السبت، 8 سبتمبر 2012

أستقبال المشارك في إغتيال السادات والمتهم بإغتيال مبارك «بالتكبيرات والهتافات»


الجريمة السياسية 
الجماعة الإسلامية كانت تودّ أن يكون خروج الذين صنعوا ثورة مصر 
ولكن أن نخرج بتلك الكيفية، مجرد إخلاء سبيل، 
فهذا أمر لا يُرضى طموح الجماعة الإسلامية



«لا يليق بالحركة الإسلامية»، هكذا وصف رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية رفاعى أحمد طه، قرار إخلاء سبيله، فى أول تصريح له بعد وصوله إلى مسقط رأسه بالأقصر، مؤكدًا أن «الجماعة كانت تودّ أن يكون خروج الذين صنعوا ثورة مصر فى بواكير تلك الثورة»، مضيفًا «ولكن أن نخرج بتلك الكيفية، مجرد إخلاء سبيل، فهذا أمر لا يُرضى طموح الجماعة الإسلامية». 
رفاعي الذى أُخلى سبيله فى قضية «العائدون من أفغانستان» وصل إلى محطة سكة حديد الأقصر صباح أمس، قبل أن يتوجه إلى مسقط رأسه نجع دنقل فى مدينة أرمنت جنوبا، محاطًا بعديد من أعضاء الجماعة، يتقدّمهم حسين شميط القيادى فى الجماعة والمتهم الرئيسى فى محاولة اغتيال الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأحمد يوسف السنجق القيادى فى الجماعة ذاتها، وفى نجع دنقل ردّد مستقبلو رفاعى تكبيرات وهتافات تطالب بحكم مصر بالقرآن الكريم، وإطلاق سراح الشيخ عمر عبد الرحمن المعتقل فى السجون الأمريكية. 
وكان رفاعى طه خرج من الأقصر عام 1987 بعد هروبه من المراقبة التى كانت مفروضة عليه، بعد قضائه خمس سنوات فى السجن نتيجة الحكم عليه فى قضية 1981 المعروفة إعلاميًّا بقضية اغتيال الرئيس الأسبق السادات، وبعد أن قضى شهورًا متنقلًا داخل الجمهورية تمكّن من الهروب إلى أفغانستان عام 1987 وتولى فيها قيادة معسكر الخلافة التابع للجماعة الإسلامية، الذى كان مخصصًا لاستقبال أبناء الجماعة الإسلامية الراغبين فى القتال فى أفغانستان. 
وفى أثناء تنقله بين أفغانستان والسودان إبان توتر العلاقة بين النظام السابق وحكومة البشير فى أواخر القرن الماضى، تمكنت المخابرات المصرية عن طريق الإنتربول الدولى من القبض على رفاعى فى مطار دمشق، عند وصوله إليه كترانزيت، وتم ترحيله إلى القاهرة عام 2001، حيث ظل سجينًا إلى أن أُطلق سراحه بحكم قضائى الأربعاء الماضى، ويعدّ رفاعى طه من القادة الذين أسّسوا الجماعة الإسلامية فى جامعة أسيوط فى أواخر السبعينيات من القرن الماضى.
 الجريمة السياسية-إغتيال السادات-الجزء الأول



  الجريمة السياسية-إغتيال السادات-الجزء الثاني





الأمن الوطنى يعرقل الإفراج عن 
"مصطفى حمزة " المتهم الأول فى قضية محاولة اغتيال الرئيس المخلوع
عرقل جهاز "الأمن الوطنى" إجراءات إخلاء سبيل القيادى بـ "الجماعة الإسلامية"، المهندس مصطفى حمزة، المتهم الأول فى قضية محاولة اغتيال الرئيس المخلوع حسنى مبارك فى أديس أبابا. وأرسل الجهاز "فاكس" لمصلحة السجون بوقف إجراءات الإفراج عنه متعللاً بوجود حكم صادر ضده بالإعدام فى قضية "العائدون من السودان"، باغتيال ضباط شرطة بمحافظتى المنيا وأسيوط فى منتصف التسعينيات. وفأجأ "الفاكس" مصلحة السجون وحمزة على حد سواء، حيث أبدى حمزة غضبًا شديدًا مما اعتبرها حالة تربص ضده من أجهزة الأمن، لاسيما أن هناك قضايا عديدة لفقت له بناء على تحريات واهية وأدلة متهرئة بحسب مقربين منه. ومن المنتظر أن تتقدم الجماعة الإسلامية اليوم بطلب لمحكمة شمال الجيزة، لإعادة محاكمة حمزة فى قضية "العائدون من السودان" والذى حصل على حكم غيابى بالإعدام من محكمة أمن الدولة العليا طوارئ. 
وقال إبراهيم على محامى الجماعة الإسلامية، إن حمزة محتجز بسجن العقرب، بعد صدور حكم من محكمة بنى سويف الأربعاء الماضى بإخلاء سبيله بعد حصوله على حكمين بالإعدام من المحكمة العسكرية فى قضيتى "العائدون من أفغانستان" ومحاولة اغتيال صفوت الشريف. وأضاف، أنه سيتقدم بطلب لرد هذا الحكم لتعاد محاكمته مرة أخرى أمام قاضيه الطبيعى، مؤكدًا أن الجماعة الإسلامية لم يبق لها بسجن العقرب سوى أنور حامد عضو الجماعة بقنا، الذى حصل على حكم بالمؤبد بتهمة قتل ضباط بالمنيا والذى لا يمكن إطلاق سراحه إلا بعفو رئاسى كونه لم يكمل نصف المدة.

سلطان لـ"شريك شفيق المستتر".. لا ترهبنا.. وضميرة المستتر " البرادعى "


سلطان يهاجم البرادعى بعد تغريدته حول رفض عودة البرلمان:
" إلى شريك "شفيق" 
لا ترهبنا ولا تتكلم عن البرلمان فإرادة الشعب فوق الجميع.. 
و"البرعى" يدافع: أول من قال "معا سنغير".. 
وباسم كامل: هو ضمير الثورة 
 سلطان لـ"شريك شفيق المستتر": 
لا تتكلم عن البرلمان إرادة الشعب فوق الجميع


وجه عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، رسالة إلى شريك شفيق المستتر "حسب قوله"، وقال في تغريدة له عبر "تويتر": "إلى شريك شفيق المستتر في مشروعهما الرئاسي الفاشل "لا تتكلم عن البرلمان.. لا ترهبنا.. إرادة الشعب فوق الجميع". 
 ■ البرادعي ردا على تصريحات الكتاتنى: 
لا تحاولوا التفكير في عودة مجلس الشعب إذا كان هدفكم بناء دولة الشرعية و سيادة القانون 
 حذر الدكتور محمد البرادعي ، وكيل مؤسسي حزب الدستور ، من محاولة إعادة مجلس الشعب للانعقاد ، بعد أن حلته المحكمة الدستورية ، وذلك فى رده على تصريحات الدكتور سعد الكتاتنى اليوم بأن المجلس سيعود بحكم قضائى. 
وكتب البرادعى عبر حسابه الشخصى على تويتر: " رسالة لمن في السلطة: لا تحاولوا حتي التفكير فيما يتردد بعودة البرلمان الذي حلته الدستورية اذا كان هدفكم هو بناء دولة الشرعية وسيادة القانون ".
سري للغاية - موت الرجل الثاني - الجزء الأول
  سري للغاية - موت الرجل الثاني - الجزء الثاني
https://youtu.be/qR8FxOIpHWo

العمليات الارهابية في بغداد "عنف عبثي ووحشي ضد عزل"



صناعة الموت: الإرهـــاب في بغـــداد


منطقة السيدية في بغداد تعود إليها الحياة مجدّداً بعد أعوام من العنف، عاثت خلالها تنظيماتٌ مسلّحة فساداً وسط انفلات أمني واسع وقتل وتهجير. كيف تمكنت السلطات العراقية من طرد الجماعات المسلّحة، وإعادة الحياة إلى السيدية في العاصمة بغداد؟ من حيّ السيدية الصورة الجديدة، ويعود بالذاكرة إلى ما ذاقه أحد أرقى أحياء العاصمة من مرارة في العقود الماضية.






 An edited version of the WikiLeaks.org leaked video that shows US forces opening fire on civilians and children. They also killed 2 journalists for Reuters, believing them to be carrying AK47's, when they were actually carrying video cameras.
 Category: Nonprofits & Activism Tags: wikileaks collateral murder US ...troops reuters
journalists leaked video whistleblower truth civilian casualties iraq


بالفيديو .. لقاء مع المستشار احــمد مكى وزير العــدل المصـرى


لا وجود لقانون الطوارىء 
الرئيس مرسى لن يصدر اى قوانين لاتحوز رضاء الشارع المصرى


قانون الطواريء الجديد : تخطيط "ولّا" تظبيط
■ القوى السياسية ترفض عودة قانون الطواريء
■ شكر : خطوة إيجابية لصالح المواطن ولكن توقيتها خاطيء
■ ضاحى : البديل لقانون الطواريء هو إصدار قانون للمجرمين والخارجين عن القانون .
■ حسين : النظام السابق استغل قانون الطواريء لتوطيد حكمه والتمهيد لتوريث جمال مبارك


أثارت دعوة المستشار أحمد مكي وزير العدل التى طرحها أول أمس ودعا فيه بإعادة قانون الطواريء بعد تنقيته ،جدل بين القوى السياسية حول مدى إمكانية عودته مشيرين أن فكرة طرحه حاليا تعود بنا للنظام القديم . حيث قال عبد الغفار شكر وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبي وقيادى سابق بحزب التجمع أن قانون الطواريء الحالى المطبق منذ 50 عاما سيء وخطوة تعديله التى طرحها وزير العدل المستشار أحمد مكي تعتبر إيجابية لصالح المواطن المصري ولكن توقيتها خاطيء لأنه سيمهد للحكومة إعلان حالة الطواريء وقتما تشاء .
 فيما قال أحمد خيرى عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار والمتحدث الرسمى للحزب أن أى دولة بها قانون طواريء ولا يتم تطبيقه إلا فى حالات معينة مثل الحروب والكوارث الطبيعية وفى حالة وجود اضطرابات عامة فى البلد وهذا شيء طبيعى،ولكن أن فكرة طرح عودة القانون فى هذا التوقيت أمر يحتاج إلى أن يوضح المستشار مكى مضمون هذا القانون ومستوياته وتوضيح حالات إعلان الطواريء وكيفية الإعلان عنه وآلياته. 


مشيرا أن قانون الطواريء يحتاج إلى تطوير للحرص على عدم إستخدام النظام الموجود لمواجهة لمعارضين له و وإنتهاك لحقوق الإنسان بحجة أنها حالة طواريء. وأشار ضياء الصاوى أمين التنظيم المساعد بحزب العمل الإسلامى وعضو اللجنة التنسيقية لحركة كفاية أن كل دولة بها قانون طواريء وطبيعى أن يتم طرحه من جديد ،ولكن لابد من وضع ضوابط محددة لكيفية وأوقات عرضه وهى حالة إعلان الحرب أو تفشى داء معين مثل الكوليرا أو خطر يهدد المجتمع مثل كارثة طبيعية ففى هذه الحالة أحتاج إلى فرض حظر إنتقال على المواطنين لحمايتهم.
 وقال أن القانون يحتاج إلى تعديل فى إستخدامه فقد أساء النظام السابق إستخدامه خلال ال30 سنة الماضية وكان يتم تجاوزه لأغراض خاصة. وإستنكر تخوف البعض من إستغلال قانون الطواريء فى إنتهاك حقوق الإنسان قائلا"الذى يوافق على فرض قانون الطواريء هو البرلمان بعد إصدار رئيس الدولة قرار بذلك"،ولا أشك أن يوافق برلمان الثورة المنتخب على فرضه إلا فى الحالات السالف ذكرها ولن يتم التلاعب به.
 وأشار الصاوى أن موضوع البلطجة ومواجهته لا يرتقى إلى حالات إعلان الطواريء بشأنه ،مشيرا أن هذا الأمر يحتاج إلى تعديل مواد القانون الجنائية لردع الخارجين عن القانون.
 فى حين رفض إسلام مرعى أمين الحزب المصري الديمقراطي وعضو الهيئة العليا والمكتب السياسى بالحزب عودة قانون الطواريء أو المطالبة بتعديله ،وطالب بتفعيل قانون الجنايات والموافقة على حزمة القوانين التى طرحها الفقيه الدستورى محمد نور فرحات وعضو مجلس الأمناء بالحزب المصرى الديمقراطى التى تغنى عن قانون الطواريء.
 ومن جانبه رفض ضاحى عنتر المنسق العام لمنظمة ثوار من أجل مصر وعضو المجلس الوطنى طرح إعادة قانون الطواريء قائلا "أن هذا القانون يعود بنا إلى نظام مبارك وعصر تقييد الحريات لأن فكرة إعادته تعنى إعلان هيمنة الإخوان المسلمين على الدولة ،وأول من سيتم تطبيقه عليهم هم المتظاهرين والمعارضين لحكم الإخوان .
 وقال أن هذه الخطوة تؤكد ما قاله المستشارمحمودعبد المجيد المتحدث الإعلامي باسم الجمعية التأسيسية لوضع الدستور حينما قال " ما فعله مبارك فى 30 عاما فعله مرسى فى 30 يوم" مشيرا أن الإخوان يريدون سد الطريق على معارضيهم ،وأن لا تكون الدولة ديمقراطية مثلما قال أحد شيوخ السلف " أن الديمقراطية كفر ".
 وإقترح ضاحى أن يكون البديل لقانون الطواريء هو إصدار قانون للمجرمين والخارجين عن القانون .
 ومن جهته وصف محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة المطالبة بعودة قانون الطواريء بأنها "لامحل لها من الإعراب " مشيرا ان حالة الطواريء هى التى تم إلغاءها بينما القانون نفسه مازال ساريا ،لأنه لا يحق إلغاءه إلا بقانون لأن المحكمة تعتبره غير دستورى.
 وأشار أن الدعوة بتعديل القانون حالة طبيعية ورأى أنه ينبغى أن يطالب بتحديد صلاحيات الرئيس وهل يحق له إعلان حالة الطواريء وحده،ومدى حقه فى إعلان حالة الطواريء.
 وقال أن النظام السابق كان يتعامل بقانون الإرهاب والبلطجة ومحاربة الدولة حتى يفوت الفرصة على المتربصين بالدولة ،واستغل قانون الطواريء لتوطيد حكمه والتمهيد لتوريث جمال مبارك وتأمين عصابته .
 وقال شيء طبيعى ان يصبح هناك شك من الشعب فيما تفعله الدولة وما يثار حول بعض الامور وخاصة تجاه قانون الطواريء ،ورأى أن مسألة تعديل قانون الطواريء ينبغى أن يعالجها مختصون ويجب أنلا تكون محل نقاش بين الناس ونترك الأمر للقانون بحيث يأخذ القانون مجراه معها مؤكدا أنها مسألة ليست للرأى العام.
 عانت مصر قبل الثورة في عذاب دائم بسبب قانون طواريء مبارك الذي كان سببا في مقتل الكثير من الشباب الذين كان آخرهم تميمة الثورة خالد سعيد والشيخ سيد بلال, فهل سيكون قانون طواريء "مكي" مختلفا ؟ الشعب أصبح يخاف من كلمة "طواريء" وأصبح لا يحتمل أن يسمعها فيتذكر كل مصائب قانون مبارك القاتل لذلك يجب أن نعذره عندما يسمع بقانون طواريء جديد, فهو لا يملك أي ثقة تجاه أي حكومة تحكمه ..


