السبت، 11 مايو 2013

جهاد النكاح وسبايا الشام , هدفه تشويه صورة المقاتلين الإسلاميين. فيديو


مجاهدات النكاح في الجيش الحر وجبهة النصرة
شائعة النظام السورى 
لتشوية الجيش الحر والاسلاميين



● جهاد النكاح وسبايا الشام.. من جهاد النكاح إلى فتوى عجيبة باعتبار السوريات سبايا
● دعو ''المسلمات'' إلى الجهاد عبر النكاح.
●أين منظمات المرأة لتقف وترصد و تتابع، منذ متى صار جهاد المرأة بجسدها؟
 وهل يعني هذا أن آياد خفية تحاول هدم المجتمع العربي بإشاعة الفسق بين جوانبه، وتحاول تدميره بإعادة المرأة إلى دور الجواري بحيث تفرغها تماما من قضية وطنها وتصبح القضية مجرد هوس جنسي باسم الدين، يدور الكل في فلكه كشكل من أشكال التغييب؟
 من يريد لهذا الوطن أن يغرق في غيبوبة الجسد؟
 ومن يحاول أن يطمس هوية وطن؟
ومن يشوه الدين ويلصق به هذه الترهات؟
داعشيتان بريطانية وأميركية
 خاضتا جهاد النكاح في سوريا تطلبان العودة.
جهاد النكاح في سوريا - اعترافات خطيرة


منذ فترة وأنا أتابع ما يحدث من سعار جنسي في المسألة السورية، وأحاول جمع خيوط السيناريو من جهاد النكاح إلى فتوى عجيبة باعتبار السوريات سبايا لمن يسبيهن وله أن يعتبرهن ملك يمين، إلى ما يحدث مع اللاجئات السوريات بما يعتبر اتجار بالبشر، كنت أتابع باهتمام وترقب إلى أن شاعت على الشبكة العنقودية وبعض الصحف العربية حادثة مراسلة قناة إخبارية عربية شهيرة والإخبار عنها بأنه تم اغتصابها وهي تغطي أحداث الثورة السورية في حلب، ثم وردت أخبار أخرى أنها لم تغتصب لكنها قدمت نفسها طواعية لجهاد النكاح!.
هذه الحادثة بالذات سواء كانت حقيقية أو ملفقة تجعلنا مضطرين لاقتحام هذه الممارسات العجيبة التي نجد إثباتا دامغا لبعضها بينما يغيب الإثبات للبعض الآخر، وخطورة هذه الأحداث أنها لو كانت حقيقية فلابد أن يتم الإلتفات إليها وفتح النقاش فيها ليعرف الجميع ماذا يحدث بالضبط علي أرض الشام، وليتم توجيه الشباب والفتيات بخطورة وزيف ما يرتكبونه حتى لا تعم الفاحشة وتنهار الأخلاقيات وتضيع الأوطان، وإذا كانت كاذبة فلا يبرر ذلك السكوت عنها، لأن مجرد نشرها دون تكذيب من المحللين والمراقبين يعمل على إشاعتها وتفعيلها، ولنأخذ مثالا واقعيا يؤكد ما أقول، وهو ما اعتبره المجلس القومي للمرأة بمصر اتجارا للبشر، حيث قام بإرسال خطابين إلى وزير الداخلية المصري ووزير العدل يطالب بوقف زواج المصريين بالسوريات اللاجئات، فقد اعتبر ما حدث لهن إنما هو استغلال بشع لظروفهن، وقد أثبتت الوقائع أن إحدى الجمعيات الدينية في مصر ارتفع فيها صوت المنادي يحث الشباب المصري علي القدوم ليتزوج بإحدى السوريات المتوفرات، علي أن يوفر لها المسكن والمأكل ولن يدفع إلا جنيهات معدودة! وقامت الدنيا وقتها وانشغل الإعلام بهذه الفضيحة.. 


 حتى أن إحدى وكالات الأنباء العالمية رصدت الوضع وأجرت حوارا مع بعض السوريين المتواجدين في مصر ليؤكد معظمهم أن مثل هذه الزيجات تمت بالفعل وكانت لفترة محددة أحداها وصل شهرا واحدا، وأن حقوق الزوجة المطلقة في هذه الحالة تضيع تماما، أثبتوا أيضا أن بعض الزيجات تمت لقاصرات، وأنها كانت بأوراق عرفية، اتضح أيضا أن هناك من استغل الوضع، فصار سمسارا لهذه الزيجات التي يتم معظمها في منطقة 6 أكتوبر والتجمع الخامس والعاشر من رمضان، هذه الفوضى أكدتها الفجوة الكبيرة بين الإحصائيات الرسمية والإحصائيات غير الرسمية، ففي الوقت الذي أعلن فيه المجلس القومي للمرأة أن عدد حالات الزواج وصل إلى 12 ألف حالة في عام ونيف، إذا بإحصائيات وزارة العدل المصرية تؤكد أن عدد حالات الزواج الموثق لديها في نفس الفترة بلغت 170 حالة فقط، فإذا عرفنا أنه من شروط التوثيق أن تحصل الفتاة على موافقة السفارة السورية أو السلطات السورية، وأن تكون حاصلة على إقامة سارية بالبلد، سندرك فورا حجم المصيبة حيث ستكون باقي العقود عرفية لا تترتب عليها حقوق لمن تم زواجها... وهنا نصبح أمام مشكلة ستنفجر في وجوهنا إن عاجلا أو آجلا.
عندما اهتم الإعلام بهذه المشكلة وسلط الضوء عليها بدأت الأمور تأخذ شكلا آخر، فانسحبت الجمعيات التي كانت تشجع عليه وأغلقت هذا النشاط تماما في حين أصبح سماسرة هذا العمل الإجرامي يمارسونه في الخفاء، لكن لا شك أن فتح النقاش فيه جعل كثيرين يدركون ما يحدث ويعرفون عن طريق رجال دين مستنيرين تحدثوا في الأمر أن ما يتم من عقود زواج مؤقتة واستغلال لظروف النساء، إنما هو مخالف لشرع الله الذي يحفظ الحقوق ويحرم استغلال الحاجة.
لذلك وبنفس الشفافية لابد من مواجهة ما يسمى بجهاد النكاح والذي تسربت عنه معلومات كثيرة وإن كانت ناقصة إلى حد كبير، وأتعجب أن أرى رجال الدين يسكتون عن فتح هذا الملف الشائك ولا يبصرون الناس به ولا بعواقبه، لابد أن يتم فتح هذا الملف ونعرف أين الحقيقة فيه، ومن أدلى بهذه الفتاوى المارقة، خاصة بعدما أعلن الشيخ العريفي أنه بريء من هذه الفتاوى، وهل تم إلصاق الفتوى بالعريفي لإضفاء الصبغة الشرعية عليها؟ ولمصلحة من؟
 خاصة أن أول من نشرها على لسانه موقع تابع للرئيس بشار الأسد، الموقف هنا يستدعي وقفة وتأمل، فمن مصلحة نظام الأسد أن ينشر تجاوزات تتم في صفوف معارضيه، ولكن هل من مصلحته أن يضفي الشرعية على فتوى تجيز جهاد النكاح؟
الأمر بدأ بمشكلة الفتاة "رحمة" والتي كشفت الغطاء عما لم نكن نعرفه، عندما ظهرت على شاشة التليفزيون التونسي أسرة الفتاة القاصر "رحمة" العطية تستنجد بالمسئولين لحفظ بنات تونس بعدما هربت ابنتهم، وبعد البحث عنها اكتشفوا- على حد قولهم- أن جماعة متشددة اختطفتها وأقنعتها بالسفر إلي سوريا لتمارس ما أسموه جهاد النكاح، بناء على فتوى ألصقوها وقتها بالشيخ العريفي، تقول الفتوى، بأن علي الفتاة التي بلغت 14 عاما فما فوق، أو المطلقة أن تشارك بالجهاد، ومشاركتها تكون بتقديم نفسها لأحد المجاهدين، ليعقد عليها ويقيم معها علاقة زوجية كاملة، لفترة قصيرة قد لا تتجاوز الساعة ليصبح من حق مجاهد آخر الزواج منها بعد طلاقها مباشرة، وذكرت الفتوى التي انتشرت بشكل كبير أن الهدف منها هو تمكين المقاتلين من حقهم الشرعي بالمعاشرة مما يرفع معنوياتهم ويقوي عزيمتهم القتالية!
المدهش أنه بعد شيوع هذه الفتوى تبرأ منها العريفي وأثبت بالدليل أنه لا صلة له بها وأنها مدسوسة عليه، وتبرأ منها أيضا مسئولون في صفوف المعارضين لنظام الأسد، وأعلنوا أن هذه الممارسات لا تتم وأن ما يشاع عن مثل هذه الفتاوى إنما يشاع إساءة لسمعتهم. لكن ما حدث في تونس أن الواقع يثبت بأن أكثر من عشرين فتاة قد سافرن بالفعل لما يسمي جهاد النكاح، وأن خروجهن يتم تحت إشراف سيدة تونسية تدعى(ا.ج) وهي راقصة سابقة في إحدى القنوات الفضائية.
 الموضوع بات محيرا خاصة إذا ربطناه مع ما تم في الجزائر في الشهر الماضي، عندما فتح الأمن الجزائري تحقيقا في نشاط عصابة دولية اختصت في الاتجار بالفتيات والقاصرات السوريات اللاتي قدمن إلى الجزائر مع عائلاتهن لاجئين. ونشرت الصحف الجزائرية أن الكثيرات منهن تم استقدامهن من مخيمات اللاجئين السوريين بتركيا والأردن ولبنان، حيث يتم تحويلهن بالتنسيق مع عصابة دولية إلى إحدى الدول العربية للعمل بالدعارة، وأسفرت التحقيقات عن التوصل إلى عصابة دولية مكونة من رجال أعمال عرب و سماسرة يتواجدون في أماكن مخيمات اللاجئين السوريين في بلاد مختلفة.
 وحتى يكتمل المشهد المأسوي للمرأة السورية وبالتالي الشخصية والهوية السورية، جاءت الفتوى العجيبة والتي شاهدناها جميعا موثقة بتسجيل فيديو يصدرها أحد رجال الدين بإحدى الدول العربية المجاورة لسوريا، يدعو فيها إلى سبي النساء السوريات ويعتبرهن ملك يمين لمن يسبيهن فيمكنه الزواج منهن بدون عقد ولا صداق، وهو ما دعا إحدى المنظمات النسوية إلى استنكار هذه الفتوى ومطالبة السلطات بتتبع هذا الرجل باعتباره محرضا على هتك الأعراض واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
 ما يحدث للشعب السوري هو محاولة تدمير للشخصية السورية وطمس لمعالمها وإهدار لتاريخها الطويل عن طريق قهر نسائها، واعتبارهن مجرد متاع وسبايا ليتفكك المجتمع ويفقد هويته، فلمصلحة من ما يحدث؟
 وإلى متى يظل الأمر في طي الكتمان؟
 إن ما حدث من لغط حول مراسلة القناة الفضائية المعروفة لابد أن يكون هو المنطلق لنقف على حقيقة الأمر، فهل فعلا تم اغتصابها؟
 هل قدمت نفسها لجهاد النكاح؟
 هل كل هذا هراء؟
 أين الحقيقة؟
 وما يحاك بالضبط للشعب السوري ولبناته ونسائه؟
وأين منظمات المرأة لتقف وترصد و تتابع، منذ متى صار جهاد المرأة بجسدها؟
 وهل يعني هذا أن آياد خفية تحاول هدم المجتمع العربي بإشاعة الفسق بين جوانبه، وتحاول تدميره بإعادة المرأة إلى دور الجواري بحيث تفرغها تماما من قضية وطنها وتصبح القضية مجرد هوس جنسي باسم الدين، يدور الكل في فلكه كشكل من أشكال التغييب؟
من يريد لهذا الوطن أن يغرق في غيبوبة الجسد؟
ومن يحاول أن يطمس هوية وطن؟
 ومن يشوه الدين ويلصق به هذه الترهات؟.
 تزايد في الآونة الأخيره عدد مجاهدات النكاح في الجيش الحر وجبهة النصرة بعد فتوى شيخ سلفي سعودي ونظراً لشدة المعارك، وإبتعاد المقاتلين عن زوجاتهم بات الانتساب إلى الجيش السوري الحر ضروريا للنساء، بل ازدادت أعداد المنتسبات من الإناث بشكل ملحوظ. وفي هذا الصدد أجرى مندوب الخبر برس في سوريا عدة لقاءات مع نساء إنضممن الى صفوف المقاتلين وأوضحت ليلى (الإسم الجهادي) والتي تبلغ من العمر 21 عاماً، انها إنتسبت الى صفوف الجيش الحر منذ عدة أشهر وهي "سعيدة بعملها في صفوف المجاهدين لأنها تشبع رغباتها ورغبات المقاتلين وكله في سبيل الله، وهي تؤمن بذلك لأن قتال النظام ....يحتم علينا جميعاً بذل كل التضحيات".
 أما هند (23 عاماً) أكدت لمندوب الخبر برس أنها شاركت في العديد من جلسات النكاح الجماعية وقالت أنها كانت مستغربة جداً في بداية الأمر ولكنها إعتادت على فعل هذا الأمر طالما انه يصب في مصلحة مايسمى (الثورة) السورية المباركة من الله على حد تعبيرها، وأضافت "نحن جميعاً هنا لخدمة المجاهدين ويحق لهم الإستمتاع في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها". 
 مواقع إخبارية وشبكات اجتماعية افتراضية في تونس تناقلت فتوى منسوبة للشيخ ''م. ع''، يدعو فيها ''المسلمات'' إلى الجهاد عبر النكاح، ولكن مصادر قريبة من الشيخ نفت أن يكون قد أفتى بذلك، مشددة على أن من يطلقها أو يصدقها بلا عقل، علماً أن مواقع مؤيدة للنظام السوري هي التي تتولى الترويج لها في تصرف يُفهم منه أن هدفه تشويه صورة المقاتلين الإسلاميين.





