السبت، 7 يناير 2012

تشكيل لجان شعبية فى كل مكان يوم 25 يناير القادم حتى يمر بسلام .



الشيخ مظهر شاهين يكشف خطة ضرب الثورة يوم 25 يناير2012


نظم العشرات من المتظاهرين اليوم مسيرة احتجاجية من ميدان التحرير إلى دار القضاء العالى للدعوة للقصاص العادل من قتلة الشهيد سيد بلال وباقى شهداء الثورة، داعين للاستمرار فى تنظيم مسيرات ووقفات حتى يوم الخامس والعشرين من يناير القادم ومن جانبه ظهر السيد عمرو موسى في الميدان وصلى الجمعة فى مسجد عمر مكرم ثم توجه للمشاركة فى احتفال كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية بأعياد الميلاد المجيد. المتظاهرون رددوا هتاف "يا نجيب حقهم يا نموت زيهم" وهتاف آخر يقول "الثوار راجعين يوم 25" فى إشارة لمواصلة الحشد حتى هذا اليوم وفى خطبة الجمعة التى ألقاها بمسجد عمر مكرم أكد الشيخ مظهر شاهين على ضرورة قطع الطريق امام المخربين الذين يسعون للاندساس وسط الثوار بهدف حرق مصر وذكر ان هناك من يتربص بمصر الآن ويسعى لاستغلال يوم 25 يناير القادم لضرب الثورة المصرية بإتلاف الممتلكات العامة وحرق المنشآت وفى هذا الإطار دعا الشيخ مظهر إلى ضرورة تشكيل لجان شعبية فى كل مكان فى هذا اليوم حتى يمر بسلام . 
 وفى الخطبة دعا الشيخ مظهر إلى ضرورة التزام أدب الخلاف والحوار مشددا على عدم اللجوء للتخوين والتكفير معتبرا أن ذلك يؤدى فى النهاية إلى القتل والاغتيال السياسى والدينى وقال الشيخ مظهر : 
هناك من قاموا بتكفيرى ودعونى للتوبة بعد أن قلت فى الجمعة الماضية فى الكنيسة الإنجيلية أنه لا يوجد خلاف بين المسلمين والمسيحيين بسبب العقيدة فاعتقدوا أننى أقول أنه لا خلاف بينا وبين المسيحيين فى العقيدة ولهذا كفرونى ودعونى للإستتابة ومن أجل ذلك ندعو الجميع إلى ضرورة الفهم أولا والحوار القائم على العلم. 
 وأكد الشيخ مظهر على أن من أهداف الثورة التطهير لكن هذا التطهير لم يحدث بالصورة المرضية من جانب قيادات الدولة ولكن الشعب تولى التطهير بنفسه عندما عزل الفلول شعبيا ولم يعطهم صوته فى الانتخابات أما النتيجة التى جاء بها صندوق الانتخابات فلا خوف منها فالأخوان والسلفيون وغيرهم جميعم مصريون والمصلحة العليا فوق الجميع وعليهم أن يعرفوا أن مقاعد البرلمان ليست هى نهاية المطاف فعليهم أن يثبتوا أنهم يعملون من أجل الناس وعليهم أيضا أن يراعوا الأقلية الأخرى فى البرلمان حتى لا يتصرفوا مثلما كان يتصرف الحزب المنحل البائد. وقال مظهر شاهين إن الكثير من الناس يعتقدون أن كل شىء تغير فى مصر بعد الثورة حتى الإسلام وأن ما كان حراما أصبح حلالا وما كان حلالا أصبح حراما وما كان يحتمل رأيا واحدا أصبح يحتمل رأيين وهكذا لكن الإسلام لا يتغير وإنما هناك أمور تستجد تحتاج لمراجعات لكن القواعد والأسس والمبادىء واحدة لا تتغير. وعلى صعيد الأوضاع فى العباسية فإنه كانت هناك دعوة لمليونية حملت عنوان فى حب مصر لكنه لم يتم تنظيمها عقب صلاة الجمعة وتم تأجيلها.







الدفاع الكويتى عن المخلوع: الليزر الأخضر دليل براءة مبارك ؟!


.. محامى المخلوع .. 
الشرطة لم تقتل .. ولكن كانت فى حالة دفاع عن النفس  



.... زعم المحامي فيصل العنتيبى رئيس فريق الدفاع الكويتى عن الرئيس المخلوع مبارك، بأن مرافعة النيابة فى قضية قتل المتظاهرين والتى استمرت لثلاثة أيام ماضية "منحتهم أدلة البراءة التى سيستندون عليها فى مرافعتهم"، مؤكدا ثقته فى براءة المخلوع ونجليه من التهم المنسوبة إليهم فى القضية. .... وأضاف أن الأدلة التى قدمتها النيابة لإدانة المتهمين "لا تضم أدلة لإدانة مبارك ونجليه، واحتوت على كلام إنشائى وليست أدلة اتهام"، مشيرا إلى أن الفيديوهات التى عرضتها خلال الجلسة أظهرت المتظاهرين وهم يلقون الحجارة على رجال الشرطة، وهو ما يمنح الشرطة حق الدفاع الشرعى عن النفس ويتناقض مع وصف المظاهرات بالسلمية، كما أن النيابة، بحسب المحامى الكويتى، قدمت طلقات قالت إنها فوارغ لأسلحة ليزر أخضر وهو كلام غير صحيح "لأنه لا يوجد فى العالم ما يسمى بالليزر الأخضر".
 وحول الاتهامات بتصدير الغاز للكيان الصهيوني، قال إن :"السلطات المخولة لرئيس الجمهورية تمنحه الحق فى إصدار قرار بيع بالأمر المباشر، فضلا عن أنه أمر بتصدير الغاز لإسرائيل حتى يتمكن من تصديره لقطاع غزة"، "وهو أمر له بعد سياسى وفى إطار صلاحياته كرئيس للجمهورية"، بالإضافة إلى أن :"التعاقد تم بسعر أعلى من السعر العالمى وقتها". .... وفيما يتعلق بقضية استغلال منصبه والتربح من المال العام أكد العنتيبى أن القضية لا تشمل سوى الفيلات الموجودة فى مدينة شرم الشيخ فحسب، وليس لها علاقة بقضية الأرصدة فى البنوك الخارجية أو العقارات خارج مصر، وأن هناك بعض الأدلة التى سيتم تقديمها للمحكمة تثبت أن المتهمين لم يستغلوا مناصبهم وأن هناك معلومات خاطئة تم تقديمها للمحكمة.
 وأوضح أن مساحات الفيلات تبلغ 850 مترا وليس 15 ألف متر، بالإضافة إلى أن المقارنة بين أسعار تنفيذها وقت بنائها والأسعار فى الوقت الحالى غير عادلة، مشيرا إلى أن فريق الدفاع الكويتى حصل على أوراق إنشاء فيلات مجاورة فى نفس الموقع والتوقيت بأسعار مشابهة للأسعار التى تم البناء بها لمبارك وأسرته، بل إن عملية البناء لمبارك تمت بزيادة تتراوح بين 50 و70 ألف جنيه. وأكد أن فريق الدفاع الكويتى سيعود للقاهرة مع استكمال جلسات المحاكمة نهاية الأسبوع الحالى، وسيتولى إعداد مرافعة للدفاع عن مبارك خلال الجلسات التى خصصتها المحكمة لذلك، مشيرا إلى أن هناك 3 مرافعات سيتم تقديمها من فريق الدفاع أحدها من المحامين الكويتيين، والأخرى من فريد الديب، محامى مبارك، ويسرى عبدالرازق، رئيس هيئة الدفاع المتطوعة عن مبارك. ....

السيدة التي حاولت إنقاذ ست البنات من المستشفى:
" نازلـــة التحـــرير يوم 25"




إن ربك لبلمرصاد..الشهيد خاطر ينتظر القصاص من مبارك,فيديو


الشهيد سليمان خاطر.. في ذكراه .. 
قرية مصرية تنتظر إعـدام مبـارك بالـولائم


أكد نشطاء في قرية "أكياد" التابعة لمركز فاقوس محافظة الشرقية مسقط رأس الشهيد سليمان خاطر، أن الرئيس المخلوع مبارك قام بعزل القرية لأكثر من 10 سنوات عن الحياة السياسية انتقاماً لمقتل 7 صهاينة على يد الشهيد المجند خاطر احد أبناء القرية.
  وقال النشطاء إن المخلوع منع تعيين أي من أبناء القرية في منصب قيادي، ورفض إلحاق أي من أبناء القرية بالكليات العسكرية خوفا من خروج بطل آخر يسئ للعلاقات مع الأصدقاء في تل أبيب. واكدوا إلى جانب اضطهاد القرية، قام ضباط أمن الدولة المنحل باضطهاد عائلة الشهيد خاطر على وجه الخصوص، وذلك بمطاردتهم وحرمانهم من التعيين في أي وظيفة حكومية، وأيضًا عدم تأديتهم الخدمة العسكرية، والتضييق على أفراد العائلة أمنيًّا. 
 وأعرب بعض أهالي القرية عن سعادتهم باقتراب إعدام مبارك، مؤكدين انه كان حلمًا منذ سنوات طويلة، ووعدوا بإقامة الولائم حين صدور الحكم على المخلوع واسترداد حق الشهيد خاطر، وحق أبناء القرية الذين حرموا كما تدين تدان .. إنها واحدة من مفارقات القدر حيث لم يمر يومين على مطالبة النيابة العامة في مصر بإعدام الرئيس المخلوع حسني مبارك جزاء ما اقترفت يداه من جرائم قتل أبناء شعبه بدم بارد، حتى حلت الذكرى الـ26 لإعدام الشهيد سليمان خاطر الذي قتل سبعة صهاينة أهانوا مصر، فكانت مكافأته من المخلوع الذى كان وقتها القائد الأعلي للقوات المسلحة الإعدام إرضاءً لأصدقائه في تل أبيب . 
..... لم ينتحر:  يؤكد مؤرخون عسكريون أن البطل "سليمان خاطر" استشهد غدرًا في زنزانته بالسجن الحربي في حين أذيع في وسائل الإعلام في ذاك الوقت أنه مات منتحرا . 
وتعود تفاصيل الواقعة عندما شهد سليمان في طفولته آثار قصف قوات الاحتلال الصهيوني لمدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة في عام 1970. قامت حينها القوات الجوية الصهيونية باستخدام طائرات الفانتوم الأمريكية، حيث قاموا بنسف المدرسة مخلفين 30 قتيلا من الأطفال، في حينها كان سليمان خاطر يبلغ التاسعة من عمره. 
وقالت شقيقته في لقاء مع قناة "الجزيرة" الفضائية إن سليمان "جري بسرعة لمشاهدة ما حدث وعاد مذهولا مما رأي لم يتحدث بعدها لفترات طويلة". 
 ثم التحق سليمان بالخدمة العسكرية الإجبارية، وكان مجندا في وزارة الداخلية بقوات الأمن المركزي, إلا أنه تعرض اثناء خدمته محاولة بعض الصهاينة اختراق الحدود المصرية، وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السياح الصهاينة يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته فحاول منعهم وأخبرهم بالانجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها قائلا: stop no passing'" إلا أنهم لم يلتزموا بالتعليمات وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة فأطلق عليهم الرصاص. وقال سليمان خلال التحقيقات معه أنه حاول بجميع الطرق منع أولئك الصهاينة من التسلل إلى داخل الحدود المصرية من غير سابق ترخيص، إلا أنهم رفضوا الاستجابة لأي كلام منه ثم قام بتحذيرهم بإطلاق النار فلم يتراجعوا، فلم يجد وسيلة اخري لتأدية واجبه وحماية حدود بلدة إلا بإطلاق النيران عليهم، ثم سلم خاطر نفسه بعد الحادث. 
.. جـريمــة مبـارك .. 
 وبينما وافق الشعب المصري بعد الثورة على محاكمة المخلوع أمام القضاء العادي المدني ووفرت له سبل الدفاع عن نفسه، على العكس من ذلك استغل المخلوع قانون الطوارئ وأصدر بموجبه بتحويل البطل الشهيد إلى محاكمة عسكرية، إلا أن محامي سليمان طعن في القرار الجمهوري وطلب محاكمته أمام قاضيه الطبيعي، فتم رفض الطعن.  
وانقسمت الصحف في ذاك الوقت علي وصف الشهيد، حيث وصفته الصحف الموالية للنظام بالمجنون، في حين قادت الصحف المعارضة حملة مساندة له من أجل تحويله إلى محكمة الجنايات بدلاً من المحكمة العسكرية، وأقيمت مؤتمرات وندوات وقدمت بيانات والتماسات إلى رئيس الجمهورية ولكن لم تتم الاستجابة لها. 
وحاول النظام التخلص منه من خلال تقرير نفسي مفبرك يثبت أنه "مختل نوعًا ما" وجاء في التقرير أن "الظلام كان يحول مخاوفه إلي أشكال أسطورية خرافية مرعبة تجعله يقفز من الفراش في فزع، وكان الظلام يجعله يتصور أن الأشباح تعيش في قاع الترعة وأنها تخبط الماء بقوة في الليل وهي في طريقها إليه". 
 وبناء على رأي أطباء وضباط، عوقب سليمان بعدما أثبتوا بالخديعة بأن الأشباح التي تخيفه في الظلام اسمها صهيونية. 
بعد أن تمت محاكمة سليمان خاطر عسكريا، صدر الحكم عليه في 28 ديسمبر 1985 بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربي، ومنه إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، و في7 يناير 1986أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة، ولم يتم التحقيق في الواقعة . ولعل الشهيد سليمان دعا الله دعوة مظلوم في اللحظات الأخيرة قبل أن يقبض زبانية مبارك على عنقه خنقاً، ولعل الله قد قبلها واخرها حيناً لحكمة لا يعلمها إلا هو، وبينما يرتعد مبارك خوفا من حبل المشنقة الذى يقترب من عنقه كل ساعة، وإصرار أهالي الشهداء ومعهم الشعب المصري على إعدام الطاغية، تحل ذكري إغتيال الشهيد ولا عجب فإنها نصرة الله لدعوة المظلوم ولو بعد حين.


هل قتل الموساد الاسرائيلى سليمان خاطر انتقاماً منه





تحية حارة لـ أحمد حرارة في قداس الميلاد بقصر الدوبارة.. بالفيديو,


تحية حارة لـ أحمد حرارة في قداس الميلاد 
بقصر الدوبارة 
.. و ريم ماجد تبكى ..


