السبت، 14 يوليو 2012

( لاصقا طبيا صينيا ) يمنع عطش الصائم



الصين تصدر للمصـريين (لاصقـا طبيـا) 
.. يمنع عطش الصائم ..
 ر فضته دار الإفتاء المصرية .. حرام شرعــا  



ظهرت فى اليومين الماضيين 
لاصقة طبية تمنع عطش الصائم فى رمضان
 وهذه اللاصقة قامت احدى الشركات الطبية الصينية المتخصصة فى تصنيع الادوية الجنسية بتصنيعها وجلبها لمصر بواسطة شركة استيراد تقوم بالتعامل معها وتروج للمنشطات الجنسية . 
 وقد قامت شبكة الإعلام العربية (محيط) برصد لهذه اللاصقة فلوحظ انها تباع فى أسواق العتبة والموسكى بجنيهان ولا توجد فى الصيدليات حتى الان وهى بحجم لاصقة الجروح الصغيرة .
 ووفقا للحاج عبد الهادى محروس احد التجار الذين يبيعون هذه اللاصقة فان هناك شركة استيراد كبرى مشهور عنها استيراد المنتجات الطبية الصينية قامت بجلب هذه اللاصقة وأدخلتها الجمارك على انها لاصقة طبية عادية. وأضاف ان اللاصقة تمنع العطش مابين خمس الى ثمانى ساعات وتوضع أسفل الظهر بجوار(الكلى).
 واشار الى ان التجار الذين يقومون ببيعها حصلوا على فتوى بعدم حرمانية هذه اللاصقة لانها لا تفرز مواد تدخل فى نطاق الطعام او الشراب لذا وجد التجار ان هذة الفتوى كفيلة باننا نعمل دون بطمأنينة شرعية.
ومن جانبه اشار فضيلة الشيخ عبدالحميد الاطرش رئيس لجنة الفتوى السابق بالازهر الى ان استخدام هذا اللاصق الطبى لمنع الشعور بالعطش يعد تحايلا على الدين وعلى فريضة الصيام وسوف يتبع ذلك اختراع وسائل للاطعام والشراب دون تدخل الفم فالاسلام له مغزى وهدف من فريضة الصوم وهى الامتناع عن المأكل والمشرب من طلوع الفجر الى غروب الشمس وليس الامتناع عن شهوتى البطن والفرج امتناعا ماديا فقط بل امتناع روحى فى الاساس واستجابة لامر الله فى فريضة الصوم فقد ثبت علميا ان الانسان حينما يجوع او يعطش تميل نفسه الى الهدوء والسكينة وتنطلق روحة الى مرحلة من مراحل الصفاء خاصة اذا تابع الصوم بالعبادة وقيام الليل. وأضاف انه اما اذا لم يشعر الإنسان بالجوع والعطش باستخدامه هذه المادة اللاصقة التى تفرز مادة ما تمنع الإنسان من هذا الشعور فانه فى هذه اللحظة سيفقد إحساسه بالفريضة وبالتالي يفقد إحساسه بطاعة الله وتصبح الفريضة كعدمها ومن هنا فان استخدام اللاصق الطبى لايجوز بل وحرام ايضا.
 هذا وقد افتت هيئة الشؤون الدينية التركية منذ عدة اعوام بجواز استخدام لاصقة تمنع الجوع وتفقد الشهية مستندة فى هذا الى اذا كان الصيام يساعد فى الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية فان لاصقة منع الجوع تؤدى نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع وعلية فان استخدامه مباح ومكروها وهو ما ر فضته دار الإفتاء المصرية واعتبرت ان هذا حرام شرعا.


نعم قابلت الجبالى ومن يفبرك مقابلة مع قاضية "مجنون"



صحفي "نيويورك تايمز": 
.. قابلت تهاني الجبالي .. 
ومن يفبرك مقابلة مع قاضية "مجنون" 
القضاة ساعدوا العسكر فى تعزيز قوتهم


قال ديفيد كيركباتريك الصحفي بصحيفة "نيويورك تايمز" إنه تقابل مع المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية وأجرى معها حوارًا، والذي نشر في الصحيفة بتاريخ 3/7/2012. وأكد ديفيد على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أن ما كتبه في الخبر كان صحيحًا، مضيفًا: "من الذي يفبرك مقابلة مع قاضية في القضاء الأعلى على نيويورك تايمز؟ 
من يفعل ذلك ليس صحفيًا بل مجنونًا، وسنطل متمسكين بروايتنا".


التلفزيون الإسرائيلي- أمريكا تعمل سراً مع القضـاة والعسكري لمحاصرة مرسي


 واشنطن وتل ابيب احتضنتا جلسات عصف ذهني طويلة 
لمسئولين أمريكيين وإسرائيليين حول سبل محاصرة مرسي 
لغــز اسرائيل والمحكمــة الدستوريـــة !


اول امس الخميس 12 يوليه ذكر مراسل التلفزيون الإسرائيلي في واشنطن أن : (أمريكا تعمل سراً وبشكل وثيق مع أوساط قضائية مصرية والمجلس العسكري من أجل تقليص المناورة أمام مرسي) !  

بعده بساعات نقلت الإذاعة العبرية عن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بن إليعازر (صديق مبارك الأنتيم) قوله أن : (المحكمة الدستورية في مصر باتت أكبر ضمان لتقليص الأضرار الناجمة عن ثورة 25 يناير ) !!.
بعد ذلك بدقائق قال أمنون أبراموفيتش، المعلق في التلفزيون الإسرائيلي: (لم يتصور أحد في إسرائيل أن ينبري القضاء المصري تحديداً لمواجهة صعود الإسلاميين برئاسة مرسي) ، ثم قال موشيه يعلون نائب نتنياهو للإذاعة العبرية أن : المحكمة الدستورية في مصر تقوم بدور عظيم لمنع تثبيت حكم القوى الظلامية (يقصد الاسلامية) بقيادة مرسي !.
قبل هذا في 11 يوليه الجاري ذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلية أن: (إدارة أوباما طمأنت إسرائيل مسبقاً بما ستقدم عليه الجهات القضائية المصرية ضد مرسي) !!. ويوم 10 يوليه الجاري أعلنت الإذاعة العبرية – بحسب نشرة المشهد الاسرائيلي (israeliscene) أن : (واشنطن وتل ابيب احتضنتا جلسات عصف ذهني طويلة لمسئولين أمريكيين وإسرائيليين حول سبل محاصرة مرسي) . 
حد فاهم حاجة ؟! ماذا يعني قولهم أن أمريكا تعمل سراً وبشكل وثيق مع أوساط قضائية مصرية والمجلس العسكري من أجل تقليص المناورة أمام مرسي ؟! ومن أين جاءت هذه الثقة لصديق مبارك الأنتيم (اليعازر) من أن المحكمة الدستورية باتت – وفق رؤيته – هي حائط الصد ضد الثورة المصرية ؟!.
* إدارة أوباما طمأنت إسرائيل مسبقاً بما ستقدم عليه الجهات القضائية المصرية ضد مرسي) ؟! ..
هل عرفوا النتيجة من (الكنترول) مثلا قبل أن يعرف المصريون أحكام المحكمة ؟
أم أنهم أطلعوا قبل كل المصريين علي ما في أدراج المحكمة ، كما سبق أن أطلع عليها الدكتور الجنزوري - من الكنترول أيضا - وهدد رئيس البرلمان د. الكتاتني بقرار حل البرلمان الذي قال أنه سيتم فقط إخراجه من أدراج المحكمة الدستورية .. وقد كان !.
 وهل لتضاعف الصادرات الإسرائيلية لمصر أربع مرات (من 12 مليون دولار الي 46 مليون) "في ظل حكم العسكر" - كما قالت صحيفة (كالكيلست) العبرية أبريل الماضي - له علاقة بهذا الحصار للرئيس مرسي الذي تتحدث عنه اسرائيل وتشجع العسكر والمحكمة الدستورية عليه ؟!
 وهل لهذا علاقة بما قاله نتنياهو لقادة العالم يوم 2 يوليه الجاري - أن :( رفض مرسي الرد على مكالمتي يبرز أهمية حفاظ العسكر على معظم الصلاحيات في مصر) ، بحسب التلفزيون الإسرائيلي ؟!.
 أذكركم فقط بما قاله (يحزكيل درور) أبو الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي من أن.. (مرسي كرئيس منتخب يمكن أن يقود مصر نحو نهضة تغير موازين القوى القائمة، ويجب منع ذلك بكل قوة ) !!.
 هذا ليس تشكيكا في المحكمة الدستورية المصرية ولا تشكيكا في المجلس العسكري ولكنها تساؤلات أظن أنها تحتاج لإجابات لا أعرف من يجيبني عليها ؟!


الشرطة تكشِّر عن أنيابها: شاهد الفيديو



جهاز الشرطة بدأ يكشر عن أنيابه 
ويستعيد دور بأنهم أسياد هذا الشعب!


أعلن المستشار محمد الدماطي - وكيل أول نقابة المحامين- عن تأسيس مكتب لتلقي شكاوى المواطنين الذين تعرضوا للتعذيب على أيدي ضباط الشرطة، بلجنة الحريات بنقابة المحامين الرئيسية، على أن يتم افتتاح مكتب لتلقي شكاوى المواطنين باللجان الفرعية لنقابة المحامين في مختلف المحافظات.
 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بنقابة المحامين، لإعلان تشكيل لجان على مستوى الجمهورية لتلقي بلاغات المواطنين المعتدى عليهم من الشرطة. وأكد "الدماطي" أن الشكاوى التي سيتلقوها ستساعدهم في معاونة اللجنة التي تم تشكيلها من قبل رئاسة الجمهورية لبحث شئون المعتقلين في أحداث الثورة، مؤكدا أنهم سيقدمون جميع الأدلة والمعلومات التي ستقدم لهم إلى النيابة العامة والنائب العام، وأن أحد أفراد لجنة الحريات سيتواجد مع هذه اللجنة والتي تعقد في وزارة العدل لموافاتهم بجميع المعلومات.
 وشدد على أنهم سيجمعون كل الأدلة حول جرائم التعذيب التي حدثت داخل أقسام الشرطة من قبل الضباط بحق المواطنين، وسيحركون الدعاوى القضائية ضدهم، وأنهم سيتلقون كافة الشكاوى من محاولات التعذيب التي حدثت خلال الـ 30 سنة الماضية من حكم النظام السابق، مؤكدا أن هذه القضايا لا تسقط بالتقادم.
وأضاف "الدماطي" أن جهاز الشرطة في الفترة الأخيرة بدأ يكشر عن أنيابه مرة أخرى ويستعيد دوره الذي يصور منه أنهم أسياد هذا الشعب – على حد قوله، وأنهم اتخذوا الاعتداء على المحامين ليكون بداية لتخطي هذا الأمر لباقي المواطنين . ولفت إلى وقوع 5 وقائع اعتداء على المحامين في "دمنهور ومغامغة وأهناسيا والفشن وأخيرا في مدينة نصر"، مؤكدا أن الخلافات بين الشرطة والمواطنين لم ولن تنتهي، لافتا إلى أن الواقعة الأخيرة في مدينة نصر كانت "ثأرية" وليست عادية، القصد منها الإشارة الى باقي المواطنين .
وأضاف "الدماطي" أن النقابة اتخذت إجراءات جيدة نتج عنها اعتذار وزير الداخلية، وأنهم اتخذوا إجراء أخطر وهو التلويح بعدم قيد ضباط الشرطة في جداول المحامين.
على صعيد آخر أكد "الدماطي" أن الإعلان الدستوري المكمل نص على أنه إذا وقع مانع من اجتماع اللجنة التأسيسية يقوم المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل اللجنة التأسيسية، منبها إلى أن هذا الأمر يشير إلى أنه إذا قام المجلس الأعلى – الذي يختار من داخل عباءته أعضاء اللجنة – باختيار أعضاء اللجنة فإنهم سيقومون بصياغة دستور يتلاءم مع المجلس العسكري.
 وأهاب "الدماطي" بكافة القوى الوطنية أن تتواجد أمام محكمة القضاء الإداري، وتقوم بدورها في حماية الحريات، والتصدي للسيطرة على إرادة الشعب.





أبوإسماعيل غادر اعتصام التحرير ولم يعتصم حتى تسليم السلطة.!!.فيديو




فعاليات"مليونية الصمود"
 الاعتصام المفتوح بميدان التحرير ولن نغادر الميدان قبل تسليم السلطة.


ومن جانبه قال الشيخ جمال صابر مدير حملة "لازم حازم" إن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ترك الميدان فى تمام الساعة السادسة قرب انحفاض أعداد المعتصمين بميدان التحرير مشيرا إلى أن أبو إسماعل سيعود مساء اليوم السبت للميدان للاستمرار فى اعتصامه حتى يتم إلغاء الإعلان الدستورى المكمل. فى الوقت الذى سادت فيه ظهر اليوم السبت, حالة من الهدوء الحذر بميدان التحرير بعد جمعة "الصمود" التي دعت إليها أمس العديد من القوى السياسية، وعلى رأسهم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، بهدف إسقاط الإعلان الدستوري المكمل. 
وفض المتظاهرون اعتصامهم الذي دعا إليه الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل حتي يتم إلغاء الإعلان الدستوري المكمل ويحصل الرئيس محمد مرسي علي سلطاته كاملة .
ويشهد الميدان سيولة مرورية كبيرة فضلا عن تواجد عدد كبير من الباعة الجائلين وبعض المعتصمين الذين لا يتجاوز عددهم العشرات داخل الخيام فيما ظلت منصة انصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل منصوبة كما هي بالميدان.
يذكر أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل كان قد دعا إلى اعتصام مفتوح في ميدان التحرير لحين إلغاء الإعلان الدستوري المكمل ومنح رئيس الجمهورية كافة الصلاحيات، مطالبا بإبعاد المجلس العسكري عن الحياة السياسية وتطهير القضاء.