الرافعى العاشق نابغة الأدب وحجة العرب ..فيديو



.. في ذكـــرى الرافــــعي .. 
فيلســوف الألـــــم وعـــاشق المـــرأة



● - انحدر أول أسرته من نسل عمر بن الخطاب
● - أحب فكتب" حديث القمر" .. هجر فكتب "رسائل الأحزان"
● - بفلسفة "الشيخ على " أخرج لنا شكسبير العرب مصطفى كامل : «سيأتي يوم إذا ذُكر فيه الرافعيُّ قال الناس : هو الحكمة العالية مصوغة في أجمل قالب من البيان» السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية الغواص على جواهر المعاني، الضارب على أوتار مثالثها والمثاني
 *من اقوالة “ لا يريد الهمّ منك أكثر من أن تريدَه .. فيأتي! ” “ولقد يكون في الدنيا ما يُغني الواحد من الناس عن أهل الأرض كافّة.. ولكن الدنيا بما وسعت لا يمكن أبدا أن تغني محبا عن الواحد الذي يحبه! هذا الواحد له حساب عجيب غير حساب العقل.. فإن الواحد في الحساب العقلي أول العدد.. أما في الحساب القلبي فهو أول العدد وآخره .. ليس بعده آخـِـر إذ ليس معه آخـَر” ―
* أوراق الورد .. ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحد ... من سحر الحب أن ترى وجه من تحب هو الوجه الذي تضحك به الدنيا، وتعبس أيضاً. 
 الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، وإذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك. حين ينجح الإنسان يقول فعلت وفعلت، وحين يفشل يقول القدر ويسكت.
"سيأتى يوما إذا ُذُكر فيه الرافعى، قال الناس : هو الحكمة العالية مصوغة فى أجمل قالب من البيان" هكذا تحدث الزعيم الوطنى مصطفى كامل عن مصطفى صادق الرافعى ، وهكذا قد تحققت نبوءته. 
 في ذكرى الرافعي نتوقف عند أشهر محطات حياته. ولد مصطفى صادق الرافعى بقرية بهتيم بالقليوبية ، فهو سورى الأصل مصرى المولد ، وعلى ضفاف النيل عاش أبوه وجده ، حيث كان والده رئيسا للمحاكم الشرعية فى طنطا التى كانت فيها إقامته إلى آخر حياته حيث اعتبرها وطنا ومقاما ، ورأس أسرة الرافعى هو الشيخ عبد القادر الرافعى أول وافد من هذه الأسرة إلى مصر ، ويرجع نسبه إلى عمر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، فى نسب طويل من أهل الفضل والكرامة ، وقد قدم للإنسانية كنز لا يُبلى ، وسيبقى حيا بتراثه وآدابه ، ومن أشهر كتبه وحى القلم وتاريخ آداب العربية . 
وكثيرا ما كانت تثور الخصومات بين الرافعى وبين أدباء مصر ، فما يجدون مفرا ينالون به منه عند القراء ء إلا اتهامه فى مصريته ، وكان الرافعى يستمع إلى ما يقولون عنه منزعجا حينا وساخرا حينا آخر ، وقد قال فى ذلك "أفتُراهم يتهموننى فى مصريتى لأننى فى زعمهم غير مصرى ، وفى مصر مولدى وفى أرضها رُفات أبى وأمى وجدى أم كل عيبهم فى فى الوطنية انى صريح النسب ؟"..