بكت الإعلامية ريم ماجد خلال الكلمة التي حيا فيها القس سامح موريس، راعى كنيسة قصر الدوبارة الدكتور أحمد حرارة الذي فقد عينيه خلال التظاهرات ضد مبارك والعسكر في يومي 28 يناير و19 نوفمبر.
وضجت قاعة الكنيسة بالتصفيق فور ذكر القس سامح موريس لاسم أحمد حرارة عندما قال ” نتألم ونحزن للناس التي مازالت دمعتهم على خدهم ومازال ألمهم ومصابهم في عينهم بعضهم موجودين معنا النهارده واللي بينهم أحمد حرارة “.
وكان عدد من مرشحي الرئاسة والنشطاء السياسيين قد شاركوا في الاحتفالية بمقر كنيسة قصر الدوبارة، مثل عمرو موسى والكاتب علاء الأسواني وإبراهيم عيسى والمستشار زكريا عبد العزيز والناشط علاء عبد الفتاح بصحبة والدته، والشيخ مظهر شاهين والفنان خالد النبوي والدكتور أحمد حرارة ، والإعلامي حمدي قنديل، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ومصطفى النجار القيادي بحزب العدل الدكتور مراد عبد السلام يوسف نقيب أطباء الأسنان،أن النقابة ستكرم الناشط الدكتور أحمد حرارة عضو النقابة الذي فقد عينية خلال أحداث الثورة، الأيام القادمة وأكد أن حرارة فخر لجميع الأطباء ، وإنهم سيقدمون أي دعم مادي أو معنوي يحتاج له حرارة بعد فقد عينية وتوقفه عن العمل .




لسنا قلة قليلة بالتحرير ولكننا موجودون بكل شوارع مصر.. بالفيديو



إرفـــــــــع رأسـك أنت مصــري
 نداء لشعب الثوار 
المطلوب النزول امام منزلك مع عائلتك يوم 25 يناير2012 
لنظهر للعالم اننا لسنا قلّة قليلة بالتحرير ولكننا موجودون بكل شوارع مصر 
لنقضى على البلطجية والمنتفعين واعداء الثورة


أيها المصريون: حــي على النهــوض

لماذا يجتمع خصوم الخارج مع دعاة الطهر بالداخل لقمع إرادة شعب مصر، ومتى حدث أن تجمعت كل قوى الظلم والظلام بالداخل والخارج لتئد ثورة وليدة. ألهذا الحد مصر خطرة لو نهضت؟ أيمكن أن يقبل خصوم مصر بأي خيارات، ولو كانت أن يحكمها من يعاديهم الخصوم، لئلا تنهض مصر ولا شبابها. حتى شعبها الطيب ينساق بعضه مع الظالمين.
كم دفعت مصر من ثمن لهذا على مر العقود؟! 
 هذه المرة مختلفة بإذن الله. هذه المرة تتدخل يد الغيب لنصرة المظلومين هنا. ولو اتحدت قلة قليلة حريصة على نهضة مصر، لكانت عقبة كأداء بوجه الأعداء والمستكبرين، ولن يوقفها أحد. 
لن يجرؤ المستكبرون ولا أذنابهم على تحديها. ألم يـئن أوان رفع غول الفقر والجهل والمرض والأمية عن كاهل المستضعفين من المصريين؟! ألم يـئن أوان التطلع لأعلى مكان يمكن أن تصله مصر في غد مشرق. كفانا استهانة بأنفسنا وقدراتنا. انهضوا أيها المظلومون .. فلن يرفع عنكم الظلم، بعد الله تعالى،إلا نهوضكم. قوموا لمعركتكم .. فقد حان أوان نهضة مصر.
 اللهو العسكري ؟ 
واللهو الخفي ..؟!‏ 
** سكينة فؤاد: الخروج الآمن لـ"العسكرى" 
** خيانة لدماء الشهداء والمصابين لماذا يجتمع خصوم الخارج مع دعاة الطهر بالداخل لقمع إرادة شعب مصر، ومتى حدث أن تجمعت كل قوى الظلم والظلام بالداخل والخارج لتئد ثورة وليدة. ألهذا الحد مصر خطرة لو نهضت؟ أيمكن أن يقبل خصوم مصر بأي خيارات، ولو كانت أن يحكمها من يعاديهم الخصوم، لئلا تنهض مصر ولا شبابها. 
حتى شعبها الطيب ينساق بعضه مع الظالمين. كم دفعت مصر من ثمن لهذا على مر العقود؟! 
 هذه المرة مختلفة بإذن الله. هذه المرة تتدخل يد الغيب لنصرة المظلومين هنا. 
ولو اتحدت قلة قليلة حريصة على نهضة مصر، لكانت عقبة كأداء بوجه الأعداء والمستكبرين، ولن يوقفها أحد. لن يجرؤ المستكبرون ولا أذنابهم على تحديها. 
 ألم يـئن أوان رفع غول الفقر والجهل والمرض والأمية عن كاهل المستضعفين من المصريين؟! ألم يـئن أوان التطلع لأعلى مكان يمكن أن تصله مصر في غد مشرق. كفانا استهانة بأنفسنا وقدراتنا. انهضوا أيها المظلومون .. فلن يرفع عنكم الظلم، بعد الله تعالى،إلا نهوضكم. قوموا لمعركتكم .. فقد حان أوان نهضة مصر. اللهو العسكري ؟ واللهو الخفي ..؟!‏ 
** سكينة فؤاد: الخروج الآمن لـ"العسكرى" 
** خيانة لدماء الشهداء والمصابين



وعن الاحتفال الذى دعت إليه بعض الأحزاب بميدان التحرير يوم 25 يناير، قالت "فؤاد"، إنها مع جعل يوم 25 يناير المقبل يوما للاحتفال بعيد الثورة الأول، موضحة أنها فرصة لرجوع كل القوى السياسية مرة أخرى للميدان، والعمل على الاتفاق حول أهداف تصب فى المرتبة الأولى لنهضة مصر، مع التركيز على استكمال باقى أهداف الثورة، وأهمها القصاص من قتلة الشهداء والمصابين وكل من نهب ثروات البلد طيلة عشرات السنين، مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن احتفال كل القوى الثورية سيفشل أى محاولة لإذاعة الفوضى فى ذلك اليوم.

****
 خطيب التحريرلـ"العسكرى":لن نترك الميدان قال الشيخ عرفة السيد خطيب جمعة اليوم في ميدان التحرير إننا لن نترك الميدان حتى تكتمل الثورة، موجها رسالة للمجلس العسكري فحواها أن الثورة مستمرة..
** عمرو موسى يصلى الجمعة فى عمر مكرم ويلتقى السفيرة الأمريكية فى كنيسة قصر الدوبارة موسكو تعرب عن قلقها من طلب إنزال عقوبة الإعدام بمبارك وألمانيا وعلى غرار باقي الحكومات الأوروبية تنبذ عقوبة الإعدام، وهو موقف معروف عالميا وأعربت روسيا عن قلقها من طلب النيابة العامة المصرية هذا الأسبوع إنزال عقوبة الإعدام بالرئيس السابق حسنى مبارك. وجاء فى بيان لوزارة الخارجية الروسية أن "موسكو تشعر بالقلق حيال هذا النبأ".



ومع التشديد على أن موسكو تحترم المحاكمة الجارية للرئيس السابق اعتبرت الخارجية الروسية أن من الضرورى أن تؤخذ عوامل إنسانية فى الاعتبار فى الإدانة المقبلة.
وأضافت "نعتقد أنه يمكن أن تؤخذ فى الاعتبار عوامل إنسانية فى قضية حسنى مبارك.
وبعد كل شىء، إننا نتحدث عن شخص يبلغ الثالثة والثمانين من عمره يعانى من مرض خطر، بحسب المعلومات المتوافرة لدينا".
وأوضحت "كذلك، وبصفته شخصية سياسية، اتخذ فى فبراير القرار بالتخلى عن السلطة، وكان ذلك خطوة مهمة لمنع سقوط مزيد من القتلى الأبرياء".
وتلقى الرأى العام المصرى بارتياح مطالبة النيابة العامة الخميس بإنزال حكم الإعدام بالرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، لكن المحامين يرون أن ذلك يستند إلى أدلة ضعيفة وخصوصا بشأن دوره فى قمع التظاهرات.
وتحدث المحامى جمال عيد من هيئة الدفاع عن عائلات الأشخاص الذين قتلوا خلال الثورة "عن قلة الأدلة، من وجهة النظر القانونية، التى تدين (حسنى) مبارك" المتهم بقتل متظاهرين خلال الانتفاضة التى أطاحت به فى فبراير 2011.


دعوة نبي الله لوط عليه السلام..فيديو


.. قــــوم لـــوط ..
" فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
قصص الانبياء .. لوط عليه السلام



* يعتبر لوط عليه السلام من الرسل من غير أولي العزم 
بعثه الله تعالى في فترة بعثة عمه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، قال تعالى: 
{ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت26.
فاستقر به المقام في الخليل مع عمه، ثم نزح لوط إلى مدينة سدوم في نطاق غور الأردن اليوم، وكانت هذه القرية تقوم بأعمال قبيحة وعادات منكرة تتنافى مع الفطرة السليمة. - وقد ارتكبوا جريمة الشذوذ الجنسي وهي إتيان الذكور من دون النساء، قال تعالى: { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ * وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } الأعراف80-82.
 - لقد استهل لوط عليه السلام دعوته في قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بترك الفواحش والمنكرات فلما ألح عليهم مغبة استمرارهم في هذا الطريق المعوج فكان جوابهم قال تعالى: { ..لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ } الشعراء167، كما قرروا طرده بعد أن استشاطوا غضباً لدعوته قال تعالى: { فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } النمل56.
 - وحينما أراد الله سبحانه اجتثاث أصحاب الطباع السيئة والعادات القبيحة من على هذه الأرض... أرسل الله إليهم الملائكة ليقلبوا ديارهم رأساً على عقب، وكانت لهم قرى خمسة، ويزيد عددهم على أربعمائة ألف... فمروا في طريقهم على إبراهيم الخليل فبشروه بغلام حليم، وأخبروه أنهم ذاهبون إلى قوم لوط، أهل سدوم وعمورة، وأن الله قد أمرهم بذلك لإهلاك جميع أهل القرى، الذين كانوا يعملون الخبائث.. - فتخوف إبراهيم على ابن أخيه لوط إذا قلبت بهم الأرض أن يكون ضمن الهالكين فأخذ يناقشهم ويجادلهم وقال لهم: إن فيهم لوطاً فأخبروه بأن الله سينجيه وأهله ومن معه من المؤمنين من العذاب الذي سيحل على قوم لوط العصاة، قال تعالى:
{ وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت31-35. قال تعالى: { وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت33-35. والآية البينة: البحر الميت وتحت مياهه بلدة سدوم






إن البقعة التي أصابها العذاب الأليم هي البقعة التي تعرف اليوم بالبحر الميت أو بحيرة لوط عليه السلام. ويرى بعض العلماء أن البحر الميت لم يكن موجوداً قبل هذا الحادث، وإنما حدث من الزلزال الذي جعل عالي البلاد سافلها وصارت أخفض من سطح البحر بنحو 392م. وقد اكتشف الأثريون شيئاً من هذه المدن المنكوبة على حافة البحر الميت. يعتقد بعض الباحثين وأهالي الغور في الأردن بأن هذا المكان هو كهف النبي لوط عليه السلام. - في الأعلى صورة الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينتي سدوم وعمورة نتيجة اقتراف أهلها لفاحشة اللواط. - فقام النصارى البيزنطيون الأوائل ببناء كنيسة حول الكهف، ولقد كان السكان المحليون في منطقة الغور يعرفونه لكن اكتشافه وتسجيله من قبل علماء الآثار حدث في عام 1986م.

 - وفي العام التالي أجرت وزارة السياحة والآثار الأردنية اهتمامها باكتشاف وترميم هذا الموقع بالتعاون مع مكتب الخارجية البريطاني والمعهد الأمريكي للأبحاث الشرقية ومنذ عام 2000م قام المركز الأوروبي للمباني الأثرية في العصر البيزنطي بتمويل أعمال الترميم للأرضيات الفسيفسائية في الموقع. منتصف الطريق المؤدي إلى كهف لوط عليه السلام بدير عباطة في غور الصافي بالأردن. **الكهف من الداخل. توضح الآية 82 من سورة هود ماهية العذاب الذي وقع على قوم لوط: ( فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ ) .
 جملة ( جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا ) تشير إلى أن المنطقة قد أصابها هزة أرضية قوية، وهنا نجد أن بحيرة لوط، المكان الذي وقع فيه العذاب، تحمل دلائل واضحة عن كارثة كهذه. يقول عالم الآثار الألماني وورنر كيلر: غاص وادي سديم الذي يتضمن سدوم وغوموراه مع الشق العظيم، الذي يمر تماماً في هذه المنطقة، في يوم واحد إلى أعماق سحيقة، حدث هذا الدمار بفعل هزة أرضية عنيفة صاحبتها عدة انفجارات، وأضواء نتج عنها غاز طبيعي وحريق شامل  . 
 في الحقيقة، تعتبر منطقة البحر الميت، أو بحيرة لوط، منطقة زلزالية نشطة، أي منطقة زلازل. وهو يقع في صدع تكتوني متجذر ، ويمتد هذا الوادي 300كم على طول الوتر الواصل بين وبحيرة طبريا شمالاً الى منتصف وادي عربة جنوباً
* أما الجملة الأخيرة من الآية: ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ ) فربما تعني حدوث انفجار بركاني على ضفتي بحيرة لوط، ولهذا كانت الحجارة التي انطلقت ( مِنْ سِجِّيل ) تعرض الآية 173من سورة الشعراء لنفس الصورة: ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ المُنذَرِينَ ).
وعن ذلك يقول وورنر كيلر: "تحررت القوى البركانية التي كانت هامدة في الأعماق على طول الصدع من ذلك الغور، ولا تزال فوهات البراكين الخامدة تبدو ظاهرة في الوادي العلوي من الضفة الغربية، بينما تترسب هنا الحمم البركانية وتتوضع طبقات عميقة من البازلت على مساحة واسعة من السطح الكلسي 3 تدل هذه الحمم المتحجرة وطبقات البازلت على تعرض هذه المنطقة إلى هزة عنيفة وبركان ثائر في زمن من الأزمنة، وتبدو هذه الكارثة بالسياق القرآني ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّنْ سِجِّيلٍ مَّنْضُودٍ ) فالقرآن يشير، على أغلب الظن إلى هذا الانفجار البركاني، والله أعلم. وقوله تعالى: ( فَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا جَعَلْنا عَالِيَهَا سَافِلَهَا ) يشير إلى وقوع الزلزال الذي استثار البركان لينفجر على سطح الأرض ليترك آثاراً مدمرة وشقوقاً وحمماً، والله أعلم. <
بقايا المدينة التي انزلقت إلى بحيرة لوط، والتي عثر عليها على ضفاف البحيرة وتدل هذه البقايا على أن قوم لوط كانوا على مستوى معيشي راقٍ.. تكشف الأبحاث الجيولوجية عن الناحية الديناميكية لكارثة قوم لوط، تقول هذه الدراسات: إن الزلزال الذي دمر القوم جاء نتيجة لتشكل صدع طويل في الأرض (خط التصدع) على بعد 190 كم ليشكل حوض نهر الشريعة، يشير انحدار نهر الشريعة نزولاً حوالي 180 كم، بالإضافة إلى انخفاض البحر الميت بمقدار 400 متر عن سطح الأرض إلى أن حادثاً جيولوجياً على جانب من الأهمية قد اتخذ مجراه في حقبة من الزمن . 

