السبت، 24 مارس 2012

بالفيديو :: النظام السوري عاجزاً عن السيطرة على الجيش ؛ مروحية تقصف فرع الأمنِ العسكري في ريف حلب



قائد مروحية سورية ينشق ويقصف فرعاً للأمن العسكري 
 النظام بات عاجزاً عن السيطرة على الجيش،
 فهو يبعث بطائراته الحربية لتحلق فوق المدن السورية من دون ذخيرة
. خشية تعرض القصر الرئاسي لأي هجوم .


 قصف عشوائي على أحياء حمص القديمة والأمم المتحدة ترشح وصول عدد اللاجئين إلى 250 ألفا أكدت مصادر في المجلس الوطني السوري أن قائد مروحية عسكرية قام بقصف فرع الأمنِ العسكري في أعزاز في ريف حلب بعد انشقاقه، بحسب تقرير لقناة "العربية" اليوم السبت. وقال عضو المجلس الوطني السوري، محمد عناد، في حديث سابق لـ"العربية" إن الطيار تلقى أوامر بقصف مدنيين في منطقة أعزاز في حلب، إلا أنه رفض الأمر واستهدف مبنى الأمن العسكري في البلدة. وأضاف عناد أن الطائرةَ هبطت بسلام بعد نفاد ذخيرتِها في تركيا. وأكد عضو المجلس الوطني السوري أن قائد المروحية العسكرية المنشق عن النظام موجود في الأراضي التركية الآن.
 وأضاف أن النظام بات عاجزاً عن السيطرة على الجيش، فهو يبعث بطائراته الحربية لتحلق فوق المدن السورية من دون ذخيرة؛ خشية تعرض القصر الرئاسي لأي هجوم.
 * قصف عشوائي على منازل أحياء حمص القديمة 
 كانت صواريخ جيش النظام السوري استهدفت وسط مدينة حمص، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في المحلات التجارية. كما تجدد القصف على أحياء حمص القديمة والخالدية والحميدية وباب هود. وطال القصف المدفعي مدينة القصي، في وقت تحركت فيه بعض المدرعات بالقرب من حاجز المشتل. إلى ذلك، أعلنت هيئة الثورة عن انشقاق جديد لعناصر من الجيش النظامي وانضمامهم إلى كتيبة العمري في درعا.


 وأفادت شبكة شام الإخبارية بتجدد القصف المدفعي على قلعة المضيق في ريف حماة لليوم الثالث عشر على التوالي وتدمير الكثير من البيوت. كما اقتحمت القوات النظامية مدينة أنخل في درعا وكفر شمس، ونفذت حملة دهم واعتقالات واسعة. وحاصرت بصرى الشام في درعا، مطلقة النيران باتجاه المدينة الأثرية.
 كما أفيد عن اقتحام سراقب من الجهتين الغربية والشرقية وسمع دوي انفجارات عديدة واشتباكات في دوما بريف دمشق.
عدد اللاجئين بلغ 40 ألفاً والأمم المتحدة ترشح وصوله إلى 250 ألف لاجئ..
من جهة أخرى، أعلن منسق الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السوريين أن الأعباء الملقاة على كاهل الدول المجاورة لسوريا يزداد مع استمرار تدفق اللاجئين.
 وكان آخر إحصاء لوكالة الأمم المتحدة للاجئين كشف أن عدد اللاجئين في لبنان وسوريا وتركيا بلغ 40 ألفا. على الرغم من أن الامم المتحدة تشير الآن إلى أن الرقم الحقيقي قد يكون أكبر من ذلك بمرتين. يذكر أن وثيقة نداء الأمم المتحدة شددت على وجوب أن تكون الوكالات الإنسانية مستعدة للتعامل مع تدفق محتمل للاجئين قد يصل لنحو مئتين وخمسين ألف لاجئ. 
جنسية أسماء الأسد 
 وإلى ذلك، ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية أن وزارة الداخلية البريطانية تدرس إسقاط الجنسية عن زوجة الرئيس بشار الأسد، أسماء، التي حصلت عليها بالمولد في بريطانيا.  وغادرت أسماء لندن عام 2000 مع زوجها بشار، الذي تولى الحكم بعد وفاة والده. وأوضحت الصحيفة أن العقوبات الأوروبية التي طالت أمس الجمعة والدة بشار وشقيقته وزوجة أخيه، لن تمنع أسماء الأسد من زيارة بريطانيا، لأنها تحمل جواز سفر بريطانياً. ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، قوله: "من حق حاملي جواز السفر البريطاني دخول المملكة المتحدة".
 وكان عضو مجلس العموم ساجيد جافيد قد طلب من وزيرة الداخلية، تريزا ماي، أن تستخدم سلطتها حسب قانون الهجرة والجنسية واللجوء لعام 2006، الذي يخولها إسقاط الجنسية عن أي شخص "طالما كان ذلك في الصالح العام"، ولا يؤدي الى تشرد الشخص المعني. ويستهدف ذلك البند من القانون الإرهابيين مزدوجي الجنسية، لكنه لم يستخدم حتى الآن في أية حالة.  
*الزياني ينتقد لافروف 
 من جهته، انتقد عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بشأنِ الأزمة السورية، مؤكداً أنها لا تنسجم والاتفاق الأخير الذي جرى بين روسيا والجامعة العربية. وكان لافروف قد صرَّح بأن إغلاق دول المجلس سفاراتها في دمشق يعود لأسباب غير مفهومة. وأوضح الزياني أن قرار إغلاق السفارات كانت وراءه جرائمُ النظام الوحشية في حق الشعب السوري.  ورفض الأمين العام لمجلس التعاون أيضا تحذير لافروف من حكم قادم لأحد مكونات الشعب السوري على حساب مكوناته الأخرى، في إشارة لما تحدث به لافروف ضد السنّة. 59 قتيلاً في سوريا الجمعة هذا وأفادت تنسيقياتُ الثورة السورية بأن عدد القتلى برصاص قواتِ النظام بلغ أمس الجمعة 59، سقط 22 منهم في إدلب، حيث ارتكبت قوات النظام السوري مجزرة جديدة في سرمين بريف إدلب، إضافة إلى وقوع قتلى في حمص وحماة ودرعا. وفي حمص، أمطر الجيش النظامي منطقةَ القصير وقراها بالصواريخ، وجرى إطلاق نار من عناصر موالية للنظام في بعض أحياء المدينة. وقال مجلس قيادة الثورة السورية في دمشق إن قوات النظام شنت حملةَ اعتقالات عشوائية في برزة بريف دمشق.


دخول الشباب للمجمعات التجارية والمولات فى السعودية اصبح متاحا للعزاب



السماح للعزاب بدخول المولات بالسعودية.. 
 نحن في نهاية المطاف بشر ويحق لنا أن نتسوق لوحدنا
ولا نحتاج لمرافقة أنثى كي تراقبنا
 لم تكن النساء يسلمن من المضايقات في ظل المنع السابق، 
فكيف ستكون الحال مع فتح الأبواب؟


ترحيب وقلق
 القرار الأخير في الرياض جاء ليمنع إدارات المجمعات من اتخاذ قرارات فردية أثار قرار إمارة منطقة الرياض بالسماح للشباب العزاب دخول المولات والمجمعات التجارية الكثير من الجدل في المجتمع السعودي بين غالبية مؤيدة له وأقلية متخوفة من تبعاته.  فالقرار الذي جاء بناءً على توصية لجنة مشكّلة من الإمارة والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة جاء ليلغي عقودا من حصر المجمعات التجارية في العاصمة وكثير من المدن السعودية على العوائل فقط. وكان الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ قد نفى قبل أيام أن يكون هذا الحصر قد تم نتيجة لنظام من الهيئة، مؤكداً في تصريحات صحافية أنه لم يكن هناك أية توجيهات لدى أفراد الهيئة بمنع دخول الشباب للمجمعات التجارية والمولات.
* قرارات خاصة صادرة من المجمعات
 أكد على هذا الكلام رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد، الذي شدد في حديثه لـ"العربية.نت" على أنه لم يكن هناك "منع" لدخول العزاب، وكان الحظر نابعاً من إدارات المجمعات، مضيفاً أن القرار الأخير جاء ليمنع إدارات المجمعات من اتخاذ مثل هذه القرارات الفردية.  وشدد الراشد على أن قرار إمارة مدينة الرياض جاء للتأكيد على إدارات المجمعات بعدم منع العزاب من الدخول، حتى لو رغبت الإدارات بذلك. مشيراً إلى أهمية عدم أخذ الكل بجريرة القلة، وأضاف أن: "من يقوم بالمضايقات هم مجموعة من الشواذ، ولا يسلم من أذاهم أحد في أي مكان حتى في الشوارع، وهم نسبتهم ضئيلة جداً، وسيجدون عقابهم الملائم".  وأكد الراشد، وهو رئيس مجلس إدارة مجمع الراشد التجاري، الذي يعتبر أكبر المجمعات التجارية في المنطقة الشرقية، على أنه لم يكن لديهم أي قرارات تلزمهم بمنع أحد من الدخول، شارحاً أن "في مجمع الراشد نسمح بدخول الجميع دون تتميز بين عزاب أو عوائل فيما تحصر بعض المجمعات الأخرى دخولها فقط للعوائل، لا أعلم لماذا بعض المجمعات تعمد لتقييد زوارها".
 *ارتياح شبابي  من جانبهم
 أبدى عدد من الشباب ارتياحهم للقرار، معتبرين أنه أزال عنهم قيوداً كبيرة كانت تعوق تسوقهم وارتيادهم للمجمعات التجارية في السابق. يقول أحمد الأحمدي، 27 عام، لـ"العربية.نت" إن هذا القرار كان متوقعاً، مضيفاً: "لم يكن من الأساس هناك داع للمنع على الجميع، فإذا كان هناك بعض الشباب يقومون بمخالفات ما، لا يجوز تعميم المنع على الجميع.  "> وكان حري على القائمين على الأسواق تكثيف الأمن في مجمعاتهم بدلا من التقييد على الجميع". أما حبشي العنزي فقال: "عانينا لسنوات طويلة من الكبت وتقييد الحريات، وجاء هذا القرار لينصفنا قليلاً. نحن في نهاية المطاف بشر ويحق لنا أن نتسوق لوحدنا ولا نحتاج لمرافقة أنثى كي تراقبنا".  وبذات الارتياح أضاف فايز الرويلي: "كنا دائما ما نسمع أنه لا يوجد منع، ولكن نواجه بالرفض عند البوابات ويكون شكلنا محرج، الآن لم يعد بإمكان أحد من الحراس منع الرجال من الدخول منفردين".
واشتكى الرويلي قائلاً: "حُرمت طوال الفترة الماضية من شراء هدية مفاجئة لزوجتي، لأنني لا أستطيع الدخول للمجمع التجاري دونها، الآن أستطيع فعل ذلك".
 * قلق ناعم  وفي المقابل لم يشعر بعض كبار السن بالارتياح، فهم يرون أن تواجد العزاب في مجمعات تملؤها النساء سيكون مدعاة للفساد، وطالبوا بأن تكون هناك عقوبات رادعة لمن يحاول مضايقة النساء.  وقال مبارك الأسمري: "لم تكن النساء يسلمن من المضايقات في ظل المنع السابق، فكيف ستكون الحال مع فتح الأبواب؟ لا بد أن تشدد الرقابة والأمن كي يكون رادعاً لكل من يحاول مضايقة النساء من المستهترين".
وفي الجانب المقابل، اعترض كثير من النساء على القرار، واعتبرن أنه سيساهم في مضاعفة معاناتهن مع المضايقات.
تقول نجلاء العتيبي لـ"العربية.نت": "أنا ضد القرار، فعلى الرغم من وجود فئة جيدة من الشباب فإن الشر يعم، وحالياً وبوجود حراس الأمن ومنع الشباب من الدخول إلا أنهم قادرون على الدخول للمجمعات بطرقهم الخاصة ومضايقة العوائل. فكيف سيكون الوضع بعد السماح؟ أعتقد أنه سيحمل الكثير من الإزعاج للنساء". مطالبات بتكثيف وجود الأمن وعلى ذات النسق المتخوف، اعتبرت نورة خالد أنه "يجب أن يصاحب هذا السماح قرار آخر بتكثيف رجال الأمن وخاصة الشرطة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمنع كل من يحاول الدخول للمعاكسة ومعاقبته علنا".
واتفقت ريم خالد مع ما ذهبت إليه نورة مضيفةً: "هناك ثقافة مجتمعية خاطئة مفادها أن التسوق متعة ونزهة، وهذا القرار يكرس ذلك، يجب ألا ننسى أن أصحاب المجمعات التجارية هم أصحاب الحق في الاختيار بين السماح بالدخول أو المنع".
بيد أن ليس كل الآراء النسائية رافضة أو متخوفة، فسارة عبيد لم ترَ في القرار ما يهم، وقالت لـ"لعربية.نت": "لا أعتقد أنه أمر مهم، سواء دخل العزاب أم لا، فهم موجودون في كل الأسواق، فقد بات وجودهم نظامياً، ومن حق الرجال الدخول للأسواق وحدهم فليس كل رجل يفكر فقط في المعاكسات".
وكمعظم القرارات التي تمس المجتمع في السعودية، من غير المتوقع أن يهدأ الجدال قريباً، وسيحتاج الأمر لبعض الوقت قبل أن يمكن تصور نتائجه، وقد يكون مثل كثير من القرارات التي يتحفظ البعض عليها، وبعد فترة قصيرة يصبح وجودها لا يستحق القلق.


المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة تفاوض الهارب حسين سالم



رئيس المبادرة: 
 مفاوضات مع حسين سالم للتصالح
 مقابل رد الأموال المنهوبة



 كشفت المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة النقاب، اليوم السبت، عن قيام ممثلين لجهات مصرية، بإجراء مفاوضات مع رجل الاعمال الهارب «حسين سالم» فى إطار ما أعلنت عنه الحكومة، من بحث التصالح مع بعض المسئولين، ورجال الاعمال المنتمين للنظام السابق، مقابل التخلى عن الأموال، التى استولوا عليها، وعودة تلك الأموال إلى الخزانة العامة المصرية. 
وقال معتز صلاح الدين، رئيس المبادرة، إن مصادر مطلعة فى مدريد، أكدت لمنسق المبادرة، ورئيس الجالية المصرية فى أسبانيا، إبراهيم أبو الروس، أن هناك تحركات رسمية وغير رسمية، سعت مؤخراً لفتح قناة اتصال مع المتهم الهارب حسين سالم، بعد صدور حكم من المحكمة العليا الاسبانية بتسليمه، ونجله خالد، إلى مصر، بهدف طرح موضوع التصالح، مقابل الأموال المنهوبة.
 وجدد صلاح الدين، التأكيد على أن الحكومة أو أى سلطة أخرى، لا تملك القيام بهذا التصالح، وأن الجهة الوحيدة التى يمكنها بحث هذا الأمر، هى مجلس الشعب المنتخب، أو عبر إجراء استفتاء، يطرح على الشعب المصرى بقبول الفكرة أو رفضها، مؤكداً رفضه الشخصى لهذا التصالح، خاصة أن الفكرة لا تلقى قبولاً شعبياً بين المواطنين فى مصر.
 وحول مصير الاستئناف، الذى قدمه حسين سالم، ونجله خالد، ضد قرار تسليمهما لمصر، أكد صلاح الدين مجدداً أن المصادر القضائية، وحتى التقارير الاعلامية فى اسبانيا، تتوقع رفض استئناف حسين سالم، وكذلك رفض استئناف نجله خالد، مشيراً إلى أن محكمة الاستناف فى مدريد، التى ستنظر قضية حسين سالم، سوف يرأسها القاضى الاسبانى فرناندو جراندى.
****
إسرائيل اخترقت مصر على جميع المستويات عن طريق حسين سالم الذي نأمل أن تسترده السلطات بأقصى سرعة ممكنة لتتم محاكمته عن جرائمه التى ارتكبها ضد مصر. مفاوضات مصر مع دول حوض النيل وقدمنا عدة حلول لتلك المشكلة إلا أن النظام البائد لم يكن يهتم إلا بموضوع التوريث. عودة الأمن، إن يفهم ضباط الشرطة أنهم خدم للشعب وليس أسيادًا كما يظن البعض منهم.




