السبت، 24 سبتمبر 2011

ترشح "شفيق" و"سليمان" للرئاسة إهــــانة للثـــوار ولثـــورة


ترشح "شفيق" و"سليمان" للرئاسة
 إهــــانة للثـــوار ولثـــورة 
قامت الثورة لتقضى على نظام فاسد بأكمله 
وتعطى فرصة لمن قاموا بالثورة ليعربوا عن آمالهم


أكد عمار على حسن الباحث بالشئون السياسية والدينية، أن ترشيح كل من أحمد شفيق وعمر سليمان لانتخابات الرئاسة المقبلة يعد إهانة لثوار 25 يناير، موضحاً أن الثورة جاءت لتقضى على نظام فاسد بأكمله وتعطى فرصة لمن قاموا بالثورة ليعربوا عن آمالهم وأحلامهم للوطن، مضيفاً أنهم لهم كل الحقوق مثلنا فى الرعاية الصحية والاجتماعية، لكن دون العمل السياسى والمشاركة فيه بأى الصور، وقال ساخراً "وإلا ييجى مبارك يرشح نفسه هوه كمان أو جمال ابنه".
أكد المشير حسين طنطاوي القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه سوف يتوجه للمحكمة صباح غد السبت 24 سبتمبر للإدلاء بشهادته في قضية قتل المتظاهرين .
وقال في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: إن الأصل هو مثول العسكريين أمام القضاء العسكري دون غيره، وأنه لم يسبق مثول القيادات العسكرية الكبرى في قضايا مدنية من قبل، إلا أنه قرر الذهاب لمحكمة الجنايات المدنية للإدلاء بشهادته تأكيدا على سيادة القانون التي يجب أن تكون منهجا ثابتا وراسخا للدولة المصرية بعد ثورة 25 يناير ، وخاصة أن هذه القضية ذات أهمية خاصة . وأضاف المشير طنطاوي أن مصر تتغير نحو الأفضل وأن تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة قيادة البلاد في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة يأتي ضمن المهام التي تحملتها القوات المسلحة طوال تاريخها.

التحول والثورة - المشير يؤدى التحية العسكرية واليمين لهيئة المحكمة . فيديو


توقف طويلا المستشار أحمد مكي 
وهو يتحدث عن مذكرة تقدم بها الي وزير الإعلام . 
قال علينا : أن نتصور المشهد من منظور التاريخ والتحول والثورة . 


 المشير القائم بأعمال رأس الدولة
سوف يتقدم بشهادته يوم السبت المقبل أمام محكمة مبارك .
 سيقف المشير ، ويطلب منه رئيس المحكمة
 أن يقســـم أن يقول الصـــدق ولا يقول غيـــر الصـــدق.
 أي روعة وعظمة في هذا المشهد .
 رئيس الدولة أمام المحكمة .
 متي حدث هذا في مصر .
 إنها المرة الأولي في تاريخ أقدم دولة في التاريخ ..
 لهذه اللحظة معاني تفوق التصور .
 لكنها يجب أن تسجل .
ويجب أن تشاهد من جموع المصريين .
 كان ذلك جزء من حوار المستشار أحمد مكي مع 
مني الشاذلي علي شاشة العاشرة مساءا

قال المستشار أحمد مكى " رئيس اللجنة المشكلة لوضع قانون السلطة القضائية "أنا تقدمت بطلب مكتوب إلى السيد وزير الإعلام أسامة هيكل يطلب فيه من هيئة المحكمة تسجيل دقيقتين فقط من محاكمة الرئيس السابق مبارك يوم السبت القادم . وقال مكى أنه يتمنى بشكل شخصى تسجيل الدقيقتين التى سيقوم فيهم السيد المشير بأداء التحية العسكرية واليمين لهيئة المحكمة , ويكتفى البث على ذلك , ثم تبقى بقية الجلسة سرية بعد ذلك بما فيها شهادة المشير . وأضاف مكى أن سيدنا عمر رضى الله عنه كان يضرب الحكام والولاه عندما كانوا يمارسوا أعمل عنف أو قسوة على رعاياهم , فهذا ليس بجديد علينا ولا بالشئ الغريب . وأكد المستشار أحمد مكى أن المشهد الذى سيقف فيه المشير ويحلف اليمين الدستورية أمام المستشار رفعت لا بد من تسجيلها لانها لقطة لن ينساها التاريخ ويجب أن تعرض وتظل فى الأذهان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . نأمل تسجيل الدقيقتين التى سيقوم فيهم السيد المشير بأداء التحية العسكرية واليمين لهيئة المحكمة..


تجميد أرصدة مبارك بتركيا



جمدت السلطات التركية أرصدة كل من مبارك وعلي ايفسين شريك حسين سالم والمتهم الثاني في قضية غسيل الأموال، كما صادرت السلطات التركية أملاكا وأرصدة خاصة بالوزير الهارب رشيدمحمد رشيد ..
طبقا للقرار الأوروبي رقم 270 الصادر في 21 مارس 2011 
من المفوضية الأوروبية للاتحاد الأوروبي وأيضا تنفيذا لرغبة مصرية بضرورة مساعدة مصر في تسليم رشيد الذي يحمل الجنسية التركية طبقا لقرار الانتربول الدولي بعد صدور عدد من الأحكام الجنائية ضده. 
 خطاب محمود عباس فى الامم المتحده 
بخصوص عضويه كامله لفلسطين اليوم 9/23


نتنياهو . السلام لن يتحقق بقرارات الأمم المتحدة بل بمفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين .فيديو



نتنياهو .. إسرائيل تريد السلام و الفلسطينين لايريدون
كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو


أكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى فى خطابه بجلسة الأمم المتحدة للإعتراف بدولة فلسطين أن بلاده عملت علي مد يدها لجميع شعوب المنطقة و على العكس لاتقابل إسرائيل بنفس القدر بل ويقوم جيراننا بتشويه صورتنا بصفة مستمرة .
 وتمنى نتنياهو أن تظهر الحقيقة في هذا المكان , مؤكدا أنه لم يأتي هنا ليحصل علي تصفيق الحضور ولكنه أتى ليؤكد على حقيقة أن إسرائيل تريد السلام كما يريده هو شخصيا في المنطقة وأن الفلسطينين لايريدون السلام في المنطقة وإسرائيل تعمل علي إيجاد السلام مع الجميع ولكن بطريق المفاوضات وليس بالحروب والتدمير وهذا ما لاتريده فلسطين السلام لن يتحقق عبر قرارات الأمم المتحدة بل عبر المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين .
وأكد نتنياهو أنه جاء إلي مقر الأمم المتحده لقول أنه يريد السلام مع الجميع وخاصة الفلسطينيين في الوقت الذي هم يرفضونه ويريدون دولة بدون سلام موجها الهجوم علي الإسلام الجهادي الذي يدعي الإيمان والإسلام ويقوم بإغتيال اليهود والمسلمين علي حد سواء بتحيز وتطرف لايغتفر إستكمالا لأحداث 11 ستمبر الذي بدأها الإرهابيون في وقت سابق وقتلوا فيها الألاف من الأمريكين .
وقال أن الذي يعمل علي ذلك ايضا الرئيس الإيراني أحمدي نجاد ويدعم الإسلام الجهادي من أجل قتل الأبرياء اليهود في لندن وتل أبيب ومدريد وغيرها من المدن وخاصة أن هؤلاء نجحوا فى الحصول علي السلاح النووي وطالب الجميع بتصور نجاد وهو يحمل السلاح النووي , خاصة وأنه ألمح في خطابه أمس بأن أحداث 11 ستمبر مؤامرة أمريكية .
وطالب نتنياهو المجتمع الدولي أن يوقفه قبل فوات الأوان محذرا أنه إذا لم يتم ذلك فالمجتمع الدولى سيواجه شبح الإرهاب النووي وأن الربيع العربي سيتحول قريبا إلى شتاءا إيرانيا وهذه مأساه سنعاني منها كثيرا .








خطاب محمود عباس فى الامم المتحده بخصوص عضويه كامله لفلسطين فيديو



انضمام فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس


تابع تطورات ملف فلسطين بالأمم المتحدة
أعلن محمود عباس الرئيس الفلسطيني من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه تقدم بصفته رئيس لدولة فلسطين ورئيس للجنتة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بطلب انضمام فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمة القدس دولة كاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة.
خطاب ابو مازن حان الوقت ان يتمكن التلاميذ من ان يذهبوا الي مدراسهم دون حواجز ، حان الوقت ان يتمكن المرضي من الوصول بصورة طبيعية الي مستشفياتهم ، وان يتمكن المزارعين من فلاحة اراضيهم بدون اعتداءات من كلاب اسرائيليون . يحرقون اشجار الزيتون المعمرة ، حان الوقت لينطلق الألاف من المسجونين فى اسرائيل ليعودوا الي اسرهم وينالوا حريتهم، ان شعبي يريد ممارسة حقه فى التمتع بوقائع حياة عادية كغيرة من حياة البشر ..كفي 63 عاما من النكبة كفي كفي كفي.... كلمات للرئيس الفلسطيني محمود عباس فى خطاب تاريخي جذب إهتمام جميع الحاضرين فى الجلسة العادية للامم المتحدة للمطالبة بعضوية فلسطين لتصبح دولة مستقلة . جاءت كلمة الرئيس الفسلطيني لتؤكد علي تاريخ المفاوضات التاريخي مع الامم المتحدة ، ومشوار الفلسطينين فى اللجوء الي المنظمة الدولية منذ عام 1974 منذ عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، ثم العودة مرة اخري 1988 للحصول علي العضوية بعد سلسلة من المفوضات وصفها بالمريرة مع اسرائيل .


عباس يقدم الطلب الفلسطينى قدم محمود عباس أبو مازن طلب فلسطين للأمم المتحدة للإعتراف بها كدوله مستقله وعضو بالمنظمة الدولية , يأتي الطلب الفسلطيني بعد معارضة شديدة من الولايات المتحدة الأمريكية وتلويح رئيسها باراك أوباما فى خطابه الأول أمام الجلسة الافتتاحية للأمم المتحدة، رفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بينما اقترحت فرنسا عبر رئيسها نيكولا ساركوزى "حل وسط" بأن تعترف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة مراقبة، ولكن إسرائيل وفلسطين رفضتا الحل الفرنسي. ا تابع تطورات ملف فلسطين بالأمم المتحدة

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

مقايضة الأموال المهربة بديون مصر .


دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا 
لا تسمح بعـــودة الأمــوال المنهـــوبة
مصـــرليست مدينــة لاحـــد 
 وقف سداد ديون مصر حتى عودة الأموال المهربة 
تخريب الاقتصاد المصري، والإخلال بالأمن القومي


طالب محمود زيان المحامي مجلس وزراء بوقف سداد ديون مصر للدول الأعضاء في اتفاقية مكافحة الفساد على أن تتم مقايضة الديون بالمبالغ الموجودة في بنوكهم لرموز النظام السابق، والذين حكم عليهم القضاء المصري برد مبالغ، ومصادرة أخرى للدولة وكذلك بالأموال المهربة إليهم.
جاء ذلك خلال الدعوى التي رفعها "عادل عزب" رئيس محكمة القضاء الإداري، ونائب رئيس مجلس الدولة بالإسكندرية، ضد رئيس مجلس الوزراء بصفته.
وأضافت صحيفة الدعوى أن الثورة كشفت عن فساد قيادات الحزب الوطني بقيادة الرئيس المخلوع مبارك وحاشيته وقيامهم بتهريب أكثر من 3 تريليونات دولار إلى أمريكا وألمانيا والسويد وسويسرا وغيرها من بلدان الاتحاد الأوروبي، وبعض دول الخليج، لافتًا أن التهريب تم بأسماء مشاركين غير معروفين، أو من خلال المشاركة في البورصة العالمية، أو بعض الشركات العالمية بأسماء وهمية مما تسبب في تخريب الاقتصاد المصري، والإخلال بالأمن القومي عن طريق بيع مئات الملايين من الأفدنة والثروات الطبيعية بأرخص الأثمان للسمسرة في عمليات مشبوهة.
وأشارت إلى أن مصر وقَّعت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واسترداد الأموال عام 2003م، وهذه الاتفاقية ملزمة لمصر ولجميع الدول المُوقَّعة عليها بما فيها بريطانيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي.
وأوضحت أن دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا لا تسمح بعودة الأموال المنهوبة التي تتعرض لها الاتفاقية إلا بموجب حكم قضائي وليس استثنائي، وأن هناك مبدأ هامًّا في المعاملات الدولية المعروف بمبدأ المعاملة بالمثل، ولهذا يمكن عمل مقايضة قانونية للأموال المهربة لدى هذه الدول المدينة لمصر، وفي حالة زيادة أموال مصر عن ديونها يتم اتخاذ الإجراءات للتحفظ على إيداعات وممتلكات هذه الدول بمصر ..