خاطف السياح الأمريكان ضابط ,طلب مليونان لاطلاق سراحهم .فيديو


مفاجأة.. ظهور خاطف السياح الأمريكان على الهواء.. 
 وتفاصيل جديدة حول إتصاله بالمخابرات


قال جرمي أبو مسموح أحد خاطفي السياح الأمريكان في سيناء اليوم, بأنه قام باختطافهم نتيجة قبض ضابط علي عمه وعمره 62 عاما ومريض بمرض "القلب", أثناء رجوعه من أسكندرية بعد تلبية دعوة أحد أصدقائه بالمجيئ إلي الإسكندرية. 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج مصر في أسبوع علي فضائية "ontv", أن الضابط قام بتلفيق قضية مخدرات لعمه وقال له "لماذا أنت هنا يا يهود سيناء", وأن الضابط طلب من عمه أن يعطيه 2 مليون من أجل أن يتركه, وهو الآن محجوز في الإسكندرية.
وأوضح أنه "جري أبو مسموح" قام بخطف السواح الأمريكان والمرشد المصري من قرية "نخل", وأنهم الآن موجدون في مخبأ بالجبل, وقمت باتصالات مع "ضباط مخابرات" وقلت لهم أن عمي مظلوم ووعدوني بحل المشكلة. 
 وفي ذات السياق، تحدث المرشد السياحي المختطف ويدعي "هيثم" وقال أنه بخير هو والسائحان الأمريكيتين ويدعوا "ليزا وميشيل" وأنهم قد اختطفوا ظهر اليوم, وناشد الجميع أن يتم حل الموضوع بسرعة.

خطة لتشويه سمعة مرسى وتهديد الشعب في أمنه وحياته .فيديو


رئيس الجمهورية قائد للثورة 
وان انكسر قل علي مصر الثورة السلام 
إجتماع الاعلى للقوات المسلحة 
متجاهلا رئيس الجمهورية بصفتة القائد الأعلى للقوات المسلحة
 هل يحكم القضاة بعودة "مبارك" لموقع الرئيس ؟! 
خطة لمدة شهرين لتأديب الشعب وتهديده في أمنه وحياته الخاصة 
عبر الأزمات حتي يكره الشعب نفسه 


في إطار تصاعد ظواهر الإنفلات الجنائي والتعثر الأمني المفتعل ،تنتشر في بعض مناطق القاهرة الكبري ،وعدد من المحافظات ،جرائم السطو علي المال العام واقتحام المحلات وترويع المواطنين وخطف الاطفال وطلب فديه، الي جانب جرائم قتل واغتصاب فرضت نفسها علي أهل مدينة بور سعيد العزيزة ،تلك المدينة التي حدثت فيها قبيل شهور مجزرة شهيرة ،أدمت قلوب ابناء مصر جميعاً ، اثناء مباراة لكرة القدم باستادها بين الأهلي والمصري ،ووفق مخططات الفلول يتوقع ان تصل جرائم تحدث ببورسعيد الآن للقاهرة خلال الآيام المقبلة،وذلك ما لم تتخذ القيادة السياسية قرارات حاسمة للسيطرة علي الأوضاع الأمنية المنفلتة في البلاد.

ومن الملفت للإنتباه هنا ،ان العناصر الشرطية المسئولة عن تأمين تلك المناطق التي تحدث فيها عمليات الإنفلات المفتعلة ،عندما طالبهم أهل بورسعيد علي سبيل المثال ان يقوموا بدورهم وواجبهم في حماية الشعب ،اجابوهم بأن تعليمات اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية اليهم ،أن يتجاهلوا ما يحدث ،ولا نعتقد ان وزير مسئول يمكن ان يقول ذلك لرجاله ،وإلا بات الأمر يندرج تحت بند خيانة القسم الذي أقسم عليه السيد الوزير وتعهد خلاله بالحفاظ علي الأمن الداخلي للمواطن والوطن ، وعلى حد زعم رجال في هيئة الشرطة للأهالي فأن الاسلحه التى يمتلكها اهل الإجرام اكبر من الأسلحة التي بحوزتهم ،وهو أمر أن صح فأن البلد بالفعل مقبلة علي كارثة ،وثمة خيانة للشعب وقيادته تمارسها عناصر امنية الان يسأل عنها قادة الاجهزة الأمنية كلها في البلاد بدون إستثناء،مع إحترامنا لشخوصهم ومواقعهم وهيئاتهم التي ينتسبون الآن ،ولأننا نتناول دور ومهام وسياسات وواجب لا اكثر.
واعلم من عناصر علي إحتكاك بدوائر أمنية، أن تلك الدوائر بمختلف تصنيفاتها وضعت خطة لمدة شهرين تستهدف تشويه سمعة رئيس الدولة واظهاره في وضع العاجز المغلولة ايديه عن إتخاذ اي قرار او فعل اي شيء ،وإدخاله في خضم خصومات قضائية لاحدود لها ،وإفتعال ازمات اقثتصادية واجتماعية وامنية في مواجهته ، وتأديب الشعب عبر تلك الأزمات ،لكون انه انتخب دكتور مرسي رئيساً ،تأديبه وتهديده في امنه وحياته الخاصة حتي يكره هذا الشعب العظيم نفسه لأنه أنتخب الرئيس مرسي ، ويستغيث الشعب ببقايا نظام مبارك لإنقاذه من أوضاعه المفتعلة المذرية ،ولامانع من ان يطلب من مبارك او نجله العودة للحكم من جديد.
وفي ذات السياق ووفق الخطة المعدة والتي تشارك فيها للأسف قيادات تتنتمي للقضاء ،نجد من يلجأ للقضاء طالباً عزل رئيس الدولة ،ومطالباً بهدم مؤسسة او هيئة ،ولا نستبعد ان تصدر احكام بذلك ،ونجد من يلجأ للقضاء طالبا ً ببطلان قرار تنحي الرئيس محمد حسني مبارك ،وإعادته لموقعه كرئيس للجمهورية ،ولا نستبعد ان عرض الأمر علي المحكمة الدستورية او الإدارية العليا ان تحكم بعودته الي مهام منصبه ، وبصراحه الوضع جد خطير والكره الان في ملعب المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي انعقد مؤخراً متجاهلاً ان مصر بات لها رئيس ،ومن المفترض انه يترأس هذا الإجتماع ،وليس المشير، مع احترامنا وتقديرنا للسيد المشير ،فلايكفي أن يقول المجلس العسكري انه سلم السلطة للرئيس ،بينما الدكتور محمد مرسي لاتوجد في ايديه اية سلطات حقيقية ،وان عناصر بمؤسسات الدولة تملك صلاحيات تفسد عليه كل قراراته ،ولايستطيع ان يطهر البلد منها ،خصوصا بعد تسييس القضاء وتدخل في اعمال السلطة التنفيذية والجهات السيادية كرئيس الجمهورية.
والأنباء التي وصلتنا تشير الي أن الفلول افتعلوا ضجة مستغلين إنشغال الساحة العامة بالإنتخابات الرئاسية ،تلك الضجة تتركز علي أن الرئيس المتنحي محمد حسني مبارك في حالة موت اكلينيكي وانه انتهي ،وتم نقله الي مستشفي المعادي العسكري لتلقي العلاج ،تلك الضجة هي لعبة امنية من قبل رجاله بالسلطة - كما علمنا - لأن حسني مبارك صحته جيدة جدا ،ولو قالوا له تولي السلطة غدا ً سينتعش ويعود اليها خالي من الأمراض ،والجديد في أمر مبارك انه غير موجود الآن في مستشفي المعادي - كما قيل - وتردد انباء انه نقل لمنتجع خاص وانباء اخري انه خارج مصر لتلقي نوع من العلاج ،والله اعلم.
وعلي كل ، تبقي الكرة في ملعب الرئيس الدكتور محمد مرسي وما يمثل ،والقوي الثورية التي تقف مؤيدة له ،والتي نعتبرها بالفعل هي العمود الفقري للثورة المصرية العظيمة ،لكون ان رئيس الدولة يمثل شرعية النظام وشرعية الحكم ووفق الصلاحيات الممنوحة له الآن يتوجب ان يتحرك في اقرب وقت لتشكيل حكومة من بين الاعضاء فيها وزير داخلية يتعهد بوضع نهاية لتمرد جهاز الشرطة وتطهيره وتوصيل رساله لرجاله الشرفاء بأنهم يحمون شعبهم وان القانون يتوجب ان يحترم لكي يكون الفيصل بين كل ابناء مصر .
ونحن هنا نقولها بوضوح للحفنة الكارهة للفضيلة والرافضة لهوية مصر وتراثها الحضاري العربي الإسلامي الذي بنيناه معا مسلمين ومسيحيين ،نقول لهم ان رئيس الجمهورية لم ننتخبه رئيساً يقود الوطن فحسب بل انتخبناه ايضاً ككقائد للثورة وان انكسر وما يمثل قل علي الثورة السلام ،ومن لايفهم ذلك لايمكن ان تهمه مصر من قريب او بعيد ونحن نري ان ثورة 25يناير المجيدة بريئة منه براءة الذئب من دم ابن سيدنا يعقوب عليه الصلاة والسلام..

العشوائيات مفرخة الجريمة فى مصر



.. اغتصاب وبلطجة وتسلح بمضادات للطائرات ..


