السبت، 10 سبتمبر 2011

تحويلات مالية لحسين سالم بعد مكالمات مع مبارك قبل التنحي


محكمة اسبانية تنظر تسليم حسين سالم 26 سبتمبر


الصحيفة إلموندو: السلطات الاسبانية رصدت مكالمات بين مبارك وجمال والمتهم التركي على ايفسين المتهم ايفسين اشترى مؤخرا شركة الطيران الألبانية بالكامل .. ومحكمة اسبانية تنظر تسليم حسين سالم 26 سبتمبر قالت صحيفة “إلموندو” الاسبانية أن السلطات الاسبانية رصدت اتصالات تليفونية بين الرئيس السابق حسنى مبارك و نجله جمال من جهة وعلى ايفسين المتهم التركي في قضية غسيل الأموال التي يحاكم فيها حسين سالم من جهة أخرى، ثم تم بعد ذلك رصد تحويلات مالية كبيرة لحسابات ايفسين قبيل أيام من تنحى مبارك . وأشارت الصحيفة إلى أن ما يعزز هذه الشكوك أن التركي على ايفسين قام مؤخرا بشراء شركة الطيران الألبانية بالكامل . على صعيد متصل، قال معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة أن المحكمة الوطنية العليا بمدريد برئاسة القاضي الاسباني بابلو رووزى سوف تنظر يوم 26 سبتمبر الجاري في طلب السلطات المصرية تسليم رجل الأعمال الهارب حسين سالم.

بالفيديو..بيان المجموعة الوزارية للأزمات بشأن احداث امس امام السفارة الاسرائيلية



بيان المجموعة الوزارية للأزمات
بشأن احداث امس امام السفارة الاسرائيلية


يا ثوار مصر.. كفاية افترى.. كفاية تشكيك فى نوايا المجلس العسكرى الكريم حامى الثورة وراعيها. == خرج الثوار يوم 9/9 لوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين فإستجابت الحكومة والمجلس بتفعل كافة بنود الطوارئ.. عايزين ايه تانى؟؟؟؟
 الطوارئ والمحاكم العسكرية وانتهاك حقوق الانسان والقمع .. هى طبيعة حكم العسكر لسحق المعارضين لضمان استمرار الاستيلاء على السلطة ... الطوارئ والمحاكم العسكرية وانتهاك حقوق الانسان والقمع .. هى طبيعة حكم العسكر لسحق المعارضين لضمان استمرار الاستيلاء على السلطة ... لعبة سياسية كبيرة لمصلحة اي حد الاالشعب المجلس العسكرى يسير على خطى مبارك وسيلقى مصيره ان ما يحدث الان هو استعانة المجلس العسكرى بالشرطه فى اذلال الشعب بعدما استعان بالحكومه من قبل و ما هو الا توجيه الشرطه للبلطجيه للتمسح بالثوار و رمى البللى و اتهام شباب الثوره بغير حق بما لم يفعلوا ان ما يحدث الان ما هو الا حكم العسكر من وراء ستار الان ليجدوا المبرر للحكم علانية بعد قليل بعد خلق المبررات التى يصنعوها الان و نحن ننتظر اما الحكمه فى تقرير مصير شعب مصر او اغتصاب السلطه من اى فصيل و لك الله يا مصر المجلس العسكرى والحكومة أكدا حق وزارة الداخلية وقوات الأمن فى الدفاع عن نفسها.""" يامجلسنا الموقر خانك اللفظ يوجد فارق كبير بين أن تؤدى وزارة الداخلية عملها لإستقرار الأمن وبين حقها فى الدفاع عن نفسها..




فيديو..تفاصيل اقتحام السفارة الأسرائيلية



الجيش تعامل مع المتظاهرين فى البداية بنوع من اللين
الذى جرأهم على القيام بعملية الاقتحام.


أكد أيمن عامر منسق الائتلاف العام للثورة والاتحاد الدولي للثوار العرب وأحد مقتحمي السفارة الإسرائيلية أمس الجمعة، أن المتظاهرين لم يكونوا يخططون منذ البداية لاقتحام السفارة، وأنهم كانوا يهدفون فقط إلى هدم الجدار العازل أمامها وتوجيه رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل، خاصة بعد رد الفعل السلبي من قبل السلطات المصرية – على حد قوله - تجاه الاعتداءات الغاشمة على الحدود المصرية
وروى عامر قصة اقتحام السفارة فى حديث خاص لـ"بوابة الوفد" وأن فريق الاقتحام ضم ما يقرب من 30شخصا ممن قاموا بهدم الجدار العازل أمام السفارة، والذين قاموا باصطحاب "الشواكيش" معهم واستخدامها فى تحطيم أبواب السفارة التى تفصل بين طوابق العمارة .
وأوضح أن الجيش تعامل مع المتظاهرين فى البداية بنوع من اللين الذى جرأهم على القيام بعملية الاقتحام.
واستنكر عامر العنف الذي حدث أمس فى الاشتباكات التى دارت بين المتظاهرين والأمن، مؤكدا أن مبادئ جمعة تصحيح المسار لم تضم بين جوانبها العنف مع الشرطة أو الجيش.




تصاعد الاحتجاجات الاسرائيلية الشعبية والرسمية.." لدينا سفير مصري باسرائيل"



نريد اعتذارا مصريا وتعويض مليار دولار
 مع بقاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين


تصاعدت الاحتجاجات الاسرائيلية الشعبية والرسمية على هجوم المتظاهرين على مقر السفارة بالقاهرة أمس الجمعة وتدمير الحواجز الخرسانية أمامها، واعتبرته خرقا للاتفاقات الدولية التي تنص على مسئولية الدول المضيفة في حماية البعثات الدبلوماسية ومقار السفارات وتأمينها بشكل كامل.
وأورد موقع القناة الثانية الاسرائيلية ردود الفعل الرسمية والشعبية على اقتحام السفارة فيما طالب نشطاء اسرائيليون باعتذار رسمي من مصر وتعويض مليار دولار عما اصابهم من اضرار وتعريض ارواح الدبلوماسيين للخطر.
واضاف الموقع: " ان السلطات المصرية القت القبض على 17 من المتظاهرين ممن شاركوا في الاقتحام واستخدام العنف وحولتهم الى المحاكمة وجار التحقيق معهم، فيما افادت مصادر امنية مصرية بوجود أياد خارجية وراء إثارة الفوضى والاعتداء على مكاتب السفارة".
وحول ردود الفعل الشعبية فقد جاءت متباينة بين رافضة لما حدث ومنتقدة لحكومة اسرائيل ومطالبة باتخاذ اجراءات حاسمة ومن ذلك ما قاله مارك اوهاما " نريد اعتذارا مصريا وتعويض مليار دولار مع بقاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".
ومن امثلة التعليقات وردود الافعال الشعبية على الهجوم على السفارة ما جاء بأشهر المواقع الاخبارية الاسرائيلية ومنها: " لنحتل الآن سيناء، ماذا ننتظر؟!!"- "شعب اسرائيل يجب ان يتحد" - "الاسوأ سيحدث لاسرائيل طالما يسيطر عليها احزاب اليمين المتطرف"- " على المصريين ان يحترموا دبلوماسيينا كما نفعل معهم"- " لدينا سفير مصري باسرائيل".


ماذا سيقول المشير فى شهادته؟ .. التوقعات العظيمة باب الإحباطات العظيمة..



سؤال المحكمة للمشير:
هل أصدر مبارك للجيش أمرا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين؟ ا
لتوقعات العظيمة باب الإحباطات العظيمة..


ومن هنا بالضبط خوفى من هذا الإحساس الشعبى الغامر بالراحة والطمأنينة وانتظار النصر الحاسم الباتر فى محاكمة مبارك بعد استدعاء المشير حسين طنطاوى وعمر سليمان للشهادة.
أولا دعنا نذكّر بعضنا أن الذى طلب شهادة المشير طنطاوى والفريق عنان واللواء سليمان هو محامى حسنى مبارك، أى أنه طلبهم شهود نفى لا شهود إثبات، أو هكذا يعتقد ولا أظن أنه يمكن أن يغامر (أو يقامر) بمصير موكله فيطلب من لا يعرف أنهم لن يدفعوا مبارك إلى الإدانة الكاملة!
ثانيا أن جلسات الشهادة ستكون سرية (انتقلت المحكمة من تصوير وإذاعة الجلسات على الهواء إلى منع الإذاعة ثم إلى سرية جلسات الشهادات ثم إلى حظر نشر الشهادة متى عرف بعضنا عنها ومنها شيئا.. ألا يحمل هذا التطور ما لا يحتمله البعض؟!)، ومن الممكن أن يستمع القاضى إلى شهادة المشير والفريق واللواءات فى غرفة المداولة وربما فى قاعة المحكمة مع تقليص الحضور، كما أن حضور هيئة دفاع المتهم حتمى فى هذه الجلسة، فربما يمكن أن يستعيض عن حضور جميع أفراد دفاع المدعين بالحق المدنى بممثلين لهم، وقد يتسع صدر المحكمة لكل هذا العدد مع تحجيم تكالبهم على التشارك فى تلك اللحظة التاريخية!
إذن نحن إزاء شهادة غير معلنة ومن ثم لا معرفة للناس بتفاصيلها أو ستكون التفاصيل منقولة عبر ألسنة المحامين بتأويلاتها وتلويناتها وتشويشها، وهذا قد يدفع طبعا إلى تخريجات وتوقعات وشائعات وتقوُّلات وسط صخب الشك والتشكيك وروح الارتياب ومرض الإحساس بالمؤامرة الذى ينتشر بيننا كاللهيب فى حطب ناشف…
ثالثا أن مبارك قد كان ولا شك حاكما ديكتاتورا ومستبدا، إلا أن أوامر بقتل أو إطلاق نار على متظاهرين لا بد أن تكون موثقة فى ورق رسمى وبأختام وقرارات رئاسية لا لبس فيها، فلا يمكن أن ينفذ مسؤول مهما بلغ ولاؤه لمبارك عملية اغتيال أو قتل فردى أو جماعى إلا بأوامر واضحة مباشرة حتى يحمى نفسه من طائلة المسؤولية، كما أن مبارك لا يمكن أن يصدر قرارات مثل هذه إلا بعبارات مطاطة جدا وعامة وغير محددة ولا ممسوكة عليه ومدهونة بقشرة من القانون حتى لا يتورط فى أى جريمة بشكل واضح فج، رغم إحساسه بأنه الفرعون الأعلى، إلا أن الذين يحيطون به من وزارء ومسؤولين مهما بلغت درجة انسحاق بعضهم أمامه ليسوا مرتزقة ولا قتلة مأجورين حتى ينفذوا طلبات دون سند شرعى أو بتعليمات تعفى من المساءلة القانونية.
من هنا فأظن أن على بعضنا أن يخفف توقعاته عن مواجهة نارية بين رئيس مخلوع متهم ورجال كانوا حتى شهور تحت رئاسته وقيادته، فهذه المواجهة قد لا تتعدى إيماءة عابرة أو تجاهلا متعمدا لإلقاء نظرة على قفص، وأن يخفض كثير منا درجة تفاؤله، بل وربما أن يستعد لما لن يسعده!
عن نفسى لا أتصور وفق كل ما تسرب عن أيام الغليان فى قصر الرئاسة منذ 25 يناير أن مبارك جرؤ على أن يطلب بشكل واضح ومباشر من المشير طنطاوى أو من الفريق سامى عنان ضرب المتظاهرين بالنار..
أولا لأن مبارك لديه يقين أن المشير ووراءه قيادات الجيش كانوا ضد التوريث ولم يبلعوا للحظة واحدة وجود ابنه فى سدة الحكم، ومن ثم فلا يمكن أن يطلب منهم أن يمهدوا الأرض لابنه بالتورط فى قتل وذبح مواطنى الشعب.
ثانيا لأن المتظاهرين استقبلوا دبابات ومدرعات الجيش بالفرحة المذهلة وهو ما أرسل إلى الجيش رسالة مفادها التوحد مع شعبه وإلى مبارك مفاداها «انسَ أن يضرب الجيش رصاصة واحدة على الشعب»، والرسائل وصلت إلى مبارك رغم ضيق صدره وضيق أفقه وضيق الحلقة المحيطة به يومها، وكان محركَها نجل يمارس هواية قتل أبيه!



ماذا سيقول المشير فى شهادته؟
إن الجيش تلقى من الرئيس أوامر بإعادة الانضباط فى الشارع المصرى وحفظ الأمن ومواجهة الإخلال بأمن وسلامة الوطن وحماية المصالح العامة والخاصة من التخريب، وسيسرد المشير بيانات الجيش ومواقفه الواضحة والمعلنة..
هل سيطلب محامى مبارك من المحكمة أن توجه سؤالا مباشرا إلى المشير: هل أصدر الرئيس السابق لك باعتبارك القائد العام للقوات المسلحة أمرا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين؟
نعم سيطلب من المحكمة توجيه هذا السؤال، وسيحصل على الإجابة، فهل ستكون الإجابة التى يتوقعها… أم الإجابة التى يتمناها الثوار؟
والثابت أن شهادة الفريق سامى عنان ستكون متشابهة إن لم تكن توأما لشهادة المشير، فالتطابق بينهما موجود فى الموقف والرؤية والخطوة منذ تباشير الثورة.. ودليلى أن مبارك حين قرر أن يقيل المشير من منصبه لم يفكر فى اختيار الفريق عنان بديلا وخلفا بل اختار قائد الحرس الجمهورى، وهو ما يعنى أن مبارك عرف كلية أن قائد الجيش ورئيس أركانه وحدة واحدة.
أما عمر سليمان فأزعم يقينا أنه مؤمن بمبارك، يحبه ويمنحه ولاء مطلقا وينتمى إلى الرجل ربما أكثر من ولاء وانتماء نجل مبارك إلى أبيه، وفى ما عدا امتعاضا حقيقيا لدى سليمان من جمال مبارك يصل إلى حد الاحتقار فإن عمر سليمان لا يرى فى مبارك عيبا إلا التنازل لابنه كثيرا!
هل ننتظر من سليمان شيئا يدين مبارك ويؤكد عليه إصداره أوامر بقتل المتظاهرين؟
أشك تماما!
سنكون على الأغلب فى شهادة عمر سليمان أمام إجابات عامة جدا ومفتوحة لكل الإيماءات، وملتزمة بالإخلاص لمبارك فى قفصه كما فى حكمه، فضلا عن أن مبارك لم يكن فى حاجة إلى أن يطلب من سليمان شيئا، فهو يعرف أن سليمان يحبه ويخلص له، والصح واللى فيه مصلحة سوف يعمله من غير ما يطلب!
أما شهادة اللواء منصور عيسوى فستكون دون أن تستغربوا مماثلة لشهادة اللواء محمود وجدى، ويبدو أن حبيب العادلى لا يقلق بشأن شهادة زملائه حتى الآن!

