السبت، 29 ديسمبر 2012

ليلة الدخلة في العراق تفتقر للحب والنشوة الجنسية مرتبطة بشرف العائلة - فيديو


... ليلة الدخــلة في العــراق ...
.. تقديم المرأة براهين العفـة والشـرف.. 
...مرتبطة بشرف العائلة...
 قسـوة رجـل وتقــاليد مجتمع أقــوى من الحـب 
فتيــات ذهبن ضحية الجهـــل والشـــك
 لإفـراط الرجـال في استخدام القـوة 
... لفضّ بكــارة الزوجـــة ...


تقاليد بالية وقديمة ما زالت تتحكم في حياة العراقيين
 في ما خص طقوس الزواج وليلة الدخلة
 ليلة الدخلة لدى البعض في العراق مرتبطة بشرف العائلة لليلة الدخلة متعتها الخاصة، المحفوفة بالخوف من الجانبين، لكن في العراق، يتجاوز الأمر إلى هلع الفتاة من قسوة عريسها المستعجل لفضّ بكارتها والخروج إلى المحتشدين خارج الغرفة للتأكد من عذرية العروس، حريًا على التقاليد السائدة. 
 لا تمت ليلة الدخلة لدى البعض في العراق كبقية المجتمعات العربية إلى مفاهيم الحب والزواج القائم على التفاهم والنظرة المثالية بأية صلة، والأغرب في ذلك حين تستطيع العادات والتقاليد البالية الصمود في عصر المعلوماتية وانفتاح المجتمعات وحقوق الانسان. 
 إفــراط الرجــل 
 تربط الناشطة النسوية أسماء العبيدي بين ظاهرة استخدام القوة في ليلة الدخلة وتقديم المرأة براهين العفة والشرف وبين القيم الاجتماعية السائدة ومستوى التعليم والوعي المجتمعي. تقول: "لم يستطع كثيرون الارتقاء بثقافاتهم إلى مستوى تحدي التقاليد البالية، على الرغم من أنهم متخرجو جامعات ومعاهد، فقد آثروا الاندماج في التقاليد العشائرية والاجتماعية البالية، لأنها أقوى من تحدّيهم". تصف العبيدي ليلة الدخلة في العراق بأنها "ليلة تفتقر إلى الحب لدى الكثيرين، بل تخلو من النشوة الجنسية وأسلوب التعامل الحضاري، مع إفراط بعض الرجال في استخدام القوة لفضّ بكارة الزوجة". 
وتضرب العبيدي مثالًا عن فتاة عراقية تطلق عليها تسمية هيفاء، وهو ليس اسمها الحقيقي، أصيبت بصدمة نفسية جراء الرهبة والخوف من ليلة الدخلة، لا سيما وأن زوجها استخدم القوة معها بغية إثبات رجولته أمام الناس. تتابع: "تعرّضت هيفاء لأضرار جسدية، كما دلت الآثار على جسمها، ونقلت إلى المستشفى بعد حصول تشنّج في المهبل ألحق الضرر بوظيفته الجنسية". 
 لغــزٌ ففــراق 
حالة أخرى تتحدث عنها العبيدي، هي حكاية فتاة طلبت من زوجها عدم حدوث الجماع الكامل في ليلة الدخلة وتأجيل إجراء العملية الجنسية بسبب معاناتها من إجهاد وضغوط نفسية. لكن ذلك أدى إلى انفراط عقد التفاهم بينهما، واعتقد أهل العريس أن وراء هذا الطلب لغزًا، ما دفعهم إلى الشك في عذرية الفتاة.. وكانت النتيجة الافتراق الكامل.. 
ترى الباحثة الاجتماعية رحيمة حسن أن ليلة الدخلة لدى البعض في العراق مرتبطة بشرف العائلة، لا سيما في المناطق التي يقوى فيها النفوذ العشائري، وتسيّرها القيم والعادات الاجتماعية. 
 وبحسب استطلاع محدود أجرته رحيمة على مدى سنتين، تبين أن تسعين في المئة من فتيات العراق تتملكهن أفكار مخيفة ومرتبكة عن ليلة الدخلة. 
كما تبين أن معظم الفتيات يحرصن على مساعدة الرجل على برهان فحولته أمام عشيرته ومعارفه والمجتمع الذي يعيش فيه. 
لم تسعفها التقارير الطبية ترى رحيمة أن الوعي الاجتماعي والتربية الأسرية والمدرسية في ما يتعلق بالجنس يساهم بشكل كبير في تبديد الخوف من ليلة الدخلة، وجعل الرجل أكثر تفهمًا للمخاوف التي تبديها الزوجة في تلك اللحظات. 
تضيف: "التثقيف الجيد بمعاني العفة والشرف، خصوصًا في المناطق الريفية والمجتمعات المحافظة، يساهم إلى حد كبير في بلورة مفهوم جمعي جديد ومتجدد لمعاني الليلة الأولى من الزواج". 
 وتروي رحيمة جانبًا آخر من مشكلة ليلة الدخلة في العراق، والمتمثلة في إتمام العملية الجنسية لليلة الدخلة من دون خروج الدم، ما يجعل الزوج وآخرين يظنون أن المرأة قد فُضّ غشاء بكارتها من قبل. 
 أحد الأمثلة على ذلك، فتاة عشرينية من مدينة المحمودية وقعت ضحية الشك والطعن بالشرف، كغيرها الكثيرات. 
تقول رحيمة: "أصيبت هذه الفتاة، واسمها كوثر، بصدمة نفسية كبيرة بعدما فشلت في إقناع زوجها أنها لم تمارس الجنس من قبل، وأنها بريئة مما يُنسب إليها. 
وحين لم تنجح في إقناع زوجها، اضطرت إلى إجراء فحوصات طبية، ليتبين في ما بعد أن غشاء بكارتها تمزّق بفعل حادثة تعرّضت لها في الصغر. 
وعلى الرغم من التقارير الطبية التي تؤيد ذلك، إلا أن أهل زوجها لم يقتنعوا، ليحصل الطلاق بعد فترة قصيرة". 
 الحالة الأخرى التي عايشتها رحيمة أثناء عملها كناشطة نسوية ومدافعة عن حقوق المرأة هي حالة فتاة في سن السادسة عشرة، أصيبت بنزف حاد في ليلة الدخلة، بعدما تزوجت رجلًا في الخمسين من عمره، إذ أدت العملية الجنسية إلى تمزّق كامل أعضائها التناسليّة. 
 حتى الرجال مع أن قانون الأحوال الشخصيَّة في العراق رقم 188 لسنة 1959 يدعو إلى أن يكون الحدّ الأدنى للزواج عند إكمال الفتاة 18 عامًا، إلا أن ذلك لا يحول دون زواج الصغيرات غير المتكافئ. 
الجدير ذكره هنا أن معظم العرسان يتفقون على أن الأعراس في العراق والبلدان العربية تسبب الإرهاق والتعب والقلق النفسي والجسدي بسبب التكاليف الكبيرة للتجهيزات، وغلاء المهور، ومتطلبات التحضير للحفلات والمآدب. 
تضاف إلى ذلك تدخلات الأهل من الجانبين، التي تفرض شروطًا وضغوطات وواجبات يتوجب توفيرها لإتمام عملية زواج ناجح. 
 ليست المرأة وحدها ضحية هذه اللحظات الرهيبة، كما يصفها البعض، بل الرجل أيضًا. فبحسب الطبيب كريم مرتضى، هناك الكثير من الحالات التي عايشها، ضحاياها رجال لم يتمكنوا من أداء الوظيفة الجنسية على ما يرام، بسبب الضغوط النفسية والجسدية التي يتعرّضون لها في ليلة الدخلة. 
إحدى هذه المشاكل بحسب مرتضى عدم الانتصاب بسبب الإرهاق النفسي، والخوف من امتحان ينتظر الناس نتيجته على وجه السرعة. 
 يشير إلى أن التفسير العلمي لذلك هو الشد العصبي الذي يمنع الوظيفة الاعتيادية للأعضاء التناسلية، إضافة إلى الخوف من الفشل الذي ينتاب كثيرين. 
ينصح مرتضى تجنب ممارسة جنسية قسرية وسريعة أو تحت ضغوط نفسية، حتى لا يؤدي ذلك إلى الفشل في ليلة الزفاف. 
حبوب الاسترخاء يعترف الشاب أمين حاتم بأنه لجأ إلى العقاقير الجنسية المنشطة وحبوب الاسترخاء في الوقت نفسه بغية فضّ غشاء بكارة زوجته في الدقائق الأولى من ليلة الدخلة، وسط هرج ومرج جمهور ينتظر خروجه من حجرة الدخلة بأسرع ما يمكن. ينتقد رجل الدين نصيف الياسري تقاليد ليلة الدخلة في العراق وبعض البلدان الإسلامية، ويرى أنها ليست من الإسلام بشيء، لأنها تحطّ من قدر المرأة، وترى فيها سلعة فحسب. ويدعو إلى أن تكون العلاقة بين الرجل وزوجته قائمة على الاحترام المتبادل، وأن يحرصا على ليلة دخلة هادئة ومفيدة لأغراض الزواج الناجح. 
ويهاجم الياسري ظاهرة الزواج المبكر وغير المتكافئ، الذي غالبًا ما يكون زواجًا إجباريًا، يؤدي بطبيعة الحال إلى ليلة دخلة قسرية، ضحيتها الصبايا الصغيرات في الغالب.










النخب السعودية وحراك الساحة المصرية..هل أخترق الإخوان السعودية ؟ فيديو


عراك خليجي ساخن حول اختراق الإخوان للسعودية
 وكأن ما يحدث فى مصر يحدث فى السعودية
 نابع من أهمية مصــر بالنسبة للمنطقة العربيةبأثرها


في مواجهة ساخنة حول الاختراق الإخواني للمملكة العربية السعودية والاتهامات بأن هناك من المنتمين للإخوان في المملكة من بايعوا المرشد العام للجماعة على الولاء والطاعة ، هاجم الأكاديمي والمفكر الإسلامي الذي يعتبر أحد منظري الإخوان المسلمين في السعودية عوض القرني ، هاجم الليبراليين والعلمانيين في بلاده منتقدا عدم تقبلهم لنتائج الانتخابات، وانقلابها على المفاهيم التي تدعيها، وأضاف قائلاً: "هؤلاء الصحفيون اللبراليون من بقايا التيارات اليسارية الماركسية والشيوعية، وتحوّلوا عندما سقطت الشيوعية إلى النقيض منها: اللبرالية، ولو كانوا لبراليون حقيقيين هل كانت هذا مواقفهم؟، بل هم يعيشون وفي داخلهم القيم اليسارية الإقصائية، وليسوا لبراليون حقيقيين، ولذلك لا يؤمنون بصناديق الانتخاب" ، وردا على الاتهامات بوجود تنظيم للإخوان في السعودية قال "القرني" : "وجود الإخوان في بلادنا قد تناقشنا حوله كثيرا، وقلت: نعم يوجد تأثر بالفكر الإخواني، وهذا غير مستغرب لأن الإخوان حركة إسلامية في بلد إسلامي، ويوجد أيضا عندنا لبراليون وماركسيون متأثرون بالفكر المادي الغربي، ولكن كما قلت سابقا إن تنظيم الإخوان بمفاهيمه المصرية لا وجود له، لأنه لا حاجة له". 
 في الحلقة المثيرة التي عرضت في برنامج حراك الذي يبث على قناة فور شباب ويقدمه الإعلامي السعودي المعروف الدكتور عبدالعزيز قاسم، اتهم الكاتب والناشط الليبرالي محمد العوين جماعة الإخوان المسلمين بتصدير مناهجهم إلى السعودية، وقال: "هناك تصدير للفكر الإخواني، لأنه كما هو معلوم أن هناك تنظيما عالميا للإخوان المسلمين، وهم يمتهنون الدعوة السرية ويخفون أسماء قادتهم. فهل يمكن أن نشك أن هناك منتمين للإخوان في بلادنا ، مضيفا : نعم تم تصدير الفكر الإخواني من خلال الإخوان الذين استضافتهم دولتنا، ونقلوا فكرهم وتأثر بهم تيار الصحوة" ، وفي سؤال وجهه له مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم بإعطائه أسماء من أكد على أنهم من الإخوان وبايعوا المرشد العام للجماعة، أجاب العوين "أنا لا أستطيع أن أعطيكم بيان بأسماء من بايعوا المرشد، فهذا ليس من عملي، بل هو من عمل المحققين الأمنيين". الحلقة شهدت مداخلات من ود. فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، د.عبدالرحمن الوابلي الكاتب بصحيفة الوطن، ود. صفوت حجازي الناشط المصري، ولطفي عبداللطيف رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية.





