السبت، 18 يونيو 2011

القذافي للناتو: سأسحقكم يا أولاد الكلب يا جبناء يا صليبيون فيديو



يا أولاد الكلب يا جبناء يا صليبيون 
.. افتحوا على الإذاعة الليبية .. 
انتم يا خونة يا أذناب الاستعمار .. انتظروا التحدي


أذاع التلفزيون الليبي رسالة صوتية من العقيد الليبي معمر القذافى يدعو فيها الليبيين مساء الجمعة للاستعداد لتحرير بلادهم “شبراً.. شبراً” وشن هجوما على الثوار وعلى حلف شمال الأطلسي كما أطلق سيل من الشتائم على الثوار ووصفهم بالخونة الذين يرفعون علم المرجعية ويقاتلون إخوانهم تحت الصليب كما طالب سكان مدينة بنغازي بالانتفاضة .
وقال معمر القذافى سيهزم حتما ولن يتمكن من تغيير أي شئ في ليبيا سيهزمون ، سيهزم الحلف حتماً ، مصممون ألا نغير أي شئ في بلدنا الا بإرادتنا وبعيدا عن طائرات الحلف ..
وأضاف :" نريد لبنغازي أن تنتفض وتنفجر مثلما انفجرت طرابلس واخذ يتساءل بطريقة غريبة أين انتم يا سكان بنغازي أين الرجولة تخافون من حفنه لديها رشاشات وبنادق” .
وقال ” تلك الحفنة تعمل على اهانه أهل بنغازي واخذ أرضهم وكرامتهم ووضعهم في معسكرات اللاجئين والأكل من قمامة حمير قطر وحمير الخليج ، وأضاف : طز في الحياة وسنقوم بواجبنا صامدين مقاتلين" وأكمل :” يا أولاد الكلب يا جبناء يا صليبيون افتحوا على الإذاعة الليبية .. انتم يا خونة يا أذناب الاستعمار وانظروا التحدي"..




مؤامرة فلول الحزب الوطنى المنحل فى الالتفاف حول الثورة بالفيديو



مؤامرة فى نادى الطيران ضد ثورة 25 يناير


شهد حفل تكريم أسر شهداء ومصابى ثورة 25 يناير الذى نظمه نادى الطيران بمصر الجديدة اشتباكات بين المشاركين بسبب مؤامرة تم تدبيرها من فلول الحزب الوطني بحضور أكثر من 500 أسرة شهيد ومصاب من جميع المحافظات. اشتعلت الأزمة مع نهاية الحفل بعد تدخل مجموعة من حزب شباب التحرير – والمعروف بأنه يضم بعض فلول النظام السابق – وقيامهم بتوزيع إستمارات على اعضاء النادى المتواجدين فى الحفل للتوقيع على انضمامهم للحزب وتنازلهم عن حقوقهم القانونية فى موقعة الجمل التى شهدها ميدان التحرير فى جمعة الغضب !! ولم يكتف نشطاء حزب التحرير بمحاولاتهم إستغلال اهالى الشهداء والمصابين للتوقيع على استمارات الحزب ولكنهم قاموا بمنحهم بعض الجوائز العينية فى محاولة لاكتساب عطفهم والتقرب اليهم بإهدائهم 10 رحلات عمرة فى الوقت الذى أعلنوا فيه منحهم 30 رحلة عمرة وهو ما أثار غضب الحاضرين . و قال خالد سعد، ورانيا شوقي - ناشطان سياسيان ويعملا فى مجال مساعدة أهالى الشهداء والمصابين - :" فوجئنا بعدد من الأشخاص يحدثوننا عن توكيلات وتوقيعات قاموا بها ولا يدرون عنها شيئاً، ولا لماذا تم طلبها منهم وبالسؤال اتضح أن مسئولي نادي الطيران جمعوا توقيعات وتوكيلات من أهالى الشهداء والمصابين من كل المحافظات للانضمام الى حزب شباب التحرير الذى يؤسسه فلول الوطنى السابق والتنازل عن بلاغاتهم فى موقعة الجمل". وأضاف :"عندما علمت بالمؤامرة طلبت من الحاضرين عدم التوقيع على الإستمارات ووصل الأمر إلى حد التشابك بالأيدي مع منظمى الحفل". وتابع:" ما حدث كان مهزلة بكل المقاييس حيث تم استغلال حالة المصابين وأهاليهم من فلول الحزب الوطنى المنحل فى الالتفاف حول الثورة واستغلال قصة خالد سعيد ووجود والدته فى حفل التكريم لجمع توكيلات لتأسيس حزب التحرير تحت ستار " تكريم أسر شهداء ومصابى الثورة "!!.

الحرية لضباط التحرير الشرفاء .. فيديو


:متـظـــاهرون لطنطـــاوي:
الافراج عن 20 ضابطا 
قبض عليهم أثناء مشاركتهم فى المظاهرات


نظم اكثر من 200 شخص من اهالى بعض ضباط القوات المسلحة وبعض الحركات السياسية وقفة احتجاجية امام وزارة الدفاع، وذلك لمطالبة المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع بالافراج عن 20 ضابطا برتب مختلفة تم القاء القبض عليهم أثناء مشاركتهم فى مظاهرات يوم الجمعة الموافق 8 ابريل. ورفع اهالى الضباط المقبوض عليهم صورا للضباط المقبوض عليهم وبعض اللافتات المكتوب عليها عبارات مطالبة طنطاوى برفع الظلم عن الضباط المقبوض عليهم والافراج عنهم تحت شعار "الحرية لضباط التحرير الشرفاء" .
وكان القضاء العسكرى قد اصدر قرارا بحبس الضباط المقبوض عليهم يوم 8 ابريل بعشر سنوات سجن.
كما وزع اهالى الضباط ورقة بها اسماء الضباط المقبوض عليهم، وهم كل من ملازم اول مصطفى عبدالحميد، وملازم اول احمد سمير وملازم اول حسين سعد، وملازم اول ياسر ريحان، وملازم اول محمد وديع، وملازم اول رامى احمد، وملازم اول احمد ابوالحسن، وملازم اول محمد رفعت، ونقيب ابراهيم الشرع، ونقيب محمد جمال، ورائد محمد عبدالغفار، ورائد احمد مجدى، ورائد محمد عمر، ومقدم خالد الخولى، ومقدم اياد امام، ورائد حسن عبدالحميد، وملازم اول محمد الحنفى، وملازم اول احمد الخولى، وملازم اول احمد رشاد. مجموعة من ضباط الجيش المصرى الذين انضموا الى الثوار يوم الجمعة 8 ابريل فى ميدان التحرير بملابسهم العسكرية مطالبين بعزل المشير طنطاوى وتكوين مجلس رئاسى مدنى به عضو عسكرى واحد فقط والافراج عن معتقلى 9 مارس ... وقد هاجمت قوات الشرطة العسكرية مدعومة بعناصر الامن المركزى ميدان التحرير فى ساعة مبكرة من صباح اليوم التالى 9 ابريل وتمكنت من القبض على الضباط المعتصمين بعد ان اطلقت الرصاص على المعتصمين موقعة قتلى ومصابين داخل الميدان.. 
«شومان»: «المجلس» يحمي قادته 
في مليونية «الإنقاذ الوطني» بميدان التحرير ٢٢ نوفمبر ٢٠١١ قال ضابط الجيش أحمد شومان في لقاء مع قناة الجزيرة «أن الشعب هو الأب الشرعي للجيش وأن الجيش ليس بمنأى عن الشعب وأن معظم ضباطه ضد ما يحدث الآن». وأتهم المجلس العسكري بمحاولة تمرير وثيقة «السلمي» من أجل الاستقلال بميزانية الجيش وحماية قادت..



رسالة الضابط احمد شومان إلى الشعب المصرى 
قبل تسليم نفسه للجيش



حقوق المرأة بعد 25 يناير إلي أين؟


قدرة النساء علي المشاركة في الحياة السياسية
 قد تكون عرضــة للخطر مع اتجـاه مصر نحو الانتخــابات



كانت النساء في ثورة 25 يناير في الصفوف الأمامية جنبا إلي جنب مع الرجال، افترشن الأرض وواجهن عصي الأمن المركزي، وضرب البلطجية لهن مثلهن مثل الرجال، ونادين بنفس الشعارات، ووزعن البطاطين والمأكولات والأدوية، وشاركن في تأمين الميدان وتفتيش الخارج والداخل إليه، كما اشتركن في تنظيف الميدان وتجميله بعد الثورة.
كما نالت النساء حظها من القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، والأهم من ذلك كله أنها نالت شرف الشهادة مثلها مثل رجال الثورة.
وكان الحضور النسائي شديد التنوع في المشاركة في الثورة فهتفت النساء، المتعلمات وغير المتعلمات، القبطيات والمسلمات، المسنات والشابات، كلهن في صوت واحد مطالبات بحقوق المصريين المهدرة.
ولكن ومع ذلك كله هناك قلق من جانب النساء علي مستقبلهن السياسي ودورهن الفعال في المجتمع في الفترة المقبلة لأن هناك بعض الشواهد التي حدثت حتي الآن تشير إلي تقليص دور المرأة إلي حد كبير بعد الثورة تجعل النساء تخشي من تراجع المساحة التي يجب أن تشغلها النساء بعد الثورة.
فقد كنا نتابع ببعض القلق اختفاء العناصر النسائية من لجان الحكماء أثناء الثورة، ثم تكرر نفس الشيء عندما خلت لجنة تعديل الدستور من العناصر النسائية! كما أن الهجوم الذي حدث علي النساء المشاركات في مسيرة يوم المرأة العالمي يوم 8 مارس الماضي من بعض القوي الرجعية في المجتمع وبعض البلطجية يعد بادرة علي ما هو آت. إن قدرة النساء علي المشاركة في الحياة السياسية قد تكون عرضة للخطر مع اتجاه مصر نحو الانتخابات. والمرأة المصرية تتطلع بعد ثورة 25 يناير إلي أن تكون الفترة المقبلة هي فترة عمل وتعاون ما بين الحكومة التي سيختارها الشعب وحق المرأة في تولي المناصب القيادية ومنحها المساواة التامة مع الرجل طبقا للدستور الذي سيتم وضعه، كما تأمل المرأة المصرية أن يكون العهد الجديد منصفا لها في أن يعمل علي تغيير القوانين المجحفة لها.
وفي الندوة التي عقدها مركز القاهرة للتنمية بعنوان «النساء وثورة 25 يناير» والتي حضرها أكثر من 80 فردا من جميع فئات المجتمع المصري، أكد الحاضرون علي ضرورة الاهتمام بدور المرأة ومشاركتها السياسية والاجتماعية في الفترة المقبلة.
وفي مؤتمر رابطة المرأة الذي جمع نخبة من المهتمين بقضايا المرأة في مصر من حقوقيين ودبلوماسيين وإعلاميين قالت د. نائلة جبر مساعد وزير الخارجية ورئيس اللجنة الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة أن هذه الثورة قامت من أجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية، لذا يجب احترام مكتسبات المرأة المصرية التي كفلتها جميع التشريعات والقوانين والاتفاقيات الدولية وضرورة الابتعاد عن شخصنة الأمور في هذه المرحلة خصوصا في مسألة حقوق المرأة التي حصلت علي حقوق رائعة في التسعينيات سواء علي المستوي المحلي أو العالمي وأكدت السفيرة مرفت التلاوي أن الدول ترث الاتفاقيات الدولية ويجب تفعيلها وأنه لا عودة للوراء وإلا ستخرج مصر من الأمم المتحدة.
- تحية خاصة للإعلامية والناشطة السياسية بثينة كامل لجرأتها وشجاعتها بإقدامها علي الإعلان عن ترشحها لانتخابات الرئاسة المقبلة، وقد أكدت عبر صفحتها علي تويتر أنها جادة في ذلك وستخوض الانتخابات حقيقة وستبدأ حملاتها الانتخابية من مدينة الأقصر، وقالت بثينة إن هدفها هو التأكيد علي قدرات المرأة علي الترشح والمنافسة والتواجد في الانتخابات الرئاسية وأن المرأة المصرية لديها من الثقافة والتجربة والقدرات ما لا يقل عن منافسيها من الرجال، لذا بدأت هي بنفسها وقررت الترشح معتمدة علي أمهات الشهداء كخير مساند لها في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها مصر.
-تحية ثانية للكاتبة القصصية أنس الوجود عليوة عضو اتحاد الكتاب لإعرابها عن نيتها أيضا للترشح لرئاسة الجمهورية، وذلك عبر صفحتها الخاصة علي الفيس بوك.
وقالت: إيمانا منا بحق المرأة وهي نصف المجتمع وإيمانا بالمساواة بين الرجل والمرأة وحقها فيما مضي وفيما سيأتي وانطلاقا من نصوص الدستور التي لا تمنع المرأة من حق الترشح لمنصب الرئاسة.. قررت ترشيح نفسها لهذا المنصب.
ولاقت كلماتها الإعجاب والترحيب من الكثير من بنات حواء وتشجيعها علي هذه الخطوة الجريئة ووعدنها بالوقوف بجانبها وقمن بإنشاء جروبات علي الفيس بوك لمساندتها وتشجيعها.

بالفيديو. فلسطينيين مقيمين فى الاردن لسرقة السيارت وتهريبها الى غزة


هل كانت اسرائيل محقة فى تدمير الانفاق؟؟ !!
 تهريب السيارات المسروقة الي غزة عبر الانفاق من مصلحة من اثارة مشاعر غضب المصريين ضد الفلسطنيين وهل حماس ترضى بذلك


 ظاهرة سرقة السيارات التى أصبحت هي الظاهرة الأخطر منذ إندلاع الثورة‏ في جميع المحافظات فحالة الفراغ الأمني والانسحاب الشرطي دفعت اللصوص خاصة المحترفين لسرقة السيارات الحديثة في وضح النهار . واشار البرنامج الي ان هناك نحو 6500 سيارة حديثة تمت سرقتها وتهريبها الي قطاع غزة خلال 4 أشهر منذ بداية ثورة 25 ينايرعبر طريق الأنفاق المخصصة لعبور السيارات . هل مبارك كان محقا فى بناء حاجز حديدى على الحدود مع غزة ؟؟ واوضح البرنامج ان انفاق السيارات تعتبر منفذا خطيرا يشجع علي تهريب السيارات المسروقة عبر هذه الانفاق الي قطاع غزة . واكد العميد عصام سعد بمديرية أمن القاهرة , في اتصال هاتفي للبرنامج أن هناك خطوات جادة وتنسيقا كاملا مع "الإنتربول " في هذه الفترة للقبض علي تلك العصابات لكنه غير معلن . واضاف: أن معدلات سرقة السيارات بدأت في الارتفاع بأرقام كبيرة، ولكن بالرغم من ذلك يتم النشر بمجرد الإبلاغ عن سرقتها فورا، حيث تتم السرقة سواء عن طريق تشكيلات عصابية أو محاولات فردية. ومن جانبه عرض محمد ماهر صاحب معرض سيارات تسجيل فيديو لتهريب السيارات المسروقة وتسريبها إلي غزة عن طريق نفق تحت الأرض . واشار ماهر إلي أن هناك أكثر من 300 سيارة يوميا يتم شحنها في ساعة محددة بمنتصف الليل لوصولها إلي غزة، حيث يتم بيعها هناك بأسعار زهيدة جدا عن قيمتها الحقيقية..