رفض مبارك أن يدخل التاريخ، فخرج من حكم مصر خروجا مهينا



مبارك يتمتع بعنــاد شــديد وبأفـق ضيـق 
 سر بقاء مبارك في مصر وعدم هروبة بعد الثورة
 المجلس العسكري رفض خروج مبارك بعد التنحي 
معتبرا الأمر تدخلا يمس السيادة الوطنية 

 من ثـورة شـباب إلى انقـــلاب عســـكري



وممن أسهم في اندلاع الثورة .. محمد البرادعي وحركات التغيير مثل كفاية والجمعية الوطنية وغيرها من القوى السياسية «يا ريس إذا كنت عايز تدخل تاريخ هذا البلد.....»، وقبل أن يكمل الجملة، قال له مبارك مقاطعا: «يا سيدي أنا مش عايز أدخل التاريخ بتاعكم» ... فدخل التاريخ مهانا عندما تقف في شرفة منزله المطلة على ليل القاهرة، تلمح صورة حائرة لمصر 2011 بعد أن خطفها الربيع العربي من استقرارها المزعوم، مصر التي غيرها يناير ومن بعده سقطت كل التواريخ وبات أبناؤها يحاولون كتابة تاريخ جديد. وبحماسة تقف خلفها حكمة سنوات طويلة، يشير المفكر السياسي الدكتور يحيى الجمل إلى النهر الخالد، وكأنه يؤكد أن «النيل ما زال يجري» وسيظل، معربا عن رفضه للصورة المتشائمة لمصر بعد الثورة، مبشرا بمستقبل مختلف. 
من هذه الشرفة القاهرية يأخذنا نائب رئيس الوزراء المصري السابق يحيى الجمل، في قراءة متعمقة لمصر بعد 25 يناير يفصح خلالها عن بعض الأسرار ويتحرج من ذكر الكثير، كما يبحر بنا في عصر الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي عرفه الجمل عن قرب خلال فترة ولايته الأولى مطلع الثمانينات من القرن الماضي وكان من الدائرة المحيطة به، ويروي الجمل كيف كان مرشحا لتولى منصب رئيس البرلمان المصري، قبل أن تفضحه كراهيته للحزب الوطني الحاكم وتقف حائلا بينه وبين هذا المنصب الرفيع. ويصف أستاذ القانون بجامعة القاهرة يحيى الجمل، الرئيس المصري السابق مبارك بأنه كان يتمتع بعناد شديد وبأفق ضيق، وفي الفترة الأخيرة من رئاسته كان الفاعلان الأساسيان في حياته هما زوجته وابنه جمال، وهما من أهم أسباب تصاعد الأحداث، ويحكي الجمل عن الخطاب الذي وجهه للرئيس المصري قبل تنحيه بعامين يحذره فيه من فكرة التوريث واصفا نجله بأنه شخص غير مقبول شعبيا. 
 وللدكتور يحيى الجمل تاريخ سياسي حافل، بدأه في عهد الرئيس عبد الناصر عضوا في التنظيم الطليعي قبل أن يعينه الرئيس السادات وزيرا لشؤون مجلس الوزراء عام 1974، إلا أنه يتحول إلى صفوف المعارضة في نهاية عهده كنائب لرئيس حزب التجمع. 
ورغم أن الجمل بدا قريبا من مبارك في بداية حكمه حتى ترشحه لأن يكون على قمة المؤسسة التشريعية رئيسا للبرلمان المصري، فإنه اختلف معه في النهاية وأسس قبل سنوات من رحيل مبارك أو تنحيه عن الحكم، حزب الجبهة الديمقراطية المعارض وكان أول رئيس له، وهو الحزب الذي خرجت من صفوفه قيادات شابة مؤثرة في ثورة يناير 2011. ويكشف الجمل في الحلقة الأولى من حواره المطول الذي تنشره «الشرق الأوسط» على عدة حلقات عن سر بقاء مبارك في مصر بعد تنحيه ورفضه لعروض عربية كثيرة قدمت له كي يخرج إليها بصورة مشرفة تتناسب مع تاريخه السياسي والعسكري، في وقت كان الموقف يسمح بذلك قبل 11 فبراير (شباط) 2011، كما يؤكد نائب رئيس الوزراء السابق أن المجلس العسكري رفض صراحة خروج مبارك بعد التنحي، معتبرا الحديث في هذا الأمر تدخلا يمس السيادة الوطنية، وهو ما تفهمه الطالبون. وإلى نص الحوار.::
* عما حدث في الخامس والعشرين من يناير (كانون الثاني) الماضي، وبعد مضي أكثر من 8 شهور تسمح لنا بأن نقيم ونحلل، في رأيك ما هو الاسم العلمي الدقيق للفعل السياسي الذي حدث في هذا اليوم وما أعقبه من أيام تالية وحتى تنحي مبارك عن الحكم؟
- استأذنك في أن نبدأ من قبل 25 يناير، آخر عشر سنوات من عمر حكم مبارك كانت حافلة بالعديد من صور التوتر والاحتقان الذي كان متصاعدا يوما وراء يوم، وسنجد ازدراء النظام لإرادة الناس وازدراءه كذلك لإرادة القانون، وهناك أناس قالوا (لا) وكنت من أوائل الناس الذين قالوا (لا) وتحديدا منذ عام 2005 مع إعلان التعديلات الدستورية التي قلت عنها وقتها إنها (خطيئة) دستورية، ولقد وجهت كذلك خطابا مفتوحا لمبارك في بداية رمضان 2008، قلت له فيه بكل وضوح: «ابنك لا قبول له عند أحد ولا تحاول العمل على فكرة التوريث، ابنك يمشي في الأرض مرحا ويصعر خده للناس وخير لك أن تدعو للجنة تأسيسية تدعو إلى دستور جديد وتعلن أنك باق في فترة محدودة في الحكم وبعدها ستتركه». وبطبيعة الحال لم يلتفت مبارك إلى هذا الخطاب وأنا أعرفه جيدا فهذه طبيعته.
* في رأيك ما هي العوامل الأخرى التي ساعدت على تفجر الوضع وصولا إلى يناير 2011 وما أعقبه من أحداث؟
- الثورة في مصر لم تكن نبتا شيطانيا ظهر على الساحة فجأة، بل عوامل عدة وتراكمات كبيرة على مدار سنوات فجرت الثورة وممن أسهم في اندلاع الثورة الدكتور محمد البرادعي وحركات التغيير مثل كفاية والجمعية الوطنية وغيرها من القوى السياسية العديدة ومن ضمنها الإخوان المسلمون، على الرغم من أنهم كانوا يعملون (من تحت الترابيزة) ولهم طرقهم في الكر والفر ولكنها كانت قوة سياسية معارضة، واذكر أن الإخوان عندما حصلوا على 85 مقعدا في البرلمان، جمعني لقاء بصفوت الشريف وحبيب العادلي وبعض رجال السياسة وقلت وقتها لحبيب العادلي: «حينما تمت الانتخابات البرلمانية تحت إشراف القضاء حصل الإخوان على 85 مقعدا، لكن عندما قمتم بإلغاء الإشراف القضائي في المرحلتين الثانية والثالثة وقمتم بتزوير الانتخابات، الإخوان لم يحصلوا على مقعد واحد»، فقال لي مستنكرا: «وهل أترك البلد تحترق يا دكتور يحيى؟»، فرددت عليه: «أرجوك لا تقل لي ذلك، أنا رجل عملت على بناء هذا الوطن منذ ستين عاما وحتى اليوم، بل انتم من ستحرقون البلد، والمعالجة الأمنية فقط هي التي ستحرق البلد». وهذا ما حدث فعلا في يناير 2011.
* لكن هل وصل هذا الانفجار أو الحريق إلى مرتبة الـ«ثورة»؟
- ثورة 25 يناير وصفها الحقيقي أنها «بداية ثورة» استطاعت أن تقتلع رأس النظام وهذا عمل عظيم ولكنها لم تهدم نظاما كاملا ولم تستطع أيضا أن تبني نظاما جديدا حتى هذه اللحظة، وهي بداية ثورة عظيمة مما لا شك فيه، ولكن مع نهاية شهر فبراير وبداية شهر مارس (آذار) الماضيين بدأ يدخل فيها عناصر كثيرة ليست منها وشباب الثورة الذين قاموا بالثورة لم يعودوا يتصدرون المشهد الآن بل عناصر كثيرة بعضهم دخلاء على الثورة وبعضهم يحاول أن يختطفها أيضا.
* هل أنت قلق من الوضع الحالي في مصر؟
- المسلمون قبل المسيحيين قلقون.. ومنزعجون.. خائفون، فعجلة الإنتاج تكاد تتوقف، عجلة السياحة معطلة وتغلق شريان الاقتصاد في البلد وهذا يعني مزيدا من الاختناق.
* كيف كانت علاقتك بالرئيس السابق مبارك؟
- كنت على صلة به منذ أن كان نائبا وفي المرحلة الأولى من رئاسته وبعد ذلك بدأ يتغير وبدأت أنا في الانسحاب من الدائرة المحيطة به، ثم انقطعت علاقتي به تماما منذ عام 1988 وحتى خروجه من المنصب، وهو يتميز للأسف بعناد شديد وبأفق ضيق، وفي الفترة الأخيرة من رئاسته كان الفاعلان الأساسيان في حياته هما زوجته وابنه جمال، وهما من أهم أسباب تصاعد الأحداث.
* فسر البعض تنحي مبارك وتكليفه للمجلس العسكري بإدارة شؤون البلاد، بأنه أشبه بمن يقلب الطاولة أو يهدم المعبد على رأس الجميع، لأنه وفق آراء متعددة حول 25 يناير من ثورة شباب إلى انقلاب عسكري؟ ما تعليقك؟
- هذا غير صحيح وتفكيرك أعمق كثيرا من تفكير مبارك!! ومستوى مبارك في التفكير لا يصل إلى هذا المستوى، ولي أن أدلل على ذلك بحكاية بسيطة عشتها معه ولها شاهدان أحدهما على قيد الحياة والآخر رحل، وهما: أسامة الباز ورفعت المحجوب، وتعود وقائعها إلى عهد الرئيس السادات الذي أصفه بالحنكة السياسية الكبيرة، وهي أنه عندما قام بتعيين مبارك نائبا لرئيس الجمهورية جمعتنا جلسة مشتركة تضم كلا من السادات ومبارك والباز والمحجوب، وأثناء الجلسة وجه السادات كلامه لكل من المحجوب والباز قائلا: «حسني أهو، ما يعرفش حاجة (واصل)، وعليكو إنكم تعلموه وتفهموه». ثم قال لمبارك: «وأنت يا حسني اللي يقولك عليه الباز والمحجوب تعمله، فاهم؟؟؟».. والمدهش أن مبارك لم ينطق بكلمة واحدة.
* لكن الكاتب الصحافي المصري حسنين هيكل أشار إلى لقاء جمعه مع مبارك عام 1982، وحكى أن مبارك قال إنه إذا ما شعر بأي قلاقل شعبية من أي نوع اعتراضا على شخصه فإنه سيقوم بتسليم البلد للجيش (قالها وكأنه سيعاقب الشعب وفق هيكل)، فما تعليقك؟
- كلام مبارك في بداية الثمانينات يختلف تماما عن أفعاله في 2011، فالأمر تبدل كليا، فلقد كان ما زال (ساذجا) وليس متعلقا بالسلطة، وفي أغلب المدة الأولى من توليه الرئاسة كان خائفا، ولا يعرف شيئا، لدرجة أنه في إحدى المرات قال لي: «أنا أمتلك مبلغ 250 ألف جنيه وأريد أن أشتري شقتين لعلاء وجمال في عمارة جديدة في المعادي (جنوب القاهرة) على النيل ولكن المبلغ هو ثمن شقة واحدة فقط». (هذا المبلغ نتاج مكافأة نهاية خدمة عن خدمته في الحبانية في العراق خلال عمله في الطيران، بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة من الجيش عندما عين نائبا)، فقلت له:« هل تعرف الحزب الوطني الذي أنت ترأسه، من يملك فيه 10 ملايين جنيه يقال عنه فقير «وهذا ليس حزبك ولا أنت منهم ولا هم منك، فصمت قليلا وقال لي عندك حق»!
* هل فكر مبارك في هذه الفترة أن يبتعد عن الحزب الوطني؟
- أعلن هذا الأمر لأول مرة، وهي أن مبارك فكر جديا عقب توليه الحكم في أوائل الثمانينات، تقريبا عام 84 في تأسيس حزب جديد خاص به خلاف الحزب الوطني، فقد كان خائفا وقتها من منصب رئيس الجمهورية، وطلب مني ترشيح 50 اسما لكي يكونوا أعضاء في اللجنة التأسيسية للحزب، وحينما قرأ الأسماء كان الاسم الوحيد الذي اعترض عليه هو دكتور مراد غالب، حيث كان يتصور أنه ماركسي، ثم أردف قائلا لي: «أنا عندي اقتراح آخر، وهو أن تأتي برجالك من العروبيين والناصريين وندخلهم الحزب الوطني لكي نسيطر عليه من خلال رجالك!». فاندهشت وغضبت منه بشدة وقلت له «هل تريد أن تحرقني»، وغضبت ثم حدثت بيننا قطيعة كبيرة وبالطبع لم ينشأ الحزب المزعوم.
* كنت مرشحا لتولي منصب رئيس مجلس الشعب (البرلمان المصري) قبل أن يذهب المنصب إلى الدكتور فتحي سرور، احك لنا ملابسات استبعادك من هذا الترشيح؟
- لقد رشحت لرئاسة مجلس الشعب بعد وفاة الدكتور رفعت المحجوب وقد كلمني في هذا الأمر وزير الداخلية بشكل صريح، ولكن حدث في ذات التوقيت أن أجرى معي صحافي من «الأهرام» حوارا صحافيا وكان من ضمن الأسئلة التي وجهت لي، ما رأيك في الحزب الوطني؟، فقلت له: إن الحزب الوطني ما خير ما بين أمرين إلا اختار أسوأهما، فنزل هذا التصريح ثاني يوم مانشيت رئيسي وعنوانا للحوار، وفوجئت أن مبارك يهاتفني ويقول لي: ماذا أقول لهم الآن وأنت تقول عليهم ذلك، فقلت له أنا لم أطلب شيئا يا سيادة الرئيس ولم أسع للمنصب، وأغلق الموضوع بعد ذلك.
وهناك واقعة طريفة حدثت بعد ذلك بسنوات، حيث قابلت صدفة في الشانزليزيه الصحافي سيد علي وهو من أجرى معي الحوار الذي أشرت إليه، ولاحظ محرر صحيفة «الأهرام» أن الكثير من المصريين والعرب يقومون بتحيتي بحرارة، فقال لي: بذمتك لو كنت أصبحت رئيسا لمجلس الشعب بدلا من فتحي سرور، هل كان الناس سيحتفون بك هكذا!!
* ما الدور الذي لعبه رئيس مجلس الشعب الأسبق الدكتور رفعت المحجوب في حياتك السياسية، وما صحة ما تردد عن دور لعبه مبارك وصفوت الشريف في اغتياله؟
- فيما يخص الجزء الثاني من السؤال فلا علم لي بذلك، ولكن يمكن القول إن اغتيال رفعت المحجوب ما زال علامة استفهام، أما علاقتي به شخصيا فكانت طيبة جدا في البداية، وهو الذي دعاني إلى التنظيم الطليعي بالتزامن مع الدكتور عبد العزيز حجازي، لكن عندما أصبح رئيسا لمجلس الشعب وأصبحت أنا عضوا فيه بدأ يتحسس الخطر مني، خاصة بعد أن تردد كثيرا ترشيحي لرئاسة مجلس الشعب بدلا منه وكتب البعض ذلك في الجرائد، فأصبح يحرص على عدم إعطائي الكلمة داخل المجلس، وفهمت من الدكتور مصطفى الفقي بعد ذلك أنه كان يشعر أني أمثل له نوعا من الخطر.
* بحكم قربك الشديد من الأحداث خلال الشهور الستة الماضية، لماذا تنحى مبارك يوم 11 فبراير؟
- بكل صراحة وشهادة للتاريخ أقول إن مبارك طلب من الجيش ضرب المتظاهرين والجيش رفض، وقتها أدرك أن النهاية اقتربت فلم يكن هناك مفر من التنحي.
* رفض مبارك أن يدخل التاريخ، فخرج من حكم مصر خروجا مهينا لا يليق بقائد عسكري قال عنه السادات يوما ما «الجماعة في إسرائيل بيعملوا له حساب كبير» قاصدا دوره وسلاح الطيران في حرب أكتوبر (تشرين الثاني) عام 1973.. عن الخروج نسأل ألم يكن هناك سيناريو أفضل يليق بمصر وبقائد عسكري كبير في حجم مبارك؟
- قطعا كان هناك أكثر من سيناريو أفضل للخروج لو كان يتمتع ببعد نظر أو مرونة في التفكير ولكن هو لا يتمتع بهذا أو بذلك! فقد كان هناك العديد من الدول العربية التي قدمت عروضا باستضافته هو وعائلته، والناس وقتها قبل التنحي كانت «تريد أن تخلص منه» فكان مقبولا أن يرحل خارج مصر.
* وبعد تنحيه هل تكرر طلب استضافته خارج مصر؟
- نعم تكرر طلب بعض الدول العربية أن يسافر مبارك وعائلته لديها وتم ذلك بقدر شديد من اللباقة والكياسة والاحترام، ولكن قيل لهم بوضوح وحسم «إن الأمر يتعلق بالسيادة الداخلية لمصر ولا مجال للكلام في هذا الأمر»، وبالفعل لم يطلب منا هذا الأمر مرة أخرى.
* قال مبارك بحسب روايتك: «أنا واخد دكتوراه في العند»، بماذا تفسر إصراره على المباهاة بإعلان ذلك في أكثر من مناسبة، وهل كان هذا العناد وراء إصراره على البقاء في مصر بعد تنحيه رغم ما قيل عن عروض خارجية كثيرة لاستضافته وأسرته؟
- سمعتها بنفسي وأنا الذي قلتها لهيكل! وأذكر في إحدى المرات أثناء افتتاحه لمعرض الكتاب أن حضر لقاء مصغرا لمجموعة من المثقفين والإعلاميين عقب الافتتاح لإجراء حوارا معهم كعادته، فسأله الصحافي الراحل محمد السيد سعيد قائلا: «يا ريس إذا كنت عايز تدخل تاريخ هذا البلد.....»، وقبل أن يكمل الجملة، قال له مبارك مقاطعا: «يا سيدي أنا مش عايز أدخل التاريخ بتاعكم»، وهو كان لا يعرف تاريخ ولا يهتم به. والدكتوراه في العند قالها لي أنا شخصيا.. لدرجة أنه في واقعة أخرى، قال له أحد الصحافيين: يا ريس، يوسف إدريس لم يأخذ حقه الأدبي والمعنوي، فقال له مبارك: «يا سلام.. والله العظيم كنت ناوي أكرمه ولكن هذه الجملة ممكن ما تخلنيش أكرمه».
لقد كان عناد الصغار وليس عنادا في حق، ولقد كان هذا العناد أحد الأسباب في بقائه في مصر حتى بعد قرار التنحي، أما الأسباب الأخرى التي جعلته يبقى في مصر بعد تنحيه أنه كان معتقدا أن الثورة يمكن أن تفشل أو أن ينقسم الجيش نفسه من الداخل، والناس تنقلب على الثورة وتقول له «ارجع وتعال للحكم مرة أخرى».
* كنت عضوا في لجنة أطلق عليها اسم «الحكماء»، قدمت هذه اللجنة تصورا بأن يتنازل مبارك عن صلاحيته لنائبه ويكمل مدة رئاسته حتى سبتمبر (أيلول)، لتكن الفترة الانتقالية تحت قيادة النائب عمر سليمان، ألا ترى أن هذا الحل كان أفضل لمصر من الوضع الحالي، خاصة أننا وصلنا تقريبا لنفس النتائج؟
- رغم ما وصلنا له الآن، فما تم هو الأفضل ونحن بلد ذو حضارة 7 آلاف سنة ولا يمكن أن تقيس حضارته بشهر أو اثنين أو سنة أو اثنتين، وما نحن فيه الآن ليس النهاية، وعمر الثورات لا يبنى بهذا الشكل والعديد من دول العالم التي قامت فيها الثورات مثل بولندا وبلغاريا، بعضهم أخذ ثلاث وأربع سنوات لكي تستقر أوضاعهم، نحن متعجلون ومن حقنا أن نتعجل حتى نخرج من هذه المرحلة الحرجة التي نعيشها وأكاد أجزم أنه ما اجتمع مصريان اليوم إلا وكان ثالثهما القلق والحيرة! ولكن سنخرج منها على سلام إن شاء الله، وستبدأ مصر في مرحلة جديدة بعد أن يتسلم البلد سلطة مدنية ومجلس شعب ورئيس جديد، وستواجه مشاكل أيضا ولكنها من نوع آخر وفقا لتطور الثورة مرحلة مرحلة.
* كنت على قمة السلطة التنفيذية في مصر حتى أيام قليلة مضت، هل لك أن تقدم لنا خارطة طريق بالمواعيد لسيناريو انتقال السلطة في مصر؟
- رغم أن رأيي الشخصي هو أن نضع الدستور أولا لأن الدستور هو الذي ينشئ السلطات، فإنه يحكمنا الآن الإعلان الدستوري ولا بد أن نعمل وفق أحكامه، لهذا ستتم الدعوة لإجراء انتخابات البرلمان هذا الشهر، ثم تجرى بعد ذلك الانتخابات على مراحل بحيث تنتهي في أكتوبر أو بداية نوفمبر (تشرين الثاني)، بنصف قائمة ونصف فردي و50 في المائة فلاحين وعمالا، وأتوقع أن يكون هذا المجلس «مجلسا ائتلافيا» لن يسيطر عليه تيار بعينه، قد تكون هناك أغلبية نسبية وليست مطلقة للإخوان المسلمين من 25 إلى 30 في المائة وباقي الأفراد والمستقلين والأحزاب يأخذون 30 في المائة وبعض التيارات الراديكالية 5 في المائة وليس أكثر؛ لأن مصر بلد وسطي ويكره التطرف، وتركيبة المجلس بهذا الشكل ستجعله ليس له القدرة على المجازفة ويتحسب لكل قراراته، والمواءمات فيه ستكون أكبر من الحسم. بعد انتخابات البرلمان تشكل لجنة وضع الدستور، نصفها من المجلس ونصفها من الفقهاء الدستوريين وينتخب خلال هذه الفترة أيضا رئيس الجمهورية.

