السبت، 28 يوليو 2012

مهندسة سورية تركت عملها بكندا لتنضم إلى الجيش الحر فى سوريا



السورية ثويبة كنفاني
 خلاف المعارضة أحد مسببات تأخر انتصار الثورة في سوريا



قالت السورية ثويبة كنفاني، إنها تركت كندا وعادت إلى بلادها للانضمام إلى الجيش السوري الحر، من أجل التعبير عن تضامنها ودعمها المعنوي للثائرين ضد نظام الحكم في بلادها. وقالت كنفاني التي تحمل الجنسية الكندية، إنها تابعت ما يجري في بلادها منذ بداية الثورة، وإنها قررت النزول إلى تركيا خلال الفترة الأخيرة للاطلاع على الأوضاع عن قرب ومحاولة فهم تعقيدات الثورة التي أدت إلى تأخر انتصارها، وهو ما دفعها للانضمام إلى الجيش السوري الحر بعد اطلاعها على الأوضاع الميدانية وتعرفها إلى العديد من الكتائب المقاتلة.
وأكدت كنفاني التي تملك شركة هندسة محلية في كندا وهي متزوجة وأم لطفلين، أنها لاقت حماية وترحيباً شديدين من قبل عناصر الجيش الحر، مشيرة إلى أنه قد تملكها شعور غريب لدى دخولها سوريا عبر اجتيازها الأسلاك الشائكة بعد غيابها عن البلاد التي زارتها بطريقة رسمية عام 2007. 
ضعف تسليح 
 وبعد زيارتها لمناطق عدة في إدلب شمال سوريا، قالت كنفاني إن عناصر الجيش الحر يسيطرون على مناطق واسعة ويتحركون بحرية في الشمال السوري، لافتة إلى أن الكتائب المقاتلة تشتكي من ضعف التسلح والإمكانات العسكرية والتشرذم.
وذكرت في الوقت نفسه، أن المناطق "المحررة" من قبضة النظام، تعاني من القصف شبه اليومي، وهو ما أدى إلى أزمة إنسانية وحالات نزوح كبيرة. كما أشارت إلى أن معظم التسليح يأتي من الغنائم التي يحصل عليها المقاتلون خلال معاركهم مع قوات النظام، وشراء أسلحة الجيش السوري نفسه من خلال دعم يقدمه سوريون مغتربون، نافية أن يكون هناك دعم من دول وجهات خارجية.
واشتكت في الوقت نفسه من قلة التنظيم لدى الكتائب الثائرة ضد النظام، مرجعة ذلك إلى الداعمين الذين يفرضون ولاءات، داعية إلى توحيد دعم الجيش السوري الحر، ووضع هيكلية كاملة له. 
تشتت المعارضة 
 واتهمت المهندسة السورية معارضة بلادها بالتشتت والخلاف، وهو ما اعتبرته أحد الأسباب في تأخر نصر ثورة بلاها. وقالت إنه قبل توجهها إلى سوريا، أجرت اجتماعات كثيرة مع أطراف من المعارضة السورية في مصر وتركيا وحضرت مؤتمرات عدة، وخرجت بقناعة أن المعارضة السورية مشتتة، متهمة بعض الأطراف بالبحث عن المناصب واقتسام الكعكة قبل نضوجها، رغم أن هناك أفكاراً بناءة لبعض الأطراف حسب زعمها. وكشفت لـ"العربية.نت"عن قيامها بتحركات لتنسيق جهود المسلحين والخروج بهيكلية سياسية تمثل الجيش السوري الحر، لافتة إلى أن هناك شرخاً بين المعارضة السورية الداخلية التي لديها رغبة بتنظيم وتوحيد صفوفها.


التاريخ السري للإخوان المسلمين في بلاد «خادم الحرمين»



باحث سعودي كشف كواليس العلاقة بين المملكة والجماعة:
التاريخ السري للإخوان المسلمين في بلاد «خادم الحرمين»


