السبت، 1 ديسمبر 2012

الرئيس مرسى يدعو الشعب الى الاستفتاء على الدستور - فيديو



الرئيس مرسي أشاد بالجهد الذي قامت به الجمعيــــة التأسيسية
 ويحدد يوم 15 ديسمبر موعداً للاستفتاء على الدستور
 احتفالات في ميدان النهضة بعد كلمة الرئيس مُرسي


دعا الرئيس المصري محمد مرسي إلى استفتاء شعبي عام في 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي على الدستور المصري الجديد الذي تسلمه الليلة من الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور، وأكد أن هذا الدستور سيكون لبنة جديدة لبناء النظام الديمقراطي في مصر. وقال مرسي في كلمته أثناء احتفال بتسليم مسودة الدستور أقيم بمركز المؤتمرات الدولية بمدينة نصر في القاهرة "سأصدر قرارا اليوم بدعوة جموع الشعب المصري إلى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد يوم السبت الموافق 15 ديسمبر 2012"، وأعرب عن أمله بأن يكون يوما جديدا من أيام مصر المستقرة. وكان رئيس الجمعية التأسيسية حسام الغرياني قد قام بتسليم الرئيس مرسي المسودة النهائية لمشروع الدستور التي كانت قد أقرتها الجمعية فجر الجمعة، بعد التصويت على فقراتها في وقائع أستمرت نحو 20 ساعة متواصلة ونقلت مباشرة على التلفزيون. وأشاد الرئيس مرسي بالطريقة التي عملت بها الجمعية التأسيسية في وضع الدستور، وقال إن المسودة قلصت صلاحيات رئيس الجمهورية، وجدد الدعوة لفتح حوار وطني جاد حول هموم الوطن بكل صراحة وتجرد لإنهاء المرحلة الانتقالية في أسرع وقت "بما يضمن حماية الديمقراطية الوليدة".
الرئيس مرسي دعا إلى حوار وطني (الجزيرة) وتعارض العديد من القوى السياسية الطريقة التي تشكلت بها الجمعية التأسيسية، وما زال العديد من أنصار هذه المعارضة يعتصم في ميدان التحرير احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي، ولاحقا على تمرير مسودة الدستور. وقال الرئيس المصري إن مصر فخورة بأجواء الحرية والديمقراطية التي عملت بها جمعية الدستور الذي يعد حلقة جديدة من نجاحات ثورة 25 يناير ولشهدائها ومصابيها، مؤكدا أنه "أيا كان رد الشعب المصري على الاستفتاء فإنه سيكون لبنة جديدة لبناء النظام الديمقراطي وممارسة للتعبير عن الرأي والمشاركة في صنع مستقبل مصر الكبيرة بأبناءها جميعا".
 وأشاد مرسي بالدور الذي قام به قضاة مصر في الإشراف على الانتخابات والاستفتاءات التي سبق إجراؤها "بكل حياد ونزاهة"، وكذلك دوره "الشجاع" عندما أعلن عن تزوير الانتخابات في النظام السابق، وقال إن القضاء المصري سيبقى حارس العدل وحامي الحريات ليصل كل حق إلى صاحبه. من جهته، قال المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور في كلمته قبيل تسليم مشروع الدستور للرئيس المصري إن اللجنة عقدت 49 جلسة استغرقت أكثر من 240 ساعة، وتلقت أكثر من مليون تعليق عبر موقعها الإلكتروني وزعت على اللجان المختصة لفحصها. وأضاف أن مشروع الدستور الذي يتكون من ديباجة وخمسة أبواب أعلى من قيم الديمقراطية والشورى والمواطنة، وأكد على سيادة الشعب واستقلال القضاء، كما نص على حقوق لم ينص عليها أي دستور سابق في مصر مثل حقوق المرأة والمعاقين وشهداء الثورة وأسرهم. وأضاف الغرياني أن الدستور كفل حرية الرأي والإبداع وتكوين النقابات وحقوق أبناء مصر في الخارج، كما استحدث مجالس وهيئات رقابية. وفي ختام كلمته دعا المستشار الغرياني الرئيس محمد مرسي إلى الإسراع بدعوة الشعب للاستفتاء لتحقيق الاستقرار، وقال إنه بموافقة المصريين على الدستور "تنتهي الفترة الانتقالية وتسقط جميع الإعلانات الدستورية وتجني الثورة المجيدة ثمار صبرها".



 غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى , برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن قالو ........... · محمد البلتاجي : هناك قوى تريد أن تقلب الترابيزة وتحرق المشهد. · محمد حمودة : مرسي ليس رجل قانون ومن حوله مرروا الدستور بسرعة. · هشام العشري : الدستور الذي عرض علي الرئيس مرسي بداية للاستقرار. · عمار على حسن : أنصح الذين انسحبوا بأن يكفروا عن ذنوبهم بأن يجوبوا محافظات مصر حتى يبصروا الناس بما جرى. حسان: كل أهل مصر يريدون أن يبذلوا أموالهم ودماءهم من أجل شريعة الله قال الشيخ محمد حسان، في كلمته التي ألقاها على متظاهري "الشريعة والشرعية" المؤيدة للإعلان الدستوري: "إن العالم يشهد يومًا تاريخيًا..


سادت أجواء احتفالية بميدان النهضة أمام جامعة القاهرة في الجيزة، بعد كلمة الرئيس محمد مُرسي، التي ألقاها من قاعة المؤتمرات في مدينة نصر، والتي قرر فيها طرح الدستور الجديد للاستفتاء يوم 15 ديسمبر الجاري. وأشعل المتظاهرون الألعاب النارية، وأذاعوا الأغاني الوطنية في مكبرات الصوت، ورددوا معها، وهتف المتظاهرون: "ارفع راسك فوق أنت مصري"، و"هنقضي ع الفلول.. رئيسنا مُرسي"، و"الله أكبر بسم الله.. بسم الله".

تايمز: المعارضة للرئيس مرسى تواجه خطر الزوال


قدرة المعارضين لمرسي في الحفاظ على تواجدهم
في الشارع بقوة حتى تحقيق أهدافهم؟
 تهديد لقادة جبهة "الخلاص الوطني" 
 بالدعوة لإضراب وربما القيام بمسيرة الى قصر الرئاسة 
لمنع مشروع الدستور من الاستفتاء.


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المظاهرات التي نظمها المعارضون للرئيس محمد مرسي أمس الجمعة، وقلة عدد المشاركين فيها مقارنة بالمظاهرة التي نظمتها الثلاثاء الماضي يثير التساؤل حول قدرة المعارضة على الحفاظ على قوتها في الشارع لمواصلة الاحتجاجات على المرسوم الرئاسي، والدستور. وأضافت، في ثاني مظاهرة كبيرة تنظمها الاحزاب المعارضة للرئيس مرسي تدفق أمس الجمعة عشرات الآلاف إلى ميدان التحرير للتعبير عن رفضهم للدستور الذي سارعت الجمعية التأسيسية للانتهاء منه، إلا أن عدد المشاركين في المظاهرة كان أصغر من نظيرتها التي أقامتها الثلاثاء الماضي مما أثار تساؤلات حول قدرة المعارضين لمرسي في الحفاظ على تواجدهم في الشارع بقوة حتى تحقيق أهدافهم. وتابعت، إن المعارضة المصرية تجمعت معا هذا الأسبوع ونظمت سلسلة من الاحتجاج ضد خطوات مرسي التي رأتها محاولة لإحياء الاستبداد، مشيرة إلى أن تحركات مرسي دفعت اللجنة التاسيسية لتمرير مسودة الدستور على عجل، رغم انسحاب غير الاسلاميين والمعارضة مع تعالي صيحات الاستنفار. ولفتت الصحيفة إلى إن قلة عدد المشاركين دفعت البعض للتساءل حول إمكانية بقاء المعارضة على رصيف التحرير للتصعيد ضد الحكومة والحصول على مطالبهم. وأوضحت أن شخصيات كثيرة في المعارضة تسعى لإيجاد طرق للاستفادة من أخطاء الرئيس لحشد الدعم من جديد، حيث هدد قادة جبهة "الخلاص الوطني" بالدعوة لإضراب وطني، وربما القيام بمسيرة الى قصر الرئاسة لمنع مشروع الدستور من الاستفتاء. وتحدث محمد أحمد، وهو زعيم في حركة 6 أبريل عن خطط لتصعيد الاحتجاجات في محاولة لكسب تنازلات، بما فيهم إلغاء مرسوم مرسي، وقال:"اننا ذاهبون إلى التظاهر في الأماكن التي تؤثر على النظام.
غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن ..



بيان من الإخوان المسلمين لجماهير الشعب المصري - فيديو



الإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء..
 "مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى


لقد نادت جموع الشعب المصري في مليونيات متعددة بضرورة اتخاذ إجراءات ثورية من أجل تحقيق مطالب ثورة 25 يناير المجيدة والقصاص للشهداء ولمصابي الثورة، إضافةً إلى تطهير البلاد من بقايا النظام السابق والإسراع بإنجاز الدستور واستكمال مؤسسات الدولة التشريعية تحقيقًا لاستقرار البلاد، وما يستتبعه من أمن وأمان وإطلاق برامج تنمية اقتصادية وتشجيع الاستثمار؛ ما يعود على المواطن المصري بالخير.
وكعادة فلول وبقايا النظام السابق يجهضون كل إنجاز يحققه الشعب في طريق التحول الديمقراطي، ولقد ظهر هذا جليًّا بدءًا من حلِّ البرلمان المنتخب بانتخابات حرة نزيهة شارك فيها 30 مليون مصري، ومرورًا بمحاولات تعويق عمل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور المشكَّلة بناءً على استفتاء الشعب، وكذلك التهديد بحل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية المنتخبة، بما يؤدي إلى هدم كل المؤسسات التشريعية المنتخبة، وتعطيل إنجاز الدستور وإيقاف مسيرة التحول الديمقراطي المنشود لمصرنا الجديدة بعد ثورتها المجيدة.