بحريات سدوم الجيولوجية والسبق القرآني في انقلاب طبقات الأرض لقد قامت عدة فرق بحثية متخصصة بدراسة المكان وتعرفت على تلك القرى التي احترقت بحرارة رهيبة وصلت إلى 5000 درجة مئوية حولت معها كل شيء حتى الذهب والزجاج وجدران المباني إلى رماد. توصلت تلك الفرق إلى أن الموقع الصحيح للقرية التي حصلت فيها الكارثة هو قرية سدوم عند سفح جبل سدوم في الضفة الجنوبية للبحر الميت كما تبين الأشكال(1) لغاية (8). ويعود سبب ذلك الترجيح لوجوج الآثار الدالة على حجم الدمار التي وصفت في التوراة والإنجيل والقرآن. كما وأثبتت الأبحاث الآثارية والجيولوجية المستمرة في منطقة الأحداث فعلاً أن طبقات الأرض للمنطقة حول مدينة سدوم مرتبة بشكل معين معاكس للطبقات التي تحويها المنطقة المحيطة بقرية سدوم وبتسلسل معاكس تماماً، كما وأن امرأة لوط التي حنطت أثناء التفاتها لا يزال تمثالها شاخصاً واقفاً لحد الآن يتحدى المعاندين والمكابرين. بعد هذه الجولة التفسيرية دعونا نتدبر ماتوصلت له بحوثنا الرصدية الحقلية في مجالات المسح الجيولوجي والآثاري لمنطقة الأحداث كي نعلم عظمة السبق القرآني للأمر بشكل أكثر تفصيلاً عما جاء في قصة أهل الكتاب وكذلك كي يعلم الناس جميعهم كيف جعل الله تعالى لهذا الدين الحجة البالغة كي يكون خطاباً لجميع خلقه. لقد قامت عدة فرق بحثية متخصصة بدراسة المكان وتعرفت على تلك القرى التي احترقت بحرارة رهيبة وصلت إلى 5000 درجة مئوية حولت معها كل شيء حتى الذهب والزجاج وجدران المباني إلى رماد، وهناك قولان من الناحية العلمية قول يؤيد خروج تلك الحرارة من باطن الأرض بسبب زلزال رهيب حصل لها، والقول الآخر هو سقوط أمطار نيزكية متواصلة بحرارة عالية أحرقت المنطقة بأكملها، وهناك من العلماء من يرجح القولان معاً. توصلت تلك الفرق إلى أن الموقع الصحيح للقرية التي حصلت فيها الكارثة هو قرية سدوم عند سفح جبل سدوم في الضفة الجنوبية للبحر الميت كما تبين الأشكال(1) لغاية (8). 
ويعود سبب ذلك الترجيح لوجوج الآثار الدالة على حجم الدمار التي وصفت في التوراة والإنجيل والقرآن. كما وأثبتت الأبحاث الآثارية والجيولوجية المستمرة في منطقة الأحداث فعلاً أن طبقات الأرض للمنطقة حول مدينة سدوم مرتبة بشكل معين معاكس للطبقات التي تحويها المنطقة المحيطة بقرية سدوم وبتسلسل معاكس تماماً، كما وأن امرأة لوط التي حنطت أثناء التفاتها لا يزال تمثالها شاخصاً واقفاً لحد الآن يتحدى المعاندين والمكابرين. أحد أكثر النظريات البحثية قبولاً عند الباحثين الآثاريين والجيولوجيين أن المدن المحيطة بالبحر الميت في العصور القديمة كانت قد غمرت بمياهه بسبب تغير مستويات تلك المياه عبر العصور الجيولوجية خصوصاً بعد تثبت الباحثين من تغير مستويات مياه هذا البحر بالرصد التجريبي الحقلي الحديث من جهة وعثورهم على ما يدل على وجود مدن مطمورة تحت مياه البحر من جهة أخرى. الدراسات تشير إلى أن عدد السكان في حينها كانت حوالي 600-1200 شخص عند حصول الكارثة ونزول عقاب الله تعالى بالقوم المفسدين. 
فقد تم العثور على مقبرة في تلك المنطقة تحوي آثار أواني فخارية مثبت عليها بعض الدلائل التي تشير إلى أن سكان نوميرا أو جمورا (Numeira (Gomorrah)) قد دفنوا موتاهم في تلك المقبرة. ومن الواضح للمحللين الآثاريين ان المدينة الصغيرة نوميرا أو جمورا (Numeira (Gomorrah)) قد سكنت لفترة قصيرة جداً لا تتعدى القرن من الزمن أي أقل من 100 عام فقط. ولقد أثبتت تحريات المختصين بشؤون الزراعة أن المنطقة كانت غنية بالمحاصيل الزراعية مثل الشعير والحنطة والعنب والتين والكتان والحمص والفاصوليا والتمر والزيتون وغيرها. يبين العلامات التي وضعت للوصول لآثار المكان بعد تثبيته علمياً من قبل الفرق البحثية. ويتبين كذلك سواحل البحر الميت المليئة بالملح التي لا تسنح بأي صيغة للحياة فيه. كما يتضح من الأشكال الباحث جوناثان جراي (Jonathan Gray ) وهو يؤشر إلى حدود آثار إحدى تلك القرى حيث يتبين أن لون الرماد الموجود يختلف عن رماد الصحراء المحيطة. تبين من فحص تلك القرى (الشكل 10) أنها كانت عامرة ولها من الطرز المعمارية البنائية ما هو خليط بين البناء الزقوري السومري والآشوري وبين البناء الهرمي الفرعوني وأن مواد الكتل البنائية كانت من صخور المكان البازلتية الصلبة. 
 كما تم العثور على أحجار نيزكية كبريتية بالملايين داخل بيوت المنطقة متحولة إلى رماد بعد احتراقها، وبعد التحقق منه مكوناتها تبين انها تحوي 95% من مادة الكبريت. 
وبعد أن قام الفريق البحثي بالتحقق من مقذوفات البراكين في أقوى المناطق الساخنة بركانياً لم يتم العثور على أي نوع من أنواع الكتل الصخرية بهكذا محتوى عالي للكبريت مطلقاً، المنطقة عن قرب وفيها تفاصيل شكل الرماد المكون لتراب الأرض بما يختلف عن لون التراب الحولي. والشكل العلوي الأيسر يبين ملح البحر الميت وقربه من منطقة الأحداث تلك الأحجار النيزكية الكبريتية سقطت كالمطر في ذلك اليوم الرهيب على تلك القرية التي كانت تعمل الخبائث بدرجات حرارية وصلت إلى 5000 درجة مئوية أي حوالي 9000 درجة فهرنهايتية بحيث أن تلك الحرارة العالية صهرت كل شيء حتى جدران البيوت ورمال الأرض، كما وان تلك الحرارة عملت على تكوين طبقة من الزجاج حول تلك الكرات الكبريتية بسبب صهر الرمال التي كانت تحيط بها بعد سقوطها على الأرض ومن ثم تحولت إلى رماد. كما لوحظ في مواقع أخرى أن طبقات الأرض الجيولوجية تتعاكس في طياتها عن طبقات المناطق المحيطة بها كما في الشكل (12) وكذلك الصورة السفلية من الشكل (17). 
 كما تم اكتشاف مصكوكات ذهبية متحولة لأملاح الذهب بسبب احتراق الذهب بالنيران الحارقة التي ابتلعت المكان وحولت الذهب بمختلف استخداماته إلى رماد الذهب (gold ash) أحجار النيازك الكبريتية المكتشفة بالملايين في المنطقة وكذلك بقايا رماد لمواد نفطية وأسفلتية الذهب المصهور بسبب الحرارة العالية التي رافقت الكارثة شكل يوضح الحفريات التي حصلت في إحدى مواقع قرى سدوم المبينة في الأشكال السابقة في منطقة التلال التي تعلو موقع زور شكل يوضح التقاء الصدوع للصفيحة العربية والأفريقية والأوربية قرب منطقة الأحداث بما يجعلها أحد أكبر مناطق العالم من حيث النشاط الحركي الأرضي أي الزلزالي -عن أطلس موسوعة إنكارتا 2003م- أما سدوم و عمورة المؤتفكات مدن قوم لوط عليه السلام فتوجد فى جبل السدوم أو خربة السدوم فى الجزء الجنوبى الغربى من البحر الميت بفلسطين مصداقا لقوله تعالى " و تركنا فيها آية " و هذه صورة زوجة لوط التى عصت تعليمات الملائكة و التفت فكانت من الغابرين وبعد كل تلك الاكتشافات الحقلية الرصدية التي أيدت سبق القرآن الكريم في تبيان حقيقة ما حدث بل وحتى دقته في وصف ما حدث بشكل أدق مما جاء في الكتب السماوية السابقة، هل من معاند ومكابر بأن هذا القرآن أحق بالاتباع والاقتداء وأنه خير للبشرية في دنياها وآخرتها!؟.




اولاد مبارك يهددون قناة الجزيرة بتفجيرها اذا لم تتوقف فيديو



أبناء مبارك فى أقوى تهديد لـ "الجزيرة " :
 متلعبوش بالنار ولا تستخدموا وسائل تعرض مبارك للخطر  
 مبارك كان كنزا استراتيجيا لمصر وللأمة العربية


الان فقط .. أصبحت قناة الجزيرة هدف تخريبي من جانب اولاد مبارك .. فقد هددوها بالانتقام منها شر انتقام وهو ما يعنى ان تفجير القناة وارد فى اى لحظة اذا لم تتوقف عن سيل الافتراءات بحق المخلوع .. هذا التهديد وجهه شخص يدعى طارق مراد المنسق العام لائتلاف أبناء مبارك.. طارق قال على الهواء مباشرة : أننا نحترم مرافعة النيابة الخاصة بمحاكمة مبارك والتي تطالب بتوقيع عقوبة الإعدام علي مبارك ولكني ضد الصيغة التي جاء فيها تهجم علي مبارك مضيفا أن حب الرئيس مبارك يجري في دمه. وأضاف مراد أن طلب الإعدام للرئيس مبارك تعتبر قضية هزلية لان مبارك لو كان يريد أن يفتك بالثورة وأن يدهسها لكان استخدم الحرس الجمهوري، وكان طالب بإعدام المجلس العسكري عندما اجتمع بدونه. 
 وأشار إلي أن المشير طنطاوي قد شهد بالحق في هذه القضية وقال أن الرئيس مبارك لم يأمر بقتل المتظاهرين، مشيرا إلي أن إثارة هذه الأقاويل ليست في مصلحة الشعب المصري لان مصر هي التي تقود الأمة العربية وان مبارك كان كنزا استراتيجيا لمصر وللأمة العربية. 
 ووجه حديثه إلي مقدم البرنامج علي قناة الجزيرة بأن ما تفعلوه هو هرج ومرج ولغط وليس في مصلحتكم ولا تلعبوا بالنار ولا تستخدموا وسائل تعرض مبارك للخطر لان مبارك خدم الوطن وقال هذه نصائح وليست تهديدات. وعن فريق الدفاع الذي يتولي الدفاع عن مبارك قال هو فريق محترف بقيادة فريد الديب الذي يقتنع تمام ببراءة مبارك، مضيفا أنه كانت هناك أسلحة أجنبية وجواسيس ولو أن الشرطة قد أطلقت الشرطة لكانت حصيلة القتلى تعدت الآلاف. وتهكم في حديثه علي حافظ سعده الذي كان متواجدا بالحوار من خلال الهاتف ووصفه بأنه ليس حقوقي ويتلقي أموالا من الخارج وبان نعرته هو والمنظمات الأجنبية لن تفلح بأنهم لن يستطيعوا إعدام مبارك ولن يكون مبارك مثل القذافي ووصف مبارك بأنه خط احمر..



يبدو أن في الأفق شيئا غامضا.. هل انتزعت ثورة 25 يناير الخوف من صدورنا ؟


 الثورة والحريات المفقودة!! 
حركة "ثورة الغضب المصرية الثانية" 
تطالب العسكري بالتعاون مع القوي الوطنية
 لحماية مقدرات الدولة



عاد الخوف يزحف من جديد.. بدأ التوجس والتجسس والحذر.. ترعرع التزوير وأحكم الحزب الوطني قبضته على مقدرات البلاد.. لم يعد لديهم عزيز.. الويل لمن يعترض أو يبدي رأيا.. نجحوا هذا وأسقطوا ذاك واقبضوا على هؤلاء.. لفقوا التهم لهذه المجموعة وأصدروا قرارات الاعتقال مختومة على بياض.
قامت ثورة 25 يناير 2011 وشممنا رائحة الحرية.. تنفسنا الحب الذي افتقدناه في السنوات الأخيرة وفي الأيام الحالية ومع ظهور التيارات السياسية والدينية عاد الخوف من جديد.. خايف عليك يا مصر من التمزق!! كنت أظن أن ثورة 25 يناير 2011 انتزعت الخوف من صدورنا إلى الأبد لكن يبدو أن في الأفق شيئا غامضا.. وبعض أصدقائي يحذرونني "اوع تكتب عن الإخوان المسلمين.. مالكش دعوة بالسلفيين.. بلاش تتعرض لشباب الثورة.. في عرضك ابعد عن العلمانيين.. ياعم إنت مالك ومال الليبراليين"!!