اللعنة علي هـذا الحب ..فيديو


حافظى على نفسك وعلى مشاعرك 
لأنك تستحقين علاقة صحية جديرة بك وأنت جديرة بها



رسالة أزعجتنى للغاية ولا أخفيكم القول ولن أخفى على الصديقة الراسلة لهذه المشكلة أننى أصبت بالاستفزاز منها وبالأسى عليها وودت لو كنت أمامها لصرخت فى وجهها : «ليه بتعاملى نفسك بهذه الدرجة المهينة من التنازل والاستهتار بشخصك وبمشاعرك وبكرامتك»؟ 
فى البداية أعرف أن ما قلته فى السطور السابقة ليس رأياً موضوعياً وربما لا يكون مهنياً ولكننى لشدة حرصى على الفتاة التى تأكدت من براءتها وثقتها وقد أرسلت اسمها كاملاً وصورتها مع الرسالة وهو أمر لأول مرة أتطرق إليه وهو أن ترسل لى فتاة تحكى لى أمرًا خاصا وترسل اسمها بالكامل وصورتها - إن كانت هذه المعلومات بالفعل صحيحة - فإن الأمر بالفعل مثار للعجب والاستغراب. 
 قالت لى هذه الفتاة فى رسالتها: ولدت طفلة وحيدة لأسرة ميسورة الحال.. والدى يعمل مهندساً بإحدى الشركات الكبرى ووالدتى تتبوأ أعلى المناصب فى إحدى الوزارات، وكنت مدللة، كانت دراستى تسير على أكمل وجه حتى التحقت بكلية الصيدلة وكان عمى يعمل أستاذاً بإحدى الجامعات وكانت له جارة زوجها متوفى أما ابنها فقد حرم من والده منذ كان عمره شهرين، لهذا كان عمى يحب هذا الولد جداً ويعطف عليه ويأخذه معه أينما ذهب لدرجة أننى كنت أعتبره بمثابة ابن عمى لأنه تربى ونشأ معنا فى العائلة وكان خفيف الظل والجميع يحبونه ولكن عائلتى وأسرتى تنظر إليه على أنه مسكين ويستحق الشفقة وخاصة عندما توفت والدته وكان يعيش بمفرده وكان أقاربه إلى حد ما لاعلاقة وطيدة تجمعهم به ولم يكن ميسور الحال مثل والدى وكان يتعثر كثيرا فى دراسته وهو لا يزال يدرس فى الفرقة الثانية من كلية آداب وعمره 23 عاما وفى هذا الوقت تعرفت عليه أكثر وتقربنا من بعضنا أكثر فأكثر وكان عمرى 20 عاماً وأحببته كثيرا وتعلقت به من كل قلبى ووجدانى ولم أعرف مثل هذا الحب قط فى حياتى مع أنى كانت لى تجربة عاطفية سابقة. 
 تكمل الفتاة قائلة: طلب منى أن يتقدم لخطبتى من والدى وبالفعل تحدثت مع والدى بشأن هذا الموضوع خاصة أن والدى يعرفه منذ زمن حينما كان لا يزال رضيعا ولكن والدى رفض بشدة وتحول الحوار الى إهانة للشخص الذى أحبه واستمرت علاقتى به حوالى 5 أشهر وكنت أعرض الموضوع على والدى باستمرار وكان والدى يستمر بالرفض والإهانات له كان يقول إنه ليس من مستوانا الاجتماعى وإنه من حثالة الشعب وإنه فاشل فى دراسته إلخ.. وكنت أقول فى نفسى إنه سوف يأتى يوم ويقتنع والدى بشخصيته وبشخصه لأنه شخص جميل ورقيق المشاعر وقوى الشخصية ولبق وحسن المظهر ويقدر على إقناع أى شخص بما يريد وقلت إنه لو جلس وتحدث معه ولو لعشر دقائق سوف يحبه ويوافق عليه ولكن كل أحلامى تحطمت وذهبت مع الريح - ليس بسبب والدى ولكن بسبب حبيبى حينما اكتشفت خيانته لى!!! 
 وكانت المفاجأة التى فجرتها الفتاة فى رسالتها هو كل ما هو قادم.. انتبهوا معى لتكتشفوا لماذا شعرت بالغيظ والضيق من الفتاة وعلى حالها. 
 اكتشفت أنه على علاقة بأقرب إنسانة لى وهى ابنة عمى صديقة عمرى التى كنت أعتبرها أختى لأنه لم يكن لى أخوات وحاولت كثيرا أن أنسى ماحدث وأن أتعامل معه مثلما كنت أتعامل معه سابقا، بصراحة لم أكن أريد الابتعاد عنه فهو حبيب عمرى ولم أحب أحدا مثلما أحببته، ولكنى من داخلى كنت أشعر أنى بقدر ما أحبه أكرهه فعلا بسبب ما فعل بى وما كنت أستحق هذا منه وكنت لا أكف عن البكاء نهارا وليلا ولا أستطيع النوم أو حتى الأكل، كنت أشعر أننى قد أخذت صفعة شديدة على وجهى وكان كل يوم يجرحنى أكثر من اليوم الذى قبله بطلباته التى لا أستطيع أن أنفذها له لأنها كانت ضد مبادئى وكنت أخاف الله ولا أستطيع أن أفعل أى شىء يغضبه لأن الله هو الحقيقة الوحيدة فى حياتى بعدما شعرت بالخيانة من أقرب الناس لى وكنت أموت كل يوم ولا أحد يشعر بى ولا أستطيع أن أبوح بما فى داخلى لأحد لدرجة أننى فكرت فى الانتحار أكثر من مرة ولكن الذى كان يمنعنى خوفى على والدى ووالدتى لأنهما ليس لهما غيرى فى هذه الدنيا ووصلت إلى أقصى درجات الاكتئاب لدرجة الإغماء. فى ذات المرات دخلت فى غيبوبة لمدة ثلاثة أيام من قلة الطعام وكثرة الحزن والآلام وعندما علم هو بما حدث لى قرر أن يتركنى لأنه شعر بالذنب حيال ما وصل إليه حالى ولكننى رفضت بشدة لأننى كنت أحبه بشدة وقلت له أننى أعاهده الآن بنسيان كل ما حدث وبدر منه فى حقى وأن أنسى خيانته لى. 
 وفعلا قد نسيت كل شىء وكان كلامه يحيينى ويبعث فى روح الأمل ويدفعنى إلى الشفاء وفى ذات مرة كان يطلب منى نفس الطلبات التى كان يطلبها وأشعر أنها ضد مبادئى وكنت أقول لا وقال لى بانفعال «أنا كده هزهق منك» وكان وقع هذه الجملة علىَّ بمثابة سيف يذبحنى، وشعرت أن كل حبه لى كان مجرد خداع ليحصل على ما يريد منى وإذا لم يحصل فإنه سوف يمل منى ولكن إن كان يحبنى بحق ما كان يشعر بملل منى أبداً لأن لا يمكن أن يجتمع الحب والملل أبداً وشعرت بكل أحلامى وآمالى قد انهارت أمام عينى وقلت له إذا لم أنفذ ما طلبت سوف تمل منى وتكون لا تريدنى بعد الآن قال نعم قلت له حسنا إذا كنت تريد أن تتركنى فاتركنى الآن لأننى لن أتحمل صدمة جديدة، فقال أنا لم أقل أنى سوف أتركك ولكن كل شىء وارد والناس دائما يتغيرون وقلت فى نفسى إذا الناس دائما يتغيرون فلِمَ أنا لم أتغير ولم تتغير محبتى لك من يوم عرفتك وبرغم كل عيوبك التى أعلمها ولا أعلمها ولكننى مازالت أحبك بل وأعشقك وأنت كل شىء بالنسبة لى؟! فشعرت حينها بالسخف والعبط وإننى يجب ألا أتعامل مع الناس لأننى دائما أظلم منهم ودائما ما يجرحوننى ولست جيدة فى اتباع الألاعيب التى يتبعونها وأخذت أبكى وأبكى حتى لم يتبق لى قوة لاستكمال بكائى وقلت له أنت لاتحبنى فقال لى حسنا أنا لا أحبك. 
 بعد وقت تقدم لى شاب آخر مستواه الاجتماعى والمادى مرتفع ويعمل مهندساً ويحبنى ويمتلك كل شىء لإسعادى من مال ومشاعر واهتمام وأحاسيس فتجاوبت معه ولكننى كنت دائما أتذكر حبيبى وما فعله بى وأشعر بأنه من المستحيل أن أرجع له بعدما كل ما حدث منه تجاهى ولكن ملامحه دائما أمامى حتى عندما أنظر فى وجه خطيبى أرى وجهه هو ودائما أقارن بينهما وفتحت موضوع حبيبى ثانية مع والدى ووالدتى ولكنه رفض بشدة وكان يريد الشخص الذى تقدم لى أن يرتبط بى ويراه مناسبا جدا فشعرت فى داخلى أن أبى لا يفهمنى وهذا لأننى أنا أيضا لا أفهم نفسى. 
صديقتى.. أنا أيضاً لا أفهمك رغم وضوح كل كلمة ذكرتها ولكننى لا أفهم لماذا تهون عليك مشاعرك بهذه السهولة، لماذا تحطين من شأن مشاعرك الفياضة هذه، لماذا تتنازلين عن تلقائيتك فى فهمك للحب، إنه لا يمكن ولا يصح ولا يجوز أن يكون بمثل هذه الطريقة الفجة.. ذلك الشاب لم يخنك أنت وحدك، لكنه خان عمك.. الرجل الذى اعتبره ابنه وآمنه على بيته وعائلته، فهو يخونه ويخون ابنته «ابنة عمك» ويخونك. 
 للأسف هذا الشاب غير جدير بالحب ولا بالوفاء الذى تمنحينه لشخص لا يقدر هذه المعانى.. الحقيقة أن سلوك الشاب لا يعنينى، فكم من نماذج وضيعة وغير سوية ومؤذية نقابلهم فى الحياة، ولكن ما يؤرقنى هو نمط تفكيرك، فأنت تتعاملين مع ذاتك أنك لا تستحقين تجربة عاطفية محترمة وصحية وسوية، وكل ما ذكرته أبعد كل البعد عن الصحة والتوازن والعقل والكرامة والاحترام.. لماذا ترضين أن تكونى رد فعل لشاب يتسلى ولا يتحمل مسئولية، بل يستغل كل من يمنحه شيئًا صادقًا وحقيقيًا، منحه عمك الأبوة فخانه ولم يقدر له ذلك، منحته أنت الحب الصادق، فأراد استغلاله وفق أهوائه وغرائزه بمنتهى الفجاجة والقسوة وتوجيه الإهانة لك.. لماذا تقبلين هذا؟ كيف تقولين وتصفين هذا بأنه حب، أنت لا تحبينه ولكنك تعلقت بشخص يعذب مشاعرك وهذه هى المشكلة الحقيقية، لماذا تنظرين لنفسك من داخلك أنك لا تستحقين الوفاء والاحترام والرومانسية والصدق ؟ هذا ما يجب أن تفتشى عنه جيداً داخل نفسك. 


أتعجب من كونك قبلت خطبة شخص آخر وأنت لن تشفى بعد من ذلك الجرح الذى لم يتطهر جيداً، إما أن تقفى مع نفسك وقفة صادقة وحقيقية وإما أن تقررى فسخ هذه الخطبة، لأنك ودون قصد تتحولين إلى شخص يخون هو الآخر.. فأنت باستمرارك فى هذه الخطبة التى يمنحك فيها خطيبك الحب والاهتمام وأنت تمنحينه «الكذب» بمجرد التفكير وتخيل أنه شخص آخر... عليك بأخذ هدنة مع نفسك.. وإنهاء قصة الشاب الخائن الرخيص المشاعر بداخلك أولاً.. وتسألين نفسك سؤالاً صادقاً لا يعلم إجابته إلا الله وأنت فقط: هل تريدين استكمال هذه الخطبة بمنتهى الصدق والوفاء.. أم أنك غير قادرة على نسيان التجربة السابقة. 
وقتها ستعرفين القرار وستفهمين ذاتك. عزيزتى... اعلمى أن الحب «احترام واهتمام ومسئولية ومعرفة» حقيقية من كل طرف للآخر. 
الحب من المقدسات لا يعرف الابتذال والخيانة وابتزاز المشاعر. حافظى على نفسك وعلى مشاعرك لأنك تستحقين علاقة صحية جديرة بك وأنت جديرة بها. أفيقى من الوهم... ما مررت به ليس حباً على الإطلاق.. وستؤكد لك الأيام





فرنسا تتهم مبارك بغسل أموال



اجراءات لتجميد أموال مبارك السائلة فى بنوك فرنسا
 او المجمدة على شكل عقارات وشركات
 واعادتها الى الشعب المصري


تقدمت منظمات فرنسية بشكوى الى الحكومة الفرنسية تتهم الرئيس المصري المخلوع حسنى مبارك بارتكاب جرائم غسيل اموال ، باستخدام عدد من الشركات الكبرى فى فرنسا وعصابات منظمة .
ويعد هذا اول اجراء حقيقى ملموس من حكومة دولة اوروبية ضد الرئيس المخلوع حسنى مبارك ، ربما يتطور الى تجميد أمواله السائلة فى بنوك فرنسا او المجمدة على شكل عقارات وشركات ، واعادتها الى الشعب المصري.. تماما مثلما فعلت الحكومة الفرنسية مع الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بنى على حيث صادرت أمواله واعادتها الى الشعب التونسى .
وقررت الحكومة الفرنسية التحقيق فى واقعة قيام مبارك بغسل اموال ، بعد تلقيها شكاوى من منظمتين غير حكوميتين هما “شيربا” و“الشفافية الدولية - فرنسا” تتهمان مبارك وزين العابدين بن على بـ “تبييض أموال بواسطة عصابة منظمة“.
وأوضحت نيابة باريس أن التحقيقين اللذين يتعلقان بالأموال التي يملكها الرئيسان السابقان في فرنسا، فتحا في 14 يونيو الجاري حيث يجرى التحقيق بغرض الكشف عما إذا كان مبارك وين العابدين قاما بشراء عقارات بصورة غير شرعية على الأراضي الفرنسية أو عقد صفقات أخرى هناك.