انذار شديد اللهجة للاهلي .الزمالك يسحق بتروجيت بثلاثية


الزمالك يوجه انذار شديد اللهجة للاهلي 
ويسحق بتروجيت بثلاثية قبل القمة الافريقية


وجه الفريق الكروي الاول بنادي الزمالك انذار شديد اللهجة لمنافسه التقليدي الاهلي عندما سحق بتروجيت بثلاثية رائعة استعدادا للقمة الافريقية المحدد لها 16 سبتمبر الجاري. ونجح مهاجم الزمالك احمد جعفر في احراز هدفين لفريقه فيما عزز احمد مجدي العائد الجديد فوز فريقه بهدف ثالث لينتهي اللقاء بفوز الابيض بثلاثة اهداف مقابل هدف. وكان الزمالك قد بدأ اللقاء بتشكيل مكون من عبد الواحد السيد في حراسة المرمى وفي االدفاع أحمد سمير - محمود فتح الله - هاني سعيد - صبري رحيل اما الوسط أليكسيس مونودومو ـ اسلام عوض - سعيد قطة - حازم أمام وقاد الهجوم الثنائي أحمد جعفر واحمد حسن. المباراة شهدت مع بداية الشوط الأول للقاء الودي بين الزمالك وبتروجيت استطاع النادي البترولي التقدم بهدف في الدقيقة السادسة

 جاء الهدف من ركلة جزاء نفذها مدافع بتروجيت شريف حازم ليعلن عن تقدم الفريق البترولي سريعا مع بداية اللقاء. وبعد هدف بتروجيت سيطر الزمالك على كافة مجريات اللعب الى ان نجح مهاجم الفريق الابيض احمد جعفر في ادارك هدف التعادل في الدقيقة 26 من المباراة قبل ان يواصل جعفر تألقه للمرة الثانية ويحرز هدف التقدم للزمالك بعد ثلاث دقائق فقط من احراز هدفه الاول. وسيطر لاعبو الزمالك على مجريات الشوط الاول الذي تألق فيه مهاجمه احمد جعفر الى ان انتهى الشوط بتدقم الزمالك بهدفين مقابل هدف. ومع بداية الشوط لثاني دفع البرتغالي فييرا باربعة تغييرات دفعة واحدة وهم جنش بدلا من عبد الواحد السيد واحمد مجدي بدلا من صبري رحيل وصلاح سليمان بدلان من هاني سعيد واحمد توفيق بديلا لموندومو وارتدي العائد مجدي فانلة الزمالك لاول مرة بعد عوته والتي حملت رقم 37. وبعد مرور 15 دقيقة من بداية الشوط الثاني لاح للزمالك 3 فرص محققة اضاعها لاعبوه بغرابة شديدة حيث اهدر جعفر كرة من امام مرمى بتروجيت عندما تلقى عرضية من حازم امام قابلها جعفر براسية وكانت قريبة من المرمى جدا. بينما سدد جعفر في فرصة محققة والتي نجح حارس الفريق البترولي في التصدي لها ببراعة في الوقت الذي سدد فيه سعيد قطة واحدة الكرات القوية والتي مرت بجوار القائم. وبمرور الوقت اعلنت الدقيقة 43 من الشوط الثاني عن هدف التقدم الثالث للزمالك من ضربة جزاء احرزها العائد الجديد احمد مجدي ليعلن عن نفسه مجددا داخل صفوف القلعة البيضاء.
لا بسحر ولا خاتم سليمان


فضيحة اتحاد الكرة المصرية ..غرف النوم بالجبلاية لاستقبال الحريم . فيديو.!!


إستبعاد عبدالسلام وساويرس وإبراهيم حسن من إنتخابات إتحاد الكرة
ابراهيم حسن يفضح اتحاد الكرة ويكشف غرف النوم بالجبلاية لاستقبال الحريم!!

كشف ابراهيم حسن مدير الكرة السابق لنادى المصرى البورسعيدى ان السبب الرئيس وراء ترشحه لاتحاد الكرة هو الرغبة فى تقديم ما عليه تجاه بلده لانقاذ المنظومة الرياضية من الفساد الذى استشرى فيها ,مشيرا الى ان الجوهرى قبل وفاته قال له انت وحسام اخر الرجال المحترمين فى المنظومة الكروية. واشارحسن فى مداخلة تليفونية مع برنامج الملاعب اليوم الى ان الجوهرى رفض العودة مؤكدا على ان الجو فى مصر ملوث وانه اصيب بانفجار فى المخ نتيجة الضغوطات التى تعرض لها فى العامين الاخرين واضاف حسن ان مجلس ادارة الاتحاد كان يضم بعض الاعضاء الفاسدين ومنهم من كان ياخذ عمولات على قيد اللاعبين ومنهم من كان له غرفة مجهزة داخل الحبلاية لاستقبال الحريم فيها !!

قرار جمهورى بالغاء لقاء السوبر وتأجيل الدورى لـ17 أكتوبر


تريكة: اعتذرت عن السوبر خوفاً من مجزرة
 لا أفكر في الاعتزال وتأجيل إنطلاق الدورى 
للموسم الحالى لـ17 أكتوبر


 تقرر تأجيل إنطلاق مسابقة الدورى المصرى الممتاز لكرة القدم الى 17 أكتوبر من الشهر المقبل وذلك بعد الإجتماعات التى عقدت خلال الساعات الماضية . وجاء القرار بالتنسيق بين جميع الوزارات سواء الداخلية أو وزارة الرياضة وبالتنسيق مع بعض مسؤلى أندية الدورى المصرى لكرة القدم وكانت بعض روابط الألتراس قد رفضت عودة الدورى العام إلا بعد أن يتم القصاص لشهداء مذبحة بورسعيد .
 هذا وقد أوضح محمد أبو تريكة لاعب فريق الوسط بالنادي الأهلي أن سبب اعتذاره عن خوض لقاء إنبي في كأس السوبر المصري يأتي بسبب خوفه من حدوث مجزرة جديدة، مؤكداً على احترامه لضوابط النادي الأهلي ومجلس إدارته. وكان تريكة أعلن يوم الجمعة رفضه المشاركة في كأس السوبر حيث تخلف عن الذهاب مع الفريق للإسكندرية لخوض المباراة.

«القابضة لكهرباء مصر» عقد بمليار دولار فى ليبيا



ليبيا تتعاقد مع «القابضة لكهرباء مصر» 
لإعادة إعمار شبكتها بقيمة مليار دولار


أعلن الدكتور محمد السنوسي، منسق لجنة الأزمات الليبية، أن شركات مصرية تعاقدت لمد خطوط الكهرباء للمدن الليبية المختلفة، وإعادة هيكلة ما تم تدميره منها، بقيمة بلغت نحو مليار دولار أمريكي. وأضاف السنوسي، في تصريح له اليوم السبت، أن وفدا يضم مسئولين من وزارة الكهرباء المصرية وشركات الكهرباء زار ليبيا مؤخرا، وعرض موضوعات عديدة على المسئولين الليبيين، على رأسها الإمكانيات التي يمكن أن تقدمها وزارة الكهرباء وشركات الكهرباء المصرية لإعادة إعمار ليبيا وإصلاح البنية التحتية بعد الأضرار التي لحقت بها أثناء الثورة. وأوضح أن الوفد المصري بحث الدور الذي يمكن أن يلعبه المهندسون والفنيون العاملون في الشركة القابضة للكهرباء، والشركة العامة للمشروعات الكهربائية في عمليات إعادة وتأهيل الشبكة الكهربائية في ليبيا. وكان وفد من وزارة الكهرباء برئاسة المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، قد غادر القاهرة يوم الأربعاء الماضي متوجها إلى طرابلس، في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين الليبيين لبحث مساهمة شركات الكهرباء المصرية في مشروعات إعادة الإعمار.


( لا اله إلا الله محمد رسول الله ) - بدلا من النسر


مهددا بالدعوة للنزول للشارع فى حاله عدم الاستجابة 
 داعية يعطي مهلة أسبوع
 لاستبدال النسر بالألوهية في العلم


ظهر الشيخ أحمد عامر الداعية الإسلامي على قناة الناس وهو يحمل العلم المصري في صورته الجديدة بإطلاق مبادرة لاستبدال صورة النسر في العلم المصري بكلمة التوحيد "لا إله الا الله" والتي أطلق من أجلها مبادرته ومكتوبًا عليه كلمة (لا اله إلا الله محمد رسول الله)- صلى الله عليه وسلم- بدلا من النسر. وأضاف عامر أنه سيمهل الحكومة أسبوعاً واحداً لتبدأ في تنفيذ المبادرة، وفي حالة عدم الاستجابة سيدعو الملايين إلى النزول للشوارع بالعلم الجديد.

لوسى,, مدرسة للرقص الشرقي في إسرائيل. ومخاوف من انقراضة فى مصر.فيديو


مصرية تفتح مدرسة للرقص الشرقي في اسرائيل 
.. بمليون دولار ..
 لوسي تخشى من انقراض الراقصات فى مصر


 أكدت الراقصة المعتزلة زوزو حمادة، أن راقصة مصرية شهيرة رفضت الإفصاح عن اسمها في الوقت الراهن قامت منذ 6 أشهر بافتتاح مدرسة للرقص الشرقي في إسرائيل. 
 وأضافت حماة، وهى مدربة للرقص الشرقي، أن هذه المدرسة يأتي إليها راقصات من إسرائيل وأوكرانيا وروسيا إضافة إلى مصر وبعض الدول الأوروبية والعربية. 
 وأشارت إلى أن الراقصة الشهيرة التي افتتحت مدرسة الرقص قد شاركت مدرب رقص إسرائيلي من أصل لبناني يدعى كنعان إبراهيم في هذه المدرسة التي تقع في قلب تل أبيب ووصل حجم تكاليفها مليون دولار. 
 وأكدت حمادة أن هذه الراقصة عرضت على راقصات مصريات التعاون معها والذهاب إلى إسرائيل وتدريب الراقصات بمرتبات وصلت إلى 10الآف دولار شهريا إلا أنهن رفضن. 
 وأضافت أن مدرسة الرقص الشرقي في إسرائيل تستعد لإقامة حفلة كبرى في إسرائيل خلال أسابيع لاختيار أفضل راقصة في الشرق.




لوسى تخشـــى من انتقـــال الرقــــص لأســــرائيل


نقل برنامج النشرة الفنية على قناة روتانا سينما تعبير الفنانة لوسى عن رؤيتها لمصير الرقص الشرقى فى مصر خاصة فى ظل قلة عدد الراقصات وقالت انها تخشى على المهنة من الانقراض نتيجة قلة عدد الراقصات المشهورات حاليا ... كما دافعت لوسي عن زميلاتها الراقصات، وقالت إن 99% منهن شخصيات محترمة كثيرا ... وقالت أيضا إن البعض يهاجم الراقصات لزواجهن كثيرا، ولكن هذا لا يعيب الراقصة في شيء، باعتبار أن ذلك أفضل كثيرا من أشياء أخرى ... واشارت الى انها اندهشت من وضع اسمها فى فيلم عش البلبل مع الفنان سعد الصغير حيث انها لم تتفق علية مع المنتج محمد السبكى..