مـــا هـــذا الخـــوف؟ 
مـــا هــــذا الفــزع؟ 
مــاذا جــــرى؟ 

هل عاد الخوف من جديد وقد عشنا أسوأ أزمنة الخوف في عهد عبدالناصر.. وكانوا يقولون لنا "الحيطان لها ودان".. الأخ يتجسس علي أخيه.. والابن يبلغ عن أبيه.. كانت هناك شبكة أشبه بشبكات الجاسوسية.. الذعر والخوف يسيطر على الناس حتى بين أفراد الأسرة الواحدة وكانت أياما عصيبة. شعرت بنفس الشيء عندما زرت ليبيا قبل ثلاث سنوات التقيت بعض أصدقائي من ليبيا كانوا يدرسون في القاهرة وعادوا إلى بلادهم..كانوا يكرهون القذافي وحكمه لكنهم يهتفون باسمه في المؤتمرات والتجمعات.. جلست مع أحدهم وحدنا في أحد الكازينوهات على البحر المتوسط في طرابلس.. كان يحدثني عن الفساد في ليبيا والقمع لكنه كان يرتعد خوفا كلما اقترب منا الجرسون.. يتوقف عن الكلام.. ينظر حوله ويقول بصوت هاجس بلاش تعلي صوتك أحسن حد يسمعنا.. بالضبط ما شاهدته في ليبيا هو نفس ماعشناه في عهد عبدالناصر حتى حررنا من هذا الخوف أنور السادات بعد أن ألقى القبض على مراكز القوى في15 مايو 1971.. صرنا أحرارا نتكلم بكل حرية ونعبر عن آرائنا وجاء بعده حسني مبارك وكانت سنواته العشر الأولي قمة الديمقراطية والحرية في التعبير وحرية إصدار الصحف.. وشيئا فشيئا خفتت الحرية حتى كانت السنوات العشر الأخيرة وتمكن قبضة الحكم في يد بطانة مبارك زكريا عزمي وحبيب العادلي وصفوت الشريف وأحمد عز وبداية التخطيط لتوريث حيلة أبوه جمال حكم البلاد في وجود أبيه علي قيد الحياة.هذا وقد رفضت حركة "ثورة الغضب المصرية الثانية "جميع أشكال التحريض لأعمال العنف والتخريب والتى تحاول بعض الجهات ترويجها , من اجل افساد الشكل السلمي للتظاهرات التى تدعو إليها القوى الوطنية والثورية .
واضاف مسئولو الحركة إن القوى الثورية والوطنية لن تتراجع عن دورها فى المطالبة بتحقيق أهداف الثورة كاملة، ولن تتراجع عن تمسكها بحقها فى التظاهر السلمى والدعوة لذلك بكل الأشكال الشرعية حتى تحقيق كامل أهداف ثورة 25 يناير . كما استنكرت الحركة الموقف السلبي للقوات المسلحة من اتهام القوي الوطنية والثورية بعدم حماية مقدرات الدولة في الوقت الذي تمتلك فيه القوات المسلحة كل الامكانيات لكشف المخططات المزعومة وتأمين البلاد والثوار الشرفاء من كل ما يحاك لهم من مخططات.









شهادة إبراهيم عيسى أمام النيابة لمعركة عبور كوبرى قصر النيل2011..فيديو


معركـــة العبـــور 
.. 25 يناير مصر كوبرى قصر النيل2011 ..


ما معلوماتك بشأن الواقعة موضوع التحقيق؟
 فتح المحقق اليوم الأربعاء الموافق 2/3/2011 الساعة 3:30 مساء بدار القضاء العالى فتحى عبد الله محمد وكيل أول النيابة وسامح فوزان سكرتير التحقيق حيث عهد إلينا السيد المستشار رئيس الاستئناف، المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، لسؤال كل من إبراهيم السيد إبراهيم عيسى عن معلوماته بشأن وقائع أحداث 25 يناير، وبمناسبة تواجد الأول خارج غرفة التحقيق، وشرعنا بسؤاله بالآتى فأجابنا: اسمى/ إبراهيم السيد إبراهيم عيسى. السن: 46 سنة. 
 س: ما معلوماتك بشأن الواقعة موضوع التحقيق؟   
ج: اللى حصل إنى أنا شاركت فى مظاهرات 25 يناير، ووصلت ميدان التحرير فى أول يوم للتظاهرات حوالى الساعة الثالثة عصرا، وبدأ الظهور التدريجى الكثيف لقوات الأمن مع حلول ليلة 25 يناير، واقتحام قوات الشرطة ومدرعاتها للميدان وجموع المتظاهرين، وسط استمرار تدفق الآلاف من المتظاهرين، وشاهدت إطلاق قوات الأمن لقنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين، واقتحام أماكن تظاهرهم بالمدرعات، لتفريقهم وإطلاق خراطيم المياه على أجسادهم، ومطاردة القوات بالهراوات والعصى للمتظاهرين بالشوارع الجانبية، وفى يوم 28 يناير كنت أصلى الجمعة فى مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وهو أحد المساجد التى كانت محددة لتجمع المتظاهرين مع الدكتور محمد البرادعى والدكتور عبد الجليل مصطفى والدكتور محمد أبو الغار والدكتور أسامة الغزالى حرب وغيرهم من رموز المجتمع السياسى، وعقب أداء الصلاة حاصرت قوات الشرطة الميدان والجامع لمنع المتظاهرين، وتم إطلاق خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، على إثره ذهب بعض المتظاهرين إلى داخل شارع الهرم بالشوارع المتفرقة من ميدان الجيزة، بينما احتمى بعض المتظاهرين داخل المسجد وحرم المسجد، وبدأ اندفاع وتدفق المتظاهرين من شارع الهرم وجميع الشوارع المؤدية للميدان، بينما منعتهم قوات الشرطة من التحرك إلى قلب الميدان، حيث أطلقت المئات من قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان، وحيث حاصرت المسجد لمنع المتظاهرين من الخروج، وتمركزت قوات أخرى فوق كوبرى الجيزة تطلق قنابل الدخان على المتظاهرين المتواجدين بشارع المحكمة وربيع الجيزى وغيرهما من الشوارع، واستمرت محاولات المتظاهرين دخول الميدان رغم المزيد من القنابل وخراطيم المياه، وأطلقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع داخل المسجد نفسه، واستمر الوضع على هذا الحال حتى قبل صلاة العصر، وكان الدكتور البرادعى داخل المسجد، وأحسست أن هناك خطرا على حياته، فحدثت اللواء أسامة المراسى فى الميدان، وطلبت منه أن يوفر الحماية اللازمة للدكتور البرادعى، لإخراجه من المسجد، وبعد ذلك اختفت قوات الشرطة من الميدان، وتحركت جموع المتظاهرين نحو ميدان التحرير، وتم إطلاق المئات من قنابل الغاز المسيل للدموع خلال فترة وصول المتظاهرين إلى ميدان التحرير، وذلك أعلى كوبرى الجلاء، ثم كوبرى قصر النيل، ثم مدخل ميدان التحرير، وصولا إلى الميدان ذاته، حيث كانت الساعة تجاوزت السابعة مساء، وشاهدنا إطلاق الرصاص الحى والخرطوش على جموع المتظاهرين، بغرض تشتيتهم وترويعهم وإطلاق المئات من القنابل المسيلة للدموع، وشهدت وقوع مصابين وقتلى وشهداء أمام عينى على مدى من كوبرى الجلاء حتى ميدان التحرير حتى انتهى اليوم، وعدت إلى منزلى وقد قاربت الساعة الثانية من صباح اليوم التالى. 
 س: وأين حدث ذلك؟ 
 ج: كان يوم 25 و28 يناير 2011 بميدان الجيزة، وصولا إلى ميدان التحرير. 
 س: ما سبب وجودك فى الزمان والمكان سالف الذكر؟ 
 ج: للمشاركة فى ثورة 25 يناير. 
 س: ما كيفية مشاركتك فى تلك المظاهرات؟ 
 ج: بالتظاهر، ومن خلال التواجد بمساندة جموع المتظاهرين، ومشاركتهم فى الهتاف. 
 س: ما هى الأيام التى شاركت فيها فى تلك المظاهرات؟ 
 ج: فى كل أيام المظاهرات ما عدا الأربعاء والخميس و3 و2 فبراير. 
 س: خلال مشاركتك فى تلك التظاهرات ما هى الأيام التى شاهدت فيها اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين؟ ج: مساء يوم 25 يناير وطيلة يوم 28 يناير 2011. 
 س: ما هو ما بدر من قوات الأمن قِبل المتظاهرين مساء يوم 25 يناير؟ 
 ج: الاقتحام الوحشى لميدان التحرير بالمدرعات وقوات مكافحة الشغب بالهراوات والعصى لتفريق المتظاهرين وقنابل غاز مسيل للدموع بشكل مفرط. 
 س: هل تعرف شخص أى من المعتدين أو المعتدى عليهم؟ 
 ج: لا أعرف أسماء بعينها. 
 س: هل كانت قوات الأمن فى ما بدر منها ترد على اعتداء المتظاهرين؟ 
 ج: لا، لم يكن هناك أى اعتداء من أى نوع على قوات الأمن من المتظاهرين، وإنما كانت تظاهرات سلمية مئة فى المئة، وظل المتظاهرون يهتفون «سلمية سلمية». 
 س: ما هو ما بدر من قوات الأمن قِبل المتظاهرين يوم 28 يناير 2011؟ 
 ج: الاعتداء بقنابل الدخان والمسيلة للدموع وخراطيم المياه وإطلاق خرطوش والرصاص الحى، ثم انسحبت الشرطة الساعة 4:30 فى ذلك اليوم العصر. 
 س: مَن الذى أطلق الرصاص الحى على المتظاهرين وفقا لما شاهدته؟ 
 ج: قوات الشرطة التى كانت ترتدى زيا أسود، وعلى صدرها سترة وقاية من الرصاص، وغالبا دول عمليات القوات الخاصة بالشرطة. 
 س: أين كانوا متواجدين فى ميدان التحرير؟ 
 ج: فى مدخل كوبرى قصر النيل أمام الأوبرا، ثم انتقلوا إلى نهاية الكوبرى عند اتصاله بمبنى سميراميس ومبنى وزارة الخارجية القديم وجامعة الدول العربية، ثم تحصنوا فى مدخل القصر العينى بجوار الجامعة الأمريكية. 
 س: متى كان الاعتداء على المتظاهرين بالرصاص الحى؟ 
 ج: ما رأيته كشاهد من بداية الساعة الرابعة عصرا على كوبرى الجلاء حتى الثامنة مساء عند مدخل شارع القصر العينى. 
 س: مَن أصيب من جراء تلك الاعتداءات؟ 
 ج: رأيت إصابات لكثير من المتظاهرين من الشباب الواعى المثقف، ولم يقوموا بأى أعمال تخريبية أو اعتداءات على قوات الشرطة. س: هل تعرف أيا منهم؟ 
 ج: لا. تمت أقواله وتوقع منه. 
 معركة العبور .. 25 يناير مصر كوبرى قصر النيل2011





إصرار أمريكا دعم الديمقراطية و العملية السياسية فى مصر



وكيليكس: جميلة إسماعيل ومؤسس "المصرى اليوم"
 عقدا اجتماعًا خاصًا مع أحد قادة اللوبى الصهيونى
 ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية
 ... قبل ظهور قضية نور ...


كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير عن قيام السيدة جميلة إسماعيل، الزوجة السابقة للسياسى المصرى البارز أيمن نور، بلقاء المساعد الرئيسى لنائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشئون الشرق الأدنى السيدة ليز تشينى، ابنة نائب الرئيس الأمريكى ديك تشينى، وأحد أبرز قادة منظمة "لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية" (المعروفة اختصارا باسم إيباك) وهى كبرى منظمات اللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة، وذلك فى لقاء بالقاهرة اعتذر عن حضوره فى وقتها السياسى أيمن نور، وأوضحت وثائق وزارة الخارجية الأمريكية، وفق التواريخ المثبتة فيها، أن هذا اللقاء كان سابقا لأزمة زوجها السابق وسجنه بتهمة تزوير توكيلات حزب الغد، وهو ما يناقض تصريحات السيدة جميلة التى أكدت فيها أن صلتها بالخارجية الأمريكية كانت خاصة بقضية زوجها المسجون.
 حيث كشفت الوثيقة رقم 05CAIRO7783 الصادرة يوم 11-أكتوبر 2005 وتحمل تصنيف "سرى" أن السيدة جميلة إسماعيل التقت ليز تشينى، البارزة فى الحزب الجمهورى واليمين الأمريكى المتشدد، يوم 28 سبتمبر 2005.
وحضر اللقاء من الجانب الأمريكى سكوت كارنتر، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية.. قال التقرير إن زيارة المسئولين الكبيرين من الخارجية الأمريكية استمرت لمصر لمدة ثلاثة أيام بين 27 إلى 30 سبتمبر. وقالت الوثيقة إن اللقاء تم فى القاهرة فى حضور نائبين لرئيس حزب الغد هما السيد هشام قاسم (مؤسس صحيفة المصرى اليوم)، والسيد وائل نوارة علاوة على نائب زعيم الحزب الأول السيد السفير ناجى الغطريفى وأنه تم قبل حبس أيمن نور فى أحد مكاتب حزب الغد بالقاهرة. وقالت البرقية الموجهة من السفارة الأمريكية إلى الخارجية الأمريكية قالت فى الفقرة الثانية إن رئيس حزب الغد أيمن نور اعتذر "فى آخر دقيقة" عن اللقاء نتيجة مرض والده الخطير فى ذلك الوقت.
 المعروف أن سكوت كاربنتر كان يعمل باحثا، بعد انتقاله من الخارجية الأمريكية، فى مركز واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، وهو الذراع البحثية لمنظمة "لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية" (المعروفة اختصارا باسم إيباك) وهى كبرى منظمات اللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة.
 وكانت اليزابيث تشينى ترأس برنامج مبادرة الشراكة الشرق الأوسطية، الذراع التمويلية لوزارة الخارجية الأمريكية، وتأسست فى 12 ديسمبر 2002 "للتواصل المباشر مع الناس والاستثمار فى شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" بدون الحصول على تصريحات من الحكومات العربية.. وتقول المبادرة إنها قدمت أكثر من 530 مليون دولار فى المنطقة العربية فى أكثر من 17 دولة. هذا وقد تطرق اللقاء، بحسب الوثيقة التى ختمت باسم السفير الأمريكى الأسبق فرانسيس ريتشاردونى، لمستقبل حزب الغد السياسى علاوة على مستقبل الديمقراطية والعملية الإصلاحية فى البلاد بعد خسارة أيمن نور فى الانتخابات الرئاسية فى مصر.
 ونصحت تشينى السياسيين المصريين باستغلال الفرص السياسية المتاحة فى مصر وأكدت لهم إصرار الولايات المتحدة على تطوير الديمقراطية والإصلاح فى مصر واستعداد أمريكا لدعم العملية السياسية.
 يذكر أن جنديا أمريكيا خدم فى العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهرى نوفمبر عام 2009 ومايو عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربى العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 ألفا من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الأسرار عن صلات غير معلنة لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.
 وتشير الوثيقة إلى لقاء المسئولين الأمريكيين كذلك فى نفس الرحلة مع رئيس حزب الوفد السابق نعمان جمعة الذى انتقد بشدة سياسة أمريكا فى العراق وسياسة واشنطن تجاه الفلسطينيين فى العراق، ما استوجب ردًا من نائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشئون الشرق الأدنى ليز تشينى، التى دافعت عن سياسة بلدها بقوة ضد انتقادات نعمان جمعة.. يذكر أن السيدة جميلة إسماعيل كانت قد ادعت فى لقاءات مع صحف مصرية أن لقاءاتها بالمسئولين الأمريكيين كانت فقط للمساعدة فى إخراج زوجها من السجن فى عهد الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، وقد ثبت أن هذا اللقاء تم قبل هذه الأحداث، بحسب وثيقة ويكيليكس.