تطور الأوضاع فى سيناء وتحولها من سىء إلى أسوأ



توتر فى وسط سيناء بسبب الحشود الإسرائيلية و بناء الجدار العازل


 تسود حالة من التوتر مناطق وسط سيناء فى ظل الحشود الإسرائيلية المتواصلة منذ 3 أيام على الحدود ونشر أعداد كبيرة من الجنود والمدرعات وطائرات الهليكوبتر، علاوة على استمرار بناء الجدار العازل الذى وصل من رأس النقب إلى منطقة الكونتلا وما بين الخوف من اتجاه المهربين إلى البحث عن وسيلة لكسب الزرق فى سيناء بعد الانتهاء من الجدار أو الخوف من حرب محتملة تنقسم آراء أهالى ونواب سيناء.
 فى البداية قال عضو مجلس الشعب الشيخ عبد الله جهامة إن الجدار الذى تقيمه إسرائيل ليس جدارا خرسانيا بل مجموعة من الأسلاك وغرضه تأمين إسرائيل خوفا من تسلل أى عناصر. وأضاف إن الجدار أمر يخصها لكن سيساعدنا فى الوقت نفسه على السيطرة، والحد من نشاط التخريب وكانت إسرائيل هى المستفيد الأول فى تصدير المخدرات وخلافه لنا، وفى جذب الأفارقة للوصول لها والعبث فى دول منابع وحوض النيل.  
الناشط السياسى والحقوقى موسى الدلح، قال إن الأوضاع فى وسط سيناء نوعا ما هادئة حاليا لكن لابد للحكومة التحرك السريع لتوفير فرص عمل لأن أى فرد يجد الرزق الحلال لن يفكر فى العمل الحرام خاصة أن نشاط التهريب سيقل بعد الانتهاء من الجدار، وأضاف الناس شبعت كلام وتصريحات ولابد من التنفيذ على أرض الواقع وحصر كل البطالة فى الوسط. فيما قال الشيخ عارف أبو عكر من كبار مشايخ شمال سيناء، للأسف إسرائيل تسعى إلى زعزعة أمنية فى سيناء وتثير فتنة فى سيناء وتزعم أنها غير مستقرة ومصر غير مسيطرة عليها لأغراض خاصة بها. 
 وأهل سيناء دون الخوض فى تفاصيل جاهزون لأى مواجهة مع إسرائيل وأى حرب قادمة ونحن قادرون بإذن الله على التصدى لهم، وحائط الصد مع القوات المسلحة أن أبناء الثورة حموا الحدود بعد الانسحاب الأمنى خلال أحداث الثورة، ومسألة الجدار سيكون له مردود إيجابى على سيناء حيث سيمنع تجارة العبيد"الأفارقة" والنشاط فى تهريب المواد الأخرى ولابد للحكومة أن تنظر للناس المقيمين على الحدود لأنه بمجرد انتهاء نشاط التهريب لن يجدوا عملا لهم وستحدث مشاكل فى سيناء لابد من الاستعداد لها، والبحث عن عمل لهم بالإضافة إلى إشراك أبناء سيناء فى التنمية وفى اختيار الأماكن الخاصة بالآبار والزراعات والمصانع فهم أدرى بها مع صدور عفو عام عن كل أبناء سيناء فى السجون الذين ظلموا، وإخراج من قضى نصف المدة والإفراج عن سجناء تفجيرات طابا لتحقيق الاستقرار وبدء عهد جديد ومن يخرج على القانون سنتصدى له وسيعاقب، ولن يدافع عنه أحد.  
سلامة الرقيعى عضو مجلس الشعب قال الجدار أولا يحدد منهجية إسرائيل فى تعاملها مع الغير لتحصن نفسها، ولو سلمنا أنها دولة فى الأمم المتحدة ولها حدود فأى تصرفات داخل حدودها تصرفات طبيعية، لكن كدولة احتلال لا يجوز أن تتصرف فى الحدود لأنها دولة احتلال، ولا يقبل الأمر بهذا الشكل، ومسألة ضبط وحماية الحدود بين طرفين هى الأفضل ولها مسارات فى تأمين الحدود والتعاون، لكن الجدار غرضه ضبط الحدود وتحصين طرف لحماية نفسه كعقيدة يهودية لأنهم لا يقاتلون إلا من وراء جدار هكذا صورهم القرآن. أما ما يتعلق بالتعزيزات الإسرائيلية على الحدود فإنه بسبب الخوف لدى إسرائيل أولا وليس لحرب مصر، والجدار يشكل عائقا للانطلاق البرى من الحدود، وقد يكون مانعا لوسائل التهريب للبشر أو غيره لكن بدون اتفاق ثنائى قد تفتح إسرائيل ثغرات لتهريب ما تريد، وقد يؤدى إلى الحد ويقل نشاط التهريب إلا أن منظومة المافيا الدولية فى تهريب الأفارقة قد تساعدها إسرائيل من خلال الجدار فى إدخال من تريد.  
وعن مسألة الحرب فإن أبناء سيناء على تعاقب الحروب فى كل الجولات دائما يشكلون حائط صد بتعاونهم مع وطنهم الأم فى المقاومة وكافة الأعمال، ومستعدون لأن يكونوا حرسا وطنيا للدفاع، وأعتقد أن الحديث عن حرب أمر غير محتمل لأن قرار الحرب يحتاج إلى إعداد فى إسرائيل وهى غير مؤهلة حاليا وأى حرب ستنقلب عليها.  
عدد من أهالى وسط سيناء عبروا عن قلقهم من التحركات الإسرائيلية على الحدود مطالبين بتنمية قوية تتصدى لأى محاولة اعتداء على سيناء، مؤكدين أن على الحكومة أن تدرس نتائج الجدار وتتحرك فورا للتعامل معها بدلا من تطور الأوضاع فى سيناء وتتحول من سىء إلى أسوأ.


9 مليارات جنيه.. تكلفة محاكمة مبارك وبدون عائد حتى الآن


خبير: محاكمة المخلوع كلفت الدولة 9مليارات جنيه.. ومصاريف إقامته بالمركز الطبي بلغت 3.5 مليون جنيه تكاليف حراسة وتأمين مبارك خلال نقله بلغت 210 مليون جنيه .. و10 آلاف جندي اشرفوا على تأمينه.



قال المستشار عبد المنعم السيد مستشار التحكيم الدولي في حوار له على قناة النهار مساء أمس مع الاعلامى محمود سعد ان تكاليف علاج مبارك في الفترة من أول مارس إلى 3/8 اى خلال 155 يوم كانت مليون و751 ألف جنيه حيث أن قيمة سويد رقم 309 بمستشفى شرم الشيخ تكلفته اليومية لا تقل عن 12 ألف جنيه هذا بخلاف البحوث الطبية والرعاية .
 أما في الفترة من 3/8/2011 حتى3/2/2012 اى خلال 174 يوم أثناء إقامته بالمركز الطبي العالمي مبلغ 3.5 مليون جنيه . أما بالنسبة لتكاليف الحراسة والتامين أثناء 42 رحلة للمحاكمة كلفت الدولة 210 مليون جنيه حيث كان يشرف على تأمينه 10 آلاف جندي من الداخلية والشرطة العسكرية والمخابرات . أما تكاليف تأمينه خلال إقامته في شرم الشيخ كلفت الدولة 430 مليون وذلك بمتوسط 500 جنديا. أيضا المكالمات الدولية التي قام بإجرائها لأمريكا وسويسرا وانجلترا من اجل إنقاذ نفسه وخروج حوالي 5 مليون دولار من البنك المركزي ولا يعلم احد عنها شيئا بالإضافة إلى تكاليف نقلهم كلفت الدولة ملايين . وأضاف السيد إن وزير الإعلام السابق أسامة هيكل صرح انه ضاع مكسب بث محاكمات مبارك ونجليه حيث اذعيت ال12 جلسة مجانا للقنوات الفضائية وبذلك ضاع على الدولة مبلغ 4.5 مليون جنيه أكد السيد إن الدولة تكبدت ما يقرب من 62 مليون ألف جنية من الخزانة العامة للدولة وهناك حوالي 7.5 مليار جنيه ذهبوا هباء على الدولة . وفى النهاية وجه السيد رسالة للاقتصاديين الذين يزعمون ان الدولة ليس بها أموال هذا ليس صحيح نحن لدينا أموال لكننا نحتاج لإعادة هيكله للخزانة العامة للدولة..

وقفة احتجاجية ضد زيارة عمر سليمان للعريش



ترفض زيارة القاتل شاهد الزور.


نظم نشطاء سياسيون اليوم وقفة احتجاجية أمام فندق "سويس إن" الذى كان من المقرر أن يقيم فيه اليوم اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، 
رافعين شعارات ترفض زيارته متهمينه بقتل المتظاهرين وشهادة الزور. 
 وترددت أنباء عن إلغاء زيارة عمر سليمان لمدينة العريش لدواعي أمنية وكان من المقرر عقد مؤتمر بفندق "سويس إن" بالعريش مع عدد من رموز القبائل بشمال سيناء.

.



خبايا وأسرار - استئناف تدفق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر


مفاجأة نيويورك تايمز:
 أمريكا استأنفت المساعدات العسكرية لمصر 
 حتى لا يتم إغلاق مصنعين لإنتاج السلاح 
 وقف المساعدات يهدد بتجميد عقود مصنعي الأسلحة الأمريكية 
 وسيتسبب في دفع غرامات تصل لـ 2 مليار دولار


 نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسئولين أمريكيين أن قرار وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون باستئناف تدفق المساعدات العسكرية الأمريكية إلي مصر لا علاقة له بالديمقراطية بل يأتي خدمة للوظائف في أمريكا وأوضح مسئول أمريكي أن أي تأخير أو وقف للمساعدات العسكرية لمصر والتي تقدر ب 1.3 مليار دولار كان يهدد بخطر تجميد عقود مصنعي الأسلحة الأمريكيين ويسفر عن توقف خطوط الإنتاج في خضم حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكان سيتسبب بدفع غرامات مالية كبيرة جدا قد تصل على 2 مليار دولار إذا تم وقف كل المبيعات .
مشيرا إلى إن هذه العقوبات ستفرضها الشركات المصنعة للسلاح على البنتاجون وسيتحملها دافعو الضرائب الأمريكيين وليس الجنرالات الحاكمين في مصر .. ومن هذه الشركات لوكهيد مارتن التي تقوم بنقل الدفعة الأولى من 20 طائرة اف 16 جديدة لمصر الشهر المقبل بالإضافة لشركة جنرال دينميك التي وقعت العام الماضي عقدا بـ 395 مليون دولار لنقل مكونات وأجزاء 125 دبابة من نوع إبرامز إم وان أيه وان التي يتم تجميعها في مصنع بمصر .
 يذكر إن أنباء صحفية قد ترددت عن ان المشير طنطاوي هو مستشار لشركة لوكهيد مارتن وهو ما لم يتسن تأكيده من مصادر رسمية مصرية .
 وأشار مسئول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية طلب عدم الكشف عن هويته ان هناك ثمة وظائف أمريكية تعتمد علي العلاقات الأمريكية المصرية مضيفا أنه عندما اتخذت كلينتون وفريقها هذا القرار باستئناف المساعدات العسكرية لمصر كان يأخذون في الاعتبار الأهداف الأمنية القومية بشكل عام بالإضافة إلي أية قضايا داخلية
وقال مسئولون أمريكيون للصحيفة ان كلينتون خففت من الشروط ما يسمح ببدء بعض المساعدات وليس كلها وهذا سيشكل رافعة لجنرالات مصر لنقل السلطة السياسية إلي حكومة منتخبة من دون تهديد العقود العسكرية الراهنة..


سوريا تنزلق إلى المجهول



سـوريا على أعتـاب حــرب أهــلية
 تحول بالصراع السياسى إلى نزاع مسلح 
يتحول سريعا إلى حرب أهلية. 
تقف سوريا الآن على الدرجة الأخيرة من العتبة الداخلية للحرب الأهلية 
التى يتمناها لها كثير من دول تصدير الإسلام الوهابى، وإسرائيل.