المجلس العسكرى يرفض إستقالة عصام شرف



شرف يتوجه إلى المجلس العسكري
 ليعبر عن استيائه من التعامل العنيف للشرطة مع المتظاهرين؟!!


كشفت مصادر مطلعة في مجلس الوزراء للفجر، أن د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء توجه إلى مكتبه الساعة 8.30 صباحا، وأعرب عن استيائه الشديد من العنف الذي استخدمته وزارة الداخلية في مواجهة المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية الليلة الماضية.
 وأضافت المصادر بأن شرف غادر مجلس الوزراء سريعا في طريقه إلى مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ليبلغ أعضائه بشعوره بالاستياء الشديد من موقف الداخلية، الذي تسبب في وفاة شخصين، وسقوط أعداد كبيرة من المصابين، مؤكدة أن شرف ليست لديه النية لتقديم استقالته هذا وفى وقت لاحق قام التليفزيون المصري بسحب خبر رفض المجلس العسكري استقالة حكومة د.عصام شرف رئيس الوزراء المصري، بعد نشره كخبر عاجل، وقيام وسائل الإعلام المختلفة بتناقله.
 عاجل : المجلس العسكرى يرفض إستقالة عصام شرف في خبر عاجل بثته قناة الجزيرة منذ قليل اعلن المجلس العسكري رفضه استقالة عصام شرف وحكومته علي خلفية الاحداث العاصفة بالامس اما السفارة الاسرائلية ومديرية امن الجيزة طوارئ بمديرية أمن الإسكندرية و تحذير من محاولة اقتحام قال مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية اللواء خالد غرابه إنه تم إعلان حالة الطوارئ ورفع درجة التأهب بين صفوف الضباط وألافراد بالمديرية وفقا لقرار وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي.
 وأضاف غرابه في تصريح لوكالة ابناء الشرق الأوسط ان دعاوي قد روج لها عدد من الأشخاص بالتجمع أمام مقر مديرية أمن الإسكندرية بمنطقة سموحة اليوم ، مؤكدا أن قوات المديرية ستتحلي بأعلي درجات ضبط النفس مع هؤلاء وفقا لاحترامنا لحق المواطنين في التظاهر السلمي ، لكننا في نفس الوقت سنتعامل بكل حزم مع أي محاولات أقتحام لمقر المديرية.
 وأوضح أن رجال الشرطة عادوا لممارسة أعمالهم بعد يوم أمس الجمعة والذي شهد عدة محاولات للاعتداء علي عدد من أقسام الشرطة بالمحافظة. وأوضح أن رجال الشرطة في قسمي المنتزه والرمل أول ونقطة بورسعيد قد تحلوا بأعلي درجات ضبط النفس إثر محاولة عدد من الأشخاص التعدي عليها بألقاء الحجارة والزجاجات الفارغة مما اسفر عن حدوث تلفيات محدودة فيها. وقال إن تعليمات مشددة قد صدرت للقوة بالتحلي بضبط النفس وعدم التعرض لهؤلاء الأشخاص وبالبقاء داخل الثكنات. وأعرب عن خالص شكره وعرفانه لاهالي المناطق الكائن بها تلك الأقسام لقيامهم بحماية الشرطة من عمليات الأعتداء .


مخاوف إسرائيلية من اختفاء وثائق سرية بعد اقتحام مبنى السفارة


وائل غنيم يعرب عن قلقة لما يحدث الآن فى مصر


عبر الناشط السياسي وائل غنيم عبر صفحته الشخصية على الموقع الاجتماعي تويتر عن قلقه لما يحدث الآن في مصر قائلا :''نحن نشهد مسلسل للانسياق وراء عواطف جياشة وحماس يفرّغ الثورة من مضمونها ويجعلنا جميعا نحتفل بانتصارات وهمية لو لم نستخدم عقولنا ستتحول لفشل وإحباط لجيل حلمه كان تغيير بلاده''.
وشدد غنيم على أهمية العمل من أجل مصلحة الوطن قائلا :''ما يحدث الآن مخالف لما حلمت بأن يحدث في مصر ويجب أن نفيق وبسرعة الآن ونصحح مسارنا لتحقيق حلم الثورة في أن تستقل بلادنا سياسيا واقتصاديا وتتحول إلى قوة يهابها العالم فيجبر على احترامها''.
كان قد قام مئات المتظاهرين باقتحام مبني السفارة الإسرائيلية والوصول إلى الطابق العاشر حيث مقر السفارة، في ظل عدم احتكاك مع قوات الأمن المتواجدة.
واندلعت اشتبكات عنيفة باستخدام قنابل مولوتوف والحجارة بين قوات الأمن المركزي ومتظاهرين السفارة الاسرائيلية.
- وكان عدد من المتظاهرين قد توجهوا إلى مديرية أمن الجيزة قادمين من أمام مقر السفارة الاسرائيلية بهدف اقتحام مبنى المديرية فيما لا يعرف عن السبب الحقيقي وراء الدافع لهذا الاقتحام مخاوف إسرائيلية من اختفاء وثائق سرية بعد اقتحام مبنى السفارة أمس أكد تقرير للتليفزيون الإسرائيلي منذ قليل، وجود مخاوف لدى الحكومة الإسرائيلية حاليا، بسبب عدم معرفة درجة سرية الوثائق التي تسربت من السفارة اﻹسرائيلية في القاهرة، التي تم اقتحامها الليلة الماضية، من جانب المتظاهرين، وإلقاء الآلاف منها عبر نوافذ السفارة، بالإضافة إلى مخاوف من الإعلان عن تفاصيل بعض الوثائق على شاشات القنوات العربية.



الدستور المصرى يضمن مصالح الوطن وكرامة المواطن.والشعب يحمى الدستور.