الخميس، 22 سبتمبر 2011

مطلوب مهندسين خريجي جامعات حكومية فقط


.. أنت خريج جامعـــــــة خاصـــــــة .. 
سيب بياناتك وهنبقى نكلمك 
خريج جامعة خاصة "مفيش شغل"! متلازمتـــــــــان



كان هذا نص الإعلان الذي تسبب في إحباط "أحمد" خريج الهندسة من إحدى الجامعات الخاصة بعدما قرأه في إحدى الجرائد المشهورة..
الأمر لا يقتصر على أحمد فقط، فهو حال الكثير من طلاب الجامعات الخاصة إذ لم يكن لديهم "واسطة كبيرة" لإيجاد وظيفة، ويرجع ذلك إلى الصورة السلبية الموجودة لدى أصحاب العمل من هؤلاء الطلاب، حيث إنهم لا يعترفون بالدراسة التي يتلقها الطالب في الجامعات الخاصة، على اعتبار أنهم "متعلمين بفلوسهم"، بالإضافة إلى أنهم من أصحاب المجاميع المنخفضة في الثانوية العامة !.
*** (الوفد) تحدثت مع مجموعة من خريجي الجامعات الخاصة 
لمعرفة تجاربهم في رحلة البحث عن عمل.
صـــــــــورة سيئـــــــة
يكمل أحمد، خريج الهندسة، حديثه قائلا: "لم أندم على شيء فعلته في حياتي مثلما ندمت على دخولي جامعة خاصة، وذلك لما رأيته من معاناة وعذاب أثناء البحث عن عمل، وذات مرة كنت اقرأ إحدى الجرائد المشهورة بحثا عن فرصة عمل فقرأت إعلانا يطلب مهندسين ولكن بشرط تخرجهم من جامعات حكومية، حينها شعرت بحالة من الاكتئاب وتأكدت أنني لن أستطيع الحصول على أي فرصة عمل إلا في حالة وجود واسطة".
ويضيف: "لا أعلم لماذا هذه الصورة الذهنية السيئة الموجودة عند الكثير بأن طلاب الجامعات الخاصة غير مؤهلين لسوق العمل، بالرغم من انه يوجد العديد من هؤلاء الطلاب متميزين وعلى درجة عالية من الكفاءة على عكس ما يتصور البعض".
يكمل: "كل هذه الأسباب دفعتني لقبول العمل في خدمة العملاء في إحدى شركات المحمول، بالرغم أنها ليس لها علاقة بمجال دراستي، وذلك لأنني لا أتحمل فكرة الجلوس في المنزل".
حالهــــــــم يتغير
هيثم محمود ،23 سنة: "تخرجت منذ سنتين فى كلية حاسبات ومعلومات التابعة لإحدى الجامعات الخاصة، ولم أتوقف منذ ذلك التاريخ لحظة عن البحث عن فرصة عمل، ولكن للأسف في كل مرة أذهب لإجراء المقابلة كانوا يأخذون بياناتي، وعند ذكر كلمة جامعة خاصة أشعر بهم يتغير حالهم".
ويكمل: "للأسف أصحاب الشركات معتقدين أننا فاشلون، بالرغم من أنني حصلت على مجموع أقل 0.5% فقط عن المجموع الذي كان سوف يؤهلني للالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات التابعة للجامعات الحكومية".
سيب بياناتك.. وهنكلمـــك
أما أحمد رامي، 24 سنة، فيقول:
 "تخرجت منذ سنتين فى كلية الهندسة التابعة لإحدى الجامعات الخاصة على أمل أن أبدأ حياتي العملية باعتبار أن ذلك خطوة منطقية بعد تخرجي، وبالفعل بدأت أبحث عن فرصة عمل في الكثير من الاماكن وبكافة الوسائل المتاحة سواء كانت الجرايد أو الانترنت واشتركت في الكثير من جروبات التوظيف، وبالفعل استقبلت الكثير من التليفونات والإيميلات للذهاب لكي اجرى مقابلة شخصية".
ويضيف: "لكن في كل مرة كنت أذهب لإجراء المقابلة كنت أعاني من رد فعل أصحاب العمل عند معرفتهم أني خريج جامعة خاصة، فمنهم من ينهي المقابلة بشكل لطيف من خلال قوله عبارة (سيب بياناتك وهنبقى نكلمك)، ومنهم من كان بيسألني سؤالين كده دون الاهتمام بالتفاصيل تجنبا لتضيع الوقت، وإلى الآن لم أجد فرصة عمل تتناسب مع طبيعة دراستي".




اختلطت أصوات صراخ أهالي الشهداء بزراغيد فرحة أهالي الضباط،



إخلاء سبيل جميع المتهمين بقتل المتظاهرين وهم:
مدير أمن السويس، و9 ضباط آخرون، بكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم


فى السويس ..اقتحم أهالي الشهداء المحكمة مهددين بحرق مبنى محافظة السويس ومنع ضباط وعساكر الداخلية من نزول الشارع، كما رشق الأهالي الضباط بالحجارة وحاولوا تحطيم عدد من سيارات الشرطة الموجودة حول المحكمة. وتم إخراج أهالي الشهداء من المحكمة بعدما اطمئنت أجهزة الأمن إلى خروج أسر الضباط المتهمين ومحاميهم من المحكمة بأمان، قبل أن يقوم أهالي الشهداء بالهجوم على سيارات الشرطة وتحطيم بعضها، وإلقاء الحواجز الأمنية في منتصف الطرق المحيطة بالمحكمة وفى الأسكندرية .. أمر رئيس نيابة غرب الإسكندرية الكلية المستشار عصام عبد الرازق، أمس الأربعاء، بإخلاء سبيل العميد صابر أبو حليمة، رئيس كتيبة بقطاع غرب الإسكندرية للأمن المركزي، في واقعة اتهامه بدهس متظاهرين في أحداث جمعة الغضب بسيارة شرطة في منطقة العجمي. وكان المتهم قد قدم إلى النيابة بيان تحركات صادر من مديرية أمن المحافظة، يفيد بتواجده في منطقة ميدان المنشية يوم الواقعة لتأمين المنشآت، وهو ما يؤكد "عدم صحة" الاتهام الموجه له . - إخلاء سبيل الضباط المتهمين بقتل سيد بلال وكان أهالي الشهيد إسلام رفعت، قدموا بلاغا برقم 546 لسنة 2011 ضد "أبو حليمة"، اتهموه فيه بدهس ابنهم عمدا، بعد أن استقل إحدى سيارات الشرطة بنفسه، وصدم بها متظاهرين في منطقة العجمي.. قررت نيابة غرب الكلية بالإسكندرية اليوم الخميس إخلاء سبيل ضابطين بجهاز أمن الدولة المنحل من سراي النيابة، بعد الاستماع لأقوالهما في ملابسات مقتل السيد بلال خلال التحقيق معه حول حادث تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية.

من يسمع ناقوسًا واحدًا لا يعرف إلا معنى واحد - نظام لم يحسن الاستماع



نظــام لم يحسن الاستماع إلى مثقفيــــه


◄ الجمهور المصرى غير مدرب على الانتخابات ويمكن خطفه لجهة سياسية غير معلومة
◄ ستتفجر قضايا ويختل أمن وتأتى سلطات شبه ديكتاتورية ثم يسوى الأمر على أساس من الحرية والمصلحة العامة والالتفات إلى أننا لا نعيش وحدنا ...
◄ أحزابنا الجديدة هى أحزاب نوايا حسنة وقياداتها لها فكر تقريبى فهى تعرف ما لا تريده ولا تعرف ما تريده!
◄ الخلفاء أنفسهم عطلوا الحدود فى عام المجاعة وأتحدى السلفيين جهاراً نهاراً أن يدخلوا معى فى حوار فقهى حول تلك القضية!
◄ فهمنا للعلمانية والدولة المدنية لا يقول به إلا عبيط.. يولد عبيطاً ويعيش عبيطًا ويبعث يوم القيامة فى زمرة العبطاء.. يا للهول!
◄ برامج الائتلافات متقاربة ورموزهم ليس لهم تاريخ «بتوع أول إمبارح»!!..
 والأحزاب الإسلامية الناشئة ليس لها تأثير ولا مضمون! أحمد أبوالمجد ل عمرو عبدالسميع وسط عشرات الموضوعات التى تضمنها هذا الحوار مع المفكر الدكتور أحمد كمال أبوالمجد، توقفت كثيراً أمام نصوص رسائله إلى الرئيس السابق وزوجته التى أطلعنى عليها- للمرة الأولى- وقد بلورت أمامى آلية أظنها أساسية فى سقوط نظام حسنى مبارك، وأعنى بها عدم إصاخة السمع، أو الإنصات إلى نصائح العقلاء من المثقفين، أو عدم التجاوب مع ما يطرحونه من حلول، أو ما يشيرون إليه من مخارج، إذ كما تحتكر السلطة- أحياناً- عناصر «الفعل» فإنها ربما تحتكر كذلك عناصر «الفكر»، فتعتبر أنها فقط المنوط بها التفكير للبلد، وصوغ الزمن على النحو الذى تراه أو ترتاح إليه. وما كنت لأصل مع الدكتور أبوالمجد إلى حافة أو عتبة تلك الخطابات إلا عبر طريق مفروش بالأسئلة والإجابات تتناول تجليات اللحظة الراهنة فى مصر، وتستشرف المستقبل، ويقدم الرجل عبرها إسهامه فى «حالة حوار» يعيشها الوطن، أكيداً من أن كلماته لنا لن تذهب أدراج الرياح، أو تعبث بها أمواج البحر، وتتقاذفها كما رسائله إلى نظام لم يحسن الاستماع إلى مثقفيه.

فى حواره تكلم الدكتور أبوالمجد عن المبادئ الحاكمة للدستور والانتخابات المقبلة، ومدى مساندة الولايات المتحدة لأحد مرشحى الرئاسة فى مصر، وصدامه مع الداخلية وقت عمله فى المجلس المصرى لحقوق الإنسان، وأسباب اعتذاره عن منصب الوزير فى حكومة الثورة، ومسلك الرئيس السابق بعد فقدانه سلطة إصدار القرار منذ 2005، والعلاقة بين المجلس العسكرى ومجلس الوزراء، وتأثير الإخوان فى ظل وجود فصائل إسلامية أخرى على الساحة.. فكان كلم الدكتور أبوالمجد- كعادته- ضفيرة من البلاغة اللفظية والبلاغة السياسية، وهنا نص الحوار:
نحن أمام مشهد مصرى بالغ التعقيد والالتباس فى اللحظة الراهنة وسأذكر لك بعضا من تجلياته عله يكون مدخلاً لوصف مصر من وجهة نظرك.. نحن بإزاء ما يسمى بوثيقة المبادئ الحاكمة الدستور المزمع ظهورها، وما رشح عنها يؤكد تغليب الالتزامات مصر فى المعاهدات الدولية وفى الارتباطات الدولية على القانون المحلى، كمثال قضايا حقوق الإنسان.. هل ذلك أمر طبيعى؟
ثم نحن بإزاء عملية تشكيل الهيئة التأسيسية لوضع الدستور، وفيها بعض ما أثار انتباهى ودهشتى، من ضمنه اشتراط خلوها من أى عضو منتخب فى البرلمان.. إذ كيف ستتشكل من أناس ليسوا -جميعاً- منتخبين، ولا يوجد إقرار بتمثيلهم المجتمع؟ 
ثم هناك إشارات إلى وجود فلاحين وعمال فى هذه اللجنة.. من أين ستأتى بهم إذا لم تكن هناك هياكل- من الأصل والأساس- للفلاحين والعمال، أو تجمعات منظمة متنوعة الدرجة والمستوى، ستأتى منها بأولئك العمال والفلاحين؟
هناك- أيضاً- ما يثار حول بعض الملفات التى سيكون لها تداعيات على الأمن القومى المصرى، مثل إلغاء معاهدة السلام أو تعديلها ومسألة تقسيم الدوائر ونظام الانتخاب والتى رآها بعض الناس مؤدية إلى استشراء حضور ما يسمى فى الفلكور السياسى المصرى المعاصر «بالفلول» فى البرلمان المصرى القادم.. فانظر ماذا ترى يا دكتور كمال؟!
- نحن الآن فى مصر ننتقل من عهد إلى عهد، والتحرك نحو المستقبل يتم بسرعة، ولابد أن تكون أمامنا خريطة جديدة للمشهد السياسى والمجتمعى نسير على هديها. وحين نتكلم عن بلدنا لا يقتصر حديثنا عن مصر، إذ ليس من المعقول أن تنشب ثورة فى ليبيا، وأخرى فى سوريا، وثالثة فى البحرين، ورابعة فى اليمن، فى حين تظل رؤيتنا «جوانية» ومحلية، فالخريطة يجب أن تشمل ذلك كله، والمقصود أننا لا يجب فى الخريطة أن نرى جانباً واحداً وإلا فسدت الرؤية، كما ينبغى أن نضاهى العناصر الرئيسية لتلك الخريطة الجديدة بالخريطة القديمة، وأن نسجل مظاهرها الديمقراطية، لأن تلك الثورة أمرها غريب، إذ قامت بغير قيادة مركزية، فأين قيادتها؟
وأين أولويات برامجها؟
وكيف ستستطيع قواها الحية- فى فترة زمنية محدودة- أن تقيم كيانات حزبية، ومؤسسات تبنى المرحلة المقبلة؟ الأسئلة- كلها- تكشف عن أن الأمر معقد، يزيده تعقيداً الانفجار الائتلافى الذى تشهده البلاد، حيث يطلع علينا ائتلاف جديدة كل صباح، وهناك تعجل فى تشكيل تلك الهياكل والأوعية الجديدة، بدليل الانقسامات الكبيرة جداً فيها. 
وحين يسألنى سائل عمن أميل له؟ أقول إن تلك مشكلة، وإننا سنضطر- فى نهاية المطاف- إلى الاختيار على أساس الانطباع الشخصى، لأن البرامج كلها قريبة من بعضها، وأيهم ليس له تاريخ «بتاع أول إمبارح». كيف سأفاضل بينهم؟ أنا شخصياً أفاضل على أسس محددة جداً،
أولاً: أن يكون من أختاره سواء للرئاسة أو المجلس التشريعى له قبول عام وظله ليس ثقيلاً.. وأذكر مرة فى حديث مع البابا شنودة أنى قلت له إننى أريد إرسال بعض أبحاثى إليه مع شخص ظله خفيف، إذ عندى فتوى تمشى على الأقباط والمسلمين وهى أن ثقلاء الظل لا يدخلون الجنة، إذ لو دخلوها سيسممون أبداننا ونكره الجنة، أما البابا فقد رد على فتواى، بأن مشكلة المصريين ليست خفة أو ثقل الظل وإنما هى PHD.. فلما سألته عن معنى هذا الكلام أجابنى: هى اختصار Pull - him - dawn يعنى هاته أرضاً، فكل واحد يريد أن يوقع الثانى أخذاً بالأحوط لفسح المجال أمامه! - أما الاعتبار الثانى فى المفاضلة بين المرشحين فهو أن يكون له برنامج متميز ووعى بحركة التاريخ والزمن بين الحاضر والمستقبل، وأن يمتنع عن الدخول فى القضايا الفرعية ابتداء من الخصخصة أو الامتناع عنها، إلى النقاب حرام أو حلال.. هذا ليس وقت القضايا الفرعية!
- أمن المعقول أن نعيش زمناً تهددنا فيه إسرائيل ثم يخرج علينا من يتكلم عن قطع يد السارق، تعطيل الحدود وارد منذ الدولة الإسلامية الأولى، والخلفاء عطلوها فى عام المجاعة، لقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن الانشغال بسفاسف الأمور، وأتحدى السلفيين -جهاراً نهاراً- أن يدخلوا معى فى حوار فقهى حول تلك القضية. ولقد ذهبت مرة إلى جامعة الإسكندرية لمناقشة رسالة دكتوراه، وكلمنى العميد فى موضوع النقاب، فقلت له إن الذى يتكلم فى ذلك الموضوع طالباً النقاب أو رافضاً النقاب أو محايداً إزاءه، جزاؤه عندى الضرب، لأنه يفرض علينا ما يخاصم المعقولية. التفكير الطبيعى وماذا عن تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور خلواً من أعضاء ممثلين للجمهور فى البرلمان وإصرارها على تضمين فئات مثل «العمال والفلاحين» رغم عدم وجود تمثيل شرعى فئوى يمثلهم فى المجتمع الآن؟ - كان رأيى ولا يزال أن الدستور ينبغى أن يكون أولاً، وسأضرب لك مثالاً بقضيتين تجعلان ذلك هو التفكير الطبيعى، أولاهما حكاية العمال والفلاحين وثانيتهما مسألة مجلس الشورى. إذ إننا اليوم نسعى إلى انتخابات، ونخوض صراعات، ويتهدد الأمن القومى، ويضرب الناس بعضهم بعضاً صباحاً ومساء، ولا يعرف بيننا العدو من الصديق، ثم بعد ذلك تجىء الفكرة، ونتساءل وما الذى يجبرنا على الاحتفاظ بنسبة 50 ٪ للعمال والفلاحين؟
وما الذى يلزمنا بوجود مجلس للشورى؟!
كان التفكير الطبيعى هو الالتجاء لدستور، ومن ثم أذهب إلى تشكيل جمعية تأسيسية فى البداية، ثم نعرض عملها على الاستفتاء، ومن هنا ننطلق إلى الانتخابات المتعلقة بهيكل السلطة. أما والحال هو الحال؟ - مضطر أن أقبله ولو مؤقتاً، إنما القضية الآن تصبح الشفافية وعدم التدخل، لأن الديمقراطية تقوم على أركان متعددة أولها هو المشاركة السياسية الحقيقية فى أمرين، هما: اختيار الحاكم من رئيس الجمهورية إلى أعضاء مجلس الشعب إلى الهيئات المحلية، والثانى أن تكون تلك المشاركة طوعية لا يداخلها تزوير مبنى على الترهيب أو الترغيب. المواطن يرصد الاتجاهات- عادة- ويميل إلى الغالب مستجيباً إلى نزوعه الإنسانى الطبيعى، وسأذكر لك واقعة إذ قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى مارس الماضى حضرت زفاف ابنة أحد مشاهير الأطباء، فقام 12 طبيبا تباعاً من مجلسهم فى الفرح، ليسألونى: «أقول نعم أم لا يا دكتور» وكانت إجابتى: أهو صوتى أم صوتك؟ إننى لا أحضر انتخابات إلا فى نادى الجزيرة أو نادى الشمس.