مجتمع عشوائى فقير افتقد لأبسط احتياجاته الأساسية، ومحاصر بالثالوث اللعين.. «الفقر والجهل المرض» وفى الوقت ذاته يوجد أفراد ينعمون بخيرات البلد، والنتيجة إفراز أفراد غير أسوياء، لديهم شعور دائم بالظلم والقهر ولعل السنوات القليلة الماضية أوضحت الترابط والتشابك العميق بين المناطق العشوائية والإرهاب، التى باتت مفرخة للمجرمين. 
الإحصائيات تؤكد أن مصر بها حوالى 1034 منطقة عشوائية، منها 81 منطقة تجب إزالتها تمامًا وفورًا، «تمت إزالة 3 مناطق منها بالفعل لبيعها» و 953 منطقة قابلة للتطوير بشرط توفر مبلغ 3.4 مليار جنيه، ويقيم بهذه المناطق العشوائية حوالى 12 مليون نسمة أى ما يعادل 18% من سكان مصر. 
 وأرجعت الدراسات المختلفة أسباب ظهور المناطق العشوائية إلى البطالة والفقر وتزايد السكان، وتفاقم أزمة الإسكان وانهيار المبانى القديمة والهجرة من الريف إلى الحضر، والارتفاع الكبير في أسعار المساكن الصالحة لذوى الدخول المحدودة، مما أدى إلى استيطان السكان فى بعض المناطق الخارجة عن كردون المدينة وذلك لانخفاض قيمة الأرض فيها والبعد عن سيطرة الحكومة. 
أن هذه الأسباب جعلت العشوائيات تنتشر بشكل سرطانى، وهي 6 أنماط للعشوائيات هى السكن فى المقابر والسكن فى أماكن غير معدة للسكن، مثل سكن المناطق الأثرية والدكاكين والجراجات والفراغات تحت السلم، والسكن فى العشش الصفيح أو الخشب أو الصاج أو الخيام، والسكن فى أماكن تجميع القمامة، والسكن المشترك، حيث يقيم عدد كبير من العائلات فى غرف منفصلة داخل شقة واحدة، وتتشارك الأسر فى دورات المياه، وأخيرًا العشوائيات المقامة بطريقة غير سليمة عمرانيًا، كالمناطق المقامة فيها عمارات شاهقة دون تخطيط أو بدون مرافق، ويطلق المتخصصون على هذه المناطق العشوائية، أحزمة البؤس، أو مصيدة الفقر والحرمان.
 أن هذه الحوادث تعتبر جريمة اجتماعية اقتصادية نفسية قبل أن تكون دينية.. فمن خلال تحليل ملابسات معيشة المتهم يتضح أنه من مستويات اجتماعية دنيا، ويعانى من معيشة صعبة وحرمان أسرى، وقد انعكس ذلك عليه فى حالة من الانطوائية والاهتام بالمذاكرة لتغيير هذا الموقع، إلا أنه لم ينجح فى تجاوزه مما أدى لشعوره بحالة من فقدان الإحساس بالقيمة، فانتهى به الأمر إلى الهروب من هذا الواقع الأليم. والافتقار إلى احتياجات المعيشة الأساسية فى الكثير من المناطق العشوائية هى التى تدفع أصحابها إلى القيام بأعمال انتقامية ضد المجتمع بل قد يلجأوا إلى الانتقام من أنفسهم زعمًا منهم أن هذه الطريقة هى وسيلة للخلاص مما يعانون منه، والانتقام من النفس يكون بالإدمان مثلاً، أما الانتقام من المجتمع فيكون تجاه كل من يتميز عنه فى الإمكانيات والقدرات.
 الحوادث الاخيرة إنذار للمجتمع والدولة كى تدرك حجم المعاناة التى يعيشها الشباب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، خاصة المناطق العشوائية المحرومة من الخدمات والمرافق. العشوائيات مفرخة الجريمة المنظمة الجديدة والنظام السابق كان يستخدم عناصر منها لإرهاب معارضيه.. والأطفال يعانون من الحرمان والقتل.. والاغتصاب جريمة يومية إن عدد المناطق العشوائية بمحافظتى القاهرة والجيزة يصل إلى 51%، وتأتى بعدهما محافظات الصعيد بنسبة 38%، كما أنها تقل كثيراً بمحافظات الدلتا التى لم يزد نسبة العشوائيات بها عن 6.7%.أن هذه المناطق تعد مفارخ للجريمة، وأوكار يلجأ إليها الخارجون على القانون، كما أنها تعد وسيلة أساسية لإفراز الجريمة المنظمة. 
زيادة التشاجرات اليومية بين النساء أثناء تحضير الطعام وغسل الملابس، بالإضافة إلى ارتفاع حالات الاغتصاب والقتل، وأن هناك أمراض تنتشر فى هذه المناطق تختفى تماماً من الدول المتقدمة، مثل النزلات المعوية القاتلة والحمى الروماتيزمية وأمراض الكلى. أن 62% منهم يلجأون لطبيب خاص داخل الحى زهيد الثمن، ونسبة 28% يذهبون إلى الوحدة الصحية، و9% يفضلون الذهاب إلى المستوصف و8% إلى الصيدلية، وأرجعت السبب فى انتشار الأمراض إلى نقص النظافة فى المسكن والاعتماد على الطب البديل. تعتمد الأسر فى المناطق العشوائية فى دخلها الاقتصادى على أكثر من فرد، فيقوم رب الأسرة بأكثر من عمل اغلبها أعمال هامشية غير رسمية، ويعتمد أفراد الأسرة على التسول فى الشارع والهروب من التعليم نتيجة الفقر ويزيد لدى الفتيات بصورة كبيرة. تتسم بالفقر، وأغلب سكان العشوائيات يعتمدون على الفول والبدائل رخيصة الثمن، ولا يعتمدون على تغيير الملابس، فملابس المنزل هى ملابس الخروج، ويذهب بها لزيارة أقاربه، بل يرتديها أثناء النوم، كما أنهم لا يهتمون بالنظافة، مما يؤدى لسرعة انتقال الأمراض إليهم، وتفتقد مساكن العشوائيات إلى الخصوصية، مما يؤثر سلباً على الأطفال الذين يشاهدون العلاقات الخاصة بين آبائهم.
العلاقات الاجتماعية التى تتسم بالتفكك، كما أن الزوج أحياناً يتعامل مع زوجته بصورة من البلطجة، فيجبرها وأبناءها على ممارسة التسول، وتنتشر حالات الوفاة بين سكان العشش الذين تجاوزوا سن الخمسين. ومن أهم الأمراض الاجتماعية التى تناولتها الدراسة تأتى تعاطى المخدرات والسرقة المنظمة وتناول المسكرات بأنواعها والبلطجة والعنف المتبادل وزنا المحارم، كما أن العشوائيات تمثل مصدر هام لتوريد البلطجية لمرشحى الانتخابات فى العهد السابق لإرهاب منافسيهم والتعدى عليهم وعلى مندوبيهم.
معاناة أطفال العشوائيات من الحرمان، الناتج عن تدنى الحالة الاقتصادية والصحية والتعليمية والحرمان الأسرى والعاطفى، حيث يربى الطفل بعيداً عن الحب وينعكس هذا فى صورة اضطرابات سلوكية ووجدانية لديه، تشمل التبول اللاإرادى وضعف المهارات الاجتماعية فى التعامل مع الآخرين واضطرابات التواصل اللفظى. ضرورة إشراك سكان العشوائيات أنفسهم والمنظمات الأهلية فى دراسة وضع خطط تطوير المناطق العشوائية وصياغة البدائل والحلول الملائمة لكل منطقة على حدة، بهدف تحقيق علاج اجتماعى تنموى متكامل لكل منها، والعمل على وضع حلول لمشاكل الأمية، ووضع برامج تدريبية تعمل على إكساب سكان العشوائيات القدرات والمهارات الفنية اللازمة لرفع مستواهم اجتماعيًا وماديًا وتوفير الخدمات التعليمية والثقافية والصحية الرياضية بهذه المناطق لتحسين أحوالها.
 وفيما يلي تقارير مفصلة بشأن علاقة الفقر بالجريمة والتى تعد ناقوس إنذار للمجتمع: محافظة أسيوط ازدهرت تجارة الأسلحة في الآونة الأخيرة وخلال السنة الماضية بعد حالة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير وأصبحت تجارة رائجة يجني البعض من ورائها الكثير من الأموال ما جعل الكثير من المتطلعين للثراء العمل في تلك التجارة التي أخذت أبعاداً كثيرة بعد ان أصبح دخول الأسلحة أمراً سهلاً وميسراً فالحدود مفتوحة أمام تلك العصابات التي استجلبت الكثير من أحدث أنواع الأسلحة في العالم ولاسيما المعروفة باسم "56" بالإضافة إلي المدافع الرشاشة والجرانوف والآلية بأنواعها المختلفة من بلاد المنشأ مثل الصيني والألماني والروسي والاسرائيلي والامريكي التي وجد لها سوقا رائجة خاصة في المناطق التي تشتهر بالخصومات الثأرية وكذلك حالة الانفلات الأمني التي دعت المواطنين لشراء الأسلحة وحملها لحماية أنفسهم وخاصة بعد انتشار حوادث الخطف والسرقة بالإكراه والتثبيت علي الطرقات سواء كانت الفرعية أو الزراعية أو الصحراوية وعذر المواطنين في ذلك أنهم يؤمنون أنفسهم ضد المخاطر التي باتت تحدق بهم من كل جانب ولاسيما ان الحالة الأمنية لم تعد كما كانت في السابق. ومن الأمثلة التي تؤكد علي كثرة الأسلحة في أسيوط هي الضربات الأمنية المتلاحقة التي تقوم بها أجهزة الأمن في طول المحافظة وعرضها وضبط الكثير من الأسلحة المتنوعة منها الأميري التي تمت سرقتها من مراكز الشرطة والأسلحة الحديثة الواردة عبر تلك التجارة المحرمة ولم يكن ضبط أجهزة الأمن في قرية "الحوانكة" مدفع جرانوف بالإضافة إلي بعض الأجهزة الحديثة خير شاهد فقط علي وجود تلك الأسلحة وايضا ذاعت تجارة الأسلحة في المركز حتي ان البداري أصبحت معقلا من معاقل تجارة السلاح في الصعيد وهو ما أدي إلي ميل الأهالي إلي ان يصدقوا أي شائعة تنطلق تأكيدا لهذا المعني ولاسيما ان هذه التجارة تلقي رواجاً شديداً خاصة لدي العائلات التي أصبحت تتفاخر باقتنائها لأحدث وأجود أنواع الاسلحة وهو ما دعا الجميع لتصديق شائعة انتشار القنابل اليدوية التي يتردد ان أسعارها من 100-200 جنيه. ولكن الغريب في الأمر هو كيف سيستخدم الأهالي هذه القنابل وهل عدم اقبال الأهالي عليها كان سببا في انخفاض أسعارها..!!
وما بين الشائعات والحقيقة كانت المفاجأة لدي أجهزة الأمن بقيادة اللواء محمد ابراهيم مدير أمن أسيوط عندما تمكنوا من ضبط مدفع رشاش متعدد الطلقات بمركز القوصية لم يتمكن ضباط المديرية من تحديد اسمه أو نوعه خاصة انه لم يشاهد من قبل في مصر وهو ما ينذر بكوارث جمعة قد تحدث في المستقبل في حالة وقوع كبار العائلات مع بعضهم البعض في خصومات ثأرية خاصة ان تجارة الأسلحة أدت إلي زيادة معدلات حوادث القتل بعد ان انتشرت وتنوعت في أيدي الشباب الذين لا يدركون خطورة إمساكها أو استعمالها.
 *محافظة الشرقية 
 شهدت محافظة الشرقية بعد الثورة انتشار الأسلحة الآلية والبيضاء بشكل مرعب ومفزع ونشطت تجارة السلاح بشكل متزايد وأصبح السلاح في يد الكبار والصغار. تنتشر تجارة الأسلحة في بعض الأماكن ومنها مدينة بلبيس خاصة أبوسمراء حيث يقطن بها أعداد كبيرة من العرب ومنطقة سعدون ومدينة منيا القمح وشلشلمون وكفر شلشلمون ومدينة الزقازيق وكفر انجاح ومدينة الصالحية الجديدة والحسينية حيث زادت عن الحد جرائم الاختطاف بالأسلحة وآخرها سرقة منزل مدير أمن بورسعيد الأسبق وقتل رقيب شرطة علي يد أحد الأشخاص بأبوكبير في عز الظهر واختطاف نجل قيادي إخواني بالصالحية الجديدة. فلا يمر يوم ولا نسمع حوادث مرعبة يشيب لها الولدان إلي جانب قتل سائق توك توك بالقرية وقيام الأهالي بقطع الطريق للضغط علي المسئولين لضبط الجناه. كما تستخدم الأسلحة حتي في الأفراح الشعبية دون حساب أو وعي بخطورتها لدرجة أن الإعداد للعرس بتلك القري لا يتم إلا بتجهيز السلاح الآلي وآخر الحوادث قيام أمين شرطة بإطلاق النار في حفل زفاف شقيقه ليقتل شاباً ويصيب سيدة. 
أدي انتشار الأسلحة وسهولة الحصول عليها إلي اشتعال الثأر في العديد من قري المحافظة وقد شهدت مدينة فاقوس جريمة قتل بشعة حيث تخلصت أسرة من قاتل ابنهم داخل المحكمة بالتعدي عليه بالأسلحة البيضاء وهو موثق بالكلابشات حتي سقط علي الأرض جثة هامدة. كذلك قيام إحدي العائلات ببلبيس بقتل شاب وتقطيعه وقاموا بتصويره وعرض صوره بالمدينة ليكون عبرة لغيره إلي جانب قيام أهالي قرية هرية رزنة بقتل اثنين من البلطجية والتمثيل بجثتيهما بعد قيامهما بقتل سائق توك توك بالآلي. وكذلك قتل ثلاثة أشخاص في مشتول السوق والتمثيل بجثتهم وربط رقبة أحدهم في دراجة بخارية للثأر منهم لقتلهم تاجر.
اللافت للنظر أن البعض من الأهالي يلجأون إلي البلطجية حيث يقومون باستئجارهم لتأديب خصومهم حتي لو وصل الأمر لقتلهم. أصبح السلاح يباع بسعر عال وبالرغم من ذلك يلقي رواجاً كبيراً بعد توافر العديد من قطع السلاح التي تمت سرقتها من الأقسام بعد الثورة. وبالرغم من تواجد السلاح ببعض قري المحافظة إلا أن أجهزة الأمن بالمحافظة بإشراف اللواء محمد ناصر العنتري مدير الأمن وقيادة اللواء عبدالرءوف الصيرفي مدير المباحث الجنائية تكثف وتواصل حملاتها وقد ضبطت العديد من الورش الخاصة لصناعة الأسلحة وخاصة بمنيا القمح وبلبيس.
كما وجه رجال الأمن ضربات موجعة وقوية لأباطرة السلاح بكفر أبونجاح وتمكنت من ضبط 8 أشخاص هاربين من السجون بعد الثورة وسبق اعتقالهم عدة مرات وكانوا يقومون بقطع الطريق وترويع المواطنين وسرقاتهم بالإكراه من بينهم خالد أبوزلمة وضبط 60 طلقة حارقة خارقة بحوزة أربعة عاطلين وهي من الطلقات المحظورة عالمياً ومهربة من ليبيا إلي جانب ضبط الأشقياء الخطرين من الإسماعيلية بمدخل مدينة الزقازيق وبحوزتهم 15 لفافة سلاح آلي بينهم مدفع و1500 طلقة حية جلبوها من مرسي مطروح لبيعهما لعملائهم. ومازل هناك العديد من البؤر تحتاج للعديد من الحملات الأمنية.
 *محافظة قنا 
 تحولت محافظة قنا بكل أركانها عقب ثورة 25 يناير إلي ترسانة أسلحة. نتيجة حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد وهو ما أسهم بشكل كبير في إحياء عادة الثأر البغيض. إلي جانب زيادة المشكلات بين القبال ولعل آخر تلك الأحداث مقتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة داخل قرية الحجيرات في خصومة ثأرية. وكذا ما جري بين قبيلتي الأشراف والحميدات من أحداث استمرت لعدة أيام توقفت خلالها الحياة بشكل تام وأصيبت المدينة بشلل غير مسبوق نتيجة التبادل المتكرر لإطلاق النيران باستخدام أسلحة ثقيلة لم تكن تعرفها قنا من قبل بعد ان توصلت إلي استخدام الجرونوف وما شابه ذلك من أسلحة. أبناء القبائل في قنا يعتقدون ان حجم السلاح الذي يمتلكونه هو دليل علي قوة القبيلة ذاته حتي أن البعض منهم يقرن رجولته بامتلاكه السلاح حتي أصبحت بمثابة الشارب الذي لا يفارق وجهه.
 *محافظة سوهاج 