القبض مصريين بالإمارات بتهمة قلب نظام الحكم,بيان مرسي أمام الشوري فيديو


جبهة الإنقاذ وهيكل وشخصيات عامة
 رفضت حضور بيان مرسي أمام مجلس الشوري
 القبض على أطباء مصريين بالإمارات
 بتهمة قلب نظام الحكم !!
 تورط جبهة الإنقاذ فى محاولة قتل صبحى صالح


رفض العديد من القوي المدينه والسياسيه والاحزاب المعارضه المصريه والشخصيات العامه وتحديدا السيد عمرو موسى ومحمد البرادعي ومحمد حسنين هيكل وحمدين صباحي وغالبيه اعضاء ورموز الشعب من الثوار وغيرهم من رموز ومرشحي الرئاسه السابقين دعوه مجلس الشورى ورئاسه الجمهوريه لحضور خطاب الرئيس مرسي.
وكانت امانه مجلس الشوري قد ارسلت دعاوي لكل هذه الشخصيات الوطينه لحضور خطاب مرسي ولكنها رفضت الحضور. جاء هذا في الوقت الذي حرص فيه الدكتور علي لطفي وعصام شرف والدكتور الجنزوري واحمد زويل وعبد العزيز حجازي والنائب العام ووزير العدل والبابا تواضروس وشيخ الأزهر ومفتي الجمهوريه علي تلبيه الدعوه والاستماع الي بيان الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهوريه الذي القاه .
وقد شهد محيط البرلمان ومجلس النواب اجراءات امنيه مشدده من قبل المخابرات العامه والمخابرات الحربيه والحرس الجمهوري باعداد مكثفه تصل الي اكثر من 5 الاف جندي امن مركزي في الوقت الذي تم فيه غلق جميع الشوارع المؤديه الي مبني البرلمان بحوائط خرسانيه فيما احتشدت قوات الامن المركزي باعداد كثيفه في محيط البرلمان ومنع الماره من السير في الطرق الرئيسيه المتجهه الي البرلمان وتواجدت اكثر من 200 سياره امن مركزي في محيط المجلس لمنع المتظاهرين من الوصول الي البرلمان.



القبض على أطباء وصحفييين مصريين بالإمارات 
بتهمة قلب نظام الحكم بها
مصر الثورة لن تقبل الانتقاص من كرامة وحقوق المصريين، لا حكومة ولا شعبا، مؤكدا أن هذه الأفعال تؤثر سلبيا على العلاقات الطبية والأخوية بين الشعبين، مشيرا إلى أن هناك كثيرا من الشكاوى تثبت وجود مضايقات للمصريين. النقابة ستبحث كل سبل التصعيد ومخاطبة الرئيس محمد مرسى والخارجية للتدخل، فضلا عن إمكانية تقديم شكوى لجامعة الدول العربية ضد الإمارات.
,الخارجية تجرى اتصالات مكثفة مع السلطات الإماراتية لمعرفة أسباب احتجاز مواطنين مصريين.. كما قامت السلطات الإماراتية باعتقال الصحفي المصري أحمد جعفر في 14 ديسمبر الجارى، وكذلك الاستيلاء على حواسب خاصة به، ودون أن يكون معلوما مكان احتجازه




لاعب كرة محترف وداعية إسلامى فى سويسرا - فيديو


 هؤلاء يؤكلون القطط والكلاب!!


تحدث محمد صلاح لاعب بازل السويسرى عن بعض العادات التى يقبل عليها زملائه فى الفريق هناك حيث قال ان هناك لاعبين كوريين فى الفريق يأكلون القطط والكلاب ولكنهم يأكولنها فى بلادهم ولكن فى سويسرا يأكلون اللحوم العادية . وقال صلاح فى تصريحات لقناة "مودرن" ايضا ان احدهما ملحد والأخر يعتقد فى وجود اله ولكنه لا يصلى مشيرا الى انه يحاول ارشادهم للإسلام عن طريق بعض الكتب المترجمة عن الشريعة الإسلامية . واوضح " انا الوحيد اللى بعك فى الأكل هناك ، وبأكل رز ولحوم وبطاطس"
قصة عشاء مشاهير السياسة المصرية
.. فى السفارة الامريكية ..
تنشر وكالة أنباء "أمريكا إن أرابيك" لأول مرة النص الكامل لواحد من اللقاءات المتعددة غير المعلنة التي جمعت مسئولين أمريكيين مع شخصيات اعتبارية مصرية وتناولوا أوضاع مصر الداخلية والمستقبلية.
وتبدأ وكالة أنباء "امريكا إن أرابيك" ببث اللقاء الذي عقد في 15 أغسطس2007، وناقش فيه السفير الامريكي فرانسيس ريتشاردوني ومستشار الشئون السياسية والاقتصادية في السفارة الامريكية عددا كبيرا من الموضوعات السياسية مع مجموعة تضم خمسة من أبرز المشاهير المصريين المطالبين في العلن بالديمقراطية والشفافية وحرية المعلومات وحرية الصحافة وحرية الكلمة في مصر.
وتنقل البرقية الدبلوماسية بشكل واضح كيفية استطلاع السفارة الامريكية للآراء وقراءة المستقبل في مصر وحرصها على حماية هوية المتعاملين معها بشكل قوي إذ يصر السفير الامريكي في برقيته للخارجية الأمريكية على حماية الاسماء ضد أي عملية لنزع السرية والحماية عنهم حتى إن السفير الامريكي قام بنفسه هو وضع كلمة سري على الوثيقة، الذي حصلت وكالة أنباء "أمريكا إن أرابيك" على نسخة منها، وطالب بعدم نزع السرية عن هذه الاسماء قبل اغسطس 2017 اي بعد 10 سنوات من تاريخ اللقاء. يذكر أن ريتشاردوني كان قد وضع استراتيجية في مصر تنادي بإصابة مصر "بألف جرح صغير".
وتقول الوثيقة إن العشاء مع السفير الامريكي امتد ثلاث ساعات ونصف الساعة وحضره هشام البسطويسي، من محكمة النقض وهو واحد من القاضين اللذين كانا محور "أزمة القضاة" في ربيع عام 2006 والمدافع بقوة عن استقلال القضاء.


عـنـــدمــــا يتغـيــــرونّ . . لا يتـحــــدثـــونْ إليــــك ..
 لا يســـألـــون عـنــــك ... لا يفـتـقـــدونــــكَ 
... ( لا تـحــــــــــــــزن ) ... 
فـأنـــت لســـت بَحــــاجـــة إلــى أحـــد , و تــذكـــر دائـمــــــاً
 .. أن مــن يحبــــك , يبقــــىّ بَجـــــانبـــــك . .
 و أن من يسـتطـيــع أن يستـغـنــي عــنْ وجـــودك
 [ لـم يحـبــــك مـــن الأســــــــاس ] 
لـذلـك . . أجعــــل كـــل شخــــص فــي المكـــــانــة
 التـــي يستحـقـهــــا فـي قـلبــك و تـــذكــــر 
العِـشــــرة لا تهـــون إلا علــى مــن لــم يحبــــوك بصــــدق
 ..و لا يستحقــــــوك فَبعــهــمُ , و تمتــــع بالحيــــاة
.. فَـهيّ مــــــرة واحـــــدة ...............


للتحميل
بروتكولات صهيون




وبدأت معركة البرلمان؛أموال سوزان المتحفظ عليها تساند حسابات الحكومة


أبو إسماعيل يقود تحالفاً إسلامياً علي مائة مقعد
 القرضاوي في الأزهر: الليبراليون ليسوا كفاراً 
إنتداب قاض للتحقيق مع البرادعي وحمدين وموسي
أموال سوزان المتحفظ عليها تساند حسابات الحكومة



ويستمر الحراك والمشهد السياسي الساخن في مصر. وقد حاول الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة الجمعة بالأزهر أمس تهدئة الموقف ووقف الانقسام حيث قال إنه لا يوجد في مصر ملحد واحد مؤكداً أن الليبراليين ليسوا كفاراً. 
داعيا الجميع إلي التسامح والاصطفاف لمواجهة ظروف الوطن الاقتصادية المنهارة. 
وبينما كان القرضاوي يتحدث عن تجاوز أخطاء الماضي كان المستشار أحمد مكي وزير العدل يصدر قراراً بندب قاض للتحقيق مع الدكتور محمد البرادعي وعمرو موسي وحمدين صباحي بتهمة التحريض علي قلب نظام الحكم.. 
وبعيداً عن المحاكم فإن معركة البرلمان القادمة بدأت تلقي بظلالها علي المشهد السياسي حيث بدأت التحالفات بين الأحزاب والكتل السياسية بحثاً عن الأغلبية في البرلمان القادم. ويعلن الدكتور حازم صلاح أبوإسماعيل اليوم عن أكبر تحالف إسلامي يخوض انتخابات البرلمان علي 100 من المقاعد ويدخل في هذا التحالف أحزاب الفضيلة والشعب والنور الجديد والمستقيلون من حزب النور والجبهة السلفية والجماعة الإسلامية والجهاد وحزب الأنصار تحت التأسيس وحزب البناء والتنمية. 
 وإذا كانت الأحزاب الإسلامية قد أعلنت عن تحالفاتها مبكراً فإن الأحزاب الليبرالية والقوي الثورية المشاركة في جبهة الانقاذ لم تعلن بعد عن الشكل الذي ستخوض به الانتخابات البرلمانية القادمة حيث ذكرت مصادر من داخل الجبهة أن الأزمة عميقة جداً بسبب حالة الشد والجذب بين الثلاثة الكبار داخل الجبهة .. البرادعي وصباحي وموسي حول الموقف من الاستفتاء وخوض أو مقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة رغم أن الحديث قد بدأ عن المعركة الانتخابية إلا أن مصادر وثيقة الصلة بدوائر صنع القرار في مؤسسة الرئاسة أكدت لـ "الجمهورية" أن الرئيس محمد مرسي لن يدعو للانتخابات البرلمانية في يناير القادم وإنما ستكون الانتخابات في يونيو القادم. 
 هذا وقدأكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أن الأموال المتحفظ عليها في قضية سوزان مبارك والتي تبلغ 27 مليون جنيه وتم تحويلها من البنك الأهلي المصري والأهلي سوستيه جنرال تم إيداعها في حساب الحكومة الموحد في حساب فرعي معروف باسم الأموال المتحفظ عليها. 
أضاف المسئول أن حساب الأموال المتحفظ عليها يتم استخدام أمواله لمساندة حسابات الحكومة المصرية أو استخدام هذه الأموال في تخفيض ديون وزارة المالية في شكل اذون وسندات عن الخزانة العامة للدولة.