بأوامر من مبارك .. أقطعوا الكهرباء عن ميدان التحرير والكهرباء ترفض



من أسرار ليلة موقعة الجمل
 الوزير رفض أوامر مبارك بقطع الكهرباء


انكشف المستور فى ليلة اربعاء 2 فبراير التى شهد نهارها الاسود موقعة الجمل التى راح ضحيتها مئات الثوار من الشباب .
الليلة السوداء شهدت سيناريو فظيع كشف عن الايادي الاثمة التى حاولت تحويل هذه الليلة لظلام دامس بعد إصدار الأوامر بقطع الكهرباء عن ميدان التحرير .
قطع الكهرباء جاء بتعليمات رئاسية .. من الرئيس المخلوع شخصيا .. هذا ما أكده المهندس محمود سلطان الرئيس السابق لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وشاهد العيان علي ما حدث في ليلة 2فبراير.
يقول سلطان :
في تمام الواحدة بعد منتصف ليلة الأربعاء2 فبراير شق رنين الهاتف سكون الليل في منزلي .. رفعت السماعة لأفاجأ بمحافظ القاهرة السابق عبدالعظيم وزير علي الهاتف وقد بدا منزعجا وبادرني قائلا: اطفي النور عن ميدان التحرير يابشمهندس فانزعجت جدا وقلت: إزاي يا فندم؟
قال : زي الناس
قلت: يا فندم دي مسئولية ولازم أرجع للوزير.
قال المحافظ: ماترجعش للوزير.. دي أوامر عليا من الرياسة .
وأردف قائلا: يا محمود.. دي مسئولية وأنت هتروح في داهية ووزير إيه اللي هترجع له باقولك دي تعليمات من الرياسة؟
ويكمل محمود سلطان قائلا: أمام إصرار المحافظ وضغطه غير العادي، قفلت الخط دون مقدمات، وأسرعت للاتصال بالدكتور حسن يونس وزير الكهرباء وقلت: أنا آسف يا فندم إني باكلمك في الوقت ده .. بس الموضوع خطير.
قال: خير حصل ايه؟
قلت: محافظ القاهرة طلبني وأكد ان الرياسة تطالب بقطع النور عن ميدان التحرير، فانزعج الوزير وقال وانت قلت له ايه فقلت: رفضت يا فندم وقلت لازم ارجع لسيادتك ولكنه هددني.
فقال الوزير: برافو عليك ماتعملش حاجة زي كده أبدا.
بعدها اتصل محافظ القاهرة ثانية وقال: يا محمود ماتنشفش دماغك، فقلت له: يا فندم الوزير قال ماتعملش حاجة
فصرخ في وجهي قائلا: طيب هتروح في داهية انت والوزير.. وأغلق السماعة

الانفلات الأمني قضية أمن سياسي تحتاج إلى معلومات



حقيقة ما جرى في كواليس أمن الدولة
 الأمن السياسي لحماية مصر وحماية الثورة
 لا حماية النظام كما كان من قبل


لن تتوقف حوادث البلطجة والانفلات، بل ربما سيضاف إليها جرائم أخرى ما لم نجيب بصراحة على سؤال يشخص هذه الحوادث ويضعها في موضعها الصحيح .هلالبلطجة قضية تتصل بالأمن الجنائي أم أنها قضية أمن سياسي بامتياز؟ أم أنها الاثنتين معاً وبالتالي فمن الضروري أن لا ننشغل بواحدة على حساب الثانية ، وبمعنى آخر، هل البلطجية مجموعة من الخارجين على القانون المسجلين والهاربين من السجون من محترفي الإجرام، أم أنهم ميليشا من المرتزقة تنفذ أجندات أطراف متعددة لا ترغب في أن تقوم لمصر قائمة وألا تنتهي دولة الفساد أبداً، ولا يسترد المصريون كرامتهم.
الحكومة نفسها يختلط عليها الأمر، مرة تقول إنهم المسجلين والخارجين على القانون ومرة أخرى تؤكد أنهم ميليشيا مأجورة موجهة، قدر عددها وزير العدل بحوالي 500 ألف بلطجي.. يتقاضى كل واحد منهم 5 آلاف درهم في اليوم عن كل عملية ترويع متعمدة ومقصودة لإبقاء أعصاب المصريين مشدودة قلقلة ومندفعة بالغضب على الثورة والثوار، ومع ذلك لم نسمع عن تفاصيل من لحم ودم تقول بأن أحداً من الذين يستأجرون هذه الميليشيا تم القبض عليه... فمنذ الثورة لم نر محرضين على الفتنة والبلطجة سوى أولئك المقبوض عليهم على ذمة موقعة الجمل، إذن أين المحرض الحقيقي لعمليات الترويع وبث الرعب وأحداث الفتنة بعد الثاني من فبراير، ومن الذي يحرض المحتجين على قطع الطرق وتعطيل السكك الحديدية، من الذي يقف وراء جرائم لا هدف لها سوى بث الرعب في نفوس الناس وإيقاظ ذاكرة الانفلات الأمني يوماً بعد أخر.
صباح الخميس الماضي شن مجموعة من البلطجية هجوماً بالأسلحة النارية والبيضاء على العاملين في مشروع تركيب وحدات بشركة أبو قير للكهرباء، نتج عنه إصابة بعض العمال، ثم وقف العمل في المشروع، ووفقاً لما نُقل عن أحد المهندسين فقد، انسحب من العمل في المشروع 4 آلاف عامل ينتمون إلى 13 شركة، مما قد يترتب عليه بطبيعة الحال تأخر تشغيل الوحدات الجديدة عن موعدها المقرر في أبريل القادم، والأخطر من ذلك هو تأخر الشعور بالأمان الذي يشجع على الاستثمار ويعيد عجلة الإنتاج إلى مسارها الصحيح.
هذه واقعة من عشرات الوقائع المتناثرة في أنحاء الجمهورية تستدعي تحقيقاً موسعاً ومكاشفة للرأي العام تفضح المحرضين قبل أولئك المأجورين، وهي تعيدنا إلى السؤال الجوهري هل البلطجة والانفلات قضية أمن سياسي أم هي جنائية وهل هؤلاء بلطجية "لمبروزو" المختومين على وجوههم بضربات المطاوي والسكاكين أم أنهم نوع أخر يطبقون أجندات خاصة.
لست من أنصار الذين يعلقون فأس المؤامرة في رقبة واحدة ويصرون على أن البلطجة وترويع المواطنين رجس من عمل فلول الحزب الوطني وضباط أمن الدولة دون سواهم، فالمنطق يشير إلى مستفيدين كثيرين بينهم قوى في الداخل وأخرى في الخارج، وهنا لا أقصد فقط إسرائيل رغم أنها تتصدر قائمة المستفيدين من إجهاض الثورة والإبقاء على مصر منهكة ضعيفة، بل هناك أطراف إقليمية تكافح بكل ما تمتلك من ثروة وعملاء في الداخل لكي تلوث صورة الثورة البيضاء.
لا أريد أن أوجه الأنظار ناحية المؤامرة السياسية على حساب الواقع الجنائي، فبلطجة الخارجين على القانون كانت موجودة قبل الثورة كما هي بعدها، فقد اتسعت بصورة كبيرة في السنوات الأخير بعد أن دخل بعض من ضباط الشرطة في شراكة مع اللصوص، ومع ذلك فقد تعايش المجتمع مع هذا النوع من البلطجة، والأهم أن البلطجية الصغار لم يهددوا محطة كهرباء ولم يسرقوا قضبان السكك الحديدية ولم يروعوا الناس لمجرد بث الرعب، وهناك دراسةأعدتها الدكتورة فادية أبو شهبة أستاذ القانون الجنائي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية تشير إلى أن 57% من المسجلين يمارسون أنشطة إجرامية بمفردهم، بينما 34% منهم يمارسونها ضمن تشكيلات عصابية، تتصدرها جرائم الاتجار في المخدرات ثم السرقة بالإكراه وغيرها من الجرائم التي لا تبحث عن الترويع وبث الرعب في نفوس الناس دون فائدة.
استناداً إلى هذه الحقائق أنا من المؤمنين بأن عملية ملاحقة جادة وقوية لأوكار تجمع البلطجية التقليدين كفيلة بإنهاء الشق الجنائي للانفلات الأمني، فقط يحتاج الأمر إلى قرار وإرادة الرجال الذين سينفذونه.
أما ما يتصل بالأمن السياسي فالأهم في تقديري ألا نركن فيه لتفسير فلول الحزب الوطني وأتباع سكان طره فقط، بل هناك أطراف كثيرة يسعدها ضياع الثورة وفقدان الثقة فيما أنجزته، وهنا أدعو إلى البحث في حقيقة ما جرى في كواليس أمن الدولة طيلة السنوات الماضية، ولدى هنا عدة عناوين تتصل بأطراف المؤامرة في الداخل والخارج ونحتاج إلى فحص ملفاتها ومساءلة الأطراف المسئولين عنها إذا كنا جادين في حماية الثورة بل حماية مصر نفسها.
  • فتح ملف ميليشيا الحزب الوطني وبلطجية الانتخابات، وتحديد الذين جندوهم وأشرفوا على توجيههم وتحريكهم لتزوير الانتخابات وترويع المعارضين.
  • فتح ملف السلفيين الذين حركتهم أمن الدولة طيلة العقود الماضية وتحديد الأطراف التي كانت توجههم
  • فتح ملف الأقباط الذين كانت توجههم أمن الدولة وتدفع بهم من حين لأخر عندما تحتاج السلطة الفاسدة إلى إشعال حريق أو أزمة هناك تلهي المصريين وتحرق قلبوهم.
  • فتح ملف الضباط الفاسدين الذين استفادوا من سطوة أمن الدولة وتداخلها في شرايين حياة المصريين.
  • فتح ملف التمويل الذي تتلقاه تيارات دينية وسياسية من دول جارة لا يسعدها قيام ديمقراطية حقيقية في مصر.
أحسب أن المعلومات الأهم لاستجلاء هذه الحقائق ليست موجودة فقط في ملفات وسيديهات أمن الدولة، فالقدر الأكبر منها لدى الضباط أنفسهم، لذا من المهم إجبار كل من له صلة بهذه الملفات على الإدلاء بما لديه من معلومات أما أن نتركهم وشأنهم ونكتفي بنقلهم للعمل في إدارات أخرى فهو منتهى العبث والاستهتار بحجم ما لدى هؤلاء الأشخاص من معلومات تمتد لأدق تفاصيل الحياة.
ينبغي أن نتعامل مع الانفلات الأمني على أنه قضية أمن سياسي تحتاج إلى معلومات، وأظن أن استخدام معلومات الأمن السياسي هذه المرة سيكون لحماية مصر وحماية الثورة لا حماية النظام كما كان من قبل.

البدو قنبلة على حدود مصر



الحكومة المصرية الجديدة
عليها عبء كبير في استعادة ثقة هؤلاء المصريين


رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مصر الجديدة لديها تحد كبير جدا قد يفوق التحديات الكثيرة التي تواجهها، ألا وهي مشكلة كسب ثقة بدو سيناء الذين عانوا لعقود من طويلة من التهميش والظلم والقهر، الأمر الذي جعلهم يفقدون الثقة بالحكومة المركزية ويسعون للشرود بعيدا عنها.
وقالت الصحيفة اليوم السبت إن البدو الذين يعيشون في شبه جزيرة سيناء يقولون إنهم لا يتمتعون بحقوق المواطنة كاملة ويعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، حيث لا يسمح لهم بالانضمام إلى الجيش، أو الشرطة أو الدراسة في الكليات العسكرية، أو شغل مناصب حكومية رئيسية أو تشكيل أحزاب سياسية خاصة بهم.
وتابعت إن البدو تركوا ليتدبروا أمورهم بأنفسهم، الأمر الذي جعل الثقة بينهم وبين الحكومة المركزية معدومة، وبعضهم تعاون مع جيش الاحتلال الإسرائيلي عندما احتل شبه جزيرة سيناء عام 1967، الأمر الذي رسخ الصورة السلبية عنهم.
ونقلت الصحيفة عن خالد غيطاني، محلل سياسي مستقل قوله إن النظام القديم كان السبب في هذه الهوة الكبيرة مع البدو، حيث كانت حكومة حسني مبارك والبدو على خلاف مرير على مدى عقود، وأدت إلى اتساع الهوة بين الجانبين".
وأوضحت الصحيفة أن الحكومة المصرية الجديدة عليها عبء كبير في استعادة ثقة هولاء المصريين، وقد سعت لذلك، حيث أرسلت الحكومة الجديدة إشارات ايجابية للبدو، حيث اجتمع ممثلون من سيناء مع وزير الداخلية منصور العيساوي، الذي وعد بإعادة النظر في الأحكام الصادرة ضد الآلاف من البدو بتهمة المشاركة في تفجيرات بمنتجع دهب عام 2004 ؛ ووزير الزراعة، أيمن فريد أبو حديد وعد بمنح قطع الأراضي الزراعية لبدو سيناء، ولكن لم يحدث أي شيء ملموس حتى الآن.
وقال أحد أبناء سيناء تعليقا على هذه الوعود الجديدة "لقد حصلنا على وعود لسنوات، لكن أخشى أن أقول لا شيء ملموس على أرض الواقع .. يجب على الحكومة أن تدرك أننا مصريون أيضا".

حسين سالم وشركة الأجنحة البيضاء وتجارة السلاح في مصر


القصة كاملة .. حسين سالم : 
من 18 جنيــه في الشــهر إلى 350 مليـــار



يعتبر حسين سالم من اقرب الأشخاص إلى الرئيس السابق محمد حسني مبارك، فالعلاقة بينهما تمتد لفترة طويلة من الزمن بحكم أن كل منهما عمل طياراً في فترة كبيرة من حياته، وقد تعرفا على بعضهما البعض في هذا المجال، واستمرت العلاقة بينهما حتى بعد تولى الرئيس مبارك مقاليد الحكم في عام 1981 ظلت العلاقة بين سالم ومبارك قوية، ولكنها بقيت محصورة في أضيق الحدود ولا يعرفها سوى المقربين منهما، حتى عام 1986 عندما قام علوي حافظ عضو مجلس الشعب آنذاك بتقديم طلب إحاطة لأحد أعضاء مجلس الشعب عن الفساد في مصر، مستنداً في جزء منه إلى اتهامات خاصة، وردت في كتاب “الحجاب”، للكاتب الصحفي الأمريكي بوب دوورد مفجر فضيحة “وترجيت” الشهيرة، التي أطاحت بالرئيس الأمريكي نيكسون في بداية السبعينات من القرن الماضي. 
مواضيع ذات صله - بالفيديو: خطاب اعتذار مبارك رسميا عن ما صدر منه تجاه الشعب ذلك الكتاب أكد فيه بوب أن شركة (الأجنحة البيضاء) التي تم تسجيلها في فرنسا، هي المورد الرئيسي لتجارة السلاح في مصر، وأن هذه الشركة تتضمن أربعة مؤسسين هم منير ثابت شقيق سوزان مبارك وحسين سالم وعبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع المصري آنذاك، ومحمد حسنى مبارك نائب رئيس الجمهورية وقت تأسيسها. 
ورغم عدم خروج نفى رسمي من مؤسسة الرئاسة لتلك القضية ،وخروج المشير أبو غزالة فقط للنفي أمام الصحفيين، ظهر للجميع أسم لم يكن يعرف من قبل وبدأ الحديث عن من هو حسين سالم الذي يثق فيه الرئيس لدرجة اشتراكه معه في بيزنس خاص خارج حدود مؤسسة الرئاسة بعدها ظهر حسين سالم للعلن وبدأت التساؤلات حول حجم ثروته التي تتجاوز الـ350 مليار جنيه وهو ما يقدر بميزانية مصر في عام كامل -وذلك طبقا لبلاغ رسمي قدم للنائب العام- ومع ذلك فقد ورد اسمه أيضا في بعض قضايا التهرب من قروض البنوك، ومنها قضية أسهمه في إحدى شركات البترول العالمية، والتي أخذ بضمانها قرضاً من أحد البنوك ورفض سداده، وانتهت القضية بحلول البنك الأهلي محله في الشركة، لتمر الحكاية في هدوء.