التاريخ لا يمكن ان يصاب بـ"الزهايمر السياسي" فمن غير المعقول إن لم يكن مستحيلا أن تزيح فترات بعينها من التاريخ دون أن تقع في "مصيدة الخطأ" من هذا المنطلق جاء الحديث عن تاريخ العلاقة التي جمعت بين المملكة العربية السعودية وجماعة الإخوان المسلمين طوال السنوات الماضية.
"موعد ..فلقاء...فغرام ...فجفاء
ما سبق لا يتعدي كونه اختصارا لتاريخ الجماعة والمملكة حيث بدأ نشاط تنظيم الإخوان المسلمين في السعودية بشكل واضح في فترة حكم الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك السعودية في الفترة بين (1964 - 1975).
وقتها كانت العلاقات بين السعودية ومصر والتي كان يرأسها وقتئذ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في أقصي توترها بين الدولتين ذات النظامين السياسيين المختلفين جذريا. بعد رحيل عبدالناصر، وحدوث تقارب بين خلفه الرئيس الراحل أنور السادات والملك فيصل بن عبدالعزيز، سعي الأخير للتقريب بين الإخوان والسادات، وسيطر المنتمون للإخوان المسلمين علي النواحي التعليمية في الجامعات تحديداً خلال عقدي سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كما سيطروا أيضا علي المنابر الإعلامية خاصة في فترة حكم الملك فيصل في السعودية.
العلاقة التاريخية بمختلف فصولها "شتاء وصيف وربيع خريف أيضا" رصدتها دراسة بعنوان " الإخوان المسلمون والسعودية ..الهجرة والعلاقة" للباحث عبدالله بن بجاد العتيبي.
 وإهتم الباحث في دراسته بهجرة الإخوان المسلمين من مصر بلد المنشأ وسوريا والعراق إلي المملكة واعتبرها موضوع البحث، ووصفها بالهجرةٌ ذات الوجهين، أولهما اضطراري بالنسبة للإخوان المسلمين، والثاني كان اختياريا وسياسيا بالنسبة للسعودية، وتابع الباحث منذ قيام الدولة السعودية الثالثة علي يد الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود، وقام بالربط بين الديني والسياسي في البلاد، وكان هذا الارتباط نابعاً من قناعة الملك عبدالعزيز بأهمية العامل الديني في تحريك شعوب الجزيرة، لأنه اعتبر ذلك هو العامل السياسي المهم في توحيد كلمة علماء الدين، وتوحيد القبائل البدوية المختلفة وإخضاعها لسلطة الدولة، بل وتوظيفها كجيشٍ قويٍ مهيبٍ يوطّد الأمن داخل الدولة، ويرهب الأعداء الخارجيين وذلك فيما عرف بـ"حركة الإخوان". 
 وكشف "العتيبي" أن علاقة السعودية بحسن البنّا المرشد الاول للجماعة جاءت ضمن هذا السياق، حتي قبل أن تتأسس الجماعة بشكل كامل، حيث كان الملك عبدالعزيز يسعي لإيجاد علاقاتٍ وطيدةٍ مع علماء المسلمين وقادتهم في شتي أنحاء العالم من الهند إلي مصر وغيرها من البلدان، فكان من أصدقائه أمين الريحاني، وشكيب أرسلان، ومحمد رشيد رضا وغيرهم ، وكانت تربطه علاقةٌ خاصةٌ برشيد رضا، وكانت بينهما مراسلاتٌ ومكاتباتٌ سياسية ودينية ونحوها. وقام الباحث بسرد بواكير صلات الإخوان بالسعودية مستشهداً برواية حسن البنّا نفسه، قال: "إنّ فضيلة الشيخ حافظ وهبة مستشار جلالة الملك ابن آل سعود حضر إلي القاهرة لانتداب بعض المدرّسين من وزارة المعارف إلي الحجاز ليقوموا بالتدريس في معاهدها الناشئة، واتصل الشيخ حافظ وهبة بجمعية الشبان المسلمين لتساعده في اختيار المدرسين، فاتصل بي السيّد محب الدين الخطيب وحدثني في هذا الشأن فوافقت مبدئياً، والتقينا وكان أهم شرطٍ وضعته أمام الشيخ حافظ ألا أعتبر موظفاً يتلقي مجرد تعليمات لتنفيذها، بل صاحب فكرة يعمل علي أن تجد مجالها الصالح في دولة ناشئة هي أمل من آمال الإسلام والمسلمين، وشعارها العمل بكتاب الله وسنة رسوله وتحري سيرة السلف الصالح"، ولفت العتيبي إلي تعثر هذا المشروع لأسبابٍ بيروقراطيةٍ.
وذكرت الدراسة بعد محاولة الاعتداء علي الملك عبدالعزيز في الحرم من قبل أحد اليمنيين، قرّر المجتمعون في المؤتمر الثالث لجماعة الإخوان المسلمين 1934 "بأن يرفع مكتب الإرشاد باسمهم التهنئة الخالصة لجلالة الملك عبدالعزيز آل سعود علي نجاته، واستنكار هذا العدوان الأثيم"، وفي العام 1936 توجّه حسن البنّا للحج أوّل مرةٍ في حياته، ويشير مؤرخ الإخوان، شبه الرسمي، محمود عبدالحليم إلي هذه الحجة فيقول: "الأستاذ المرشد قد كاشفنا بأنّ فكرة الهجرة بالدعوة إلي بلدٍ آخر من البلاد الإسلامية يكون أقرب إلي الإسلام من مصر قد سيطرت علي تفكيره وملأت نفسه، وقد اتصلت بالمحكومين والحكّام في كل بلدٍ إسلاميٍ، وخرجت من ذلك باقتناعٍ تامٍ بأنّ فكرة الهجرة بالدعوة أصبحت غير ذات موضوع وأن العدول عنها أمر واجب".
وقال الباحث : من جانبه التقي البنّا، في هذه الحجة، بالملك عبدالعزيز، ولهذا اللقاء قصةٌ يرويها عبدالحليم عن البنّا قائلاً: "اعتاد الملك عبدالعزيز آل سعود أن يدعو كل عامٍ كبار المسلمين الذين يفدون لأداء فريضة الحج إلي مؤتمرٍ بمكة المكرمة تكريما لهم وليتدارسوا أحوال المسلمين في العالم... وطبعاً لم توجّه إلينا دعوةٌ باعتبارنا من عامة الحجاج.. قال: علمت بموعد هذا المؤتمر وبمكانه الذي سينعقد فيه، فأعددت نفسي والإخوان المائة في هيئةٍ موحدة هي الجلباب الأبيض والطاقية البيضاء... وفي الموعد المحدد فوجئ علية القوم المجتمعون بمائة رجل في هذه الهيئة يخطون خطوةً واحدةً يتوسط الصف الأول منهم رجل منهم هو المرشد العام، فكان هذا حدثاً مثيراً للالتفات" وتحدّث المتحدثون ثم يضيف البنّا: "فطلبت الكلمة واعتليت المنصة وارتجلت كلمة كانت أطول كلمة ألقيت وكانت الكلمة الوحيدة التي أيقظت الحاضرين وقوبلت بالإعجاب، واهتزت لها المشاعر .. 
وما كدت أنهي كلمتي حتي أقبلت علي جميع الوفود تعانقني وتشدّ علي يدي، وتعاهدني وتطلب التعرف علي وعلي من معي وتفتح قلوبها للفكرة التي تضمّنتها كلمتي"، ولعلّه في هذه السنة 1936 كان اللقاء الشهير بين حسن البنّا والملك عبدالعزيز، والذي طلب فيه البنّا إنشاء فرعٍ لجماعة الإخوان المسلمين في السعودية، فكان جواب الملك عبدالعزيز ذكياً وديبلوماسياً حين رفض الطلب قائلاً للبنّا: "كلّنا إخوان مسلمون". ويؤكد الباحث أن "البنا" لم يستطع حينها إنشاء فرع للجماعة في المملكة، وفي رحلة البنّا للحج العام 1946 أقام الملك عبدالعزيز مأدبة غداء لبعثة الإخوان، كما أقام الإخوان حفل شاي للأمراء والحجاج البارزين في فندق بنك مصر"، وقد أشارت جريدة الإخوان المسلمين إلي مراسلاتٍ "بين الملك ابن السعود وفضيلة المرشد العام".
وتطرق الباحث الي رواية ذكرها المؤرخ عبده دسوقي تتمثل في أن الحكومة المصرية قد أعدت العدة لقتل البنا في السعودية علي أن تنسب الجريمة إلي بعض اليمنيين، وكان أمير الحج المصري حامد جودة - رئيس مجلس النواب الذي ينتمي إلي الحزب السعدي - قد قام باصطحاب بعض الأشخاص الخطرين، ولكن الحكومة السعودية استشعرت ذلك فأنزلت المرشد العام ضيفًا عليها وأحاطت مقره بحراسة شديدة وقدمت إليه سيارة خاصة بها جندي مسلح لمنع الاعتداء عليه. 
 وأشار "العتيبي" إلي إعجاب حسن البنّا بالملك عبدالعزيز يتضح ذلك من قوله فيه: "فمن كان يظن أنّ الملك عبدالعزيز آل سعود وقد نفيت أسرته وشرّد أهله وسلب ملكه يستردّ هذا الملك ببضعة وعشرين رجلاً، ثم يكون أملاً من آمال العالم الإسلامي في إعادة مجده وإحياء وحدته؟".
مضيفاً أن جوالة الإخوان استقبلت الملك عبدالعزيز في مطار القاهرة عام 1945 بالمشاعل والهتافات الإسلامية مرحّبين بمقدمه، وحين تحدد موعد زيارته للإسكندرية تجمّعت فرق جوّالة الإخوان بالإسكندرية في ملعب الأولمبي لتنظيم برنامج الاستقبال في الساعة الثامنة من صباح ذلك اليوم، بتوزيع الفرق التي ضمت 850 عضواً بالجماعة علي أماكن الاستقبال من محطة السكة الحديد إلي قصر الملك فاروق في رأس التين، وكان يوماً مشهوداً للإخوان المسلمين".
واستكمالاً لعملية البحث التي قام بها العتيبي حول العلاقة بين الإخوان والسعودية، قال في دراسته: لمّا تحمّس الإخوان لعقد مؤتمرٍ عربيٍ من أجل فلسطين، وجهت جماعة الإخوان المسلمين دعواتٍ لرجالات البلاد العربية، وحضر المؤتمر فارس الخوري من سوريا وغيره، وتوافد علي المركز العام رجال كثيرون من زعماء البلاد العربية والإسلامية ومن ذوي الرأي فيها، وكان ممن توافد الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود والأمير أحمد بن يحيي ومعهما بعض إخوتهما، أوفدوا من قبل والديهم ملك السعودية وإمام اليمن، ليتفاهموا مع الحكومة المصرية ومع الإخوان المسلمين فيما يجب عمله لإنقاذ فلسطين". 
 وتحت عنوان " ثورة اليمن والإخوان والسعودية" أوضح العتيبي أن ثورة اليمن 1948 كانت بداية توتّر العلاقة بين السعودية والإخوان المسلمين، وكان يتردد حينها "صار للدعوة الإخوانية وجودٌ في كل بلدٍ عربيٍ"، وأنّ "الإخوان يقيمون الدول ويسقطونها"، وقد أبدي الإخوان غضبهم من الملك عبدالعزيز لوقوفه ضدّ هذه الثورة، وقد كان لهذه الثورة آثارٌ علي المستوي المصري وأخري علي المستوي العربي، فعلي المستوي المصري فإنها ألقت في روع القائمين علي الحكم في مصر، فليلقوا بثقلهم أولا لإحباطها ثم ليعدّوا العدّة للقضاء علي مدبّريها وهم الإخوان المسلمون الذين بلغوا أشدّهم حتي أنّهم يقيمون الدول ويسقطونها. 
فوجد فاروق في مصر تجاوباً لأحاسيسه عند عبدالعزيز آل سعود في السعودية وقد قرّبت ما بينهما وأنستهما الخلافات التي كانت بينهما"، ويذكر العتيبي أن هذا الموقف جعل السعودية حذرةً في تعاملها مع حسن البنّا، وان جريدة الإخوان المسلمين، تطرقت في بعض أعدادها، لمشكلة اليمن.
** السعودية والإخوان بعد البنّا
وكشف العتيبي في دراسته أنه لقد تعاقب علي منصب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ثمانية من الإخوان هم: حسن البنا، وحسن الهضيبي، وعمر التلمساني، ومحمد حامد أبو النصر، ومصطفي مشهور: المرشد الخامس للجماعة، ومأمون الهضيبي المرشد السادس للجماعة، ومحمد مهدي عاكف، والمرشد الثامن والحالي الدكتور محمد بديع: المرشد العام الثامن للجماعة،ويؤكد الباحث أن الإخوان المسلمون في عهد حسن الهضيبي مرت بأسوأ لحظات تاريخهم فقد ناصبوا ثورة الضباط الأحرار العداء ولم تدّخر الثورة جهداً في ردّ العداء بعداءٍ أشرس وأقسي، فكان حلّ الجماعة الثاني ثم الاعتقالات في 1954 وفي 1964 وقبلها وبعدها.
وقد أودع الإخوان السجون وتعرضوا للاعتقال والتعذيب والتنكيل، وأعدم بعض رموزهم، وهرب من استطاع النجاة منهم إلي الخارج، وخصوصاً إلي السعودية ودول الخليج. واستشهد "العتيبي" برواية علي عشماوي آخر قادة التنظيم الخاص: "لقد حضر الملك سعود للوساطة بين الإخوان والحكومة بعد الحلّ الأوّل، وفعلاً جامله أعضاء الثورة وفتحوا صفحة جديدةً مع الإخوان".
وأوضحت الدراسة أن الهضيبي قام بزيارة للسعودية في صيف عام 1954 بناء علي دعوةٍ من الملك السابق سعود بن عبدالعزيز، مما جعل العلاقة بينهما تزداد قوة بين الطرفين، وكانت السعودية قد بنت خلال سنواتٍ طوالٍ علاقةً قويةً مع الإخوان المسلمين كأفرادٍ وليس كتنظيمٍ، فاستقدمت الآلاف من قياداتهم وأفرادهم، ولم تكتف بإيوائهم بل سعت لتوفير الحياة الكريمة لهم ودعمتهم بشتي أنواع الدعم، فتولّوا مناصب حسّاسةٍ وحصل عددٌ منهم علي الجنسية السعودية وبعضهم حظي بالجواز الدبلوماسي. و أكد "العتيبي" أن الجماعة استطاعت أن تشكل 3 لجان تابعة لها داخل السعودية في الرياض والدمام وجدة، وبعد وفاة عبدالناصر والإفراج عن حسن الهضيبي والإخوان المسلمين 1971 "انتهز الهضيبي فرصة الحجّ سنة 1973 فعقد أوّل اجتماعٍ موسّعٍ للإخوان في مكة المكرّمة وكان هذا الاجتماع هو الأوّل من نوعه منذ محنة 1954، ونظراً لأن معظم الإخوان في الخارج قد هاجروا إلي منطقة الخليج والجزيرة العربية أو البلاد الأوروبية والأمريكية فقد تركّز عمل لجنة العضوية في تلك المناطق: فتشكّلت لجنة الكويت، ولجنة قطر، ولجنة الإمارات، وقد سهّل علي الهضيبي هذه المهمة انتشار الإخوان في السعودية والخليج وتنظيماتهم المحكمة هناك. 
 وأشار "العتيبي" إلي ملاحظة في منتهي الأهمية في دراسته تكمن في أمر تشكيل مجلس الشوري العام ألا وهي "أنّ أقطار الخليج والجزيرة ممثلة أيضاً بثقلٍ يفوق أهميتها بكثير فحاجة التنظيم الدولي للإخوان للمال يتمّ تلبيته من خلال ذلك.. فمندوبو السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وعددهم سبعةٌ يتمّ دائماً توظيفهم في عملية جباية الأموال للتنظيم الدولي للإخوان". وقال العتيبي إنه مع كل الدعم السعودي للإخوان واستقبال زعمائهم وكوادرهم في أحلك لحظات تاريخهم إلا أن التلمساني يزعم قائلاً: " قد علم العالم كلّه أن المرحوم الملك عبدالعزيز بن سعود عندما لمس قوة الإخوان وسريان دعوتهم في قلوب المسلمين قاطبة عندما أحس بهذا الخطر الزاحف علي الملكية المتسلطة المستغلة حذر الملك فاروق من خطورة دعوة حسن البنا وانتهي هذا التحذير بعد ذلك باغتيال الإمام الشهيد حسن البنّا وإقامة الملك فاروق للأفراح في قصوره عندما انتهي إليه نبأ الاغتيال"، وفي عهد التلمساني وفي العام 1977 "بدأت وفود الجماعة تتحرك للخارج لتصل ما انقطع، وبعد التلمساني جاء محمد حامد أبو النصر، وبعده مصطفي مشهور، ثم جاء مأمون الهضيبي، والأخير وصل للسعودية بغرض الحج ثم التحق بالعمل في قسم الحقوق العامة وقسم الحقوق الخاصة بوزارة الداخلية السعودية، ثم ذهب لمصر وعاد ثانيةً لعمله في السعودية، وبقي فيها حتي "زار الأستاذ عمر التلمساني مرشد الإخوان في ذلك الوقت السعودية للحج في منتصف الثمانينات وطلب منه النزول إلي القاهرة. 
 وأجاب الباحث في معرض دراسته عن سؤال غاية في الأهمية وهو لماذا كانت السعودية تستقطب الإخوان؟
 موضحا ذلك بأن السعودية كانت لديها أسبابها الواقعية في تلك المرحلة لاستقطاب الإخوان المسلمين من شتي البقاع، بهدف مواصلة المملكة لسياسة الملك عبدالعزيز في استقطاب النابهين من العالم العربي في شتي المجالات، وكذلك سعي المملكة لمواجهة المدّ الناصري الثوري خصوصاً أنّ عبدالناصر ناصب الملكيات العربية العداء، وسعي إلي الإطاحة بعروشها ونجح مسعاه في ليبيا واليمن، فتبنّت السعودية دعم التضامن الإسلامي في وجه المدّ الناصري. 
وكان أقوي خصوم عبدالناصر في الداخل حينها هم الإخوان، فكان استقطاب الإخوان علي مبدأ عدوّ عدوّي صديقي، بالإضافة الي رغبة المملكة في تطوير الخطاب الديني المحلي، وكان الإخوان المسلمون يقدّمون حلولاً إسلاميةً وبحوثاً شرعيةً معمّقةً لتمرير مشاريع الدولة التي أعاقها الخطاب التقليدي، ويكمل العتيبي ما واجهته السعودية من تحديات داخلية تمثّلت في حركة أحد المتشددين الذي قام بضرب التلفزيون السعودي مع معاونيه والتي أشارت إلي تنامي خطاب التطرف داخل الخطاب التقليدي، وكان هذا الحادث اختراقاً لسلطة الملك وسيادة الدولة. وكذلك قيام تنظيمات حزبيةٍ ثورية منها القومي ومنها البعثي ومنها الشيوعي، تبنّت معارضة النظام بصراحةٍ ووضوحٍ، وانتشر بعضها بين العمّال وبين طلبة الجامعات، وكان أفضل من يقوم بمواجهتهم حينذاك هي جماعة الإخوان المسلمين، نظراً لخبرتها بأطروحاتهم ومقدرتها علي مقارعة حججهم بحججٍ دينية، وهي تجربة لم تنفرد بها السعودية بل استخدمتها أغلب الدول العربية في مواجهة المدّ اليساري، وسعي المملكة المشروع لإثبات نفسها كدولةٍ قائدةٍ ورائدةٍ، وكذلك تثبيت مكانتها وثقلها السياسي في العالمين العربي والإسلامي وفي العالم أجمع. وفي المقابل تحدث العتيبي في دراسته عن أهداف الإخوان في السعودية التي قال عنها: كانت للإخوان أهدافٌ واضحةٌ في المهاجر التي لجأوا إليها وعلي رأسها السعودية، أهمها نشر دعوة الإخوان المسلمين فكراً وتنظيماً، من خلال السيطرة علي كل من العملية التربوية، والجمعيات الخيرية، والمؤسسات ذات الطابع الشمولي، كالمؤسسات الإسلامية الكبري ذات الأدوار السياسية، والتغلغل في كل أعصاب المجتمع بشتي السبل. ولم يتجاهل الباحث مسألة التأثير السلفي علي الإخوان، فقد قال: عندما جاء الإخوان المسلمون للسعودية بخطابٍ دينيٍ مختلفٍ عن الخطاب السلفي السائد، واجهوا معارضةً لأطروحاتهم، وعانوا من عدم التقبّل الشعبي لها، وقد وجدوا حلّهم الخاص لهذه المشكلة، وكذلك أثّر الإخوان علي السعودية في مناحٍ شتّي تقدّم بعضها، وكان تأثيرهم إيجابياً حيناً وسلبياً أحياناً، وأشار الباحث إلي التأثير السلفي علي الإخوان الوافدين، من خلال تأثر الإخوان وحسب روايات بعضهم، بأنهم تأثروا بالشيخ ابن باز، واتجهوا لدراسة العقائد علي منهج السلف . 
 وطرح العتيبي تساؤلاً في بحثه خاص بـ"هل أنشأ الإخوان تنظيماً سعودياً؟" قائلاً: إن من طبيعة الحركات الأيديولوجية المنظّمة أنّها لا تنفكّ عن أيديولوجيتها وأن سعيها علي الدوام للتبشير برسالتها لا يتمّ إلا عبر رصّ صفوفها وإحكام تنظيمها في كل رقعةٍ تصل إليها. وذهب الباحث إلي سيرة البنا واستشهد بما قاله حول هذا الأمر والذي قال فيه الأخير: "دعوتنا في الأقطار الشقيقة،والإخوان المسلمون لا يختصّون بهذه الدعوة قطراً من الأقطار الإسلامية". 
 كما ذكر الباحث في دراسته ما توصل إليه سعد الدين إبراهيم الذي قال: "حينما ضُربت حركة الإخوان المسلمين بواسطة الرئيس المصري جمال عبدالناصر في الخمسينات وفي الستينات، فرّ عددٌ كبيرٌ من الإخوان إلي المملكة العربية السعودية، المعقل الحصين للوهابية، حيث أحسنت وفادتهم وحمايتهم. كما أنّ عدداً كبيراً منهم شاركوا في بناء الدولة السعودية الثالثة، واستفادوا بقدر ما أفادوا أدبياً ومادياً، وهناك من أشار إلي صلةٍ بين الوجود القوي للإخوان المسلمين في الجامعات السعودية وظهور قادةٍ جددٍ للإخوان، وهو "أنّ القدرة التعبوية للجماعات الإخوانية في الجامعات السعودية، وتحديداً جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد (البترول والمعادن سابقاً) وفي بريطانيا قد ساهمت مساهمة ملحوظةً، في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، في إطلاق قادةٍ جددٍ للحركة". 
وينقل العتيبي عن أحد المنظمّين السابقين لحركة الإخوان المسلمين قسم البحرين قوله: "لقد تمّ تنظيمي عن طريق خلايا الحركة التي كانت منتشرةً في حقبة السبعينات في الجامعات السعودية، لقد كنّا نخضع فيها لاختبار في قدرات التحمّل.. كأن يطلب منّا الخروج في ليالي الرياض الباردة بملابس داخليةٍ .. إلا أننا كثيراً ما ندخل دورات فكرية مختلطة الجنسيات من عرب الشام ومصر من المقيمين في المملكة العربية السعودية، أو من أساتذة جامعاتها المحسوبين علي حركة الإخوان المسلمين من العرب الوافدين وقلةٍ قليلةٍ من السعوديين"، إلا أنّ دور تنظيمات الإخوان المسلمين في الخليج في تنظيم الإخوان الأم، ظل يشبه دور البقرة الحلوب، يلعب دور المموّل بالمال فحسب - وفقاً لما أورده الباحث في دراسته - فالبرغم من "تدنّي موقعها مقارنةً بالجماعات العربية الأخري كالمصرية والسورية والأردنية التي ما زالت تحتكر المواقع القيادية في التنظيم وتمارس فوقية معرفية وأيديولوجية في تعاملها مع فروعها الخليجية التي منذ تأسيسها في الأربعينات حتي الآن، لم تبارح دور المموّل و(البقرة الحلوب) للتنظيمات الإسلامية العربية الأخري في مصر وبلاد الشام والمغرب والجزائر". 
 وعن التنظيم الدولي واستخدامه الأراضي السعودية استند الباحث لعدة شهادات من داخل الجماعة في مقدمتها شهادة الشيخ يوسف القرضاوي التي قال فيها: "التنظيم الدولي للإخوان المسلمين كان يعقد اجتماعاتٍ في مكة المكرمة والمدينة المنوّرة أثناء مواسم العمرة والحج". واختتم العتيبي دراسته بالحديث عن نكران الإخوان الجميل للسعودية والإخوان، فقد آوت المملكة الإخوان المسلمين في أقسي الظروف، التي تعرضّوا لها، ولم تكتف بهذا بل منحتهم الفرصة في الحصول علي الحياة الكريمة عبر الوظائف والمناصب التي أتاحتها لهم، وتري السعودية أنهم أنكروا الجميل وعضّوا اليد التي مدّت لهم، ومن هذا تصريحٌ شديد الأهمية للأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي وقتها قال فيه: "جماعة الإخوان المسلمين أصل البلاء. 
كل مشاكلنا وإفرازاتنا جاءت من جماعة الإخوان المسلمين، فهم الذين خلقوا هذه التيارات وأشاعوا هذه الأفكار" ويضيف بمرارةٍ "عندما اضطهد الإخوان وعلّقت لهم المشانق لجأوا إلي السعودية فتحمّلتهم، وحفظت محارمهم وجعلتهم آمنين" ويضيف "أحد الإخوان البارزين أقام 40 سنة عندنا، وتجنّس بالجنسية السعودية، وعندما سئل عن مثله الأعلي قال حسن البنّا"! ويكمل الأمير نايف تعليقا علي الغزو العراقي للكويت: "جاءنا عبدالرحمن خليفة والغنوشي والزنداني فسألناهم هل تقبلون بغزو دولة لدولة واقتلاع شعبها؟ 
فقالوا نحن أتينا للاستماع وأخذ الآراء" وبعد وصول الوفد الإسلامي إلي العراق فاجأنا ببيانٍ يؤيد الغزو"! وأكد الباحث أيضا انه إن كان مستغرباً أن يقوم الإخوان بمثل هذه المواقف ضدّ السعودية فإن علي عشماوي يعتبرها سلوكاً إخوانياً فهو يقول: "فهم -أي الإخوان- يجيدون إيذاء كل من وقف معهم فترةً من الزمن، إذا حدث واختلف معهم مرةً، فقد ساعدتهم السعودية وقطر والكويت والكثير من الدول العربية، فما كان منهم إلا أن أساءوا إليهم وطعنوهم وانقلبوا عليهم.. فعلوا كذلك مع الدول التي آوتهم وأحسنت وفادتهم.. 
وكما قلنا كان مدرسو الإخوان في جميع هذه البلدان يجنّدون الشباب ويشحنونهم ضدّ حكّامهم وبلدانهم حتي ينقلبوا عليهم وكلما وجدوا فرصةً للانقضاض انتهزوها". ويضيف عشماوي: "لقد راقبوا جميع حكّام الدول العربية التي عملوا بها وفتحت لهم أبوابها، كما جمعوا عنهم معلومات؟! وكم استعملوا تلك المعلومات ضدّهم أحياناً أو للسيطرة والحصول علي مزايا ومواقع في تلك الدول؟! .. لقد تعاونوا مع جميع الحكّام ما داموا يحصلون علي ما يريدون، ثم ما يلبثون أن ينقلبوا عليهم حين تختلف المصالح"..


