السبت، 5 نوفمبر 2011

محامي نجلي مبارك يؤكد ان اموالهما المجمدة في سويسرا "شرعية"


الديب .. الكسب غير المشروع لم تكتشف شيئا 
فأنا التي اعطيتها المفتاح والمستندات 
التي تثبت ان هذه الاموال وردت في بيانات الذمة المالية


القاهرة (ا ف ب) - اكد محامي اسرة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ان ال340 مليون دولار التي عثر عليها في سويسرا باسم نجلي الرئيس المخلوع هي اموال "شرعية" وذلك في حديث لمجلة فورن بوليسي الاميركية. وكانت هيئة الكسب غير المشروع التابعة لوزارة العدل قدرت في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي ثورة جمال وعلاء مبارك في بنوك سويسرا، المجمدة حاليا، ب340 مليون دولار. وقال فريد الديب للمجلة التي تصدر هذا الاسبوع ان الهيئة "لم تكتشف شيئا.
فانا التي اعطيتها المفتاح والمستندات التي تثبت ان هذه الاموال وردت في بيانات الذمة المالية لجمال مبارك اعوام 2003 و2008 و2011".
واضاف ان "الاموال المودعة في هذه الحسابات بعد سنوات من الفوائد (المتراكمة) تجاوزت ال300 مليون دولار. هل يوجد عيب في ان يحقق رجل ارباحا قانونية؟" مؤكدا ان هذه الاموال جاءت من عمل نجلي مبارك ك"مستشارين ماليين". ويحاكم علاء، نجل مبارك البكر، وجمال، الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد وقتل المتظاهرين.
وقد تم تاجيل محاكمتهم الى 28 كانون الاول/ديسمبر المقبل. من جهة اخرى، اكد فريد الديب ان سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق "لا تعيش سوى على المعاش الشهري (لزوجها) الذي يصل الى 93 الف جنيه مصري (حوالي 15 الف و500 دولار)".
واضاف ان "نفقات علاج مبارك في المستشفى تتكفل بها الحكومة كما ينص القانون بالنسبة لرئيس حالي او رئيس سابق". وردا على سؤال بشان منع وسائل الاعلام من تصوير المحاكمة اعتبر الديب ان وسائل الاعلام المصرية "يجب ان تعاقب بالاعدام لانها لم تعد اداة اعلامية وانما اداة لنشر الاكاذيب".


المشير لا يفكر فى التقاعد، لا قبل تسليم السلطة أو بعدها



اللواء عبد المنعم كاطو يدافع عن الاخوان والسلفيين


المستشار العسكرى لمرشحى الرئاسة من أنتم ومن رشحكم وما مصدر سلطاتكم حتى تفرضوا شيئا على المجلس.. يجب على الجيش حماية الشعب من الإخوان المسلمين والتيار السلفى وسعيهما لإقامة دولة دينية وليس مدنية نفى اللواء عبدالمنعم كاطو، المستشار العسكرى بإدارة الشئون المعنوية، ما نشرته إحدى الصحف مؤخرًا عن تقاعد المشير حسين طنطاوي، وقال: إن المشير "لا يفكر فى التقاعد، لا قبل تسليم السلطة أو بعدها"، وأن ما يشغل باله الآن هو أمن مصر والانتقال بها إلى دولة مدنية ديمقراطية حديثة. وفي خطاب شديد اللهجة، قال كاطو "ارحموا مصر من الشائعات، فسيادة المشير لا يفكر إلا فى مصر، وفى إنجاح الانتخابات وبناء دستور يؤمن مصر، ولا يفكر إطلاقا فى التقاعد أو غيره»، لافتا إلى أن التصريح يسىء إلى المشير طنطاوى، لأنه يوحى بأن المشير لا يفكر إلا فى راحته الخاصة، بينما هو فى الحقيقة لا يرى أمامه إلا مصلحة الوطن وأمن مصر أولا واخيرا، وأوضح أن أمر تقاعده من عدمه «مسألة لا يجب النظر فيها الآن". وشن المستشار العسكرى هجوما على «مرشحى الرئاسة والتيارات الإسلامية ووسائل الإعلام"، وعن مرشحى الرئاسة وبالأخص المعارضين لوثيقة السلمى قال: "قلتم إنكم ستعتزلون فى حالة عدم تعديل المادة 9، فمن أنتم ومن رشحكم حتى تعتزلوا؟ وما مصدر سلطاتكم حتى تفرضوا شيئا على المجلس الأعلى للقوات المسلحة؟".بحسب صحيفة "الشروق".


وطلب الخبير العسكرى من القوى السياسية عدم التصادم مع القوات المسلحة فى المرحلة القادمة، محذرا من ديكتاتورية الأقلية والأجندات الداخلية والخارجية التى تريد بحسب قوله التقليل من قدر القوات المسلحة والتصادم معها، وتابع: «القوات المسلحة هى القادرة فى هذه المرحلة على حماية الأمن الوطنى والقومى، ومن يريد إفشالها سيجد نفسه فى ضياع شديد»، وهاجم الإخوان المسلمين والتيار السلفى وسعيهما لإقامة دولة دينية وليس مدنية، وقال إنه يجب على الجيش حماية الشعب منهم. وحول تقرير لجنة تقصى الحقائق الذى أدان عناصر من الشرطة العسكرية فى أحداث ماسبيرو، قال كاطو إن التقرير أثبت أن الذخيرة التى كانت بحوزة الشرطة العسكرية "فشنك"، ووصف اللجنة بأنها تسعى لحماية المجرمين وليس الشعب، وأضاف: «من يريد اتهام الشرطة العسكرية عليه أن يراجع الفيديو الذى التقطه التليفزيون المصرى وأظهر لأول مرة الحقيقة على الملأ". اللواء عبد المنعم كاطو ومداخله وانفجار فى الموجودين على الهواء وشوفوا بيقول ايه على الرئيس المخلوع وبيهاجم بكل قوه ومعتز الدمرداش يوقف الهجوم كاطو لشباب التحرير يجب تطبيق قانون الطوارئ عليهم

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

مبارك لم يكن لة دورا حيويا فى السياسة المصرية وقدراتة محدودة . فيديو


لماذا لا يسقط نظام مبارك؟
 أصحاب القرارات المهمة والمصيرية فى مصر 
مبارك ماذالوا فى مواقعهم 
الألغاز التى نقابلها يوما بعد يوم فى تطور الحياة السياسية واليومية فى مصر


همون الحقيقيون مازالوا فى أماكنهم ولم يتعرض لهم أحد، ومن ثم فهم مازالوا يمارسون نفس سلطاتهم القديمة، وتحقيقاالأغراض القديمة. أصارح القارئ بأنى لم أعلق أى أهمية قط، فى أثناء تولى حسنى مبارك رئاسة الجمهورية، على دوره فى حكم مصر. 
وكنت استغرب جدا الإشارات الكثيرة فى الصحف والمجلات، والتعليقات المحلية والأجنبية، إلى أنه فعل كذا أو رفض أن يفعل كذا، أو أنه رأى رأيا معينا فقام وزراؤه ومساعدوه بتنفيذه، أو كان كارها لسياسة معنية فأحجم عنها هؤلاء الوزراء والمساعدون. نعم، ربما كان له دور فى مسائل صغيرة جدا، كأن يعين سفيرا مصريا فى دولة بدلا من أخرى (على أن تكون هاتان الدولتان على قدر بسيط من الأهمية) أو أن يعين صديقا لابنه أو قريبا لزوجته فى وظيفة له رغبة فيها، ولكنى كنت واثقا من أنه ليس له أى أثر فى الأمور المهمة التى تشكل سياسة مصر الخارجية أو الداخلية، أو حتى فى أمور أقل من هذه بكثير.  
ذلك أنى كونت عن الرجل فكرة معنية منذ أن ظهر على مسرح السياسة المصرية كنائب لرئيس الجمهورية، فكرة مستمدة من القصص والأخبار الكثيرة التى رويت عنه بعد توليه المنصب، وعن تاريخه قبل توليه ذلك المنصب، (وكلها قصص وأخبار منسق بعضها مع بعضها الآخر) وتتعلق بمدى ذكائه، وحدود اهتماماته وهواياته، وما الذى يلفت نظره وما لا يلتفت إليه، وتعليقاته المدهشة إذا زار مصنعا أو قابل شخصية دولية مهمة.. إلخ، وكلها ترسم صورة متكاملة تؤدى إلى النتيجة التى توصلت إليها عن قدراته المحدودة جدا. بل وقد توصلت أيضا، بنفس الطريقة، إلى تصور معين عن مدى إدراكه هو لحجمه الحقيقى ولحدود قدراته وهكذا اكتملت صورة لا تدعو إلى الإعجاب الشديد! قدرات محدودة، وإدراك محدود لحقيقة هذه القدرات. كذلك فيما يتعلق بابنه الأصغر جمال. هناك بالطبع فارق السن والنشأة والتعليم الذى تلقاه كل منهما، واختلاف ظروف العصر الذى ترعرع فيه هذا وذاك، ولكن استقر لدىّ أن قدرات الابن لابد أن تكون محدودة بدورها، وأن كل ما ينسب إليه من تصريحات أو تعليقات أو أفكار إنما نسبت إليه دون أن تكون فى الحقيقة صادرة عنه، إذ هناك من لهم مصلحة أكيدة فى رسم صورة غير حقيقية له، وأنه قد تم تلقينه وتدريبه على القيام بأعمال معينة أو إصدار تصريحات بعينها، بل وأن القيام بهذا التلقين والتدريب لم يكن مهمة سهلة بالمرة.
كان هناك بعض الشخصيات التى كثيرا ما يشار إليها على أنهم هم أصحاب السلطة الحقيقية فى تعريف الأمور، ويمثلون مناصب فى أمانة الحزب الحاكم، أو فى رئاسة الجمهورية، وبعضهم قد لا تكون اسماؤهم متداولة بين الناس، بل وقد لا تذكر أسماؤهم على الإطلاق فى الصحف ولم يكن لدىّ شك فى أن هذه المجموعة من الأشخاص لهم فعلا تأثير أهم بكثير مما للرئيس أو ابنه، ومع ذلك فقد كنت أميل إلى اعتبار هؤلاء أقرب إلى المنفذين منهم: صانعو سياسة، ومازلت أعتقد أنى كنت على صواب. فمن كان إذن أصحاب القرار الحقيقيون وصانعو السياسة؟ كان هناك بالطبع رجال الأعمال، الذين يهمهم أن تسير السياسة المصرية (ليست فقط السياسة الداخية بل وأيضا الإقليمية والخارجية) فى اتجاه معين يخدم مصالحهم الاقتصادية. وكان بعض هؤلاء معروفا ويحتلون بعض المناصب السياسية، وبعضهم قليلو الظهور، رغم أهميتهم، هؤلاء كانوا فى نظرى (ونظر كثيرين غيرى) أقرب كثيرا إلى أن يكونوا الحكام الحقيقيين لمصر، ولكنى كنت أعلق أهمية أكبر على وجوه مجهولة لنا تماما، وإن كانت تحتل مراكز مهمة فى أجهزة الأمن المختلفة (والمتعددة الأسماء) إذ كان هؤلاء هم القادرون على التصرف فى مواجهة أى أزمة أو مشكلة طارئة تحتاج إلى تدخل أو علاج سريع، وأى إخلال مهم بالأمن، أو تهديد للنظام بأكمله. لابد أن يكون لهؤلاء نفوذ كبير على كل من سبق ذكرهم، من الرئيس وأسرته، إلى أصحاب المال الوفير والشركات الكبيرة، بسبب قدرتهم الحاسمة على حماية النظام والأمن (بما فى ذلك أمن هؤلاء الأشخاص الكبار أنفسهم). إذا كان الأمر كذلك، وما دامت بعض القوى الخارجية ذات المصلحة الأكيدة فى المحافظة على بقاء النظام، وعلى بقاء السياسة المصرية، الخارجية والداخلية كما هى، لابد أن تعمل على تأمين منافذ لها فى داخل دوائر صنع القرارات المهمة، فإن هذه القوى الخارجية لابد أن يكون لها ممثلون فى داخل أجهزة الأمن المختلفة هذه، مصريون بالطبع ولكنهم على اتصال مستمر بالقوى الخارجية، ولديهم القدرة الكاملة على الفهم السريع والتنفيذ الكامل لمصالح هذه القوى الخارجية. 
●●●
 هكذا كان تصورى للوضع قبل ثورة 25 يناير.
وأصارح القارئ أيضا بأنه، بعد مرور عدة شهور على قيام هذه الثورة، وبعد ما رأينا من تطور الأحداث، وما يسمى أحيانا بالتلكؤ أو التباطؤ، أو بالتصرفات غير المفهومة، أو بقلة الكفاءة أو قلة الخبرة.. إلخ، أصبحت أميل إلى الاعتقاد بأن تصورى للحال قبل ثورة 25 يناير، يصلح تماما لوصف ما يحدث بعدها، إذ إنه يبدو لى أقدر من أى تصور آخر على تفسير الألغاز التى نقابلها يوما بعد يوم فى تطور الحياة السياسية واليومية فى مصر. يبدو لى إذن أن< أصحاب القرارات المهمة والمصيرية مازالوا هم هم لقد حدثت بالطبع تغيرات كثيرة فى الخوف بسبب قيام الثورة، ولابد أن يأخذ هؤلاء فى اعتبارهم تقلبات الشارع المصرى، والتغييرات التى تطرأ على مزاج الطوائف المختلفة من الشعب، ولكنهم مازالوا فى رأيى محكومين بنفس الاعتبارات الأخرى المهمة، الخارجية والداخلية. الاعتبارات الخارجية التى تتعلق بمصالح بعض الدول التى يهمها بشدة ما يحدث فى مصر (وعلى الأخص الولايات المتحدة وإسرائيل) والاعتبارات الداخلية التى تضمن أولا نفس هذه المصالح الخارجية، وتضمن ثانيا مصالح كبار رجال الأعمال فى مصر.