الإخوان المسلمون وعرش مصر - حريق بالقصير لضرب السياحة .فيديو


الإخوان المسلمون وعرش مصر 
وما ذال مسلسل الحرب على الاخوان مستمرا 
إخماد حريق هائل بمحطة كهرباء القصير فجر اليوم


استطاعت قوات الحماية المدنية والمطافئ السيطرة حريق هائل اندلع بمحطة كهرباء مدينة القصير بجنوب محافظة البحر الأحمر فى الساعات الأولى من صباح اليوم. بذلت القوات جهود مضنية لأطفاء الحريق والسيطرة على النيران قبل أن يتجدد اندلاعه مرة أخرى. أسفر الحريق عن أحتراق أربع مولدات كهرباء من ستة مولدات، حيث أندلع حريق آخر بالمولد الخامس الذى يمد مجلس مدينة القصير والمساكن القريبه منه بالكهرباء لتصبح المدينه كلها تعيش فى ظلام تام. علمت "بوابة الوفد" من مصادرها أن المولد السادس والأخير بمحطة الكهرباء عجز الفنيون عن تشغيله بسبب عطل به ولم تحدث أى أصابات بين العاملين أو رجال المطافىء.
الإخوان المسلمون وعرش مصر
■ بعد أربع و ثمانين سنةً من العمل تحت الأرض و في القرى و النجوع و وراء الشمس جماعة الإخوان المسلمين تقترب من عرش مصر. سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال. كان هذا قبل سنوات طويلة. طيب الله أوقاتكم. أما في مثل هذا اليوم قبل عام واحد فقد كان ميدان التحرير لا يزال في قمة النشوة بعد أن أطاح برأس النظام في مصر.
و في مثل هذا اليوم أيضاً قبل عام واحد كان عدد من رموز جماعة الإخوان المسلمين لا يزالون في السجون و المعتقلات.
اليوم، بعد عام واحد، يملأون السمع و البصر و يتردد اسم أحدهم رئيساً محتملاً لأول حكومة ائتلاف بعد أول انتخابات حرة بعد ثورة دفعت بالذراع السياسية للجماعة إلى صدارة المشهد.
مرت على مدى عقود بأهوال و أهوال و خبرت تقلبات الزمن لكن سفينة الجماعة لأول مرة في تاريخها الطويل تجد نفسها في مياه لم تختبرها من قبل. ما الذي يعنيه ذلك لها
و الأهم من هذا ما الذي يعنيه ذلك لمصر و للعالم؟ .
كأنما مر على جماعة الإخوان المسلمين حين من الدهر لم تكن فيه تصدق كيف يمكن أن يهوي إلى أسفل سافلين ما بدا لعقود طويلة صرحاً شامخاً في عيون كثيرين
و كيف يمكن أن يتناثر في الهواء بيت العنكبوت جراء نفخة مجرد نفخة.
و كأنما بدا ذلك الحين من الدهر أحياناً متقطعة لدى لحظات فارقة في سياق عام واحد بألف عام. ينزلون مع النازلين في الخامس
و العشرين من يناير أم لا ينزلون؟
و حين ينزلون يعلنون عن النزول أم لا يعلنون؟
و حين يعلنون ينخرطون مع غيرهم أم لا ينخرطون؟
و حين ينتصرون يقتسمون الغنائم مع شركائهم أم لا يقتسمون؟
و حين يقتسمون يتركونهم في ميادينهم أم لا يتركون؟
و حين يتركونهم ينتهون من النزال أم لا ينتهون؟
و حين ينتهون يحملون عبء البلاد أم لا يحملون؟
و حين يحملون يقطعون دابر العنكبوت أم لا يقطعون؟
فرح الإخوان و مشكلتهم في آن معاً سيبقى فرح الإخوان و مشكلتهم، و لكن أما و قد فازوا بالأكثرية في مجلس الشعب و يتحدثون الآن عن تشكيل حكومة ائتلاف فإن ما يخصهم يخصنا جميعاً.

وزير التنمية المحلية - رسميا ميدان التحرير ميدانا للتظاهر


رسميًا.. تخصيص أماكن للتظاهر بميدان التحرير


 كشف اللواء "أحمد زكى عابدين" - وزير التنمية المحلية- عن خطة لتطوير ميدان التحرير ستعرض الاسبوع المقبل على رئيس الوزراء. يشارك في الخطة وزير السياحة مع وزير التنمية المحلية تتضمن تخصيص أماكن للتظاهر السلمي بعيدا عن المسطحات الخضراء ولا تعوق حركة المرور. وعلى صعيد آخر، أكد أن وزارة المالية تقوم بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لوزارة البترول لتوفير السيولة اللازمة لاستيراد البوتاجاز والسولار من الخارج. وأعلن وزير التنمية المحلية عن تأجيل أى مشروعات لتدوير المخلفات لحين الانتهاء من رفع كافة المخلفات المتراكمة بالشوارع. 
إن الإرتباط بين الدين والوطنية وثيق ومتين فهما فى الحقيقة نداء إلى الحرية أحدهما من نور الله والثانى إنعكاس هذا النور على سائر البشر.

BBC Arabic Live - البث المباشر لتلفزيون بي بي سي عربي

قائد القوات الجوية: الأستشارى طالبنا الأستمرار فى الحكم ولم نعقد أى تحالفات


المستشارين والخبراء 
أوعزوا العسكرى البقاء بالسلطة


  أكد الفريق رضا حافظ قائد القوات الجوية ووزير الإنتاج الحربي أن المجلس العسكري كان يريد العودة سريعًا لثكانته خاصة أن السياسة أرهقته كثيرًا. وتابع: "كنا نتظر بفارغ الصبر 30 يونيو تمهيدًا لتسليم السلطة إلي الرئيس الشرعي المنتخب لكن بإيعاز من بعض المستشارين والخبراء القانونيين الذين استعنا بهم اقترحوا بقاءنا في السلطة لحين الانتهاء من الدستور. وكشف الفريق حافظ - في حوار مع صحيفة "أخبار اليوم" - اليوم السبت- "أنه عندما طلب من القوات المسلحة النزول الي الشارع للحفاظ علي ممتلكات الدولة العامة والخاصة يوم الجمعة 28 يناير 2011 شعرنا بأن مصر تمر بمفترق طرق غاية في الخطورة, وأننا نمر بلحظة تاريخية وكان لابد من وقفة حاسمة, واتفقنا علي عدة أمور قبل النزول للشارع أولها أن عددا من القادة أقسموا علي المصحف بألا نستخدم سلاحنا علي الإطلاق ضد الشعب, وثانيها أكدنا في أول بيان من المجلس علي تفهم مطالب الجماهير وأننا مؤيدون لها وكان مبارك وقتها علي قمة السلطة". 
وقال "إن المجلس العسكري لم يعقد أي صفقة مع أي فصيل سياسي وكانوا يناقشون الأمور داخله ويعرضون كل المعلومات ثم يأخدون القرارات بالتصويت وكانت الأغلبية المطلقة هي الفيصل في كل قرار اتخذناه". 
ووعد الفريق حافظ بأن يصعد بالإنتاج الحربي إلي السماء عن طريق إدخال التكنولوجيا الحديثة اليها, مشيرا الي أن التطوير لن يشمل المنتجات النهائية فقط, لكنه سيشمل خطوط الانتاج والمصانع، مضيفا "لذلك أنشأنا مجمعين كبيرين للصناعات الدفاعية الأول في أبو زعبل والثاني بمدينة السلام".



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

المركزى للمحاسبات .خمسة مليارات اهدرتها المجتمعات العمرانية



.. امسك فســاد ..
المجتمعات العمرانية .. والمسكوت عنة فى مغارة المركزى للمحاسبات


أوضح تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات إهدار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نحو 5 مليارات جنيه لصالح شركة «المراكز المصرية للتطوير العقارى» المالكة لـ«مول العرب» بالسادس من أكتوبر. 
ورصد التقرير مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى قبولها عطاء شركة «المراكز المصرية» التى يساهم فيها فواز الحكير رجل الأعمال السعودى مع شركة «فاس» السعودية القابضة لشراء 880 ألف متر فى السادس من أكتوبر، على الرغم من أن الشركة لم تكن قد انتهت من إجراءات تأسيسها فى مصر من الأصل، وبالتالى لم تكن لها ملاءة مالية بمصر أو سابقة أعمال لها، وهو ما يتنافى مع مواد القانون المنظم للمناقصات والمزايدات، الأمر الذى كان يستوجب رفض العطاء من الأصل. وكشف التقرير أن القيمة البيعية للأرض وفقا للسعر الذى تم ترسية العطاء على الشركة به 1٫145 مليار جنيه، فى حين أن رأس مال الشركة المصرح به بحسب عقد تأسيسها عام 2007 كان 100 مليون جنيه، فى حين أن المصدر والمدفوع وصل إلى 10 ملايين جنيه فقط أى ما يمثل 8٫7% من إجمالى قيمة الأرض فقط، أى إن الملاءة المالية للشركة لا تتناسب مع سعر الأرض، وعليه كان يجب رفض العرض المالى الذى قدمته وهو ما لم تفعله الهيئة واستتبعه بالفعل تعثر الشركة فى دفع أقساط الأرض. وكشف التقرير أن الهيئة قامت بترسية الأرض على شركة «المراكز المصرية» بسعر 1302 جنيه للمتر، فى حين أنها قد قامت ببيع أراضٍ بنفس المنطقة ولنفس الغرض بسعر تعدى 2000 جنيه للمتر كما حدث مع شركة 6 أكتوبر للاستثمار، التى حصلت على الأرض بسعر 2390 جنيها للمتر، وشركة بنيان للاستثمار والتنمية بسعر متر حدد بـ1900 جنيه. 
وقال تقرير الجهاز إن هذه الممارسات تسببت فى ضياع 526٫5 مليون جنيه على الدولة فى حالة بيعها بنفس الأسعار التى أخذت بها الشركات الأخرى أراضى مشروعاتها. 
 ■ وكشف التقرير عن مخالفة هيئة المجتمعات العمرانية القانون فيما يخص المزايدة الخاصة بالأرض، بتحويل المزايدة من «عامة» إلى «محدودة» تضم أعلى الشركات عروضاً، الأمر الذى قصر المزايدة على 3 عروض فقط سعودى وكويتى وإماراتى، واستبعاد العروض الأخرى رغم قبولها فنياً. كما قامت اللجنة بفتح العروض الثلاثة فى جلسة مغلقة وليست علنية، ولم يتم دعوة أصحاب العطاءات المقبولة فنيا الذين يلزم القانون دعوتهم للجلسة، بل استأجرت وزارة الإسكان لهم قاعة فى فندق «الهيلتون» بدلا من مقر وزارة الإسكان. 
وحصلت الشركة على تيسيرات بتأجيل أقساط مجموعها وصل إلى 216 مليون جنيه بدون فوائد بقرارات من وزير الإسكان السابق أحمد المغربى وعدم فسخ العقد وسحب الأراضى من الشركة، رغم عدم التزام الشركة بسداد قسطين متتاليين أكثر من مرة بالمخالفة لنصوص عقد بيع الأرض، فى حين أن الأرض لو كان تم سحبها وعرضها مرة أخرى فى مزاد لكان سعر المتر سيصل إلى 6٫5 ألف جنيه، ما أهدر على الدولة 4٫2 مليار جنيه تقريبا، بخلاف الأموال المهدرة لإعفاء الشركة من غرامات التأخير فى دفع الأقساط. ووافقت وزارة الإسكان على رهن الشركة 209 أفدنة من الأرض لصالح البنك التجارى الدولى مقابل الاقتراض بقيمتها فى الوقت الذى لم تكن قد سددت قيمة الأرض المرهونة للهيئة. وخالفت الشركة عقد البيع بتغيير نشاط المشروع من مجتمع عمرانى متكامل إلى مشروع تجارى وإدارى، ما كان يستدعى سحب الأرض منها إلا أن ذلك لم يحدث، كما خالفت وعد انتهائها من المشروع فى الجدول الزمنى المتفق عليه بين وزارة الإسكان والشركة إبان توقيع العقود فى 2007. واتهم التقرير إدارة المشروعات والشئون الفنية بهيئة المجتمعات العمرانية بالتقاعس عن عملها وعدم تحصيل زيادات فى السعر من الشركة بعد مخالفتها الاتفاق واستغلالها المناطق المخططة لتكون مساحة خضراء لإنشاء ساحة للطعام وإنشاء كافيتريات بما أهدر على الدولة 32٫2 مليون جنيه.



الفلول يتحالفون لمواجهة "الإخوان", جدوى التصالح مع رموز النظام ..فيديو


أعضاء "الوطني" يتحالفون لمواجهة "الإخوان" في مصر 
التحالف يضم 120 نائباً سابقاً 
 ويعتمد على أصوات "شفيق" في "الرئاسية"


 في مفاجأة من العيار الثقيل، بدأ عدد من قيادات الحزب الوطني المنحل، في تشكيل تحالف "نواب الشعب" والذي يضم النواب الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية عامي 2000-2005 كمستقلين عن الحزب، في محاولة لتكوين تحالف يوحد قوتهم لمواجهة جماعة الإخوان المسلمين وحزبها "الحرية والعدالة"، وإعلان نيتهم خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. 
 ويقوم تحالف "نواب الشعب" على ضم نواب الحزب الوطني المنحل الذين يتمتعون بثقل سياسي وجماهيري وينتمون لكبار العائلات، ويقود التحالف المذكور كل من اللواء حازم حمادي، وحيدر بغدادي وعبده جابر وجمال عبد المقصود وهشام مصطفى خليل، وهم قيادات بارزة في الحزب الوطني المنحل، ويستعدون لإشهار التحالف في الشهر العقاري خلال أيام بعد الانتهاء من تشكيل التحالف والأعضاء. وقال حيدر بغدادي، أحد مؤسسي التحالف والقيادي السابق في "الوطني"، بحسب ما أشارت "اليوم السابع"، إن التحالف عقد اجتماعين خلال الفترة الماضية، وتمكن من ضم 120 نائباً بالوجهين القبلي والبحري، لهم شعبية جارفة، بحسب وصفه، ولا توجد عليهم أية علامات استفهام وهم وطنيون بنسبة 100%، ولم يستفيدوا من النظام السابق بـ"شقة أو قطعة أرض"، لافتاً إلى أن الاجتماع القادم سيكون خلال أيام بعد تشكيل الهيئة التأسيسية. وأضاف أن التحالف يهدف لإيجاد برلمان متوازن وعادل، ولا يهدف لإسقاط الدكتور محمد مرسي. من جهته كشف اللواء حازم حمادي، القيادي البارز بالحزب الوطني المنحل، عن خطة عدد من قيادات الحزب لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وقال حمادي: " لما نشوف زمن الإخوان هيعمل إيه، ولما نشوف آخرهم وبناء عليه نقرر مشاركتنا في العمل السياسي"، وأضاف: "إذا جاءت الانتخابات البرلمانية المقبلة لتتم وفقا للنظام الفردي، فسنكون من أول المتقدمين للترشح في الانتخابات، وهتكون الانتخابات دي بتاعتنا، علشان النظام الأخير للانتخابات كان متفصل على الإخوان". 
 وتابع: "الإخوان دلوقتى هما اللي بيدوروا على الفلول، وجميع الأحزاب تبحث عنهم وتتصل بهم ليخوضوا الانتخابات ضمن قوائمهم لتمتعهم بأصول وقواعد وعائلات وقبائل في مختلف المحافظات".