قصة حسين سالم وعلاقته القوية مع اسرائيل 
وفساد عائلة مبارك





وحسين سالم معروف في مدينة شرم الشيخ بأنه الأب الروحي لها، حيث يعد أول المستثمرين في المنطقة منذ عام 1982، وبالتالي لم يكن مستغرباً أن يملك الرجل خليج نعمة بالكامل تقريباً من فنادق إلى كافيتريات إلى بازارات، كما يعد “موفينبك جولي فيل”، من أكبر المنتجعات السياحية في المنطقة، وقد أوصى صاحبه حسين سالم عند بنائه بإقامة قصر على أطرافه، تم تصميمه وتجهيزه على أحدث الطرز العالمية؛ ليفاجئ الجميع بإهدائه إلى الرئيس مبارك، ليصبح المصيف البديل لقصر المنتزه. كما أقام مسجد السلام بشرم الشيخ على نفقته الخاصة، والتي بلغت تكلفته 2 مليون جنيه، خلال أقل من شهرين، عندما علم أن الرئيس سيقضي أجازة العيد في المنتجع الشهير، وأهداه للقوات المسلحة. ويعد حسين سالم صاحب وراعي فكرة مسابقات الجولف العالمية، والتي تقام سنويا في شرم تحت رعايته شخصيا. 
بلايين من الهواء وكانت النقطة الفاصلة في معرفة قوة هذا الرجل ونفوذه، هو توقيع شركته “شرق المتوسط للغاز″ لعقد تصدير الغاز إلى إسرائيل، وهذه الشركة تمتلك فيها الحكومة المصرية 10% فقط في حين يمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي يوصى ميلمان 25%، ويملك حسين سالم 65%، وتنص بنود الاتفاقية على أن تقوم الشركة بتصدير 120 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إسرائيل مقابل 28 ملياراً فقط. كما قامت شركة شرق المتوسط للغاز المصرية بإبرام عقدا بقيمة ملياري دولار لتزويد شركة دوراد اينرجى الإسرائيلية بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً نظير 100 مليون دولار عن كل سنة إضافية. 
ورأس مال الشركة الاسمي هو 500 مليون دولار والمدفوع من رأس المال فقط 147 مليون دولار. بينما تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع توصيل الغاز لإسرائيل حوالي 469 مليون دولار حصلت الشركة علي قرض رئيسي من البنك الأهلي المصري قدره 380 مليون دولار..كما حصلت علي قروض أخري من بنوك الاتحاد الأوروبي وغيرها. وبدأ ضخ الغاز لإسرائيل في مارس 2008، ومع هذا قام الشريكان الرئيسيان، يوسف مايمان وحسين سالم ببيع حصتهما بالتدريج في عام 2007، أي قبل الضخ الفعلي للغاز وذلك علي النحو التالي: 
باع يوسف مايمان نصف حصته أي 12.5% من أسهم الشركة إلى شركة أمبال “AMPAL ” الأمريكية بمبلغ 258.8 مليون دولار ثم قام ببيع 1.8% من أسهم الشركة بمبلغ 40 مليون دولار وبعدها 4.4% من الأسهم بمبلغ 100 مليون دولار. 
حذا حسين سالم حذو مايمان في بيع الأسهم وباع 12% منها بمبلغ 260 مليون دولار وفي نوفمبر عام 2007 باع 25% من الأسهم لشركة “PTT ” التايلاندية بمبلغ 486.9 مليون دولار. كما تفاوض علي بيع 10% من الأسهم إلى سام زل وهو مالك كبير للعقارات إسرائيلي أمريكي. ولم يعلن عن قيمة الصفقة رغم إعلان أن شركة شرق المتوسط تساوي وقتها 2.2 مليار دولار بمعني أن صفقة “سام زيل مع حسين سالم تقدر قيمتها ب 220 مليون دولار. وبالأرقام بلغت جملة المبيعات والربح بعد خصم التكلفة الفعلية للشركة حوالي بليون دولار قبل أن يبدأ ضخ الغاز. علاوة علي أن القروض وخاصة من البنك الأهلي المصري غطت تكاليف الإنشاء. كما أن الخط الذي ينقل الغاز من مصدره إلى العريش وهي محطة بداية خط أنابيب شركة شرق المتوسط. 
قامت الدولة بإنشائه علي نفقتها، فهذه الصفقة غريبة من نوعها حتى أن صحيفة هآرتس الإسرائيلية نشرت مقالا بعنوان “تحقيق أرباح من غاز بدون الغاز″. 
ورغم الرفض الشعبي والأحكام القضائية التي صدرت من محكمة القضاء الأدارى بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، يظل حسين ومن خلفه يتحدون الشعب بشكل مستفز وصارخ ولم يسبق له مثيل. الهروب الكبير...

الفيلم الممنوع من العرض 
بامر مبارك مجاملة للشقيقةكامل



بعد ثورة 25 يناير هرب حسين سالم من مصر بطائرته الخاصة متجها إلى سويسرا، وعندما نشرت الصحف خبر هروبه خرج مدافعا عن نفسه وقال انه لم يهرب ليتفاجأ الجميع بأنه يتحدث من سويسرا. وقد نشرت تقارير إعلامية أن سالم اصطحب معه لدى فراره إلى خارج البلاد خزينة تحتوى على نحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي، وأنه غادر القاهرة على متن طائرته الخاصة متوجها في بداية الأمر إلى مدينة دبي الإماراتية حيث توقف للتزود بالوقود، ليقوم رجال الجمارك في مطار دبي بتفتيش الطائرة التي تضم 24 مقعدا ليكتشفوا وجود خزينة ضخمة تحمل كمية كبيرة من النقد الأجنبي قدرت قيمتها بنحو مليار ونصف مليار دولار أمريكي. كانت تعليمات صادرة من حكومة الإمارات إلى سلطات الطيران المدني في مختلف المطارات الإماراتية تقضى بتفتيش كل الطائرات التابعة لشخصيات مصرية وتونسية خشية قيامها بتهريب أموال أو سبائك ذهب على نحو ما فعلت أسرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين ين على. وبمجرد توقف طائرة حسين سالم بالمطار تقدمت سيارة خاصة إلى مهبط المطار تمهيدا لنقل الخزانة إلى مكان آمن حيث كان يعتزم حسين سالم البقاء في دبي, ولكنه اضطر للمغادرة بعد مفاوضات مع السلطات الإماراتية واتفاق تم بين الطرفين تم السماح على أثره لسالم بالرحيل على أن تلحق به أمواله فيما بعد. بعدها تقدم العديد من المحامين ببلاغات إلى النائب العام ضده تتهمه بالاستيلاء على المال العام وإفساد الحياة الاقتصادية بالبلاد، والإضرار العمدي مع سبق الإصرار بأموال الشعب. رحلة الصعود ولد حسين سالم عام 1933بسيناء التي ينتمي إلى إحدى قبائلها بدأ حياته موظف في صندوق دعم الغزل، وكان راتبه 18جنيها يقتطع منه 2 جنيه ضريبة للدفاع الوطني عن فلسطين، بعدهااألتحق بسلاح الطيران ليعمل طيارا حيث شارك في حربي 1967 و1973، ومن هنا كانت بداية معرفته بالرئيس مبارك. كان رجلا عسكريا في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، لكن في منتصف الخمسينات توقفت حياته العسكرية بعد خطابه الشهير الذي رفض فيه اتخاذ أي إجراء يؤدي إلى الحرب مع إسرائيل. ومع وصول الرئيس أنور السادات إلى الحكم عاد سالم للحياة العامة كسياسي ليصبح أحد المستشارين الداعمين للسادات ولاتفاقية السلام مع إسرائيل، وكان المسئول عن تنفيذ المعونة الأمريكية الأمنية للقاهرة في إطار اتفاقية السلام مع إسرائيل .

اطلاق سراح حسين سالم وجدل فى مصر حول امكانية تسلمه



إطلاق سراح حسين سالم بـ27 مليون يورو



أطلقت إحدى المحاكم الاسبانية سراح حسين سالم، رجل الأعمال المصري، بكفالة تبلغ 27 مليون يورو بعد إلقاء القبض عليه يوم الخميس الماضي.
وذكر تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية، أن اطلاق سراح رجل الاعمال المصرى حسين سالم الذى يحمل الجنسية الاسبانية يأتى وسط جدل فى مصر حول امكانية تسلمه. وكان حسين سالم قد مثل، أمس الجمعة، أمام المحكمة فى مدريد حيث نفى اتهامه بالفساد، وقد تم نقله الى المستشفى الجامعى العام جراء الاعياء الذى تعرض له من الاسئلة التى وجهها له القاضى.
 يذكر أن السلطات الاسبانية القت القبض علي حسين سالم وعلى نجله في مدريد مساء الخميس وفقا لقرار القبض الصادر من البوليس الجنائي الدولي "الانتربول" ضده تهم الاحتيال والاشتباه بتبديده المال العام بمصر جراء بيع الغاز لاسرائيل باقل من اسعار السوق .
وقد قامت السلطات الاسبانية بتجميد ارصدة مالية يمتلكها تقدر باكثر من 5ر32 مليون يورو وعقارات فى مدريد وماربيا تقدر بعشرة ملايين يورو.


أسباب استبعاد 11 لاعبا من الاهلى المصرى



11 لاعبا خارج حسابات مانويل جوزيه الموسم المقبل

حسم مانويل جوزيه المدير الفني للاهلي مبكرا قائمة اللاعبين المنتظر الاطاحة بهم من قائمة الفريق في نهاية الموسم الحالي
لتوفير بدائل لهم او التعرف علي صفقاته الصيفية المزمع التعاقد معها في يوليو المقبل وضمها الي صفوف الفريق رسميا .
 وتقدم مانويل جوزيه بالقائمة رسميا إلي حسن حمدي رئيس النادي ولجنة الكرة في اجتماع مطول شرح لهما خلاله الخواجة البرتغالي أسباب استبعاد كل اسم من القائمة.
 وعلمت «صوت الأمة» ان القائمة تضم لاعبين اغلبهم كلفوا خزانة الاهلي أرقاما ماليا ضخمة في سبيل التعاقد معهم او عبر مستحقات مالية سنوية تقاضوها خلال فترات ارتداء القميص الاحمر ، وكانت أكبر مفاجآت القائمة هي تأكيد جوزيه امكانية اعارة محمد أبوتريكة لأحد الاندية الخليجية لمدة 6 اشهر في حالة التعاقد مع محمد زيدان مهاجم بروسيا دورتموند الالماني لابعاد ابوتريكة عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بسبب تراجع مستواه وتعرضه لانتقادات اعلامية وتوالي اصاباته في الفترة الاخيرة.
 في الوقت الذي ترك الخواجة البرتغالي حرية تحديد مصير احمد حسن بالتجديد له موسما او رحيله مع نهاية الموسم الحالي الي لجنة الكرة ، نفس الامر بالنسبة الي أسامة حسني الذي اكد جوزيه انه لن يكون له مكان في ظل عودة عماد متعب للملاعب وضم مهاجم افريقي جديد إلي جانب استمرار جدو ودومينيك.
 وتضم القائمة المطلوب الاطاحة بها أيضا فرانسيس ومحمد طلعت والثنائي عفروتو وشهاب الدين أحمد اللذين لم يعد لهما مكان منذ قدومه لتدريب الفريق شريطة توفير عقود احتراف لهما، محمد سمير قلب الدفاع الذي لم يظهر المدير الفني اقتناعا بقدراته، كما رفض جوزيه عودة مصطفي شبيطة واحمد علي وهاني العجيزي ثنائي الفريق المعار الي الاتحاد السكندري مرة

تمثيلية وكلمة السر فيها هي اسرائيل


التحرش بالصحفية بميدان التحرير
 تمثيلية صنعها النظام السابق لتشويه الثورة


حنا زكي شيخ الأقباط بأمريكا : اعلن ان ما حدث لـ "مريان عبده" مراسلة قناة «ctv» بميدان التحرير الاسبوع الماضي من تحرش جنسي هو تمثيلية من ذيول النظام السابق لمحاربة الثورة، وأن امريكا لا تسعي الا الي مصلحتها وان لم تكن مصلحتها مع الاقباط فستضحي بهم، انه شيخ الاقباط حنا زكي حنا بامريكا الذي ولد بالزقازيق محافظة الشرقية عام 1926، سافر الي امريكا عام 1981 م واشتغل بالمحاماة حتي اصبح مستشارا في محكمة نيويورك يعمل من أجل القضية القبطية منذ اواخر التسعينات، يقول عن نفسه انه حفظ ثلاث أجزاء من القرآن الكريم وعمره سبع سنوات في عام 1932 م ولم يسلم وكان لاخواته البنات زميلات مسلمات في نفس المدرسة ولم يسلمن ولم يسمعوا عن كلمة مسيحي ومسلم علي الاطلاق الا في هذه الحقبة الزمنية.. "صوت الامة" أجرت حواراً تليفونياً مع حنا بنيويورك وذلك في السطور التالية.



كيف تري ما حدث لـ "مريان عبده" مراسلة قناة «ctv» في التحرير يوم الجمعة الماضي؟
ـ ما حدث هو تمثيلية وكلمة السر فيها هي اسرائيل ولمعرفة حلقات التمثيلية لابد من الاجابة اولا عن عدة اسئلة منها لماذا حدث ذلك؟ ولماذا هذه المراسلة بالذات؟ وفي هذا التوقيت بالذات؟.. انا اعتقد واعتقادي راسخ ان النظام السابق مازال له ذيول بالداخل ومازالت له تحركات غير مشروعة، واعتقادي ان هذا النظام أطلق مجموعة من البلطجية علي هذه المراسلة حتي يتحرشوا بها وتكون عبرة للقناة وللاعلام الذي يمجد الثورة ويفضح النظام السابق، بالاضافه الي انه من المعروف ان هذه المراسلة تنتمي لقناة مسيحية، والمسيحية كانت تعني في النظام السابق العدو الاول والاخير وباب الفتنة حيث كان يتلذذ ويستمتع بأن يسئ الي كل ما هو مسيحي وبالتالي فملابسات وظروف الواقعة التي حدثت لا تخلو ابدا من أصابع النظام السابق وأذنابه وأتباعه .
> ما رأيك في الذين وقفوا أمام السفارة الامريكية للمطالبة بالحماية الدولية للأقباط في مصر؟
ـ الاقباط في مصر ليسوا عزل ويمكنهم المطالبة بالحماية الدولية ولكن اتخيل انه اذا حدث ذلك فمن الممكن ان يترتب عليه تقسيم، ومؤخرا قرأت خبرا بان المجلس العسكري لديه وثائق تثبت ان هناك مخططا اجنبيا لتقسيم مصر الي أقاليم " النوبة، والصعيد، والشمال "، وأصحاب فكرة الانقسام يقولون اننا سنبدأ باثارة الفتن بين المسلمين والمسيحيين، إذن هذا المخطط بدأ فعلا وتبناه فعلا مبارك ونظامه، وهنا يجب علي كل وطني ينتمي الي مصر ان يحارب هذا الاتجاه، ويعمل علي وحدة الوطن وليس تقسيمه باي ثمن فمصر في خطر، وهناك مؤامرة، والرئيس الامريكي أوباما يستكمل المسيره الشريرة لتقسيم مصر.
> وماذا عن علاقة امريكا بأقباط مصر؟
ـ امريكا لا يهمها الا مصلحتها، ولو وجدت ان مصلحتها ليست مع الاقباط فسوف تبيعهم فورا، وهي تغازل الاخوان لانها تري انهم سيقتربون من السلطة.