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



بالفيديو .فتاه تدعى انها متزوجة من المسيح . تسكن مقبرة من 20 سنة



تدعي انها مريم العذراء و انها متزوجه من المسيح


أدعت فتاه تدعى نيرة فى برنامج (طوق نجاة) على قناة التحرير
أنها مريم العذراء ، وانها متزوجة من المسيح .
وقالت انها تقابل المسيح عن طريق جلى الذهب ..
مشيرة الى انها تسكن مقبرة من 20 سنة ..
. وان بيتها الحقيقى هو القصر الملكي .

«مريم» السعودية ورحلتها من الأسلام الى المسيحية بعد حلم رأته في منامها ..فيديو


فتاة الخبر المتنصره غادرت بيروت إلى تركيا 



علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن «فتاة الخبر» السعودية (32 عاماً) التي اعتنقت المسيحية، سافرت إلى تركيا أمس بتذكرة «عبور لاجئ» حصلت عليها من إحدى المنظمات الحقوقية التي التحقت بها خلال الفترة الماضية. وأكد السفير السعودي لدى لبنان علي عسيري لـ«الحياة» أن السفارة ليس لديها ما يثبت أنها اعتنقت المسيحية.
وأوضح عسيري في اتصال هاتفي لـ«الحياة» أن السفارة بذلت جهوداً مع أسرتها التي حضرت إلى بيروت لإقناع الفتاة بالعودة مع ذويها، إلا أنها رفضت كل المحاولات التي بذلتها السفارة، مشيراً إلى أن الفتاة تعيش وضعاً نفسياً سيئاً.
وقال السفير السعودي لدى لبنان إن السفارة جمعت الفتاة بأسرتها في سكن واحد بمحض إرادتها، على أن تحاول والدتها إقناعها بالعودة إلى الوطن، إلا أن الفتاة رفضت. وأُبلغت الفتاة بأن السفارة سترتب مع وزارة الشؤون الاجتماعية فور وصولها إلى المملكة، لضمان سلامتها.
وأشارت مصادر مطلعة لـ«الحياة» إلى أن خلافاً أسرياً جعل «فتاة الخبر» تسافر إلى لبنان، وتظهر عبر وسائل الإعلام رغبتها في اعتناقها المسيحية، إذ لم تمض شهراً مع زوجها وهو أحد أقربائها، وتأثرت بآراء زملاء عملت معهم من الديانة نفسها في مقر عملها في المنطقة الشرقية.
ولفتت المصادر إلى أن الفتاة عملت في شركة تأمين في المنطقة الشرقية، وبها عمال من الديانة المذكورة، ويبدو أنهم أرشدوها إلى المواقع التي تتواصل معها في شأن اعتناقها المسيحية، وهو ما تأثرت به. وقالت المصادر: «التأثر بالديانة يختلف عن العقيدة والاعتقاد، والفتاة وصلت إلى لبنان، وتوجهت إلى مناطق في الشمال».
وذكرت أن الفتاة مطلعة ومثقفة، ويبدو أنها تأثرت بتلك الأفكار من أجل أن تلبي رغباتها الشخصية فقط، إذ انضمت خلال الفترة الماضية إلى منظمات خيرية وحقوقية، تمكنت خلالها من الحصول على تذكرة «عبور لاجئ» خوّلتها السفر إلى تركيا. وظهرت فتاة الخبر في لقاء مع قناة مسيحية على موقع «يوتيوب»، وأطلقت على نفسها اسم «مريم»، وقالت إنها تعيش في المملكة منذ 17 عاماً، وأنها انتقلت من الإسلام إلى المسيحية بعد حلم رأته في منامها!




==

تمهيدا للإفراج الصحى عن مبارك ونظامة :: حصر السجناء فوق 60 عاماً



نشرة بالسجون لحصر السجناء فوق 60 عاماً
وعلى رأسهم مبارك لدراسة الإفراج عنهم
 وزير الداخلية المصري ينفي العفو عن مبارك
 معايير الإفراج الصحي عن كبار السن لا تنطبق عليه وأركان نظامه


 ◄ القرار يشمل العادلى ونظيف والشريف وسرور وعزمى وكبار رموز النظام السابق
 ◄ زارع: قرار نقل مبارك إلى المعادى ثم عودته لطرة كان «جس نبض» لرصد مدى اهتمام المصريين بمكان المخلوع
 علمت «اليوم السابع» أن مدراء إدارات البحوث الاجتماعية بالسجون، تلقوا تعليمات ضمن نشرة من وزارة الداخلية بحصر أعداد مبدئية للسجناء الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما، مع ذكر الأمراض التى يعانون منها ضمن ملفاتهم، تمهيدا للإفراج الصحى عنهم.
و كشفت مصادر بأحد السجون الجنائية بالقاهرة، أن التعليمات أشارت إلى نية الإفراج عن عدد مبدئى محدود يصل إلى 10 مساجين من كل سجن بسجون مصر، البالغ عددها 42 سجنا بمختلف أنواعها، لافتة إلى أن الوزارة ستطبق معهم قواعد الإفراج الشرطى المنصوص عليها بقانون السجون الصادر سنة 1956، وفقا لدليله الموجود لدى إدارات السجون.
 وأضافت المصادر أن دليل معاملة السجناء يشير إلى التعامل مع ملفات المحظوظين بالإفراج الصحى، بعرض ملف كل سجين على المحامى العام الذى يقرر مع وزير الداخلية موقف السجين، ويجوز للمحامى العام الإفراج الصحى عن أى متهم جنائى، لظروفه الصحية السيئة مع منعه من السفر إلى الخارج دون إذن منه، إلا أن المحامى العام يمتلك أيضا حق إعادته للسجن لاستكمال مدة عقوبته، حال تحسن حالته الصحية مرة أخرى. واعتبرت المصادر أن الإجراء المبدئى للإفراج عن السجناء لأسباب صحية، هدفه وضع الرأى العام أمام مبررات جديدة للإفراج عن حسنى مبارك، وربما حبيب العادلى أيضا لدواع صحية. وهو ما تردد بقوة داخل إدارات السجون التى تلقت تعليمات بحصر أعداد سجنائها المسنين.
 من جانبه قال الخبير الحقوقى محمد زارع رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، أن خروج مبارك الأخير وقرار النائب العام بعودته إلى السجن مرة أخرى، ربما يكون محاولة لجس النبض وبالون اختبار لقياس مدى اهتمام الرأى العام والشعب المصرى، والى أى مدى يمثل وجود مبارك فى السجن أو مستشفى المعادى أهمية بالنسبة لهم، خصوصا وأن تقارير قياس الرأى العام والمتابعة الدقيقة خلال الفترة الأخيرة، توضح جليا للقاصى والدانى أن مكان مبارك أوحبسه أصبح لايمثل دائرة الاهتمام الأولى فى حياة الشعب المصرى، بقدر اهتمامه بتحقيق خطوات ملموسة على أرض الواقع بالنسبة لرئيسه الجديد أو حكومته، وحالة التردى فى الوضع الأمنى، بالإضافة إلى العديد من المشكلات التى أصبحت تصدر للمواطن المصرى بشكل لحظى وليس يوميا، مشيرا إلى أن الفترة التى مضت ربما كانت مواتية بالنسبة لمحامى مبارك، والذى تقدم بطلب إلى مصلحة السجون والنائب العام للإفراج الصحى عن موكله، وبالتالى قوبل الطلب بالرفض فتوجه إلى محكمة القضاء الإدارى لتحريك دعوى قضائية للطعن على القرار السلبى الصادر من قبل وزارة الداخلية والنائب العام، بعدم الإفراج الصحى، وبالتالى من الممكن أن يتم صدور حكم بالإفراج الصحى عن مبارك، وهنا نجد أن الرئيس محمد مرسى يصبح فى موقف لايحسد عليه، حيث سيكون أمام حكم قضائى لا يملك إلا الانصياع له وتنفيذه، لأن الآلة الإعلامية التى ستكون مصاحبة لحدث بمثل هذه القوة، سوف تربك حسابات أى مسؤول كبيرا كان أوصغيرا.
 وكشف زارع إلى أن قانون السجون المصرى ولائحته وقواعد الحد الأدنى، لاتتحدث عن سن معينة بالنسبة للإفراج الصحى، لكنها تتحدث عن وجود خطر يهدد حياة السجين حال وجوده بمحبسه، وهنا الأمر يوكل للجنة طبية، تضم أطباء من وزارة الصحة والطب الشرعى، وبالتالى يرفعون توصيتهم إلى النائب العام عبر تقريرهم الذى يتضمن الظروف الصحية للمسجون التى من الممكن أن تكون المطالبة بالإفراج الصحى. وأضاف زارع إلى أن هناك عددا من رموز النظام السابق يعانون من أمراض مختلفة وهم طاعنون فى العمر، منهم اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، والأمين العام للحزب الوطنى ورئيس مجلس الشورى صفوت الشريف، ورئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحى سرور، بالإضافة إلى الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من بينهم سامح فهمى وزير البترول، وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال، وأحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وآخرون. وقال زارع هناك فى عالم السياسة ما يعرف بالمواءمات، وهى التخوف من الإفراج عن مسجون بذاته، مهما كانت حالتة الصحية لأن خروجه قد يسبب كارثة كبيرة، تؤدى إلى أن يثور الشعب مرة أخرى، لكن فى هذه المرة ستكون الثورة ضد القضاء، الأمر الذى يؤدى إلى الانفجار الغاضب، وبالتالى عدم عودة ما عرف بالهدوء النسبى مرة أخرى. يذكر أن قانون السجون الصادر فى عام 1956 نص فى مادته رقم 36، «كل محكوم عليه يتبين لطبيب أنه مصاب بمرض يهدد حياته بالخطر أو يعجزه عجزا كليا يعرض أمره على مدير القسم الطبى للسجون لفحصه، بالاشتراك مع الطبيب الشرعى للنظر فى الإفراج عنه، وينفذ قرار الإفراج بعد اعتماده من مدير عام السجون، وموافقة النائب العام وتخطر بذلك جهه الإدارة والنيابة المختصة. ويتعين على جهه الإدارة التى يطلب المفرج عنه فى دائرتها عرضه على طبيب الصحة لتوقيع الكشف الطبى عليه كل سته أشهر وتقديم تقرير عن حالته يرسل إلى مصلحة السجون لتبين حالته الصحية توطئة لإلغاء أمر الإفراج عنه إذا اقتضى الحال ذلك».