جدوى التصالح مع رموز النظام .. دروس وعبر


اللواء محافظ شمال سيناء ,الملافـظ ســعد,فيديو


جدوى التصالح مع رموز النظام .. دروس وعبر 
المحافظ "حرحور" 
خيب آمال السيناوية في أول يوم عمل


خيب محافظ شمال سيناء الجديد اللواء سيد عبدالفتاح حرحور، آمال وطموحات أهالي وأبناء سيناء فى أول لحظات وصوله إلى العريش. وذلك فى رده على سؤال حول المشكلة الرئيسية التى يواجهها أهالى سيناء وهى عدم الاعتداد والاعتراف الدولة بملكيتهم للأراضى والعقارات فى شبه جزيرة سيناء . "ملكية ..هو أنتم مابتقرأوش التاريخ وأنتم مش عارفين اللى حصل قبل سنة 1948 لما الفلسطينيين باعوا الارض لليهود؟ ".
 الأمر الذى وقع على قيادات ورؤساء الأحزاب وأعضاء البرلمانيين من (الشعب المنحل) والشورى ومما أدى الى قيام خالد عرفات أمين حزب الكرامة فى شمال سيناء بالرد عليه بلهجة شديدة ومنفعلة.
حيث قال عرفات، "إن الذى باع اراضى سيناء حسين سالم صديق مبارك والذى باعها لليهود هى الدولة فى عهد مبارك ولم يقم أي احد من اهالى سيناء بالبيع لليهود واتحداك لو جئت بأى حادثة من هذا وعندها سكت المحافظ حرحور" وقال "أنا لسة جاى وسوف اجتمع معكم إن شاء الله غدًا حيث أن هذا أول لقاء لى بيكم". ويذكر أن تصريحات المحافظ حرحور، جاءت فى اللقاء الذى تم بين وزير الأوقاف الجديد طلعت عفيفى وقيادات سيناء من الأعضاء البرلمانية ورؤساء وأمناء الأحزاب وبعض القيادت فى سيناء والذى عقد مساء امس الجمعة فى قاعة المؤتمرات داخل ديوان محافظة شمال سيناء بالعريش. وكان وزير الاوقاف الجديد أيضًا د- طلعت عفيفى قد حضر إلى العريش وقام بإلقاء خطبة الجمعة فى مسجد النصر بالعريش وقد التقى مع مشايخ وقيادات سيناء وقام بعقد مؤتمر فى داخل المحافظة والذى حضره بطريق الصدفة محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور.
حيث أنه وصل إلى أرض العريش قبل عقد المؤتمر بساعة واحدة فقط، مما أدى إلى تأخير المؤتمر لكى يتم تعرف المحافظ الجديد على مساعديه فى المحافظة وكذلك التعرف على وزير الأوقاف قبل عقد المؤتمر. هذا ولم يصرح وزير الاوقاف الجديد طلعت عفيفى بأى تصريحات خاصة بسيناء حيث كان الجلسة عبارة عن طلبات من الأئمة واعضاء مجلسى الشعب والشورى وجميعهم من التيارات الاسلامية من الحرية والعدالة والاخوان وحزب النور والسلفيين.
حيث طالب البرلمانيون من وزير الأوقاف زيادة الحوافز والبدلات وإماكنية تواجد سيارات لنقل المشايخ والأئمة إلى الأماكن والمساجد وتوظيف أبناء سيناء وتعيينهم فى المساجد، وقد طالب حزب الكرامة بعدم تسييس المساجد والدعوة الى تيار وحزب معين فى خطبة الجمعة، والتى تنتشر فى مساجد سيناء هذه الظاهرة وهى الدعوة إلى أي تيار سياسي فى داخل المساجد حسب اتجاه من يقوم بإلقاء الخطبة فى داخل المساجد وقد أيد حزب النور عدم تسييس خطبة الجمعة أيضًا فى داخل المساجد.
جدوى التصالح مع رموز النظام .. دروس وعبر


الجمعة، 7 سبتمبر 2012

ســمبل "رأيت رئيسا مصريا شجاع ومحترم" فى لقاء الرئيس بالفنانين . فيديو


.. فى بيان رسمى .. 
إسلاميون يشنون هجوماً على الرئيس
 للقاؤه بالفنانين كلقــاء المخــلوع بالمثقفين
صُعقنا من حديث مرسى عن الإبداع 
وكـأن فــاروق حسنى مــازال موجــوداً
ويستنكرون تجاهل مرسى للمثقفين الإسلاميين 
محمد صبحي معلقا علي لقاء مرسي بالفنانين :
 رأيت رئيسا مصريا بدون هوية حزبية شجاع ومحترم


قال الفنان محمد صبحي ،ان اللقاء الذى جمع الفنانين والمثقفين المصريين اليوم برئيس الجمهورية محمد مرسي ،كان رائعا ، مضيفا بقوله "رأيت رئيسا مصريا بدون هوية حزبية " وقد تم تناول مخاف الفنانين والمثقفين من المرحلة القادمة وسيطرة تيار الإخوان المسلمين ،مشيرا الي ان اللقاء كان صريحا حول دور المثقفين في نهضة الدولة . 
 وأكد صبحي خلال مداخلة هاتفية ،في برنامج حدوتة مصرية علي قناة المحور ، لأن المفكرين والشعراء والفنانين تحدثوا عن أخونة الدولة والعدالة الإجتماعية ، وحقوق الشهداء والثورة ،مضيفا الي أن حرية الفن لابد ان تأخذ منحي اخر من خلال حماية الدولة للفن . 
 وأضاف صبحي ،ان الرئيس كان متفهما لكل هذه الأراء ومتجاوبا معها ،وقد قام الفنانون بإثارة محاولة تشويه الدعاه الذين يتحدثون بإسم الدين للفن والفنانات وإتهامهن بأقبح الأفعال ،ووعد الرئيس بأنه سيرى كل هذه المشاكل ،مضيفا الي ان الرئيس لم يكن راضيا علي هذا الأسلوب المتبع في ذلك .


هذا وقد استقبل الرئيس محمد مرسي أمس وفدا من المثقفين والفنانين في لقاء استمر مايقرب من الساعتين بقصر الاتحادية وناقش معهم هموم الفن وكل مايقلقهم وكل ما اثير في الفترة الأخيرة واتسم اللقاء بالحميمية وأزال كل حواجز الخوف من مستقبل الفن والإبداع. تحدث الرئيس في البداية عن مصر وتاريخها الفني وان مصر كدولة مدنية حديثة لن تقوم إلا بفنانيها ومثقفيها الذين يلعبون دورا مهما في ثقافة وحضارة مصر وانه لامجال للتخوين مؤكدا انه من المستحيل ان يحارب الفن أو الفنانون. 
 فى بيــان رســـمى إسلاميون يشنون هجوماً على الرئيس: لقاؤه بالفنانين كلقاء المخلوع بالمثقفين.. وصُعقنا من حديث مرسى عن الإبداع وكأن فاروق حسنى مازال موجوداً .. ويستنكرون تجاهل مرسى للمثقفين الإسلاميين شن مثقفون إسلاميون هجوماً عنيفاً على الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بسبب لقائه أول أمس بالمثقفين والفنانين، معتبرين عدم دعوتهم لحضورهم اللقاء تجاهلاً للمثقفين الإسلاميين. 
وأكدوا فى بيان مشترك لهم أن حالة من الذهول عمّت جميع المثقفين المنتمين للتيار الإسلامى، عقب لقاء الرئيس محمد مرسى يوم الخميس الماضى بالفنانين وبعض الكتّاب الذين ينتمون للفكر العلمانى واليسارى، وتجاهل جميع المثقفين الذين ينتمون للفكر الإسلامى، والذين قدموا خدمات جليلة لدينهم ووطنهم، ومهدوا الطريق أمام الرئيس مرسى ليصل لقصر الحكم. 
وأصدر المثقفون الإسلاميون، اليوم السبت، بياناً حاداً، تعبيراً عن استيائهم الشديد من إهانة الرئيس لهم، وتهميشهم لحساب بعض النخب التى تمارس الضجيج والسباب تجاه كل ما هو إسلامى . وقال نص البيان الذى حصل الـ"اليوم السابع" على نسخة منه: "تلقينا بدهشة بالغة نبأ استقبال الرئيس محمد مرسى لبعض الكتاب والممثلين والممثلات فى قصر الرئاسة يوم الخميس الماضى، وجميعهم من التيار العلمانى واليسارى، دون وجود أى مثقف يُحسب على التيار الإسلامى، بما يدعم بعض الآراء التى انتشرت مؤخراً، وتتحدث عن تقدير ومغازلة من يهاجم جماعة الإخوان ويمارس حملات التشويه ضدها". 
وقال: "إننا إذ نعرب عن استنكارنا الشديد لتجاهل قطاع عريض من المثقفين الإسلاميين الذين أفنوا أعمارهم دفاعاً عن خدمة الإسلام وحفاظاً على الوطن، نطالب بفتح تحقيق عاجل فى هذه المهزلة، وإقالة وزير الثقافة المنتمى للفكر المخاصم للتيارات الإسلامية، والتحقيق مع المسئولين عن ترشيح هؤلاء الذين قابلوا الرئيس باعتبارهم أهل الثقافة والإبداع، لا سيما إذا علمنا أن كاتبة مثل إقبال بركة تنكر فريضة الحجاب، وتتهكم على المحجبات، كذلك أحمد عبدالمعطى حجازى، الذى ظل يروج لرسم الفتيات عراة فى كليات الفنون الجميلة، وكثيراً ما يتحدث عن "أخونة الدولة"، فضلاً عن عادل إمام، الذى لم يترك شيئاً فى الإسلام إلا سخر منه." وأضاف البيان: "يزداد الحزن عندما نرى قامات كبرى من المثقفين الإسلاميين يتم تجاهلهم، وعدم سماع آرائهم فى شئون الثقافة والفكر، فى حين يُسمع لقلة لا تعبر أبداً عن الإبداع أو الفكر أو الثقافة، مؤكدين أن الإبداع لا يعرف العرى ولا الفحش ولا الابتذال ولا السخرية من الإسلام، ولا إنكار فرائض الله سبحانه وتعالى، ولا التهجم على المقدسات فى دواوين الشعر والروايات والمسرحيات؛ ومن هذا المنطلق صُعقنا من حديث الرئيس عن الإبداع، وحديث بعض الممثلين أن الرئيس يُثنى على إبداعهم!".
"إن لقاء الرئيس محمد مرسى بهؤلاء المحسوبين على الثقافة والإبداع، لا يختلف فى شىء عن لقاءات حسنى مبارك بهم، حيث الوجوه هى الوجوه، والأسماء هى الأسماء، والتجاهل للمثقفين الإسلاميين واحد، وكأن فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق مازال موجوداً، وكأن مبارك هو من يقصى كل من ينتمى للفكر الإسلامى". 
 وأضاف:"وأعجب من هذا اللقاء، ما قام به بعض أتباع النظام البائد من رفض مقابلة الرئيس كأمثال يوسف القعيد وبهاء طاهر وجمال الغيطانى، فيما يعد صفعة لمن أرادوا التزلف لمن يسبون الرئيس والإسلاميين".  
 وقال البيان: "إن هناك من المثقفين الحقيقيين من يصارع المرض، ومن لم يحصل على جائزة أو تكريم، ومن لم تُفتح له أبواب الفضائيات والصحف، ومع ذلك يعملون فى صمت، ويأسفون للهجوم على الرئيس، ويدافعون عنه، وينتصرون له، هو وجماعة الإخوان المسلمين، من أجل نجاح المشروع الإسلامى. ويكون المقابل تجاهلهم تماماً وإقصاءهم!".

محمد صبحي الرئيس مرسي شجاع ومحترم 







لجان فض المنازعات: لا تأخذ بها المحاكم، وتهدر الملايين وسبوبة المحاسيب


ثقب مبارك لاحتواء العدالة ومحاباة الموالين


حزمة القرارات التطهيرية التى أصدرها الرئيس مرسى مؤخرًا بإلغاء الإعلان الدستورى المكمل، وتغيير قيادات القوات المسلحة، واستبدالها بأخرى جديدة، وما صدر قبلها من إقالة مدير المخابرات، وقائد الحرس الجمهورى، ومحافظ شمال سيناء، ورجال أمن بارزين آخرين هى أول الغيث، وما زال الشعب المصرى متعطشا إلى مزيد من القرارات التطهيرية التى تزيل الركام وتغسل أراذل النظام البائد فى إطار سلسلة التطهير لقواعد الدولة العميقة بكل مؤسساتها وجهازها الإدارى، ومن هذه الأشياء الملحة التى تنتظر القرارات الجريئة والسريعة للرئيس فى حلقات تجفيف منابع الفساد، وإهدار المال العام فى إحدى تقاليع النظام السابق، التى عرفت بـ "لجان التوفيق فى المنازعات"، التى تنفق فيا ملايين الجنيهات من أجل استيفاء أوراق لا قيمة لها، فلا تزيد عن كونها إحدى عشوائيات النظام السابق التى ابتدعها، كسبوبة ونوع من الترضية لبعض القضاة الذين سبحوا بحمده، وتقمصوا دور المحلل لكل ما أراده النظام من خدمات كان الاقتراب منها بائنًا بعد تمريرها عبر دهاليز الشرعية القانونية والدستورية، وتحتاج إلى إزالة فورية.