حافظ سلامة يتهم البابا شنودة بتعطيل حل أزمة مسجد النور


الأوقاف تعرض على سلامة 
شراء ملحقات المسجد للمرة الثالثة



قال الشيخ حافظ سلامة رئيس جمعية الهداية الإسلامية أن وزارة الأوقاف كررت طلبها بشراء ملحقات مسجد النور منه بأي ثمن إلا أنه رفض، وأضاف عقب صلاة الجمعة اليوم أن الوزارة أرسلت مبعوثا من وكلائها أمس الخميس لعقد الصفقة التي قوبلت بالرفض.
وأكد سلامة أن صوته "اتنبح" في قضية مسجد النور ولم يرى إلا تسويفاً لأن هناك أيادي خفية تحرك القضية وقال أن البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقصية خائف من حافظ سلامة ويتدخل في شئون المسجد وإذا كان يريد رحيلنا عن المسجد وحي العباسية، فليرحل معنا. كما خاطب سلامة المجلس العسكري قائلا أنه لن يقبل أي مساومات تخص قضية مسجد النور.

تنظيم دورات تدريبية للمئات من شباب الثورة، بالولايات المتحدة



المعهدان الديموقراطي والجمهوري الأمريكي
 يستعدان لتشكيل "لوبي علماني"

لمواجهة الإسلاميين ويقومان بتدريب 300 من شباب الثورة



علمت "المصريون"، أن المعهدين الجمهوري والديموقراطي الأمريكيين يعتزمان تكثيف نشاطهما في مصر خلال الفترة المقبلة، عبر تنظيم دورات تدريبية للمئات من الناشطين المصريين من شباب الثورة، سيتم تنظيمها بالولايات المتحدة وفي داخل مصر، وذلك بغية الاطلاع على تصوراتهم تجاه العملية السياسية ومستقبل البلاد في مرحلة ما بعد الإطاحة بنظام حسني مبارك. وسيتم تقدم منح تدريب خلال الأشهر الست القادمة لما يقرب من 300 من شباب الثورة، سعيًا لتعزيز دور النخب العلمانية بالمجتمع المصري لمواجهة تصاعد نفوذ الحركات الإسلامية، ذات الشعبية الكبيرة بين المصريين، ومحاولة تحقيق التوازن على الساحة السياسية في مصر، والحفاظ قدر الإمكان على النمط العلماني للدولة المصرية.
يأتي هذا في إطار الاهتمام الأمريكي بمجموعات شباب الثورة التي لعبت دور المحرك بالشارع، وفي رسم الخريطة السياسية في مصر، والرغبة في تشكيل رؤى هؤلاء الشباب، وخاصة فيما يتعلق مصر العلاقات المصرية الأمريكية، والعلاقات المصرية مع إسرائيل، وهو المحور الأهم لسلسلة اللقاءات والندوات المزمع عقدها.
 وأكدت مصادر مطلعة لـ "المصريون"، أن واشنطن ورغم تلميحها بالقبول بحكومة إسلامية في مصر إلا أنها قلقة بشدة من إمكانية تضرر مصالحها في مصر في حال صعود الإسلاميين للسلطة أو لعب دور مهم على الساحة، حيث ستسعى عبر وسائل عدة لتقليص هذا الصعود للحد الأدنى. وكشفت أن الهيمنة ستكون لذوي الخلفيات العلمانية واليسارية علي هذه الدورات حيث لن يوجه المعهدان أي دعوة لإسلاميين، ما اعتبرته المصادر يأتي في إطار المسعى لتشكيل "لوبي للعلمانيين" في مصر بهدف التصدي للإسلاميين. وأقر الدكتور طارق فهمي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة لـ "المصريون"
بوجود مخاوف شديدة داخل الإدارة الأمريكية تجاه النفوذ المتصاعد للإسلاميين في مصر برغم حديثها عن القبول بمشاركة إسلاميين معتدلين في حكم مصر. 
وأضاف واشنطن لن تألو جهدا في تقليص الدور الذي سيلعبه الإسلاميون، حتى لو تطلب الأمر ممارسة ضغوط لمد الفترة الانتقالية وبدء العمل على إجراء انتخابات رئاسية أولاً، باعتبار أن هذا الأمر قد يعطي فرضا للتيارات العلمانية والليبرالية للاستعداد لمواجهة حاسمة مع الإسلاميين.


وجوه كثيرة ومتناقضة يحملها المهندس نجيب ساويرس في عباءته


مواقف ساويرس قبل الثورة وبعدها


قال إن مبارك يمكن أن تحبه دون مجاملات
 ـ قبل تنحي مبارك قال : ليس من أخلاق الثورة أن تتكلم بهذا الأسلوب عن مبارك الذي خدم البلد، وبعد تنحيته قال "أن الديمقراطية ستبدأ من الآن وأن تنحي مبارك هو تاريخ حقيقي لمصر"
 ـ وصف القبض على العادلي بانه "عيب" وطالب بعدم نشر أخبار القبض على الوزراء الفاسدين _ ساويرس : حكومة نظيف أقوى مجموعة اقتصادية في تاريخ مصر ووزراؤها ضحوا بمصالحهم من أجل البلد.... 
 رصدت قراءة تحليلية تناقضات وتحولات حادة في مواقف رجل الأعمال نجيب ساويرس في مرحلة ما قبل الثورة وبعدها، استنادًا إلى وثائق تكشف عن جملة من الآراء والتصريحات التي يكيل فيها عبارات المدح بحق الرئيس السابق حسني مبارك وكبار رموز نظامه مشيدا بنزاهتهم، وخاصة مجموعة الوزراء من رجال الأعمال، والمحبوسين حاليًا على ذمة التحقيقات في اتهامات بالفساد، وحتى بعد اندلاع الثورة الشعبية التي أطاحت بهذا النظام – أظهر - كما يقول صاحب الدراسة- عن عدة وجوه يرى أن الإعلام غض الطرف عنها، وركز بدلاً من ذلك على التخويف من الإسلاميين واستخدامهم "فزاعة" للتخويف من صعود دورهم على الساحة في مصر.
كان ذلك خلاصة تحليل مضمون تصريحات صحفية أدلى بها ساويرس على فترات زمنية متباعدة– وغالبها منشور على صحيفة "المصري اليوم" التي يعد من أبرز المساهمين فيها- لينتهي معاذ عليان من خلال دراسته التحليلية، التي نشرها أحد المواقع الإلكترونية إلى أن هناك "وجوه كثيرة ومتناقضة يحملها المهندس نجيب ساويرس في عباءته"، لكن لا أحد يسلط الضوء على ذلك، و"لا نعرف أين دور الإعلام "المدني" الذي يدعي الاعتدال في كشف حقائق هؤلاء"؟، في الوقت الذي يحاول فيه أن يُظهره على أنه رجل معتدل مع الثورة على الرغم من أنه كان مناضا أساسيا لها منذ بدايتها؟!


ـ
فهو يرى أن ساويرس واحد من محبي الرئيس السابق وكان من أهم المستفيدين من نظامه على مر السنوات السابقة، ودأب على مغازلته كما يكشف بالوثائق، فعندما سألته صحيفة "المصري اليوم"- 17 / 11 / 2009- عن رأيه في البرادعي وأحمد زويل، رد قائلاً: "وأسوأ شيء حدث هو تسفيه رموز الوطن، مثل الدكتور أحمد زويل، والدكتور محمد البرادعى، وعمرو موسى، من قِبَل ضعاف النفوس، فهذه مسألة غير مقبولة وطنيا وتثير الاشمئزاز.. والرئيس مبارك ليس بحاجة إلى "هتيفة" ويمكن أن تحبه دون مجاملات بالنظر إلى محصلة إنجازاته".
وعندما سئل عن إطلاق اسم مبارك على ميدان رمسيس قال في ذات الصحيفة - 31 / 8 / 2006- إن "الرئيس أكبر من ذلك، ولا يفكر في إطلاق اسمه علي ميدان لأنه قدم ومازال يقدم الكثير لأبناء الشعب، وإطلاق اسمه علي ميدان رمسيس لا يليق به".
لم يتوقف الأمر عند مديح الرئيس السابق، بل كان من أشد المعجبين بحكومة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف، وأثنى بصورة مبالغة على أدائها رغم السخط الشعبي، فعند سؤاله عنها بصحيفة "المصري اليوم"- 17 / 11 / 2009- وصفها بأنها "أقوى مجموعة اقتصادية في تاريخ مصر هي المجموعة الحالية بإجماع العالم، سواء وزير الاستثمار أو المالية أو التجارة والصناعة أو حتى محافظ البنك المركزي، رغم أنني على خلاف معه، لأنه نجح في تحقيق استقرار لسعر الصرف ومعالجة السياسة النقدية والفائدة، وكل ذلك أداره باقتدار".
وكان ساويرس صديقًا حميمًا للدكتور رشيد محمد رشيد الذي يُحاكم الآن وكان من أكثر المستفيدين منه فقد وضعه في رأس مجلس الأعمال المصري الإيطالي لكي يكون رئيساً له (المصري اليوم 19 / 1 / 2006)، كما اختاره نظيف ضمن الأعضاء في إدارة المجلس القومي للشباب (المصري اليوم 21 / 2 / 2006).
وفي الوقت الذي كان تثار فيه الشبهات حول الوزراء من رجال الأعمال الذين قدموا مع حكومة الدكتور أحمد نظيف في عام 2004 كان لساويرس رأي آخر، فهو يرى أنهم ضحوا بأعمال وأنفسهم من أجل منصبهم ويحاولون البعد عن الشبهات، قائلاً: "إن وجود مثل هؤلاء من الوزراء في الوزارة قد يؤذيهم في مصالحهم الخاصة، ولا يفيدهم قطعاً، لأنهم يكونون، والحال كذلك، أحرص الناس علي تجنب مواضع الشبهات"، (القناة الأولى، برنامج اتكلم، لميس الحديدي يوم الاثنين 10 / 4 / 2006م).
كما أنه كان من المتحمسين بشدة لبرنامج الخصخصة الذي تسبب في تدمير بيوت كثير من الموظفين والعمال في مصر، بعد أن تم التخلص من وحدات القطاع العام في صفقات أثير حولها الكثير من الجدل، وكان ينتقد تباطؤ الحكومة في هذا المجال، مؤكدًا أن السرقة والنهب لا يحدثان إلا في القطاع العام، الذي تحول إلى "خرابة"، وقال إن لم ير في حياته شركة تخسر سنويًا ٥٠٠ مليون جنيه، مثلما حدث في شركة "مصر حلوان للغزل والنسيج"، مشيرًا إلى أن تلك الشركة تستحق أن يتم وضعها في الكتب الجامعية تحت عنوان: "كيف تخسر ٥٠٠ مليون جنيه كل عام؟"، وهو أمر يحتاج إلي معجزة لكي يحدث، وفي المقابل لا يحدث مثل هذا الأمر إطلاقاً في شركات القطاع الخاص" (المصري اليوم 7 / 11 / 2007م).
وقبل الثورة بحوالي شهر خرج ساويرس بتصريح يؤكد فيه أن الخصخصة حققت تقدمًا في مصر، قائلا "إن القطاع العام أفلس مصر ومفيش مرة تفتح الجورنال إلا لما تلاقى 15 حرامى كلهم من القطاع العام". (اليوم السابع 18 / 1 / 2001 م).
وعلى نقيض موقفه تجاه حكومة نظيف، كان ساويرس معاديا لحكومة الدكتور عاطف عبيد (1999- 2004)، فعندما بدأت تلك الحكومة في بيع شركات الأسمنت المملوكة لقطاع الأعمال خرج ساويرس بفكرة اختصار طرح شركات الأسمنت علي المصريين فقط، ولكن رفض رئيس الوزراء آنذاك الفكرة، لأنه يعرف أن ساويرس يعلم حقيقة ركود السوق المصري في هذا الوقت فعرضها على السوق العالمية ولم يحصل سوى على شركة واحدة فقط، وقام لاحقًا ببيعها لشركة فرنسية. (جريدة الفجر العدد رقم 132).
ولم ينس ساويرس هذا الموقف فعندما خرج عاطف عبيد من الحكومة وتشكلت حكومة الدكتور أحمد نظيف، قال في مقابلة مع جريدة "المصري اليوم": "الناس في الحكومة كلها أسماء من عائلات، معروف عنها طيب وحسن السمعة وأولاد ناس، وجميعهم كانوا فرحانين إنهم سيعطون للبلد، فجميعهم كلهم أتوا بنية حسنة، وثانياً جاءوا بعد حكومة أطلق عليها وصف "الدمار الشامل" حيث قضينا أكثر من ٤ أو ٥ سنوات نتقهقر، وعندما تتحدث عن الدكتور أحمد نظيف بأنه رجل قادم من الـ أي تي ، فهذا معناه أن عقله منظم يعتمد علي المعلومات وأنا شخصياً لي تجربة معه عندما كان وزير الاتصالات ورأيت شغله، فاقتنعت أنه رجل ذكي ومنظم التفكير ومنفتح في الاقتصاد".
ولدى سؤاله عن تقييمه التجربة يقول "التجربة بكل سيئاتها، الحمد لله جيدة جدًا، طبعًا كانت هتكون أحسن لو الإعلام قلل من انتقاده الدائم، ويحضرني هنا كلمة المهندس رشيد محمد رشيد، عندما قال لسنا في حاجة لأن نكسر في أنفسنا ولا نصدر دائمًا الصورة التشاؤمية.. تصور أنا نفسي عندما أقرأ كل الكلام المكتوب وأنا مقتنع بمصر ومستقبلها بتأثر وبقول الدنيا خربانة" (المصري اليوم 18 / 7 / 2008 م).
وعلى الرغم من الليبرالية التي يؤمن بها، إلا أنه لم يخف تحريضه العلني ضد التيار الإسلامي في عهد النظام السابق، فكان دائمًا يطلب من الحزب "الوطني" التحالف مع الأحزاب الأخرى للوقوف ضد ما أسماهم بالمتطرفين ويقصد "الإخوان المسلمين".
ففي تصريح له، يدعو ساويرس جميع القوى السياسية والأحزاب للتحالف مع الحكومة والحزب الوطني لمواجهة القوى المتطرفة، وقال إنه أشار إلى حزبي "الوفد" و"الجبهة الديمقراطية"، الذي أنشأه أسامة الغزالي حرب باعتبارهما قوى ليبرالية يمكنها المشاركة مع الحكومة والحزب الوطني وتكوين ائتلاف يمكنه التصدي للتطرف.." (المصري اليوم 24 / 1 2009 م).
وبعد اندلاع ثورة 25 يناير، أبدى ساويرس العديد من المواقف التي تعكس رغبته بالإبقاء على الرئيس السابق بالحكم، خلافًا لمطالب الثورة بإسقاطه ومحاسبته، وأظهر ترحيبًا بالمحاولات التي قام بها للنجاة بسفينة النظام من الغرق.
فعند خطاب الرئيس السابق الثاني ظهر ساويرس ليقول: "لقد استجاب الرئيس مبارك لمطالب الشباب ويجب أن يكون هناك لحظة هدوء وطالب الرئيس السابق بالتنحي عن الحزب الوطني". (اليوم السابع 6 / 2 / 2011).
وعندما تم تعيين اللواء عمر سليمان نائبًا لرئيس الجمهورية ظهر ساويرس مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "من قلب مصر" ليؤكد أنه يثق في اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، ويراهن عليه في الفترة القادمة، وإنه يتوقع أن تجرى انتخابات نزيهة خلال الـ6 أشهر القادمة. (اليوم السابع 6 / 2 / 2011).
وعندما تم تعيين الفريق أحمد شفيق رئيسًا للوزراء، خرج ساويرس ليصفه بأنه رجل ذو قدر وكفاءة ويشهد له الجميع، وعندما تم تعيين الدكتور عصام شرف خلفًا له، أكد أنه صاحب قرارات جريئة لم تتخذ منذ 30 عامًا.
وقبل تنحيه بأيام ظهر ساويرس على قناة "بي بي سي" ليقول بأن الثوار لا يطالبون بتنحي مبارك وليس من أخلاق الثورة أن تتكلم بهذا الأسلوب عن مبارك الذي خدم البلد، وظهر على قناة "المحور" قبلها وهو يبكي ويقول "لا نفعل هذا مع مبارك"، لكن بعد تنحيه أكد "أن الديمقراطية ستبدأ من الآن وأن تنحي مبارك هو تاريخ حقيقي لمصر وأن شباب التحرير هم شباب مصر"، وبعد أن تم القبض على الرئيس السابق قال "ارحموا مبارك ولا تحاكموه".
وهو الأمر ذاته الذي عبر عنه بعد أن تم القبض على وزير الداخلية، قائلاً: عيب نتكلم كده ونبهدل راجل ولا ننسى أنه خدم البلد طوال حياته ! ويجب ألا ننشر أخبار القبض على مثل هؤلاء الرجال ..."، وصرح على قناة "اون تي في" المملوكة له ليقول بأنه يشك أن العادلي مسئول عن ما حدث في جمعة الغضب.