الجمهور المصرى غير مدرب على الانتخابات ويمكن خطفه إلى وجهة سياسية غير معلومة، خصوصاً أنه بإزاء عدد من الأحزاب ليس فيها من له القدرة التنظيمية السابقة إلا ثلاثة، وبدرجات متفاوتة.. والأحزاب الجديدة كلها أحزاب نوايا حسنة، وقياداتها تقريبية فهى تعرف ما لا تريده، ولكنها لا تعرف ما تريد، إضافة إلى قدرة كوادرها المحدودة فعلاً على الاستماع والإنصات، وإذا كررت عليهم سؤالاً أو رأياً اعتبروا أنك تمارس وصاية على الإرادة الشبابية، يعنى أولئك الشباب كمن وضعوا أصابعهم فى آذانهم، واستغشوا ثيابهم، وأصروا، واستكبروا استكباراً.
طيب.. قبلنا الوضع الحالى باعتباره أمراً واقعاً.. كيف سنعالج إذن عدم تضمين الهيئة التأسيسية لوضع الدستور أعضاء برلمان منتخبين أو تضمينها عمالاً وفلاحين لا نعرف من أين جاءوا؟!
- لن يكون ذلك إلا باختيار من المجلس العسكرى، ومجلس الوزراء، إذ ليس لديك آلية أخرى، لكن دعونا نبدأ العملية الديمقراطية، بهذه التجربة، وسيكون التدخل فى الانتخابات محدوداً، ويجب أن نضع فى اعتبارنا أن «الساقط لن يعود» ولذلك أندهش كثيراً حين أجد فى سوريا من يتصور أنه سيعيد تماسك النظام، هذا وهم لأنك حتى إن أعدته فسوف يسقط من جديد.
لا أحد يحبه مثل تلك المقاومة من بعض العناصر البعثية فى سوريا يمكن أن نفهمها لأن حزب البعث هو فى النهاية حزب تسلطى قوى نشأ حول عقيدة سياسية متبلورة، أما الحزب الوطنى فهو مجرد جماعة مصالح كان لها غطاء أمنى، وبالتالى تصور تماسكها أو محاولتها العودة لا أظنه واقعياً.. فما هو سبب حضور فكرة الرجوع تلك فى الذهن العام عندنا؟
- لا أظن أننا يجب أن نتكلم عن حكم حسنى مبارك بوصفه فترة واحدة، وبيقين فإن سبب مخاوف المصريين من رجوع بقايا نظام سقط يأتى من استرجاعهم السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق. حدث تغير نوعى فى ذلك النظام، وأذكر فى أوائل حكم حسنى مبارك أن طلبت السلطات عودتى من الكويت لأقابل رئيس الوزراء «فؤاد محيى الدين» ووزير الداخلية «حسن أبوباشا» فى يوم واحد، ثم أقابل الرئيس فى اليوم التالى، ولم يكن حول الرئيس سوى عدد بسيط من الأشخاص، ولم يكن هناك حضور لما يمكن تسميته الشلة، أو الزمرة السياسية، ولكن الحزب الوطنى ظل يتطور كما ذكرت أنت، ليصبح جماعة مصالح عاتية ذات غطاء أمنى، وقد أحسست ذلك بإلحاح حين طلب منى الدكتور على الدين هلال أن يرتب لى مقابلة مع جمال مبارك، وهو شاب مهذب ويحسن الاستماع، ولكن طريقته غير ديمقراطية، على عكس ما كان يظن، وقد ذهبت إلى المقابلة «كانت منذ أربع سنوات» لألمح التغيير الكبير الذى حدث فى الرئاسة، فالأب كانت فيه تلقائية، وحوله قدر معقول من الأمن، وتشعر أنك مستريح فى جلستك لا يعتريك قلق أو توتر، أما عندما أصبح جمال فى بؤرة الصورة، فقد وجدت الإجراءات أشد مما كان متبعاً فى مقابلات الأب، ودخلت إلى الغرفة وجلست على مقعد، فوجدت رجلاً من مندوبى المراسم قال لى: «يا دكتور لو سمحت اجلس على كرسى آخر لأن هذا مخصص للأستاذ جمال»، فدهشت من الجليطة أولاً، ثم أشرت للرجل قائلاً: «تعال لأقول لك كلمتين.. 
أنا لن أقوم من جلستى، ولن أستمع إلى مثل تلك الملاحظة مرة أخرى.. ثم لو أردتم اكتبوا عليه: محجوز للأستاذ جمال». نتكلم الآن عن ذلك التغيير فى المزاج الذى حدث فى شكل الحكم فى مصر ليصبح ديكتاتورياً فى المطلق، وبالتالى فإن مخاوف الناس من عودة النظام الذى سقط تصبح مشروعة؟
- الحقيقة ليس عندى من المعلومات العلمية الدقيقة ما يعيننى على الإجابة عن هذا السؤال، إذ تسود الآن فكرة غريبة وهى الإقصاء الفورى المطلق لكل من له أى علاقة بالرئيس السابق، أو بجماعته أو بحزبه، وهذا عمل غير واقعى، لأننا لا نعرف هؤلاء أو حجمهم، وأماكنهم أو مواقعهم، وهل هم باقون فيها أم لا. 
وأظننا يا دكتور كمال تعاملنا مع أقطاب النظام السابق بطريقة انتقائية فالدكتور عصام شرف كان من الأعضاء البارزين فى المجلس الأعلى للسياسات، ومع ذلك فهو يطرح نفسه على الرأى العام بوصفه رجل الثورة؟ - بالضبط.. وتعقب هؤلاء أياً كانوا يؤدى إلى إبعاد بضعة آلاف من عقول مصر ومهنييها إلى أبعد بعيد عن ساحة المشاركة والإسهام الوطنى، ثم يا أخى لا يوجد شىء فى المنطق أو العدل اسمه «مذنب بالانتماء»، لابد أن يكون المذنب مذنباً بما ارتكبه شخصياً من أعمال. نحن فى موقف صعب، لأننى تابعت بعض أعضاء ذلك الحزب فى عملهم «لفترة معقولة» وبالتدقيق فى مواقفهم وجدتهم معارضين من الداخل، لأن المعارضة لها أشكال وليس ضرورياً سباب المسؤول وإنما يمكن نصحه من قلب نظامه. 
ما صنع الصورة المرفوضة لذلك الحزب هو التغير الديكتاتورى الذى صاحب صعود جمال مبارك، وقد جاءنى شخصان قبل الثورة يشكيان جمال مبارك ويشير كل منهما إلى أنه محتار فى أمر ذلك الشاب، فهو يقابله بأريحية، وظرف ويخرج معه لتناول العشاء، ثم يقابله بعدها بأسابيع فيتجاهله، ويعامله ببرود شديد.. يعنى خلاصة كلام كل من الرجلين «وقد جاءا واحداً تلو الآخر» أنه لم يستطع أبداً أن يحب جمال مبارك.