ويمكن الاطلاع مباشرة على الوثيقة 
ومراجعتها بالكامل على الرابط التالى: 

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل,أقباط مصر مسلمون ومسيحيون فيديو



للقبطى المسلم قبل أن يدخل الإسلام كان له حق فى كنائسه 
التى بناها قبل الفتح 
كما أن للنصارى حق فى المساجد التى بناها الأقباط 
من أبنائهم وإخوانهم وبنى عمومتهم وأخوالهم وأقربائهم الذين دخلوا فى الإسلام .
فتاة مسيحية تتهم الشيخ يوسف استس اتهامات باطلة 
وتستنكر عليه الدخول في الإسلام فكان رده صاعقاً.



لا ينبغى لداعية مسلم أو غيره أن يصف النصارى بأنهم أقلية, أو يقول:"من لا يعجبه فعليه أن يغادر مصر", فهذا الكلام من شأنه أن يُخيف فعلا, وإذا توجس نصارى مصر من هذا الكلام فمعهم ألف حق, وعلى المسلمين بسماحة واعتدال ووسطية الإسلام أن يبعثوا برسائل عملية لطمأنة النصارى باعتبارهم شركاء فى هذا الوطن, وأن هذا الوطن يسع جميع أبنائه, وأن البقاء فى الوطن ونيل الحقوق والعدالة لا يتطلب دينًا معينًا أو التزامًا أو هوية, وفى نفس الوقت فإنه لا ينبغى لبعض المتطرفين من النصارى أن يقول إن مصر بلدهم وأن المسلمين وافدون عليها, لأن الحقيقة تقول إن مصر دخلها فقط أربعة آلاف مسلم " حين الفتح" وخرج معظمهم منها عائدًا لأهله ووطنه بعد إتمام المهمة, ثم أسلم المصريون تباعًا, ومنهم من بقى على نصرانيته, ولذلك لم يعد أقباط مصر نصارى فقط بل أصبح أقباط مصر مسلمين ونصارى, ولا يصح أن يستخف أحد بشجاعة وبسالة أقباط مصر حين دخل أكثرهم الإسلام أوحين بقى بعضهم على نصرانيته, كما لا يصح أن يستخف أحد بنصارى مصر ويتهمهم بأنهم دخلوا الإسلام هربًا من دفع الجزية, فهذا إقلال من قيمتهم ومن تضحياتهم لقد بنى أقباط مصر كنائسهم فحفظها لهم الجيش الفاتح, وفى بداية عهد عمرو بن العاص شارك أقباط مصر فى بناء المساجد دون اعتناق الإسلام, ثم أصبح المصريون بعد ذلك مسلمين ونصارى, ومن ثم فالقبطى المسلم قبل أن يدخل الإسلام كان له حق فى كنائسه التى بناها قبل الفتح, كما أن للنصارى حق فى المساجد التى بناها الأقباط من أبنائهم وإخوانهم وبنى عمومتهم وأخوالهم وأقربائهم الذين دخلوا فى الإسلام .. ومن ثم فالكنائس هى كنائس كل المصريين من نصارى ومسلمين, والمساجد هى مساجد كل المصريين من مسلمين ونصارى .. هذا من ناحية الملكية التاريخية, أما من ناحية المحتوى العقدى والعبادى, فإن للمسلمين عقيدة تختلف عن عقيدة النصارى, وللنصارى عقيدة مختلفة عن عقيدة المسلمين, وهذا ليس بمستغرب,لأنه من طبيعة البشر, فقد أبقى المسلمون على كنائس النصارى منذ الفتح الإسلامى وحتى الآن (جيلا إثر جيل) وهم يعلمون أن النصارى يعتقدون بكذب نبى الإسلام ( وحاشاه أن يكون), وبأن القرآن الكريم قول البشر (وحاشاه أن يكون).., وفى نفس الوقت يعلم النصارى أن المسلمين يتعبدون لربهم بقرآن يحفظونه فى الصدور والعقول يصف من يعتقد فى ألوهية المسيح بأنه كافر, وبأن عقيدة التثليث عقيدة باطلة, وبأن الدين عند الله الإسلام ... يعلم كل فريق بما يقوله الآخر, ويستنكره ولا يؤمن به, لكنه لا يُكره أحد على تغييره.. ويتعايش الناس ويتزاورن ويتاجرون ويسكنون ويعملون ويأكلون معا بأريحية كاملة براوبط أخرى كثيرة غير رابطة العقيدة, كرابطة الوطن والجيرة والإنسانية.. وهنا يمكن أن نقول إن كنائسنا تقول : الدين محبة, ومساجدنا تقول: وجادلهم بالتى هى أحسن, وكنائسنا تقول : طوبى لصانعى السلام ومساجدنا تقول : إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ( النساء), ولو تأملنا الآية الكريمة لوجدنا أن الأمر بأداء الأمانة بالمطلق دونما أى تمييز, وأن الحكم بين الناس ( لا بين المؤمنين فقط ) بالعدل المطلق دونما أى تمييز.
فتاة مسيحية تتهم الشيخ يوسف استس اتهامات باطلة 
وتستنكر عليه الدخول في الإسلام فكان رده صاعقاً.



إن المعجزات القرأنية وتطابق ما وصل إليه العلم الحديث مع ما ذكره الله في القرأن منذ أكثر من 1400 عام لم يترك مجالاً للشك أن دين الإسلام هو الدين الحق والمنهح الوحيد الذي يوافق العقل والمنطق والروح وليس لدعاة الإسلام هدف أو غاية إلا أن ينشرو السلام و محاسن الأخلاق بين البشر من جميع الطوائف "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " آل عمران – 64 "إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" القصص - 56






الثورة جاءت لإسقاط حكم العسكر ولن يختار الشعب رئيسًا عسكريًا


القوى السياسية: الشارع هو من سيأتي بالرئيس القادم .. 
الإخوان: لن ندعم أى مرشح "عسكرى" 
ولو توافقت عليه القوى السياسية


أكد الدكتور محمود غزلان، المتحدث الإعلامى لـ "الإخوان المسلمين"، أن الجماعة لن تدعم أى مرشح لمنصب رئيس الجمهورية ذى خلفية عسكرية حتى لو كان كفؤا، ويحظى بالتوافق من كافة القوى السياسية. .... وأضاف إن الجماعة سبقت وأكدت ذلك مرارا وتكرارا بسبب ما تعرضت له من ظلم على أيدى الحكام العسكريين وآخرهم الرئيس السابق مبارك. لكنه أكد أنه ليس معنى امتناع دعم الإخوان عن مرشح عسكرى، هو حظر ترشيح من له خلفية عسكرية, لأن كلا من تجتمع فيه الشروط من حقه ترشيح نفسه، والشعب له حرية الاختيار من خلال انتخابات حقيقية لأول مرة فى تاريخ مصر.
 فيما أكد الدكتور محمد حبيب ـ وكيل مؤسسى حزب النهضة والنائب السابق للمرشد العام للإخوان المسلمين ـ أن المرشحين ذوى الخلفية العسكرية عليهم أن يثبتوا للشارع أنهم غير مدعومين من جانب الجيش. وأضاف أن الشعب المصرى هو الذى سيحدد من يحكمه فهناك مرشحون ليبراليون ومرشحون ذوو خلفية عسكريين وإسلاميين فالكل مطروح للشعب, ولا يوجد أحد يستطيع أن يكون وصيًا على الشعب الذى أسقط نظام ظل فى الحكم طيلة الثلاثين عامًا الماضية. وأشار إلى أنه لأول مرة يختار الشعب رئيسه بنفسه دون ضغوط من أحد أو تزوير لإرادته فالشعب استرد سيادته ولن يفرط فيها مرة أخرى مهما كلفه ذلك. وقال محمد سرحان، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد إن الشعب المصرى لن يختار رئيسًا عسكريًا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة, وسيكون الاختيار قاصرًا على المرشحين المدنيين, لأن الثورة جاءت لإسقاط حكم العسكر. من جانبه، قال حسين عبد الرازق، عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع، إن أى شخص مصرى تنطبق عليه الشروط المتعلقة بالترشح للرئاسة لا يمكن حرمانه منها بسبب كونه ذا خلفية عسكرية, ويجب أن نترك حق الشعب فى اختيار من سيحكمه دون فرض وصايا عليه من أحد من خلال انتخابات حرة نزيهة.



مجلس الدفاع الوطني..وتحديد صلاحياته فى الدستور الجديد



جدل سياسى حول اقتراح العريان لإنشاء مجلس الدفاع الوطني
 الجوادى: الاقتراح تأكيد لمدنية الدولة.. 
 شكر: المهم تحديد الاختصاصات والصلاحيات



سيطرت حالة من الجدل داخل الوسط السياسى حول ما طرحه الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، من فكرة إعادة تشكيل مجلس للدفاع الوطنى وتحديد صلاحيات له فى الدستور الجديد، بحيث يضم شخصيات مدنية ولا يقتصر على العسكريين فقط, إضافة إلى انضمام رؤساء مجلسى الشعب والشورى إليه بحكم منصبهم، فتباينت آراء السياسيين حول هذه الفكرة ما بين مؤيد ومعارض.
 اعتبر الدكتور محمد الجوادى، الخبير السياسى، أن الاقتراح بإعادة تشكيل مجلس الدفاع الوطنى والأمن الوطنى وتحديد صلاحياته فى الدستور الجديد، تأكيد على مدنية الدولة وعلى روح المسئولية لدى رجالها المدنيين، وأنها ليست حكرًا على العسكريين فقط، إضافة إلى أنه سيكون ضمانًا ألا تدخل الدولة فى مغامرات عسكرية ولا مغامرات تتعلق بالأمن القومى وسيضمن أن تكون المؤسسات المدنية والعسكرية فى إطارها الدستورى.
 وأضاف: وفيما يتعلق بربط صلاحيات المجلس بشكل مباشر بصلاحيات رئيس الجمهورية فإننى أرى أن الرئاسة ستكون مرتبطة بالجلسات السنوية وسيكون منصب رئيس الجمهورية شرفيًا.
 وقال الدكتور محمد السعدنى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن الاقتراح بإعادة تشكيل مجلس الدفاع الوطنى والأمن الوطنى غير محبذ، لأن ذلك سيكون بمثابة خلط بين الأمور، حيث إن مجلس الأمن القومى مهمته إعداد الدراسات لدعم اتخاذ القرار على المستوى السياسى بما يخدم المصالح الاستراتيجية لمصر، أما مجلس الدفاع الوطنى فمهمته تنحصر فى أنه ذو طبيعة استخباراتية أمنية سواء فى الشئون الداخلية أو الخارجية، مؤكدًا أننا فى حاجة إلى الفصل بين مجلسى الدفاع الوطنى والأمن الوطنى، بحيث يكون كل جهاز مستقلاًَ بنفسه ويقوم بدوره المنوط له على حدة. وأشار السعدنى إلى أن مسألة ربط صلاحيات مجلسى الأمن الوطنى والدفاع الوطنى بصلاحيات رئيس الجمهورية تتوقف على شكل النظام السياسى الذى سيظهر بعد إعداد الدستور المقبل سواء كان نظامًا برلمانيًا أو رئاسيًا أو مختلطًا. ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حبيب، وكيل مؤسسى حزب النهضة (تحت التأسيس)، أن اقتراح عصام العريان، سيكون فى صالح البلد ولن يكون هناك تعارض مع المجلس الاستشارى ولا العسكرى لأن الهدف من إنشائه والدعوة إليه بالتأكيد سيخدم ويحمى الأمن القومى الخارجى والداخلى.
 وأضاف: هناك مجلس يسمى مجلس الدفاع الوطنى ولكنه غير مفعل, وأتمنى تفعيل مجلس الدفاع الوطنى بحيث لا يقتصر على أى قوى سياسية, وأن يكون هدفه حماية مصر من أى تهديدات سواء بالرد كلاميًا أو إعطاء المشورة والتشاور مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة, مشيرًا إلى ضرورة أن ينص الدستور على ذلك المجلس, لأنه من دون ذلك سيكون بلا صلاحيات أو سلطات مثل المجلس الاستشارى. وفى السياق نفسه، أوضح عبدالغفار شكر، مؤسس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، أن دعوة العريان لتشكيل مجلس أمن وطنى وبهذه الاختصاصات مع أخذه الشرعية من الدستور فهو شىء جيد, وطالما سيعود بالفائدة على مصر, معتبرًا ذلك بمثابة رسالة طمأنة من قبل الإخوان للقوى السياسية بأنهم سيسعون إلى خدمة البلد وليس لخدمة مصلحتهم الشخصية. فيما قال حسين عبدالرازق، عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع، إن اقتراح مجلس الدفاع الوطنى أمر عادى, ولكن المهم تحديد اختصاصاته وصلاحياته, بحيث يكون قاصرًا على مناقشة القضايا الكبرى الخاصة بأمن البلاد, حتى لا يستغل سلطاته فى التدخل فى شئون أخرى ويتعدى سلطاته. وطالب عبدالرازق بابتعاد القوات المسلحة عن الأمور السياسية والعودة لثكناتها لحماية حدود البلاد من أى أخطار خارجية لآن ذلك هى المهمة الأساسية للقوات المسلحة التى لا يجب الحياد عنها. وأكد معاذ عبدالكريم، عضو ائتلاف شباب الثورة قبوله هذا المقترح, لأنه لا يسمح لأى جهة بالانفراد بالقرار مثلما كان يحدث فى ظل النظام السابق وتسبب فى كوارث للبلاد وخسائر لا حصر لها.