فى شهر يوليو من العام الماضى، حدث ما كان يجب أن يحدث، وأعلن أحد ضباط الجيش، العقيد رياض الأسعد، البيان التأسيسى للجيش السورى الحر، وهكذا انفصم الجيش العربى السورى، كنتيجة حتمية لقيام القوات المسلحة بالنزول إلى الشارع لقمع المتظاهرين السلميين الذين يطالبون بتغيير النظام الذى جثم طويلا على أنفاس الشعب السورى بنظام بوليسى استخباراتى يحسب على البشر الهمسة واللمسة إذا انحرف المواطن عن المسار السياسى لحزب البعث، أو بالأصح للسلطة الحاكمة، ولو بهنة فى التعبير عن أى مخالفة، وبعد ربيع الثورات العربية انتفض مواطنو سوريا ليلتحقوا بقطار هذه الثورات سعيا للحرية والكرامة والانتقال إلى ضفة الديمقراطية، ومثل كل من سبقوه من حكام ديكتاتوريين لم يفطن بشار الأسد لأخطاء من سقطوا قبله، كأنه فى مسيرة الثورة السورية كان يرفع قدما ليضعها على أثر قدم من أقدام الرؤساء الفاشلين الأغبياء الذين سبقوه، حتى أطيح بهم.. السيناريو نفسه والاستعلاء نفسه على شعبه، ورفض النزول على رغبة مواطنيه وترك جنود جيشه يعتدون بمنتهى القسوة والعنف على أبناء الشعب العزل، وصارت البندقية ضد البيارق والمدافع ضد اللافتات، وعند هذا الحد من التهور بدأ التمرد فى صفوف الجيش، وهذه نقطة تحول غاية فى الخطورة للأسباب التالية:
أولاً: الانشقاق فى صفوف أى جيش عسكرى محترف لأهداف سياسية هو تحول بالصراع السياسى إلى نزاع مسلح يتحول سريعا إلى حرب أهلية.
ثانيًا: من المؤكد أن الجيش السورى الحر سوف يتسع نطاق عملياته مع استمرار الصراع لأنه لن يعتمد مع مرور الوقت على العسكريين فقط، إذ سينضم المتطوعون المدنيون إلى تشكيلاته القتالية.
 ثالثًا: البنية العسكرية المرنة للجيش السورى الحر ستؤدى إلى حرب استنزاف طويلة مع القوات الحكومية.
رابعًا: المنحنى العنيف الذى انعطفت فيه الحرب الأهلية سوف يؤدّى إلى نتائج اقتصادية وإنسانية مدمرة سوف تترك أثرها لما بعد انتهاء هذه الحرب.
خامسًا: من المؤكد أن الدول الكبرى والمجاورة فى ظل هذا الانقسام قد بدأت فى التدخل فى مجريات الصراع بين الأطراف بجميع أشكال الدعم المادى، لوجستيًّا وتسليحيًّا، مما يؤجج ويطيل منه.
سادسًا: انتبه النظام الحاكم إلى أن سيطرة الثوار على حمص كانت ستمكنهم من بناء سلطة تمارس قرارات سيادية على الأرض، مما يفرض على الطرفين اتباع قواعد القانون الدولى، لا سيما مع خضوع جانب من القوات الثائرة لنظام عسكرى، وهذا يُضعِف من موقف السلطة المركزية، لهذا كان هجومه على هذه المدينة مروعا ووحشيا.
سابعًا: استمرار الوضع الحالى سوف يؤدى إلى هشاشة سيادة الدولة ويضعف تماسكها الداخلى ويضعف مناعتها فى مواجهة التدخل الخارجى، على اختلاف أشكاله.
ثامنا: سوف تنعكس توازنات البيئة الاستراتيجية فى الإقليم على الدول ذات المصالح أو الملاصقة للحدود، مما يمكن أن يؤدِّى إلى تشرذم وانفراط القوى السياسية والدينية والعرقية طبقا لما تقتضيه مصالح تلك الدول. لا شك فى أن الوضع فى سوريا قد أصبح مأساويا، ويزيد من قتامته أشكال العنف غير الآدمية بين الأطراف، والأخطر أن الجيش السورى الحر يفتقر إلى وحدة الفكر والرؤية مثلما كان الحال مثلا عندما خاض كاسترو حرب العصابات للتخلص من نظام باتيستا الفاسد والعميل، لهذا يمكن القول إن تجاوزات النظام ضد حقوق الإنسان يقابلها أيضا تجاوزات من الجيش الحر.
 هذا الوضع ذو التكوين الفسيفسائى بتوجيهات متعددة من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين الدينى، ذو طبيعة عنيفة مع كل من يختلف معه فى المذهب أو الدين أو الموقف السياسى، ولقد نجحت منظمات حقوق الإنسان فى توثيق انتهاكات واسعة ارتكبتها أطراف النزاع من القوات الحكومية وعناصر المعارضة المسلحة، التى استجدّت على الثورة السورية السلمية. إن توجيه أصابع الاتهام إلى طرف من الطرفين الآن يجعل من هذا الموقف تحيزا يفتقر إلى الأمانة والموضوعية، وإن كان يجب أن لا يجعلنا ننسى أن بداية العنف والإرهاب ضد الشعب السورى وثورته السلمية كانت من النظام، مما أدى إلى انشقاق العناصر الوطنية من الضباط والدرجات العسكرية الأخرى، لكن هذا الكيان الرافض أصبح تحت قيادته مجموعات مسلحة غير عسكرية، وبالأخص من الاتجاهات الدينية السلفية والوهابية المتشددة، وهنا أصيب الجيش الحر فى مقتل يهدد التراتبية المفترضة للتنظيم نظرا إلى افتقاد قواعد السيطرة على التشكيلات غير العسكرية، لهذا فإن من المتوقع أن ترتفع فى الفترة المقبلة وتيرة انتهاكات حقوق الإنسان من عمليات التعذيب والاختطاف والإعدام دون أى ضمانات قانونية وحقوقية، وعمليات التنكيل بالخصوم الأحياء والأموات، وهنا يجب على قيادة الجيش السورى الحر أن تقوم بعملية فرز لتشكيلاتها من غير العسكريين تستبعد فيها العناصر التى تتبنى مواقف منفردة تتجاهل معايير حقوق الإنسان فى إطار تصور يفترض أن الشق العسكرى فى الجيش الحر منضبط ويخضع لقيادة حكيمة تعى قيم الثورة، لأن بنى جلدتهم خصوم وأعداء اليوم هم أشقاء وأهل الغد. تقف سوريا الآن على الدرجة الأخيرة من العتبة الداخلية للحرب الأهلية التى يتمناها لها كثير من دول تصدير الإسلام الوهابى، وإسرائيل، التى تتمنى أن يحدث هذا ليتفتت هذا الكيان إلى دويلات مذهبية وعرقية تثبت وضعية وجودها العنصرية، وهنا يبرز سؤال:
من الذى ساعد تنظيم القاعدة السلفى الوهابى فى التسرب إلى سوريا والقيام بتفجيرات انتحارية، أو إدخال سيارات مفخخة كتلك التى كانت تتم فى العراق، كى تتفجر الأوضاع نحو مزيد من الدماء والدمار والتشرذم فى ظل انخراط العناصر المسلحة للسلطة والمقاومة فى عمليات انتهاك مؤلمة لحقوق الإنسان؟
كى يستمر مسلسل العنف، ويتزايد مع غياب إرادة عربية لوقف هذه المجزرة، لأن من بين الدول العربية ما لا يريد انتهاء هذه الكارثة إلا بما يحقق أهدافهم فى الطبيعة الأيديولوجية للدولة القادمة. وإذا كان هذا هو موقف العرب، فما بالنا بالموقف الدولى الذى قد لا يكون ذا طبيعة أيديولوجية، وهى هكذا بالفعل، لأن مصالح الدول الكبرى ذات طبيعة براجماتية دائما، وفى المحطة السورية من ثورات ما يسمى بالربيع العربى تضاربت مصالح القوى الكبرى، ولم يعد أمام الشعب السورى، أو لنقُل بالتحديد أمام عقلائه من القادة والرموز، إلا أن يجدوا مخرجا لأزمتهم، للأسباب التالية:
 أولاً: أن الوضع على الأرض معقد للغاية فى الصراع المسلح بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، ومن الصعب حسمه فى أيام أو أسابيع وربما أشهر.
 ثانيًا: النظام السورى، وعلى رأسه بشار الأسد، متشبث بالسلطة، ورحيله كفيل بأن يجنب هذا البلد الجريح ويلات وعذابات أقسى من أن توصف.
 ثالثًا: تشرذم قوى المعارضة ما بين الداخل والخارج والداخل مع الداخل، والخارج مع الخارج، فى حين أن توحدها يوفر لها ميزة استراتيجية كبرى.
رابعًا: انقسام قوى المعارض المسلحة واقعيا من داخل الجيش السورى الحر، ولا سيما الفصائل التابعة لتيارات الإسلام السياسى، إضافة إلى عناصر أخرى مُقحَمة على الساحة السورية، وعناصر من الداخل فى تنظيمات لا تندرج فى تشكيلات ذات قيادة موحدة، وإضافة بطبيعة الحال إلى العصابات الإجرامية التى تستغل هذه الأوضاع التى يتراجع فيها الأمن الجنائى.
خامسًا: التدخل الخارجى من قوى ترتبط مصالحها مع طرف من الأطراف، وعلى سبيل المثال، فقد بثت أخيرًا كل من وكالتَى الأنباء الروسيتين «إيترتاس» و«إنترفاكس» خبرا عن وصول معدة مكافحة إرهاب روسية إلى طرطوس، وهو ما أنكره وزير الخارجية، ولا يُستبعد وصول هذه الوحدة إلى سوريا فى الأغلب دون تورط مباشر فى النزاع المسلح، ولكن لتقديم خبرات فنية وتكنولوجية تفتقر إليها العناصر المسلحة للنظام. هذه هى سوريا التى تنزلق إلى المجهول حيث تتشابك الأوضاع وتتعقد خيوطها فى الداخل الذى يتمزق استقراره تحت وطأة السلاح والأقدام الغليظة للجند وأيديهم الثقيلة من نظام فاسد يتشبث بالبقاء حتى آخر مواطن سورى وفى الخارج تتجاهل الدول ذات المصالح وتؤجل الملف حفاظا على التوازنات أو سعيا لتحقيق مآرب ومكاسب ..


رئيس ائتلاف ثوار الميدان والمتقاعدين العسكريين ؛؛ مرشحا للرئاسة



اللواء مدحت الحداد، رئيس ائتلاف ثوار الميدان والمتقاعدين العسكريين، ونائب رئيس جمعية 25 يناير، سيتقدم خلال ساعات ب 30 ألف توكيل من محافظات مصر
.لتأييده للترشح رسمياً، لمنصب رئيس الجمهورية.؟!


ائتلاف ثوار الميدان: تهديدات للعسكريين المتقاعدين 
 صرح رئيس ائتلاف ثوار الميدان والعسكريين المتقاعدين اللواء مدحت الحداد أن هناك تهديدات وردت للمعتصمين في خيمة العسكريين المتقاعدين بميدان التحرير. وأوضح رئيس الائتلاف أن هناك أشخاصا يقومون برصد المتواجدين في الخيمة لمعرفة هويتهم في ظل الأحداث التي جرت منذ يومين وتصدي العسكريين لهم وأجبروهم على مغادرة الميدان خاصة بعد أحداث حزب الوفد . وقال الحداد إن الاعتصام في ميدان التحرير اعتصاما سلميا لا يحمل أي عنف في ظل المحاولات المستمرة لجرنا إلى العنف والتحرشات بالتحرير ومعتصميه وهو ما نرفضه ونرفض أن ننساه، لكن سنتصدى لأية محاولة لفض الاعتصام بالقوة ونحن موجودون لحماية الميدان . 
 وأورد أن أحد العسكريين المتقاعدين تعرض ليلة الثلاثاء 18 ديسمبر، لمحاور للترهيب ومغادرة الميدان حيث قال إنه ليلة أمس جاءه شخص يسأله عن سيدة تدعى هبة المصري تقول أشعارا وكان معه شخصين آخرين ينتظرانه وتحدث معي وفي نهاية الحديث قال لي "خد بالك من نفسك " . 
وقال إن الميدان ليلة الثلاثاء حدث به أشياء كثيرة ومشاجرات تقول بأن هناك أحداثا ربما تحدث للمعتصمين خلال الأيام القادمة . وأكد اللواء مدحت الحداد أنه يحمل وزير الداخلية شخصيا المسؤولية عما يجري من محاولات للترهيب وتخويف المعتصمين السلميين لمغادرة الميدان ، مشددا أن العسكريين المتقاعدين سوف يواجهون أية محاولة مسلحة لاقتحام الميدان بكل الوسائل . 
 وقال مدحت الحداد في تصريح له، أمام مقر اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الرئاسة، بأنه جاء مع بعض مؤيديه، ومعه 26 ألف توكيل، وسينتظر أمام اللجنة حتى تصل باقي التوكيلات.
 وأضاف الحداد ، إنه قرر الترشح لهذا المنصب، بعد أن ضغط عليه بعض الشباب من الميدان، بعد أن وجد أن المنصب أصبح «لكل من هب ودب» على حد وصفه، معتبراً أن بعض الأشخاص الذين يريدون الترشح لهذا المنصب، وراء مخطط يهدف الى الإساءة لمصر.
 وأوضح أن مصر قائدة للوطن العربي، وتحتاج الى زعيم مثل جمال عبد الناصر، أو السادات، مضيفاً أنه شرف كبير له أن يترشح لهذا المنصب.
 وشدد الحداد على أنه اذا اقتصرت المنافسة في النهاية بينه، وبين حمدين الصباحي، سوف ينسحب لهذا الشخص الذي يقدره.

حلِفتْ تِقْضِى عَلَى الثّورَه عَشَانْ فَرَعُونْ دِلوَقْـتِى غَاوِى الرِّآسِهْ، لاجلْ نَاسْ مَسَاكِينْ!!




  يَا فِـلْ يَاللِّى انتَ لاَبِسْ بَدلِةْ الثُـوّارْ 
 وِ عَامِلْ انّك مُجَاهِدْ، تِنْصِف الأحرَارْ
  دَا الكُل عَارِف بِـإنِّـكْ عَاشِقْ الكُرسِى
 وِ نَاوِى لِلحِلمْ تِقتِـل، يَابُو ديلْ مَكّارْ



  *****
 * دَ انتَ التّوَافُـق مَابينْ الخَونَه وِ الخَاينِينْ
 * اللِّى بِـيِحْمُوا مَبِـينْـهُمْ شِلِّـةْ الشّيَاطِينْ
 * وِ مصَمِّمِينْ تِسْرَقُوا، حَقْ الحَياهْ مِ النّاسْ
 * لَكِن حِسَابْكُمْ قَرِيّبْ، دَا الوِلاَدْ صَاحْيِينْ
 *****
* عَمّالْ بِتِنْخَعْ حَكَاوِى عَ اللِّى عَدّى و فَاتْ
 * بِـإنّـك انتَ المُنَاضِلْ، آبُو جُوزْ شَنَـبَاتْ
 * يَا أخِينَا بَطّل بَجَاحَهْ، دَانتْ كُنتْ مَدَاسْ
 * لِلِّى بِـيِحكُم وِ يِـظْلِمْ، بَس لِيكْ مَنَبَاتْ
 ***** 
 * لاَ يُومْ سِمِعْنَا لِصُوتَكْ يِنْصِفْ المَظلُومْ
* كَانْ كُل هَمّكْ يُومَاتِى، تِقْبَضْ المَعْلُومْ
* وِ تْوطِّى لِلِّى انخَلَع، وِ لِلوَرِيثْ تُحْضُنْ
 * عَلَشَانْ يِعَـلِّى فِى شَأنَكْ، وِ الإيَافِهْ تِدُومْ
 *****
 * يَافِـلْ حَـبِّـةْ خِشِهْ، دَ الخَلقْ مِشْ نَاسْيِـينْ
 * إِنّـك فِ ثَورِةْ يَـنَايِر، جيتْ تِأدِّى يَمِينْ
 * وِ حلِفتْ تِقْضِى عَلَى الثّورَه عَشَانْ فَرَعُونْ
* دِلوَقْـتِى غَاوِى الرِّآسِهْ، لاجلْ نَاسْ مَسَاكِينْ!!
 *****
* يَا فِـلْ إِرحَلْ، وِ سِيبْـلِى سِكِّـتِى لِلنّورْ
 * خَـلِّـينِى أفْـرَحْ، وِ أَقْـلِبْ شَأْفِـتَـكْ وِ تْغُـورْ
 * وِ ادْعِى تِوَدّعْ قُـرَيِّبْ، وِ الحِيطَانْ تِدَارِيكْ
* قَـبلْ مَا تَاخُدْ فِى حُضنَكْ، الشِّرِيفْ وِ سرُورْ
 *****
* لَـو مُشْ هَـتِـفْهَمْ، أَنَا نَاوِى أعِـيدْ وِ أزِيدْ
 * وِ الثّـورَه بَـاقْـيِـهْ، وِ ضَحّينَا بِألـفْ شَهِـيدْ
* دَا أقَـلْ حَاجِهْ بِـإنّـكْ تِسْتِحِى و تِخْـفِهْ 
* بَـدَلْ مَـنِـفْـتَـحْ مِـلَـفّـكْ، وِ القَـضَايَا تِـزِيدْ

شـعر ـ د. توفيق ماضى

إيران تزود الأسد بأسلحة فتاكة لإخماد الاحتجاجات




خبراء إيرانيين أنتجوا ما وصفته بأنه نوع جديد من طائرات بدون طيارين 
عرفته باسم الفراشة، وقالت إنه قادر على 
تنفيذ مهمات عسكرية وأخرى لمراقبة الحدود.


 إيران تقدم مساعدة كبيرة للرئيس السوري ومواد قاتلة
 لاستخدامها ضد المتظاهرين 
أفاد مسؤولون أمنيون أمريكيون وأوروبيون أن إيران تقدم مساعدة كبيرة للرئيس السوري بشار الأسد، في قمع الاحتجاجات المناهضة لحكمه.
 وتتراوح تلك المساعدات بين أجهزة مراقبة عالية التقنية وبنادق وذخيرة. وقال المسؤولون إن المساعدة الفنية التي تقدمها طهران لقوات الأمن التابعة للأسد، تشمل أجهزة مراقبة إلكترونية وتكنولوجيا مصممة لإعاقة جهود المحتجين في التواصل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وطائرات إيرانية الصنع بدون طيارين. وأضاف المسؤولون الذين اشترطوا عدم كشف هويتهم، أن إيران زودت سوريا أيضا بمواد قاتلة لاستخدامها في إخماد أعمال الشغب. وأعلن مسؤول أمريكي أن إيران قدمت لدمشق، على مدار العام الماضي، مساعدات أمنية لدعم الأسد.
 كما زودته خلال الشهرين الماضيين بمواد فتاكة، تشمل بنادق وذخيرة وغيرها من العتاد العسكري لمساعدته في قمع المعارضة.  وأضاف أن إيران قدمت لدمشق أيضاً أجهزة مراقبة مزودة بتقنيات عالية لمراقبة الإنترنت وتعطيله، معلناً أن مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتقديم النصح لحاشية الأسد عن سبل مواجهة المنشقين، وبعضهم ما زال في سوريا لتقديم النصح لقوات النظام.  ويبدو أن المساعدة الأمنية المتعددة المحاور التي تقدمها إيران لسوريا ساعدت حكومة الأسد في حملتها الدموية والبقاء في السلطة بعد عام من الاحتجاجات.  لكن المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين أشاروا إلى أن بقاء النظام السوري لا يعتمد بشكل كامل على استمرار المساعدة من طهران.  
من جهة أخرى، اتفق المسؤولون الأمريكيون على أن سيطرة الأسد لا تزال قوية، ورأوا أن معارضيه غير منظمين، مما قد يرجح استمرار الرئيس السوري في القبض على زمام السلطة لسنوات.  إلى ذلك، أضاف مسؤول أوروبي أن الإيرانيين زودوا وكالات الأمن السورية بأجهزة وبرامج إلكترونية لمساعدتها في تعطيل جهود تنظيم احتجاجات داخل سوريا وجهود عناصر مناهضة للنظام لنشر رسائلها إلى مؤيديها خارج البلاد.  وقال المسؤولون إن سوريا حصلت أيضا على بعض تكنولوجيا المراقبة من موردين أوروبيين.  
وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية قد ذكرت قبل أيام أن  خبراء إيرانيين أنتجوا ما وصفته بأنه نوع جديد من طائرات بدون طيارين عرفته باسم الفراشة، وقالت إنه قادر على تنفيذ مهمات عسكرية وأخرى لمراقبة الحدود.


ممارسة الجنس الجماعى، وتبادل الأزواج والزوجات بالعجوزة .