وفى أحد الأفراح جلست على منضدة معه ووالدته ووالد العروس وقرينته، وزوجتى «وهى سيدة تلقائية جداً» وفجأة سألت جمال «إنت ما بتتجوزش ليه يا جمال؟» فطلب من والدته أن ترد وكأن السؤال غير موجه إليه؟ ثم قالت له أم العروس: «لماذا تجلس مع العواجيز قم واجلس مع الشبان» فقام ليغيب ربع ساعة ثم يعود.. يعنى أحسست أن درجة قبوله تصل إلى الصفر سواء عند الكبار أو عند الشباب، لا بل ساد فى الفترة الأخيرة قبل الثورة شعور عام بأنه لو جاء للحكم فسوف تكون مصيبة، وأنه قاس، ولا يود الناس أو يحبهم. ومثل تلك الملامح الشخصية ضاعفت من إحساس الناس بأنه مفروض عليهم، ودعمت رفضهم للكيان الذى يتكئ عليه فى صعوده السياسى سواء كان شلة خلصائه أو كان حزبه وأمانة سياساته. ثلاثة قوانين نتكلم عن الدستور والانتقال إلى ما بعد مرحلة السيولة التى نعيشها حالياً إلى عصر أكثر تحديداً فى التاريخ المصرى، والحقيقة أن المبادئ الحاكمة للدستور كما رشحت إلينا مكتوبة بطريقة مقدسة Very-HOListic وحتى إذا احتاج المجتمع إلى تغييرها بعد ذلك فسيجد صعوبة بالغة فى ذلك، ولكن من جهة أخرى فإنها لن تكون فعالة، لأننا إذا افترضنا مثلاً أن تياراً دينياً قد جاء إلى الحكم فلن يحتاج إلى تغيير الدستور كله، وإنما ربما يدفع إلى تغيير ثلاثة قوانين فقط لا غير، هى: قانون البنوك لتصبح غير ربوية.. وقانون العقوبات لتضمينه الحدود.. وقانون السلطة القضائية ليسمح بالمحاكم الشرعية؟
- «مقاطعاً» أنا أستبعد مثل تلك الاحتمالات الثلاثة، نحن نعيش فى سياق دولى، وفى سياق دولى مهنى لا يسمح بحدوث مثل ذلك. الدنيا تغيرت، لا بل هى فى حال تغير دائم، ولن تصادف القبول أو الاستقرار فى سلطتك لو سيرت أمورك بمثل الطرق التى أشرت إليها فى سؤالك. ومن ثم نضطر إلى concession أو تنازلات، ونعدل شيئاً من هنا، ونغير شيئاً من هناك لنتناغم مع المزاج العالمى، و«كان الإنسان أكثر شىء جدلاً».. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لقد شهدت فى دار ابن جدعان حلفاً ما أحب أن لى به حمر النعم، ولو دعيت به فى الإسلام لأجبت» كان ذلك الحلف فى الجاهلية، ومع ذلك الرسول يقول إنه سيلتزم بذلك الحلف بعد الإسلام لأنه- فى النهاية- يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. 
يعنى ما تراضى عليه المجتمع الدولى ليس -بالضرورة- ضد ديننا، وأنا أريد ممن يتحدثون عن الدين أن يقرأوا القرآن والسنة النبوية، ولكن حكمة الخالق أن الفرد فى المجتمع العربى أو المجتمع المسلم يقرأ لربع ساعة فى اليوم هذا إن قرأ.. وأعطيك مثلاً بقانون الطوارئ الذى نتحدث عنه آناء الليل وأطراف النهار، أتحداك لو كان هناك أربعمائة شخص من الثمانين مليونا قرأوه. ما ذكرت يا دكتور كمال، هو تعبير عن فهمك للقضايا التى أثرتها، ولكن أنا أتكلم عما سوف يحدث واقعياً؟ - لست متفائلاً جداً فى المدى القريب، فسوف تتفجر قضايا ويختل أمن، وتأتى فرص لممارسة شبه ديكتاتورية، ثم يسوى الأمر على أساس من الحرية والمصلحة العامة، والالتفات إلى أننا لا نعيش وحدنا. أما ما طرحته عن قيام أى تيار دينى لو وصل إلى الحكم بتغيير قوانين البنوك والعقوبات والسلطة القضائية، فأفيدك -مرة أخرى- بأن واحدا من تلك التغييرات لن يحدث.
 لماذا؟
- لأن تطبيق مثل تلك الأفكار ليس بمزاجك أو مزاجى، فهو مشروط بالفاعلية، وبتحقيقه الاستقرار الاجتماعى والمصلحة العامة. هل تعتقد أن التيار الدينى يحتاج إلى تقديم وثائق تطمينية أكثر للمجتمع الآن؟ - نعم. ولكننى أرى أن خطاب بعضهم صار معتدلاً؟ - صحيح أن بعضهم يقدم الآن خطاباً معتدلاً، ولكن لابد أن نتأكد من توافق خطابهم مع سلوكهم فى المستقبل، أو بالعربى نتأكد من أن التغيير كان استراتيجيا ولم يكن تكتيكياً.
ولماذا لا نفعل ذلك إلا مع التيار الدينى؟
- لأن هناك فى تاريخه ما يخيف. وألا يخيف تاريخ الشيوعيين؟
- ليس كمثل التيار الدينى.. لسبب بسيط جداً، هو أن المجتمع يقبل حين ذكر الدين، ويبتعد أو يجفل حين ذكر الشيوعية، لمخاوف استقرت فى وجداننا بأن الشيوعية إلحاد، وأنها ظلم اجتماعى، وقسوة وأنها ضد الدين- قولاً واحداً- وهناك كلمتان تستخدمان بوفرة فى الخطاب الشيوعى تؤديان إلى تكاثر مخاوف الناس هما «العلمانية» و«الدولة المدنية» وربما تعنيان أفكاراً جيدة، ولكن استعمالاتهما كما ترد على ألسنة اليساريين لا يقول بها إلا عبيط، يولد عبيطاً، ويعيش عبيطاً، ويبعث يوم القيامة فى زمرة العبطاء.. يا للهول. وقد انتشر لدى العامة عن هذين المصطلحين «الدولة المدنية والعلمانية» أنهما قناعان لاستبعاد الدين تماما من الحياة، ولتمكين الملحدين الذى يكفرون بالأديان، والغريب أن سلوكهم يوحى بذلك، فأنت تجد حماساً شديداً هذه الأيام للكتابة عن الدولة المدنية.. ما الذى تعنيه الدولة المدنية؟!
نحن نرد عليهم ونقول إن مثل ذلك المفهوم يتعلق بمن عدانا.. يا إخواننا الدولة الإسلامية ليست دولة دينية، كما فى حالة الكنيسة الأوروبية فى العصور الوسطى، ما الذى يعنونه إذن بأنه يكون لدينا دولة مدنية، إلا أن يكون هدفهم هو إقصاء الدين تماماً.
هناك نقطة مهمة على دفتر أحوال هذا الحوار وهى تتعلق بالنظام السابق.. فى تقديرك متى سقط ذلك النظام بالضبط؟ وهل لك أن تطلعنى على ما غمط من اتصالاتك بالرئيس السابق وزوجته فى غمار أزمة السقوط؟ -«الفارق بين انتهاء السادات وسقوط مبارك كبير، لأن انهيار نظام مبارك لم يأت نتيجة فعل واحد «كما حدث من السادات ضد كل القوى الوطنية فى سبتمبر 1981»، وإنما حدث بسبب تراكمات، وقد ظلت الناس لسنوات تتساءل حول مبارك، وما إذا كان ما تراه هو نتيجة فساد، أو أخطاء فى اتخاذ القرارات، وهل تمثل توجهات الرئيس إرادته أم أن السياسات تصدر غصباً عنه.

وظلت علامات الاستفهام تحلق حول مبارك، إلى أن جاءت لحظة حكم فيها الناس بأن الشعب يريد إسقاط النظام.. وقد كنت جالساً منذ أيام مع أحد أعضاء المجلس العسكرى، وأثرت سؤالا عن الوقت الذى فى تقدير الجيش فقد فيه الرئيس سلطته على إصدار القرار، من خلال متابعات قيادات القوات المسلحة ذلك الأمر، فوجدت أن أعضاء المجلس العسكرى يرجعون ذلك إلى أبعد مما توقعت، ويبدو أن غيبوبة الرئيس السياسية عملية أخذت أكثر مما نظن من الوقت. ورسالة وسط الحريق ما هو تحديدك لذلك التاريخ، وكيف كان تحديد القيادات العسكرية؟
- كنت أرى أن ذلك بدأ فى العامين الأخيرين، فيما رأوا أن ذلك يرجع إلى فترة مرضه، وحلول أوان حسم قضية التوريث، وهناك شواهد تؤكد ذلك.. أما عن خطاباتى إليهم فأعرض لك منها الآن خطابا أرسلته إلى سوزان مبارك يوم أول فبراير 2011، فى عز الأزمة من أهم ما جاء فيه: «تحية طيبة.. ودعاء إلى الله أن يكون معك ومع جميع المصريين فى هذه الساعات الصعبة والدقيقة التى تمر بها مصر والمصريون شعباً وحكومة ونظاماً ورئيساً.
وبلا مقدمات أرجو أن يتسع صدرك لمصارحة كاملة قد تكون صادمة ولكنها والله ضرورية..وبعد.. ليس هذا وقت اللوم أو تبادل الاتهام، ولكنه - بالتأكيد - وقت الدقة فى قراءة المشهد السياسى بعناصره كلها، والإشارة إلى أخطاء ساهمت فى وقوع ما وقع. سيدتى الفاضلة.. فى تقديرى أن أهم هذه الأخطاء من الوزن الثقيل ما يلى.
أولاً: خلل هيكلى تمثل فى رئاسة الرئيس مبارك للحزب الوطنى، وكان ضرورياً أن يعرف الناصحون والمشيرون ذلك وألا يلقوا العبء على الرئيس، فالرئيس تحمل وحده كل تغير يطرأ على الموقف السياسى والشعور الوجدانى للناس تجاه الحزب ورموزه، ومنها بالتأكيد رموز جادة ومخلصة، ولكن منها - بالتأكيد كذلك
- رموز مستفزة يكرهها أكثر الناس، ولا يلقى خطابها الموجه إليهم ذرة ثقة واطمئنان واحدة. وهنا قاطعته: من تقصد بالرموز المستفزة؟
- «صفوت الشريف، كمال الشاذلى، كل من يحيط بجمال مبارك مثل أنس الفقى وأحمد عز».
ثم أكمل د. أبوالمجد تلاوة الخطاب: وصرت وصار كل المصريين حائرين بين صفة الرئيس كأب ورئيس لكل المصريين وصفته كرئيس لحزب قدر له ألا يتوافق الناس معه أو يثقوا فيه أو يحبوه، وهذا واقع لا عذر لأحد فى تجاهله. ثانياً: ما وقع فى الانتخابات الأخيرة - سعياً بكل طريق مشروع أو غير مشروع - إلى استبعاد المعارضين وتحقيق أغلبية ساحقة للحزب الوطنى، وذلك عن طريق تدخل سافر.. للتوصل - ولا أقول النجاح - إلى تكوين مجلس تشريعى خال من المعارضة، وفى هذا النتيجة التى تصورها البعض انتصاراً ما يثير قضيتين:
1 - وعد الرئيس بإجراء انتخابات نزيهة.. وصار الناس -والكثير منهم مخلصون- يقولون إما أن يكون الرئيس قد خدعنا جميعاً، ونفذ ما يريده من انتخابات يسودها تزوير كبير، أو تكون هناك دوائر ومصالح وزعامات تتآمر على مصر ورئيسها.
2 - كثرت إلى درجة غير مسبوقة الطعون الانتخابية، وصدرت أحكام قضائية عديدة ببطلان الانتخاب فى عدد كبير من الدوائر، وتم تجاهل تلك الأحكام القضائية حتى كان ما صرح به الدكتور فتحى سرور أمس ألاول من اتجاه النية لاحترام ما يجىء من القضاء.. وهذا تصريح سياسى حكيم تماماً، يفتح بابًا ذكيًا أمام استرضاء الناس، واستعادة ثقتهم، وأتمنى أن يوضع موضع التنفيذ.
3 - أدت إليه المشاركة الواسعة لرجال الأعمال فى المراكز الرئيسية لإصدار القرار من خلال المشاركة الواسعة فى عضوية الوزارة، فامتلأت الساحة بالإشاعات الكاذبة والأخبار الحقيقية عن مدى استفادة غالبية هؤلاء أو بعضهم من مراكزهم فى الدولة لتعظيم أرباحهم أو مصالحهم، فى غياب معايير وضوابط حقيقية لقواعد تعارض المصالح أو تناقضها Of - Conflict - Interests.. فى هذا لابد أن تأتى الوزارة الجديدة مراعية لهذا الأمر، ودون إقصاء منهجى وشامل لكل رجال الأعمال، لأن منهم شرفاء قادرين على العمل العام ولا يجوز أن ننتقل من النقيض إلى النقيض مضحين باعتبارات الموضوعية.
4 - ما أثارته قضية توريث الرئاسة من ارتباك هائل للنظام كله وفى الرأى العام، فقد عولجت بتردد كبير وغموض أكبر، وتناقض فى التصريحات مما جعلها مثار غضب وحيرة، وجعل منها أحد عناصر الغضب الشعبى، والناس لا تعرف شيئاً - أى شىء - عن مستقبل حياتها ونظامها السياسى، وتتساءل: كيف يتركنا النظام نواجه مستقبلاً مصيرياً وليس بين أيدينا أى تصور لذلك المستقبل؟
5 - تعاملت الدولة مع الشرارة الأولى للغضب الشعبى، وقد سبقها خلال عام أو عامين نذر ومقدمات -تعاملاً أمنياً خالصاً اتسم بالعسكرية أحياناً، وبتجاهل حريات الناس وحقوقهم أحياناً أخرى. 
إن هناك آلافاً من الأسر لا يزال عائلها أو مصدر دخلها فى السجن أو المعتقل. سيدتى.. هذه لحظة فارقة فى عمر مصر وشعبها ونظامها. وفى ظل هذه الملاحظات التى أودعت فيها رغبتى فى المعاونة، وحرص على المساندة فإننى أجد أهمية قصوى لعدد من القرارات والإجراءت لابد من اتخاذها وذلك على النحو التالى:
أولاً: ملاحظة عنصر الوقت، فالتغيير الذى طرأ على بنية المجتمع المصرى هائل وكبير.. إن سرعة اتخاذ القرارات، والاستجابة للمطالبات، هو أمر أساسى لتجنب تداعيات متصاعدة من المحتم وقوعها، إذا استمر إيقاع الاستجابة للمطالب الشعبية المشروعة على هذا النحو.
ثانياً: أهمية أن يحمل التشكيل الوزارى معنى ورسالة موجهة للناس تحمل مؤشرات واضحة للاستجابة إلى مطالبهم، وتجنب أسباب غضبهم، الناس تحتاج إلى رموز يعرفونها، ويثقون بها، ويطمئنون إلى وجودها، وإلى إخلاصها وكفاءاتها، كما يحتاجون إلى ألا تعرض عليهم وجوه لا يثقون بها، أو لها فى نفوسهم صورة سلبية مقلقة.
ثالثاً: أن يتخذ موقف واضح بشأن الطعون الانتخابية. رابعاً: فتح الباب لتعديل عدد من النصوص الدستورية التى عدلت فى السنوات الأخيرة، تعديلاً يراه معى الكثيرون تعديلاً انغلاقياً يجهض شعارات التعددية وتداول السلطة. خامساً: أن يتعرض خطاب تكليف الوزارة لقضيتين تشغلان الرأى العام:
أ - ملاحقه مظاهر الفساد.
ب - التوجه إلى تحقيق ارتفاع حقيقى فى مستوى معيشة المحرومين والمهمشين. سيدتى.. قد يكون فى بعض ما أشرت إليه ما يغضب أو يصدم، ولكن صدمة مخلص أجدر بالتأمل فيها من مشورة غير مخلص، أو غير مبصر فى لحظات لا تحتمل الخطأ الذى يتعذر تداركه. والله تعالى هو الموفق للخير والمعين على أعبائه.. وقى الله مصر وشعبها من شر يراد، ويسر لها خيراً. د. أحمد كمال أبوالمجد. ماذا كان رد فعل سوزان مبارك على رسالتك؟
- «حولتها إلى الرئيس» ورسالة للتحذير من الحريق. وماذا عن رسائلك إلى حسنى مبارك؟!
- »هناك عشرات الرسائل منها ما تعلق بالسلطة القضائية فى 2006، ومنها ما تعلق بقانون الصحافة فى 5/ 6/ 1995، ومنها ما يتعلق بالمحكمة الدستورية العليا والأحكام الصادرة عنها بخصوص عدم دستورية قانون الانتخابات، ومنها رسالة فى 7 سبتمبر 2010 سأورد لك بعضها:
«فى إطار ما تواجهه مصر من أزمة.. وبما طرح فى الأفق عدداً من السيناريوهات:
السيناريو الأول: مؤداه متابعة السير على الإصلاحات الدستورية التى تمثلت فى تعديل 34 مادة من الدستور.. والنصح باتباع ذلك السيناريو يعنى أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية وسائر ضمانات الشفافية والنزاهة سوف تتم فى إطار النصوص الدستورية التى تم تعديلها.
السيناريو البديل:
ولكن فلتأذن لى ياسيادة الرئيس أن أعرض عليكم رأياً مخالفاً مؤداه أن بعض الظروف والملابسات الجديدة تستدعى توجهاً جديداً.. يناسب الملابسات الجديدة، وهو ما دأبت خلال الشهور الماضية على أن أسميه: «ثورة سياسية واجتماعية بيضاء» تتضمن الاستجابة بقدر معقول لعدد من المطالب الشعبية، استجابة من شأنها أن تحقق المكاسب السياسية التالية:
1 - تفريغ أزمة الغضب ومعها أزمة المزايدة من مبرر وجودها.
2 - فض حالة الاشتباك الدائر بصورة غير مسبوقة داخل الحكومة، وبين الحكومة والرأى العام، أو جانب منهم كبير على الأقل.
3 - إيجاد توافق وطنى حول عدد أكبر من السياسات وأساليب العمل.
4 - وما تقدم جميعه يساعد لفترة زمنية محدودة على تحقيق الاستقرار والهدوء، وفتح مبررات الصبر على المعاناة. وقد ترون سيادتكم بعد التشاور مع أهل المشورة، اتخاذ الخطوات الثورية التالية أو بعضها: 1 - دعوة جمعية تأسيسية تقرر - استثناء - أن تولى سيادتكم للرئاسة سوف يكون لنفس المدة المقررة.......... وهنا يقول الدكتور أبوالمجد: اقترحت على الهاتف مع الرجل أن تكون المدة سنة. ثم يكمل