حديقة الحيوان تستعين بأطباء بيطريين لتهدئة الحيوانات 
أثناء مظاهرات الشرعية والشريعة'



شهدت حديقة حيوان الجيزة صباح اليوم إغلاق أبوابها أمام الزائرين لحين انتهاء مليونية الشرعية والشريعة، في ميدان نهضة مصر، التي دعت إليه القوى الإسلامية تأييدًا أكدت الدكتورة فاطمة تمام – رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أنه تم الاستعانة بعدد من رجال أمن الهيئة العامة للخدمات البيطرية وعدد من الأطباء البيطريين لتهدئة الحيوانات ترويضهم نفسيًا إذا ما حدث إطلاق قنابل غاز أو اشتباكات ببين المتظاهرين، مرجعة ذلك إلى أن الحيوانات المتواجدة بالحديقة ثروة قومية لا تعوض، مشيرة إلى أن الحديقة سوف تعاود فتح أبوابها أمام الزوار الأحد مرة أخرى في حال عودة الأمن و الهدوء في المنطقة المحيطة. وأضافت تمام أن القرار تم اتخاذه صباح أمس الأول بعد التشاور مع المسئولين في الوزارة، وذلك حفاظًا على الحيوانات بالحديقة ، مضيفة إنه منذ السبت الماضي تم وضع خطة أمنية بالتعاون مع مديرية أمن الجيزة وتم الاستعانة بـ7 سيارة أمن مركزي وعربة إطفاء وإسعاف خاصة بالحيوانات، وتم رفع حالة الطوارئ العامة بالحديقة وإلغاء الإجازات لكافة العمال والموظفين ورجال أمن الحديقة، كما تم تشديد الحراسة على الجهة المقابلة للمظاهرات في ميدان نهضة مصر التي تتواجد به المظاهرات. وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أنه تم الاستعانه أيضًا بعدد من اللجان الشعبية للحفاظ على الحديقة والحيوانات المتواجدة بها، وكذلك عدم الاعتداء على أسوارها، لافتة إلى أنه تم التنبيه على المتظاهرين بعدم محاولة إتلاف الممتلكات الخاصة بالحديقة. 
عمومية الصحفيين' تقر إحالة نقيب الصحفيين 'للتأديبية' لحضوره جلسة التأسيسية
غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن

شوبير : الحزب الوطني قدم خيرًا كثيرًا لمصر فيديو


شوبير لصبحي صالح: 
..«قطع لسانك»..
«الحزب الوطني قدم خيرًا كثيرًا لمصر»
وصلة رقص بلدي من رجل الفلول
 أحمد شوبير يطبل ويرقص للحزب الوطني وجمال مبارك😂


انتقد الإعلامي أحمد شوبير، عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل، تصريح صبحي صالح، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، بسبب اتهامه لأعضاء الحزب الوطني بالفاسدين، ظلوا يسرقون البلد 50 عاما. 
وقال شوبير، عبر برنامجه "الكورة وشوبير" على قناة مودرن، "قطع لسانك يا أخي، لما تتكلم على ناس أفاضل، وتقول إنهم فاسدين، وعيب إنك تتهم الناس بالباطل". وأضاف شوبير، "واحد من الإخوان بيقول إن الحزب الوطني سرق مصر أكثر من 50 سنة، يا صبحي يا صالح عيب تقول كده على أفاضل الحزب الوطني، ولو مش عاجبك حد قدم ضده بلاغ شوفه سرق ولا لأ". 
وتابع شوبير، "إنت عارف إحنا قدمنا خير قد إيه لمصر، وعيب السب والقذف على الهواء، وإنت تقر دستور جديد مش علشان شوية فسدوا، يبقى الحزب كله فاسدا".
** غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. 
"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن..

مليونية «الشرعية والشريعة» صوّتي يا تهاني مش هتدخليها تاني



مليونية «الشرعية والشريعة»
 التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين 
والدعوة السلفية وحزبا الحرية والعدالة والنور.


بدأ آلاف المتظاهرين في التوافد على ميدان تمثال «نهضة مصر» أمام جامعة القاهرة للمشاركة في مليونية «الشرعية والشريعة»، وقاموا بنصب منصة كبيرة أمام الباب الرئيسى لجامعة القاهرة، وأخرى مجاورة لها، فيما انتشرت مجموعات من شباب اللجان الشعبية مرتدين سترات فسفورية أمام الباب الرئيسى للجامعة، لتأمين المليونية.ورفع المتظاهرون لافتات «الشعب يريد حل الدستورية»، «الشعب يؤيد قرارات الرئيس»، مرددين هتافات ياريس خد قرارك واطرد كلاب مبارك
»، «بعد ما شلنا النائب العام..عايزين نطهر الإعلام»، «قول يا ريس قول قول طهر مصر من الفلول»، «علّي صوتك يالا وقول من النهاردة مافيش فلول».
مليونية "الشريعة والشرعية" تهتف: "صوتي يا تهاني اعلان دستوري تاني" وأدى التدافع والزحام في مليونية "الشريعة والشرعية" أمام جامعة القاهرة، إلى سقوط عدد كبير من المصابين، بسبب الإغماء، وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى بولاق. فيما تتعالى هتافات منصة الجبهة السلفية "صوتي يا تهاني مش داخلاها تاني" و "يادي الخزي ويادي العار الفلول بقوا ثوار"، إلى جانب رفعهم علم مصر وصورا للرئيس محمد مرسي، وأعلاما خضراء كتب عليها "نطالب بتطبيق شريعة الله".
 أتوبيسا و15 ميكروباصا و 30 سيارة ملاكى تتوجه فى حشود من السويس للقاهرة لتأييد الرئيس مرسي ,55 أتوبيسًا للجماعات الإسلامية بسوهاج يتوجهون لجامعة القاهرة لتأييد مرسي ,مشايخ الأزهر أمام جامعة القاهرة: نريد تطبيق شرع الله..


غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى start;">برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن....


مظاهرة للمعترضين على مرسي تتحول للهتاف له - فيديو


سبحان الله .. مظاهرة للمعترضين على مرسي 
تتحول للهتاف له "من نفس الأشخاص"



بينما كانت إحدى القنوات الفضائية تسجل مع المتظاهرين ضد الرئيس مرسي وضد الإعلان الدستوري قال أحد المتظاهرين : "أنا نازل معترض على المهرجان اللي بقينا فيه من بعد سيادة الرئيس محمد حسني مبارك القائد الأعلى للقوات الجوية... ولم يستطع أن يكمل" صرخ في وجهه المتظاهرين ومنعوه من الحديث .
 ثم إلتفت المراسل لأحد السيدات التي كانت معترضة على ذك الرجل لاسم حسني مبارك وسألها :"انتي عاوزة إيه؟" .. فردت قائلة : "أنا عاوزة مرسي" .. فانقلبت المظاهرة المضادة للرئيس محمد مرسي إلى مظاهرة مؤيدة له , وأخذ المتظاهرين يهتفون :"مرسي .. مرسي " . 
كان ذلك خلال مليونية حلم الشهيد التي دعا إليها معظم القوى المدنية للإعتراض على الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس محمد مرسي .



الخارجية الألمانية: سنعلن بالقاهرة يوم 12 ديسمبر قيمة مساعدتنا لمصر.. ونخشى من إساءة استخدام مرسى للسلطة المطلقة وبالاستثمار تكون مصر قوية.. والمصريون فاقدو الصبر يريدون التغيير بـ"ضغطة" مفتاح ومشادة حادة بين السفير المصرى بواشنطن وليبرمان بمنتدى "سابان".. توفيق: الفقر فى فلسطين نابع من احتلال إسرائيل لها.. وليبرمان يرد عليه: تغلبوا على مشاكلكم أولا فى مصر وكونوا جيرة جيدة معنا ,غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن..
.

من يستهتر بمرسي ونضجة السياسي كقائد واع للبلاد فعليه أن يراجع نفسه .


التليفزيون الألماني:
مرسي محق في مواجهة قضاة مغرضين
إستطلاع موقع "الجزيرة مصر" 
حول موافقة الشعب على مشروع الدستور: 
63% نعم .. 37% لا


قدّم التليفزيون الألماني الرسمي عبر قناته الأولى ARD قراءة مستفيضة للأحداث الجارية في مصر و تحركات الرئيس و المعارضين له، وقال التليفزيون في هذا التحليل أن الرئيس المصري له الحق في أن يتعامل مع قضاة المحكمة الدستورية بكل الريبة و الشك، فهم الذين بادروا بأسلوب قضائي غير نظيف في حل مجلس الشعب المنتخب و هم الذين - و الكلام للتليفزيون الألماني ـ لاذوا بالصمت حينما شرع المجلس العسكري في تقليص سلطات الرئيس قبيل تصعيد محمد مرسي رئيسا للبلاد . وقال التليفزيون الألماني أن من كان يستهتر بمحمد مرسي عليه بعد الإجراءات الإحترازية ذات الطابع المؤقت التي اتخذها للحفاظ على مؤسسات الدولة من هوى القضاة غير المسؤولين عن الدولة و كيانها.. من كان يستهتر بمحمد مرسي و نضجه السياسي كقائد واع للبلاد فعليه أن يراجع نفسه .


مشادة حادة بين السفير المصرى بواشنطن وليبرمان بمنتدى "سابان".. توفيق: الفقر فى فلسطين نابع من احتلال إسرائيل لها.. وليبرمان يرد عليه: تغلبوا على مشاكلكم أولا فى مصر وكونوا جيرة جيدة معنا الخارجية الألمانية: سنعلن بالقاهرة يوم 12 ديسمبر قيمة مساعدتنا لمصر.. ونخشى من إساءة استخدام مرسى للسلطة المطلقة وبالاستثمار تكون مصر قوية.. والمصريون فاقدو الصبر يريدون التغيير بـ"ضغطة" مفتاح استطلاع موقع "الجزيرة مصر" حول موافقة الشعب على مشروع الدستور: 63% نعم .. 37% لا..


بعد إنتهاء الجمعية التأسيسية من وضع مشروع الدستور الذي سيستفتى عليه الشعب ليصبح دستورا إذا تم الموافقة عليه, أجرى موقع الجزيرة مباشر مصر استطلاعا للرأي حول موافقة علي ما انتهت إليه الجمعية التأسيسية بمشروع دستور بشكله الأخير ، فكان سؤال استفتاء الموقع : بعد موافقة "التأسيسية" على مشروع الدستور بشكله الأخير بالإجماع...هل توافق على مشروع الدستور بشكله الحالي؟ 
 - و قد وصل الذين صوتوا بنعم : (50732 صوتا) بنسبة بلغت 63% 
 - و وصل الذين صوتوا بــ لأ : (29888 صوتا) بنسبة بلغت 37% وبلغ مجموع الأصوات : 80620 ..
ويذكر أن الجمعية التأسيسية كانت قد انتهت لوضع مسودة الدستور التي عرضت على الشعب لدراستها قبل عرضها على الرئيس للموافقة على عمل إستفتاء للمسودة لتكوين الدستور المصري الجديد. 
 غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن


موقع إلكتروني لعرض أسعار الحشيش فى مصر!!