محسن السكرى يتقدم بطلب عفو رئاسى
 فى قضية سوزان تميم
دم محسن السكرى المسجون فى قضية مقتل الفنانة سوزان تميم، تظلماً لطلب عفو رئاسى إلى ديوان المظالم بقصر عابدين، دافعاً بالبراءة من كافة الاتهامات المنتهكة لحقوقه كمصرى فى مواجهة اتهام أجنبى وحتى حقوقه كإنسان، على حد قوله. وقال السكرى فى طلب العفو الرئاسى، التى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، إن التظلم دعم بمستندات رسمية قاطعة ووثائق تثبت أن المحاكمة كانت ولا تزال غير منصفة، وموجهة سياسيا من واقع 49 انتهاكا حقوقيا تردى فيهم كل من أدار تلك القضية من سلطات تنفيذية وقضائية حسبما ذكر، مضيفاً أن القضية أديرت مجاملة لدولة الإمارات وشيوخها وقائد شرطتها الضاحى خلفان، وقد صدر بشأنها أوامر رئاسية آنذاك بالإدانة تقديرا للعلاقات الإماراتية. وأوضح الطلب الذى قدمه والده منير السكرى فى 14 يوليو الجارى، أن محسن برىء من قتل سوزان تميم، لأنه لم يقتلها حتى وإن حرض على قتلها فإنه لم يستجب لهذا التحريض ولم يقتل، ولم يشارك ولم يمس شعرة من رأسها، الأوراق تنطق بذلك والأدلة فاسدة ملفقة، وأن آخرين أصحاب مصلحة قتلوها، ولكن هل هناك من يقرأ بدون تحيز أو بدون توجيه من سلطة أعلى؟.
وزير الداخلية المصري ينفي العفو عن مباركمعايير الإفراج الصحي عن كبار السن
 لا تنطبق عليه وأركان نظامه
نفى وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم أنباء عن قرب الإفراج عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك وبعض أركان نظامه، ضمن عفو يشمل المساجين الذين تخطوا سن الستين ويعانون من أمراض مزمنة أو أمراض الشيخوخة. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم (الأحد) بديوان عام وزارة الداخلية إن معايير اللجنة التي تبحث الإفراج الصحى عن السجناء من كبار السن لا تنطبق على رموز النظام السابق. وكانت صحيفة "الجمهورية" الحكومية على موقعها الإلكتروني "بوابة دار التحرير"، الأحد نشرت أنه تم توزيع منشور على جميع سجون مصر لحصر أعداد المساجين المحكوم عليهم في قضايا مختلفة وبأحكام جنائية ممن تخطوا الستين عاماً ويعانون من أمراض مزمنة أو أمراض الشيخوخة، وذلك تمهيداً للإفراج عنهم بعد قرار من اللجنة الطبية الخاصة بالإفراج عن المساجين بعفو صحي.

ما هكذا تدار الدول، وما هكذا يكون احترام الشعوب ..الشيخ السلفي المرشح وزيرا




إبراهيم الهضيبى وتلميذ الشيخ الشهيد عماد يكشفان
حقيقة الشيخ السلفي المرشح وزيرا للأوقاف
 يسري ابرهيم وزير الاوقاف:عايز اختي كاميليا!


الشيخ يسري إبراهيم يرتدي الزى الأزهري وعمامته.. وهو أول الخارجين على منهجه.. وصفه بأنه أزهري خداع وتدليس الشعب أسقطه في الانتخابات.. وقوة صلته بأحد أهم قيادات الإخوان دفعت به للوزارة وعضوية التأسيسية الأولى والثانية الهضيبي: ما هكذا تدار الدول أو يكون احترام الشعوب.. وأنس السلطان: من التدليس الشديد تقديمه كأزهري أعرب الباحث السياسي إبراهيم الهضيبي, العضو السابق بجماعة الإخوان وحفيد مأمون الهضيبي المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين, وأنس السلطان, تلميذ الشيخ الشهيد عماد عفت عن رفضهما لتولي الشيخ محمد يسري إبراهيم الأمين العام للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح, وزارة الأوقاف . وقال الهضيبي "أرفض تعيين محمد يسري إبراهيم وزيرا للأوقاف وأتمنى أن تكون إشاعة".
وكتب الهضيبي علي صفحته الشخصية علي فيسبوك, أن يسري أسقطه الشعب في الانتخابات البرلمانية، فإذا به لقوة صلته بأحد أهم قيادات الإخوان يظهر في الجمعية التأسيسية الأولى والثانية، وكأن هذا القيادي الإخواني الكبير يصالحه على الخسارة بتوزيع المناصب عليه.. ما هكذا تدار الدول، وما هكذا يكون احترام الشعوب". وأشار الهضيبي إلي أن يسري علي الرغم من أنه يرتدي الزى الأزهري إلا أنه أول الخارجين عن منهج الأزهر، وفي هذا تدليس وخديعة تدل على ضعف في الأخلاق", مضيفا "أنا احترم السلفي الذي يعلن ذلك أكثر ألف مرة من الذي يرتدي زى الأزهر, علم مدرسة أهل السنة الأشاعرة المتمذهبين المتصوفة, ليخدع الناس، خاصة إن كان يعرف أنه يخدعهم، وهو يعرف أن منهجه ليس منهج الأزهر، وهو يرفض منهج الأزهر ويعتبره بدعا".
من جانبه, قال أنس السلطان, تلميذ الشهيد عماد عفت – الذي استشهد أثناء مشاركته في أحداث مجلس الوزراء – أن يسري رجل سلفي يرتدي عمامة الأزهر ويتبرأ من منهجه", مشيرا إلي أن الطرح الذي يقدمه الشيخ محمد يسري إبراهيم يختلف كليا عن ما يطرحه ويقدمه الأزهر الشريف. وقال السلطان إن "الأزهر اتسم طوال تاريخه بالمنهج الأصيل الوسطي القائم على التلقي عن المشايخ كما هي المدارس العلمية الشرعية الأصيلة في الشام والهند والمغرب العربي وإفريقيا, والطرح الذي يقدمه الدكتور محمد يسري إبراهيم ومجموعته هو طرح مغاير لهذا المنهج الأزهري العلمي المنضبط بالمنهج لذلك فمن التدليس الشديد تقديمه كأزهري فقط لحصوله على الشهادة وارتدائه العمامة".

يحيى إسماعيل الدولة كلها تأكل مالا حراما بسبب الأوقاف
يسري ابرهيم وزير الاوقاف:عايز اختي كاميليا!
 هذا هو وزير الاقاف الجديد
 المرشح ضمن حكومة الدكتور هشام قنديل ..
الفيديو يتحدث عن نفسه .. لا يحتاج الى تعليق ..
 اذا كان هذا هو حال يسري ابراهيم المرشح وزيرا للاوقاف ..
فما بالكم ببقية أعضاء الحكومة .

المصريون يستوردون فوانيس رمضان وإسرائيل تصنع الأسلحة النووية


المفاعلات النووية الإسرائيلية 
 مصر ام الحضارة والعلوم على مدار التاريخ. 
 ما ينقص مصر تطوير أبحاثها العلمية



أكد عالم الفيزياء الالمانى شليجل كارل أن المفاعلات النووية الإسرائيلية أنتجت وقود نووى تجاوز الـ300رأس عيار قنبلة هيروشيما. وأضاف فى تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية (محيط) ان أهم عامل يقرر حجم وقوة ترسانة إسرائيل النووية يتمثل فى مدى قدرتها على الحصول على الوقود الانشطاري النقى الصالح لصنع الأسلحة النووية مؤكدا ان كل القنابل الإسرائيلية او العدد الاكبر منها يستخدم من مادة البلوتونيوم وقودا له فعدد الأسلحة النووية الإسرائيلية وقوتها يعتمد أساسا على كمية البلوتونيوم239المتوفرة لدى إسرائيل لصنع تلك القنابل.
 وذكر ان مسألة عدد ونوعية الرؤوس النووية التي تمتلكها إسرائيل فى نظر البعض خاصة مصر وجيرانها هى القضية الأكثر بروزا وإثارة للاهتمام العام وفى ظل غياب معلومات محددة حول عدد الرؤوس النووية التى تمتلكها اسرائيل اتجهت معظم تقديرات العلماء استنادا الى كمية البلوتونيوم التي يمكن استخلاصها من الوقود المحترق فى المفاعلات الإسرائيلية إضافة الى كمية اليورانيوم 235التى حصلت عليها اسرائيل فى فترات وبطرق مختلفة . 
 وأضاف ان نوعية الرؤوس النووية الإسرائيلية عنصرا اكثر تعقيدا من عدد الرؤوس النووية لانه يستند أساسا الى المعلومات وليس الى التقديرات فالمواد الانشطارية تصلح لإنتاج مختلف انواع الرؤوس النووية وتدخل فى تركيب الرؤوس الهيدروجينية والنيوترونية مع إضافة عناصر أخرى لها وذكر ان العيار الأساسي للرؤوس النووية الإسرائيلية هو عيار قنبلة هيروشيما وهو 20كيلو طن وهو ما يطلق علية القنبلة العيارية وهناك معلومات تشير ان الإسرائيليين استخدموا ما لديهم من بلوتونيوم لإنتاج الكثير من الأسلحة النووية الأقل قوة بدلا من إنتاج قنبلة واحدة أو بضع قنابل عملاقة ذات قوة هائلة لان الخيار الاول يمنح اسرائيل عدة امتيازات عسكرية مهمة فعندما تكون القنابل أكثر عددا ولكنها اصغر حجما يمكن استخدامها لضرب عدد من الأهداف اكبر من عدد الأهداف التى يمكن ضربها بعدد اقل من القنابل الأشد قوة فالعدد بالنسبة لإسرائيل أهم من القوة التدميرية . 
 وأضاف ان اسرائيل تستخدم شكلين أساسيين للرؤوس النووية اما قنابل يتم إلقاؤها من القاذفات الثقيلة والمتوسطة واما رؤوس يتم تحميلها فى صواريخ ارض - ارض متوسطة المدى ومن المؤكد ان الشكل الأساسي الذى تكونت منة قوة اسرائيل النووية عقب بداية الإنتاج ولعدة سنوات كان قنابل الطائرات الى ان تمكنت اسرائيل من تطوير حجم ووزن وإبعاد الرؤوس النووية بغرض تحميلها فى رأس الصاروخ مع الاحتفاظ بنفس قوتها التدميرية .
 وأشار الدكتور شليجل إلى ان مصر لا يتطلب منها انتاج قنابل نووية لأنها تمتلك مقومات ردع هائلة وإسرائيل تعلم ذلك لكن ما ينقص مصر تطوير أبحاثها العلمية فإنها مؤهلة منذ سنوات لتصبح قوة علمية ضخمة لكنها تحارب بإغراء علماءها للسفر الى الخارج فمصر التى تبنت اول مفاعل نووى بعد اسرائيل فى الستينيات وعلماءها يطورون أبحاث ناسا والجينات فى جامعات أوروبا وصل بهم الأمر الى استيراد فوانيس رمضان من الصين وهو شئ بالنسبة لى مؤسف لاننى اعشق مصر واعتبرها ام الحضارة والعلوم على مدار التاريخ....
فيلم مردخاي فعنونو والمفاعل النووي الاسرائيلي