 تواصل مديرية أمن سوهاج بإشراف اللواء عبدالعزيز النحاس مساعد وزير الداخلية لأمن المحافظة والعميدين عاصم حمزة مدير مباحث المديرية ومحمود العبودي رئيس المباحث الجنائية ومدير الأمن العام للحملات الأمنية لمداهمة أوكار بيع الأسلحة المهربة ومصادرتها وتقديم حائزيها للنيابة العامة حيث تمت مصادرة وضبط المئات من قطع الأسلحة المتنوعة بعد فترة انكسار الأداء الشرطي والعودة المشهودة للشرطة بعد تولي اللواء محمد إبراهيم منصب وزير الداخلية وتتواصل الحملات. وتظل حقيقة أمر من طعم العلقم أن انتشار شراء وحيازة الأسلحة المهربة والمسروقة من أقسام ونقاط الشرطة أشبه بالمارد الذي خرج من القمقم كما يُردد في الأساطير يوضح ذلك كم وكيف الأسلحة التي انتشرت بالقري والنجوع وأطراف المدن والعشوائيات يشهد علي ذلك ظهور الصبية في القري والنجوع ما بين 15 و18 عاما يحملون الأسلحة الآلية والذخيرة جهاراً نهاراً في الشوارع والحارات وعلي الغرز والمقاهي وأصبح حمل الآلي افتخاراً ووجاهة ومن العجب العجاب أن تجار الكيف والصنف راحت عليهم وأصبحوا في نظر تجار السلاح فقراء حيث الانفلات الأخلاقي والأعصاب المتوترة وتصفية حسابات قديمة ومحاولات فئات كانت مهمشة إثبات وجودها علاوة علي فرض الإتاوات والسطو المسلح واختطاف أشخاص أثرياء وطلب الفدية وقطع الطرق كل هذه المصطلحات يلزمها السلاح الآلي والمتعدد والسريع والخفيف والثقيل من مختلف الأسلحة ومن هنا راجت تجارة الأسلحة وأصبحت تمثل منجم ذهب لأرباب تجار الأسلحة وطفت علي السطح ولائم تجار الأسلحة عند وقوع مشاجرة بسيطة بين عائلتين سرعان ما يلتقط ذلك تجار الأسلحة ويقدمون الإغراءات لأفراد العائلتين ويتم تدشين المتخاصمين بقطع الأسلحة علي كل لون والاتجار بالمحمول والدراجات النارية التي يقودها تابعو التجار تصل بالأسلحة للمشتري في أي مكان إضافة لسيارات ربع النقل بعد منتصف الليل وتتم تجربة صلاحية السلاح بالزراعات والطرق الصحراوية بعيداً عن الأعين أنواع الأسلحة المطروحة للبيع تحت جُنح الظلام تأتي علي رأسها البندقية الآلية بماركاتها المختلفة لسهولة حملها واستخدامها ومنها الآلي 56 مظلات صناعة روسي وهي نوعان حوض ضيق وحوض واسع والدبشك حديد والأول يباع من 20 ألفاً إلي 25 ألف جنيه للبندقية الوااحدة والآخر يباع بأسعار من 12 إلي 13 ألف جنيه والبندقية الآلي 3 نظام تسليح خليجي تم تهريبها من ليبيا وتسمح بطلقة واحدة ثم 3 طلقات ثم استخدام متعدد الطلقات وسريع وتباع بمبلغ من 11 إلي 12 ألف جنيه وتوجد في السوق البندقية الآلي الكوري دبشك حديد مهربة من السودان وليبيا وسعرها من 10 إلي 13 ألف جنيه وتوجد البندقية الآلي الشبح العراقي ومهربة من ليبيا والبندقية الآلي الأصلية الروسية وثمنها بين 28 و30 ألف جنيه ومطلوبة جداً و تباع البندقية الآلي المصري رجل الغراب دبشك حديد بسعر من 7 إلي 9 آلاف جنيه وهي غير مرغوبة لأنها تسلح شرطة وجيش ومرقمة ويحذرها التجار والشارون وتوجد البندقية الآلي الصيني المهربة في عمليات التجارة القادمة من الصين بعد ثورة 25 يناير وتباع ب 7 آلاف جنيه.
كما دخلت تجارة مدافع الجرينوف المحمول علي 3 أرجل قائمة الطلبيات والبيع وهو مطلوب من العائلات التي شهدت حوادث ثأر والهدف من حيازته الردع وهو قليل في السوق ولكنه تم تهريبه من ليبيا والسودان وسيناء ومنه الخفيف ويباع بمبلغ 35 ألف جنيه والثقيل ويباع بمبلغ 90 ألف جنيه وتم استخدامه في معارك العائلات للتهديد وبث الرعب لدي الخصوم والأول طلقة الذخيرة منه تباع بمبلغ 30 جنيها والثاني بمبلغ 245 جنيهاً للطلقة الواحدة كما دخل سلاح الآربجيه اللعبة ويباع بمبلغ 35 ألف جنيه ويباع الرشاش الإنجليزي بمبلغ 25 إلي 27 ألف جنيه وتباع البندقية أم خمسة بمبلغ 6 الاف جنيه والبندقية أم 11 بمبلغ 7 آلاف جنيه وطلقة الذخيرة للاثنين 25 جنيها والبندقية الخرطوش 5 طلقات تباع بمبلغ 7 آلاف جنيه وتباع الطبنجة 9 حلوان صناعة مصرية بمبلغ 14 ألف جنيه والألماني "9" بمبلغ 17 ألف جنيه والطبنجة 14 حلوان بمبلغ 6 آلاف جنيه والطبنجة 14 ألماني بمبلغ 21 ألف جنيه ويباع الفرد الروسي طلقة واحدة صناعة محلية بمبلغ 700 جنيه والفرد الخرطوش بمبلغ 600 جنيه أما الأسلحة البيضاء بأنواعها فينتشر بيعها بكثافة في المدن انتشار الأسلحة بأنحاء المحافظة بكثافة استخدم في أعمال الأخذ بالثأر بل تجديد واقعات ثأر انتهت صلحاً منذ 30 سنة ويستخدم لفرض النفوذ وعودة الحقوق التي يشك أصحابها أنها مغتصبة واستخدم السلاح الآلي في معارك جرجا الأولي والثانية والعرب والهوارة بالبلايش وبحري بدار السلام وفي المنشاة وفي البلينا وفي مركز سوهاج ومركز طما وجهينة وساقلته وأخميم والمراغة وطهطها والضحايا بالعشرات ويستخدم السلاح الآلي مع عصابات قطع الطرق الزراعية والصحراوية والاستيلاء علي السيارات من أصحابها وإعادتها بعد فرض الإتاوات وكذلك أعمال خطف سائقي تاكسيات الأجرة والاسيلاء علي سياراتهم وفرض فدية لعودتها وأعمال خطف الصبية أبناء رجال الأعمال والأثرياء.
 *محافظة كفر الشيخ 
 أصبحت تجارة الأسلحة النارية المسروقة والمصنعة محلياً عن طريق ورش التصنيع التي يتم ضبطها بين حين وآخر سوقاً رائجة لبعض ذوي النفوذ الضعيفة والضمائر الميتة لنشر الة الشر في كل مكان لترويع الآمنين ما أدي لزيادة معدلات الجريمة بشتي أنواعها وخصوصا بعد ثورة 25 يناير وفتح السجون ومخازن الأسلحة بمراكز وأقسام الشرطة الأمر الذي أدي إلي هروب الاف المساجين الخطرين وبحوزتهم هذه الأسلحة والجاري البحث عنهم في كل مكان حيث تم القاء القبض علي أغلبيتهم والباقي في الطريق. وفي محافظة كفر الشيخ تمكنت الأجهزة الأمنية مؤخراً من ضبط أربع ورش محلية بالقري لتصنيع الأسلحة النارية وتم العثور فيها علي العديد من الأسلحة وأدوات التصنيع بالاضافة لقيام مجهولين باقتحام أبواب ثلاثة محلات لبيع الأسلحة والذخيرة في مدن كفر الشيخ وبلطيم وسيدي سالم وقت الفجر وتمكنوا من سرقة بعض الأسلحة النارية وفروا هاربين وفشلوا في سرقة محلات أخري
 *محافظة المنوفية
 أنه يمكن السيطرة علي ظاهرة انتشار السلاح في مصر عامة والمنوفية خاصة رغم انها أقل المحافظات من ناحية تواجد الأسلحة النارية بها وذلك من خلال تغليظ عقوبة حيازته بدون ترخيص وتخصيص خط ساخن للابلاغ عن حائزي الأسلحة النارية بكافة أنواعها مع ضمان السرية لبيانات المبلغ إلي جانب ضرورة إحكام السيطرة علي الحدود بين مصر والدول المجاورة لتجفيف منابع تهريب السلاح خاصة الحدود الشرقية.
حيث يتم تهريب كميات هائلة من إسرائيل عبر الأنفاق والحدود وذلك من واقع ما أثبتته التحقيقات الأخيرة من ضبط كميات كبيرة من الأسلحة خاصة التي تستخدمها الشرطة بالاضافة إلي كميات الأسلحة المهربة التي تأتي عبر الحدود مع ليبيا خاصة في ظل انعدام السيطرة علي تلك الحدود. مطالباً بضرورة تضافر جهود القوات المسلحة بما لديها من إمكانيات مع رجال الشرطة ورؤساء القبائل والعشائر. علاوة علي تضييق الخناق علي ضعاف النفوس الباحثين عن الثراء الفاحش الحرام منهم أصحاب الورش المنزلية الذين يقومون بتصنيع الأسلحة محلياً للاتجار فيها. ان ظاهرة انتشار السلاح في مصر في تلك الفترة عقب أحداث ثورة 25 يناير يرجع إلي انفلات أمني وأخلاقي وقيمي.
وأن كل من يحوز أو يتاجر في السلاح هو غير سوي.. وأشارت إلي ان مظاهر العنف التي انتشرت في تلك الفترة باستخدام السلاح هي دخيلة علي المجتمع.
طالبت بضرورة عودة دور الأسرة والمدرسة ومؤسسات التربية والمسجد والكنيسة من أجل التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء. يشار إلي تنظيم حملات مكبرة من قبل مديرية أمن المنوفية باشراف اللواء شريف البكباشي مدير الأمن لضبط الخارجين عن القانون والهاربين من السجون وما بحوزتهم من أسلحة سواء كانت مهربة أو مسروقة أو مصنعة محلياً وتم وضع خطط لمواجهة حالة الانفلات الأمني التي تشهدها المحافظة رغم انها تعد من أهدأ المحافظات مقارنة بالمحافظات الأخري وذلك من خلال عمليات الضبط بزيادة الأكمنة بالطرق الرئيسية وتسيير دوريات تجوب الشوارع للحد من الجرائم بالاضافة إلي توجيه حملات يومية علي البؤر الاجرامية لضبط الأسلحة والمجرمين.
محافظة بني سويف عقب ثورة 25 يناير واقتحام السجون ومراكز وأقسام الشرطة يوم 28 يناير وسرقة الأسلحة والذخائر منها بجانب تهريب السلاح من دول الجوار بدأت تجارة السلاح تنتشر وتلقي رواجاً شديداً فالسلاح أصبح يحمله الصغير والكبير كما أصبح لغة الحوار في المشاجرات واستعراض القوة في الافراح خاصة في المناطق الشعبية والريفية. 
ورغم انتشار السلاح الا ان قيمته ارتفعت فقد وصل سعر البندقية الآلية والمحظور استخدامها وتقتصر علي تسلح قوات الجيش والشرطة طبقاً لحالها من 12-15 ألف جنيه أما البندقية الخرطوش فسعرها وصل من 5-7 الاف جنيه أما الفرد الخرطوش والذي يصنع محلياً داخل الورش والذي كان ليس له قيمة أصبح سعره من 700-1000 جنيه ويصل أحيانا إلي 1200 جنيه وبذلك أصبحت تجارة رائجة تجد من يشتريها والتعامل فيها سواء لأصحاب الخصومات الثأرية أو شرائه بغرض الدفاع عن النفس وحماية الممتلكات من التعدي عليه من الخارجين علي القانون أو بغرض الاتجار أو بغرض ارتكاب جرائم وأنشطة اجرامية متنوعة كالسرقة بالاكراه أو الخطف أو الاعتداء علي المال العام أو الخاص فما من مشاجرة تقع الا يستخدم فيها السلاح الناري.
وفي بني سويف نجد بعض الحالات الايجابية لضباط مباحث قاموا أثناء تواجدهم في الأكمنة الحدودية بضبط قطع أسلحة آلية كانت في طريقها إلي الصعيد مثال النقيب أشرف الخولي معاون مباحث الواسطي والذي ضبط 7 قطع سلاح آلي دخل سيارة ملاكي كانت في طريقها إلي قنا كما ضبط قطعتين بقرية الديابية بمركز الواسطي وسلاحاً آليا كان يقوم بعرضه أحد المسجلين للبيع ونظراً لنشاطه المتميز قام المحافظ ومدير الأمن بتكريمه لجهوده في مجال الأمن وضبط الاسلحة غير المرخصة بخلاف الحالات الأخري بحدود المحافظة.
 *إحصائيات مهمة
 أوضحت إحصائية ان مصر بها من 250 إلي 300 محل لتجارة الأسلحة المرخصة ويبلغ عدد الأسلحة المرخصة في مصر نحو 160 ألف سلاح منها 127 ألف رخصة للدفاع عن النفس بينما يصل عدد البنادق المصادرة سنوياً إلي 3500 بندقية أغلبها بالصعيد..يذكر ان القانون نظم خطوات الحصول علي رخصة حمل سلاح من خلال التقدم بطلب ترخيص شخصي لحمل السلاح إلي مأمور قسم الشرطة التابع له ويتم فحص ودراسة الطلب واجراء التحريات اللازمة عن طالب الترخيص للوقوف علي مدي لياقته الصحية والنفسية والعقلية اللازمة لحمل واستخدام السلاح.
والأسلحة عموماً تعطي لحاملها شعوراً بالأمان واستخدامها يختلف حسب الموقف الاجتماعي فقد يستخدم لاطلاق الأعيرة النارية في الهواء تعبيراً عن الفرحة كما في حفلات الخطوبة والزفاف والأعياد وأحياناً في الجريمة وحيازة الأسلحة متوارثة عبر الأجيال المتعاقبة والبعض يعتبرها مظهراً من مظاهر الرجولة ويعد العنف علي رأس المشكلات الاجتماعية التي تدفع الأفراد لحيازة السلاح. - العشوائيات تمثل «مفرخة» الجريمة، ولكن أضف إليها 4 ملايين من أطفال الشوارع، أصبح الجيل الأول منهم الآن مجرمين كباراً، وشكلوا شبكات ارتكبت جرائم خطيرة عقب الثورة، وبشكل عام لدينا فى مصر 18 مليون مصرى يقطنون العشوائيات، فى 120 منطقة عشوائية، وجميعها تمثل قنابل موقوتة، لا يمكن تجاهلها، عند الحديث عن انتشار البلطجة، وانعدام الأمن داخل الشارع المصرى، وأرى أن أطفال الشوارع وسكان العشوائيات لعبوا دوراً كبيراً فى أحداث محمد محمود، ومجلس الوزراء، والبالون.. وغيرها.
وإذا أردنا تحقيق الأمن العام الاجتماعى والجنائى والسياسى، فلا بد من مشروع قومى لاستيعاب العشوائيات، وحل مشاكلها، وإعادة تأهيل أطفال الشوارع. ان انتشار العنف في المجتمع بهذه الصورة الفجة التي لم نكن نعاني منها ولا نراها من قبل هو ما دفعه لاعداد هذا المشروع فالبلطجة هي الطاعون القادم في المجتمع في الفترة القادمة خاصة ونحن علي أعتاب انتخابات برلمانية للأسف الشديد تشهد رواجا لظاهرة البلطجة من استعانة بعض المرشحين من كل التيارات السياسية بفئة البلطجية لمساعدتهم في الانتخابات أو لترويع منافسيهم وخصومهم كما ان مظاهر البلطجة أصبحت متعددة بدءا من بلطجة سائقي الميكروباص علي الركاب وعلي السائقين في الطريق وكذلك سائقي التوك توك وانتهاء بظهور فئة البودي جارد الذين أصبحوا جزءا من حياة عدد من الشخصيات والفئات علي اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم ووظائفهم.
ان قراءة سريعة في دفتر أحوال المجتمع في الفترة الماضية نجد ما آلت اليه هذه الظاهرة بالشكل الذي جعلها تفرض نفسها علي المجتمع فعلي سبيل المثال لا الحصر عندما نجد المحاكم قد اصدرت في العام الماضي وحده 90 حكما بالإعدام من بينها الحكم بالإعدام علي 24 متهما في وادي النطرون تسببوا في مصرع 11 مواطنا في نزاع علي قطعة أرض بالبحيرة و11 مجرما قضت المحكمة بإعدامهم لقيامهم باغتصاب سيدة في كفر الشيخ وغيرها حيث تشير الاحصاءات ان هناك ما يقرب من 10 ملايين قضية بلطجة نظرتها المحاكم في غضون خمس سنوات ما بين سرقة وخطف وسرقة بالإكراه وفرض سيطرة وغيرها من أشكال البلطجة.
أنه في عام 98 صدر القانون رقم 6 لسن 98 والذي عرف بقانون البلطجة والترويع والتخويف ليعاقب كل من مارس البلطجة أو ترويع الأمنيين بعقوبات تبدأ من الحس لمدة سنة وحتي الحكم بالإعدام وكم كانت سعادتنا بالغة بهذا القانون إلي ان قضت المحكمة الدستورية العليا في مايو 2006 بعدم دستورية القانون وبالتالي أصبح هناك فراغ تشريعي وقانوني يعاقب البلطجة وأعمال الترويع والتخويف وفرض السيطرة ولتحقيق الردع العام والخاص.
بالاضافة إلي هذا العامل هناك عوامل أخري تدفعنا للمطالبة بقانون للبلطجة من بينها انتشار معدلات البطالة وارتفاع معدلات الفقر وانتشار العشوائيات كلها عوامل تضاعف معدلات الجريمة وتجعل العنف اسلوب حياة وهو ما يستوجب ضرورة التصدي لذلك بقانون يعمل علي تشديد العقوبات علي مرتكبي تلك الجريمة ومعالجة مظاهر النقص في القوانين الأخري التي يشملها قانون العقوبات لحماية المجتمع من تلك الفئات التي تضر بأمن واستقرار هذا الوطن وأخيرا لو أن هناك قانون بلطجة لتمت معاقبة مسجل خطر مثل الكموني وأعوانه مرتكبي الجريمة البشعة التي حدثت في نجع حمادي ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد لتفادينا الآثار السلبية السيئة التي خلقتها تلك الجريمة ولازلنا نعاني منها جميعا.
أن الإعلام له مفعول السحر في تكوين هذه الظاهرة فعندما نشاهد كثافة من أفلام العنف خلال الصيف الماضي بالشكل جعلنا نجزم ان هو المجتمع المصري وفي الوقت نفسه يصبح أبطال هذه الأعمال هم معلمو أبنائنا لذلك يجب إعادة النظر فيما يقدمه الإعلام من مواد إعلامية تبتعد بنا عن العنف وتنبذه بكل صوره كما يجب إعادة النظر في دور مؤسسات التربية والتعليم والعودة للدين من خلال تفعيل الدور الذي تقوم به دور العبادة سواء مساجد أو كنائس في ترسيخ القيم والمباديء من أجل العبور.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