تبادل النّساء بين الرّجال في أفغانستان 
القبض على محاسب وزوجته 
أقاما حفلات للجنس الجماعى وتبادل الزوجات 
أستمتع باختيار الرجال لزوجتى؟!!!


نشر إعلانات خادشة للحياء على شبكة الإنترنت والتحريض على الفسق والفجور والدعوة لممارسة الجنس الجماعى والدعارة واعتياد ممارستها تمكن ضباط مكافحة الآداب بالجيزة، من إلقاء القبض على محاسب وزوجته عرضا نفسيهما للجنس الجماعى وتبادل الزوجات عن طريق إعلان على شبكة الإنترنت، ولكن المباحث استطاعت تحديد هويتهما وضبطهما، وبمواجهتهما اعترف الزوج بإنشائه الإعلان وقيامه وزوجته بممارسة الجنس الجماعى مع آخرين، واعترفت الزوجة أن زوجها سهل لها ممارسة الجنس مع 3 رجال، تحت مسمى تبادل الزوجات، فتم إحالتهما إلى النيابة للتحقيق.
 وكانت معلومات، قد وردت لضباط إدارة مكافحة جرائم الآداب بمديرية أمن الجيزة، تفيد قيام بعض الأشخاص بالإعلان عبر المواقع الإلكترونية بالإنترنت وخاصة موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن دعوى تتضمن ممارسة الجنس الجماعى، وتبادل الأزواج والزوجات، وعقب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تم تكثيف التحريات، وجمع المعلومات حيث أمكن تحديد شخصية منشئى الإعلان وهما كل من "ح . ك " 30 سنة محاسب، وزوجته "غ . ز " 30 سنة.
 وعلى الفور تم استهدافهما فى مأمورية تمكن خلالها ضباط إدارة مكافحة جرائم الآداب العامة بالجيزة من ضبطهما داخل شقة بالعجوزة، وبمواجهة الزوج اعترف بقيامه بإنشاء إعلان على موقع " فيس بوك" يتضمن عرض نفسه وزوجته لممارسة الجنس الجماعى تحت مسمى "تبادل الزوجات"، واعتياده إقامة حفلات الجنس الجماعى مع آخرين، عقب التأكد من صحة العلاقة الزوجية للطرف الآخر، وبمواجهة الزوجة أقرت بقيام زوجها بتسهيل ممارستها الدعارة مع الرجال تحت مسمى " تبادل الزوجات "، فتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق. وتعد هذه الواقعة مماثلة لجريمة الموظف بالمعاش وزوجته اللذين تم القبض عليهما عام 2009 بمنطقة العجوزة أيضا، بتهمة ممارسة الجنس الجماعى والتى عرفت إعلاميا بقضية "تبادل الزوجات" حيث قضت محكمة جنح العجوزة بمعاقبة كل من طلبة. ع"(موظف بالمعاش) بالسجن 7 سنوات، وحبس زوجته "سلوى .ح" (مدرسة) 3 سنوات، مع وضعهما تحت مراقبة الشرطة لمدة مماثلة، لاتهامهما بنشر إعلانات خادشة للحياء على شبكة الإنترنت والتحريض على الفسق والفجور والدعوة لممارسة الجنس الجماعى والدعارة واعتياد ممارستها. القبض على محاسب وزوجته أقاما حفلات للجنس الجماعى وتبادل الزوجات..



زعيم شبكة تبادل الزوجات:أستمتع باختيار الرجال لزوجتى كشفت محادثات الانترنت بين زعيم شبكة تبادل الزوجات "طلبة" وعملائه الذين استقطبهم وتبادل معهم الزوجات وأقام لهم سهرات حمراء في شقته بالقاهرة أسرارا جديدة عن واحدة من أغرب الجرائم التي شهدها المجتمع المصري. من يشاهد "طلبة" يكتشف على الفور انه أمام عقلية تحمل نسبة ذكاء عالية جداً تعرف كيفية التعامل مع القانون وهو ما يظهر علي أسلوبه في الحديث بكلامه الجذاب ومعرفته كيف يتعامل مع الآخرين ، أما زوجته سلوي فهي عصبية تنفر من أي شيء وكأنها لم ترتكب أية خطيئة، وتريد أن تظهر وكأنها الزوجة الشريفة مثل الحجاب الطويل "الاسدال" الذي ترتديه رغم أنها بادلت نفسها مع 3 زوجات أخريات.
 وخلال التحقيقات ، وقف طلبة هادئاً يكاد يكون بارداً أكثر من برود ألواح الثلج يرد علي الأسئلة بكل صراحة وبلا خجل أو كسوف مما حدث ويريد أن يخرج بأي طريقة لأنه لم يرتكب "كما يزعم" جريمة بالمعني الكامل بدعوي أنه لا توجد مواد قانونية تعاقب علي مثل هذا الفعل الفاحش. وادعى انه لو كان يريد ممارسة الجنس فهو لا يغلب في هذا الأمر ولكنه كان يريد أن ينشر ثقافة موقع اباحي يملكه شخص عراقي الجنسية ولديه جذور يهودية التي تعتمد علي تبادل الزوجات .
وقال إنه أرسل رسالة إلى صاحب الموقع منذ فترة تزيد على 6 أشهر يطلب منه أن يمده بمعلومات عن إمكانية افتتاح فرع له في مصر. يتابع طلبه دقائق قليلة ودخل الشخص العراقي صاحب الموقع الاباحي على الشات يقدم لي خدماته بالمجان وسلمني إيميلات أشخاص في الدول العربية يريدون أن ينفذوا الفكرة في إحدي هذه الدول، كما أهداني مساحة إعلانية لموقعي علي الإنترنت في مكان ظاهر يدخل في كل المواقع لضمان انتشار اكبر .
 ويضيف خلال أيام فوجئت بالعديد من الشباب يدخل الموقع متسائلين عن شروط تبادل الزوجات ووجدت نفسي أمام عشرات الطلبات التي تطلب مني تحديد موعد المقابلة . كانت بداية سقوط هذه الشبكة عندما ظهر الموقع أمام أجهزة الأمن بمحافظة الجيزة فتم على الفور اعداد خطة لكشف غموض الموقع الذي يثير الفتنة بين الزوجات والأزواج. وقامت اجهزة الامن بمتابعته مع إحدي الفتيات الجميلات حتى يقع طلبة في الفخ وبدأ أحد الضباط يتحدث لزعيم الشبكة طالبا منه الدخول في الموقع وتبادل الزوجات، ووضع الكاميرا علي وجهه وبعدها شاهد طلبة الضابط الذى ظهر كرجل جذاب وهادئ الطباع وبجواره سيدة في العقد الثاني من عمره مثلت أنها زوجته "من المباحث أيضاً". نظر طلبة إليهما جيداً دار سؤال في رأسه كيف يتبادل محمود هذه السيدة وهي أجمل من زوجته المدرسة؟ .
 بدأت المحادثات بينهما من خلال الشات لأكثر من يومين، طلب منهم طلبة إحضار الأوراق الرسمية للزواج والجلوس أمام الكاميرا وارتداء ملابس النوم. استمرت اللقاءات علي الإنترنت وحاول خلالها طلبة استقطاب الضابط والفتاة التي مثلت أنها زوجته. وبعد استئذان النيابة لتسجيل المكالمات ومكاتبات الشات دقت ساعة الصفر انطلقت قوة من ضباط مباحث الجيزة وألقي القبض علي المتهمين داخل الكافيتريا بشارع جامعة الدول العربية . 
 لم يصدق طلبة وزوجته التي تعمل مدرسة لغة عربية بإحدي المدارس الخاصة أنه متهم بإنشاء موقع إباحي والإعلان عن تبادل الزوجات والتحريض علي الفسق.
واعترف الزعيم بإدارة الشبكة وأصر علي أقواله التي أدلي بها في التحقيقات قائلاً إنني أردت أن يكون التبادل بين الزوجات بعقد زواج رسمي حتي أضمن سرية التبادل وعدم إبلاغ الشرطة لأنه لا يمكن أن يفضح زوج زوجته، وفي نفس الوقت لا يمكن أن تقوم زوجة بالإبلاغ عن زوجها وأنه يقوم باستغلالها جنسياً، اما الزواج العرفي فلا مكان لهؤلاء بيننا وذلك لأن أغلب المتزوجين عرفياً قد تزوجوا سراً وكل منهم يريد أن يعاشر زوجته في مكان أمين وهؤلاء يبحثون عن المكان لدينا ولذلك نرفض التبادل والتعاون معهم نهائياً. وقال أما عن جريمة التحريض علي الفسق وممارسة الأعمال المنافية للآداب، فهذه جريمة لم ارتكبها.
 واستكمل طلبة الحديث قائلاً أنا لم أمارس الأعمال المنافية للآداب لو أردت أن أفعل ذلك كنت فعلت ذلك دون حاجة إلي موقع إلكتروني أو إجراء مقابلات وتقديم أوراق رسمية وبطاقات رقم قومي والتدقيق في البيانات واختيار الأزواج والزوجات، أنا أريد أن أتبادل مع زوج آخر زوجتي لوقت محدد، فهذا يتطلب أن أحافظ علي أسراري وأدقق مع الجميع حتي لا يفتضح أمري. وأكد انه يختار الزوجة التي يتبادل معها وليس زوجته هي التي تختار الرجل، وقال أنا الوحيد المسئول عن الموقع لأن الفكرة هي فكرتي والحقيقة أنا الذي أقوم بالاختيار وأحدد المواعيد واللقاءات ومدة التبادل حيث إنني أجد نفسي مستمتعاً بالاختيار خاصة أن التغيير بين الأزواج والزوجات مطلوب. وقال ان زوجته لها الحق في رفض أحد الأزواج مثل أن يكون الزوج الآخر غير مرغوب فيه . وعند مواجهتهما بأن ما يفعلانه حرام أساساً خاصة وأن الزوجة مدرسة لغة عربية وتعلم ذلك جيداً صرخت الزوجة قائلة "انتو مالكو هو انتو اللي هاتتحاسبوا.. وبعدين أنا ملك زوجي يعمل معي اللي هو عايزة ولا يمكن أن أخالف زوجي الذي عشت معه أكثر من 8 سنوات وعندي طفلان منه" .
وقال الزوج لم أرتكب جريمة فالذي حدث أنني دعوت الأزواج من أجل تبادل الزوجات وإذا دخل علينا بوليس الآداب في الشقة في حفلة جماعية فليس من حقه أن يلقي القبض علينا وذلك لأن جميع الأزواج والزوجات لديهم عقود رسمية وفي جيوبهم وإذا كانت شبكات الدعارة تلجأ إلي أوراق الزواج العرفي من أجل الخروج من قضية الدعارة فما بالك بعقود الزواج الرسمية فلا يوجد جريمة يمكن أن يتم سجني عليها نهائياً، خاصة أنني لم أتقاض أي مبالغ مالية من أحد، حيث إن جريمة الدعارة ترتكز علي ركن مادي وهو أن أتقاضي مبالغ مالية والثاني هو ممارسة الأعمال المنافية بلا تمييز وهذا لم يحدث إذا لا توجد جريمة يمكن معاقبتي عليها.
 وأكد في التحقيقات أنه تبادل مع أزواج زوجته من قبل لكنه قال انه ليس هناك دليل، واضاف هذه كانت فكرة أردت أن أطبقها في مصر ووجدت رواجاً شديداً بين الشباب ويدخل علي الموقع يومياً مئات الشباب ولكن أغلبهم لم يتزوجوا ولهذا نرفضهم من الموقع ولم نتعامل معهم. وقال إنه حدث أن تقابل مع أحد الرجال ورفضت زوجته التبادل وتابع حدث كثيراً جداً، حيث كنت أجد زوجات تعدين العقد الرابع ولسن جميلات وكنت أرفضهن فوراً وفي إحدي المرات قررت أن أجلس مع زوج وزوجته في الكافتيريا وعندما دخلت الكافيتريا وجدت أنه أحضر فتاة أخري غير زوجته فخرجت فوراً دون أن أتحدث معه وعندما دخل معي علي الشات رفضت وقلت له إنك خالفت الشروط ولا يمكن أن أتعامل معك بعد ذلك .
 وأشار إلى أنه يريد من تطبيق هذه فكرة هذا الموقع الاباحي واضاف أري هل هناك إمكانية لتطبيقها في مصر من عدمه ولم أفكر لحظة في تقديم زوجتي للرجال بدون تمييز، والصراحة ان الموضوع كان غريباً بالمرة وزوجتي وافقت علي التبادل فوراً لأنها تحبني جداً. واختتم حديثه بالتأكيد على أن كل المكاتبات علي الشات تدل علي تبادل الزوجات وقال مبتسما "أيوه.. وبعدين انتو زعلانين ليه.. كل الشباب داخل علي الإنترنت علشان يمارس الجنس وهناك أشياء بتحصل بين الشباب والبنات أكثر من كده بكثير وبنشوف حاجات مش كويسة طيب ليه الناس دي ما بتمسكهاش الحكومة وكله دعارة، المشكلة يا بيه ان حكايات تعارف الشباب مع البنات علي الإنترنت وممارسة الفحشاء زي الرز علي الإنترنت وأنا اللي عملته فقط أنشأت موقع لتبادل الزوجات ولم أسع في افتتاح فرع في مصر، الأمر كله كان تحت التأسيس يعني أنا ما عملتش حاجة وبمواجهته بالمكاتبات على الشات قال نعم أنا فعلاً كنت أدخل علي الشات بأسماء وهمية وكذلك زوجتي حتي لا يكتشف أحد أمرنا وفي كل مرة نتقابل مع آخرين بأسماء مختلفة ولم أقدم لأحد بطاقتي ولا حتي عقد الزواج وأنني غير نادم علي ما فعلته لأنني أردت أن أعرف شيئاً جديداً وأقدم شيئاً للأزواج والزوجات من أجل التغيير.
محممود سعد مع المتهم بتبادل الزوجات
.. طلبه عبدالعظيم .. ج1


تبادل النّساء بين الرّجال في أفغانستان





الشاطر لحلبة الرئاسة :: بكار: الشاطرحسمها ونوارة نجم : ليتمم الصفقة مع العسكر



نوارة نجم تعليقاً علي ترشح خيرت الشاطر للرئاسة :
 "شئ مقرف لما واحد يبقى له تاريخ ويهزأ نفسه"
 بكار: نزول خيرت الشاطر لحلبة الرئاسة يدفع الى حسمها


كان هذا هو تعليق نوارة نجم الناشطة والكاتبة الصحفية، في تغريدة لها علي صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" ، علي خبر ترشح خيرت الشاطر القيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين لرئاسة الجمهورية. واضافت نجم في تغريدة اخري : " مش لاقيين واحد يلعب دور الاراجوز عشان يتمم الصفقة مع العسكر يقوم خيرت الشاطر بجلالة قدره ينزل زي تحية كاريوكا في خلي بالك من زوزو? عيب كده".
 وذلك في اشارة الي الصفقة التي تناقلتها عدة مواقع الكترونية عن حدوثها بين المجلس العسكري وجماعة الاخوان.  وتوالت تغريدات الناشطة السياسية علي الامر كالاتي : " شئ مقرف لما واحد يبقى له تاريخ ويهزأ نفسه عشان صفقة عرة مع ناس عرة عشان خايف يفقد سلطة عرة " ، ‎"كان فيه واد اسمه الشاطر خيرت و كمان كان فيه مرشد صفقات و في وقت الجد بأمر سي مرشد خيرت ينزل في الانتخابات ".
 بكار: نزول خيرت الشاطر لحلبة الرئاسة يدفع الى حسمها


 قال نادر بكار المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفى خلال مداخلة تليفونية مع برنامج بلدنا بالمصري على قناة أون تي في نزول خيرت الشاطر لحلبة السباق في الانتخابات الرئاسية سيؤثر عليها وسيدفع إلي حسمها لصالحه. مؤكدا على أن الحزب عقد اجتماع تشاوري للهيئة العليا لحزب النور والهيئة البرلمانية ومجلس إدارة الدعوة السلفية لبحث موضوع الانتخابات الرئاسية. وأضاف أن إدارة الدعوة السلفية لن تخرج بقرار منفرد عن جماعة الإخوان المسلمين والجمعية الشرعية وجمعية السنة المحمدية بالإضافة إلى مؤسسة الأزهر الشريف عند اختيار المرشح الرئاسي فى الانتخابات المقبلة.
 فيما صرح عزب مصطفى، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة :"نحن في حزب الحرية والعدالة متمسكون حتى الآن بالقرارات التي اتخذت بألا يكون لجماعة الاخوان المسلمين مرشحا ولكن لا ننكر أن هناك عددا من الأعضاء يطالبون من الجماعة الدخول إلى حلبة الترشح للانتخابات الرئاسية". 
 وأشار عزب إلى أن الاجتماع الذي تم في الأسبوع الماضي لجماعة الاخوان المسلمين لم يستقر على شخص بعينه ليكون مرشحا رئاسيا يتم دعمه .