الامن الوطنى يشترى قضية سيد بلال بمليون جنيه ,خوفا من 25 ينايرالمقبل.فيديو


شقيق سيد بلال 
عرضوا عليَّ مليون جنيه للتنازل عن قضية شقيقي 
او بقتل ابن شقيقه وتعذيبه كما عذبوا أخي


أكد إبراهيم بلال شقيق الشهيد سيد بلال الذي توفى جراء تعذيبه في مباحث أمن الدولة بعد اعتقاله عقب تفجير كنيسة القديسين أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد الخمسة ضباط المتهمين في مقتل شقيقه، وهم: محمد الشيمي "علاء زيدان"، حسام الشناوي، أسامة الكنيسي، أدهم البدري، محمود عبد العليم علي. وأضاف بلال في حواره مع الإعلامي جابر القرموطي في حلقة الخميس من برنامج "مانشيت" أنه تلقى تهديدات من ضباط الأمن الوطني - أمن الدولة سابقا- بقتل ابن شقيقه "بلال سيد بلال" أمام عينيه وسيقومون بتعذيبه كما عذبوا أخيه في حال ظهور إبراهيم في الإعلام وتحدث عن القضية. وأكد إبراهيم أن الضباط المتهمين مازالوا يعملون في جهاز الأمن الوطني وأن هناك تواطؤا من المباحث التي قيدت القضية ضد مجهول من قبل، ولكني عدت من جديد وقدمت بلاغا اليوم لوزير الداخلية، وحتي الضابط المحبوس فيهم محمد الشيمي يتلقي معاملة خاصة من زملائه ولا يعامل كسجين. وقال إبراهيم إنه تلقى عرضا من أحد ضباط الأمن الوطني في الإسكندرية بقيمة مليون جنيه نظير تنازله عن قضية شقيقه . وأكد أن هناك محاولات عدة داخل الداخلية لغلق ملف قضية سيد بلال نهائيا خوفا من إثارة البلبلة قبل 25 يناير المقبل. 
 ودعا إبراهيم لوقفة احتجاجية غدا أمام مسجد القائد إبراهيم بحضور الشيخ حافظ سلامة وأسرة الشهيد بمناسبة مرور عام على وفاته، وأكد أنها وقفة سلمية للتعبير عن رغبتهم في القصاص من قتلة شقيقه، كما أنه ينظر لقضية شقيقه علي أنها قضية مجتمع كامل، تعرض لجرائم ولم تتم معاقبة أحد حتي الآن على هذه الجرائم بل تمت ترقية بعض المشاركين فيها ..
 شقيق سيد بلال وتطورات قضية تعذيبه





«العسكرى» يقود«الثورة المضادة»,الرئاسة ٨ مارس,مبادرة للإنقاذ.


«المبادرة الوطنية لإنقاذ الثورة المصرية» 
حماية الثورة من أعدائها فى الداخل والخارج


أطلقت مجموعة من النشطاء السياسيين والكتاب والصحفيين والفنانين «المبادرة الوطنية لإنقاذ الثورة المصرية»، وتتضمن وضع استراتيجية لعمل القوى الثورية خلال الفترة المقبلة لتحقيق ٣ أهداف أولها حماية الثورة من أعدائها فى الداخل والخارج. قالت وثيقة المبادرة، التى وقع عليها حتى الآن أكثر من ١٠٠ شخصية عامة، إن من بين أعداء الداخل أعضاء المجلس العسكرى الذين وصفتهم الوثيقة برؤوس الثورة المضادة، وأعضاء الحزب الوطنى المنحل، وكل العاملين فى جهاز أمن الدولة المنحل، وبعض قيادات الإدارة العليا فى الجهاز الحكومى، وبعض القضاة، والكثير من رجال الأعمال، وبعض الشركات الأجنبية العاملة فى مصر، وبعض الإعلاميين. وأوضحت أن الهدف الثانى للمبادرة يتضمن «تجذير الثورة فى الشارع المصرى» من خلال رفع الحس النضالى للشعب، وتحويل الوعى إلى أثر سياسى عبر مناورات تصعيدية ضد قوى الثورة المضادة. ويتضمن الهدف الثالث للمبادرة «تمكين الثورة» بتسليم الحكم لسلطة منتخبة لتبدأ بعدها فى تطهير البلاد من آثار العهد البائد. ودعت المبادرة المجلس العسكرى لإصدار مرسوم قانون الانتخابات الرئاسية فى الأسبوع الأول من يناير الجارى، وفتح باب الترشح منتصف الشهر نفسه لمدة ١٠ أيام، وإعلان القائمة النهائية للمرشحين يوم ١١ فبراير، وإجراء الانتخابات يوم ٨ مارس، والإعادة ١٥ من الشهر نفسه، ويقوم الرئيس المنتخب بحلف اليمن يوم ٢٥ مارس، ودعا الموقعون على الوثيقة المواطنين للنزول يوم ٢٥ يناير المقبل لإعلان تأييدهم للخطة. من بين الموقعين على الوثيقة: إبراهيم داوود، وإبراهيم عبدالمجيد، وإقبال بركة، وأحمد دراج، وأحمد طوغان ووالدة خالد سعيد، وشقيقة مينا دانيال، واتحاد كتاب مصر. 
 "ثورة الغضب المصرية الثانية"




الحملة الاولي التي قام بها أعضاء حركة "ثورة الغضب المصرية الثانية" بعنوان "جربوا تسمعونا", واكانت اولي الجولات فى ميدان طلعت حرب مساء امس. كان المشاركون في الحملة يرفعون لافتات وشعارات تعبر عن آرائهم المناهضة للمجلس العسكرى


المخابرات.. لا يحق لنا الإشراف على الوزارات السيادية والداخلية فى أجازة


«المخابرات» و«الداخلية» تتبرآن من «التقصير»
 فى قضية «مبارك»


تبرأ جهاز المخابرات العامة ووزارة الداخلية من أى «تقصير» فى جمع التحريات فى قضية الرئيس السابق حسنى مبارك، وذلك تعقيباً على مرافعة النيابة فى قضية الرئيس السابق، وما ذكرته بشأن تقصير أجهزة الأمن فى التحريات. وأكدت مصادر أن جهاز المخابرات العامة لا يحق له الإشراف على الوزارات السيادية (الدفاع – الداخلية – العدل)، كما لا يحق له القيام بأى تحريات عن أعضاء هذه الوزارات طبقاً للقانون. وقالت المصادر: «وبالتالى إذا طُلبت معلومات من الجهاز أو هيئة الأمن القومى يقوم بتقديمها، لكنه لا يشترك فى جمع الأدلة الجنائية، وليس من حقه الحصول على تقرير مثل (تقارير الطب الشرعى ــ تقارير طبية للمصابين) وليس من حقه أيضاً إجراء تحقيقات مع المصابين». وأوضحت المصادر فى تصريحات لوكالة أنباء «الشرق الأوسط» أن جهاز المخابرات العامة أنشئ طبقاً للقانون رقم ١٠٠ وتعديلاته لعام ١٩٧١، والذى يحدد اختصاصاته، ومنها تعامل الجهاز مع وحدات الأمن بالجهاز الإدارى للدولة، حيث يشرف عليها الجهاز فنياً فقط وليست له علاقة بها إدارياً. 
 وأضافت أنه فضلاً عن أن الجهاز تقدم ودون طلب من أى جهة إدارية أو قانونية بالبلاد ــ وذلك طبقاً لاختصاصاته ــ بعدد من الملفات والقضايا للجهات المختصة، منها على سبيل المثال ملف كامل لوزارة العدل عن ثروات الرئيس السابق وأفراد أسرته. واختتمت المصادر المسؤولة تصريحاتها بالتأكيد على أن جهاز المخابرات العامة المصرى وهيئاته «جهاز وطنى وخادم لشعب مصر وثورته، ويحافظ على أمنها وسلامتها». من جانبهما، أكد الخبيران الاستراتيجيان اللواء سامح سيف اليزل، واللواء عادل سليمان، أن «الجهاز» ليس له دخل بالشأن الداخلى، وأن مهامه فنية فقط. من جهة أخرى، صرح اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، فى معرض تعليقه على مرافعة النيابة فى قضية الرئيس السابق حسنى مبارك وما ذكرته بشأن تقصير أجهزة الأمن فى التحريات، بأن التحريات طُلبت من وزارة الداخلية عقب يوم ٢٨ يناير، وفى هذا التوقيت لم تكن وزارة الداخلية على الساحة، مرجعاً عدم وجود الأدلة إلى «الفراغ الأمنى». وقال «إبراهيم»: «تعذر كتابة تحريات كاملة بسبب الانهيار الأمنى، وهذا من خلال سماعى لهذه الأحداث».




مؤامرة جديدة علي الأمن القومي.. والكشف عن الطرف الثالث



المستشارة تهانى الجبالى:
العام الجديد سيشهد مؤامرات كثيرة على مصر



المستشارة تقول: المؤامرة قائمة، وتحاول تقسيم المنطقة وتفكيكها عن طريق إضعاف الجيوش العربية وتجزئة المجزأ بالفعل، والعبث بملف الطائفية فى مصر وأيضاً بملف النوبة وسيناء التى أراها الأخطر، فالوقائع تقول إن هناك تسليحا على أعلى مستوى وكأنها دولة أخرى!!
 * إذن هناك انحياز فى رؤيتك لفكرة نظرية المؤامرة؟
 - أمتلك اليقين، وأثق تمامًا بوجود هذه المؤامرة التى تعمل على استبعاد مجالات القوة العربية من المشهد الحالى، والبعض يستدرج بحسن النية فى تنفيذ هذه المؤامرة، وهناك طابور خامس بالداخل، وهناك خلايا نائمة تستدعى للمهمات، وهذه الخطة تستهدف تشويه الثورة والثوار وتشويه المجلس العسكرى بالتوازى.
 * بعض المؤمنين بنظرية المؤامرة يؤكدون أن هناك مؤامرة أخرى قادمة وواضحة المعالم وهى «المزايدة» المتوقعة بين بعض التيارات السلفية والإخوان؟!
 - المزايدة واردة، وإذا حدث الصدام، فالنتيجة هى التأكيد على أن من يرفع شعار الإسلام لا يمتلك رؤية واحدة، وهذا يعنى أنهم لا يجتمعون على إسلام واحد، وإنما هم يعيشون فى ظل فهم متعدد للإسلام، وبالتالى فلابد من إعادة فرض الإسلام الوسطى، و«تركيا» مثلاً تعلمت الدرس بعد أن عاشت مرحلة متشددة، ومع النضج والفهم والرغبة فى البناء والتقدم وصلوا بعد أربع سنوات من الارتباك إلى الصيغة الموجودة الآن وهى صيغة واقعية جداً.
 * ولكن الجيش فى تركيا هو الضامن لمدنية الدولة!
 - والمؤسسة العسكرية فى مصر مازالت مطروحة لأن تكون هى الضامن لنا.
 * تقولين مطروحة وليست مؤكدة؟!
 - العلاقة بين الجيش والشعب فى مصر علاقة فريدة من نوعها، وتختلف عن علاقة الشعوب الأخرى بجيوشها، فنحن لسنا أمريكا اللاتينية ولا حتى تركيا، الجيش فى مصر جزء لا يتجزأ من الدولة، ربما لا يمارس السياسة إلا قليلاً، ولكنه جيش «مسيس»، يستدعى لأداء مهمات سياسية فى ظل أوضاع الدولة العادية مثلما حدث فى أحداث الأمن المركزى ثم ثورة «25 يناير» إنه ليس حكم العسكر - كما يصفه البعض - العلاقة التاريخية قائمة وقوية وما يحدث فى مصر مؤامرة كاملة الأركان لفصم هذه العلاقة.
 * ولكن هناك أصواتًا متباينة تلتقى فقط فى شعار رفض «حكم العسكر»؟
 - بعض التيارات الرافضة مثل الماركسيين والليبراليين التقليديين ينظرون للموقف الأيديولوجى فقط.
 * ولكن شباب الثورة وأغلبهم من الليبراليين الجدد يرفعون شعار «لا لحكم العسكر»!
 - أعتقد أن البعض ليس قارئًا جيدًا للذات المصرية، ويحتاج لمزيد من العمق لإدراك العلاقة التاريخية للجيش المصرى فى تاريخ الهبوط والصعود، ومنذ إقامة الدولة الوطنية الحديثة من عهد «محمد على» الذى استعان بالجيش لمحاربة الحركة الوهابية فى «نجد» لأنه اعتبرها خطرًا على الأمن القومى المصرى باعتبار مصر حارسة «الوسطية» فى العالم الإسلامى.
 وحتى لو كانت هناك أخطاء من المؤسسة العسكرية، وقد تكون جسيمة وتحتمل الخلاف إلا أننى على يقين من أن الصدام غير وارد بين الشعب والجيش والعبث فى هذا الملعب «عبث ممنهج» ومقصود، والبعض يفهم ذلك جيدا والبعض الآخر لم يع بعد، ولكن هناك أطرافًا تمتلك أجندات عربية وأجنبية لافتعال- ولأول مرة فى تاريخ الدولة المصرية- صراع ما بين قوة الفكر وقوة السلاح، فمصر هى الدولة الوحيدة فى المنطقة التى تمتلك جيشا حقيقيًا.
 * البعض يقترح فى محاولة للتعجيل بتسليم السلطة أن يتولى رئيس مجلس الشعب صلاحيات رئيس الجمهورية؟
 - هذه الآراء تريد «اختطاف» الدولة والقفز على شرعيتها ووضعها فى قبضة البرلمان القادم فى محاولة لعمل «خلطة» أتمنى أن يرحمنا الله منها.. مجلس الشعب هنا سيصبح مجلس حكم وليس سلطة تشريعية، وهذا انحراف دستورى وسياسى.. والشعوب فى المراحل الانتقالية لا تبنى على تضليل بعضها البعض، وإنما على التوافق والشفافية وإذا لم نمتلك رؤية مشتركة فسوف تبقى «الخناقة» والصراع مستمرًا! لا بديل عن التوافق الوطنى فى كل شىء.
 * هل تتفقين مع وجهات النظر التى تقرأ المشهد القادم بأنه ستكون هناك محاولات لتغيير نظام الرئاسة فى مصر ليصبح نظامًا برلمانيا؟
 - إذا قامت الأغلبية بتشكيل الحكومة، فهذه خطيئة دستورية واختطاف للشرعية. مصر نظام رئاسى، وإذا انتقلت إلى نظام برلمانى لابد أن يكون هذا من خلال دستور يتم الاستفتاء عليه، ولا يملك أحد تشكيل الحكومة ولا يملك اختطاف الوطن حتى لو كان أغلبية. الدستور لا يوضع من خلال أغلبية برلمانية، وإنما هو وثيقة توافقية تعكس توافقًا اجتماعيًا بين الآراء والتيارات والمصالح المختلفة، وأى شىء غير ذلك انحراف فى المسار القانونى، وهناك مغالطات كثيرة تلقى علينا ولابد أن نفككها وننتبه لها.
 * هناك أخبار تؤكد أن «جماعة النهى عن المنكر والأمر بالمعروف» ستتشكل فى مصر.. والوقائع تؤكد أن البعض يحاول فرض الوصاية على الآخر، وأن هناك فى الشارع ممارسات غير إنسانية تمارس من بعض التيارات السلفية.. كيف تقرئين هذا المشهد؟
 - لا أحد يمتلك الأرض ومن عليها.. لا أحد سوف يحكمنا من وراء ظهر الدستور والقانون.. لابد من مواجهة حادة بالقانون ولابد من تحرير محاضر والإصرار على ذلك، فلا يجوز القبول بأى شكل من أشكال التعدى على الحريات الخاصة ولا يجوز أن نمنح بعض الأفراد سلطة ممارسة السلطة على الآخرين لو حدث ذلك، فنحن نطبق شريعة الغاب ولسنا فى دولة قانون، علينا ألا نقبل بهذا، لابد أن نواجه هذا الإرهاب المعنوى ومن يريد ممارسة التشدد فليمارسه على نفسه بعيدًا عن الآخرين.. المسألة تحتاج إلى مواجهة وليس استسلامًا.. لابد من تفعيل سلطة القانون.. وأعتقد عندما تنضبط الأمور ستكون هذه الظواهر فردية ولن تستمر.
 * استكمالاً لقائمة المخاوف الواقع يؤكد أن بعض التيارات الدينية تتعامل مع المرأة باعتبارها عورة.. المشهد النسائى القادم هل سيعلن «للخلف در»؟
 - هناك مقولة تؤكد: النساء أولاً والباقية تأتى، وهى مقولة صحيحة.. أى مجتمع لا يرى النساء أولاً هو مجتمع عاجز عن فهم الخريطة الاجتماعية... التيارات الدينية ليست هى الوحيدة التى سقطت فى الامتحان الأول للمرأة بعد الثورة وإنما جميع التيارات سقطت أيضا. التيارات الدينية لن تستطيع أن تجعل 30٪ فى النساء المعيلات يجلسن فى المنزل ولكنهم يستهدفون النساء المتميزات فى الأعمال المتميزة.. ولا أحد يستطيع تغيير الواقع الاجتماعى ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الجهد والنضال والإيمان بأن مصر لن تبنى إلا من خلال رجل وامرأة وميزان عدل.
 * البعض طالب بترشيحك لرئاسة الجمهورية.. ألم تفكرى حتى لو كان الأمر لمجرد التأكيد على وجود المرأة؟
 - أتمنى أن تتقدم امرأة لهذا المشهد لإثبات الحق وكفاها شرف المحاولة، وقد رشحت السفيرة «ميرفت التلاوى» وهى قامة أفضل من أسماء كثيرة تقدم نفسها باعتبارها مرشحًا رئاسيًا... ولكننى لا أفكر فى هذا الأمر.. إننى أعتز بموقع القاضى الدستورى وأعتقد أن موقعى ضامن للمجتمع المصرى فى ظل هذه المرحلة الصعبة.