 فمنذ أن وجد هذا الكيان المعروف بلجان التوفيق فى المنازعات بقوة القانون رقم 7 لسنة 2000 الخاص بإنشاء لجان التوفيق فى المنازعات التى تكون الوزارات والهيئات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفًا فيها بحيث تنشأ فى كل وزارة أو محافظة أو هيئة عامة لجنة لفض المنازعات يرأسها مستشار سابق لم ينجح فى مواجهة الجهاز الإدارى والبيروقراطى للدولة، حيث استطاع هذا المارد أن يبتلع كل قراراتها، ولم تتمكن من رؤية النور، ولم تستطع أن تشق طريقها إلى عالم الواقع بدخول توصياتها إلى حيز التنفيذ.
وكانت هذه اللجان قد نشأت فى عهد وزير العدل الأسبق فاروق سيف النصر بهدف تقريب بعض القضاة من النظام، عن طريق الإغداق عليهم بالأموال والعطايا من أجل استخدامهم كأداة وعصا غليظة يبطش بها النظام المناوئين والمعارضين كيفما يشاء، وكان الستار الذى تعمل تحته هذه اللجان هو زعم الحد من تكدس القضايا فى المحاكم، والتخفيف عنها من خلال العمل بأسلوب التسوية الودية بعيدًا عن الخصومات القضائية، بيد أن المشكلة التى تعلقت بأسلوب عمل هذه اللجان أن كل ما صدر عنها من قرارات حتى كتابة هذه السطور لم يدخل حيز التنفيذ، وهذا ما اتضح من خلال النظر فى المنازعات التى أصدرت لجان فض المنازعات توصيات بشأنها، حيث اعتبرت الإحصائيات أن التزام الجهات الإدارية بمثل هذه التوصيات فى حدود غاية فى الضعف لا ترقى إلى المستهدف من وراء تشكيل هذه اللجان.
ومثّل الكتاب الدورى رقم (5) الذى صدر فى يونيه 2001- أى بعد إنشاء هذه اللجان بعام تقريبًا - عن الدكتور محمد مدحت حسانين وزير المالية السابق، والدكتور محمد زكى أبو عامر وزير الدولة للتنمية الإدارية السابق بشأن المبادئ الحاكمة تحديًا صارخًا لتغول الجهاز الإدارى للدولة، كما كشف عن النية الحقيقية وراء إنشاء هذه اللجان، حينما ضرب بتوصيات هذه اللجان عرض الحائط، بل وأوصى بعدم تنفيذها؛ حيث ورد به أنه تلاحظ للوزارتين أن بعض التوصيات صدرت عن هذه اللجان من دون مراعاة المبادئ والإجراءات التى تحكم إصدارها، فقد صدر عدد من التوصيات التى تخالف المبادئ المستقرة التى تحكم شئون العاملين المالية والوظيفية، وعلاقتهم بالإدارة مما يهدد وحدة المعاملة بين العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، كذلك يرتبط تنفيذها بترتيب أعباء مالية غير متوقعة على الموازنة العامة للدولة، ومن ثم صدر قرار وزيرى المالية والدولة للتنمية الإدارية لممثلى الجهة الإدارية باللجان برفض جميع الطلبات التى تقدم للجان التوفيق فى المنازعات إذا كانت لا تتفق مع المبادئ الحاكمة لعلاقة العاملين المالية والوظيفية، كما لا يجوز للسلطة المختصة اعتماد التوصيات إلا بالإجماع، ولا يترتب عليها توصيات مالية جديدة، الكثير من التوصيات التى من شأنها أن تفرغ هذه اللجان من مضمونها، وتعيد النزاع بعد أكثر من شهرين مرة أخرى إلى ساحة القضاء، وبالتالى فهى مضيعة للوقت والمال ليس إلا.. وكانت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب المنحل قد وافقت على إلغاء لجان فض المنازعات بتاريخ 28/5/2012 بعد أن وصفها النواب بـ (إعانة القضاة) حيث اعتبر مقدمو الاقتراح هذه اللجان نوعًا من البحث - من قبل وزارة العدل - عن مصدر رزق لبعض القضاة حال إحالتهم للمعاش من قبل لجان عديمة الفائدة، من حيث إنها بدعة تهدف إلى إيجاد فرص عمل لبعض القضاة المحالين على المعاش الذين يتقاضون آلاف الجنيهات شهريًا من وراء هذه اللجان التى لا تعترف بقراراتها الهيئات والمصالح الحكومية، ولا يتم تنفيذها على أرض الواقع، ولا تأخذ بها المحاكم، وتهدر الملايين من المال العام، وتحمل خزانة الدولة ما لا تطيق. كما كشفت المذكرة التى أعدتها وزارة العدل بهذا الخصوص للحكومة ردًا على مشروع قانون إلغاء لجان فض المنازعات بأن عدد المستشارين الذين يعملون بهذه اللجان يبلغون 2000 يتقاضى كل منهم راتبًا يصل إلى أربعة آلاف جنيه وهذا لا يكلف الدولة أى أعباء إضافية - على حد تعبيرهم - لأن تمويل تلك اللجان من المعونة الأمريكية الموجهة لإصلاح منظومة العدالة، وتبسيط إجراءات التقاضى، للتخفيف على المحاكم وإنهاء الخصومات بين الأفراد والحكومة قبل أن تصل للمحاكم، كما كشفت المذكرة عن حجم المنازعات التى نظرتها لجان فض المنازعات منذ بدء عملها فى أكتوبر من عام 2000 وحتى نهاية عام 2011 حيث بلغت 3 ملايين و717 ألف و683 منازعة، صدرت بشأن 3 ملايين و714 ألفًا و13 منازعة توصيات، تم تنفيذ 117 ألف و500 توصية، ومن ثم إذا ما نظرنا إلى الرقم الذى تم تنفيذه حسب ما ورد فى مذكرة وزارة العدل نفسها مقارنة بالتوصيات التى صدرت بشأن المنازعات التى نظرتها لجان التوفيق لا تتجاوز 1% من حجم تلك التوصيات، ومن ثم فقد حكمت مذكرة وزارة العدل بنفسها على نفسها بعدم فاعلية هذه اللجان، وعدم جدوى توصياتها غير الملزمة، ولابد من توفير تمويلها بغض النظر عن كونه معونة أمريكية، أو تتطلب تدابير اعتمادات إضافية خارج الموازنة العامة، أو تحمل الموازنة أى أعباء إضافية.

حمدى رضوان: تكلف الدولة مليار جنيه سنويًا دون فائدة فى البداية، أكد حمدى رضوان عضو مجلس الشعب السابق ومقدم مشروع قانون إلغاء لجان فض المنازعات أن هذه اللجان لا تعدو عن كونها مضيعة للوقت؛ حيث إن المتضرر لا يستطيع رفع دعوى فى المحاكم الطبيعية إلا بعد شهرين من رفع الدعوى أمام لجان فض المنازعات، مما يؤدى إلى التأخر والحرمان من الحق الدستورى؛ موضحًا أنه من حق صاحب الدعوى أن يقيم دعواه فى أى وقت يريده، لافتًا إلى أنه لا قيمة لتوصيات هذه اللجان فى ظل عدم اعتراف الهيئات الحكومية بها ولا حتى القضاء نفسه يعترف بها عند الذهاب للمحاكم، ومن ثم يبدأ المضار المشوار من جديد، فعندما يكون موظف له إجازات، وتقر لجنة فض المنازعات بأن يأخذ هذا الموظف رصيد إجازاته، لا يتم الاعتراف بذلك، فلابد من رفع دعوى أخرى فى المحاكم ويتم الحكم بذلك حتى يمكن تنفيذ الحكم، مستدلاً بذلك على عدم فاعلية اللجنة، مضيفًا أن المستشار الذى يعمل بلجان التوفيق فى المنازعات يتقاضى حوالى 6 آلاف جنيه شهريًا فى كل الدوائر على مستوى وزارات ومحافظات الجمهورية، لافتًا إلى أنه فى محافظة الغربية على سبيل المثال يوجد بلجان فض المنازعات 30 قاضياً مما يكلف الدولة حوالى مليار جنيه سنويًا على شىء عديم القيمة، مما يعد إهدارًا للمال العام، هذا فضلاً عن أن الذى كان يشكل هذه اللجان هم من الموالين للنظام السابق، حيث يتم تعيينهم بعد خروجهم على المعاش، على أساس نوع من المكافأة على ما قدم من خدمات للنظام، كما أنها نوع من مصدر الرزق له، تحت زعم ضعف رواتب القضاة، وتمت الموافقة على المشروع من قبل اللجنة التشريعية، وكان فى انتظار عرضه على اللجنة العامة، لكن تم حل المجلس قبل أن يتم إقرار المشروع.

المستشار زكريا عبد العزيز: ليست لجاناً لفض المنازعات وإنما لزيادتها وتعطيل الفصل فى القضايا وفى شأن متصل، لفت المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر الأسبق إلى أنه تم تقليص دورها حينما نص على أن قراراتها عبارة عن توصيات، ومن ثم أصبحت عبئًا على المتقاضى، فضلاً عن أنها لم تساعد القاضى، وإنما كان الهدف منها أن تكون نوعا من المساعدة فى تقليل عدد القضايا أمام المحاكم، فإذا بها تصبح عقبة، وتزيد فى إجراءات التقاضى، وتعطل الفصل فى القضايا، وتضيع الوقت والمال، ونبه رئيس نادى قضاة مصر أنه لا يوجد حيالها إلا أحد أمرين: إما أن الجهات الحكومية تنفذ توصياتها، بحيث تصبح هذه التوصيات بمثابة أحكام نهائية تلتزم الجهات الإدارية بتنفيذها، وإما أن يتم إلغاء هذه اللجان؛ مشددًا على أنها لم تعد لجانا لفض المنازعات، وإنما هى لجان لزيادة المنازعات، ولإطالة التقاضى. واستنكر عضو حركة قضاة من أجل مصر استمرار هذه اللجان منذ 12 عامًا من دون أن يكون لها أى فائدة تذكر، على الرغم من أنها تضم مجموعة من المستشارين ذوى الخبرة الذى يضعون خبراتهم فى توصيات لا قيمة لها. وأضاف عبد العزيز أنه ينبغى مع إلغاء هذه اللجان أن يتم صرف المبالغ المقررة للمستشارين مقابل هذا العمل فى هذه اللجان من صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئة القضائية؛ حتى لا يضار المستفيدين منها.

المستشار أشرف زهران: الهدف منها إيجاد وسيلة محترمة لسد العجز بين ما نقص من رواتب القضاة المتقاعدين وتدنى المعاش وليست لها فائدة للقضاء ولا للمتقاضى "لجان فض المنازعات من القوانين التى أنشأت فى فترة معينة، دون أن تحقق أى أثر أو فائدة لا للقضاء ولا للمتقاضى"، هكذا وصف المستشار أشرف زهران نائب رئيس بمحكمة الاستئناف لجان التوفيق فى المنازعات، موضحًا أنها تعتمد على رجال القضاء السابقين الذين أدوا رسالتهم واكتمل عطاؤهم، واصفًا ذلك بالعبء الكبير فى هذه المرحلة السنية التى وصلوا إليها هؤلاء القضاة. وكشف أحد رموز تيار الاستقلال أن الغرض من هذه اللجان كان إيجاد وسيلة محترمة لسد العجز بين ما نقص من رواتب القضاة المتقاعدين وبين تدنى المعاش، رغم أن هناك وسائل كثيرة تحقق هذا الغرض دون تكليفهم هذا العناء، وتكليف المتقاضين درجة جديدة من درجات التقاضى، وكبد المواطنين رسوما إضافية لا طائل منها ولا فائدة، فالمواطن لابد أن يذهب إلى هذه اللجان، وسواء حصل على توصيات أو لم يحصل، لابد أن يذهب للمحاكم ويقيم الدعوى من جديد مرة أخرى، ومن ثم فإنه فى ظل الجمهورية الثانية التى ينبغى فيها توحيد إجراءات التقاضى، وإزالة عقباته، لاسيما أن التوصيات التى تصدر من هذه اللجان غير ملزمة، وجرت الجهات الإدارية على عدم تنفيذها، ومن ثم فقد وجب إلغاء هذه اللجان، والانطلاق بمشروع القضاء الموحد الذى من شأنه أيضًا أن يقضى على ترهل الهيئات القضائية التى أصبحت لا تؤدى دورًا كهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية، ودمجهم فى القضاء العادى ومجلس الدولة، وتوحيد إجراءات التقاضى فى مصر كلها، وتوحيد الموازنة، وتوحيد الأقدمية بما يؤدى إلى تحقيق العدالة بين رجال القضاء أولاً، ثم تحقيق العدالة للمواطنين ثانيًا.

المستشار بهاء أبو شقة: عديمة الجدوى فى ظل الاتجاه لإنشاء النيابة المدنية ومن جانبه، أوضح المستشار بهاء أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد أن هناك جهات قضائية تستطيع أن تقوم بأعمال لجان التوفيق فى المنازعات، وتستطيع أن تصدر أحكامًا لها قوة الإلزام، خاصة أن هذه اللجان قراراتها غير ملزمة، وبالتالى فهى عديمة الجدوى، لافتًا إلى عدم ضرورتها، وخصوصًا أن هناك اتجاها إلى إنشاء ما يعرف بالنيابة المدنية التى يدخل فيها أعضاء هيئة قضايا الدولة، ومن ثم هى التى ينبغى أن تقوم بمهمة لجان فض المنازعات، وبالتالى لا قيمة لوجودها فى المرحلة المقبلة.
 * د. رجب عبد الكريم: رشوة مقنّعة.. ووزارة العدل نفسها لم تنفذ توصياتها فى دعاوى رصيد الإجازات وأشار الدكتور رجب عبد الكريم أستاذ القانون العام بجامعة المنوفية والمحامى بالنقض إلى أن لجان فض المنازعات ليس لها جدوى لا فى صالح المواطن، ولا فى صالح العدالة نفسها؛ فهى تعطل الفصل فى الدعاوى لمدة 60 يومًا، موضحًا أن عُرف مجلس الدولة جرى على اشتراط اللجوء لهذه اللجان دون انتظار قرارها؛ لأن قراراتها استشارية، وغير ملزمة للجهات الإدارية، وبالتالى لم يستفد منها أى مواطن حتى الآن، حتى القضاة أنفسهم صدرت لهم توصيات فيما يتعلق برصيد الإجازات، ولم تنفذ وزارة العدل نفسها هذه التوصيات، مؤكدًا أنها ليست إلا ضياعا للمجهود والوقت، والمال، بما يترتب على ذلك من إرهاق للمواطنين، وتحميل للدولة مبالغ طائلة، حيث كان يرأسها القضاة الذين جاوزوا سن السبعين، فلم تكن سوى نوع من المكافأة، والرشوة المقنعة من قبل النظام السابق لبعض القضاة الذين خرجوا على المعاش.