... فلسفــة الألـــم ...
 "إذا كان الناس يُعجِزهم أن يُسمِعونى ، فليسمعوا منى" فى السنة التى نال فيها الرافعى الشهادة الإبتدائية ، أصابه مرض أثبته فى فراشه شهرا وهو التيفويد ، فما نجا منه إلا وقد ترك في أعصابه أثرا ، حيث أحس الرافعى بتعب فى أذنيه ومضى يلتمس العلاج فى كل مكان ، ولكن العلة كانت فى أعصابه فما أجدى العلاج شيئا ، وبدأ سمعه يقل تدريجيا حتى فقدت إحدى أذنيه السمع وتلتها الأخرى ، فما أتم الثلاثين إلا وهو أصم لا يسمع شيئا . وامتد هذا الداء إلى حبال صوته للدرجة التى جعلته كاد أن يفقد النطق، وقد أنقذه الله من هذا ولكن ظل فى صوته حبسة تجعل فى صوته رنينا أشبه بصراخ الطفل، وكانت بوادر هذه العلة هى التى جعلته ينقطع عن التعليم ؛ لينقطع لمدرسته التى أنشأها وأعدّ برامجها لنفسه فكان المعلم والتلميذ . 
كان الرافعى مشتاقا إلى السمع ليعرف ماذا فى دنيا الناس ، فمضى يلتمس المعرفة ويطلع على كل ما فى مكتبة والده لينهل منها العلم ، فكانت علته خير عليه ، مثلما قال ابن عطاء الله السكندرى "ربما منعك فأعطاك" ، حيث البعد عن صخب الحياة الى أهلّه ان يقرأ ثمانى ساعات يوميا دون انقطاع ، فكان إذا زاره زائر فى مكتبه يتحدث إليه قليلا ثم يقول له "تعال نقرأ". 
ففى المكتب وفى القهوة وفى القطار وفى الديوان لا تجد الرافعى إلا بصحبة كتاب ، وهذا ما جعله الرافعى الذى نتحدث عنه اليوم .
 ... الرافـعى العــاشق ... 
 "إن المرأة للشاعر كحواء لأدم :هى وحدها تعطيه بحبها جديدا لم يكن فيه" لم تخلو حياة الرفعى من الحب , والحديث عن حبه طويل , فلم تكن له حبيبة واحدة ولكنهن حبيبات عدة وقصص مختلفة على مر زمن طويل بين العشرين والسابعة والخمسين , فلم يشرق صباح ولم يجن مساء إلا وكانت له قصة حب جديدة , وظل وهو يدب فى الستين كأنه شاب فى العشرين ومات وعلى مكتبة رسالة وداد من صديقة وكان فيها موعدا للقاء ، وكان يسمى كل جميلة شاعرة لأنها تمنحه الشعر .
وكانت "عصفورة" هى أول فتاة أحبها وهى من كفر الزيات ، حيث التقاها ذات مرة على الجسر، وكان حينها فى أول العشرين ، فهفا إليها قلبه وتحرك لها خاطره ، ومن وحى حبه الأول كتب أكثر قصائد الغزل فى الجزء الأول من ديوانه و أشتهر بشاعر "الحسن " وترنم العشاق بشعره.
 وقع الرافعى وهو فى الثالثة والأربعين من عمره في الحب، وهي المرة التي تركت له جرحا يدمى ، ورغم أنها لم تكن المرأة الأولى فى حياته إلا أنها كانت الأخيرة وهى "مى زيادة" التى كان أول من يسعى إلى صالونها يوم الثلاثاء ، حيث كان يحبها حبا عنيفا ، وهى كانت تستقبله بحفاوة بالغة ، لكنها فى إحدى المجالس لم تكترث له كعادتها ، بل ظلت تحتفى بشخص آخر ، فرحل الرافعى ومنعه كبريائه من لقائها مجددا ، وكتب فى إحدى رسائله "لم أتطفل على أحد قبلك ، ولن أتطفل عليكِ مرتين " كما كتب "رسائل الأحزان"، وكتب لها أبياتا قال فيها :

يعز علينا أن تكونى بموسم ولا نلتقى فيه سلاما ولا ردا
 فإذا كان هذا الغصن أنبت شوكة فما ذاك إلا أنه أنبت الوردا

ومضت ثلاث عشرة عاما وهو لم يلتقيها وجها لوجه ، ولكنه لم ينساها ، فما أن يجلس إلى أحد من أصدقائه إلا ويُحدثه عنها قائلا "هل يعود ذلك الماضى؟ إنها حماقتى وكبريائى ، ليتنى لم أفعل".
 • الرافعى من الشعر إلى النثر "إن فى الشعر العربى قيودا لا تتيح له أن ينظم بالشعر كل ما يريد أن يعبر به عن نفسه". 
اهتم الرافعى بالشعر من أول حياته ، وقرأ فى الأدب القديم ووعى من تراث شعراء العربية الكثير، وعندما بلغ عشرين عاما نشر شعره فى الصحف ومجلات السوريين التى تصدر فى مصر ، وكان أمامه مثلان من شعراء عصره يتعلق بهما أمله وهما البارودى وحافظ إبراهيم الذى تعرف إليه فى عام 1900 وأصبحا صديقين حميمين، وقد بلغ الرافعى بالجزء الأول من ديوانه مبلغه الذى أراده ، واستمر على دأبه حتى أصدر الجزء الثانى عام 1904 ثم الثالث ، وأعقبهم بديوانه الثانى "النظرات" ، فتألق نجمه كشاعرا ، ولى حفاوة بالغة من الأدباء ، والجدير بالذكر هو أن الجيد من شعره الذى لم يُنشر أكثر مما فى دواوينه . أخذ الرافعى بعد ذلك إلى ترويض قلمه على الإنشاء لأنه أطوع من الشعر ، لعله يبلغ فيه مبلغ الشعر ، فكتب بعض المقالات التى ذكر أنه سينشرها فى كتاب "ملكة الإنشاء" ولكن الظروف حالت دون ذلك ، وكان الرافعى ردئ الخط ، لا يكاد يقرأ خطه إلا بعد علاج ومعاناة ، فكان أستاذه فى المدرسة الابتدائية يقول له "يا مصطفى ، لا أحسب أحدا غيرى وغير الله يقرأ خطك " وقد ظل خطه رديئا إلى آخر أيام.
 • صدام الرافعى وأدباء مصر فى عام 1922 ، كان طه حسين يعمل فى جريدة السياسة الاسبوعية ، ونشر الرافعى مقالين ينتقد فيهما أساليب تدريس الأدب فى الجامعة ، فى نفس الوقت الذى كان طه حسين فيه مرشح ليكون أستاذ الأدب فى الجامعة ، وقد نشر الرافعى كتابه "تاريخ آداب العربية" الذى انتقده طه حسين قائلا "لقد قرأته ولم افهمه" ثم قرر هذا المعنى عند قرائته لحديث القمر ورسائل الأحزان ، فرد عليه الرافعى قائلا " المتنبى بيسلم عليك وبيقولك : وكم من عائب قول صحيحا .. وآفته من الفهم السقيم " كما انتقد الرافعى طه معيبا عليه التكرار وضيق الفكرة . 
ولم تتوقف المعركة بين الطرفين على مجرد خصومة بين مذهبين فى الأدب وأسلوبين فى الكتابة بل امتدت لتشمل حرب يتقاذف فها كلاهما ألفاظ الكفر والإلحاد والغفلة والجمود . 
كما اصطدم الرافعى بالعقاد بسبب كتاب " إعجاز القرآن والبلاغة النبوية" الذى صدر عام 1912 ، وأمر الملك فؤاد بطبعه على نفقته الخاصة تقديرا لما ورد به ولصاحبه ، وقد صدرت طبعته الملكية عام 1928 ، واستقبله الأدباء والنقاد بحفاوة بالغة ، ونال به الرافعى مكانة سامية، حيث قال عنه سعد زغلول "إنه قبس من نور الذكر الحكيم" ولكن حينما سأل الرافعى العقاد عن رأيه فيه نقده بشدة وسفهه بل وقال له أنه زور الكلام الذى ينسب أن سعد زغلول قاله عن الكتاب فشن الرافعى الحرب عليه فى مقالاته على السفود .
 • نظرة على بعض أعماله حينما ذهب الرافعى إلى لبنان 1912 ، تعرف خلالها على مى زيادة ، وكان بينها وبين قلبه حديث طويل فى الحب ، فلما عاد من رحلته خط كتاب "حديث القمر". انقطع الرافعى لكتابة "تاريخ آداب العرب" من منتصف سنة 1909 إلى آخر 1910، وفى عام 1911 أتم طبع كتابه على نفقته الخاصة ، حتى أصبح السبب فى تدريس الآداب العربية وتاريخها فى الجامعة المصرية ، وقد أعجب أحمد لطفى السيد بهذا الكتاب للدرجة التى جعلته يقضى أسبوعا يخطب عنه فى مجالس العاصمة، وفى السنة التالية أصدر الجزء الثانى منه وهو "إعجاز القرآن" . 
أخرج الرافعى كتب "المساكين" 1917 ، وكان لكتابته سببين أولهما الحرب العالمية الأولى التى حطت على مصر بالقحط والغلاء ؛ حيث كان الرافعى مرهف الحس رقيق القلب ، يرى المنظر الأليم فتنفعل به نفسه وينفطر قلبه ، وتقُص عليه نبأ الفاجعة ؛ فلا تلبث أن تلمع فى عينيه بريق الدموع ، والثانى هو الشيخ على الذى التقى به حينما ذهب ليزور أصهاره ، ووجده يعيش وحده ، بلا دار تؤويه ولا درهم يعيش به ، وقد عرف من فلسفة هذا الرجل فلسفة الحياة ، وقد قال عن هذا الكتاب أحمد زكى "لقد جعلت لنا شكسبير كما للإنجيز شكسبير".
 • المحطة الأخيرة قبل وفاة الرافعى بيوم واحد ذهب لعيادة ابنه والتقى بصهره وأخذ يتندر ويمزح ويضحك أكثر مما عرف عنه، وصحب أخاه إلى مأتم جاره ليعزيا أهله، والمعروف عنه أنه يكره المآتم وتقديم التعازى ، فحتى حينما توفيت زوجة ابنه لم يجلس فى المأتم سوى لحظات، ثم انفرد بنفسه وكتب مقاله "عروس تُزف إلى السماء". 
وآخر ليلة قضاها يسبح ويتلو قرآن الفجر، فأحس بحموضة فى معدته وأعطاه ولده دواء لها وانصرف لينام ، واستيقظ الرافعى لا يشعر بالألم وأخذ طريقه إلى الحمام ، فسمع أهل الدار سقطة عنيفة ، فهبوا مذعورين فإذا بالرافعى جسد بلا روح وذلك فى يوم 10 مايو 1937.
.. مؤلفـــــــــــــــــاتــه ..
 تاريخ آداب العرب (ثلاثة أجزاء)، صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911 م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940 م.
 - إعجاز القرآن والبلاغة النبوية (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928 م.
 - كتاب المساكين، صدرت طبعته الأولى عام 1917 م.
 - السحاب الأحمر. -حديث القمر. - رسائل الرافعي، وهي مجموعة رسائل خاصة كان يبعث بها إلى محمود أبي رية، وقد اشتملت على كثير من آرائه في الأدب والسياسة ورجالهما.
 - تحت راية القرآن، مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر -الجاهلي لطه حسين. 
على السفود، وهو رد على عباس محمود العقاد. 
 -وحي القلم، (ثلاثة أجزاء) وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثره -لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937 م. وفيها:
 -اليمامتان الطفولتان في الربيع الأزرق أوراق الورد.
رسائل الأحزان. -ديوان الرافعي (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى عام 1900 م.
 -ديوان النظرات (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908 م. السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية، وهو بحث نفيس أنشأه الرافعي جابة لدعوة جمعية الهداية الإسلامية بالعراق ؛ لتنشره في ذكرى المولد النبوي سنة 1352 هـ.
 وهو منشور بتحقيق خلف، وقد قال في مقدمة تحقيقه عن هذا البحث : ((هو خليق بأن يصل ليد كل عربي قارئ، ومَقْمَنَةٌ لأن يُتلى على كل أمي عابئ)). 
 يذكر أن الرافعي ألف النشيد الوطني التونسي الذي لا يزال معمولا به إلى يومنا هذا وهو النشيد المعروف بحماة الحمى ومطلع القصيدة: حماة الحمى يا حماة الحمى *** هلموا هلموا لمجد الزمن لقد صرخت في عروقنا الدماء *** نموت نموت ويحيا الوطن