هدية الشعب السعودي لـ 90 مليون مصري استوصوا خير بيها



االكنائس المصرية تطالب بإطلاق الحريات وإلغاء دور الأزهر والشريعة !!


الكنيسة..إدراج مواد مفسرة للدستور ،تضع مؤسسات الدولة الديمقراطية تحت (ولاية الفقيه) 
..تواضروس لـ"مرسى".. 
إما إلغاء المادة المفسرة الشريعة أو الاستقالة
صدمة عنيفة بجبهة الانقاذ بسبب تقرير عن إمكانية
.. خوض الانتخابات البرلمانية ..


طالبت الكنائس المصرية الثلاثة فى مذكرة رسمية لرئاسة الجمهورية، بإلغاء وتحجيم مواد الشريعة الإسلامية في الدستور، وكذلك تحجيم دور الأزهر، وإطلاق الحريات المطلقة. 
وذكرت بوابة الأهرام الإلكترونية أن الكنائس الثلاث "الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية" سلمت المذكرة الثلاثاء الماضي لرئاسة الجمهورية، وهي مؤلفة من 10 صفحات بتوقيع كامل صالح عضو المجلس الملي عن الكنيسة الأرثوذكسية والأب رفيق جريش عن الكنيسة الكاثوليكية والقس صفوت البياضي عن الكنيسة الإنجيلية. وطالبت المذكرة في أول محاورها بحذف المادة 219 والتي تنص علي "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب السنة والجماعة"، وهي المادة المفسرة للمادة الثانية للدستور، بدعوى أنها مخالفة للتوافق العام وللعرف الدستوري الذي يقضي بعدم إدراج مواد مفسرة للدستور فيه، وأنها تضع مؤسسات الدولة الديمقراطية تحت (ولاية الفقيه) ويهدد الاستقرار القانوني والاجتماعي، على حد زعمهم. كما تتضمن المذكرة تعديل المادة الرابعة والتي تختص بدور الأزهر الشريف، حيث تطالب بحذف عبارة "ويؤخذ رأي هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في الشئون المتعلقة بالشريعة الإسلامية". 
وطالبت مذكرة الكنائس الثلاث بحذف الفقرة الثانية من المادة (81) والتي تنص علي "المبادئ والحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لاتقبل تعطيلا أو انتقاصا ولا يجوز لأي قانون ينظم ممارسة هذه الحقوق أو الحريات أن يقيدها بما يمس أصلها وجوهرها وتمارس هذه الحقوق والحريات بما لايتعارض مع الأحكام والمبادئ الواردة في باب الدولة والمجتمع بهذا الدستور". كما تتضمن الوثيقة النص على عدم حبس الصحفيين في جرائم النشر، وإلغاء المواد الخاصة بتشكيل المحكمة الدستورية العليا، وبعض المواد الأخرى. 
والمعروف أن الأزهر وجميع التيارات الإسلامية في مصر تؤكد بشدة على أن المادة 219 المتعلقة بتفسير مبادئ الشريعة هي خط أحمر غير مسموح المساس بها بأي شكل، وقد أثار تصريحات سابقة لباب الأقباط حول مادة مبادئ الشريعة رفضًا واسعًا باعتباره تدخلا فيما لا يعنيه ولا يتعلق به ولا بالكنيسة التي يقودها، خاصة وأن الدستور الجديد قد تضمن مادة تسمح للأقباط بالاحتكام لشرائعهم، وهذه المادة كتبها ممثلو الكنيسة في اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، وأكد الجميع أنه لم يتم تغيير حرف واحد فيها وأضيفت بنصها كما كتبتها الكنيسة دون أي تدخل.كشف مصدر رفيع بجبهة الإنقاذ عن مفاجأة كبيرة أكدها تقرير مبدئي للجنة الانتخابات التي شكلتها الجبهة لتقييم وتحليل مدى إمكانية خوض الجبهة الانتخابات البرلمانية القادمة وفرصة تحالف الأحزاب المشكل للجبهة وعدد المقاعد التي تحصل عليها. وفجر التقرير وفق صحيفة "المصريون" حقيقة مروعة لجبهة الإنقاذ تعد صدمة عنيفة لرموزها، أن حصة الجبهة في الانتخابات المقبلة حال مشاركتها لن تتعدى خمسين مقعدًا، بما يعني أن نصيب كل حزب من أحزابها (15 حزبًا) في التشكيل لن يتعدى ثلاثة مقاعد. وتوقع المصدر أن يشهد الأسبوع المقبل انفراط عقد الجبهة خاصة وأن نظرة أحزابها تتباين حول حصة كل منها في التحالف الانتخابي القادم، فبعض الأحزاب ترى أنها تملك ثقلًا انتخابيًا لا يصح أن تتساوى فيه مع أحزاب تعتبرها هامشية. في الوقت نفسه أصر "السيد البدوي" رئيس حزب الوفد على ألا يقل نصيب حزبه في أي تحالف انتخابي عن 40 مقعدًا، وهو ما يضعف استجابة الجبهة إليه كشرط للاستمرار في التحالف. ووفقًا للمصدر فإن الاتجاه الحالي داخل الجبهة يميل إلى ما يشبه جبهات فرعية للأحزاب المتشابهة في التكوين الأيديولوجي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن "حمدين صباحي" تعرض لاحتجاجات ناصرية عديدة لإنهاء التحالف مع "عمرو موسى"، غير مستبعد أن تتجه بعض الأحزاب للدخول مع التيار الإسلامي في خوض الانتخابات على قوائم مشتركة.


المعارضة تطالب ببرلمان بالتعيين لمدة عامين لمنع فوز الإسلاميين - فيديو


نائب قبطى يطالب بإلغاء انتخابات البرلمان 
لمنع فوز الإسلاميين 
..مرسي يلقى بيانا أمام الشورى..
معاريف: السلفيون قوة اقتصادية قادمة


فى مفاجأة من العيار الثقيل تكشف ذعر النخبة والقوى السياسية التى تعرف إعلاميا بـ"الليبرالية" من الاحتكام إلى صناديق الاقتراع، طالب النائب القبطى بمجلس الشعب المنحل باسل عادل، بتشكيل برلمان جديد لمدة عامين شريطة أن يكون بالتعيين وليس بالانتخاب.
وقال باسل خلال برنامج "ساعة مصرية" أول أمس على قناة روتانا مع الاعلامى تامر أمين، إنه لو كان رئيسا سيتخذ قرارا بتشكيل مجلس للنواب على أن يكون مجلسا انتقاليا لمدة عامين، ويتم اختيار أعضائه بالتعيين، على أن يكون لكل حزب نسبة متساوية مع الأحزاب الأخرى. طرح "باسل" – الذى يعد أحد مؤسسى حزب المصريين الأحرار- جاء ردا على سؤال وجهه تامر أمين ، ما القرار الذى ستتخذه لو كنت رئيسا بدلا من الدكتور محمد مرسى؟.
 **موضوع ذو صلة ... فى فترة حكم العسكر بعد الثورة . الليبراليون يتحالفون مع العسكر لتأجيل الأنتخابات البرلمانية خوفا من ألسلاميين والآن نفس اللعبة فلقد اثبت الليبراليون لنهم يسعون لمصالحهم الخاصة ولتذهب مصر والمصريون الى الجحيم حتى لو كان تحالفهم مع الشيطان النخبة : نطالب بتأجيل الانتخابات واستمرار العسكر خوفاً من الاسلاميين..


معاريف: السلفيون قوة اقتصادية قادمة 

 قالت صحيفة معاريف في عددها الأسبوعي إن التيار السلفى فى مصر يمارس نشاطا اقتصاديا متميزا، ملمحاً إلى إمكانية نجاح تجربة السلفيين الاقتصادية. وقالت الصحيفة: إن كبرى القيادات السلفية عقدت أخيرا اجتماعا في أحد الفنادق من أجل إطلاق مبادرة "بادر" ، والتي تهدف أساسا إلى تقديم المساعدات لصغار المستثمرين المصريين سواء في مجال الأعمال الصغيرة أو المتوسطة، وهو أمر رأت الصحيفة أنه تقليدي وتقوم به بعض القوى السياسية في مصر. وأضافت الصحيفة أن النشاط الاقتصادي للسلفيين أصبح لغزا لا يستطيع الكثيرون حله، بخاصة مع وجود الكثير من الاستثمارات لهم ، إلا أن الصحيفة قالت إن الجماعة السلفية تمتلك شركات معروفة، مثل شركة "حدث".
وأشارت "معاريف" إلى رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف ، يؤيد مبادرة الجماعة السلفية.








الإخوان تدعو يهود مصر للعودة وإسترداد أملاكهم ومن يقف وراء ضاحى خلفان؟! - فيديو


..تفـاءلوا وتمسـكوا بالأمـل..
 هنـاك ميـلاد لنخـبة جـديدة سـتولد من بين النـــاس
 «اثبت الاستفتاء ان الشعب يقود، وان الرموز الشعبيه المحليه اقوي تاثيرًا من نخب سياسيه متأرجحه الراي قليله الحركه مدمنه لكلام لا يتناسب مع قدرتها».
 من يقف وراء ضاحى خلفان؟!!!!!