اسرار نووية -المفاعل النووي العسكري الاسرائيلي
- https://youtu.be/286umtIFoAU

الفتنة اسمها صحيفة "الدستور".. حاكموهم قبل حرق مصر


صحيفة "الدسـتور" تدعو 
لثورة جديدة وحرق مقار جمـاعة الإخـوان 
 و رضا ادوارد يحذر الجيش من 
التحاق أبناء الإخوانجية بالكليات العسكرية 


تواصل صحيفة "الدستور" هجومها العنيف علي جماعة الإخوان المسلمين وتحريضها لأبناء الشعب ضد الجماعة. ودعت في مانشتها الرئيسي بشكل غير مباشر إلي حرق منشات جماعة الإخوان ومقارها بمصر مثلما حدث في تونس والدعوة لثورة جديدة بمصر. وحاولت الصحيفة أن توهم الرأي العام بتحول مصر إلي ساحات للمشاجرات وإعمال البلطجة ،علي عكس الحقيقة التي تشير إلي أن ما يحدث عبارة عن أمور فردية ومحدودة للغاية وطبيعية. وقد كتب رضا ادوارد صاحب الصحيفة بخط يده فقرة علي صدر صفحتها الأولي تحرض جنود الجيش وضباطه علي التمرد ، ولم يقل ضد من يتمردون .
 رضا ادوارد حذر الجيش من أبناء الإخوان في الكليات العسكرية .
الدستور يحذر بأعلي صوته : حذار من أخونة الجيش طالعتنا بعض المواقع الإلكترونية بخبر كاذب ومضحك وقد يكون نقلا عن بعض الإخوانجية الذين تعودنا منهم ترويج الشائعات والكذب والتضليل .... ولكن هذة المرة تستحق وقفة كبيرة ولابد من استدعاء ناشر الخبر والتحقيق معه بمعرفة النيابة العسكرية لاختصاصها واتخاذ جميع الاجراءات القانونية الرادعة .... والخبر كما جاء بالحرف الواحد " أخونة الجيش " وخطورة الخبر أنة يخاطب البسطاء من الشعب الذين ليست لهم أى خلفية عسكرية أو ثقافة سياسية وهؤلاء كثيرون .... بالإضافة إلى أنة قد يؤدى إلى حدوث ارتباك داخل جنود وصف ضباط القوات المسلحة المتواجدين فى أطراف المدن والأماكن الصحراوية وقد تؤدى هذة الشائعة الكاذبة إلى حدوث بلبلة داخل الوحدات العسكرية .... لذلك نطالب بالتحقيق فورا .
علينا أن نؤكد وأن نصمم وأن نطالب باستمرار عمل وتنفيذ وإشراف القوات المسلحة فى مراقبة الشرعية الدستورية للبلاد للحفاظ على مدنية الدولة .... وأن يكون هذا النص صريحا داخل النصوص الدستورية فى الدستور الجديد حرصا على هوية المجتمع المصرى من انهيارها .... ونحذر من إهمال هذا النص صراحة ووضوحا ..... وإلا سوف نجد مصر فى ليلة وضحاها دولة دينية قمعية ومخيفة .... حينئذ لن نستطيع أن نفعل شيئا .
التحاق أبناء الإخوانجية بالكليات العسكرية أمر لا يجوز قانونا فلابد ألا يكون لمن يلتحق بهذة الكليات أى انتماءات سياسية والسكوت عن هذا الامر له عواقب شديدة الخطورة على الدولة وعلى مستقبلها السياسى والأمنى القريب





.مولد النبي "يحيي" وفتح صقلية (فيديو)


*في مثل هذا اليوم 
"التاسع من رمضان"..
مولد النبي "يحيي" وفتح صقلية

 

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم ولد نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام . 
وقد كان النبي زكريا يدعو الله أن يرزقه غلاماً يرثه فدعا ( رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء). فبشره الله تعالى بذلك بقوله سبحانه: (يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا) فولد النبي يحيى كما وعد الله بذلك من أم اسمها ايشاع وهي أخت السيدة مريم بنت عمران عليها السلام . وقد كان يحيى طفلا مختلفا عن جميع أقرانه من الأطفال حيث أكرمه الله تعالى بالنبوة طفلا (وآتيناه الحكم صبيا). 
واختلف المؤرخون في معاصرة النبي يحيى للنبي عيسى، عليهم السلام، فقال البعض انه عاش بعد النبي عيسى فيما اعتبره البعض الأخر معاصراً للنبي عيسى واكبر منه. 
وفي واقعة استشهاده عليه السلام ذكر المؤرخون أن النبي يحيى نهى ملك بني إسرائيل (هيروديس) من الزواج من ابنه زوجته الزانية، فالقاه الملك في السجن بأمر زوجته التي طلبت من زوجها الملك أن يقدم رأس يحيى مهراً لابنتها. 
فامتثل الملك لأمر زوجته وقدم لها رأس النبي يحيى عليه السلام.. ولكن الله تعالى انتقم من بني إسرائيل أن سلط عليهم طيطوس إمبراطور الروم في رواية، أو نبوخذنصر ملك بابل في رواية أخرى، الذي احتل بيت المقدس وقتل منهم سبعين ألفا. 

 

* فتــح صقليــة 
في مثل هذا اليوم من عام 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب وذلك في يوم 1 ديسمبر عام 827 م. قيام موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس في التاسع من شهر رمضان عام 93هـ الموافق 18 يونيو 712م ، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس ، وتم فتح إشبيلية وطليطلة. معركة الزلاقة في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة ، وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م. رمضان يهّل هلاله على مسلمي غرناطة آخر دولة عربية في الأندلس في ظل الاحتلال الأسباني لها ، منذ ذلك التاريخ وأسبانيا تعتبر نفسها الدولة الأوروبية الوحيدة التي تمكنت من تحقيق ما لم تحققه سبع حملات صليبية على الشرق العربي من تحقيقه في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك وصل السلطان العثماني سليم إلى غزة قادماً من مصر ، بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك في مصر ، وعند وصوله إلى غزة ، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس. وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ الموافق 18 فبراير 1899م ، وصلت إلى ميناء (القصير) في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الحملة الصليبية الفرنسية. 
 *انفصال بلغاريا عن الدولة العثمانية 
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية وتعلن قيام نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد ، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال في إبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية. كانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم 2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة. الفيلم الإسرائيلي معركة المزرعة الصينية معركة نشبت بين القوات المصرية والإسرائيلية في 15 أكتوبر 1937 في الضفة الشرقية لقناة السويس خلال حرب أكتوبر






سرقة كابلات مترو الأنفاق .. هدية من الداخلية


ياريس اضرب بالحديد والنار على يد كل فاسد وخاصة الشرطة ولا تأخذك بهم رحمة ولا شفقة فهم لا يستحقونها 
 فلقد بغو فى الارض واشاعوا الفساد فهم كلاب فرعون الا من رحم ربى .. 
فمـــاذا تنتظـــر منهـــم ؟!!


* الجديد في الانفلات الأمني .. الداخلية مشغولة جدا كان اللة فى عونهم وكلابهم جعانة يعملوا اية غير دم المصريين المفتريين على اسياد البلد في تطور خطير تعطلت حركة قطارات الخط الثاني لمترو الأنفاق (الجيزة/شبرا) صباح اليوم بسبب سرقة كابلات محطة المظلات. وقال مصدر مسئول بشركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق: "تعطلت حركة قطارات الخط الثاني للمترو منذ أكثر من ساعة تقريبا وذلك بسبب سرقة كابلات محطة المظلات؛ مما أدى إلى توقف الخط، أن فرق صيانة المترو والأجهزة الفنية تعمل حاليا على إعادة تشغيل الخط على "السكة المفرد" من وإلى محطتي المظلات وشبرا الخيمة فقط. وأضاف أن "السكة المفرد" للقطارات ستعمل لحين تواجد كابلات بديلة وتشغيل الخط بأكمله. *استبعاد وزير الداخلية من التشكيل الوزاري الجديد يواصل قنديل مشاوراته لتشكيل الحكومة التي وعد بإعلانها اليوم السبت على أكثر تقدير. فيما يتردد من أكثر من مصدر: أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم قد يتم تغييره فى التشكيل الجديد بسبب خلاف مع رئاسة الجمهورية حول حركة تنقلات الشرطة، حيث طلبت الرئاسة إحالة ٦٠٠ ضابط فى رتب مختلفة إلى التقاعد، بالإضافة إلى ٤ مساعدين لوزير الداخلية، وهو ما رفضه الوزير معتبرًا ذلك تدخلا فى عمله... 
*حركة أقباط بلا قيود: نرفض زيارة أمير قطر لمصر دعت حركة “أقباط بلا قيود” للإحتشاد أمام قصر العروبة بالتزامن مع زيارة أمير قطر الشيخ “حمد بن خليفة آل ثان” ووصفوه بانه رجل أمريكا الأول فى المنطقة العربية، والإعلان عن رفض المصريين للدور الذى يلعبه الأمير – بحسب ماذكر البيان – والسيدة حرمه ” الشيخة موزة” لنشر الفوضى وعدم الإستقرار فى مصر وغيرها من البلدان فى المنطقة . 
واكدت الحركة فى بيانها إحتجاجها على التدخل فى شئون مصر الداخلية من جانب تلك الدولة التى لم يكن لها أى شأن سياسي قبل أن تضم الولايات المتحدة أميرها إلى قائمة أهم عملائها فى الشرق الأوسط، ويُصبح الجزء الأكبر من الأراضى القطرية مرتعاً للجيش الأمريكى وقواعده. 
وتشير الحركة على رفضها الكامل للتلاعب بمستقبل مصر لصالح أمريكا وإسرائيل وعملائهما وأن تتدنس أرض مصر بزياراتهم المشبوهة ،متعهده بالوقوف مع كل المصريين فى وجه أى محاولة لعقد صفقات مشبوهة تضُر بمصالح مصر وأمنها القومى “كخط أحمر لا يمكن تجاوزه” . 
واضاف البيان نُذكر السيد الدكتور “محمد مرسي” بأنه وبُحكم الأمر الواقع قد أصبح رئيساً لمصر، وتنحصر مسؤليته داخل حدودها، فأولى به أن يهتم بما يعود بالخير على أهلها فقط .
* اعرب هامر عن شعور واشنطن بالارتياح تجاه مرسي



مذيعة سورية تنشق وتتهم النظام باستخدام الطائفية .بتقسيم سوريا. فيديو



"مجزرة حلب" والمباشرة بتقسيم سوريا
 قالت إن النظام يعمل على إيقاظ الوحش الطائفي لدى الطائفة العلوية
 روسيا تحذر من خطر وقوع "مأساة" في حلب
 لافروف .. لا يمكن أن يبقى النظام مكتوف الأيدي
 فيما يحتل مسلحون المدن


أعلنت المذيعة السورية علا عباس انشقاقها عن النظام الذي وصفته بأنه 
يحاول إيقاظ وحش الطائفية لدى الطائفة العلوية. 
 وأضافت علا في بيان مكتوب تلته بنفسها قائلة إن الشعب السوري بقي حوالي 40 عاماً ينتظر اكتمال مواطنيته، التي كان النظام ولا يزال حريصاً على سلبها منه، لمنع انتقالنا كشعب إلى دولة الحريات. ولفتت إلى أن "40 خريفاً انقضت والنظام يتغول في شرخ إنسانيتنا ويتفنن في رصد الخلل فينا، وها هو اليوم يعيد توليد آليات وأساليب استبداده، مستخدماً الجزء المضلل من الشعب السوري، ومستعملاً إياه كحاضنة أساسية لتنفيذها، مستغلاً العوامل النفسية والاجتماعية لإيقاظ الوحش الطائفي أو الأقلوي من ثباته".



*"مجزرة حلب" والمباشرة بتقسيم سوريا
 تحميل روسيا المسؤولية السياسية والأخلاقية عن المذابح المتنقلة في سوريا.
كل الانظار متجهة الى حلب ولكن على طريقة "يا حصرماً..." أو بالأحرى "يا دماً سورياً يفيض في حلب"، يأتي ذلك مع الغارات الجوية والحشود الآلية التي يستقدمها النظام لاقتحام عاصمة البلاد الاقتصادية في معركة يقول إنها حاسمة وهو وصف يتطابق مع تصريحات "الجيش السوري الحر". في كلام أوضح تبدو سوريا بعد 17 شهراً من المذابح متروكة لمصيرها المرعب: نظام لا يقدر على استعادة السيطرة فيمضي في سياسة الأرض الدموية المحروقة بحراسة من روسيا والصين وإيران، ومعارضة لم تتمكن من السيطرة فتمضي في القتال المتدحرج، الذي يزداد شراسة مع ارتفاع جنوني في أعداد الضحايا بعدما تجاوز عدد القتلى يومياً المئتين. كل العالم باستثناء روسيا يتخوف من مجزرة في حلب، لكن أميركا وما يسمى الشرعية الدولية والأمم المتحدة أشبه بتمساح كبير يواصل ذرف الدموع على السوريين ويضحك في عبّه مكرراً نظرية واشنطن: "دعوا الروس يشنقون أنفسهم بحبال بشار الأسد، دعوهم يتحملون مسؤولية تقسيم سوريا".