“الحشيش بكام”
 لأصحـــاب المزاج العـــالى فقــــط





تشهد مصر مؤخراً منافسة حامية بين المهتمين بمجال تصميم مواقع وتطبيقات علي الإنترنت 
بهدف تقديم خدمات للمستخدم المصري، حتي أصبح لدينا الآن 
مشاريع شابة لمواقع إلكترونية تقدم حلول لمشاكل المرور 
والمواصلات، وآخري للشراء من خلال الإنترنت، 
حتي وصل الأمر عند أحد الشباب لتقديم 
فكرة تطبيق للموبايل يقدم معلومات عن أقرب دورة مياه عمومية،
 وكل هذه الأفكار نقدرها ونحترمها، 
ونتمني أن يطلق الشباب العنان لخيالهم لتقديم خدمات 
غير مسبوقة للمواطن المصري.. 
ولكن يبدو أن احدهم أطلق لخياله

العنان لمكان لم يصل إليه أحد إطلاقاً!!..

وإكتشفت اليوم موقع مصري غريب من نوعه، يقدم خدمة غير تقليدية ويستهدف بالطبع مستخدم غير تقليدي، وهو موقع “الحشيش بكام“، فكرة الموقع تعتمد علي مشاركات الزوار فى تقديم معلومات عن سعر “صباع″ الحشيش في محافظات مصر المختلفة، وإهتم مؤسس الموقع – الذي عرف نفسه علي الصفحة الرئيسة بإسم “ياسر عزمي” – بتصميمه بحيث يظهر بشكل يتناسب مع نوعية الخدمة التي يقدمها، ويتضح هذا فى الصور المستخدمة فى تصميم الموقع، بالإضافة لإستخدامة للغة المتدوالة بين الشباب “الضريبة” علي حسب وصفه وبعد عملية بحث سريعة علمت أن الموقع تم إنشائه يوم 20 نوفمبر 2012 وفقاً للبيانات المذكورة علي موقع جودادي، ويحتل الترتيب رقم “8,685″ في قائمة أشهر المواقع المصرية وفقاً لإحصائيات موقع إليكسا، ويعتبر هذا الترتيب مرتفع بالنسبة لموقع تم إنشاءة منذ 10 أيام فقط، وجدير بالذكر ان الموقع في حالة صعود مستمر في تلك القائمة. 
 ويقدم الموقع خدمة مزدوجة لزائريه “الضريبة”:: 
الأولي  هي إتاحة إمكانية إدخال سعر “صباع″ الحشيش حسب المكان.. 
والثانية هي تقديم قائمة الأسعار التي شارك زوار الموقع فى كتابتها، 
للزوار اللذين يرغبوا فى معرفة سعر مخدر الحشيش وفقاً للمنطقة المتواجدين فيها.. ولم يكتفي مؤسس الموقع بهذا، بل قام بإنشاء صفحة للموقع علي شبكة فيس بوك الإجتماعية، بالإضافة لحساب علي تويتر، وقناة علي يوتيوب التي إشترك فيها 11 مستخدم بدون إحتوائها علي أي مقاطع فيديو. جدير بالذكر أن تجارة المخدرات إقتحمت مؤخراً عالم الإنترنت، وسط غياب كامل للأجهزة الرقابية علي الإنترنت، حيث إعتمد بعض تجار المخدرات في الترويج لبضاعتهم من خلال التواصل مع زبائنهم في غرف الدردشة علي المواقع الإلكترونية أو الشبكات الإجتماعية، وذلك بإستخدام كلمات ومصطلحات سرية لا يعرفها سوي من تعامل معهم، ولكن عندما يظهر مثل هذا النوع من المواقع وبهذا الشكل العلني، فيجب أن يكون هناك وقفة حازمة حتي لا يكون هذا الموقع مجرد بداية لمواقع أخري شبيهة. ولذلك فكرت كثيراً قبل كتابة أي شيء عن هذا الموقع، حتي لا أكون سبباً لإنتشاره، ولكن بعدما وجدت الإقبال الشديد عليه، قررت أن أكتب عن هذا الموقع لعل وعسي يصل صدي هذا الموضوع إلي كل من شرطة مكافحة جرائم الإنترنت أو المخدرات فى مصر، قبل أن يتفاقم الأمر ونفاجيء بمجلس الشعب القادم يطالب بإقرار قانون لحجب مواقع بيع المخدرات في مصر، وينتهي الأمر مثلما إنتهي بقانون حجب المواقع الإباحية.


أمينة في أغنية اركب الحنطور.




مذيع يكشف جهل معارضى الدستور من النخب بالدستور - فيديو


المذيع في رسالة واضحة لأبو عيطة :
 كل ما هو مطلوب من الناس أن يقرأوا الدستور وأن يتعاملوا معه بصدق 


قام مذيع قناة الجزيرة مباشر مصر بوضع القيادي العمالي كمال أبو عيطة في موقف محرج حينما كشف جهله بمواد الدستور الجديد..) (المعارضة لاتعارض الدستور .. والسؤال لماذا تعارض .. ؟ كل واحد من المعارضين لة أهداف خاصة يعارض من اجلها وكلها شخصية ولتذهب مصر وشعبها ألى الجحيم وذنب تجيش المتظاهريين المغيبين فى رقبتهم ألى يوم لدين) .
 ووجه المذيع سؤالا لابو عيطة عن المواد التي يراها معيبة في الدستور الجديد .. فقال له أبو عيطة أن كل المواد معيبة مشيرا إلي ان كل مواد الدستور "كلام إنشا" علي حد وصفه .
فذكر له المذيع مادة في الدستور تكفل للعمال حقوقهم بشكل كامل .. فرد أبو عيطة مبتسما: هذه المادة جوازية ولا يعني انها تحمي العمال . فقال له المذيع : المادة بدأت بــ"لام الامر" هذه وجوبية وليست جوازية ..فسكت أبو عيطة لبرهة ثم أصر علي رأيه السابق بأنها وجوبية. فتلا المذيع نصا خاص بالعمال يقول : "ويكون تمثيل العمال في مجال إدارة وحدات القطاع العام في حدود 50% ".. وتساءل : هل هذا ليس إلزاما؟ .. فرد أبو عيطة وهو في حالة صدمة قائلا : أتمني أن يكون كذلك .
 وعاد المذيع لتلاوة مادة أخري تتعلق بالفلاحين قائلا : "ويكفل القانون تمثيل صغار الفلاحين وصغار الحرفيين بنسبة لا تقل عن 80% في عضوية مجالس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية والصناعية" .. ثم تساءل : هل هذا ليس إلزاما؟ .. فرد أبو عيطة قائلا : كلمة "تكفل" تفيد الإلزام . حينها قال المذيع : إذا المشكلة ليست مشكلة مواد ولكنها مشكلة في البيئة السياسية التي يصدر فيها هذا الدستور .
وأردف المذيع في رسالة واضحة لأبو عيطة : كل ما هو مطلوب من الناس أن يقرأوا الدستور وأن يتعاملوا معه بصدق .


سما المصري ترقص وتغنى بالتحرير فى مليونية "حلم الشهيد" وتهتف "يسقط يسقط حكم المرشد".. معارضى الدستور!!! 
وطبعا هى لا تعرف ما هو الدستور ؟!!


الخارجية الألمانية: سنعلن بالقاهرة يوم 12 ديسمبر قيمة مساعدتنا لمصر.. ونخشى من إساءة استخدام مرسى للسلطة المطلقة
 وبالاستثمار تكون مصر قوية.. والمصريون فاقدو الصبر يريدون التغيير بـ"ضغطة" مفتاح,غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل "الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,


حمزة: تمهيدًا للإقامة الكاملة في الميدان. هنجيب غيارات للمعتصمين - فيديو



حمزة: هنجيب 100غيار وفانلة وشبشب للمعتصمين 
 أعدادًا كبيرة من المتظاهرين ستتوافد من المحافظات 
 لدعم الاعتصام المفتوح حتى إسقاط الإعلان
 موسى والبرادعى بحراسة "البودى جاردات"



نقلت شبكة رصد الإخبارية فيديو للمهندس ممدوح حمزة من ميدان التحرير، أثناء لقائه بعدد من المعتصمين. وظهر حمزة في الفيديو وهو يتلقى اتصالًا هاتفيًا، وقال بعدها للمتظاهرين: إنه اتفق على شراء 100 "تواليت" و100 "باشكير" و100"......." وذلك تمهيدًا للإقامة الكاملة والاعتصام في الميدان. فيما رد عليه أحد المتظاهرين، قائلا:"الميكروفونات اللي جبتها إمبارح اتوزعت في جميع الأماكن".