خلى بالك من زوزو وكلة تمام ومية فل



أخشي على الاخوان من طموح خيرت الشاطر



خيرت الشاطر المُفتري عليه - والمفتري علينا ..؟!!
 الحقيقة والوهــم ...كلمتان.. 
 الأولي تنير الدرب وتكشف الطريق وتفضح زيف الأساطير ..
 والثانية تثير الضباب وتقلب الموازين وتشيع فوضي عارمة ..




 لا أكتب كثيراً في سيرة الأشخاص ولكن شخصية الشاطر والذي طرح أخيراً كمرشح رئاسي تحتاج لدراسة ووقفة .. الأمور تتطور سريعاً ..فالشاطر هو ملك نفسه بل ربما يكون ملك الإخوان كتنظيم لكن عندما تتعدي الأمور تشكيل حكومات ومقابلة سفراء وجلب استثمارات ومعونات وأخيراً الحديث عن الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حتي ولو من باب جس النبض ..فهنا لن نتكلم عن حقه في الترشح..! ولكن حقنا في أن نفهم لماذا الشاطر ..؟!
 تعالوا نقرأ سوياً ونفتح النوافذ لنفهم أكثر حتي نفيق من خدر التسريبات والشائعات والتوجيهات التي تكون غالباً توطئة لأمر ما يدار في الغرف المغلقة المعتمة ..!  تعالوا نقرأ بحياد وأتمنى أن أكون قد كتبت ونقلت بحياد ...؟!
 ولا أكون قد أغفلت بعض المحطات الهامة في رحلة الشاطر التي يسهوا عنها البعض عمداً في كتابة السير والتاريخ ...!

 __ البداية __
 ولد الشاطر في بيت متوسط الحال وما يقال أنه كان إبن لوالد ثري يملك تجارة واسعة رائجة وعشرات الأفدنة والعقارات كلام غير دقيق فلم أجد له دليل أو شاهد من زملاء الدراسة أو جيران السكن ... !  
بدأ الشاطر إشتراكياً ..مع التنظيم الطليعي وأعتقل بسبب نشاطه معهم في الجامعة عام 1968 وسجن عدة أشهر .. وقام نظام جمال عبدالناصر بتجنيده إجبارياً مع أخريين أثناء دراسته مما جعله يتأخر عن زملاء الدراسة حوالي عامين .. ثم خرج من الجيش وقد أقترب كثيراً من الفكرة الإسلامية .. ظهرت في جامعة الإسكندرية عام 1971ما يسمي " الجماعة الدينية " التي كان نواة تكوينها سمير أبوالنصر - خالد داود من الإسكندرية وعادل مأمون- محمد جمعة - محمد أبوالناس من المنصورة كطلاب مغتربين .. بدأ اقتراب الشاطر من الجماعة الدينية متأخراً ثم ما لبث أن أنضم إليها قبيل تحولها إلي جماعة "الدراسات الإسلامية "عام 1973 وبدأ نشاط الشاطر بالكلية فأنشي في عام 73 جمعية فاطمة الزهراء للأخوات وقام فيها بدور فعال وكبير ونظم الكثير من اللقاءات والمحاضرات .. بعد ذلك أنتهي من دراسته بهندسة الإسكندرية عام 74 فعاد إلي المنصورة .. وهناك كانت محطة مهمة للشاطر أحتك بالشيخ صبري عرفة ومحمد العدوي وهم من قيادات الإخوان التاريخية وما يطلق عليهم جيل تنظيم 65 ..تأثر بهم الشاطر كثيراً وألتحق رسمياً بجماعة الإخوان المسلمين...  وهنا يجب أن نذكر أن الشاطر حرم زخم الجماعة الإسلامية التي تكونت بعدما غادر الإسكندرية علي أيدي مجموعة هندسة سالفة الذكر بالإضافة إلي قيادات أخري مثل إبراهيم الزعفراني وحامد الدفراوي والتي توحدت معالجماعة الإسلامية بالقاهرة بقيادة عبدالمنعم أبوالفتوح و حلمي الجزار وعصام العريان .. وأنضم آلاف الشباب من الجماعة الإسلامية للإخوان فضخوا دماء جديدة فيها بعدما ظلت مجمدة طوال الفترة من منتصف الستينات وحتي منتصف السبعينات نتيجة الاعتقالات الجائرة والملاحقات المتكررة.. في حين بدأ الشاطر يعمل مع الإخوان طبقاً لما تعلمه من أساتذته صبري عرفة و محمد العدوي وغلب علي طريقة الشاطر في البداية تأثره الشديد بفكرة التنظيم والنواة الصلبة التي تحافظ علي الفكرة ...
 وهنا يجب أن نذكر مقولة هامة قالها عنه الأستاذ محمد العدوي رحمه الله وهي: "أخشي على الاخوان من طموح خيرت الشاطر"
 __ الغربة __
 لم يكن للشاطر نشاطاً مميزاً خلال السبعينات خلاف إنشاءه جمعية فاطمة الزهراء كما أسلفنا وعندما جاءت إعتقالات سبتمر الشهيرة عام 1981 سافر الشاطر هارباً من ملاحقة نظام السادات له وظل يتنقل من دولة إلي أخري فذهب للسعودية وهناك ألتقي بالمهندس أسامة سليمان ( صاحب شركات الصرافة وكان متهماً في قضية غسيل الأموال الأخيرة عام 2010 ) و الذي كان يعمل في تجارة العملة آنذاك وعمل الشاطر مع سليمان في تجارة العملة أو قيل أنه دخل بأمواله دون المشاركة المباشرة معه وخسر فيها خسارة فداحة ومفاجئة نتيجة التغيرات التي طرأت علي أسعار العملات !  ثم ذهب إلي الأردن وأنتهي الرحال به باليمن ثم إنطلق بعد ذلك إلي انجلترا وظل في غربته حوالي سبعة أعوم مارس فيها التجارة في كثير من المجالات ولم يوفق كثيراً ولم يعوض ما خسره في تجارة العملة ..؟!
 عاد الشاطر لمصر ودخل في تجارة أخري متنوعة مع صديقه القديم حسن مالك شملت العديد من المجالات المختلفة من إستيراد وتصدير وغيرها ... وحسن مالك هو أبن الحاج عزالدين مالك وهو من تجار الأقمشة المعروفين في سوق الأزهر وكان يمتلك مصنع نسيج في شبرا الخيمة وذو تجارة جيدة بالفعل .. ثم ما لبثوا ان أسسوا شركة سلسبيل لخدمات الحاسب الآلي .. ثم بدأت سيطرة الإخوان علي النقابات المهنية فأسسا شركة سلسبيل لتنظيم المعارض وأستطاع الشاطر في الترويج لشركته الجيدة و الإستحواذ علي معارض السلع المعمرة الخاصة بالنقابات وخاصة نقابة المهندسين بعدما تم أزاحة منظم هذه المعارض وقتها المهندس هشام الحداد صاحب الشركة العربية لتنظيم المعارض والشقيق الأصغر للمهندس مدحت الحداد رئيس المكتب الإداري الحالي لإخوان الإسكندرية وأعتبرت معارض سلع المعمرة في عام 1991 لشركة سلسبيل هي نقطة انطلاق للشاطر ومالك حيث خرج منها بأرباح تجاوزت عدة ملايين بأسعار هذه الأيام نتيجة لنسبة المرابحة العالية في هذه المعارض .. !
 __  التمكين __