ثروت الخرباوى: هدية النظام السابق للقضاة تجعلهم يتقاضون راتبًا ومعاشًا فى آن واحد وهى ازدواجية مخالفة للدستور "لجان فض المنازعات كانت من بنات أفكار المستشار فاروق سيف النصر وزير العدل الأسبق، الذى كان أحد دعائم نظام الرئيس السابق"، هكذا بدأ ثروت الخرباوى المحامى حديثه حول لجان فض المنازعات، لافتًا إلى أن سيف النصر كان صاحب أفكار مد سن العمل للقضاة إلى 65 عامًا ثم إلى 70 عامًا، وأراد وهو يقود حركة داخل القضاة لتأييد مبارك بأن يقدم للقضاة هدية لهم من النظام، فكانت هذه الهدية هى لجان فض المنازعات، التى تعوق مسيرة العدالة، وليس لها فاعلية عدلية حقيقية، فهى مجرد لجان يتولاها القضاة الذين خرجوا على المعاش، وتجاوزوا سن السبعين. وأضاف المحامى بالنقض أن هذه اللجان خاصة بالوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، ففى كل وزارة ومحافظة وهيئة حكومية لجنة فض منازعات، تفصل فى المنازعة التى تنشأ بين الموظف وبين هذه الجهة، فإذا كانت لجان فض المنازعات لها اختصاص فى الحكم وإعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم فى هذه الحالة سيكون لها دور فى مسيرة العدالة، ولكن لأنها كانت مجرد أمر شكلى ليضمن للقاضى أن يستمر فى التقاضى؛ لكى يتقاضى راتبًا ومعاشًا فى آن واحد، وهذه ازدواجية تخالف الدستور أصلاً، من حيث أن يظل القاضى يتقاضى راتبه بعد أن يخرج إلى المعاش، ويتقاضى فى ذات الوقت معاشه، ولجان فض المنازعات لم يكن لها أى اختصاصات فى الخصومة، أو فى إنهاء النزاع مابين الأفراد وهذه المؤسسات، لكنها فقط استشارية، ولم يحدث فى تاريخ لجان فض المنازعات، أن وافقت أى جهة حكومية على توصيات لجان فض المنازعات، ولكنها هى فقط مجرد مرحلة قبل أن يذهب صاحب الحق إلى المحكمة، فإذا لم يذهب إلى هذه المرحلة، كانت قضيته لا تقبل من المحكمة ويحكم بعدم قبولها، ومن هنا كانت هذه اللجان عائقًا يعوق العدالة، وكانت من أسباب تأخر القضايا، لأن مرحلة طرح النزاع على جهة قبل أن يذهب إلى المحكمة يأخذ عدة شهور، وهذه الشهور كانت تضيع من عمر القضية نفسها، لافتًا إلى أنه فى ظل إصلاح المنظومة القضائية يجب أن يتم إنهاء وإلغاء لجان فض المنازعات، أو إعطائها صلاحيات الفصل فى المنازعات، مرجحًا إلغاءها؛ لأن طبيعة من يقوم بالحكم فيها رجل تجاوز السبعين من عمره، فالطبيعة الإنسانية لا تجعله مؤهلاً لأن يحكم بين الناس، ومن إصلاح المنظومة القضائية مرة أخرى إلى سن الستين، أو الـ62 على أعلى تقدير؛ فهذه هى سن التى يصل فيها الإنسان إلى أعلى درجات الحكمة والفهم ثم بعد ذلك يبدأ المنحى فى الهبوط.

مختار نوح: أنشأها مبارك ليتحكم فى مقتضيات العدالة والقضاء ينظر إليها على أنها مجرد استيفاء أوراق ليس أكثر ونفس الأمر ينطبق على لجان تسوية المنازعات التى أنشأتها سوزان مبارك وأوضح مختار نوح المحامى أن أصل فكرة لجان فض المنازعات تعود إلى محاولة إيجاد أماكن شاغرة للمحسوبين على الحزب الوطنى المنحل، والمعاونين له، فكانت بمثابة نوع من أنواع التشغيل الراقى، لإيجاد رشاوى ضخمة للعاملين فيها؛ حتى يضمن النظام ولاءهم، مستبعدًا أن تلغى لجان فض المنازعات، لأن البرلمان الحالى الذى أنهيت حياته بحكم قضائى، لم يتعرض للجان فض المنازعات الذى كان إلغاؤها لا يتطلب أكثر من سبع كلمات وهى "تلغى أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000"، ومع ذلك ظل البرلمان السابق يناقش فى أمور كثيرة، وترك هذا الأمر الذى كان سيوفر على الدولة 400 مليون جنيه سنويًا على أقل تقدير، ومن الجدير بالذكر أن المحاكم تنظر إلى لجان فض المنازعات على أنها عملية استيفاء أوراق ليس أكثر، هذه نظرة القضاء إلى تلك اللجان، أما نظرة هذه اللجان إلى نفسها فهى مسألة تدعو للخجل، فالملفات أحيانًا تنزل إلى رئيسها ليوقعها فى سيارته فى ثلاث دقائق على ورقة مطبوعة "اسطمبة"، وهو يوقع على هذه الورقة المكتوبة على الحاسوب بطريقة واحدة بعدد من 50 ورقة إلى مائة، ويتم هذا التوقيع فى السيارة، رغم ما ينفق على هذه اللجان من رواتب للرؤساء والسكرتارية والموظفين وخدمات الأجهزة، ثم فى النهاية ترفع القضية أمام المحكمة التى لا تطلب منك أكثر من ما يفيد أنك مررت بمرحلة فض المنازعات، دون أن ينظر القاضى إلى أى ورقة من توصياتها، ولا حتى إلى التوقيع الذى بصمت به، موضحًا أن هذه اللجان أنشأها الرئيس السابق مبارك حتى يتم التحكم فى مقتضيات العدالة، بمعنى أنها كانت تقدم إلى المستشارين المرضى عنهم بعد إحالتهم إلى المعاش ليكون لهم مصدر دخل كبير. ونبه المحامى بالنقض أن نفس الأمر ينطبق على لجان تسوية المنازعات الخاصة بمحاكم الأسرة، التى أنشأتها سوزان مبارك، وهى تستهلك أموالاً مماثلة، ولا تقوم إلا بالتوقيع على محضر ترسله إلى المحكمة المختصة، ولا تضيف إلى الواقع القانونى شيئًا إلا تعطيل الجلسة لمدة شهر أو أكثر، مع تكلفة الدولة ثمن طابع بريد حكومى، فضلاً عن رواتب العاملين، ومكافآتهم وبدلات حضور الجلسات، ورواتب السكرتارية والساعين واستهلاك الكهرباء والمياه، كل هذا من أجل استيفاء ورقة لا قيمة لها، لافتًا إلى أن محاكم الأحوال الشخصية تغير اسمها إلى محاكم الأسرة من باب تقليد أمريكا، ذلك لأن المحاكم الشخصية هناك تسمى محاكم الأسرة.
  واستنكر نوح عدم التفات البرلمان السابق إلى تلك المأساة، وتوفير هذه الأموال واستخدامها فى التنمية. 

د. سمير صبرى: تعوق الفصل وتطيل أمد المنازعات والقضاء العادى لا يلتفت إلى توصياتها فيما أكد الدكتور سمير صبرى المحامى بالنقض أنه من الثابت أن لجان فض المنازعات التى اشترطها القانون قبل اللجوء إلى إقامة الدعاوى التى تخص الشركات وجهات القطاع العام والحكومة، أو الدعاوى التى تختصم مؤسسات الدولة بالكامل، أنها تعوق الفصل فى الدعاوى وتطيل أمد المنازعات دون أى مبرر، مشيرًا إلى أنها تخالف صحيح الدستور؛ من حيث إن القضاة المعينين فى اللجنة قراراتهم غير ملزمة، كما أن التوصية التى تصدرها اللجنة سواء بالقبول أو الرفض يتعين بعدها اللجوء للقضاء للمطالبة بالحق، كما لا توجد صيغة تنفيذية للقرارات التى تصدرها، فإذا أصدرت قرارًا على سبيل المثال بالتعويض، فإن هذا القرار يكون حبرًا على ورق، ولا يستطيع المتقاضى أن ينفذ بموجب هذا القرار، لأن هذا القرار ليس له أى حجية أمام الجهات الإدارية، ولا يعتد بهذا القرار أو تلك التوصية، ومن ثم يتعين اللجوء إلى القضاء للحصول على حكم، وبموجبه يتم التنفيذ، لافتًا إلى أن لجان فض المنازعات عبارة عن وسيلة لتعيين بعض المستشارين الذين كان النظام يلجأ لتعيينهم بعد خروجهم إلى المعاش حتى يكون له اليد العليا فى إعطاء تلك الرواتب والمكافآت الباهظة، مما يكلف الدولة والمتقاضى مبالغ طائلة لا حصر لها، ومن ثم فلابد من إلغاء هذه اللجان؛ حتى يتمكن المتقاضى من اللجوء لقاضيه الطبيعى بدعوى مبتدأة دون شرط اللجوء إلى مثل هذه اللجان، وخصوصًا أن القضاء الطبيعى لا يأخذ بمثل هذه التوصيات، فعلى سبيل المثال كانت هناك دعاوى خاصة بالمضارين من سيول العريش وتعرضهم للعديد من النكبات وهدم المنازل، وإحدى لجان فض المنازعات أصدرت توصية بعشرة ملايين تعويضًا، وعند نظر هذه الدعوى أمام القضاء، لم يلتفت إلى هذه التوصية، وبدأ فى نظر الدعوى على أنها مبتدأة، وقضى بـ600 ألف جنيه على سبيل التعويض.

مفقودي الثورة اللغز الصعب .. فيديو


" انا ذاهب للقتـــال ولأخـــذ ثأري بيـــدي" 
" أنا تعرضت للاغتصاب " 
 مازال ملف المفقودين مفتوحا 
قالــوا لعائلاتهــم لن نعـــود حتى يرحـــل مبارك.. 
ورحل المخلوع منذ 18 شهرا ولم يعودوا


 ■ عائلات تبحث عن مفقوديها ولا حياة لمن تنادي .. والأهالي : ضباط قالوا لنا لدينا أوامر بعدم مناقشة قضايا المفقودين
 ■ أب خرج للبحث عن ابنه المفقود ففقد ابنته.. والأهالي بحثنا بالمستشفيات والسجون والإجابة غير موجود
 ■ شاب اختفى من الصفوف الأولى وقت الثورة وعاد بعدها بشهور مغتصبا وعندما طالب بحقه اختفى ولم يعد