محمد مرسي رئيس الجمهورية..حفل تخريج طلاب كلية الشرطة.



صحيفة سعودية: 
 انشغال مصر بثـورة يناير افقـد المملكة السـاند الأكبـر لهـا 

الشرطة تعرض فيلم عن أهم انجازاتها في 2012 !


كان في استقبال مرسي اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، والمشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع ، الدكتور كمال الجنزوري رئيس حكومة تسيير الأعمال، واللواء احمد البدري رئيس اكاديمية الشرطة، والدكتور عبد القوي خليفة محافظ القاهرة. 
بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للعميد طارق عبد الباسط عبد الصمد، وتلته مراسم تخريج الدفعة. 
* صحيفة سعودية: انشغال مصر بثورة يناير افقد المملكة الساند الأكبر لها 
قالت صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها اليوم، أن زيارة المملكة التي افتتح بها الرئيس محمد مرسي جولاته الخارجية، استجابة لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، جاءت لتعيد قطبي العمل العربي المشترك إلى مكانة الصدارة، وهو مكانهما الأصلي وسط أزمات متلاحقة لا تزال تعصف بالمنطقة مرة تلو أخرى. 
وتابعت الصحيفة، انه منذ انشغال مصر قبل 18 شهرا بالثورة وتداعياتها، فقدت المملكة الساند الأكبر لها في المحافل الإقليمية والدولية، وليس من المبالغة القول إن كلا من السعودية ومصر كانتا بمواقفهما المتطابقة، قوة ضاربة ومؤثرة في كل القضايا المصيرية والحساسة التي عرفتها المنطقة في تاريخها الحديث.


الشرطة تعرض فيلم عن أهم انجازاتها في 2012 !!!!


محافظ الإسكندرية يتقدم باستقالته لعدم تعاون الأجهزة الأمنية معه في ظل المشكلات المتفاقمة التي تعاني منها مدينة الاسكندرية حاليا‏,‏ وعدم توافر القدر المطلوب من مساعدة صادقة من الجيش والشرطة‏,‏ أعلن محافظ الاسكندرية الدكتور أسامة الفولي أن ظروفه الصحية والنفسية لم تعد تسمح له بالاستمرار في العمل..؟؟؟؟

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




"العسكرى" يلوح بالاستفتاء لحسم معركة سلطة التشريع مع الرئيس .فيديو



شاهين: إذا صدر حكم ببطلان «التأسيسية» سيشكل «العسكرى»
 جمعيـــــــة جديـــــــدة فـــــــــورًا 
 الرئيس يستعد لإصدار إعلان دستورى جديد.. 
 أبو العينين يحصل على بطاقة "لجوء سياسى" دولية


أكد محمد فؤاد جاد الله، المستشار القانونى لرئيس الجمهورية، أن الدكتور محمد مرسى أمام ضرورة حتمية لإصدار إعلان دستورى فى الفترة المقبلة، قائلاً: "إن إصدار مرسى إعلانا دستوريا ليس حباً فى الإعلان، وإنما هو حل يفرضه الواقع فى ظل الظرف الزمنى الذى تعيشه البلاد". وأوضح جاد الله، أن الإعلان الدستورى هو الحل وإلا سنعمل بالقطعة ولما البلد تولع ندعى ربنا الأمور تعدى على خير، مشيراً إلى أن الإعلان الدستورى المرتقب من الرئيس مرسى سيتضمن حلاً لـ3 ألغام أولها السلطة التشريعية، ومن يتولاها فى الفترة الحالية التى يغيب فيها مجلس الشعب المنتخب، وثانيها الجمعية التأسيسية ومصيرها فى حال صدور حكم القضاء الإدارى بحلها من القضاء الإدارى بحلها من سيتولى تشكيلها فى ظل غياب مجلس الشعب، وثالثها الصلاحية الممنوحة للمجلس العسكرى فى الإعلان الدستورى المكمل والمعروفة بحق الفيتو. وعلمت الجريدة أن الدكتور محمد العريان، الرئيس التنفيذى فى مؤسسة "بيمكو" الاستثمارية العالمية، يتقدم بورصة الترشيحات لرئاسة الحكومة الجديدة فى وقت تستعد فيه الرئاسة لبدء الرئيس محمد مرسى زيارته الخارجية الثانية غداً الأحد إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحضور قمة الاتحاد الأفريقى، وكان العريان مرشحاً لصندوق النقد الدولى. كما شملت بورصة التوقعات اسم عادل اللبان، الخبير المصرفى، والرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة البنك الأهلى المتحد، فضلاً على محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزى الأسبق، والدكتور حازم الببلاوى، نائب رئيس الوزراء السابق. فيما أكدت مصادر أن 10 وزراء فى حكومة الدكتور الجنزورى وطلبوا تقديم استقالة نهائية ومن بينهم فايزة أبو النجا، ومنير فخرى عبد النور، والمستشار عادل عبد الحميد، والمستشار محمد عطية، والدكتور جودة عبد الخالق، موضحاً أن الوزراء العشرة أعلموا "الجنزورى" بمطالبهم "شفيهاً" ولم يكتبوا الاستقالة، لافتاً إلى أن "الجنزورى" أقنعهم بالبقاء حتى لا يحدث أى فراغ.

فى مفاجأة من العيار الثقيل حدث ما لم يكن يتوقعه أحد

فى تمام الساعة الثانية عشرة 15 دقيقة بعد طهر الاثنين الماضى فوجئ موظفو قرية البضائع بمظروف مغلق قدم رجل الأعمال محمد أبو العينين عن طريق شركة "دى إتش إل"، وقد تم شحنه إلى مصر من خلال شركة طيران الإمارات وبفتح المظروف كانت المفاجأة الكبرى، بطاقة عالمية للجوء السياسى باسم محمد أبو العينين مواليد 5 سبتمبر 1951، ومحدداً بها كل بيانات صاحب البطاقة
: رقمها وصفات أبو العينين حيث سجل أن عيونه خضراء، مصرى المولد، وتبدأ مدة البطاقة من يوم 5 يوليو 2012 وتنتهى 5 يوليو 2020 بمعنى أنها تستمر 8 سنوات كاملة، ورقم جواز سفره 348271 ويضم 30 صفحة، معركتنا استكمال الثورة أبو إسماعيل من التحرير: اليوم خروجنا الثالث منذ 25 يناير.. ولن نسمح أن يتوارث بلدنا جيل عسكرى بالاتفاق مع الدستورية التى خالفت كل الأعراف.. "المكمل" نقل السيادة من الشعب للعسكرى فى واقعة سياسية فاجرة قال اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إنه فى حال صدور حكم من القضاء الإدارى، الثلاثاء المقبل، ببطلان التشكيل الحالى للجمعية التأسيسية لوضع الدستور، فإن المجلس العسكرى سيتحرك على الفور فى إجراءات وضع تشكيل «تأسيسية» جديدة، دون انتظار ما ستسفر عنه إجراءات الطعن على الحكم، طبقا لما خوله له الإعلان الدستورى المكمل. وقال شاهين فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»: «نحترم ما ستسفر عنه أحكام القضاء، والإعلان المكمل أعطى المجلس العسكرى، صلاحيات وضع تشكيل جديد للجمعية التأسيسية، إذا واجه التشكيل الحالى أية معوقات».
 وأضاف: «شهدت لجنة نظام الحكم بالتشكيل الحالى، بعض الاختلافات فى وجهات النظر حول وضعية مؤسسة القوات المسلحة بالدستور الجديد، فيما يتعلق باستقلالها فى جميع أمورها الإدارية والمالية». وألمح شاهين إلى عدم تدخل المؤسسة العسكرية فى أحكام القضاء، وتابع قائلا: «عموما موضوع الدستور هيخلص كده كده قريب».

 


مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية:
التعايش بين "العسكرى" والإخوان لن يدوم.. 
والأيام القادمة ستكشف التزام الجماعة بالديمقراطية كتكتيك أم كمبدأ.. 
والاختبار المقبل لأى حزب هو الاستعداد لخسارة الانتخابات.
 هل يمكن ان تدار مصر بدون سلطة تشريعية



اللواء فؤاد علام: وصول الإخوان للحكم كان متوقعا.. ومرسى شخص تلقائى.. 
 أنا الوحيد الذى أطلقت على ما قام به الشباب يوم 25 يناير ثورة والسبب أن الحزب الوطنى المنحل كان يقوده مجموعة من البلطجية


العلاقات المصرية الأمريكية بين التعاون والصراع من 1832 وحتى الآن



كلينتون تزور القاهرة
 وتلتقى رئيس مصر لفتح الملفات المؤجلة
التعاون الاقتصادى والمعونة الأمريكية وتمويل المنظمات عناوين اللقاء.. 
 "كامب ديفيد"والعلاقات مع تل أبيب والقدس وغزة ... القضايا الساخنة ...