إهتمام إسرائيلى بتصريحات العريان 
حول عــودة يهــود مصر لوطنهــم مرة أخـــرى

إهتمت المواقع الإسرائيلية بإبراز تصريحات نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور عصام العريان ,وأبرزت صحيفة يديعوت أحرونوت عبر موقعها الأليكترونى تصريحاته تحت عنوان"على اليهود العودة إلى وطنهم الطبيعى" ووضعت فى مقدمة الموضوع صورة لأهرامات الجيزة خلال القرن التاسع عشر تلك الفترة التى شهدت تواجد مكثف لليهود فى مصر ,وأشارت أن من أطلق هذة التصريحات أحد كبار رجال جماعة الأخوان المسلمين فى مصر ويشغل حالياً منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ,وأضافت أت العريان قد دعا يهود مصر الذين غادروها وهاجروا إلى إسرائيل بالعودة مرة أخرى إلى وطنهم الطبيعى على حد قوله. وذكرت الصحيفة أن العريان قد أكد أن طرد اليهود من مصر قد ساهم فى إحتلال إسرائيل لفلسطين وأنه قد ألقى مسئولية مصير الفلسطينيين البائس على عاتق الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر بعد قراره بطرد يهود مصر فى أعقاب العدوان الثلاثى على مصر فى أكتوبر 19. والذى شاركت فيه كلا من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل .
الإخـوان تدعو يهـود مصـر للعودة و إسـترداد أملاكــهم
..  وإهتمـــام إســـرائيلى .. 
في إطار تصور جديد للمصالحة التاريخية وفي رسالة واضحة إلى العالم الخارجي عن انفتاح الإخوان المسلمين وجه الدكتور عصام العريان أحد قيادات الإخوان ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة دعوة مباشرة إلى يهود مصر المهاجرين بالعودة إليها معتبرا أن تهجيرهم من مصر لا مبرر له ، وغمز في أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هو المسؤول عن طردهم من بلدهم ، وقال العريان في حديثه لبرنام "بتوقيت القاهرة" على قناة دريم الفضائية أن من حق اليهود أن يستردوا أملاكهم في مصر . 

الدعوة المفاجئة من الحرية والعدالة ليهود مصر بالعودة واسترداد أملاكهم من شأنها أن تثير جدلا واسعا في مصر في ظل حالة استقطاب سياسي وتراشق بالاتهامات التي تستحضر تاريخ الصراعات السياسية القديمة في مصر .
 حبيب: العلمانيين مع الكتل المسيحية المؤيدة لها تحاول توسيع حشدها حتى يبدو المجتمع منقسم لنصفين قال رفيق حبيب، نائب رئيس حزب الحريه والعداله السابق، ان القوي العلمانيه مع الكتل المسيحية المؤيده لها يحاولون توسيع مشهدها الجماهيري، وتوسيع حشدها الجماهيري، من خلال التحالف مع انصار النظام السابق، حتي يبدو المجتمع منقسمًا الي نصفين، مضيفًا انها بذلك تخدع نفسها اولا، وكذلك تخدع الكتل المسيحيه المؤيده لها».



من يقف وراء ضـاحى خلفــــــــــان؟!


منذ إنتهاء الإنتخابات الرئاسية المصرية فى يونيو(حزيران)2012 الماضى بنجاح الدكتور محمد مرسى (ابن جماعة الإخوان المسلمين) كأول رئيس منتخب للبلاد فى تاريخها حتى إنطلقت مدافع الفريق الإماراتى"ضاحى خلفان" رئيس شرطة دبى على موقع التواصل الإجتماعى" تويتر" مدشّناً حملة من البذاءات والإهانات والأكاذيب ليس فقط بحق جماعة الإخوان المسلمين التى تستطيع الدفاع عن نفسها متى وكيفما شاءت بل فى حق الدولة المصرية ذلك أن محمد مرسى لم يعد عضواً فى جماعة الإخوان المسلمين بالمعنى التنظيمى , لكنه صار رجل دولة ورمز يمثل أكبر دولة فى المنطقة.
من السذاجة والغباء أن نفترض البراءة وحسن الظن فى رجل مابرح يتطاول على الدولة المصرية دون أدنى تحذير أوتعذير من قيادة الإمارات أو حاكم إمارة دبى طوال الشهور الماضية فى إشارة واضحة الدلالة بالموافقة ومباركة الفعل إن لم يكن التحريض ذلك أن سجل دولة الإمارات أثناء وبعد ثورة الخامس والعشرين من ينايرأخذ منحى معادياً لها فى إنحيازها لنظام مبارك ضد إرادة الشعب المصرى ولم تكن الإمارات وحدها بل معظم أنظمة الخليج العربى لم ترحب الثورة المصرية وأبرزها المملكة العربية السعودية والكويت باستخدام سلاح المساعدات الإقتصادية كورقة ضغط وربما إبتزاز للحيلولة دون إستقلالية القرار وإرادة الدولة المصرية ما بعد مبارك حيث أن مجمل السياسة الخليجية لم تتحرر من أسر التبعية الأمريكية.
هناك عدة مواقف كانت حاضرة بقوة فى المشهد الإماراتى تجاه الثورة المصرية..
بداية تلك المواقف كانت الزيارة الغامضة لوزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد للقاهرة قبيل تنحى مبارك عن السلطة فى الحادى عشر من فبراير(شباط)2011وقد تردد ساعتها أن الزيارة كانت لغرض إستضافة مبارك فى الإمارات لكن مبارك رفض, ثم تكشّف الموقف الحقيقى للدولة الإماراتية تجاه الثورة المصرية بسبب ماقيل عن رفضها ومعظم دول الخليج لمحاكمة مبارك, فضلاً عن توجه الدبلوماسية المصرية الجديد بالتقارب والإنفتاح على إيران التى تحتل ثلاثة جزر تابعة للإمارات, وتم إرجاء زيارة رئيس الوزراء الأسبق آنذاك د- عصام شرف كانت مقررة لأبى ظبى ضمن أول جولة خليجية له خلال شهر إبريل(نيسان) من العام2011, ناهيك عن معاناة المصريين المقيمين بالإمارات بعد نجاح الثورة المصرية , وهذا ما أكّده الكاتب والمفكر الكبير فهمى هويدى فى مقاله" هم المصريين بالإمارات" فى صحيفة الشروق المصرية بتاريخ 4 مارس (أذار)2012 الماضى حسب مشاهداته وسماعه من المصريين هناك الذين أكّدوا له " أنهم يعيشون أسوأ أيامهم فى الغربة" وقالوا له أيضاً أن المصرى فى الإمارات "إما غير مرغوب فيه أو مشتبه" فالأول يُحتمل على مضض حتى يتوفر بديل عنه, والثانى يُضيق عليه ويتم التخلص منه فى أول فرصة سانحة. إن ثمة شكوك تعززها شواهد بعلاقات إماراتية إسرائيلية حيث أوردت صحيفة(هاآرتس الإسرائيلية فى 18 سبتمبر(أيلول) 2009) معلومات خطيرة عن وجود العشرات من الجنرالات الإسرائيليين السابقين, وضباط الموساد يقومون بالتدريب الأمنى وإدارة بعض الشركات فى عدة دول خليجية, وقد ذكر الكاتب فهمى هويدى أيضاً فى مقاله بصحيفة الشرق القطرية(11 مايو"أيار" 2010) أنه سمع ذات مرة من دبلوماسى أمريكى تعبيره عن الأسف لقتل القيادى العسكرى فى حماس (محمود المبحوح) فى دبى 19 يناير(كانون ثانى2010) , لالشىء سوى أن العملية أثرت سلباً على" العلاقات الوثيقة " التى تربط بين إسرائيل والإمارات العربية
الأمر الذى يدفعنا للقول بأنه لم يكن مبارك وحده كنزاً إستراتيجياً لإسرائيل لاسيما وأن الجنرال ضاحى خلفان قد أعلنها صريحة فى أحد تغريداته على " تويتر" بأن الإخوان المسلمين هم العدو الأكبر وليس إسرائيل ذلك أن مبارك كان كنزاً معلناً, بينما يلعب الآخرون فى السر وإلاّ فبم نفسر هروب وزير مبارك رشيد محمد رشيد للتجارة الخارجية والصناعة أثناء الثورة وبقاءه هناك حتى الآن, ثم سفر الجنرال الراحل ومدير مخابرات ونائب مبارك عمر سليمان إلى هناك قبل رحلته الغامضة الأخيرة فى حياته إلى الولايات المتحدة, ثم هروب الجنرال الخاسر فى إنتخابات الرئاسة المصرية الفريق أحمد شفيق إلى أبى ظبى ودبى؟!! ولماذا منع الرئيس محمد مرسى الجنرال اللواء مراد موافى مدير المخابرات السابق من السفر إلى الإمارات للعمل كمستشار أمنى هناك؟!!..
أعتقد أن الأيام القادمة حبلى بالكثير من المفاجآت والتفاصيل المثيرة والمفزعة فى آن واحد وأن ثورات الربيع العربى كشفت الكثير من الأقنعة وحجم التحالفات السرية والمؤامرات مع سقوط كل نظام عربى, وإذا وضعنا كل تلك المعلومات و الشواهد والإشارات تحت المجهر هل نستطيع الإجابة عن عنوان المقال( من يقف وراء ضاحى خلفان؟).
العريان.. واليهود المصريون

منذ أيام انتقدت وجود د.عصام العريان، وغيره من قيادات "الإخوان" بالشورى، واعتبرت هذا الحضور "عبئاً" على الرئيس.. وكان من الأولى أن يعين الثلث بالكامل من القوى المدنية ومن إسلاميين غير محسوبين على التيارين الكبيرين: الإخوان والسلفيون.. ومع ذلك تظل تشكيلة الثلث المعين "نموذجا" لولا هذا الذى أشرت إليه. واليوم.. فإننى مضطر للدفاع عن د.عصام العريان، والذى يتعرض لحملة بسبب دعوته "اليهود" المصريين للعودة إلى مصر. المفارقة ـ هنا ـ أن العريان، يتعرض لـ"عتاب" قاس من إسلاميين.. ومن حملة "تشهير" مفتعلة من الليبراليين واليسار والقوى العلمانية على اتساعها. الطرفان ـ الإسلامى والعلمانى ـ دخلا فيما يبدو لي، فى سباق "مزايدة" على الرجل وعلى وطنيته.. فيما وقعا فى مأزق "وطني" و"أخلاقي" بل و"قانوني" أيضًا.
العريان لم يتحدث عن اليهود "الصهاينة".. وإنما تكلم عن اليهود "المصريين".. أى عن مواطنين لهم حقوق المواطنة.. وإذا كان الليبراليون المصريون يقدمون أنفسهم باعتبارهم "رسل المواطنة" فإن المزايدة على العريان ـ هنا ـ تعكس حجم انتهازية التيار الليبرالى المصري، وتلفت إلى التوظيف السياسى الانتهازى لـ"المواطنة" وأن المسألة لا تتعلق بالحيدة الأخلاقية، وإنما بموقف "الخصم" منها.. فالعريان تكلم من منطق "قانوني" محض يخص حقوق المواطنة ليهود مصريين.. إلا أن التيار الليبرالى المصري، استغل الخلط بين "إسرائيل" و"اليهود" فى الوعى الجمعى المصري، للإضرار بالموقف السياسى لحزب الحرية والعدالة، حتى لو جاء على حساب حقوق مواطنين مصريين، ناهيك عن الممارسة الضمنية للتمييز الدينى والحث على الكراهية الذى مارسه الليبراليون المصريون، وهى ممارسة تناقض تمامًا الأسس الأيديولوجية والأخلاقية والإنسانية التى شكلت قوام الفكر الليبرالى المحض منذ نشأته كنظرية فى السياسة والاقتصاد والاجتماع فى القرنين السابع عشر والثامن عشر وما تلاها على يد "جون لوك" و"روسو" و"جون ستوارت مل" وغيرهم.
من جانب آخر، فإن قطاعًا من الإسلاميين على خصومة مع الإخوان، نحت ذات المنحى، واستغلت هذا الخلط بين "إسرائيل" المغتصبة لأرض عربية وبين جماعة دينية مصرية "يهود"، لتزايد على "وطنية" العريان.. وتناست أن اليهودية فى المطلق "ديانة" وليست "أرضًا".. وأن اليهود المصريين شأنهم شأن المسلمين المصريين والمسيحيين المصريين لهم حقوق "المواطنة" سواء بمعناها "الحقوقى السياسي" أو بفحواها "الدينى والفقهي". الحملة على د.عصام العريان، بسبب تصريحاته الخاصة باليهود، تكشف عن أن خلافات النخبة فى مصر.. لا تقوم على "الخلاف السياسي" وإنما على "علاقات الثأر" بين التيارات السياسية والجماعات الدينية المختلفة.. وهى "مراهقة" فى الممارسة، تشير إلى أن المسافة التى تفصلنا عن التحول الديمقراطى الحقيقى مازالت بعيدة.. وربما تستغرق سنوات بلا أسقف. 
العريان: عودة اليهود لمصر بدون تعويضات
وباحث مصرى يطابهم بالتعويض عن آثار مصر التى سرقت من سيناء.. طالب د. عصام العريان نائب حزب الحرية والعدالة بعودة الفلسطينيين أولا إلى وطنهم قبل عودة اليهود لمصر ، وقال :لم يجبر أحد اليهود على الخروج من مصر وعودتهم ستكون بلا تعويضات ، وفي حال عودتهم ستصبح هناك اتفاقية ترعاها هيئات دولية ، مشيرا أن من سبب لهم هذه المشاكل الأوروبيين بدعوتهم للهجرة إلى فلسطين وتكوين دولة إسرائيل. وأضاف أن الرئيس عبد الناصر لم يطردهم بل هددهم فقط ولكن هم من تركوا مصر وهاجروا لأراضي فلسطين . واستطرد العريان: الحل الوحيد لقضية فلسطين هو عودة الجميع إلى ما قبل 48.