تلاوة الخطاب: وخلالها يعاد النظر فى مواد الدستور التى جرى تعديلها، والتى أثارت بحق تحفظات عديدة، أرى من جانبى أنها مبررة تماماً، وأشير إلى المواد «76، 77، 88، 179».
2 - ضرورة أن يصاحب ذلك حرص مطلق على نزاهة الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة. هذا السيناريو - فى تقديرى - هو الأوفق والأكثر تعبيراً عن معنى الاستجابة للرأى العام، والأقدر على إحداث تهدئة كبيرة للموقف السياسى الغاضب عند كثير من قطاعات الشعب المصرى المنشغل بالسياسة. ولا أملك فى نهاية هذا الخطاب سوى أن أدعو لكم ولمصر كلها، أن ييسر لكم ولها الخروج من عنق الزجاجة الذى تمر به إلى رحاب أوسع. وأكرر دعائى لكم بأن يتم عليكم نعمة الصحة والرضا، وتيسير الأمور كلها. د. أحمد كمال أبوالمجد وهل واصلت إرسال مثل تلك الرسائل إلى السلطة الحاكمة بعد الثورة؟ - «نعم.. وآخرها كان إلى الفريق سامى عنان فى 4 يوليو الفائت».
وعن ماذا دارت؟
- «كانت رسالة طويلة، وهذا هو كل ما أستطيع إخبارك عنه»!!
ورسالة عن الطوارئ اعتذار عن الاستوزار لماذا اعتذرت عن قبول منصب الوزير فى حكومة الثورة؟ - لسببين،
الأول صحى، والثانى رغبتى فى التفرغ لقضيتين، هما ترشيد الخطاب السياسى، وترشيد الخطاب الدينى، فالاثنان يفسدان الأمة إذا فسدا ويصلحانها إذا صلحا.
احكِ لنا عن عدد من الوقائع التى رصدتها من موقعك فى المجلس القومى لحقوق الإنسان لما تعرضت له المعارضة السياسية فى السجون المصرية.
- كل بلاغ يصل إلينا حول انتهاك لحق بسبب استعمال الحقوق السياسية كنا نحوله إلى النائب العام، ووزير الداخلية، طالبين الرد، فإذا لم يجئ الرد مقنعًا، نسجله فى شكاوى العام «التقرير السنوى»، ونقول بأننا أرسلنا الشكوى إلى فلان ولم يرد علينا، أو رد على نحو غير مرض، إذ تستحيل علينا حماية حقوق الإنسان فى ظل قانون الطوارئ، ونزيد ونطيل ونضع الأسماء، وهذا أثار غضبًا شديدًا عند وزارة الداخلية. مثل أى حالات سببت ذلك الغضب؟
- مدى الانتهاك للحقوق السياسية واسع جدًا.. يشمل القبض على الناس فى المظاهرات وضمنهم حالات مجهولة. وما عرضه الناس علىَّ من حالات فيه لم أنسه أبدًا، مثل رجل يبلغ من العمر 74 عامًا، اختفى ابنه «23 عامًا» مع سيارته وسط البلد، وذهب يسأل عنه فى مقر أمن الدولة بلاظوغلى، فاعتدى عليه نقيبان بالضرب.
والحالة الثانية التى لا أنساها حالة وفاة رجل عمره 72 عامًا فى سجن طرة، وكتبت عن تلك الواقعة فى التقرير السنوى، وسافرت إلى الكويت، وصدر التقرير، وتم توزيعه على مؤسسات الدولة، ولما عدت جاءنى لواء من أمن الدولة ليقول إن وزير الداخلية زعلان، لأنك تنشر أخبار منظمات المجتمع المدنى عن الوزارة، وليست كلها صحيحة، ونتيجة هذا أنك كما لو كنت تضع يدك فى أيادى خصوم النظام، وتعطيهم أسلحة يحاربوننا بها! وطلبت من الرجل أن يرسلوا لنا ملاحظاتهم وسوف ننشرها فى التقرير، وقلت له: لو أرسلتم لنا ردًا فسوف أجمع كل نسخ التقرير وأضمنها الرد وأعيد توزيعه.. ثم أننى سأجىء لمقابلة وزيرك غدًا. 
وفى اليوم التالى ذهبت إلى مكتب حبيب العادلى ففاجأنى: «أنتم تتحاملون علينا» فقلت دهشًا: «وما هى مصادر التحامل؟» فقال: «لقد أشرتم للإخوان سبع مرات ولكنكم لم تقولوا عن الجماعة إنها محظورة إلا مرات ثلاث».. 
وهنا لم أتمالك نفسى فقلت: «يعنى ولدت تلك الجماعة من بطن أمها محظورة، بحيث يجب أن نذكر تلك الصفة كلما ذكرنا اسمها»، وفى نفس تلك المقابلة قدمت للعادلى بيانًا باثنتين وعشرين حالة اختطاف واحتجاز داخل السجون، وحالات وفاة بأسباب انتهاكات، وكان مخلص قطب، أمين عام المجلس، أعدها بعناية، وأثار ذلك مزيدًا من تحفظ العادلى وخصومته، وأظن أن الداخلية دفعت فى اتجاه إنهاء خدمتى كنائب للمجلس المصرى لحقوق الإنسان، وكان عتقًا لى من عذاب شديد.

وصف مصر ليس لدى أحد من كرة بلور، ولكن قراءة القادم فى ضوء الخبرة يقول إن للانطباعات حضورا ووزنا ربما أكبر كثيرًا من القراءة الواقعية. فى ضوء تلك المقدمة الصاخبة التى استغرقت سطور هذا الحوار، أرجو أن تخبرنى وصفك لمصر فى مستقبلها القريب؟ - وصف مصر تقديرًا لا تقريرًا، هو حدوث مرحلة ارتباك لا تخلو من مصادمات. مصادمات Physical «عضوية»؟
- نعم.. لأننا استعجلنا، أو دفعتنا الظروف إلى استعجال التسابق الحزبى على التوافق الجمعى، فقطعنا الطريق على التوافق الجمعى، لأن الانتخابات صارت على الأبواب. ولدينا أحزاب فى دور التكوين، وأخرى خارجة من المعتقل، وثالثة لديها مشاكل داخلية مثل التجمع والوفد، والأحزاب الجديدة مازالت تبنى نفسها وتحاول تحقيق الوضوح الفكرى والحبكة التنظيمية، وخبرة العمل اليومى. هذا كله يشى بأننا مقدمون على فترة صعبة، سوف تستغرق عدة شهور، ثم تتمخض عن استردادنا مكانتنا، وسيسترد الثوار صفاء تصورات التغيير للأفضل، ولأن هذه التغيرات ليست داخلية فقط، وإنما عالمية كذلك، إذن فإن الضاغط على كل القوى السياسية هو نقطة الالتقاء بين المطالب الداخلية، وبين الشوق
- دوليًا - إلى أن تسترد مصر دورها. هذه الصياغة بلاغية تشارف نظم الأشعار.. ولكننى
- مع كثير من الناس
- لا نفهم المؤثر الخارجى إلا بوصفه الضغط الأمريكى.. فإلى أى اتجاه يذهب ذلك الضغط؟ - الضغط الأمريكى يسعى إلى تحقيق التوافق بين عدة اعتبارات:
أن تكون المنطقة على المجمل آمنة من تقلبات يصعب التنبؤ بها، مما يهدد الرؤية الأمريكية، وبالتالى المصالح الأمريكية.. والأمر الثانى أن أمريكا بما لها من ثقل دولى ومعها الاتحاد الأوروبى الذى يسير خلفها، ومعها دول أخرى فى العالم تستجيب لضغوطها، ستعمل على فرض ما يتناغم مع مصالحها فى منطقتنا، أو غيرها سواء بمنع المعونات، أو التهديد بقوى مضادة لنظم الحكم، أو استخدام إسرائيل كفزاعة تهدد الأمن العربى، وتهدد مصالح كل دولة عربية على حدة، كمثل تهديد دور مصر كدولة رائدة، ومؤثرة تأثيرًا يتضح فى موضوع المياه، أو الأمن عند جوارنا.
هل تعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية تساعد الفلول أو تؤيد أحد مرشحى الرئاسة بالذات؟
- الثانى أقرب، لأن الفلول معروفون لدى الشارع، وهناك رقابة شعبية عليهم، ولو تسرب خبر تأييد أو مساندة لهم سيثير غضبا شعبيا كبيرا عليهم. قدم لنا تعريفًا للفلول؟
- «حزبيون تابعون للنظام القديم»، والذين تحولوا إلى خصوم للثورة، ما جدّ بالنسبة لنا يمثل المستقبل. وما هو توصيفك لشباب الائتلافات؟
- هو توصيف إجمالى، فى داخله الكثير من الفروقات، إنهم مجموعات نبيلة وشجاعة، قرأوا عيوب المرحلة السابقة بطريقة ذكية، وأتقنوا فنون تكنولوجيا الاتصال والمعرفة أكثر من الكبار، واستخدموها فى التجمع، والتعبير عن ذلك التجمع، وطرح رؤاهم لمداخل الإصلاح، ولكن بالقطع تنقصهم الخبرة المتراكمة. ما هو تقييمك لأداء كل من المجلس العسكرى ومجلس الوزراء والعلاقة بينهما؟ - المجلس العسكرى كفء جدا، ولكن عنده حساسية من كل صائح يصيح، وفى تقديرى أصدق أنه لا يريد البقاء فى السلطة فعلاً، وهو ما أخبرتنى به هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية. ولكن الرسائل السياسية الصادرة عن المجلس العسكرى ليست دائمًا واضحة، أما عن العلاقة بينه وبين مجلس الوزراء فأعتقد أنها فى كثير من الحالات تفتقر إلى التنسيق. ومجلس الوزراء يضم كفاءات وطنية، ولكن التكليف الصادر إليه يحد من صلاحياته، بحيث لا يصبح ندًا، وهنا نفتقر إلى وجود إرادتين منفصلتين بالكامل، وهو ما قامت عليه الثورة الفرنسية «السلطة تحد السلطة.. Le - pouvoir - arrete - pouvoire» أو هو ما يعبر عنه مثل فرنسى آخر: «إن من يسمع ناقوسًا واحدًا لا يعرف إلا معنى واحداً» 




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



تنفيذ أحكام استعادة الشركات للقطاع العام سيظل معطلا مؤقتا



صدور أحكام بعودة شركات جرت خصخصتها إلى ملكية الدولة أمس
 لن ينفذ وسيظل معطلا حتى تصدر المحكمة الإدارية صيغة تنفيذية بذلك


قرار واحد من المحكمة لا يكفى، فقرار القضاء الإدارى بإعادة شركات «طنطا للكتان» و«النصر للمراجل البخارية» وغزل شبين الكوم «أندوراما شبين تكستيل» للدولة لا يكفى حتى تعود فعلا، فلا بد أن تصدر المحكمة الإدارية قرارا تنفيذيا بذلك.
رئيس وحدة العلاقات العمالية فى وزارة قطاع الأعمال العام، وليد الرشيدى قال إن صدور أحكام بعودة شركات جرت خصخصتها إلى ملكية الدولة أمس، لن ينفذ، وسيظل معطلا، حتى تصدر المحكمة الإدارية صيغة تنفيذية بذلك، كما حدث فى حالة شركة عمر أفندى، وأن تحدد على وجه الدقة أى جهة فى الدولة يفترض أنها مخولة بتنفيذ الحكم واستعادة الشركة إلى حوذتها.. الرشيدى أضاف لـ«التحرير» أن صدور تلك الأحكام لا يعنى إلزام الوزارة بإعادة العمال المسرّحين إلى العمل بها مرة أخرى، متابعا: إن العمال وقّعوا عقودا بالتقاعد عبر المعاش المبكر بإرادتهم، ولا يوجد دليل على إجبارهم على ذلك من قبل المستثمرين، ومن ثم فعودتهم للعمل بتلك الشركات ستكون من قبيل التعيين الجديد، وهو ما يعنى أن للشركات الحق فى اختيارهم أو اختيار سواهم للعمل فيها.
الشركة القابضة للغزل والنسيج لم يعجبها القرار، حيث تعتزم الطعن على الحكم القضائى الصادر عن مجلس الدولة ببطلان عقد بيع شركة غزل شبين الكوم أمام المحكمة الإدارية العليا
، بحسب مدير الإدارة القانونية فى الشركة ممدوح عثمان، الذى أضاف لـ«التحرير» أن المستثمر الهندى الذى استحوذ على الشركة فى إحدى صفقات برنامج الخصخصة عام 2006 قال للشركة القابضة إنه ينوى مقاضاة مصر أمام التحكيم الدولى وإنه مستعد من الآن لتسليم الشركة للدولة، مضيفا أن الحكم القضائى جاء مخيبا لآمال الشركة القابضة للغزل والنسيج بعد تقرير «مفوضى الدولة» الذى جاء، بحسب رأى عثمان، فى صالح العقد ومؤكدا صحته وشفافية إجراءاته.