تشهد القاهرة حالة من الزخم السياسى والدبلوماسى، حيث من المنتظر أن تزور القاهرة اليوم وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، بعد تولى الرئيس محمد مرسى مهام منصبه، وذلك بعد يوم واحد من زيارة الرئيس التونسى المنصف المرزوقى، كما أنه من المنتظر أن تزور القاهرة أيضاً كاثرين آشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى الأربعاء المقبل.
ومن المنتظر أن تشهد زيارة اليوم فتح عدد من الملفات الشائكة والمؤجلة منذ قيام ثورة 25 يناير وحتى الآن، والتى جاء دور مناقشتها، خاصة بعد تولى رئيس مصرى منتخب مقاليد الأمور، ولكن الأمر يزداد صعوبة لكون ذلك الرئيس الشرعى كان رئيساً لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، التى استخدمها النظام السابق لتكون فزاعة للغرب بما أوحاه عن الجماعة وأنشطتها وتطلعاتها كى يحصل على دعم الولايات المتحدة والغرب ضد التيارات الإسلامية، وكى يضمنوا له البقاء فى السلطة دون حديث حول حقوق الإنسان أو انتخابات تشريعية ورئاسية حرة ونزيهة، بعدما أكد لهم أن البديل له سيكون الإخوان المسلمين.
واليوم تقف الجماعة برئيس ذى مرجعية إسلامية يحمل فكرها أمام القوة العظمى للبحث والتشاور وكشف الأوراق وفتح القضايا والملفات، خاصة الملف الإسرائيلى المصرى وكامب ديفيد والتطبيع، والملف والإسرائيلى الفلسطينى وقضية السلام وغزة واللاجئين والقدس..إلخ. وعلى جانب آخر، يحفل الملف الاقتصادى بالعديد من القضايا المطروحة والمثارة منها المعونات الاقتصادية الأمريكية للقاهرة وزيادة الاستثمار الأمريكى والتبادل التجارى بين الدولتين.
ويثار تساؤل مهم، هل يستطيع الرئيس محمد مرسى رسم خريطة جديدة من العلاقات بين الدولتين، تقوم على الندية وعدم السيطرة والخضوع للأقوى، ويحقق التعاون الاقتصادى دون شروط مجحفة أو قواعد ملزمة، ويحصل على المعونات بدون قيود مكبلة لقرار مصر السياسى والسيادى، وهل ينجح فى فتح الملف الفلسطينى بجدية وتحقيق إنجاز حقيقى على الأرض بعيداً عن المهاترات السياسية والوعود الجوفاء.
وكانت السفيرة الأمريكية بالقاهرة، آن باترسون، قالت إن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، للقاهرة التى ستبدأ اليوم مهمة للغاية، مشيرة إلى أن كلينتون مهتمة جداً بزيارة مصر، ولقاء الرئيس محمد مرسى وعدد من رموز المجتمع المدنى فى مصر، حيث أعربت باترسون عن قناعتها بأن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية لمصر ستكون ناجحة. وأشارت باترسون، إلى ما ذكره وليام برنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية، من أنها ستبحث مع الرئيس مرسى ومستشاريه المجالات المحددة التى يمكن أن تساعد فيها الولايات المتحدة، منوهة إلى أن التركيز الرئيسى لعمل الإدارة الأمريكية فى المستقبل سيهدف إلى توسيع نطاق التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر، من أجل مصالح البلدين. وقالت، "إن السياسات الداخلية لأى دولة تؤثر على تقدمها الاقتصادى، مشددة على أن هذا الأمر لا يختص بمصر وحدها، معربة عن تفاؤلها الكبير بالمستقبل الاقتصادى المصرى.
وأضافت باترسون، أنه تم حث الشركات الأمريكية على الاستثمار فى مصر، حيث إن السوق المصرية تمثل فرصة واعدة وبعيدة المدى، كما أن وضع مصر الإقليمى يمكنها من أن تمثل أرضية كبيرة للأسواق والتجارة فى أفريقيا وبقية دول الشرق الأوسط، وأكدت أن مصر لديها معدلات نمو ومجتمع رجال أعمال سيساعد فى ضخ مزيد من الاستثمارات، وذلك بالرغم من مرورها فى الفترة الماضية بمرحلة من عدم الاستقرار السياسى، لافتة إلى أن المستثمرين الأمريكان عليهم أن يتقدموا بشكل مبكر لاقتناص الفرص الواعدة بالسوق المصرية.
وتشير دراسة العلاقات المصرية الأمريكية منذ أن بدأت تلك العلاقات رسميا بفتح قنصلية للولايات المتحدة فى عام 1832 وحتى الآن أن هذه العلاقات تأرجحت بين التعاون والصراع عبر المراحل الزمنية المختلفة، وقد وصلت التفاعلات المصرية الأمريكية قمتها الصراعية عام 1967 حين اتخذت مصر قرارا بقطع العلاقات السياسية مع الولايات المتحدة، أما قمتها التعاونية فقد شهدتها السنوات الأخيرة من حكم السادات وخصوصا بعد أن وافق من حيث المبدأ على منح الولايات المتحدة قاعدة عسكرية فى رأس بنّاس وبدأ يُفصح علنا عن رغبته فى أن تصبح مصر عضوا فى حلف شمال الأطلنطى.
عادت الولايات المتحدة إلى مصر والعالم العربى فى مرحلة السبعينيات بصورة مفاجئة بعد أن استطاعت الدبلوماسية الأمريكية أثناء فترة الحرب الباردة احتواء النفوذ السوفيتى وإبعاده من المنطقة وإذا كانت الولايات المتحدة قد نجحت فى الاحتفاظ بعلاقات اقتصادية وتجارية مزدهرة حتى مع الدول العربية الثورية مثل الجزائر وسوريا فإن نجاحها كان أبعد بكل المقاييس بالنسبة لتطور علاقاتها بمصر، فبينما لم يكن ثمة علاقات دبلوماسية بين البلدين حتى عام 1970 تم استئناف هذه العلاقات فى مارس 1974 وخلال سنوات قليلة استطاعت مصر أن تطور علاقات خاصة مع الولايات المتحدة ومنذ عام 1978 أصبحت الولايات المتحدة بمثابة شريك كامل فى العلاقات المصرية الـ"إسرائيلية" والمصدر الرئيس للأسلحة وأكبر مانح للمساعدات الاقتصادية لمصر الأمر الذى زاد من حدة الانتقادات الداخلية والعربية التى تعرض لها النظام المصرى من جراء ذلك إلى حد وصفه بالعمالة للولايات المتحدة.
ورغم أن إحدى الدراسات التى أجريت حول العلاقات المصرية الأمريكية خلال الثمانينيات أظهرت أن هناك درجة يعتد بها من الاستقلالية أظهرها نظام مبارك فى مواجهة الولايات المتحدة إذ وضعت دراسة كريستوفر شوميكر وجون سبانير مصر فى فئة العميل – المسيطر أو العميل – المركز حيث يتمتع العميل بدرجة ملموسة من الاستقلالية والقدرة على المناورة فى إدارة سياسته الخارجية لكن رغم ذلك فقد كان الخطأ الاستراتيجى على صعيد العلاقات الأمريكية المصرية - منذ أن أعلن السادات أن 99% من أوراق اللعبة فى يد أمريكا- أن تم النظر لتلك العلاقات ليس من المنظور الثنائى بين الدولتين بل من منظور علاقة ثلاثى (الولايات المتحدة- "إسرائيل"- مصر) بكل ما تحمله تلك الكلمة من معنى إذ برزت "إسرائيل" كطرف ثالث ربما كان هو المحدد الرئيس فى مستوى العلاقات بين الدولتين، ولقد أعطى هذا الوضع غير المرغوب فيه ثقلا لـ"إسرائيل" على حساب مصر التى سرعان ما أدركت أنها الطرف الأضعف فى تلك العلاقة الثلاثية بالغة الخطورة على مواقفها. ولعل ذلك أيضا ما خفض كثيرا من سقف الدور الإقليمى المصرى الذى تراوح على مدار العقود الماضية بين الوهج والانزواء وإن كان يمكن القول أن ذلك الدور قد دخل مرحلة الأفول منذ فترة ليست بالبعيدة وكما يرى كثير من المحللين الاستراتيجيين أن أساس اهتمام الإدارة الأمريكية بدور مصر مرتكز على دورها الإقليمى فخلال سبعينيات القرن الماضى لعبت الإدارة المصرية دور الحليف الثانى للولايات المتحدة فى المنطقة بعد إسرائيل وفى الثمانينيات طور نظام مبارك علاقاته بإسرائيل بحيث لعبت دور المدخل الذى ولجت من خلاله المنطقة، وفى التسعينيات مثلت مصر حجر الزاوية فيما أطلق عليه وقتها عملية التسوية الشاملة سواء على المستوى الثنائى أو الإقليمى أو الدولى.  
وجاء أول تمثيل أمريكى فى مصر بالإسكندرية فى 12 يناير 1832 وكان الوكيل القنصلى بريطانى يدعى جون جليدون،و فى أبريل 1947، زار رئيس أركان الجيش المصرى القواعد العسكرية والمصانع الأمريكية.. وفى سبتمبر 1947 طلبت مصر رسمياً بعثة عسكرية أمريكية لتدريب القوات المصرية. وفى 23 يوليو 1952، وبعد نجاح الثورة توجه مندوب خاص عن مجلس قيادة الثورة إلى السفير الأمريكى فى القاهرة وأبلغه رسالة مضمونها أن " النظام القديم فى مصر قد سقط وأن نظاماً ثورياً جديداً قد قام وأن هذا النظام يستهدف تحقيق الأمانى الوطنية للشعب المصرى".
وفى 1953، زار وزير الخارجية الأمريكى – آنذاك – جون فوستر دالاس مصر بعد انتخاب ايزنهاور رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية. وذلك للدعوة لسياسة تطويق الاتحاد السوفيتى السابق بالأحلاف الغربية وقواعدها العسكرية. وبدا لوزير الخارجية الأمريكى أن منطقة الشرق الأوسط تستحق اهتماماً خاصاً منه ففيها من وجهة نظر السياسة الأمريكية فراغ تستطيع الولايات المتحدة أن تملأه. ولكن مناقشات دالاس مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حول الأحلاف العسكرية قد أظهرت الهوة بين أفكار القاهرة وتصورات واشنطن. وهنرى بايرود يخلف جفرسون كافرى سفيراً فى القاهرة لخلفيته العسكرية للتعامل مع عبد الناصر، وفى يناير 1956 روبرت أندرسون وزير الخزانة الأمريكى يزور مصر يعرض تمويل السد العالى مقابل الصلح مع إسرائيل.
وفى سنة 1956 برز الخلاف المصرى الأمريكى بشأن تمويل السد العالى ولكن الولايات المتحدة الأمريكية ساندت موقف مصر فى مواجهة العدوان الثلاثى عليها. واسهم الموقف الأمريكى مع الموقف السوفيتى فى إنهاء العدوان الثلاثي. وفى سنة 1959، عقدت الولايات المتحدة مع مصر اتفاقاً تبيع لها بمقتضاه قمحاً أمريكياً بالجنيه المصري، وكانت مدة الاتفاق ثلاث سنوات وقيمته ثلثمائة مليون دولار. كما قدمت واشنطن ثلثمائة منحة دراسية لطلبة مصريين يتلقون العلم فى الولايات المتحدة.