“إن الله لا يُمسك عنّا فضله إلا حين نطلب ماليس لنا أو مالسنا له .
” ― مصطفى صادق الرافعي, حديث القمر “ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه”
 ― مصطفى صادق الرافعي “اذا لم تزد على الحياة شيئاً تكن أنت زائداً عليها”
 ― مصطفى صادق الرافعي “في قلب الرجل ألف باب يدخل منها كل يوم ألف شيء ولكن حين تدخل المرأة من أحدها لا ترضى إلا أن تغلقها كلها”
 ― مصطفى صادق الرافعي, السحاب الأحمر “يموت الحي شيئاً فشيئا؛ وحين لا يبقى فيه ما يموت، يُقال: مات”
 ― مصطفى صادق الرافعي, كلمة وكليمة “إنما هي ثلاثة : المبدأ الشريف للنفس ، والفكر السامي للعقل ، والحب الطّاهر للقلب ؛ هذه هي معاني الكمال الإنساني”
 ― مصطفى صادق الرافعي, حديث القمر “وقد خلق النساء لامتحان جنون الرجال، وخلق الرجال لامتحان عقول النساء”
 ― مصطفى صادق الرافعي, رسائل الأحزان “أف لهذه الدنيا! يحبها من يخاف عليها.. ومتى خاف عليها خاف منها.. فهو يشقى بها ويشقى لها.. ومثل هذا لا يكاد يطالع وجه حادثةٍ من حوادث الدهر إلا خيّل إليه أن التعاسة قد تركت الناس جميعا وأقبلت عليه وحده..”
 ― مصطفى صادق الرافعي, المساكين “ينظر الحب دائماً بعينٍ واحدة؛ فيرى جانباً ويعمى عن جانب، ولا ينظر بعينيه معاً إلا حين يريد أن يتبين طريقه لينصرف”
 ― مصطفى صادق الرافعي, كلمة وكليمة “إذاَ استقبلتَ العالَمَ بالنفسِ الواسعةِ, رأيتَ حقائقَ السرورِ تزيدُ وتتسِعُ, وحقائقَ الهمومِ تصغُرُ وتَضيقُ, وأدركتَ أنَّ دنياكَ إن ضاقتْ فأنتَ الضيِّقُ لا هيَ.”
 ― مصطفى صادق الرافعي, وحي القلم “آه من الدنيا ومن ... قدر على الدنيا حكم البغض شيء مؤلم... والحب شيء كالألم”
 ― مصطفى صادق الرافعي, رسائل الأحزان “أشد ما في الكسل أنه يجعل العمل الواحد وكأنه أعمال كثيرة.”
 ― مصطفى صادق الرافعي, كلمة وكليمة “لا تتم فائدة الانتقال من بلد الى بلد الا اذا انتقلت النفس من شعور الى شعور فاذا سافر معك الهم ف انت مقيم لم تبرح .”
 ― مصطفى صادق الرافعي “أهدى إليها مرة زجاجة من العطر الثمين وكتب معها: يا زجاجة العطر اذهبي إليها.. وتعطري بمس يديها.. وكوني رسالة قلبي لديها.. وها أنذا انثر القبلات على جوانبكِ فمتى لمستكِ فضعي قبلتي على بنانها.. وألقيها خفية ظاهرة في مثل حنـّو نظرتها وحنانها.. وألمسـِـيها من تلك القبلات معاني أفراحها في قلبي ومعاني إشجانها .. وها أنذا أصافحكِ فمتى أخذتكِ في يدها فكوني لمسة الأشواق.. وها أنذا أضمكِ إلى قلبي فمتى فتحتكِ فانثري عليها معاني العطر لمساتِ العناق”
 ― مصطفى صادق الرافعي, أوراق الورد “هناك موت لا ينقل من الدنيا إلى الآخرة بل من نصف الدنيا إلى نصفها الآخر.. وهو في أسرار الإنسانية عكس ذلك لأنه اظهر ما خفي, وهو الحب”
― مصطفى صادق الرافعي, رسائل الأحزان “ما حيلة الشمس في الحيطان , والأبواب التي أنت تقيمها ! افتح لها .... تدخل إليك !” ― مصطفى صادق الرافعي “أضيعُ الأمم أمة يختلف أبناؤها. فكيف بمن يختلفون حتى في كيف يختلفون...؟”
― مصطفى صادق الرافعي, كلمة وكليمة “تتم آمالنا حين لا نؤمّل”
― مصطفى صادق الرافعي “تالله لو جددوا للبدر تسمية...لأعطي اسمكِ يا من تعشقُ المُقل كلاكما الحسن فتانا بصورته....وزدت أنكِ أنتِ الحب والغزل وزدت يا حبيبتي أنكِ أنتِ”
― مصطفى صادق الرافعي, أوراق الورد “أريدها لا تعرفني ولا أعرفها، لا من شيءٍ إلا لأنها تعرفني وأعرفها.. تتكلم ساكتةً وأرد عليها بسكوتي. صمتٌ ضائعٌ كالعبث ولكن له في القلبين عمل كلامٍ طويل”
― مصطفى صادق الرافعي, أوراق الورد الإنسانية, الحب, الصمت “قد يكون في الدّنيا ما يغني الواحد من النّاس عن أهل الأرض كافّة، ولكنّ الدنيا بما وسعت لا يمكن أبداً أن تغني محباً عن الواحد الذي أحبّه! هذا الواحد له حسابٌ عجيبٌ غير حساب العقل، فإنّ الواحد في الحساب العقليّ هو أوّل العدد، وأمّا في الحساب القلبيّ فهو أوّل العدد و آخره.”
― مصطفى صادق الرافعي, أوراق الورد “ألا ليت المنابر الإسلامية لا يخطب عليها إلا رجال فيهم أرواح المدافع ، لا رجال في أيديهم سيوف من خشب ..”
― مصطفى صادق الرافعي, وحي القلم “الدين : حقيقة الألوهية في الروح الحب : حقيقة الإنسانية في القلب”
― مصطفى صادق الرافعي, حديث القمر “يموت الفقير خفيفاً هادئاً كأنه طائر بسط جناحه وطار.”
― مصطفى صادق الرافعي, حديث القمر “لا يمكن أن ترضيك الدنيا كلما أحببت ولا بكل ما تحب، فلست أنت العاصمة في مملكة الله، ولكن الممكن أن ترضى أنت بما يمكن”
― مصطفى صادق الرافعي, كلمة وكليمة “أشد سجون الحياة فكرة خائبة يسجن الحي فيها، لا هو مستطيع أن يدعها، ولا هو قادر أن يحققها؛ فهذا يمتد شقاؤه ما يمتد ولا يزال كأنه على أوله لا يتقدم إلى نهاية؛ ويتألم ما يتألم ولا تزال تشعره الحياة أن كل ما فات من العذاب إنما هو بَدْء العذاب.”