الدستور يحمى الدولة المدنية وليس الجيش


قال عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية: «إن تحقيق نهضة تنموية فى مصر ليس مستحيلا شريطة تقنين الإنفاق وفقا للموارد، ضاربا المثل بدول لا تمتلك الإمكانيات المادية والبشرية لمصر لكنها نجحت فى تحقيق طفرات اقتصادية فى غضون السنوات الماضية مثل تركياً».
وأضاف «موسى»، فى لقائه الجالية المصرية بسويسرا، مساء أمس الأول: «إن الفساد فى مصر كان مقننا عبر مجموعة من القوانين التى صاغها ترزية متخصصون بشكل جعل من الفساد روتيناً يومياً لا يمكن التخلص منه، لكن من الممكن أن ندفع بالاقتصاد إلى الأمام فى نفس الوقت الذى نقلل فيه من معدلات البطالة».
عُقد اللقاء تلبية لدعوة رئيس الجالية، أثناء حضور «موسى» كمتحدث رئيسى فى المؤتمر السنوى التاسع للمعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية فى جنيف.
ورداً على سؤال عن الدستور المصرى المنتظر وضعه وكيف يمكن صياغته، أجاب «موسى» أن الدستور المصرى لابد أن يصاغ بما يضمن مصالح الوطن وكرامة المواطن.
وحول دور المجلس العسكرى فى الفترتين الحالية والمقبلة وإمكانية مقارنته بالدور الذى كان يلعبه الجيش التركى، قال «موسى» إن الجيش التركى كانت مهمته حماية العلمانية التى أسس لها كمال أتاتورك، لكننا فى مصر ليست لدينا سياسة محددة يحميها الجيش، والدولة المدنية يحميها الدستور، والشعب يحمى الدستور. وأكد أن قلق المصريين الآن مشروع وصحى لأننا فى مرحلة حرجة يحتاج الوطن فيها لعبور آمن، مشيرا إلى إدراكه المخاوف من تنامى التيار السلفى، ولكن المجتمع لو وضع قدميه على أول طريق الديمقراطية فسنتعلم جميعا التعايش.



العسكرى والداخلية يريدان سرقة الثورة من الشعب


مصر .. عادت «شمس الثورة»


 اعادت أجواء مظاهرات ٢٥ يناير إلى ميدان التحرير، أمس، واحتشد عشرات الآلاف فى الميدان، فيما عرف بـ«جمعة تصحيح مسار الثورة»، لمطالبة المجلس العسكرى بتحديد جدول زمنى لتسليم الحكم إلى سلطة مدنية منتخبة، ووقف إحالة المدنيين للقضاء العسكرى، وإلغاء قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وضمان استقلال القضاء، وتطهير أجهزة الشرطة والإعلام، وإلغاء قانون تجريم الاعتصام، وتطهير أجهزة الشرطة. بدأ توافد المتظاهرين على الميدان منذ الصباح الباكر قادمين فى عدة مسيرات طافت مناطق الزمالك ورمسيس والجيزة والدقى والمهندسين وشبرا والعباسية وعابدين، وانضم إليهم المئات من أعضاء الألتراس، وأهالى الشهداء والناشطين السياسيين وأعضاء الحركات السياسية والأحزاب، بينما غابت جماعة الإخوان المسلمين والسلفيون والأحزاب الإسلامية، كما ظهر كل من اللواء حسن عبدالحميد والمقدم عصام عباس، الشاهدين الثامن والتاسع، فى قضية قتل المتظاهرين، فى المظاهرات، وقال عصام إنه حضر للتضامن مع مطالب الثوار. ووجه المتظاهرون انتقادات حادة للمجلس العسكرى ووزارة الداخلية، مؤكدين أنهما يريدان سرقة الثورة من الشعب، من خلال شق الصف بين القوى السياسية والشعبية التى قامت بالثورة لإسقاط النظام السابق، ورفعوا لافتات نددوا فيها بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين بمحاكمة رموز النظام السابق فى الصحافة والسياسة والاقتصاد، وهدم السور الذى أقيم أمام السفارة الإسرائيلية، لأنه يشبه الجدار العازل الذى يفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


فيديو. جلسات المحاكمة للمتهمين بتصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل



وقائع محاكمة سامح فهمي وزير البترول الأسبق، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وخمسة من قيادات البترول السابقين
 في قضية تصدير الغاز لإسرائيل. .
محاكمة فهمي وسالم لحظة بلحظة


وتستأنف محكمة جنايات القاهرة رابع جلسات المحاكمة سامح فهمى، ومحمود لطيف محمود عامر نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال حسين سالم "هارب"، لاتهامهم بتصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل بسعر متدنِ.
كانت المحكمة قد صرحت فى جلستها الماضية لدفاع جميع المتهمين بالحصول على نسخة من الاسطوانة المدمجة التى تقدم بها شاهد الإثبات إبراهيم كامل عيسوى، كما صرح باستخراج صورة رسمية من التحقيقات التى أجريت مع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، والمستندات الخاصة بها بما يتعلق بالقضية، كما أكد الدفاع عن المتهمين الاطلاع على ترجمة كافة العقود والمستندات فور ورودها، وإعلان شهود الإثبات مع استمرار حبس المتهمين.
طلبات المدعون بالحق المدنى
طالب المدعون بالحق المدنى فى قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل بإدخال متهمون جدد للقضية وهم محمد حسنى السيد مبارك ونجليه علاء وجمال كمتهمين فى هذه الدعوة الماثلة .
وأخذ صور من عقود تصدير الغاز لرفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية .
دفاع المتهم السادس
طالب محامى المتهم السادس بإستكمال ترجمة العقود المبرمة مع شركة البحر المتوسط والمستخدمة كدليل اتهام ضد المتهم السادس.

براءة "سامح فهمي" و5 قيادات بالبترول في "تصدير الغاز لإسرائيل"


هيئة الدفاع عن المتهمين
طالبت هيئة الدفاع عن المتهمين بالحصول على صورة رسمية من التحقيقات التى أجرتها النيابة العامة فى القضية رقم 2600 لسنه 2007 والقضية رقم 5270 لسنه 2008 حتى تحدد ما إذا كانت التحقيقات محفوظة أم لا .



المحكمة تنادى الشهود
قامت المحكمة منذ دقائق بالنداء على الشهود للتأكد من تواجدهم وتم إثبات حضورهم جميعا .
المحكمة تسمتع للشاهد الأول
أمرت هيئة المحكمة بوضع الشهود فى غرفة منفصلة ماعدا الشاهد الأول الذى تسمتع المحكمة لشاهدته الآن .


مخاوف من برلمان مشوه بمصر


الاستياء المتزايد بشأن مستقبل مصر السياسي
 وبطء وتيرة الإصلاحات.


قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن عودة المصريين إلى ميدان التحرير يعكس مخاوفهم المتزايدة من تشكيل برلمان مشوه جراء قانون الانتخابات الذي سنه المجلس العسكري والضغط عليه لتلبية كافة مطالب الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.
وأضافت الصحيفة أن تظاهرة الجمعة نظمتها الجبهة الوطنية للتغيير وحركة 6 إبريل وكثير من القوى السياسية وقاطعتها الأحزاب الإسلامية الرئيسية، وطالبت تلك الحركات بثمانية مطالب من بينها وضع حد للمحاكمات العسكرية للمدنيين، والتزام المجلس العسكري ببرنامج نقل السلطة إلى حكومة مدنية، وتعديل قانون الانتخابات قبل الانتخابات المقررة نوفمبر القادم، وكان شعارها "تصحيح مسار الثورة".
وأوضحت الصحيفة أن مطالب المحتجين لم تتغير عما كانت عليه منذ سقوط نظام الرئيس مبارك، وتعكس المظاهرة الاستياء المتزايد بشأن مستقبل مصر السياسي وبطء وتيرة الإصلاحات. ونقلت الصحيفة عن السيد نجيب صاحب محل لبيع الاكسسوارات الاتصالات قوله: لقد حظي المجلس العسكري بتأييد الجميع في فبراير، ووعدوا باتخاذ عدد من الخطوات لإعادة تنظيم مصر، لكنهم لم يفعلوا .. لقد كان المجلس أفضل بشكل عام من نظام مبارك، ولكن لا يزال لديهم نفس طريقة تفكير مبارك البطيء". وأضاف نجيب إن قانون الانتخابات الذي وضعه المجلس بعد الثورة سوف يسمح بسهولة لبقايا الحزب الوطني المنحل بالفوز في المجلس الجديد، والتقط سامي ناصر أحد المحتجين إن "برلمان مشوهة سيكون له آثار سلبية خطيرة على مستقبل البلاد"، وأضاف سامي أن:"المجلس لم يعلن بعد متى سيتم إنهاء قوانين الطوارئ، ونحن لا نعرف إلى متى سوف تستمر هذه المحاكمات العسكرية للمدنيين..



مفتاح الشفرة في ثروات آل مبارك وإبراهيم كامل


... عائلة مبارك ... 
أخفت ثرواتها في شركات إبراهيم كامل!