وهكذا لم تعد السيدة هيلاري كلينتون تتراشق بالتصريحات مع سيرغي لافروف وزير خارجية سوريا بالوكالة، بل تركت المهمة للسيدة فيكتوريا نولاند تلك التي لا يطيقها لافروف وقد خصّها بالانتقاد (وأسعدها طبعاً)، عندما قال ان تعليقها على تفجير دمشق "تبرير مباشر للإرهاب وأنه موقف رهيب أعجز عن إيجاد الكلمات لوصفه"، هذا في وقت تسيل أنهر الدم السوري بالأسلحة والقذائف الروسية وتستمر سماجة موسكو في المراهنة السخيفة على مهمة كوفي أنان الميتة.
إن التأمل في التصريحات الدولية عن الخوف من "مذبحة حلب" وقد جاءت تحديداً من نولاند ومن الوجه السعيد بان كي - مون وكذلك من المتأنق لوران فابيوس، يذكّرنا ببيانات الانقلابات العسكرية العربية: "سيروا ونحن من ورائكم، موتوا ونحن نرثيكم"، أوَلم تقل نولاند: "هناك تصعيد خطير، غارات جوية وأرتال من الدبابات تتجه الى حلب، ويقلقنا احتمال حدوث مجزرة جديدة... إن قلوبنا مع أهل حلب وإننا لا نتوقع تدخلاً عسكرياً خارج تفويض مجلس الأمن"؟ بلى قالت هذا ولكن في سياق زكزكة لافروف وتحميل روسيا المسؤولية السياسية والأخلاقية عن المذابح المتنقلة في سوريا.
نقطة التحوّل الآن، أنه من خلال البيانات الأميركية والتركية أول من أمس يمكن الجزم تقريباً بأن معركة حلب أو مجزرة حلب ستفتح الأبواب حتماً على إقامة المنطقة العازلة، عبر تقدّم الجيش التركي للسيطرة على المحافظات السورية الكردية الخمس، التي تعمّد النظام الانسحاب منها وتسليمها الى "حزب العمال الكردستاني" ربما استعجالاً منه لإطلاق شياطين التقسيم، والتي تراهن واشنطن على جعلها "بنغازي سورية" تغيّر دينامية المواجهة وتفضي الى جعل التقسيم مطلباً إجماعياً!

بالفيديو: الإعلام يقيم حفلات تعذيب للرئيس.. و"قنديل وش خير علشان كل ذريته إناث




الإعلام يقيم حفلات تعذيب للرئيس.. و"قنديل وش خير علشان كل ذريته إناث 
طنطاوى ينازع رئيس الجمهورية
 على منصب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة
ولا سيطرة لرئيس الجمهورية ليجعل الجيش دولة داخل الدولة
.. عجبى عليكى يا مصر يا بلد العجايب !!!..





قوات النظام ترسل تعزيزات إلى حلب واطلاق نار من رشاشات الحوامات



قصف عنيف على أحياء في حلب
 قوات النظام تستكمل تعزيزاتها
 اشتباكات حلب الأعنف منذ بدء الثورة وأنباء عن مجازر
 الجيش السوري يشن هجوماً مضاداً
لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة


تعرضت أحياء عدة في مدينة حلب شمال سوريا اليوم الجمعة لقصف من رشاشات المروحيات، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت استكملت قوات النظام تعزيز قواتها استعداد لهجوم حاسم على المناطق التي يسيطر عليها المعارضون في المدينة، بحسب مصدر امني. وقتل 35 شخصا في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الجمعة.
وقال مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس "استكمل تقريبا انتشار وحدات الجيش في محيط حلب"، مشيرا إلى أن "المتمردين ينتشرون من جهتهم في الأزقة الصغيرة، ما سيجعل المعركة صعبة جدا". وكانت قوات النظام ترسل تعزيزات إلى حلب منذ الخميس. ورأى مدير المرصد السوري أن "المسألة المطروحة تكمن في معرفة إلى أي حد ستلجأ قوات النظام إلى القوة المفرطة، لان حصول ذلك فعلا يعني سقوط مئات القتلى". وذكر المرصد في بيان أن "إحياء صلاح الدين والاعظمية (جنوب غرب) وبستان القصر والمشهد والسكري (جنوب حلب) تعرضت لإطلاق نار من رشاشات الطائرات الحوامة"، مشيرا أيضا إلى اشتباكات في محطة بغداد وحي الجميلية وساحة سعد الله الجابري (وسط) فجرا. وقتل ثلاثة مواطنين في قصف تعرض له حي الفردوس (جنوب) "الذي يسيطر عليه الثوار" ورابع اثر إصابته بإطلاق رصاص في حي ميسلون فجرا.
وفي حي صلاح الدين، يستعد مئات المقاتلين المعارضين لمواجهة "الهجوم الكبير" الذي تعد له قوات النظام، بحسب ما ذكر مصور لوكالة فرانس برس في المدينة.
وقال أن المقاتلين في حال استنفار، وأقاموا حواجز ومتاريس رملية، بالإضافة إلى مراكز عناية صحية في اقبية المدارس والمساجد. وقال مقاتل يقدم نفسه باسم مولهان في صلاح الدين في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان "الحي خلا من المدنيين"، مضيفا أن "الجيش موجود عند مشارف الحي، لكنه لم يتمكن من دخوله". ورغم التوتر الأمني في المدينة، خرجت تظاهرات في "جمعة انتفاضة العاصمتين" التي دعت إليها المعارضة اليوم، في إحياء عدة من حلب، بحسب المرصد السوري. كما انطلقت تظاهرات في بلدات في ريف حلب "طالبت بإسقاط النظام ونصرة المدن المنكوبة ومحاكمة قتلة الشعب السوري".
وذكرت لجان التنسيق المحلية أن قوات النظام أطلقت النار تظاهرة خرجت في حي الخالدية من جامع الغفران في حلب. من جهة ثانية، اغتال مجهولون الشيخ عبد اللطيف الشامي خطيب وإمام مسجد آمنة في حي سيف الدولة في حلب الذي كان مخطوفا عثر على جثمانه الجمعة.
وتعرضت بلدة يلدا جنوب دمشق صباح الجمعة "لإطلاق نار من رشاشات الحوامات"، بحسب المرصد الذي أشار إلى محاولة القوات النظامية "فرض سيطرتها على البلدة" التي لجا إليها عدد كبير من المقاتلين المعارضين بعد انسحابهم من أحياء دمشق التي استعادت قوات النظام السيطرة عليها.
وشهدت هذه البلدة قصفا عنيفا الخميس أودى بحياة حوالي 16 شخصا. وعثر اليوم على جثامين ثلاثة مواطنين في بساتين المدينة. في محافظة ادلب (شمال غرب)، أفاد المرصد عن اشتباكات استمرت أكثر من سبع ساعات في معرة النعمان بين مقاتلين معارضين وعناصر حاجز مبنى البلدية، ترافق مع قصف على المدينة تسبب بمقتل امرأة وابنها. وذكرت الهيئة العامة للثورة أن الأهالي "لم يخرجوا لأداء صلاة الجمعة بسبب شدة القصف" على معرة النعمان والمنطقة المجاورة لها.
وأشارت الهيئة إلى قصف مدفعي وصاروخي "غير مسبوق" على أغلب أحياء وحارات مدينة دير الزور (شرق) الجمعة، وأفاد المرصد عن اشتباكات في المدينة وريفها. وقتل الجمعة، بحسب المرصد، ما لا يقل عن تسعة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات في محافظتي ادلب ودرعا. وأوقعت أعمال القمع والمعارك الخميس 164 قتيلا هم 84 مدنيا و43 جنديا و37 مقاتلا.



مبارك يملك 70 مليار دولار من تجارة الأسلحة ولجمال 71 مليار في سويسرا .فيديو


المخابرات'' الأمن القومي المصرى '' 
 مبارك قام بتحويل 50 مليار
 يوم اندلاع ثورة يناير بأسماء مستعارة 
الأمن القومي: سوزان في نادي المليارديرات من عام 2000.. 
وحسابات سريه بـاسمها في "الأهلي"



كشفت هيئة '' الأمن القومي '' بالمخابرات العامة بعد إجراء التحريات عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته أنه أسس مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم ومنير ثابت شقيق زوجته شركة ''وايت وينجز'' بالعاصمة الفرنسية باريس للإتجار بالأسلحة. وذكرت المخابرات العامة - حسب عدة تقارير صحفية - بأنها قامت بفحص البلاغات التي قدمت إليها والبالغ عددها نحو 19 بلاغا في القضية رقم 1 لسنة 2011 والذي يباشر التحقيق فيها المستشاران عاشور فرج واحمد حسن المحاميان العامان بالمكتب الفني للنائب العام حيث تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في وقائع الفساد المثيرة للرئيس السابق وعائلته.
 ورصدت التحقيقات من خلال تلك البلاغات مجموعة من التهم في حق الرئيس السابق محمد حسني مبارك تتمثل في بلوغ ثروة مبارك 70 مليار دولار بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية وأنه قام بتهريب معظم أمواله عن طريق مجموعة ايكوتريد المصرفية بسويسرا. وذكرت التحقيقات أن مبارك قام بفتح حساب مصر في ببنك باركليز الدولي لصالح المدعو بيتر اسكويرتيد قائد القوات الجوية السابق بسلاح الجو الملكي البريطاني ومدير مصرف المركز الخليجي، حيث قام بتفويض الأخير بإيداع جميع ودائعه البنكية بمجموعة ايكوتريد المصرفية.
 و بتاريخ 25 يناير 2011 حول مبلغ مالي يقدر بحوالي 50 مليار جنيه مصري بأسماء مستعارة بخلاف امتلاكه ثروة عقارية بمصر تقدر بمبلغ 35 مليار جنيه تم جمعها نظير استغلال نفوذه وهو أسرته.
 من جهته طلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام ضم تحريات المخابرات العامة عن الرئيس السابق وأسرته، وذلك في تحقيقات النيابة في القضية رقم (1) لسنة 2011 والتي تعرف باسم قضية ''الاستيلاء علي أموال البورصة''، والمتهم فيها جمال وعلاء مبارك، وعدد من المسئولين السابقين بالبنك الوطني وشركة هيرمس القابضة للاستثمار المباشر، والمتهمون بالحصول علي منفعة بدون وجه حق والاستحواذ علي نسبة من أسهم البنك بالمخالفة لأحكام قانون رأس المال بلغت 2 مليار جنيه.
 فيما ضمت البلاغات التي قدمت في حق جمال مبارك أنه قام بالاستيلاء علي 57 طن ذهب من رصيد البنك المركزي المصري وتحويلها إلي حسابه الخاص في أمريكا، كونه موظف في البنك المركزي المصري، ممثل البنك بالبنك العربي الإفريقي الدولي.
 و وجود حسابات سرية له في البنك الأهلي، فرع مصر الجديدة علي النحو التالي : '' 45،73 مليون جنيه علي حساب رقم 1000821113، 41,856,67 مليون جنيه علي حساب رقم 5001821119، 10,496,786مليون جنيه علي حساب رقم 5000082111 ''.
 كما ذكرت التحقيقات أن جمال مبارك كون العديد من الشركات في الخارج وتم تسجيلها في جزيرة '' فرجين ايلاند '' في بريطانيا و '' كيمن ايلاند ''وهما أكثر مناطق العالم شهرة في إنشاء شركات '' أوف شور'' بهدف إخفاء حقيقة أسمائهم ثم امتلاك حصة في شركة هيرمس '' للأوراق المالية ''بالتعاون مع كل من المدعو حسن محمد هيكل والمدعو محمد تيمور.
 و ترجع أسباب الاشتباه في نجل الرئيس السابق تلقيه مكافآت سنوية من بعض الشركات و تحويلات من بعض الشركات التي تعمل في مجال إدارة الأصول المالية والعقارية و احتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا كبيرا و تحويل 2,1 مليون دولار إلي حساب شقيقه الأكبر علاء مبارك بتاريخ 21 أغسطس 2008 . فيما بلغ إجمالي الحركات الدائنة نحو 13,5 مليون دولار واردة من شركتين من الشركات التي تتعامل في مجال إدارة الأصول ''هيرمس البريطانية'' ''بوليون'' واحتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا يصل إلي 1,8 مليون دولار.
الأمن القومي: سوزان في نادي المليارديرات من عام 2000..
 وحسابات سريه بـاسمها في "الأهلي"
واصلت هيئة "الأمن القومي" التابعة للمخابرات العامة المصرية، رصدها للتهم التي توصلت إليها بعد إجراء التحريات المتعلقة بالفساد لأسرة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، حيث أشارت في التقرير التي أعدته لذلك أن سوزان ثابت زوجة الرئيس المخلوع، السيدة الأولى في مصر سابقاً، تملك حسابات سرية لها في البنك الأهلي المصري بفرع مصر الجديدة. وتضمنت البلاغات التي قدمت ضدها ..
 ١ ـ قامت بالاستيلاء علي المال العام والتربح غير المشروع، وقد نشرت جريدة المستقبل العربي في تقريرها علي شبكة الانترنت أن قرينة الرئيس السابق ضمن قائمة نادي المليارديرات منذ عام 2000، حيث تقدر قيمة ثروتها ما بين 5,3 مليار دولار من تدخلاتها الشخصية لصالح المستثمرين ورجال الأعمال.
 ٢ ـ لها حسابات سرية في البنك الأهلي، فرع مصر الجديدة علي النحو التالي:
أ- 2,559,26 مليون دولار على حساب رقم 50002658814
ب- 84.766 ألف دولار على حساب رقم 100234917
ج- 175,000ألف دولار على حساب رقم 50000058812
د- 2,954,42 مليون دولار على حساب رقم 1102349176
ه- 297,675 ألف دولار وغيرها. 3- حساب مكتبة الإسكندرية.