بدأ التوسع في شركة سلسبيل للحاسب الآلي والبرمجيات لكن تزامن هذا التوسع هو إنشاء لجنتين متخصصتين الأولي في القاهرة برئاسة الدكتور حسين القزاز الأستاذ زائر في جامعات أمريكا ومعه الشاطر وآخرين وأطلق علي هذه اللجنة (لجنة التنمية الإدارية) في حين كانت الأخرى بالإسكندرية وأطلق عليها إخوان الإسكندرية (لجنة التوجهات ) وكلفت هاتين اللجنتين بتقديم خطط لتطوير الجماعة بعيدة المدي وبالفعل أنجزت لجنة الإسكندرية مشروع أطلقت عليه عنوان " خطة التمكين " وفي هذا المشروع كانت خطة الجماعة المفصلية لمدة لعدة عقود قادمة حتي الوصول للحكم !
وتم إرسال الخطة لمقر شركة سلسبيل حيث كانت الشركة المحطة التي يتم فيها تجميع مقترحات لجنة القاهرة والإسكندرية لتخزينها ومناقشتها بصورة أكثر أماناً بعيداً عن مكتب الإرشاد المرصود أمنياً علي مدار الساعة .. !
 وكان لتردد مصطفي مشهور مرشد الجماعة وقتها المتكرر علي مقر الشركة لمناقشة ومتابعة هذه الدراسة لافتاً لأنظار جهاز امن الدولة والذي أستطاع أن يختار توقيتاً مناسباً و يداهم مقر الشركة ليجد صيد ثمين للغاية لم يكن يتوقعه مطلقاً وهي خطة التمكين والتي أعتبر الكثير من المراقبين أن ضبطها كان نقطة تحول للرئيس المخلوع مع جماعة الإخوان المسلمين لأن هذه كانت أول دليل عملي وفعلي تكشف للنظام عن رغبة عارمة للإخوان للوصول لسدة الحكم ؟!
وبعدها توالت النكيات والإبتلاءات فبدأ بعدها بحوالي عام أو أكثر تصفية النقابات وضرب الشركات والكيانات الإقتصادية ثم كانت المحاكمات العسكرية ..  ونشرت مجلة أخر ساعة الأسبوعية صور ضوئية لأوراق خطة التمكين التي تم العثور علي النسخ الأصلية منها بمقر الشركة !
 وسارعت الجماعة بتكذيب هذه الأنباء رغم رؤيتنا لصورة هذه الأوراق وهي بخط اليد لقياداتنا بالإسكندرية ولا تخطئها العين أبداً ..!!
 وزعمت الجماعة وقتها أن سبب إقتحام الشركة وغلقها والقبض علي الشاطر ورفاقه هو أن الشركة دخلت في منافسه كبيرة في السوق المصري وكانت ستصنع جهاز حاسب آلي بالكامل مصرياً خالصاً ..وأن هناك مناقصة كبيرة لتوريد أجهزة للدورة الأفريقية بالقاهرة وعندما تقدمت شركة سلسبيل بالعطاء المطلوب للمناقصة استفزت عصابة مبارك من أصحاب البزنس ..بل أغرق البعض في التهويل وحمل أمريكا وإسرائيل تدخلهم لضرب هذه الصناعة الوليدة ..!!
وصدق الكثير هذه الرواية وأنا منهم بعدما نزلت لنا في الأسر والكتائب بل والمعسكرات داخل هياكل الجماعة ..!!
 حتي يتم المدارة علي خطأ تسليم جهاز أمن الدولة خطة الإخوان لعدة عقود قادمة علي طبق من فضة ... !
خرج الشاطر من هذه الواقعة بعد عام تقريباً من الاعتقال هو وصديقه مالك وقد خسر الكثير من المال وتوقفت تجارته كثيراً وبعدما تم إغلاق كافة فروع شركات سلسبيل إلي أجل غير مسمي ..
 فأتجه الشاطر مرة أخري للنقابات وقام بتأجير نادي المهندسين بأبوالفد امن نقابة المهندسين لمدة 10 سنوات ( وهي فترة كبيرة للغاية لمتعهد في نقابة ) وهنا ..التقيت لأول مرة وجهاً لوجه مع الشاطر في حوار طويل .. بعدما كنت أشاهده في معارض السلع المعمرة بالإسكندرية فقط ..! ففي عام 93 أستقليت القطار من الإسكندرية بصحبة الأستاذ محمد شحاتة مدير عام نادي المهندسين بالاسكندرية وقتها والعضو الحالي لمكتب الإداري لإخوان الاسكندرية وذلك بناء علي طلب الشاطر لمساعدته بخبرتنا في إدارة المشروع الجديد كوني supervisor في مجال الأغذية والمشروبات أكرمنا المهندس خيرت الشاطر باستقباله لنا شخصياً في محطة رمسيس وركبنا معه وسائقه سيارة المرسيدس البيضاء وتوجهنا للنادي .. وفي الطريق ظل الشاطر يحدثنا عن قضية سلسبيل وعن ضباط أمن الدولة وأنهم الآن أفضل ..من عهد عبدالناصر حيث أنهم الآن يعملون من اجل المزايا المادية والوجاهة الاجتماعية في حين كانوا في عهد ناصر عن عقيدة إجرامية تكره الدين وتعمل لتجريف مصر من التيار الإسلامي .. وحدثنا عن يوم خروجه من قضية سلسبيل والبكاء الشديد للسجانين والمخبرين نتيجة الإفراج عنه لأنهم سيحرمون من العطايا والميزات التي كان يعطيها لهم ..!
تناولنا الإفطار مع الشاطر وتكلمنا كثيراً في العمل وخرجت بعدها بعدة انطباعات ربما كان بعضها صحيحاُ أو علي غير ذلك ... يمتلك الشاطر نتيجة مبادرته في فتح الأحاديث حضور قوي يكمله خلفية شديدة الثراء نتيجة التنوع الفكري لديه بالإضافة إلي تكوينه الجسماني المهيب .. بل ويقرأ من أمامه جيداً وأفكاره مرتبة بصورة متميزة بحيث لا تستطيع أن تفلت من ما يريد أن يوصله إليك !
 أكمل الشاطر مشروعه في نادي المهندسين ثم ما لبث أن فرغ مقعد في مكتب الإرشاد نتيجة وفاة الدكتور أحمد الملط عضو مكتب الإرشاد ومؤسس الجمعية الطبية الإسلامية عام 95 فتم تصعيد المهندس خيرت الشاطر كونه حاصل علي أعلي الأصوات في الإنتخابات السابقة ..
 __ الصعود __ 
 ودخل الشاطر مكتب الإرشاد فأعجب به أكثر الدكتور محمود عزت رجل التنظيم القوي وزاد إقتناعه به ورأي عزت في الشاطر أنه يمثل تجسيد حلمه في وجود شخصية قوية تقود التنظيم نحو مشروع الخلافة الإسلامية بشكلها التقليدي ولذلك فقد قام بفتح الطريق إمامه وإزاحة كافة المنافسين وتمكينه من الإمساك بخيوط اخطر مفصلين في الإخوان
 **( التنظيم – التمويل ) ..  صعد نجم الشاطر سريعاً داخل الإخوان بعدما دخل إلي مكتب الإرشاد وأسند له بالفعل مهمة تنمية أموال وموارد الجماعة فتوسع فيها الشاطر بحرفية وذكاء وجلب من مدينة المنصورة والشرقية وغيرها الأصدقاءالثقات وأقام لهم كيانات مالية متوسطة .. ثم فتح باب المحاكمات العسكرية الظالمة فأعتقل الشاطر وأخريين وحكم عليه لمدة خمسة أعوام نتيجة أحكام جائرة لمحكمة عسكرية ..  لم يتوقف نشاط الشاطر بإعتقاله فهو يؤمن بأهمية المعلومات جيداً حتي إن أصدقاءه وإخوانه في السجن كانوا يتندرون معه علي مهارته ومقدرته في معرفة كل ما حوله حتي أدق تفاصيل الحياة الشخصية لكل من السجانين والمخبرين والضباط بالسجن ! كي يسهل التعامل معهم وتطويعهم في خدمتة ورفاقه خلال هذه المحنة .. وظهرت مواهب الشاطر في السجن بين رفقاء المحنة عن طريق تنظيمه المحاضرات واللقاءات وكما يقول عنه رفقاء السجن : أنه يجيد ترويج نفسه لما يتمتع به من موهبة إقناع وكاريزما يستطيع بها أن يحيد جميع الأطراف حوله إلا أنه في نفس الامر لا يستطيع إخفاء شدته وعدم وضوحه وميله أحياناً إلي العسكرة ! خرج الشاطر من السجن وكانت نقطة التحول الكبري الثانية له هي تعينه نائب للمرشد وذكر لي أحد القيادات الحالية للإخوان بالإسكندرية أنه ذهب للأستاذ مهدي عاكف في بيته وترجاه أن يبعد الشاطر عن الملف المالي لأن في هذا خطورة كبيرة علي الدعوة ..ووعده عاكف ببحث الموضوع ولم يتغير شيء ...
 توسع الشاطر بعد خروجه من السجن بصورة كبيرة للغاية في المشروعات الإقتصادية للجماعة وبمساعدة حسن مالك فأنشيء شركات أدوية وسياحة وملابس ومفروشات وأثاث وهنا أعترض الكثير من قيادات الإخوان المخلصين علي إختلاط مال الدعوة بأموال التجارة وأبدو خشيتهم مما يحدث وطالب الدكتور السيد عبدالستار المليجي بضبط الأمور المالية بالجماعة وإعطاء صلاحيات في كل محافظة بأن تتصرف في الاموال التي تحصل عليها طبقاً لميزانية واضحة تقدم لمكتب الإرشاد ولمجلس الشوري العام للإعتماد بدل من تجميع جميع الأموال في المركز العام فتصعب المحاسبة والسؤال (راجع مقالات الدكتور السيد عبدالستار المليجي في هذا الشأن ) بدأ ذكاء الشاطر يظهر في معرفة مفاتيح السيطرة وهي:
  الإعلام والمعلومات والتمويل .. وبدا مبكرا في استغلال القدرة المالية المتاحة أمامه في خلق تنظيم موازي دون الإنتظار حتي للسيطرة علي المتاح فعلياً ( فدائما كنت تجد مؤسسات الجماعة ومؤسسات خيرت – في الإعلام وغيره وعلي سبيل المثال موقع إخوان ويب وأسهم في قناة الحوار وشركات لإنتاج فني ) ثم يبدأ في استقطاب الكفاءات الموالية وكسب ثقتهم وولائهم وربطهم به شخصيا إداريا وماليا ثم يدفع بهم الى مفاصل العمل داخل الجماعة بل ويقوم الشاطر بتمرير ما يريد من خلال أعضاء مجلس الشورى العام عن طريقين<.
1. التلميع .... ( بتكليف المرشح المختار بمهام بارزة وتصديره للمشهد من خلال الندوات والمحاضرات والزيارات خاصة التربوية – مما يهيئ الأفراد لمعرفته وتقبله كقيادة روحية وتربوية )
2. التوجيه المباشر .... من خلال النظام الإداري التنفيذي فاغلب اعضاء مجالس الشورى هم مسؤولين اداريين في المكاتب الادارية او القطاعات )
 __ مفاهمات __ ثم جاءت إنتخابات 2005مجلس الشعب وهنا برز ما أطلق عليه الشاطر بنفسه ..ما يسمي مفاهمات مع جهاز أمن الدولة منعاً للصدام وتكرار ما حدث في عام 1995 والتي بدأت بمحاكمات عسكرية .. وبكل موضوعية أسجل هنا أن الشاطر في البداية لم يذهب بمفرده بل ذهب للتفاوض مع أمن الدولة كعضو في لجنة بها الأستاذ مهدي عاكف والدكتور محمد حبيب و بعد إستئذان مكتب الإرشاد ومجلس الشوري العام بالتمرير ولمرة واحدة فقط كما أكد لي أحد أعضاء مجلس الشوري أنذاك ... وأتفقت اللجنة مع أمن الدولة علي آلا يزيد عدد مرشحي الإخوان في جميع المراحل عن 150 مرشح مع ترك بعض الدوائر مفتوحة لرموز النظام السابق وكان هدف أمن الدولة من ذلك هو عمل إنتخابات بقدر محتشم من التزوير تناغماً مع الضغط الدولي وخاصة الأمريكي .. أنتهت الجولة الأولي وحدثت المفاجئة في النجاح المدوي للإخوان .. فتحرك أمن الدولة علي محورين ..
 الأول الضرب وبشدة والتضيق وغلق اللجان
والمحور الثاني وهو  التفاوض مع الإخوان علي سحب المرشحين وتقليل الأعداد في المرحلة الثانية والثالثة ..
 وهنا بدأ إتصال أمن الدولة مباشرة بالشاطر وطلبوا منه التدخل وإجبار المرشحين علي التنازل منعاً للصدام مع الجماعة وتصعيد الامور .. !
 وتحرك الشاطر منفرداً وتواصل مع بعض المرشحين وطالبهم بالتنازل .. وهنا فوجئت لجنة الإشراف علي الإنتخابات برئاسة الدكتور محمد حبيب وعضوية عبدالمنعم أبوالفتوح وأخرين بتنازل بعض المرشحين دون علمها .. فثارت اللجنة وأعترضت بشدة علي ذلك وتم التأكيد علي الشاطر بالخروج نهائياً من هذا الموضوع وحاول الشاطر دون جدوي إقناع اللجنة بعدم جدوي الصدام وترشيد المكاسب في المراحل المتبقية حفاظاً عليها ..
 فنكث الشاطر وعده مع قيادات أمن الدولة بالتنازل وتقليل المرشحين في بقية المراحل وهو الأمر الذي أحرج قيادات الجهاز أمام القيادة العليا ولم ينسوه للشاطر وهنا يمكن أن أنقل لكم ما سمعته بأذني من قيادات كبيرة للغاية من الجماعة أثناء محاكمة الشاطر في قضية ملشيات الأزهر الأخيرة ..
 أن هذه القضية برمتها هي إنتقام النظام من الشاطر خلاف تقويض إمبراطورية الإخوان المالية لأن جهاز أمن الدولة شعر أن الشاطر ضحك عليهم وجعل منظرهم سييء للغاية ...! __السيطرة__ فأعتقل الشاطر مرة أخري عام 2006 في قضية ملشيات الازهر وبذل الشاطر مجهود غير عادي فيها من الناحية الإعلامية للضغط علي النظام من أجل إغلاق القضية وشعر الشاطر أن أداء الإخوان وتفاعلهم مع هذه المحاكمات علي غير المتوقع فادار معركته من محبسه وبدأ يطلب في مقابلة الصحفيين ومراسلة المدونين ومخاطبة لجان حقوق الإنسان في جميع دول العالم ..
 لم يكن الشاطر هذه المرة بعيداً عن ما يحدث داخل مصر وداخل جماعة الإخوان المسلمين .. فسنحت له التسهيلات الكبيرة التي منحت لهذه المجموعة في سجن مزرعة طرة بأن يشارك في إدارة الجماعة وكانه موجود بينهم .. وكان التحرك الأول لضبط العمل داخل مكتب الإرشاد وبالفعل إستطاع الشاطر وبمعاونة الدكتور محمود عزت بإدخال خمسة من القيادات أصحاب الفكر التنظيمي المنضبط إلي مكتب الإرشاد في إنتخابات جزئية أثارت ضيق البعض في مجلس الشوري العام كونها جزئية لإستكمال العدد وليست كلية لتغيير قيادات ظلت أكثر من 20 عاماً في مكتب الإرشاد في حين أشتكي أخرون للأستاذ مهدي عاكف من أن هذه الإنتخابات كانت موجهة كون أن مسئول القطاعات علي مستوي الجمهورية كانوا عندما يمرون لأخذ الأصوات علي أعضاء مجلس الشوري يوجهونهم إلي خمسة أفراد فقط وبالفعل نجح هؤلاء وهم : سعد الكتاتني ومحمد عبدالرحمن وأسامة نصر ومحي حامد وسعد الحسيني ..( تم إقالة الدكتور أسامة نصر بعد ذلك عام 2011 تحت دعوي أنه مريض صحياً ..!!
وهذا أيضاً مخالف للحقيقة (سأذكرها كاملة في مقال أخر ) فالدكتور يعمل الآن بالسعودية في منطقة جيزان وقد سبقته توصية لإخوان السعودية من مكتب الإرشاد بأن لا يتم توليه أي منصب قيادي أو إداري ويكون أعلي شيء يشارك فيه هو حضور الاسرة !) مضي الشاطر في السجن وفي الأشهر الأخيرة وقبل قيام الثورة دب خلاف شديد بين الشاطر ومالك نتيجة عمليات (التخارج ) بين أموال مالك الخاصة وأموال الشاطر وأموال الجماعة وغضب مالك بشدة من تصرفات الشاطر وتعنته معه بعد كل ما حدث فأزادت الهوة بينهما وطلب مالك من مأمور السجنً أن ينقله إلي زنزانه أخري بعيداً عن الشاطر ..! لكن حسن مالك لمن لا يعرفة يمتاز بالنبل الراقي والمروءة الشديدة ..  فتناسي كل ذلك وأحتضن الشاطر علي أبواب طرة عقب الإفراج معهم سوياً بعد الثورة .. 
الجير بالذكر أنه يجب أن لا نغفل الحديث عن الدكتور محمد مرسي ومما يروى ان الدكتور محمد المرسي وهو احد تلامذة خيرت الشاطر الذين يدينون له بالولاء فهو من اتى به الى مكتب الارشاد تعيناً أيضاً وليس إنتخاب..! ( فالدكتور مرسي تعرف على الاخوان في الخارج اثناء دراسة الدكتوراة ولم يكن له ثقل تنظيمي – وشهرته بدأت بنجاحه في مجلس الشعب ) وعند دخول المهندس خيرت السجن كان من الطبيعي ان يعقبه في الاشراف على قطاع القاهرة الكبرى نائب المرشد الأول – الدكتور محمد حبيب – لكن تم حجب الامر عنه لتلافي تاثيره المباشر علي هذا القطاع المهم وتم اسناد الاشراف للدكتور محمد مرسي – وبدأ بعدها يبسط نفوذه داخل التنظيم خاصة في الصرف حيث كان هو المفوض بالصرف من الدكتور محمود عزت ..!  ثم حدث ما حدث من أزمة إستقالة الأستاذ مهدي عاكف بالفعل (علي عكس ما أشيع ) نتيجة التعنت في تصعيد الدكتور عصام العريان بعد وفاة الأستاذ محمد هلال كونه حصل علي أعلي الأصوات في الإنتخابات السابقة .. وأجريت إنتخابات مكتب الإرشاد والتي أعتقد أنها لم تكن شفافة تماماً وفي طعن الدكتور إبراهيم الزعفراني عضو مجلس الشوري العام السابق ما يبرر إعتقادي هذا .. وخرج حبيب وأبوالفتوح .. و كان المرشح الاكثر حظا بعد استبعاد الدكتور حبيب هو الدكتور رشاد بيومي وقام الدكتور محمود عزت بارسال خطاب للمهندس خيرت في مستشفى السجن فرد عليه بالعمل علي إستبدال الدكتور رشاد البيومي بالدكتور محمد بديع !
قامت الثورة المصرية المباركة في 25 يناير.. أصدر الطاغية المخلوع مبارك تكليف لعمر سليمان بأن يتفاوض مع القوي الوطنية يوم 31 يناير .. وبالفعل بدأ سليمان سريعاً وكأن أول لقاء سري مع الإخوان شارك في التحضير له أفراد من المخابرات والجماعة الإسلامية !! وهنا أكشف جزء أخر لأول مرة .. عن هذا اللقاء الغير مسبوق ... ففي يوم 1 فبراير ذهب سعد الكتاتني ومحمد مرسي للقاء عمر سليمان في إجتماع مغلق ضم ثلاثتهم !! وكان الحديث عندها عن سحب الإخوان لشبابهم من التحرير وتهدئة الامور في حين يكون المقابل هو حصول الإخوان علي الشرعية الفعلية عن طريق ترخيص حزب وجمعية والإفراج عن الشاطر ومالك ..!
>  عاد الكتاتني و مرسي إلي مكتب الإرشاد بنتيجة المفاوضات وهنا يجب أن نذكر أن وقوع موقعة الجمل لم تنقذ الثورة فقط من الإستمرار بل أنقذ الإخوان من أن يعقدوا أسوأ إتفاق في تاريخهم ... وأجتمع مكتب الإرشاد وخشي الكثير منهم في إستكمال الإتفاق ..وأقسموا علي المصحف آلا يخرج هذا الكلام مطلقاً للنور ولا يعرف به احد من مجلس الشوري العام حتي لا يثوروا عليهم .. وظل عمر سليمان يجتمع بعد موقعة الجمل مع القوي الوطنية ..وعندما سئل في أحد المؤتمرات الصحفية عن سبب عدم حضور الإخوان المفاوضات قال واثقاً وأكد بصورة أذهلتني أنا شخصياً: " أنهم يفكرون وسيلحقون بنا " !!
 ولم يكن يعرف أحد في بر مصر أن كلام عمر سليمان لم يكن كلام في الهواء بل كان الرجل يعلم أنهم سيحضرون مرة أخري ..!
 وبالفعل أجتمع عمر سليمان مع الكتاتني ومرسي أمام الكاميرات في إجتماع موسع يوم 6 فبراير ضم بعض القوي الوطنية ...دون الرجوع مرة أخري لمجلس الشوري العام ... !!
 وهنا سجل عبدالمنعم أبوالفتوح فيديو وبثه علي اليوتيوب يندد بهذا اللقاء ويصف قيادة الجماعة أنها تعيش في دور المضطهد الذي لم يعلم أن هناك ثورة قامت وأن الدنيا تغيرت .. وأجتمع مجلس الشوري العام بتاريخ 10 فبراير .. وهنا حدث ما كان غير متوقعاً علي الإطلاق ...!؟
فقد زل لسان الدكتور محمد مرسي عندما طلب أعضاء مجلس الشوري معرفة ما حدث دون الرجوع إليهم في لقاء 6 فبراير .. فقال مرسي أننا لم نتطرق لما كنا توصلنا إليه في اللقاء الأول .. فأنتفض الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح وقال : هو كان فيه لقاء أول يا ((بديع)) ...؟ 
أنت بتعملوا إيه في تاريخ الجماعة دي ...؟!  حرام عليكوا ..أنتم لازم تتحولوا للتحقيق ... !وغادر الإجتماع غاضباً وأنصرف !
 الطريف في الأمر والعهدة علي الراوي ..أن أبوالفتوح وهو في قمة إنفعاله تنادي أحد أعضاء مجلس الشوري لزميلة قائلاً كيف يقول أبوالفتوح للمرشد يا ((بديع)) ؟! دون أن يقول له يا فضيلة المرشد أو حتي الدكتور بديع !! وتنحي المخلوع وخرج الشاطر ومالك من السجن وهنا بدأت السيطرة الكاملة للشاطر علي الجماعة فأصبح : مسئول الاتصال الداخلى مع الجيش والحكومة والنخب ومفوض على بياض لاتخاذ أي قرارات مسئول عن اعداد ملفات الحكومة الجيدة مسؤول عن ملف تطوير الجماعة مسئول عن مشروع النهضة مسئول التمويل والصرف مسئول عن التنظيم الدولى الجدير بالذكر أن الشاطر حريص علي مخاطبة الغرب ليقدم صورة إيجابية عن الإخوان وله علاقة جيدة بمكتب الإخوان في لندن ..ويؤكد البعض أن الشاطر لا يصرف مليم واحد من أموال الجماعة في الأعمال الخاصة التي يتبناها ..ولكن هذه الأموال تأتي له مباشرة من رجال أعمال في أنجلترا وغيرها لتبني مشاريعه الإعلامية وغيرها ..وإقتناع الممولين الكامل بإمكانيات الشاطر وقدراته ..
 __ خاتمة __
 لا أود أن أنحاز بالسلب أو الإيجاب تجاه ما سبق فأنسف ما أعتقده محاولة حياد في الحكي عن الشاطر ... إلا إنني يجب أن أسجل أنه مهما إختلفت مع فكر وأسلوب الشاطر فإن إعجابي بالرجل بل وتقديري له يظل حاضراً .. فهي رحلة طويلة قضي فيها أكثر من عشر سنوات خلف القضبان نتيجة فكرة ونتيجة رأي ...ومن يفعل ذلك يجب أن ننحني له لأنه ثابت علي مبادئه فيكفيه أنه لم يتغير أو يتلون ... أما الحكم عليه فالتاريخ هو من يملك ذلك دون غيره __هوامش__ - الألقاب محفوظة لكل من ذكرتهم - تعددت مصادر هذه الدراسة المتواضعة بين زملاء دراسة وجيران ورفقاء غربة ورفقاء السجن وزملاء في مكتب الإرشاد وقيادات في مختلف هياكل الجماعة وصحفيين و الشكر موصول لهم جميعاً ...