 مصطفى صادق الرافعي , وحـي القـــلم


“يا واصلا بالمعاني ...وهاجري في الكلام
 مخاصمي في نهاري...مصالحي في المنام
 من العـــــبوس كلام...معــناه معنى ابتسام
 ولن يغيّر جسم الودا...د ثوب الخــــــصام”

  مصطفى صادق الرافعي, أوراق الورد



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



من بطولات المخابرات المصرية (التعلب المصرى) الجزء الثانى فيديو



... بعد لقائه بعبد الناصر ...
 الفنان سمير الإسكندراني 
يوقع بأكبر شبكة تجسس إسرائيلية في مصر



وعاد سمير إلي بيروجيا ليستقبل شقيقه الوحيد سامي، الذي حضر ليقضي معه بعض الوقت، قبل سفره إلي النمسا، وقضى سمير فترة أجازة شقيقه كلها في توتر شديد، ثم لم يلبث أن حسم أمره فأيقظه في أخر لياليه في بيروجيا، وقبل سفره إلي النمسا، وروى له القصة كلها، ثم طالبه بالكتمان الشديد..وأصيب سامي بالهلع، لما رواه له شقيقه، وطلب منه الحرص الزائد، والتوجه فور عودته إلي مصر، إلي المخابرات العامة، ليروي لها كل ما لديه..وكان هذا ما قرره سمير بالفعل، وما استقر رأيه عليه، ولكنه في الوقت ذاته كان يصر علي ألا يخاطر بما لديه من معلومات، وبالا يبلغ بها سوي شخص واحد في مصر.. الرئيس جمال عبد الناصر نفسه...وفور عودته إلي القاهرة، وعن طريق احد أصدقاء والده، تم الاتصال بالمخابرات العامة وبمديرها صلاح نصر، الذي بذل قصارى جهده لينتزع ما لديه من معلومات، ولكن سمير أصر في عناد شديد علي ألا يبلغ ما لديه إلا للرئيس جمال شخصيا وقد كان.. ولقد استمع الرئيس جمال في اهتمام شديد، إلي القصة التي رواها سمير، وشاهد مع مدير المخابرات تلك الحقيبة التي أعطاها جوناثان له، بجيوبها السرية، والعملات الصعبة، والحبر السري وغيره من أدوات التجسس، التي تطلع إليها الرئيس كلها، ثم رفع عينيه إلي سمير وقال له : أعتقد أن دورك لم ينته بعد يا سمير.. أليس كذلك؟ أجابه الشاب في حماس شديد: أنا رهن إشارتك يا سيادة الرئيس، ودمي فداء لمصر... وكان هذا إيذانا ببدء فصل جديد من المعركة..

 

. الفصــل الأكثر خطـــورة . 
 بدأ سمير يعمل لحساب المخابرات المصرية، وتحت إشراف رجالها، الذين وضعوا الأمر برمته علي مائدة البحث، وراحوا يقلبونه علي كل الوجوه، ويدربون الشاب علي وسائل التعامل، وأسلوب التلاعب بخبراء الموساد.. وكان سمير ثعلبا حقيقيا، أستوعب الأمر كله في سرعة وإتقان، وبرزت فيه مواهبه الشخصية، وقدرته المدهشة علي التحكم في انفعالاته، وبراعته في التعامل مع العدو، فراح يرسل معلومات سرية عن مواقع عسكرية ومراكز قيادية، ومعلومات عن برج القاهرة، الذي كان محطة رادارية هامة، ومواقع أخري لها فاعليتها الاستراتيجية، دون أن يتجاوز قدراته الحقيقية، أو يبدي حنكة غير عادية، يمكنها أن تثير شكوك العدو.. فذات يوم، طلب جوناثان من سمير تجنيد احد أقاربه من العسكريين، وكان هذا القريب رجلا ناضجا، يفوق الشاب عمرا وشخصية، ولم يكن من المنطقي أن ينجح سمير في تجنيده، لذا فقد أعتذر مبديا أسبابه، ومعلنا عدم استطاعته هذا، مما جعل جوناثان يطمئن لصدقه، فلو استجاب لمطلب عسير كهذا، لراود العدو الشك في مصداقيته وإخلاصه، وقطع علاقته به مباشرة.,ولكن جهاز المخابرات المصري كان يقظا.. وسمير كان ذكيا حريصا وكتوما، وربما كانت هذه الصفة الأخيرة سببا في كثير من المشكلات، التي واجهها خلال مهمته هذه.. فعلي الرغم من أن والده كان يعلم بأمر ذهابه الي المخابرات، فور عودته من ايطاليا، إلا أنهم افهموه هناك إنها مجرد شبهات بلا أساس، وان ابنه بالغ كثيرا في أمر لا يستحق، وطلبوا من سمير أن يخفي عن والده تماما أمر عمله معهم حتى يحاط الأمر بأكبر قدر ممكن من السرية، ولكن والده لم يتقبل غيابه الطويل، ولا عودته ذات ليلة متأخرا، فثار في وجهه، وطرده من المنزل، والشاب يتمزق حزنا، ولا يستطيع تبرير موقفه أمام والده، الذي يعتبره طيلة عمره مثله الأعلى.. 
ولكن يالعجائب الأقدار.. لو لم يطرد الحاج فؤاد ولده هذا الليلة، لفشلت العملية كلها وربح الموساد اللعبة، فسبب التأخير هو أن سمير كان يعد خطابا خاصا للعدو، بمعاونة ضابط اتصال من المخابرات المصرية، ورسم فيه بعض المواقع العسكرية، ولكنه أخطا في بعض الرموز العسكرية الهندسية، فأصلحها له ضابط الاتصال في عفوية، بفضل خبرته ودراساته العسكرية القديمة، مما أضطر سمير الي أعادة صياغة الخطاب مرة أخري برموزه الصحيحة، وحمله معه ليرسله الي جوناثان بالطرق المألوفة، ولكنه وصل الي منزله متأخرا، فطرده والده، واضطر للمبيت عند زميل له من أصل ريفي، وأصابته نوبة أنفلونزا، بسبب انتقاله من وسط المدينة إلي إمبابة في الليل البارد، فسقط طريح الفراش طوال الأسبوع، ولم يرسل الخطاب.. وفي الوقت نفسه، انتبه ضابط الاتصال الي انه من غير الطبيعي أن يرسم سمير الرموز العسكرية الهندسية الصحيحة، وهو لم يتعلمها علي يد جوناثان وفريقه، وانه من المفروض أن يرسل الرسوم غير الصحيحة، فأنطلق يبحث عنه ويدعو الله إلا يكون قد أرسل الخطاب، وإلا أدرك الإسرائيليون أن هناك من يرشده، وتفشل العملية كلها... وعثر الضابط علي سمير، وحمد الله سبحانه وتعالي علي انه لم يرسل الخطاب، فأخذه منه وجعله يكتبه مرة أخري كما كان في البداية، وبدون تصحيح، وأرسله الي جوناثان..وطوال الوقت كان سمير يشكو في خطاباته الي جوناثان من احتياجه الشديد للمال، ويهدد بالتوقف عن العمل، لو لم يعملوا علي إخراجه من ضائقته المالية، وفي الوقت نفسه كان يرسل لهم عشرات المعلومات والصور، التي سال لها لعابهم، وجعلتهم يتأكدون من انه عميل عظيم الأهمية، يستحيل التضحية به، لأي سبب من الأسباب، فطلبوا منه استئجار صندوق بريد، وأخبروه أنهم سيتدبرون أمر تزويده بالنقود المطلوبة.