التيار المدنى والاستئناس بالعمل تحت بيادات جنرالات الجيش؟!


حبيب: العلمانيين مع الكتل المسيحية المؤيدة لها  
تحاول توسيع حشدها حتى يبدو المجتمع منقسم لنصفين  


السفيرة الأمريكية: البرادعي مخطئ في تصوره
 لعلاقة أمريكا بالإخوان
 الثورة .. لم تصل إلى التيار المدنى ..

قال رفيق حبيب، نائب رئيس حزب الحريه والعداله السابق، ان القوي العلمانيه مع الكتل المسيحية المؤيده لها يحاولون توسيع مشهدها الجماهيري، وتوسيع حشدها الجماهيري، من خلال التحالف مع انصار النظام السابق، حتي يبدو المجتمع منقسمًا الي نصفين، مضيفًا انها بذلك تخدع نفسها اولا، وكذلك تخدع الكتل المسيحيه المؤيده لها». الثورة.. لم تصل إلى التيار المدنى بعد .. الحديث عن التيار "المدني" فى مصر، عملية "شاقة" لأننا ـ والحال كذلك ـ نكون قد دلفنا إلى منطقة "شبحية" أو على الأقل "منتحلة" لا وجود لها فى الواقع الموضوعي ......

القوى المدنية، التى ما زالت موجودة فى المنطقة "الإعلامية" من المشهد السياسى المصري، قادت التيار المدنى ـ على افتراض وجوده ـ إلى سلسلة من الانهيارات والهزائم السياسية، ويكفى أنها منيت بهزيمة كبيرة أمام مرشح الفلول أحمد شفيق، قبل أن يعود من بوابة التصدى للإخوان، ليقود التيار المدنى المحسوب على قوى الثورة.. فى واحدة من أبرز عمليات تدوير مخلفات مبارك، على حد تعبير الزميل وائل قنديل فى الزميلة "الشروق". لقد سحق "شفيق" مرشحى التيار المدنى فى انتخابات الرئاسة، وتخطى بفروق واسعة، عمرو موسى وحمدين صباحي، وخالد على وأبو العز الحريرى وغيرهم.. قبل أن يوقفه مرشح الثورة والتيار الإسلامى د. محمد مرسي. المدهش أن من فشلوا أمام الجنرال الهارب أحمد شفيق، لم يعتذروا للثورة، والثوار وللشعب المصري، وينسحبوا بـ"نبل" من المشهد بعد هزيمتهم المخزية، وليفسحوا الطريق أمام "جيل مدني" جديد، غير ملوث بجينات فساد عصر مبارك، بل تصرفوا ـ بكاريكاتورية مضحكة ـ وكأنهم فازوا فى الانتخابات، وتبجحوا فى طلبهم بمشاطرة الرئيس المنتخب فى حكم مصر، من خلال ما سمّوه بـ"المجلس الرئاسي"! !!!! هذا الجيل "العجوز" والمهزوم سياسيًا من مرشح مبارك
، لم يبرح بعد تمسكه بالاستيلاء على المشهد المدنى المصري، وانتحال صفة التحدث باسمه، مصادرًا حق الأجيال الجديدة، من خوض التجربة، خاصة الجيل الذى شارك فى صنع الثورة، وربما يكون مؤهلاً من حيث الإبداع والخيال والاجتهاد على تقديم رؤى مبتكرة، تجيد قراءة الواقع الجديد، وفك رموزه ولغته وطلاسمه، والأهم أن يعارض "الإسلام السياسي" ـ كما يصفونه ـ على أرضية "الخلاف السياسي".. وليس بوازع من "الثأر التاريخي" وتصفية الأحقاد الأيديولوجية والعقد السياسية.. والتى بلغت حد استدعاء الجيش للاستيلاء على السلطة واعتقال الرئيس المدنى المنتخب. مصر فى حاجة إلى وجود تيار مدنى حقيقى يتسم بالطهر السياسي، والنقاء التنظيمي، وليس مثقلاً بعبء الأيديولوجيا وأحقادها.. يختلف ويتفق على أرضية سياسية، مهما كان عمق التباين فى الرؤى والأفكار والمعتقدات السياسية.. وهذه الصفات ليست موجودة فى القيادات "المدنية" الراهنة.. وفى عواجيز "جبهة الإنقاذ" ولا فى يسار "هنرى كوريل".. ولا فى التيار الليبرالى الاستئصالي.. ولا فيما تبقى من يسار ناصرى متطرف.. ولا فى العلمانية المصرية بنسختها الانتهازية الفجة.. المسألة تحتاج إلى ثورة داخل التيار المدني.. وإلى مراجعات فكرية يقودها جيل الشباب المدنى الذى لا تزال سترته مخضبة بعبق الدم الطاهر الذى سال فى الميادين أمام وحشية مبارك ومؤسسته الأمنية الدموية. فهلا نسمع قريبًا عن تلك المراجعات التى تحتاج إلى قرار جسور وشجاع ليضع حدًا لهذا العبث والمتاجرة والانتهازية التى بلغت حد التآمر على الشرعية وعلى الديمقراطية وعلى التداول السلمى للسلطة.. والاستئناس فى العمل تحت بيادات جنرالات الجيش؟! 




سلطان: حكومة قنديل لا تعمل على استقرار البلاد ,اّن بارتسون الدستورالمرأة والإتفاقات الدولية : فيديو


سلطان: حكومة قنديل أغلبها «فلول» ولا تعمل على استقرار البلاد ,. ''القومي للطاقة'': مصر ستشهد شتاء أسود وصيف مظلم ..السفيرة الأمريكية: الحال فى مصر طبيعى بعد 14 انتخابًا



(مصـر اليـوم)





 أكدت  اّن بارتسون - السفيرة الأمريكية فى مصر - أن الحال فى مصر طبيعى فالتحول الديمقراطى يتطلب تعب وشقاء ولكن الشعب المصرى يستحق التهنئة بسبب مروره بأكثر من مرحلة انتخابية وإستفتائية فقد توجه إلى اللجان ما يقارب 14 مرة . وقالت فى تصريحات لبرنامج " الحياة اليوم " الذى يُعرض على قناة " الحياة 1 " أن الدستور ليس وثيقة ميتة بل هى قابلة للتعديل على يد المحاكم والبرلمان فالصراع الذى نعيشه اليوم لابد أن ينهيه الشعب المصرى ، وأكدت على ضرورة تحرر البرلمان أو المحاكم من السيطرة أو التسلط وذلك حتى يعدلوا الدستور الذى حاصر كثير من الحريات و لم ينظر إلى حقوق المرأة والإتفاقات الدولية . واشارت إلى دعم أمريكا الكامل إلى التحول الديمقراطى فى مصر وفى كل الدول العربية ، فالسفارة الأمريكية بمصر لها علاقات بجيميع القوى السياسية وذلك شىء مُشرف بالنسبة لها ، ولم تبخل أمريكا على دولة بالدعم فى التحول الديموقراطى .
ونفى عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، تكليفه بتشكيل حكومة، كما أعلن أن موقف حزب الوسط التحفظي على الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، ليس بالحديث بل تم الاعتراض عليه بمجرد تعيينه، واعترض على تشكيل حكومة هشام قنديل، واصفًا إياها بأن أغلبها من فلول النظام، الذين لا يخافون على البلاد، ولا يعملون على استقرارها. وقال خلال اتصال تليفوني ببرنامج "خارج الإطار"، الذي يُعرض على قناة " التحرير"، أن قنديل ينقصه خبرة اقتصادية وسياسية، وهذا لا يجب أن يتوفر فى رئيس وزراء مصر، بل يجب أن يكون لديه إحدى الخبرتين، ويكون معه فريق قوي يتمتع بالخبرة الأخرى. وانتقد سلطان إعلان قنديل عن قراراته، فلا يجب أن يُعلن عن قانون ضرائب جديد، بعد إلغاء الإعلان الدستوري، الذي أثار غضب الشارع المصري، فأتي بعده تصريحات قانون الضرائب، ليغضب الشارع أكثر، ثم إلغاء القانون لتهتز ثقة الشارع المصري في الحكومة. وأضاف أنه لايجب الانتظار حتى يتم تشكيل مجلس نواب جديد، ثم يتولى حزب الأغلبية تشكيل الحكومة، حيث ُ إنه لن يتم عقد مجلس النواب الجديد قبل 6 أشهر من الآن، فلا زال أمام مجلس الشورى التشريع ثم العرض على المحكمة الدستورية، ثم إجراء الانتخابات على ثلاث مراحل، ولا يجب أن ترضى مصر برئيس وزراء لا يتفق عليه الشارع المصري، ولا يتفق عليه القوى السياسية.


لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة
  ''القومي للطاقة'': مصر ستشهد شتاء أسود وصيف مظلم  
 قال اكثم ابو العلا المتحدث الرسمي لوزاره الكهرباء انه كان يوجد بعض المشاكل في ضغوط الغاز ، مؤكدا ان الجمعه شهد انتظام امدادات الغاز الطبيعى. واضاف انه توجد 3 محطات جديده قبل صيف 2013 وهم ''محطه بنها – شمال الجيزه – العين السخنه ''، مضيفًا ان توفير الكهرباء خاص بـ''وزاره الكهرباء – وزاره البترول – وزارة الداخلية''، وفي حاله فقدان اي عنصر من 3 عناصر سوف يتم قطع الكهرباء . وكان مركز التحكم القومي للطاقه حذر من وجود عجز كبير في الكهرباء وسوف تشهد مصر شتاء اسود وصيف مظلم .!!!!!!!!!!!!