البلتاجى: سنستجوب المجلس العسكرى سياسياً أمام البرلمان


البرلمان ليس بديلا عن الميدان 
والميدان لا يمكن أن يكون بديلا عن البرلمان.



كان عام 2011 بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين هو عام الحصاد.. حصاد لسنوات طويلة من العمل تحت الأرض وفوقها.. وإذا كان قد انتهى نهاية دامية بعد سقوط مئات من الشهداء إلا أن هذا لم يكن ليؤثر على الجماعة التى انتهزت الفرصة ولم تحد عن طريقها للوصول إلى السلطة.. فقد كان الشهداء يسقطون واحدا تلو الآخر فى محمد محمود وعلى الجانب الآخر من الشارع تعقد المؤتمرات الانتخابية لمرشحى حزب الحرية والعدالة، وبين هذا وذاك كان يخرج الدكتور محمد البلتاجى الأمين العام لحزب الحرية والعدالة بالقاهرة وعضو المكتب التنفيذى بالحزب ليدين ما يحدث ويطلب المساءلة والتحقيق ولكن على أرض الواقع لم يكن للإخوان أى موقف من الانتهاكات والقتل الذى يحدث، ليصبح كلام الدكتور البلتاجى هو تصريحات إعلامية لحفظ ماء وجه الإخوان الذين قرروا أن يسيروا فى طريق تحقيق مصالحهم دون الالتفات لما يحدث.. تحاورنا مع الدكتور البلتاجى لنتعرف على قراءته للواقع فى 2012 وهل بعد أن يعتلى الإخوان السلطة سيتعاملون بنفس المنطق:
تصريحات إعلامية بلا مواقف جذرية، وعن رؤيته للدستور والرئيس القادم وهل سيقل تعاطف الناس معه إذا ما استطاعوا حماية متناقضاتهم مثل مطالبتهم قديما بإسقاط كامب ديفيد والمقاطعة ثم التعامل مع إسرائيل؟
عدم الثأر للمرأة التى سحلت والحديث الدائم عن كرامة المرأة؟
عدم التحرك فى أحداث ماسبيرو والحديث عن حقوق الأقباط؟
المواءمات مع المجلس العسكرى ورغبة الناس فى تسليم السلطة.
* كيف ترى برلمان 2012؟ 
 سيكون البرلمان الذى يستكمل مسيرة الثورة.. مطالب الثورة لم تعد فى حاجة إلى أن تكون هناك اعتصامات مفتوحة من أجلها ولكن تحتاج إلى إجراءات سواء تشريعية أو رقابية من خلال برلمان ينوب عن الشعب فى استكمال مسيرة الثورة، بمعنى أنه لو أراد الناس إلغاء المحاكمات العسكرية فالبرلمان يسن قانونا بتعديل قانون المحاكمات العسكرية بما يلغى محاكمة المدنيين بمحاكمات عسكرية ولو أراد الناس حدا أدنى للأجور وحدا أقصى فيتم ذلك من خلال البرلمان ولو أراد الناس أن يعرفوا من هو المتسبب فى الفوضى الأمنية فى مصر، فالبرلمان سيقوم بدوره الرقابى ويعد لجانا برلمانية لتقصى الحقائق وتصل إلى نتائج أو يقدم استجوابات ضد وزير الداخلية أو غيره وتنتهى بقرارات سواء سحب الثقة أو تجديد ثقة، فيصبح البرلمان معبرا عن إرادة الشعب ويستكمل مسيرة الثورة.
* كيف ترون علاقتكم بالمجلس العسكرى فى 2012 فى ظل أنه فى عام 2011 كانت هناك انتقادات توجه لكم بأن علاقتكم به قائمة على الانتهازية والمنفعة وأنكم حتى تلك اللحظة لم تجرؤوا على مخالفة المجلس العسكرى وفى ظل التصريح بأنه بعد البرلمان لن تكون لكم علاقة بالسياسية الخارجية هل ستمثلون الساعد الأيمن للمجلس؟
 - أى علاقة تقصدين.. هناك فترات كان هناك كلام على أن علاقتنا بالمجلس العسكرى علاقة تواطؤ وصفقات، وهناك فترات الكلام على علاقة صدمات وأزمات.. فنفس الأطراف التى كانت تقول إن هناك اتفاقات ضمنية وهناك مواءمات بين المجلس العسكرى والإخوان عندما رفضنا وثيقة السلمى وعندما انسحبنا من المجلس الاستشارى قالوا إننا نسعى إلى الصدام.. وهى نفسها التى تتحدث عن الصدام المرتقب.
* لكنكم لم تتصادفوا مع المجلس إلا فيما يخص حساباتكم ولكن لم تصطدموا فى الأوقات التى كانت القوى الثورية ترفض فيها إدارة المجلس العسكرى للبلاد؟ 
- هذا غير صحيح.. نحن لسنا مع صدام يعطل الوطن ويشعل أزمة فى البلاد ويحرق الوطن.. نحن حين نرى أن هناك خروجا عن المسار الصحيح للثورة نقف ونعلن موقفنا بشكل واضح.. سواء وثيقة السلمى أو المجلس الاستشارى وهو محاولة للالتفاف على البرلمان.
* وألا تعتبر القتل خروجا عن المسار الصحيح للثورة؟ 
 - القتل هو القضية الرئيسية التى يجب أن تشغلنا جميعا ولكن هناك أناسا تعبر عنها بأسلوب يدفع إلى مزيد من القتل.. أى عندما تنزل الناس فى اعتصامات مفتوحة تنتهى باشتباكات وصدامات فتؤدى إلى دماء جديدة.. نحن نرى أن الحل للانتقام لأرواح الشهداء هو أننا خلال أسابيع قليلة سيكون لدينا برلمان يعدل قانون السلطة القضائية لكى يكون لدينا قضاء مستقل يديرا محاكمات وتحقيقات نيابية بصحيح وليس الهزل الذى نحن فيه من 10شهور لكن يكون عندنا محاكمات وتحقيقات جادة ويكون لدينا برلمان يراقب ويتابع ما يحدث فى التحقيقات.. برلمان يسأل المخابرات العامة والمخابرات الحربية أين تقارير الأحداث.. يقوم باستجواب وزير الدفاع حتى ويضعه أمام مسئولياته.. ولكن أنا لا أرى أن الحل هو النزول إلى التحرير لأن النزول يساوى اعتصاما مفتوحا يساوى اشتباكات وصدامات يساوى دما جديدا.
* هل ترى أن القتل الذى حدث بشكل كبير فى الفترة الأخيرة مسئول عنه المجلس العسكرى؟ 
 - المجلس العسكرى مسئول عنه مسئولية كاملة.
* لكن هل تتهم المجلس العسكرى بشكل صريح أنه القاتل؟ 
 - لا.. أنا أقول أنه مسئول عنه مسئولية كاملة.
* وما نوع المسئولية التى تتحدث عنها وما الفرق بين اتهامه بالقتل واتهامه بالمسئولية عن القتل؟ 
 - أنا قدمت بلاغا للنائب العام يتهم قائد الشرطة العسكرية وقائد الأمن المركزى وقائد المنطقة العسكرية المركزية بمسئوليته عن القتل.. التحقيقات هى التى تقول من القاتل.. الاتهام بالقتل مثل الاتهام بالكفر لا يصح أن نطلقه هكذا حتى لو كان لدينا شكوك فى أى طرف من الأطراف.. لكن لابد من الوصول إلى حقائق دامغة بمن الذى قتل..
* قلت إن الحل ليس بالاعتصامات ولكن من خلال البرلمان هل ستطالب بمحاكمة المجلس العسكرى على مسئوليته عن القتل عندما ينعقد البرلمان فى2012؟ 
 - نعم.. بالطبع محاكمة سياسية برلمانية ننتظرها عندما يتشكل البرلمان. وأنا كنائب، طالبت بشكل واضح بمجرد أن ينعقد البرلمان أن يكون لدينا مساران، أول مسار أن أى تحقيقات أو محاكمات تتم فى الصورة القضائية الموجودة الآن لن تصل إلى نتيجة لأن هناك أطرافا سيادية تتدخل فى أعمال القضاء والنيابة وبالتالى ما لم يحدث تعديل فى قانون السلطة القضائية بحيث يكون لدينا قضاء ونيابة عامة مستقلة مطمئنين إلى أنها تجرى تحقيقات ومحاكمات بلا وصاية وبلا تدخل، سنظل فى تلك الدائرة المفرغة. والمسار الثانى أن أضع الجميع أمام مسئولياته فعندما يفتح البرلمان لجان تحقيق برلمانية فى الأحداث من ماسبيرو إلى محمد محمود إلى القصر العينى وتساءل فيها وزارة الداخلية ويساءل فيها المجلس العسكرى، القيادات العسكرية بشكل مباشر كتنفيذى تساءل فيها المخابرات الحربية والعامة ويطلب تحقيقات النيابة العامة ويطلع عليها فنبدأ فى وضع النقط على الحروف ويختفى الحديث عن الطرف الثالث والطرف المجهول. فالبرلمان دوره سياسى يعمل لجان تحقيق سياسية، فى الآخر تستجوب الأطراف السياسية، تستجوب المسئولين الأمنيين تستجوب المسئولين العسكريين، تستجوب وزارة العدل، من حق البرلمان أن يستجوب أى مسئول فى هذا البلد.
* هل عندما ينعقد البرلمان ستطالب باستجواب المشير طنطاوى؟ 
 - نعم.. كوزير دفاع مسئول منه قيادات عسكرية.. وكذلك وزير الداخلية الذى لديه قيادات أمنية.. وكما هو الحال أيضا مع رئيس المخابرات الذى لديه معلومات لابد أن يدلى بها.
* هل تتوقع أن يثور الناس ضدكم وضد البرلمان فى 2012 فى ظل أن هناك اتجاها بين القوى الثورية يرى أن هذا البرلمان جاء بشروط وقواعد وضعها المجلس العسكرى الذى لابد أن يترك السلطة؟ 
 - البرلمان ليس بديلا عن الميدان ولكن أيضا الميدان لا يمكن أن يكون بديلا عن البرلمان.. وهذا البرلمان جاء بإرادة الشعب وليس ضده والقوى الثورية إذا وقفت فى موقف غير موافق لإرادة الشعب فهى من تضع نفسها فى هذا الموقف. هذا البرلمان سيحقق آمال الناس المنتظرة من خلال إجراءات وليس من خلال انفعالات ولا صيحات ولا هتافات.
 * ولكن هناك من المفكرين والمحللين السياسيين من يرى أن الفرص فى تلك الانتخابات لم تكن عادلة فى ظل امتلاككم لبحور من الأموال واستخدامكم لها بشكل مفرط فى حين أن المتنافسين لا يملكون أيا من الإمكانيات بالمقارنة بكم؟ 
 - أنا لا أوافق على هذا الكلام.. فهذا البرلمان هو نتاج لإرادة الشعب فى هذه اللحظة.. فنحن لن نؤجل إرادة الشعب مائة عام حتى نقوم بعمل حالة توازن بين القوى السياسية ونقول بعدها هذا الوقت المناسب للاحتكام لإرادة الشعب.
* كم من الوقت من المفترض أن يستمر هذا البرلمان؟ 
 - خمس سنوات.. حسب النص الدستورى يستمر خمس سنوات.
* ولكن ألا يجب أن يحل هذا البرلمان بعد وضع الدستور الجديد لأن هذا البرلمان أتى على إعلان دستورى مؤقت وضعه المجلس العسكرى ولن يكون له وجود؟ 
 - ليس شرطا.. وإلى الآن هذه القضية لم تحسم بعد. ونحن فى حاجة إلى من يدير شئون الوطن فى هذه المرحلة وبالتالى يجب أن يكون هناك برلمان يستلم فورا السلطة التشريعية والرقابية كاملة من المجلس العسكرى ويجب أن يكون هناك رئيس يستلم فورا السلطة التنفيذية من المجلس العسكرى ليعود المجلس العسكرى إلى ثكناته بعد أن سلم إلى سلطة مدنية منتخبة برلمانا وحكومة ورئيسا.. ثم إذا كانت نتيجة الدستورالجديد أن أوضاعا جديدة سواء فى دولة برلمانية أو رئاسية أو مختلطة أو فى نظام يتم تعديله، فهناك باب ثابت فى كل دساتير العالم اسمه أحكام انتقالية يحدد هذا البرلمان لكم من الوقت سيستمر أو يحل.. مدة الرئاسة متى تنتهى فتلك قضية متروكة للدستور الجديد ينظمها ولكن الموجود الآن أن مدة بقاء البرلمان خمس سنوات للشعب و6سنوات للشورى وأى تعديل فى هذا ينبغى أن يكون من خلال إجراءات دستورية جديدة.