الإعلام الإسرائيلى: مبارك كان يحرص على إسعادنا فى الأعياد اليهودية



مبارك،كان يحرص على إسعاد إسرائيل واليهود فى شتى أرجاء العالم
خلال موسم أعيادهم اليهودية
 تقديس الإسرائيليين واليهود
 لسعف النخيل المصرى الذى ينمو ويأتى من سيناء


وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية قرار مصر بحظر تصدير سعف النخيل إلى إسرائيل ، بـأنه قرار "صادم"، وما كان ليتخذ مطلقاً فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، الذى كان يحرص على إسعاد إسرائيل واليهود فى شتى أرجاء العالم، خلال موسم أعيادهم اليهودية من خلال تصدير أطنان من سعف النخيل المصرى. وأرجعت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"ذا ماركر" والقناة السابعة للتليفزيون الإسرائيلى، القرار الذى تتخذه مصر بدون سبب وللمرة الأولى بحظر سعف النخيل لإسرائيل والجاليات اليهودية فى الخارج، إلى غياب الرئيس المخلوع حسنى مبارك عن الحكم، والذى كان يشهد عهده تصدير ما يقرب من 700 ألف سعفة نخيل إلى إسرائيل، والدول التى تشهد جاليات يهودية كبيرة لاستخدامه فى الصلوات والاحتفالات الدينية بعيد "المظال – العرش" اليهودى.
وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن عيد "المظال – العرش" اليهودى أصبح الضحية الأخيرة لتدهور العلاقات المصرية – الإسرائيلية عقب ثورة مصر التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك، وعقب الأحداث التى نفذها المصريون ضد السفارة الإسرائيلية فى القاهرة، والتى أدت إلى عودة السفير الإسرائيلية وعدد كبير من الدبلوماسيين إلى تل أبيب. وأشار الإعلام العبرى إلى القرار المصرى بحظر تصدير سعف النخيل إلى إسرائيل تسبب فى حدوث أزمة كبيرة فى لدى الحكومة الإسرائيلية التى ستضطر إلى استيراد سعف النخيل من دول أخرى لإتمام الطقوس الدينية لعيد "المظال – العرش" اليهودى، حيث يفضل الإسرائيليون سعف النخيل المصرى رغم ارتفاع سعره إلى 100 شيكيل للسعفة الواحدة، بالإضافة إلى تقديس الإسرائيليين واليهود بشكل عام لسعف النخيل المصرى الذى ينمو ويأتى لهم من سيناء، بناء على مزاعمهم الدينية بأن سيناء جزء من الأرض المقدسة "أرض الميعاد" التى وعدوا بها.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

على الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات تقديمها الآن، وليس غداً



«الببلاوي»: لن نطلب قروضاً.
 ومن يُردْ المســاعدة فليقدمهـــا 
 الحكومة ستعتمد على السوق المحلية لتغطية احتياجاتها التمويلية
التي تضخمت بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق
 مصدر أمريكى: مصر لم تتلق سوى 500 مليون دولار من السعودية
قال الدكتور حازم الببلاوي، نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، إن مصر لن تطلب قروضاً من صندوق النقد والبنك الدوليين، مشيراً إلي أن مشاركته ضمن وفد مصري في الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك في واشنطن تهدف إلي عرض آخر تطورات الوضع المالي والاقتصادي في مصر عقب الثورة.
وأوضح الببلاوي أنه سيطالب خلال مشاركته في الاجتماعات بضرورة إسراع مجموعة الثماني والمؤسسات الدولية في تقديم ما تعهدت به من مساعدات لدول «الربيع العربي».
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» أنه على الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات تقديمها الآن، وليس غداً
»، مشددا على أن وضع الاقتصاد المصري يتطلب الإسراع في تقديم المساندة، وإعادته لحالته الطبيعية، وتعزيز قدرته التنافسية.
قال مصدر أمريكى مطلع على تفاصيل الملفين السياسى والاقتصادى المصرى فى واشنطن إن كل ما حصلت عليه القاهرة منذ سقوط نظام الرئيس حسنى مبارك فى فبراير الماضى لم يتعد 500 مليون دولار من السعودية.
أما المليارات التى وعدت بها عدة دول خليجية أخرى، منها الكويت وقطر والإمارات والسعودية أيضا، فلا تتعدى كونها مجرد وعود بمساعدات أو وعود باستثمارات مازالت تبحث عن فرص مربحة. وتجىء هذه التصريحات قبل وصول نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، الدكتور حازم الببلاوى إلى واشنطن لحضور الاجتماعات نصف السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين.
وكانت القاهرة قد رفضت فى يونيو الماضى حزمة قروض تمويلية بثلاثة مليارات دولار من البنك والصندوق بدعوى عدم حاجتها، وعدم رغبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى زيادة الديون الخارجية، وهو ما أستغرب له الكثير من الخبراء
وسبق أن< تعهد وزراء مالية مجموعة الثماني خلال الشهر الجاري بتقديم 38 مليار دولار إلى تونس ومصر والمغرب والأردن، خلال الفترة بين 2011 و2013
وتوجه الببلاوي إلي واشنطن على رأس وفد كبير، يضم الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، وفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي وعدداً من معاونيهم.
كان وزير المالية قد قال إنه من المهم للغاية عدم غلق أي باب يمكن من خلاله الحصول على فوائد أو مزايا للاقتصاد المصري
»، موضحا أن «هذا ينطبق على الاقتراض الخارجي والداخلي».
وتناقش اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي تبدأ الخميس وتستمر 5 أيام، موقف اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية في ضوء الثورات التي تشهدها المنطقة.
وبينما تتوجه الحكومة لعدم الاقتراض من الخارج، فإن هناك تحذيرات من أن التركيز على الاقتراض الداخلي، من خلال طرح أذون الخزانة، سيزيد من أعباء الدين وعائداته، خاصة أن البنوك تطلب عائدات مرتفعة وصلت إلي 13.3% وهو ما لم يحدث منذ عام 2008 الذي شهد ذروة الأزمة المالية العالمية.
وقالت الحكومة، التي رفضت حزمة قروض بثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في يونيو الماضي، إنها ستعتمد على السوق المحلية لتغطية احتياجاتها التمويلية التي تضخمت بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

جدل قانوني وسياسي حول عدم دستورية مد حالة الطوارئ


أمن الوطن والمواطن 
يجعلنا نستدعي الشرعية الثورية 
لا يجوز مد حالة الطوارئ أكثر من ستة أشهر 
إلا بعد استفتاء الشعب
خروج الشعب للثورة هو إستفتاء 
يمنح الشرعية للثورة ، و يسبغ الحصانة على الثوار


لكن مع الأسف الأشد أن واقع حال البلاد والانفلات الأمني والجمود الاقتصادي والانفلات الإعلامي, كل ذلك يضع البلاد ومصالحها في مهب الريح, بما في ذلك أمن الوطن والمواطن, ويجعلنا نستدعي الشرعية الثورية اثار إعلان الدكتور طارق البشري حول عدم دستورية مد حالة الطوارئ إلا باستفتاء شعبي‏,‏ وذلك في معرض تصريح له لقناة الجزيرة الفضائية قبل يومين‏,‏ حالة من الجدل القانوني والسياسي‏,‏ وجاء إعلان البشري ضمن جدل أوسع عقب إعلان تفعيل الطوارئ كرد فعل علي أحداث السفارة الإسرائيلية‏.‏ المثير أن حالة الطوارئ سارية قانونيا حتي 31/5/2012 منذ لحظة تمديدها عام 2010 عبر مجلس الشعب المنحل. وأكد الدكتور شوقي السيد, أستاذ القانون الدستوري, أن المادة95 تحمل تناقضا واضحا في فقراتها بين صدور قرار قانون حالة الطوارئ بقرار من رئيس الجمهورية أو في حالة وجود مجلس الشعب أو في حالة عدم وجود مجلس الشعب.. والفقرة الأخيرة تقول في كل الأحوال لا يجوز مد حالة الطوارئ أكثر من ستة أشهر إلا بعد استفتاء الشعب. ومع الأسف, ان هذه المادة كانت ضمن المواد الثماني التي تم الاستفتاء عليها, بمعني أنه لا يجوز تعديل هذه المادة بإعلان دستوري يصدر من المجلس الأعلي للقوات المسلحة, لكن مع الأسف الأشد أن واقع حال البلاد والانفلات الأمني والجمود الاقتصادي والانفلات الإعلامي, كل ذلك يضع البلاد ومصالحها في مهب الريح, بما في ذلك أمن الوطن والمواطن, ويجعلنا نستدعي الشرعية الثورية حتي تمر البلاد من هذه الأزمة الطاحنة والفوضي العارمة بأن يتمكن المجلس العسكري بسلطات استثنائية غير عادية أن يمر من هذه المرحلة الانتقالية إلي بر الأمان, ولن يكون ذلك إلا باستمرار إعلان حالة الطوارئ, لأن مصالح الدولة العليا ترتفع فوق النصوص. وأشار الدكتور شوقي السيد إلي أن الذي علي الساحة صراعات لتيارات سياسية بين متصارعين يبحثون عن مواقف وزعامات حتي لو كانت ضد الوطن, وبالتالي لن يتفقوا علي شيء واحد بما يتطلب إيقاظ ضمير العلماء والخبراء والوطنيين المحايدين الذين ليست لهم أي مصالح أو صراعات شخصية, لأنه منذ البداية الذي أوضعنا في هذا المأزق هو التخبط وشركاء الصراعات والتسابق علي حساب الوطن. فالمطلوب خريطة طريق واضحة من شخصيات وطنية مخلصة تبحث عن مصالح الوطن دون مصالح شخصية, وتتمتع بالخبرة والحكمة والحيادية والموضوعية, وهذه مسئولية المجلس الأعلي للقوات المسلحة في ان يينقب عنهم ويعلن أصواتهم, لأن القاعدة الشرعية تقول: من طلب الولاية لا يولي.. والعلم يسعي إليه ولا يسعي العلم إلي أحد. من جانبه, أكد الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن هذا التصريح يتماشي في ظاهره مع المنطوق القانوني للإعلان الدستوري, مشيرا إلي أن اللجنة التي قامت بصياغة الإعلان الدستوري أوقعت المجلس العسكري في ورطة, معللا بأن الاستفتاء تم علي9 مواد وعلي نصوص معينة ضمن36 مادة, ومعني ذلك أن هناك45 مادة في الإعلان الدستوري لم يتم الاستفتاء عليها. وقال نافعة إن القضية الآن سياسية في المقام الأول رغم أنها قانونية.

خروج الشعب للثورة هو إستفتاء يمنح الشرعية للثورة نعم ثوريون ، و نجاهر و نفخر بذلك ، و هذا واضح في بيان حزب كل مصر ، الذي إشتمل على أهداف الحزب و دستوره ، و المنشور سابقا بعنوان : هذا هو حزب كل مصر ، ذلك البيان الذي يبدأ في فقراته الأولى ببيان هدفنا بإسقاط النظام الحالي و محاكمة مجرميه ، قبل الشروع في تأسيس مصر الدولة التي نتمناها ، لأننا نؤمن بإستحالة أن يبدأ بناء مصر أخرى نحلم بها ، مصر غير التي عهدناها ، في ظل النظام الحالي ، و بدون عملية تنظيف قانونية شاملة لمخلفات و قاذورات العهد الحالي بعد رحيله .
 لسنا ثوريين من أجل الثورة كثورة ، فلكم كنا نتمنى أن يكون بمقدورنا العمل في ميادين السياسة و الثقافة و الإجتماع و غيرهم ، من داخل مصر و دون عوائق ، و من خلال منظمات حزبية و جمعيات مدنية أهلية مسجلة في سجلات الدولة ، و لكن هل ترك النظام الحالي لنا أي فرصة ؟؟؟ هل التغيير الشامل بالإمكان حدوثه من خلال العمل في القنوات الرسمية الضيقة ، و التي تزداد ضيقا كل يوم ، تلك القنوات المنعوتة حاليا بالشرعية . هل بإمكاننا الترشيح في إنتخابات الرئاسة القادمة ضد أي شخص من آل مبارك ، بدون تلفيق تهمة ؟ هل بإمكاننا إنتقاد النظام نقدا جريئاً ، و أن ندعو لتغيير النظام ، دون التعرض للإعتقال ، أو الضرب ببلطجية الأسرة الحاكمة ، أو دون تشويه سمعنا و هتك أعراضنا ؟ بل حتى من خارج مصر ، هل بإمكاننا العمل ضد النظام الحالي ، و بدون الدعوة للثورة ، دون التعرض للملاحقات و المضايقات و الترهيب و محاولات الإغتيال ؟؟؟؟؟ نعم ثوريون ، نعم نحن خارجين على الشرعية الحالية ، لأنها غير شرعية ، و نعمل من أجل إيجاد شرعية أخرى ، بل إننا نؤمن بأننا نحن الشرعية المصرية ، لأننا نعمل من أجل خير الشعب المصري ككل .
إن نظام يسرق شعبه ، و يذله ، و يحرص على إفقاره ، و يضطهده ، و يرعى الفتنة الطائفية ، و سلم مصر للغزو السعودي ، لا يمكن أن يكون أبداً شرعي ، بل لا يمكن أن يكون مصري ، إنه نظام هكسوسي . لهذا عجيب أمر هؤلاء الذي يخوفوننا بأننا نعمل ضد الشرعية . الشرعية نكتسبها بمبادئنا الوطنية ، مبادئنا الإنصافية ، التي تعمل من أجل كل إنسان يحيا في مصر . إنني أسأل هؤلاء الذين يتهموننا بالخروج على الشرعية ، أن يدلوني على ثورة شعبية بدأت شرعية . أن الثورات الشعبية و الحركات التغييرية الجذرية ، لا تبدأ شرعية ، إذا إعتبرنا أن الشرعية هي فقط حكر على الممسك بالسلطة ، حتى لو كان طاغية فاسد خائن لبني وطنه الثورات الشعبية تستمد شرعيتها من مبادئها ، ومن تأييد الشعب لها . أن خروج الشعب من أجل الثورة ، في ظل النظم القمعية ، هو في حد ذاته إستفتاء قانوني ، تنظمه أعلى سلطة في الدولة ، سلطة الشعب ، تلك السلطة التي تستمد منها سائر السلطات شرعية وجودها . خروج الشعب للثورة هو إستفتاء يمنح الشرعية للثورة أحمد محمد عبد المنعم إبراهيم حسنين الحسني المنفى القسري: بوخارست - رومانيا حزب كل مصر تراث - ضمير - حرية - رفاهية - تقدم - إستعيدوا مصر