قعدت تقول مديونين.. والحرامية مبسوطين وكل وزير معاه ملايين



آلاء . بين نظام بائد وثورة ناقصة 
كنت فاكرة إن مصر فقيرة.. طلعت مليانة فلوس


لم تبذل جهدا كبيرا فى استعادة مخزونها الثقافى الضئيل، والبحث بين سطوره عن كلمات تلوم بها النظام السابق ورجاله وسيدته الأولى على ما فعلوه فى مصر، كانت مصر فى نظرها طوال ١١ عاما - هو عمرها - فقيرة محدودة الدخل والإمكانيات وسكانها من البسطاء وكثير منهم، ممن يحيطون بعالمها الصغير، معدومو الدخل.. هذه هى مصر التى قرأت وسمعت عنها آلاء فى مختلف وسائل الإعلام، وهذه هى مصر التى شاهدتها فى برامج «التوك شو»، لكن بعد الثورة ومثلما تغير كل شىء تغيرت آلاء أيضا، بعد أن اكتشفت أن مصر ليست فقيرة وأن من بين سكانها من هم أصحاب ملايين.
لم تعد آلاء ابنة بركة السبع غرب فى محافظة المنوفية، تهتم بكتبها وكراساتها فقط، إنما أصبحت متابعة جيدة لكل ما يحدث فى البلد، تتابع أخبار من سرقوا مصر وتنتظر العقوبة التى يستحقونها، تتابع الحالة الصحية للرئيس السابق وتحلم برئيس يراعى الله فى شعبه، وفى النهاية تنسج كل ما تراه وتسمعه وتشاهده فى كلمات موزونة، أصبحت بعد ذلك قصائد زجلية، تكتبها ثم تلقيها على الآخرين فتشعر بانفراجة بعد ضيق صدرها.
منذ اندلاع الثورة وحتى يوم التنحى كتبت الشاعرة الصغيرة ٣ قصائد: عن الثورة والرئيس السابق والشهداء، فى القصيدة الأولى عبرت آلاء عن فرحتها بالثورة وبشباب مصر: «الله عليك يا بلدى يا مصر.. يا أم الرجالة اللى جابوا النصر.. شعب مصر كان مظلوم.. ٣٠ سنة حقه مهضوم».
آلاء التى كانت تتمنى مشاركة الثوار فى تحرير مصر، كتبت كلمة عتاب للرئيس السابق قالت فيها: «قعدت تقول مديونين.. والحرامية مبسوطين.. وكل وزير معاه ملايين.. وإحنا غلابة مش لاقيين».
وفى نهاية قصيدة مبارك قالت: «يا رب أعيش وأموت فقيرة.. وآكل بملح وأموت شريفة.. كرامتى وشرفى أحسن من المال.. ولا ايه رأيك يا أبوجمال».
كل معلوماتها عن الثورة استقتها آلاء من برامج «التوك شو» فى الفضائيات، ورغم أنها كانت تجد صعوبة فى استيعاب تحليلات الخبراء لمستقبل مصر وتكهنهم بصعود تيارات على حساب تيارات أخرى، فإنها كانت تعود إلى والدها الذى كان ضابطا فى القوات المسلحة لتفهم منه ما عجزت عن فهمه بمفردها، ولأن كل المواقف التى تتأثر بها تكتب عنها، كتبت آلاء فى قصيدتها الثالثة كلمات تواسى بها أم الشهيد: «بتبكى ليه يا أم الشهيد.. ابنك فى الجنة أكيد.. ابكى عليه لو كان مسجون.. ابكى عليه لو يوم شنقوه.. ضحى بنفسه عشان ملايين».
«كان نفسى أضحى بنفسى علشان مصر».. جملة لم تكتبها آلاء فى أى من قصائدها لكنها تمنتها ولم يمنعها عن تنفيذها إلا والداها اللذان رفضا النزول بها إلى ميدان التحرير خوفا عليها: «يا ريتنى كنت رحت كان زمانى بفتخر إنى شاركت فى الثورة العظيمة دى اللى كل العالم بيتكلم عنها، والله لو كنت أعرف أروح لوحدى كنت رحت».


"طاقة البنات" هل هي دعوة للإباحية؟



عيشى الحــياة واستنفذى طاقتك

كنت قد كتبت منذ أسابيع قليلة عبارة قرأتها في كتاب «أزمة منتصف العمر» للكاتبة إيدا لوشان وقد جذبتني هذه العبارة جداً وقررت أن أهديها لكل فتاة تعيش الحياة بمنطق «المسنين» أو بمنطق «أزمة منتصف العمر».. والحقيقة أنني فوجئت برسالة من أحد القراء يدعي سمير ولا أعرف إذا كان هذا هو اسمه الحقيقي أم اسم مستعار. وعندما قرأتها «أصابني الذهول والفزع» وقررت أن أشارككم ما كتبته.. وما رد علي به هذا القارئ الكريم. وقررت أن أشارككم الأفكار التي قادت هذا القارئ ليكتب لي هذا التعليق. الجملة التي استعرتها من الكتاب هي: أريد أن استنفد كل شيء من طاقتي وأفكاري وحبي.. أريد أن أستعملها بالكامل قبل أن أموت.. ولا أقول: «لأسترح اليوم وأوفر طاقتي للغد» لا.. ليس أنا!! هذه الجملة وجدتها ملائمة وتناسب العديد والعديد من الفتيات اللائي يعشن بمنطق «الاستسهال» وتفوت الحياة بكل تفاصيلها.. بكل روعتها وشقائها وآلامها ومتعتها.. دون أن يكن طرفاً فعالاً فيها بل مجرد «شاهدات» أو «عابرات سبيل» في ذلك الطريق الذي في الغالب يرسمه الآخرون لهن. وأطلقت علي هذه الفقرة «عيش الحياة». وقد فاجأني القارئ الكريم «سمير» بهذا التعليق كاتبا علي موقع المجلة الإلكتروني: «المناخ العام يبشر بهبوب مثل هذه الاتجاهات المنحرفة التي تروج لها الكاتبة.. وهي الإباحية الجنسية ــ كما يفعل أهل الغرب».
 الحقيقة أنني بمجرد قراءتي لهذا التعليق «صدمت» وكان الأجدي بي أن أضحك ولكن الضحك كان سيقودني إلي تجاهل ما قاله القارئ وأن أتعامل معه بمنطق «أنه لم يفهم» ولم يقرأ ولم يدرك عما أكتب.. لكنني ترددت لحظات وشعرت بالصدمة وخيبة الأمل بأن يكون القارئ متفهماً من كلمات مثل «عيش الحياة» أو «استنفذ طاقتي قبل أن أموت» كما ذكر في الفقرة علي أنها جمل وكلمات تدعو للإباحية، وهنا سبب الصدمة والكارثة الحقيقية أننا أصبحنا نعيش في مناخ يبشر بهبوب «المصادرة» و «قلب الحقائق» وتفسير الأمور بشكل مريض بل بشكل عنيف ومتسرع، مناخ يحرض علي أن يلعب فيه البعض دور القضاة والجلادين وأن يلخصوا المعني في أفكار «شاذة وعنيفة» من أجل الاستزادة في الجهل والتخلف.



ما كتبه القارئ ما هو إلا نموذج وما هو إلا نقطة علي امتداد نفس الخط الملتوي الذي تدار به الأمور والأفكار والحوارات في مجتمعنا في هذه الأيام الكئيبة.
نسير في الشوارع ننظر علي فتاة نحكم عليها بل نلخص وجودها وكيانها وفق مظهرها يستبيح البعض الأعراض وكرامة وإنسانية الفتيات من قبيل العنف والجهل وتدني الأخلاق وضياع القيم.
بنفس المنطق.. نحكم علي الكلمة..
كنت أتحدث عن فتيات لابد أن يستثمرن طاقاتهن وأفكارهن في تطوير الحياة وأن يعشن الحياة كفاعلات لا مفعولات بهن..
ففهمها القارئ بأنها إحدي دعاوي الانحراف«!!»
كنت أتحدث عن فتيات لابد أن يتعبن في الحياة وأن يقلن لأنفسهن سأستغل طاقتي ومجهودي وأفكاري اليوم وليس الغد ولن أعيش الحياة بمنطق التأجيل ففهمها القارئ ولا أعلم والله ــ كيف وصل له هذا المفهوم «المتدني الشاذ»
أنني أنادي بالإباحية «!!»
كنت أحاول أن أقدم دعوة إيجابية للفتيات بأن يطردن عن أنفسهن كل جملة وكل طاقة سلبية وأن يقلن لأنفسهن لا لست أنا هذا الشخص السلبي.. ولا أعلم كيف وصل لهذا القارئ معني وروح شريرة لهذه الدعوة بأنني أكرس لأحد تيارات واتجاهات الانحراف واصفاً بأنها «كما يفعل أهل الغرب»
الأسف كل الأسف لهذا القارئ ــ الذي أضطر أن أخاطبه وأقول له: «ماذا تعرف أيها القارئ عن الغرب» وعن «أهله»
أي غرب هذا الذي نتشبه به
لماذا لم أقرأ لك رسالة من قبل تتحدث عن ضرورة تعليم البنات وتثقيفهن واحترامهن واحترام كرامتهن مثلما يفعل الكثيرون من أهل الغرب.
لماذا اخترت التشبه بالغرب فيما هو لا يخصنا ولا يخص عاداتنا وتقاليدنا.. وفيما لا أذكره ولا أتحدث عنه من قريب أو بعيد ولا توجد أية جملة يمكن أن تحمل معني مزدوجاً ولا تحمل أية تورية ضمنية فمن أين أتيت بهذه التشبيهات «الرخيصة».
لماذا تقرن دعوتي بالعمل وباستثمار الطاقة وبالفعل بالتواجد في قلب الحياة وقلب أحداثها بهذه المعاني المبتذلة؟
لماذا أصبح «الحديث عن الإباحية» وعن «الجنس» أحد أهم الأمور التي تشغل صاحب التعليق وكثيرين مثله؟!
إنه لعار ولشيء مخذل حقاً أن نلوي حقائق الأشياء نعطي للقيم اتهامات رخيصة لا تليق بها؟
لماذا لا نكرس مجهودنا ونركز طاقاتنا في الحديث عما يفيد تطوير «النفس البشرية» وإصلاحها.. بدلاً من هدمها.
لا أريد أن أكون قاسية علي هذا القارئ ولا أريد أن أمنح أفكاره السلبية مساحة أكثر من ذلك.. لكنني فقط أتمني أن أكون قد فهمت خطأ رغم أنني أشتم بين السطور رائحة عقل لا يريد المناقشة ولا يقبل إلا بتصوراته.. أو بمعني أدق «تهيؤاته»!!