العدل يفتح النار على وكلاء النيابة ,الزند .. فيديو



مساعد وزير العدل يفتح النار على وكلاء النيابة و الزند ,النخبة : نطالب بتأجيل الانتخابات واستمرار العسكر خوفاً من الاسلاميين

(مصـر اليـوم)





أنتقد المستشار أحمد سليمان - مساعد وزير العدل ورئيس نادى قضاة المنيا - إعتصام وكلاء النيابة أمام مكتب النائب العام وإحتجازه حتى الساعة العاشرة فى مكتبه ، وقال هذا أمر مرفوض تماماً ونهائياً ، وأكد على أن الإستقالة التى أصدرها النائب العام لا تُدينه ولا تُفقده حصانته ، وهاجم نادى القضاة ووصفه بالفاشل لأنه فشل فى تحقيق جميع دعواته بتعليق العمل أو بالإمتناع عن الإشراف والعمل على إبطال العملية الإنتخابية . وقال خلال مكالمة هاتفية إلى برنامج " خارج الإطار " الذى يُعرض على قناة " التحرير" أن النائب العام تحصن موقفه مرة أُخرى بعد إقرار الدستور ، وأسقط الدستور جميع الإعلانات الدستورية مع الإبقاء على اثارها وصًرّح أن كثير من المعارضين للنائب العام والراغبين فى رحيله والذين إحتمعوا مع المجلس الأعلى للقضاء لهم مطامع شخصية و مصالح أ ُخرى ، ومن جانبه هاجم المُستشار أحمد الزند على تصريحاته التى طالبت بعودة المستشار عبد المجيد محمود كنائب عام ، و بتأييد محمد أبو حامد فى المظاهرات يوم 24 أغسطس . و بَرر موقف النائب العام من الإستقالة أن النائب العام حَرر الإستقالة تحت ضغط ليتجنب أى إشتباك مع وكلاء النيابة ، وأشار إلى أن القانون يُجرم إعتصام وكلاء النيابة أمام مكتب النائب العام ومنعه من ممارسة عمله . و وصف الإعتصام بالفوضى وبأنه يُهدد أمن مصر وسيؤدى إلى عدم إستقرار أى مسئول فى أى مؤسسة أو أى منظومة ودعى وكلاء النيابة إلى أن يسلكوا الطريق القانونى وترك الموقف لمجلس القضاء الأعلى والعودة إلى ممارسة أعمالهم فى النيابات.                                                                                  

   النخبة : نطالب بتأجيل الانتخابات واستمرار العسكر خوفاً من الاسلاميين  



لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

هيكل: مصر لاتقوى على حماية أو ردع أية عدوان على سيناء - فيديو


إسرائيل تريد سيناء خالية من أي نمو
 حتى تستطيع سلبها
 وضع سيناء تدهور بعد ما يسمونه تحرير سيناء


صرح الكاتب محمد حسنين هيكل، بأن أهم الأخطاء بعد حرب السادس من أكتوبر هو مبدأ الفصل ما بين السيادة والأمن علي شبه جزيرة سيناء، مشيراً إلي أن مصر ذات سيادة كاملة علي سيناء، ولكن لا تقوي علي حماية أو ردع أية عدوان من قبل إسرائيل. وتابع هيكل: أخطأنا عندما قمنا بالانسحاب من سيناء تاركين القبائل بها ولم نقم بالتعمير
لعدم وجود الأمن بها، مشيرا إلى عدم قدرة الحكومة على التعامل مع القبائل في سيناء" وأضاف هيكل عبر حواره الممتد مع الإعلامية لميس الحديدي علي فضائية cbc مساء اليوم، أن الاتفاقيات الموقعة منحت السيادة لمصر والأمن لاسرائيل وهذا مفهوم خاطئ كان يحتاج لمراجعة لأن إسرائيل رفعت إمكانياتها في المراقبة بضمان أمريكي مع تقليل التواجد العسكري المصري خاصة أن توزيع القوات المصرية علي سيناء يعكس الضعف الكبير في التواجد الأمني. وأوضح هيكل أن السبب الرئيسي وراء خلافه مع الرئيس الراحل أنور السادات هو إصرار هيكل علي التفاوض بعد حرب أكتوبر.
 وأكد هيكل، أن هناك تعمير سياحى في سيناء إلا أنه نشأ صراع طبقى في سيناء، موضحا أن إسرائيل تريد سيناء خالية من أي نمو حتى تستطيع سلبها. وأوضح أننا أسأنا إلى سيناء في عصر الاستقلال عندما تعاملنا معهم من خلال وزارة الداخلية وأمن الدولة، مشيرا إلى وضع سيناء تدهور بعد ما يسمونه تحرير سيناء.
 وتابع هيكل أن تهريب السلاح موجود في مصر بشكل كبير مشيرا إلى أن حدود مصر مفتوحة بسبب المساحات المتسعة من الصحارى.



"هيكل": نحن أمام دستور بالإكراه 
والنتائج كانت "غير موافق"؟!! 
ويخيفنى أننا أمام سلطة منقسمة
 بين "الاتحادية والمقطم" 
 ولابد من حماية الإعلام كحائط صد.. 
وإذا انسلخت سيناء منا سنبقى مجرد دولة فى أفريقيا

ساويرس على خطى البرادعى : الشعب المصرى غبى وقذر - فيديو


ترى الرجلَ النحيل فتزدريهِ ***وفي أثوابه أسدٌ حصورُ
 إذا كان الطباعُ طباعَ سوءٍ *** فلا أدبٌ يفيد ولا أديبُ



إن شاء الله ستكتب هذه الأزمة " كلمة النهاية
. "لأفــلام الفلــول الهــــابطة.
و" شهادة وفاة " القضاء المسيس
و دفن أتباع الزند و سامح و مرتضى.
و"إعلان إعتزال" البرادعى وحمدين وعمرو موسى وحمزاوى وأبو حامد.
و"تأشيرة خروج "ساويرس وبهجت وأبو العنين والبدوى ومحمد الأمين .
و "خطاب إقالة" فاروق العقدة وممتازالسعيد وأسامة صالح وعابدين .
و "إنسحاب" أديب ووائل ولميس ويسرى ومحمود وريم وأبو حمالات.
وصدقت يا ربنا " وعسى أن تكرهوا شيئآ و يجعل الله فيه خيرآ كثيرآ "
في تصريحات قمة في السخرية والاستهزاء 
... بالشعب المصري ... 
يتطاول نجيب ساويرس على الشعب المصري
 ويتهمه بالغبــاء والقــذارة ويستخف به استخفافا شديدا ، 
.هذا الشعب الذي من أمواله صار ساويرس ملياردير.


.. حكمه من النائب العام جحا العجيب..

حكمه من النائب العام جحا العجيب.. قال جحا قبل أن أقسم على المنصب الحديد وبالزى الجديد وبالرأى الرشيد .
انى سائل لجنة المحلفين .
ماوظيفة النائب العام ؟قالوا ان يدافع ويحافظ على حقوق و ممتلكات ودماء واعراض الشعب قال جحا عظيم. ومن أى من أحافظ قالوا من الظالم والسارق والقاتل قال جحا هذا هو الحق .
ثم قال من الذى نصبنى هذا المنصب قالوا سمو الحاكم .قال جحا فذلك اكون نائبا للحاكم وليس للشعب. 
واين الاستقلال المزعوم وانا للحاكم سندا وعونا وهل تريدون منى قسم باطل .فالاموال هربت .والقتله أخرجت .والظلمه بالعمره الاماراتيه تمتعت. فابحثوا عن غيرى فانا اسمى جحا ولست بعبدالمجيد محمود..
مصـر اليـوم)


ربما أكون أمرأه بقلب طفله ولكن!!!. 
لا أرحم من يخدعنى 
لا أجامل من يتبعنى 
لا استسلم لكيد الاعداء 
لا أهاب حتى الاقوياء 
لا تظن سيدى بأنى أمرأه حمقاء .. 
بل اننى أمرأه لا أخاف الا{{{ الله}}}

«عكاشة» يتآمر على مصر المعارضة مصابة بالغرور النفسي - فيديو



..بعد فسخها التعاقد معه.. 
 «تايم» تؤكد: «عكاشة» يتآمر على مصر 
 تحالف ليبرالى قبطى لمواجهة الإسلاميين
 فى الانتخابات المقبلة 
 «البرادعي» يلتقي «6 إبريل» في منزله لبحث الاستعداد لـ«25 يناير» المقبل .. 
 الجماهير هى من تقود وليس الأحزاب


قدمت إدارة قنوات «تايم» اعتذارا رسميا للشعب المصري عما بدر من الإعلامي توفيق عكاشة في حلقتيه الذي قدمهما على فضائيتها ببرنامج «مصر اليوم»، مشددة على أنها ألغت تعاقدها ومع جميع الشركات الراعية للبرنامج. وفسرت إدارة قنوات «تايم» في بيان لها أسباب فسخها العقد مع الإعلامي توفيق عكاشة على أنها وجدت منه بعد إذاعة الحلقة الثانية من البرنامج أنه يُصر على إشعال الفتنة بين طوائف الشعب المصري رغم ترضيته بالحصول على نسبة 50% من عائد الإعلانات.  وأشارت إلى أنها قامت على الفور بعد اكتشافها المؤامرات التي يقوم بها عكاشة تجاه أمن البلاد بإلغاء التعاقد معه ومع جميع شركات الإعلانات التي تعاقدت معها ودفع الشرط الجزائي مقابل ذلك. وأضاف البيان أنه بناء على ما سبق قررت إدارة قنوات تايم إلغاء التعاقد مع توفيق عكاشة وبرنامجه مصر اليوم حرصًا على أمن البلاد، وحقن دماء المواطنين.





