السبت، 15 أكتوبر 2011

بلال فضل - الله لم يخلق البشر ليقوموا بدور الكومبارس في مشهد النهاية؟؟!


.. بلال فضل يستهزىء بالله ..
ويعقـــوب يرد : هــــذا زنديـــــق 
 مذبحة المشايخ لبلال فضل على اليوتيوب!




قال الشيخ محمد حسين يعقوب 
 بلال فضل مخبــول من المخـــابيل 
..  سخر واستهزأ بايات الله ..
بل انه شتم الله سبحانه وتعالى .. 
 واضاف ان فضل قال كلاما 
لا يصح عن عدل ربنا ودخول المسلمين وحدهم للجنة.



واكد يعقوب ان ما قاله فضل ليس كفر بل هو زندقه .. وهى اشد من الكفر .
ووجه يعقوب رسالة لهذا المخبول قائلا : إذا كان ربنا لا يعجبك فيجب أن تحتفظ بهذا الرأي لنفسك ولا تنشره لأن الناس تَغِيرعلي الله أكثر من أنفسها وأمهاتها وآبائها. واعتبر يعقوب ـ خلال حلقة برنامجه (فضفضة) على قناة الناس ـ ما كتبه المخبول سبا واستهزاء بعدل الله وحكمه، مشيرا الي قول الله عز وجل في سورة التوبة "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم، إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 )" .
*كان الكاتب الصحفى بلال فضل قد علق على أحداث ماسبيرو علي حسابه الشخصي علي الموقع الاجتماعى "تويتر": "غير صحيح أن المسلمين فقط من سيدخلون الجنة لأن الله لم يخلق مليارات البشر لكي يقوموا بدور الكومبارس في مشهد النهاية, وأن رحمة ربنا تؤكد أنه لن يدخل النار شخصاً عبده علي طريقته الخاصة..
أما الشيخ "خالد عبدالله" فقد نصح بلال فضل خالد عبدالله لبلال فضل انت ليه محسسنا انك أذكى وأفهم واحد فى مصر فى الدين والسياسة وفى كل حاجة بأن يراجع عقيدته من جديد، لأنه إذا كان قال ذلك الكلام عن جهل فلا غبار عليه، أما إذا كان قد قاله عن اقتناع فعقيدته يشوبها شئ ما!. ووصف الشيخ خالد كلا من بلال فضل و عادل حموده و نبيل شرف الدين بأن عقولهم "فخفخينا".


وجاء الشيخ محمود الرضواني برأي لا يخالف كثيرا سابقيه، 
حيث قال لو صح أن بلال فضل قال ذلك الكلام
فهو كافر بالله وينبغي محاكمته فورا إذا ثبت ذلك.

في زيمبابوي ,ثلاث نساء يغتصبن الرجال



سلسلة هجمات جنسية واغتصاب لرجال 



اتهمت الشرطة في زيمبابوي الجمعة ثلاث نساء كان بحوزتهن 33 واقياً ذكرياً تحتوي على منى رجال، بما يقارب 17 تهمة بالاعتداء الجنسي على ذكور خلال سلسلة هجمات جنسية واغتصاب لرجال خلال العامين الماضي والحالي.
وقال المدعي العام في محكمة هراري، مايكل ريزا إن التهم تتعلق بسبعة عشر رجلاً تعرفوا على النساء الثلاثة اللواتي ارتكبن الاعتداءات الجنسية عليهم في الفترة بين عامي 2010 و2011.
وكانت النساء الثلاثة، وهن في العشرينيات من أعمارهن، قد اعتقلن الأحد الماضي في مدينة غويرو على بعد 300 كيلومتر من هراري العاصمة، عندما وقع حادث لسيارتهن.
وعندما جاءت الشرطة للتحقيق في الحادث، عثرت على الواقيات الذكرية بحوزتهن، فيما ناشدت الشرطة ضحايا النساء للتقدم بالشكوى أو إبلاغ الشرطة.
وقال مسؤول في شرطة هراري إنه منذ الاثنين الماضي تقدم 17 رجلاً للشرطة وتعرفوا على النساء الثلاثة وأنهن قاموا باغتصابهم. وقال الرجال إن النساء كن يعرضن عليهم المشروبات الروحية التي تحتوي على مواد مخدرة أو أنهن كن يجبروهم على ممارسة الجنس تحت تهديد السلاح.
وعرفت الشرطة المتهمات الثلاثة بأنهن روزماري نشاكويزيرا وتبلغ من العمر 24 عاماً، وصوفيا نهوكاورا (26 عاماً) وشقيقتها نيتساي نهوكاورا (24 عاماً). وتم احتجازهن على أن يقدمن للمحاكمة في الثامن والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث قد توجه لهن تهماً أخرى.
وقال مصدر في الشرطة إنه قد يكون هناك مزيد من الضحايا لهؤلاء النسوة.





تغيير خطباء المساجد و الأءمة فى ليبيا ..عقدة الفلول تطارد الليبين


انقلابات في المساجد الليبية باسم ثورة فبراير


بعد دخول الثوار إلى طرابلس وسقوط نظام القذافي ظهرت علامات لا تبشر بالخير في مدينة طرابلس وخصوصاً بالمساجد.حيث أنه تم في العديد من مساجد المدينة إنقلابات على اللجان المسيّرة لأمور المساجد من قبل شباب يدّعي انضمامه لثورة 17 فبراير لأسباب غير مبررة على الإطلاق.وقامت هذه اللجان الثورية الجديدة بتغيير خطباء المساجد و الأءمة ،وجيء بشباب لا يستطيعون ولا هم أصلاً مؤهلون للخطابة الدينية ،ولكن الأهواء هي التي جاءت بهم على المنابر.وليت الأمر اقتصر على هذا الحد فقط ولكن حدث اختلافات كبيرة في عدة مساجد منها مسجد الفراحيت بمنطقة الحشان بطرابلس حيث وصل الأمرإلى التهديد بالضرب من قبل أحد أعضاء لجنة المسجد المحسوبين على الثوار لرئيس اللجنة محسن فرحات الذي جاء بهذا العضو باسم الثورة.
وكما علمنا من أحد أعضاء اللجنة الثورية للمسجد و من عدد من المصلين به أن المدعو محسن فرحات أتى بأعضاء جدد وهو ينتظر من أهل المنطقة الموافقة على قائمة أعضاءه الجدد،وكأن الأمر رئاسة حكومة في دولة ما. ولكن الأمر ينبيء على خطورة الموقف الذي يتخذه شباب لا حكمة له في مساجد لعبادة الله.كما إن العديد من الخطباء الذين تم قلعهم من قبل هذه اللجان كان يأمر بعدم التطوع للقتال مع كتائب القذافي،ولكن كان جزاؤهم الطرد من المساجد.....

بالفيديو.كلام بذيء .. لصاحبة أغنية شوي سكسي ..


فضيحة المطربة هيا .. صاحبة أغنية شوي سكسي


بين روائع اغنيات العصر التي اصبحت وللاسف تتّسم بالسطحية والاباحية والتي اصبحت "تفرّخ" بنفس الزخم التي "تفرّخ" فيه مغنيات اقل ما يقال عنهن انهن آتيات من عالم آخر بعيد كل البعد عن عالم الفن والجمال حيث هذه الاقانيم اذا اجتمعت في فنانة لسطعت كنجمة كبيرة في عالم الغناء، مغنيات اتيات من الجهة المقابلة لما ذكرته سابقاً، اي لا جمال في الصوت ولا فن في الغناء، فقط جمال في المظهر الذي اصبح يطغى على الجوهر.
وما لفتني مؤخراً اغنية، لا اعرف اذا كان بامكاني وصفها بالاغنية، لنقل "كلام بذيء" مصفوف ليؤلف اغنية لا تصلح لأن تستمع اليها لا على الراديو ولا ان تشاهدها على التلفزيون، اغنية "شوي سكسي" للمغنية هايا وهي من كلمات الشاعر فارس اسكندر والحان سليم سلامة وتوزيع عمر صباغ، ثلاثة اسماء كبيرة في عالم الاغنية الحديثة.. نعم، هذه التحفة الفنية كتب كلماتها فارس اسكندر الذي قدّم سابقاً أغنية "الف ومية" للفنانة نوال الزغبي، و"عبالي حبيبي" للفنانة اليسا، وغيرهم من المع نجوم الغناء.
الاغنية تتكلم عن فتاة "شوي سكسي" تتعرض لتحرشات الشباب لأنها ذهبت لتسهر وحدها بعيداً عن حبيبها الغائب عنها، وفي الحقيقة ان الصبية "كتير سكسي" وهي من ساهمت بالدرجة الاولى بلفت انظار الشباب المخمورين اليها، فهي تغني وتتدلع وتتلوى و تتأوه في الاغنية، فكيف سيصمد امامها الشباب؟ 
ولا ادري على اي اساس قرر الشاعر فارس اسكندر بأن الاغنية تعالج قضية التحرش بالمرأة، ولا اعرف كيف قرر الشاعر وعلى ماذا اعتمد في اغنيته هذه ليوجه من خلالها رسالة اخلاقية كبيرة؟


لنفنّد سوياً كلمات الاغنية الخبطة "شوي سكسي" فهي تقول:
"سآل عني تطمن عني بركي صرلي شي
كتار هني ومش حدّ مني انت ، وخفت كتير
كان لبسي شوي سكسي وكل واحد صار يحكي
وكان بدي تكون حدي تكسرهن تكسير"


في هذا المقطع نلاحظ ان الفتاة ذهبت للسهر دون حبيبها في ملابس "سكسي"، ما يدل على ان الفتاة لعوب وهي تقصدت السهر بعيداً عن حبيبها للفت الانظار اليها بملابس هي بنفسها اعترفت أنها مثيرة، فمن هنا الذي يدعي للتحرش، هي ام هم؟

وتعود المغنية لتقول:
"كل واحد عالسكر شو افتكر اني بنت سهلة
وصار يعمل دكر كأنو شايل حديد
انا قلتلن فشر يا بشر
انا ربوني أهلي
شو ممنوع السهر اذا وِاحدة حبيبها بعيد"

وفي هذا المقطع، نتأكد ان الفتاة توجّهت الى مكان للسهر، ولا نستطيع أن نحدد ما اذا كان هذا المكان راق لتتواجد فيه فتاة بمفردها أم لا، ولكن من المؤكّد أن الشباب المخمورين في هذا المكان لا يستطيعون التمييز بين فتاة صالحة وأخرى غير صالحة. فاستناداً الى الكلمات، "الدكر" في هذه الأغنية هو من فقد شيم الرجولة وتبع غريزته، فأصبح"الدكر" الذي ينقض على فريسته التي تتمتع بالمواصفات التي تذكرها الاغنية بالتحديد.
اغنية "شوي سكسي" ما هي الا نسخة مشوهة عن اغنية "لمّا بمشي عالطريق" التي اثارت ضجة كبيرة عندما تم طرحها بالرغم من عدم وجود الفضائيات آنذاك ولا هذا الكم الكبير من وسائل الاعلام، ولم تكن موضة دفع الاموال لدعم الأغنيات عبر الاذاعات رائجة لتتحفنا الاذاعات بهذه النوعية من الاغنيات التي تشتري الهواء على طريقة المتركاج الاذاعي، فتسمعنا اياها في النهار الواحد عشرات المرات. الفرق شاسع ما بين "لما بمشي عالرصيف" و"شوي سكسي"، وعفوا ياحبايب على اغنيات تشوّه الذوق العام وتساهم في تدني مستوى الاغنية اللبنانية، وهنا أريد التنويه أن الفنانة هيفا وهبي لم تخطئ عندما رفضت الأغنية حين عُرضت عليها كما قيل.
رزق الله على اغنيات الخفة والدلال والدلع التي كانت تُقدمها نجمات عريقات، والله ينجينا من هذا الزمن الذي اصبح فيه شعبان مخلوط برمضان والحابل بالنابل والصالح بالطالح..عفواً يا حبايب

ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء
 متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , 
سنحلق مع الطيور


💦🍃🌸🍃💦



بالفيديو.. البلطجية يحملون الأسلحة ويتحركون بحرية



- الأحـــد الدامـــى - 
مثيرى الشغب والشرطة والجيش أيد واحدة 
.. الشرطة العسكرية والداخلية والبلطجية ..
إيد واحدة في أحداث ماسبيرو..!!


تناقل بعض النشطاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر تعاونا - غير مفاجئ - بين رجال الشرطة العسكرية والأمن المركزي والبلطجية، أثناء اعتدائهم على متظاهرو ماسبيرو مساء الأحد الماضي.
الفيديو، أظهر مجموعة من البلطجية، وهم يحملون الأسلحة، ويتحركون بحرية وسط رجال الشرطة العسكرية والأمن المركزي، دون أن يعترضهم أحد، قبل أن يبدأوا جميعا في التعاون بالاعتداء على العديد من الأقباط الذين جائوا للتظاهر أمام ماسبيرو والاعتصام، ومطاردتهم فوق كوبري أكتوبر وفي الشوارع الجانبية، بل وفي المباني المحيطة بماسبيرو، حيث صدعوا خلف بعضهم للإمساك به والاعتداء عليه.
«الدستور الأصلي»، يطالب بضم هذا الفيديو إلى التحقيقات التي تجريها النيابة العسكرية، لكشف حقيقة الأحداث التي راح ضحيتها 24 قتيل وأكثر من 300 متظاهر...

عملية الطائرة «الشبح» لاختراق الموساد للحدود المصرية



كيفية خرق الحدود المصرية من قبل الموساد الإسرائيلي
الموساد له أنفاق مكيفة بها أجهزة حديثة وكأنها مستودع عمليات مصغر
 الضباط المصريين الثلاثة المختفين بسيناء من 20 فبراير الماضي
قد ساقهم حظهم العثر أمام منفذ ما لأنفاق الموساد الأكثر سرية