وفى سنة 1961، أرسل الرئيس الأمريكى جون كيندى خطاباً إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعرض عليه رغبة الولايات المتحدة فى تسوية النزاع العربى الإسرائيلي. ورد عليه الرئيس جمال عبد الناصر بأن هناك طريقاً واحداً إلى تسوية هذا النزاع وهو طريق رد الحق العربي. 1961 تم تعيين جون بادو سفيراً فى مصر لأنه مستعرب ورئيس سابق للجامعة الأمريكية بالقاهرة سمعته كانت عطرة ،وبداية من سنة 1965، تدهورت العلاقات المصرية الأمريكية إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية بعد المساندة الأمريكية لإسرائيل فى عدوانها على مصر فى 5 يونيو 1967. واستؤنفت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة فى مارس 1974. ومنذ استئناف العلاقات بين البلدين وهناك ادراك متبادل بأهمية كل منهما للآخر، وان الحفاظ على علاقات طيبة بينهما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
تمثل عملية السلام فى الشرق الأوسط محوراً أساسياً فى العلاقات بين مصر والولايات المتحدة. ورغم تقدير الولايات المتحدة للدور الذى تلعبه مصر على صعيد عملية السلام وتهدئة الأوضاع الإقليمية إلا أن ذلك لم يمنع ظهور بعض الاختلافات فى وجهات النظر بين الدولتين حول بعض القضايا خاصة مع تبنى السياسة الأمريكية للعديد من المواقف الإسرائيلية غير المقبولة.
وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية تطوراً كبيراً خلال العقود الثلاث الأخيرة من القرن العشرين من خلال التعاون فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، حيث عملت دبلوماسية الدولتين على إيجاد أطار مؤسسى يتسم بصفة الاستمرارية وهو ما يُطلق عليه الحوار الإستراتيجي، لتحقيق التفاهم بين البلدين بمعزل عن التفاصيل اليومية لإدارة العلاقات المصرية الأمريكية.
وقد جرت أول محاولـة فى هذا المجال فى عامى 1988 و1989 بعقد جلستين فى القاهرة وواشنطن للتحاور حول القضايا السياسية الدولية والإقليمية على مستوى الخبراء من الجانبين، غير أن هذا الحوار توقف بعد الغزو العراقى للكويت. وفى يوليو 1998 تم إحياء فكرة الحوار الإستراتيجى بين الدولتين فى أول جولة للحوار فى واشنطن، ثم عقدت الجولة الثانية فى القاهرة فى ديسمبر 1998، تلاها الجولة الثالثة فى فبراير عام 1999 بواشنطن. مع بداية الألفية الثالثة اكتسب الحوار الإستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة أبعاداً على درجة كبيرة من الأهمية،ً لخطورة تطور الأوضاع فى المنطقة وضرورة وضع قاعدة للمصالح المشتركة من خلال لقاءات وتشاورات مستمرة بين البلدين، وعدم الاكتفاء بلقاء واحد كل عام، نظم هذه اللقاءات وزيرا خارجية البلدين حيث تم التوصل إلى الاتفاق بشأن النقاط التالية: ـ
-الإسهام الفاعل فى إرساء تسوية مقبولة للقضية الفلسطينية تراعى حقوق ومطالب أطراف النزاع.
ـ التوصل إلى السلام فى السودان بدون الإخلال بوحدة السودان كدولة.
ـ زيادة المساعدات الإضافية الأمريكية لمصر لمواجهة خسائر الحرب على العراق وكذلك الخسائر التى نجمت بعد أحداث 11 سبتمبر. ـ بدء المفاوضات الرسمية بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين بعد تحقيق تقدم فى العلاقات التجارية فى إطار اتفاقية التجارة والاستثمار. وقد حرصت مصر والولايات المتحدة معا على تحديد ثلاثة أهداف كبرى لتعاونهما وهي: السلام والاستقرار الإقليمى
ـ التصدى للإرهاب ـ الإصلاح الاقتصادي.. 
كما قررت الدولتان مجالات العمل المشترك وهي: ـ
التحالف الإستراتيجى Strategic alliance بما يعنيه من تعاون عسكرى وتدريب ومناورات مشتركة وبرامج تسليح وتصنيع عسكرى ومحاربة الإرهاب.
ـ الالتزام بالسلام Commitment to Peace بما يعنيه من تسوية سلمية للصراع العربى الإسرائيلى على جميع المسارات وتحقيق الأمن والاستقرار الوطنى والإقليمى.
ـ تنفيذ برنامج وطنى مصرى للإصلاح الاقتصادى Pursuit of economic reform بما يعنيه من مساعدات اقتصادية أمريكية ومن خلال المؤسسات الدولية ووضع برنامج لعلاج خلل الموازين الخارجية والمديونية وعجز الميزانية وتحديث البنية التحتية وتحقيق معدل تنمية يزيد عن معدل الزيادة السكانية وتعظيم دور القطاع الخاص وضمان الاستثمار الوطنى والأجنبي.
غير أن هذا التطور فى العلاقات لا يعنى بالضرورة الاتفاق المطلق بين وجهتى النظر المصرية والأمريكية بشأن القضايا الدولية والإقليمية، وإنما يعنى التفاهم وعدم الخلاف رغم الاختلاف فى وجهات النظر فى بعض الأحيان، وقد تمثلت أوجه التعاون فيما يلي:
(أ) التعاون المصرى الأمريكى فى حرب الخليج فى عام 1991؛ نتيجة اتفاق وجهتى النظر المصرية والأمريكية والذى أدى إلى توطيد العلاقات السياسية الأمريكية مع العالم العربى وخاصة مصر، الأمر الذى أدى إلى قيام الإدارة الأمريكية برئاسة جورج بوش الأب بإلغاء ديون مصر العسكرية.
(ب) الاتفاق المصرى الأمريكى على ضرورة إحلال السلام فى منطقة الشرق الأوسط وإقناع الأطراف العربية بالجلوس مع إسرائيل على مائدة المفاوضات، حيث نجحت الدبلوماسية المصرية فى إقناع الولايات المتحدة بإجراء حوار مع منظمة التحرير الفلسطينية الأمر الذى أدى إلى توقيع المنظمة مع إسرائيل لاتفاق الحكم الذاتى فى غزة وأريحا فى عام 1993خلال اتفاقيات أوسلو.. استمرت الجهود المصرية والأمريكية طوال عقد تسعينيات القرن العشرين من أجل دفع المفاوضات الفلسطينية
ـ الإسرائيلية لإحلال السلام فى المنطقة واحتواء أعمال العنف من الجانبين والوصول إلى تسوية عادلـة للقضيـة الفلسطينيـة والقدس من خـلال لقاءات القمة فى شرم الشيخ فى مؤتمر قمة صانعى السلام فى مارس 1996، وفى منتجع وايت ريفر عام 1999، ثم من خلال لقاءات القمة فى كامب ديفيد (2) عام 2000. وخلال الألفية الثالثة استمرت المحاولات المصرية لتحقيق التسوية السلمية للقضية الفلسطينية حيث وجه 32 نائباً فى مجلس النواب الأمريكى فى 25/12/2004 خطاباً إلى الرئيس مبارك معبرين فيه عن تقديرهم للدور الذى تقوم به مصر من أجل التوصل إلى سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
كما استضافت مصر القمة الرباعية بين مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين فى مدينة شرم الشيخ فى 8/2/2005، والتى أسفرت عن اقتناع الإدارة الأمريكية بضرورة التنسيق مع الفلسطينيين فيما يختص بالانسحاب من غزة، وتعيين منسق أمريكى خاص لمساعدة الفلسطينيين على الحفاظ على الأمن. التعاون العسكري وبدأت العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1976، وما لبثت هذه العلاقات أن تطورت حتى أصبحت مصر تحتل المركز الثانى فى قائمة الدول التى تتلقى معونات عسكرية أمريكية بعد التوصل إلى اتفاق بين البلدين يتم بمقتضاه تنفيذ خطة تطوير القوات المسلحة المصرية، والذى أصبحت مصر بموجبه من بين الدول التى تستطيع الحصول على قروض أمريكية لشراء سلاح أمريكى وهى القروض المعروفة باسم قروض المبيعات العسكرية الأجنبية.
واستمراراً لهذه العلاقات بدأت منذ عام 1994 المناورات العسكرية الأمريكية المشتركة المعروفة باسم "النجم الساطع" حيث جرت أكثر من مناورة شاركت فيها قوات عسكرية من الجانبين، استهدفت التدريب على العمليات الهجومية والدفاعية الليلية والنهارية وتدريب القوات الأمريكية على العمليات القتالية فى الظروف الصحراوية فى الشرق الأوسط ويأخذ التعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة عدة صور تتمثل فى مبيعات السلاح، ونقل التكنولوجيا العسكرية، والمناورات والتدريبات العسكرية المشتركة وتأتى معظم مبيعات السلاح من خلال المعونات العسكرية السنوية والتى تبلغ نحو 1.2 مليار دولار، وشمل التعاون العسكرى أيضاً تصنيع وتجميع بعض الأسلحة الأمريكية فى مصر. ومن الناحية الإقتصادية ..ترجع بداية المساعدات الأمريكية لمصر إلى أوائل سنوات ثورة يوليو عام 1952 وبالتحديد عقب صدور القانون الأمريكى العام للمعونة رقم 480 لسنة 1953 والذى تم إقراره بدافع المحافظة على مصالح الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط، إلى أن قامت الولايات المتحدة فى أواخر عام 1956 بتجميد المعونة وسحب عرضها لتمويل مشروع السد العالى لعقد مصر صفقة أسلحة مع تشيكوسلوفاكيا. وفى عام 1962 وافق الرئيس الأمريكى كيندى على طلب الرئيس عبدالناصر بتقديم مساعدات اقتصادية أمريكية لمصر من أجل تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفى عام 1974 ومع عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة طلب الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون من الكونجرس اعتماد مبلغ 250 مليون دولار كمعونة اقتصادية لمصر توزع بين تطهير قناة السويس وتعمير مدن القناة وأيضاً لشراء المنتجات الغذائية والصناعية. 
 وفى عام 1975 وبعد فض الاشتباك الثانى بين القوات المصرية والإسرائيلية، تم إدراج مصر فى برنامج المساعدات الأمريكية الخارجية، وتم التأكيد على الالتزام الأمريكى لتقديم المساعدات الأمريكية لمصر مع توقيع مصر وإسرائيل على معاهدة سلام بينهما عام 1979 حيث تعهد الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر بتقديم ما قيمته مليار دولار سنويا كمساعدة اقتصادية لمصر. وفى يناير1988 خلال زيارة الرئيس مبارك للولايات المتحدة، وافقت الإدارة الأمريكية على تعديل نظام تقديم المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر لتحصل عليها نقداً، بعد ذلك تطور التعاون الاقتصادى بين البلدين ليشمل مجالات عديدة وأصبحت مشاركة الولايات المتحدة فى تنمية ودعم المشروعات الإنتاجية والصناعية المصرية مؤشراً هاماً يعكس متانة العلاقات المصرية الأمريكية فى كافة المجالات.  
وفى سبتمبر عام 1994 وأثناء زيارة آل جور نائب الرئيس الأمريكى لمصر لحضور مؤتمر السكان تم التوقيع على مشروع اتفاقية الشراكة من أجل النمو الاقتصادى والتنمية، حيث تم تشكيل ثلاث لجان تتولى تنفيذ اتفاق المشاركة بين البلدين وهي: اللجنة المشتركة للتنمية الاقتصادية
ـ المجلس المشترك للعلم والتكنولوجيا ـ المجلـس الرئاسى المصرى الأمريكي.. بالإضافة إلى عدد من اللجان الفرعية فى مجالات البيئة والتعليم والتجارة والتكنولوجيا. اتفاق منطقة التجارة الحرة ومع بداية الألفية الجديدة بدأت خطوات المفاوضات التمهيدية مع الجانب الأمريكى لتحويل اتفاق الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق منطقة تجارة حرة، الأمر الذى من شأنه نفاذ جميع الصادرات المصرية إلى أسواق جديدة بالولايات المتحدة بدون جمارك.. وقد أقامت مصر حواراً مكثفاً مع الولايات المتحدة للتوصل لهذه الاتفاقية، حيث سعت مصر جاهدة لتوفير عدد من الشروط والإمكانات لاقتصادها.. حيث تم توقيع اتفاقية إطار تجارة حرة تمهيداً لتوقيع اتفاقية تجارة حرة شاملة مع الجانب الأمريكي. ووقعت مصر فى 14 ديسمبر 2004 بروتوكولاً فى إطار ما يُعرف بالمناطق الصناعية المؤهلة QIZ مع الولايات المتحدة وإسرائيل، يستهدف فتح أبواب جديدة للصادرات المصرية من المنسوجات والملابس الجاهزة إلى السوق الأمريكية
ـ التى تستوعب 40% من حجم الاستهلاك العالمى ـ دون جمارك أو حصص محددة شريطة ألا يتجاوز المكون الإسرائيلى فيها 11.7%.. ويمكن القول أن البروتوكول يواكب الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لزيادة معدلات النمو الاقتصادى وخلق فرص عمل وتشجيع الصادرات، كما من شأنه أن يسهم فى دفع جهود السلام العادل والشامل بالمنطقة.. علاوة على أن البروتوكول يساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية للاستفادة من الاتفاقيات التفضيلية التى تتمتع بها مصر سواء مع الاتحاد الأوروبى أو المنطقة العربية أو دول الكوميسا.. إضافة إلى أن البروتوكول يُعد خطوة أولى نحو إقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة على غرار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية. ويمثل البعد الاقتصادى جانباً هاماً فى العلاقات بين البلدين، وتأخذ العلاقات فى هذا الصدد عدة أشكال مثل المعونات الاقتصادية الأمريكية لمصر واتفاقية الشراكة.
من أجل صياغة إطار التعاون وفقاً لمفهوم جديد يقوم على استبدال المعونة الاقتصادية بتدعيم محاور التعاون الاقتصادى " التجارية والاستثمارية والتكنولوجية "، وعليه فقد تم فى سبتمبر 1994 وأثناء زيارة آل جور نائب الرئيس الأمريكى – آنذاك – لمصر، الإعلان عن مشروع اتفاقية شراكة بين البلدين أطلق عليها مبادرة (مبارك - جور) وتم التوقيع عليها فى أبريل 1995. 
 وشملت هذه الاتفاقية عدة اتفاقيات للتعاون الاقتصادى والعلمى والتكنولوجى والتعاون فى مجال حماية البيئة، حيث تم التوقيع على خمس اتفاقيات وأربع مذكرات تفاهم فى مجالات مختلفة أهمها تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة وأيضاً فى مجال البيئة وقوانين الأنشطة التجارية والتعليم كما شمل اتفاق المشاركة تشكيل ثلاث لجان تتولى تنفيذ اتفاق المشاركة بين البلدين وهى :المجلس الرئاسى المصرى الأمريكي،
اللجنة المشتركة للتنمية الاقتصادية والمجلس المشترك للعلوم والتكنولوجيا. وتم فى عام 1999 توقيع اتفاقية للتجارة والاستثمار (تيفا TEFA) بين البلدين، بهدف تشجيع وزيادة حجم التبادل التجارى والتمهيد للدخول فى اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين. وفى 14 ديسمبر 2004، وقعت مصر بروتوكولاً فى إطار ما يعرف بالمناطق الصناعية المؤهلة " الكويز " مع الولايات المتحدة وإسرائيل، وهو بروتوكول يستهدف فتح أبواب جديدة للصادرات المصرية من المنسوجات والملابس الجاهزة إلى السوق الأمريكية ووفقاً لبروتكول الكويز، تمنح الحكومة الأمريكية معاملة تفضيلية من جانب واحد لكل المنتجات المصنعة داخل هذه المناطق فى الجمارك أو العقود غير الجمركية من الجانب المصرى عن طريق دخولها إلى السوق الأمريكية دون تعريفة جمركية أو حصص كمية بشرط مراعاة هذه المنتجات لقواعد المنشأ واستخدام النسبة المتفق عليها من المدخلات الإسرائيلية (11.7%).
واحتلت مصر المرتبة رقم 44 كشريك تجارى للولايات المتحدة. فى حين أن الولايات المتحدة تحتل مرتبة الشريك التجارى الثانى لمصر بعد الاتحاد الأوروبي(2006).




بالفيديو.طفل أزهرى يشعل ثورة فى الميدان بخطبة حماسية سياسية رائعة


خطبة طفل "الأزهر"الحماسية
 التي أشعلت الميدان



ألقى طفل لا يتجاوز السادسة من عمره, خطبة على المتظاهرين في مليونية " الصمود" بالتحرير, ليشعل بها حماس المتظاهرين ويجذب بها أنظار الجميع بالميدان. وانتقد الطفل سياسات المجلس العسكري أثناء خطبته, ودعاه لإعطاء كافة الصلاحيات للرئيس مرسي, كما أكد أن " كل ما نعانيه من ابتلاءات سببه البعد عن الدين والإسلام". 
وتميز الطفل بارتدائه الزي الأزهري, وتحدثه باللغة العربية الفصحى, واستشهاده بآيات قرآنية وأحاديث نبوية, مما جعل المتظاهرين يصفقوا له بشدة في نهاية خطبته قائلين " أهم أهم أطفال الأزهر أهم".




العداء الفكرى للمشروع الإسلامى جمع الفرقاء وأعداء الأمس


ليبراليون فى خدمة العسكر 
حسنى مبارك يقود المعركة بامتياز! 
«ترزية» قوانين «مبارك».
وإفشال الثورة والعودة إلى زمان «مبارك»


هى الحرب بكل معانيها تلك التى يخوضها رجال «مبارك» المنتشرون فى جنبات «الدولة العميقة»، ويظهرون على السطح من كل حدب وصوب فى صور برَّاقة وتحت يافطات خادعة، أهمها اليوم الدفاع عن دولة القانون وأحكام القضاء، لم يجدوا وسيلة إلا استخدموها.. هدفهم ليس إزالة مجلس الشعب من الوجود فقط، ولا محاصرة الرئيس، وإنما إفشال الثورة برمتها والعودة بالبلاد إلى زمان «مبارك» بشكل جديد مع تغيير الوجوه، فنار «مبارك» عندهم أهون من جنة الإسلاميين الذين يصر الشعب المصرى على انتخابهم، ولا مانع عندهم من إلغاء الشعب ذاته تحت شعار احترام أحكام القضاء، طالما جاءت تلك الأحكام بما تشتهيه أنفسهم.. فمجلس الشعب الذى انتخبه ثلاثون مليوناً لأول مرة فى تاريخ مصر باطل!
والرئيس الذى انتخبه ثلاثة عشر مليوناً ليس على هواهم! 
وتحت شعار «حرية الرأي» لم يتركوا نقيصة إلا ويحاولون إلصاقها بالرئيس (بكل وقاحة) بطريق مباشر أو غير مباشر!! 
 وقد كشفت تلك الحرب بجلاء عن تجمع كل الفرقاء وأعداء الأمس فى خندق واحد، فقد جمعهم العداء الفكرى والنفسى للمشروع الإسلامى برمته، وكراهية بروزه على السطح، فضلاً عن حُكمه للبلاد بتأييد شعبى جارف؛ فهرعوا من سراديب «الدولة العميقة» ليتجمعوا صفاً واحداً ضد التيار الإسلامى بأكمله، وفى القلب منه الإخوان المسلمون.
 هناك مشهدان غاية فى الأهمية يكشفان عن شخصيات مهمة فى الدولة العميقة، التى تجمع رجال «مبارك» من كل لون، وربما يصاب المرء بالحيرة من هول المفاجأة..
 المشهد الأول 
تشكيلة ما يسمى بـ«التيار الثالث» التى ظهرت على شاشة الفضائيات، تضم فرقة من فرقاء الأمس الذين جمعهم عداء التيار الإسلامي، يقودهم اليمينى الليبرالى المتصهين «نجيب ساويرس»، والشيوعى اليسارى المتحول «رفعت السعيد»، و«أسامة الغزالى حرب» كبير المتحولين، و«محمد أبوحامد» تلميذ «سمير جعجع»، عميل الصهاينة فى لبنان، وبينهم «سعد الدين إبراهيم» الليبرالى الأمريكي، و«حمدين صباحي» الذى صدَّع أدمغة الناس بالوطنية والناصرية.. وكل هؤلاء كانوا مؤيدين لـ«أحمد شفيق» خلال الانتخابات الرئاسية، إلا «حمدين صباحي» فلم يعلن بل وقف على الحياد.
 فى المشهد الثاني، ومن داخل الجلسة الأولى لمحاكمة «علاء» و«جمال» نجلى «مبارك» فى قضية التلاعب بأموال البورصة المصرية، فوجئت بجلوس «د. يحيى الجمل»، الفقيه القانونى الكبير الذى سوَّق نفسه كمناضل ناصرى كبير فى ساحات الوطنية، ولكنه فاجَأَنا كعادة فريق من الناصريين بصياغة «الإعلان الدستورى المكمل» للمجلس العسكرى الذى تم بمقتضاه سحب معظم صلاحيات رئيس الجمهورية، فوجئت به جالساً إلى جوار المحامى «فريد الديب» للدفاع عن بعض المتهمين مع «جمال»، و«علاء مبارك»، وهى القضية التى يُحاكم فيها «حسن محمد حسنين هيكل»، ابن الكاتب الكبير حسنين هيكل بجوار «علاء» و«جمال»!
 وعلى الجانب الآخر، برز المستشار «أحمد الزند»، رئيس نادى القضاة، والمستشارة «تهانى الجبالى»، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، متخليَيْن عن مهمتهما القضائية ليخوضا غمار السياسة فى اتجاه واحد؛ هو معارضة وسبّ وتحدى التيار الإسلامى ونتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ومعهما لفيف من رجال القانون، أو على الأصح «ترزية» قوانين «مبارك».
 وحتى يكتمل المشهد، أذكِّر القارئ بواقعة جلوس السيدة «منى عبدالناصر»، ابنة الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر» عن يمين الفريق «أحمد شفيق»، وجلوس السيدة «جيهان السادات»، زوجة الرئيس الراحل «أنور السادات» عن شماله، فى أحد المؤتمرات الانتخابية؛ تأييداً وتدعيماً له، بينما دبجت «هدى عبدالناصر» مقالات تمجِّد وتؤيد الفريق «شفيق»! 
 هذا هو المشهد بكل صوره، يجسد رجال «مبارك» وهم يخوضون واحدة من أشرس المعارك بصورة هستيرية؛ لقطع الطريق على اختيار الشعب وخياره، وقد جمعهم العداء للمشروع الإسلامى والتكتل لمحاولة إزاحة الإسلاميين من الساحة، بعد أن مكَّنهم صندوق الانتخابات الحر منها. وقد استجمع هؤلاء كل أدواتهم وخبراتهم ودهائهم وخبثهم فى الإعلام والقضاء وعالم السياسة والاقتصاد؛ دفاعاً عن حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب، وهو حكم مختَلَف فى تفسيره كثيراً، ولكنهم وجدوا فى المحكمة الدستورية خير جدار يحتمون به وهم يخوضون معركتهم، حتى يبدوا أنهم متحضرون وديمقراطيون وهم يدافعون عن دولة القانون، والقانون منهم براء.. أين كانوا خلال ثلاثين عاماً من حكم «مبارك»، وهناك جبال من أحكام القضاء صدرت لصالح أبرياء، ولكن النظام داس عليها ولم نسمع لهم صوتاً؟.. لم نسمع لسعادة المستشار «أحمد الزند»، رئيس نادى القضاة، صوتاً خلال ثلاثين عاماً مضت سوى الإشادة بنظام «مبارك»، واليوم يخرج علينا باتهامات وتهديدات للرئيس المنتَخَب من الشعب انتخاباً حراً، ليوجه ما شاء من اتهامات، وقد ردَّ عليه أستاذه الفقيه الدستورى «ثروت بدوي» بالقول عبر جريدة «الوفد»: «الزند جاهل جهول، ولا يحق له عقد اجتماع بنادى القضاة لمناقشة الأمور السياسية».