ووصل ثلاثة الآلاف دولار إلي صندوق البريد، داخل عدة مظاريف وصلت كلها من داخل مصر، لتعلن عن وجود شبكة ضخمة من عملاء إسرائيل، تتحرك في حرية داخل البلاد وتستنفذ أسرارها وأمنها.وبدأت خطة منظمة للإيقاع بالشبكة كلها.. ولكن الإسرائيليين استدعوا سمير، وطلبوا منه السفر بسرعة الي روما، وهناك أخضعوه الي استجواب عسير، انتهى الي مضاعفة ثقتهم به، وعودته الي مصر بأوامر وتعليمات وطلبات جديدة، فستأجر شقة في شارع قصر العيني، وأرسل يطالب جوناثان بالمزيد من الأموال، لتغطية النفقات ومصاريف تأسيس الشقة، وأعلن خوفه من إرسال الأفلام التي يلتقطها للهداف الحيوية، خشية أن تقع في أيدي الجمارك ورجال الرقابة، فأرسل إليه جوناثان رقم بريد في الإسكندرية، وطلب منه إرسال طرود الأفلام إليه، وسيتولى صاحبه إرسالها إلي جوناثان نفسه.
وبدأت خيوط الشبكة تتكشف شيئا فشيئا، وعيون رجال المخابرات المصرية تتسع أكثر وأكثر، في دهشة وعدم تصديق..لقد كانت أضخم شبكة تجسس عرفها التاريخ، منذ جواسيس قيصر روسيا، في بدايات القرن، ومعظمها من الأجانب المقيمين في مصر، والذين يعملون بمختلف المهن، ويحملون جنسيات مختلفة.. فمن مصمم ديكور يوناني، الي موظف فندق إيطالي، الي دبلوماسي ألماني، وجرسون ومدرس وممرضة.. وأدركت المخابرات المصرية أنها أمام صيد هائل، يستحق كل الجهد المبذول، وقررت أن تعد خطتها بكل دقة وذكاء، وتستعين بقدرات سمير الثعلبية، لسحق الشبكة كلها دفعة واحدة، في أول عمل من نوعه، في عالم المخابرات.
 وبخطة ذكية وأنيقة، تحتاج الي مقال كامل لشرحها، استطاع سمير إقناع المخابرات الإسرائيلية بإرسال واحد من أخطر ضباطها إليه في القاهرة، وهو موسى جود سوارد، الذي وصل متخفيا، ولكن المخابرات المصرية راحت تتبع خطواته في دقة مدهشة، حتى توصلت الي محل إقامته، والي اتصالاته السرية برجلين هما رايموند بترو، الموظف بأحد الفنادق، و هيلموت باوخ، الدبلوماسي بأحدي السفارات الأوروبية، والذي ينحدر من أم يهودية، ويتولى عملية إرسال العمليات إلي الخارج، مستخدما الحقيبة الدبلوماسية بشكل شخصي.. وبضربة مباغته.. ألقت المخابرات المصرية القبض علي موسى، وتحفظت عليه، دون أن تنشر الخبر، أو تسمح للآخرين بمعرفته، وتمت السيطرة عليه ليرسل خطاباته بنفس الانتظام الي الموساد، حتى يتم كشف الشبكة كلها، والإيقاع بكل عناصرها..وكسرب من الذباب.. انطلق في وجهه مبيد حشري قوي، راح عملاء الشبكة يتساقطون واحد بعد الأخر، والحقائق تنكشف أكثر وأكثر، ودهشة الجميع تتزايد وتتزايد.. ثم كانت لحظة الإعلان عن العملية كلها، وجاء دور الإسرائيليين لتتسع عيونهم في ذهول، وهم يكتشفون أن الثعلب المصري الشاب سمير الاسكندراني قد ظل يعبث معهم ويخدعهم طوال عام ونصف العام، وانه سحق كبريائهم بضربة ذكية متقنة، مع جهاز المخابرات المصري، الذي دمر أكبر وأقوي شبكاتهم تماما، وفكروا في الانتقام من الثعلب بتصفية شقيقه سامي، ولكنهم فوجئوا بان المخابرات المصرية قد أرسلت احد أفضل رجالها لإعادته من النمسا، قبل كشف الشبكة.. وكانت الفضيحة الإسرائيلية عالمية، وكان النصر المصري ساحقا مدويا، واستمع سمير إلي التفاصيل وهو يبتسم، ويتناول الطعام بدعوى شخصية من الرجل الذي منحه كل حبه وثقته، وعلي مائدة تضم الرجل وأسرته، في منزلهم البسيط..


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


الأفارقة "الإسلام الأسود" - الإمبريالية العربية ودعاة الوهابية ومحاولة تعريبنا.فيديو


"الإسلام الأسود"
 كلّ الشعوب التي أعتنقت الإسلام
. أعطت الإسلام أيضًا شيئًا ما . 
.. وهـكذا فقط نشـأت عالمية الإسـلام ..


●'نحن الأفارقة نعتبر في العالم العربي مسلمين من الدرجة الثانية''
● مصر: مأساة اللاجئين الأفارقة فى سيناء مستمرة
● التمييز ضد السُود في تونس، أزمة صامتة تطفو على السطح معضلة قد تخدش صورة تونس الجديدة .
 أثار التدخل العسكري في مالي ردود فعل مثيرة للجدل لدى المثقَّفين المسلمين في غرب أفريقيا، ورغم وجود إجماع شبه شامل لديهم على رفض الفكر الجهادي، لكن تقديراتهم حول دوافع فرنسا السياسية لهذا التدّخل تختلف. ولإلقاء المزيد من الأضواء حول هذا الموضوع التقت شارلوتة فيدمان أستاذ العلوم السياسية السنغالي باكاري سامبي. 
الدكتور سامبي، لقد أيَّدت منذ البداية التدخل الفرنسي في مالي. الحرب مستمرة منذ عدة أشهر. فهل يمكن حلّ مشكلة المتشدِّدين الإسلامويين في مالي حلاً عسكريًا؟ باكاري سامبي: لا يمكن بطبيعة الحال حلّ هذه المشكلة بوسائل عسكرية فقط. ولكن أمننا الجماعي في غرب إفريقيا كان مهدَّدًا من خلال الجهاديين المسلحين في مالي. ولذلك فقد أيَّدت هذا التدخل. 
والآن تدور الكثير من النقاشات حول دور فرنسا.
وأنا بالتأكيد لا أدعم المصالح الاستعمارية الجديدة المحتملة التي تربط فرنسا مع نهجها. لقد نشأتُ سياسيًا مع نقد الاستعمار الأوروبي والإمبريالية. ولكن يجب علينا اليوم أن نلاحط أنَّ هناك أيضًا إمبريالية عربية، يجب علينا أن نواجهها تمامًا مثل غيرها.
ماذا تعني بالضبط بالإمبريالية العربية؟
 أستاذ العلوم السياسية السنغالي باكاري سامبي سامبي: دعاة الوهابية العالمية يعملون منذ فترة طويلة على خطة لإيجاد منطقة نفوذ وهابية، من المفترض أن تمتد لتشمل منطقة الساحل كلها، من النيجر وشمال نيجيريا ومالي وحتى السنغال.
وهذا يشكِّل خطرًا كبيرًا على إسلامنا الذي لا يزال يتعايش بانسجام ووئام مع الثقافات المحلية.
 تحاول المنظَّمات التي يتم تمويلها من الدول العربية، من الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية، فرض ما يعرف باسم "الأسلمة" في منطقتنا، وهم يريدون نقل "الإسلام الحقيقي" إلى إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.
هذه إيديولوجيا صرفة يكمن خلفها فكر وصائيّ عربي أنا أعارضه وأختلف معه بشدة.
 ومحاولة تعريبنا تقوم على نفي تام لثقافتنا كمسلمين أفارقة.
 وتدمير الأضرحة في تمبكتو كان خير دليل متطرف على ذلك. صحيح أنَّ زعماء جماعات الاحتلال الإسلاموية في الشمال أتوا من خارج البلاد، ولكن تم دعمهم أيضًا من قبل أقلية من السكَّان المحليين. فما هو سبب ذلك؟
وهل يعود السبب إلى الفقر، مثلما يعتقد البعض، أم إلى تغيّر في فهم الدين؟
سامبي: ما من شكّ في أنَّ الفقر يلعب دورًا في ذلك. إذ إنَّ الدولة الأفريقية ضعيفة ولا تمارس أية سياسة اجتماعية. ولكن وقبل كلِّ شيء لقد انسحبت الدولة كثيرًا من قطاع التربية والتعليم، وتركت هذا القطاع لمنظَّمات غير حكومية، يتم تمويلها من الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية. وهذا ينطبق خاصة على مالي التي يعاني فيها قطاع التعليم من الفقر وقد تم فيها ترك مساحة كبيرة جدًا للأطراف الفاعلة والقوى الدينية.
 وهكذا ينشأ في مالي نظام تعليم موازٍ له أيديولوجياً آتٍ من الخارج وليس للدولة أية سيطرة عليه. 
على الرغم من إدانتك للنفوذ العربي، إلاَّ أنَّك تعارض أيضًا مفهوم "إسلام نوار" (باللغة الفرنسية) الذي يقصد به "الإسلام الأسود" ويحبِّذ استخدامه بعض الغربيين... سامبي: لقد تم إدخال هذا المصطلح في حقبة الاستعمار، وهو يهدف إلى اعتبارنا نحن الأفارقة كصبيان.
 نحن كنا مثلما يُقال عاطفيين للغاية، وذلك لأنَّنا لم نكن ناضجين روحيًا مثل العرب الذين كانوا يعتبرون لذلك أيضًا خطرين. قد حاولت فرنسا دائمًا إقامة حاجز بين بلاد المغرب العربي ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى، من أجل الحيلولة دون قيام أي تبادل فكري. رغم رفضهم للفكر الجهادي فإن نظرة مثقفي غرب إفريقيا للتدخل العسكري في مالي تختلف.
في الصورة جندي من الجيش المالي أنت تتحدَّث عن عقدة نقص يعاني منها المسلمون الأفارقة حتى يومنا هذا.
 فما هو سبب هذه العقدة؟ سامبي: في العالم العربي ينظر إلى مسلمي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على أنَّهم مسلمون من الدرجة الثانية، مسلمون أقل مرتبة.
تخيَّلوا هذا: لقد كانت تمبكتو في القرن الخامس عشر مدينة علماء مهمة، والآن في القرن الحادي والعشرين صارت تأتي إلى هنا منظَّمات عربية وتستغل شبابنا وتقول لهم: إنَّ مهمتكم هي أسلمة مجتمعاتكم! وأنا أقول يجب على إفريقيا أن تتوقَّف عن استيراد الأيديولوجيات من الخارج وأن تنظر إلى نفسها على أنَّها منطقة قائمة بذاتها. 
ويجب على المسلمين العرب ومسلمي جنوب الصحراء الكبرى إقامة علاقة تقوم على الاحترام المتبادل. ومع ذلك فإنَّ هذه العلاقة لا تزال حتى الآن علاقة مبنية على الهيمنة. ولكن اعتناق الدين لم يكن على الإطلاق طريقًا باتجاه واحد.
كلّ الشعوب التي اعتنقت الإسلام أعطت الإسلام أيضًا شيئًا ما. وهكذا فقط نشأت عالمية الإسلام.