علامات استفهام عديدة مازالت تحيط بمصير الثروات المنهوبة، وقدرة الجهات المسئولة في الدولة، علي رصدها وملاحقتها، وإمكانية إعادتها مرة أخري . فالحديث عنها لم يتوقف لأنه شائك ومعقد ويحتاج إلي خبراء مدربين علي فك شفرات الطلاسم والألغاز.
 خاصة الجانب المتعلق بثروات مبارك ونجليه ومماليك عصره، الذي يحتل صدارة المشهد من اهتمامات الرأي العام.. باعتبار أن حجم الثروات التي دخلت جيوب وخزائن جمال مبارك والمقربين منه مخيف ومرعب، ومحرض علي الصراخ في وجه كافة المسئولين في الجهات الرقابية. 
الذين رأوا وسمعوا، وتورطوا بالصمت أو الخوف. 
يأتي هذا الاهتمام مصاحباً للمعلومات المتسربة، التي تدعو إلي القلق فتلك المعلومات، لم تتجاوز حدود الحديث عن فيلات في شرم الشيخ والعلاقة مع حسين سالم، ومساهمات ضئيلة في شركات الاستثمارات المالية. 
دون التطرق إلي ما هو أخطر من ذلك بكثير، وهو البحث في ملفات وشركات كبار رجال البيزنس، المرتبطين بعلاقات صداقة وشراكة مع آل مبارك. 
كي تكون محل تحقيق، وموضع اهتمام لإيجاد إجابات شافية تبعث علي الارتياح والاطمئنان... لدي جميع فئات الرأي العام علي مختلف اتجاهاته من النخبة أو العامة المهمومة بالشأن الوطني. أكثر الملفات إلحاحاً علي الطرح، هي المتعلقة بشراكة بين آل مبارك، ورجال الأعمال إبراهيم كامل.. الذي يمثل مفتاح اللغز في ثروة جمال وشقيقه علاء، إلي جانب الأصهار وبقية الحاشية.. الذين حولوا الوطن وثرواته إلي إقطاعية للمجاملات فقد أتاح لهم قربهم وصلتهم بدائرة صناعة القرار، التأثير علي مجريات الأمور السياسية وتحقيق المكاسب الاقتصادية، والحصول علي أكبر قدر من الثروات والأموال، بطرق مريبة، تظل تفاصيلها غير معلومة، لغياب الشفافية والنية الصادقة في الكشف عن حقيقة ما كان يجري في مصر. 
فنفوذ أسرة مبارك بلغ مداه ولم يكن بعيداً عن الأنظار أبطال هذا النفوذ، أسواق المال والبيزنس، وهو الأمر الذي يثير فتح الشهية، للبحث عن خبايا وأسرار العلاقات المتشابكة في البيزنس داخلياً وخارجياً. باعتبار أن جمال مبارك كان يحدد ملامح الخريطة الاقتصادية من خلال نفوذه، وقدرته علي اختيار الوزراء وتكليفهم بمهام. فتحت الباب واسعاً، لتحقيق ثروات غير مشروعة علي حساب الشعب المطحون حتي النخاع. عبر انتشار ثقافة الرشاوي والعمولات التي صارت شعاراً معلوماً للكافة. 
..علاقات أسرة مبارك في مجال البيزنس الغامض.. 
لم تكن بعيدة عن إبراهيم كامل، أبرز الأسماء التي ارتبطت بعلاقات وطيدة وشراكة لها جذور وخلفية تاريخية، مع جمال مبارك وشقيقه. فهو واحد من الذين تقاسموا ثروات هذا البلد، علي طاولة المجاملات وأتاحت له صداقته مع آل البيت الرئاسي لأن يتوحش سياسياً واقتصادياً، ويرسم ملامح مستقبل هذا البلد برمته، لحماية مصالحه العابرة للقارات.. فهو مهندس سيناريو توريث حكم مصر، والعراب الذي أخذ علي عاتقه مهمة الترويج، وتمويل حملة شعبية بعدة ملايين من الجنيهات.. استقطب لها يساريين من معارضي نظام مبارك، لإقناع الرأي العام، والنجاح في مهمة تسويق جمال شعبياً، بعد إقناع مبارك الأب. 
ظل إبراهيم كامل يلعب في الخفاء، ومن خلف الستار كل هذه الأدوار حتي اللحظة الأخيرة لوفاة نظام مبارك ودفنه إلي الأبد، وهو أحد المتهمين الرئيسيين في «موقعة الجمل». لم يكف الدفاع المستميت من إبراهيم كامل للإبقاء علي نظام مبارك موقفاً سياسياً، لكنه مدفوع بالحفاظ علي مصالحه وثرواته المتشعبة وشراكته مع جمال الذي كان يستعد للقفز علي حكم مصر ورئيساً لوالده، والوقوف علي حقيقة العلاقة بين كامل وجمال، يكشف جانباً غامضاً من الثروات غير المعلومة لدي أجهزة التحري والتحقيق. 
القراءة الدقيقة لتلك العلاقة الوطيدة، تشير إلي أنها لم تكن مجرد علاقة عابرة، فجذورها تمتد إلي نهاية الثمانينيات، وبالتحديد عام 9891، وقت أن كان جمال يعمل في بنك أوف أمريكا بالقاهرة. 
وظهرت في الغرف المغلقة معالم نوع جديد من البيزنس، وهو الاتجار في الديون، وهو اللغز في ثروة أبناء «مبارك» وإبراهيم كامل.. وبداية لنشاط عنكبوتي يشبه أساليب المافيا الدولية في تهريب الأموال واستثمارها. 
تسربت تفاصيل البيزنس الجديد من ملفات قضايا شركات توظيف الأموال وكانت هذه الشركات تستحوذ علي 05٪ من النشاط الاقتصادي في مصر. وانفردت بنحو 55٪ من حجم الودائع، بالإضافة إلي استحواذها علي 06٪ من قيمة تحويلات المصريين في الخارج، وعندما بلغت سطوة هذه الشركات حداً هدد معه مستقبل البنوك وقدرتها علي جذب الودائع. تلقت ضربات موجعة من أجهزة الدولة.. ومن بين هذه الشركات «الهلال»، التي ألقي القبض علي صاحبها محمد كمال عبدالهادي الذي كان متخصصاً ضمن أنشطة أخري، في شراء مديونيات الدول الإفريقية الفقيرة من الدول الأوروبية الدائنة بسعر لا يتجاوز الـ 02٪ من قيمتها الأخيرة. 
وكانت تلك المديونيات معدومة في نظر الدولة الدائنة، التي وجدت فرصة ذهبية في عملية البيع. وكان محمد كمال عبدالهادي، بعد شرائه هذه الديون، يقوم ببيعها مرة أخري للحكومات الإفريقية بـ 57٪ بعد دفع عمولات للمسئولين فيها، أثناء مداهمة أجهزة الأمن لمقار الشركات، تم العثور علي هذه الوثائق التي انتقل صداها الي جمال مبارك وإبراهيم كامل.. ومن هنا كانت البداية عام 9891. فعلي أثر ذلك كان هناك ضرورة يفرضها البيزنس الجديد، بأن ينتقل عمل جمال من القاهرة إلي لندن، للتعرف من البنك علي كيفية الاتجار في الديون. ويتيح له وجوده هناك معرفة الاتصال بالدول الدائنة لمصر. ولما كانت البيانات سرية وغير متداولة، كانت هناك صعوبة في الحصول عليها، أو الوصول إليها، كانت قدرة نجل الرئيس السابق، أقوي وأكبر من أسرار الدولة.. فقدمت له كافة المعلومات والبيانات علي طبق من ذهب.
 أول صفقة في هذه اللعبة الجهنمية، هي شراء ديون مصر من أسبانيا والبرتغال بسعر 05٪ من قيمتها، ثم باعوها للدولة مرة أخري بسعرها الكامل، ولم يقوما بتخفيض أي مليم. وفي عام 1991 أي بعد عامين من انهاء الصفقة الأولي اتجهت نية إبراهيم كامل للاستثمار في روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي مستغلاً حالة الفساد التي انتشرت في تلك الدولة، واشتري مع جمال مبارك جزءاً من مصنع لإنتاج الطائرات المتوسطة، التي تستخدم في نقل البضائع والركاب. 
وفي ذلك الوقت قاما بعمل صفقة جديدة مع إيران بشراء ديونها لدي مصر مقابل عدد من الطائرات وبلغت حصة الشريكين في هذه العملية 054 مليون دولار أمريكي. 
لكن حجم التدليس والحيل الشيطانية بلغ ذروته عقب حرب الخليج، ورأت الدول الغربية، أن الدور المصري في هذه الحرب لابد وأن يكون له مقابل. وهو إسقاط ديون قيمتها 901 مليارات جنيه من المديونيات المستحقة علي مصر، تقديراً للدور الذي لعبته في تحرير الكويت، وهنا ظهر الجانب الشيطاني تدخل كل من جمال وإبراهيم كامل لعدم إسقاط هذه الديون والاكتفاء بإلغاء 7 مليارات فقط علي أن يشتري الباقي بنسبة 51٪ من قيمته.. وهو ما جري بالفعل وفرضا سطوتهما علي حكومة عاطف عبيد بالاعتراف بالمديونية كاملة دون تخفيض. هذه الكوارث وغيرها، هي مفتاح الشفرة في ثروات آل مبارك وإبراهيم كامل، باعتبار أن هذا البيزنس كان حكراً عليهم فقد حاول رجل أعمال «أحمد صلاح سعيد» دخول هذا الملعب الشائك وقام بشراء ديون من إيطاليا بـ 21٪ فقط من سعرها الأصلي وأراد أن تعترف الحكومة بهذا الدين أسوة بما كان يحدث مع محتكري هذه التجارة، لكن الأمر اختلف تماما، ووجد الرجل نفسه مطارداً من كل أجهزة الدولة ولم يكن أمامه سوي بيعها بمكسب 5٪ فقط. 
وانتهي به الأمر إلي دخول المستشفي بعد تكرر إصابته بعدة جلطات. 
لم يكن الاتجار في الديون هو كل القصة التي جمعت جمال مبارك وشقيقه وربما والده مع إبراهيم كامل.. فهناك بيزنس متعدد والنية فيه مبيتة منذ البداية، علي تهريب هذه الأموال إلي الخارج عبر شركات كثيرة متداخلة فيما بينها، سواء في قبرص أو اليونان.
 وهناك مؤشرات كثيرة تذهب إلي صحة تدبير كل ما جري.. فالأموال التي جري تحصيلها من الحكومة وخزائن الدولة، مقابل إعادة بيع الدين لم يتم استثمارها في الداخل، ولكنها خرجت ووجدت الطريق ممهداً لذلك. 
فمن الاتجار في الديون الي العديد من الأنشطة الأخري. لم يكن أي من جمال وإبراهيم كامل بعيداً عن الآخر فقد توثقت الصلات، وفي عام 8991 عاد جمال من لندن وانضم مع شريكه في المجلس الرئاسي المصري الأمريكي. ودخلا سوياً الحزب الوطني وكونا جمعية المستقبل، لاستقطاب كل الطامحين في نهب ثروات الدولة وعلي أثر ذلك جرت عمليات النهب المنظمة بطرق ملتوية، علي أيدي مجموعة محترفة، تسللت إلي صدارة المشهد الاقتصادي بادعاءات المشاركة في الاستثمار والتنمية بالتزامن مع الصعود التدريجي لجمال مبارك إلي قمة المشهد السياسي. 
فهو لم يكن يدخر جهداً أو وقتاً في تهيئة المناخ الملائم للحصول علي الأراضي والقروض، وما خفي كان أعظم.. لكن ما بين هذا وذاك، يظل أكثر الأحاديث صخباً، هي تلك المرتبطة بوجود شراكة واضحة المعالم بين إبراهيم كامل وأسرة مبارك، وخاصة جمال وهو الأمر الذي لم يتم الافصاح عنه ولم تقترب منه جهات التحري. وبعدها كونا مجموعة من صناديق الاستثمار لاقتناص أكبر قدر من «تورتة» البورصة. فكونا في «دوفيه لوكسمبرج» صندوقاً حسب القوانين السائدة هناك التي تعطي إعفاءات كاملة علي هذا النشاط.. مجلس إدارة الصندوق تكون في 32/7/6991، ووفق التقرير الصادر عن مكتب المحاسبة الأمريكي «إيرنست أنديانج» ضم كلاً من جمال مبارك، وإبراهيم كامل وأحمد البردعي - شاكر ألبرت خياط - مايكل بيكيف - مايكل نيت.. توسع نشاط إبراهيم كامل في مصر بصورة لافتة للنظر. ولا يستطيع أحد أن يحصر ممتلكاته كاملة فهي موزعة في الداخل والخارج. 
بطريقة عنكبوتية.. لديه مصنع طائرات «توبولوف» ويتمتع بعلاقات وثيقة مع قادة روسيا له صداقة وثيقة مع آل جور نائب الرئيس الأمريكي السابق.. ويمتلك في مصر مجموعة شركات كاتو وعمارة ترست التي بيعت فيها الشقة بـ 5 ملايين جنيه منذ نحو عشر سنوات، والمركز الدولي للتصدير في المطار وشركة إير كايرو للطيران ولديها خطوط منتظمة. حصل بطريقة مريبة علي 46 مليون متر مربع من الأراضي في الساحل الشمالي، أقام علي هذه المساحة مطار العلمين وفندقاً في قرية غزالة وهو رئيس مجلس أمناء مرسي مطروح.. لديه 7 آلاف فدان في سهل حشيش بالبحر الأحمر أقام عليها قري سياحية بسعر جنيه واحد للمتر. ارتبط كامل بعلاقة وثيقة برئيس أوغندا «موسيفيني» وهي إحدي الدول المؤثرة في القارة الافريقية وأنشأ في عاصمتها بنك القاهرة أوغندا. 

لم يتوقف نشاطه علي المستوي الدولي عند حدود أوغندا أو آل جور.. ولكنه امتد إلي تكوين جمعيات لرجال الأعمال المصرية البريطانية، المصرية السودانية - الرئاسي المصري الأمريكي. ونأتي للنقطة اللغز وهي أن إبراهيم كامل مثل مصر في المفاوضات الرسمية مع البنك الدولي.. بالضبط مثلما كان يقوم جمال مبارك بتمثيل مصر في العديد من المفاوضات. وهو أمر يشي بأن أشياء غريبة، كانت تحدث داخل مؤسسات الدولة. ما سهلت لكل منها جمال - كامل «الحصول علي مزايا علي حساب هذا البلد.. وهي التي جعلت خزائنهما وثرواتهما تتجاوز إمكانيات وميزانيات دول صغيرة حولنا». امتد نشاط البيزنس الخارجي عن طريق تداخل الاستثمارات من عرب وأجانب فقد تم تأسيس شركة بوليون للاستثمارات المالية وأدارها وليد كساب وكان صديقا لجمال مبارك وزميلاً له في بنك أوف أمريكا وهو أردني الجنسية. وتولدت من الشركة التي أنشئت في قبرص عدة شركات بغرض التضليل، وإبعادها عن التتبع والمراقبة, فدخلت مساهمات إبراهيم كامل وجمال مبارك من خلال بوليون في أنشطة فنية وموسيقية. وأنشئت مجموعة من الشركات لهذا الغرض ودخلوا في شراكة مع مستثمرين من جنسيات مختلفة بولندا - البرتغال «أوليفرا» وسيدة يونانية «لوفاج جورجيت» وأسسا سوياً شركة ايجبت تراست وتعني مصر الثقة التي تأسست بتاريخ 32/01/1002 برقم 43576/625/23 ويرأس مجلس إدارتها إبراهيم كامل وظهر في أوراقها أحمد البردعي رئيس بنك القاهرة ومصر الدولي وشاكر ألبرت. هذا النشاط العنكبوتي ضم بكري السعدي كويتي الجنسية، وهو الاسم الذي تردد في شراء ديون الكويت.. العلاقات لم تتوقف عند حدود البيزنس بل دخلت مجال السياسة من أوسع الابواب وارتبطت مع رموزها بعلاقات صداقة مثل ياسر عرفات، ولديه استثمارات مع رجال أعمال إسرائيليين وذات يوم طلب منه عرفات زيارته اثناء حصاره في الضفة الغربية - وعندما استقل طائرة ياسر عرفات من غزة، أجبرته إسرائيل علي الهبوط مرة أخري لكن عرفات أصر أن يذهب إليه بطائرته مهما كان الثمن وتكررت المحاولة وتدخلت القاهرة وعبرت الطائرة الأجواء ووصل كامل إلي عرفات للدردشة في أمور العلاقات مع إسرائيل، التي تربطه صلات وثيقة بشخصيات مهمة فيها.. فأثناء مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل في مينا هاوس. 
طلب إبراهيم كامل من عرفات تمثيل فلسطين فيها.. وهذا يؤكد عمق علاقاته مع الشخصيات والزعماء أما علاقته بآل مبارك، فهو الوحيد الذي جالس مبارك علي مائدة واحدة أثناء حفل زفاف جمال في شرم الشيخ. 
هذه العلاقات المتداخلة تشير بوضوح إلي وجود شراكة مالية واستثمارية..
فهل سيفتح هذا الملف في التحقيقات، حتي يتم الكشف عن الثروات الخاصة بأسرة مبارك، ومعرفة حجم مساهمات جمال وعلاء في شركات إبراهيم كامل الداخلية، أو مصنع الطائرات في روسيا.. أسئلة كثيرة مطروحة في حاجة لإجابات حاسمة.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

التلفزيون العربي - البث المباشر



الحدود المصرية خط النار تحت مرمي رصاص جنود صهيون


.. الحدود المصرية مع إسرائيل ..
قطاع طرق، إرهابيون، عناصر أجنبية متسللة
جنود وحراس مصريون



لم يكن الطريق الذي سلكته باتجاه الحدود المصرية مع إسرائيل لتقضي يوما كاملا علي خط النار تحت مرمي رصاص جنود صهيون .- 24ساعة في مرمي الرصاص الإسرائيلي. بالمسلك الصعب قبل عدة أشهر. 
إلا انه صار اليوم طريقا لموت محقق، يقترب منك في كل لحظة دون ان تدري له سببا او مصدرا .. قطاع طرق، إرهابيون، عناصر أجنبية متسللة،جنود وحراس مصريون يمنعون الاقتراب من منطقة الحدود لأي سبب،وأخيرا جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين ملتهم النشوة لعدة ساعات قبل أسبوعين بالتواجد العسكري علي جزء من أرض مصرية منذ عام82.


الساعة تشير إلي العاشرة صباحاً..السيارة تتحرك بي من مدينة العريش باتجاه خط النار وبصحبتي صديقي مصطفي عودة الذي يعرف عن ظهر قلب كل شبر بطول الحدود المصرية الاسرائيلية من قرية المهدية حتي الكنتلا جنوب معبر العوجة البري بطول أكثر من 130 كيلو متراً.
بلهجته البدوية قال: المسافة بعيدة جداً وما في طريق موازي للحدود غير الطريق المخصص للقوات المسلحة..
قلت:كيف سنصل للحدود؟ أجاب : حندور عالسهل ونلجي عليه ( أي نسير عليه) ولكن ممكن يكون مصيرنا مصير جنودنا.
هنا انطلق دليلي باتجاه طريق العريش-رفح ، وعند وصولنا مدينة الشيخ زويد سلك جنوباً إلي طريق قرية البرث ومنها شمالاً إلي قرية المهدية..وهناك التقينا أبو سالمان الذي يبعد منزله عن الشريط الحدودي مسافة 100 متر..والقرية ذات طابع مميز بين قري الشريط الحدودي حيث يشتهر سكانها بزراعة أشجار الزيتون..وبسؤاله عن قلق الإقامة علي الحدود قال : بالطبع المكان غير آمن بالمرة ، ونحن معرضون للموت كل دقيقة ، ولكن هذه بلادنا آلت إلينا عن طريق أجدادنا ولا يمكن التفريط فيها حتي وإن كان الثمن حياتنا.. 
قلت: هل تعرض أحد سكان القرية للإصابة أو الموت نتيجة اقترابه من الحدود ؟ 
قال: نعم ولكن لا أذكر منهم أحدا الآن ولكني رأيت ابني ذات مرة وهو يجري ناحية الحدود ووصل بي الأمر أنني لم أستطع النداء عليه بعد أن رأيته يمسك بيده السلك الشائك وكاد أن يغشي عليّ وفجأة رأيته وهو عائد بسرعة ولهفة نحوي فاحتضنته ووجهت له لوماً شديداً وقمت بتحذير أمه من تركه، فما زالت صورة استشهاد الطفل محمد الدرة في أحضان والده لا تفارق خيالي رغم مرور أكثر من عشر سنوات.