يجرى عدد من رموز القوى الليبرالية والكنسية تنسيقات كاملة لدعم مجموعة من الشخصيات في خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك لضمان مواجهة شرسة أمام التيار الإسلامي في انتخابات مجلس النواب. 
وقال رمسيس النجار مستشار الكنيسة، إنهم انضموا إلى أحزاب ليبرالية بعينها، ومنها حزب الدستور وحزب مصر وجار تحديد أسماء أحزاب أخرى للدخول في الدورة البرلمانية المقبلة، نافيًا تدشين أحزاب جديدة، موضحًا أن الدعاية البرلمانية ستبدأ بعد احتفالات أعياد الميلاد فورًا. وأوضح ممدوح رمزي المحامي والناشط القبطي، أنه بصدد إعلان قائمة بالأسماء المرشحة لخوض الانتخابات البرلمانية على قوائم أحزاب ليبرالية، مؤكدًا خوضه الانتخابات البرلمانية ضمن المرشحين من قبل حزب مصرنا وهما الدكتور محمد بدوي وإيهاب الخولي.
واعتبر أن التجربة الحزبية في مصر تجربة وليدة ولم تأخذ فرصتها بعد باستثناء حزب الوفد والدستور والمصريين الأحرار، فهم يعملون منذ سنوات أما الأحزاب الحديثة الأخرى فلم تأخذ دورها الحزبي إلى الآن. وأكد نادر الصيرفي المتحدث باسم ائتلاف أقباط 38، اندماج عدد من أعضائه في عدد من الأحزاب الليبرالية قد ينتج عنها الدخول في المعركة الانتخابية المقبلة واختيار الأسماء التي ستدخل في البرلمان المقبل . وأضاف: "المجموعة الأخرى من الائتلاف اشتركت في أحزاب قائمة بالفعل للدخول في الانتخابات وعلى وجه التحديد الدستور وحزب مصر".
فيما شن جمال أسعد الناشط السياسي القبطي هجومًا على التيار المدني وقال: "إنه غير معترف بالتحالف وإنه يرى أن تلك الأحزاب إلى الآن لم تثبت أي جدارة وأنه قيم الأحزاب المصرية بعد ممارستها العمل السياسي لسنوات بأنها فاشلة وأثبتت فشلها في انتخابات الشعب والشورى السابقين".
وتابع: "المعارضة كونت عشرات الائتلافات والأحزاب غير الناجحة، بعكس الأحزاب الخاصة بالتيارات الإسلامية فهى تتمتع بالاندماجات السريعة، بينما قيادات المعارضة مصابة بالغرور النفسي ما جعلها مفككة وغير قادرة على كسب تأييد الشارع، والدليل على ذلك تشرذمها في الانتخابات الرئاسية، والتي أدت إلى هذه النتيجة، وعلى المعارضة أن تعلم أن الجماهير هى من تقود وليس الأحزاب فبدلاً من أن تسحبها المعارضة إلى رأيها سحبت الجماهير المعارضة نفسها على رأى الشارع".
مصـر اليـوم)


الخميس، 27 ديسمبر 2012

الجبالى: سألجأ للقانون للعودة إلى منصبى - فيديو


ندب قاضٍ للتحقيق مع رموز جبهة الإنقاذ
 تهاني من محامية إلى نائب رئيس الدستورية 
بفضل سوزان وسأعود لمنصبى بالقانون
.. فضيحة عمر أديب فيديو .. 
 سحب 27 مليون جنية من سوزان مبارك للمركزى
 و«البرادعي» يلتقي «6 إبريل» في منزله
 لبحث الاستعداد لـ«25 يناير» المقبل


قال "السيد حامد"، عضو المكتب التنفيذي للجنه الحريات بالنقابه العامه للمحامين، ان المستشار طلعت عبد الله النائب العام وافق علي انتداب قاض تحقيق بناء علي الطلب المقدم منه في البلاغ الذي تقدم به وهو ناصر العسقلاني عضو المحامي وحمل رقم 4440 لسنه 2012 بلاغات النائب العام ضد كل من محمد البرادعى رئيس حزب الدستور وعمرو موسى وحمدين صباحي مرشحا الرئاسه السابقين اعضاء جبهه "الانقاذ الوطني" يتهمهم فيه بالخيانه العظمي. واوضح "حامد"، في بيان له اليوم الخميس، انه كان قد سبق تحويل البلاغ الي نيابه أمن الدولة العليا، ولكن لحساسيه الشخصيات والمستندات المقدمه التي ستضم شخصيات سياسيه وقضائيه بارزه تقدمت بطلبي السابق الي المستشار النائب العام
 ** تهاني من محامية إلى نائب رئيس الدستورية بفضل سوزان
 كشف المستشار مرتضي منصور مفاجأة حول علاقة المستشارة تهاني الجبالي وبين سوزان مبارك زوجة المخلوع حسني مبارك, قائلا اسألوا عن علاقة سوزان بتحويل الجبالي من مجرد محامية في شركة قطاع خاص إلي أول مستشارة نائبة للمحكمة الدستورية ,نافياً أن تكون كفائتها عي السبب في رقيها إلي هذا المنصب . وأضاف منصور عبر فيديو أعاد بثه نشطاء علي مواقع التواصل الإجتماعي ,أن الجبالي نراها في كل القنوات في حين أنها ممنوعة من الحديث في السياسة طبقاً لقانون السلطة القضائية نفت المستشارة "تهانى الجبالى"، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ما تردد عن أنها تقدمت بطلب إلى رئيس المحكمة لكي تحل محل أحد قضاة الدستورية بعد أن تم عزلها وفقا للدستور الجديد.
 ** الجبالى: سألجأ للقانون للعودة إلى منصبى 
 وقالت الجبالى: "الدولة خسرت 7 قضاة من أفضل قضاتها الدستوريين بسبب مواقف شخصية تم استبعادهم فى سيناريو الانتقام الشخصى". وأضافت: "لا أعرف إلا دولة القانون وسنلجأ للقانون نفسه ليحمى حقوقى ويعيدنى إلى منصبى مرة أخرى لأن القانون هو حامى الجميع". وانتقدت عزل 7 من قضاة المحكمة الدستورية العليا, وأكدت أن هذا مشهد تاريخى غير مسبوق دعا كل المحاكم الدستورية فى العالم إلى التضامن مع المحكمة الدستورية فى مصر. وقالت الجبالى - فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساء" مساء أمس الأربعاء- أن هناك حالة تعمد واستهداف لشخصها من خلال نشر أخبار غير صحيحة تمثل عدوانا عليها, مشيرة إلى أن هناك حالة اعتداء من السلطة التنفيذية على السلطة القضائية والدستورية. وقالت إن هناك حالة اختناق تتعرض لها الشخصيات الوطنية والرموز السياسية من جانب فصيل بعينه يريد السيطرة على السلطة فقط. ** قرر النائب العام المستشار طلعت عبد الله سحب أموال من بنك سوستيه جنرال قدرت بـ 27 مليون جنيه وذلك لحساب البنك المركزى المصرى. كانت تحريات سرية قد كشفت عن وجود هذا المبلغ الخاص بسوزان ثابت قرينة الرئيس المخلوع مبارك لاتهامها فى قضايا فساد وإهدار مال عام
 ** فيديو.. سيدة تفضح عمرو أديب
 تداول نشطاء على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك فيديو للإعلامى عمرو أديب ينتقد فيما مسميات السياحة النظيفة التى يطرحها التيار الإسلامى، تضمن اتصالا هاتفيا من سيدة تدعى "داليا"، أحرجت أديب على الهواء، وطالبته بفتح غرفة للدعارة داخل بيته لزيادة دخله، فرد عليها بالرفض. 
 وأضافت "داليا"، أن هكذا هو حال مصر، فالدولة هى بيتنا، وليس مقبولا أن نبيح الدعارة ونروج المخدرات لزيادة دخلنا باسم لقمة العيش، فهذا أمر مرفوض، والشعب المصرى يريد رزقا حلالا.

زوجة عمرو اديب تتحول للمسيحية



الخصم هو الحكم "تواطىء للنيابة مع الزند" - فيديو


صامدون .. حقيقة ضرب الزند ..
.الأحراز في قضية إغتيال الزند «طوبة».
و النيابة تقبل تقرير مزور من مستشفي خاص


بعد 10 ساعات من التحقيقات المتواصلة، انتهى قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل للتحقيق فى واقعة الاعتداء على المستشار أحمد الزند من قبل ثلاثة من شباب الثورة.. خرج المتهمون فى حراسة مشددة وسط الهتافات المعادية للزند من قبل العشرات من المتضامنين معهم وأهالى المتهمين. 
وأكد أحمد سيف الإسلام المحامى للدفاع عن المتهمين بالاعتداء على أحمد الزند رئيس نادى القضاة، على أن قاضى التحقيق مهتم بمعرفة ثلاث نقاط رئيسية من المتهمين وهى هل تم إكراههم فى النيابة العامة على أقوال معينة وهل لديهم أقوال جديدة يدلون بها فى التحقيقات وتفاصيل إصابة كل منهم وعما إذا كانوا يستطيعون تحديد الشخص الذى تعدى عليه أو الإدلاء بأوصافه سواء كان هذا الاعتداء بشكل بدنى أو معنوى. وطالب الدفاع مواجهة المتهمين بأقوال شهود الإثبات، كما قام قاضى التحقيق بمواجهه المتهم خالد عبد الرحمن بإحراز ورقية وهى إيصال سداد رسوم خاص بكليته وبعض الأوراق الأخرى الذى أكد المتهم أنها قد تقوم بعض البيانات والأوراق التى يتم تداولها بميدان التحرير دون تحديد مدى نسبتها له. 
 وأضاف سيف الإسلام أن هناك حرز خاص بطلقة بلى على الرغم من عدم وجود طلقات بلى أو إطلاق البلى فى مكان الواقعة ورجح أن يكون هذا الحرز غير حاسم، وشدد على عدم وجود أى إحراز أخرى حتى الآن سوى تلك الإحراز الورقية وحرز آخر هو "طوبة" وطالب الدفاع الاطلاع على أوراق القضية والتقارير الطبية، كما قدم الدفاع شهادة رسمية بمواعيد امتحانات المتهمين للمطالبة بإخلاء سبيلهم، كما طالبوا باستدعاء الزند لسؤاله كمتهم قام بالتعدى على المتهم الأول ودافعوا بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطى. كما فجر ممدوح إسماعيل مفاجأة، حيث أثبت أمام قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل لمباشرة التحقيق فى القضية أن نيابة قصر النيل ارتكبت أخطاء جسيمة عندما قبلت تقريراً طبياً من مستشفى خاص وهو مصر الدولى عن حالة المستشار أحمد الزند بالمخالفة للقانون الذى يلزم النيابة العامة باعتماد التقارير من مستشفيات حكومية، الأمر الذى يوضح أن نيابة قصر النيل انحازت إلى طرف على حساب الآخر. 
 وطلب الدفاع انتقال قاضى التحقيق إلى نادى القضاة للمعاينة، كما طلب استدعاء شهود العيان ومنهم الصحفيان مختار معتمد ومحمد حمدى، وتفريغ الفيديوهات التى تم بثها على المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية، والقبض على أحمد الزند رئيس نادى القضاة لأنه متهم بالاعتداء على محمود متولى أحد الشباب الذين تم ضبطهم أمام نادى القضاة. وطالب محمد رشوان، دفاع المتهم الثانى باستدعاء المستشار أحمد الزند لسؤاله حول أحداث واقعة التعدى عليه وإجراء معاينة لمكان الحادث أمام نادى القضاة، كما طلب تحريات المباحث حول سرقة أحد وكلاء النيابة لبعض المتعلقات الشخصية الخاصة بموكله، وكشف رشوان أنه تم إضافة فارغ رصاص للإحراز فى اليوم الثانى للأحداث وهذا الإجراء غير قانونى، مضيفا أن القاضى أخبره أن لديه حرز فى منزله وهو عبارة عن "حجر"، كما تضمنت الإحراز بعض المنشورات مكتوب عليها "لا لدستور". 
 وأشار أحد المحامين إلى أنه أثناء الاستماع للمتهم عبد الرحمن من قبل قاضى التحقيق قال، إن مدير النيابة فى التحقيقات الأولية قال له" إن الوضع فى قضيتهم كفرح وأنه ضرب العريس فلابد للفرح كله أن يوجب معه"، كانت النيابة العامة قد واجهت المتهمين بتهم عديدة وهى الاعتداء على موظف عمومى والتعدى بالسب على المستشار أحمد الزند وبعض الموظفين وإطلاق الخرطوش والحجارة وحيازة سلاح أبيض لأحد الأشخاص الذى كان متواجداً وليس من ضمن المتهمين.