خلال أيام سيلتقط "الصقر الميرى" صيده، فماذا أنتم فاعلون؟!



العدالة التى لم تعد "عمياء"إنما بعيون "مفنجلة"  
 عين "حانية"على "العسكرى"وأخرى "حمراء" على الثورة. 
 معركة الدستورية لن تنتصر فيها الثورة
 إلا بالعودة إلى مصدر قوتها وهيبتها.. وهو الميدان.




شاهين: إذا صدر حكم ببطلان «التأسيسية»
 سيشكل «العسكرى» جمعية جديدة فورًا

يوم أمس الأول على قناة الناس مع المستشار وليد شرابى الناطق الرسمى باسم "حركة قضاة من أجل مصر".. وطالب ـ شرابى ـ الرأى العام، بأن يتوقع "الأسوأ".. بعد أن قدمت محكمة القضاء الإدراى موعد نظر الطعن على تشكيل التأسيسية، ليكون يوم الثلاثاء القادم، 17/7/2012.. بدلاً من الموعد الذى قررته المحكمة يوم 4/9/2012. تقديم الموعد.. جاء بالتزامن مع "الهمة" العالية لإنجاز الدستور، ونجاح المستشار حسام الغريانى فى احتواء كل الخلافات بين أعضاء الجمعية، وما صاحبها من توقعات بأن انتهاء "التأسيسية" من وضع الدستور، والاستفتاء عليه، قبل نظر الطعن فى سبتمبر القادم، وهى الخاتمة التى تكفل تحصين الدستور من أية إجراءات قضائية، تطعن على شرعيته. توقع المستشار "شرابى" ـ استنادا إلى هذه الخطوة المفاجئة من المحكمة ـ أن يصدر حكم بعدم قانونية التأسيسية.. وهو ما يعطى للمجلس العسكرى، الحق فى تشكيل جمعية أخرى على "مزاجه" يجلس على منصتها "ترزية مبارك" وذوات الخبرات الكبيرة فى تفصيل دستور على مقاس "أبانا" الذى فى المجلس. شدد "شرابى" وهو قاض مرموق ومشهود له بنزاهته، على أن المجلس العسكرى، لن يترك "التأسيسية" الشرعية فى حالها.. وأن قرار تقديم موعد نظر القضية، يحمل رسالة غير سارة، إلى التواقين والحالمين بدستور ديمقراطى مدنى يليق بـ"دولة ديمقراطية" وليدة مثل مصر. المسألة ـ هذه المرة ـ هى الأخطر بكثير من معركة البرلمان.. فإذا كان قضاة الدولة العميقة، قد "لاعبوا" الرئيس فى "دستورية الشعب".. فإنها تظل فى مرتبة "دورى المظاليم" الذى يقل أهمية بكثير من "البطولة" الحقيقية فى معركة كتابة الدستور. معرك الثورة الحقيقية.. هى على جبهة "الدستور الدائم".. ويبدو لى أن القضية لن تحسمها العدالة التى لم تعد "عمياء" وإنما بعيون "مفنجلة": عين "حانية" على "العسكرى" وأخرى "حمراء" على الثورة. قضاة شرفاء يعتقدون أن ثمة نزعة "ميرى" تتجه نحو "توريط" القضاء أو تحويله إلى "أسفلت" لتمهيد الطرق أمام "المدرعات" فى اتجاه الاستيلاء على السلطة بشكل "ناعم" و"شيك".. وهى طرق أثبتت التجربة "براعة" "العسكرى" فى استخدامها. وفى هذا السياق، فإن معركة "الدستور" ـ وهى المعركة الأخطر كما قلت ـ ربما تحسم لصالح النخبة العسكرية الحاكمة، حال تركناها تدار داخل "ميكنات" مبارك وأدواته التى صنعها على عينه.. معركة الدستورية لن تنتصر فيها الثورة، إلا بالعودة إلى مصدر قوتها وهيبتها.. وهو الميدان. الأخير هو الوحيد الذى سيردع المتلاعبين بالناس والقانون والمحاكم وبالمستقبل.. على قوى الثورة أن تعى بأن كل المواجهات الحالية.. لا سيما أزمة "البرلمان" قد تشغلهم عن المواجهة المفصلية والأهم.. وهى معركة "الدستور".. وأن "التلاعب" بدأت طلائعه تتحرك وخلال أيام قد يلتقط "الصقر الميرى" صيده، فماذا أنتم فاعلون؟!




أبو اسماعيل سأعتصم حتى تسليم السلطة كاملة . فيديو




أبو إسماعيل يشارك فى اعتصام التحرير بخيمة وسط الميدان
 "أبو إسماعيل": لن أرحل إلا بعد إلغاء "المكمل "
 أنصار أبو إسماعيل: لن نخرج من الميدان قبل إسقاط الدستوري المكمل.. ولن نحيا إلا كراما


أبو إسماعيل من ميدان التحرير: نعلن الاعتصام ولن نغادر الميدان حتى زوال الإعلان الدستوري المكمل
أبو إسماعيل: إما يزول الحكم العسكري من فوق صدورنا وإما لا نستحق الحياة
أقام أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل خيمة كبيرة وسط ميدان التحرير، يقضى فيها الساعات التى يحضر فيها إلى التحرير للمشاركة فى الاعتصام المفتوح الذى أعلن عنه حتى إلغاء الإعلان الدستورى.
 وأعلن الشيخ حازم، فى كلمة له بميدان التحرير مشاركته فى الاعتصام هو وأسرته، وذلك بعدة ساعات يوميا، مطالبا المعتصمين أن يتواجدوا بصفة أساسية ليلا، وذلك من أجل التخفيف عنهم. ووضع أنصار الشيخ حازم على خيمته علمين كبيرين لمصر ولافتات كبيرة تحمل صوره، كما زودوا الخيمة بمروحة لتخفيف حرارة الجو، فى حين حرص المعتصمون من أنصار الشيخ على التجمع حول خيمته من أجل مصافحته ومناقشته فى الأوضاع الحالية.


أسرائيل حاليا لا نستطيع الدخول لغزة فى وجود مرسى..فيديو



بن اليعازر: على المشير مواجهة الإخوان 
تمر مصر بفترة عصيبة من تاريخها.. 
ويتولي أمرها إما جاهل أو فاسد أو مرتش



طالب بنيامين بن اليعازر - وزير العمل الاسرائيلي- المشير طنطاوي بأن يواجه الجماعات الاسلامية، وأن يحد من صلاحيات د.محمد مرسي، وأكد ان قيادات الجيش المصري على اتصال مستمر مع اسرائيل للتحاور حول القضايا المشتركة والشائكة بين الطرفين. وأضاف بن اليعازر في فيديو نشرته حركة لا للفلول على صفحتها أن الاخوان لديهم مرونة واستعداد للتحاور مع أي جهة، حتى لو اسرائيل، الا ان أفكارهم وعقيدتهم تجعل هناك خطر مؤكد على اسرائيل، فهم برجماتيون ولكن في نفس الوقت يزرعون كراهية اسرائيل في نفوس أتباعهم وفي نفوس الشعب المصري.
وأوضح بن اليعازر ان حماس عدوة اسرائيل ترقص فرحا بفوز مرسي، وتستعد للقضاء على دولة إسرائيل، وتؤكد لأتباعها ان هذا أصبح قريبا جدا، وحاليا لا نستطيع الدخول لغزة، كما كان يحدث في عهد مبارك لأن حماس اصبح لها ظهر تسند عليه بقوة.
 يذكر ان بنيامين بن الي عازر هو أكثر مسؤول اسرائيلي زار الرئيس المخلوع مبارك وكانت أخر زيارة له قبل اندلاع ثورة يناير بأيام ووصاحب كتاب "صديقي وأخي مبارك" وطالب الشعب المصري بالعفو عن مبارك وهو صاحب عرض سفر مبارك لاسرائيل على نفقته الشخصية لانقاذة من المحاكمة.
الإسرائليون يستنجدون بالمشير طنطاوي



الجيش الذي ياخذ معونة من أمريكا لن يحارب اسرائيل نحن لم نحارب اسرائيل وننتصر عليها إلا عندما اعتمدنا على انفسنا وطهرنا جيشنا من القادة الفاسدين 
القوات الأجنبية على أرض مصر:
تمر مصر بفترة عصيبة من تاريخها.. ويتولي أمرها
 إما جاهل أو فاسد أو مرتش 
هل تمــر مصــر الآن بأسوأ أيــام تاريخهــا بالفعـــل ؟
 الأصل فيها أن نومهـا ثقيل .. يستمر لمئات السنين أحياناً
 وصفها المؤرخ المصـري جمال حمدان بأنها
.. ( رأس كــاسح على جسد كسيـح ) .. 
دلتا كبيرة يحملها نهـر رفيـع ” أيام سوداء “



ربمـا كانت هذه العبـارة هي الأكثر تردداً على ألسنة المصــريين مؤخراً ، حتى أن صاحبها البسيط بإبتســامته الساذجة الحائرة ، صـار من أبــرز الرموز الشعبية المعــروفة فى وسائل الإعلام الاجتماعي ، لتعبيــره بشكل تلقائي مُضحك عما يشعــر به تجــاه احوال البلاد ، وأحوال المنطقة.. مصــر في أزمة .. هذه حقيقة يعرفها الكــل ، سواءاً داخلها أو خارجهــا ، بعد 30 عاماً من حُكــم أسوأ رئيس شهدته البلاد ربمــا فى عصــورها القديمة والوسطى والحديثة ، وربمــا لن ينافسه أحد في فساده وغباؤه وجهله ، لمئات السنين الضــوئية القادمة .. ثورات ، إضطــرابات سياسية داخلية عنيفة ، إقتصــاد يتراجع بشكل مُخيف ، إرتفاع هائل فى البطالة والعنوسة ، إرهاب داخلي وخارجــي ، غلاء أسعار ، هروب الأدمغة ، تهديـــد من الجنوب لمجــرى النيـــل الذي وهب الحيــاة ذاتها لمصــر ، نخبـــة غريبة الأطوار بشكل لا يُصدق ، إعلام ساقط مُخـــزي ، تصــدّر الحمقى والجهلة والراقصـات للمشهد ، تعليم متواري ، كفاءات غير مُستغلّة ، ضغــوط إقليمية ودولية تنهال من كــل مكــان .. نعم ، مصــر في أزمة ، من المُستحيــل إنكــار هذا الواقع .. ولكن السؤال هنا : هل مصــر بأزمتها الحالية ، تمــرّ بأسوأ ظروف في تاريخهــا فعلاً ؟!
الإجابة : كل ماتمرّ به مصــر الآن هو مُجــرّد دعابات خفيفة ، مقــارنة لمــا مرّت به من أحداث تاريخية عصيبــة ، إعتقد الجميــع أنها النهاية حتماً .. ولكنها كانت دائمـاً البداية ! مصــر هي البلد الوحيــد فى العالم كله – مع العــراق – التى مازالت تحتفــظ بحدودها الجغرافية والسيــاسية منذ 50 قرنــاً من الزمن نفس المكعّب الأصفـــر في منتصف خريطة العالم ، الذي يشقّه نهــر جبّـــار حوّل منتصفها إلى تربة سوداء ، جعــل أهلها يُطلقــون عليها ( كيــمت ) لسنين طويلة – تعني الأرض السوداء – .. يظل كمــا هو بالضبط بنفس الحدود .. منذ أن وحّد نــارمر القطــرين الشمــالي والجنوبي ، وتأسيس الدولة المصــرية – أقدم نمــوذج لدولة مركــزية حاكمة على مرّ التاريخ – ، على يد الملك العظيــم ( احــا ) ، تغيّـــر إسمها كثيـــراً مع التغيرات الإقليمية والعالمية ، وتوافــد الحُكــام عليهــا والشعوب والطوائف من الشرق والغـــرب ، وتغيّـرت هويّتها المحليـــة سواءاً فى الدين اواللغة أو العادات أو التقاليد ..
 دراسة بريطـانية : مصــر أول من أسّـست لمفهــوم الدولـة فى العالم .. والملك ( أحا ) أول ملــوكها
 كيمت ، حت – كا – بتــاح ( أرض بتــاح ) ، إيجيبتوس ، مصــرايم ، مصـــر .. في الوقت الذي تغيّــرت الحدود والديموغرافيــات حول العالم آلاف المرات على مدى آلاف السنين ، بقيت مصــر هي مصــر .. تغيّــرت الأسمــاء وتبقى نفس الأرض كمــا هي بالضبط ، بلا أي تغييــرات جغرافيــة أو سياسية أو تقسيــم طائفــي .. هذه بلاد تتغيــّر هويّتها ولغتهـا وأهلها وعاداتها .. لكنهــا لا تتقسّــم جغرافياً أو سياسيـاً أبداً ! الأصل فيها أن نومهـا ثقيل .. يستمر لمئات السنين أحياناً..