بنظرة سريعة علي الشريط الحدودي تتأكد أن الأجواء ملتهبة ، وأن جنودنا في حالة استنفار قصوي رغم الهدوء الرسمي علي الجانبين، كما قام عدد من سكان المنطقة بمنعي عن التصوير.
وعلي بعد عدة كيلومترات تقع قرية نجع شبانة التي لا تختلف كثيراً عن قرية المهدية من حيث اعتماد السكان علي زراعة أشجار الزيتون ولكن بمجرد وصولنا إلي الطريق الرئيسي المتفرع من قرية البرث لاحظنا أن «الناضورجية» ينتشرون في كل مكان ويتعقبون السيارة بأعينهم، وكلما اتجهنا إلي ناحية الشرق باتجاه الحدود تقل الكثافة السكانية وكذلك المساحات المزروعة.

 ويؤكد أيمن الذقن أن القرية تشتهر بتهريب الوقود إلي قطاع غزة حيث يتم حفر آبار لتخزينه ثم يتم ضخه إلي غزة عبر شبكة مواسير أرضية باستخدام مواتير الشفط..وهناك لفت انتباهي برج المراقبة المصري..ارتفاعه لا يتجاوز ثلاثة أمتار وهو مصنوع من الحديد ويطلق البدو عليه «صفيح» وكأنه لم يتم تطويره منذ الثمانينيات، بينما برج المراقبة الاسرائيلي مرتفع لأكثر من 12 مترا ومصنوع من الأسمنت والفولاذ في سياج اليكتروني مكهرب..وأكد لنا أبناء القرية أنه مزود بكاميرات مراقبة وأجهزة استشعار عن بعد ويليه شريط رملي لتعقب الأثر. واصلنا حركة السير في اتجاه الجنوب وقطعنا مسافة50 كيلو نحو قرية وادي العمرو الواقعة بين منفذ كرم أبوسالم والعوجة وتضم عشرات المنازل المتناثرة، حيث شاهدت ڤيلات وقصورا فخمة. قال دليلي إن الحدود الاسرائيلية تبعد عن الأسفلت مسافة 3 كيلومترات ويوجد درب غير ممهد للوصول إلي الحدود..وبالفعل اتخذ دليلي هذا الدرب للوصول إلي الحدود. وأثناء السير لاحظنا قدوم 5 سيارات تابعة لقوات حفظ السلام عائدة من الشريط الحدودي وأشار دليلي إلي معسكر قوات حفظ السلام الذي يبعد عن الشريط الحدودي 300 متر فقط وهذا المعسكر أقرب معسكر لقوات حفظ السلام علي الحدود المصرية.وحيث لا يمكن اجتياز معسكر قوات حفظ السلام بالسيارة فلم يكن أمامي سوي السير علي الأقدام باتجاه الشمال لمسافة 500 متر. وعلي بعد 200 متر من خط النار تختفي معالم الحدود تماماً وهي مسافة خالية من الأسلاك تستغلها عصابات تهريب المخدرات والأفارقة في ممارسة نشاطها في هدوء تام بعيداً عن أعين أجهزة الأمن في الوقت الذي يتجاهل فيه الجانب الاسرائيلي مواجهة عمليات التهريب..وهناك حذرني أحد سكان المنطقة ويدعي محمد جدوع من الاقتراب للشريط الحدودي بسبب توتر الأجواء بعد الأحداث الأخيرة. المنطقة تعاني من ندرة في المياه ومعظم سكانها تركوا أراضيهم وذهبوا إلي العريش والسويس والشرقية بحثاً عن حياة أفضل، والجانب المصري صار خاليا تماماً من السكان والمساحات المزروعة بينما الجانب الاسرائيلي علي بعد خطوات نري المزارع الواسعة ومساحات شاسعة من الخضر والفاكهة.

 جدوع قال:أحياناً نقوم بجني وجلب ثمار المزارع الاسرائيلية لسد جوعنا ولو كان الوضع الآن يسمح لقمت باصطحابكما لمشاهدة الجانب الاسرائيلي عن قرب وأضاف أننا نقوم أحياناً بجلب مياه الشرب أيضاً من هذه المزارع ومع حلول الظلام استقر بنا الحال في قرية وادي الأزارق وكان في استضافتنا خليل الأطرش وزارع الأطرش ورمضان الأطرش وهم أولاد عم الدليل وينتمون إلي قبيلة الترابين ، فوجئت بأن القرية في ظلام دامس وغالبية السكان يعتمدون علي المولدات الكهربائية ، فيما رأيت مكانا مرتفعا يتلألأبالأنوار وعرفت أنه معسكر للجيش الإسرائيلي. هناك أكد لي خليل الأطرش أن الحدود الاسرائيلية تبعد مسافة 2 كيلو متر وحذرنا من السير إلي هناك في الظلام لأن القوات المصرية تقوم بإطلاق النار علي أي شئ يتحرك..وأشار شقيقه رمضان إلي أن الجيشين المصري والاسرائيلي في حالة تأهب وحذر، حتي عمليات التهريب توقفت تماماً نتيجة الأحداث الأخيرة قال: أصوات طلقات النار والقذائف لا تهدأ أبداً مما يسبب لنا حالة من الخوف والذعر خاصةً لدي الأطفال حيث إن الجانب الاسرائيلي استغل هذه المنطقة الخالية من المستعمرات لتدريب أفراد الجيش عن طريق زرع أهداف وهمية ثم يقوم بضربها بالطائرات والمدافع والرشاشات ومن هنا تخترق طائراته المجال الجوي المصري باستمرار وكان آخر هذه الاختراقات منذ 3 أيام. في ساعة مبكرة من صباح اليوم التالي سرت مع الدليل باتجاه الحدود وهناك رأيت عن قرب اسلاكا شائكة متهالكة فوق أرض بدا أنها واحدة لا يفصلها شئ ، فلا يميز الجانبين عن بعضهما سوي المساحات الخضراء التي تغطي الجانب الاسرائيلي دون الجانب المصري.

قال صاحبي هنا وبعد عدة أمتار من الحدود يقع معسكر خاص بالجيش الاسرائيلي..وعند عودتنا إلي رمضان الأطرش..قال لنا: إن معظم الشريط الحدودي لا يوجد به سكان في الجانب الآخر باستثناء المنطقة الموازية لمدينة طابا التي استغلتها العناصر التي تسمي نفسها (الحركة الوهابية) وأن المخابرات المصرية تعرف جيداً ما يدور علي هذا الشريط بل إنها تعرف عن طريق أبناء المنطقة أسماء وعناوين ضباط الجيش الاسرائيلي المكلفين بحراسة الحدود..ولكن سر عمار سيناء وخرابها وتأمين الحدود الشرقية يكمن في السيطرة علي تلك المجموعات المتطرفة. اتجه بنا مصطفي إلي قرية القسيمة علي بعد 35 كيلو مترا من وادي الأزارقة وبمجرد الوصول إلي القسيمة تكتشف أن سكانها يعيشون حياة بدائية وأن معظم عششها يظهر عليها حالات الفقر والتقشف. حاولنا الاقتراب من الحدود المصرية الحصينة وفشلنا نتيجة التواجد الأمني المكثف ورأيت عن بعد برج مراقبة مصري بارتفاع 10 أمتار وبالقرب منه يوجد 6 جنود وسيارة جيب و استراحتان تابعتيان لقوات الأمن المصرية، ولم نر الأسلاك الشائكة التي تفصل بين الجانبين، فسألنا أبو مرعي التيهي احد السكان عن سر هذه التعزيزات فأجاب لأن هذه القرية تتميز بكثرة الجنود بها مقر للمخابرات المصرية. سألته: هل يعتبر سكان القرية من محدودي الدخل؟ فقال: لا ، بل من معدومي الدخل وهذا حسب تقرير منظمة الغذاء العالمية التي صنفت هذه القرية من ضمن أفقر عشر قري علي مستوي العالم.سألته : وعلي أي شئ يعتمدون لمواصلة حياتهم؟ فأجاب: علي الزراعة والوجبات البدائية مثل اللبة وهي عبارة عن عجينة مكونة من الدقيق يتم طرحها علي الرمال الساخنة والحطب وبعد نضجها يتم تقطيعها وخلطها بالطماطم والملح وزيت الزيتون. 
 فيما أشار سالمان أبو فارس إلي أن الظروف الاقتصادية السيئة الناتجة عن عدم وجود وظائف أو تنمية أدت إلي تفشي الأمراض والأوبئة مثل فقر الدم وحالات إجهاض بسبب تناول السكان الوجبات الغير صحية لعدم توفر الوعي الكافي..أبو فارس يتهم دولة مبارك طوال الثلاثين عاماً الماضية بالاستحواذ علي المعونات المخصصة لتنمية سيناء قائلا: هي مساعدات تقدمها بعض الدول الكبري ولكن لا تصل إلينا. كلما اتجهنا نحو الجنوب تزداد الارتفاعات والانخفاضات نتيجة الطبيعة الجغرافية..وبعد قطع مسافة 25 كيلو مترا وصلنا إلي قرية العزازمة حيث الجبال واضحة وكأنها حدود طبيعية تفصل بين مصر وإسرائيل لكني فوجئت بأن هذه القرية خارج نطاق تغطية شركات المحمول المصرية.

علمت بعد بحث أن غالبية السكان هنا يعتمدون علي شركات الهواتف الاسرائيلية ( أورانچ وسيلكوم وبيلفون ومارس ) وجميعها تعمل بكفاءة عالية لأكثر من 50 كيلو مترا داخل الأراضي المصرية في حين أن شبكات شركات الاتصالات المصرية لا تعمل داخل وسط سيناء بسبب عدم توفير أبراج عالية وإن وجدت تكون في أماكن منخفضة بينما الشبكات الاسرائيلية تضع أبراجها في أماكن عالية..والصادم أيضاً أن أسعار مكالمات وإنترنت الشبكات الاسرائيلية رخيصة جداً مقارنة بالمصرية. الآن وصل بنا المطاف إلي قرية الكنتلا وهي منطقة صحراوية لا زرع فيها ولا ماء ، خالية من السكان باستثناء عدد من المنازل والكهوف ، وهي كباقي القري الحدودية تفتقر إلي أبسط الخدمات..أما الجانب الآخر فقام بزراعة الصحراء والاستفادة منها بطول الحدود..ويقول صبّاح سلامة أحد أبناء القرية إن إسرائيل أنهت المسح الچيولوچي للمنطقة وقامت بشفط المياه الجوفية المصرية في أعوام الثمانينيات. 
 علي بعد أمتار تستطيع أن تري الشريط الحدودي بين الجانبين المصري والاسرائيلي حيث ترتفع الأسلاك الشائكة الإسرائيلية بينما تختفي معالم الحدود المصرية ثم تظهر مرة اخري بعد 200 متر تقريباً..ورغم ضعف هذه النقطة الحدودية إلا ان وجود الجندي المصري فوق البرج يسبب لنا الخوف من الاقتراب من الشريط الحدودي لمسافة أكبر، فهنا تتم عمليات تهريب الأفارقة تحت مطاردة رصاص الجندي المصري ، بين مصير الموت المحقق أو النجاح النادر في التسلل والنجاة بأعجوبة . 
 صبّاح يؤكد أن جميع سكان المنطقة لا يقتربون من الحدود خاصةً بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت علي مقربة من هذه المنطقة فهناك تعليمات أمنية مشددة تحذر من الاقتراب من الشريط الحدودي لأي سبب كان..ولا يكاد يمر ثلاث ساعات حتي تسمع أصوات الطلقات النارية التي لا تعرف مصدرها أو الشخص أو المكان المستهدف بها ، ما يسبب حالة من الذعر طوال الوقت للأهالي. في أثناء عودتنا إلي مدينة العريش التقيت سعيد عتيق عضو ائتلاف الثورة وأحد سكان قري الشريط الحدودي الذي أكد لنا أن ما يحدث علي الحدود من توتر وعمليات تهريب يتعلق بغياب رمز من رموز الدولة وهو الجيش نتيجة اتفاقية كامب ديفيد التي قسمت سيناء إلي ثلاث مناطق ( أ و ب و ج ) والأخيرة محاذية للشريط الحدودي..
وأضاف عتيق: اتفاقية كامب ديفيد فرضت علي الجانب المصري عدم وجود الجيش بها باستثناء عدد قليل من قوات الأمن المركزي المزودة بالأسلحة الخفيفة،كما نصت علي منع الأسلحة الثقيلة داخل المنطقة ( د ) وهي داخل إسرئيل..إلا أن دبابات ومدرعات العدو تتمركز علي بعد بضعة كيلو مترات قليلة وأحياناً تصل إلي الشريط الحدودي مباشرةً ولم نسمع المجتمع الدولي يندد بخرق الاتفاق.
في نهاية الرحلة تكشفت لنا مأساة سكان الحدود كاملةً وتجاهل المسئولين طوال العقود الماضية توفير أبسط الحقوق المشروعة لهؤلاء المصريين..والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: إلي متي ستظل هذه المأساة التي يعيش فيها هؤلاء المواطنون الذين يمثلون خط الدفاع الأول عن الوطن؟

البنوك الكبري والوطنية كانت باباً آمناً لصنع مليارديرات



كيف أدار الجهاز المصرفي البنوك طوال عهد مبارك.
 خاصــة منح القـروض ولغــز تهريب الأمــوال للخــارج


القروض.. من أخذها؟
 ومن استفاد منها؟ وبأية ضمانات؟
 وكيف كانت البنوك الكبري والوطنية باباً آمناً لصنع مليارديرات جدد أمثال: أحمد عز وزهير جرانة وأحمد المغربي خلال سنوات معدودات في ظل إفقار شعب كامل.
مشيرين إلي ضرورة فتح ملفاتهم التأمينية، وحساب عشرات المليارات التي خسرها القطاع المصرفي جراء إدماج البنوك الخاسرة في البنوك الوطنية مثل العملية التي تمت لبنكي المهندس والتجاريين اللذين أدمجا في البنك الأهلي وتحمل ديونهما والتي بلغت في بنك المهندس فقط نحو خمسة مليارات جنيه، وعملية دمج بنك مصر - إكستريور في بنك مصر، والمحفظة الخاسرة لبنك القاهرة التي تحملها بنك مصر جراء عشرات القروض التي منحها الجهاز المصرفي لرجال أعمال عصر مبارك ولم يقوموا بسدادها. الخبراء أكدوا أيضاً ضرورة فتح مختلف التقارير الرقابية وتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأداء المالي والمصرفي للبنوك طوال عهد مبارك، وقالوا لـ «الوفد الأسبوعي» إن الأب الشرعي لفساد عصر مبارك هو البنوك. فمنها خرج نواب القروض واستطاع أعضاء مجلس الشعب عن «الوطني المنحل» في هذه القضية التي عرفت بهذا الاسم وغيرها من عشرات القضايا التي تم التعتيم عليها أن يحصلوا علي عشرات الملايين من الدولارات تحت حماية نفوذهم ليحققوا ثروات باهظة بغير طريق مشروع.
 ومن خلال العلاقة الفاحشة بين رجال السلطة والثروة وقيادات تلك البنوك ظهرت طبقة رجال الأعمال الجدد فجأة علي سطح الحياة السياسية والاجتماعية في السنوات العشر الأخيرة لينجحوا في تجريف الثروة المصرفية وتكوين ثروات محصنة جري تهريبها إلي الخارج منذ سنوات لدرجة أن أحدهم (أحمد عز) استطاع تكوين ثروة تزيد علي 05 مليار جنيه في أقل من ثماني سنوات ومثله أكثر من 0001 ملياردير وعشرات الألوف من المليونيرات الذين استطاعوا تكوين ثروات ضخمة دون أي جهد.