 انتشار الاسلام في افريقيا .. مؤثر جداا داكر نايك







تأجيل إعادة محاكمة مبارك لجلسة 8 يونيو 2013 لفض الأحراز


قاضي محاكمة مبارك يطلب من النيابة 
شهادة بفترة الحبس الاحتياطي لجمال وعلاء والعادلي 
ومبارك يوكل فريد الديب للرد 
فى حضور المحامين الكويتيين وفريد الديب يرفض


طلب المستشار محمد كامل الرشيدي رئيس محكمة جنايات القاهرة، في جلسة إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، من النيابة العامة شهادة بمدة الحبس الاحتياطي التي قضاها كل من جمال وعلاء مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، مع استمرار حبسهم على ذمة قضيتي قتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام. ونبه الرشيدي مساعدي العادلي المفرج عنهم حضور الجلسة المقبلة المقررة في 8 يونيو. كانت محكمة جنايات القاهرة قضت اليوم بضم الجنايتين وتأجيل محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك إلى جلسة 8 يونيو 2013 لفض الأحراز. وكان فريد الديب، محامي مبارك، رفض حضور المحامين الكويتيين للدفاع عن مبارك اليوم، بعد أن فوضه مبارك خلال الجلسة بالرد على سؤال للمحكمة حول حضور المحامين العرب نيابة عنه مبارك يوكل فريد الديب للرد فى حضور المحامين الكويتيين وفريد الديب يرفض داخل المحكمة

 جمال مبارك والعادلى
 يتحدثان مع أحد الضباط داخل قفص الاتهام



قتل متظاهرى السويس:الشرطة استخدمت أسلحة أكثرإسرائيل ضد الفلسطينيين .فيديو



أهم وأقوى دليل قدمه المدعون بالحق المدنى
 بقضية قتل المتظاهرين بأحداث ثورة 25 يناير


بالمستندات.. محامو أسر الشهداء بـ"قتل متظاهرى السويس":
6222 قنبلة غاز و1801طلقة آلى و3009 طلقة مطاطى وخرطوش
 أطلقت فى 5 أيام وقيدت كمفقودة ..
الشرطة استخدمت أسلحة أكثر مما حشدتها إسرائيل ضد الفلسطينيين



أهم وأقوى دليل قدمه المدعون بالحق المدنى بقضية قتل المتظاهرين بأحداث ثورة 25 يناير بالسويس لهيئة محكمة جنايات السويس التى تنظر القضية، حيث أثبتت محاضر وتقارير رسمية حررتها وزارة الداخلية وقوات الأمن عن حجم الأسلحة المفقودة المستخدمة بأحداث ثورة 25 يناير خلال 5 أيام من يوم 25 حتى 29 يناير، عدد من الأمور المهمة من بينها أن قوات الأمن كانت تتعامل مع المظاهرات وكأنها أحداث شغب وفوضى وأن هناك أسلحة تم تبديدها وأخرى غير معلوم من الذى قام بالسطو عليها وغيرها من المعلومات المهمة استخدمها محامى أسر الشهداء كدليل إدانة لضباط الشرطة. وأوضح المحضر الرسمى برقم 678 المحرر من قبل مديرية أمن السويس بتاريخ 5 مارس 2011 أن الضابط طارق إبراهيم من الإدارة العامة بمنطقة القناة وسيناء للأمن المركزى حضر إلى السويس وقام بحصر الخسائر والتلفيات والأسلحة التى تم استخدامها والمختفية باقسام الشرطة والمنشآت التابعة لوزارة الداخلية فتبين أنه تم إتلاف 10 لورى وميكروباص و 778 خوذة ودروع تم فقدانها بالإضافة إلى اختفاء وتلف 26 ألف 244 طلقات متنوعة ما بين خرطوش وبلى وطلقات عيار 9 ملى، فضلا عن 6222 قنبلة غاز، 16 بندقية آلى متنوعة و3496 طلقة و24 خزنة آلى.
 وتابع المحضر والتقرير أن هناك 42 بندقية آلى اختفت ولم يوضح مسئولو الأمن هل فقدت أو استخدمت أو استهلكت، حيث أكد حلمى مرسى أحد محامى أسر الشهداء المدعين بالحق المدنى لهيئة محكمة السويس أن هذا التقرير والمحضر الرسمى أكبر دليل يدين الشرطة بشكل واضح. وأشار مرسى إلى أن جميع الأسلحة التى تم ذكرها فى المحضر الرسمى، وتم قيدها على أساس أنها تلفيات ومفقودات تم استخدامها ضد المتظاهرين والدليل أمران:: الأول أعداد المصابين التى تقدر بالمئات وجمميعها بطلقات نارية فضلا عن حالات الاختناقات والمصابين الذين تم علاجهم بمستشفيات خاصة وفى المنازل.. الثانى أن أكبر دليل أن هذه الأسلحة تم استخدامها أن مقر قوات الأمن ومديرية أمن السويس لم يقتحم أثناء الثورة وهى التى كانت بها الأعداد الأكبر من الأسلحة فضلا أن قسم شرطة السويس لم يقتحم وما تم اقتحامه قسم شرطة الجناين والأربعين وفيصل وهم الذى تضمنوا أعداد الأسلحة الأقل بالمحافظة.
 وأضاف مرسى أن الأسلحة التى تقدر بعشرات الآلاف من الطلقات النارية المتنوعة من مطاطى وآلى و9 مم ودافعة وخرطوش والقنابل المسيلة للدموع التى استخدمت ضد المتظاهرين العزل هى أكثر من الأسلحة والطلقات النارية التى استخدمتها إسرائيل ضد الفلسطينيين لقمع الانتفاضة والقضاء عليها وهو مؤشر خطير يدل على مدى عنف الشرطة التى كانت تتعامل بشكل غير آدمى مع المتظاهرين وتستهدف القضاء عليهم. وبين تقرير آخر ومحضر رسمى حرر تحت رقم 996 فى 3 مارس 2011 بإدارة قوات الأمن أنه تم فقد وتلف أثناء التعامل مع فض الشغب 500 طلقة 9 ملى و 700 طلقة خرطوش و795 طلقة مطاطى و662 طلقة دافعة و335 قنبلة غاز بجهاز و744 مقذوف طويل المدى و205 قنبلة غاز بدون جهاز و116 مقذوف خارق للنوافذ و142 مقذوف نفاث و10 محدث صوت و1801 طلقة آلى و500 طلقة 9 ملى مستورد و51 خزن للبنادق الآلية. من جانبه قال على الجنيدى، المتحدث باسم أسر الشهداء والمصابين بالسويس، أن المدعين بالحق المدنى قدموا كافة الأدلة التى تدين المتهمين وينتظرون القصاص العادل من هيئة المحكمة، وتابع المتحدث باسم أسر الشهداء "سئمنا الانتظار ومحاولات طمس الحقائق، وأسر الشهداء يحذرون من اى تلاعب فى القضية وانضمام قضية السويس لسلسة مهرجانات البراءة للجميع التى شاهدتها عدة قضايا خاصة بقتل المتظاهرين على مستوى الجمهورية". 
 موضحا أن حلمى مرسى قدم تقرير كامل صادر من "الداخلية" عن عدد الطلقات النارية التى تم استخدامها بمظاهرات يناير والتى تشمل جميع الأنواع من الأعيرة النارية لقتل المتظاهرين.