هل العدالة فى مصر كسيحة حتى بعد الثورة
.. مين اللى سرق مصر ..
مبارك الحرامي يعترف بصوته
 بدأت حياتي ومحيلتيش غير 70 جنيه في الشهر

تنكيل جنود الاحتلال بفتى فلسطيني .فيديو .


منظمة بتسيلم تنشر شريطا يوثق 
تنكيل جنود الاحتلال بفتى فلسطيني


نشرت منظمة بتسيلم الاسرائيلية اليوم الخميس، شريطا مصورا وثقت فيه قيام احد ضباط الاحتلال باعتقال فتى فلسطيني بمدينة الخليل والتنكيل به. ووقعت عملية التنكيل التي يوثقها الفيلم يوم امس وقام بتوثيقها احد العاملين في منظمة بتسيلم ويظهر اعتقال قوات الاحتلال المتواجدة قرب البؤرة الاستيطانية "بيت هداسا " الواقعة في قلب مدينة الخليل مجموعة من الشبان الفلسطينيين والتنكيل بشاب دخل في جدال مع قوات الاحتلال حول سبب توقيفه.

تنظيم "أنصار الجهاد" استهداف دورية إسرائيلية انطلاقا من سيناء للقصاص لمن قتلوا على الحدود فيديو



لمن قتلوا على الحدود ولأهل غزة المحاصرين
 تفاصيل قتل الإسرائيليين من سيناء


نشر تنظيم "أنصار الجهاد" المتواجد في سيناء تفاصيل عملية استهداف الدورية الاسرائيلية يوم 18 يونيو الماضي على الحدود بين مصر واسرائيل، والذي ادى لمقتل جندي واصابة عدد من المجندين الإسرائيليين مؤكدين ان هذة العملية هي للقصاص لمن قتلوا على الحدود ولأهل غزة المحاصرين. ويظهر في الفيديو الذي تبلغ مدته 30 دقيقة تفاصيل العملية وصورة الشابين اللذين قاما بالعملية، وهما أبو حذيفة "ليبي"، وأبو صلاح "مصري"، واللذين قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي عقب إتمام العملية.
 وقام الشابان الفدائيان باختراق السياج الحدودي ورصد دورية إسرائيلية ثم استهداف وقتل كل من فيها.
 كما يبرز الفيديو تعليقات القادة الإسرائيليين العسكريين على العملية وخطورتها. الفيديو هو الثانى الذى يصدره تنظيم الجهاد بعد فيديو تفاصيل عمليات تفجير خطوط الغاز المصدر لإسرائيل.



«تنظيمات جهادية» بسيناء تعلن عن نفسها
 بتسجيلات لتدريبات عسكرية واستهداف دورية إسرائيلية

جماعات الجهادية تمتلك أسلحة ووسائل اتصال حديثة وملابس عسكرية تشبه الجيوش النظامية مصادر أمنية: لازالنا نتحرى صحة ما ورد بالتسجيلات ولا يمكن عمل تدريبات بالذخيرة الحية بسيناء دون رصدها للمرة الثانية خلال أسبوع واحد تعلن التنظيمات الجهادية في تسجيلات مرئية عن وجودها داخل أراضي سيناء لخوض حرب استشهادية ضد العدو الصهيوني وفتح جبهات جهادية جديدة ضده تنطلق من سيناء . 

ونشر احد المواقع المرتبطة بتنظيمات الجهاد الإسلامية على شبكة الانترنت تسجيل فيديو جديد يوضح تفاصيل جديدة عن عملية استهداف دورية إسرائيلية عبر الحدود الشرقية في سيناء في يونيو الماضي، واظهر الشريط تلقي منفذي الهجوم تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية داخل مناطق صحراوية غير معروفة. وحمل هذا التنظيم أسم (مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس) ، وظهر بعد تنظيم يسمى (أنصار بيت المقدس) تبني عمليات تفجير أنبوب الغاز المؤدى إلى إسرائيل في تسجيل مرئي آخر صدر قبل أيام. قالت مصادر أمنية مصرية بشبه جزيرة سيناء:لدينا معلومات بوجود بعض العناصر الجهادية داخل سيناء ولكنها ليست بشكل تنظيمات كبيرة وتتواجد في شكل خلايا صغيرة تنفذ هجمات على الحواجز الأمنية لقوات الجيش بمديني رفح والشيخ زويد وأة ليس لدى أجهزة الأمن معلومات عن وجود تنظيمات معروفة وربما تكون تلك أسماء لخلايا جهادية صغيرة جدا بسيناء.
وأضافت أن التدريبات الموجودة في الفيديو الأخير تظهر تلقي منفذي العملية تدريبات بالذخيرة الحية لكن مكان هذا التدريب غير واضح وهناك صعوبة في أن يكون قد تم داخل صحراء سيناء دون أن يتم رصدها. وأظهر الفيديو المراحل الكاملة لتنفيذ العملية بدأنا من التفكير فيها مرورا بعمليات الرصد للحدود بين مصر وإسرائيل واختيار الهدف وهو تدمير عربتين جيب إسرائيليتين ثم الهجوم على أحدى المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود بين مصر وإسرائيل إضافة إلى صور تظهر التدريبات التي قاموا بها باستخدام الذخيرة الحية وكيفية أعداد العبوات الناسفة .
ويظهر في التسجيل منفذي العملية وهم يرتدون ملابس عسكرية ويحملون أسلحة حديثة إضافة إلى وسائل اتصال لاسلكية تشبه التي تكون بحوزة الجيوش النظامية. كما يظهر الفيديو قائد عسكري وهو يشرح العملية لمنفذيها من خلال ماكيت مصغر للحدود يوضح بأن من قاموا بالتنفيذ لديهم خبرة عسكرية كبيرة. وكشف التسجيل عمليات استطلاع و رصد الحدود بين مصر وإسرائيل عبر سيناء وذكر أيضا أن الاستشهاديان قدما حديثا من ليبيا حيث شاركا في أعمال إسقاط نظام العقيد معمر القذافي. وفي الفيديو يظهر الاستشهاديين اللذين نفذا العملية وهما في حفل زفافهما من سيدتين منتقيتين لم تظهر ملامحهما جيدا بسبب حجب الصورة المقصود من جانب من قاموا بأعداد الفيديو. وقد أهدى مجلس الشورى المجاهدين العملية الاستشهادية إلى زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بقولهم «فأبشر يا شيخنا الحبيب بما يسرك بإذن الله، فإن هذا العمل إهداء لأمة محمد عليه الصلاة والسلام، ونهديه لإخواننا في قاعدة الجهاد، الشيخ أيمن الظواهري، والشيخ أسامة؛ ثأرًا له ورحمه الله، ولجميع أعراض الأخوات المغتصبة ).






فيديو: الجيش السوري الحر يشارك في تنظيف شوارع حلب .. فيديو



بشار الأسد :احذروا شبيهي الذي سيعلن استقالتي من قطر..!
 الجيش السوري الحر يقوم بتنظيف الشوارع
 انشقاق نائبة في البرلمان السوري ولجوئها إلى تركيا 
مقطع الفيديو هذا ارسله مواطن سوري .
وجاء في رسالتة :"شاهدوا كيف يشارك ابطال الجيش الحر في تنظيف سورية" .



** بشار الأسد :احذروا شبيهي الذي سيعلن استقالتي من قطر..!
بعد الرواية " الصينية" عن خطة مزعومة لـ" استنساخ" التلفزيون السوري لإعلان انقلاب وهمي على نظام الأسد. ها إن رواية جديدة مزعومة ومصدرها " روسي" مفادها أن شخص يشبه بشار الأسد وصل الى الدوحة سرا ، ليعلن من هناك انشقاقه. وفي ما يأتي الرواية التي بدأها نشرها النظام السوري نقلا عن شخص قالوا إنه روسي كتبها على الفايس بوك. هاتفني مساء صديق لي في الدوحة.(وهو موظف في مطار الدوحة الدولي) .وكنت وقتها بزيارة صحفية لقطر وطلب مني رؤيته بشكل مستعجل جداً. ... لبيت ندائه وهرعت إلى منزله, ففتح الباب لي وكان متوتراً جداً حتى أنه نسي كيف يتحدث الانجليزية بطلاقة كعادته. 
أخذني من يدي وأجلسني على كرسي خشبي ثم جلس أمامي ووضع على الطاولة ظرف فيه ورق. سألته بدهشة (ما هذا ) ؟؟ قال لي: ( منذ أسبوع كنت في وظيفتي كالعادة أختم جوازات القادمين إلى قطر, وفجأة دوّى صوت إنذار الحريق فهرع الناس كلهم نحو مخارج الطوارئ, وبقيت أنا وبقية الموظفين لان مهمتنا إخراج الناس أولاً, وبعد 5 دقائق من التوتر والهلع, أصبح المطار خالياً مع أنه لا يوجد حتى رائحة دخان, وبعد دقائق هبطت طائرة خاصة في أرض المطار, ونزل منها مجموعة من الأشخاص يرتدون بزات سوداء ونظارات سوداء , ويحيطون بشخص طويل ويحمونه بشكل كبير جداً ... من هول هذه الأحداث لم أستطع التحرك من مكاني, وبعد برهة توجه أحد المرافقين إلى مكتبي وطلب مني ختم جوازات السفر , فأخذت أتفحصهم وصدمت حين رأيت أحد هذه الجوازات فيها صورة شخص يشبه كثيراً الرئيس السوري بشار الأسد , فتذرعت بأني أريد أن أصور هذه الجوازات قبل ختمها وبسرعة وضعت هذا الجواز المشبوه في ألة التصوير وصورت أول صفحة...وهنا انقض عليّ مدير امن المطار وصرخ في وجهي ثم مزق الاوراق وقال لي (اغرب عن وجهي ) , فخرجت مسرعاً وانتظرت حتى عادت حركة المطار لطبيعتها وركضت نحو آلة التصوير لاني كنت قد احتفظت بنسخة في ذاكرة الآلة وصورتها...وها هي الآن بين يديك... فقلت له متعجباً : ( هل تريد مني أن أنشر هذا الامر) ؟؟ قال : نعم بكل تأكيد . فقلت له مؤنباً : لكن هذا الامر قد يطيح بك في السجن؟؟؟ فنظر إلي بحزن وقال : أن أسجن انا أفضل من أن نخسر دولة عربية مقاومة للاحتلال الاسرائيلي... ومن أنا أمام تضحيات المقاومين في ساحات الحرب, من أنا أمام هذا القائد العربي الذي مرّغ أنوف الصهاينة في التراب !!! 
فقلت له وعيناي تذرفان الدموع : بأمثالك ستُكسر هيبة الصهاينة ويعود الحق لأصحابه. ثم أخذت الاوراق وودعته ... وعندما عدت للفندق, قمت بالتدقيق بصورة هذا الشخص المزور, ولاحظت عدة اختلافات صغيرة بينه وبين الرئيس بشار الاسد, وها انا اضع بين يديكم هذا الجواز المزور مع توضيح نقط الاختلاف.
الصحفي المستقل : تشيسكو سينغاروف أعلنت إخلاص بدوي عضوة مجلس الشعب البرلمان السوري اليوم الجمعة، انشقاقها بعد وصولها إلى تركيا لتكون بذلك أول نائبة في البرلمان تنشق عن النظام منذ بدء الانتفاضة على الرئيس بشار الأسد. وقالت إخلاص 'عبرت الحدود التركية بهدف انشقاقي عن هذا النظام الغاشم'. وأوضحت أنها انشقت بسبب أساليب القمع والتعذيب الوحشي بحق الشعب الذي يطالب بأدنى حقوقه.