هذا وقد شارك الآلاف من القوى الثورية والتيار المدنى في مليونية "حلم الشهيد" ، تنديدًا بالإعلان الدستورى، مرددين هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" و"وارحل ارحل" و"يسقط يسقط حكم المرشد"، فيما أعلن حمدين صباحى المرشح الرئاسي السابق، الاعتصام المفتوح بالميدان تضامنًا مع المعتصمين حتى الاستجابة إلى مطالبهم. وقال صباحى، الذي قاد مسيرة من مسجد مصطفى محمود، إن "هدفنا هو إسقاط الإعلان الديكتاتورى وإن مصر لن تخير بين إعلان ينفذ قواعد الدولة ويعصف باستقلال القضاء ودستور مسلوق وضعه جزء من الشعب". وأكد صباحى أنهم معتصمون بميدان التحرير حتى إسقاط الإعلان وعدم عرض الدستور للاستفتاء قبل التوافق عليه، مضيفاً أن الصراع ليس معركة على الدين لأننا كلنا متدينون مسلمون ومسيحيون وكلنا مع الشريعة الإسلامية ونحن مع الدولة الوطنية الديمقراطية وننسب انتماءنا للدين الإسلامى.
ووصلت مسيرة لحزب "الوفد" شارك فيها عمرو موسى رئيس حزب "المؤتمر"، والذي قام أنصاره و"بودى جاردات" بتكوين جدار بشرى حوله، مانعين أحدًا من الوصول إليه والصحفيين من الحديث معه، وبمجرد وصوله إلى ميدان التحرير ركب سيارته وسط تأمين كبير حوله ثم غادر. وشارك في المسيرة أيضًا الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء السابق, والدكتور السيد البدوى رئيس حزب "الوفد", ومنير فخرى عبد النور وزير السياحة السابق .
وهاجم البدوى، الرئيس محمد مرسى قائلا إنه "لم يحترم الغالبية العظمى من الشعب المصرى بإصداره الإعلان الدستورى الذى فرضه على الشعب المصرى وهو ما يتنافى مع قيام ثورة يناير". واعتبر أن "الثورة عادت للميدان مرة أخرى وأننا نراهن على الشعب المصرى لإسقاط الباطل، مشدداً على أهمية التكاتف والتوحد خلف القوى الوطنية من أجل الوصول للهدف وهو إسقاط الرئيس الشرعى". وتغيب الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب "الدستور" عن المسيرة التي كان مقررًا مشاركته فيها من مسجد الفتح إلى ميدان التحرير.
وحضر في الساعة الخامسة وسط عدد من الحراسة الشخصية وجمع كبير من أعضاء حزب "الدستور" الذي تجمعوا في سلاسل بشرية حوله وبعد نزوله من سيارته، قاموا بحمله على الأعناق، مرددين هتافات "بنحبك يابوب".
 وقال المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسى، إنه تم تجميع تبرعات لشراء خيمة ومستلزمات شهر متواصل من اعتصام المتظاهرين بميدان التحرير. وأضاف أن أعدادًا كبيرة من المتظاهرين ستتوافد من المحافظات لدعم الاعتصام المفتوح حتى إسقاط الإعلان الدستورى. على جانب آخر، تجمع عدد من أطفال الشوارع بكثافة فى محيط السفارة الأمريكية وميدان سيمون بوليفار فى محاولة لاستفزاز الشرطة لتجديد الاشتباكات مرة قاموا بمحاولات للتحرش بقوات الأمن المتواجدة بالمنطقة، والتى كثفت من تواجدها بجوار السفارة الأمريكية بعد أن قامت ببناء جدران يحول للوصول إليهم. وقيام الرائد محمد الطويل، أحد ضباط أمن الدولة السابقين بمديرية 6 أكتوبر، بالإشراف على عملية تأمين مداخل ومخارج ميدان التحرير بالاشتراك مع المتظاهرين، واعتبر أن هذا اليوم "تاريخي" لإسقاط جماعة الإخوان "الفاشية"، مشيرًا إلى أنها تسببت فى إشعال مصر من خلال الفتنة بين جميع القوة السياسية، حسب قوله. فيما قام المتظاهرون بتشديد التأمين على مداخل ومخارج ميدان التحرير حيث تولى أعضاء جبهة الإنقاذ الوطنى تأمين مدخل التحرير بجور المتحف المصرى، بينما قام أعضاء لجنة حماية الثورة بتأمين وتفتيش المقبلين على التحرير من خلال محطات مترو الأنفاق بمحطة أنور السادات، ومنعت اللجان التأمينية دخول أى أحد دون التأكد من هويته وتفتيشه ذاتيًا، ما يشبه إجراءات التفتيش التى يقوم بها أمن الدولة، ما أدى لنشوب بعض المشادات ويتم احتواؤها سريعًا. غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى , برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام .. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن..



الإنقاذ وإستعداء الأوساط الصهيونة على الدستور المصرى ؟



الأشعل: مؤامرة لتدريب الشباب المصرى بالولايات المتحدة في برنامج 
"التصدى للإسلامين"


استنكر د عبد الله الاشعل ماوصفه بقيام احد أعضاء لجنة الانقاذ الوطنى المعارضة بالاتصال بالخارج وتحريضه على مصر ، قائلا : هناك فرق بين العمل الوطنى وبين هذا العمل الذى يقوم به الذى يجب ان يستنكره الشعب المصرى كله وان تستنكره لجنة الإنقاذ الوطنى نفسها وان تتبرئ من أعماله . واستنكر الاشعل في تدوينة له بفيس بوك، ماوصفه باستعداء الاوساط الصهيونة على الدستور المصرى باستدعاء المحركة ،كما علم ان هناك مؤامرة لتدريب الشباب المصرى فى الولايات المتحدة فى برنامج التصدى للإسلامين بكل الطرق بما فيها عمليات التخريب ،وسوف يتقدم د.الاشعل ببلاغ الى النائب العام فور توفير الوثائق والادلة حول احد المصرين البارزين. بالتحرير: ضبط بلطجي حاول اغتيال "صباحي والبرادعى " ويؤكد تقاضيه أموالاً من بعض الأشخاص؟؟؟ .. بداية خيوط التآمر للأنقاذ الوطنى !!! ..
**مشادة حادة بين السفير المصرى بواشنطن وليبرمان بمنتدى "سابان".. 
 توفيق: الفقر فى فلسطين نابع من احتلال إسرائيل لها.. وليبرمان يرد عليه: تغلبوا على مشاكلكم أولا فى مصر وكونوا جيرة جيدة معنا ,غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن..




الجمعة، 30 نوفمبر 2012

الانقاذ ندرس تصعيد الاحتاجات للاضراب العام و الزحف نحو قصر الاتحادية - فيديو


جبهة الانقاذ الوطني ندرس تصعيد الاحتاجات 
للاضراب العام و الزحف نحو قصر الاتحادية



معتصمو التحرير يواصلون تظاهرهم ضد الإعلان الدستورى ووقفات بـ"محمد محمود" للمطالبة بالقصاص.. البرادعى وصباحى وموسى يعلنون الاعتصام فى الميدان .. وخالد على يطالب عمال مصر بالعصيان المدنى ... بحضور صباحى وموسى والبدوى وغياب البرداعى.. القوى المدنية تبدأ اجتماعها بـ"الوفد" لبحث سبل التصعيد ضد الإعلان الدستورى.. ومستشار الرئيس ينضم لجبهة الإنقاذ الوطنى .. وصباحى: لن نتراجع حتى سحب الإعلان .. وبدراوى: المليونيات مستمرة لرفض مسودة الدستور ...!!


العفو الدولية تنقد الموافقة على مسودة الدستور وتؤكد: أخفق فى حماية حقوق الإنسان والمرأة بشكل خاص .. والطريقة التى تم اعتمادها بها تسبب خيبة أمل كبيرة للمصريين .. ولم تنص على سيادة القانون الدولى ومشادة حادة بين السفير المصرى بواشنطن وليبرمان بمنتدى "سابان".. توفيق: الفقر فى فلسطين نابع من احتلال إسرائيل لها.. وليبرمان يرد عليه: تغلبوا على مشاكلكم أولا فى مصر وكونوا جيرة جيدة معنا الخارجية الألمانية: سنعلن بالقاهرة يوم 12 ديسمبر قيمة مساعدتنا لمصر.. ونخشى من إساءة استخدام مرسى للسلطة المطلقة وبالاستثمار تكون مصر قوية.. والمصريون فاقدو الصبر يريدون التغيير بـ"ضغطة" مفتاح ,غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية .. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى ,برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء .. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى .. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن....

حوار للرئيس فى صلاة الجمعة " الأخ الكريم اللي زعلان سأشرح الموقف" فيديو


وسط هتافاتهم الغاضبة.. الرئيس يهدئ المصلين
 ويقول: "الأخ الكريم اللي زعلان يأتي وسأشرح له الموقف"
 وتم حوار مقنع وانصرف كل الي حال سبيله
 دون ان يحاصر المصلون الرئيس في المسجد كما نشرت بعض المواقع


حاول الرئيس محمد مرسي، تهدئة المصلين في مسجد الشربتلي بالتجمع الخامس أثناء صلاة جمعة اليوم، وسط هتافات غاضبة من المصلين تندد بإمام وخطيب المسجد، والإعلان الدستوري.
قال الرئيس محمد مرسي: أيها الأخوة المصلون الكرام أيها الأحباب، الأخ الكريم الحبيب اللي زعلان أنا عايزه يوصل إلي هنا حتي أشوفه زعلان ليه، وأوضح لأنني لم أتبين الموقف حتي الآن، وكرر الرئيس نداءه ثلاث مرات عبر ميكرفونات المسجد، حتى وصل المواطن الغاضب وسط تصفيقات المصلين. وطلب الرئيس من المصلين الهدوء حتي يستمعوا لأسباب غضب "الأخ الكريم" كما وصفه الرئيس، وحتى يستطيع أن يستوضح منه الأمر،وبدأ مرسي في تهدئة المصلين أثناء حديثه، وأكد رفضه لما قاله إمام المسجد وأكد استقلال القضاء وغادر المسجد.
وكان خطيب المشجد قد طالب المصلين بمساندة مرسي وتأييد قراره، وقال: "الرسول لم يستشر نخبة قريش فى قراراته"، الأمر الذي أغضب المصلين وجعلهم يهتفون "يسقط إمام السلطة.. يسقط مرسي" واعترضوا على ما قاله الإمام، خاصة بعد أن شبه مرسى بالرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم).
وكان قد زاد من انفعال المصلين المتواجدين بالمسجد حينما طالبهم الخطيب بعدم الاعتراض أو الخروج عن الحاكم، مما أثار غضبهم على اعتبار أن القضاء سلطة مستقلة بذاتها ولا يجب اغتصابها. نقل أحد الصحفيين مادار داخل مسجد فاطمة الشربتلي بين الرئيس محمد مرسي والمصلين , حيث أن بعض الناس قالوا أنه تم منع الرئيس من الخروج من المسجد إعتراضا عليه , ولكن الصحفي الوليد اسماعيل قام برواية حقيقة ماحدث وأنه رآه بعينه –والعهدة على الراوي- .. وكانت روايته كالتالي :  اثناء الخطبة قال الخطيب حديثا عن موافقته لمرسي فيما يفعل وأن السلطة كلها كانت في يد الرسول مدافعا عن الاعلان الدستوري فوقف الاستاذ ياسر سيد احمد المحامي معترضا علي قول الخطيب وقال له "انت تنافق الرئيس والاعلان الدستوري فيه استبداد واضح " وانضم له عدد من المصلين ونزل الامام من علي المنبر لآداء ركعتي الجمعة .  بعد الصلاة طلب الرئيس لقاء المصلين ممن تحدثوا وعارضو إعلانه الدستوري وكان بينهم السيد ياسر