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

بالفيديو :: حاميها حراميها ..رجل اعمال كبير مسنود أستغل سلطاته بتهريب 7 طن مستحضرات طبية مستعملة



لحساب شخصية كبيرة فى الدولة
 بعد الثورة للأسف الشديد 
النظام لم يسقط ورموزة تتلاعب بالأقتصاد المصرى عينى عينك


شاهدوا فضيحة مستحضرات طب الاسنان الفاسدة التى استخدمها المصريون كشف رفعت هاشم، عضو نقابة الجمارك المستقلة عن عدد من وقائع الفساد والتهريب التى تمت لمصلحة رجال أعمال ومسئولين عبر منافذ حدودية. وقال هاشم فى حواره مع الاعلامى وائل الابراشى فى برنامج " الحقيقة" وبثته فضائية دريم 2 الجمعة، ان رجل اعمال كبير مسنودا من الدولة استغل سلطاته لدى احد المنافذ الحدودية وقام بتهريب 7 طن مستحضرات تجميل ليلا (ابراهيم كامل) .. لافتا الى ان الشرفاء فى المنفذ عندما اعترضوا تم مجازاتهم. وكشف هاشم ان استغلال السلطة والفساد فى وقائع التهريب وصل لدرجة انه تم فتح المنفذ ليلا للافراج عن رسالة مستحضرات التجميل. وكشف رفعت عن واقعة اخرى لاتقل عن سابقتها حيث تم السماح بدخول كميات كبيرة من مستحضرات طب الاسنان فاسدة ومنتهية الصلاحية عبر احد المنافذ الحدودية ومنه الى الشعب المصرى وذلك لحساب شخصية كبيرة فى الدولة وعندما تم الاعتراض على دخول الشحنة من قبل موظفين شرفاء تم البطش بهم واحتجزت الشحنة الى نهاية اليوم وتم فتح المنفذ ليلا لدخولها.   
وكشف محمد حجازى، امين عام نقابة الجمارك المستقلة عن دخول 30 سيارة مملوكة لاحدى شركات السيارات بلا رسوم جمركية لافتا الى انه عندما اعترض موظفى الجمرك فوجئوا باتصال هاتفى من شخصية مسنودة فى الدولة وتم بعدها تغيير الوصف الجمركى للشحنة وتم تدوينها على ان الشحنة مستلزمات انتاج ولم يتم تحصيل الرسوم الجمركية على الرغم ان عددهم 30 سيارة.



يا ترى واخدنا على فين يا مرزوق.. بالفيديو


واخدنا على فين .. يا.............

يكون فى علمك الصبر طال ونطق الرضيع وقال مصر مش لقمة سهلة يخطفوها الكبار
:: وصرخ الشهيد وقال دمى هايكون نار على كل فرعون جبار
ولعلمك الشعب المصرى وصلت معاة للحلقوم والناس مش طايقة حتى الهدوم 
:: وآخرتها ها تثور وتقوم وتبقى انت الملوم .. معلوم
لعبتم لعبة قذرة مع الشعب المكلوم :: دبحتوة وجوعتوة على أمل يثور.
 لكن فاتكم انة أذكى وهايكون نار على الخصوم




دور العسكرى بين الأمن المصرى ومشاكل المرحلة الأنتقالية فيديو


مغزي تدخل القوات المسلحة ؟؟؟؟؟ 
حرية الكلمة هى المقدمة الأولى للديموقراطية 
وهذا ما كتبتة جريدة الأهرام اليوم


قرار القوات المسلحة أمس بالدفع بأتوبيساتها لميادين القاهرة الكبري للإسهام في حل مشكلة السولار والبنزين المحتدمة حاليا بالبلاد جاء ليثلج صدور الكثيرين‏,‏ وذلك لعدة أسباب‏,‏ أولها ان القوات المسلحة بما تتميز به من انضباط وتمسك بالنظام, سوف تنجح في تخفيف حدة الأزمة, وهو ما ينتظره المواطن البسيط المهموم بحياته اليومية, وثانيا ان الشعار الذي رددته ثورة يناير الجيش والشعب إيد واحدة لم يكن مجرد شعار للاستهلاك المحلي أو المجاملة, بل كان تعبيرا عن حقيقة أساسية في حياة المصريين, وهي أن جيش مصر هو جيش المصريين جميعا,وهو جيش من أبنائها لكل أبنائها.. وبالتالي فلا غرابة في ان يتدخل أحيانا لحل مشكلاتنا, اذ نحن منه, وهو منا. وأما السبب الثالث للإحساس بالارتياح لهذا القرار هو ان تدخل القوات المسلحة سيقدم قدوة للأجهزة والهيئات لسرعة البحث عن الحلول. وبطبيعة الحال, فإن الحكومة تسعي حاليا بكل ما أوتيت من إمكانات لتوفير البنزين والسولار, وحسب وعود المسئولين فإن حل المشكلة لن يستغرق إلا أياما قليلة, فنتمني ان يكونوا صادقين وجادين. غير أنه يبقي أن هذه الأزمة تدق جرس إنذار مدو بأن تتابع الأزمات اليومية, كالبوتاجاز والبنزين والسولار ورغيف الخبز, بل وحتي اللحوم بسبب الحمي القلاعية, قد بلغ حدا لم يعد ممكنا السكوت عليه. ورغم امتنان الناس لقرار القوات المسلحة إلا أن هذا التدخل لايمكن أن يمتد إلي كل كبيرة وصغيرة في حياة المدنيين, لأن الجيش له مهام جسيمة أخري يجب ألا نصرفه عنها المصاعب الاقتصادية.. 
********** 
( ولكنة مسؤل بحكم موقعة .. معادلة صعبة لابد ان تدار بحكمة وشفافية) المصاعب الاقتصادية..




بشكل مفاجئ ليبيا تغلق حدودها مع مصر حتى إشعار آخر



لا توجد أسباب معلنة من الجانب الليبي
 حول قرار وقف حركة السفر 
أسمع كلامك أصدقك وأشوف اعمالك أستعجب؟؟!!


 أغلقت السلطات الليبية مساء اليوم منفذ مساعد الليبي أمام حركة السفر في الاتجاهين وأخطار المسئولين بمنفذ السلوم المصري بعدم السماح بعبور السيارات والشاحنات في اتجاه المنفذ الليبي حتى إشعار آخر دون إبداء أسباب وقام مسئولي المنفذ بإخطار رئيس مدينة السلوم وحدة المرور باحتجاز جميع السيارات والشاحنات المتجهة إلى ليبيا بمدينة السلوم على الطريق الدولي وعدم السماح لها بصعود الهضبة لعدم حدوث تكدس أعلى الهضبة أو بالمنفذ لحين إعادة فتح المنفذ اليبي وقال مراسلنا نقلا عن مصادر رسمية بمنفذ السلوم أنه لا توجد أسباب معلنة من الجانب الليبي حول قرار وقف حركة السفر من جانبهم معرفة إن كان ذلك لأسباب أمنية خاصة بالمنفذ الليبي أو أن هناك إعادة ترتيب الأوضاع بالمنفذ أو أن هناك قرارات سياسية وراء هذا الوقف استعدادا لتطبيق قرارات جديدة تنظم حركة سفر الأفراد والبضائع وعلى الجانب المصري تتوقف حاليا عشرات سيارات الأفراد وشاحنات البضائع على الطريق الدولي بمدخل مدينة السلوم الشرقي وفي تزايد مستمر مع مرور الوقت وقال رئيس مدينة السلوم أنه لا توجد أي أسباب معلنه عن قيام الجانب الليبي بوقف حركة السفر بشكل مفاجئ ويقول مراسلنا أن الوضع مستقر ولا يوجد تكدس سيارات بإعداد كبيرة على الطرق لأنه لم يمر على إغلاق المنفذ إلا ساعات قليلة .


باختصار.. سيظل وجود مبارك علي قيد الحياة أزمة للجميع



وفــاة مبارك .. قــدر.. اغتيــال .. أم انتحــار؟
 «الأسد العجـوز تتنطط علي أكتافـه القـرود»
 «من قتــل يُقتــل ولو بعــد حين»



 يمكن أن تتفق أو تختلف مع ذلك التصور.. إلا أننا لن نستطيع أن ننكر أن اختفاء مبارك - قدراً أو اغتيالاً - سوف يصب في مصلحة كثيرين.. وأبسط قواعد فك ألغاز الجرائم تقول: «فتش عن المستفيد» ومبارك الذي ظل في سدة الحكم ثلاثين عاماً وقبلها بسنوات كان نائباً للسادات بالتأكيد يعلم الكثير عن الجميع في الداخل والخارج، مما لا يمكن أن يقال أو حتي يكتب.. فالاطلاع علي أسرار بلد كمصر لمدة تعدت الربع قرن بكثير علي قدر ما تكسب من يعرفها مفاتيح القوة.. فإن تلك المفاتيح قد تكون هي السبب الرئيسي الذي يمكن أن يكتب نهايته..  وقديماً قالوا «الأسد العجوز تتنطط علي أكتافه القرود».. وكما هو الحال دائماً في مصر سنجد من يرفض ذلك السيناريو شكلاً وموضوعاً.. ومهما كان الرفض فإن ذلك السيناريو يمكن أن يصبح واقعاً لا محالة خلال ثلاثة شهور.. وهنا مكمن الفرق بين الدول المتخلفة.. والدول المتقدمة التي تسير وفق خطة محكمة تتوقع الأحداث الجسيمة قبل وقوعها لتضع حلولاً جاهزة في الأدراج يتم تطبيقها وقت الحاجة.. ولعلنا لا ننسي الارتباك الواضح الذي عانت منه مصر عندما سافر مبارك لإجراء جراحة في ألمانيا، في نفس هذا التوقيت بالضبط منذ عامين - أي في شهر مارس 2010 - ومنذ ذلك الحين حتي الآن لم نجد إجابة لسؤال وحيد «من يخلف مبارك؟». 
 «من قتل يُقتل ولو بعد حين».. مقولة ترددت عبر التاريخ.. دستور سماوي غير مكتوب.. يطبق من فوق سبع سماوات.. ويقف التاريخ شاهداً علي صدقها، فسليمان بن عبدالملك الخليفة الذي مات فجأة قبل أن يكمل عامه الأربعين، واختلف المؤرخون في طريقة موته.. ومعاوية بن أبي سفيان استعمل السم في قتل خصومه وفي مواجهة منافسي ابنه يزيد الذي لم يلبث في الحكم سوي ثلاث سنوات ومات أيضاً ميتة غاضبة.. هؤلاء وغيرهم ممن لم تثبت كيفية وفاتهم حفل تاريخهم بآلاف الضحايا.. وكذلك الحال في العصر الحديث تضاربت الأنباء حول استخدام السم في قتل «ستالين» الذي قتل الملايين في روسيا، وكذلك صدام حسين الذي أعدم بعد أن قتل الآلاف من شعبه.. وانتهاء بالرئيس السادات صاحب انتصار أكتوبر الذي كان قد اشترك في محاولة اغتيال «أمين عثمان»، وكانت نهايته أيضاً عن طريق الاغتيال.. وما يعنينا هنا هو وضع العديد من التصورات المتعلقة بنهاية الرئيس المخلوع «مبارك» متتبعين في ذلك أساليب أجهزة المخابرات مثل الـ «CIA» والموساد اللذين يضعان سيناريوهات متوقعة لبعض الأحداث لكي يتم توقع طريقة التصرف حال حدوثها.. وهو ما نفتقده في مصر منذ قديم الأزل.. ننتظر وقوع الأحداث الكبري ثم نترنح لفترة.. بعدما نتخذ قرارات خاطئة وتكون المحصلة النهائية هي الفشل المتلاحق!!..  ولعلنا لا ننسي ما ذكره «بوب وود وارد» الصحفي الأمريكي الشهير في كتابه «الحجاب» (الحروب السرية لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية) الذي ذكر فيه أن أول اجتماع تم في مقر الـ «CIA» بعد اغتيال السادات عام 1881 واختيار مبارك رئيساً لمصر.. تم فيه عرض فيلم فيديو لقرية «كفر المصيلحة» التي نشأ فيها مبارك في إطار استعراض قصة حياته!..  أي أن ذلك الفيلم تم تصويره في عهد السادات بواسطة عملاء تجولوا في القرية وقاموا بالتصوير.. وبالطبع فإن ذلك الفيلم تم إعداده مع أفلام أخري للشخصيات المحيطة بالسادات التي كان من المحتمل أن تتسلم الحكم بخلاف مبارك مثل منصور حسن وغيره..
 وهو ما يؤكد أنه من الأفضل أن نتوقع الأحداث بتصورات عديدة يصل فيها الخيال إلي أبعد حد أفضل بكثير من الانتظار والبكاء علي اللبن المسكوب بعد أن تكون الفأس قد وقعت في الرأس.. وهو ما يحدث دوماً في مصر.. إلا أن التحليل المنطقي للأمور يجعلنا نتصور سيناريوهات من خلال تجميع المعلومات التي تصبح لدينا مثل قطع «البازل».. الناظر إليها وحدها لا يستطيع فهمها.. أما إذا تم ترتيبها بطريقة صحيحة فإنها ترسم صورة متكملة الأركان توضح ما يخفي عن العامة.. والسيناريوهات التي نقدمها الآن تجيب عن تساؤل وحيد..
 هل يمكن أن تكتب نهاية مبارك قبل جلسة النطق بالحكم عليه في شهر يونيه؟..
 وهل من الممكن أن يحتفل مبارك بعيد ميلاده الرابع والثمانين هذا العام.. أم أن للقدر رأياً آخر، خاصة أن مبارك الآن في وضع لا يحسد عليه.. الجميع يخشي موته.. والكل يخاف من تحمل تلك المسئولية.. أو من أية اتهامات يمكن أن تتعلق بموته.. وهو ما يفسر عدم نقل مبارك لمستشفي سجن طرة في عهد منصور عيسوي وزير الداخلية السابق.. الذي كان يخشي حدوث تلك الواقعة تحديداً في عهده حتي لا يتهم بأية اتهامات.
أو كما يقال في العامية المصرية
 « عشــان ما يشيلش الليلــة لوحــده » !!