حالة من عدم الاستقرار والفوضي المدبرة تجتاح الشارع المصري تقف وراءها أيدٍ خارجية تعبث بمقدرات الوطن وتعمل علي نشر الفتن والاضطرابات أو استهداف أحد المشروعات القومية، وتتمثل هذه الأيادي في أجهزة أجنبية خاصة عملاء الموساد الذين يأتون من إسرائيل عبر الحدود ليقوموا بعمليات في غضون ساعات قليلة ثم يعودون أدراجهم مرة أخري دون أن يتركوا وراءهم أثراً يدل عليهم.. عمليات عديدة قاموا بها بنفس الطريقة مما يطرح عدة تساؤلات حول كيفية اختراقهم الحدود المصرية وخط سيرهم في تأدية مهامهم وطرق عودتهم، فكيف هاجموا خطوط الغاز في سيناء وهروبهم دون ترك أي أثر، كل ذلك يأخذنا إلي عالم اللا معقول في العسكرية حيث الطائرة المروحية الشبح وهي وراء كل اختراقات الحدود وهي التي تقوم بتزويد العملاء بكل المعلومات وتذهب إليهم حيث مكانهم وتعود بهم بعد تنفيذ العمليات الموكولة بهم وقد حصلت «روزاليوسف» علي فيلم بتفاصيل عملية الطائرة الهليوكوبتر الشبح وخط سير عملياتها.
حيث كان السر في مروحية صغيرة أطلق "الموساد" الإسرائيلي عليها اسم "الشبح" شوهدت بالفعل ورصدتها مصر مؤخرًا تبلغ من الوزن 19 (449.28 جرام) أي ما يعادل نحو 8 كليو جرامات ونصف الكيلو لها قدرة الطائرات الشبح حيث لا يمكن كشفها علي الرادارات بأنواعها ولا صوت لمحركاتها ويمكنها الطيران نهارا وليلا بذات الكفاءة بمحاذاة وداخل الحدود المصرية لأكثر من ساعة دون الحاجة لوقود ودون أن يشعر بها أو يسمعها أحد.
الطائرة تحمل في حقيبة السيارة ويمكن تشغيلها من أي مكان ولو علي متن مركب في البحر ومزودة بقدرات هندسية خاصة للغاية مع موتور أنفق علي تصنيعه الملايين من الدولارات يمكنه حمل وزن إضافي قدره 22 كيلو جراماً حمولة عادية أو رادار متطور لكشف منصات الصواريخ وبؤر النيران أثناء المواجهات المسلحة. تشغيلها لا يتطلب سوي شخص أو اثنين علي أقصي تقدير وطريقة التحكم بها تشبه تماما اللعب بطائرة لها جهاز تحكم عن بعد (ريموت كونترول) وعن طريق حقيبة كمبيوتر تابعة لها تقوم بمثابة غرفة العمليات الميدانية للمروحية القزمة ويمكن التوجيه والتشغيل والرصد الراداري والتصوير والتنصت أيضا.
وكانت تلك المروحية أيام نظام مبارك تراقب اتصالات رجال أمن الدولة علي الحدود المصرية طيلة الوقت، وكانت تحلق بشكل روتيني في أمسيات عديدة فوق ثكناتهم في صمت بل كانت تبيت في بعض الأحيان فوق أسطح منزلهم لتتنصت عليهم وتسجل كل أسرارهم.
المروحية القزمة لها قدرة علي حمل الأموال والأسلحة الخفيفة والذخائر، ناهيك عن إمكانية حملها المراسلات المهمة التي لا يمكن نقلها بالوسائل الحديثة، كما يمكنها نقل ديسكات المعلومات والأفلام السرية بأنواعها حيث يوجد بهيكلها مستودع صغير أطلقوا عليه (غرفة أسرار يهودا) مجهز هندسيا لاستيعاب عدة أشياء في مساحة لا تتعدي سنتيمترات قليلة.
عندما تخترق تلك المروحية الحدود برا أو بحرا يمكنها التوغل لعمق 5 كيلو مترات وهي تطير علي ارتفاع 100 متر مما يمكنها من الطيران تحت مستوي كل الرادارات الحديثة بالعالم وفي الصحراء الخالية تكون مسيطرة وفي الظلام الحالك هي سيد الموقف.
يعكفون حاليا علي مد ذلك العمق ليصل إلي عشرة كيلو مترات في عام 2013 ولو فكر أحد مثلا في حدود مصر مع غزة سيمكنه أن يدرك أنها يمكن أن تنقل وتستلم كل شيء في حدود وزن 22 كيلو جراماً بكفاءة كاملة وتشغيل صامت، ولو قمنا بالقياس نقلا عن معلوماتها السرية سنفاجأ بأنها في ظروف عدم حملها وزناً ثقيلاً يمكن أن تخترق الحدود وصولا لكل منزل وساحة علي طول الحدود من غزة إلي طابا، وهو ما سهل للموساد الوصول لعملائه حتي الآن في رفح والعريش وقضي لديهم فنيا علي أي مخاطر لكشفهم.
في الواقع هي خطيرة حيث إن ضابط التلقين والتشغيل التقليدي في علوم المخابرات قد تحول إلي لعبة إلكترونية يمكن أن تصل إلي منزل العميل أو لنقطة تمركزه دون تعريضه للخطر، وفي داخل علبة أسرار يهودا سيجد كل المعلومات والتلقين والمال والسلاح الخفيف والمتفجرات وحتي ديسكات الشرح وهواتف الاتصال الخاصة ولا يتبقي بعدها غير التنفيذ ثم السكون لحين ورود تعليمات أخري وهكذا ويمكن القياس مثلا علي تفجيرات الغاز الأخيرة.
عندما يراها الشخص العادي يعتقد أنها لعبة لكن حاذروا فهي جادة للغاية، ويخضع مشروعها لبنود مشروعات الأمن القومي الإسرائيلي (المنتهي السرية) وهي سر اختراق الحدود المصرية مع إسرائيل التي يبلغ طولها 230 كم دوليا تبدأ من حد البحر علي ساحل غزة حتي معبر طابا مع مدينة إيلات الإسرائيلية.
الشبح تنقل وتراقب وتتنصت وتصور وتمسح الحدود وتزور العملاء وتسهل إختراق غيرهم وتحمي الأنفاق الخاصة بالموساد وهي التي نقلت من المتفجرات المعدة للتشغيل حتي كاتمات الصوت وأجهزة الاتصال التي لا توجد لدي الجيش ولا الشرطة المصرية إلا في أضيق حدود الأمن القومي المصري ويرجح حالياً بالبحث أنها كانت السر في نشر نوعيات خاصة من الأسلحة الغريبة خلال الثورة استخدمت وخرجت بنفس طريقة دخولها.
إنها الحقيقة الصادمة التي نجدها متمثلة في تفجيرات الغاز الستة منذ اندلاع الثورة حتي آخر عملية فاشلة في 9 أكتوبر الماضي فجر اندلاع أحداث ماسبيرو الأخيرة لا دليل ولا متفجرات ولا وسيلة اتصال ولا سلاح ولا فاعل واحد يمكننا استجوابه والسر كل شيء يدخل جوا وينتهي في التفجير وما يتبقي يعاد بنفس الطريقة ويمكننا أن نفتش منازل العريش ورفح بيتاً بيتاً وربما داراً داراً ولن نجد شيئاً.
الخطير أن الموساد أيضاً له أنفاق مكيفة بها أجهزة حديثة وكأنها مستودع عمليات مصغر، يمكنك أن تجد فيه جوازات السفر والهوية والأموال لتمويل العمليات وقاعة راحة وحماماً مكيفاً وقاعة طعام مصغرة ورادار إرسال واستقبال سري.
وفي الواقع يمكن كشف الحركة علي الحدود نهارا بدرجة أو بأخري ومع التسليح بأجهزة الرؤية الليلية لكن المساحة شاسعة والتضاريس غير مستوية في كل المناطق، والمشكلة تعود بنا للطائرة الشبح ففي خلال عملياتهم داخل الحدود المصرية تبدأ تلك الطائرة في التحليق ليلاً أو نهاراً بذات الكفاءة وهي تطير لتمسح الحدود حول مكان تسلل عملاء العمليات الإسرائيلية وهي تري في ظلمة الليل وكأنها تري في النهار.
قطعاً من يقوم بتفجيرات الغاز أو أحداث الفوضي والعنف الشعبي مثلاً لا يتبخر لكنهم ببساطة يعودون من نفس الطريق ليختفوا تحت الأرض وإلي لقاء في عمليات أخري مقبلة.
وحتي الدول المتقدمة لا يمكنها عمليا ضبط تلك المساحة من الحدود بالعدد الحالي من الجنود خاصة لو علمنا أن حدودنا مع قطاع غزة هي نحو 32 كيلو متراً وأن باقي الحدود الدولية المفتوحة في الصحراء مع إسرائيل تبلغ أكثر بقليل من 198 كيلو متراً عرضي، وهو ما يعني حتي لو سلمنا جدلا أننا نشرنا الجنود المصريين في مستوي صف عرضي واحد جانب بعضهم البعض سوف نفشل في تغطية تلك المسافة حسابيا.
لقد كشفت عملية إيلات الإرهابية في ظهر 18 أغسطس الماضي سر خواء الحدود وحقيقة إمكانية الاختراق لنجد أن عملاء إسرائيل مدربون ويتحدثون المصرية بطلاقة لأنهم درسوا في معاهد الموساد حتي الحصول علي درجات علمية مثل الليسانس في اللغة المصرية، وهم يدرسون المسيحية والإسلام ولهم فيهما أطروحات علمية مسجلة بأسمائهم الحقيقية في جامعات إسرائيل المتخصصة.
ولا نظن أن قدرات دولة زورت تقريبا كل أنواع جوازات السفر الأمريكية والأوروبية وقامت بعملية اغتيال محمود المبحوح في 19 يناير 2010 في دبي وعملية فاشلة في نيوزيلاندا في 19 يوليو الماضي خير دليل علي تلك الإمكانية.
وعليه فإمكانية حصولهم في الموساد علي جواز سفر وبطاقة شخصية مصرية مع التسلح باللغة واللهجة المصرية السليمة لن يشكل بالنسبة لعملائهم المدربين عائقا ولن يكون مشكلة تمنعهم من الوصول لأهدافهم ولا عتاب هنا علي أحد، فالمخطط عسكري بحت لدولة شريرة درست جيداً وتمرست في إحداث الفوضي بالعالم كله.
في مصر يتجمع العملاء في محطات الأتوبيس والتاكسي العامة في العريش ورفح المصرية ومن طابا مباشرة للقاهرة أو إلي شرم الشيخ فهم مصريون في كل شيء، ولا يعتقد البعض أن الكشف عن الهويات سيكشف أي جديد فبيانات الهويات حقيقية والمنتحل صورته متطابقة ولا ملف له أو عليه فما المانع من وصولهم القاهرة.
في مصر تكون العمليات التنفيذية المكلفين بها لساعات قليلة تعقبها راحة ونزولهم في أي فندق لا يسبب مشكلة، فالهويات كلها زورت لأشخاص من سكان الإسكندرية وأقاليم أخري حتي لا تثار التساؤلات حول حجزهم بفنادق القاهرة وطبعا الحجز 5 نجوم والتمويل مفتوح.
قبل العمليات يحدد عملاء الموساد أهدافهم، فيذهب المتأسلمون منهم للمساجد، أما المتمسحون فيلجأون للكنائس ودور العبادة المسيحية، واللجوء هنا لا يعني المبيت أو الاستقرار لكن يعني بدء التنفيذ، ووسط الفوضي ما أسهل إثارة هؤلاء ضد أولئك والعكس ثم يخرج السلاح وتستخدم الخبرات العسكرية، حيث الفرد المدرب يساوي عشرات الجنود المجندة علي السجية حتي لو كانت تدريباتهم مميزة ففي النهاية نحن أمام آلة تخريب بشرية استثمر فيها جهاز الموساد الملايين تأهيلاً لتلك اللحظات القذرة بالذات .. وتنتهي المهمة والعودة مرسومة ومدرب عليها ولا توجد مشاكل مادام التدريب ومعرفة طوبوغرافيا الحدود ممتازة .. ونبقي نحن في مصر أمام مخطط متكامل متربص بنا.
لقد أثار الأطباء الشرعيون في عملية تشريح جثث ضحايا أحداث ماسبيرو الأخيرة حقيقة علمية فنية ربما مرت علي بعضنا في كلمات وجمل ذكرت في وسائل الإعلام المصرية مثل (طلقات اخترقت الأجساد) وهو معني خطير لأنه يعني ببساطة أن الطلقات إما كانت قريبة حيث دخلت وخرقت الجسد، وهو ما يعني أنها ليست عمليات قتل عشوائية من مسافات بعيدة لكنها اغتيالات لأشخاص كانوا بجانب القاتل، أي ببساطة القاتل لم يكن علي أطراف الأحداث بل كان منطقياً وسط المتظاهرين أنفسهم، أو أنها طلقات قناصة خارقة للدروع أو طلقات ليست بحوزة لا الجيش أو الشرطة وفي كل الحالات نحن أمام حقائق شرعية علمية مقلقة.
كلها معلومات جديدة وغزيرة عن كيفية خرق الحدود المصرية من قبل الموساد الإسرائيلي وبينها ما يقودنا من جديد لاحتمالية، ولو بسيطة، أن الضباط المصريين الثلاثة المختفين بسيناء من 20 فبراير الماضي قد ساقهم حظهم العثر أمام منفذ ما لأنفاق الموساد الأكثر سرية، خاصة أنه قد أبلغ عن فقدهم طبقاً لما نشر في إسرائيل علي مسافة 3 كيلومترات جنوب معبر "كرم أبو سالم" وهو ما يدعونا للبحث، فهؤلاء المختفون يمكن أن يكونوا أسري حاليا علي الجانب الآخر. لقد شاهدنا تسجيلات وأفلاماً خاصة كلها أكدت أن عملاء الموساد من الصعب كشفهم لأنهم لا يعيشون بيننا لفترات طويلة تمكن أي جهة من كشفهم بل إن عاداتهم الدينية مثلا تضيف علي صعوبة كشفهم، فقد درسوا اللغة والديانات لحد الذوبان في الشوارع ولا ننسي أن الكثير من الشهود في معظم أحداث الفوضي التي حدثت حتي الآن في مصر شهدوا بأوصاف وبيانات تشير لحقيقة تواجد عملاء الموساد المدربين بيننا إلي حين ضبطهم، ووقتها أعتقد أنه لن تكون هناك صفقات أو مبادلات.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


تدليس القساوسة وراء فتنة المرينباب,تقرير لجنة تقصى الحقائق,فيديو



محافظ أسوان: لا توجد كنيسة في المريناب 
بالمستندات وشهادة الشهود مسيحين ومسلمين 
ويجب محاسبة مشعلى هذة الفتنة


خلال استماع لجنة تقصي الحقائق في أحداث ماسبيرو بمقر محكمة أسوان، تمسك المحافظ اللواء مصطفي السيد بأقواله السابقة أنه لا يوجد كنيسة باسم مار جرجس بنجع المريناب، فيما أكد الأنبا هيدرا أسقف أسوان علي صحة تصريحاته- التي أدلي بها لقناة الكرمة القبطية- من أنه لا توجد كنيسة بالمريناب، وأن الحقيقة هي أن أهالي القرية المسيحيين يقومون بالصلاة باستمرار في هذا المنزل منذ سنوات. واضاف محافظ اسوان- امام لجنة تقصي الحقائق استمرت لـ3 ساعات برئاسة المستشار عمر مروان- أن المبنى في الأصل بيت ريفي للمواطن معوض يوسف، وقدم المحافظ المستندات المؤيدة لأقواله وشكاوي أهالي النجع التي أحالها للنيابة. وبحسب صحيفة الجمهورية، قال الأنبا هيدرا أسقف أسوان انه لا توجد كنيسة بنجع المريناب وأن الحقيقة هي أن أهالي القرية المسيحيين يقومون بالصلاة باستمرار في هذا المنزل منذ سنوات وفي أعياد مار جرجس، وكان الأب مكاريوس يقيم الاحتفال وتتولي الشرطة حراسته، وأن هذا المكان كان للصلاة، ولم يكن كنيسة قائمة بالفعل وبعد تهدم المبني أصبح لا يصلح للصلاة، قام الأب مكاريوس بعمل تصاريح من خلال علاقاته بالإدارة الهندسية بأسوان وحصل علي تراخيص رسمية لإحلال وتجديد ما أسماه كنيسة مار جرجس، وقام مكاريوس بإزالة البيت واستخراج تراخيص بطول 19 متراً وعرض 13 متراً أي ما يعادل 240 متراً من الداخل وقام أيضا بزيادة ارتفاع المبني ليصل إلي 15 متراً بدلاً من 9 أمتار. واضاف اسقف اسوان أنه لم يتعرض أي مسيحي بالقرية لاعتداء من المسلمين، ولم يحدث أن تم إجبار الأقباط علي تنزيل الجرس أو الصليب؛ لأنه لم يكن هناك جرس أو صليب من الأصل لأن المبني مازال تحت الإنشاء. وقد استمعت اللجنة أيضا لمسئولي الأمن بأسوان وانتقلت اللجنة لمركز ادفو والتقت بالقمص صليب الديك والمسئولين بكنيسة العذراء بادفو والتي تبعد عن مكان الأحداث بحوالي 2 كم والتقت بعدد من الأقباط والمسلمين من أهالي النجع. وأكد عبدالله عبدالله أبوعلي من أهالي القرية وعضو لجنة المصالحة أنه تقدم بالمستندات التي تؤيد عدم وجود كنيسة، وأن المبني منزل يمتلكه معوض يوسف وتم بيعه ونقل ملكيته بناء علي حكم صحة ونفاذ في عام 2008 للأنبا هيدرا أسقف أسوان، وتم تقديم عقود المياه والكهرباء التي يؤكد أن المبني منزل وليس كنيسة، كما تم تقديم تقرير معاينة مديرية الزراعة الذي يؤكد أن المبني لمنزل وليس كنيسة. كما تم تقديم المستندات الخاصة بالمعاينة التي أجرتها الوحدة المحلية بادفو التي تؤكد أن المعاينة تمت علي كنيسة "رئيس الملائكة" بخور الزق بمدينة الرديسية التي تبعد 35 كم عن نجع المريناب، إلا أن تنفيذ أعمال البناء لم يتم علي كنيسة خور الزق، وتم بالتحايل والتلاعب علي البيت الموجود بنجع المريناب.