ودار هذا الحوار :
 الرئيس :
انت مين ... ياسر : أنا احد اعضاء فريق الدفاع عن الشهداء وعضو لجنة تقصي الحقائق المشكلة بقرار من سيادتك.
- طيب ومعترض على ايه
- علي الإعلان الدستوري .. ثم الم يكن من الأولي ان تصدر قرارا جمهوريا يخص إعادة المحاكمات بدلا من ان تحشره في وسط قرارات سياسية تريد تمريرها ؟
- أنا عندي معلومات انتو متعرفوهاش هي التي دفعتني لإصدار الاعلان الدستوري بهذا الشكل .
وبعدين انتو توصلتو لايه في لجنة تقصي الحقائق ؟.
- اللي توصلنا اليه هنعرضه علي سعادتك اول ما نخلص عملنا وماينفعش اتكلم عنه هنا .
- الرئيس: اعلمو ان نيتي خير لكم ولجميع المصريين وانا مبسوط من مشهد المعارضة القوية ده .
- لكن احنا مش مبسوطين يافندم والناس في الميدان مش مبسوطة ولزم تطلع ليهم وتكلمهم وتقوللهم فيه ايه.
 - ان شاء الله .
 - وياريس عايز اقول لحضرتك إنه لما رئيس جمهورية ينادي ناس معترضة عليه في المسجد ويتكلم معاهم ده شيئ كويس يحسب لك واللي بيتكلم مع حضرتك يشعر ان نيتك طيبة لكن حوالين سعادتك زبانية هما اللي بيتسببو في اللي حصل ده ولازم تمشيهم من حواليك . 
 - حاضر ان شاء الله السلام عليكم .. ثم انصرف كل الي حال سبيله دون ان يحاصر المصلون الرئيس في المسجد كما نشرت بعض المواقع الاخبارية ... ملحوظة الرواية مصدرها الشخص ذاته الذي وقف وتحدث للخطيب في المسجد ودونتها خلفه نصا .. ويذكر أن بعض الأخبار قد انتشرت أمس عن أن المثلين قاموا بإحتجاز الرئيس داخل مسجد فاطمة الشربتلي إعتراضا عليه وعلى قراراته الأخيرة .. غياب نقباء "الصحفيين" و"المحامين" و"الممثلين" عن اجتماع "الرئيس" بالنقابات المهنية.. و"النقباء" طالبوا بالإسراع فى طرح الدستور للاستفتاء.. و"مرسى": أربأ بالسلطة القضائية عن الدخول فى صراع سياسى , برهامى فى كلمة لمليونية "الشرعية والشريعة": الكنائس الثلاثة وافقت على المادة الثانية فى الدستور ثم اعترضت عليها أمام الإعلام.. ويقول لـ"الدستورية": لن تقهروا شعب مصر.. ويتهم الإعلام بالكاذب والفاشل ,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب,"الصحفيين" تصعد ضد "التأسيسية".. وتقرر إقامة دعوى قضائية ضد "الغريانى" للسماح بمشاركة الولى بالجلسة النهائية لـ"الدستور".. وتدعو للاحتشاد وتنظيم مسيرة الثلاثاء.. وتحيل النقيب للتأديب ,"أيمن نور" يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الراهنة.. تتضمن مطالبة الرئيس بدستور مؤقت لـ2020 حتى تشكل تأسيسية جديدة.. والدعوة لحوار وطنى.. ويؤكد: نقف على مسافات متساوية ولا ندعو لحرب أهلية كما يحدث الآن





ابراهيم عيسى يتعدى كل الخطوط و يستهزئ بآيات القرآن - فيديو


ضرب السيد البدوي .. وسلطانية إبراهيم عيسى


حفل موقع "يوتيوب،" التابع لشركة غوغل، بالعديد من تسجيلات الفيديو التي جذبت مئات الآلاف من المشاهدين العرب الأسبوع الماضي، كان أكثرها مشاهدة، تسجيل يظهر تعرض سياسي مصري بارز للضرب في ميدان التحرير بالقاهرة.
فمن مصر، اجتذب فيديو قصير يظهر أحد المارة في ميدان التحرير وهو يوجه ضربة لرئيس حزب الوفد، والسياسي المصر السيد البدوي، أكثر من 887 ألف مشاهدة، ومئات التعليقات على الموقع الاجتماعي. ويظهر السيد البدوي في الفيديو يوم 27 نوفمبر/تشرين ثاني خلال جولة في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، ثم يباغته رجل بين الجموع من الخلف ويوجه له صفعة على رقبته ثم يلوذ بالفرار، في خطوة ذات دلالات مسيئة في مصر.
وكتب أحد المعلقين يقول: "حركة قذرة جدا أن تتعرض لشخص مهما كان عمله أو منصبه بالضرب بوسط الناس وهو بهذا العمر الكبير،" بينما أردف آخر بالقول: "بالطبع عيب ولو هو راجل كان وقف ولكنه جري." ولاقى الفيديو استحسان آخرين، وكتب أحدهم بالقول: "إيه رأيك يا ريس في القلم اللي نزل على قفاك.. إيه رأيك في القلم؟" وأضاف آخر قائلا: "اضرب اضرب كمان عايز أتوب." ومن مصر أيضا فيديو آخر حمل عنوان "إبراهيم عيسى يتعدى كل الخطوط و يستهزئ بآيات القرآن،" ويظهر فيه الإعلامي المصري إبراهيم عيسى وهو يتحدث عن الرئيس المصري محمد مرسي، ويستشهد بآيات من القرآن بطريقة هزلية." وعلق مشاهد بالقول: "الشعب المصري صدقوني لن يترك هذا المسخ.. زمن هؤلاء العلمانيين الأوغاد ولى وانتهى.. الصحوة السُنية الآن هذا زمانها، الوقت وقتنا والزمان زماننا يا أهل السُنة وبإذن الله سينحصر مشروع هؤلاء العلمانيين أذناب الغرب ومعه المشروع الصفوي الفارسي المجوسي."
 ** ماذا يمكن أن نقول في هذا المسخ؟؟؟ انسان له أخطاؤه المتكررة وتجاوزاته العديدة في السخرية بالإسلام والمسلمين وشعائرهم بدءاً من سخريته من المسلمين لأىدائهم صلاة التراويح ومروراً بإنكاره إجماع العلماء أن يكون دليل صحة عند سيادته ومروراً أيضاً بإنكاره لوجود الحجاب في الإسلام وسخريته المتكررة من كل ما يخص الإسلام والمسلمين إلى أن وصلت لهذا الجهل والتعدي على آيات الله..


فلول الوطني ; تجميد ملفات الفساد مقابل وقف الهجوم علي الرئاسة



فلول الوطني يعترفون بتمويل حملات ضد الرئيس
 البرادعى يضع 4 مطالب من التحرير: 
 بطلان التأسيسية وتشكيل جمعية جديدة تضم جميع طوائف المجتمع.. والعودة إلى ما قبل الإعلان الدستورى  
التوافق الوطنى تحمل الرئيس مرسى مسئولية الوضع الحالى



ترددت أنباء أن أحد رجال الأعمال المعروفين التابعين للنظام السابق ومالك احدى اكبر مصانع السيراميك ومالك إحدى القنوات الفضائية تم تفويضه من عدد من قيادات الحزب الوطني المنحل لعرض اتفاقية علي الرئاسة تضمن وقف الهجوم الإعلامي في فضائيات رجل الأعمال المحسوبين علي النظام السابق ضد الرئيس مرسي و مؤسسة الرئاسة و سحب أعضاء الحزب الوطني من مظاهرات الإعتراض علي الإعلان الدستوري و وقف الهجوم بكافة أشكاله علي مؤسسة الرئاسة وأكدت بعض المصادر أن هذا العرض يأتي في مقابل تجميد كافة ملفات الفساد علي أن يكون وقف الملاحقات القضائية بتشريع يصدره الرئيس مرسي الآن خاصة أن سلطة التشريع في يد الرئيس في تلك الفترة . و الملحوظ ظهور فلول الوطني في مظاهرات الإعتراض علي قرارات الرئيس مرسي بكثافة و ما صحب اندساسهم وسط المتظاهرين من الإعتداء علي مقرات الحرية و العدالة و الإخوان في محافظات عديدة . و جدير بالذكر أن جهاز الكسب غير المشروع برئيسه الجديد شرع في فتح ملفات فساد عديدة تخص قيادات الوطني المنحل كانت غالبيتها مجمدة . *فضيحة البرادعي وصباحي والفلول وإشتباكات وتلاسن..



سوف يقول الشعب كلمته، وعندئدٍ سيكتشف الجميع أن إرادة الشعب من إرادة الله



سلطان:بدايةً من الكذب المتعمد ونهايةً بالمولوتوف
 نخبة ينحدر إنتماؤها من أصول أجنبية أو عسكرية
تشن حرب "مستميتة" ضد الدستور


أعلن النائب السابق وعضو الجمعية التأسيسية عصام سلطان أن الفرق بين جمعية الدستور التى أنهت دستورها فجر الجمعة، وبين الجمعيات السابقة فى أعوام 1923م، 1956م، 1958، 1971م، أن جمعيتنا منتخبة من الشعب فى حين أن الجمعيات السابقة كانت معينة بقرار ملكى مدعوم بالأجنبى، أو بقرار رئاسى مدعوم بالعسكرى. وأضاف: "لعل ما يفسر تلك الحرب المستميتة والعنيفة ( بدايةً من الكذب المتعمد ونهايةً بالمولوتوف ) على دستورنا، أنها صادرة من نخبة ينحدر انتماؤها إما من أصول أجنبية أو من أصولٍ عسكرية". وقال: "هذا هو سر طلبات التدخل المقدمة من قبل تلك النخبة، تارةً إلى الأجنبى وتارةً أخرى إلى العسكرى، وأحياناً الجمع بينهما، وفى سبيل ذلك فإن التحالف مع رموز الفساد مستحب، وقبول التبرعات من الخليج حلال، ويكفى للتغطية على تلك المتناقضات رفع شعار القوى المدنية".
وأكد أنه سيشهد التاريخ أن مصر أسست عبر دستورها الجديد، لقيم الحرية والكرامة الانسانية والمساواة والحق فى التعبير والعدالة، لأصحاب المذاهب والأفكار والأديان، وكفلت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل الأطياف والفئات والأعمار، فإنه سيشهد أيضاً أن بعضاً من نخبتها الذين " نهلوا " من خيرها، قد انضموا للذين " نهبوا " باقى خيرها، فى سبيل شئٍ واحد فقط، هو مصادرة إرادة المصريين، والعودة بهم إلى منطق الفرض والجبر والإكراه والاستبداد، إما بدعم الأجنبى وإما بحكم العسكرى .. سنستكمل ثورتنا التى بدأناها يوم 25 يناير بإذن الله، وسنسلم مشروع دستورنا إلى رئيس الجمهورية بعد ساعات، وسوف يطرح للاستفتاء العام على شعب مصر الحر، وسوف يقول الشعب كلمته، وعندئدٍ سيكتشف الجميع أن إرادة الشعب من إرادة الله، وأن أرواح الشهداء ودماءهم وأنات المصابين وأوجاعهم هى التى سطرت كل عبارةٍ فى هذا الدستور العظيم، وأن الزبد كله سيذهب جفاءً، وأن ما ينفع الناس سيمكث فى الأرض، وأن الله على كل شئٍ قدير .


فضيحة البرادعي وصباحي والفلول وإشتباكات وتلاسن

النص الكامل لمسودة الدستور بعد انتهاء "التأسيسية" من التصويت عليها



النص الكامل لمسودة الدستور النهــائية 
 بعد انتهاء "التأسيسية" من التصويت عليها



 الغريانى يؤكد إبلاغ الرئيس بما انتهت إليه الجمعية.. وعرض المسودة على مرسى غداً بحضور جميع الأعضاء النص النهائى لمشروع الدستور، بعد انتهاء التصويت عليه كاملاً، وهى النسخة التى سيتم إرسالها للدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، للاستفتاء عليها..