"شباب الثورة" يخوض انتخابات مصر فيديو



شبابا في مقتبل العمر
قرروا اقتحام حلبة السياسة من بوابة البرلمان
 بعدما دخلوها من بوابة الثورة


أعلن ممثلون عن ائتلاف شباب الثورة في مصر -الذي يضم عددا من أبرز الحركات الشبابية التي شاركت في الثورة الشعبية- اعتزام الائتلاف خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على قائمة تحمل اسم ائتلاف شباب الثورة.
وقال الائتلاف في مؤتمر صحفي بالقاهرة إنه سيخوض الانتخابات بمئتي مرشح في كافة المحافظات وسينسق مع كافة الأحزاب والقوى السياسية الأخرى على الساحة لمواجهة العراقيل التي تعيق إجراء الانتخابات.
وقال محمد القصاص وشادي طلعت -وهما عضوان في المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة- في المؤتمر الصحفي "نعتزم خوض الانتخابات البرلمانية من أجل استكمال مسيرة الثورة وتطهير مؤسسات الدولة خاصة الإعلام والداخلية"، مشددين على أن مصادر تمويلهم حتى الآن ذاتية.
وطالب ممثلو الائتلاف القوى السياسية بالدخول في تحالف انتخابي واحد خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبني على رفض الطوارئ، وإلغاء مجلس الشورى، والعمل على سرعة إجراء الانتخابات المحلية بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية مباشرة، وإلغاء التعيين بالمجالس المحلية، ورفض المحاكمات العسكرية.
حكومة إنقاذ
كما طالبوا بالعمل على تشكيل حكومة إنقاذ وطني، وتحديد مدة زمنية للانتخابات، وتغيير قانون مجلسي الشعب والشورى، وذلك لاستكمال مسيرة الثورة.
وقال مراسل الجزيرة في القاهرة عبد البصير حسن إن شبابا في مقتبل العمر قرروا اقتحام حلبة السياسة من بوابة البرلمان بعدما دخلوها من بوابة الثورة.
وأضاف أن هؤلاء الشباب قرروا مصارعة خصوم وأنداد مخضرمين مستفيدين من قرار تخفيض سن الترشح للبرلمان إلى 25 عاما، في مشهد ربما يراه الناخب المصري للمرة الأولى بعدما اعتاد الاختيار بين مرشحين بلغ بعضهم من العمر عتيا.
ونقل مراسل الجزيرة عن خالد تليمة عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة قوله إنهم لا يملكون سوى القليل من المال "لكنهم يعولون على رصيدهم لدى الناس..

مصر لن تموت مهما تآمر المتآمرون ..إسترداد ثلاثة شركات للشعب


دعونا نحتفل بيوم ٢١ سبتمبر من كل عام باعتباره عيد القطاع العام ..
دعونا نحتفل مع الف عامل ، تجمعوا من الصباح الباكر
أمام مجلس الدولة ، إنتظارا لحكم القضاء ..


وما إن صدر الحكم ، حتي تعالت الأصوات بالهتاف للمستشار العظيم حمدي ياسين الذي أصدر الحكم التاريخي .. هتفوا للعدالة . هتفوا لمصر. وهتفوا للقطاع العام . وهتفوا للحق . وهتفوا ضد الباطل . دعونا نحتفل بعيد القطاع العام وأنشدوا أغاني النصر .. إتفرجوا علي الفيلم .. إنه يقدم دليلا جديدا أن مصر لن تموت مهما تآمر المتآمرون .. في هذا اليوم العظيم : أعلن المستشار حمدي ياسين حكما تاريخيا ، يقضي برد ثلاثة شركات الي الملكية العامة . شركة المراجل البخارية التي تم بيعها في غيبة من التاريخ ، ومن الرقابة الشعبية الحقيقية .. كانت شركة المراجل البخارية جزء من الأمن القومي ، لكنه الخونة باعوا الأمن القومي بوقاحة وبغير ضمير .. ثم باعوا شركة طنطا للكتان . وضع الشركة كان غريبا وبالغ الغرابة .
باعها الخونة لمستثمر سعودي ، فأصدر سيادته قرارا بوقف الإنتاج وتسريح العمال ، وبدأ في بيع أرض الشركة باعتبارها أرض مباني .. تصدي العمال لهذه العملية ، وإعتصموا بجوار مجلس الشعب نحو شهرين ، عندما كان المجلس تحت سيطرة الحزب الوطني الديموقراطي الخائن .. ولم يلتفت المجلس بأغلبية الخائنة الي خطورة تصرف المستثمر السعودي .. الشركة الثالثة غزل شبين الكوم لمستثمر هندي .. وتصرف المستثمر الهندي بنفس الطريقة التي تصرف بها المستثمر السعودي .. الملفات الثلاثة تحولت الي دعاوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري دائرة الإستثمار .
 فى حضور ما يقرب من ألف عامل قضت صباح اليوم محكمة القضاء الإدارى الدائرة السابعة "ا ستثمار" ببطلان عقود خصخصة وبيع ثلاثة شركات هى: طنطا للكتان، والمراجل البخارية، وغزل شبين، وإعادتها للقطاع العام مرة أخرى بالحالة التى كانت عليها قبل التعاقد مطهرة من كافة الديون والرهون، وحفظ حقوق العاملين .
 وذكر المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنه تم رفع هذه القضايا بعد النجاح فى الحصول على حكم ببطلان عقد بيع عمر أفندى فى محاولة لاستعادة شركات القطاع العام التى تم بيعها وخصخصتها بأبخس الأثمان، ولفضح عمليات الفساد وإهدار المال التى صاحبت اجراءات الخصخصة. ومن الجدير بالذكر أن المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومكتب وائل حمدى السعيد قاما برفع دعوى بطلان عقد بيع شركة طنطا موكلين عن بعص العمال القدامى بالشركة والمهندس حمدى الفخرانى وطالبو بالغاء التعاقد لأن الشركة تم بيعها فى عام 2005 للمستثمر السعودى عبد الاله الكحكى مقابل 83 مليون جنيه فقط على الرغم من سابقة تقييم أصول الشركة فى 1996 بما يعادل 211 مليون جنيه، و أوضحت هيئة الدفاع عن العمال كل عمليات إهدار المال العام




«آسفين يا ريس» مكونة من البلطجية وبعض أعضاء الحزب الوطني المنحل



كشف عمليات الاتصالات التي تمت بين الرئيس المخلوع
وجماعة «آسفين يا ريس»
«آسفين ياريس» .. تمولهـا جمعيــات خليجيـــة
3ملايين جنيه لتنفيذ أعمال العنف والشغب 
صفحة أسفين يا روح امك : ولا يوم من أيام فسادك يا مبارك


أكد مصدر أمني أنه تم تجميد مصادر تمويل ما يدعي جماعة «آسفين يا ريس» بعد اكتشاف أن عدداً من الجمعيات الخليجية تقوم بتمويلهم دون علم سلطات بلادهم. في هذا السياق بررت الجمعيات الخيرية التابعة لإحدي دول الخليج بأن هذا التمويل المالي يأتي في إطار مساعدة أسرة مبارك وعائلته إلا أنهم فوجئوا باستخدام هذه الأموال لجماعة «آسفين ياريس» التي بدورها تستخدم هذه الأموال في أعمال شغب وعنف. المصدر الأمني أشار إلي أنه تم رصد 3 ملايين جنيه مصري تصرفت فيها جماعة «آسفين يا ريس» وفي هذا الإطار تم القاء القبض علي عدد من المنظمين بجماعة «آسفين يا ريس» الذين قاموا بأعمال شغب وعنف ضد أهالي الشهداء، وهم قدموا اعترافات تفصيلية لعمليات الشغب، وكذلك كيفية حصولهم علي الأموال. علي خلفية هذه التطورات نجحت أجهزة الأمنية في كشف عمليات الاتصالات التي تمت بين الرئيس المخلوع وجماعة ما يسمي «آسفين يا ريس»، وكشف المصدر الأمني أن جماعة ما يسمي «آسفين يا ريس» مكونة من عدد البلطجية من بعض أعضاء الحزب الوطني المنحل في مصر الجديدة ومدينة نصر وعدد آخر من المخططين أما باقي الأعضاء فهم من الشباب والسيدات يرتبطون بمشاعر عاطفية تجاه الرئيس المخلوع وأبنائه. الجدير بالذكر أن عدداً من البلطجية قد حضروا آخر جلسة علنية لمحاكمة مبارك وتواجدوا داخل القاعة الرئيسية وتبادلوا التحية مع مبارك وأبنائه داخل القفص، الأمر الذي سهل الأجهزة الأمنية رصدهم والكشف عن مخططتهم.





حكومة الثورة تصر علي إهدار أموال الشعب.فيديو



الفخرانى: شرف جدد لموظفين راتبهم 4ملايين


أكد المهندس حمدى الفخرانى رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة الفساد أن رئيس الوزراء د.عصام شرف قام بالتمديد لـ94 ألفاً من كبار موظفي الجهاز الحكومى
كل واحد فيهم تتراوح مرتباتهم ما بين< 80 ألف جنيه و400 ألف جنيه و2 مليون و4 ملايين فى الشهر الواحد، متسائلا عن كيفية تغيير البلاد ولم يتم وضع حد أقصى وأدنى للأجور وحكومة الثورة تصر علي إهدار أموال الشعب.
وأضاف الفخراني في لقاء مع برنامج "محطة مصر" علي مودرن حرية مساء الأربعاء أن حكومة شرف امتداد لحكومة أحمد نظيف، قائلا : الحكومة الحالية قدمت طعناً على طلبى فى فساد عقد بالم هيلز بحجة أننى رفعت القضية بعد الميعاد المقرر"، واصفا ذلك بأنه شىء مقزز من الحكومة، متسائلا هل أخطأنا فى وقت قيام هذه الثورة؟

عمر عفيفي دائما مواقفه بطولية عندما كان يعمل في الشرطة وعندما تركها



عود الي مصر مرة اخري
حتي نقف بجوار المصريين في حماية الثورة التي تسرق حالياً.
شرف الدين يناشد عمر عفيفى بالعودة إلى مصر باسم مصر
بأمان وسلام ويضمن له ذلك 80 مليون مصرى


أكد الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين ان عمر عفيفي هو صديق عمره منذ ان دخلا معا كلية الشرطة عام 1981 وانهما كانا يعملان بالشرطة ضباط مباحث، مؤكدا انه بعد ان عرفا بانه كان هناك نية لدى الحكومة فى تزوير الانتخابات 1995، قررا ترك المباحث والذهب الي أي ادارة اخري.
واضاف شرف الدين في حواره مع برنامج 90 دقيقة علي قناة المحور انه بالفعل تم انتقال عمر عفيفى إلى المطافئ وتم نقلى إلى مباحث أسيوط ولم يستطع اللواء محمود وجدى منع قرار نقله إلى أسيوط حيث كنت اعمل مدير مكتبه، مشددا علي انه كان هناك اضطهاد له من حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز أمن الدولة المنحل، من خلال التقارير التى كان يكتبها عنه بأنه يسرب معلومات أمنية للصحافة.
وأضاف شرف الدين أنهما تركا الشرطة للبعد عن تزوير الانتخابات بعد حادثة الأقصر وأن عمر عفيفى انتهت خدمته بعد تأليفه لكتاب "عشان ما تنضربش على قفاك".
وشدد شرف الدين علي ان عمر عفيفي دائما مواقفه بطولية عندما كان يعمل في الشرطة وعندما تركها، وانه لم يتهم في أي وقت من الاوقات بالتجسس، كما انه هو الذي اعطي له التأشيرة التي سافر بها الي امريكا، بعدما قمنا بمسلسلات بوليسية لكي نستطيع ان نهربه لامريكا حيث ان حبيب العادلي كان يبحث عنه في كل مكان للقبض عليه وذلك قبل ان يتولي وزارة الداخلية.
وناشد شرف الدين عمر عفيفى بالعودة إلى مصر باسم مصر والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذى لولاه لتغيرت خريطة مصر ويكون أمام اختيارات و احتمالات هى أن يرجع إلى مصر بأمان وسلام ويضمن له ذلك 80 مليون مصرى ولا يسأل إلا من خلال القانون أو يتم تجاهل هذا الموضوع تماما ويكون عمر أولى بتقدير أموره ونكون نحن قبله كما طالبه في نفس الوقت أن يراعى ظروف مصر وان يكف عن تحريض المصريين ضد المجلس العسكري مؤكدا انه قد يكون اخطأ التعبير وان المجلس العسكري يعتبر حائط الصد الاخير للثورة.
وأوضح شرف الدين بأن ما يحدث بعد الثورة هو توابع الزلزال، وأنه لا يرضى بأن يتحول ميدان التحرير إلى ميدان تهريج كما أن عمر عفيفى ليس مهرجاً كما يصوره البعض، مناشدا اياه بان يعود الي مصر مرة اخري حتي يقف بجوار المصريين في حماية الثورة التي تسرق حالياً.