داخل مصر...أرض الفراعنة علي حافة الثورة


الثورة المصرية بأقلام عالمية
 سر الكتاب الذي تنبأ بالثورة قبل أربع سنوات


منعت مصر منذ أربع سنوات صدور كتاب "داخل مصر...أرض الفراعنة علي حافة الثورة" للكاتب جون برادلي الذي تنبأ بالثورة المصرية قبل حدوثها، وقامت الجامعة الأمريكية في القاهرة بسحب 15 نسخة من الكتاب، بعد صدور قرار حظره، حرص كثيرون علي قراءته بعد الثورة لمقارنة ما جاء فيه وما حدث في بداية هذا العام. ومدح كثير من النقاد الغربيين العمل قبل أن يصل إلي مصر، حيث أشاد روبرت بير، وهو عميل سابق للمخابرات المركزية بمدح الكتاب وقال عنه :"مصر هي قطعة الدومينو التالية في الوقوع.
وكما يجري القول، فانه حيث تذهب مصر سيذهب باقي الشرق الأوسط".
 كما يتصدر الكتاب عبارات قليلة للمؤلف المصري علاء الأسواني صاحب رواية عمارة يعقوبيان بالانجليزية يقول فيها إن جون برادلي هو كاتب يبحث عن الحقيقة في بلاد عربية يحكمها ديكتاتوريون. أغلب معلومات الكتاب جاءت من لقاءات للكاتب في مقهي "الندوة الثقافية" بالقرب من مبني الجامعة الأمريكية في القاهرة يتجمع فيه المثقفون والليبراليون والمفكرون المصريون. أما الأحزاب المعارضة المصرية فقد وصفها برادلي بانها "متواطئة" مع النظام الحاكم في"تخبطه بلا هدف".
 في الفصل الأول قال برادلي: إن نظام مبارك ليس له الخصائص التي أبقت السوفييت أو الحزب الاشتراكي الصيني في الحكم، حيث اعتمد مبدأ التخويف والترهيب للحفاظ علي بقائه، وأبدي اعجابه بتحمل المصريين، مشيراً إلي أن الشعب المصري يتأثر بعوامل كثيرة. وقارن برادلي بين ثورة يوليو 1952 وبين وضع مصر في هذا التوقيت ووصفه بأنه تدنٍ للقيم والأفكار وتدهور للوضع السياسي. وأشار إلي ان عواقب ثورة يوليو لاتزال تحل بالبلاد التي تتعرض حاليا لأسوأ موجة اضطرابات منذ 1952 وتشهد ظروفاً مماثلة لتلك التي تسببت في الثورة.
 وعن وحشية الشرطة وتعاملها غير الآدمي الذي تعاملت به في بداية الثورة ، كتب برادلي أن جمال عبدالناصر أول من وضع النظام البوليسي للدولة وقانون الطوارئ الذي استمر طيلة حكم مبارك.واستشهد برادلي بتقرير لمنظمة العفو الدولية صدر عام 2007 وقدر أن عدد المحبوسين بدون محاكمة في مصر يبلغ 18 الف شخص.كما حذر برادلي في كتابه من استمرار معاملة أفراد الشرطة السيئة للشعب قائلا أن "الشعب المصري لا يقبل الاهانة ولو طال الزمن".
 وفي الفصل الثاني من الكتاب تناول برادلي جماعة الاخوان المسلمين ووصفها بأنها اقوي التيارات المعارضة وجودا في مصر، وسرد تاريخ الجماعة قبل وبعد 1952 وصدامهم مع عبدالناصر.
 ووفقا لبرادلي، ابتداء من عام 1984، بدأ الإخوان بتقديم مرشحين لانتخابات مجالس النقابات المهنية في مصر، وسعوا إلي الحصول علي مقاعد في البرلمان. وعلي الرغم من أن الإخوان دخلوا النظام السياسي من أجل تغييره، فقد انتهي بهم المطاف- كما يقول برادلي- وقد غيرهم النظام نفسه. وانخرط الزعماء الذين انتخبوا للنقابات المهنية في حوار وتعاون مستمرين مع أعضاء الحركات السياسية الأخري، بمن في ذلك القوميون العرب والعلمانيون. ومن خلال هذه التفاعلات، وجد الإسلاميون والقوميون العرب أرضية مشتركة في الدعوة إلي توسيع الحريات العامة، وتعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، وهي كلها أمور اعترفوا بأن تحركاتهم السابقة كانت قد أهملتها بالكامل.
 بحلول أوائل التسعينيات، أصبح الكثيرون من داخل حركة الإخوان المسلمين يطالبون بإجراء إصلاحات داخلية.وأشار برادلي إلي ان البعض منهم دعا إلي مراجعة أيديولوجية الجماعة وتنقيحها، بما في ذلك مواقفها تجاه قضايا التعددية الحزبية وحقوق المرأة.
وانتقد آخرون احتكار الحرس القديم للسلطة داخل مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين، وطالبوا بمزيد من الشفافية والمساءلة. وفي عام 1996 وبعد ضيقهم وإحباطهم المتزايدين من قيادة الحرس القديم المتصلبة، انشق بعض الأعضاء البارزين في الجناح "الإصلاحي" عن جماعة الإخوان، وسعوا إلي الحصول علي ترخيص حكومي لتشكيل حزب سياسي جديد، "حزب الوسط". وقد ساعد قادة الوسط، إلي جانب عدد من الإصلاحيين الذين ظلوا في صفوفها، في إطلاق الحركة من أجل التغيير العابرة للأحزاب، المعروفة بشعارها، "كفاية" بين عامي 2004 و2005 .
 وخصص برادلي الفصل الثالث للصوفيين والمسيحيين، وكأنه كان يتوقع احتمالية حدوث فتنة طائفية.قال في كتابه إن تنوع الايديولوجيات يسمح بوجود تغيير وخلق أفكار جديدة، كما أن مبارك اعتبر الاختلاف شكلاً من أشكال الضعف بدلا من استغلاله كمصدر قوة.
 وقال إنه اذا حدثت ثورة سوف يخشي كثير من المصريين صعود التيارات الدينية المتشددة وسيطرتها علي المشهد السياسي والديني. 
وفي الفصل الرابع، شرح برادلي بشكل مفصل تاريخ البدو وكيف أثرت علي طباعهم ظروف الحياة القاسية التي يعيشونها، فهم دائما الطبقة المهمشة.كما تعرض برادلي إلي ازمتهم الأخيرة مع النظام والتي قاموا علي إثرها بقطع الشوارع في العريش وتحطيم أثاث مقر الحزب الوطني واحراق اطارات السيارات في الشوارع ورمي الحجارة واطلاق نار البنادق في الهواء وكسر واجهات المتاجر حتي استخدمت معهم الشرطة في نهاية المطاف الغاز المسيل للدموع ــ نفس الأسلوب الذي تم التعامل به في ثورة 25 يناير ــ وكانت النتيجة في النهاية نجاح وسائل الاعلام في اشعال الفتن بين القبائل البدوية حتي انشغلوا عن القضية الأصلية.
 وكتب برادلي انه بدلا من ان تتعامل الحكومة المصرية بذكاء معهم، تعاملت بقسوة أكبر واعتقلت الكثيرين وظل بداخل البدو احتقان كبير من نظام مبارك.وبدلا من أن يطور مبارك البدو مثلما رأوا في شرم الشيخ والمنتجعات والفنادق الفخمة، ظلت تلك الفئة تعاني من العزلة والجهل والبطالة. كما أشار إلي أن مصر خسرت كثيرا خاصة في مجال الثروة الحيوانية بسبب اهمال أراضي الرعي في سيناء والتي كان يمكن ان يستغلها مبارك لارضاء البدو بإعطائهم الارض مجانا مقابل الزراعة والرعي. ومع ذلك، حدث عكس ذلك، حيث قام مبارك باعطاء الاراضي للعرب والأجانب. وجمع برادلي في الفصول التالية للكتاب؛ الخامس والسادس والسابع، الأسباب التي أدت إلي الثورة التي حدثت في مطلع هذا العام.السبب الأول والأساسي كان استخدام النظام السابق للتعذيب والذي كان يتم بشكل منهجي بأقسام الشرطة وشبه الكاتب هذه المعتقلات المصرية بمعتقلات ألمانيا النازية التي كانت تعرف باسم "سيبن هافت".
 وتعرض برادلي إلي قضية التعذيب بالوكالة وعمليات الاستجواب التي تقوم بها الأجهزة الأمنية المصرية لصالح الولايات المتحدة، فيما يسمي بنظام التسليم الاستثنائي.
 ومن الأسباب الأخري التي ادرجها برادلي في كتابه الذي تنبأ بالثورة، الفساد الذي كان منتشراً بطريقة "بشعة". فيقول برادلي إن أي مصلحة لأي مواطن في مصر لا تقضي إلا بتقديم الرشاوي.كما وصف برادلي الفساد بالمرض السرطاني المتفشي في كل النواحي الادارية للدولة. وكانت "الكرامة المفقودة" من الأسباب التي تحدث عنها برادلي وقال عنها إنها سوف تكون الشرارة الأولي للثورة المصرية. أوضح برادلي أن مسألة الكرامة للمصريين اصبحت شيئاً مجرداً في ظل نظام مبارك، ووصف معاناة المصريين في الخارج لكونهم مصريين وكيف لا تهتم بهم السفارات. ويقول برادلي أنه حتي داخل مصر، كانت الكرامة مفقودة،ففي أي وقت يمكن لأي ضابط شرطة القاء القبض علي أي شاب بموجب قانون الطوارئ. وفي الفصل الأخير والذي يعتبر أهم فصول الكتاب، وصف برادلي مرحلة مابعد مبارك بأنه ستكون مرحلة غامضة، فعلي الرغم من عدم رغبة كثير من المصريين في بقائه، إلا أنهم خائفون من المستقبل.

عائلة الجواسيس من قبيلة ترابين بسيناء



.. «عــودة الترابين».. 
الجاسوس الذي جنده أبوه وسلمه ابن عمه



إسرائيل تطلب مبادلة أحد جواسيسها بعدد من المعتقلين المصريين 
الجاسوس عودة ترابين والد الجاسوس سليمان الذى تطلبه إسرائيل

جددت إسرائيل طلبها بتسلم أحد جواسيسها ويدعي سليمان عودة ترايين، والمسجون حاليا بسجن طرة، مقابل تسليم عدد من المصريين الموجودين بالسجون الإسرائيلية. يذكر أن إسرائيل قد تقدمت بهذا العرض عام 2010، ومن المنتظر أن يتقدم عضو الكنيست أيوب قرا، وهو من أصل درزي بالطلب مرة أخري للإفراج عن الجاسوس خلال الأيام المقبلة.
 المثير، أن اتفاقا قديما قد تم بين الرئيس المخلوع مبارك وإسرائيل لتسليم الجاسوس، إلا أن قيام ثورة 25 يناير حالت دون تنفيذه. 
يذكر أن الجهات الرقابية المصرية قد رفضت تسليم الجاسوس الإسرائيلي بسبب الضرر المعلوماتي الكبير الذي سببه، بعد أن قام بنقل معلومات عسكرية حساسة لإسرائيل. 
المعروف أن سليمان ترايين يقضي عقوبة السجن 15 عاما منذ 1999 بعد أن أدين بالتجسس لصالح إسرائيل، إضافة لإدانته بترويج ملايين الدولارات المزيفة التي اعترف في التحقيقات أن الموساد ذوده بها لتعويض الاقتصاد المصري. المثير أن الجاسوس الذي تطلب إسرائيل مبادلته بعدد من المصريين المحتجزين لديها، كان والده أيضا جاسوسا لإسرائيل، وقد هرب من مصر مع أسرته عام 1990 ليعش داخل إسرائيل. 
***ينتمي الجاسوس "عودة الترابين" لقبيلة الترابين المنتشرة فى سيناء، ويبلغ عمره نحو 34 عامًا، وعوقب بالحبس 15 عامًا بتهمة نقل معلومات عسكرية حساسة لإسرائيل، وأدين بالخيانة العظمى. اعتاد أفراد قبيلة الترابين التجوال بحرية لرعاية أغنامهم بين صحراء النقب وسيناء، وفى سنة 1951 أصدر الحاكم العسكرى الإسرائيلى أمرًا بمنع سليمان ترابين من الإقامة فى صحراء النقب، وتم ترحيله إلى شمال سيناء، حيث استقر فيها وكوَّن عائلة مع زوجته "حربا"، التى أنجبت له 10 أبناء كان عودة الابن البِكر فيهم. وبعد حرب 1967 واحتلال الجيش الإسرائيلى لسيناء، قام جنرالاته بتجنيد سليمان ترابين للعمل لصالحهم. وكان ترابين يتحرى تحركات خلايا المقاومة الوطنية للاحتلال الإسرائيلى، 
وبعمالته أضر بالكثير من أبناء سيناء الوطنيين، وأطلق عليه جنرالات الجيش الإسرائيلي صفة "البدوي الكريم"، لما قدمه لهم من خدمات فى مجال التجسس. وفى شهر يناير من عام 1990 تمكن سليمان وأبناء عائلته من الهروب إلى إسرائيل، فقد أصدرت المحكمة المصرية حكمًا عليه بالسجن 25 عامًا، واهتمت إسرائيل بخادمها سليمان وعائلته، حيث وطنتهم فى مدينة رهط بصحراء النقب، وتم إلحاق الأبناء بالمدارس الإسرائيلية، بعد منحهم الجنسية. وعندما كبرت ابنتاه اهتم سليمان بالبحث عن زوجين لهما من أبناء قبيلة الترابين فى العريش. واستقرت الابنتان فى عاصمة شمال سيناء، لكن الأب لم يجرؤ على زيارتهما بعد أن صدر ضـده حكم بالسجن. وفى سنة 1999 عبر "عودة ترابين" الحدود مع والدته "حربا" فى زيارة لأختيه بالعريش، وعند مرورهما بنقطة حدودية حذرهما ضابط الجوازات من أنهما غير مرغوب في وجودهما بمصر. كان عودة فى ذلك الوقت قد أنهى دراسته الثانوية فى رهط، وقرر المجازفة بعبور الحدود إلى سيناء من خلال الدروب الالتفافية، حيث اختفى عدة أيام، حتى أُلقي القبض عليه في منزل شقيقته صابحة بالعريش. وكان برفقة قوات الأمن أحد أبناء عمومة عودة من قبيلة الترابين فى العريش، حيث أشار إليه قائلاً "هذا هو". 
وفى مركز الشرطة بالعريش تم التحفظ على ما كان مع عودة من دولارات مزيفة، وعملات نقدية إسرائيلية، وجهاز اتصال، ومنذ ذلك اليوم انقطعت أخباره، ولم تستدل عائلته على مكانه. بعد 4 أعوام على اختفائه علمت عائلته فى إسرائيل من أحد أبناء قبيلة ترابين أنه التقاه فى سجن الإسكندرية، قبل أن يتم ترحيله إلى سجن بورسعيد. 
وفى السجن ادعى عودة أنه مواطن إسرائيلى، وطلب من إدارة السجن إبلاغ القنصلية الإسرائيلية بالقاهرة بمكان اعتقاله، وتوجه السفير الإسرائيلى بالقاهرة "شالوم كوهين" للسلطات المصرية بطلب اطلاع على تفاصيل القضية. وكان رد السلطات المصرية أن "عودة سليمان" مواطن مصرى يخضع للقوانين المصرية، والأوراق والمستندات الرسمية الخاصة به تثبت أنه من مواليد مدينة العريش، وأنه يدعي عكس ذلك للإفلات من العقوبة. أصدرت محكمة أمن الدولة العليا حكمها بالسجن 15 عامًا على عودة، بعد توافر أدلة تدينه بالتجسس لصالح إسرائيل، ومحاولته تجنيد أحد أبناء عمومته من العريش.ابن العم الذى يدعى "سليمان"، اعترف فى التحقيقات بأن عودة، أثناء إحدى زياراته لشقيقته صابحة فى العريش، حاول تجنيده للعمل مع أجهزة المخابرات الإسرائيلية، عبر تتبع التحركات العسكرية المصرية فى سيناء، على أن يكون عودة حلقة الوصل بين سليمان وتل أبيب. 
وكان عودة يحمل دولارات مزيفة يعتزم دفعها لابن عمه فى حالة موافقته على اقتراحه. ولجأ سليمان إلى السلطات المصرية التي راقبت تحركات عودة، وعمليات تسلله إلى سيناء عبر الدروب السرية الالتفافية، إلى أن تم القبض عليه فى منزل شقيقته.">وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد سألت الأب سليمان ترابين عما يطلبه من السلطات المصرية، فقال "اكتبوا أنى مواطن إسرائيلى، ولا أريد جمايل من المصريين، مارسوا ضغوطكم عليهم واحضروا ابنى، لو كان درزيا أو إسرائيليا يهوديا لما تُرك يتعفن فى سجن ليمان طرة عند المصريين".
 كان القنصل الإسرائيلى فى القاهرة يقوم بزيارة عودة في محبسه شهريًّا، ويسلم شيكًا بالدولارات لإدارة السجن لإعطاء الجاسوس ما يرغب فيه من الكانتين.وفى ساعات "الفسحة" اليومية، كان ترابين يلعب كرة القدم مع زملائه فى عنبر الجواسيس، ومن بينهم عماد إسماعيل، فنى النسيج، الذى ألقى القبض عليه بعد عودته من دورة تدريبية فى إسرائيل، وأدين بالتجسس لصالحها، وحُكم عليه بالسجن 15 عاما، إلى جانب مهندس الكمبيوتر المصرى أيضًا، محمد العطار، المحكوم عليه بالسجن 25 عامًا لإدانته أيضًا بالتجسس لصالح تل أبيب.