تحميل النص الكامل لمسودة الدستور

  الباب الأول:
 الدولة والمجتمع الفصل الأول: المبادئ السياسية المادة
 (1) جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة، موحدة لا تقبل التجزئة، ونظامها ديمقراطى. والشعب المصرى جزء من الأمتين العربية والإسلامية، ويعتز بانتمائه لحوض النيل والقارة الأفريقية وبامتداده الآسيوى، ويشارك بإيجابية فى الحضارة الإنسانية.
 التصويت: اعترض 2 ووافق 83 

 المادة (2)

 الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع. التصويت: بالإجماع

 المادة (3) 

مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظِّمة لأحوالهم الشخصية، وشئونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية.

 التصويت: 4معترض وموافق 81

 المادة (4)

 الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم.

 ويؤخذ رأى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الإسلامية.

 وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء. وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. 

وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون. 

التصويت:4 معترض وموافق 81 المادة 

(5) السيادة للشعب يمارسها ويحميها، ويصون وحدته الوطنية، وهو مصدر السلطات؛ وذلك على النحو المبين فى الدستور. 

التصويت: 9 معارض وموافق 76 

المادة (6)

 يقوم النظام السياسى على مبادئ الديمقراطية والشورى، والمواطنة التى تسوى بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات العامة، والتعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان وحرياته؛ وذلك كله على النحو المبين فى الدستور. ولا يجوز قيام حزب سياسى على أساس التفرقة بين المواطنين بسبب الجنس أو الأصل أو الدين. التصويت: 3 معرض وموافق 82

 المادة (7) 

الحفاظ على الأمن القومى، والدفاع عن الوطن وحماية أرضه، شرف وواجب مقدس. والتجنيد إجبارى؛ وفقا لما ينظمه القانون. الفصل الثانى: المبادئ الاجتماعية والأخلاقية التصويت: إجماع 

المادة (8)

 تكفل الدولة وسائل تحقيق العدل والمساواة والحرية، وتلتزم بتيسير سبل التراحم والتكافل الاجتماعى والتضامن بين أفراد المجتمع، وتضمن حماية الأنفس والأعراض والأموال، وتعمل على تحقيق حد الكفاية لجميع المواطنين؛ وذلك كله فى حدود القانون. التصويت: إجماع 

المادة (9)

 تلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين، دون تمييز. التصويت: إجماع 

المادة (10) 

الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية. وتحرص الدولة والمجتمع على الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية، وعلى تماسكها واستقرارها، وترسيخ قيمها الأخلاقية وحمايتها؛ وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. وتكفل الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان، والتوفيق بين واجبات المرأة نحو أسرتها وعملها العام. وتولى الدولة عناية وحماية خاصة للمرأة المُعيلة والمطلقة والأرملة. التصويت: إجماع

 المادة (11) 

ترعى الدولة الأخلاق والآداب والنظام العام، والمستوى الرفيع للتربية والقيم الدينية والوطنية، والحقائق العلمية، والثقافة العربية، والتراث التاريخى والحضارى للشعب؛ وذلك وفقا لما ينظمه القانون. التصويت: إجماع 

 مادة (12) 

تحمى الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع، وتعمل على تعريب التعليم والعلوم والمعارف. التصويت: إجماع

 المادة (13)

 إنشاء الرتب المدنية محظور. التصويت: المعارض 1 والموافق 84 

 الفصل الثالث: المقومات الاقتصادية

 المادة (14) 

يهدف الاقتصاد الوطنى إلى تحقيق التنمية المطردة الشاملة، ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرفاه، والقضاء على الفقر والبطالة، وزيادة فرص العمل، وزيادة الإنتاج والدخل القومي. وتعمل خطة التنمية على إقامة العدالة الاجتماعية والتكافل، وضمان عدالة التوزيع، وحماية حقوق المستهلك، والمحافظة على حقوق العاملين، والمشاركة بين رأس المال والعمل فى تحمل تكاليف التنمية، والاقتسام العادل لعوائدها. ويجب ربط الأجر بالإنتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول، وضمان حد أدنى للأجور والمعاشات يكفل حياة كريمة لكل مواطن، وحد أقصى فى أجهزة الدولة لا يستثنى منه إلا بناء على قانون. التصويت: المعارض 2 والموافق 83 

المادة (15) 

الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطنى، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتعمل على تنمية المحاصيل والأصناف النباتية والسلالات الحيوانية والثروة السمكية وحمايتها، وتحقيق الأمن الغذائى، وتوفير متطلبات الإنتاج الزراعى وحسن إدارته وتسويقه، ودعم الصناعات الزراعية. وينظم القانون استخدام أراضى الدولة؛ بما يحقق العدالة الاجتماعية، ويحمى الفلاح والعامل الزراعى من الاستغلال. التصويت: إجماع

من من 16 -106

 المادة (107) 

يجوز لعشرين عضوا من مجلس النواب، أو عشرة من مجلس الشورى، على الأقل، طلب مناقشة موضوع عام لاستيضاح سياسة الحكومة بشأنه. التصويت: إجماع

 المادة (108) 

 لكل عضو، فى مجلس النواب أو مجلس الشورى، الحق فى الحصول على أي اضافة

  مادة (109)

 لكل مواطن أن يتقدم بالمقترحات المكتوبة إلى أى من مجلسي النواب والشورى بشأن المسائل العامة. وله أن يقدم إلى أى منهما شكاوى، يحيلها كل مجلس إلى الوزراء المختصين، وعليهم أن يقدموا الإيضاحات الخاصة بها إذا طلب المجلس ذلك، ويحاط صاحب الشكوى بنتيجتها . التصويت : 2 معترض و83 موافق
من من 110 - 146 


 الفرع الثالث: مجلس الدولة 

 المادة (174)

 مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة؛ يختص دون غيره بالفصل فى كافة المنازعات الإدارية ومنازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه. ويتولى الدعاوى والطعون التأديبية، والإفتاء فى المسائل القانونية التى يحددها القانون، ومراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية التى تحال إليه، ومراجعة العقود التى تكون الدولة طرفا فيها . ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى. التصويت :2 اعتراض 82 موافق 

 الفرع الرابع: المحكمة الدستورية العليا

 المادة (175) 

المحكمة الدستورية العليا جهة قضائية مستقلة، مقرها مدينة القاهرة، تختص دون غيرها بالفصل فى دستورية القوانين واللوائح. ويحدد القانون اختصاصاتها الأخرى، وينظم الإجراءات التى تتبع أمامها. التصويت : 1 اعتراض و83 موافق 

 المادة (176) 

تشكل المحكمة الدستورية العليا من رئيس وعشر أعضاء، ويبين القانون الجهات والهيئات القضائية أو غيرها التى ترشحهم، وطريقة تعيينهم، والشروط الواجب توافرها فيهم ، ويصدر بتعيينهم قراراً من رئيس الجمهورية . التصويت :8 اعتراض و 76 موافق 

 المادة (177) 

يعرض رئيس الجمهورية أو مجلس النواب مشروعات القوانين المنظمة لمباشرة الحقوق السياسية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية على المحكمة الدستورية العليا قبل إصدارها، لتقرير مدى مطابقتها للدستور. وتصدر قرارها فى هذا الشأن خلال خمسة وأربعين يوما من تاريخ عرض الأمر عليها؛ وإلا عُد عدم إصدارها للقرار إجازة للنصوص المقترحة. فإذا قررت المحكمة عدم مطابقة نص أو أكثر لأحكام الدستور وجب إعمال مقتضى قرارها. 

ولا تخضع القوانين المشار إليها فى الفقرة الأولى للرقابة اللاحقة المنصوص عليها فى

 المادة (175)

 من الدستور. التصويت :2 اعتراض و82 موافق 

المادة (178)

 تنشر فى الجريدة الرسمية أحكام المحكمة الدستورية العليا، وقراراتها الصادرة بشأن الرقابة السابقة على مشروعات القوانين المنظمة لمباشرة الحقوق السياسية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية. وينظم القانون ما يترتب على الحكم بعدم دستورية نص تشريعى من آثار. التصويت :اجماع 

 الفرع الخامس: الهيئات القضائية

 المادة (179)

 هيئة قضايا الدولة هيئة قضائية مستقلة، تتولى تتولى الادعاء المدني العام والنيابة القانونية عن الدولة فى المنازعات، والرقابة الفنية على إدارات الشئون القانونية فى الجهاز الإداري للدولة . وتختص بإعداد العقود، وتسوية المنازعات، التى تكون الدولة طرفا فيها؛ وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. ويحدد القانون اختصاصاتها الأخرى. ويكون لأعضائها والضمانات والحقوق والواجبات المقررة لأعضاء السلطة القضائية . التصويت : 6 معترض 79 " وعاد العدد إلى 85 في التصويت 

 المادة (180) 

النيابة الإدارية هيئة قضائية مستقلة، تتولى التحقيق فى المخالفات المالية والإدارية، وتحريك ومباشرة الدعوى التأديبية أمام محاكم مجلس الدولة، واتخاذ الإجراءات القانونية لمعالجة أوجه القصور فى أداء المرافق العامة، ويحدد القانون اختصاصاتها الأخرى. ويكون لأعضائها الضمانات والحقوق والواجبات المقررة لأعضاء السلطة القضائية. التصويت : 5 معترض و80 موافق 

 الفرع السادس: المحاماة 

المادة (181) 

المحاماة مهنة حرة، وهى ركن من أركان العدالة، يمارسها المحامى فى استقلال، ويتمتع أثناء مباشرة عمله بالضمانات التى تكفل حمايته وتمكينه من مباشرة هذا العمل ؛ وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. التصويت :اجماع
 الفرع السابع الخبراء المادة (182) يؤدي الأعضاء الفنيون بالشهر العقاري وخبراء الطب الشرعي والخبراء القضائيون اعمالهم باستقلال ويكفل لهم القانون الضمانات والحماية اللازمة لذلك التصويت :اجماع 

 الفصل الرابع نظام الإدارة المحلية الفرع الأول: التقسيم الإدارى المحلى للدولة 

 مادة (183) 

تقسم الدولة إلى وحدات إدارية محلية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتشمل المحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى؛ ويجوز أن تضم الوحدة الواحدة أكثر من قرية أو حى، وأن تنشأ وحدات إدارية أخرى تكون لها الشخصية الاعتبارية؛ وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون، بما يكفل دعم اللامركزية، وتمكين الوحدات الإدارية من توفير المرافق والخدمات المحلية، والنهوض بها، وحسن إدارتها. التصويت :اجماع 