فيديو.. متى يطبق قانون "إفساد الحياة السياسية" فى مصر



حكم الجنايات شرط استبعاد الفلول
الفلول قادمون وبقوة 
 مظهر للأقباط: لا ترفعوا الصليب بمظاهراتكم 
حتى لا يستفز المسلمين وحتى لا يتم تديين القضية.
قال المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية إن أى مرشح استطاع أن يدخل البرلمان وتم تقديم بلاغ ضده وصدر بحقه حكم من محكمة الجنايات سيصدر قرار فورى بإسقاط عضويته قائلا "انتهى زمن المجلس سيد قراره".
وأضاف عطية:"إن قانون الغدر الخاص بفلول الحزب الوطنى تم تغييره بناء على قرار من اللجنة التشريعية إلى قانون "إفساد الحياة السياسية"، موضحا أن القانون ينص على أن أى مرشح يقدم ضده بلاغ سيتم إحالته إلى النيابة العامة للتحقيق فيه وإذا ثبت تورطه ستقوم النيابة بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات التى قد تحكم بمنعه من مباشرة الحقوق السياسية لمدة خمس سنوات.
وأكد عطيه لبرنامج "الحياة اليوم" مساء اليوم الجمعة أن القانون تم الانتهاء منه يوم الثلاثاء الماضى وهو بصدد عرضه على المجلس الأعلى للقوات المسلحة للموافقة عليه, مضيفا أن القانون لن يتم عرضه على مجلس الوزراء لأن المجلس أقر هذا القانون من قبل ولكن الخلاف كان على التسمية .





كما طالب مظهر شاهين خطيب مسجد عمر مكرم فى خطة الجمعة الاقباط بعدم رفع صليب خلال المظاهرات التى ينظمونها حتى لا تتحول مشكلتهم التى اعتبرها مشكلة مصرية الى مشكلة طائفية, مستنكرا الهجوم الذى حدث على القوات المسلحة خلال مظاهرات الأقباط, قائلا لا يقوم بمثل هذا الهجوم إلا خائن للوطن فالثورة لم ولن تخرب, ولا تريد اسقاط هيبة الجيش مشددا على تنحية الشعارات الدينية جانبا حتى لا يستفز كل طرف الآخر. كما طالب الأقباط بألا يسير أحد رجال الدين فى مظاهرتهم للأقباط حتى لا يستفز المسلمين وحتى لا يتم تديين القضية.

وقال شاهين إن تقدم الفلول بطلبات ترشيحهم يعد نكسة للثورة مهددا بأن تخرج مصر فى ثورة أخرى اذا وصل أحد الفلول الى مقاعد مثل رئاسة البرلمان او مجلس الوزراء, او الرئاسة.-


الجمعة، 14 أكتوبر 2011

برنامج صك الأضحـية



ولسة قطعة اللحمة حلم لناس كتير 
صك أضحيتك هيحققه و يوصلها للمحتاج 
حتى لو بعيد ولسة قطعة اللحمة حلم لناس كتير
 صك أضحيتك هيحققه و يوصلها للمحتاج حتى لو بعيد
صك (كوبون) يشتريه المتبرع سعره 1100 جـ أو 700 جـ من خلاله يوكل بنك الطعام المصري بذبح الأضحية نيابة عنه و توزيع لحوم الأضحية على الحالات المستحقة لدى البنك كما يقوم بتعليب 50% من إجمالي لحوم الأضاحي مع الخضار (فاصوليا بيضاء -سبانخ-لوبيا-بسلة-بطاطس) و ذلك لتوزع طوال السنة على المستحقين.
1- الأضحية البلدي 1100: يتم الذبح في مصر خلال 3 أيام التشريق و التوزيع خلال أيام العيد لكل الأضحية ، بنك الطعام المصري يقوم بتوزيع اللحوم بالنيابة عن المتبرع على المستحقين و توصيلها إليهم حتى قريتهم لما يمثله ذلك من فرحة و يشعرهم بأن هناك من يفكر بهم و لا يستأثر بفرحة العيد و هم في إحتياج
2- الأضحية المستوردة 700: يتم الذبح خارج مصر طبقاً للشريعة الإسلامية و مع حضور مندوب من بنك الطعام المصري، يتم تعليب اللحوم مع الخضار و توزيعها مع اللحوم المجمدة طوال العام على الأسر المستحقة لكي لا تكون أضحيتك صدقة موسمية فقط.
طرق السداد:
1- فروع البنوك (في جميع محافظات مصر) التي تتعاقد مع البنك كرعاة مشاركين في حملة الأضاحي و التي يتم الإعلان عنها سنوياً حساب رقم 888777/7.
2- منافذ بنك الطعام المصري في فترة تسبق وقفة عرفات بحوالي 20 يوم
3- من خلال أى مكان عليه علامة فوري
3- المقر الرئيسي لبنك الطعام المصري "6 ميدان النافورة- المقطم"

<

الخميس، 13 أكتوبر 2011

موجة من محاولات الاغتيال تهدف إلى ضرب الدبلوماسيّة السعوديّة



السفير السعودي بالقاهرة
 تعرض لحاولة اغتيال عن طريق السم!


"كشفت مصادر أمنية لا يرقى إليها الشك كمصادر إخباريّة، أنَّ السفير السعودي في القاهرة أحمد عبد العزيز قطان تعرّض لعمليَّة اغتيال عن طريق محاولة تسميمه في العاصمة المصرية. وقد نقل إلى المستشفى على الفور، وتمكّن الأطبّاء من إنقاذ حياته وإخراج آثار التسمّم من جسده. ولم تتردّد المصادر التي تحدّثت لـ إيلاف في اتّهام إيران بتدبير عمليّة الاغتيال، لافتة إلى أنّها "تقف وراء الحادث". ولم يتوفر تعليق من الجانب الإيراني الذي رفض الحديث مكتفيا بالقول إنّ هذه الادعاءات مؤامرة أميركية. ويأتي الكشف عن هذه المعلومات بعد اتهام واشنطن لإيران أيضًا بتدبير محاولة اغتيال سفير سعودي آخر هو سفير الرياض في واشنطن عادل الجبير.
ويلاحظ أن كلا من السفيرين سبق لهما أن عملا في السفارة السعودية إبّان الخدمة الطويلة للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس الوطني السعودي. واعتبرت المصادر الأمنيّة أن محاولتي الاغتيال اللتين طالتا شخصيات سعوديّة . وقد استهدفت إيران بداية أشخاصًا تعتبرهم يعملون مع أحد ألدّ أعدائها وهو الأمير بندر.
وعلى الرغم من الزيارات الثلاث التي أجراها الأمير بندر إلى إيران خلال السنوات الماضية، والزيارات الست لمساعده الوزير رحاب محمد مسعود، إلا أنّ العلاقة مع ثعلب الدبلوماسية السعودية كانت حروبا تحت الحزام. وقد حذت دمشق حذو طهران، فانتهجت الأسلوب نفسه في التعامل مع السعوديّة ودأبت خلال السنوات الأخيرة الماضية إن عبر وسائلها الإعلاميّة أو تلك المساندة لها، على شنّ حملات إعلامية ضد الأمير بندر. وتعتقد دوائر عربية أن الهجوم على بندر من قبل المحور الايراني وكذلك الهجوم على الامير سعود الفيصل وزير الخارجية يهدف إلى ضرب الدبلوماسية السعودية.
في ما يلي، تسلسل زمني لأبرز عمليات الاغتيال التي اتهم النظام الإيراني بالضلوع فيها:
- نيسان (أبريل) 1983 في قضية اغتيال آية الله محمد باقر الحكيم، رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق بتخطيط من المدعو علي محمد علي آقا محمدي، الذي كان يتولى آنذاك مهام نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني وذلك تزامنا مع بدء الهجوم العسكري الأميركي على العراق حيث قام بتشكيل فريق أمني تحت غطاء المراسلين والمصورين الى بغداد، ويقال إن أعضاء الفريق لعبوا دورا في عملية اغتيال آية الله الحكيم وحوادث أخرى شهدتها بغداد.
4 حزيران (يونيو) 1989: اغتيال المدعو عطاء الله باي احمدي في دبي، وهو عقيد سابق في الاستخبارات الايرانية، أحد قادة المعارضة الإيرانية في باريس وذلك على يد عنصر الاستخبارات الإيرانية المدعو اكبر حسن كبيري أراني، الذي قام باستدراج المغدور الى دبي بحجة عقد اجتماع معه.1991: اغتيال آخر رئيس الوزراء في عهد الشاه "شاهبور بختيار" في باريس على يد العنصر الاستخباراتي الايراني المدعو علي وكيلي راد.
10 نيسان (أبريل) 2003: اغتيال رجل الدين الإيراني المعارض "سيد مجيد الخوئي" على يد عضو إحدى المجموعات المرسلة الى العراق تحت الغطاء الإعلامي.
14 شباط (فبراير) 2005: اغتيال رئيس الوزراء اللبناني "رفيق الحريري" في انفجار وقع لدى مرور موكبه في أحد شوارع بيروت على يد عناصر حزب الله الايراني وكان المتورط في القضية ضابط إيراني من منتسبي الحرس الثوري كان يدعى درويش شريفي، الذي قتل هو الآخر في حادث مروري مصطنع حدث في مدينة لامرد في محافظة فارس الايرانية بتاريخ 15 كانون الأول (ديسمبر) 2010.
17 نيسان (أبريل) 2011: حرض ممثل المرشد الايراني لدى مؤسسة كيهان للصحافة المدعو حسين شريعت مداري في مقال له على اغتيال شخصيات سعودية في مختلف دول العالم تحت مسمى "الاعدامات الثورية" لا سيما الشخصيات الحكومية والاجتماعية السعودية المقيمة في الولايات المتحدة واوروبا انتقاما لقتل الشيعة البحارنة على يد القوات السعودية.
16 أيار (مايو) 2011: قتل الدبلوماسي السعودي في مدينة كراتشي الباكستانية "حسن بن مسفر القحطاني " اثناء توجهه الى مقر عمله في القنصلية السعودية إثر قيام شخص على دراجة نارية بإطلاق أعيرة نارية عليه.
7 آب (أغسطس) 2011: اتهم السياسي الشيعي العراقي اياد جمال الدين، عضو حزب الاحرار العراقي الحكومة الايرانية وقوة القدس المرتبطة بالحرس الثوري الايراني بمحاولة اغتياله بزرع عبوة ناسفة في حديقة منزله، مرجعًا ذلك إلى موقفه المناهض لسياسة ايران تجاه العراق.
12 تشرين الأول (أكتوبر) 2011: اعلن وزير العدل الأميركي عن اعتقال مواطن أميركي من اصل إيراني يدعى منصور ارباب سيار بتهمة السعي لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن "عادل الجبير" مضيفا ان المتهم على ارتباط بقوة القدس للحرس الثوري الايراني، كما اتهم في القضية نفسها شخص ايراني آخر يقيم في ايران و يدعى غلام شكوري حيث كانا يخططان بالاضافة الى اغتيال السفير لتفجير السفارتين الاسرائيلية والسعودية. وبحسب السلطات الاميركية ان المتهم " منصور ارباب سيار" غادر ايران بتاريخ 28 سبتمبر الى المانيا ومنها الى المكسيك الا ان السلطات المكسيكية منعته من دخول البلاد وأرسلته الى نيويورك."



من يتلاعب بالبلد ؟ كلام خطير جدا بالفيديو



كلام خطير جدا من مجدي الجلاد
 لاول مرة يفتح به النار علي الدولة والجيش والحكومة 




بالفيديو....فتحي سرور : سنحاسب المسؤولين عن الانفلات الأمني في ميدان التحرير؟!!!



أحمد فتحي شرور رئيس مجلس الشعب المصري يتحدث لقناة العربية
 البرلمان المصري سيحاسب المسؤلين عن
 الفلتان الأمني في ميدان التحرير؟!!!

سماء مصر خط أحمر وسيناء أرضنا، ولسنا فى حاجة لإذن لزيادة قواتنا


لا ننتظر موافقة إسرائيل على تعديل "كامب ديفيد"  
 لزيادة قواتنا فى سيناء 




 "دى أرضنا" ولسنا فى حاجة لإذن أحد..
 وسماء مصر خط أحمر 
المقاتلات المصرية لا تحتاج إلى إذن من إسرائيل

كشف الفريق رضا حافظ، قائد القوات الجوية، أن مصر لا تنتظر أى تعديلات على اتفاقية "كامب ديفيد" من أجل زيادة أعداد قواتها المسلحة داخل سيناء، لأن داخل أرضنا".
وقال حافظ إن الطائرات المصرية تقوم بدوريات لتأمين كافة الحدود المصرية، بما فيها الشرقية"، مشيرا إلى زيادة الأعداد فى سيناء لتصبح قادرة على تأمين الحدود على مدار اليوم الكامل، وذلك وفقا لاحتياجات ومتطلبات تأمين الحدود الشرقية". وأضاف "لا ننتظر تعديل اتفاقات، فهذه أرضنا ونعمل ما نراه لتأمين حدودنا، فنحن لا نأخذ إذنا من أحد". وأوضح الفريق رضا حافظ - فى مؤتمر صحفى له بمناسبة العيد السنوى للقوات الجوية أمس الأول، الأربعاء- "إن القوات المسلحة المصرية تنوع مصادرها من التسليح" دون النظر إلى وقف أو تقليص المعونة الأمريكية.
وقال إنه يتم الحصول على كل ما تحتاجه من دول أخرى ليس بيننا وبينها معونة، وأن القوات المسلحة المصرية لديها من الإجراءات الكفيلة وبما لا يؤثر عليها بالسلب فى حالة تقليص أو قطع المعونة الأمريكية.


ولفت إلى عدم تأثير ارتفاع حجم الدين العام والذى بلغ أكثر من ثلاثة تريليونات جنيه على خطط القوات المسلحة والقوات الجوية، قائلا "نعمل فى حساباتنا لكل شىء". كما أكد أن القوات الجوية تمتلك فى الوقت الراهن أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الطيران، وأصبح داخل القوات الجوية آخر جيل من الطائرات. وردا على سؤال حول التوتر الذى تشهده المنطقة، وكيف يمكن أن تواجه القوات الجوية التهديدات والتحديات للحفاظ على الأمن القومى وحماية سماء مصر، أكد أن القوات الجوية تمتلك منظومة متكاملة من الطائرات، بالإضافة للخبرة الطويلة والتجارب العميقة والحروب المتعددة والتدريبات المشتركة مع التحديث المستمر للطائرات والمعدات بما يتناسب مع المهام مما جعل القوات الجوية من أقوى أسلحة الجو التى لايمكن الاستهانة بها أو النيل منها.
 وأوضح حافظ أن القوات الجوية من خلال منظومة القوات المسلحة ساهمت فى تأمين ثورة 25 يناير، حيث قامت بتكثيف طلعات الحماية الجوية لسماء مصر على مختلف الاتجاهات شرقية وشمالية وغربية وجنوبية، وبلغت عدد الطلعات منذ 25 يناير وحتى 30 مارس 30 ألف وخمسمائة طلعة، أى أن كل ساعة كانت هناك 14 طائرة فى الجو ما بين طلعات تدريب وتأمين, فسماء مصر خط أحمر, كما قامت القوات الجوية بالمشاركة فى تأمين المنشآت الحيوية بالدولة.. ومواجهة عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات عبر الحدود المختلفة شرقية وجنوبية وغربية بالتعاون مع قوات حرس الحدود، وخاصة فى مناطق صحراوية شاسعة وشديدة الوعورة، بالإضافة لنقل امتحانات الشهادات الدراسية ونقل وتأمين أموال المرتبات من العاصمة إلى البنوك فى شتى أنحاء الدولة، وذلك إلى جانب القيام بمهامها العديدة والاستمرار فى التدريب لجميع أفرادها.. وطبيعة تدريبات القوات الجوية تمكنها من أداء أى مهام تكلف بها ليلاً أو نهاراً.
 وأوضح قائد القوات الجوية أنها ساهمت أيضًا وبشكل فاعل فى نقل امتحانات الشهادات الدراسية الأموال للبنوك، موضحًا أن عقب ثورة (25 يناير) ظهرت متطلبات واحتياجات جديدة لتأمين الدولة داخلياً وخارجياً ولدعم استقرار الحياة اليومية للمواطنين، حيث فرضت الأحداث مهاماً للقوات الجوية اشتملت على طلعات لتأمين الحدود وإحباط الكثير من عمليات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود على مختلف الاتجاهات منها ضبط 7 عربات على الحدود الجنوبية محملة بالأسلحة، وكذا على الحدود الغربية, كما ساعدت فى ضبط وإلقاء القبض على عدد كبير من الهاربين من السجون وإعادتهم, كما فرض الوضع الأمنى الداخلى للدولة قيام القوات الجوية بنقل الأموال وامتحانات الطلاب إلى المحافظات، وذلك لصعوبة تأمينها على الطرق البرية، كما قامت طائرات الإسعاف الطائر بنقل المصابين من جميع أنحاء الجمهورية إلى المستشفيات لسرعة تلقى العلاج، وفيما يختص بكيفية إعداد الطيارين لأداء المهام فطيارو القوات الجوية مدربون ومؤهلون للقيام بتلك المهام وفى أى ظروف, وبالتالى لم تؤثر تلك المهام على الاستعداد والكفاءة القتالية للقوات الجوية.
 كما قامت القوات الجوية بدور كبير فى حماية المصريين بالخارج تمثلت فى نقل العالقين على الحدود الليبية، وشاركت فى عملية الإسعاف الطبى للمرضى والمصابين المصريين العائدين من ليبيا. وأشار إلى أن القوات الجوية تقوم بمتابعة الأحداث السياسية المتلاحقة والمتغيرات فى المنطقة واتجاهاتها السياسية، وكذلك النزاعات الدولية والنزاعات بين أطراف الدولة الواحدة للوقوف على التوجه العام السياسى للمنطقة ونقاط القوة والضعف المستجدة وتحديد ما يلزم من متطلبات والتزامات بالتنسيق مع مختلف الجهات المختصة لضمان الأمان والسلامة لمصر من كافة المخاطر وتعمل القوات الجوية على الحصول على أحدث الأسلحة والطائرات واتباع أحدث الطرق والأساليب فى التدريب على المعارك الحديثة وأساليب القتال للحفاظ على توازنها مع القوى الأخرى بالمنطقة. وقال حافظ إن القوات الجوية تمتلك منظومة متكاملة من الطائرات، بالإضافة إلى الخبرة الطويلة والتجارب العميقة والحروب المتعددة والتدريبات المشتركة مع التحديث المستمر للطائرات والمعدات بما يتناسب مع المهام، مما جعل القوات الجوية من أقوى أسلحة الجو التى لايمكن الاستهانة بها أو النيل منها وتقوم القوات الجوية بتنفيذ طلعات مراقبة للحدود والتصدى لعمليات التسلل والتهريب، وقد سبق ضبط العديد من البضائع والأسلحة المهربة ومطاردة الفارين والمتسللين عبر الحدود، وتبقى القوات الجوية على درجة عالية من الاستعداد والترقب بصورة دائمة نظراً لما تشهده المنطقة من أحداث تؤثر على الأمن القومى للبلاد.. وقواتنا الجوية قادرة على تأمين جميع الاتجاهات الإستراتيجية ومصادر الثروة والحفاظ على الأمن القومى المصرى وضمان سلامته ضد أى اعتداء خارجى. هذا وقدوصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تصريحات قائد القوات الجوية الفريق رضا حافظ بأنها "انتهاك لاتفاقية السلام مع إسرائيل"، موضحة أن الفريق " رضا حافظ" قال ظهر اليوم إن المقاتلات المصرية لا تحتاج إلى إذن من إسرائيل لتحلق فوق سماء سيناء. وبدأت الصحيفة الإسرائيلية تقريرها بـ"انتهاك لمعاهدة السلام مع إسرائيل" ثم أوردت تصريحات قائد القوات الجوية المصري. وعبرت الصحيفة عن اندهاشها من تصريحات الفريق حافظ ، مشيرة إلى أنها جاءت في أعقاب موافقة تل أبيب على زيادة قواتها بسبب الوضع الأمني الحرج في سيناء، رغم أنه يناقض معاهدة السلام مع مصر، ونشاط المنظمات الإرهابية بها، على حد قولها. ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات قائد القوات الجوية المصري جاءت بعد يومين فقط من اعتذار وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود بارك عن مقتل الجنود المصريين على الحدود، خلال مطاردة لعناصر إرهابية.


ألغام فى طريق حرمان فلول الوطنى من الانتخابات


بيننـــا وبين الانتخـــابات أقـــل من شهرين 
ولا يزال مصير الغدر مجهولا


من رحم ثورة كبرى خرج قانون الغدر، من مجلس قيادة ثورة 23 يوليو صدر قانون الغدر عام 53 ليحاكم نحو 286 رمزا من رموز العصر الملكى البائد بتهمة الغدر بمصالح البلد وإفساد الحياة السياسية.. جمعت قائمة المتهمين بين وزراء ورؤساء حكومات وعاملين بديوان الملك وباشاوات وموظفين حكوميين ونواب بمجلسى النواب والشيوخ. 
بعد أكثر من نصف قرن أخرجت ثورة 25 يناير قانون الغدر من دفاتر التاريخ.. خمسة أشهر فى مناقشات ومطالبات انتهى الأمر إلى تراجع مخيف وتباطؤ منذر بالخطر.. ملف الغدر لم يحسم ونحن على أعتاب الانتخابات البرلمانية.. بيننا وبين الانتخابات أقل من شهرين ولا يزال مصير الغدر مجهولا.
1 - نعزل مين؟
منذ اللحظة الأولى لطرح عودة قانون الغدر بدت الحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة رافضين لفكرة الغدر.. فى الكواليس جرت مناقشات متعاطفة مع بعض رموز عهد مبارك.. كانت هناك تعبيرات من نوع (مش كل عضو بالوطنى كان فاسد) (ومحدش كان يقدر يقول لمبارك أو حتى ابنه جمال كلمة اعتراض).
وتحولت هذه الفكرة إلى رفض تلقائى لإطلاق كلمة الغدر على القانون.. ممكن نحرم البعض من الانتخابات لكن بدون لفظ الغدر.. ومن هنا ظهر تعبير العزل بدلاً من الغدر.. لم يكن التغيير مجرد كلمة، لكنه تصرف يكشف مدى التعاطف مع بعض رموز فى الحزب الوطنى المنحل وحكومته.. الآن تحول الأمر إلى مجرد وعد بدراسة حرمان بعض قيادات الحزب الوطنى من خوض الانتخابات القادمة.. حرمان من مباشرة الحقوق السياسية لمدة عامين فقط.. والأخطر هو قصر نطاق الحرمان على دائرة الحزب الوطنى فقط.. لا حديث الآن عن وزراء شاركوا فى إفساد الحياة السياسية أو مسئولين اخرين فى وزارة الداخلية شاركوا بالتزوير أو قضاة أسهموا فى عملية تزوير الانتخابات لصالح اسماء بعينها فى الحزب الوطني.. وهذا التطور يخرج فكرة العزل عن سياقها التاريخى ويفرغ الفكرة من مضمونها القانوني.. والأهم لا يحقق الضمانات لعدم تكرار افساد الحياة السياسية مرة أخري.. فالوعد الذى أطلقه الفريق سامى عنان يتحدث عن حرمان من تم تزوير الانتخابات لهم.. لكنه يتجاهل من قاموا بالتزوير والمشاركة فيه من أجهزة أمنية أو بعض القضاة الذين أشرفوا على الانتخابات الأخيرة لكل من مجلسى الشعب والشورى المنحلين.. وبالمثل لا يُخرج وعد عنان وزراء من حكومة شرف الحالية من اللعبة السياسية.. فإذا كنا نعاقب من زورت له الانتخابات ومن شارك فى مجلس مزور فكيف نتجاهل الوزراء الذين قبلوا الاستمرار فى حكومة زورت الانتخابات؟



من المثير أن معظم القوى السياسية لم تنتبه لهذه المشكلة.. وأصبح الخلاف الآن حول مستويات القيادة الحزبية فى الحزب الوطنى التى سيطبق عليها الحرمان.. هناك من تطرف فى مطالبه ويصر على حرمان كل أعضاء الحزب الوطني.. وآخرون قصروا الحرمان على المناصب القيادية وهى هيئة مكتب الحزب والمجلس الأعلى للسياسات (مجلس جمال مبارك) والأمانة العامة للحزب وامانات المحافظات.. وفريق ثالث يطالب بحرمان امانات المراكز فى المحافظات.. ولكن معظم هؤلاء لا يتحدثون أو يتوقفون خارج أبواب الحزب من وزراء ومسئولين أسهموا بشكل مباشر فى تزوير الارادة الشعبية.. وأفسدوا الحياة السياسية. وهذه القضية تفرغ العزل من مضمونه.. وتجهض أهدافه.. فالنائب الذى سيتعرض للحرمان لديه فرصة لترشيح ابنه أو أحد أفراد أسرته، بينما لا يوجد أمام قوى الثورة فرصة لضمان عدم التلاعب فى الانتخابات لأن بقية عناصر التزوير ستظل قائمة.. 
2 - متى يبدأ العزل؟ 
فى إطار الفوضى السياسية هناك اهتمام واسع بمدة العزل السياسي، فى المقابل هناك تجاهل لتحديد المدة الزمنية لتحقيق العزل السياسي.. فى ثورة يوليو تم تحديد بداية الإفساد السياسي.. والغدر بالشعب.. فالقول إن كل فترة حكم الملك فاروق هى فساد لم يكن مقبولاً لدى ثوار يوليو.. ولذلك تم تحديد بداية الفساد السياسى بالفترة اللاحقة على توقيع معاهدة عام 36 وحتى قيام ثورة يوليو. وهذه الفترة شهدت اضطرابات سياسية وحزبية وخضوعًا لرغبات القصر والاحتلال البريطاني.. وباعت معظم الأحزاب السياسية الشعب مقابل رضا الملك.. وتعددت مظاهر تزوير الانتخابات البرلمانية.. وجاءت حادثة 4 فبراير لتلقى بظلالها حول موقف الوفد. فقد حاصرت القوات البريطانية قصر عابدين وأجبرت الملك على دعوة حزب الوفد لتشكيل الحكومة. واعتبر قبول النحاس لهذه الحكومة بداية نهاية حزب الوفد.. ومشاركة فى تكريس عرش فاروق على حساب سيادة مصر.. .. ولكن فى ثورة 25 يناير هناك اختلاف حول بداية فترة العزل.. أو بالأحرى بداية الإفساد السياسي.. وتحديد هذه اللحظة التاريخية والسياسية هو معيار مهم وحاسم فى تطبيق الغدر.. بعض المحاولات لتحديد بداية الإفساد تنطلق من انتهازية سياسية.. ومحاولة إلى استبعاد منافسين معنيين فى الانتخابات القادمة.. وهناك من ينادى بتطبيق قانون الغدر أو الحرمان على برلمان 2005.. ومن المثير أن هذا البرلمان تحديدا شهد تواجدًا لكل أطياف القوى السياسية.. وشهد أكبر تواجد للإخوان المسلمين ووصل عدد المعارضة فيه لأكثر من ربع عدد مجلس الشعب.. وترجع مطالبة بعض القوى السياسية بحرمان برلمان 2005 لسبب سياسي.. فمجلس الشعب فى 2010 خلا من عدد نواب الوطنى الأقوياء فى دوائرهم لتدخل عز ضدهم فى الانتخابات الأخيرة وإسقاطهم.. بينما يؤمن البعض بضرورة قصر الحرمان على مجلسى الشعب والشورى فى مجلس 2010.. 
3 - كيف يطبق العزل؟ 
وبعيدا عن بدء تطبيق العزل فإن من أهم القضايا الآن هى قضية تطبيق العزل أو الحرمان.. لدى الحكومة والمجلس العسكرى ثلاثة سيناريوهات لتطبيق الحرمان. 
السيناريو الأول موجود بالفعل فى مشروع قانون اعدته حكومة شرف.. وفى هذا المشروع يبدأ الحرمان ببلاغات للنائب العام.. ويضمن البلاغ اسم السياسى المراد عزله.. ويبدأ النائب العام فى التحقيق فى مبررات العزل.. فإذا وجد أدلة كافية على دوره فى إفساد الحياة السياسية.. تحيل النيابة العامة البلاغ لمحكمة الجنايات.. وبعد جلسات المحاكمة يصدر الحكم بالعزل أو بالبراءة.. ويصبح الحكم نهائيًا وينفذ.. ولا يوقف اللجوء للنقض تنفيذ الحكم.. وتنفيذ الحرمان بهذه الطريقة سيتطلب وقتًا وإجراءات قد تصل لسنوات.. وعلى الرغم من أن قانون الغدر الأصلى قد سار بهذا المنهج القانوني.. ولكنه وضع قواعد وقيوداً على بعض إجراءات التقاضي.. وكان الغرض من هذه القواعد الإجرائية هو ضمان عدم إطالة مدة التقاضي.. ففى كل من محاكم الغدر والثورة كانت هناك قواعد خاصة مثل عدم الاستعانة بأكثر من محامٍ واحد.. وألا تزيد مدة التأجيل على أسبوع واحد، وعدم جواز طلب التأجيل فى جلستين متتاليتين.. وكانت مدة اعلان المتهمين اقل من المواعيد العادية.. ولكن الاختلاف الحاسم بين محكمة الغدر الأصلية ومحكمة الجنايات بمواعيد انعقادها.. فمحاكم الثورة والغدر كانت تعمل بشكل مستمر.. وبينما تعمل محاكم الجنايات أسبوعًا واحدًا فى الشهر.. ولذلك يمكن تفهم خوف القوى السياسية من تمرير الحرمان بهذا القانون.. فالتحقيقات والمحاكمات قد تستغرق شهورًا طويلة وربما سنوات.. ومن هذا المنطلق ظهرت الطريقة الثانية للحرمان وهى سريعة وحاسمة.. مجرد إصدار مرسوم بقانون بحرمان (التالية أسماؤهم) من مباشرة الحقوق السياسية.. وتضم قائمة الأسماء نواب الحزب الوطنى فى مجلسى الشعب والشورى الأخيرين وقيادات الحزب الوطني.. وذلك دون الرجوع لا لنيابة ولا لمحكمة.. ويعطى المحرمون الحق فى الطعن فى القانون امام القضاء.. ويستند أصحاب هذه الفكرة إلى أن الحكم النهائى للمحكمة الإدارية العليا بحل الحزب الوطنى قد أكد فساد الحزب وإفساده الحياة السياسية.. ورغم أن هذا الحل سريع وفعال إلا أنه لا يبدو منطقيا حتى فى خلال الثورات.. أو بالشرعية الثورية لثورة 25 يناير.. فكل متهم له حق فى الدفاع عن نفسه.. وإجراءات التقاضى بما فيها العزل لا يجب أن تصل لهذه الدرجة من السوء القانوني.. فبعد أكثر من 50 عامًا من قانون الغدر الأصلى نرجع بالاجراءات القانونية إلى مزيد من التدهور.. ومن باب المزيد من التدهور ظهرت اقتراحات أخرى من نوع تطبيق قانون الغدر مع وقف ترشيح كل من يقدم ضده بلاغ بحجة سوء السمعة.. وذلك فى اشارة إلى شرط حسن السمعة فى قانون الانتخابات.. فليس كل من يقدم ضده بلاغ فى النيابة العامة يصبح سيئ السمعة، فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته. الحل الأسرع والطريق الأفضل هو إصدار قانون العزل سريعًا وبنفس اجراءات محكمة الغدر فى 53.. وتخصيص نصف الدوائر فى مصر لهذه القضايا وان يتحمس اهل القضاء للعمل طوال الشهر حتى ننتهى من هذه القضايا فى اقرب وقت.. وإذا كان الثمن هو تأجيل الانتخابات شهرًا أو شهرين فهو ثمن بخس فى مقابل ضمان حد أدنى من استقرار المجلس الجديد.. فحتى إصدار قانون بأسماء المحرومين لم يمنعهم من الطعن قبل انتخابات المجلس.. اذا كان العزل قضية محورية لضمان مجلس شعب حقيقي، فلا يجب أن تقف موعد انتخابات المجلس عقبة فى طريق تحقيق المجلس الذى نريده.. نريد عزلا عادلا ومحترما ومنضبطا ولا حاسما، ولا يترك ذيولاً للقضية تعطل أعمال المجلس الجديد


خطة ترشيح مبارك لانتخابات 2011 تسلمها زكريا عزمى قبل يومين من الثورة



خبير أمريكى اقترح تمويل ساويرس ومنير ثابت لها
 وتمت بمقابلة الفنانين
ومبارك يصر على منة شلبى



ظل مبارك يكذب على الشعب المصرى حتى آخر أنفاسه فى قصر الرئيس.. فى خطابه العاطفى المؤثر الذى ألقاه أول فبراير وقبل ساعات من موقعة الجمل، أعلن نصا: أقول بكل الصدق.. وبصرف النظر عن الظرف الراهن إننى لم أكن أنتوى الترشح لفترة رئاسية جديدة، فقد قضيت ما يكفى من العمر فى خدمة مصر وشعبها، لكننى الآن حريص كل الحرص على أن أختتم عملى من أجل الوطن بما يضمن تسليم أمانته ورايته
».
ادعى مبارك أنه يقول كل الصدق.. لكن الواقع والوقائع تؤكد أنه لم يقل من الصدق شيئا، فالرجل الذى أعلن أنه كان قد انتوى ألا يرشح نفسه فى انتخابات الرئاسة 2011، كان قد خطط لكل شيء.
بل بدأ بالفعل فى تنفيذ حملته الانتخابية، وفى الغالب كان لقاؤه بطلعت زكريا ووفد من الفنانين بعد ذلك- على رأسهم منة شلبى التى حضرت بطلب مباشر من مبارك أبلغه زكريا عزمى لأشرف زكى نقيب الفنانين وقتها - تدشينا لمجموعة من اللقاءات يعقدها مبارك مع فئات مختلفة ليتقرب أكثر من الشعب.
البداية الحقيقية للحملة بدأت بعد انتخابات مجلس الشعب 2010 مباشرة، وهى الانتخابات التى أشرف عليها أحمد عز، ليضمن برلمانا لا يعارض مشروع التوريث، لكن انقلب السحر على الساحر، وخرج البرلمان مزورا، وهو ما لم ترض عنه القوى السياسية المختلفة، وكان أن احترق أحمد عز على أعتاب مجلس الشعب.
كان عز هو من أشرف على حملة مبارك الانتخابية فى 2005، لكنه لم يكن مهتما بما سيفعله مبارك فى 2011 على أساس أن جمال مبارك سيكون هو مرشح الحزب الوطنى، ولذلك تجاهل مبارك أحمد عز تماما، وطلب من زكريا عزمى رئيس ديوانه أن يتولى هو الإعداد والتنفيذ والإشراف على حملة انتخابات 2011.
تعامل زكريا عزمى مع تكليف مبارك بجدية شديدة، وبدأ فى الاتصال بمجموعة من الإعلاميين غير المحروقين سياسياً، وكان قد تعامل ومع الأوساط السياسية والإعلامية ممن قادوا حملة مبارك فى 2005 على أنهم من أبناء الحزب الوطنى وهبطت أسهمهم كثيرا.. زكريا كان قد قرر أيضا أن يستعين بخبير أمريكى فى الإشراف على الحملة، وظهر أمامه الخبير الأمريكى «موريس أميجو».
اختيار زكريا لموريس كانت له حيثياته، فقد عمل تقريبا فى جميع الانتخابات الأمريكية من كونجرس ومجلس شيوخ ورئاسة، ولديه مكاتب فى واشنطن وشيكاغو ونيويورك، ولديه فريق عمل محترف يضم محامياً ومسئول تمويل ومبرمج حاسب وضابطاً سابقاً فى المخابرات الأمريكية، وعمل فى انتخابات عديدة خارج أمريكا، ومنها انتخابات مجلس الوزراء البريطاني، وفى انتخابات رئيس الوزراء النمساوي.
موريس بدأ حياته كمصفف شعر، لكنه اتجه منذ 25 عاما إلى التسويق السياسي، وهو ما ساعدته فيه والدته التى كانت على صلة وثيقة بجورج بوش الأب الذى كان رئيس المخابرات الأمريكية قبل أن يصبح رئيسا فى البيت الأبيض.
كان زكريا عزمى يعمل فى سرية تامة، ولم يكن أحد من رجال الحزب الوطنى يعرف شيئاً عما يجري، إلا أن ما يقوم به وصل إلى طبيب نفسى شاب، متخصص فى التسويق السياسى وتنظيم الحملات السياسية عن طريق أحد العاملين إلى جوار زكريا عزمى فى الرئاسة.. وعلى الفور اتصل بزكريا وعرض عليه أن يقدم له مشروعاً متكاملاً للحملة.. فرحب زكريا بالعرض وانتظر منه مقترحاته.
قبل أن يتصل الطبيب النفسى المتخصص فى علم النفس السياسى بزكريا عزمى أجرى مجموعة من الاتصالات، كان أحدها مع الدكتور على الدين هلال، وسأله عن قيام زكريا عزمى بتنظيم حملة الرئيس فى الانتخابات الرئاسية القادمة، فنفى هلال الأمر تماما، وأصر على أن أحمد عز لا تزال بيديه كل الخيوط، وأن زكريا بعيد عن الموضوع تماما.
الاتصال الثانى كان مع الدكتور مفيد شهاب الذى استبعد هو الآخر أن يكون زكريا يقوم بشيء فى حملة الرئيس القادمة، لكنه خمن أن يقوم الدكتور محمد كمال بإدارة الحملة.
بدأ الطبيب النفسى فى تكوين فريقه بعد أن تأكد من أن مهمة الدكتور زكريا عزمى سرية بالفعل.. وحاول أن يستعين بخبرات الدكتور سامى عبد العزيز عميد كلية الإعلام السابق وخبير التسويق السياسى الكبير، فى البداية رحب سامى بالتعاون مع الطبيب النفسي، لكنه بعد أسبوع عاود معتذراً عن عدم التعاون لأنه يرى أن خيوط اللعبة لا تزال فى يد أحمد عز، وأن الدكتور على الدين هلال يرى نفس الرأي، فأدرك الطبيب النفسى أن عبد العزيز تحدث فى الموضوع مع الدكتور هلال.
أجرى الطبيب النفسى اتصالات مكثفة مع الخبير الأمريكى «موريس أميجو».. ووضع أمامه كل المعلومات المتاحة التى يمكن أن يستخدمها فى وضع خطة الحملة.
فى البداية اقترح موريس أن يكون التركيز على جمال مبارك وليس والده، لأن فرص الوالد ضئيلة للغاية، لكن الطبيب النفسى أخبره بأن مبارك هو الذى سيرشح نفسه، ولابد أن تكون الحملة له وليس لجمال، وهنا بدأ موريس يعمل.
بعد أن درس موريس الموقف بشكل كامل طلب من الطبيب النفسى أن يقوم رجال الأعمال بتمويل الحملة، وحدد بالاسم نجيب ساويرس ومنير ثابت، تفهم الطبيب النفسى اقتراح اسم منير ثابت فهو شقيق زوجة الرئيس ومتداخل معه فى بيزنس، لكن العجيب كان اقتراح نجيب ساويرس الذى يبدو أنه ليس على وفاق مع نظام مبارك، أو هكذا يحاول أن يصدر نفسه للرأى العام.
لكن موريس اختلف مع الطبيب النفسى مؤكداً أن نجيب ساويرس سيرحب بتمويل حملة مبارك الانتخابية، لأنه كرجل أعمال من أكثر المستفيدين من عصر مبارك، ومن مصلحته أن يستمر أكبر فترة ممكنة فى الحكم.
. وقد قام الخبير الأمريكى بالاتصال برجل الأعمال نجيب ساويرس بالفعل، الذى أبدى ترحيباً كبيراً، وإن كان لم يعط كلمة نهائية لموريس.. حيث كان فى مهمة عمل خارج مصر، وكان يحتاج إلى بعض التفكير فى طريقة تمويل الحملة.
الاتصال بمنير ثابت كان مختلفا، فعندما أخبره موريس بضرورة أن يكون هو الممول الرئيسى للحملة، رحب على الفور وقال لموريس إنه سيعود للرئيس للتنسيق، وكان الخبير الأمريكى يرى أن مبارك بالنسبة لمنير ثابت ليس مجرد زوج شقيقته الصغرى سوزان، ولكنه بالنسبة له كنز استراتيجى سيحاول الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.
حمل الطبيب النفسى نتائج هذه الاتصالات وأخبر بها زكريا عزمي، الذى طلب منه أن يكتب بها تقريراً مفصلاً، وأن يقدم له مقترحاته الأخرى عن شكل حملة الترويج لمبارك خلال الانتخابات الرئاسية فى 2011، وحدد موعدا يتلقى فيه هذه التقارير وهو 23 يناير أى قبل اندلاع أحداث 25 يناير بيومين فقط، على أن يلتقى بالطبيب النفسى فى موعد لاحق ليناقش معه تفاصيل الحملة، وهو ما لم يحدث بالطبع، فقد انشغل زكريا بالحفاظ على ما تبقى لمبارك من فترته الرئاسية الحالية، ولم يكن هناك وقت للتفكير فى حملة الترشح لفترة رئاسية جديدة.
تكليف زكريا عزمى لم يكن هو فقط ما فعله مبارك وكان يشى بأنه سيرشح نفسه فى الانتخابات الرئاسية 2011، ولكنه كان قد تعاقد مع شركة أمريكية فى مجال الدعاية والتسويق السياسى هى شركة (cls) وتولت مؤسسة الرئاسة تسديد مستحقات هذه الشركة.. وقد تكون الرئاسة تفعل ذلك حتى الآن لأنه كان هناك عقد بينها وبين الرئيس الذى يبدو أنه أدخل مؤسسة الرئاسة طرقاً فى التعاقد السابق ولابد من الالتزام به.
كان مبارك يكذب إذن حتى وهو فى أحوج لحظات حياته إلى الصدق مع الشعب.. إنه كان يخدع الجميع بأن نجله جمال الذى كان طامعاً فى الرئاسة.. وزوجته التى كانت تطمع فى أن تظل على العرش من خلال ابنها الرئيس.. ومجموعة جمال التى كانت تخطط للتوريث وتفرش له الطريق إلى الرئاسة.. وقد ظل محتفظاً برغبته سراً بعيداً عن العيون لأنه كان يخشى من انقلاب أبيض عليه من داخل قصره إذا ما عرف ابنه أنه لن يسانده بل سيظل محتفظا بكرسى العرش حتى الموت..


سويسرا تدرس الإفراج عن 410 ملايين فرنك سويسري للمخلوع



المحامين يمكنهم رفع دعاوى استئناف في اعلى المحاكم السويسرية.


أعلن فالنتين تسلفيجر رئيس إدارة القانون الدولي في وزارة الخارجية السويسرية ان بلاده تدرس الإفراج عن 410 ملايين فرنك سويسري مرتبطة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك . 
وقال تسلفيجر في مؤتمر صحفي: ان بلاده تحاول مساعدة السلطات الجديدة في تونس ومصر وليبيا على استعادة 770 مليون فرنك سويسري (850 مليون دولار) من الارصدة المجمدة المرتبطة بحكامهما المخلوعين لكن العملية يمكن أن تستغرق سنوات. وأضاف أن هذه الارصدة المجمدة حاليا عبارة عن 300 مليون فرنك مرتبطة بالزعيم الليبي المخلوع و410 ملايين فرنك سويسري مرتبطة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك و60 مليون فرنك للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي. وتابع رئيس ادارة القانون الدولي في وزارة الخارجية السويسرية قائلا: إن سويسرا التي أيدت عقوبات للاتحاد الاوروبي على سوريا جمدت 45 مليون فرنك مرتبطة بالرئيس السوري بشار الاسد ونظامه.
 وأضاف تسلفيجر أن سويسرا أفرجت بالفعل عن 385 مليون فرنك وجعلتها تحت تصرف السلطات الليبية الجديدة لصالح المؤسسة الوطنية للنفط والهيئة العامة للتمليك والاستثمار الليبية. وقال: "يبقى الهدف الرئيسي هو إعادة الأموال سريعا الى تونس ومصر. نضع كل جهودنا في المساهمة بكل ما نستطيع". لكنه قال: إن خبرة امتدت 25 عاما في اقتفاء أثر الاموال غير المشروعة في سويسرا لحكام الانظمة الشمولية منهم فرديناند ماركوس في الفلبين وساني أباتشا في نيجيريا

الصدقة القطرية لمصر تكريس لسياسة التبعية والافتخار بالذل



هل هانت مصر على العسكرى حتى تتصدق عليها قطر ؟! 
 إلي أاين قادتنـــا المعونــــات الأمريكيـــة
 وماذا حققت لمصر ولفقراء مصر؟!


المجلس العسكرى المصرى لايعرف معنى الشرعية الثورية كمصطلح سياسى لذلك نجد التخبط والعشوائية هى السمة الغالبة لمعظم قرارات هذا المجلس ... فالشرعية الثورية معناها : وضع فلسفة تشريعية جديدة موضوعية المعايير ليست مستمدة من سلطات المجلس العسكرى التقديرية ولكن من العرف العام والضمير العام والمصلحة العامة للطبقات التى قامت الثورة لترد لها اهليتها القانونية وللغايات التى قامت الثورة لتحقيقها ... وابلغ دليل على تخبط المجلس العسكرى الموافقة على انضمام مصر لمجلس التعاون الخليجى .... هل يعرف المجلس العسكرى لماذا وافقت دول مجلس التعاون الخليجى على انضمام مصر لنادى اثرياء نفط المنطقة المعروف اصطلاحيا ب( مجلس التعاون الخليجى ) ؟! ...
السبب يا سادة هو : شعور دول مجلس التعاون الخليجي باحتمالات عودة العلاقات المصرية الإيرانية جعلها تبادر بطرح ضم عدة دول لمجلس التعاون الذي ظلت اليمن لسنوات تسعي لعضويته دون جدوي باعتباره نادي اثرياء النفط ، ولا مكان فيه لفقراء المنطقة حتي ولو كانت دولة خليجية فقيرة مثل اليمن.
وهل يخفي علي احد الدور الخليجي في اليمن ورعايتها لديكتاتور اليمن المحروق ؟!..... قد لا يدرك المجلس العسكرى ان مصر هى الشقيقة الكبرى .... ولكنها تحولت بعد سنوات من التبعية على يد نظام البارك ( حسنى مبارك ) الى كيان ضعيف يستحق المساعدة والشفقة عليه حتى من قطر او دول مجلس التعاون الخليجى ... هل هانت مصر على المجلس العسكرى حتى تتصدق عليها قطر ؟!!!
هل يعلم المجلس العسكرى ان ضم مصر الى مجلس التعاون الخليجى معناه : وفاة النظام العربي القديم الذي تقوده الجامعة العربية ، والتحول إلي حقبة جديدة تسودها قيم التبعية الكاملة للولايات المتحدة ودمج إسرائيل في المنطقة وصعود تيارات التخلف والرجعية لصدارة المشهد؟!!!!
أم بداية لتنفيذ الشرق الأوسط الكبير؟!!!!
ام أن سياسات الذل والهوان لا زالت تحكمنا باشخاص جدد ؟!!!!.
ام ان هذه الصدقة القطرية عربون محبة لوقف الحملة علي قناة الجزيرة؟! !!!....
السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو : لماذا يعود الببلاوي عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي للاقتراض والتسول من دول الخليج ؟!
وأين الشعارات الاجتماعية لحزبه عندما تغرق مصر في القروض والمعونات؟!
وأين يذهب الفقراء ولمن يشكون ؟! وإلي اين قادتنا المعونات الأمريكية وماذا حققت لمصر ولفقراء مصر؟! رغم الحديث عن تجاوز الدين المحلي 1044 مليار جنيه ونفي وزير المالية لذلك ، فإن التقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية يوضح ان اجمالي الدين العام المحلي ارتفع بقيمة 162.7 مليار جنيه ما بين يونية 2010 ويونية 2011 ليصل الي 932.5 مليار جنيه تمثل 68% من الناتج المحلي... بينما ارتفع الدين الخارجي خلال نفس الفترة بقيمة 1.2 مليار دولار ليصل الي 34.9 مليار دولار تمثل 15.2% من الناتج المحلي . أي ان إجمالي الدين المحلي والخارجي يمثل 83.2% من الناتج المحلي .... كانت بعثة من صندوق النقد الدولي توصلت برئاسة السيدة راتنا ساهاي، نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى،إلى اتفاق مع السلطات المصرية يقضي بعقد لإقراض مصر ٣ مليارات دولار أمريكي لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي وهو ما نشره الصندوق علي موقعه في 5 يونيو 2011. كان المجلس الأعلي للقوات المسلحة قد امر الدكتور سمير رضوان بعدم ابرام الاتفاقية ثم اقالته وتعيين الدكتور الببلاوي خلفاً له... وقتها اعتبر المجلس العسكري قضية اضافة 3 مليار دولار للديون الخارجية قضية أمن قومي.
ولا اعرف ما الذي تغير حتي يبدأ الببلاوي حملة جديدة لزيادة الديون الخارجية.؟!!...
فلا يوجد قرض أو معونة لوجه الله .... لكن لماذا يعود الببلاوي عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي للاقتراض والتسول من دول الخليج ؟!
وأين الشعارات الاجتماعية لحزبه عندما تغرق مصر في القروض والمعونات؟!
وأين يذهب الفقراء ولمن يشكون ؟!
وإلي اين قادتنا المعونات الأمريكية وماذا حققت لمصر ولفقراء مصر؟!....
الجدير بالذكر ان مصر تتلقى معونة سنوية من الولايات المتحدة منذ توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979 وهى عبارة عن معونة اقتصادية وأخرى عسكرية سنوية لكل من مصر و إسرائيل ، تحولت منذ عام 1982 إلى منح لا ترد بواقع 3 مليارات دولار لإسرائيل ، و2.1 مليار دولار لمصر ، منها 815 مليون دولار معونة اقتصادية ، و1.3 مليار دولار معونة عسكرية...... تمثل المعونات الأمريكية لمصر 57% من إجمالي ما تحصل عليه من معونات ومنح دولية....لقد أعدت الولايات المتحدة دراسة قدمها مكتب "محاسبة الإنفاق الحكومي" التابع للكونجرس بشأن طبيعة وكيفية صرف مصر للمعونة ونشرت في واشنطن ريبورت عام 2006 حيث أوضحت أن المساعدات الأمريكية لمصر "تساعد في تعزيز الأهداف الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة". وأوضحت الدراسة أن المصالح الأمريكية التي تم خدمتها نتيجة تقديم مساعدات لمصر شملت أوجها عديدة من بينها: -
سماح مصر للطائرات العسكرية الأمريكية باستخدام الأجواء العسكرية المصرية، ومنحها تصريحات على وجه السرعة لـ861 بارجة حربية أمريكية لعبور قناة السويس خلال الفترة من 2001 إلى 2005، وتوفيرها الحماية الأمنية اللازمة لعبور تلك البوارج.
- قيام مصر بتدريب 250 عنصرا في الشرطة العراقية، و25 دبلوماسيا عراقيا خلال عام 2004. - أقامت مصر مستشفى عسكريا، وأرسلت أطباء إلى قاعدة باجرام العسكرية في أفغانستان بين عامي 2003 و2005، حيث تلقى أكثر من 100 ألف مصاب الرعاية الصحية. مما لاشك فيه انه لا توجد مساعدات لوجه الله تعالي . ولكن لكل مساعدات مبرر واهداف متفق عليها بين المانح والممنوح!!!
 والسؤال الذى حير الجميع هو : اذا كانت مصر قد توقفت عن الحرب لماذا حصلت علي مساعدات عسكرية تتجاوز 40 مليار دولار ؟!
وهل ذهبت المعونة لبناء قدرات الجيش المصري وتطويره أم لكسب ولائه وإفساده؟!!!
وهل لعبت المعونة الأمريكية أي دور في تطوير قدرات مصر ودعم التنمية ؟!
أو تخفيض البطالة وتوفير فرص عمل منتج أم توجهت لمشروعات البنية الأساسية وبيع الشركات المنتجة؟! مشروع توسيع مجلس التعاون الخليجي بضم مصر والعراق والاردن والمغرب ليس ببعيد عن احياء وتنفيذ السوق الشرق أوسطية برعاية أمريكية....وهذا الضم يذكرنى بما حدث عندما شارك نظام مبارك في توفير غطاء عسكري لقوات الحلفاء في حرب الخليج فتمت مكافأته باسقاط دفعة من ديون مصر الخارجية......وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية تبشر بسوق شرق أوسطية جديدة في القلب منها إسرائيل..... واذا عرف السبب زالت الدهشة والعجب ,لقد قرر أثرياء النفط ضم اربع دول لمجلس التعاون هي العراق وهي بالفعل دولة خليجية خاضعة للسيطرة الأمريكية الكاملة منذ سنوات وكذلك ضم الأردن ومصر والمغرب وهم ثالوث التبعية الأمريكية والعلاقات مع إسرائيل خارج الخليج ... والسر فى ضم مصر على وجه الخصوص هو شعور دول مجلس التعاون الخليجي باحتمالات عودة العلاقات المصرية الإيرانية جعلها تبادر بطرح ضم مصر .. وكعربون محبة ابدت دول اثرياء النفط استعدادها لمنح مصر مساعدات تصل الي 3 مليار دولار أي 18 مليار جنيه.

بدأتها قطر بخمسمائة مليون دولار تعادل 3 مليار جنيه مصري... اما السر فى اختيار الاردن والمغرب فيرجع لوجود دعاوي أمريكية منذ عام 1991 لإقامة سوق شرق أوسطية تضم إسرائيل فإن الأردن هي الدولة التي استضافت منتدي دافوس أو منتدى اصحاب النيوليبرالية الجديدة..... وهي التي ابتكرت منذ عام 1997 وبمباركة أمريكية اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ( الكويز ) مع إسرائيل والتي انضمت إليها مصر في عام 2005 من خلال ثلاث مناطق مؤهلة...... أما المغرب فهي صاحبة علاقة قديمة بالدولة العبرية ومعروف ولائها الأمريكي , الى جانب تعداد الجيش المغربى وسكان المغرب فى حالة اندلاع حرب مع ايران الشيعية يكون طرفها الاخر احدى دول مجلس التعاون الخليجى من اثرياء النفط ...... من ناحية اخرى قطر صاحبة الصدقة التى قبلها المجلس العسكرى لمن لا يعرف هي من أكبر عملاء الاستعمار الأمريكي في المنطقة والعلاقة الأمريكية القطرية هي علاقة إستراتيجية طويلة الأمد...... حيث يوجد تعاون كبير بين الدولتين في مجالات مختلفة،ففي المجال العسكري والأمني تستضيف قطر القوات الأمريكية في قاعدة السيلية ومطار العيديد ، وهناك تعاون أمني ، وفي الوقت الذي تنأى دول خليجية أخرى بنفسها عن استضافة القوات الأمريكية ، ترحب قطر بذلك....... أما في الاقتصاد فنجد أن أكثر الاستثمارات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات العشر الماضية كانت في قطر...... الشركات الأمريكية استثمرت أكثر من أربعين مليار دولار، وهناك مشاريع مستقبلية مشتركة مع الجانب الأمريكي تقدر قيمتها خلال السنوات الخمس القادمة بسبعين مليار دولار، خاصة في مجال الطاقة........ كما يوجد مكتب تمثيل إسرائيلي في الدوحة...... لذلك عندما تمنح قطر الحكومة المصرية 3 مليار جنيه فهي ليست خالصة لوجه الله لأنها قادمة من قطر .... كما تمثل دول مجلس التعاون الخليجي المصدر الرئيس لأفكار السلفية والتطرف ، وقطر التي منحتنا 500 مليون دولار هي التي منحت الشيخ يوسف القرضاوي قطب جماعة الأخوان المسلمين الجنسية القطرية وعينته مستشارا للأمير ، كما فتحت أبوابها لكل الأخوان والجهاديين المضطهدين ، كما فتحت لهم قناة الجزيرة ، وكانت بتعليمات أمريكية حلقة الوصل مع تنظيم القاعدة الذى كان المفتاح لاحتلال افغانستان...... لذلك فهي تمثل مايسمي بالإسلام البترودولارى والذي يعتمد علي التدين الشكلي والتشدد....وهل ننسي الدور القطري في شق الصف الفلسطيني والدعم اللامحدود لحركة حماس ....... ألم يؤدي ذلك لتعميق الإنقسام الفلسطيني؟! لقد حصلت مصر علي أكثر من 25 مليار دولار معونات امريكية علي مدي السنوات الماضية. فيما انفقتها؟! وهل عادت بالنفع علي المواطن المصري البسيط؟! لكنه فقدان الإرادة السياسية والتبعية والافتخار بالذل وتحول مصر من دولة قائدة إلي دولة مهزومة.....

 حمدى السعيد سالم

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



مفاجئة طلعت مصطفى يتقدم بأوراق ترشيحة لمجلس الشعب



فى اليوم الإول للترشح الفلول تقدم أوراقها ولا عزاء للثورة


المشهد يصدم أى شخص يراه وهو أن يرى تكدس "فلول" الحزب الوطنى المنحل، أمام إحدى المحاكم لتقديم طلبات الترشح لخوض انتخابات مجلسى الشعب والشورى، بينما كان المشهد الغريب، هو الغياب الواضح لمرشحى الأحزاب والقوى السياسية عن التقدم بأوراق مرشحيهم، فيما تصدر المستقلون وبعض المستبعدين من "جنة" الوطنى فى الانتخابات الماضية قائمة الذين ترشحوا اليوم الإسكندرية من الإسكندرية حيث تلاحظ التراجع الملحوظ فى تواجد القوى الحزبية والتيارات السياسية، فيما كشفت بعض المصادر عن مفاجأة بتقدم طارق طلعت مصطفى، النائب السابق وعضو لجنة السياسات فى الحزب الوطنى المنحل، فيما كانت المفاجأة الأخرى، ترشح رئيس حزب مصر الفتاة بالإسكندرية على قوائم "الفردى" بمعنى أنه تقدم للترشح مستقلاً مطروح إلى مطروح، حيث تقدم اليوم 19 مرشحاً بأوراقهم، من بينهم مرشح واحد لمجلس الشورى، بينما كان كان المشهد الواضح فى هذه المحافظة، الإقبال الضعيف جداً من جانب الأحزاب والقوى السياسية كما حدث فى الإسكندرية الغربية من الساحل، إلى الغربية حيث شهدت المحافظة واقعة غريبة، ربما تؤدى إلى شبه انقسامات داخل حزب الوفد خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد اعتزام قيادات الحزب اختيار الدكتور محمود أبوزيد وزير الرى الأسبق لترشيحه على قائمة الحزب، مما تسبب فى حالة من غضب قيادات الوفد بالغربية، فيما كان واضحاً اليوم تقدم أعداد كبيرة من المرشحين، الذين كانوا أعضاءً سابقين فى البرلمان الماضى القليوبية فى غضون ذلك، لم تختلف محافظة القليوبية عن "جيرانها" من المحافظات، حيث كان مشهد غياب القوائم الحزبية الأكثر ملاحظة، فيما وجد المستقلون الباب مفتوحاً أمامهم اليوم للإعلان عن أنفسهم بقوة، الأمر الذى كان له أبلغ الأثر فى أن يتقدم 80 مرشحاً على المقاعد الفردية، بينهم نواب سابقون فى البرلمان المنوفية كانت المنوفية من أكثر المحافظات التى شهدت تقدم المستبعدين من ترشيحات الحزب الوطنى المنحل فى انتخاباته الماضية، بالإضافة إلى بعض الأعضاء السابقين فيه، حيث وصل عددهم خلال اليوم الأول من فتح باب الترشيح إلى نحو 40 مرشحاً، فيما كان حزب الوفد صاحب السبق فى تعيين أحد قياداته بالمحافظة ممثلا عنه، بينما غابت جميع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى، عدا حركة كفاية، التى دفعت بمرشح واحد القاهرة إلى العاصمة، حيث اكتسحت القوائم الفردية النسبة الأكبر فى الترشح، وبلغ عدد الذين تقدموا بأوراقهم مستقلين نحو 130، بينهم سيدتان، فيما غابت القوائم الحزبية تماماً، ولم يحضر أى حزب للتقدم بأوراق مرشحيه، بدعوى عدم تمكنهم من إعداد الأوراق المطلوبة والتوكيلات فى هذه الحين، سادت حالة من الاستياء بسبب سوء تنظيم عملية التقدم بأوراق الترشح فى محاكم القاهرة، واعترض بعض المتقدمين على نص القانون المنظم لعملية الترشيح لانتخابات مجلسى الشعب والشورى، وقالوا إنه بسبب تعرض بعض المرشحين المستقلين للظلم الواضح. الفيوم من الوجه البحرى، إلى محافظات الصعيد، والفيوم تحديداً، حيث كان المشهد الذى تكرر فى جميع المحافظات تقريباً غالباً على الوضع فى لجان تلقى طلبات الترشح لانتخابات البرلمان، وهو غياب الأحزاب والتيارات السياسة عن الحضور لتقديم أوراق مرشحيها، فيما كان المرشحون المستقلون هم الأكثر حضوراً، وتقدم 25 منهم بأوراق ترشحهم، فيما تكرر مشهد تصدر رموز الحزب الوطنى المنحل الذين أعلنوا ترشحهم خلال الساعات الأولى من فتح باب الترشح. فى أسيوط، شهد مقر محكمة الاستئناف إقبالًا كبيرًا من المتقدمين بأوراق ترشيحهم للجنة قبول أوراق المترشحين، خاصة من أعضاء الحزب الوطني "المنحل" الذين تقدموا على المقاعد الفردية، في ظل تأخر الأحزاب عن الإعلان عن قوائمها، بعدما رفضت غالبية الأحزاب فى المحافظة ترشيح "الفلول" ضمن قوائمها. قنا إلى قنا حيث أعلنت اللجنة المشرفة على تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب عن تقدم 50 طلبًا للترشح مابين مستقلين ووطنى بقنا، على قوائم الفردي، وكان من أبرز الشخصيات التى دفعت بأوراق ترشحها عبدالرحيم الغول، نائب الوطنى المنحل، ورئيس لجنة الزراعة بالمجلس السابق، وصهره حسين فايز إلى ذلك، اتضح من اليوم الأول لتقديم أوراق الترشح للانتخابات المقبلة، أن أعضاء الحزب الوطنى المنحل يحاولون تصدر المشهد من جديد، خاصة وأنه لم تفلح حتى الآن محاولات إقصائهم عن ممارسة العمل السياسى بتطبيق قانون الغدر، فيما تبين أن الأحزاب والتيارات السياسية، لم تتوصل حتى هذه اللحظة إلى صيغة محددة لمرشحيها فى الانتخابات المقبلة، الأمر الذى قد يكشف عن حالة من التخبط الواضح فى مسألة اختيار الأحزاب لمرشحيها بدقة، على اعتبار أن الخطوة الأولى لأى حزب ربما تكون مصيره فى تحديد مستقبله السياسى...

..

احضان وهمسات ولمسات بين وائل كفوري واليسا ..فيديو

أكثر من صداقة تجمع إليسا ووائل 
 والدليل أنّ صاحب "مين حبيبي أنا"

انتشر أمس عبر موقع "فايسبوك" وتحديداً في صفحة "الشعب يريد جديد وائل كفوري"، مقطع فيديو يجمع الفنان اللبناني بإليسا خلال الرحلة البحرية التي ينظّمها ويشرف عليها المتعهد يوسف حرب. ويجمع الفيديو إليسا ووائل في حفلة أقيمت خلال الرحلة حيث شاركت إليسا وائل في غناء "عمري كلو". 
وبدا واضحاً الانسجام التام بين النجمين اللذين يرددان دوماً أنّ علاقتهما مجرد صداقة بريئة في حين أنّ النظرات المتبادلة بينهما والاحتضان والاهتمام تدلّ على أكثر من ذلك. واشتعلت التعليقات التي رأى أصحابها أنّ أكثر من صداقة تجمع إليسا ووائل، والدليل أنّ صاحب "مين حبيبي أنا" لم يكثرت لمشاعر زوجته التي لم يعلنها بعد على رغم أنّه رزق منها بفتاة أطلق عليها اسم "ميشال" وهو الاسم الأصلي لوائل. كما أنّه لا يضع خاتم الزواج في اصبعه.



من جهة أخرى، بدت اليسا في الفيديو وقد زاد وزنها بطريقة ملحوظة. إذ برز بطنها كثيراً وهي المعروفة بمحافظتها على رشاقتها وممارستها الدائمة للرياضة. وربما يعود ذلك إلى خضوعها لعلاج بالكورتيزون بسبب وجع في ظهرها. إذ سبق لها أن تعرضت لزيادة وزن منذ سنتين، وكان السبب تعاطيها الكورتيزون لمعالجة أوجاع ظهرها.



خطة الوقيعة بين الجيش والمسيحيين فى مصر



رسالة خاصة من البابا شنودة: 
 فى ذهـــــــــــنى وقلبى كلام كثير لأقوله
لكنى أفضل الصمت لـــكـــــــــــى يتكلم الله!




الخطة التى نفذت للوقيعة بين الجيش والأقباط هى الخطة التى سبق أن نفذت فى واقعة مسرح البالون وألتراس الأهلى والسفارة الإسرائيلية
نواب فى الكونجرس يطالبون بتحويل المعونة العسكرية إلى معونة اقتصادية.. وسأل أحدهم: مادامت مصر فى سلام مع إسرائيل فما حاجتها إلى جيش قوى؟!
مشهد المدرعة التى دهست متظاهرين أمام ماسبيرو يهدد بقطع المعونة العسكرية الأمريكية لمصر
هل كان المجلس العسكرى سيلجأ إلى نفس الأسلوب لو كان المتظاهرون سلفيين أو إخواناً أو جهاديين؟!
السفارة الأمريكية بالقاهرة تبحث فى ملفات ضباط الجيش وأمن الدولة المرشحين للسفر فى بعثات تدريبية لتضمن خلو ملفاتهم من استخدام العنف ضد المواطنين
الجيش الذى رفض إطلاق النار على متظاهرى الثورة وجد من يورطه فى استخدام سلاحه ومدرعاته مع الأقباط

مثل سيارة إسعاف تصل بعد وفاة المصاب راح عصام شرف يتفقد ميدان معركة «الأحد الحزين» بعد أن سكتت طلقات النار.. وهدأت أنفاس المدرعات.. وانشغل الفريقان بإخلاء القتلى والجرحى، لم يجد رئيس الحكومة «البسكوتة» أمامه سوى إلقاء مسئولية ما حدث على قوى دنيئة خفية «تسعى للإجهاز على الدولة» دون أن يحددها أو يشير إليها أو يضع إصبعه فى عينيها.. مكتفيا بصيغة المبنى للمجهول التى اعتاد عليها. بل.. والأهم.. دون أن ينتبه إلى أن ضعفه وعجزه وقلة حيلته كانت أسبابا مباشرة لما حدث، أما المجلس العسكرى فلم نسمع له صوتا فى تلك الليلة.. فقد كان حزينا بالقطع على ما اصاب رجاله، ولساعات طويلة عانت الكنيسة من داء الخرس المزمن المعتادة عليه فى مثل هذه الأزمات، وخلال هذه الساعات التى مرت دهرا على المجمع المقدس بدا البابا شنودة مكتئبا.. رافضا التعليق على ما حدث.. مكتفيا بإنكار العنف عن رعاياه.. داعيا للصوم ثلاثة أيام.. وهو إجراء دينى لم تلجأ إليه الكنيسة منذ أكثر من ثلاثين سنة.. تعبر به عن لجوئها إلى السماء.. عندما تفشل فى التفاهم مع الواقع على الأرض. وبدأت تيارات قبطية مختلفة تتعامل مع زمانها وكأنها فى «عصر الاستشهاد».. حين كان الرومان يقتلون كل من ينطق باسم الرب.. ولايزال المسيحيون يحتفلون بشهدائهم الأوائل فى العيد الذى يسمى «النيروز».. فى الخريف.. وتوزع فيها الكنائس البلح الأحمر رمزا للدماء التى سالت فى ذلك العصر.
◄كان أول تليفون تلقيته بعد عودتى من رحلة أمريكية متأنية، من محامية تنتمى لما يسمى «اتحاد شباب ماسبيرو».. تدعونى للمشاركة فى وقفة قبطية احتجاجا على هدم كنيسة «إدفو».. وتحددت مطالبها بمحاسبة المحافظ.. وإعادة بناء كنيسة مارى نياب التى هدمها متطرفون بحجة متعصبة.. أن قبابها وصلبانها تؤذى مشاعرهم.. وتعويض الضحايا الأقباط الذين حرقت بيوتهم ونهب متاعهم بنفس القوى الغاشمة. كان المتفق عليه أن يقف الأقباط بعد عصر الأحد الماضى أمام مبنى التليفزيون ثلاث ساعات (من الخامسة إلى الثامنة مساء) وهم يرتدون الملابس السوداء ويحملون الشموع البيضاء.. فى مشهد يتفجر بالرومانسية السياسية.. ثم ينصرفوا.. دون عنف.. أو قطع طريق، ضمت المسيرة التى تصدرها الأب صليب متى راعى كنيسة الجيوشى فى شبرا والناشط الحقوقى نجيب جبرائيل أطفالاً ونساءً تأكيداً على سلميتها.. وظهرت فى مقدمة الصفوف سيدة حامل.. مما يعنى أن نية المواجهة لم تكن موجودة.. وكسبت المكتبات المسيحية ببيع كل ما لديها من صلبان وصور للسيد المسيح والسيدة العذراء. لكن.. ما أن وصلت المسيرة إلى أسفل كوبرى السبتية حتى بدأت ساعة الصفر الحامية.. فهناك كانت كميات هائلة من كسر الرخام -الذى سبق استخدامه فى موقعة الجمل- جاهزا كى يمكن لمن يشاء استخدامه.. لتتكرر مأساة لاتزال منظورة أمام القضاء. كانت المسيرة تضم نحو عشرة آلاف شخص.. انضم إليهم عند كوبرى السبتية نحو 500 شاب مجهولى الهوية.. يضعون خوذات على رءوسهم وقد تجردوا من النصف العلوى لملابسهم.. وكانوا يهتفون «سلمية سلمية».. لكن ما أن وجدوا قواتاً من الجيش أمامهم حتى سارعوا بالهجوم عليها بما يحملونه من شوم وحجارة وسنج وسيوف.. لتبدو الصورة وكأنها مواجهة بين الأقباط والجيش.. وهو فخ وقع فيه الإعلام الرسمى دون أن يسمى عليه أحدا.
◄لقد راح تليفزيون أسامة هيكل يدعو المصريين «الشرفاء» على حد قول مذيعيه إلى حماية الجيش من الأقباط.. ولم يتردد فى أن يظهر جريحا يسب الأقباط ويصفهم بما لا يجوز تكراره.. وهو ما شجع رموزاً من تيارات إسلامية للنزول إلى الساحة.. بمزيد من التحريض.. وبسب البابا شنودة.. ليصب مزيداً من البنزين على النيران الهائجة. لقد سبق أن طلب الجيش من الشعب فى بداية الثورة حماية نفسه من البلطجية.. ورغم غرابة الطلب فإن الناس استجابت وشكلت ما عرف باللجان الشعبية.. لكن.. أن يطلب التليفزيون الحكومى من «الشرفاء» حماية الجيش من الأقباط فى وقت يعيش فى سلام مع اليهود فهذا ما لم يفهمه أحد.. بل كانت دعوة فى غير صالح الجيش الذى صرح قائده العام قبل عدة أيام بأنه جاهز لكل الاحتمالات بما فى ذلك ما يجرى فى سيناء، واللافت للنظر أن وزير الإعلام حذر القنوات الخاصة من عدم الموضوعية التى لم يقدر هو شخصيا على احترامها.. ومن ثم فإن الرجل الذى تولى من قبل رئاسة تحرير صحيفة «الوفد» المعارضة، ليس أمامه سوى أن يستقيل فإن لم يفعل فعلى من جاء به أن يقيله.. ولا نقول محاكمته بتهمة التحريض الطائفى وتهديد الوحدة الوطنية، لكن.. الصورة المظلمة لم تخل من بقع ضوء مبهرة.. فقد رفض مذيعون ومذيعات من التليفزيون الحكومى سياسة وزيرهم.. وتركوا مستقبلهم وراءهم حرصا على أمانة الكلمة التى كانت أول ما خلق الله.
◄والحقيقة أن الخطة التى نفذت فى الوقيعة بين الجيش والأقباط، هى الخطة التى سبق أن نفذت من قبل فى أحداث تكريم أمهات الشهداء عند مسرح البالون.. وسبق أن تكررت مع الألتراس فى استاد القاهرة.. وسبق أن شاهدناها أمام السفارتين الإسرائيلية والسعودية ومديرية أمن الجيزة يوم جمعة الغضب.. إن هناك قوى جاهزة لكتابة المشهد الأخير من كل حركة احتجاجية سلمية بطريقة همجية. سيناريو قديم سبق تجريبه بنجاح لإحداث الفوضى.. بالتنقيط.. أو بالتقسيط.. يستغل التحركات السلمية بدس بلطجية لتصبح مواجهات تخريبية.. تلتصق تهمتها فيمن خرج للتعبير عن نفسه بطريقة مشروعة.. لكن.. رغم تكرار السيناريو فإن أجهزة الأمن الخفية والمعلنة فشلت فى كشف أبعاده وأسراره.. أو ربما لا تريد أن تفصح عما تعرف. إن من السهل معرفة من وراء ذلك بمشاهدة التسجيلات التى صورتها القنوات الإخبارية التى صورت الأحداث.. ومعرفة الأشخاص الذين خرجوا على القانون.. والقبض عليهم والتحقيق معهم ومعرفة من يمولهم.. فالبلطجية ليسوا مناضلين أو أصحاب قضية.. فهم عبيد لمن يدفع أكثر.. وربما كان المحرضون من أنصار النظام السابق أو من أنصار جماعات تحلم بنظام قادم. ولو كان المجلس العسكرى قد كلف الحكومة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق، فإن الخوف أن تنتهى هذه اللجنة إلى نفس الطريق المسدود الذى انتهت إليه كل ما سبقها من لجان مشابهة.. وإن كان من الصعب الكذب والتلفيق هذه المرة.. فقد كانت هناك قنوات إخبارية مثل «العربية» و«البى بى سى» تبث لقطات حية تكشف وتفضح وتضع يدها على الحقيقة.. وفى الوقت نفسه شكل الاعتداء على قناة 25 يناير -الذى جرى إرسالها على الهواء- دليل إدانة على ضعف الموقف الرسمي.
◄ولو كان من الصعب تحديد المسئولين عن سيناريو الفوضى الذى سبق أن توقعته بوضوح منذ أسبوعين، فإنه من السهل تحديد أهدافه والمستفيدين منه، لقد قال مبارك قبل تنحيه: «إما أنا أو الفوضى».. وفى ظل نظامه الذى أفرز مليارديرات كون أغلبهم ثرواتهم من الفساد المالى والخلقى فإن رصد واحد فى المائة من أموالهم لتحقيق نبوءته ليس صعباً.. وربما كان نوعاً من رد الدين للنظام السابق الذى هو فى الحقيقة ولى نعمتهم، ولو كنت من جمال مبارك وشعرت بفقدان هيروين السلطة بعد إدمانه لدفعت كل ما أملك مقابل جرعة منه، وفى الوقت نفسه هناك قوى خارجية وداخلية تحلم بالسيطرة على مصر بإضعافها وتقسيمها وتمزيقها.. وليس أسهل من افتعال الفتن الطائفية.. فالشحن متوهج.. والتشدد متربص.. والسحل يمكن أن يكون على الهوية.. وهو ما تحقق يوم الأحد الماضى.. فقد كان هناك من يسأل المارة فى منطقة الأحداث عن ديانته.. أو يفتش فى ذراعه عن وشم صليب.. ليكون السحل مصيره. ويصر السيناريو المتكرر على إضعاف الأمن.. والصدام مع الجيش.. وهدم الدولة.. وتحطيم أعمدتها القوية.. لتبنى من جديد على مزاج من يخطط ويمول ويحرك.
◄والغريب أن قيادات فى المجلس العسكرى تعرف ذلك وتخشاه وتحذر منه.. وكانت تتوقع أن تنفذ المؤامرة بحصار وحداته ومعسكراته مما يضطر للضرب فى المليان.. وهو ما لم يحدث.. وإن كان ما حدث لا يقل سوءاً.. فقد تورط الجيش فى اشتباكات مع الشعب.. وحقق بنفسه ما كان يتوقعه من غيره. 
ويمكن القول إن حسابات المجلس العسكرى فى التعامل بعنف مع الأقباط، لم تكن مناسبة هذه المرة.. فقد تصور أن تعب الناس من تعطيل الحياة بسبب المظاهرات سيعطيه مبررا لما فعل.. لكن.. السؤال: هل كان سيلجأ إلى نفس الأسلوب لو كان أمامه سلفيون أو إخوان أو جهاديون؟. والسؤال الأهم: من الذى دفع الجيش إلى الصدام مع الأقباط بالذات، ليكون بين الطرفين دم لن يستفيد منه سوى من يكره الأقباط ويريد ترحيلهم، ومن يسعى لتشويه سمعة الجيش الذى حمى الثورة كى يكون بديلا له فى السلطة؟.. إن الإجابة عن السؤالين بصراحة وجرأة ستحدد لنا المستفيد قبل الجانى، ولعل الخاسر الأكبر فيما جرى هو الجيش نفسه.. وربما كانت أكثر التيارات قربا منه هى أكثرها تضليلا له.. فليس كل ما يقال يصدق.. بما فى ذلك الكلام المعسول الذى يغازل به الإخوان الأقباط، ولو إلى حين تنتهى الانتخابات.. ولو كان الإخوان وغيرهم ممن يقفون فى خندقهم، جادين فيما يقولون عن مساواة المواطنة بين المسلمين والمسيحيين، فعليهم إثبات ذلك عمليا، بأن يذهب مرشد الإخوان ورموز الأحزاب السلفية إلى «إدفو» للمشاركة فى وضع أساس الكنيسة التى هدمت هناك.. «المية تكدب الغطاس».
◄فى الثلاثين سنة الماضية شهدت مصر 166 حادثاً طائفياً.. منها 11 حادثاً وقعت بعد ثورة يناير التى كانت فى حد ذاتها دليلاً صافياً على نقاء النسيج الوطنى من البقع والعقد. بدأت الفتن الأخيرة بكنيسة أطفيح وقرية صول ثم امتدت إلى المقطم، ثم وصلت إلى إمبابة ثم مرت على عين شمس، ثم استقرت مؤقتا فى أسوان لحين تحديد مكان الجريمة القادمة.. ورغم الحرائق التى اشتعلت والأقباط الذين قتلوا فإن العدالة لم تضع يدها على متهم واحد.. وهو أمر مثير للدهشة.. خاصة أن المحرضين والمنفذين معروفون بالصوت والصورة فى سيديهات لم تفحصها النيابة العامة حتى الآن. وفى هذه السيديهات.. هناك من قال: «إنهم لن يكونوا رجالا إذا لم يحرقوا الكنائس فى إمبابة».. وهناك شيخان قادا الأهالى فى إدفو لهدم كنيسة مارى نياب.. وحرق بيوت الأقباط.. وهناك بلاغات من محامين أقباط ضد قيادات متعصبة دعت من فوق منابر مساجد معروفة، إلى عدم مصافحة المسيحيين وعدم قبول المشى خلفهم، وإزالة الصلبان وقباب الكنائس وحرمانهم من الجهر بشعائرهم، وفى خلفية المشهد جماعات سلفية خرجت من تحت جناح جهاز أمن الدولة، بعد أن استغلها ضد الإخوان والأقباط لتبدو كأنها تحررت من ظلم مزمن دون أن يجرؤ بعضها على الدفاع عن نفسه، فى تهمة تلقى ملايين من الخارج.. وهى تهمة لم تنكرها.. ولم تحاسب عليها. 
وفى نفس الخلفية قتلى من عينة عبود الزمر وعاصم عبدالماجد أصبحوا نجوما للمانشيتات الصحفية والفضائيات التى جعلت منهم أبطالاً.. وجعلوا من أنفسهم سياسيين تائبين يسعون للحكم بصندوق الانتخاب، بعد أن عجزوا عن الوصول إليه بالسلاح. وفى مكر لا يصعب إدراكه يحرك الإخوان الأمور فى اتجاه واحد.. مصلحتهم وحدهم.. إنهم يشعرون أنهم أمام فرصتهم الأخيرة للفوز بالسلطة بعد أن بدت قطوفها دانية، إن الجماعة لا تزال محظورة.. ليست لها شرعية قانونية.. وترفض الاكتفاء بالحزب الذى شكلته وأعلنته من قياداتها الدينية.. كى لا تجد نفسها خاضعة لحساب الأجهزة الرقابية التى ستسألها عن الملايين التى تنفقها.. من أين أتت؟.. وإلى أين ذهبت؟، ورغم كل الأحزاب السلفية والجهادية التى خرجت إلى النور لا يزال هناك من يقول إن القانون يمنع قيام أحزاب على أسس دينية، وفى اليوم التالى لموقعة ماسبيرو أصدر القضاء الإدارى حكما بإعلان حزب الجماعة الإسلامية.. ومن اسم الحزب يصعب إنكار أنه حزب دينى، فى هذا المناخ السياسى والإعلامى والدينى المتشدد والمتشنج كان من السهل أن يحدث ما حدث.. بل.. فى ظل المناخ نفسه فإن ما هو قادم أخطر وأسوأ وأشد. 
وربما أذيع سرا لو قلت إن السلفيين كانوا وراء فرض حظر التجول فى منطقة الأحداث فى نفس ليلة وقوعها.. لقد تجمع نحو خمسة آلاف سلفى فى ميدان مصطفى محمود كى يتحركوا فى اتجاه تجمع الأقباط لمواجهتهم.. فسعت أجهزة الأمن لوساطة من سلفيين عقلاء كى لا تصبح لترات الدم التى سالت بحورا تفيض.. وكان حظر التجول -كما تحدد زمانه ومكانه- هو الحل.
◄كانت لقطات معركة ماسبيرو محزنة.. مقبضة.. فهناك سيارات عسكرية محترقة.. جثث ضحايا ملقاة فى الشوارع ومداخل العمارات وطرقات المستشفى القبطى.. جرحى عاجزون عن النطق.. قوات أمن منهكة.. ساحات مغطاة بالطوب والحجارة الملوثة بالدماء.. لكن.. الأكثر ألماً هو أن القتال الشرس كان بين مصريين ومصريين.. بين أبناء وطن واحد.. فى سابقة مؤلمة لن يتركها التاريخ تمر بسهولة. 
إن الجيش الذى رفض إطلاق النار على متظاهرى الثورة وجد من يورطه فى استخدام مدرعاته فى مواجهة متظاهرى يوم السواد والشموع.. ويحتاج عقل أشد الناس غلظة وقتاً طويلاً ليستوعب كيف هاجمت سيارة مصفحة بشرا لا يغطى لحمهم شيئا.. لتعيد إلى الذاكرة الوطنية مشهد سيارة الأمن الشهيرة التى سبق أن فعلت الشيء نفسه فى الأيام الأولى للثورة.. ولتعيد للذاكرة الخارجية مشهد المدرعات الصينية وهى تسحل معارضى الحكم الديكتاتورى هناك. 
ولست قادراً حتى الآن على استيعاب أن سيارة عسكرية دهست رأس مواطن مصرى لا يهمنى معرفة ديانته أو مهنته أو عائلته.. يهمنى فقط مخه الذى اختلط بأسفلت الطريق.. وعظامه التى تحولت إلى بودرة تلك.. وحياته التى انتهت بآخر وسيلة قتل يتخيلها.. ونتوقعها. مشهد صعب قبوله أو تصديقه أو تخيله.. سيكون شهادة قاسية ضد المؤسسة العسكرية التى تعانى متاعب يفرضها عليها الكونجرس الأمريكي، كى لا تحصل على المعونة التى تتلقاها سنويا للتسليح والتحديث والتدريب وقطع الغيار.
◄لا يستمر الخريف فى واشنطن طويلا.. فسرعان ما يفرض عليه الشتاء برده القارس ليخفف من سخونة الأحداث السياسية التى تعيشها دائما العاصمة الأمريكية. وأنا هناك عرفت أن وفدا من غرفة التجارة المصرية الأمريكية برئاسة جمال محرم ويضم سبعة أعضاء غيره وصلوا واشنطن يوم السبت الماضي.. يوم أن غادرت الولايات المتحدة عائداً إلى مصر - ولولا ارتباطات هنا لكنت قد بقيت لمتابعة مهمتهم هناك، كانت زيارة الوفد هى الزيارة الثالثة بعد الثورة.. كانت الزيارة الأولى فى مارس.. والزيارة الثانية فى يونيه.. وهذه هى الزيارة التى عرفت أنها جاءت تلبية لرغبة المجلس العسكرى وبتنسيق مع شركات اللوبى الأمريكية التى تعمل لصالح الحكومة المصرية للضغط على الكونجرس والبيت الأبيض كى تصل إلى ما تريد، وفهمت من مسئولين تنفيذيين فى هذه الشركات أن الوفد المصرى له مهمتان.. الأولى: هى مواجهة رفض أعضاء فى الكونجرس استمرار المعونة العسكرية (1300 مليون دولار) وتحويلها إلى معونة اقتصادية.. فما دامت مصر على حد قولهم فى سلام مع إسرائيل فما حاجتها إلى جيش قوى؟، ويتصدر القائمة النائب اليهودى «انتونى وينر» الذى وصل بتطرفه إلى حد المطالبة بحظر المساعدات العسكرية لمصر تماما.. بينما اكتفى زميله «ديفيد أوباى» بخصم 200 مليون دولار من المعونة إذا لم يحدث إصلاح ديمقراطى حقيقى فى مصر.. وطالب فريق ثالث بأن يذهب الجزء المقتطع من المعونة العسكرية للإنفاق على دوريات حماية الحدود بين مصر وإسرائيل. وحسب قانون سابق جرى إقراره فإنه لا يجوز منح معونة عسكرية للدولة تستخدمها ضد شعبها.. وكانت السفارة الأمريكية فى القاهرة تفحص ملفات ضباط الجيش وضباط أمن الدولة المرشحين للسفر فى بعثات تدريبية لتطمئن إلى أن لا أحد منهم استخدم القوة ضد مواطن مصرى، ويحاول اللوبى اليهودى تمرير قانون يحمل رقم 696 وباسم قانون الإصلاح السياسى ومكافحة الإرهاب فى مصر وينص مشروعه الذى لم يجر التصويت عليه بعد «على حظر تقديم مساعدات عسكرية فى السنة المالية 2010 والسنوات التالية لها»، وستتولى شركات اللوبى التى تعمل مع مصر ترتيب لقاءات مع وفد الغرفة المصرية الأمريكية مع أعضاء الكونجرس، ليس فقط من أجل مواصلة تدفق المعونة العسكرية وإنما ايضا بحثاً عن فرص مناسبة للاقتراض.. ففى مصر أزمة سيولة يمكن وصفها بأنها حادة.. لا نجاة منها سوى بالاقتراض.. ولأن فائدة الاقتراض على الدولار أقل من ربع الفائدة على الاقتراض بالجنيه، فإن الحل يمكن أن يكون فى الخارج، وكان المجلس العسكرى قد رفض شروط البنك الدولى للاقتراض وقدم مليار جنيه قرضا بلا فائدة من مدخراته.. وفى الوقت نفسه هناك -على ما يبدو- شروط أفضل يمكن الحصول عليها من صندوق النقد الدولى أو من مؤسسات مالية أخرى.. وهذا ما يجرى البحث عنه فى واشنطن الآن.
◄فى مجلة «بوليتكو «الأمريكية تناول المحلل الاستراتيجى «جين ديماجيو» ما وصفه بالمستقبل الغامض لمبيعات الأسلحة الأمريكية لمصر.. خاصة إذا جاءت حكومة فى مصر ليست على هوى الولايات المتحدة، والمقصود بحكومة ليست على الهوى الأمريكى، حكومة متطرفة دينيا.. بجانب شرط آخر هو حماية الأقليات.. وهو ما يجعل الأحداث الأخيرة تلقى بظلالها على قضية المعونة العسكرية.. ومن ثم فإن مشهد السيارة العسكرية التى راحت تفرق المتظاهرين الأقباط سيكون مشهداً مغرياً لخصوم مصر فى الكونجرس من النواب اليهود، ويتوقع «جين ديماجيو» أن تؤثر الاضطرابات التى تحدث فى مصر على عقود بمليارات الدولارات بين الحكومة المصرية وشركات السلاح الأمريكية.. فالسياسة هنا أهم من البيزنس. 
لكن.. مساعد وزير الدفاع الأسبق «أريك ايدلمان» يرى أن كل شىء سيبقى على حاله «فليس هناك سبب يدعو للعكس». وأغلب الظن أن المباحثات التى عقدت مؤخرا بين قادة الجيش المصرى ووزير الدفاع الأمريكى «روبرت جيتس» ورئيس الأركان «مايكل مولن» كانت بهدف طمأنة الجانب المصرى ببقاء الأمر على ما هو عليه.. وإن كانت هذه الطمأنة سابقة على الأحداث الأخيرة.. وهو ما يعنى أن مصر فى حاجة لممارسة مزيد من الضغوط بأكثر من وفد مصرى كى تصل إلى ما تريد، وطبقا لتقرير مركز بحوث الكونجرس فإن مصر اشترت من الولايات المتحدة بضائع بما يزيد على 12 مليار دولار، بما فيها الأسلحة التى ضمت صواريخ هيلفاير وبلاك هوك وهيلكوبتر أباتشى وغيرها. وليست المشكلة فى المعونة نفسها فالقوات المسلحة المصرية لديها مدخرات مالية بقيمة عشر سنوات من المعونة لكن المشكلة أن توافق الحكومة على بيع الأسلحة وقطع الغيار ولو نقدا.. فهم -على حد قولهم- لا يبيعون لنا الطائرات فقط، لكن يبيعون لنا أجزاء من الطائرة.. بجانب التحديث الدورى لها.. والتدريب عليها.. ومن ثم لا تتردد الولايات المتحدة فى استخدام نبرة التهديد، بقطع المعونة عن مصر لو تزايد عداء الحكومة لها، لكن من الصعب فى الوقت نفسه - إنكار حاجة الولايات المتحدة لمصر.. فعلى حد تعبير «جريم بانرمان» -الخبير فى معهد الشرق الأوسط ومؤسس شركة استشارات بانرمان- فإن مصر ساعدت الولايات المتحدة فى كل شىء تقريباً.. بداية من تبادل المعلومات والتعاون المخابراتى، مرورا بمناورات النجم الساطع التى ساعدت الجيش الأمريكى على تدريبه فى المناخ الصحراوى للحرب قبل حرب الخليج الأولي.. كما أن الولايات المتحدة تتمتع بميزة الإبلاغ المتأخر عن مرور سفنها فى قناة السويس.. فالسفن العسكرية لا تحتاج سوى يوم واحد للإبلاغ.. بينما السفن العسكرية للدول الأخرى تحتاج إلى أشهر، ويضيف بانرمان: إن الأمريكيين ينظرون إلى الجيش المصرى على أنه القوى الوحيدة التى تضمن انتقال السلطة فى المرحلة القادمة.. وأنه المؤسسة الوحيدة القادرة على العمل بكفاءة وسط الفوضى القائمة.. فهو جزء من الحل وليس جزءاً من المشكلة.. وإن كانت الحكومة الأمريكية تتصرف بحذر خشية أن تبدو وكأنها معارضة لإرادة الشعب.
◄طلبت حوارا مع البابا شنودة يعبر به عن مشاعره بعد ما حدث فى ماسبيرو.. 
لكنه رد برسالة بليغة من كلمات معدودة لخص بها ما كان من الصعب على ساعات طويلة أن تقوله. 
قال: «فى ذهنى كلام كثير لأقوله.. وفى قلبى كلاما أكثر من هذا.. لكنى أفضل أن أصمت.. لكى يتكلم الله».


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