اللحظات الأخيرة في حكم مبارك
 - وثائقى مشهد ختامي: 
.. عمر سليمان يتلو خطاب التنحي ..
 أجواء عارمة من الاحتفالات في ميدان التحرير تشع على جميع أنحاء مصر







المخلوع والقتلة على مائدة افطار داخل المحكمة


مبارك عزم العادلي والمتهمين بقتل المتظاهرين 
على مأدبة طعام بعد آخر جلسة


قالت مصادر أمنية من القوة المكلفة بحراسة قفص الرئيس المخلوع "حسني مبارك" في أكاديمية الشرطة"للدستور الأصلي" أن المخلوع "حسني مبارك" أصر بعد انتهاء الجلسة الماضية على تناول الإفطار مع نجليه "علاء وجمال" ووزير داخليته "حبيب العادلي" ومساعدوه "حسن عبد الرحمن" - أمن الدولة - و"عدلي فايد" - الأمن العام - و"أحمد رمزي" - الأمن المركزي -و "إسماعيل الشاعر" - مدير أمن القاهرة السابق - و"أسامة المراسي" - مدير أمن الجيزة السابق - و"عمر الفرماوي" - مدير أمن أكتوبر السابق. وأوضحت المصادر أن المتهمون جميعا جلسو على مائدة واحدة تناولو فيها طعاما معلبا أحضر من الخارج وزجاجات مياه معدنية من ماركة عالمية ، وكان المخلوع يتناول الطعام بشهية مفتوحة ويتبادل الحديث مع نجليه "علاء وجمال" ولم يتحدث إلى أحد غيرهما رغم أنه صاحب فكرة الدعوة إلى مأدبة الإفطار. وقالت المصادر أن حفل الإفطار استمر لمدة ساعة كاملة وأنهم أحضرو مقاعد لهم جميعا قبل عودة المتهمين إلى سجن طرة وعودة مبارك إلى المركز الطبي العالمي. وأشارت المصادر إلى أن المتهمين جميعا كانوا يتحركون بحريتهم داخل الأكاديمية ولم يحضر أي منهم بـ"الكلابشات في يده". وأوضح مصدر أن صحة مبارك كانت جيدة للغاية ولم تبد عليه أي علامات أرهاق ، وأنه - أي مبارك - هو من أصر على الحضور إلى المحاكمة لرؤية "علاء وجمال" نجليه لأنه لم يرهما منذ الجلسة الماضية التي كانت في 25سبتمبر. وأشار المصدر إلى أن مبارك يستمتع بإقامته في المركز الطبي العالمي وأن جلسته المفضلة في شرفة الدور الخامس التي تكشف مدينة العاشر من رمضان بالكامل وأن آخر مرة شاهده فيها هناك كان بصحبته زوجته "سوزان مبارك" و"محمود الجمال" - والد خديجة - زوجة "جمال مبارك".

المسلمون يتعرضون للأبادة فى نيجيريا..فيديو .


مذابــح المسلمين بنيجـيريا



فى استغاثة وصلت لـ"بوابة الوفد" من احد طلاب جامعة الأزهر نيجيري الجنسية - الذي رفض ذكر اسمه خوفا من حكومته - عن معاناة مسلمي نيجيريا وتعرضهم لمذابح مستمرة منذ عام 2003.
وقال الطالب النيجيري: في نيجيريا بدأت الحرب الخفية على المسلمين منذ تولى الرئيس "أوباسانجو" المسيحي المتعصب الذي يدعم بني دينه في هذه البلاد ويقوي شوكتهم اقتصاديا وتعليميا وإعلاميا وعسكريا وسياسيا.
استطرد قائلا :" تبلغ نسبة المسلمين في جنوب نيجيريا أكثر من 40% من تعداد السكان والباقون مسيحيون ووثنيون، وعلى الرغم من ذلك نرى تركيز نشاط المنصرين فيها ولاسيما في الآونة الأخيرة، كما يلاحظ سيطرة النصارى على جميع الشركات والمؤسسات المالية الحكومية في جنوب نيجيريا، أما الشركات الغربية فيصعب على أي مسلمٍ أن يحصل على وظيفة فيها باسمه الإسلامي إلاَّ إذا تنصر، وكذلك يسيطرون على جميع المصارف الحكومية وغير الحكومية.





ويضيف، يعاني مسلمو جنوب نيجيريا من ضعف مساعدات الدول العربية والإسلامية ولا يوجد في الجنوب مؤسسات خيرية إسلامية، كما أن انتشار الفقر الشديد بين مسلمي الجنوب وقلة الوعي الديني في أوساط المسلمين وضعف الثقافة وانتشار الجهل نتيجة الغزو الفكري من قِبل المستعمرين ومحاربة إقامة المدارس العربية والإسلامية والضغوط الشديدة لمنع تعليم المواد الإسلامية في المدارس الحكومية من قِبل الحركات التنصيرية، كل ذلك يؤثر بالسلب عليهم في الجنوب.
وروى الطالب النيجيري تفاصيل آخر مذبحتين حدثت لمسلمي نيجيريا، قائلا:" أثناء انتخابات الرئاسة إبريل 2011 والذي ترشح فيها الرئيس النيجيري الحالي " غودلاك جوناثان" قامت ميليشيات مسيحية مسلحة بقتل المئات من المسلمين في ولاية كادونا بشمال نيجيريا، وحرقوا بيوت وسيارات ومحلات المسلمين ".
وأضاف: في عيد الفطر الماضي في مدينة "جوس" بولاية بلاتو هاجمت ميليشيات مسيحية مسلحة وفي وجود الشرطة والجيش المسلمين أثناء أدائهم صلاة العيد واستمرت عمليات القتل للساعة الثانية ظهرا مما أسفر عن مقتل مئات المسلمين وتلف العديد من الممتلكات الشخصية والعامة.
واتهم الطالب النيجيري الحكومة النيجيرية دعمها للقوات المسيحية المسلحة لإبادة المسلمين في الولايات الشمالية والجنوبية، مضيفا أنه في الجنوب يعامل المسلم النيجيري على انه اجنبي ومحروم من شراء بيوت أو العمل أو حتى استخراج شهادة الميلاد الخاصة به في حالة ولادته بإحدى ولايات الجنوب وعلى العكس يحظى المسيحيون بكامل حقوقهم.
وأبدى تخوفه من حدوث مجزرة أخرى في عيد الأضحى بدعم من الحكومة مناشدا الدول العربية والإسلامية والغربية إنقاذ الشعب النيجيري المسلم من المذابح التي يتعرض لها من قبل الحكومة المسيحية.
وكانت قناة "الجزيرة" الإخبارية قد نشرت يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير الماضي صورا تظهر تورط الشرطة والجيش هناك في ارتكاب مذبحة وعمليات قتل غير قانونية ضد جماعة "بوكو حرام" الإسلامية.
وكان نحو ألف شخص قتلوا العام الماضي في مواجهات وقعت بين قوات الأمن النيجيرية وجماعة "بوكو حرام" التي تنشط في الولايات الشمالية من البلاد.
وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان حينها إن أغلبية القتلى كانوا مدنيين، معتبرة أن القوات الحكومية تتحمل مسئولية كبيرة عما حدث.


==

خطة أوباما لإجهاض المد الثوري في مصر



الولايات المتحدة تسعى الى تطبيق النموذج الباكستانى وليس التركى فى مصر
 نمط الديمقراطية المقدم من الولايات المتحدة لمصر


وثيقتان مهمتان تكشفان: إلي أين تتجه مصر في الشهور القليلة القادمة
الأولي "أمريكية " صدرت قبل ثمانية أشهر في واشنطن تحت عنوان "خطة أوباما لإجهاض المد الثوري في مصر"
والثانية "مصرية" صدرت أمس وهي "مسودة المبادئ الأساسية للدستور"، ويطلق عليها "وثيقة السلمي" نسبة للدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء في الحكومة المصرية لتسيير الأعمال.
بالتوازي والتقاطع، ينبغي أن تقرأ الوثيقتان معا، لماذا؟ .. لأن من يرفض " وثيقة السلمي " – من الليبراليين واليساريين وأنصار الدولة المدنية – يجد نفسه بالضرورة منحازا - وعلي غير رغبته - إلي موقف التيارات الإسلامية وفي مقدمتها الإخوان المسلمين التي رفضت هذه الوثيقة الصادمة.بينما إذا قرأت "وثيقة السلمي" في ضوء "خطة أوباما" ربما تكتشف أن النقد الموجة لها: هو نقد "للعسكر وللإخوان المسلمين" و"لخطة أوباما" معا.
- كيف؟
"خطة أوباما" تسير علي مرحلتين، المرحلة الأولي "انتقالية" قصيرة: يكون نظام الحكم خلالها في أيدي العسكر، ويتم فيها الحفاظ على الدستور المصري الراهن والنظام القديم، مع إجراء تعديلات بسيطة وانتخابات سريعة عاجلة تضمن مساهمة الإخوان المسلمين في البرلمان، وهو ما تم بالفعل في الاستفتاء علي هذه التعديلات الدستورية في شهر مارس الماضي، وترأس لجنة التعديلات القطب الإسلامي الكبير المستشار "طارق البشري" ومعه المحامي الإخواني "صبحي صالح"، وجاءت النتيجة مخيبة لآمال أنصار "الدولة المدنية" ( 22% قالوا " لا " للتعديلات الدستورية في مقابل 78% قالوا "نعم") حسب خطة أوباما بالضبط.
المرحلة الثانية وهي الأخطر والأطول، تتعلق بالإنتخابات حيث تسعى الولايات المتحدة إلى تثبيت النموذج الباكستاني في مصر وليس التركي. والفارق بين النموذجين كبير، في النموذج التركي تقف المؤسسة العسكرية وراء الستار لضمان ( علمانية المجتمع ). وتلك ليست ظروف مصر الحالية – من وجهة نظر إدارة أوباما - التي تريد للمؤسسة العسكرية أن تقبع خلف الستار، تدخل إلى مقدمة المسرح لتصفية الصراعات بين التيارات الإسلامية باعتبارها نقطة التوازن لا أكثر .. أما علي المسرح فيحكم برلمان إسلامي منتخب، هذا هو نمط الديمقراطية المقدم من الولايات المتحدة لمصر.
ما علاقة ذلك بـ"وثيقة السلمي" الصادمة، والتي أثارت كل هذا اللغط؟
أولا: بعد الإعلان عن هذه الوثيقة – التي استشعر الإسلاميون خطورتها عليهم مبكرا- أصبح المجلس العسكرى فى حكم " العدو "، وهو ما ينذر بالطلاق بينهما بعد ثمانية أشهر من الزواج العرفي ... فقد أفصح الإسلاميون عن نوياهم بوضوح وهم يلوحون بالعصا و الجزرة، أما العصا فهى الثورة الثانية .. و أما الجزرة فهو ما صرح به " حازم صلاح أبو إسماعيل " المرشح المحتمل للرئاسة: الخروج الآمن للمجلس العسكرى الحاكم، وعفا الله عما سلف من " ذنوب " فى حال تسليم السلطة للإسلاميين – حسبما جاء في خطة أوباما .
في المقابل أراد المجلس العسكري الحاكم بهذه " الوثيقة " أن يجتذب القوي الليبرالية واليسارية والأقباط في صفه، من خلال رسالة محددة، هي: إما أن تقبلوا بما تشمله هذه الوثيقة من إمتيازات للعسكر مقابل " مدنية الدولة " و إلا فإن الإسلاميين علي استعداد لأي صفقة لجعل مصر " دولة إسلامية "؟.
ثانيا: الخلاف الرئيسي حول هذه " الوثيقة " تمحور حول المادة التاسعة ( التي تقف كل القوي الوطنية ضدها ) الخاصة بصلاحيات المؤسسة العسكرية والتي جاء فيها: أن الجيش يختص دون غيره بالنظر في كل ما يتعلق بالشئون الخاصة بالقوات المسلحة وأهمها "ميزانيته "، كما يختص دون غيره بالموافقة علي أي تشريع يتعلق بالقوات المسلحة قبل إصداره.
هذه المادة لا يمكن أن تكون من صياغة "قانوني" أبدا، لأنها تتعارض والدساتير المحترمة المعروفة في العالم، وإنما هي من ديباجة "أحد ترزية القوانين في عهد مبارك" الذي يجمع بين الاستبداد والفاشية والغباء في مزيج نادر، ذلك أنه منح المؤسسة العسكرية "صلاحيات مطلقة" تضمن لها الحصانة الدائمة، وتحافظ علي مكاسبها وسلطتها المنزهة عن المسائلة، أي عزل المؤسسة العسكرية عن بقية مؤسسات الدولة وحمايتها بأسوار عالية، وكأنها "دولة" داخل "دولة"، وهو علي النقيض تماما من مفهوم الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية، التي قامت من أجلها ثورة 26 يناير 2011 وأستشهد من أجلها خيرة شباب مصر.
ثالثا: أن "وثيقة السلمي" تضع مصر ومستقبلها تحت تصرف العسكر، حتي قيام " ثورة أخري "، وهي تتناقض والإعلان الدستوري الصادر قبل أشهر قلائل عن المجلس العسكري نفسه، الذي تعهد فيه: بأنه لن تكون هناك مبادئ فوق دستورية، إلا إذا حدث توافق من القوي الوطنية حولها، لأن جوهر أى عمل سياسى فى المرحلة الانتقالية الراهنة، هو الوصول إلى اتفاق وتوافق بين التيارات السياسية المختلفة، لا الانقسام والتشرذم.
إن صياغة ملامح مصر الجديدة بعد الثورة، يجب أن تشارك فيها كل القوي الوطنية وأن تشترك فى ملكية أية "وثيقة " كانت، ناهيك عن أن أية محاولة لتحقيق ديمقراطية شكلية أو منقوصة، ستفتح الباب أمام الفتن والصراعات التي ستؤثر حتما على استقرار مصر والمنطقة لسنوات قادمة.

والخلاصة: إن الإسلاميين مثل المجلس العسكري تماما، (يسألون) عما آلت إليه الأمور في أرض مصر المحروسة، وعن حالة التخبط والالتباس التي نعاني منها في تحديد ملامح الدستور الجديد، التي هي نتيجة حتمية للتعديلات الدستورية الملغومة التي صاغنها لجنة المستشار طارق البشري من جهة، و"تأويل" العسكر "اللاهوتي" – والخاص جدا - لخطة "أوباما" في مرحلتيها: الأولي والثانية، من جهة أخري!

تعديلات على وثيقة المبادئ الاساسية للدستور



نص تعديلات المادتين 9 و10 من وثيقة السلمى


أعلن د. على السلمى نائب رئيس الوزراء للتنمية السياسية والتحول الديمقراطى عن إدخال تعديلات على المادتين التاسعة والعاشرة من وثيقة المبادئ الاساسية للدستور اللتين كانتا محل خلاف واعتراض من بعض القوى السياسية.
وقال السلمى فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بمجلس الشعب بحضور د.منير فخرى عبدالنور وزير السياحة إن التعديلات تنص على الآتى
المادة "9".. الدفاع عن الوطن وأرضه واجب مقدس والتجنيد إجبارى وفقا للقانون والتعبئة العامة تنظم بقانون والدولة وحدها هى التى تنشئ القوات المسلحة وهى ملك للشعب مهمتها حماية أمن الوطن واستقلاله والحفاظ على وحدته وسيادته على كامل أراضيه ولا يجوز لأي هيئة أو جماعة أو حزب إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية.
ويختص المجلس الاعلى للقوات المسلحة بالنظر فى كل ما يتعلق بالشئون الخاصة بالقوات المسلحة ومناقشة بنود ميزانيتها على أن يتم إدراجها رقم واحد فى موازنة الدولة، ويجب عرض أى تشريع يتعلق بالقوات المسلحة قبل إصداره على المجلس الاعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية هو القائد الاعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة ويعلن رئيس الجمهورية الحرب بعد موافقة المجلس الاعلى للقوات المسلحة ومجلس الشعب.
وتنص المادة 10 على أن يتم إنشاء مجلس للدفاع الوطنى يتولى رئيس الجمهورية رئاسته ويختص بالنظر فى الشئون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها ومراجعة واعتماد موازنة القوات المسلحة وبين القانون اختصاصاته الاخرى.




الخميس، 3 نوفمبر 2011

هليكوبتر مصرية تحلق فوق إسرائيل .. وان عدتم عدنا



معركة بلا حرب بين الطيران الإسرائيلي والمصري
 رصد سلاح الجو الإسرائيلي دخول طائرة هليكوبتر مصرية
 لتحلق فوق إسرائيل لما يقرب من نصف الساعة.


وأفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية عن إطلاق المقاتلات الجوية الإسرائيلية فور رصدها للطائرة سلسلة إشارات ضوئية تحذيرية للطائرة المصرية.
وأوضح مسئول في سلاح الجو الإسرائيلي أن المروحية المصرية حلقت ببطء شديد داخل الحدود الإسرائيلية ولم ترسل أي إشارات استجابة للتحذيرات الضوئية, فيما قامت إسرائيل بإرسال شكوى عاجلة لمصر.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن قائد بسلاح الجو الإسرائيلي قوله: "الطيار المصري رفض الرجوع للنطاق الجوي المصري وواصل تحليقه فوق إسرائيل الأمر الذي يعتبره سلاح الجو في إسرائيل حادثا خطيرا وغير مسبوق".
بعد يومين من نشر أخبار عن قيام طائرة إسرائيلية مدنية باختراق الأجواء المصرية بالخطأ، رد المصريون بـ «خطأ» مماثل ولكن.. ذي طابع عسكري، حيث اخترقت الأجواء الإسرائيلية طائرة هليكوبتر عسكرية مصرية وأمضت فيها 25 دقيقة. وفقط بعد إطلاق النار التحذيري، عادت أدراجها. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية، أمس، إن طائرة الهليكوبتر المصرية دخلت الأجواء الإسرائيلية، في ساعات المساء الأولى من يوم أول من أمس، فأقلعت باتجاهها أربع طائرات حربية من طراز «إف 16» وراحت تحذر الطيار وتنبهه وتحاول مخاطبته، ولكنه لم يتكلم شيئا ورفض الامتثال إلى الطلب بالعودة إلى مصر.
ونقلت عن مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي قولها إن هذا «حادث خطير لم يسبق له مثيل»، وتجاهلت بذلك أن طائرة إسرائيلية هي التي بدأت الخرق.
وتبين أن طائرة الهليكوبتر المصرية كانت من طراز «إم آي 8». واجتازت الحدود المصرية الإسرائيلية، بالقرب من إيلات، وواصلت التحليق في المنطقة. وقد تم استدعاء الطائرات الحربية الإسرائيلية من طراز «إف 16» من قاعدة «نباطيم» و«عوفداه» في الجنوب، وحاول الطيارون الإسرائيليون التحدث مرارا مع الطيار المصري، باللغتين الإنجليزية والعربية، إلا أنه رفض الرد. كما جاء أن الطائرات الإسرائيلية رافقت الهليكوبتر المصرية مدة 25 دقيقة، بدون أن يرد الطيار المصري.
وبعد أن أطلقت الطائرات الإسرائيلية تحذيرات نارية ضوئية، عاد الطيار المصري على أعقابه، واجتاز الحدود إلى داخل الأجواء المصرية.
ونقل عن مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي قولها إن الهليكوبتر المصرية حلقت ببطء، والطيار المصري تصرف بشكل غريب، وسلاح الجو لم يفهم لماذا رفض الطيار المصري الرد على الاتصال. وقالت مصادر أخرى في سلاح الجو إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الحديث عن خطأ أو عن عملية تهدف لجمع معلومات استخبارية، وأنه يجري فحص كافة الاحتمالات. وأضافت المصادر أن سلاح الجو ينظر بخطورة إلى هذه الحادثة، وأنه لا يذكر وقوع حادثة مماثلة من قبل. وفي أعقاب ذلك قامت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتقديم شكوى إلى مصر عن طريق القنوات المتبعة.
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن طائرة إسرائيلية من طراز «أولترا لايت» كانت قد عبرت الحدود إلى الأجواء المصرية «عن طريق الخطأ»، قبل نحو أسبوعين، إلا أن الطيار الإسرائيلي انتبه لذلك وارتد فورا على أعقابه. وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فإن الطيار الإسرائيلي فقد القدرة على تحديد الاتجاهات، وبدلا من الهبوط في النقب، وصل إلى معسكر للجيش المصري في سيناء. وأضافت الصحيفة أن الطيار اعتقد بداية أن الموقع هو قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي، وعندما هبط على الأرض، وبدأ يقترب من السياج تمكن من معاينة 10 جنود ليسوا بالزي العسكري الإسرائيلي. وعندما شاهد العلم المصري أدرك أنه أخطأ المكان، وعندما انتبه لذلك استدار وحلق ثانية في الجو باتجاه الشرق. وبحسب الطيار الإسرائيلي فإن المصريين لم يحاولوا وقفه، وأن كل ما فعلوه هو التقاط صور للطائرة وتسليمها إلى ممثلي الأمم المتحدة في المنطقة.


حكومة عصام شرف أصبحت في "خصومة مع الشعب" وتطلعاته



قوى سياسية:
 على "العسكري" التبرؤ من وثيقة المبادئ الدستورية
 وإقالة السلمي فوراً


أكدت العديد من القوى السياسية، أن وثيقة المبادئ الأساسية للدستور التي يتبناها الدكتور علي السلمي رئيس الوزراء، تحمل الكثير من المعاني السلبية التي تتعارض مع ثورة يناير، مؤكدين أن السلمي يصر في تحد للإرادة الشعبية على إنجازها.
وأضافت هذه القوى في بيان لها اليوم – والتي من بينها الإخوان المسلمين وحزب الوسط والدكتور محمد سليم العوا والدكتور أيمن نور - أن حكومة عصام شرف أصبحت في "خصومة مع الشعب" وتطلعاته، بعد مواقفها ومحاولتها الزج بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة في محاولتها بإثارة الخوف من اختيارات الجماهير.
وأضاف البيان: " لذا نؤكد أنه لا مجال للالتفاف على الإرادة الشعبية الحرة، وأن الشعب هو الذي سيختار ممثليه ويكلفهم باختيار اللجنة التأسيسية، وأن هذه اللجنة سوف تستلهم الدستور من الشعب المصري، وتضعه ليعبر عن الشعب بكل مكوناته، فتأخذه من الشعب وتعرضه عليه ليوافق عليه بإرادته الحرة . وعلى حكومة عصام شرف، أن تركز على تأمين عملية النقل السلمي للسلطة وحل المشكلات العاجلة، خاصة مشكلة استعادة الأمن. ونؤكد للجميع أن الوقت قد حان للدخول في العملية السياسية، والكف عن الجدل السياسي الذي أضعنا فيه الكثير من الوقت، كما ندعو نائب رئيس الوزراء للتحول الديمقراطي، أن يعلم بأن أول شروط التحول الديمقراطي، هو أن يكون الشعب هو المصدر الوحيد لكل السلطات."
وأعلن الموقعون على البيان عن رفضهم لوثيقة "السلمي"، مطالبين بسحبها والتصدي لها، وأن يعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعلان موقفه بوضوح والتبرؤ من الوثيقة، وإقالة السلمي، مهددين بتنظيم مليونية كبرى يوم الجمعة 18 نوفمبر الجاري إذا لم تتم الاستجابة لهذه المطالب، وإعلان المجلس العسكري جدول زمني لتسليم السلطة إلى حكم مدني منتخب، وبدء إجراء الانتخابات الرئاسية في موعد غايته أبريل 2012.
يذكر أن الموقعين على البيان هم: د. محمد سليم العوا، د. أيمن نور، د. عبد الله الأشعل، السفير هشام يوسف ممثلا للسيد عمرو موسى، الإخوان المسلمون، حزب الحرية والعدالة، حزب الوسط، حركة التوافق الشعبي، حزب الأصالة، حزب العمل، حزب العدل، حزب مصر العربي الاشتراكي، حزب الحضارة، حزب الإصلاح والنهضة، حزب البناء والتنمية، د.عادل أحمد عبد الموجود عضو اتحاد كتاب مصر، حركة أحرار ثوار التحرير، حزب الحرية والتنمية.

ملك البحرين زار مبارك فى المستشفى بحضور سوزان وناقش مع المشير مصير مبارك



ملك البحرين يحمل رسالة 
من السعودية للعسكرى بضرورة ايقاف محاكمة مبارك 
 المخلوع اجهش بالبكاء عند احتضان حمد
 البحرين تنفى زيارة الملك حمد لمبارك


كشفت مواقع اخبارية بحرينية عن ان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة زار الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في المشفى الذي يرقد فيه. وقالت المواقع التى يقوم عليها نشطاء بحرينيين إن الملك طلب من رئيس المجلس العسكري المشير طنطاوي السماح بزيارة إلى مبارك بعيدة عن أضواء الإعلام، وقد تم ذلك له فعلاً بحضور زوجة الرئيس المخلوع سوزان مبارك فيما استمرّ اللقاء ساعتين وجاء انشغال وسائل الإعلام المصرية بما أفيد عن اتصال مبارك إلى المشير طنطاوي يوم 31 أكتوبر لتهنئته بعيد ميلاده ال76، ما أثار ضجة كبيرة في مصر، ليسهم في التغطية على هذا اللقاء. 
وعلم أن الملك حمد تطرق في مباحثاته مع طنطاوي إلى قضية محاكمة مبارك بإيعاز من السعودية، حيث نقل موقفها في ذلك، الداعي إلى إيقاف محاكمته مراعاة لوضعه الصحي. قالت جريدة «روزاليوسف» في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن العاملين بالمركز الطبي العالمي فوجئوا أمس الأول الأربعاء بحركة غير عادية وانتشار لقوات الأمن حتي وصل عدد من سيارات المراسم ونزل من إحداها ملك البحرين حمد بن عيسي بعد أن حصل على تصريح رسمي بزيارة الرئيس المخلوع حسني مبارك، في الجناح المحبوس فيه احتياطيًا عقب نقله إليه في 3 أغسطس الماضي. 
وأضافت الجريدة أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها حاكم عربي أو أجنبي الرئيس المخلوع منذ خلعه من السلطة في 11 فبراير الماضي وينتظر أن تتكرر هذه الزيارات بعدد من الأمراء الخليجيين للمخلوع بعد أن فتح ملك البحرين باب هذه الزيارات. وأشارت روزا إلى أن سوزان ثابت زوجة المخلوع قد كثفت اتصالاتها في الفترة الأخيرة بعدد من الأمراء والملوك ورؤساء الدول، للوقوف بجانب مبارك لظروفه الصحية الحرجة، وأرجع مقربون من أسرة مبارك سبب زيارة ملك البحرين إلي تدهور صحة مبارك. وكشفت الصحيفة أن ملك البحرين أثناء وجوده بالمركز الطبي العالمي طلب إجراء فحوصات طبية خاصة، بعد انتهاء زيارته للمخلوع التي استغرقت 30 دقيقة هي الفترة التي قضاها ملك البحرين منفردًا مع مبارك، وأن حسني مبارك أجهش بالبكاء أثناء احتضانه لملك البحرين. وعلي خلفية زيارة ملك البحرين للمركز الطبي العالمي، قدم حمد بن عيسي العديد من التبرعات المالية بما في ذلك المشاركة في تكاليف علاج مبارك، كما عرض استعداده لاستقدام الطبيب الألماني الخاص بمبارك للإقامة شبه الدائمة في مصر علي نفقته الخاصة. ووعد حمد أسرة مبارك بتكرار زياراته للمخلوع، كما كلف سفير البحرين بالقاهرة بمتابعة حالة مبارك الصحية أولاً بأول. في الإطار نفسه قام عدد من مندوبي السفارتين الأمريكية والبريطانية بزيارة الرئيس المخلوع في المركز الطبي العالمي، باعتباره يحمل الجنسية البريطانية. يبرز في السياق نفسه أن وفدًا دوليًا من منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة سيقوم بزيارة مبارك خلال الأسبوع المقبل لمعاينة حالته الصحية والاستماع له باعتباره محبوسًا احتياطيًا وليس بصفته رئيساً سابقاً. عندما لا يحاكم رموز النظام.. عندما لا يصدر قانون الغدر قبل فتح باب الترشيح .. عندما يهنئ المخلوع المشير بعيد ميلاده ... عندما يزور جزار ابحرين المخلوع ... عندما تستمر المحاكمات العسكرية .. عندما يستمر مسلسل خطف النشطاء عندما - عندما - عندما ماذا تتوقعون وماذا يسمى هذا ..


هذا وقد نفى راشد آل خليفة سفير البحرين بالقاهرة، اليوم الجمعة، صحة الأنباء التي ترددت عن لقاء عاهل البحرين الملك حمد عيسى مع الرئيس المصرى السابق محمد حسنى مبارك، فى محبسه بالمركز الطبى العالمى، على هامش زيارته للقاهرة. وأكد سفير البحرين في تصريح خاص لقناة العربية الإخبارية أن الملك حمد بن عيسى لم يلتق مبارك من قريب أو بعيد منذ تنحيه عن الحكم في 11 فبراير الماضى. وأضاف آل خليفة أن الملك حمد جاء إلى مصر مؤخراً، حيث تم استقباله رسمياً، وأجرى سلسلة محادثات مع المشير محمد حسين طنطاوى، القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع، تناولت تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين وبحث القضايا المشتركة والمستجدات في الشرق الأوسط، وأقيمت لجلالته مأدبة غذاء حضرها كبار المسئولين المصريين، وعلى رأسهم الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء.


 سوريا تقبل وقف العنف والمعارضة تشكك



الجامعة ستعاود الاجتماع في حال أخلت دمشق بتعهداتها



قالت الجامعة العربية اليوم الأربعاء إن سوريا قبلت بوقف العنف فورا ضد المدنيين, وسحب قواتها من المدن, والإفراج عن المعتقلين والدخول في حوار مع المعارضة خلال أسبوعين. لكن المعارضة السورية سارعت إلى التشكيك, بينما دعت واشنطن مجددا الرئيس الأسد إلى الرحيل. وتلا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بختام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة بنود ورقة عمل قدمتها اللجنة الوزارية العربية الأحد الماضي بالدوحة لوفد سوري يقوده وزير الخارجية وليد المعلم. وقف العنف والحوار وقال الشيخ حمد بن جاسم -الذي يرأس اللجنة الوزارية العربية- في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن ورقة العمل العربية التي وافقت عليها الحكومة السورية تنص على وقف أعمال العنف, والإفراج عن المعتقلين بالأحداث, وسحب المسلحين وكل المظاهر المسلحة من المدن. الشيخ حمد قال إن الجامعة ستعاود الاجتماع في حال أخلت دمشق بتعهداتها (الجزيرة) وأضاف أن الورقة تنص أيضا على السماح لمنظمات الجامعة العربية ووسائل الإعلام الدولية بدخول سوريا، والتنقل بكل حرية لرصد ما يدور فيها. كما تنص الورقة على أنه مع إحراز تقدم على صعيد تنفيذ الحكومة السورية تعهداتها, تباشر اللجنة الوزارية العربية حوارا مع الحكومة والمعارضة السوريتين في غضون أسبوعين للإعداد لمؤتمر وطني. وتلا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أيضا نص البيان الذي صدر في ختام الاجتماع الوزاري بالقاهرة, والذي رحب بموافقة دمشق على الورقة العربية, ودعاها إلى الالتزام بالتطبيق الفوري لخطة التسوية بما يجنب سوريا تدخلات أجنبية. 

وقال الشيخ حمد بن جاسم إن الجامعة العربية سعيدة بالاتفاق, وستكون أسعد لو يطبق فورا. وأوضح أن الجامعة ستجتمع مجددا في حال لم تطبق دمشق الاتفاق الذي من شأنه تهدئة الأوضاع وفقا للمسؤول القطري. ونص البيان على أن تستمر اللجنة الوزارية في الاتصال بالحكومة والمعارضة السوريتين, وأن تقدم تقارير دورية بشأن التزام دمشق بخطة التسوية, وأن يظل المجلس الوزاري العربي في حالة انعقاد دائم. 

من جهته, قال الأمين العام للجامعة نبيل العربي إن الهدف الحقيقي من ورقة العمل يكمن في تقديم حل عربي ينقل رسالة واضحة إلى الشعب السوري, مشددا بدوره على ضرورة تطبيق الاتفاق. شكوك المعارضة بيد أن المعارضة السورية سارعت إلى التشكيك في نوايا نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال عضو المجلس الوطني السوري نجيب الغضبان للجزيرة إن المبادرة العربية مضى عليها أسبوعان سقط فيهما أربعمائة قتيل, مشيرا أيضا إلى أنه سقط اليوم نحو عشرين قتيلا في حمص. 

وتابع الغضبان أنه لا يمكن القبول بأي تسوية لا تشمل تغيير النظام, لكنه رحب مع ذلك بأي خطوة توقف القتل, قائلا إن توقف القمع سيسمح للشعب السوري بالتظاهر, وهذا يعني نهاية النظام. ي السياق ذاته, قال عضو الهيئة العامة للثورة السورية بحمص إن نظام الأسد قادر على ممارسة الألاعيب. وانتقد أسامة الحمصي باتصال مع الجزيرة ما اعتبره تجاهلا من الجامعة العربية للمعارضة السورية ممثلة بالمجلس الوطني السوري, مضيفا أن المعارضة ترفض أي طرح لا يستبعد إسقاط النظام. 



خدام حذر من لجوء السوريين إلى السلاح (الفرنسية-أرشيف) وقال الحمصي أيضا إن السوريين سيتظاهرون بالملايين لو طبق النظام الاتفاق الذي توسطت فيه الجامعة. وفي إطار ردود المعارضة السورية أيضا, قال الأمين العام المساعد لحزب الاتحاد الاشتراكي المعارض عبد الرحيم منجونة للجزيرة إنه لا يرى مصداقية للنظام فيما يتعلق بتنفيذ خطة التسوية العربية, مذكرا بمرسوم إلغاء الطوارئ الذي لم يطبق. وفي باريس, توقع عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق فشل المبادرة العربية, وحذر في مقابلة مع رويترز من أن السوريين سيضطرون إلى حمل السلاح في حال لم يحصلوا على حماية. وكان المجلس الوطني السوري قد دعا قبيل الاجتماع الوزاري العرب اليوم إلى تعليق عضوية سوريا بالجامعة. وقال في بيان حصلت عليه الجزيرة إن النظام يحاول كسب الوقت, وإن دعاواه الإصلاحية زائفة. 


وحث المجلس الجامعة على أن تدعو إلى توفير حماية دولية للمدنيين بغطاء عربي, كما طالب بالاعتراف بالمجلس الوطني ممثلا للشعب السوري. مواقف دولية وفي ردود الفعل الدولية, طالبت الإدارة الأميركية اليوم مجددا الرئيس السوري بالرحيل. وجاءت هذه الدعوة التي صدرت عن البيت الأبيض رغم الإعلان بالقاهرة عن قبول دمشق للتسوية العربية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين "موقفنا ما زال هو أن الرئيس الأسد فقد شرعيته ويجب أن يتنحى. نؤيد كل الجهود الدولية التي تستهدف إقناع النظام بوقف مهاجمة شعبه". 


وفي العاصمة الليبية طرابلس, أعرب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون عن أمله في تنفيذ الاتفاق بين الجامعة العربية وسوريا. ودعا بان النظام السوري إلى الكف فورا عن قتل المدنيين, مضيفا أن المدنيين في سوريا عانوا طويلا وأن الوضع الراهن غير مقبول. وفي برلين, دعت المستشارة أنجيلا ميركل اليوم عقب محادثات مع نظيرها التركي رجب طيب أردوغان إلى إدانة دولية أقوى بالأمم المتحدة لممارسات النظام السوري ضد المدنيين. واتفقت ميركل وأردوغان على إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا. وقال أردوغان بمؤتمر صحفي مشترك إنه لا يمكن القبول بوضع يقتل فيه النظام السوري شعبه.




الأربعاء، 2 نوفمبر 2011

بالفيديو,القبض علي مايكل نجيب سارق الرشاش المتعدد في أحداث ماسبيرو



نجحت التحريات العسكرية، التابعة للقوات المسلحة، فى ضبط المتهم مايكل نجيب ،سارق الرشاش المتعدد فى أحداث ماسبير المأساوية،  
التى راح ضحيتها 25 مواطن وأصيب أكثر من مائتين آخرين.


المبادىء الدستورية وتجاهل مبدأ العدالة الاجتماعية ووضع مميز للعسكر



وضع الجيش يفجر معركة «المبادئ الدستورية»


انقسمت القوى السياسية حول وثيقة المبادئ الأساسية للدستور، التى طرحها الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء، على ممثلى الأحزاب والشخصيات العامة، خلال اجتماعه معهم، أمس. رحب الحاضرون بالوثيقة مع بعض التحفظات، فيما فتح الإسلاميون النار على الاجتماع والوثيقة، واعتبروها بلا قيمة.
وأعلن «السلمى» انتهاء مداولاته مع القوى السياسية، على أن تعلن النتيجة خلال أيام، مؤكداً أن ما جاء بها سيكون ملزماً، وقال: «الإلزام صفة وثيقة بالوثيقة، وعلى الذين امتنعوا عن الحضور - فى إشارة للإسلاميين - تحمل المسؤولية».
وتنص الوثيقة على أن الشعب هو مصدر السلطات، ولا ينبغى بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته بوضع مبادئ فوق دستورية لا تتغير، وتحدد تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد بـ١٠٠ عضو، منهم ٨٠ من خارج البرلمان، و٢٠ للأحزاب داخل البرلمان، بحد أقصى ٥ لكل حزب.
وتتضمن المسودة إنشاء مجلس للدفاع الوطنى برئاسة رئيس الجمهورية، يختص بالنظر فى وسائل تأمين البلاد وسلامتها، وتعطى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، دون غيره، حق النظر فى كل ما يتعلق بشؤون الجيش ومناقشة بنود ميزانيته
، على أن يتم إدراجها رقم واحد فى موازنة الدولة، ويختص دون غيره بالموافقة على أى تشريع يتعلق بالقوات المسلحة.
وخلال الاجتماع الذى حضره وزراء السياحة والصحة والثقافة وممثلو أحزاب التجمع والجبهة والإصلاح والمصرى الديمقراطى والوفد والمصريين الأحرار والتحرير، وغابت عنه التيارات والأحزاب الإسلامية، أعلن الحاضرون موافقتهم المبدئية على المسودة، لكنهم تمسكوا بتعديل المادة التاسعة الخاصة بالقوات المسلحة، بحيث تسمح للجنة الأمن القومى بمجلس الشعب بالرقابة عليها ومناقشة ميزانيتها.
وأكد الكاتب محمد سلماوى، رئيس اتحاد الكتاب، عضو حزب المصريين الأحرار، تأييد المثقفين المسودة مع تحفظهم على المادة التاسعة.
وشهد الاجتماع انسحاب حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وقال لـ«المصرى اليوم»: «خرجت لأن غالبية الحضور من فلول الحزب الوطنى المنحل، الذين هاجموا جماعة الإخوان المسلمين، كما لو كان هذا هو سبب الاجتماع، فضلاً عن وجود ٧ ملاحظات له على المسودة تتعلق باختصاص الهيئات القضائية والمجلس العسكرى بنظر كل ما يتعلق بشؤونها، مما يجعل مجلس الشعب بلا قيمة، فضلاً عن أنها تقيد حرية الرأى والتعبير والإعلام، وتلغى نسبة الـ٥٠٪ عمال وفلاحين، وتجاهلت مبادئ العدالة الاجتماعية التى قامت الثورة من أجلها».
فى المقابل، شنت التيارات الإسلامية هجوماً حاداً على المشاركين فى الاجتماع، ويعقد التحالف الإسلامى الذى يضم أحزاب البناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية والنور والأصالة السلفيين اليوم مؤتمراً صحفياً للرد على الاجتماع، وقال المهندس عاصم عبدالماجد: «اجتماع (السلمى) يعكس حالة التخبط التى تعيشها الحكومة»، مؤكداً أن أى قرارات يتم اتخاذها حالياً سيبطلها البرلمان.
وقال الدكتور أحمد أبوبركة، المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين: «أى اتفاق سيوقع عليه على السلمى مع الأحزاب التى حضرت لا قيمة له، والحكومة والمجلس العسكرى لا يملكان إصدار تشريع بوثيقة تحدد معايير اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد».
واعتبر «أبوبركة» الاجتماع محاولة من البعض للقفز على السلطة وإعادة إنتاج الاستبداد الذى مورس على الشعب المصرى طوال الـ٦٠ عاماً الماضية.

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

بالفيديو. قناة فرانس 24 : مناورات الجيش المصري..مفبركة



ادعت قناة (فرانس 24 ) أن
 مناورات الجيش المصري الاخيرة ما هي إلا فوتوشوب
 واكدت ان الصور التى نشرتها حريدة (اليوم السابع) و (الاهرام) و (الخليج) هى صور مزيفة ومفبركة تم صناعتها بالفوتوشوب


بالفيديو.. شاهد عيان على مقتل القذافي: عملية القتل استمرت 6 ساعات.



شاهد عيان على مقتل القذافي:
عملية القتل استمرت 6 ساعات.
والقذافي لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سيارة الإسعاف


سرعان ما نشرت في أرجاء العالم صور مروعة للزعيم المخلوع معمر القذافي ملطخًا بالدماء يترنح، ومقاتلون غاضبون يدفعونه بعد مقتل المستبد الليبي بالقرب من سرت مسقط رأسه. والملابسات الدقيقة التي أحاطت بمقتله لا تزال غامضة إذ يجري تداول روايات متضاربة عن وفاته. ولكن تصوير ما قد يكون الساعات الأخيرة في حياة الزعيم الليبي المخلوع قدمت بعض المؤشرات على ما حدث. وتوضح لقطات فيديو صورها أحد المارة وسط حشد وأذيعت لاحقًا عبر شاشات التلفزيون في أنحاء العالم، أن القذافي كان لا يزال حيًا عند القبض عليه قرب سرت، وتظهر اللقطات القذافي وهو يجر من داخل صندوق سيارة، ويجر على الأرض من شعره. وصرخ البعض مطالبين بإبقائه حيًا. ثم دوت أعيرة نارية. وابتعدت الكاميرا.
 وقال أحد شهود العيان، إن القذافي اعتقل حيًا ثم ضربوه وقتلوه وهم ينقلونه. وأضاف أن القذافي ربما كان يقاوم. وأكد محمد علي حسين- أحد مقاتلي كتيبة "أسود الوادي" في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" على تلفزيون الحياة، أن القذافي قتل حين اندلعت معركة بالأسلحة النارية بعد القبض عليه بين مؤيديه ومقاتلي الحكومة، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع الأحداث التي صورها الفيديو. وتوفي القذافي برصاصة أحدثت جرحًا في رأسه. ووصف القذافي المعارضين الذين ثاروا على حكمه المستبد الذي دام 42 عامًا بأنهم "جرذان"، لكن في النهاية كان هو الذي تم الإمساك به وهو يختبئ في أنبوب لصرف النفايات والقاذورات. وقال محمد علي حسين، كان بجوار أنبوبي صرف أسفل طريق سريع، "وصفنا بأننا جرذان لكن انظر أين وجدناه". ويروي محمد، قصة الساعات الأخيرة في حياة الزعيم المخلوع، قبيل صلاة الفجر يوم الخميس خرج القذافي -الذي كان يحيط به بضع عشرات من حرسه الخاص الموالين له يرافقه قائد جيشه الذي لم يعد له وجود أبو بكر يونس جبر- من حصار سرت المستمر منذ شهرين وشقت المجموعة طريقها في اتجاه الغرب لكنهم لم يبتعدوا كثيرًا. ووقفت 15 شاحنة صغيرة مركب عليها مدافع آلية محترقة ومحطمة تتصاعد منها أدخنة بجوار محطة كهرباء فرعية تبعد نحو 20 مترًا عن الطريق الرئيسي، الذي يقع على بعد ميلين إلى الغرب من سرت. وكان من الواضح أنهم ضربوا بقوة تفوق كثيرًا أي شيء في حوزة الجيش المتنافر الذي قام المعارضون السابقون بجمعه أثناء الانتفاضة التي استمرت ثمانية أشهر للإطاحة بالزعيم الذي كان يخشى بأسه.
 وداخل الشاحنات كان رفات السائقين التي تفحمت والركاب الذين قتلوا على الفور في الضربة ومازالت على المقاعد. وبعض الجثث الأخرى رقدت وقد بترت أجزاء منها وأصبحت مقلوبة على العشب. والقذافي نفسه وحفنة من رجاله نجوا من الموت وفروا فيما يبدو وسط مجموعة أشجار نحو الطريق الرئيسي، واختبأوا في أنبوبي صرف، لكن مجموعة من مقاتلي الحكومة كانت تسير على دربهم في نفس الاتجاه.


أحمد قذاف الدم القذافي:
هكذا قُتل معمر القذافي ولم يُقتل على يد ليبيين وما شاهدتوه فيلم




تقرير خطير عن مؤامرة القروض لمصر وتونس


الأسرار الخفية لقبول مصر قرض النقد الدولي


الشروط التي يفرضها الصندوق الدولى لمنح الدول المتعثرة القروض ما هي سوى بوابة خفية لاستعمار جديد بهدف فرض الهيمنة الأمريكية على العالم، وتحويلها إلى مستعمرات لواشنطن دون إطلاق رصاصة واحدة. الأزمات الاقتصادية التي تلاحق الجميع الآن، ليست وليدة الصدفة بل جميعها مرتبطة بصانع القرار الدولى والمالك الوحيد للورقة الخضراء، وعلى الرغم من سهولة توفير قيمة القروض التي يقدمها البنك الدولى، يبدو أن الخضوع له قارب نجاة من الغرق في دوامة الإفلاس وفرض العزلة الاقتصادية على عواصم العالم بمباركة أمريكية.
 الصين نفسها القوة الاقتصادية الهائلة خضعت مؤخرا لتعويم "اليوان" أمام الدولار بعد عقود من الرفض راضخة للمستعمر الجديد حتى تتمكن من وضع عملته في سلة العملات الدولية بعد محاصرتها.
 كارثة و حقيقة القروض و المساعدات المالية التي يقدمها البنك الدولي الي كلا من مصر و تونس بعد الثورة للتحكم بهما من جديد..
إعلان إفلاس مصر
 في خضم أحداث يناير أعلنت مصر عن رفضها شروط النقد الدولى المتعلقة بتعويم الجنيه ورفع الدعم عن المحروقات ورفع الدعم عن السلع التموينية، نتيجة مناقشات سابقة، وفيما يبدو أن الصندوق كان الرابح الوحيد من ثورات الربيع العربى، ومع تدهور اقتصاديات الدولة بسبب توقف عجلة الإنتاج وتراجع إيرادات السياحة وشلله تماما مع حادث الطائرة الروسية في شرم الشيخ، أظهر النقد الدولى الجزرة من جديد مصحوبة بعصا التهديد بإجبار الدولة على إعلان إفلاسها. مديرة الصندوق كريستينا لاجارد قالتها صريحة "لا قروض دون تنفيذ الشروط"، مماطلة القاهرة لم تجد مع الوحش الاقتصادي، ورضخت نهاية الأسبوع الجاري لغالبية الشروط "تعويم الجنيه، وتحريك دعم الطاقة"، وبات من المؤكد التوجه لإلغاء الدعم استكمالا للمطلوب..الخطوات المتعجلة جاءت قبل اجتماع المكتب التنفيذي للنقد الدولى للبت في الموافقة من عدمها على منح القاهرة قيمة القرض على دفعات.
  رضوخ تونس
 اليوم حضرت مديرة مكتب المغرب العربي بالبنك الدولي ماري فرنسواز ماري نيلي جلسة استماع في صلب اللجنة المالية بالبرلمان التونسي، حول برنامج الشراكة بين الجمهورية التونسية والبنك الدولي خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 – 2020، وأكدت دعم البنك الدولي تونس بقرض بقيمة 2.5 مليار دولار لاستعادة النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل ودعم خطط الحكومة في مواصلة إجراء الإصلاحات الاقتصادية وتحفيز الاستثمار. ورغم أن برنامج الشراكة بين البنك الدولي وتونس، وفقًا للخطاب الرسمي الذي أعلنه البنك الدولي، يهدف إلى إرساء عقد اجتماعي قائم على اقتصاد عصري تشمل مجالاته مشاريع لدعم التشغيل وأخرى في مجال المياه والتعليم العالي، فإن هذه الشراكة تستهدف إخضاع تونس لإملاءات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي واتباع منوال التنمية الخاص بهما والموجود في عدد من البلدان بمعنى أنها عملية استنساخ لمثال عالمي يتم فرضه على كل البلدان، في حين أن المنوال التنموي التونسي قادر على فض كافة الإشكاليات باعتباره يأخذ بالخصوصية التونسية. وكان صندوق النقد الدولي أعلن في مايو 2014، عن إيقاف جميع القروض والمساعدات المبرمجة لتونس إلى حين استكمال حزمة الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، وقد تزامن هذا الإنذار مع اشتداد الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدّلات التضخم إلى مستويات قياسيّة بلغت حينها 6.2 في المائة، لكن، وبالمقابل، لم تقْدِم مختلف الحكومات التي سيّرت البلاد خلال المرحلة الانتقالية بين 2011 و2014، على تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي، وذلك لاعتبارات سياسية وانتخابية عدّة، واكتفت بتقديم الوعود والتعهّدات.



اهمية الحصول على القرض الدول وتأثيره على الاقتصاد المصرى




المجلس العسكرى وتقزيم الثورة المصرية فيديو



العسكرى وتقزيم الثورة المصرية


لجان شعبية للأنتخابات فيديو



لجان شعبية للأنتخابات

أزمة جناحي العدالة بتذكية من العكسري، لإثارة الفوضى وتأجيل المحاكمات


مصر لا تمر بمرحلة انتقالية بل تمر بمرحلة حكم العسكر 
 وجميع مطالب الثورة لم تتحق حتى الآن

اتهم المستشار زكريا عبدالعزيز، رئيس محكمة الجنايات، رئيس نادي قضاة مصر السابق، وأحد رموز تيار استقلال القضاء، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتذكية الأزمة بين المحامين والقضاة، لإثارة الفوضى وتأجيل محاكمة رموز النظام، وعلى رأسهم المتهم حسني مبارك، رئيس الجمهورية السابق.
وقال «عبدالعزيز» أثناء مشاركته في جلسات مؤتمر «العدالة الانتقالية في مصر والعالم العربي.. التحديات والفرص»، الذى نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بالتعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية، على مدار يومين، إن «أزمة جناحي العدالة كانت بتذكية من المجلس العكسري، لإثارة الفوضى وتأجيل محاكمات رموز النظام السابق» معتبراً أن مصر لا تمر بمرحلة انتقالية بل تعيش حالة من حكم العسكر.
وحمّل عبدالعزيز المجلس العسكري مسؤولية الأزمة القائمة بين القضاة والمحامين، مطالبًا بضرورة تطبيق المحاكمات السياسية على الرئيس السابق حسني مبارك، ورموز نظامه، وإرساء ذلك النظام من المحاكمات على أي رئيس قادم ومحاسبته على أدائه، منذ بداية ولايته حتى النهاية، مشيراً إلى أن محاكمات مبارك والرموز السابقين لا تتخذ مساراً صحيحاً.
ووصف "عبد العزيز" محاكمة رموز النظام ا لسابق بـ"الترنح" وما يفعل بشأنها الآن هو بفعل فاعل ، لافتا أن المحاكمات يجب أن تكون جنائية وسياسية منذ بداية الحكم إلى نهايته وتوضع هيئة خاصة تشرف على المحاكمات السياسية التي يجب تمثيلها بقضاة ذو تخصصات اجتماعية واقتصادية وسياسية.
كما انتقد رئيس نادي القضاة السابق النائب العام ووصفه برجل النظام السابق ، مشددا على أن النيابة يجب أن تسرع في التحقيقات المقدمة إليها لإرثاء قواعد العدالة ،
كما أكد "عبد العزيز" أسفاً أن مصر لا تمر بمرحلة انتقالية بل تمر بمرحلة حكم العسكر وجميع مطالب الثورة لم تتحق حتى الآن ، مشيرا إلى أن ما يحدث بين القضاة والمحامين الآن هو تزكية من المجلس العسكري لإثارة الفوضى في الشارع المصري وتبرير تأجيل المحاكمات ، لافتا إلى أن رأس النظام سقط ولن يسقط جسده الذي ما زال موجودا في جميع المؤسسات الحكومية والوزرات والهئيات.
وتساءل عبدالعزيز: «هل تعويضات أهالي الشهداء ومصابي الثورة يجب دفعها من الخزانة العامة للدولة التي تمولها ضرائب الشعب، أم يجب الحصول عليها ممن أفسد الحياة السياسية في مصر؟»، مشددًا على ضرورة قيام وكلاء النيابة بسرعة إنهاء التحقيقات في بلاغات الفساد لإرساء قواعد الثقة والشفافية لدى الشعب بعد ثورة 25 يناير

اعدام برىء .. انتهت قضية مقتل أبنة ليلى غفران ولم تنتهى الشكوك



بعد تأييد إعدام عيسوى:
 قضية مصرع هبة العقاد (ابنة ليلى غفران) انتهت
 ولكن ستبقى مصدرا للشكوك



عاودت قضية مقتل هبة العقاد - ابنة المطربة المغربية ليلى غفران - وصيقتها نادين، ضجيجها الإعلامى على خلفية الحكم القضائى الذى صدر قبل ساعات بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق "محمود عيسوى" - المتهم بالقتل - وذلك للمرة الثانية والنهائية.. حيث بات الحكم واجب النفاذ ولا سبيل للطعن فيه مجددا. وكانت الجريمة التى وقعت عام 2008 فى إحدى المجمعات السكنية الراقية "كومباوندز" بمدينة الشيخ زايد، قد شغلت الرأى العام المصرى والعربى طويلا، نظرا للغموض الشديد الذى اكتنف تفاصيل الجريمة، ثم تزايد الغموض بعد أن تم الإعلان عن القاتل الحقيقي ليفاجأ الجميع بأن شاب بسيط من منطقة شعبية، هو المتهم بقتل هبة وصديقتها نادين بهذه الوحشية لمجرد سرقة جهازين تليفون محمول و400 جنيه.. تاركا مجوهرات ومقتنيات ثمينة فى الشقة دون أن يقترب منها..! وازدادت الإثارة عندما أعلنت الفنانة المغربية - والدة القتيلة - فى تصريحات إعلامية، عن اتهامها لابن شخصية سياسية كبيرة التورط فى مقتل ابنتها، التى كانت فيمات يبدو مرتبطة عاطفيا بها إلا أن أسرة هذا الشاب قد رفضت اقترانه بها. وقالت ليلى فى تصريحاتها أيضا أن المتهم الذى أعلنت عنه أجهزة الأمن والإعلام المصرية برئ .. وأن الغرض من (اتهامه زورا) هو قتل الشائعات التى انتشرت بقوة فى الشارع المصرى بشأن هوية القاتل الحقيقى. وأبدت ليلى استغرابها من إقدام "عيسوى" على التمثيل بجثتى القتيلتين وقطع لسان هبة بدموية واضحة ربما تفسرها رغبة شديدة فى الانتقام..! وتوالت القرائن التى تشير إلى أن هناك شيئا ما غامض فى تلك القضية عندما أكد المتهم أن رجال المباحث هم الذين أحضروا له السكين - أداة الجريمة - وأجبروه على الاعتراف بأنه القاتل، وبناء عليه طالب محاميه بإعادة فتح القضية مؤكدا أن موكله تم تعذيبه من أجل الاعتراف بجريمة لم يرتكبها. أما والد المتهم فأكد من جانبه أن ابنه عامل باليومية ويحصل على 30 - 40 جنيه يوميا وتساءل فلماذا يذهب إلى آخر الدنيا ليقتل من أجل 400 جنيه؟؟؟ ومما ساعد على تغذية الشكوك فى تورط رجال مباحث حبيب العادلى فى تلفيق الجريمة لـ"عيسوى" .. أن عددا من القضايا الأخرى كان قد تم تلفيقها عن طريق ضباط المباحث ضد مواطنين أبرياء لأسباب مختلفة، سياسية أو أمنية، كما حدث فى قضية سفاح بنى مزار .. التى حصل المتهم فيها على البراءة بعد ثبوت تورط ضباط الشرطة فى تعذيبه حتى اعترف بالإكراه بأنه قتل تسعة مواطنين من أهل قريته وقطع أعضاءهم التناسلية، باحترافية طبيب ماهر، وذلك خلال 45 دقيقة فقط (!!) .. >كما أن الرأى العام لم ينس بعد قضية الفنانة حبيبة التى قضت فى السجن خمسة سنوات وهى بريئة، بعد أن تم إجبارها على الاعتراف - تحت التعذيب الرهيب - بجريمة لم ترتكبها وهى جريمة قتل زوجها القطرى، وحيث انتهت القضية منذ شهور قلية بإدانة الضابط ياسر العقاد بتهمة تعذيبها وإجبارها على الاعتراف بجريمة لم ترتكبها....





ما هى مصلحة إسرائيل من قتل مبارك؟؟


شبكة الاغتيالات الصهيونية تثير السؤال الأخطر
 لماذا تريد إسرائيل التخلص من كنزها الاستراتيجى؟؟ 
ما هو السر - أو الأسرار - التى تريد لها إسرائيل 
أن تموت مع مبارك


عندما أفصح مصدر أمنى عال المستوى عن كشف مجموعة إرهابية صهيونية، حاولت اغتيال الرئيس السابق "حسنى مبارك" فإنه بذلك قد فتح الباب أمام عشرات الأسئلة الساخنة التى تبحث عن إجابات لا تقل سخونة.
وقبل الدخول فى حيز التساؤلات، فإن المؤكد أن الموساد الإسرائيلى لا يخطط لجريمة إلا وكانت على خلفية سياسية، ومن هنا يمكن الجزم بأن العملية الاستخباراتية التى شارك فيها ثلاثة من رجال القناصة وامرأة وكان هدفها التخلص من رموز مخلتفة للسياسة المصرية، منهم "عمرو موسى" و"محمد البرادعى" والرئيس السابق "مبارك"، تقف من ورائها أجندة سياسية خاصة وغامضة فى آن واحد.
ومن هنا يفرض السؤال الأول نفسه، ومفاده: ما هى مصلحة إسرائيل من قتل مبارك؟؟
أما الإجابة التى قد تكون واضحة فيما يتعلق باغتيال شخصيات مثل عمرو موسى والبرادعى، حيث الهدف هو خلق حالة من الفوضى السياسية فى مصر، فإن الغموض يبقى هو سيد الموقف بشأن التخلص من الحليف القديم والكنز الاستراتيجى لإسرائيل، باعتراف وبحسب وصف أحد كبار قادتها العسكريين "بن أليعازر" - الصديق الشخصى لمبارك..؟
فما هو السر - أو الأسرار - الذى تريد لها إسرائيل أن تموت مع مبارك، ولماذا تخشى أصلا من الرجل الذى يحاكم بتهم فساد سياسي واقتصادى وقتل مواطنين أثناء الثورة، بمعنى أنه ليس متهما - مثلا – بالخيانة العظمى أو العمالة لإسرائيل .. فلماذا تفكر إسرائيل فى التعامل مع مع مبارك كعميل وقع فى يد (العدو) ومن ثم لابد من إنهاء حياته، وذلك بحسب القوانين غير المكتوبة لأجهزة المخابرات فى جميع أنحاء العالم..؟
سؤال آخر يتعلق بالتوقيت الذى اختارته القيادة العسكرية، للكشف عن الشبكة الاستخباراتية الصهيونية، وإذا كانت الشبكة قد تم تفكيكها والقبض عليها قبل أيام قلائل كما ذكر المصدر الأمنى - العسكرى - فكيف تتسق تلك التصريحات، مع اعترافات المتهمين فى الشبكة، من أنهم دبروا لقتل المخلوع أثناء وجوده فى شرم الشيخ، أى منذ أكثر من شهرين .. وحيث قد يكون اكتشاف تلك الشبكة وقتئذ - كما يفترض - هو السبب فى نقل المخلوع إلى مكان أكثر تأمينا وهو المركز الطبى العالمى بالمعادى..!؟
فهل احتفظ المجلس العسكرى بملف القضية برمته فى درج مكتبه، لكى يطلقها على الرأى العام المصرى فى وقت هو فى أمس الحاجة للظهور بشكل إيجابى، تماما كما هو الحال الآن، بعد أن تلطخت صورته أمام الكثيرين من أبناء الوطن على خلفية ما تسمى بمذبحة ماسبيرو التى راح ضحيتها العشرات من المصريين – أغلبهم من الأقباط.؟؟
سؤال أخير فرضته أحداث الساعات الأخيرة، والتى كان بطلها جاسوس الموساد "إيلان جرابيل" الذى وافقت القيادة العسكرية على مبادلته بحفنة من المساجين المصريين فى تل أبيب، رغم أنه كصيد ثمين للمخابرات المصرية، كان يستحق ثمنا أغلى بكثير - مع تحفظنا على المبدأ ذاته - فالجاسوس إما يتم إعدامه أو مبادلته بجاسوس مثله وليس بمدنيين، وفقا للأعراف المخابراتية، والسؤال هو: هل يفرط المجلس العسكرى فى أفراد الشبكة الاستخباراتية مقابل حفنة أخرى من المساجين ؟؟ ..
أم يخضعهم لمحاكمة عسكرية تنتهى بإعدامهم .. أو - على الأقل بمبادلتهم بجواسيس مصريين فى تل أبيب؟
تلك هى الأسئلة الذى قد تجيب عنها الأيام القادمة

الحملة الشعبية لاسقاط ديون مصر القذرة



على كل من يطالبنا اليوم بسداد ديون مبارك
 ان يسألوا مبارك اين اموالهم ولا يسألوا شعبه
الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة يدشن 
الحملة الشعبية لاسقاط الديون القذرة

استضافت نقابة الصحفيين مساء الاثنين مؤتمرا صحفيا نظمه الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة والذى يرعى الحملة الشعبية لاسقاط ديون مصرالتى ضمت عدد من الخبراء ونشطاء سياسيين بينهم ممثلين عن العمال والفلاحين، وعرض المؤتمر التجربة التونسية لاسقاط الديون الكريهة وجاء ممثلها ورئيس الحملة لشرح الخطوات التى اتخذتها الحملة الشعبية لإسقاط ديون تونس .
وحضر المؤتمر كل من كمال ابو عيطة (رئيس اتحاد النقابات المستقلة ومؤسسها ) وأحمد النجارالخبير الاقتصادى ومدير الإدارة المركزية بمركز الاهرام بالاضافة إلى عضوا الحملة الزميل الصحفى وائل جمال والمحامى خالد على.
وقال وائل جمال منسق الحملة أنها بدأت من خلال مجموعة من الخبراء الاقتصاديين وشباب الثورة على الفيس بوك لمواجهة الاقتراض واسقاط ديون مصر ، ورصدت الفكرة عدد كبير من تجارب الدول حول العالم منها (المانيا ، اليونان ، والاكوادور ،وغيرهم ) واضاف انهم كونوا الحملة ودعموها بجهودهم وبمساعدة شباب الثورة وقد قوبلت الحملة بصد وهجوم من قبل الحكومة ووزير المالية الدكتور حازم الببلاوى بل وسخر من الحملة فى تصريح صحفى وتوقع لها الفشل قائلا "ستفشل الحملة حتى لو عزرائيل انضم لها " .وهو ما رد عليه وائل جمال قائلا: اننا لن نكون حملة لتشويه صورة مصر وما نحن بسيئ السمعة ،وكل هدفنا ان نسقط الديون الكريهة التى اقترضها النظام الفاسد لصالحة ، ولم ينل الشعب منها مثقال ذرة .
واوضح كمال ابو عيطة مصطلح (ديون كريهة ) قائلا: انها (ديون وسخة ) لانها استخدمت لصالح تدريب قوات الامن وتسليحهم لقمع الثورة والاحاطة بالارادة الشعبية باستخدام اموال الشعب ، ولم يصل للشعب قرش واحد منها ، كما اتهم ابو عيطة خلال كلمته صندوق النقد الدولى وكل المنظمات التى دعمت واقرضت النظام البائد انها مشاركة فى هذا الفساد مادامت تعلم اين تذهب اموالهم التى يقرضوها لحكامنا الظالمين .
واضاف أن الدول التى اقترض منها مبارك وعائلته ونظامه هى نفس الدول التى تطالبنا اليوم بأموالها ، وطالب هذة الدول وكل من يطالبنا اليوم بسداد ديون مبارك ، ان يسألوا مبارك اين اموالهم ، ولا يسألوا شعبه .
وفى مداخلة بالصوت والصورة لاحدى الفتايات المشاركات فى الحملة من لندن ، قالت ان الحملة حققت نجاحا خلال طرحها فى لندن ، والفضل فى ذلك يرجع لتأثير ثورة يناير وصداها لدى العالم ، مما ادى لحماسة المصريين بالخارج لمشاركة اهل البلدة فى انتشار الحملة والدعوة لها .
وقد توجه خالد على بكلمة من المنظور القانونى للحملة ومدى اهميتها قائلا ،" ان القانون الدولى عمل على فكرة اسقاط الديون الكريهة بناء على ثلاث معايير :المعيار الاول أن الديون كانت تؤخذ من قبل السلطات دون موافقة للشعب ،والمعيار الثانى غياب النفقات العامة التى لا يستفيد بها الشعب ولكن يستفيد منها النظام القمعى ،والمعيار الثالث هو علم الدائنين بنية المدين وبفساد النظام .

‫خطاب السادات الممنوع من العرض فى عهد مبارك‬‎ .. فيديو



MyFreeCopyright.com Registered & Protected

قنديل - العسكري يهدد - لن ندع اطفال التحرير تحكم مصر بالفيديو ..


حمدى قنديل يفتح النار ويدعوا الثوار
"كتب عليكم القتال وهو كره لكم
 بعد أن كان الشعب والجيش ايد واحده اصبحت الان يد المجلس العسكري

فتح الكاتب الصحفي حمديل قنديل النار في حلقته ببرنامج " قلم رصاص " على المجلس العسكري بناءا على ما يقوم به المجلس العسكري بتلميحات واضحة برغبته في البقاء في الحكم وهذا ما يرفضه المصريين تماما , حيث أصر قنديل على رفضه التام أن يظل العسكري في الحكم ولابد ان يحدد فترة إنتقالية في اسرع وقت وتكفي الوعود والعهود التي يعدنا بها المجلس العسكري من وقت لاخر ..
وأشار قنديل ان المجلس العسكري أصبح له صوتا واضحا وبات يهدد بأعمال التخريب وبدءوا برفع اللافتات ومنهم من يهدد بالتعامل بالغوغاء وآخر يقول لن ندع أطفال التحرير بالتحكم بمصر " هذا مكان للكبار ولا مكان للصغار " وآخر سنقطع أرجلهم من الصعيد ..
وأوضح قنديل ان كل ما يحدث بسبب تفريطنا في الثورة وهذه نتيجة اعطاءها للمجلس العسكري وحريته للتصرف بها كيفما يشاء , وبعد أن كان " الشعب والجيش ايد واحده اصبحت الان يد المجلس العسكري "
فمنذ يوم 25 يناير وانتم تقولوا سلميــــة سلميـــــة وهدر دمكم وأنتم تنبهوا سلميــــة سلميـــــة ودخل عليكم البلطجية وسط التحرير وانتم تهتفوا سلميـــــة سلميـــــة ..
لكن ( قررتوا ) البقاء وقمع البلطجية لاكن بالقانون وأدخلتوا مبارك السجن بالقانون ومع الاسف الشديد هذه هي نهاية القانون ورمتكم السلطة لضباع الحزب المنحل بأعضاءة..



وأختتم قنديل لقاءة بقوله : " لعبت بكم الاحزاب وضللكم الاعلام الفاسد وأصبحتوا مجرد غنائم , فلابد من لصق منشورات مضاده للفلول ولابد من الضغط على مرشحين الفلول لتركهم الترشح للرئاسة او حتى البرلمان " .
" ولن نكون فريسة أبدا وسنقاوم فلول الوطني في كل شبر في مصر وسنعمل معا من أجل مصر وسنظل نقول سلمية سلمية لاكن اذا دخل فلول مبارك بالغوغاء والبلطجة والتهديد حينها سنشهد الله ونقول " كتب عليكم القتال وهو كره لكم "....



مفاجأة من العيار الثقيل .. المشير فى زيارة سرية لمبارك بالمركز الطبي



وكالة الانباء القبطية..
المشير زار مبـــارك فى المستشفى مؤخـــرا
والمخلوع هنأه هاتفيا بعيد ميلاده 76


ذكرت وكالة الانباء القبطية مساء اليوم ان الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك المتواجد بمستشفي المركز الطبي العالمي بطريق الشروق قد اجرى اتصالا هاتفيا بالمشير محمد حسين طنطاوى القائد العام ورئيس المجلس الاعلى بالقوات المسلحة يهنئة بعيد ميلادة السادس والسبعون واضافة " الوكالة" إن المشير تلقي الكثير من الاتصالات من داخل و خارج مصر لتهنئة بعيد ميلاده وفجرت الوكالة وكالة الأنباء القبطية مفاجأة من العيار الثقيل بأن المشير لة علاقة قوية جدا بالرئيس المخلوع و قام بزيارته يوم 19 أكتوبر الماضي بالمركز الطبي في زيارة سرية .
وأن كانت لم تذكر الوكالة نص المقابلة الاخيرة بين " المخلوع" والمشير الذى استمر لمدة 3 ساعات في حضور سوزان مبارك
وأضافت الوكالة ان المشير من مواليد 31 تشرين الأول العام 1935بشارع عبد العزيز جاويش، بحي عابدين بالقاهرة، لأب موظف بسيط نوبي من قبيلة الفدمة في قرية أبو سمبل، أسوان حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية، من الكلية الحربية، عام 1956 شارك في حروب عام 1956 و عام 1967 و عام 1973، ويعد أقدم وزيرا في تاريخ مصر والذي تم تعينه عام 1991 وترقي بعدها لرتبة المشير وحالته الاجتماعية متزوج ولدية من البنين اثنان.
يذكران عدد من النشطاءالسياسيين بالاسكندرية ينظمون احتفال بعيد ميلاد المشير طنطاوي وذلك عن طريق وقفة احتجاجية امام الجندي المجهول بالمنشية تحت شعار اسقاط حكم العسكر ويطالبونه بالرحيل..

تمزيق الصومال بداية لتدويل البحر الأحمر والسيطرة على طرق الملاحة


تمزيق الصومال بداية لتدويل البحر الأحمر 
والسيطرة على طرق الملاحة فيه
.. سيسمح بتواجد إسرائيلي ..


في ذروة انشغال المصريين بالانتخابات البرلمانية المرتقبة أواخر نوفمبر , فوجيء الجميع بتطور خطير من شأنه أن يهدد الأمن القومي لأرض الكنانة بشكل أو بآخر ألا وهو التوغل العسكري الكيني في جنوب الصومال والذي أطلق عليه عملية "ليندا نيتشى". ورغم أن نيروبي بررت العملية العسكرية بأنها جاءت في إطار الرد على قيام مسلحين صوماليين "متشددين" في سبتمبر وأكتوبر باختطاف أربعة من عمال الإغاثة الأجانب " فرنسية وبريطانية وإسبانيتين" من معسكر داداب للاجئين الصوماليين الواقع شرقي كينيا على الحدود مع جنوب الصومال , إلا أن تطور المعارك ومسارعة حركة شباب المجاهدين لنفي تورطها في عملية الاختطاف وتخبط مواقف مسئولي الحكومة الانتقالية في مقديشيو تجاه هذا التدخل وردود الأفعال الفرنسية والأمريكية ترجح أن هناك مؤامرة خطيرة جديدة تحاك ضد الأمن القومي العربي بصفة عامة والأمن القومي المصري بصفة خاصة .
فقد أعلن وزيرالخارجية الكيني موسيس ويتانجولا أن جيش بلاده حقق تقدما كبيرا , حيث استولى على ست مدن في جنوب الصومال منذ بدء العمليات العسكرية في منتصف أكتوبر ضد عناصر حركة "شباب المجاهدين" .
ولم يكتف بما سبق , بل إنه أكد أيضا أن المهمة العسكرية بالأراضي الصومالية قد تستغرق أشهر لمحاربة عناصر حركة الشباب الذين تتهمهم نيروبي بالوقوف وراء سلسلة عمليات اختطاف الأجنبيات في شرقي كينيا , قائلا :" قواتنا مستعدة لخوض هذه المعركة حتى النهاية". وفي المقابل , نفت حركة الشباب أن تكون خطفت الأوروبيات الأربع في شرقي كينيا قبل أن يتم نقلهن إلى الصومال وهددت الحركة الجيش الكيني الذي دخل إلى مدن الجنوب لملاحقة عناصرها بمواجهة الرصاص لانتهاكه سيادة البلاد.
 ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن شيخ حسن تركي أحد قادة الحركة قوله :"إن كينيا انتهكت وحدة أراضي الصومال لكني أعدكم بأن جنودها سيغادرون خائبين وسيرغمهم المقاتلون على مواجهة الرصاص". وفي السياق ذاته , قال الشيخ مختار روبو أبو منصور أحد قادة الحركة :" مضى وقت مطالبة كينيا بوقف الحرب.. الخيار الوحيد هو قتالها.. لقد بدأت كينيا الحرب وعليها تحمل العواقب", متوعدا كينيا بالانتقام في عقر دارها. ورغم أن حركة شباب المجاهدين تخوض معارك دامية ضد الحكومة الانتقالية وقوات الاتحاد الأفريقي التي تساندها في مقديشيو , إلا أن التصريحات المتضاربة للرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد ورئيس حكومته جاءت لتضاعف الشكوك أكثر وأكثر حول حقيقة ما يحدث على أرض الواقع , فقد أكد شريف معارضته لتوغل القوات الكينية في الأراضي الصومالية . وأضاف شريف في تصريحات له في 26 أكتوبر أن الحكومة والشعب لا يقبلان تدخل القوات الكينية بخلاف قوات الاتحاد الأفريقي من أوغندا وبوروندي التي جاءت إلى الصومال برضا الحكومة والشعب وبتفويض الأمم المتحدة . وفيما طالب شريف نيروبي باحترام سيادة بلاده , فوجيء الجميع بتصريحات متناقضة تماما لرئيس الوزراء الصومالي عبد ولي محمد الذي رحب بالعمليات العسكرية الكينية الرامية إلى محاربة حركة شباب المجاهدين في المناطق الجنوبية وتحديدا في جوبا وجدو , بل ووصف الأنباء القائلة بالغزو الكيني للصومال بأنها خاطئة، مشيرا إلى أن هذا التوغل جاء برغبة الحكومة الصومالية.
ويبدو أن التضارب السابق غير بعيد عما يتردد من تقارير تشير إلى وجود مخاوف لدى الرئيس شيخ شريف حيال قيام كينيا بتدريب ميليشيات صومالية منذ منتصف عام 2010 والتي قيل حينها إنها ستكون نواة لقوات دولة جديدة على غرار جمهورية بونتلاند التي أعلنت قبل سنوات انفصالها عن الصومال وتحظى بدعم إسرائيل . أيضا , فإن التضارب السابق يبدو أنه غير بعيد عن حجم الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها الحكومة الانتقالية , إضافة إلى تضارب المصالح السياسية والمالية بين الدول الإفريقية المتورطة عسكريا في الصومال.
ولعل الأنباء حول تدخل عسكري فرنسي وأمريكي محدود وغير معلن في عملية "ليندا نيتشى" يدعم صحة ما سبق ويرجح أنه مورست ضغوط غربية أيضا على كينيا لخوض حرب جديدة بالوكالة في هذا التوقيت ضد حركة شباب المجاهدين بعد فشل قوات الاتحاد الأفريقي ومن قبل إثيوبيا في القيام بتلك المهمة .
فمعروف أن أوباما في مأزق كبير بسبب تدهور الاقتصاد الأمريكي , كما أن الرئيس الفرنسي ساركوزي يواجه مأزقا متصاعدا بسبب تكرار عمليات خطف تنظيم القاعدة لرهائن فرنسيين في غرب إفريقيا وخطف مواطنة فرنسية في شرقي كينيا , ولذا لم يكن مستغربا تزايد التقارير الغربية حول انضمام المئات من عناصر من القاعدة للقتال إلى جانب حركة شباب المجاهدين لشن حرب جديدة بالوكالة في الصومال الممزق على أمل تحقيق إنجاز كبير في محاربة القاعدة ومن يوصفون بالإسلاميين المتشددين لتحسين شعبيتهما قبل خوض كل منهما انتخابات الرئاسة في 2012 . وكانت وكالة "الأسوشيتدبرس" للأنباء نقلت عن مصادر كينية رسمية القول إن قوات فرنسية شنت هجمات على مواقع لحركة الشباب المجاهدين الصومالية , في أول تدخل عسكري غربي في هذا البلد منذ نحو عقدين. وأضافت تلك المصادر أن البحرية الفرنسية قصفت في 23 أكتوبر بلدة كوداي قرب معقل حركة الشباب في مدينة كيسمايو في جنوب الصومال .

وفي 29 أكتوبر , كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أيضا أن طائرات قتالية أمريكية بدون طيار من طراز "ريبر" أقلعت من إثيوبيا للقيام بمهمات قتالية في الصومال ، موضحة أن هذه المهمات موجهة ضد ميلشيات شباب المجاهدين الذين يعتقد أنهم متحالفون مع تنظيم القاعدة. أبعاد المؤامرة الصهيونية ويبدو أن أيادي اللوبي الصهيوني غير بعيدة أيضا عما سبق , فإسرائيل التي عانت عزلة متصاعدة على إثر ثورات الربيع العربي تريد الانتقام ولن تجد فرصة سانحة لتهديد الأمن القومي العربي بصفة عامة والأمن القومي المصري بصفة خاصة سوى عن طريق الصومال الذي فقد كل مقومات الدولة منذ الإطاحة بنظام سياد بري في عام 1991 .
بل ولم يستبعد البعض أن تكون إسرائيل وراء عمليات اختطاف عمال الإغاثة الأجانب في كينيا التي يوجد فيها أكبر مكتب للموساد في أفريقيا وذلك لإشعال الأوضاع في الصومال والقرن الإفريقي أكثر وأكثر وبالتالي تهديد الأمن القومي المصري تحديدا عبر محاولة ضرب الملاحة في قناة السويس . فمعروف أن إسرائيل سعت منذ نشأتها لتدويل البحر الأحمر باعتبار أن جميع دول البحر عربية وهو الأمر الذي يحد من مخططاتها للسيطرة على المنطقة العربية بأسرها ، ولذا ركزت على تمزيق الصومال كبداية لتدويل البحر والسيطرة على طرق الملاحة فيه .
واللافت للانتباه أن اهتمام إسرائيل بإيجاد موطيء قدم لها في الصومال لا يرجع إلى تمتعه بثروات نفطية أو كنوز تحت الأرض ولكن بسبب أن الصومال هو بحكم موقعه الجغرافى "بوابة" تفتح على المحيط الهندى والخليج العربى أى أنه يتحكم في المدخل الجنوبى للبحر الأحمر الذى تسعى إسرائيل لتأمينه مما تسميه خطر تواجد قوى أصولية إسلامية ، كما أن إسرائيل تخشى أن تؤدى سيطرة الإسلاميين على الحكم فى تلك الدولة إلى تهديد أمن حليفتها إثيوبيا ، وذلك من خلال تشجيع مسلمى إثيوبيا على التمرد. ومن هنا , فإن إسرائيل كان لها دور كبير فى تمزيق الصومال لمنع عودة الصومال الكبير بمعناه التاريخي الذى يشمل خمسة أقاليم ، الصومال البريطاني والصومال الإيطالي، وهما ما استقلاَّ وشكَّلا ما عُرف بجمهورية الصومال ، والصومال الفرنسى أو إقليم عفر وعيسى وهو ما اتفق على تسميته باسم "جيبوتي" وإقليم أوجادين الذي تم ضمه لإثيوبيا والإقليم الخامس الذى ضمته لكينيا ويعرف بالمقاطعة الشمالية الحدودية . وفي البداية ، استغلت إسرائيل الحدود الطويلة التي تفصل بين إثيوبيا والصومال للتغلغل فى الجزء الشمالي من الصومال، المحكوم بواسطة حكومة علمانية، والذي أعلن انفصاله في 1998 وأطلق على نفسه " جمهورية بونتلاند "، ثم بعد ذلك شجعت إثيوبيا على التدخل العسكري المباشر في عام 2006 للإطاحة بالمحاكم الإسلامية من السلطة بعد أن كانت قاب قوسين أو أدنى من استعادة الاستقرار في الصومال وقامت أيضا بالتزامن مع ذلك بإشعال التمرد في إقليم دارفور السوداني.

وبعد أن تحقق لها ما أرادت ، ترددت تقارير حول أن إسرائيل لجأت للتحرك الأكثر خطورة ألا وهو تشجيع عمليات القرصنة قرب السواحل الصومالية لتدويل البحر الأحمر والسيطرة على ثرواته وتهديد الدول العربية المطلة عليه وضرب الملاحة في قناة السويس التي تعتبر ثالث مصادر الدخل القومي في مصر . فمعروف أن عمليات القرصنة كانت محدودة في السابق وتتم بشكل عفوي لصوصي واستطاعت المحاكم الإسلامية فور سيطرتها على السلطة في يونيو 2006 القضاء عليها ، إلا أنه بعد التدخل الإثيوبي للإطاحة بالمحاكم بدت تلك العمليات وكأنها من تدبير مخابرات محترفة وإلا كيف يستولي قراصنة بأسلحة عادية على سفينة أوكرانية محملة بكمية كبيرة من السلاح الثقيل؟ ، وكيف نجح القراصنة في رؤية السفينة الأوكرانية دون أن تكون بحوزتهم أجهزة ملاحية فائقة التطور تمكنهم من رؤية السفن القريبة من سواحل الصومال ؟، هذا بالإضافة إلى أن غالبية عمليات القرصنة تتم قبالة سواحل جمهورية بونتلاند الموالية لإسرائيل. فنظام المحاكم الإسلامية الذي تولى السلطة في الصومال في يونيو ‏2006‏ قبل الإطاحة به نهاية العام ذاته من قبل القوات الإثيوبية استطاع‏‏ رغم قلة الإمكانات أن يوقف هذه الأنشطة غير القانونية ‏, ولذا تزايدت الشكوك حول تورط إسرائيل , خاصة وأن تلك العمليات تضاعفت في عامي 2007 و 2008 أثناء الوجود الإثيوبي وتراجعت بعض الشيء مجددا في أعقاب نجاح الحركات الإسلامية المسلحة وعلى رأسها شباب المجاهدين في إجبار أديس أبابا على سحب قواتها . وبصفة عامة , فقد حذر الخبير العسكري والإستراتيجي المصري طلعت مسلم في وقت سابق من استمرار عمليات القرصنة , قائلا :" إن البحر الأحمر يعد امتدادا لقناة السويس كما أن خليج عدن هو امتداد للبحر الأحمر، ما يوجب على مصر التحرك لتأمين الملاحة في منطقة القرن الإفريقي قرب سواحل الصومال من منطلق الحفاظ على نشاط القناة ".

وأشار في هذا الصدد إلى وجود مساع إسرائيلية لتدويل البحر الأحمر تحت غطاء تأمين الملاحة في المنطقة ، قائلا :" إن لدى الولايات المتحدة مخططا لتدويل البحر الأحمر يسمح بتواجد إسرائيلي"، محذرا من أن مكافحة القرصنة لا تعني تواجد قوات بحرية فقط وإنما قوات جوية أيضا، ما يجعل التواجد الدولي غير قاصر على المياه الإقليمية ، كما أن أي قوات دولية ستتواجد في المنطقة ستكتسب حقوقا قد تستغلها في أمور أخرى بخلاف تأمين الملاحة. وتبقى حقيقة هامة وهي أن المصالح المصرية والعربية في البحر الأحمر‏,‏ بما في ذلك سلامته وأمنه وإبعاده عن الوصاية الدولية‏ والصهيونية وتأمين ممراته , لاسيما عند باب المندب ‏ ,‏ هي مصالح استراتيجية غير قابلة للتنازل , ولذا لا بديل عن تحرك الجامعة العربية على وجه السرعة لإنهاء التدخل العسكري الكيني في جنوب الصومال الذي تم دون الحصول على تفويض من الأمم المتحدة ، بالإضافة إلى الضغط بقوة لجمع الحكومة الانتقالية وحركة شباب المجاهدين على طاولة المفاوضات لإنهاء معاناة الشعب الصومالي الذي يعاني الأمرين , الحرب والمجاعة.


لا يوجد انفلات أمنى بل تغييب للأمن فلماذا يتم السكوت عليه؟


المجلس العسكرى راضيا عما يحدث
 من تغييب للأمن ووجود فوضى يالشارع
 شريعــة "الغـــابة" ستحــكم مصــر قريبــا


قال المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق إن السكوت على التجاوزات التى تحدث من قبل فئات عديدة ستؤدى لسيطرة شريعة الغابة وأن الحرب الاهلية ستنطلق عما قريب، وأن كل فرد منا سيسعى لأن يأخذ حقه بيده.
وأضاف: "إذا كان الهدف مما يحدث هو إلغاء الانتخابات فلتلغى اذا لم نكن جاهزين لها، معتبراً أنه لا يوجد انفلات أمنى بل تغييب للأمن وهذا التغييب متعمد وإلا فلماذا يتم السكوت عليه؟".
وأشار فى اتصال هاتفى لقناة روتانا مصرية مساء اليوم الاثنين إلى أنه قد يكون المجلس العسكرى راضيا عما يحدث من تغييب للأمن ووجود فوضى للشارع بسبب سكوته على التظاهرات الفئوية والمطالبات غير المشروعة، مضيفاً أنه عندما يمنع القضاة من الخروج من نادى القضاة ولا تقدر الشرطة المدنية والعسكرية على حل الموقف فهذا "تخاذل" من المجلس العسكرى.

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

عاجل :العثور علي أسلحة نووية في ليبيا



اعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل
بحسب ما ذكرت قناة "العربية"
 عن العثور على أسلحة نووية في ليبيا.
و قال جبريل إن المجلس الإنتقالي سوف يعرص صوراً لهذه الأسلحة 
 و سوف يقوم بعرضها علي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قريبا

فيديو.. وزارة الداخلية تعنذر وتأسف عن قتل معتز أنور



الداخلية تعتذر عن قتل معتز أنور


تقدمت وزارة الداخلية مساء اليوم الأحد باعتذار إلي أسرة الضحية معتز أنور الذي تم قتله علي يد ضابطين من الداخلية نهاية الأسبوع الماضى في منطقة الشيخ زايد.
واعتذر اللواء مروان مصطفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية على الهواء فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة قائلا "وزارة الداخلية تعنذر وتأسف عن هذا الحدث الأليم"
وأضاف المتحدث باسم الداخلية أنه يتقدم أيضا باسم الوزارة والوزير منصور العيسوي بأسمي التعازي لأسرة الضحية معتز أنور قائلا" وزارة الداخلية في الوقت الحالي لا تقبل بأي صورة من الصور أن يكون هناك تجاوز أو خروج عن النص من الضباط أو أي من عناصرها مهما كان الوضع مؤكدا أن الوزارة ستكون أول من تواجهه وتقدمه للمحاكمة ".
وعن تفاصيل القضية قال مروان " القضية بين يدي النيابة وجاري التحقيق فيها ولا يستطيع التحدث بشأنها لأنه سيكون بمثابة تدخل وتوجيه لسير التحقيقات وهي عملية غير مرغوب فيها ".
يذكر أن معتز أنور خريج جامعة أكتوبر قد تعرض لمطاردة من ضابطي شرطة في منطقة الشيخ زايد قاما بإطلاق النار عليه بشكل عشوائي.

الأحد، 30 أكتوبر 2011

خط الصعيد .. مستعد لتسليم نفسي الي الجيش‏,‏ ولكني أخشي بطش الشرطة‏



الشرطة قامت بفتح أبواب السجون 
علي مصراعيه أيام الثورة
‏واطلقت النار علي المساجين ليهربوا‏ 



جح الأهرام المسائي في الوصول الي ياسر الحمبولي خط الصعيد ووسط ترسانة أسلحته وذخائره تركناه يجيب عن جميع التساؤلات دون تدخل فيما يقول .
ودون التوقف أمام اجاباته علي أسئلتنا برفض أو تأييد أو تصديق أو تكذيب ودون أن نكون مع طرف دون آخر‏.‏
كلمات ياسر الحمبولي جاءت قاطعة بتوجيه اتهامات لرجال الشرطة والقيادات الأمنية‏,‏ وأن بطشهم به هو الذي قاده الي ما هو فيه وقال‏:‏
 أعرف أن الموت قادم لا محالة إلا أنه عاد ليؤكد‏:‏ مستعد لتسليم نفسي الي الجيش‏,‏ ولكني أخشي بطش الشرطة‏ وأتهم قياداتها بتلفيق أكثر من‏1000‏ اتهام علي حد قوله‏.‏
وقال في الحوار الذي تم إجراؤه تليفونيا إنه سرق بالون الأقصر تحت تهديد السلاح بعد أن أسمعه ضباط المباحث صوت طفله أثناء تعذيبه صعقا بالكهرباء ـ علي حد قوله ـ وأن ذلك أخرجه عن شعوره‏.‏
وفجر مفاجأة بقوله إنه هرب من سجن قنا بعد أن فتحت الشرطة الباب علي مصراعيه بالسجن‏,‏ وأن كل من كان يرفض الهرب كان يتم قتله‏..‏ والي نص الحوار التليفوني‏:‏ ‏
*‏ من هو خط الصعيد الجديد؟ ‏
**‏ أنا اسمي ياسر الحمبولي من مواليد‏26‏ أغسطس‏73,‏ تعلمت حتي الاعدادية‏,‏ وأنا ضحية بطش الشرطة قبل الثورة وبعدها‏..‏ والشرطة لم تتغير وسبب ما أنا فيه الآن هو بطش رجال الشرطة‏,‏ وهم من جعلوني مجرما في نظر القانون‏.‏ وأضاف‏:‏ كنت شقيا وبعد زواجي ورزقي بالاطفال تبت الي الله‏,‏ ولكن الشرطة لم تقبل توبتي‏,‏ ويعلم ايهاب رضا رئيس مباحث طيبة السابق بالأقصر‏,‏ واللواء شافعي محمد حسن مساعد منطقة الصعيد للأمن العام بأنني كنت ملتزما‏5‏ سنوات كاملة‏,‏ وكانت علاقتي طيبة بهما وقت ذلك‏,‏ وكنت مستقيما وعملت في تجارة البلح والجناين‏,‏ وتربحت بالحلال حتي جاء ضابط اسمه عبدالهادي النحاس‏,‏ وكان معاون مباحث أول‏,‏ وظل يحاول أن يجعلني أعمل معه كمرشد‏,‏ وكنت أرفض وأقول له بأنني لا أعرف كيف أعمل كما يريد‏,‏ وكان يطلب مني معرفة خط سير عدد من الناس‏,‏ وكنت أرفض هذا‏.‏
وطلبت من ايهاب رضا رئيس المباحث أن يبعد معاونه عن طريقي‏,‏ ولكن الرياح تأتي بما لا تشتهي البواخر هكذا قال قاصدا السفن ليكمل جاءت حركة الشرطة بعدها وفوجئت بالنقيب عبدالهادي النحاس وقتها يتولي عمل رئيس المباحث بعد ترقيته‏,‏ وفي اليوم الأول له كرئيس مباحث قام بتلفيق قضية تعاطي مخدرات‏72‏ جراما لي عام‏2008,‏ ورغم استغاثتي وطلبي اجراء تحليل للطب الشرعي إلا أن أحدا لم يستجب في هذا الأمر‏,‏ ورغم أنني لا أتعاطي حتي اللحظة السجائر‏,‏ ولكنه حكم القوي علي الضعيف حتي ان النيابة بعد اخلائها سبيلي من داخلها رفض رئيس المباحث‏,‏ واستصدر أمرا باعتقالي لأمضي‏18‏ شهرا داخل المعتقل قبل أن يصدر الحكم ضدي بالحبس‏5‏ سنوات‏,‏ قبل ان استأنف الحكم ليصدر بـ‏3‏ سنوات‏.‏
‏*‏ ولكنك هربت من سجن قنا العمومي ضمن‏20‏ سجينا اخرين‏..‏ فلماذا؟ 
‏**‏ لا تسألني لأن الشرطة هي من قامت بفتح أبواب السجن علي مصراعيه أيام الثورة في شهر يناير‏,‏ وكانت تطلق النار علي المساجين ليهربوا‏,‏ ومن كان يرفض كان يطلق عليه النار‏,‏ وعدد كبير اصيب وقتل أمام عيني بسبب رفضهم الهرب‏,‏ ولذلك طلبت الحياة فخرجت مهرولا‏,‏ ودليل علي كلامي توجد لقطات فيديو عن لحظة الهروب بسجن قنا العمومي الضرب كان لكل من يعود الي السجن وليس كل من يهرب‏.‏ ‏
*‏ بعد ذلك احترفت الاجرام حتي أصبحت خط الصعيد‏,‏ هكذا يقولون‏,‏ وقتلت مفتش مباحث القصير مع اخرين لماذا هل للشهرة أم للمال؟ ‏
**‏ أقسم لك بالله أنني بريء‏,‏ فهناك‏50‏ دوبليرا يلعبون باسم الحمبولي‏,‏ ويستخدمون الاسم والشرطة تعرف هذا‏,‏ لينفذوا حوادث وسرقات ونهبا‏,‏ وأنا اتصلت بقيادة أمنية كبيرة لأقول له عن أحد السارقين وتشكيله فقال لي بالحرف هتلبسها أنت كمان عشان تعرف تهرب وهنقيدها ضدك‏.‏ يعني من كلامي تعرف ان هناك‏50‏ دوبليرا يستخدمون اسم الحمبولي للسرقة والنهب أو يتصلون علي انهم رجالي‏,‏ ولكن الشرطة من كل هؤلاء لا تريد إلا حمبولي واحد فقط وهو من يحدثك للأسف‏.‏ أما عن قضية مقتل مفتش مباحث القصير فأنا بريء ومعي الدليل‏,‏ ومثبت في مستشفي الأقصر العام وهو أنني كنت محتجزا في الفترة التي قتل فيها رئيس المباحث لإصابتي بكسر بالذراع والصدر بعد سقوطي بالدراجة البخارية التي أملكها في حادث سير ودخلت المستشفي العام ولا أعرف لماذا زج باسمي‏,‏ هل لأحصل علي‏25‏ عاما ظلما‏.‏ الشرطة تعرف أنني مظلوم ولكنها تريد أن تخبئ الفشل في اسم الحمبولي‏,‏ وللعلم الطب الشرعي قال إن الضابط قتل برصاصة من أعلي لأسفل والتحريات تقول إن القتلة كانوا في سيارة‏,‏ ولكن أنا لا أريد أن أصبح نوفل ربيع أو عزت حنفي هكذا تصور الشرطة للناس‏.‏
‏*‏ هل هذا يعني أنك بريء‏,‏ وأنك مظلوم؟‏!‏ ‏
**‏ ربي يعلم أنني لست سيئا لهذه الدرجة أو بهذا الشكل فأنا أعرف أن الموت قادم قادم‏,‏ وربما يكون حواري معكم هو آخر كلام أقوله في حياتي كلها‏,‏ ولكنه صادق فأنا لم أفعل كل مايقال أو حتي واحد من مائة مما يقال‏.‏ ‏
*‏ ولماذا اختطفت طاقم البالون وكدت تصل للسائحين اذن تحت تهديد السلاح؟ ‏
**‏ اعترف بهذا لقد اختطفت طاقم البالون من أجل الضغط علي الشرطة فرئيس المباحث قبض علي نجلي حشمت وعمره‏13‏ عاما ومريض بالقلب واتصل رئيس المباحث علي هاتفي وأسمعني صراخ ابني وهو يصعقه بالكهرباء وأمطره ضربا‏,‏ وهو يسأله أبوك السفاح فين حتي اصيب ابني من أثر الكهرباء والضرب‏,‏ واتحدي ان يتم عرضه علي الطب الشرعي ليثبت عدم تغذيته وصعقه بالكهرباء‏..‏ وكيف ستفعل اذا سمعت صوت ابنك يصرخ ويضرب ويتم صعقه بالكهرباء‏.‏ نعم اخذت البالون والسيارة ولكني لم أقرب من السياح وانتظرت حتي خرج السياح من البالون وركبوا الاتوبيس ثم قمت بأخذ البالون‏,‏ ويسأل الطيار إذا كنت أخذت جنيها واحدا منهم وتركت البالون بعد ترك الأمن لابني حشمت بعد يوم ونصف من تعذيبه وللحق أنا لم أكن في وعيي خوفا عليه فأنا أعلم ان الموت قادم لذلك أقول الصدق معك‏.‏ ‏
*‏ وهل ستظل هاربا كثيرا ألم تفكر في تسليم نفسك ولو للحظة؟ ‏
**‏ أريد طبعا ولكن من ينصفني أنا مستعد أن أسلم نفسي الآن للمشير طنطاوي إذا ضمن لي التحقيق العادل في كل القضايا المنسوبة لي وإذا ماضمن حمايتي من بطش الشرطة‏.‏ مستعد ان أسلم نفسي للجيش‏,‏ ومستعد للمحاكمة إذا خرج شاهد وقال شاهدت الحمبولي صاحب هذا الشكل يقوم بسرقة أو خطف أو قتل من يتعرف علي فهو صادق‏.‏ أما ماهو غير ذلك فهو تلفيق من الشرطة‏.‏ ‏
*‏ أخيرا ألا تخشي الموت؟ ‏
**‏ الحمبولي‏..‏ أنا أعرف أن الموت قادم قادم‏,‏ والشرطة أرادت ان تصفي ياسر الحمبولي‏,‏ وذلك حتي تخفي سر عشرات القضايا التي لم تتعرف علي مرتكبيها‏95%‏ من القضايا كذب وافتراء والضباط يكتبون مايريدون في التحريات حتي لايصطدموا بفشلهم ولا يريدون أن يسمعوا حتي أسماء مرتكبي الجرائم لأن جرة قلم فقط تنهي تعبهم وهي كتابة اسم الحمبولي أمام كل قضية‏.‏ تركنا الحمبولي وسط رجاله وسلاحهم واحتفظنا بالتسجيل الصوتي للحديث‏.‏ مدير أمن أسوان المنقول من الأقصر‏:‏ نقلي لإصلاح الأوضاع وليس بسبب الحمبولي‏!!‏ الأقصر ـ إيمان الهواري نفي اللواء حسن محمد حسن ـ مدير أمن الأقصر لـ الأهرام المسائي‏..‏ ما تردد في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول نقله إلي محافظة أسوان بسبب فشله في القبض علي الحمبولي‏.‏ وأكد أنه لم يتم نقله لأي أسباب أو دواع أمنية مؤكدا أنه تم نقله لإصلاح الأوضاع بمحافظة أسوان مشيرا إلي أن محافظة أسوان أكبر من الأقصر وأن عملية نقله ليست لأنه لم يتمكن من القبض علي الحمبولي وعصابته بل تمت ترقيته‏.‏ يذكر أن مدير أمن الأقصر السابق أول مدير أمن كان يقوم بحملات مستمرة يومية صباحية ومسائية‏,‏ بالإضافة إلي أنه كان يقوم بتلك الحملات بنفسه‏,‏ بالإضافة إلي أنه تمكن من القبض علي المئات من الخارجين علي القانون والمسجلين خطر والذين كانوا يروعون أمن وسلامة المواطن الأقصري‏,‏ بالإضافة إلي أنه تمكن من القبض علي المئات من الخارجين علي القانون والمسجلين خطر والذين كانوا يروعون أمن وسلامة المواطن الأقصري‏,‏ بالإضافة إلي أنه تمكن من إزالة العديد من التعديات وإشغالات الطرق‏,‏ كما تمكن من تحسين الحالة المرورية في الشوارع بالقبض علي المئات من الموتوسيكلات بدون لوحات‏,‏ كما قام بالعشرات من الحملات للقبض علي الحمبولي وعصابته إلا أن وزارة الداخلية لم تقم بتدعيمه أمنيا بشكل كامل حيث تمكن من القبض علي شخصين من عصابة الحمبولي‏,‏ كما تمكنت مديرية أمن الجيزة بمساعدته في القبض علي هاشم الحمبولي خط الصعيد‏.‏
كما أن الأهالي بمحافظة أسوان طالبوا بتغيير محافظها ومدير الأمن بها بعد أحداث كنيسة المريناب‏,‏ لذلك تم نقله إلي محافظة أسوان لتصليح الأوضاع‏.‏ الحمبولي‏..‏ يطلب فدية‏150‏ ألف جنيه لإعادة البالون الطائر تجري الآن مفاوضات بين أصحاب شركة ألاسكا‏..‏ وعضو مجلس الشعب الأسبق رضوان قرين من عائلة القرينات بمركز الزينية شمال الأقصر من أجل إقناع ياسر الحمبولي لاستعادة المنطاد السياحي‏,‏ حيث قامت الداخلية بالأقصر بسحب نفسها من عملية استرجاع المنطاد وتركت الأمر لأصحاب الشركة وقام أحمد محمد أحمد مدبولي صاحب الشركة بالتفاوض مع عضو مجلس الشعب الأسبق رضوان قرين من عائلة القرينات بمدينة الزينية من أجل استرجاع المنطاد السياحي‏.‏ وفي نفس السياق أكد مصدر أمني لـ الأهرام المسائي‏..‏ أن الحمبولي طلب من أصحاب الشركة السياحية دفع‏150‏ ألف جنيه مقابل استعادة المنطاد والسيارة التي كانت تحمله‏.‏ وأشار المصدر إلي أن ياسر الحمبولي وعصابته يمتلكون المئات من الأسلحة والذخائر المصنعة خارج مصر مضيفا أنه قام باستيرادها من الخارج مؤكدا أن نجل الحمبولي كانت علي هاتفه صور لذخائر وأسلحة غريبة الشكل‏.‏ أضاف أن الحمبولي من السهل القبض عليه إلا أن ما يملكه من أسلحة يفوق ما تملكه الداخلية من ذخائر وأسلحة في الأقصر مما يجعل قضية القبض عليه صعبة جدا‏.‏ كانت مباحث الأقصر قد أطلقت ظهر الجمعة سراح نجل الحمبولي بعد قيامه بسرقة منطاد سياحي لإرغام الشرطة علي إرجاع نجله‏,‏ حيث قامت مباحث الأقصر بالقبض علي حشمت ياسر الحمبولي‏13‏ سنة لإرغام والده علي تسليم نفسه مما جعل الحمبولي يسرق منطادا تابعا لإحدي الشركات السياحية بالأقصر‏,‏ وذلك للتفاوض مع أجهزة الأمن علي الإفراج عن ابنه‏,‏ وكان عمال شركة ألاسكا للبالون الطائر قد فوجئوا بعد انتهاء رحلة المنطاد وهبوطه علي الأرض بجوار فندق السوفتيل بالكرنك‏,‏ بمجموعة مسلحة آليا مكونة من‏15‏ فردا يتزعمهم المدعو ياسر الحمبولي‏,‏ واختطفوا السيارة رقم‏3467‏ نقل الأقصر التابعة للشركة والتي كانت تحمل المطاد‏.

==