 مادة (184) 

تكفل الدولة ما تحتاجه الوحدات المحلية من معاونة فنية وإدارية ومالية، وتضمن التوزيع العادل للمرافق والخدمات والموارد وتقريب مستويات التنمية والمعيشة بين هذه الوحدات؛ طبقا لما ينظمه القانون. التصويت :اجماع 

مادة (185) 

تدخل فى موارد الوحدات المحلية الضرائب والرسوم ذات الطابع المحلى الأصلية والإضافية. وتتبع فى جبايتها القواعد والإجراءات المتبعة فى جباية أموال الدولة. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون. التصويت :اجماع 

مادة (186) 

ينظم القانون تعاون الوحدات المحلية فى الأعمال ذات النفع المشترك، ووسائل التعاون بينها وبين أجهزة الدولة. التصويت :اجماع مادة (187) ينظم القانون طريقة اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى، ويحدد اختصاصاتهم. التصويت :1 اعتراض 84 موافق

 الفرع الثانى: المجالس المحلية

 مادة (188)

 تنتخب كل وحدة محلية مجلسًا بالاقتراع العام السري المباشر لمدة أربع سنوات.ويشترط في المترشح ألا يقل سنه عن 21 سنه ويضم إلى عضوية المجلس ممثلون عن أجهزة السلطة التنفيذية فى الوحدة المحلية دون أن يكون لهم صوت معدود. وينتخب كل مجلس رئيسه ووكيله من بين أعضائه المنتخبين. وينظم القانون شروط وإجراءات الترشح والانتخاب. التصويت : إجماع

 مادة (189) 

يختص المجلس المحلى بكل ما يهم الوحدة التي يمثلها، وينشئ ويدير المرافق المحلية والأعمال الاقتصادية والاجتماعية والصحية وغيرها؛ وذلك على النحو الذي ينظمه القانون. التصويت :اجماع

 مادة (190)

 قرارات المجلس المحلى الصادرة فى حدود اختصاصه نهائية، ولا يجوز تدخّل السلطة التنفيذية فيها، إلا لمنع تجاوز المجلس لهذه الحدود، أو الإضرار بالمصلحة العامة، أو بمصالح المجالس المحلية الأخرى.

 وعند الخلاف على اختصاص هذه المجالس يفصل فيه على وجه الاستعجال الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، وذلك كله وفقا لما ينظمه القانون. التصويت :اجماع 

مادة (191)

 يضع كل مجلس محلى موازنته وحسابه الختامي، على النحو الذي ينظمه فى القانون التصويت :إجماع مادة (192) لا يجوز حل المجالس المحلية بإجراء إداري شامل. وينظم القانون طريقة حل أي منها وإعادة انتخابه. التصويت :إجماع 

 الفصل الخامس

 الأمن القومي والدفاع الفرع الأول: مجلس الأمن القومي

 المادة (193)

 ينشأ مجلس للأمن القومي يتولى رئيس الجمهورية رئاسته، ويضم فى عضويته رئيس مجلس الوزراء، ورئيسي مجلسي النواب والشورى، ووزراء الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية، والعدل، والصحة، ورئيس المخابرات العامة، ورئيسي لجنتي الدفاع والأمن القومي بمجلسي الشورى والنواب . 

ويختص بإقرار استراتيجيات تحقيق أمن البلاد، ومواجهة حالات الكوارث والأزمات بشتى أنواعها، واتخاذ ما يلزم لاحتوائها، وتحديد مصادر الأخطار على الأمن القومي المصري سواء فى الداخل أو الخارج والإجراءات اللازمة للتصدي لها على المستوى الرسمي والشعبي. وللمجلس أن يدعو من يرى من ذوى الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعاته دون أن يكون لهم صوت معدود. ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى وقواعد أداء عمله. التصويت :إجماع

 الفرع الثاني :القوات المسلحة

 المادة (194)

 القوات المسلحة ملك للشعب مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها، والدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات. ويحظر على أى فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية. ويكون للقوات المسلحة مجلس أعلى على النحو الذي ينظمه القانون. التصويت :إجماع 

المادة (195)

 وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة، ويعين من بين ضباطها. التصويت :4 اعتراض و81 موافق 

 المادة (196)

 ينظم القانون التعبئة العامة، ويبين شروط الخدمة والترقية والتقاعد فى القوات المسلحة. وتختص اللجان القضائية لضباط وأفراد القوات المسلحة دون غيرها بالفصل فى كافة المنازعات الإدارية الخاصة بالقرارات الصادرة فى شأنهم. التصويت :1 اعتراض و84 موافقة 

 الفرع الثالث: مجلس الدفاع الوطني

 المادة (197)

 ينشأ مجلس للدفاع الوطني، يتولى رئيس الجمهورية رئاسته، ويضم فى عضويته رئيس مجلس الوزراء،ورئيسي مجلسي النواب والشورى ووزراء الدفاع والخارجية والمالية والداخلية ورئيس المخابرات العامة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة القوات البحرية والجوية والدفاع الجوى ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

 ويختص بالنظر فى الشئون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، ومناقشة موازنة القوات المسلحة، ويجب أخذ رأيه فى مشروعات القوانين المتعلقة بالفوات المسلحة؛ ولرئيس الجمهورية أن يدعو من يشاء من المختصين والخبراء لحضور اجتماع المجلس دون أن يكون لهم صوت معدود. ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى. التصويت : 3 اعتراض و82 موافق

 الفرع الرابع : القضاء العسكري

 المادة (198) 

القضاء العسكري جهة قضائية مستقلة، يختص دون غيره بالفصل فى كافة الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة وضباطها وأفرادها. ولا يجوز محاكمة مدني أمام القضاء العسكري إلا فى الجرائم التي تضر بالقوات المسلحة ،. ويحدد القانون تلك الجرائم، ويبين اختصاصات القضاء العسكري الأخرى. وأعضاء القضاء العسكري مستقلون، غير قابلين للعزل، ويكون لهم كافة الضمانات والحقوق والواجبات المقررة لأعضاء الجهات القضائية. التصويت : 8 معترض و77 موافق 

 الفرع الخامس : الشرطة

 المادة (199)

 الشرطة هيئة مدنية نظامية، رئيسها الأعلى رئيس الجمهورية، وتؤدى واجبها فى خدمة الشعب، وولاؤها للدستور والقانون، وتتولى حفظ النظام والأمن والآداب العامة، وتنفيذ ما تفرضه القوانين واللوائح، وتكفل للمواطنين طمأنينتهم وحماية كرامتهم وحقوقهم وحرياتهم، وذلك كله على الوجه الذي ينظمه القانون، بما يمكن أعضاء هيئة الشرطة من القيام بوجباتهم. التصويت :إجماع

 الباب الرابع الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية الفصل الأول: أحكام مشتركة 

المادة (200) 

تتمتع الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، المنصوص عليها فى الدستور، بالشخصية الاعتبارية العامة، والحياد، والاستقلال الفني والإداري والمالي. 

ويحدد القانون الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية الأخرى. ويتعين أخذ رأى كل هيئة أو جهاز منها فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عملها. التصويت :إجماع

 المادة (201)

 تقدم تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية إلى كل من رئيس الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الشورى، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدورها. 

وعلى مجلس النواب أن ينظرها، ويتخذ الإجراء المناسب حيالها فى مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ ورودها إليه. وتنشر هذه التقارير على الرأى العام. وتبلغ الأجهزة الرقابية سلطات التحقيق المختصة بما تكتشفه من دلائل على ارتكاب مخالفات أو جرائم. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون. التصويت :إجماع

 المادة (202) 

يعين رئيس الجمهورية رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية بعد موافقة مجلس الشورى، وذلك لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. ولا يعزلون إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس، ويُحظر عليهم ما يحظر على الوزراء. التصويت : 7 معترض و78 موافق

 المادة (203) 

يصدر قانون بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابى، يحدد الاختصاصات الأخرى غير المنصوص عليها فى الدستور، ونظام عملها؛ ويمنح أعضاءها الضمانات اللازمة لأداء عملهم. ويبين القانون طريقة تعيينهم وترقيتهم ومساءلتهم وعزلهم، وغير ذلك من أوضاعهم الوظيفية بما يكفل لهم الحياد والاستقلال. التصويت :إجماع

 الفصل الثانى الأجهزة الرقابية الفرع الأول: المفوضية الوطنية لمكافحة الفساد

 المادة (204)

 تختص المفوضية الوطنية لمكافحة الفساد بالعمل على محاربة الفساد، ومعالجة تضارب المصالح، ونشر قيم النزاهة والشفافية وتحديد معاييرها، ووضع الاستراتيجية الوطنية الخاصة بذلك كله، وضمان تنفيذها بالتنسيق مع الهيئات المستقلة الأخرى، والإشراف على الأجهزة المعنية التى يحددها القانون. التصويت :إجماع 

الفرع الثاني: الجهاز المركزي للمحاسبات

 المادة (205)

 يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات الرقابة على أموال الدولة ، والجهات الأخرى التي يحددها القانون. التصويت : 12 معترض و 73 موافق

 الفرع الثالث: البنك المركزي

 المادة (206)

 يضع البنك المركزي السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية، ويشرف على تنفيذها، ويراقب أداء الجهاز المصرفي، ويعمل على تحقيق استقرار الأسعار؛ وله وحده حق إصدار النقد. وذلك كله فى إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة. التصويت :إجماع 

 الفصل الثالث المجلس الاقتصادي والاجتماعي 

 المادة (207) 

يقوم المجلس الاقتصادي والاجتماعي على دعم مشاركة فئات المجتمع فى إعداد السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتعزيز الحوار المجتمعي.

