسرائيل في الشأن الداخلي المصري، وسيطرتها المطلقة على نائب الرئيس عمر سليمان، حيث تذكر الوثيقة أن عمر سليمان عرض على إسرائيل أن تدخل قواتها لمصر من أجل محاربة تهريب الأسلحة لفلسطين والخط الساخن المفتوح بين مكتب عمر سليمان والخارجية الإسرائلية من بداية أحداث 25 يناير. فهل تكون هذه العلاقة – الوطيدة – بين سليمان والكيان الصهيوني لما يسمله لهم من ضرورة استراتيجية لاستمرار نظام مبارك، هي السبب وراء عدم محاكمته وبقاءه بعيدا عن يد القضاء؟


ليست هناك تعليقات: