السبت، 3 ديسمبر 2011

المجلس الاستشاري ديكور سياسي لكسب تعاطف ثوار الميدان - فيديو



المتظاهرون مصرون على استمرار الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم
 بتشكيل مجلس رئاسي مدني ذات مرجعية للحكم
عبد العزيز حجازي: المجلس الاستشاري مجرد جهاز معاون للقوات المسلحة 
وقراراته غير ملزمة.. وسيضم كافة التيارات السياسية


تباينت آراء الخبراء حول جدوى تشكيل المجلس العسكري في مصر لمجلس مدني استشاري يعمل معه ومع الحكومة، فرآه البعض مجرد ديكور سياسي لكسب تعاطف ثوار الميدان وامتصاص غضبهم، وطالبوا بأن تكون له صلاحيات واضحة وقابلة للتنفيذ، وقراراته ملزمة للمجلس العسكري والحكومة.
حالة من الجدل أثارها إعلان المجلس العسكري عن تشكيل مجلس مدني استشاري يعمل مع الحكومة والمجلس العسكري، ويقدم لهما العون والمشورة والنصيحة قبل إصدار القرارات، ويحل أي أزمة سياسية تواجه البلاد خلال الفترة الانتقالية حتى موعد تسليم السلطة .
واختلفت آراء الخبراء والمراقبين حول جدوى تشكيل المجلس في الوقت الراهن خاصة أنه بلا صلاحيات ملزمة للمجلس العسكري والحكومة، واعتبره البعض مجرد ديكور سياسي لكسب تعاطف ثوار ميدان التحرير، ومخرج للأزمة الحالية.
ورفض الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة أن يكون المجلس الاستشاري المزمع تشكيله "شكل" بهدف امتصاص غضب المتظاهرين بالتحرير المطالبين بمجلس رئاسي.
وطالب، في حديثه لـ"إيلاف"، المجلس العسكري بضرورة أن يكون جادا في دعوته لإنشاء المجلس تكون له صلاحيات واضحة، وقابلة للتنفيذ، وليس مجرد مجلس استشاري يقوم بالاجتماع وإصدار البيانات فقط دون التزام المجلس العسكري والحكومة بما يراه من قرارات، حيث إن ذلك يمثل أسلوب النظام السابق، والذي قرر إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان من أجل إرضاء الغرب فقط وتحول إلى ديكور بعد ذلك.
كما ناشد الدكتور حسن نافعة المجلس العسكري بأن يعتمد اختيار أعضاء المجلس المدني الاستشاري على شباب الثورة الحقيقيين، وتجنب ممثلي التيارات السياسية التي تبحث عن المصلحة فقط معتبرا ذلك إذا تحقق يمثل مخرجا حقيقيا للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد حاليا.
كما يتفق مع الرأي السابق الدكتور محمد حمزة عضو ائتلاف الثورة الذي أكّد لـ"إيلاف" أن هذا المجلس ما هو إلا مضيعة للوقت، ويمثل التفافاً على مطالب الثوار بتشكيل مجلس رئاسي يدير البلاد يكون صانع قرار وذا قرارات ملزمة، وليس مجرد مجلس استشاري رأيه غير ملزم للمجلس العسكري.
واعتبر أن الهدف الأساسي من تشكيل المجلس هو "اكتساب تعاطف ميدان التحرير، ولكن هذا لن يحدث، فالمتظاهرون مصرون على استمرار الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم بتشكيل مجلس رئاسي مدني ذات مرجعية للحكم، وعلى المجلس العسكري أن يأخذ بمطالب الثوار؛ لكونها تمثل الشرعية لقراراته".
وقال: "إذا كان المجلس العسكري جاداً في طلب المشورة والمساعدة، فلماذا هذا العدد من المشاركين في المجلس؟ فالأصح أن يقتصر على خمسة أفراد على الأكثر، ولكن هو يريد من وراء تعدد التيارات السياسية في المجلس تحقيق المزيد من الخلافات، وتعدد الآراء، وبالتالي، فشل المجلس أمام الرأي العام".
ويعتبر مجدي سراج الدين، مؤسس حزب الوفد المصري الجديد، أن الدعوة لإنشاء مجلس استشاري للمجلس العسكري والحكومة يمثل"تهريجا" ومضيعةً للوقت، وخدعةً جديدةً يمارسها المجلس العسكري على الشعب المصري.
وأكّد لـ"إيلاف" أن المجلس المزعوم تشكيله لن يكون له أي دور، ولن يأخذ المجلس العسكري ولا الحكومة بتوصياته التي ستوضع في الأدراج، وبالتالي سيكونون بمثابة تنظيم بلا دور فعال.
ويرى سراج الدين أن الفترة المتبقية على تسليم السلطة (كما وعد المجلس العسكري في 30 حزيران/يونيو) لرئيس منتخب ليست بالطويلة، وبالتالي لن يظهر دور المجلس الاستشاري. والأمر الآخر أن هناك مجلس شعب وشورى قادمين، وهما يمثلان الرقابة والتوجيه الحقيقي للمجلس العسكري والحكومة.
وأضاف أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة هو "تشكيل حكومة إنقاذ وطني بالشروط نفسها التي وضعها المتظاهرون، أما العمل على غير ذلك فهو يمثل التفافا، ورغبةً حقيقيةً من المجلس العسكري لتجنب الحلول السريعة للأزمة".

 المجلس الاستشاري مجرد جهاز معاون للقوات المسلحة
 وقراراته غير ملزمة.. وسيضم كافة التيارات السياسية

على خلاف الآراء السابقة يؤيد لـ"إيلاف" الدكتور عبد الرحيم السيد أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنها أن فكرة إنشاء مجلس مدني استشاري لتقديم المشورة إلى المجلس العسكري والحكومة قد تكون مفيدةً حيث إن المجلس العسكري يحتاج إلى من يعاونه في إدارة الفترة الانتقالية؛ بسبب وجود قصور وبطء في القرارات التي تم اتخاذها من قبل، خاصةً أن الفترة المتبقية حتى موعد تسليم السلطة لا تتحمل أخطاءً أخرى في القرارات، حيث إن الثوار لن يصمتوا بعد ذلك، ولن يتحملوا بطء القرارات التي يصدرها المجلس العسكري والحكومة في المستقبل، حسب تحليله.
وطالب أن يتم تشكيل المجلس الاستشاري "بعيدا عن الملاءمات السياسية أو البحث عن إرضاء التيارات السياسية فقط"، مضيفاً أنه لا بد أن يكون المجلس العسكري صادقا فعلا في نواياه بالحاجة إلى مجلس استشاري حقيقي يساعده على تخطي المرحلة الانتقالية بنجاح، ومن هنا ضرورة أن يكون ضمن هذا المجلس شخصيات اقتصادية وسياسية وقانونية ودستورية، ولا يشترط أن يكون ضمن أعضائه المرشحين للرئاسة، ورؤساء الأحزاب، حيث إن هؤلاء يبحثون عن مصالحهم فقط؛ ولذلك سيكون الخلاف هو سمة هذا المجلس، ومصيره ينتظر الفشل.
كما يؤيد وحيد الأقصري رئيس الحزب العربي الاشتراكي فكرة تشكيل مجلس استشاري، متسائلا في تصريحاته لـ"إيلاف"عن كيفية اختيار أعضاء المجلس والشروط التي يتم على أساسها اختيار المجلس، والصلاحيات التي على أساسها سيقوم المجلس بممارسة مهام عمله. وقال إن كل هذه التساؤلات تحتاج إلى توضيح من قبل المجلس العسكري حتى تكون الصورة واضحة للرأي العام .
وطالب بضرورة أن يكون المجلس العسكري "جادا في طلب النصح والمشورة والعمل بها، وإلا لن يكون للمجلس فائدة من تشكيله في هذا الوقت بالذات"، حسب تعبيره.

فيديو,شهداء الثورة من 28 يناير حتى محمد محمود.. مصر مش هتموت


“المجد للشهداء”.. 
فيديو يرصد بالوقائع والأسماء شهداء الثورة 
من مبارك وحتى المجلس العسكري


فيديو يوثق لشهداء الثورة من 28 يناير مرورا بـ 9 مارس و 8 إبريل وماسبيرو 
وحتى شهداء محمد محمود 
الفيديو صممته حركة “مصرين” تحية للشهداء .. 
ويحمل رسائل أمهات الشهداء
 ” مصر مش هتموت


تحية لشهدائنا الذين ضحوا بأرواحهم حتى تنتصر ثورتهم وثورتنا، ضحوا بأرواحهم لمواجهة نظام مبارك، ووزارة داخليته ومجلسه العسكري منذ يناير وحتى الآن. وعرض فيلم حركة مصرين وهي حركة تعاونية إعلامية تهدف لدعم جهود الإعلام الشعبي و النشاط الثقافي في مصر لوقائع سقوط الشهداء بداية من اندلاع ثورة 25 يناير ومرورا بالأحداث التي تلت تسليم السلطة للمجلس العسكري بعد تنحي المخلوع حسني مبارك وانتهاء بآخر شهيد سقط في أحداث شارع محمد محمود وينتهي بقائمة كاملة بأسماء الشهداء .



بلاغ للشعب المصرى الصحف والفضائيات بها سم قاتل فأحذروة


نتمنى أن نعيد لمصر دورها الطبيعى فى ريادة الإعلام
عبر إعلام متوازن يتسم بالمصداقية والحيادية وتقصى الحقائق



إلى كل أبناء مصر الشرفاء المخلصين نعيش حالة غريبة من الفوضى وعدم الحيادية والشفافية فى وسائل الإعلام فى مصر سواء صحف ومواقع إلكترونية أو قنوات فضائية فهم يتعاملون مع الشارع المصري بحالة غريبة من عدم وضوح المحتوى الإعلامى وتضارب المعلومات والأرقام والأخبار المضللة الكاذبة التى تريد أن تقسم مصر وتمزقها وهذا بالطبع يعكس حالة عدم الوضوح الذى يعيشة كل المصريين بعد ثورة 25 يناير التى أتاحت حرية الرأى والتعبير ولكن مع كل أسف غالبية وسائل الإعلام لاتتعامل مع الحرية بمصداقية وشفافية وتحولت الصحف والقنوات إلى صراع من أجل المصالح والشهرة والبحث عن تحقيق رغبات وأهداف أصحابها وكأن المواطن المصري لايعرف كيف يفرق بين الحقيقة والكذب وأعرض عليكم بعض الممارسات الخاطئة لبعض وسائل الإعلام فى مصر :

1- الشئ المثير للجدل فى مصر أن وسائل الإعلام تراجعت عن أهم قيم الحرية والديمقراطية فدورها الأساسى هو التعبير عن الواقع المصرى بكل مشكلاتة ولكن الأمر إختلف الآن فدورهم أصبح مقصورآ على عدة برامج للتوك شو عبارة عن صراخ وصوت عالى وضيوف يتصارعون لإثبات صحة أفكارهم ومقدمى برامج يستغلون ضعف بعض الضيوف عبر أسئلة لاقيمة لها تزيد الحرائق إشتعالآ فى مصر كسؤال شيخ سلفى عن دورهم فى تنمية السياحة وهل سيتركون المايوهات أم لا فهل ترى عزيزى القارئ سطحية المذيع هل هذا سؤال يدفع مصر نحو التنمية والرخاء أم يخلق حالة من العداء فى الشارع للتيار الإسلامى .
2- إننى أتهم بعض القنوات أنها وراء نشر فوبيا الخوف من وصول الإسلاميين للحكم فبدلآ من الحياد فى تغطية المشهد السياسي المصري وتقديم كافة الرؤي من كافة الأطياف المختلفة تعمدت بعض الفضائيات تأجيج حالة الصراع بين المسلمين والأقباط فى الشارع وحول الإعلام الصراع فى مصر من صراع لبناء دولة مدنية حديثة إلى صراع الدولة الدينية والتخويف من وصول الإسلاميين وبث الرعب والخوف فى قلوب الأقباط مما أدى لحالة من الإحتقان الطائفى فى مصر وتحولت الإنتخابات إلى صراع دينى وهذا ما تريدة وسائل الإعلام التى تريد إشعال الحرائق فى مصر من أجل مصالحها الضيقة سواء بحثآ عن الشهرة أو الإعلانات .
3- ساهمت وسائل الإعلام المختلفة فى مصر فى خلق حالة من الفوضى فى الشارع والتشكيك فى كل شئ حتى أصبح المواطن المصري لايعرف أين الحقيقة ومن الصادق فى ظل حالة الإنفلات الإعلامى التى نعيشها 
4- تضارب الأخبار والمعلومات أصبح واقع يعيشة الوسط الإعلامى فى مصر فكما نرى الكل ينشر دون تطبيق أدق تفاصيل المهنية دون ذكر مصادر وعبر عناوين لاتعبر عن جوهر الموضوع ولو تابعت بقية الصحف لترى أن الصحف تناقض بعضها فى نفس الموضوع فأصبح القارئ العادى لا يثق فى محتوى هذة الصحف .
5- أصبح بعض مقدمى البرامج فى مصر الأن قضاة وحكام لا يطبقون مبدأ الحيادية فالكل يعرف أن ميثاق الشرف الإعلامى يذكر أن مقدم البرنامج يتعامل مع ضيوفة بحيادية وهو مالا يحدث فى مصر الآن فالسادة مقدمى البرامج أصبحوا يوجهوا الضيوف نحو أفكار معينة وفى أحيان أخرى لايطبقون مبدأ العدل والمساواة بين الضيوف وفى أحيان أخرى يعاملون ضيوفهم بتسلط وكبرياء وأحيانآ الهجوم على ضيف وإحراجة فهل هذة ممارسات إعلامية تستحق الإحترام .
الأعلام المصرى قبل وبعد الثورة

6- لماذا يصر الإعلام المصري على عدم عرض كافة وجهات النظر عبر الصحف والفضائيات فضيوف أغلب البرامج هم نفسهم يتكررون فى كل الفضائيات والبعض يظهر فى عدة فضائيات فى يوم واحد فهل نضبت مصر من العقول والمفكرين والمحللين أم أن هؤلاء يتماشون مع سياسات ومصالح أصحاب القنوات ومقدمى البرامج أم لازالت مصر تحكم عن طريق أهل الثقة والمعارف .
7- لماذا تقلص حجم الفضائيات والصحف فى مصر إلى مجرد متابعة ألأخبار أين دورهم فى نشر الثقافة ورفع كفائة المواطن المصري عبر جرعات من البرامج والتقارير الثقافية وتغطية لكافة الفعاليات الثقافية وتقديم لكافة المواهب فى شتى المجالات .
8- لماذا لم نجد فى الإعلام المصري برامج تبحث وتعالج فى مشاكل الإقتصاد المصري وتقود حملات لدعم الإستثمار والمشاريع الصغيرة وتقديم حلول واقعية ترقى بإقتصاد مصر نحو التنمية والإزدهار 
9- لماذا لم نجد فى مصر برامج تهتم بالتنمية السياحية وعرض إمكانيات مصر السياحية والعمل على تقديم كافة الفعاليات وعرض لأهم مناطق مصر السياحية والأثرية والترويج لخلق سياحات جديدة فى مصر فأين دورهم أتمنى أن يجيبنى أحد .
10-أين دور الفضائيات فى نشر قيم المحبة والتواصل الإجتماعى بين أبناء الشعب المصري لماذا لم ينزلوا إلى الشارع وعمل برامج حوارية تعكس هموم وأمال المصريين أم أقتصر دورهم على برامج الموضة والطبخ .
11- لماذا تحولت بعض الفضائيات الدينية إلى فضائيات لنشر الفتنة والإنقسام بين أبناء مصر وقدمت لنا مجموعة من الأشخاص يدعون العلم أدخلوا مصر فى فيضان من الفتاوى المتضاربة التى جعلت المواطن المصري يعيش حالة من الرعب والخوف من كل شئ وأرجعت مصر إلى العصور الجاهلية نتمنى أن نجد علماء الإسلام الحقيقيين الوسطيين علماء الأزهر يشرحون لنا عظمة الإسلام وينشرون تعاليمة فى كل الشارع المصري ويبنون جسورآ من المحبة والترابط بين كل المصريين فالإسلام دين وسطية وسماحة ويعمل على إحترام وإحتواء كافة الأديان الأخرى وأتمنى من صناع الإعلام المصري الإهتمام بالجانب الدينى فدورهم ليس مقصورآ على برامج الفتاوى وتفسير الأحلام .
12-أين دور الإعلام فى إحتواء شباب مصر ودعمهم فى تقديم أفكارهم وأرائهم من أجل بناء مستقبل مصر ولا أجد برنامج أو صحيفة حقيقية واحدة تهتم بالشباب فأين برامج المسابقات العلمية والتنافس الخلاق الذى يدفع للإبتكار وأين دورهم فى قيادة حملات لدعم دور الشباب فى خدمة مناطق معيشتهم وغيرها من الأدوار الهامة التى يجب على الإعلام الإهتمام بها .

نتمنى أن يعود الإعلام المصري لدورة الطبيعى فى دعم الحقيقة ونشر الأخبار الصادقة والإهتمام بالدقة والحيادية فى كل مايقدم للقارئ والمشاهد فحرية الإعلام ليست دافعآ للفوضى لأن أمانة الإعلامى تحتم علية الصدق والمصداقية فى كل شئ فهم من نثق في أرائهم وتحليلاتهم فهم عنوان الحقيقة وهذا ما نتمنى عودتة للوسط الإعلامى المصري .
نتمنى أن يعود مقدمى البرامج إلى وضعهم الطبيعى فى الحيادية وعدم إشعال الحرائق والإهتمام أكثر بإختيار مواضيع تهم كل مواطن مصري .
فى النهاية نتمنى أن نعيد لمصر دورها الطبيعى فى ريادة الإعلام عبر إعلام متوازن يتسم بالمصداقية والحيادية وتقصى الحقائق .
نتمنى وجود مؤسسة حقيقية كمجلس أعلى للإعلام يستطيع تحقيق مناخ من حرية الرأى المسئولة بين كافة وسائل الإعلام فى مصر

أنصار المجلس العسكري و مظاهرة كشف العذرية علي شاشة التلفزيون المصري فيديو ..



فضيحة ثالثة للمجلس العسكري علي التلفزيون المصري
 مظاهرة كشف العذرية
نظمها أنصار المجلس العسكري في ميدان العباسية


الله أكبر . الله أكبر . الفضيحة بجلاجل للمجلس العسكري علي شاشة القناة الأولي للتلفزيون المصري .. مقطع فيديو للإعلامي توفيق عكاشة ، وهو يتولي قيادة مظاهرة كشف العذرية التي نظمها أنصار المجلس العسكري اليوم في ميدان العباسية .
المقطع ليس مجرد صورة مختلسة للإعلامي البارز . ولكنه تصريح ناري ضد ثوار وجماهير ميدان التحرير . ونداء لمناصرة المجلس العسكري حتي يوم الدين .. كنا نعرف أنه موجود في ميدان العباسية . هكذا قال أحد المأجورين الإسبوع الماضي .
قال الأستاذ توفيق عكاشة وعدنا بحاجات حلوه الإسبوع القادم .. لكننا لم نتصور أن يظهر علي شاشة التلفزيون المصري .
ويدلي بتصريحاته النارية . ولم نتصور أن يخطأ التلفزيون المصري ويبث هذه التصريحات .
إنه بهذه التصريحات يحرق المجلس العسكري معنويا وأدبيا .. أن يتولي توفيق عكاشة قيادة المظاهرات المؤيدة للمجلس العسكري .. ياللعار ...






. مذيعة بالتليفزيون المصري: 
معظم المشاركون في مليونية تأييد المجلس العسكري بالعباسية يعملون محررين عسكريين 




قالت المذيعة في ردها على مداخلة هاتفية من سامية زين العابدين- المنسق العام لاتحاد الأغلبية الصامتة –المشارك في مليونية تأييد المجلس العسكري-: 
"أستاذة سامية.. المجلس العسكري نفسه طالبكم بعدم الخروج إلى المليونية لتأييده، لأن ذلك كما يرى العديد من الخبراء يوضع في موقف المجلس ويزيد منه، لا سيما أن معظم الخارجون في هذه المليونية من الذين يعملون محررين عسكريين ويعملون مع المجلس العسكري.. فلماذا نقف ضد بعض..".

التلفزيون المصري علي ولاء لعهد الأسياد فيديو ..



ضيفة علي التلفزيون المصري :
.. الثورة جريمة ضد مبارك ..


آلاف الشواهد تؤكد أن التلفزيون المصري ضد ثورة ٢٥ يناير .
ربما يكون العداء مستمدا من موقف المجلس العسكري .
وربما يكون ولاء التلفزيون المصري مازال متجذرا لعهد مبارك وصفوت الشريف .
وربما يكون هناك خلايا من طاقم الأخبار والبرامج علي ولاء عميق لعهد الأسياد ..
ربما يكون هناك من يدفع في إتجاه العداء للثورة .
وربما يكون القائمين علي التلفزيون من الغباء الي حد إنهم غير قادرين علي إخفاء إنتماءاتهم الحقيقية ..
تعالوا نتفرج علي ضيفة للتلفزيون المصري ، تتحدث عن السيد الرئيس محمد حسني مبارك الذي لم يرتكب أخطاءا .
وإحنا كنا نعيش في عهده الحرية كل الحرية .
كنا بننتقد ونقول نكت ولينا صوت .
وهذا رأي ٨٠٠ الف واحد أعرفهم وأعيش معهم .. من هذا المنظور فإن الثورة جريمة الجرائم ضد مبارك ...

اضحك على التلفزيون المصري خلال الثورة على حسني مبارك



حكـم المشـــير وقمع الثـــورة وفاءا لقائده المخلوع



مبارك مازال يحكم مصر ؟
نعم هذه حقيقة وليست خيال
 ماذالت صورة المخلوع معلقة على الحوائط فى مكاتب العسكر


طنطاوي .. اثناء محاكمة قائده المخلوع عندما اطلق على مبارك السيد الرئيس
 وكأن الثورة لم تقم في مصر

بعد مرورعشرة اشهر على سقوط الرئيس المصري المخلوع مبارك وتولي طنطاوي سدة الحكم بشكل مؤقت كما يدعي ، حان الوقت لنطرح السؤال على طنطاوي ، ماذا قدمت للثورة وماذا قدمت لمصر ؟ فيما يلي استعراض لما قدمه طنطاوي ومجلسه المبجل خلال الأشهر الماضية:
حق التظاهر والإعتصام والإضراب : 
سعى المجلس العسكري إلى إصدار قانون يجرم ويمنع الإعتصامات والإضرابات رغم أنها حق لأي مواطن في جميع دول العالم ، الإستيلاء من قبل العسكر على ميدان التحرير لفترة طويلة ومنع الثوار من دخوله والتعدي عليهم في كثير من الأحيان، فض العديد من الإعتصامات والإضرابات بالقوة ، تفريق المتظاهرين بالقوة اكثر من مرة والإعتداء على امهات الشهداء وسب الدين للثوار داخل احدى المساجد في رمضان وهو ما اذاعته قناة الجزيرة مباشر مصر ، فض الإفطار الجماعي في رمضان بالقوة واعتقال النشطاء دون سبب، اصدار قرار بعدم التفاوض مع المعتصمين إلا بعد انهاء اعتصامهم
حرية الثوار والنشطاء : 
في فترة تولي طنطاوي القيادة في مصر لم نرى اي انواع من الحرية للثوار والنشطاء بل على العكس فالقمع ازداد بعد العصر المباركي ، فأصبح الهتاف يسقط حكم العسكر جريمة يعاقب عليها القانون ، واصبحت الكتابة على مواقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك تويتر ) ونقد طنطاوي من خلالها جريمة يحاكم من اجلها النشطاء ، وشاهدنا آلاف من النشطاء اذين دخلوا إلى سجون طنطاوي دون سبب انهم مارسوا دورهم الطبيعي في النقد ومحاولة تغيير وطنهم إلى الأفضل ، والأمثلة كثيرة جدا في هذا الأمر وسجون طنطاوي الحربية تعج بشباب الثورة وتتم معاملتهم اسوء معاملة من تعذيب جسدي وتحرشات جنسية ، واعتداء بالسب والقذف
حقوق الشهداء :
 لم يحصل الشهداء على حقوقهم وتتم معاملتهم اسوء معاملة ولولا بعض الشرفاء لما تعالج هؤلاء الأبطال ، وبالأمس شهادنا مظاهرة واعتصام لمصابي الثورة لتعرضهم للإهانة وعدم الحصول على حقوقهم
حرية الإعلام : إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر ، حظر طبع صحيفة صوت الامة ، منع نشر جريدة روز اليوسف الا بعد حذف تحقيق عن جاسوسة اسرائيلية ، مهاجمة الإعلام والإعلاميين في بعض بيانات المجلس واتصالات اعضاءه في القنوات التلفزيونية ، ايقاف المذيعة دينا عبد الرحمن بسبب مداخلة هاتفية مع خبير عسكري، استمرار الصحف في سياسة تلميع الحاكم و التلفزيون المصري اصبح تلفزيون طنطاوي بعد ان كان تلفزيون المخلوع ..
العدالة الإجتماعية : 
لم نشاهد اي اجراءات لتحقيق العدالة الإجتماعية وتم عرقلة وضح الحد الأدنى للأجور اكثر من مرة ، وقوبلت اعتصامات المعلمين والأطباء وسائقي النقل ....الخ ، قوبلت برفض شديد وتخوين في بعض الأحيان ولم تتم الإستجابة لمطالبهم ، فين حين نذهب للتعاقد مع مدرب امريكي بملايين الجنيهات ، وفي نظر طنطاوي، كرة القدم اهم من حقوق المواطنين ، لأنها التي ستحاول اشغالهم بصراعاتها لنسيان مطالبهم
كرامة المواطن المصري في الخارج : سياسة وزارة الخارجية لم تتغير على الإطلاق بل زادت سوءا عن سياسة خارجية المخلوع مبارك ، فالجنود المصريين قتلوا على الحدود مع الكيان الصهيوني ولم نرى اي رد حاسم على ما جرى وسط سياسة التخبط في القرارات والخوف من الرد حتى حدثت احداث السفارة التي راح ضحيتها 3 من المحتجين وعشرات من المعتقلين ، وعلمنا بعد ذلك ان قرار استدعاء السفير المصري من الكيان الصهيوني عرقل من قبل طنطاوي الذب وبخ شرف على هذه الخطوة ، وفي السعودية شاهدنا اهانة للمعتمرين المصريين و نومهم على الأرض لساعات طويلة في مطار الرياض وسط معاملة سيئة والفاظ خارجة من الشرطة السعودية دون اي رد حاسم من الخارجية المصرية ، واستمرت سياسة طلب المعونات من دول الخليج مقابل تصريحات عن حماية امن الخليج وان امن الخليج خطر احمر ، وشاهدنا مدير امن دبي يسب الثورة ومن شارك في الثورة ولم نسمع عن رد واحد ، وشاهدنا المصريين في ليبيا يعانون اسوء معاملة ويقتلون ولولا تدخلت سفت قطر التي اعادتهم لكانوا واجهوا مصير اسود
تسليم السلطة للمدنين : لم يوفي طنطاوي ومجلسه بالوعد ولم نرى تسليم للسلطة حتى الآن وتم تأجيل الإنتخابات البرلمانية والرئاسية اكثر من مرة وسط مماطلة من المجلس العسكري وايضا زيارة طنطاوي لوسط البلد امس وقد تمهد هذه الزيارة لحكم عسكري جديد اسود !
الأمن والأمان : فشل المجلس العسكري فشلا في ذريعا ومعه وزارة الداخلية في عودة الأمن للشارع ، فجميع الدول التي قامت بها ثورات ونجحت تمكنت من عودة الامن مثل تونس ، وليبيا التي لا يوجد بها شرطة او جيش لكننا لم نسمع عن عمليات سلب ونهب ، لكن من المؤكد ان ثورة مصر لم تنجح بعد، وظباط الشرطة يرفضون النزول إلى الشارع إلا بسياستهم القديمة في اهانة المواطن والتعدي عليه كما قال احد المدراء في الوزارة في التسجيل الشهير ( احنا اسيادهم ) وحتى الآن تستمر اعمال البلطجة في الشارع برعاية طنطاوي والعيسوي لإشعار المواطن بعدم وجود امان واولية استمرار الحكم الحالي.
تطهير مؤسسات الدولة : سمعنا منذ اشهر عن يوم حافل سيتم فيه تطهير مؤسسات الدولة ، هذا اليوم قد تأجل مرة واثنين وثلاثة واربعة ، حتى اصبحنا لا نعلم متى هذا اليوم الموعود فمازال رموز الحزب الوطني المنحل يقودون البلاد في مناصب عامة ومناصب وزارية مثل خربوش وصقر وابو النجا وغيرهم ، بالإضافة إلى رفض المجلس العسكري تفعيل قانون الغدر رغم إعلان الموافقة عليه مسبقا،وعندما وافق علية جمدة .. ورفضه اقالة القيادات الجامعية كما سمعنا تصريح عنان المشهور دعهم يستقيلون لكننا لن نقيلهم وكأنهم اهم من المخلوع الذي خلعه الشعب ، وايضا رفض قانون استقلال القضاء وعبارة الرويني المشهورة ( القضاء مش محتاج تطهير واستقلال ) ولا ننسى تغيير المحافظين اللواءات بلواءات آخرين بلغوا من العمر ارذله
تحقيق مطالب الثورة : توفقت المسكنات التي كانت تهل علينا قبل كل مليونية يقرر الشعب ان يخرج فيها ليطالب بإستكمال اهداف ومطالب ثورته؟؟ والحقيقة ان طنطاوي ومجلسه لم يستجيب لأي مطلب للثوار إلا بعد مليونية واعتصام ولو كان المخلوع مبارك في منصبه لاستجاب ايضا لتلك المطالب محاولا احتواء الثوار والأمثلة كثيرة كقبول استقالة احمد شفيق قبل مليونية اقالته بساعات و احالة الرئيس المخلوع مبارك ونجليه إلى محكمة الجنايات قبل مليونية المحاسبة بأيام وفتح معبر رفح امام الشعب الفلسطيني المناضل قبل مليونية الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة، وحل جهاز امن الدولة بعد اقتحام ، وتغيير زارة شرف بعد اعتصام 8 يوليو ...الخ ، ولم نرى المجلس يتخذ قرارا واحد نابع من داخله يحقق مطلب للثورة وهو ما يؤكد انه غير مقتنع بها من الأساس
الوفاء لقائده المخلوع: مبارك مازال يحكم مصر ؟ 
نعم هذه حقيقة وليست خيال ، فجميع النشطاء الذين تمت احالتهم للنيابة العسكرية شاهدوا صورة المخلوع تزين المكاتب بالداخل ، وما قاله طنطاوي في اكاديمية الشرطة للقاضي اثناء محاكمة قائده المخلوع عندما اطلق على مبارك السيد الرئيس وكأن الثورة لم تقم في مصر ، ولا ننسى عدم ازالة اسم المخلوع من الشوارع انتظارا لحكم محكمة ، واستمرار وجود صور واقوال مبارك في الكتب الدراسية وكأن مصر لم تشهد ثورة ، واخيرا شهادته في محاكمة مبارك ، والسماح بفرم سي دي الإتصالات في وزارة الداخلية اثناء الثورة
سياسة مصر الخارجية : عدم الإعتراف بالمجلس الإنتقالي الليبي الا بعد سقوط القذافي على العكس من موقف تونس ، و تحويل نبيل العربي إلى جامعة الدول الميته ! اقصد العربية بعدما اثبت انه قوي في وجه الكيان الصهيوني ، عدم اتخاذ قرار حاسم في سوريا وعدم سحب السفير المصري من هناك على العكس من موقف تونس التي سحبت سفيرها ، وكأن الثورة لم تقم
استرداد الاموال المنهوبة في الخارج : لم تسترد مصر اي اموال منهوبة في الخارج وما نسمعه حتى الآن وعود كاذبة ، رغم ان الثوار في ليبيا استعادوا اموال المخلوع القذافي بعد 48 ساعة على اسقاطه ! وانتهت مدة التجميد لتقاعس العسكر وعدم جدية المحاكمات تمهيدا للبراءة او النسيان واعادة الاموال المهربة لهم مع فوائدها كما صرحت البنوك الاجنبية بذلك ينتهى التجميد مارس 2012
تشويه صورة الثورة : محاولة تشويه صورة الحركات السياسية التي قامت بالثورة مثلما حدث مع حركة شباب 6 ابريل ووصفهم بالعملاء والخونة ايضا تكرار الموقف مع حركة كفاية ، رغم ان امريكا اتعس الدول بسقوط النظام المباركي
التدخل في عمل مجلس الوزراء : وهذا امر يعلمه الجميع وشاهدناه جميعا عندما كان يتخذ عصام شرف القرارات وتتم مقابلتها بالرفض خصوصا تلك القرارت التي هي في صالح الثورة
تطهير وزارة الداخلية : لم تشهد الوزارة تطهير جدي حتى الآن فالظباط المتهمين بقتل الثوار مستمرين في عملهم مثل السفاح وائل الكومي الذي قتل 17 متظاهر في الإسكندرية وتمت ترقيته للعمل في شرطة الكهرباء بأجر اعلى من اجره السابق
الأمن الوطني وامن الدولة : الوضع في الأمن الوطني لم يختلف كثيرا عن امن الدولة فعملية خطف النشطاء واقتحام المقاهي التي يجلس عليها الثوار مستمرة والإعتداء على الرموز السياسية وسرقتهم امور لم تتوقف بعد الثورة !! ويتم تعينهم وزراء فى حكومة الجنزورى مكافئة لهم
ما ذكرته هو جزء بسيط من الدمار الذي تعيشه مصر خلال فترة حكم طنطاوي الذي يدعي انها مؤقته وقد حاولت ان اذكر الأشياء الموثقة والمعروفة لدى الجميع .
ايها الثوار الكرام ، ايها المواطنون الكرام، لماذا تعتبرون طنطاوي والمجلس العسكري شيء خارق لا يمكن نقده ؟؟ ألم تتعلمون من درس مبارك الذي مجد كثيرا حتى اصبح فرعون علينا ؟ الم نتعلم الدرس



فايزة أبو النجا .. وزيرة لكل العصور ... قبل مبارك وبعده



المرأة الحديدية فريدة العصر والزمان!!!!!!
حتى لو كان لايوجد فى بر مصر غيرها
سئمنا هذة التصرفات الفجة والمفضوحة من فرض اتباع مبارك


سؤال برئ يفرض نفسه بعدد المرات التى تم الاستعانة فيها بفايزة أبو النجا لتكون وزيرة التعاون الدولى، عبر الحكومات المختلفة، قبل الثورة وبعد الثورة.. ولمدة تزيد على العشر سنوات .. حيث كانت فايزة أبو النجا:
وزيرة التعاون الدولي في حكومة الدكتور عاطف عبيد 2001
 وزيرة التعاون الدولي في حكومة الدكتور أحمد نظيف 2004
 وزيرة التعاون الدولي في حكومة الفريق أحمد شفيق 2011
 وزيرة التعاون الدولي في حكومة الدكتور عصام شرف 2011
 وأخيرا وزيرة التعاون الدولي في حكومة الدكتور كمال الجنزوري !!!!!!!!!!!!!!


جدير بالذكر أن من تصريحات فايزة أبو النجا - وزيرة التعاون الدولي فى برنامج البيت بيتك مع خيري رمضان - 2 ديسمبر 2010 ما نصه: الحزب الوطني في الانتخابات دي طور نفسه بشكل إيجابي جدا، أولها إنه أحسن ودقق اختيار مرشحيه وده كان واضح جدا وكان في رأيي أكبر سبب في النتيجة اللي حققها الحزب في انتخابات مجلس الشعب"

اختطاف شقيق محمد شوقى فى بورسعيد والأمن مستتب؟! فيديو



بلطجية بحيرة المنزلة تنعش بورصة الأختطاف وطلب الفدية


عاشت بورسعيد أمس الخميس يوم مرعب فقد تم خطف مجموعة من رجال الأعمال بالإضافة لأخو اللاعب محمد شوقى من قبل بلطجية يتخذون من بحيرة المنزلة وكر لهم وبعد خطف الضحايا تم الإتصال بذويهم للمساومة وطلب الفدية التى تتراوح مابين مليون وأربعة ملايين جنيه وتم تحرير محاضر خطف وترويع بقسم شرطة الضواحى .. وللأسف تحرك مجموعة من ضباط المباحث لمعاينة المكان ثم عادوا تاركين الموقف كما هو دون تحقيق أى نتيجة تذكر تاركين أهالى المخطوفين لإجراء اتصالات مع البلطجية والخاطفين لتخفيض المبالغ المطلوبة ليتسنى لهم دفع الفدية وتحرير الخاطفين.


حكومة الجنزوري بين الرفض والفك والتركيب



الجنزوري يحتفظ بـ 12 وزيراً من حكومة شرف ضمن طاقمه


احتفظ 12 وزيراً من حكومة عصام شرف المستقيلة بمناصبهم في الحكومة الجديدة التي كلف المجلس الأعلى للقوات لمسلحة، الذي يحكم البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك، رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري بتشكيلها، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء أمس.
وتأكد احتفاظ كل من عبدالله غراب وزير البترول، والدكتور محمد سالم وزير الاتصالات، والدكتور محمد عبدالفضيل القوصي وزير الأوقاف، والدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية، والمهندس هشام قنديل وزير الري، ومنير فخري عبدالنور وزير السياحة، وفايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، والدكتور جودة عبدالخالق وزير التضامن الاجتماعي والتموين، وأسامة هيكل وزير الإعلام، ومحمد كامل عمرو وزير الخارجية، والمهندس صلاح يوسف وزير الزراعة. 
  وسينتهي الجنزوري رئيس الوزراء المكلف من تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني في مصر اليوم التي تضم 32 وزيراً من بينهم عدد من الوزارات الجديدة، تمهيداً لأداء اليمين الدستورية أمام المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة. والتقى الجنزوري مساء أمس الشخصيات التي وقع عليها الاختيار لدخول حكومته من الوجوه الجديدة وهم شاكر عبدالحميد المرشح لوزارة الثقافة، ومحمد إبراهيم علي المرشح لوزارة الآثار، والدكتور عادل العدوي المرشح لوزارة الصحة، والمستشار عادل عبدالحميد المرشح لوزارة العدل، والدكتور حسين خالد المرشح لوزارة التعليم العالي، والدكتورة نجوى خليل المرشحة لوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية، والدكتور جمال العربي المرشح لوزارة التربية والتعليم وحسين الشبكشي المرشح لوزارة الاستثمار، وعبد المسيح سمعان المرشح لوزارة البيئة، والدكتور علي صبري المرشح وزير دولة للإنتاج الحربي، وسيد فؤاد المرشح وزيراً للقوى العاملة. كما استقبل الجنزوري اللواء عبدالرحيم القناوي مدير مصلحة الأمن العام الأسبق، واللواء محمد إبراهيم مدير أمن الجيزة سابقاً لتولي أحدهما حقيبة الداخلية، والدكتور ممتاز إبراهيم المرشح وزيراً للمالية.
حكومة الجنزوري بين الرفض والفك والتركيب

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

الشعب المصرى لن يترك حقوقه تغتصب منه مرة ثانية



طبخ قانون البنوك في عصر نظام مبارك الفاسد
 وفي عصر الحكم العسكري بعد الثورة، وتحول صورة رجال الأعمال إلي ملائكة المال السايب في إدارة النقد وحساب التبرعات
 وحسابات كتب عليها لا يصرف إلا بأمر مبارك


المجلس العسكري ينوي البقاء لأطول فترة،
 وخاصة أن القوى الصامتة مازالت حبيسة لقمة العيش

استطاع الباحث والصحفي المصري محمد عادل العجمي أن يكشف في كتبه المتلاحقة أوجه الفساد الاقتصادي في مصر خلال عهد مبارك وما تلاه من محاولات تخريب نتائج الثورة، من خلال كتابيه "الفساد في البنوك .. وقائع بالمستندات " و" دولة رجال الأعمال .. مصر بين أحضان البيزنس".. السطور التالية تكشف خبايا هذا العالم ...
 س: ما هي مظاهر الفساد بكتابك الأخير حول البنوك المصرية ؟
 - تتمثل أهم مظاهر الفساد في البنوك في خضوع البنك الجهاز المصرفي المصري لوصاية البنك الدولي، وهو ما أدى إلى تقليص البنوك العامة في مصر وبيعها، بالإضافة إلي الدور الذي لعبه محافظ البنك المركزي المصري الحالي في البنك المركزي (فاروق العقدة) وتضارب المصالح الفج الذي ظل طوال فترة المحافظ الحالي لمدة ثماني سنوات، وطبعه لنحو 120 مليار جنيه خلال فترته التي لم تتجاوز الـ8 سنوات، في حين أن النقد المصدر في تاريخ مصر كلها لم يتجاوز 59 مليار جنيه.
 وشاهدنا أوهام خطط الإصلاح المصرفي ولكنه أصبح في النهاية كيان خاضع لفرد واحد فقط، وصاحب ذلك عملية طبخ قانون البنوك في عصر نظام مبارك الفاسد، وفي عصر الحكم العسكري بعد الثورة، وتحول صورة رجال الأعمال إلي ملائكة .
 صاحب ما سبق الصندوق الذي يطلق عليه في البنوك الصندوق الأسود والذي تسبب في خلل كبير في الجهاز المصرفي، في حين زادت ثروات عدد قليل من المقربين من نظام مبارك وولده جمال مبارك، على الرغم من عدم صلتهم بالقطاع المصرفي أو خبرتهم بعمل البنوك.
 ومن أشكال الفساد التي رصدها الكتاب عمليات التعذيب المعنوي للعاملين بالبنك المركزي المصري، وما تعرضوا له من تهميش لصالح سيناريو التوريث، الذي كان يحلم به جمال مبارك، والذي انهار بعد الثورة المصرية، وكيف ساهم هذا السيناريو في تولي قيادات البنك المركزي خريجي الزراعة والهندسة والفنادق، ومدى الظلم الذي تعرض له موظفو البنك في حركة الترقيات والتظلمات. والفضائح التي لم يشهدها تاريخ البنوك إلا خلال الثماني سنوات الماضية، والتي تتمثل في تعيين مهندس كهربائي تولى إدارة القطاع المالي، ومهندس ميكانيكي يتولي الشئون الإدارية وغيرها، وسيطرة أصدقاء مبارك علي كل شئ في البنك المركزي، وحكاية أخطر رجل عمره 37 سنة ويسيطر على الاحتياطي النقدي دون أن يراقبه أحد، بالإضافة لقصة حازم حسن في البنك المركزي، وقصة المال السايب في إدارة النقد وحساب التبرعات وحسابات كتب عليها لا يصرف إلا بأمر مبارك، والمشروع القومي لتطوير المدارس، وخسائر البنك المركزي الذي يعمل في ظل عدم وجود رقابة حقيقية.
 ولم تؤثر سياسات البنك المركزي علي العاملين أو قطاع صغير من المجتمع بل أثرت علي شعب مصر كله بسبب التضخم الناتج عن طبع النقود ، والغريب أن أصدقاء المحافظ الحالي متهمون في قضايا مثل جمال محرم ومحمد نجيب وغيرهم، كما أن هناك قضايا فساد كثيرة في عمليات البيع مثل بيع البنك المصري الأمريكي ومحاولة بيع بنك القاهرة، وهذا الفساد لن ينتهي إلا من خلال إقالة رموز النظام القديم، وتغيير قانون البنوك واختيار أهل الخبرة، ووضع حد أقصى لإجمالي الأجور .
 س : كيف اختلف رجال الأعمال ما بين عصر عبدالناصر ومبارك ؟
 - رجال الأعمال لم يكن لهم دور كبير في عصر عبد الناصر، وخاصة بعد التمصير والتأميم الذي تم، وبالتالي تراجع دور رجال الأعمال أمام دور العسكري الذين تولى مقاليد الأمور، وأصبح هناك القطاع العام الذي جعل الدولة هي كل شيء.
وقد بدأ دور رجال الأعمال في الظهور مع عصر الانفتاح الاقتصادي، إلا أن دورهم كان محدودا، ومع عصر مبارك، ظهر سيناريو التوريث في منتصف التسعينات ودخول جمال مبارك عالم البنوك منذ عام 1997 كممثل للبنك المركزي المصري في البنك العربي الإفريقي، ثم تصاعد دور رجال الأعمال بشكل مخيف حتى أصبحوا يحكمون في حكومة أحمد نظيف. س: بماذا خلصت من كتابك "دولة رجال الأعمال"؟
 - الكتاب دخل المطبعة في يناير الماضي قبل الثورة، وخلصت فيه إلى أن فساد رجال الأعمال ونظام الحكم سيؤدي إلي الانفجار وهو ما حدث فعلا .
 س: وما الدور الذي يمكن أن يلعبه رجال الأعمال بعد الثورة؟
 - هناك رجال أعمال محترمون ، وغيرهم من ذوي المصالح مع النظام الفاسد والذين يحاولون إجهاض هذه الثورة بكل السبل ، ولكن الثورة ستسير في مسارها الطبيعي حتما .
 س: كيف تنظر لوضع مصر بعد مضي هذه الأشهر على الثورة ؟
 - بعد الثورات من الطبيعي أن تحدث حالة من الفوضى ، وتفكير في الصواب والخطأ ، وأرى أن المجلس العسكري دوره متخاذل خلال الفترة الانتقالية؛ حيث بدأ بتعديل الدستور في حين أن الثورة وانهيار النظام يتطلب معه دستور جديد، وبعدها تتم الإنتخابات التشريعية والرئاسية ، ولكن الثورة ستصحح مسارها كما ذكرت ، وستؤكد أن الاستمرار في الحكم لا يمكن أن يتم بغير إرادة الشعب . س : وما رأيك في تولي الجنزوري حكومة الإنقاذ الوطني ؟
 - هو خيار يؤكد حقيقة واحدة أن المجلس العسكري ينوي البقاء لأطول فترة، وخاصة أن القوى الصامتة مازالت حبيسة لقمة العيش اليومية، فالشعب المصري نجح النظام الفاسد (مبارك) في أن يجعله يفكر في لقمة العيش من الصباح حتى المساء، ولكن ما نشهده في الانتخابات والإقبال عليها يؤكد أن الشعب لن يترك حقوقه تغتصب منه مرة ثانية. أما بالنسبة للجنزوري فهو امتداد لنظام مبارك حتى إذا تم الاستغناء عنه في عصره وقد أصبح عمره 77 سنة، أي يصلح أن يكون مستشار للحكومة على الأكثر، وكنت أتمنى أن يكون رئيس الحكومة من المعبرين عن الثورة وجميع وزرائه وأن يكونوا تحت سن 55 عاما ، وألا نجد أنفسنا أمام رئيس وزراء تورط بمشروع الخصخصة وبدأه وباع عددا كبيرا من شركات مصر

مسيرة مهيبة بنعوش رمزية لرد الاعتبار لشهداء محمد محمود والمرحلة الانتقالية


الآلاف في مسيرة مهيبة بنعوش رمزية للشهداء 
من مسجد مصطفي محمود للتحرير 
أم الشهداء تؤم المصليين ، خاشعة ، ساجده ، مستسلمة ، لله ،
 تسبح بإسمه العزيز الكريم



المتظاهرون حملوا 10 نعوش ملفوفة بعلم مصر 
وكتبوا عليها أسماء شهداء محمد محمود 
مشاركات في المسيرة أطلقن الزغاريد 
وسط هتاف "يا شهيد نام واتهنا واستنانا على باب الجنة”

تحرك ما يقرب من 4 آلاف متظاهر فى مسيرة انطلقت منذ قليل من أمام مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، فى طريقها إلي ميدان التحرير، حاملين حوالى 10 نعوش رمزية للشهداء ضمن فعاليات جمعة “رد الاعتبار لشهداء محمد محمود والمرحلة الانتقالية” التي دعت إليها مجموعة من القوي السياسية, لتأبين شهداء شارع محمد محمود في أحداث التحرير الأخيرة، وكل شهداء المرحلة الانتقالية ابتداء من 9 أبريل مروراً بأحداث ماسبيرو. وكتبوا على النعوش التي اكتست بعلم مصر، أسماء عدد من الشهداء الذين سقطوا فى أحداث شارع محمود، ويقدر عددهم بأكثر من 54 شهيدا، وفقا لتقارير حقوقية، فضلا عن الجثث التي مازالت مجهولة ومفقودة. ومع بداية تحرك المسيرة، قامت بعض المشاركات بها بإطلاق الزغاريد، وهتف المتظاهرون ” يا شهيد نام واتهنى واستنانا على باب الجنة .. ويسقط يسقط حكم العسكر، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم، الميدان مش بلطجية احنا الشرعية الثورية."

في ميدان التحرير اليوم :أم الشهداء تؤم الصلاة



أعظم نساء مصر أقيمت صلاة العصر .. وشاهدنا أم الشهداء تؤم المصليين ، خاشعة ، ساجده ، مستسلمة ، لله ، تسبح بإسمه العزيز الكريم ، الصادق الأمنين ، الغفور الرحيم ، أن يرحم ولدها وإبنتها وأختها وشقيقها .. أربعون أراقت الداخلية والمجلس العسكري دمائهم البريئة في ميدان العزة والشرف ، ميدان التحرير .. إغتالتهم بالرصاص الحي ، والغاز السام ، وسحلتهم بالمدرعات .. ويبقي للعهر زمن وميدان .. العهر في ميدان العباسية ، حيث نظم المجلس العسكري مظاهرة كشف العذرية : تصلي للمجلس العسكري ، وتسبح بإسمه ، وتنفي الشهادة عن الشهداء .. لك الله يامصر العظيمه .. والجحيم كل الجحيم لإعداءك ياأم كل الشهداء..


بالفيديو: داخل ثلاجات حفظ الموتى,إصابات مباشرة في الرأس والصدر


ارتفاع عدد شهداء مواجهات شارع محمد محمود 
نتيجة إصابة برصاص حي


تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مؤرخ بتاريخ 21 نوفبمر 2011، ملتقط داخل ثلاجات حفظ الموتى بمشرحة زينهم، يظهر عشرات من جثث شهداء المواجهات الدامية بين قوات الأمن المركزي والمتظاهرين في شارع محمد محمود، المتفرع من ميدان التحرير. ويظهر الفيديو عددا كبيرا من الجثث، قال النشطاء إنهم يتعدون رقم الـ 46 جثة التي أعلنت وزارة الصحة أنهم موجودون في ثلاجات حفظ الموتى التابعة لها، وأظهرت اللقطات إصابات مباشرة في الرأس والصدر يبدو منها أنها نتيجة إصابة برصاص حي، على عكس الرواية الرسمية للداخلية التي اعترفت بعد ضغوط بأن أقصى ما استخدمته عناصرها كانت طلقات الخرطوش.

مروة : مش راجعة سوهاج إلا بعد سقوط العسكري .. فيديو



سجل تفصيلي عن الجرائم
التي أرتكبت بحق الثورة وحق شباب التحرير


فتاة جاءت من سوهاج ، إسمها مروة فؤاد .
 قالت في تسجيل مسجل
« مش حانمشي من التحرير »
« إلا بعد سقوط المشير والمجلس العسكري »
 « يانموت ونحصل الشهداء ، يانعيش بكرامة وحرية » شاهدوا وأنصتوا وتأملوا هذا الإصرار الرائع ، الذي يعكس فهم القضية وفهم الوقائع
.. وفهم التفاصيل ..
مروة قالت : لن نفرط في دم الشهداء .
ولديها سجل تفصيلي عن الجرائم التي أرتكبت بحق الثورة وحق شباب التحرير .. الكلام المكتوب لا يعبر عن عقيدة مروة .. إسمعوها أفضل

عبد الناصر والمظاهرات .. لن أعادي شباب الأمه مهما كانت الأسباب ..



حاكم يعادي شباب الأمة يخسرا كثيرا 
 قصة في سطرين نقدمها للمجلس العسكري
 قبل أن نقدم بيان الغضب الذي أصدرته حركــة ٦ أبريل


.. القصة وقعت عام ١٩٦٨ ..
 خرجت المظاهرات الشبابية علي مستوي الجمهورية ، ضد جمال عبد الناصر ..
 كان عبد الناصر قد تعرض لنكسة كبري .. وبدأ في إعادة بناء القوات المسلحة
  تمهيدا لمعركة تحرير الأرض
 ورغم النكسة .. لم يكن عبد الناصر ضعيفا
علي مستوي الجماهير .. كان ومازال هو الأمل والحلم والقائد ..
.. كيف واجه عبد الناصر المظاهرات .. 
 قال : إن الشباب الذين خرجوا إحتجاجا عليه وعلي نظامه يشكلون نصف الأمه . 
ويشكلون قاعدة المستقبل .
 والحاكم الذي يعادي شباب أمته ، يخسر تاريخه ومستقبله معا
وأضاف : أنا لن أعادي شباب الأمه ، مهما كانت الأسباب
.. هل نتعلم الدرسة .. 
 هل نستمع الي شباب الأمة . 
لنقرأ بيان حركة ٦ أبريل ، الذي لعبت دورا رئيسيا 
وملهما في تفجير ثورة ٢٥ يناير

أعلنت حركة شباب "6 أبريل" التى يقودها أحمد ماهر، عن استمرار اعتصامها فى ميدان التحرير وأمام مجلس الوزراء، وتأييدها دعوة كل الحركات الشبابية الثورية إلى تنظيم مظاهرات يوم غد الجمعة، فيما أسمته الحركة بـ "جمعة الإصرار على حكومة الإنقاذ والإصرار لدماء الشهداء"، للتذكير بشهداء الثورة وأن دماءهم الطاهرة لن تضيع هباء، والإصرار على مطلب تشكيل حكومة انقاذ وطنى تعبر عن الثورة، وتحظى بكافة السلطات والصلاحيات التشريعية والرقابية والإدارية ورفض إلتفاف المجلس العسكرى على هذا المطلب بتكليفه كمال الجنزورى بتشكيل الحكومة. وشددت الحركة على مطلبها بتسليم السلطة فورا لحكومة إنقاذ وطنى برئاسة الشخصيات التى رشحها الثوار، قائلة إن القضية الرئيسية وراء الاعتصام ليست الإنتخابات البرلمانية، بل هى قضية نقل السلطة للمدنيين والتى لا تتعارض مطلقا مع الانتخابات، بالنظر إلى أن البرلمان القادم ليس له صلاحيات تشكيل أو إقالة حكومه من الأساس، بل هى من سلطات المجلس العسكرى كما أعلن اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس.
 وأضافت الحركة فى بيان لها "نرى مؤشرات عديده تدل على نية المجلس العسكرى للتحكم فى الحياة السياسية حتى بعد الانتخابات واستقرار النظام السياسى الجديد الذى يود المجلس العسكرى أن يرسمه منفردا طبقا لبعض المصالح والأهواء". ووجهت خطابها للمجلس العسكرى، قائلة "إذا كان المجلس العسكرى يرغب فى أن يكون 19 مبارك جديدا فعليه تحمل تبعات ذلك"، مشيرا الى أن شباب الثورة طرحوا على المجلس العسكرى عدة حلول رفضها جميعها كالعادة مثلما يرفض أى أطروحات أو مقترحات أو مشروعات إصلاحية مقدمة من شباب الثورة طوال هذه الشهور منذ رحيل مبارك.
 واتهمت 6 إبريل المجلس العسكرى بالانقلاب على كل وعوده، واستمراره فى تجاهل مطالب شباب الثورة وحملات التشويه "غير الشريفة" ضد هؤلاء الشباب ومن كان لهم دور فى إشعال فتيل الثوره المصرية، والمحاكمات العسكرية للمدنيين ولشباب الثورة، واستمرار الفكر القمعى لدى وزارة الداخلية وعشرات الانتهاكات التى تورطت فيها الشرطه العسكرية، إضافة إلى استمرار نفس سياسات التظام القديم فى حل كل المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 وأرجعت السبب الرئيسى وراء مطالبها بسرعة نقل السلطة للمدنيين فى المرحلة الانتقالية، إلى فقدان الثقة فى المجلس العسكرى بعد كل التلاعب والإرتداد عن الوعود، ورأت أن استمرار المجلس فى السلطة معناه استمرار فترة الغضب وعدم الاستقرار، مشيرا الى أنه كان هو السبب الرئيسى فى اشتعال الموجة الثانية من الثورة..

زوج ابنة كمال الجنزورى وكيل حسين سالم الذى كان ينهى له ما استعصى من أمور.



زوج ابنة كمال الجنزورى وكيل حسين سالم رجل الأعمال الهارب 
كان معه وهو يستولى على جزيرة بالأقصر وأمامه كسرت كل القوانين 
مصطفى حيزة عمل محامياً فى المصرف العربى الدولى واستقال 
عندما عين الجنزورى وزيراً للتخطيط

يصر المجلس العسكرى على تفجير البلد.. يصر على أن يقسمه إلى نصفين ليهنأ لوحده بالحكم.. ليظل منفرداً به وبنا.. يصر على أن يسمع نفسه فقط ولا يسمع للثوار الذين أسقطوا النظام الفاسد.. كلما نادى الثوار بشيء فعلوا ضده.. كان آخرها إصرار العسكرى على تعيين كمال الجنزوري، رئيساً للحكومة، رغم الرفض الشعبى له.. يصر رغم أن الجنزورى واحد من الذين عاشوا مع النظام السابق.. تمرغ فى نعيمه واستفاد منه.. يصر المجلس على أن يحيى العظام وهى رميم.. يصر على أن يأتى بواحد أرهقنا بمشروعاته الفاشلة وصفقاته العار.. ليس كل من خرج من الحكم فى ظل وجود نظام مبارك كافر به.. ليس من خرج كان ضده وضد سياساته التى حكمتنا طوال 30 سنة.. حتى وإن كان فعلا ضده فليس ذلك مبرراً أن نأتى به رئيساً للحكومة.. اليس من الأفضل أن ينسف المشير ومجلسه العسكرى حمامه القديم.. أليس من الأفضل أن يأتى بوجوه لم تلوث.. وجوه لم تكن قريبة من نظام مبارك..
هى ثورة إن لم يصدق المشير.. ثورة تتطلب أن يحكمنا ثوريون.. كوارث الجنزورى كثيرة يعرفها العسكرى جيداً.. سوف يتحفنا بالكثير منها إذا ما حكم وإذا ما أصر المجلس العسكرى عليه.. هنا لا يمكن أن تتجاهل أن يكون مصطفى حيزة زوج ابنته فى الصدارة.. لا تستبعد أن يفتح أمامه كل الأبواب المغلقة والتى كانت مفتوحة على مصراعيها أيام النظام السابق.. مصطفى حيزة بدأ حياته كمحام فى المصرف العربى الدولي.. استقال من منصبه عندما تم تعيين كمال الجنزورى وزيراً للتخطيط ليبدأ العمل الحر.. وبعد أن أصبح الجنزورى رئيساً للوزراء دخل مصطفى حيزة فى شراكة مع عمرو زكى عبد المتعال، وطارق محمد مجيب محرم لتبدأ المشروعات الكبيرة.. بالتأكيد ذهب إلى مكتبه كبار رجال الأعمال الذين ساهم الجنزورى فى صناعتهم.. رجال الأعمال الذين وضع تحت أيديهم الملايين بقروض لا ضمان لها.. أى أن مصطفى حيزة استفاد من وجود حماه عندما كان رئيساً للحكومة.. مصطفى حيزة هو وكيل حسين سالم رجل الأعمال الهارب.. هو وكيله الذى كان ينهى له ما استعصى من أمور.. وكيله الذى كان يعرف كل خباياه وكل مشكلاته.. وكيله الذى استفاد من صفقاته وبالتالى له مصلحة فى أن يظل حسين سالم بعيداً عن السجن.. من مصلحته ألا تقترب الحكومة المصرية من ملياراته التى تعد ولا تحصي.. سنفترض أن المجلس العسكرى استمر فى غيه وأصر على كمال الجنزورى رئيساً للحكومة وقتها هل سيضمن ألا يعمل الجنزورى على تعطيل ما يصدر من قرارات ضد حسين سالم.. قرارات قد تعيد أمواله التى هربها خارج مصر؟
هل يضمن لنا العسكرى ألا يتعاطف الجنزورى مع حسين سالم مجاملة لزوج ابنته مصطفى حيزة؟!..
لقد كان مصطفى حيزة وكيلاً لحسين سالم وشاهداً على فضيحة جزيرة التمساح التى وضع رجل الأعمال الهارب يده عليها بمباركة الحكومة رغم أنها محمية طبيعية.. قاتل مصطفى حيزة مع حسين سالم للفوز بها رغم كل العقبات التى وضعت فى طريقه.. مصطفى حيزة نفسه أرسل إلى يوسف والي، وزير الزراعة، وقتها مذكرة يطلب فيها إزالة كل العقبات ليتم تسجيل هذه الأرض.. حكى فى مذكرته كل ما يتعلق بهذه الأرض والتى فجرتها «الفجر» فى ظل وجود نظام مبارك لكن لم يتحرك أحد.. تركوا كل أطراف القضية فى حال سبيلهم حسين سالم وابنه خالد.. يوسف والي، وعاطف عبيد، وأحمد عبد الفتاح وغيرهم.. جاء فى مذكرة مصطفى حيزة: « بتاريخ 10 فبراير 2001 تم إبرام عقد ابتدائى عن أرض زراعية كائنة بزمام ناحية البياضية مركز الأقصر والذى بموجبه باعت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الإدارة المركزية للملكية والتصرف إلى شركة التمساح للمشروعات السياحية مساحة من الأرض مساحتها أكثر من 36 فداناً بحوض الجزيرة المستجد رقم 19 فصل ثانى وثالث وطرح مستجد والمبين حدودها وأرقامها وحروف التقسيم الخاصة بها وتم اعتماد العقد بموافقة رئيس مجلس الوزراء وموافقة نائبه ووزير الزراعة تطبيقاً لأحكام المادة 89 من القرار 2906 لسنة 1995 وكذلك موافقة وزير الموارد المائية والرى وذلك بعد تحديد الثمن بمعرفة اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة وحيث إن سياسة الدولة تتجه إلى تشجيع جميع قطاعات الإنتاج المختلفة وعلى الأخص قطاع السياحة لكونه المصدر الرئيس لموارد مصرنا الحبيبة من النقد الاجنبى بما يقتضى معها التأكد من سرعة الإجراءات اللازمة لإتمام المشروعات السياحية وخصوصا التوسعات وذلك لضمان استغلال المناطق السياحية الاستغلال الأمثل وحيث إن هذا الطلب يخص أحد هذه الإجراءات المهمة لتوسعات الشركة فى منطقة سياحية مهمة جدا وهى مدينة الأقصر فإننا نتمنى على سيادتكم مد يد العون فى نقل ملكية الأرض المشتراة من الدولة بغرض التوسعات لمشروع فندق جولى فيل موفنبيك الأقصر، ونظرا لتعذر اتمام تسجيل هذه الأرض لاختلاف البيانات المساحية الواردة فى عقد البيع عن البيانات الواردة فى كشف التحديد المساحى لذلك التكرم بالموافقة على الآتي:
 1- تحديد المساحات المباعة على الخرائط المساحية المرفقة حتى يتسنى معرفة مواقع الأرض المبيعة.
 2- نلتمس من سيادتكم تشكيل لجنة من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وهيئة المساحة وممثل عن الشركة المشترية لمعاينة الأرض المبيعة لتطبيق عقد البيع على الطبيعة حتى يمكن تسجيله» انتهت المذكرة التى لم ينس فيها مصطفى حيزة أن يتغنى بمصر الحبيبة للتأثير على المسئولين.. غازل فيهم ماكانوا يصدقونه وقتها من أنهم يستغلون الأماكن السياحية أفضل استغلال.. هم فعلا كانوا يفعلون ذلك ليس من أجل مصر ولكن من أجل عيون الأحبة والأقارب والأصدقاء من رجال المال والأعمال ووقتها لم يكن أعز من حسين سالم الصديق الأقرب للمخلوع وهى الصداقة التى كانت تحميه وتفتح له ما استعصى من أبواب..، ولم يكتف حسين سالم بذلك.. بل تقدم إلى الشهر العقارى بالأقصر بالطلب رقم 302 لسنة 2001 لتسجيل الأرض التى اشتراها (36 فداناً و18 قيراطاً و20 سهماً) من أملاك الدولة.. لكن.. المسئول عن الشهر العقارى (محمود محمد جمعة) رفض.. قال له: «اكتب لى القوانين التى تمنع تسجيل الأرض حتى أغيرها» تصور الرجل الصعيدى أن حسين سالم يسخر منه لكنه سرعان ما وجد خطاباً يفيد بتغيير تلك القرارات بعد موافقة يوسف والي، وزير الزراعة، وقتها وعاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء.. لقد جاءت الموافقة مركزيا من أعلى سلطة تملك ذلك.. وبيعت الأرض بتسعة ملايين و711 ألفاً و167 جنيهاً وهى تساوى 700 مليون جنيه على الأقل.. لقد نشرنا الفضيحة كاملة فى «الفجر» قبل ثورة 25 يناير بسنوات لكن النظام لم يحرك ساكنا لأنه كان يحمى المقربون منه.. بعد الثورة تحولت أرض هذه الجزيرة إلى قضية متهم فيها عاطف عبيد، ويوسف والي، واحمد عبدالفتاح، وحسين سالم، وابنه خالد، ومعهم محمود عبدالبر سالم، المدير التنفيذى السابق للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وسعيد شحاتة المدير السابق بالإدارة العامة لأملاك الدولة الخاصة بوزارة الزراعة.. لقد كسرت القوانين لكى يفوز حسين سالم بهذه الجزير الساحرة.. كان معه مصطفى حيزة فهل يأتى اليوم الذى يكسر فيه الجنزورى كل القوانين من أجل زوج ابنته؟

تحالف إخوانى- سلفى لتشكيل أغلبية بالمجلس


تحالفنا مع أحزاب ليبرالية وإسلامية صغيرة 
داخل التحالف الديموقراطي
فمن بــاب أولى التحــالف مع الأحــزاب 
الاسلاميـــة الكبـــرى



فضت القوى السياسية في مصر ركام الصراع في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي أرجأت اللجنة العليا للانتخابات للمرة الثانية إعلان نتائجها إلى اليوم لعدم اكتمال فرز الأصوات بسبب ارتفاع نسبة الاقتراع، فيما سيطر التيار الإسلامي على الخلافات بين مكوناته، وسط حديث عن احتمال تحالف بين «الإخوان المسلمين» و «حزب النور» السلفي الذي حلّ ثانياً لتشكيل غالبية برلمانية. وذكرت صحيفة الحياة اللندنية أنه إذا سارت النتائج في المرحلتين الثانية والثالثة من الانتخابات على نهج المرحة الأولى، سيحصل الإسلاميون على غالبية برلمانية تفوق ما حققه أقرانهم في تونس والمغرب، ما يعني أنهم سيحكمون مصر من دون الحاجة إلى الائتلاف مع أي قوى تتناقض معهم فكرياً.
وعلمت «الحياة» أن تنسيقاً جرى بين «الإخوان» والسلفيين في شأن جولة الإعادة.
 ولوحظ دعم الإسلاميين بعضهم بعضاً ضد أي مرشح ليبرالي، وهو ما حدث في دائرة مدينة نصر التي يتنافس في جولة الإعادة فيها على مقعد الفئات رئيس حزب «العدل» مصطفى النجار ومرشح «النور» محمد يسري الذي أعلن «الإخوان» دعمه. وأظهر الإسلاميون قدراً كبيراً من السيطرة على خلافاتهم، فحلت التصريحات الودِّية محل الهجوم المتبادل بين «الحرية والعدالة» و «النور».
وأجمع الطرفان على تأييد الانتقال إلى نظام برلماني. وقال رئيس «النور» عماد عبدالغفور لـلصحيفة إن «هناك قواسم مشتركة كبيرة مع جماعة الإخوان المسلمين، ونعمل على أرضية مشتركة». ولم يستبعد التحالف معهم في البرلمان المقبل. وهو الموقف ذاته الذي عبَّر عنه الناطق باسم «الإخوان» الدكتور محمود غزلان الذي قال لـ «الحياة»: «إذا كنا تحالفنا مع أحزاب ليبرالية وإسلامية صغيرة داخل التحالف الديموقراطي، فمن باب أولى التحالف مع الأحزاب الإسلامية الكبرى».



علياء المهدي..مصدر إلهام للكثيرات من دعاة الحرية.فنانة تونسية عارية الصدر


ناديــة بوستـــة بعد ظهورهـــا شبه عـــارية
 لا مانع من استعمال الجسد للتَّعبير


أثارت الصورة الَّتي ظهرت فيها الممثِّلة التونسيَّة، نادية بوستة، جدلاً واسعًا، في حين عبَّرت هي عن حرِّيتها في استخدام جسدها كوسيلة للتَّعبير.
يبدو أن علياء المهدي قد أصبحت مصدر إلهام للكثيرات من دعاة الحرية المطلقة، حيث سارت الفنانة التونسية الشابة نادية بوستة على خطاها، وخضعت لجلسة تصوير خاصة لمجلة tunivision التونسية، ظهرت فيها شبه عارية.
تونس: أثارت الصورة التي ظهرت فيها الفنانة التونسية، نادية بوستة، وهي شبة عارية الصدر على غلاف إحدى المجلات جدلاً واسعًا وردود فعل عنيفة في الساحة الإعلامية التونسية، وكذلك بين مرتادي الإنترنت والفايسبوك وتويتر، حيث كان الإجماع بين التونسيين الذين عبروا عن غضبهم من هذه الحركة التي اعتبروها استفزازية بما فيها من إغراء فاضح وتعدٍّ على الغالبية العظمى من التونسيين المحافظين على عاداتهم و تقاليدهم، وقال عدد من النساء إن الصورة التي ظهرت عليها نادية بوستة فيها إساءة للمرأة التونسية المسلمة والمحافظة والبعيدة عن الجرأة الدخيلة على المجتمع التونسي، وقد أعطاها البعض من رواد الفايسبوك بعدًا سياسيًا .
ردت الممثلة التونسية نادية بوستة على إحدى القنوات الإذاعية على هذه الإتهامات العنيفة نتيجة الصورة، بأن أوضحت أنها كانت صورة عادية جداً لأنها لم تفكر فيها، وأن فكرة الصورة كانت باقتراح من فريق عمل المجلة التي ظهرت على غلافها للإعلان عن فيلمها الجديد "حكايات تونسية" الذي لم يحصل بعد على الموافقة من وزارة الثقافة لعرضه، وهي تجربة جديدة بالنسبة لها ولا تنوي من خلال ذلك الإشهار حتى تحوز ثقة المنتجين والمخرجين السينمائيين .
وقالت بوستة قالت لا توجد خلفية سياسية للصورة التي ظهرت على غلاف إحدى المجلات التونسية، وأضافت أنها تعتبر جسدها وسيلة للتعبير، وبالتالي فهي لا ترى سببًا وجيهًا لإقصاء جسدها من حرية التعبير وهو بالتالي وسيلة للتعبير.




رأي حازم صلاح ابو اسماعيل في الحجاب .. فيديو


قبطــية لأبـو إسماعيـــل:
 ''ربنــــا اللي هيحـــــاسبنا مش أنت''
وحـــازم:''حقوقكـــــم فى أمــــان''



وجهت مواطنة مصرية قبطية رسالة إلى مرشح الرئاسة المحتمل حازم صلاح ابو اسماعيل، قائلة، ''ربنا اللي هيحاسبنا عن اعمالنا مش انت او اي شخص''.
 ولامت المواطنة، ابو اسماعيل فى مداخلة، أثناء استضافة مجدي الجلاد للأخير على ''فضائية سي بي سي''، عدم اهتمامه بالحديث حول المصريين الاقباط ومشاكلهم ومخاوفهم، مشيرة إلى أن مصر أقلية مسيحية لها حقوق .
 واجاب ابو اسماعيل أن حقوق الأقباط ستكون فى امان مذكرا بعبارته السابقة، أنه لو وقع ظلم على قبطي فى نصف درجة، فلن يتواني عن الدفاع عنه حتي يحصل على حقه كاملا'' .

 رأي حازم صلاح ابو اسماعيل في الحجاب


ورفض ابو اسماعيل فكرة مس الحريات الشخصية، قائلا انه يجب الحفاظ على الحريات الكاملة، قائلا أن دمائي ترفض أن اخضع شخص لرغبتي حتي فى منزلي، لا اجبر اولادي على شئ''، لأن الشعار الأساسي فى الاسلام هو ''متي استعبدتم البشر وقد خلقلهم الله احرار'' . بينما أعلن ابو اسماعيل رفضه لفكرة زواج أحد اولاده من فتاة غير محجبة لأن العائلات تختار من يناسبها، والزوجة الغير محجبة لن تكون ''أم مناسبة'' . 
ويعتقد مرشح الرئاسة، أن القوي المعادية للتيار الإسلامي هي من تتدعي عليه انه يتحدث باسم الله، بينما الحقيقة - حسب وجهه نظره - أنه لا يوجد ناطق رسمي باسم الله، فالتيار الاسلامي يطرح افكاره الاسلامية حول قضايا المجتمع فحسب . 
واختلف الجلاد مع ابو اسماعيل، عندما اعلن مرشح الرئاسة أن الاختلاط فى اماكن العمل غير جائز، ليعترض الجلاد قائلا، انا مسلم وذهبت للحج مرتين واصوم واصلي ولكني لن امنع الاختلاص فى مقر جريدتي حتي لو تركت الصحافة تماما'' . 
  ويري مرشح الرئاسة، أن من يطالب بعدم استخدام الدين كوسيلة للدعايا في الانتخابات يسعي لاخراج الإسلام من كل قضايا المجتمع، مضيفا أن منع استخدام المساجد فى الدعاية الانتخابية هو ''تخريف''. 
- وعن البنوك، يري أن خفض فوائد البنوك في كثير من دول العالم يؤدي إلي تحقيق تنمية حقيقية، واستشهد ببنك فيص الاسلامي قائلا أن ابتلع ايداعات البنوك العادية وحقق ارباح هائلة . 
وعن ملف الحريات الشاغل لعدد كبير من المصريين، اعلن ابو اسماعيل انه لن يسمح بجلوس فتي وفتاة فى مكان عام لأن هذا ضد اعراف المجتمع، مشيرا إلى أن بعض الدول تقوم بالقبض على اي رجل وأمرأه جالسين فى مكان عام .  
 وأكد ابو اسماعيل، أنه إذا وصل إلي مقاليد الحكم، فلن يسمح بصناعة الخمور أو بيعها، مع اعترافه بأحقية اي شخص أن يأتي بالخمور من الخارج ويشربها في ملكيته الخاصة . 
 - وعن ملف السياحة، قال أن المناطق السياحية اختارت التيار الإسلامي في البرلمان للحفاظ علي ''شرف البلد''، قائلا أن الاسلاميين سيحافظون على دخل السياحة ولكنه فى اطار ''الشرف'' . وأوضح ابو اسماعيل، انه قدم برنامج تنموي للسياحة من المحتمل أن يصل بدخل السياحة إلي 8 أضعاف دخلها الآن . 
- وعن المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات، يعتقد ابو اسماعيل أن مؤشرات تفوق التيار الاسلامي جاءت لان هناك راحة متبادلة بين الشعب وأعضاء التيار الاسلامي، مشيرا إلى ان حصول التيار الليبرالي ممثلا فى الكتلة المصرية على نسبة اصوات مقاربة للاسلاميين، شئ هام لتنوع المجلس القادم . 
- وعن رؤيته للتيارات المختلفة، يعتقد مرشح الرئاسة، أن جميع افراد المجتمع المصري يؤمن بالله، ''فحتي الليبرالي هو شخص مؤمن لكنه يعطي درجة عالية لقيمة الحرية والعلماني مؤمن يعطي لمقاييس العلم قيمة كبيرة، لكن في النهاية جميعنا مؤمنين بالله'' وقال حازم صلاح، أن نسبة نجاح التيار السلفي في المرحلة الاولي من الانتخابات، تؤكد أن المصريين لم يخشوا من خطاب التيار السلفي بل ''أحبوه''، كاشفا عن بكائه أثناء الانتخابات البرلمانية بسب مشاهد طوابير الناخبيين.....


الخميس، 1 ديسمبر 2011

فيديو. أديب: هل يستطيع الإخوان تشكيل عقل وثقافة المصرى بطريقة مختلفة وصحيحة


عمرأديب .. ما يقلقنى هو التعليم والإعلام والثقافة
 هنزل للإخوان "ملط" فى التحرير



علّق عمرأديب على نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وفوز حزب الحرية والعدالة الذراع السياسى للإخوان المسلمين بأغلبية الأصوات، قائلا: إن الإخوان دخلوا فى أصعب اختبار لأنهم سيأخذون البلد على الأرض وبها جميع المشاكل وإذا لم يستطيعوا حلها سيعزلهم الشعب. وقال: أديب فى حلقة أمس من برنامج "القاهرة اليوم" على قناة "أوربيت" الفضائية إن ما يقلقه من أن يكون الإخوان هم الأغلبية فى مجلس الشعب ليس "فرض الحجاب فمعظم نساء مصر محجبات أو ما يتعلق بالخمر والبكينى" وكل هذه الأمور. وأكد أن ما يقلقه هو التعليم والإعلام والثقافة، بمعنى هل يستطيع الإخوان تشكيل عقل وثقافة المصرى بطريقة مختلفة وصحيحة، مؤكدا أنه لن يسكت على الإخوان إذا لم يفعلوا ما يرضى الشعب وقال محذرا الإخوان: "حنزل أقعد لكم فى التحرير ملط".





مفتي مصر الأسبق أقالونى لرفضى اصدار فتوى بجواز التعاون مع إسرائيل



واصل: أقالونى لرفضى تصدير الغاز لإسرائيل


كشف د.نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق أن إقالته من منصبه كمفتي للديار المصرية كانت بسبب رفضه تصدير الغاز لإسرائيل. وقال واصل في حوار أجرته معه صحيفة "الأخبار" ونشرته اليوم الخميس، إنه رفض الرضوخ للضغوط التي تعرض لها من رئاسة الجمهورية ورجال أعمال لاستصدار فتوى منه تقضى بجواز التعاون الاقتصادي مع إسرائيل واتفاقية الكويز، والتي تتضمن تصدير الغاز لإسرائيل بحجة أن مصلحة مصر في هذه الاتفاقية. وأعرب واصل عن تفاؤله بتجربة الانتخابات البرلمانية التي اتسمت بقدر كبير من النزاهة والشفافية, مشيرا إلي أن الانتخابات وحدت الشعب بعدما فجرت وثيقة السلمي الاختلافات بين جميع القوي وكانت "القشة التي قصمت ظهر البعير".
ووصف مفتى الديار المصرية الأسبق اختيار د.كمال الجنزوري لتولي رئاسة الوزراء بالاختيار الموفق، مؤكدا أن العبرة ليس بالعمر ولكن بالقدرة علي العطاء, وأن الجنزورى قادرعلي أن يؤدي، فضلا عن أنه لديه خبرة اقتصادية وحزم, ويتمتع حاليا كما أعلن بكل الاختصاصات الكاملة. وقال واصف: يستطيع د.الجنزوري أن يختار وزارة ثورية يكلف فيها كل وزير بمهام محددة وأن يحقق بإذن الله خيرا كثيرا لمصر، لأنه رجل وطني مخلص وهذه الصفات للأسف الشديد كانت سببًا في ظلمه وتركه المبكر للوزارة..


قنابل الغاز السامة العسكري لن ينجو من محاكمة دولية,,فيديو


القنابل مسجل عليها لا تستخدم إلا في ميادين 
القتال .. وممنوع الإستخدام في المناطق السكنية 
والمناطق التي تربي فيها الحيوانات



من أصدر تعليماته بإتخاذ قنابل الغاز السامة ضد المتظاهرين ، سوف يلقي عقابا قانونيا صارما ، مهما طال الزمن ، ومهما كانت سلطاته في الوقت الحالي .. ويبدو أن رب العرش الكريم ، أوقعهم في هذه الخطيئة ، حتي يقتص منهم بسبب مافعلوه في هذا الشعب العظيم ، وثورته الأعظم .. نتائج الإنتخابات العارية من الحصن الدستوري تكشف عن حجم المأزق الذي دفعوا اليه المصريين . 
وبيعه لفصيل ديكتاتوري علي نفس مستوي الدموية والعنف لنظام مبارك .. قضية قنابل الغاز تتفاعل دراميا علي مستوي الإعلام المحلي والدولي ومنظمات حقوق الإنسان الدولية ، وتتفاعل أيضا علي مستوي المحاكم المصرية .. الثوار يجمعون الآن الأدلة علي نوعية الغازات التي إستخدمت ضد الشباب . 
الفيديو المرفق يقدم جزءا من الجهود التي يبذلها شباب الثورة لإدانة من ضربوه بالغازات السامة .. والفيديو جزء من حوار أجراه الإعلامي جابر القرموطي مع إثنين من النشطاء الذين يجمعون أدلة الجريمة . 
وبثه علي شاشة برنامج مانشيت .. سوف نشاهد ونسمع من الفيديو : أن هذه القنابل مسجل عليها ممنوع الإستخدام في المناطق السكنية والمناطق التي تربي فيها الحيوانات . ومسجل عليها أيضا : أن هذه القنابل لا تستخدم إلا في ميادين القتال .


الثوار لم يكتفوا بذلك . هناك جهود أخري : 
مركز النديم لحقوق الإنسان بدأ في تجميع أوراقه 
لتقديمها الي النائب العام ،
 مطالبا التحقيق في وقائع إستخدام الغاز السام ضد المواطنين .

أما م المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فقد تقدم ببلاغ للنائب العام حمل رقم 10898 عرائض نائب عام كل من الدكتور عصام شرف بشخصه وصفته، واللواء منصور العيسوي بشخصه وصفته، والممثل القانوني والمدير التنفيذى لشركة كوبينز سيستم الأمريكية, للمطالبة بالتحفظ على شحنة القنابل المسيلة للدموع التي دخلت عن طريق ميناء الأدبية . واستند البلاغ لما نشره موقع إليكتروني إخباري حول استقبال ميناء الأدبية بمنطقة السخنة بالسويس شحنة قنابل مسيلة للدموع تصل إلى 7 أطنان،في حين ستصل شحنات أخرى لتصل جميعها إلى 21 طن من القنابل المسيلة للدموع. وقال خالد على مدير المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن البلاغ يطالب النائب العام بالتحفظ على الشحنة وإخضاعها للتحليل المعملي للكشف عن صلاحيتها، ومكونتها، وحدود تأثيرها على حياه وصحة المصريين، وعما إذا كان محرم استخدامها من عدمه. وأضاف علي أن محاميي المركز المصري سيقومون برفع دعوى قضائية بمجلس الدولة ضد المجلس العسكري ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية لإلزامهم بأن يكون تفريق المتظاهرين بالمياه فقط وعبر استخدام عربات المطافئ وحظر استخدام كافة أنواع القنابل والرصاص والأسلحة التي تعرض حياة المتظاهرين للخطر سواء القتل أو الإصابات الجسيمة والمستديمة. كما أكد المركز على رفضه لأي تعسف ضد موظفي ميناء الأدبية وتضامنه معهم في موقفهم الوطني والإنساني ضد دخول مثل هذه الأسلحة التي تستخدم ضد المصريين، ويدين إحالتهم للتحقيق ويطالب بإغلاقه فوراً.
 أقام المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإلزام وزارة الداخلية بأن يكون تفريق التظاهرات السلمية والمتظاهرين بالمياه فقط، وعبر استخدام عربات المطافئ وحظر استخدام جميع أنواع القنابل المسيلة للدموع، والرصاص بكل أنواعه، والأسلحة التي تعرض حياة المتظاهرين للخطر، سواء القتل أو الإصابات الجسيمة والمستديمة. وذكر المركز في دعواه أن هذه الأسلحة تتسبب في سقوط العديد من الضحايا سواء القتلى أو المصابين، وهي أعداد أعلن عنها وعن إصابتها جراء استخدام تلك الأسلحة من قبل أفراد الأمن.
 وطالبت الدعوى بإلزام وزارة الداخلية تحديدا بعدم استخدام أي من أفرادها للأسلحة في التعامل مع التظاهرات خاصة السلمية. كما تقدم المركز ببلاغ للمستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، بسبب السماح بدخول شحنة قنابل مسيلة للدموع إلى مصر قبل أيام.
 وقال البلاغ إن أحد المواقع الإخبارية الإلكترونية وبعض الصحف نشرت أخبارا تفيد باستقبال أحد الموانئ في منطقة السخنة بالسويس شحنة قنابل مسيلة للدموع تصل إلى 7 أطنان، وإنه من المنتظر وصول شحنات أخرى لتصل جميعها إلى 21 طنا من القنابل المسيلة للدموع.
 وأضاف البلاغ أنه فور وصول الشحنة إلى الميناء وبداخلها القنابل انتابت جميع الموظفين حالة من الغضب نظرا لما شاهدوه في ميدان التحرير من ارتفاع عدد الشهداء والمصابين بسبب هذه النوعية من القنابل، مشيرا إلى رفض خمسة من موظفي الجمارك تسلم هذه الشحنة. وطلب البلاغ من النائب العام التحفظ على الشحنة وإخضاعها للتحليل المعملي للكشف عن صلاحيتها، ومكوناتها، وحدود تأثيرها على حياة وصحة المصريين، وعما إذا كان من المحرم استخدامها من عدمه.
 ومن ناحية ثالثة : تطالب مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" الجهات الرسمية وهي " وزارتي الصحة والداخلية، بالإضافة إلى المجلس العسكري" بتقديم معلومات واضحة حول قنابل الغاز المسيل للدموع، والتي تم استخدامها في الفترة الأخيرة في فض اعتصام التحرير، وفي معركة محمد محمود والتي وقعت بين الثوار وقوات الأمن المركزي. فمنذ اندلاع موجة الثورة الثانية مع بداية الأسبوع الماضي وعقب فض اعتصام مصابي الثورة بعنف مبالغ في قسوته من جانب قوات الشرطة والجيش، اتضح لجميع المتواجدين في ميدان التحرير، بل وفي منطقة وسط القاهرة كلها، أن الغاز المستخدم من قبل قوات الأمن ، مختلف عن نظيره الذي تم استخدامه في موجة الثورة الأولى وتحديدا يوم 28 يناير، أو حتى في سلسلة فض الاعتصامات اللاحقة، مثل أحداث البالون وغيرها، سواء من حيث التأثيرات التي يخلفها على المواطنين "حتى غير المتواجدين منهم داخل الاشتباكات" ، ومن حيث كثافة استخدامه ومدى وصوله لأكبر تجمع ممكن، فيمكن لساكني منطقة وسط المدينة البعيدة نسبيا عن الاشتباكات الإحساس بتأثيراته، وهناك تسجيل حالات عدة لأشخاص توفوا داخل منازلهم اختناقا من رائحة الغاز، هذا فضلا عن رصد عدة حالات مصابة انتابتها أعراض غريبة "أشبه بالصرع" نتيجة التعرض لهذا الغاز. وهنا يجب على المؤسسة طرح عدة أسئلة حول هذه القضية:
 1- ما هي نوعية الغازات التي تم استخدامها الفترة الماضية ، وهل كان من ضمنها غازات أعصاب ، والتي تندرج تحت قائمة الأسلحة الكيماوية المحرم استخدامها دوليا حتى في الحروب؟؟
 2- هل نقوم بتصنيع هذه الأسلحة المدمرة داخل مصر، أم أنه يتم استيرادها من الخارج؟؟
 3- إذا كنا نستوردها ،فما هي الدول المصدرة لمثل هذه الأسلحة؟؟
 4- كم عدد القنابل التي تم استخدامها ضد الثوار، وما هي التكلفة التي تكلفتها وزارة الداخلية في الأسبوع الماضي، جراء استخدام هذا الكم الهائل من القنابل والذي وصل إلى حد عمل غمامة على أجواء وسط القاهرة، حتى بعد انتهاء الاشتباكات،وذلك في ظل ترديد أنباء لها علاقة بتوقف عجلة الإنتاج وانهيار الاقتصاد القومي؟؟ 5- ما هي التأثيرات الصحية على المواطنين جراء تعرضهم للغاز، سواء بكميات كبيرة أو قليلة، وكيفية التعامل مع هذه المضاعفات المتوقعة؟؟
إن مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تدين هذا الصمت القاتل من جانب كل الجهات السيادية المسئولة عن هذه الأحداث، وتؤكد على حق المواطنين في معرفة نوعية السموم التي تعرضوا لها على مدار خمسة أيام بشكل متواصل، حتى يستطيعوا التعامل مع التداعيات الصحية الخطيرة التي سوف تحدث لهم، فالحكومة ممثلة في وزارتي الصحة والداخلية بالإضافة إلى المجلس العسكري، هم المسئولون الوحيدون عن هذه المأساة، ومن حق المواطنين الإطلاع على هذه المعلومات للحفاظ على حياتهم. وتطلب المؤسسة من كل المسئولين، سرعة الإجابة على هذه الأسئلة الموجوده أعلاه، وتطالبهم بتوخي الشفافية، فالحق في الحصول على المعلومات هو حق أصيل من حقوق الإنسان، خصوصا إذا كانت حياته متوقفه على معلومات كهذه.
 للإطلاع علي البيان مؤسسة حرية الفكر والتعبير |
 برنامج الحق في المعرفة
 https://www.right2know.afteegypt.org/index.php?newsid=25

 





جهة رسمية تدير شبكة من السوابق والبلطجية ضد الثورة والثوار



الوطنية للتغيير:
الاعتداء الوحشي على متظاهري بالتحرير هدفه تصفية الثورة ومحاولة فاشلة لسجن الثوار داخل التحرير بسور حديدى ارتفاعة مترين
 العسكري والداخلية يتحملان المسئولية كاملة عما حدث


قالت الجمعية الوطنية للتغيير، أنها تتابع بقلق بالغ ما يجري من اعتداء وحشي منظم على الثوار في ميدان التحرير من قبل أشخاص تدفعهم جهات تعمل بدأب وإصرار على تصفية الثورة واصطياد الثوار، تارة بسجنهم، وأخرى بتسليط الخارجين على القانون والبلطجية عليهم. وأضافت الجمعية في بيان لها، إن ما جرى في ميدان التحرير أمس الثلاثاء من محاولة مفضوحة لإنهاء الاعتصام السلمي للمتظاهرين يبرهن بلا أدنى شك على أن هناك من يدبر بليل لتشويه صورة الثورة والثوار، وانتهاك رمزية ميدان التحرير، الذي بات نموذجا يحتذي به كل أصجاب الحقوق المهضومة والمؤجلة في العالم بأسره. وأكدت الجمعية على أن الجهات الرسمية لاسيما وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للقوات المسلحة يتحملون مسؤولية ما يجري فحماية المواطنيين الذين يتظاهرون ويعتصمون سلميا يقع في رقبة السلطة، ولا سبيل إلى تنصلها من ذلك.
 وأضافت الجمعية الوطنية للتغيير في بيانها، إن ما جرى من قبل في العباسية وأمام مسرح البالون وفي حي عابدين وأمام مبنى ماسبيرو وسجن طرة يدل دلالة قاطعة على أن هناك جهة رسمية تدير شبكة من أرباب السوابق والبلطجية ضد الثورة والثوار، وهذا أسلوب رخيص لا يجب أن تلجأ إليه سلطة تحترم نفسها وتقدر شعبها وتدعي أنها تؤمن بالثورة أو تحميها. كما أعربت الجمعية عن قلقها الشديد حيال ما تردد عن وصول شحنة من قنابل الغاز المسيلة للدموع إلى ميناء الأدبية بمنطقة السخنة بالسويس تصل إلى ٧ أطنان بانتظار وصول شحنات أخرى مجموعها ٢١ طنا.

 محاولة فاشلة لسجن الثوار داخل التحرير
 بسور حديدى ارتفاعة مترين
رابط الموضوع 

العسكر راهنوا على الوقت وخسروا الرهان



حاكموا المشير طنطاوى مثل مبارك
 بتهمة قتل المتظاهرين


فى الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو خرج علينا المشير طنطاوى يحيى شهداء ثورة 25 يناير وشهداء مصر.. قال عنهم: «إن هذا الجيل من شباب الوطن الذين خرجوا يوم 25 يناير نبت طيب من أرض مصر.. ينتمون إلى شعب عريق تبنوا مبادئ سامية ونبيلة أكدت إحساسهم الوطنى .. تحية إجلال وإكبار لشهداء 25 يناير وتضحياتهم ولكل الشهداء من أبناء الوطن الذين ضحوا من أجل مصر وعزة شعبها».. قبله خرج علينا اللواء محسن الفنجرى بتحية عسكرية للشهداء فى مشهد تاريخى هز المشاعر.. لكن النبت الجميل لم يعد جميلا.. والشباب الذين دفعوا أرواحهم لعزة مصر وشعبها ما هم إلا عملاء وخونة .. يتلقون التمويل الأجنبى ويتربصون بالوطن ويسعون الى تدميره.. هذا ما نراه الآن من كلام العسكر.. ارجعوا الى تصريحات الفنجرى الأخيرة لتعرفوا كيف يرى العسكر هؤلاء الشباب وكيف يرون الثورة المصرية.. لم يكن أحد يتخيل أن العسكر الذين خرجوا علينا وصدعونا بكلام عن حماية الثورة هم من يتربصون بها.. هم من كانوا ينتظرون اللحظة المناسبة للقتل والسحل ورمى الجثث فى الزبالة.. هم من يبدأون القتل ورمى الثوار بالخرطوش والقنابل المسيلة للدموع.. راهنوا على الوقت وراهنوا على أن يكره الناس الثورة ومن قام بها وخسروا الرهان.. هم بجريمتهم أعادوا إحياءها من جديد.. هم من أعادوا الملايين إلى ميدان التحرير والى كل ميادين مصر.. هم من الهبوا حماسهم ونفخوا فى أرواحهم والقوا بكرات الثورة فى شرايينهم.. لقد قتل مبارك الثوار فى 25 يناير وخرج علينا العسكرى ليقول إنه رفض أن يدك المتظاهرين وانه لن يرفع سلاحا فى وجه المواطنين وإذا بهم يرفعون الأسلحة ويدهسون بالمدرعات.. مبارك محبوس الآن على ذمة قضية قتل المتظاهرين فقد قيل انه هو من اعطى الأوامر بالقتل لكن شهوداً ينتمون الى جهات سيادية وأمنية قالوا فى شهادتهم امام المحكمة انه لم يأمر بقتل المتظاهرين، وكأن جنود الأمن المركزى قد تصرفوا من أدمغتهم.. كأن القناصة قد جاءوا من الصومال لتقتل وتخرب وتتربص بالوطن..لقد تم خلع مبارك ليخلفه المشير فى حكم البلاد.. هو الآن على القمة.. هو مثله مثل مبارك.. المخلوع وقع تحت عينيه مشاهد قتل المتظاهرين .. لم يتم شىء من وراء ظهره .. أيضا بالمثل ما جرى فى نوفمبر حدث أمام عينى المشير وبعلمه .. لن نصدق ما قالوه إن الجنود تصرفوا من أدمغتهم فهو قول لا يخيل على أحد، وإذا صدقناه فهو بالتأكيد يكشف ضعف هذه القيادات.. يكشف عن استهتار الجنود بهم.. المشير مثله مثل مبارك .. هو المسئول عما وقع من جرائم، ومحاكمته فرض عين.. لا تتركوه يذهب الى حال سبيله والا فمحاكمة مبارك الآن بها افتراء وكيل بمكيالين؟! كان المشير يتباهى دائما أن العسكر هم من قاموا بحماية الثورة فى مشهد تكرر أكثر من مرة وفى أكثر من مناسبة.. كأنه كان يمن علينا حتى نصبح أسرى له ولمجلسه.. حاول أن يستمد شرعيته من هذا الكلام.. شرعية راح المنافقون والمطبلاتية يروجون لها وبنفس الطريقة التى كانوا يمارسونها مع مبارك ورجاله.. ألحوا فى ذلك حتى خيل إلى المجلس العسكرى أنه هو من قام بالثورة.. هؤلاء المنافقون هم من ركبوا الثورة واستفادوا منها وتصدروا المشهد، بينما تراجع أصحاب الثورة الحقيقيون الذين ضحوا بدمائهم من أجل العزة والكرامة.. هؤلاء المنافقون هم من سينقلبون على المشير ورجاله إذا ما آلت السلطة لغيرهم.. سيضعون فيهم ما ليس فيهم حتى ترضى عنهم السلطة الجديدة.. لو وقعت السلطة فى حجر الثوار سيدعون أنهم كانوا فى أول الصفوف ولو ذهبت إلى الإخوان ستجدهم يرتدون الجلابيب ويطلقون اللحى ولو ذهبت إلى السلفيين سيقيمون الذكر ليل نهار.. هؤلاء المنافقون هم سعوا وبكل قوة إلى تأليه المجلس العسكرى.. كان الإعلام الرسمى يضع أخبار المشير فى صدر نشراته والصحف القومية كانت تجعله عناوينها الرئيسية.. لم يكن هناك فارق فى التناول بينه وبين مبارك.. نفس العناوين عليك فقط ان تستبدل كلمة مبارك وتضع مكانها كلمة المشير.. «المشير يفتتح مركزا طبيا.. المشير يتلقى التهانى بمناسبة العيد.. كلمة المشير فى ذكرى ثورة يوليو.. المشير يستقبل شيخ الأزهر والبابا شنودة.. المشير يستقبل الرئيس الفلانى» كلها عناوين سبق قراءتها فى ظل وجود مبارك وبنفس المعالجة. المجلس يسير على نفس خطى مبارك.. استبدل مندوبى الرئاسة بالمراسلين العسكريين ووضعهم فى أماكن أكبر منهم وهؤلاء جاءوا بأصدقائهم ووضعوهم بجوارهم.. المجلس يسير على نفس خطى المخلوع.. كان يقرب إليه فقط من يؤمن على كلامه.. كان يقرب له من يصفق له لا من يختلف معه.. هؤلاء المنافقون هم من ضللوه وعجلوا بنهاية شرعيته. لن يقبل أحد أن يهون المشير ورجاله من قتل المتظاهرين.. لن يقبل أحد بأن هذه الجريمة يتحملها الجنود الذين دفعوا إلى معركة ليست معركتهم ويخوضون حربا ليست حربهم.. من يتحمل المسئولية هو المشير ورجاله من المجلس العسكرى.. عليه أن يدفع الثمن مثلما يدفعه مبارك.. محاكمته هى العدل!

الجنزورى ينتمى لجيل الأجداد فكيف يستوعب ثورة الأحفاد



الجنزورى.. عودة الديكتاتور الفاشل!
 حرية الكلمة هى المقدمة الأولى للديمـقراطية
فلا نحجر على رأى وللقارىء ان يقرأ المقال
دون تجريح اذا خالف رأية .. وهذة هى الديمقراطية




لو لم أكن عاشقاً لمصر.. مهموماً بها.. خائفا عليها.. لكنت أسعد خلق الله باختيار كمال الجنزورى رئيسا لحكومتها.. فتوليه هذا المنصب سيفضح حقيقته.. ويكشف أوهامه.. ويبدد الزيف المحيط به.. ويضاعف من سرعة الاندفاع نحو الخراب المنتظر. إن«التنشين» على الجنزورى يضيف دليلاً آخر على سوء إدارة السلطة العسكرية التى تحكمنا.. وتعجز عن نقلنا من حالة الثورة الشعبية التى لم تستوعبها إلى حالة الدولة الديمقراطية التى لا تعرفها. وكل ما حدث هو أن أعضاء جمعية «دار المسنين» الذين ولدوا فى ثلاثينيات القرن الماضى يساندون بعضهم البعض.. وهم يعانون من أمراض الشيخوخة.. ويشربون الشيح البابوني.. ويستمعون لصوت منيرة المهدية.. ويتحمسون لزعامة مصطفى النحاس.. ويشجعون دعوة حسن البنا.. ويضحكون على بشارة وكيم.. ولايزال ميدان التحرير فى ذاكرتهم هو ميدان الإسماعيلية. إن الجنزورى ينتمى لجيل الأجداد فكيف يمكن أن يستوعب ثورة الأحفاد وبينهما أكثر من أربعين سنة من العمر فى زمن متعجل تتسابق فيه المعرفة مع نفسها كل ساعة؟. 
 ولو كان الرجل قد فشل فشلاً ذريعاً وهو رئيس حكومة فى عصر مبارك المحافظ والمتجمد والمتيبس فكيف نراهن عليه فى عصر التحرير والتغيير والتنوير؟.. وليس صحيحاً أنه كان معارضاً من داخل النظام السابق.. والصحيح أنه كان يردد دائما أنه «معاون» رئيس الجمهورية.. معاون مبارك الذى مارس ضده بطولة مؤجلة بأثر رجعي.. فكان مثل من يؤدى فريضة الحج بعد أن يعود الناس من الأراضى المقدسة. وقد كان مبارك على وشك تعيين الجنزورى رئيساً للحكومة عندما تدخل الدكتور رفعت المحجوب واقترح عليه اسما آخر هو الدكتور عاطف صدقي، الذى نجح فيما عرف بالإصلاح المالى ليأتى الجنزورى بعده متأخراً عشر سنوات على أمل أن يحقق الانتعاش الاقتصادى ويقضى على البطالة ويقترب من الرفاهية.. لكنه.. جاء يكحلها فعماها.. وحاول تنميتها فخربها.. وجرب إصلاحها فأفسدها.. وحدث ذلك كله فى 45 شهراً فقط.. مدة توليه الوزارة.
 ولو كان الرجل لايزال يتمتع بذاكرته الحديدية.. فلنذكره ببعض الأرقام التى حاول نسيانها. لقد تسببت سياسته النقدية المرتبكة فى نقص احتياطى العملات الصعبة بأربعة عشر مليار دولار. وبتدخله مباشرة فى أعمال البنوك ارتفعت القروض التى قدمتها دون ضمانات إلى أربعين مليار جنيه.. وفقد محمود عبدالعزيز منصبه فى رئاسة البنك الأهلى عندما رفض سياسته الائتمانية.. بينما دخل محمد أبو الفتح المسئول عن بنك القاهرة السجن ومات فيه بسبب نفس السياسة.. فقد نفذ تعليمات الجنزورى الشفهية التى كان يصدرها بالتليفون.. لكنه وقت الجد لم يجده ليشهد بالحق.. فهو رجل يأخذ قرارات خاطئة ويتحمل غيره فاتورة الثمن. 
 ومن جملة ودائع البنوك التى وصلت إلى 120 مليار جنيه لم يستطع الجنزورى استثمار أكثر من 400 مليون جنيه.. وهو ما يعنى عجزه عن خلق وظائف جديدة تخفف من شراسة البطالة.. وما يلفت النظر أن دولة مثل إندونيسيا نجحت فى جذب 40 مليار دولار استثمارات فى نفس الفترة. وبتورطه فى المشروعات القومية (الوهمية) العملاقة خسر بنك الاستثمار القومى نحو 100 مليار جنيه ابتلعت صحراء توشكى (فكرته العبقرية) نصيب الأسد منها. وفى سنوات حكمه القليلة ولدت ظاهرة المليارديرات.. فقد فتح خزائن الاقتراض دون حسيب أو رقيب.. ومنح كل رجل أعمال مقرب منه ملايين الأمتار من الأراضى فى المناطق السياحية والزراعية والصناعية فى خليج السويس وشرق العوينات وساحل البحر الأحمر لتسقيعها وتقسيمها وبيعها بأضعاف أضعاف ثمنها.. بجانب خصخصة الشركات الرابحة بلا مبرر التى ينكرها.
 والمثال الصارخ هنا.. منحه لنجيب ساويرس شركة المحمول الحكومية دون شفافية.. وبقرار مباشر منه.. وهى فضيحة كان يجب أن يحاكم عليها لا أن يكافأ بعدها بإعادته للحكم. لكن.. العدالة فى مصر وبعد الثورة أيضا لها عين مفتوحة وعين مغمضة.. لها يد تضع البعض فى السجن وتضع البعض الآخر فى رئاسة الحكومة.
 ويحتاج الجنزورى بجرأته التى نتمنى ألا يكون قد فقدها من طول بقائه فى البيت يأكل طبقه المفضل (دقية البامية باللحم الضأن) أن يشرح لنا سر علاقته بعائلة ساويرس.. فقد منحت فى عهده أرض الجونة على شاطئ البحر الأحمر.. وبيع لها مصانع للأسمنت.. ووقع بنفسه على رخصة بناء أبراجها التى تجاوزت الارتفاعات القانونية على نيل القاهرة.. وهو ما تكرر مع هشام طلعت مصطفى والوليد بن طلال فى فندق فورسيزونز جاردن سيتي. وربما لا يصدق أحد أننى كنت من أشد المتحمسين لتولى الجنزورى رئاسة الحكومة.. فقد بدا قوياً.. قابضاً.. مصراً على أن يكون رئيس وزراء بالفعل.. وليس مجرد سكرتير لرئيس الجمهورية.. ولكنه.. وجد نفسه متفرغاً لحرب شرسة لـ«التكويش على السلطة».. وهو التعبير الذى وصفت به سلوكه التسلطى الديكتاتورى وكشفته بسهولة بعد سنة ونصف السنة فقط من توليه المسئولية.. وكأنه جنرال لم يأت على دبابة.. فليس كل المدنيين ديمقراطيين.. وليس كل العسكريين فاشيين. لقد دخل فى حرب التكويش مع كل وزرائه بلا استثناء.. وتصرف فى أعمالهم دون الرجوع إليهم.. بجانب توليه أربع وزارات هى التعاون الدولى والأزهر والحكم المحلى والتخطيط.. ومن يتولى وزارة التخطيط يتولى رئاسة بنك الاستثمار.. وهو البنك الذى يتحكم فى كل المشروعات والخدمات.. فلا تبنى مدرسة أو مستشفى أو محطة كهرباء دون موافقته.. وهى مشاريع بالمئات.. إن لم تكن بالآلاف.. وفيما بعد أضاف الجنزورى لنفسه صلاحيات توزيع الأراضى فى المدن الجديدة بصفته وزيراً للحكم المحلي.. وهو المنصب الذى وجد فيه فرصته المتشوق إليها فى التحكم فى المحافظين.. بجانب سيطرته على هيئة الاستثمار. وفى ذلك الوقت أيضا كان الجنزورى يمثل مصر فى 12 لجنة مشتركة مع 12 دولة عربية وأجنبية وهى لجان كانت تجتمع مرة كل ستة أشهر.. مرة هنا ومرة هناك. وكان الجنزورى كذلك عضواً فى 30 مجلساً تحدد السياسات العليا.. مثل المجلس الأعلى للسياحة.. والمجلس الأعلى للقوى العاملة.. والمجلس الأعلى للقوات المسلحة.. مثلا.. وقد استغل الجنزورى هذه المجالس فى تجميد المناصب الوزارية المقابلة لها.. وعندما ترك الدكتور عبدالمنعم عمارة رئاسة المجلس الأعلى للشباب والرياضة وضعه الجنزورى فى جيبه دون تردد.. وكانت حجته أنه لايجد أشخاصاً أكفاء لتولى هذه المناصب.. وهى نفس الحجة التى كان مبارك يرددها فى تبرير عدم تعيين نائب له. وعندما وقعت مجزرة الأقصر فى 19 نوفمبر 1997 تدخل الجنزورى لاختيار حبيب العادلى وزيراً للداخلية وكون لجنة مشتركة للأمن تولى بالطبع الإشراف عليها.
 وما لفت نظرى بعد الثورة أن الجنزورى أنكر خصخصته لشركات القطاع العام، وأعلن على الملأ أنه كان ضد الخصخصة.. وهو أمر مثير للدهشة.. فالرجل كان رئيساً للجنة العليا للخصخصة.
 وكان سؤالى الذى طرحته وقتها.. كيف يدير الجنزورى كل هذه المناصب؟..
 أين يجد الوقت الكافى لبعضها؟..
وهو ما أغضبه منى فسعى بدأب وإصرار للانتقام مني.. فلم يكن بحكم ميوله الفاشية يؤمن بحرية الصحافة.. ولا بحق الاختلاف معه. لم يعجبه سخرية فلاح كفر الهنادوة (الشخصية خفيفة الظل التى اخترعها أحمد رجب وجسدها بريشته مصطفى حسين فى أخبار اليوم) فتدخل لوضعها فى الفريزير.. ولم تعد للحياة إلا بعد رحيله. وسعيت لتأسيس شركة صحفية خاصة باسم «صاحبة الجلالة».. لكنه.. سارع بتعديل قانون السجل التجارى فاشترط موافقة مجلس الوزراء على شركات الصحافة والاستشعار عن بعد كى يجهض ميلاد الصحافة المستقلة.. أو على الأقل يؤجل ولادتها.
 وما أن نشرت صحيفة «الدستور» ما سمى ببيان تهديد رجال الأعمال الأقباط حتى استغله الجنزورى فى سحب ترخيص طباعتها فى مصر.. وكانت الصحيفة التى يرأس تحريرها إبراهيم عيسى قد أضافت إلى حرية الصحافة ما أزعج النظام.. فكانت فرصة للقضاء عليها.. وبعد أيام قليلة خرجت فى روزاليوسف التى كنت مسئولا عن تحريرها للدفاع عن «الدستور» فكنت مثل رجل الإطفاء الذى راح يخمد النيران فقضت عليه.. فقد أرسل نجيب ساويرس من مكتب الجنزورى رسالة إلى مبارك يتهمنى فيها بالتحريض على قتله هو ورامى لكح ورءوف غبور.. فكان قرار نقلى إلى الأهرام.
 وفيما بعد قال لى مبارك نفسه: إن الجنزورى ضللني.. وجعلنى أنحاز لقرار خاطئ.. ونفس كلمة «ضللني» قالها لمكرم محمد أحمد فى حوار صحفى معه عن سر التخلص من الجنزوري.. لكن التضليل الأخير كان أكبر وأخطر وأسوأ.. فقد دفعت مصر ثمنه غاليا من اقتصادها الذى تراجع كثيراً فى فترة حكمه. وبعد أن قررت أنا وعصام فهمى إصدار صحيفة «صوت الأمة» بعد شرائها من أصحابها تدخل الجنزورى لمنع طباعتها.. رافضاً تنفيذ حكم القضاء الإدارى الذى أصدره المستشار أمين المهدي.. القاضى الدولى المحترم. واللافت للنظر أن سطوة الجنزورى تخطت أصحاب الرأى إلى رجال الأعمال.. فقد كان يقوم بتحفيظ ما يقولونه لو دعاهم رئيس الجمهورية للاجتماع به.. والويل لمن يخرج عن النص.. يطرد من جنته.. ويحرم من عطاياه.
 والحقيقة أن مبارك منح الجنزورى صلاحيات هائلة معتمدا على صورة مبهرة تخيلها عنه.. والدليل على ذلك أنه تركه يخطط لمشروعاته القومية التى فشلت.. كما أنه لم يتدخل فى صراعاته مع الوزراء.. بل أكثر من ذلك تركه يستعين بالوزير طلعت حماد رغم تحذيره منه. لكن.. ذلك لم يمنع رجال مبارك من وضع الجنزورى فى مواقف حرجة.. أشهرها ما حدث فى واشنطن فى إحدى زيارات مبارك للعاصمة الأمريكية.. لقد تركه زكريا عزمى دون «شمسية» وسط أمطار غزيرة سقطت على قاعدة أندرواز الجوية.. فمشى نحو 200 متر من الطائرة للسيارة تحت مياه السماء التى أفسدت صبغة شعره فتساقطت على ثيابه وأحرجته. على أن الجنزورى لم يكن يهمه سوى أن يكون فى السلطة مهما تعرض من متاعب ومقالب.. ومهما كانت خسائر الوطن.. وحجم ضحاياه.. لكن.. كنت واحدا ممن قالوا له وهو فى قوته وسطوته وغطرسته:«إنك مجرد موظف لا علاقة لك بالسياسة تتحدث فيما لا تعرف وتخدع الناس بما لاتعرف».
 حدث ذلك يوم الثلاثاء 2 ديسمبر 1997 فى مجلس الوزراء وأمام كل رؤساء تحرير مصر بلا استثناء.. كان الجنزورى قد دعانا مستعطفا كى نخفف الهجوم على حكومته بعد مجزرة الأقصر التى هزت السياحة وجعلت منها خرابة.. فقد طلب منا أن نجمل صورته.. وعندما قلت له: «إن الحكومة لا تتعلم».. خبط بيده على المنضدة وصرخ فى وجهي:«أنت تتحدث لرئيس وزراء مصر.. أنت تتحدث لرئيس الحكومة.. ما هذا؟.. أنا رئيس الحكومة كيف تقول لى إننى لا أتعلم».. وكان واضحا أن الرجل لا يعرف الفرق بين الحكومة ورئيسها.. لكنه فى الحقيقة كان«شايل مني» على حد التعبير الذى همس به محفوظ الأنصارى الجالس إلى جواري.. وكان عنده حق.. فقد كانت مقالاتى الأخيرة فى روزاليوسف تثير غضبه إلى حد الجنون.. فقد وصفته بأنه مجرد موظف يقبل ما يعرض عليه من مناصب.. بلا حول له ولا قوة. الغريب اعترافه بأنه تدخل لدى النائب العام لحفظ قضية الآداب التى لفقت لمجموعة من الفنانات كى يلهى الناس عما يتعرض له وزير الداخلية حسن الألفى وهو وزير فى حكومته من هجوم صعب تحمله.. فقلت له: «بأى صفة تدخلت لدى النائب العام.. إنك تمثل السلطة التنفيذية فكيف تتدخل فى السلطة القضائية». وعندما تحدث عن الفقراء الذين أنصفهم ذكرته بأرقام تقارير التنمية البشرية التى أكدت أن حكومته كانت فى خدمة نصف فى المئة من المصريين.. هم رجال الأعمال. كل المقدمات كانت تؤدى إلى نتيجة واحدة.. ضرورة الإطاحة بي.. وهو ما فعله.. فلم يقتصر الأمر على إخراجى من روزاليوسف ووضعى تحت رقابة صارمة من إبراهيم نافع فى الأهرام.. بل.. وجدت شرطة البلدية تطاردنى بتهمة تحويل شرفة إلى حجرة صغيرة كى أوسع من شقتى الصغيرة.. وصدرت تعليمات لجوازات المطار بتعطيل خروجى ودخولى من باب السخافة. لكن.. الطاووس سرعان ما فقد ريشه وتسرب غروره فور أن خرج من السلطة.. فقد انكمش فى بيته وحيداً.. منكسراً.. يخشى أن يتكلم.. فلم نسمع له صوتاً.. فكل ما كان يقوله:«إنه اعتزل الحياة وكل ما يتمناه أن يقضى ما تبقى من عمره فى هدوء». على أنه عاد من جديد إلى الساحة.. طالبا فرصة جديدة.. كى يكفر فيها عما فعل.. ويبيض ما سود تاريخه.. وربما يكون ذلك من حقه.. أن نضع ملفاته القديمة فى الأرشيف وننتظر ما سيفعل قبل أن نحاسبه.. لكن.. كان علينا أن نذكره بما فعل كى لا يكرره.. كى لا يرتكب نفس الأخطاء مرتين.. كى لا يغلب طبعه تطبعه.. وسياساته تصريحاته.. وأوهامه أحلامه..