لن نعود حتى يرحل مبارك

هكذا قالوا لعائلاتهم قبل أن يخرجوا للثورة ورحل مبارك لكنهم لم يعودوا ولم يعثر لهم أحد على أثر .. صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية سلطت الضوء على ملف المفقودين في ثورة يناير وقالت الصحيفة إنه حتى الآن بعد مرور أشهر طويلة على الثورة المصرية التي اندلعت مطلع العام الماضي وأطاحت بنظام الرئيس السابق حسنى مبارك مازال ملف المفقودين مفتوحا ولازال الكثير من الثوار غائبين. ورصدت الصحيفة فى تقريرها الذي جاء بعنوان " بعد الثورة المصرية .. بحث طويل عن المفقودين" عدد من الحالات التي لا تزال اختفائها لغزا لم يحل حتى الآن موضحة المعاناة التي تعيشها عائلات هؤلاء الأشخاص .  وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ثمانية عشر شهرا من الثورة المصرية ، فان مصير العشرات من الذين تظاهروا واشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب خلال تلك الأيام الدرامية لا يزال لغزا ، فقد بحث الأقارب في المشارح وسجلات المستشفيات والسجون في سعي يائس عن مفاتيح لحل لغز الاختفاء . ويقول نشطاء أن بعض نتائجهم التي توصلوا إليها تشير إلى أن مسئولين أمنيين نفذوا اعتداءات واحتجاز غير قانوني إثناء الوقت الذي كان يسعى فيه النظام المحاصر لإفشال الثورة .
 من جانبها قالت الناشطة نرمين يسرى ، والتي أطلقت في وقت سابق هذا العام حملة بعنوان "هنلاقيهم " , لواشنطن بوست إن "هناك أشخاص مفقودين لم يكونوا في المشرحة وليسوا في المستشفيات وليسوا في السجون ، بالتأكيد هم لم يتبخروا ، لذلك يجب أن يكون هناك شيء ما . كما يقول نشطاء معنيين بملف المفقودين انهم يتتبعون حوالي 60 حالة، وهو الرقم الذي يعتقدون انه يمثل نسبة ضئيلة من العدد الإجمالي للأشخاص الذين اختفوا خلال ذروة الثورة وفترة الحكم العسكري التي أعقبت ذلك . وتنقل الصحيفة حالة أحد هؤلاء الأشخاص المفقودين , وهو محمد صديق الذي يبلغ من العمر 25 عاما .وتقول والدته صباح عبد الفتاح أن كلمات محمد صديق الأخيرة قبل أن يخرج من شقة أسرته المتواضعة ليشارك في احتجاجات 25 يناير 2011 أصابتها بالقشعريرة، فهي تتذكر كلمات ابنها ," أنا لن أعود حتى يرحل مبارك ".  وأضافت الصحيفة ان والدة صديق بدأت سعيها بعد بضعة أيام من مغادرته للمنزل ، وقالت والدته انه كان ابنا جيدا درس باجتهاد وحصل على شهادة بكالوريوس تجارة خارجية ، وعندما لم يستطع العثور على وظيفة في مجال تخصصه ، عمل في وظائف متواضعة ، وهذا جعله يشعر بمرارة الحياة في بلد أصبحت فيها امكانية الحصول على وظيفة ملائمة ناجحة أقرب إلى المستحيل .  وتواصل صديق مع المصريين الذين لديهم نفس التفكير على الإنترنت وشعر بسعادة غامرة لكونه في الخطوط الأمامية للثورة . لكن عقب يوم التنحى 11 فبراير 2011 اختفى صديق وعندما حاولت والدته الاتصال بهاتفه رد عليها يهمس وفهمت من كلامه انه محتجز ثم أنقطع الخط ، وأمضت والدته اشهر طويلة تبحث عنه من سجن إلى آخر ، وتسافر في جميع أنحاء البلاد ، وكانت دائما تحصل على نفس الإجابة "غير موجود هنا ، نحن لا يمكننا أن نساعدك" .  وفى حى مزدحم بالقرب من أهرامات الجيزة , ألقت واشنطن بوست الضوء على حالة اخرى من مفقودي الثورة , ولكن هذه المرة هما شقيقان ( عمرو سيد محمود – وسماح سيد محمود ) ,وتنقل الصحيفة قلق الأب , سيد محمود , بشأن انه يخاف ان لا يرى ابنه وابنته مرة أخرى. وتسرد الصحيفة أن عمرو سيد محمود ( 18 عاما ) اختفى يوم 28 يناير , جمعة الغضب . وبعد اختفاءه تحول الأب الذي يبلغ من العمر 54 عاما الى ثوري عنيد , حيث كان يذهب الى ميدان التحرير في القاهرة للمناشدة من أجل عمل الكثير لإيجاد المفقودين . ويقول والد عمرو انه مؤخرا صعد على منصة فى ميدان التحرير وقال انه اذا لم تتم معالجة ملف الاشخاص المفقودين ، فانا سوف أشنق نفسي في التحرير ".
ويوم 17 يوليو2011 تم أطلاق سراح ابنه من سجن في شمال مصر ، وكان ابنه متسخا ومهلهل ويعانى من صدمة نفسية ، وعندما ضغط عليه والده لمعرفة معلومات عما حدث له فى الاحتجاز , انهار الشاب . وتذكر الرجل قول ابنه " أنا تعرضت للاغتصاب " ، وبعد وقت قصير من قول هذه المفاجأة ، خرج الشاب عمرو سيد من المنزل قائلا " انا ذاهب للقتال ولأخذ ثأري بيدي" ، وهذه كانت آخر كلمات سمعتها أسرته منه. وبالنسبة لاختفاء ابنته يقول والد عمرو انه بعد ذلك استأنف زياراته لميدان التحرير للاحتجاج على رفض الجيش الأولي للتخلي عن السلطة . وكان غالبا يأخذ ابنته سماح ( 17 عاما ) معه .
 وقال انه عادة كان يرسلها الى المنزل في المترو بعد غروب الشمس وهو يقضى المساء فى الاحتجاج وحده . ويوم 2 فبراير الماضى ، استقلت المترو ولكنها لم تصل المنزل حتى الان , ويعيش والدها سيد محمود مطاردا بالعديد من الأسئلة: هل البلطجية الموالين للنظام خطفوا ابنته ؟ هل تعرضت لاعتداء ؟  ويقول سيد محمود انه بحث فى كل مستشفى ومشرحة وقسم شرطة من اجل التوصل إلى شيء . ولكنه لم يتوصل الى اى شئ . وقال أن ضباط الشرطة والمدعين العامين الذين وافقوا على مساعدته في كثير من الأحيان ينظرون إليه بخجل ، والبعض قال له بهدوء أن لديهم اوامر بعدم مناقشة قضايا الأشخاص المفقودين


 وتلفت واشنطن بوست إلى أن حالات الاختفاء
 كانت قليلة نسبيا خلال عهد مبارك ، ومعظم هذه الحالات كانت لإسلاميين.






جو بايدن نائباً للرئيس يبكى فرحا لترشيحة نائبا لأوباما .. فيديو



لمحت كاميرات التلفزيونات الأمريكية
 جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما،
وهو يبكي حال إعلان ترشيحه نائباً للرئيس في الانتخابات المقبلة
. لمنافسة المرشح الجمهوري ميت رومني .


وقدم بو بايدن، نجل نائب الرئيس الأمريكي، والده جو بقوله: "أقدم لكم أبي وبطلي جو بايدن، وتلا هذا الإعلان تصفيقات حارة أهلبت أنصار الحزب الديمقراطي، وزادت من عواطف جو بايدن الذي أجهش بالبكاء، في هذا الموقف. وعندما أشعلت الأنوار، ظهر بايدن وهم يمسح عينيه من الدموع، قبل أن يبتسم لمحبيه.
 وبالمناسبة، أعلن جون بايدن قبوله رسمياً ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس في انتخابات الرئاسة المقبلة، متحدثاً عن إنجازات الرئيس أوباما وكاشفا عن الجانب الشخصي في أوباما، كرجل يراه عن قرب وليس عبر شاشات التلفاز، وكيف أنه يتخذ القرارات واضعا المواطن الأمريكي العادي في اعتباراته الأول.


 وكانت كلمة بايدن عاطفية جدا، لم تخلُ من ذكاء السياسي المخضرم، واستخدام مفردات قريبة للناس، حيث قال مثلا للدلالة على نجاح الرئيس أوباما في إنقاذ أمريكا من أزمتها الاقتصادية "مات ابن لادن ولكن صناعة السيارات في أمريكا لا تزال حية".

 وكشف بايدن أن أوباما نجح في توفير 4 ملايين وظيفة في القطاع الخاص. 
 وأضاف باين في كلمته الحديث عن مقتل "أسامة بن لادن" وكيف أنه أصر على هذا من أجل ضمان الأمن الأمريكي، وانتقد في هذا موقف رومني ورؤيته أن مثل هذا "لا يستحق إنفاق مليارات الدولارات من أجل شخص". 
 وتحدث بايدن أيضا عن الرئيس أوباما والجوانب الأخرى التي لا يراها الناس في مكتبه البيضاوي وقاعة الطعام، كما عرض مؤتمر الحزب فيلما تسجيليا قصيرا سبق كلمة أوباما، تحدث فيه المحيطون بالرئيس وزوجته ميشال.
+

بالفيديو "حمص تناديكم" و92 قتيلاً.. سوريا: تصريحات مرسى "قضت" على مبادرته



قوى الثورة تتهم النظام السورى بتدبير انفجارات دمشق..
... وتؤكد: "لا نستهدف المدنيين" ... 
 المجلس الأعلى للثورة يتوعد برد "مزلزل" قصاصا أرواح الشهداء.. 
اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامين والحر فى دمشق


اتهمت قوى الثورة السورية والمجلس الأعلى لقيادة الثورة النظام السورى بتدبير الهجمات التى استهدفت المصلين بدراجة بخارية لدى خروجهم من جامع الركنية فى دمشق، مما أسفر عن وقوع إصابات عدة، وذلك خشية خروج المظاهرات من المسجد تنديدا بحكم نظام الرئيس السورى بشار الأسد. وتوعد المجلس الأعلى لقيادة الثورة النظام السورى برد مزلزل بعد تدبير انفجار الدراجة النارية التى استهدفت المصلين المسالمين، وقام المجلس بإصدار بيان تلقى "اليوم السابع"، نسخة منه، اتهم فيه النظام السورى باتخاذ تكتيكات أخرى فى حربه ضد الشعب السورى عبر الانفجارات التى تستهدف المدنيين.
 ونفى المجلس أى علاقة بالثوار فى تدبير هذه الانفجارات كما أكد التلفزيون السورى، وقال المجلس، إن معركتنا واضحة ومعروفة وهى مع النظام ولا دخل للشعب السورى بها، ومنطق الانفجارات التى تستهدف المدنيين من أبنائنا وأهلنا ليس من استراتيجيتنا فى حرينا ضد نظام الأسد. وكان التلفزيون السورى قد أفاد عن انفجار سيارة بين القصر العدلى ووزارة الإعلام فى العاصمة السورية دمشق، ووصف التلفزيون التفجير بالإرهابى، فيما أعلن التلفزيون الرسمى السورى أيضا عن انفجار الدراجة النارية المفخخة بالقرب من جامع فى دمشق لدى خروج مصلين أسفر عن مقتل خمسة عناصر من قوات حفظ النظام وجرح آخرين. إلى ذلك أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية، أن قوات النظام السورى قامت باستهداف جامع صلاح الدين بثلاث قذائف مدفعية ثقيلة اليوم الجمعة أثناء خروج المصلين من المسجد، مما أدى إلى سقوط عدد كبير بين قتيل وجريح. فيما شهدت مدينة دمشق "اشتباكات عنيفة" بين القوات النظامية وعناصر الجيش الوطنى "الحر"، فى منطقة القزاز فى جنوب شرق العاصمة، فيما اعتقلت قوات الأمن "عشرات الشبان من أبناء المنطقة".
 وكانت العديد من المدن والمحافظات السورية قد شهدت اليوم الجمعة خروج مظاهرات حاشدة للتنديد بالنظام الحاكم فى سوريا، ومطالبين بإسقاطه ومحاكمة رموزه عن ما وصفوه بـ "المجازر" التى ارتكبها فى حق أبناء الشعب السورى، وذلك فى جمعة أطلقوا عليها "حمص المحاصرة تناديكم"، مما حدا بقوات الأمن والجيش إلى إطلاق النار بشكل عشوائى وهو الأمر الذى أدى إلى مقتل نحو 90 شخصا حتى الآن بالإضافة إلى إصابة وجرح نحو 550. وخرجت المظاهرات المنددة بكثافة فى العاصمة السورية دمشق، وتحديدا فى حى القدم والقابون، وهو الأمر الذى قابلته قوات الجيش السورى باستخدام قذائف الهاون فى قصف الحيين، بمعدل قذيفة كل 20 ثانية حسبما أعلن المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية. 
 من ناحية أخرى قالت تنسيقة الثورة السورية فى دير الزور، إن سبب قطع الاتصالات بكافة أشكالها وحتى خدمة الإنترنت عن المدينة جاء بعد اقتحام شبيحة النظام مركز البريـــد الرئسى وتخريب الأجهزة، وهو ما تسبب فى قطع أوصال المدينة والريــف. 
السوريون يواجهون قذائف الأسد فى جمعة "حمص المحاصرة تناديكم"
والجيش يُعدم 45 مدنيا أمام عائلاتهم.. 
و"منشق": الأسد لا ينام إلا ساعتين فقط .. 
الخارجية السورية: تصريحات مرسى عن سوريا "قضت" على مبادرته

 
... 3نفجارات تهز دمشق .. 
و92 قتيلاً في أنحاء سوريا مقتل 5 من قوات النظام 
وإصابة آخرين في انفجار حي ركن الدين




نساء على خط النار.الجيش من ساحة قتال بالنهار والى أوكار للملذات ليلا



المرأة فى قمة عصر الحرية على الطريقة الغربية 
لا تزال يتم استغلالها كسلعة تباع لمن يدفع الثمن