 ويجب على كل من الحكومة ومجلس النواب ومجلس الشورى أخذ رأى المجلس الاقتصادي والاجتماعي فى هذه السياسات ومشروعات القوانين المتعلقة بها. ويُشكل هذا المجلس من مائة وخمسين عضوا كحد أدنى، تختارهم تنظيماتهم المنتخبة من نقابات واتحادات وجمعيات الفلاحين والعمال والمهنيين وغيرهم من فئات المجتمع، على ألا يقل تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من أعضاء المجلس. ولا يجوز الجمع بين عضوية هذا المجلس وعضوية الحكومة أو أي من المجالس النيابية. ويبين القانون طريقة تشكيل المجلس، وانتخاب رئيسه، ونظام عمله، ووسائل تقديم توصياته إلى سلطات الدولة. التصويت : مؤجل 

الفصل الرابع المفوضية الوطنية للانتخابات

 المادة (208) تختص المفوضية الوطنية للانتخابات وحدها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، بدءاً من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وإبداء الرأي فى تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط التمويل والإنفاق الانتخابى والإعلان عنه، وغير ذلك من إجراءات، حتى إعلان النتيجة. ويجوز أن يُعهد إليها بالإشراف على انتخابات التنظيمات النقابية وغيرها. وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون. التصويت :إجماع 

 المادة (209)

 يتولى إدارة المفوضية الوطنية للانتخابات مجلس مكون من عشرة أعضاء يُختارون بالتساوي من بين نواب رئيس محكمة النقض ونواب رؤساء محاكم الاستئناف ومجلس الدولة وقضايا الدولة والنيابة الإدارية، تنتخبهم جمعياتهم العمومية من غير أعضاء مجالسهم الخاصة من غير أعضائها، ويُنتدبون ندباً كاملاً للعمل بالمفوضية دون غيرها لدورة واحدة مدتها ست سنوات؛ وتكون رئاستها لأقدم أعضائها من محكمة النقض. ويتجدد انتخاب نصف عدد أعضاء المجلس كل ثلاث سنوات. وللمفوضية أن تستعين بمن تراه من الشخصيات العامة والمتخصصين وذوى الخبرة فى مجال الانتخابات، ويكون لها جهاز تنفيذى. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون. التصويت : 4 معترضون .. ووافق 81 

 المادة (210) 

يتولى إدارة الاقتراع والفرز فى الاستفتاءات والانتخابات، التى تديرها المفوضية، أعضاء تابعون لها، تحت الإشراف العام لمجلس المفوضية، ويمنحون الضمانات اللازمة لأداء عملهم بما يكفل لهم الحياد والاستقلال. واستثناءً من ذلك تسند المفوضية الإشراف على الاقتراع والفرز لأعضاء من السلطة القضائية لمدة عشر سنوات على الأقل من تاريخ العمل بالدستور؛ وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون. التصويت :إجماع وانخفض العدد إلى 84 عضو 

 المادة (211) 

تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون على قرارات المفوضية الوطنية للانتخابات المتعلقة بالاستفتاءات وبالانتخابات النيابية والرئاسية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى. وينظم القانون إجراءات الطعون والفصل فيها وفقا لمواعيد محددة بما لا يخل بسير العملية الانتخابية، أو إعلان نتائجها النهائية. ولا يجوز الطعن على النتائج النهائية للاستفتاءات أو الانتخابات الرئاسية بعد إعلانها. وفى كل الأحوال يجب أن يتم إعلان النتائج خلال مدة لا تجاوز ثمانية أيام من تاريخ الاقتراع. التصويت :إجماع

 الفصل الخامس الهيئات المستقلة الفرع الأول: الهيئة العليا لشئون الوقف 

المادة (212) 

تقوم الهيئة العليا لشئون الوقف على تنظيم مؤسساته العامة والخاصة، وتشرف عليها وتراقبها، وتضمن التزامها بأنماط أداء إدارية واقتصادية رشيدة، وتنشر ثقافة الوقف فى المجتمع. الفرع الثانى: الهيئة العليا لحفظ التراث التصويت :إجماع

 المادة (213) 

تُعنى الهيئة العليا لحفظ التراث بتنظيم وسائل حماية التراث الحضاري والعمراني والثقافي المصري، والإشراف على جمعه، وتوثيقه وصون موجداته، وإحياء إسهاماته فى الحضارة الإنسانية. وتعمل هذه الهيئة على توثيق ثورة الخامس والعشرين من يناير وتوثيق ثورات مصر في العصر الحديث . التصويت :إجماع 

 الفرع الثالث: المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي

 المادة (214) 

يختص المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي بوضع استراتيجية وطنية للتعليم بكل أنواعه وجميع مراحله، وتحقيق التكامل فيما بينها، والنهوض بالبحث العلمي، ووضع المعايير الوطنية لجودة التعليم والبحث العلمي، ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية. التصويت :إجماع

 الفرع الرابع: الهيئات المستقلة للصحافة والإعلام 

 المادة (215)

 يتولى المجلس الوطني للإعلام تنظيم شئون البث المسموع والمرئي وتنظيم الصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها. ويكون المجلس مسئولا عن ضمان حرية الإعلام بمختلف صوره وأشكاله والمحافظة على تعدديته، وعدم تركزه أو احتكاره، وعن حماية مصالح الجمهور، ووضع الضوابط والمعايير الكفيلة بالتزام وسائل الإعلام المختلفة بأصول المهنة وأخلاقياتها، والحفاظ على اللغة العربية، ومراعاة قيم المجتمع وتقاليده البناءة. التصويت : 4 اعتراض و80 موافق 

 المادة (216)

 تقوم الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام على إدارة المؤسسات الصحفية والإعلامية المملوكة للدولة، وتطويرها، وتنمية أصولها، وتعظيم الاستثمار الوطنى فيها، وضمان التزامها بأداء مهني وإداري واقتصادي رشيد. التصويت :إجماع

 الباب الخامس الأحكام الختامية والانتقالية الفصل الأول: تعديل الدستور

 المادة (217)

 لكل من رئيس الجمهورية ومجلس النواب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور؛ ويجب أن يذكر فى الطلب المواد المطلوب تعديلها وأسباب التعديل؛ فإذا صدر طلب التعديل من مجلس النواب وجب أن يوقعه خمس عدد الأعضاء على الأقل. وفى جميع الأحوال، يناقش مجلسا النواب والشورى طلب التعديل خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسلمه، ويصدر كل مجلس قراره بقبول طلب التعديل كليا أو جزئيا بأغلبية أعضائه. وإذا رفض الطلب لا يعاد طلب تعديل المواد ذاتها قبل حلول دور الانعقاد التالي.
 التصويت :1 اعتراض و83 موافق 

 المادة (218)

 إذا وافق المجلسان على طلب تعديل الدستور، يناقش كل منهما نصوص المواد المطلوب تعديلها بعد ستين يوما من تاريخ الموافقة؛ فإذا وافق على التعديل ثلثا أعضاء كل مجلس، عرض على الاستفتاء الشعبى خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور هذه الموافقة. ويكون التعديل نافذاً من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة. التصويت :1 اعتراض و83 موافق 

 الفصل الثانى: أحكام عامة

 المادة (219)

 مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة. التصويت :2 اعتراض و82 موافق 

 المادة (220)

 مدينة القاهرة عاصمة الدولة. ويجوز نقل العاصمة إلى مكان آخر بقانون. التصويت :1 اعتراض و83 موافق

 المادة (221)

 يحدد القانون علم الدولة، وشعارها، وأوسمتها، وشاراتها، وخاتمها، ونشيدها الوطنى. التصويت :إجماع

 المادة (222) 

كل ما قررته القوانين واللوائح من أحكام قبل صدور الدستور يبقى ونافذا. ولا يجوز تعديلها ولا إلغاؤها إلا وفقا للقواعد والإجراءات المقررة فى الدستور. التصويت :إجماع 

 المادة (223)

 تنشر القوانين فى الجريدة الرسمية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إصدارها، ويعمل بها بعد ثلاثين يوما من اليوم التالي لتاريخ نشرها، إلا إذا حدد القانون لذلك ميعاداً آخر. ولا تسرى أحكام القوانين إلا على ما يقع من تاريخ العمل بها،ولا يترتب عليها اثر فيما وقع قبلها ومع ذلك يجوز فى غير المواد الجنائية والضريبية النص فى القانون على خلاف ذلك بموافقة أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب. التصويت :إجماع

 المادة (224) 

تجرى انتخابات مجلسي النواب والشورى والمجالس المحلية وفقا للنظام الفردي أو نظام القوائم أو الجمع بينهما أو بأي انتخاب يحدده القانون. التصويت :إجماع 

 المادة (225)

 يعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء، وذلك بأغلبية عدد الأصوات الصحيحة للمشاركين فيه . التصويت :إجماع 

 الفصل الثالث: أحكام انتقالية المادة

 (226)

 تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء أربع سنوات من تاريخ تسلمه مهام منصبه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة أخرى. التصويت :إجماع

 المادة (227) 

كل منصب، يعين له الدستور أو القانون مدة ولاية محددة، غير قابلة للتجديد أو قابلة لمرة واحدة، يحتسب بدء هذه الولاية من تاريخ شغل المنصب. وتنتهي هذه الولاية فى كل الأحوال متى بلغ صاحبها السن المقررة قانونًا لتقاعد شاغلها. التصويت :إجماع

 المادة (228) 

تتولى اللجنة العليا للانتخابات القائمة فى تاريخ العمل بالدستور، الإشراف الكامل على أول انتخابات تشريعية تالية، وتؤول أموال هذه اللجنة واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية إلى المفوضية الوطنية للانتخابات، فور تشكيلها. التصويت :إجماع

 المادة (229) 

تبدأ إجراءات انتخابات أول مجلس نواب خلال ستين يوما من العمل بالدستور، وينعقد فصله التشريعي الأول خلال عشرة أيام على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات. التصويت :إجماع 

 المادة (230) 

يتولى مجلس الشورى القائم بتشكيله الحالي سلطة التشريع كاملة حتى انعقاد مجلس النواب الجديد، وتنتقل إليه السلطة التشريعية كاملة لحين انتخاب مجلس الشورى الجديد وذلك خلال سنه من تاريخ انعقاد مجلس النواب. التصويت :إجماع 

 المادة (231)

 تكون الانتخابات التشريعية التالية لإقرار الدستور بواقع ثلثي المقاعد لنظام القائمة، والثلث للنظام الفردي، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما . التصويت :إجماع

 المادة (232) 

 تمنع قيادات الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسي والترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لمدة عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور. ويقصد بالقيادات كل من كان في 25 يناير سنة 2011 عضوا بالأمانة العامة للحزب أو بلجنة السياسات أو بالمكتب السياسي أو كان عضوا بمجلس الشعب أو الشورى فى الفصلين التشريعيين السابقين على ثورة الخامس والعشرين من يناير. التصويت :إجماع 


المادة (233) 

يستمر العمل بنظام الإدارة المحلية القائم إلى أن يتم تطبيق النظام المنصوص عليه فى الدستور بالتدريج خلال عشر سنوات من تاريخ العمل به. التصويت :إجماع المادة (234) تلغى جميع الإعلانات الدستورية الصادرة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية منذ الحادي عشر من فبراير سنة 2011 وحتى تاريخ العمل بالدستور، ويبقى نافذا ما ترتب عليها من أثار التصويت :إجماع.

*************
لتحميل النص الكامل للدستور


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