... حقيقة ضرب الزند ...







بادروا في الإصلاحات قبل أن يجرفكم طوفان الثورة القادم



الثورات العربية خلل في الرؤية أم في الأهداف
..الشعوب تقف أمام تحديات مهمة ..
 الديمقراطية أو الفوضى والخراب



بدهيا يمكن القول إنه ليس بإمكان أية ثورة أن تنجح وتصل إلى أهدافها أو بعضها دون رؤية واضحة وخطة مدروسة وتنظيم محكم وتوجيه دائم. كما أن الثورة التي لا تتضمن تلك العناصر مآلها الفوضى والتخبط ثم الفشل. لكن المتابع للكيفية التي من خلالها اندلعت ثورات الربيع العربي بدءاً من تونس ومرورا بسائر الأقطار العربية التي شهدت تلك الاحتجاجات، خصوصا في بداياتها، لا يرى أنها تحتوي على أي من تلك العناصر المشار إليها، بل ما هو أكثر إلفاتا في تلك الثورات أنها بدأت بصورة عفوية وفجائية ودون سابق تخطيط. إن عدم وجود تخطيط أو برنامج مسبق للثورات العربية في بداية انطلاقتها لا يعني بالضرورة أنها استمرت على هذا النحو.
ولو كان الأمر كذلك لما كتب لبعضها النجاح، الجزئي على الأقل، وفي فترة قصيرة جداً، كما في الحالة التونسية والمصرية مثلا. لقد اعتمدت هذه الثورات بشكل أساسي، كما يشير أحد الباحثين، على الحس العفوي كمصدر أساسي لنظرية الثورة وعلى خفّة الحركة كأسلوب أساسي لممارسة الثورة. من هنا يمكن القول إن الثورات العربية استلهمت نظرية وأسلوب الثورة من مصدر قريب منها ألا وهو الثقافة الشعبية العامة. ولقد أصبح القهر والحرمان الممزوج بالذل، بمثابة الوقود الذي فجر وأشعل شرارتها في تونس وزودها بالاستمرار والانتشار السريع والواسع والعابر أيضا لحدود تونس.
مع إن الغضب الكامن في نفوس المواطنين العرب هو أحد محركات الثورات الأساسية، إلا أن مسارها لم يكن هو الانفعال والهيجان، ولو كان الأمر كذلك لكان الطابع العام للثورات العربية هو العنف والفوضى، في حين أن نقيض ذلك السلوك هو الذي برز على السطح، لهذا أصبحت "السلمية" هي السمة الأبرز للثورات في معظم الأقطار. واستطاع الشباب الثوار الذين نزلوا إلى الميادين والساحات، واكتظت بهم، أن يحولوا الغضب الجماهيري الكامن في النفوس إلى قوة سياسية فاعلة وضاغطة، استطاعت أن تحرك عجلة التغيير في بعض الأقطار العربية، وأجبرت بعض الأنظمة الدكتاتورية على التنحي عن السلطة والتخلي عن مناصبهم، كما أوصلت رسالة بالغة الوضوح إلى العديد من الأنظمة العربية الأخرى، مؤداها أن بادروا في الإصلاحات المرجوة قبل أن يجرفكم طوفان الثورة القادم ويصبح مصيرهم كمصير نظرائهم.

صحيح أنه لم يكن على رأس الثورات العربية قيادات ملهمة، تحرك الجماهير وتوجهها الوجهة التي تريد، كما هو شأن الثورة الإسلامية في إيران 1879م مثلا، كما خلت الثورات أيضا من وجود فلاسفة ومنظرين للحراك الثوري، الذي يتناسب مع مختلف مراحل التغيير. ولم يكن خلفها أحزاب سياسية تعبئ الجماهير وتشحذ هممهم وتوجه طاقاتهم لممارسة مختلف أشكال الأعمال الثورية المطلوبة. كل تلك العناصر، وفق الأشكال التقليدية المعهودة سابقا، لم تكن موجودة.
لكن الشيء المؤكد أن هناك رؤية جماعية مشتركة للثوار، كانت تصنع في الشوارع والميادين وعبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال عملية الحوار المستمرة، وكانت هي البديل الموضوعي عن القائد الموجه والفيلسوف المنظر والحزب المنظم أيضا. ولقد أدرك المهتمون بثورات الربيع العربي جيدا أن القيادة وعمليات التوجيه والتنسيق والتنظيم والتخطيط ليست عناصر مفقودة في الثورات المعاصرة، وإن لم تكن حاضرة منذ البداية، وإنما أصبحت تلك العناصر والعمليات في صور وأشكال مختلفة عن ذي قبل. بروز هذا النمط الجديد من العمليات والعناصر، التي أضحت سمات بارزة للثوارت العربية، مرده تطور وسائل الاتصال وتقنياته، وسهولة التواصل بين الناس، إلى جانب ارتفاع منسوب الوعي السياسي والحقوقي في صفوف الشباب، الذين يمثلون الشريحة الأوسع والأكثر تأثيرا في العالم العربي.

لقد سميت الثورة في إيران قبل ثلاثة عقود، بثورة الكاسيت لأنها كانت تعتمد على الكاسيت كوسيلة أساسية للتوجيه والتعبئة والتثقيف السياسي، في حين أن ثورات الربيع العربي اعتمدت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، والقنوات الفضائية التي تنقل الأحداث لحظة بلحظة، مضافا إلى الحوارات الجارية في الشوارع والميادين، ومحاكاة الثورات لبعضها البعض والأخذ منها بما يتناسب مع ظروف وخصوصيات البلد، الذي بدأ يعيش حراكاً ثورياً. وفيما يتعلق بفلسفة الثورة، فإنه يقصد بها أمران
- مجموع التصورات والأفكار والطروحات التي تتبناها الثورة، والتي تشكل في مجموعها "الرؤية".
- النهج الذي تسلكه الثورة للوصول إلى أهدافها والذي يتمثل في مجموع الأعمال الثورية، التي تعكس أفكار وتوجهات الثورة غالبا. فالرؤية التي تبنتها الثورات العربية، لم تكن معقدة أو غامضة، بل كانت في غاية البساطة والوضوح. لقد اختزلت الرؤية في مطلبين أساسين لم يختلف عليهما إثنان، الأول ضرورة انعتاق المجتمع من هيمنة الاستبداد السياسي بصورة سلمية.
ثانيهما، إقامة نظم سياسية تعزز حاكمية القانون والشراكة الشعبية وتحقق العدالة والمساواة الاجتماعية وتحترم الحريات العامة. إن سلمية الحراك الثوري وبساطة ووضوح الرؤية التي تبناها الثوار، حققا العديد من المكاسب المهمة، كان أبرزها تبني غالبية الثوار لها، مما شكل إجماعا حقيقيا حولها، إذ أصبحت هي البديل الموضوعي للقيادة الجامعة.


إلى جانب ذلك، فقد لاقت ترحيبا وقبولا دوليين، مما شكل إلحاح الثوار بالمطالبة بتجسيدها ضغطا حقيقيا على النظام السياسي الذي ثار الناس ضده. وفي الأخير وجد رأس النظام نفسه مجبراً على الاستجابة لضغط الشارع والانصياع التام لمطالب الثوار. أما بالنسبة إلى النهج الذي سلكته الثورات العربية، فلقد كان سلمياً في معظم الأقطار التي اندلعت فيها الثورات، واتضح ذلك من خلال الشعارات التي رددها المتظاهرون في مختلف الميادين والساحات، وكذلك أيضا من خلال مجموع الأعمال الثورية المدنية، التي اعتمدها المحتجون كوسائل ضغط لإسقاط الأنظمة المستبدة. أهداف الثورات:أما فيما يتعلق بأهداف الثورات العربية، فيمكن إجمالها في هدفين رئيسيين، شكلاً محل إجماع لمعظم المواطنين العرب، وهما: -
الإطاحة بالنظم الاستبدادية بكافة شخوصها، وهذا يتطلب إحداث قطيعة كلية مع الحقبة الماضية المليئة بالمآسي والحزن والألم والتخلف والفساد.
- إقامة نظم ديمقراطية حقيقية وفاعلة، تحقق ما عجزت عن تحقيقه النظم السابقة، وتلبي الحد الأدنى والمعقول من تطلعات الجماهير التي صنعت التغيير.
ومما سبق يمكن القول إن التشخيص القائل، أن الثورات العربية لا تمتلك رؤية ولا قيادة ولا برنامج عمل ولا أهداف، هو تشخيص يخلو من الموضوعية. كما أن القول إن ما جرى ويجري في العالم العربي، الذي انفجر من أقصاه إلى أقصاه، ما هو إلا مجرد تمرد وسخط وهيجان اجتماعي فوضوي وعبثي، وإن الثورات تفتقر إلى فلسفة"رؤية" أو فلاسفة ومنظرين أيضاً هو تشخيص لا يستقيم مع الواقع.

لقد أصبح الثوار الشباب في العالم العربي بإبداعاتهم الثورية ووعيهم وحواراتهم المستمرة، بمثابة الفلاسفة والمنظرين والقادة الموجهين الذين قادوا ونظروا للثورات التاريخية الكبرى التي حدثت في التاريخ الغابر، وفي أكثر من مكان. وهذه ميزة جديدة تميزت بها الثورات العربية، وهي بحاجة إلى المزيد من الدراسة والتأمل.
لقد برهنت الثورات العربية على أن قابلية معظم الشعوب العربية للتعايش مع الأنظمة الاستبدادية التي ذاقت منها الأمرين قد نفدت أو إنها في طريقها للنفاد. يظهر أن شعوب المنطقة وصلت إلى قناعة مؤداها: أنه لا خيار مع تلك الأنظمة لإصلاح الأوضاع إلا الإطاحة بها، واستبدالها بنظم سياسية ديمقراطية أخرى وإن الطريق الأمثل والأنجع والأقصر إلى تحقيق ذلك الحلم، صار في نظرهم هو خيار "الثورات السلمية المدنية". إن هذه القناعة ما كان لها مجال لتتولد لدى الشعوب العربية وتنمو إلا بعد الإحباط وفشل كل وسائل ومحاولات وتجارب الإصلاح الأخرى والسبب في ذلك يعود إلى تعسف وجمود الأنظمة. كما إن التجارب القائمة، أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أيضاً أن لدى الشعوب العربية مخزوناً هائلاً من الاستعداد الكبير للتضحية في سبيل تغيير واقعها السيئ لأجل العيش بحرية وكرامة ورفاه.