حرب ستغيير وجه المنطقة شرارتها الأولي فى الأرض السورية


حرب عالمية – بالوكالة – تدق أبواب سورية 
روسيا تحيي مناخ الحرب الباردة: 
نحو استعادة القواعد «السوفياتية»


أليس غريبا أنه وفى وقت تتعال فيه صرخات الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، مطالبا دول العالم الحر بالتدخل لإنقاذ سورية من الدمار التام، أن يتم سحب المراقبين الدوليين من الأراض السورية، على الرغم من أن مبرر وجودهم وهو رصد الجرائم التى يرتكبها طرفي الحرب الأهلية المستعرة هناك، لم ينته بعد؟؟؟ 
 وفيما أعلن إيرفي لادسو - الأمين العام المساعد للأمم المتحدة – أن عملية سحب المراقبين الدوليين جاءت فى إطار السعي لحماية الأفراد الأمميين، فى ظل الأوضاع الأمنية بالغة الشراسة عسكريا، فقد أكد مراقبون أن هذه هي السابقة الأولي فى تاريخ الأمم المتحدة، التى لم تسحب قواتها من قبل إلا لسببين لا ثالث لهما، إما إتمام المهمة وإحلال السلام، وإما تمهيدا لإعلان فشل المهمة، بحيث لم يعد هناك خيار سوي وقوع حرب كاملة.
 فى السياق ذاته، أكد ألكسندر فومينكو - النائب السابق في البرلمان الروسي "دوما" – فى تصريح لوكالات الأنباء، أن منطقة الشرق الأوسط، بشكل عام، والأرض السورية على وجه التحديد، باتت مرتكزا لاهتمام القوي الكبري فى الشرق والغرب، فى حين يتضاءل نفوذ القوي التى تحاول عبثا إيجاد مخرج سلمي للأزمة، وما تفجير دمشق الكبير الأخير، ببعيد عن هذا الصراع، حيث لا يمكن إغفال أن توقيته المتزامن وموعد زيارة بعثة تضم عدد من المراقبين التابعين لجامعة الدول العربية، يثير الشكوك بشأن من يريد أن يشعل النار فى سورية، ومن ثمَّ المنطقة بأسرها، بما فيها من آبار نفط قد تكون الوقود الحقيقي لتلك النيران. المراقبون من جانبهم تناولوا هذه المفارقة – أي تزامن سحب المراقبين الدوليين ونداء "كي مون"، بتحليل استراتيجي وحيد مفاده: الحرب العالمية قادمة وأن شرارتها الأولي سيكون مبعثها فى الأرض السورية، مشيرين إلى أنها ستكون حربا بالوكالة بين دول وقوي بعينها داخل المنطقة تعمل كمخالب قط لصالح قوي أخري – شرقية وغربية – وهو ما يهدد بتغيير وجه المنطقة خلال سنوات قليلة من الآن.. بالكامل. روسيا تحيي مناخ الحرب الباردة: نحو استعادة القواعد «السوفياتية» سيطرت أجواء الحرب الباردة مع الغرب مجدداً على تحركات القيادة العسكرية الروسية، إذ أعلنت موسكو خطة إستراتيجية لتعزيز قدراتها البحرية الضاربة في المياه الدولية، مع توسيع قطعاتها الأساسية بكلفة تزيد على 70 بليون دولار. كما بدأت نشاطاً مكثفاً لإعادة تمركز قواتها في قواعد عسكرية بحرية كانت تشغلها قبل انهيار الاتحاد السوفيتي، وتمتد من كوبا إلى سيشيل وفيتنام، مروراً بأوكرانيا وآسيا الوسطى، لتصل إلى المياه الدافئة في البحر المتوسط.
وأعلن قائد القوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف أن «العمل جار بنشاط لتأمين قواعد بحرية خارج روسيا»، مضيفاً أن بلاده تجري «محادثات دولية مكثفة في شأن إقامة نقاط الإمداد والخدمات الفنية، في أراضي كوبا وجزر سيشيل وفيتنام»، علماً أن الأسطول العسكري الروسي لم يتمسك بأي قاعدة بحرية خارج أراضي روسيا، سوى قاعدة «سيفاستوبول» في شبه جزيرة القرم ونقطة الإمداد والصيانة في ميناء طرطوس السوري.
وأتت تصريحات تشيركوف قبل ساعات من لقاء الرئيس فلاديمير بوتين أمس، نظيره الفيتنامي ترونج تان سانغ في سوتشي, وأبلغ الأخير إذاعة «صوت روسيا» استعداد بلاده لاستضافة «نقطة إمداد وصيانة» للسفن الروسية في ميناء كامران. وأشار إلى «تعاون عريق وشراكة إستراتيجية بين البلدين، ستشهد تطوراً وستمنح فيتنام روسيا تسهيلات لتطوير التعاون العسكري في كامران», وزاد: «نعطي روسيا أفضلية في مرفأ كامران لتطوير هذا التعاون».
وكان الاتحاد السوفيتي يقيم قاعدة بحرية في هذا المرفأ. وأشار بوتين إلى قروض روسية لفيتنام قيمتها 10 بلايين دولار، وأصدر وضيفه بياناً أعلن اتفاقاً على «توطيد الشراكة الإستراتيجية الشاملة» بين البلدين مشيرا إلى «الشراكة في الدفاع والأمن»، كما «استهجنا التدخل العسكري الخارجي في نزاعات تشهدها دول أخرى».
ومع «العودة» الروسية إلى كامران، والحديث عن نيات للعودة إلى كوبا عبر تأهيل محطة الرادار التي كانت تشكّل أساساً لنشاط القوات السوفياتية في أميركا اللاتينية، بعد عقدين على انهيار الاتحاد السوفيتي، تتأهب موسكو لتعزيز وجودها في آسيا الوسطى، من خلال مفاوضات مكثفة تجريها مع طاجيكستان وقيرغيزستان، للحفاظ على قواعدها العسكرية لديهما. وتتزامن هذه الجهود مع توجّه إلى تعزيز الوجود الروسي في المياه الدافئة، واستخدام ميناء طرطوس موقعاً أساسياً لذلك، إذ أكد تشيركوف أن البحرية الروسية «ستحافظ على قاعدة الإمداد والصيانة في ميناء طرطوس التي نحتاجها لإمداد سفننا، ولتعزيز قدراتها خصوصاً على مواجهة القرصنة في خليج عدن», مضيفاً أن البحر المتوسط يقع في مجال عمل أسطول البحر الأسود.
وتزامنت هذه المساعي السياسية والعسكرية، مع الإعلان عن خطة ضخمة لتعزيز قدرات البحرية الروسية، تُعتبر الأوسع منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وتبلغ كلفتها نحو 70 بليون دولار، ستنفق خلال السنوات السبع المقبلة لتزويد البحرية أكثر من 15 سفينة وناقلة إستراتيجية يعمل بعضها بالوقود النووي. كما تنصّ الخطة على تزويد القوات الضاربة 8 غواصات نووية من طراز «بوريه» و8 غواصات إستراتيجية من طراز «ياسين» التي تعمل بالطاقة النووية، إضافة إلى 20 غواصة و50 سفينة ومركبة قتالية. 
وأعلن ناطق باسم الأسطول العسكري الشمالي الروسي التحضير لمناورات واسعة في بحر بارنتس في آب (أغسطس) المقبل، تشارك فيها حاملة الطائرات «الأميرال كوزنيتسوف» وغواصات نووية، وتشمل إطلاق صواريخ ونيران مدفعية حيّة. قناة فرانس 24 بالعربية
 * تشكيل ملامح سورية ما بعد الأسد فى برلين نظمت مؤسسة "العلوم والسياسة" والمعهد الأمريكي للسلام في العاصمة الألمانية برلين لقاءات لخمسين ممثلا عن أطياف المعارضة السورية لوضع وثيقة تنظم إدارة البلاد في مرحلة ما بعد بشار الأسد حيث ناقش المشاركون إصلاح الجهاز الأمني والدستور والقضاء. وكان الخمسون معارضا قد عملوا في برلين بعيدا عن وسائل الإعلام والرأي العام قبل ستة أشهر على إعداد الوثيقة للتمهيد لمرحلة ما بعد الأسد, حال سقوطه, بحيث تكون هذه الوثيقة الشاملة مخططا لدستور سوري جديد . وذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج الألمانية" - في تقرير نشرته الأربعاء بعنوان "التخطيط لمرحلة ما بعد الأسد" أن اللقاءات التي من المقرر أن تنتهي في شهر أغسطس المقبل قد أحيطت بالسرية, لكن مجموعة العمل تخطط لنشر نتائج المناقشات حول وضع خطة لتنظيم الانتقال إلى سوريا ديمقراطية.
ونقلت الصحيفة عن "فولكر برتيس" - رئيس مؤسسة العلوم والسياسية - إن المجموعة التي تعمل على إعداد الوثيقة, تمثل جميع أطياف الشعب السورى بما فيهم الإخوان المسلمون, لكن اختيارهم لم يكن من قبل مؤسسة العلوم والسياسة في برلين أو المعهد الأمريكي للسلام .
وأشار إلى أن مجموعة العمل مكونة من سوريين من الداخل ومن الموجودين في المنفى كالممثلين عن المجلس الوطني السوري, ومن بين المشاركين ضباط منشقون وعلماء ومثقفون.










الجمعة، 27 يوليو 2012

الرئيس اتجه للفيوم ليغيب عن احتفال العاشر من رمضان .فيديو



التليفزيون يقسم الشاشة بين «طنطاوى» و«مرسى» فى صلاة الجمعة 
 الرئيس اتجه للفيوم فجأة
 ليغيب عن احتفال العاشر من رمضان.. 
والأمير: لن نستمر فى تتبع رحلات «مرسى» للصلاة





فى سابقة هى الأولى لجأ التليفزيون المصرى إلى تقسيم الشاشة أمس، خلال نقل شعائر صلاة الجمعة، من مسجد آل رشدان الذى أدى فيه المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع والفريق سامى عنان رئيس الأركان الصلاة، ومسجد ناصر بالفيوم الذى استقبل الرئيس محمد مرسى. وأكد مصدر مسئول بالتليفزيون أن «مرسى» اتخذ قراره بأداء الصلاة فى الفيوم فى وقت متأخر، بينما استعد التليفزيون لنقل الصلاة من آل رشدان بحضور المشير، احتفالا بانتصار العاشر من رمضان، وكان من المفترض أن يحضر مرسى تلك الاحتفالية، ما تسبب فى حالة إرباك لمسئولى التليفزيون واضطرهم لتقسيم الشاشة نصفين.
 فى حين أكد عصام الأمير رئيس التليفزيون لـ«الوطن» أنه جرى إبلاغ مسئولى النقل الخارجى بنقل صلاة الرئيس من مساء الخميس، مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التى يجرى فيها نقل شعائر الجمعة من منطقتين مختلفتين فى نفس الوقت، مضيفا: اعتاد التليفزيون نقل صلاتين فى أوقات الأزمات، من ميدان التحرير ومناطق أخرى، نافيا حدوث أى ارتباك بقوله «الأمر لا يتعدى إرسال عربة بث خارجى». وتابع: من يظن أن التليفزيون يوحى للمشاهدين بأن السلطة ما زالت فى يد المجلس العسكرى، فله الحرية فى ذلك، مؤكدا أن التليفزيون لن يستمر فى متابعة رحلات «مرسى» فى أنحاء الجمهورية لأداء صلاة الجمعة.

مظاهرتان تجبران «مرسى» على إنهاء زيارته للفيوم.. 
 والرئاسة: الزيارة تمت بنجاح 
الأمن يمنع تواجد المصلين فى ساحة مسجد «ناصر».. 
وأهالى «عزبة رحيم» يقطعون الطريق أمام موكب الرئيس
أنهى الرئيس محمد مرسى زيارته إلى الفيوم، بعد أن صلى الجمعة فى مسجد ناصر، بسبب مظاهرتين لأهالى الشهداء، وعمال النظافة، ومحاولة قطع الطريق الصحراوى، وعاد الرئيس إلى مطار كوم أوشيم، حسب مصادر أمنية، مغادراً إلى القاهرة، رغم أنه ذهب للمحافظة كمكافأة لها على حصوله منها على أكبر عدد من الأصوات فى الانتخابات الرئاسية. ووعد مرسى أهالى الفيوم، فى كلمة عقب صلاة الجمعة، بحل مشكلاتهم، ووعد كل من «رفع يده، أو قدم مقترحاً، وكل من لديه مظلمة.. كلنا آذان مصغية إن شاء الله.. فنحن اليوم نتحرك من أجل وطن نظيف»، بينما أغلق الأمن، والحرس الجمهورى الطرق القريبة من ساحة المسجد، ومنعوا المصلين من الدخول. وهتف أهالى شهداء الثورة خارج المسجد «الصحافة فين.. الشهيد أهو»، فيما وقف عمال النظافة التابعون للهيئة بمدينة الفيوم، أمام السياج الأمنى الذى فرضته قوات الشرطة والجيش حول مسجد ناصر، ورفعوا لافتات للمطالبة بتثبيتهم فى وظائفهم بعد مرور أكثر من 19 سنة عليهم دون تثبيت. وخرج «مرسى» من المسجد وسط زحام شديد من المواطنين، وأثناء هتافات مؤيديه «مرسى.. مرسى.. مرسى»، بينما أغلق الكوبرى العلوى وأغلقت قوات الجيش شارع الورشة من الجانبين، وتوجه الرئيس إلى قرية منشأة عبدالله التابعة لمركز الفيوم، ولم يتمكن من النزول من سيارته، بسبب تكتل المواطنين، ما اضطره لإلغاء افتتاح مبادرة «وطن نظيف» بميدان السواقى بمدينة الفيوم، والعودة للقاهرة. وقال أحمد عبدالرحمن، أمين «الحرية والعدالة» بالفيوم، إن الزحام دفع مرسى لعدم الترجل فى ميدان السواقى، ولم يكمل زيارته. فيما أفادت مصادر أمنية بأن أهالى «عزبة رحيم» التابعة لمركز سنورس تجمهروا قبل وصول مرسى بقليل، على طريق الفيوم - القاهرة، لقطع الطريق الصحراوى، بسبب انقطاع مياه الشرب، إلا أن المسئولين أقنعوهم بعدم قطع الطريق، ووعدوهم بالنظر فى مشكلتهم.
 من جانبه، نفى ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن يكون الرئيس مرسى قطع زيارته للفيوم بسبب اعتراض بعض الأشخاص لموكبه، وأكد أن الزيارة تمت على أكمل وجه ولم يحدث شىء من هذا القبيل.