 باختصار.. سيظل وجود مبارك علي قيد الحياة أزمة للجميع.. المجلس العسكري.. وزارة الداخلية.. الثوار.. حلفاء الأمس.. وجهات أخري منها من يريد الانتقام.. ومنها من جاور مبارك بل وتشارك معه في أمور البيزنس!..
ومن مصلحة الجميع عدم وجوده في الصورة حرصاً علي بقاء أسرار كثيرة طي الكتمان.. بل لا نبالغ إذا قلنا إن ذلك السيناريو يمكن أن يمتد لمبارك الابن!!.. فجمال مبارك بما يحمله من أسرار تخص من يملكون عصب الاقتصاد المصري.. وبما يملكه من مليارات بالخارج في حسابات سرية.. تجعله مرشحاً للاختفاء حتي تختفي معه حقبة من تاريخ مصر وأسرارها!.. لذلك فإن نهاية مبارك لن تخرج عن ثلاثة تصورات..  سوف يحدث واحد منها عاجلاً أم آجلاً.
 السيناريو الأول  ..
القــدر «لكــل أجــل كتــاب»
قاعدة ربانية لجميع الخلائق.. فمهما طال العمر بأي إنسان فلابد له من نهاية.. إلا أن تلك النهاية يحددها الخالق وحده.. وهي ليست مرتبطة بسن أو صحة.. ومبارك الذي سوف يكمل عامه الرابع والثمانين في شهر مايو القادم - أي قبل جلسة النطق بالحكم عليه في شهر يونيو - لم يعان من أعراض الشيخوخة كغيره من المصريين.. فبحكم نشأته العسكرية كطيار ظل مواظباً علي ممارسة الرياضة طوال سنوات عمره.. بل إن صحوه مبكراً في الخامسة صباحاً وتناوله الطعام غير الملوث - كعادة المصريين - ساهم إلي حد كبير في تمتعه بالصحة والعافية الكبيرة طوال فترة حكمه، في حين أن كثيراً من المصريين يعانون من العديد من التغيرات البيولوجية والنفسية قبل ذلك السن بكثير، فنجد مثلاً تدهور الوظائف العقلية مثل ضعف الذاكرة والنسيان والبطء في التفكير، حيث تتأثر عملية الإدراك بنشاط خلايا المخ التي تطرأ عليها تغيرات تؤثر علي نشاطها وفعاليتها، كما أن مظاهر الشيخوخة، قلة المناعة في مواجهة الأمراض وزيادة تعرض العظام للكسور والتهشم بسبب ليونتها ويصاحب ذلك تراجع في نشاط الحواس مثل السمع والبصر.. ومبارك الرجل الرياضي الذي لم يعان مثل أي مصري من الطبيعي أن يحتفظ بأكبر قدر من الصحة حتي مع تقدمه في السن..  إلا أن الشيء الوحيد الذي أصابه من أمراض الشيخوخة هو ضعف السمع فقط.. لكنه كان متمتعاً بصحته كاملة.. وهو ما ظهر جلياً واضحاً في تحركات مبارك التي كان آخرها الخطاب الشهير الذي ألقاه موجهاً نداءه للمعتصمين في التحرير الذي بدا فيه محتفظاً بكامل لياقته علي الرغم من القلق الذي كان يعاني منه وهو ما يثبت كذب أية ادعاءات بعجزه عن الحركة وظهوره في المحاكمات علي سرير طبي. ومبارك الذي كان متعلقاً بحفيده «محمد» ابن علاء وعاني الأمرين بعد وفاته.. عاد ليقف علي قدميه مرة ثانية، أما موضوع إجراء جراحة له في ألمانيا في شهر مارس عام 2010 فقد أثبتت التقارير أن الأورام السرطانية التي تم استئصالها استدعت استئصال الإثني عشر وجزء من البنكرياس والمرارة والقناة المرارية الكبري.. وأكدت تلك التقارير أن الأورام كانت من النوع «الحميد» وليس «الخبيث».. أي لا تحتاج علاجاً كيماوياً من أي نوع.. ومن الطبيعي ظهور تلك الأورام الحميدة بحكم السن.. وعند دراسة كل ما سبق بالإضافة إلي تحليل شخصية الرئيس السابق الذي يكان يتسم بالعناد من أجل العناد فإنه من الصعب توقع وفاته قريباً بأمراض الشيخوخة.. فالحبيب بورقيبة مثلاً كان يعاني من أمراض عديدة توفي في سن 96 عاماً.. في حين إن مبارك كان ولا يزال يتمتع بصحة كبيرة وإن اعتلت تلك الصحة نوعاً ما بعد زوال السلطة.. وبالتالي فإن الأمر كله بيد الله سبحانه وتعالي.
 السيناريو الثاني.. 
الاغتيـــال
وهذا السيناريو من المتوقع حدوثه بدرجة كبيرة سواء لمبارك الأب أو مبارك الابن.. فمبارك الأب يحمل أسراراً هائلة من الصعب حصرها، لعل بدايتها اغتيال السادات الذي كان وسيظل لغزاً حتي الآن علي الرغم من محاكمة المتهمين وإعدامهم..
ويؤكد ذلك ما ذكره الصحفي حسني أبواليزيد في كتابه الشهير «من قتل السادات؟» الذي كان يزور المتهمين بقتل السادات بحكم نشأته معهم في ملوي.. إذ كان يزورهم في السجن الحربي باعتبارهم «بلديات» وهو ما مكنه من التحاور معهم.. إلا أن جزءاً من هذا الحوار يحمل بين طياته أسراراً خطيرة لم يلتفت إليها أحد، خاصة بشخصيات تورطت في مساعدة قتلة السادات لا يزالون خلف الستار حتي الآن!!.. فجريمة قتل السادات رصدتها عيون ما.. يعلمها بالتأكيد عبود الزمر المفرج عنه حديثاً!!..
وفيما يلي نص الحوار:
قلت لهم إن هناك قولاً بأن المخابرات الأمريكية وراءكم في مقتل السادات؟ احمر وجه الإسلامبولي غضباً، وشد عبدالحميد علي يدي وابتسم محمد عبدالسلام ونظر لي حسين عباس نظرة هي أقرب إلي التهكم.  وقال عبدالحميد عبدالسلام: إنهم يهدفون بهذا القول إن مصر ليس بها رجال أو شباب.. وأن شباب مصر لا يمكن أن يأخذ قراراً مهماً سواء كان صائباً أو مخطئاً.. وإن من يصدق هذا الكلام لا يمكن أن يكون مصرياً محباً لمصر.
إنهم يحاولون التقليل من دورنا في قتل السادات، إنه شرف ما بعده شرف يريدونه لأنفسهم!! وقال الإسلامبولي: والله لو كان في تدبيرنا أو تخطيطنا خيط رفيع يربطنا بمن تسمونهم استخبارات أمريكا، ما قدمنا علي هذا العمل أبداً.. إننا بعض شباب مصر، ثأرنا لكرامة مصر وعروبة مصر من حاكم مصر، ويجب أن يعلم كل من وافقنا علي هذا العمل أو لم يوافقنا ومن اقتنع بنا أو لم يقتنع، أننا دبرنا وخططنا ونفذنا ولم يكن عوننا وقوتنا يسهل أمورنا كلها غير الله سبحانه وتعالي، وصدقني لو أن هناك قوة قد دبرت وخططت ما استطاعت أن تنجح فيما وفقنا الله لعمله، قل لمن يصدق هذه الشائعة الكاذبة إن مصريتكم وعروبتكم وإسلامكم لا تقبل ذلك!.. قلت لهم إنني مقتنع بذلك ولكن فقط أردت أن أنقل لكم ما يشاع ويقال، حتي تكون إجابتكم فاصلاً في الموضوع، وسألتهم هل هناك بعض الأشخاص داخل مصر ساعدوكم أي أنهم لا يزالون خلف الكواليس؟
 قال عبدالحميد: نعم. قلت في لهفة: من؟
 قال: إنك تغامر وتقامر بمستقبلك الصحفي (وابتسم) وكأنه يهيئني لخبر مهم!!  وقال: أهذا ضروري لكتابك؟ قلت: إنني أريد أن أعرف.. إنني أكتب للتاريخ (فضحك).
 وقال: إنني أخاف عليك وأخشي أن تختفي قبل أن تكتب هذا التاريخ!!.
وما يؤكد تلك الشكوك أن الشخص الذي قام بتسليم «إبر ضرب النار» للإسلامبولي ورفاقه وهو المقدم ممدوح أبوجبل تحول إلي شاهد ملك وخرج تماماً من القضية..
 إذاً اغتيال السادات كانت تعلمه دائرة قليلة جداً من الأشخاص الذين راقبوا الوضع عن كثب منتظرين ما ستسفر عنه الأمور.. إذ كانوا غير متأكدين من إتمام «الإسلامبولي» ورفاقه لعملية الاغتيال.. وما أكد ذلك سرعة تنفيذ قرار حكم الإعدام عليهم، الذي وقعه مبارك نفسه فى 13/4/1982..؟؟؟؟؟

 فهــل يكرر التــاريخ نفســه 
وتكون نهاية مبارك في نفس التاريخ بعد ثلاثين عاماً
 من توقيعــه ذلك القـــرار؟!

ومما يجعل تنفيذ ذلك السيناريو ممكناً هو ضعف الحراسة الآن حول مبارك مقارنة بالسابق.. بالتأكيد سوف نجد من يقول إن ذلك السيناريو غير منطقي.. إلا أن الواقع يؤيده وبقوة.. وهنا ينبغي ألا ننسي محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها السيد «عمر سليمان» في منطقة منشية البكري يوم 29 يناير قبل الماضي عقب حلفه اليمين الدستورية نائباً لمبارك مباشرة.. إذ تعرض موكب «سليمان» الذي كان يمر في شارع الخليفة المأمون في اتجاه روكسي لإطلاق نار كثيف من مجموعة كانت تستقل سيارة إسعاف.. ورغم أن بعض المصادر ذكرت أنه تم قتل المعتدين في الحال.. وعلي الرغم من التعتيم الإعلامي للحادث بل ونفيه..
 إلا أن وقوع ذلك الحادث بتلك الطريقة لرئيس المخابرات العامة السابق الذي كان وقتها نائباً لرئيس الجمهورية يؤكد إمكانية تكراره مع مبارك الذي أصبح صيداً سهلاً بعد خلعه من منصبه كرئيس للجمهورية، ويؤكد الشائعات التي ترددت عن خوف مبارك من الاغتيال وتصميمه علي أن يكون الحرس الجمهوري هو من يتولي حمايته.. المشكلة الوحيدة في حالة تطبيق ذلك السيناريو أنه سوف يفتح أبواب الجحيم علي الجميع، خاصة الجهات التي تقوم بتأمين الرئيس السابق وأولاها وزارة الداخلية والمجلس العسكري..
 وساعتها سوف يتبادل الجميع الاتهامات، ولا ننسي بالطبع أسرة الرئيس السابق التي تمتلك جنسيات أخري غير مصرية وأموالاً طائلة تمكنها من تصعيد الأمور إلي أقصي درجة.. وهنا يأتي السيناريو الثالث والأهم.. إذ إنه أقرب السيناريوهات للحدوث خلال مدة قصيرة جداً لا تتجاوز شهوراً. السيناريو الثالث.. الانتحار أو النحر!!.. فعند دراسة وتحليل شخصية مبارك نجد أنها محبة للحياة وترفض مفارقتها مهما تعرضت للضغوط.. تماماً مثلما حدث مع المشير عبدالحكيم عامر الذي قال عنه «ناصر» عندما هدد بالانتحار أثناء محاولات الصلح بينهما بعد الهزيمة: «عامر أجبن من أنه يعملها».. وكان ناصر قد عرض عليه منصب نائب الرئيس عوضاً عن قيادة الجيش.. والشخصية التي تتحمل كل تلك الضغوط مستحيل أن تنتحر بهذا الشكل الذي تم..
إذاً قد يتحول سيناريو انتحار مبارك إلي نحر دون أن يعلم أحد.. الذي يدقق في الأمور ويبحث في التاريخ يجد أن السم لعب دوراً جوهرياً مع حكام مصر مؤخراً.. فالملك فاروق تم التخلص منه بالسم في إيطاليا.. وحسم السم الأمر بين «ناصر» و«عامر».. لذلك من المتوقع استخدام أشهر سم في تاريخ الاغتيالات السياسية وهو سم «الأكونتين» وهو مستخرج من عشب آسيوي يدعي «أكونيت» ومن خصائصه الانحلال السريع وذوبانه في السوائل الأخري بحيث يستحيل علي أي طب جنائي اكتشاف أي أثر له في الجسم البشري بعد دخوله بـ 12 ساعة حيث تظهر أعراضه علي الدم والأوعية الدموية والجهازين العصبي والهضمي.. وفي حالة استخدام جرعة صغيرة قدرها 2 مللي جرام يمكن أن تؤدي إلي الوفاة في نفس اليوم بعد ساعات قلائل من 1 إلي 6 ساعات وهو ما حدث بنفس الطريقة مع الملك فاروق والمشير عبدالحكيم عامر.، ويؤكد ذلك المرحوم الكاتب محمود فوزي في حواره مع إبراهيم بغدادي الذي عمل جرسوناً في نفس الوقت في المطعم الذي قتل فيه فاروق..
 حيث نفي فيه قتله للملك فاروق ورد المرحوم محمود فوزي عليه قائلاً بالنص: «تعال لتعرف ماذا قال الدكتور نيقولا ماسة في التحقيقات وكتبته الصحافة الإيطالية بعدها بيومين.. قال إن فاروق مات موتة غير طبيعية».. وما يؤكد ذلك أنه لم يتم تشريح جثمان فاروق!.. أما الحالة التي تم فيها التشريح كانت للمشير عامر بعد حوالي 15 ساعة من الوفاة، وبالتالي لم تظهر أية آثار لسم «الأكونتين».. أما فيما يخص الرئيس المخلوع فإنه من المتوقع استخدام السم بطريقة أخري استخدمت مع الرئيس الفلسطيني عرفات الذي تم إعطاؤه سم «الأكونتين» علي مراحل وبجرعات خفيفة جداً.. بحيث كانت آثاره غير ملحوظة وظهرت بشكل اختلال تدريجي في وظائف الجسم، وهو ما أكده تقرير أعدته المخابرات البريطانية وتناقلته مواقع إلكترونية عربية وأجنبية نهاية عام 2005 الذي رجح أن يكون أحد المحيطين بالرئيس الفلسطيني هو من تولي دس السم له في طعامه وشرابه، وأشار إلي نقطة غاية في الخطورة وهي أن الإدارة الأمريكية رفضت استقبال عرفات في مستشفي «مايوكلينك» الشهير لأن مرضه تزامن مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية وكانت الولايات المتحدة نفسها علي علم مسبق بطبيعة مرض الرئيس الفلسطيني ورفضت استقباله لكي لا يموت بين يدي الأطباء الأمريكيين لأنها كانت ستواجه حرجاً في الإعلان عن سبب الوفاة!! ومن المتوقع تنفيذ ذلك السيناريو بالتفصيل مع الرئيس السابق حيث يمكن استخدام جرعات أقل من نصف مللي جرام تتكرر علي مدار شهر.. وبالطبع مع التقدم في السن الذي وصل إليه سوف يحدث انهيار تدريجي في الأجهزة الحيوية تظهر كأعراض طبيعية وليس كتسمم.. وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تريح جميع الأطراف.

بقي أن نتساءل: من يمكنه أن يقوم بذلك العمل؟
.. من المستفيد؟..
 العجيب أن جميع الأطراف سوف تستفيد من ذلك السيناريو.. علي رأسهم حلفاء الأمس أمريكا وإسرائيل.. ولعلنا لا ننسي نهاية شاه إيران.. بعد الخدمات الجليلة التي قدمها للولايات المتحدة، رفضت حتي لجوءه إلي أراضيها بعد الثورة الإيرانية!! كما أن هناك طرفاً خفياً في المعادلة ظهرت آثاره وسط الثورة وهو المخابرات الإيرانية، إلا أن الحديث عنه مؤجلاً حتي الآن نظراً للتربيطات التي تمت مع القوي السياسية الحالية التي لعبت دوراً مع الإيرانيين من خلال وساطة إحدي القوي الفلسطينية وهو ما ظهر علي استحياء في شهادة اللواء عمر سليمان حول أحداث الثورة، حيث قال: «في متابعتنا للنشاط الفلسطيني وجدنا هناك بعض الاتصالات بين حركة حماس والبدو في سيناء وخروج بعض المجموعات من خلال الأنفاق بين غزة والحدود المصرية والاتصال بالبدو والاتفاق معهم علي مدهم ببعض الأسلحة والذخائر في مقابل معاونتهم في المساعدة علي إخراج عناصرهم من السجون المصرية.. وكان ذلك يوم 27 يناير 2011».
 وقال أيضاً: «قام بعض البدو بتهيئة المناخ لتهريب المساجين بضرب نقطة شرطة الشيخ زويد وضرب عشوائي بالأسلحة النارية في جميع المناطق المحيطة بالأنفاق حتي لا تضرب الشرطة أو قوات حرس الحدود وتمت عمليات تهريب أسلحة وذخائر ومفرقعات وألغام وقامت كتائب عز الدين القسام في الاتجاه الآخر للحدود المصرية مع قطاع غزة بنشاط عسكري حتي لا تتدخل قوات حرس الحدود، وبهذا نجحت عملية تهريب أسلحة للبدو، وقيام البدو باصطحابهم للقاهرة والقيام بعملية اقتحام السجون الموجود بها عناصر حماس، وشارك معهم عناصر تقريباً في حدود ما بين 70 إلي 90 فرداً من حزب الله الموجودين في قطاع غزة».
 والدور الإيراني المناوئ لمبارك لم يبدأ في الثورة.. وإنما منذ قيام الحرب العراقية - الإيرانية حيث لم ينس الإيرانيون لمبارك زيارته لصدام حسين بعد تقهقر قواته والاستعانة بالقوات المصرية التي حررت شط العرب بالكامل.
وبالتأكيد سوف يرفض كثيرون هذا الكلام.. ولكن ماذا يفيد الرفض في مواجهة حقائق حدثت علي أرض الواقع.. إلا أن الحديث توقف تماماً في ذلك الموضوع حتي لا نستدرج إلي موضوع آخر يتلخص في...
 السؤال التالي: من حرق أقسام الشرطة أثناء الثورة؟..
وبالطبع فإن الإجابة موجودة لدي فصيل سياسي موجود علي الساحة الآن!!
 الرئيس السابق في موقف لا يحسد عليه.. الجميع يتمني موته.. ويخشاها في نفس الوقت.. إلا أن الكلمة الأخيرة للقدر سوف تكشفها الأيام القليلة القادمة.. وإنا لمنتظرون!!

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