* ولكن هذا البرلمان لم يأت على الدستور الجديد حتى يقرر بقاءه من عدمه؟ 
- ولكننا جئنا وفقا لإرادة شعبية ووفقا لاستفتاء فيه مدة البرلمان خمس سنوات، يعنى الشعب وهو ينتخب الآن ينتخب برلمانا لمدة خمس سنوات ومن يقول غير هذا فهو مخالف لإرادة الشعب.
* جزء من تعاطف الناس معكم كان له علاقة بمواقفكم من إسرائيل، فأنتم كثيرا ما نظمتم حملات وتظاهرات للمقاطعة وإسقاط الاتفاقيات الدولية ككامب ديفيد.. هل تتوقع فى 2012 وأنتم فى موقع السلطة أن يقل تعاطف الناس معكم عندما تتعاملون مع إسرائيل وتتعاطون مع الاتفاقيات؟ 
 - هناك التزامات على الدولة المصرية موجودة حتى الآن ولكن من حق الشعب المصرى أن يراجع اتفاقيات تمت فى غيبته ووقعت دون معرفته.. من حق الشعب أن يراجع اتفاقية كامب ديفيد ويرى مدى التزام الأطراف الأخرى بها وعدم التزامها، أن يراجع مدى تحقيقها لمصالحه أو عدم تحقيقها لمصالحه، أن يراجع مدى إضرارها بالقضايا القومية وحقوق الشعب الفلسطينى.
* لكن موقفكم المعلن فى العصور البائدة لم يكن مجرد المراجعة ولكن كنتم تطالبون السلطات السابقة والرئيس المخلوع بشكل قاطع وحاسم بإسقاط تلك الاتفاقية وكنتم تصفونها بالمشينة وتعتبرونها خيانة للوطن؟ 
 - ونحن لم نقل أن كامب ديفيد شأن مقدس.. والمراجعة تشمل كل الاحتمالات ولكن هذه اتفاقية موجودة وبها التزام على الدولة المصرية وأنا أتولى مسئولية الدولة المصرية فأبدأ أنظر فيها فأتحلل منها أو أراجعها أو ألغيها أو أعدلها وفقا لمصالح شعبى، لكن وفقا لإجراءات تعديل أو إلغاء الاتفاقيات كما ينص عليها القانون الدولى لأن أنا لو غيرت هذا بشكل فوضوى كل العالم سيتعامل معى بريبة فمن يقرضنى مالا سيتصور أنى فى اليوم التالى قد أقول له أنه كان طبقا لعهد مبارك وانتهى.
* وتلك «المماينة» وتغيير المواقف لن يقلل من مصداقيتك فى الشارع؟ 
 - لا أنا أشرح للشعب والشعب يثق فى الرؤية المسئولة الموزونة ولكن غير المتراجعة.. أنا لا أقول أنى سأتراجع.. أنا ستزداد مسئوليتى فى الفترة القادمة قبل القضية الفلسطينية وستزداد فرص نصرتى للقضية الفلسطينية فى أبعادها كاملة سواء التحرر الوطنى أو رفض الحصار أو المساعدات للشعب الفلسطينى بكل أشكالها، يقينا هو ينتظر هذا، وهذا واجب علينا وسنحققه من خلال إطار يفهمه العالم بأنه إطار حضارى وليس إطارا فوضويا.
*انشقاق مجموعة من أفضل الشباب عنكم جعلكم كالكائن العملاق ولكنه مخوخ من الداخل، أى أصبحتم كأسد عجوز، 
هل توافق على ذلك وكيف تتوقع مستقبل هذا الشباب الذى انشق عنكم فى 2012 وكيف ستتعاملون معهم أم أنهم ذهبوا بلا رجعة؟ 
 - أن يكون هناك خلافات واختلافات فى مراحل تتطور بهذه السرعة الكبيرة الموجودة فى أحداث الثورة شىء طبيعى، ولكن إذا تم قياس حجم هذه الخلافات بحجم الخلافات والتصدعات داخل أى قوة سياسية أخرى ستجد أن هذا الحجم محدود للغاية ولا يشكل تهديدا لكنه يفرض على الإخوان نوعا من المراجعة.. نوعا من إعادة قراءة المتغيرات.. نوعاً من ضرورة التواصل مع الأجيال الجديدة بدرجة أكبر ولكنها ليست بتلك الصورة المخيفة التى حدثت فى القوى السياسية الأخرى.
* فى ظل تصريح بعض السلفيين بأنهم حتى لن يلقوا عليكم السلام، كيف تتوقع مستقبل العلاقة بين الإخوان المسلمين والتيارات السلفية فى 2012 داخل البرلمان، وهل ذلك سيؤثر على القوانين والتشريعات؟ 
 - نحن نمد أيدينا لكل التيارات السياسية للتعاون من أجل مصر فى مساحة المتفق عليه وهو كثير، فبالتالى إذا كنا سنمد يدنا لليبراليين واليساريين والقوميين وغيرهم فمؤكد أننا سنمد أيدينا لتيارات إسلامية ولكن فى النهاية نحن مدرستان مختلفتان ولسنا مدرسة واحدة.. نعم نحن مدرستان تنتميان لتيار إسلامى ولكنهما متمايزتان.. فنحن مختلفون عنهم فى قراءتهم للواقع المصرى وقدرتهم على التعامل معه وفى منظورهم حتى فى فهمهم للإسلام وفى آليات التعامل مع الواقع وفى كثير من الأمور التفصيلية مختلفون.
* ولكنكم تقفون على نفس الأرضية؟ 
 - طبيعى.. الدفاع عن الهوية العربية الإسلامية لمصر هو قضية مشتركة بيننا وبين السلفيين.
* وهل هذا يجعلهم أقرب القوى إليكم وأولوية بالنسبة لكم؟ 
 - إذا كانت هناك مساحة توافق مع السلفيين فى إطار الدفاع عن الهوية الإسلامية للوطن، فهناك مساحة توافق مع تيارات وطنية أخرى غير إسلامية فى مساحات الحريات العامة وحقوق الإنسان والديمقراطية أكثر وهناك مساحة توافق فى أبعاد فى قضايا قومية وعربية ولا يوجد تعارض فى التوافق مع الإسلاميين فى جوانب ومع غير الإسلاميين فى جوانب أخرى لمصلحة المشروع المصرى.. المشروع العربى.. المشروع الإسلامى.
 * كيف ترى مستقبل القوى الليبرالية والتيار المدنى فى مصر؟ 
 - حزب الوفد كان يمثل التيار الليبرالى فى 2005 كان لديه 6 نواب فعندما يصبح التيار الليبرالى أو المدنى لديه عشرون وثلاثون وخمسون وستون من النواب إذن هو تقدم ولكن هذا التقدم لا يعنى أن يساوى بين التيارات وبعضها البعض ونحن لا نقسم ولكننا نحتكم للشعب وهو مؤكد فى هذه المرحلة يختار أغلبية وأقلية.
 * وهل سيكون لهم دور كبير فى صنع القرار داخل البرلمان بالمقارنة بكم؟ 
 - ولماذا تفرضين المقارنة.. لا توجد برلمانات فى العالم متوازنة تقسم حصصا بين التيارات السياسية وسنتعاون مع كل الجادين من كل التيارات.
 * إذن هل تتوقع أن يرأس الليبراليون والأقباط لجانا داخل البرلمان؟ 
 - طبعا.. وهذا موضوع على أچندتنا وأولوياتنا أن يشارك الجميع، فبالأمس فى اجتماع الحزب كنا نناقش التصورات الأولية لمسئولية الأطراف المختلفة داخل البرلمان وكان المبدأ العام ضرورة مشاركة جميع التيارات فى كل مواقع المسئولية فى البرلمان.
 * ما وضع المرأة فى ظل وجود الإخوان فى 2012؟ 
 - ستكون مساحة حضور المرأة فى الحياة العامة والحياة الاجتماعية والحياة السياسية المصرية أكثر وأفضل عشرات المرات مما كانت عليه المرأة التى كانت تأتى للبرلمان بالتعيين ستأتى للبرلمان من خلال حياة سياسية فاعلة ومن خلال حضور سياسى حقيقى ليس بالكوتة ولا بالتعيين بل من خلال مشاركة فاعلة وفى رئاسة البرلمان.
 * إذا كانت المرأة ستحظى بهذا الوضع الكريم فى ظل الإخوان لماذا لم تثوروا لكرامتها عندما سحلت فى الميدان؟ لماذا لم تنزلوا إلى الشوارع لاتخاذ موقف؟ 
 - القضية ليست قضية نزول ثم إعادة انتهاكات وموقفنا أعلناه من أول لحظة، رفضنا وإدانتنا لهذا ومطالبتنا بمحاكمة المسئول.
 * ولكنكم خرجتم للشوارع ضد الدستور أولا وضد وثيقة السلمى ألم يستحق ما حدث مع تلك الفتاة المصرية منكم النزول ككتابة الدستور؟ 
 - فى هذه المرحلة هناك محاولة لصناعة حرائق تعطل المسيرة فنحن نتبنى فكرة إخماد الحرائق فى هذه المرحلة وليس المزيد من إشعالها.
 * وهل هناك تعارض بين إكمال المسيرة والثأر لكرامة المصريات؟ 
 - هذا رأيى.. أنا أرى أن الانتصار لانتهاك حرمات حدثت فى المرة الماضية سيتأتى من خلال قدرتنا على تحقيقات ومحاكمات جادة لكل مسئول سكت أو شارك فى هذه الأحداث وليس من خلال فقط النزول للشارع ولسنا متعارضين، ولم ننتقد نزول من نزل، فأنا أخدم القضية بطريقة إجرائية عملية وغيرى يخدمها بطريقة مختلفة.
 * القوى الثورية تعتبر أنكم شاركتم فى القتل بعدم نزولكم لأنكم عريتم ظهورهم؟ 
 - نحن جزء من القوى الثورية وشاركنا معها فى الثورة من أول لحظة وكنا جزءا رئيسيا من صناعة الثورة ضمن كل مكونات الشعب المصرى، فأن يحتكر أحد الحديث عن القوى الثورية فهذا غير صحيح.
 * موقفكم المعلن من الأقباط موقف واضح وقلتم أنكم أعددتم لجانا شعبية لحماية الكنائس ولكنكم على النقيض من تصريحاتكم على أرض الواقع لم تتخذوا موقفا مما حدث فى ماسبيرو بعيدا عن التصريحات الإعلامية؟ 
 - هذا غير صحيح، فقد رفضنا ما حدث فى ماسبيرو ومساءلة المجلس العسكرى عنه والإصرار على أن تتم التحقيقات ومحاكمات للمسئولين عن القتلى فى ماسبيرو.. ولكنى أنتهج طريقا ثانيا من وجهة نظرى هو أكثر فاعلية إجرائيا.
 * هل تتوقع أن يسلم المجلس العسكرى السلطة بشكل كامل فى 2012؟ 
 - لا المجلس العسكرى ولا أمريكا ولا القوى الدولية أو الإقليمية، لن تملك أى قوى أن تقف فى وجه هذا الشعب فى ضرورة الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية حديثة بكل مفهومها.
 * هناك سيناريو أن المجلس سيسلم ولكنه سيظل فى خلفية المشهد السياسى؟ 
 - لن نقبل كشعب إلا بدولة مدنية ديمقراطية كاملة الصلاحيات لمؤسساتها برلمان وحكومة ورئيس ويعود المجلس العسكرى إلى دوره فى حماية الأرض والوطن.
 * من تتوقع رئيس مصر القادم هل سيكون رئيسا إسلاميا؟
 - نحن نتحدث عن رئيس يحقق توافقا وطنيا بين كل التيارات غير محسوب على تيار بعينه وبالتالى لم نتقدم بمرشح من الإخوان.. لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يكون محسوبا لا على النظام السابق ولا على الجيش وبالتالى لن نكون مع رئيس يمثل حالة امتداد للنظام السابق ولا رئيس له صلة بالمؤسسة العسكرية من قريب أو بعيد.
 * هل سيصبغ الدستور الجديد بصبغة اسلامية أم سيحافظ على مدنية الدولة؟ 
 - الدستور ستضعه لجنة وضع الدستور وستعرضه على الشعب وبالتالى سيكون لدى لجنة مشكلة من كل مكونات الوطن سواء الاجتماعية أو الدينية أو السياسية بكل الشرائح والطوائف، والبرلمان هو من سيختار بصلاحية كاملة وبدون تدخل فى شأنه تلك اللجنة وهى عبارة عن مائة من خارج البرلمان وليس من الأغلبية البرلمانية ولكن مائة من كل طوائف الوطن وشرائحه وهم من سيضعون مسودة الدستور التى ستعرض على الشعب لإقراره، ولكن قضية المواطنة والحريات وحقوق الإنسان وسيادة القانون قضايا محل توافق.