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

عمر عفيفي .. مواطن شريف قاد الثورة المصرية ولا يزال



علي عفيفي شقيق العقيد عمر:
مصر كلها مختلفة مع المجلس العسكري وليس عمر عفيفي فقط
"عشان ما تنضربش علي قفاك"


هاجم علي عفيفي شقيق العقيد عمر عفيفي وسائل الاعلام المختلفة بانها تحاول ان تحرض الجميع ضد شقيقه، وخص بالهجوم برنامج 90 دقيقة علي قناة المحور والذي استضافه امس قائلاً لمقدمة البرنامج ريهام عبدالغفور ان المجلس العسكري استخدمكم للتحريض علي أخي.
مضيفا: هل استضفتموني لكي أقول ان عمر عفيفي "قليل الادب"، مؤكدا ان عمر عفيفي ليس محرضاً، وليس ضد المجلس العسكري ولكنه مواطن شريف قاد الثورة المصرية ولا يزال يقودها ويدافع عن حق المصريين ويدافع عن مصر.


كما رفض عفيفي ما تشيعه وسائل الاعلام بان عمر عفيفي استقال من الشرطة بعد اتهامه بالتجسس، موضحا ان شقيقه لم توجه له تهمة التجسس لامريكا علي الاطلاق ولم يكن أي علاقة بامريكا الا بعد ان سافر اليها هرباً من بطش حبيب العادلي وامن الدولة بعد عمل كتابه "عشان ما تنضربش علي قفاك"، مؤكدا في الوقت نفسه ان عمر عفيفي انهيت خدمته لاسباب طبية بسبب اصابة من حادث حريق تعرض له اثناء عمله في المطافي، مشيرا الي ان اخيه رفع قضية علي وزارة الداخلية وحكم له بتعويض 200 الف جنيه ولم يحصل عليهم حتي الان.
واخذ علي عفيفي يعدد المواقف البطولية لاخيه اثناء خدمته في الداخلية ومحاولته للاستقالة من عمله في قطاع السجون بسبب التعذيب الذي كان تقوم به الشرطة للمسجونين.
وقال عفيفي: أحيي أخي علي صلابة موقفه وشجاعته وتحمله للغربة رغم انه يترك اربعة اولاد في مصر لا راعي لهم سوي الله، كما احييه علي تمسكه باهداف الثورة في الوقت الذي بدأت الاشياء يتغير معانيها، واحييه علي نقائه الثوري في الوقت الذي لا يجد فيه ثمن المكان الذي يسكن فيه علي الرغم من انه يسكن في جراج، متمنياً ان يعود شقيقه الي مصر مرة اخري في القريب العاجل..


فيديو . منخفض القطارة . قاطرة التنمية وابداعات العلماء المصرين وحقد الأعداء



عالم مصرى يضع مشروعا تكميليا لممر التنمية


رساله لرئيس وزراء مصر من راجى الجمال


كشف الدكتور رشاد البشبيشى استاذ الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجى العالى بمدينة العاشر من رمضان عن تفاصيل مشروع عملاق مكمل لممر التنمية الذى يتبناه العالم المصرى الدكتور فاروق الباز مشيرا الى ان المشروع يهدف الى تحلية مياه البحر المتوسط بالقرب من منخفض القطارة فى الصحراء الغربية .
واشار البشبيشى الى انه صمم جهازا يهدف الى تحلية مياه البحر عن طريق استخدام الطاقة الشمسية , التى تعمل على تبخر المياه المالحة فى غرف تبخير يكثف البخار الناتج باستخدام الليثيوم بروميد كماص والماء كمبرد .واضاف البشبيشى انه يمكن استخدام تحلية مياه البحر فى توليد الكهرباء عن طريق احياء مشروع منخفض القطارة الذى تمت دراسته عام 1957وتم رفضه بسبب المشكلات التى تنجم عن ملوحة المياه , وذلك من خلال عمل قناة لربط البحر الابيض المتوسط بمنخفض القطارة وبعدها يتم عمل تربينات للتوليد الكهربائى على المنخفض .
وعن العائد من المشروع أكد العالم المصرى ان العائد من ورائه ضخم حيث سيعمل على زراعة آلاف الأفدنة بمنطقة منخفض القطارة والتى تقدر مساحتها بحوالى20 الف كيلو متر مربع بالاضافة الى تكوين مجمعات سكنية جديدة حيث وجود المياه العذبة والاراضى الصالحة للزراعة بالاضافة الى الكهرباء فضلا عن المساعدة فى تغيير المناخ نتيجة تبخر المياه
واشار الى ان التكلفة التقريبية للمشروع تعادل 6 مليارات جنيه ستعمل على انتاج 400 ميجاوات اى ما يعادل نصف محطة ذرية مؤكدا ان الدكتور على العطيفى وزير الرى السابق اعجبه المشروع كثيرا وقال له " المشروع دة سيغنينا عن الحاجة الى اثيوبيا فى قضية المياة فى حال تنفيذه"بالاضافة الى المنتدى الافرواسيوى اعلن عن رغبة عدد من الأمراء العرب واعضاء فى المنتدى من الصين واليابان فى المشاركة فى تنفيذ المشروع .

د. عمرو ابوالنصر يتحدث عن مشروعه القومي الخاص بمنخفض القطارة ويفضح المخططات الداخلية والخارجية لوقف هذا المشروع ويصف حكومة شرف بالعصابة ويوضح ما اراده منه وزير الري السابق لغلق الملف


الشريف عمر سليمان - قوة غير مصرية، تسللت للبلاد لإشعال الثورة؟!.فيديو



.بركاتك ياحــاجة ماجــدة الشـريفة . 
المخـــــــابرات بتلعـــب على ميّة بيضــــا
 عمر سليمان يتبني وجهة نظر الشريفة ماجدة ؟!! 
... عيب عليــك يا راجـــل ...



الشريفة ماجدة .. من حركوا الثورة في مصر هم مجموعة من العناصر الأجنبية
 وعددهم 95 شخصا من جنسيات مختلفة؟؟!!!!

ربما أصيب الرأي العام بدهشة بالغة عندما أدلت الشريفة ماجدة بتصريحات غريبة الي الجزيرة مباشر . قالت أن حسني مبارك من نسل النبي .وإنه شريف إبن شريف .. وإن جدة الأكبر له ضريح في قرية كفر المصيلحة . أدلت الشريفة ماجدة بهذه الشهادة أثناء تجمع أنصار مبارك حول أكاديمية الشرطة ، خلال الجلسة الرابعة .. وأضافت الشريفة ماجدة بحكاية أخري ، في مستوي الصدمة : قالت : إن الذين قتلوا المتظاهرين ناس من قطر وإيران وفلسطين وحزب الله .
وإنها شاهدت يوم ٢٨ يناير يخوت قادمة من الناحية الأخري للنهر ، الي شاطئ عبد المنعم رياض . كانوا يرتدون زيا عسكريا مصريا . وإنها فرحت بظهورهم .
وتصورت أنهم جاءوا لإخماد المظاهرات . سألتهم إنتم جايين ليه . أجابوا : إحنا جايين نناصر الثورة . ثم بدأوا في إطلاق النار علي المتظاهرين وعلي الشرطة ، حتي تشتعل الفتنة . وهذا ماحدث .. الأخطر أن عمر سليمان نائب الجمهورية الوحيد في عهد مبارك يردد نفس الكلمات الي حواريه وأصدقاءه . ونقل واحد منهم عن عمر سليمان قوله :
- إن بدو سيناء تعاونوا خلال الثورة مع حماس وحزب الله ، وساعدوهم علي تهريب أسلحة بكميات كبيرة من أنفاق غزة لتدبير اقتحام السجون وفتحها لإطلاق سراح 23 ألف بلطجي فى سجون مصر، والفيوم وطرة وباقي السجون !!! وبخصوص القناصة والقتلى اتهم عمر سليمان قوة غير مصرية بقتلهم، وحسب كلامه قال “قوة غير مصرية، تسللت للبلاد سواء عبر حدود سيناء، أو الحدود السودانية، وكانت مسلحة ببنادق قناصة متطورة لقتل المواطنين لإشعال الثورة”. ونقل عنه أيضا :
أن جهاز المخابرات كان يعلم بحدوث الثورة منذ يوم 23 يناير وذلك عن طريق معلومات أتت إليه من الخارج، وأضاف أن من حركوا الثورة في مصر هم مجموعة من العناصر الأجنبية، وعددهم 95 شخصا من جنسيات مختلفة، تم رصدهم أثناء دخولهم مصر من معابر سيناء، وكان بعضهم يحمل كتبا عن كيفية تفعيل الثورات في البلاد، ويقول إن ما حدث في مصر مكتوب بالحرف في الكتب ومعد ومدروس جيداً، وتم تنفيذه بدقة داخل مصر. وقام بإعطاء مثال بسيط من ما ذكر في الكتاب للقاضي وقال له “عندما يموت أحد ظلما فيبدأون في صناعته كبطل مثل خالد سعيد، ثم يقومون بإشهار بعض قضايا الفساد وبعض الفاسدين في نفس الوقت، وهو ما سيشعل غضب الجموع من الشعب، ويستطيعون بذلك حشد الشعب للقيام بمثل ما رأيناه”.






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




عمال مصنع السكر بمركز إرمنت فى أعتصامهم ..لتطهير الشركة من رجال النظام السابق



عاش عمر عفيفي زعيم عمال السكر : بالعند في الفلول


لو كنت من عمال مصانع السكر ، لهتفت بكل ثقة وإيمان بالوطن : 
عاش عمر عفيفي الذي يقود الثورة المصرية من واشنطن .
عاش عمر عفيفي ، الذي تخشاه السلطات وهو يعيش خارج الوطن وبعيد عن الوطن بنحو عشرة آلاف ميل .
عاش عمر عفيفي ، الشبح الذي يهدد به الفلول ، ويسبب لهم الفزع إينما كانوا ..
قولوا لهم عاش عمر عفيفي لأنه أشرف من أشرف شريف فيكم ، إذا كان بينكم شريف واحد ... يالصوص الوطن . يالصوص الشعب . ياقتلة . ياسفلة . يادون ..
المهم إضراب العمال مستمر ، ولن يتوقف إلا إذا تحققت حقوقهم .. رغم أنف حسن كامل ..
ومن ناحية أخري كتب نصر القوصي من الأقصر : شارك ائتلاف ثورة 25 يناير بالأقصر بغالبية أعضائه عمال مصنع السكر بمركز إرمنت فى أعتصامهم .. بعدما تأكد الائتلاف بعدالة مطالب هؤلاء العمال والتى تتلخص فى الآتى تطهير الشركة من رجال النظام السابق وعلى رأسهم رئيس مجلس الادارة حسن كامل .. وفصل المصنع عن الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمساواة في توزيع الارباح بين جميع العاملين وضم مدة الخدمة العسكرية ورفع الحافز الشهري وزيادة البدلات حيث أكد نصر وهبى المنسق العام لائتلاف ثورة 25 يناير بالأقصر بأن ائتلاف الأقصر يستنكر التهديدات التى قام بها مستشار محافظ الاقصر للعمال بتطبيق قانون الطواريء عليهم في حالة عدم فض أعتصامهم كما يستنكر الائتلاف تحويل أربعة من العمال المعتصمين للنيابة العامة فى محاولة من الإدارة للاستفادة من إعادة تطبيق قانون الطوارئ كوسيلة للضغط عليهم من إجل أنهاء أعتصامهم ويطالب الائتلاف بضرورة أجراء تحقيق مع مستشار المحافظ من ناحية ومن ناحية أخرى يعلن مساندته الكاملة لعمال المصنع ضد التصريحات الأخير لرئيس مجلس الأدارة حسن كامل التى أتهم فيها عمال مصنع سكر أرمنت بالخيانه والعمالة متهم أياهم على حسب تصريحات العمال بأن السبب وراء أعتصامهم هو علاقتهم بالعقيد عمر عفيفى الذى يقطن فى الولايات المتحدة الأمريكية.. فى حين يرى ائتلاف الأقصر أن عمال سكر أرمنت يقودون ثورة التغيير الحقيقة والتى تتمثل فى تطهير شركات السكر من رجال النظام السابق .. وتحقيق العدالة الإجتماعية الحقيقة للعمال ... فالثورة الآن أنتقلت من ثوار التحرير الى أصحابها الحقيقيين .. لذا يجب على العمال المحافظة عليها وعدم التفريط فيها أبدا كما يجب عليهم الأستمرار فى أعتصامهم من أجل تحقيق كافة مطالبهم والائتلاف على أتم أستعداد لقيام اللجنة القانونية له بالوقوف بجوارهم فى حالة أحتياجهم لذلك...