النسـاء لا تريد سوى الحقوق
 أمــا الواجبــات فهــى على الكيــف
.. نســاء على خـط النــار .. 
هل نَراهُنَّ قريبا فى الجيش المصري؟؟؟
 ... مشهــد قد نراه قريبــا...
 أصبحت المرأة العربية، وفى ظل ما تحقق لها وانتزعته من حقوق، وضعتها كتفا بكتف مع الرجل، وربما أعلى رأسا منه فى بعض الأحيان، مطالبة بدفع فاتورة هذه "الحقوق" التى انتزعتها عنوة على مدي السنوات الأخيرة، أسوة بما تجري عليه الأمور فى كثير من دول العام المتقدم، ومن أهم هذه الواجبات، أداء شرف الخدمة العسكرية. 
هذه الدعوة ليست مطلقة على عواهنها، ولكن هناك من تبناها سياسيا وحقوقيا، مثل المستشار "أحمد الفضالى" - رئيس أحد الأحزاب المصرية وهو حزب "السلام الديمقراطى" – الذي سبق وأن طالب بإخضاع النساء للتجنيد الإجبارى، تحقيقا للمبدأ ذاته الذى سعت المرأة طويلا لوضعه موضع التنفيذ، ألا وهو مبدأ المساواه المطلقة مع الرجل فى كل ما لديه من حقوق، وهو ما يعنى بالضرورة إلزامها بكل ما على الرجل من واجبات، وأولها بالطبع الخدمة فى صفوف جيش الوطن.. والسطور التالية تحمل المزيد من التفاصيل الأكثر إثارة بشأن هذه القضية،،،
 مســاواه فى الواجبات أيضــا 
 فى البداية تحدث المستشار "أحمد الفضالي" رئيس "حزب السلام الاجتماعي"، عن مفردات دعواه كاشفا أنه طالب فيها بوضع نظام جديد للتجنيد الاختيارى تنضوى تحت لوائه المرأة إلى جانب الرجل، بما فى ذلك خضوعها لبرامج تعليم استخدام مختلف الأسلحة وليس فقط تكليفها بالوظائف الإدارية والأعمال الإدارية داخل المؤسسه العسكرية، وهو ما لا يخالف أيا من القوانين أو مواد الدستور المصرى. وشرح المستشار "الفضالى" أسباب دعوته تلك بقوله، أنها تتعلق بالتأكيد على مشاركة المرأة فى المجتمع باعتبارها تمثل نصف هذا المجتمع كما تؤكد وتطالب بذلك – ليل نهار - جميع القيادات النسوية على كل المستويات، وبالتالى فوجود المرأة كمجندة فى الجيش هو الوضع الطبيعى الذى تكتمل معه الصورة التى تسعى المرأة لتشكيلها وأهم ملامحها بالطبع ألا يكون هناك أدنى فارق فيما بين الرجل والمرأة لا من حيث الحقوق ولا الواجبات. 
 ويرى "الفضالى" أن مطالبته بتجنيد المرأة لا يتناقض والشريعة الإسلامية، من حيث أن هناك أمثلة كثيرة لنساء مسلمات شاركن بالسلاح فى فعاليات حروب كبرى خاضتها الدولة الإسلامية فى أزمنة كثيرة سابقة، وهو ما يعد أمرا طبيعيا بل وواجبا – يقول "الفضالى" – بالنسبة للمرأة الملزمة، كالرجل تماما بمهمة الدفاع عن الوطن........ وهو بالمناسبة، ما يعد دلالة واضحة على أن المرأة فى عصر الدولة الإسلامية كانت لها مكانة أكبر بكثير - من حيث المشاركة المجتمعية - حتى من تلك التى وصلت إليها الآن فى أكثر الدول المتقدمة تحررا وتمسكا بحقوق المرأة، بدليل أن المرأة فى قمة عصر الحرية على الطريقة الغربية لا تزال يتم استغلالها كسلعة تباع لمن يدفع الثمن فى بيوت الدعارة الرسمية فى دول الغرب، كما أنه وفى السياق ذاته لا توجد سلعة تباع إلا وتتبعها صورة المرأة كرمز يثير شهوة الشراء وأشياء أخرى.
الفتــاوي موجــودة 
من ناحية أخرى – يوضح "الفضالى" – أن هناك الآن من الفتاوى ما يبيح للمرأة بشكل شرعى المشاركة العسكرية ولكن بالطبع ضمن حزمة من الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على مكانتها وصيانة كيانها كأنثى، وليس كما يجرى فى جيوش الغرب التى تشهد من الاختلاط المشين، ما يتحول معه مفهوم الجيش إلى ساحة قتال بالنهار وأوكار للملذات بالليل. وحذر "الفضالى" من أن رفض النساء لهذه الدعوى التى يتبناها كثيرون الآن فى كثير من دول العالم فى شرقه وغربه، لا يعنى سوى أنها لا تريد من المساواه إلا مميزاتها ومزاياها، وبصيغة أخرى لا تريد سوى الحقوق أما الواجبات فهى على الكيف، تختار منها ما يناسبها وتترك ما لا يرضى أنوثتها، أو بالأحرى (مِزَاجها)..! بينما وبالمقابل، فإن قبول المرأة لمبدأ انخراطها فى المؤسسة العسكرية بشكل فاعل، يُعضد إلى حد كبير حجتها فى المطالبة بمزيد من الحقوق التى ترى بعض الحقوقيات أن المرأة لم تَنَلْها بعد، ومن ثَمَّ تحتل الموقع الذى يليق بها فى المجتمع المصرى والعربى بشكل عام.


 كتفــا بكتــف 
 من جانبه وفى تعليق منه أكد الحقوقى "نزار غراب" أنه إذا كانت المرأة باتت تتكبر على الخدمة فى بيت زوجها، باعتبارها قد أصبحت (امرأة عاملة) وأن لديها ما هو أهم من تربية الأبناء – كما يقلن الآن - فلتخدم إذن مثلها مثل الرجل تماما فى صفوف الجيش وإذا كانت المرأة تطالب بحقها فى امتلاك صوت انتخابى بل وفى فرض وجودها فى المجالس النيابية عبر ما اصطلح على تسميته بـ"الكوتة النسائية"، فالأَولى أن تحمل السلاح وتقف على خط النار كتفا بكتف مع الرجل.. أليست هذه هى المساواه الحقة التى تطالب بها المرأة؟؟
ويستطرد "نزار" بقوله، أنه ومن الناحية التشريعية فإنه لا يوجد ما يحول دون انضمام النساء للجيش بأسلحته وأجنحته المختلفة، إلا أنه ومن ناحية أخرى وإذا تحقق ذلك الأمر، فإنه لابد من وجود محاذير عديدة أهمها تقنين أوضاع المبيت بحيث يكون هناك فصل تام بين معسكرات الرجال عن تلك الخاصة بالنساء، وكذا إنشاء جهات رقابية متخصصة، تكون مهمتها الساسية هى التأكد من تنفيذ قاعدة الفصل بين القوات النسائية والرجالية...!
 رعب نســائي 
 وفى تعليق نسائي كشف من بين سطوره عن "رعب حقيقي" من تطبيق هذه التجربة على نساء مصر، قالت الدكتورة "سحر طلعت" - الخبيرة فى شئون حقوق المرأة – أن فكرة تجنيد المرأة في حد ذاتها تنطوى على جوانب عدة، لا تتفق فى كثير منها مع طبيعة الفتاه، سواء من الناحية الفسيولوجية أو النفسية أو حتى الاجتماعية، رغم اتساقها والفكر الذى يتبنى كفالة حرية المرأة وحقها فى المشاركة سياسيا واجتماعيا ومن ثمَّ عسكريا، وبالتالى فأنا لا أعارض أن يتقدم بعض السياسيين بمشاريع قوانين تتبنى السماح للنساء بالانخراط فى سلك الجندية، وذلك من منطلق حرية التعبير لا أكثر .. وإن كنت شخصيا أرى أن مثل تلك المشاريع لن ترى النور، وستتوقف عند مرحلة المناقشة لأنها ستواجه بالكثير من المحاذير المجتمعية التى ترفض بالطبع أن تحمل المرأة السلاح وتغيب عن بيتها وأهلها شهورا وربما سنوات فى حالات الحروب، بينما يبقى الرجل فى البيت فهذا شيئ غير معقول ولا مقبول، ولا يقره عقل وربما يتعارض مع الدين. وأشارت د. سحر إلى أن المجتمع الآن يعج بالأفكار والمطالبات المتناوئة، إلا أنها تثق فى نص الآية القرآنية الكريمة "فأما الزَبَدُ فيَذهبُ جُفاءً وَأما مَا يَنفعُ الناسَ فَيمْكُثُ فى الأرضْ". وبالتالى – تقول د. سحر - فإن دعوة كتلك التى ينادى أصحابها بتجنيد المرأة فى الجيش قد تلقى قبولا من بعض النساء، ربما من منطلق العناد وتحدى الرجال وشهوة إثبات الذات، تماما كما بِتنا نرى المرأة تتبارى والرجل فى مجالات رياضية معينة لا علاقة لها بأنوثتها، مثل رياضة كمال الأجسام ومصارعة المحترفين إلخ.. ومن جانبى فأنا متأكدة – تستطرد د. سحر - أن كثيرا من العائلات سوف ترفض هذا المبدأ ليس من قبيل الحجر على رأى فتياتها، ولكن على أساس أنه لا يصح إلا الصحيح، خاصة عندما يتعلق الأمر بحماية الوطن، وهو ما يتطلب وجود فرد مقاتل على أعلى مستوى ليس فقط من الاستعداد التقنى، ولكن أيضا من حيث الاستعداد البدنى، الذى تعد المقارنة فيه محسومة للرجل بكل المقاييس. وأخيرا أشارت "د. سحر" إلى ما وصفته بالتجربة التونسية فى هذه القضية، حيث سبق وأن نجحت الجمعيات الحقوقية فى تونس من استصدار قانون رسمى يقضى بالسماح للمرأة بدخول الجيش بشكل شامل، إلا أنه ومنذ ظهور هذا القانون فإنه لم يتم وضعه موضع التنفيذ بشكل كامل حتى الآن، ومازالت النساء هناك يحاولن وضع استثناءات فى تطبيقه بما يتعارض والمساواه الكاملة التى بناء عليها تم إقرار القانون.
 مفاجــأة "نهـــاد"
 أما المفاجأة الحقيقية هنا فقد تمثلت فى تصريحات د. نهاد أبو القمصان – رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة - التى أكدت فيها أنه لا توجد أدنى ممانعة من جانبها فى أن تمارس المرأة فعاليات الحياه العسكرية مثلها مثل الرجل تماما، هذا بالطبع إذا كان الهدف من المشروع هو التأكيد على مبادئ المساواه بين الرجل، وليس لمجرد إثارة فرقعه سياسية بهدف إحراج المدافعات عن حقوق المرأة. وأوضحت د. نهاد أنها لا ترى ثمة تعارض بين كون الفتاه امرأة بالدرجة الأولى وبين خوضها تجربة الحياة العسكرية، بما فيها من مختلف أساليب الدفاع عن النفس، طبقا لما يحدث فى عديد من الدول الغربية الحديثة. 
ومضت د. نهاد تقول، إننى ومن منطلق أخذ القضية على محمل الجد، فإننى أقترح أن يتم إقرار حزمة من الامتيازات التى تشجع الفتاه على اقتحام حياة الجندية، كالأولوية في التعيين بعد انقضاء فترة التجنيد، والحصول على مسكن، إلخ.
 أسر ومخــاطر أخرى
 وإلى رأى الدين فى قضية تجنيد الإناث، وفي مداخلة من الشيخ الدكتور عبد الفتاح الشيخ – عميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر الشريف - أبدى رفضه الفورى والتام لفكرة انخراط النساء فى جيش نظامى، جنبا إلى جنب مع الرجل وبالأسلوب ذاته الذى يتم به تجنيد الرجل، بما يتنافى وعديد من مبادئ الدين وصحيح الشرع الحنيف.
وأوضح بقوله أنه وإذا كان ولابد من إقحام المرأة فى المؤسسة العسكرية فلابد أن تقتصر مشاركتها على أداء المهام المكملة لأداء الرجل، كمجال التدريب على عمل الإسعافات الأولية والتمريض، بما لا يتعارض وطبيعة المرأة الناعمة، وحيث يتطلب دخول المرأة المجال العسكرى أن تتخلى تماما عن أنوثتها وتتحول إلى مسخ مشوه ما بين الرجل والأنثى، وهو ما لا يرضاه شرع ولا عرف ولا فطرة. وأشار "الشيخ" إلى مبدأ هام ألا وهو أن المرأة إذا شاركت فى الحروب فسوف تكون عرضة للأسر بسهولة، ليس هذا فقط بل سيكون شرفها أول ما يناله الأذى على أيدى الأعداء، وحيث سيكون اغتصابها هو أسهل الوسائل لانتزاع اعترافاتها ضد زملائها، مما يقودنا إلى تساؤل مهم، وهو هل انخراط النساء فى الجندية لمجرد إثبات الوجود والتأكيد على مبدأ؟
وهل الجيش المصرى – على سبيل المثال – فى حالة افتقاد للرجال لكى يطلب التحاق النساء به؟؟ 
 وانتهى د. عبد الفتاح، إلى أن حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم فى هذا الشأن يحسم الأمر كله، وهو الذى نصه "سأل النساء رسول الله - صلى الله عليه وسلم – بقولهن، إن الرجال ذهبوا بالأجر كله يجاهدون في سبيل الله، ونحن لا نجاهد، فقال لهن صلى الله عليه وسلم: إن حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل ذلك كله"، كما قالت السيدة عائشة: "يا رسول الله هل على النساء جهاد" فقال، "عليهن جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة". وفى رد منه على قول البعض بأنه لا يوجد ما تناقض بين تلك الدعوى وبين نصوص الدستور، أوضح أنه وحتى إن كانت القوانين الوضعية تبيح مثل هذه الأمور فإنه وللحمد فإن دستورنا سيبقي محتفظا بمادته الثانية التى تقف فى وجه كل ما يناقض شرع الله من قوانين هدامة يريد أصحابها شراء دينهم بدنياهم. جدير بالذكر أن دعوى بذات المعنى سبق وأن قام محام يدعى "محمد صلاح"، برقم 30862 لسنة 64 قضائية، قبل نحو العامين، ونصت الدعوى القضائية على المطالبة بإلزام كل فتاه تتجاوز سن الثامنة عشرة بأداء الخدمة العسكرية مساواة مع الرجل المُلزم أصلا بأداء الخدمة ذاتها فى السن ذاته، وذلك على أساس تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ذات المبدأ الذى مكن المرأة من الحصول على العديد من الحقوق والمزايا، واحتلت بسببه العديد من المناصب القيادية، التى كانت حكرا على الرجل، كمناصب القضاء والسلك الدبلوماسى وحتى الشرطة، مشيرا إلى أنه إذا كان الحقوقيات يتمسكن برفض الاعتراف بأية فروق بين الرجل والمرأة، ومن ثم يُطالبن بالمساواة الكاملة مع الرجل فى جميع الوظائف فلا أظن أنهم سوف يعترضن، بل أنهن من المفروض أن يرحبن بخدمة جيش بلادهن والدفاع عن أوطانهن بأرواحهن وبدمائهن أسوة بالرجال... وأوضح ضمن أسباب إطلاقه لهذه المطالبة أن ذلك يأتى ردا على نسوة الحقوقيات الزاعمات باضطهاد المرأة وهو المنطلق الذى حصلن له على عديد من المزايا تعدت درجة المساواه إلى حد الخصم من حقوق الرجل، كحقها فى السفر من غير إذن ولا حتى علم زوجها، بينما لو فعل زوجها الأمر ذاته لانتظره حكم بالقبض عليه بمجرد نزوله أرض المطار، وفقا للقوانين التى صدرت فى عهد "سوزان" زوجة المخلوع.
....