تدريب اسماك القرش فى "تل أبيب" لضرب السياحة المصرية



مفاجـأة .. إسرائيل أطلقت 4 أسـماك قرش
 لضرب السياحة المصرية 

 عملية «أميرة النيل» 
قضت علي الثروة السمكية في بحيرة «فيكتوريا»




القبة الفــولاذية المصــرية ضــد أسماك القــرش
 مصر دفعت الثمن لتؤمن شواطئ إيلات 
التي تحولت لبركــة سباحــة هــادئة وآمنـة


الزمان نوفمبر وديسمبر 2010، والمكان أجمل مدينة سياحية بالعالم شرم الشيخ، الحدث تعرض شواطئ المدينة لهجمات شبه منظمة لو جاز التعبير من قبل أسماك قرش متوحشة هاجمت السائحين من مختلف الجنسيات إلا الإسرائيليين منهم، وسرعان ما نشرت وسائل الإعلام الأخبار كأننا عدنا لأحداث فيلم الفك المفترس ورئيس جمهورية سابق يقلل من خطورة الموضوع بل يطلب له تقليل النشر ويرفض منح الجهات المختصة التفويض بالبحث بينما تكون الجهات قد اتخذت القرار الحكيم ببدء البحث لتظهر الحقائق المرعبة، فالموضوع خطة منظمة ومحكمة أطلق فيها علماء المخابرات الإسرائيلية لعلوم البحار 7 أنواع مميتة من الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة في مصر وأفريقيا، بالإضافة إلي مجموعة الأسماك القاتلة لسمك القرش التي هاجمت السائحين من عشاق سياحة الغوص والعوم في شرم الشيخ.
 ولكي نبدأ نفكر مثل أجهزة المخابرات المعنية لابد أن ندرس عدة ظروف وليس فقط حقيقة هجوم القرش، ومن هنا تأكدت المعلومات أن السياحة في مدينة إيلات الإسرائيلية كانت تعاني خسائر تعدت المليار دولار طبقا لأخبار مجلة الأعمال الإسرائيلية عدد 12 ديسمبر 2010 التي أشارت إلي أن شرم الشيخ تكاد تقضي علي السياحة الإسرائيلية في البحر الأحمر.
 معلومة أخري نشرت في العدد الشهري من مجلة بلدية إيلات تفيد أن التلوث البيئي علي شواطئ إيلات في ديسمبر الماضي كان من أهم الأسباب لتدهور الإقبال السياحي علي المدينة حتي أن السياحة الداخلية تمثلت في حوالي 7% من حجم السياحة للمدينة، وفي العدد تشير البلدية لوجود عجز خطير في ميزانية المدينة وفقد المئات من العمال لوظائفهم بسبب الظروف السيئة التي تتعرض لها السياحة الإسرائيلية بالمدينة.
 وفجأة يكتشف محللو المعلومات المصريون حقيقة مؤكدة نقلت مسجلة من خلال موقع تواصل علمي إسرائيلي لدينا نسخة مما حدث عليه في ليلة الاثنين 25 إبريل 2011، ولنتعرف أولا علي الموقع ويدعي (مؤسسة أكوا) وهي مؤسسة علمية إسرائيلية تجمع عدداً كبيراً من علماء إسرائيل من مختلف الأعمار معظمهم لديه شهادات عليا من مختلف جامعات ومعاهد العالم في علوم البحار.
 وأثناء الفحص اليومي للأجهزة المصرية تظهر عملية تواصل ستكون هي الأساس فيما توصل إليه البحث الأمني ووثقه وكان هو الدليل الفني، حيث تأكدت كل معلومة جاءت في هذه الجلسة العلمية بين علماء البحار الإسرائيليين.
 بدأت الجلسة بسؤال عالم اسمه جلهافيدا قائلا: هل علمتم أن هناك عشرات الأنواع من الأسماك كان العلماء الذين يعملون مع الموساد يجرون عليها تجارب في بحيرة (نيتسانيم) القريبة من الحدود المصرية بالقرب من طابا قد قضي عليها بسبب سمكة جديدة ولدت من التهجين البيولوجي؟ ... لقد أطلقوها بعد أن جربوا قوتها البيولوجية القاتلة في مختبرات الزجاج البحرية لديهم.
 عالم بحار إسرائيلي يدعي يسي يرد عليه: إنني سمعت عما قاموا به ولا أصدق.. إنها جريمة علمية بكل معاني الكلمة.
 خبير بحري باسم حنانئيل يتداخل معهم في الحوار ويكتب: لقد شاهدت بنفسي ما قاموا به ولم أصدق وقد هددوني لو كشفت عن التجربة.
 ويعلق خبير بحري باسم تالم بقوله: ما تحكون عنه ظاهرة تدخل في إطار الجرائم ضد الطبيعة والإنسانية ولقد حضرت بعضا من تلك التجارب التي يجرونها منذ 10 أعوام كاملة وربما تتسبب تلك التجارب الإجرامية في إحداث انهيار في الميزان الطبيعي للمخلوقات البحرية في البحر الأحمر وربما في المتوسط أيضا ويخبرهم بأنه بسبب مداخلته معهم ربما يفقد حياته ويطلب منهم أن يسجلوا كلامه وشهادته العلمية في حالة حدوث مكروه له.
 ويرد عليه كل من حضروا بالسؤال: هل لك أن تطلعنا علي الحقائق التي تملكها ونحن نعدك بالوقوف بجانبك؟
 فيجيبهم بقوله: ماذا نفعل لو كانت بنات أفكار رئيس الوزراء الإسرائيلي منحرفات؟
ويكمل: إن ما يقومون به لا بد أن يكون سياسيا وفي إطار خطة استراتيجية إجرامية ومعلوماتي الموثقة تؤكد أن علماء الموساد قد تسببوا في 8 أحداث طبيعية بحرية خطيرة حدثت مؤخرا. 
 فيطلبون منه أن يحكي لهم تفصيلا عن الأحداث بينما يسجل المراقب المصري بشغف تلك المعلومات الخطيرة التي ستكشف بعدها حقائق ربما تكون أشد خطورة.
 ويبدأ بذكر الوقائع بالترتيب فيقول:
أول ما قاموا به هو إطلاقهم (سمكة أميرة النيل) في مصب بحيرة فيكتوريا التي تعد ثاني أكبر بحيرات المياه العذبة في العالم وتطل عليها ثلاث دول إفريقية هي كينيا وأوغندا وتنزانيا وكما تعرفون ينبع منها النيل الأبيض وهي مسقط رأس سمكة البلطي والبياض المصرية الشهيرة باسم (داجا) في أفريقيا التي تعد أمناً قومياً بالنسبة للغذاء في مصر وذلك طبقا لدراسات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، ثم يكمل العالم الإسرائيلي روايته لبقية العلماء الذين حضروا تلك الجلسة علي موقع مؤسسة أكوا العلمية الإسرائيلية ويقول:
 لقد تسببت تلك السمكة المعروفة بأميرة النيل بعد أن طورها علماء الموساد البحريين في مقتل آلاف الأطنان من الأنواع المذكورة من الأسماك وقد سجلوا أن الدراسة نجحت وشاهدت بعيني وقد كتبوا في نهايتها أنها أصبحت معدة للتنفيذ في مياه النيل في مصر.    
ويصاب الحاضرون بدهشة مرعبة من الناحية العلمية حيث دار الحديث بينهم بشكل طبيعي للغاية وكانوا يتناولون موضوعات علمية ربما تهم كل عالم في علوم البحار. 
 ويطلبون منه أن يكمل الحوادث أو الوقائع التي يعرفها فيذكر لهم العملية الثانية وهي عملية (سمكة رأس الثعبان) لكنه يخبرهم بأن علماء الموساد بعد أن طوروا السمكة بيولوجيا جربوها في منطقة حارة تشبه مناخ دول إفريقيا المطلة علي النيل في بحيرة عذبة في الولايات المتحدة وأن تجربتهم نجحت بعد أن قتلت تلك السمكة كل أسماك البحيرة.
 ثم يحكي لهم عن الواقعة الثالثة وقد كانت علي حد ما سجله خلال تلك الجلسة المهمة عملية (سمكة عصفور الدارارا) وأكد لهم أنها مثل الوباء يصيب سمك أي بحيرة فتحدث عملية نفوق طبيعية لكل أسماك المكان ويخبرهم أن تلك العملية نجحت أيضا. 
 ويكمل لهم عن العملية الرابعة وكانت باسم (سمكة الضفدع الثور) ويخبرهم أن الموساد نقل تلك السمكة من استراليا بعد أن تسببت هناك بمقتل ملايين الأسماك وحيوانات البحار ويخبرهم بأن تلك العملية نجحوا في تطويرها.
 ويستمر ويخبرهم بالعملية الخامسة وهي عملية (سمكة عصفور المنية) وهي سمكة هندية جلبها علماء الموساد لمختبراتهم بتل أبيب وقد نجحوا في تطويرها لتهاجم الأسماك في البحر الأحمر فتسبب فناء الثروة السمكية أمام سواحل الدول العربية البعيدة عن شواطئ إيلات ومنها كما نعلم مصر والسعودية والسودان واليمن والصومال. ويكمل لهم عن العملية السادسة ويظهر أنها عملية باسم (سمكة النحلة الأفريقية السوداء) وهي سمكة تسبب الوباء بين الأسماك فتؤدي لفناء الثروة السمكية في المياه العذبة ويخبرهم بأنها كانت ضمن عمليه استهداف الموساد لمصادر الغذاء الإفريقية للدول المطلة علي حوض النيل.
 ويذكر لهم عملية أخري باسم (سمكة نملة النار) ويخبرهم أنها سمكة وبائية شديدة الخطورة تهدد أسماك البحيرات العذبة وأن التجارب لديهم تمت بنجاح. 
 وهنا نصل للعملية الثامنة في الترتيب الذي شهد به العالم "تالم" ونجد أنها حوادث أسماك القرش التي شهدتها شواطئ شرم الشيخ وسيناء في نهاية العام الماضي، ونتذكر معا أنه في 30 نوفمبر 2010 هاجمت سمكة قرش بيضاء عملاقة 4 سياح بشرم الشيخ كانوا يسبحون وأن تلك السمكة أصابت الأربعة بجروح خطيرة فالضحية الأولي سيدة في منتصف عمرها قضمت السمكة قدمها وهاجمت ظهرها والضحية الثانية قضمت السمكة يدها مما تسبب في حدوث أزمة قلبية لها، أما الضحية الثالثة فهي سيدة تبلغ من العمر 70 عاما فقدت في الحادثة يدها اليمني ورجلها اليسري وقد أدت تلك الواقعة السيئة لأن يعلن محافظ جنوب سيناء محمد عبد الفضيل شوشة عن إغلاق شواطئ المحافظة أمام السياحة الأجنبية والمحلية ويعلن الطوارئ أمام الشواطئ المصرية بالمحافظة ولا تفتح الشواطئ من جديد إلا في 12 ديسمبر بعد أن يكون المحافظ قد اطمأن علي خلو الشواطئ من أسماك القرش القاتلة. بينما نجد صحيفة يديعوت أحرونوت تعلق علي الواقعة في 2 ديسمبر 2010 بقولها حادثة عادية بسبب إلقاء الخراف النافقة من سفينة شحن أمام سواحل شرم الشيخ أدت لجذب أسماك القرش العملاقة لتهاجم السياح .. وتذكر الصحيفة أن تلك الحادثة تحدث ربما مرتين كل عام بشكل دوري. 
 يتواصل الحوار ويسألوه وما علاقة تلك الحوادث بمختبرات وتجارب علماء البحار العاملين في مشروعات الموساد الإسرائيلي ف،يحكي لهم أنهم قاموا بتربية تلك الأسماك في مختبرات زجاجية عملاقة ودربوا تلك الأسماك علي القتل بواسطة اللعب في النظام الغذائي للسمكة علي مدي فترات طويلة وبشكل منهجي فنتج عن ذلك أن تحولت الأسماك لوحوش بحرية فتاكة.
 وتعجب العلماء في الجلسة مما يحكيه لهم وطلبوا منه تفصيلاً علمياً فأكد لهم أن العملية كانت معدة لمواجهة خطر قوات الضفادع البشرية المصرية التابعة للقوات الخاصة بالجيش المصري حيث يعد هؤلاء من المخاطر الحقيقية لدي الجيش الإسرائيلي خاصة أن لهم تاريخاً طويلاً من العمليات الناجحة داخل حدود ميناء إيلات البحري وأن تربية أسماك القرش لم تكن سوي عملية استعداد لنشر عدد كبير منها في البحر الأحمر أمام سواحل شرم الشيخ التي ينطلق منها الضفادع المصرية استراتيجيا وعسكريا وفي عملية تحفيز علمية كانت أسماك القرش ستكون هي المقاتل الطبيعي الذي سيواجه الضفادع البشرية المصرية في أي مواجهة مستقبلية.
 ينتهي الحوار بين العلماء وقد وثقت القاهرة كل المعلومات المطلوبة عن العملية المقصودة أمام سواحل شرم الشيخ ويستمر الزمان وتقوم مصر في 5 يناير 2011 بإقامة عدد كبير من أبراج المراقبة علي شواطئ شرم الشيخ وتنشر بالمنطقة وعلي طول سواحل محافظة جنوب سيناء شبكة رصد ومنع كهربائية إيطالية الصنع جربت من قبل أمام سواحل جنوب إفريقيا ونيويورك حيث تعد من أكثر المناطق تعرضا لهجمات القرش الأبيض وتعمل الشبكة علي إصدار موجات مستمرة من الشحنات الكهربائية لا يشعر بها سوي أسماك القرش بسبب وجود نظام حسي خاص بها في جهازها التنفسي مما يحدث صدمات متتالية تؤدي لهروب السمكة من المكان لتبتعد عن الحدود المصرية وتنشر دورية العلوم الإسرائيلية الخبر تحت عنوان (القبة الفولاذية المصرية ضد أسماك القرش) وتتهكم الدورية بقولها: لقد صرفت مصر ملايين الدولارات من أجل أن تؤمن شواطئ إيلات التي تحولت لبركة سباحة هادئة وآمنة وكانت الدورية الإسرائيلية تقصد أن مصر دفعت الثمن.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