والسؤال: لماذا تتأخر عملية تطهير الجهاز المصرفي والبنوك بعد ثورة يناير؟
ولماذا يتم الإبقاء علي جميع قيادات البنوك الذين تم تدريبهم وتسكينهم في مناصبهم قبل سنوات ليكونوا بمثابة الخط الاقتصادي الأول لدعم مشروع التوريث؟
من جانبه يشير محمد نور الدين - مدير البحوث الاقتصادية بالبنك العربي سابقاً وصاحب الدراسة الشهيرة حول الشفافية والفساد في البنوك قبل عامين - إلي أنه ومع تحول الدولة لسياسة الانفتاح الاقتصادي والسماح لرأس المال المحلي والأجنبي بممارسة النشاط في جميع القطاعات الاقتصادية تقريباً والتقليص التدريجي لدور القطاع العام والحكومي المباشر في العملية الاقتصادية ظهر رأس المال المحلي كعنصر نشط في الحياة الاقتصادية وبدأ يمارس دوراً متزايداً في قطاعات التجارة الداخلية والخارجية والمقاولات والصناعة والبنوك، وفي هذه الحالة سادت درجة عالية من الفساد بمختلف أشكاله والمعاملات البنكية لتمويل بعض الصناعات والمشاريع، وتمكن البعض من الاستيلاء علي أموال البنوك دون وجه حق بمساعدة من مسئولين علي قمة عدد من البنوك الخاصة أو تسهيل شخصيات عامة لها وزنها وثقلها.
وزراء سابقون ورؤساء مجالس إدارات بنوك ونواب لهذه العملية فظهرت قضايا فساد مصرفية ضخمة، أبرزها أو ما تكشف منها، قضية نواب القروض وقضية بنك مصر - اكستريور وقضية بنك المهندس. ويؤكد «نور الدين» أن الفساد يتخلل إحدي مراحل الإقراض من البنك سواء مرحلة دراسة الحالة الائتمانية والاستعلام عن العميل، أو مرحلة الموافقة علي القروض عبر شخصيات ذات نفوذ، أو مرحلة استخدام القرض ومتابعة التسهيلات الممنوحة لصاحبه عند السداد، مشيراً إلي حاجة الجهاز المصرفي إلي عملية تطهير حقيقية وضوابط يمكن من خلالها توجيه أموال الجهاز المصرفي لخدمة الاستثمار الحقيقي والمساهمة في التشغيل والقضاء علي البطالة والبعد عن المساهمة في صنع المليارديرات وبناء ثرواتهم المشبوهة علي حساب الوطن. فيما يقول الخبير الاقتصادي شريف قاسم الأستاذ بأكاديمية السادات: من المعروف أن كل القيادات البنكية من أعلاها إلي أسفلها قد جري تسكينها وإعدادها وتدريجها حتي تكون خط الدفاع المالي والاقتصادي الأول لمشروع التوريث ولا أحد يعرف سر تأخر عملية التطهير داخل الجهاز المصرفي من جميع هذه العناصر التي عملت لجمال مبارك ولصالح مقعده!! مشيراً إلي حدوث حالات تجريف رهيبة لكفاءات مصرفية وإحلالها بعناصر منتمية للجنة السياسات، بعضها يفتقد الخبرة المصرفية، حيث جاءوا من بنوك عربية وأمريكية أفلست في الخارج، وتم استدعاؤهم للعمل في مصر لخدمة مشروع التوريث فقط فكيف يتم الإبقاء عليهم بعد الثورة في ذات الوقت الذي يقوم فيه هؤلاء بتنفيذ سياسة البنك المركزي الذي يديره فاروق العقدة وتنصب كل ملامحها الأساسية علي تجريف مدخرات الطبقة المتوسطة لإقراض عجز الميزانية في شكل أذونات خزانة، لذلك أصبح الاهتمام الرئيسي لجميع البنوك هو تمويل عجز الميزانية والمشاركة في شراء أذونات الخزانة بفائدة من 8 إلي 9٪ في حين أن سعر الفائدة علي الودائع طوال 5 سنوات مضت لم يتعد 7٪ وهو الذي يعتبر أقل من نصف معدل التضخم الذي يصل رسمياً إلي 21٪ مما يؤدي إلي تآكل أموال المودعين والتي لا يتم تشغيلها في مشاريع حقيقية تحصل علي زيادة الإنتاجية والقضاء علي البطالة، مؤكداً أنها جريمة مصرفية متكاملة تقتضي التحقيق. ويلفت «قاسم» إلي غياب البعد الاقتصادي بالكامل بعد الثورة نتيجة الخلافات الشديدة بين الأحزاب والقوي السياسية حول الانتخابات والدستور وغيرها من القضايا الفرعية وصرف النظر عن ضرورة وجود منهج اقتصادي جديد للثورة فيما يتعلق بالدعم والعدالة الاجتماعية والأجور بعدما كفرنا باقتصاد السوق الجشع الذي لا يمكن أن يستمر، ومع ذلك تؤكد حكومة عصام شرف أنها لن تغيره وستسير عليه، معلقاً: إذن لماذا قامت الثورة؟
 وتري سلوي العنتري - مدير عام البحوث بالبنك الأهلي سابقاً - أنه ينبغي البدء بتطهير الجهاز المصرفي والبنوك فوراً اعتماداً علي الحرفية المهنية للقيادة البنكية وأدائها داخل المؤسسة، وكذلك التوجه السياسي لها، والسؤال عن نوعية قراراتها ولصالح من بالضبط تصدر هذه القرارات وأشارت «العنتري» إلي أنها تفهم أن التباطؤ في تنفيذ عملية التطهير حتي اللحظة يرجع إلي حساسية ما يتعلق بالجهاز المصرفي والحاجة الشديدة لضمان الاستقرار المالي وعدم حدوث قفزات في تمويل الاستثمار أو تمويل الدولة باعتبارها أكبر مقترض وعدم الرغبة في فتح كل الدفاتر مرة واحدة لكن هذا لا ينبغي أن يستمر طويلاً.
ولفتت إلي ضرورة فتح مختلف التقارير الرقابية وتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات عن أداء البنوك خلال السنوات العشر الماضية علي الأقل والتحقيق في مصادر تمويل رجال الأعمال الظاهرة؟
أمثال أحمد عز ورفاقه لمعرفة عما إذا كان هناك فساد في عمليات منح هؤلاء مليارات البنوك المصرية لتمويل مشاريعهم وتكوين ثرواتهم، وحقيقة ما تم تسديده منها والتحقيق في خسارة عشرات المليارات من أموال دافعي الضرائب لتغطية خسائر بعض البنوك، التي تم تصفيتها أو إدماجه بعدما خرجت أموالها كلها في شكل قروض لم ترد
أو ما جري قبل ذلك من منتصف التسعينيات حتي بداية الألفية وسمي بالتعثر المصرفي وأهدرت فيه مئات المليارات من الجنيهات حتي عام 3002 مع وضع القانون رقم 88 لسنة 3002 لوضع ضوابط علي عملية منح القروض والتسهيلات. محمد النجار - أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة بنها - يؤكد أن الثورة لم تبدأ بعد أي عملية تطهير ويبدو أنها تعطلت لنزاعات هنا أو ظروف هناك - علي حد قوله - مشيراً إلي وجود العديد من أوجه الفساد داخل الجهاز المصرفي والتي تقتضي حلاً عاجلاً وأولها بقاء الأطقم المصرفية التي جاء بها جمال مبارك من هنا وهناك في أماكنها بعد الثورة بذات السياسات المالية وذات الرواتب، مشيراً إلي أنه ورغم الدور الكبير الذي قام به محافظ البنك المركزي علي مدار السنوات السبع الماضية من وضع ضوابط في الجهاز المصرفي حتي لا يترك الائتمان «علي حل شعره» - حسب قوله - إلا أن الفساد سيظل موجوداً في الجهاز المصرفي طالما بقيت مصر تسير في طريق الاقتصاد الحر ولم تغير طريقها للنهضة باقتصاد مخطط علي الطريقة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية يعلم بالضبط ما يريد وكيفية تنفيذه. وأضاف: هذا الفساد سمح بتهريب ما بين 08 إلي 021 مليار دولار من الثروة المصرية إلي الخارج طوال 02 سنة في عهد مبارك لتأتي مصر في المركز الثاني علي مستوي الشرق الأوسط في ظاهرة هروب الأموال. وينتقد «النجار» الأداء المالي للبنك المركزي أثناء الثورة والذي تدخل لمنع انهيار سعر صرف الجنيه فأدي إلي انخفاض الاحتياطي من 5.63 مليار دولار إلي 62 مليار دولار خلال 6 أشهر فقط من قيام الثورة وكان هذا مهماً من ناحية للحفاظ علي سعر الجنيه، لكن في الوقت نفسه تسبب في قيام رجال الأعمال بتكوين «حقائب دولارية» من مليارات المركزي بعد التخلص من الجنيهات والقيام بتهريبها للخارج خلال أسبوع التنحي.
فيما تؤكد فائقة الرفاعي - وكيل محافظ البنك المركزي سابقاً - ثقتها الكبيرة بالقيادات المصرفية الحالية التي لا تعتقد بوجود أي ولاء لها للنظام السابق وانضباط جميع فروع الجهاز المصرفي طوال سنوات تولي «العقدة» مهام منصبه كمحافظ للبنك المركزي وتطبيق مختلف النظم والقواعد الخاصة بالشفافية وقيام المعهد المصرفي بلعب دور في تطبيق الحوكمة إلا أنها تعود وتقول: التسيب في الجهاز المصرفي كان سابقاً علي هذا التاريخ، لذا هناك حاجة ملحة لدراسة الأسواق ودراسة العملاء، ووضع قواعد داخلية للائتمان والعمل في البورصة من جانب البنوك وعمل إدارة جيدة لمحافظ الاستثمارات فيما يتعلق بمنح الائتمان ووضع نظم رقابية وتحوطية تحتاط للمستقبل ولمفاجآته في القطاع المصرفي.
واعتبرت «الرفاعي» قيام البنك المركزي بسحب العديد من المليارات من الاحتياطي النقدي لدعم الجنيه المصري لتلبية الطلب علي الدولار عملاً بطولياً أمام ظرف استثنائي مشيرة إلي إمكانية تعويض هذا الاحتياطي خلال 3 سنوات بشرط عودة السياحة والاستثمار المباشر. وأضافت: رغم نجاحنا في استقطاب كثير من الاستثمارات الأجنبية إلا أننا لم نستفد منها، ولم تساعد في القضاء علي البطالة أو بناء قاعدة صناعية حقيقية أو القضاء علي التضخم وهو ما يحتاج منا إلي عملية مسح شامل للاستثمارات الأجنبية علي مدي الـ 02 سنة الماضية لمعرفة الرصيد التراكمي لها، أين ذهبت وفيم تمت الاستفادة منها. ومضت تقول: إذا كنا بحاجة لإقالة بعض القيادات فإن ذلك ينبغي أن يكون بصورة متدرجة، مشيرة إلي أن تطبيق حد أقصي للأجور في هذا القطاع قد سيؤدي إلي هروب كفاءات بنكية كبيرة ويكون له تأثير سلبي علي القطاع المصرفي.


إعترفوا بحقوق الثورة . وإلا سوف تقتلعكم كما اقتلعت النظام



محاكمه عسكريه عاجله
لجميع المتهميين المشاركين في احداث تصحيح المسار
مفاجأه .. أمن الدوله خططت لهروب السفير الاسرائيلى بهليوكوبتر
أوراق السفارة قديمة ولا قيمة لها
أيادي وزارة الداخلية وراء حرائق ٩ سبتمبر



وروح 25 يناير تطل برأسها من جديد وتعود بهتافات "ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة فى كل شوارع مصر"..والألتراس يحل مكان الإسلاميين فى المليونية فى إعادة لسيناريو 25 يناير، انطلقت 6 مسيرات من المساجد الرئيسية بالقاهرة والمناطق الشعبية باتجاه ميدان التحرير عقب صلاة الجمعة للمطالبة بـ8 مطالب رئيسية تتمثل فى تغيير مجموعة القوانين المعادية للثورة، على رأسها قانون انتخابات مجلسى الشعب والشورى والأحزاب، مع تطهير مؤسسات الدولة وإقالة وزير الداخلية وإعادة هيكلة الوزارة وإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين والإفراج الفورى عن المعتقلين.



الي الجماهير المصرية الشريفة .. لا تصدقوا أن الثوار حرقوا الطابق الأول بوزارة الداخلية . 
الوزارة ذاتها متعودة علي مثل هذه الجرائم . ومتعودة علي الصاقها بالآخرين . والوزارة مشهورة بتلفيق القضايا .. تجربتي طويلة مع تلفيقات وزارة الداخلية .. مظاهرات ٩ سبتمبر سلمية . وظلت سلمية . وحققت الكثير من الإنجازات . وكشفت عورات الأحزاب والتيارات السياسية . وكشفت عورات مجلس الوزراء والقوي الحاكمة .. طبعا هذه النجاحات يجب أن تلوث بعدد من الأعمال الإجرامية التي تشتهر بها وزارة الداخلية .. لدينا سجل هائل بأعمال الوزارة الإجرامية . ومافيش داعي للفضائح . غدا لا يتحدث التلفزيون المصري عن نجاحات الثوار وكشف العورات . بل سوف يتحدث عن حرق سيارتين للأمن المركزي أمام السفارة السعودية . وسوف يتحدثون عن الحريق الذي نشب بإدارة الإدلة الجنائية لإخفاء جرائم الوزارة وجرائم أخري .. عيب ياناس . إعترفوا بحقوق الثورة . وإلا سوف تقتلعكم الثورة كما إقتلعت من قبل اللي بالي بالك .. 
 محاكمه عسكريه عاجله لجميع المتهميين المشاركين في احداث تصحيح المسار 
أعلن المجلس العسكري احاله جميع المتهميين المشاركين في احداث مهاجمه واقتحام السفاره الاسرائيليه ومديريه امن الجيزه الي محاكمه عسكريه عاجله وتوجيه تهم الاتلاف والتخريب العمدي للممتلكات العامه والخاصه واقتحام منشأه اجنبيه واثارت الرعب وترويع الامنيين وتقوم الاجهزه الامنيه حالياً بألقاء القبض علي المتهميين المتورطين في الاحداث وتسليمهم الي القوات المسلحة تمهيداً لاحالتهم الي النيابه العسكريه ثم المحاكمه وقد صرح مصدر أمني ان عدد المتهميين المشاركين في الاحداث وصل الي اكثر من 500 فرد حتي الان ممن شاركوا فعلياً في التخريب واقتحام السفاره واشعال النيران 
 * مفاجأه .. أمن الدوله خططت لهروب السفير بهليوكوبتر 
كشف ضابط شرطه يابق بجهاز امن الدوله المنحل ان قيادات امن الدوله هي التي رسمت خطه هروب السفير الاسرائيلي ممثل دوله اسرائيل بالقاهره عقب وقوع اي اعتاء او هجوم علي مقر السفار الاسرائيليه التي تقع في قلب عقار يقيم فيه اكثر من 500 اسره مصريه وذلك منذ اختيار شارع انس ابن مالك اسفل كوبري جامعه القاهره ليصبح مقراً للسفاره الاسرائيليع والخطه تتمثل في فتح منفذ علي سطح العقار الذي تقع به السفاره في الطوابق الثلاث الاخيره وهذا المنفذ موصل من اخر طابق بالعقار حتي سطح العقار وتم تزويد السطح بخرسانه للتحمل وزن الطائره الهليكوبتر وانه في حاله وقوع الخطر يتم تهريب السفير الاسرائيلي من الطابق الاخير الي سطح العقار ليستق الهليكوبتر حتي اذا ما تم اقتحام السفاره واو اشعال حريق فيها لن يكون ذلك في تواجد السفير بل في تواجد السكان المصريين مما يعني ان امن الدوله تجاهلت السكان المصريين وتولت مهمه تأمين سفير اسرائيل *أوراق السفارة قديمة ولا قيمة لها تحدث السفير حسن عيسي مدير إدارة إسرائيل بالخارجية المصرية الي الجزيرة مباشر حول الأحداث الجارية بموقع السفارة الإسرائيلية . قال : إن كل الأوراق التي القيت من السفارة الإسرائيلية أوراق قديمه . وأنا أقيم في محيط السفارة ، وقد تطايرت بعض الأوراق الي شرفة منزلي . وقرأتها وتبين أن بعضها يعود تاريخه الي ١٥ سنة . وأن هذه الأوراق لا قيمة لها . وأن الظروف التي تحيط بمصر الآن تدعو أي سفارة الي نقل أوراقها السرية الي مكان آمن . 
وأعتقد أن السفارة الإسرائيلية فعلت ذلك وعندما سالة المذيع ماذا ستفعل السفارة بعد عملية الإقتحام ؟. أجاب إن العرف جري في مثل هذه الأحداث أن تتقدم السفارة بإحتجاج الي السلطات المصرية ، وتطلب التحقيق . وعندما سأله المذيع حول مقولة الدكتور أيمن سلامة عن وجود وفد إسرائيلي في القاهرة للتفاوض علي تشكيل لجنه مشتركة والتفاوض حول زيادة القوات المصرية في سيناء .. قال أعتقد أن كلام الدكتور أيمن سليم ، لأنه متخصص . وعنده معلومات...

بالمستندات. بيانات غامضة لمصريين بالسفارة الاسرائيلية



كردون شعبى لحماية مديرية أمن الجيزة ..
حالة وفـــاة وإصـــابة 250 فى اقتحـــام السفارة


بالمستندات. بيانات غامضة لمصريين بالسفارةالاسرائيلية حصلت "بوابة الوفد" الإلكترونية على مستندات تحتوى على أسماء وعناوين تفصيلية لمصريين داخل مقر السفارة الإسرائيلية .وافد مسؤلون ان الاوراق قديمة ولا قيمة لها وحملت الوثائق رموزاً وعلامات غير مفهومة لا توضح مدى علاقة هؤلاء بسفارة الدولة العبرية ............. حالة وفاة وإصابة 250 فى اقتحام السفارة قال د.هشام شيحة رئيس القطاع الطبى بوزارة الصحة لـ"بوابة الوفد" إن حالات الإصابة فى حادث اقتحام السفارة الإسرائيلية وصلت إلى أكثر من 250 مصاباً تم نقل 76 مصاباً بالمستشفيات وتلقى نحو 152 مصاباً العلاج فى مكان الحادث، لافتا إلى أن هناك حالة وفاة واحدة تم نقلها لمستشفى أم المصريين وتوفت نتيجة إصابنها بأزمة قلبية حادة.


وأشار إلى توجه 50 سيارة إسعاف أمام السفارة الإسرائيلية لنقل المصابين
سيارة شرطة صدمت المتظاهرين فلحقا بها حتى مميرية امن الجيزة وحدث الصدام
 صدمت إحدى سيارات الشرطة اثنين من المتظاهرين بشارع مراد، وذلك بعدما حاول قائد السيارة الهروب من تجمهر المتظاهرين حول السيارة في محاولة لتحطيمها، وهو ما جعله يصدم اثنين من المتظاهرين.
وقام المتظاهرون باللحاق به حتى مديرية أمن الجيزة؛ حيث رشقوا المديرية بـ"الطوب"، فيما نجح رجال الإطفاء فى إخماد النيران التى اشتعلت فى سيارات الأمن المركزى والسيطرة على الحرائق التى نشبت فيها.




كردون شعبى لحماية مديرية أمن الجيزة
قام المئات من المتظاهرين بميدان التحرير بالتحرك فى مسيرات إلى مديرية أمن الجيزة عقب علمهم باشتعال النار بسيارات الأمن المركزى داخل المديرية ووجود اشتباكات بين الثوار وقوات الأمن،
وقاموا بفرض كردون حول مبنى المديرية مطالبين المتظاهرين بضبط النفس والابتعاد عن التخريب.
وكانت التظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية قد اتسعت دائرتها لتشمل المواجهات مديرية أمن الجيزة وأيضا مجلس الدولة، وتشهد الآن الأجواء هدوءاً ملحوظاً بعد تدخل متظاهرى التحرير وإقناع متظاهرى السفارة بالتزام الهدوء
. متظاهرو سفارة إسرائيل يحتفلون بإنزال العلم
 احتفل مئات المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية بنجاحهم فى هدم الجدار العازل أمام السفارة الإسرائيلية، وأطلقوا مئات الصواريخ أعلى كوبرى الجامعة احتفالاً بهدم الجدار الذى يصل عرضه أكثر 150 مترا وارتفاعه على 3 أمتار والذى استغرق هدمه ما يقرب من 4 ساعات، مستخدمين "شواكيش" وأعمدة الإنارة التالفة بالقرب من السفارة. وردد المتظاهرون هتافات "الله أكبر الله أكبر" "الشعب يريد طرد السفير" " على سيناء رايحين شهداء بالملايين" "يا شهيد نام وارتاح وأحنا نكمل الكفاح"، وشكل المتظاهرون مجموعات ليرددوا الأغانى والأناشيد الوطنية بينما استمرت حالة المرور فى التوقف على كوبرى الجامعة وميدان النهضة بسبب تواجد المتظاهرين. ومن جانب آخر نجح الـ4 من المتظاهرين للوصول إلى الدور الـ19 من مبنى السفارة الإسرائيلية وإزالة العلم الإسرائيلى بعدما نجح أحد المتظاهرين فى الوصول للدور الـ18 بعد تسلقه لمبنى السفارة الإسرائيلية وأثناء تسلقه لقى بعض المساعدات من قاطنى البرج وقام أحدهم بمساعدته بإدخاله بالدور السادس ثم ظهر من جديد بالدور الـ17وقام بتسلق من جديد للوصول للدور الـ19..

ثورة تصحيح المســـار .. تطورات وأحداث وماذا بعد


إقتحام السفارة الاسرائيلية بالقاهرة
 أوباما يطالب مصر بحماية السفارة الاسرائيلية


مجموعة الأزمات الوزارية تجتمع اليوم السبت
 العيسوي يعلن حالة الطوارئ بالداخلية ..
 قناصة أعلى مبنى مديرية أمن الجيزة. .
اندلاع نيران فى مديرية أمن الجيزة

اندلعت نيران كثيفة بمقر مديرية أمن الجيزة عقب حدوث اشتباكات بين قوات الأمن المركزى ومتظاهرى السفارة الإسرائيلية بعد نجاح عدد من المتظاهرين فى إسقاط العلم الإسرائيلى واقتحام مجهولين مقر السفارة الإسرائيلية .
وتتردد أنباء عن مسئولية الألتراس فى إحراق بعض سيارات الشرطة داخل مديرية أمن الجيزة ردا على استخدامهم القنابل المسيلة للدموع لقمع متظاهرى السفارة .
وعقب واقعة إحراق مدرعات مديرية أمن الجيزة قامت القوات المسلحة بإرسال تعزيزات من المدرعات وقوات الجيش للسيطرة على الأوضاع داخل المديرية .

. قناصة أعلى مبنى مديرية أمن الجيزة
انتشر عدد من القناصة التابعين لوزارة الداخلية أعلى مبنى مديرية أمن الجيزة لحماية المبنى بعد تطور الاشتباكات أمامه عقب اندلاع اشتباكات بين المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية
وقوات الأمن المركزية انتهت بمطاردة حتى مديرية الأمن الجيزة, أسفرت عن إحراق ثلاث سيارات شرطة إحداها سيارة دورية وسيارة أخرى تابعة للأمن المركزى وسيارة "بوكس" .
ومازالت قوات الأمن المركزى تحاول السيطرة على الموقف حيث قامت بإلقاء قنابل دخان على المتظاهرين أعلى كوبرى الجامعة بعضها دخل شرفات بعض المنازل وأدى إلى إحراقها.
يذكر أن عدداً كبيراً من مسئولى الداخلية قد نفوا وجود قناصة تابعين للشرطة فى أقوالهم بقضية قتل المتظاهرين. فيديو...يظهر فيه إلقاء المتظاهرين مولوتوف علي الأمن المركزي
وتحركت قوات إضافية للجيش مكونة من أربع مدرعات لتعزيز حماية مديرية الأمن.
العيسوي يعلن حالة الطوارئ بالداخلية
أعلن اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية حالة الطوارئ بالوزارة بعد الأحداث التي شهدتها السفارة الإسرائيلية ومحاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة وأيضا بعد الحريق الذي نشب في وزارة الداخلية مساء أمس الجمعة.
وأشار التليفزيون المصري إلى أن حالة الطوارئ ستتمثل في تعزيز التواجد الأمنى أمام أقسام الشرطة الحيوية وقطع جميع الإجازات للضباط والأفراد، تخوفاً من محاولة اقتحام أقسام الشرطة أو مديريات الأمن على غرار إشعال النيران فى مبنى تابع لوزارة الداخلية.

مجموعة الأزمات الوزارية تجتمع اليوم السبت
دعا رئيس الوزراء عصام شرف المجموعة الوزارية للأزمات بحكومته للاجتماع صباح اليوم السبت لبحث الأحداث التى تشهدها مصر الآن على المستوى الداخلى خاصة اقتحام السفارة الإسرائيلية.
ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه فضائية الجزيرة مباشر مصر إلى أن الاجتماع سيكون من أجل مناقشة الأحداث التي شهدتها مصر في ليلة أمس وأيضا مستوى العلاقات المصرية الإسرائيلية من جانب والعلاقات المصرية الأمريكية بعد مطالبة باراك أوباما الحكومة المصرية بحماية السفارة الإسرائيلية بالقاهرة من جانب آخر
أوباما يطالب مصر بحماية السفارة الاسرائيلية
طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالة وجهها للشعب المصري والحكومة المصرية باحترام الالتزامات الدولية ومعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، مطالباً بحماية السفارة الإسرائيلية بالقاهرة من المتظاهرين وعدم اختراقها.
يأتي ذلك بعد قيام إسرائيل باستدعاء سفيرها في مصر الذي وصل إلى مطار القاهرة يرافقه عدد من العاملين بالسفارة الإسرائيلية، ودخل إلى صالة كبار الزوار. وترددت أنباء أنه فى انتظار طائرة خاصة قادمة من إسرائيل لتقله والعاملين إلى تل أبيب.

إقتحام السفارة الاسرائيلية بالقاهرة
تطورت الأحداث بشكل كبير أمام السفارة الإسرائيلية حيث ألقيت من مبنى السفارة كمية ضخمة من المستندات الخاصة بالسفارة فى الشارع المواجه للسفارة.عقب ورود أنباء عن إقتحام المبنى من قبل مجهولين
تحتوى المستندات على معلومات خاصة بالتشكيلات الأمنية المسئولة عن حماية مقر السفارة الإسرائيلية ولم يتضح حتى الآن من يقوم بإلقاء المستندات من السفارة.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