الجمعة، 10 مايو 2013

مروحية ليبية تقتل 50 مصريا على الحدود المصرية الليبية - فيديو



بحثــا عن لقمــة العــيش
 متى يتطهر الإعلام المصرى؟؟؟ 
مروحية ليبية تقتل 50 مصريا على الحدود المصرية الليبية 
 لحظة مقتل 50 مصريا بالقصف بمروحيات ليبية 
وليبيا تنفى قصف طائرتها لمهاجرين مصريين على الحدود


قامت مروحية ليبية بقصف عربة نقل كانت تقل مصريين أثناء توجههم للأراضى اليبية ,وذلك بحثا عن لقمة العيش . يذكر أن بث موقع قناة "بنغازي الحرة" خبر مقتل 50 مصريا، بالقصف بمروحيات ليبية، داخل الأراضي الليبية لمن وصفتهم بأنهم مهاجرين غير شرعيين، ومهربين ومتسللين أثناء دخولهم إلى ليبيا على الحدود "المصرية الليبية". بث موقع قناة بنغازي الحرة، فيديو يظهر فيه مصريون مقتولون وجثث ملقاة على الأرض.!!!


من جانبه أكد أحد المسؤولين، من جهة سيادية بمنفذ السلوم البري، على الحدود المصرية الليبية، أنه لم يرد إليه أي إخطار أو بيانات من ليبيا، عن مقتل مصريين بمروحيات ليبية داخل أراضيهم.
;ونفى قائد قاعدة طبرق الجوية العقيد ابراهيم عبدربه ما تناوله موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك عن قصف طائرت ليبية لمجموعة من المهاجرين غير الشرعيين, مؤكدا انه لا صحة لهذه الأنباء. --  وقال : لم تقلع أي طائرة عمودية مقاتلة باتجاه الحدود المصرية او باتجاه الصحراء الجنوبية حتي الآن






ضبط 80 شخص حاولوا التسلل لليبيا عبر الحدود المصرية تمكنت الاجهزة المعنية اليوم الجمعة ، من ضبط 85 شخصا من 4 جنسيات مختلفة لدى محاولتهم التسلل الى ليبيا عبر الحدود المصرية بطريقة غير شرعية عبر أحد الدروب الصحراوية شمال منفذ السلوم البرى . ومن خلال فحصهم تبين أن بينهم 30 مصريا و40 سودانيا و7 بنغاليين و8 سوريين كانوا متجهين إلى ليبيا للعمل هناك ، عن طريق أحد سماسرة الهجرة غير الشرعية . تم إحالتهم إلى النيابة المختصة لمباشرة التحقيق معهم . الخارجية :نتواصل مع المسئولين الليبين للتأكد من حقيقة تعرض العشرات من المصريين للقتل أكد السفير يوسف الشرقاوى، مسئول الشئون الليبية بوزارة الخارجية، أنه لم يحصل على أية معلمومات رسمية حتى الآن حول الأنباء التى ترددت منذ قليل عن تعرض العشرات من المصريين للقتل والإصابة جنوب مدينة بنى غازى الليبية بعد أن استهدفتهم إحدى الطائرات العسكرية الليبية. وأوضح السفير الشرقاوى أن الخارجية المصرية تحاول الآن الحصول على معلومات رسمية حول صحة هذا الحادث من عدمه، مشيرا إلى أنه والمسئولون بوزارة الخارجية سيتواصلون مع السفارة المصرية بطرابلس للتأكد من صحة هذا الخبر....


متى يتطهر الإعلام؟؟؟؟





من بطولات المخابرات المصرية ( التعلب المصرى ) - الجزأ الأول فيديو



من بطولات المخابرات المصرية 
(التعلب المصرى) 
... بعد لقائه بعبد الناصر ...
الفنان سمير الإسكندراني 
.يوقع بأكبر شبكة تجسس إسرائيلية في مصر.


نشأ سمير فؤاد الاسكندراني في حي الغورية ، وقضى فيه طفولته وصباه، وعاش مع والده الحاج فؤاد سهرات وأمسيات الأدب والفن والغناء، فوق سطح منزله هناك، وامتزج نموه بأشعار بيرم التونسي ، وألحان الشيخ زكريا احمد، وغناء والده بصوته العذب، وأحاديث السياسة والحرب والاقتصاد.. ولكن دوام الحال من المحال.. لقد انتقلت الأسرة من الغورية إلي شارع عبد العزيز، ليتغير هذا العالم كله، وتنقلب الحياة رأسا علي عقب، فالطباع المصرية الأصلية اختفت وتوارت، لتحل محلها عائلات وتقاليد إيطالية ويونانية وإنجليزية وتحول عم سيد الصعيدي البقال البسيط إلي جورج باباكرياكو البقال اليوناني المتغطرس، وعم عبد الفضيل أصبح الخواجة أرتين، ولم تعد هناك جارتهم الست نبوية، بل أصبحت سنيورا ماريا، وابنتها الفاتنة يولندا.. ويولندا هذه بالذات، كان لها أبلغ الأثر في حياة سمير، فقد وقع في حبها، وعشق من أجلها كل ما هو إيطالي، وقضى بصحبتها أمسياته الجديدة، فوق سطح منزل شارع عبد العزيز وأمتزج بعصبة أمم مصغرة، من الشبان الإيطاليين واليهود.. بل ومن أجلها، قرر أن يتعلم اللغة الإيطالية، ويتقنها، حتى يبثها حبه ولواذع قلبه بلغتها الأم..وتفوق سمير في دروس الإيطالية ونجح في الحصول علي منحة دراسية في مدينة بيروجيا الإيطالية، لدراسة الأدب واللغة في جامعنها الشهيرة..


وسافر سمير قبل موعد الرحلة بثلاثة أسابيع، ليزور والدة الدكتورة ماريا هايدر، الأستاذة بجامعة فيينا، التي دعته لقضاء السهرة في مرقص صغير، راح براقصها فيه بكل مرح وبراعة، وضحكاتها تملا المكان، حتى ارتطمت قدمه عفوا براقص آخر، التفت إليه في حده يسأله عن جنسيته، وعندما أجابه بأنه مصري، ارتسم الغضب علي وجه ذلك الراقص، ولوح بقبضته في وجهه، صائحا في مقت شديد:
● - وأنا إسرائيلي، ويوما ما سنحتل مصرك كلها، وعندئذ سأبحث عنك أنت بالذات، وسط الخراب والحطام، وأقتلك مرتين، و....وقبل أن يتم عبارته، كانت قبضة سمير تحطم فكه، وتحول المكان كله إلي ساحة قتال..وفي بيروجيا، استقر به المقام عند سنيورا كاجيني، التي عاملته كابنها، وأكرمت وفادته، وقضى في منزلها منحته الصيفية، وعاد إلي القاهرة، وكله شوق ولهفة، للقاء حبيبة القلب يولندا، وسكب عبارات الغزل الإيطالية في أذنيها..ولكن كانت هناك في انتظاره مفاجأة مؤلمة..لقد رحلت يولندا مع أورلاندو، صديقها القديم، ليتزوجا في أوروبا ونسيت أمره هو تماما..وكانت الصدمة قاسية عليه، ولكنها لم تحطمه، وإنما دفعته للاستزادة من دراسته للغة الإيطالية، حتى حصل علي منحة دراسية ثانية، في جامعة بيروجيا، التي سافر إليها في الصيف التالي، ليقيم أيضا عند سنيورا كاجيني.. وذات يوم، وهو يلعب البياردو في الجامعة، التقى بشاب ذكي، يجيد العربية بطلاقة مدهشة، ويتحدث الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في براعة، إلي جانب إجادته لبعض ألعاب الحواة، التي بهرت طلاب جامعة بيروجيا، وأدهشت سمير للغاية.. وقدم الشاب نفسه بأسم سليم، وسرعان من توطدت أواصر الصداقة بينه وبين سمير، وأخبره انه يعقد بعض الصفقات التجارية، التي تتطلب سرعة التحرك وسريته، مما يبرر اختفاءه كثيرا عن بيروجيا، ثم ظهوره المباغت في فترات غير منتظمة، وهو يصطحب في معظم الأحيان فتيات فاتنات، وينفق عليهن في سخاء واضح..وعلي الرغم من انبهار سمير بهذا الشاب في البداية، إلا أن شيئا ما بعث الكثير من الحذر في أعماقه، فراح يتعام معه في بساطة ظاهرية، وتحفز خفي، نجح في التعامل بهما في مهارة، وكأنه ثعلب ذكي، يجيد المراوغة والخداع.. وذات يوم، أخبر احدهم سمير أن هذا الشاب ليس عربيا، وانه يحمل جواز سفر أمريكيا، مما ضاعف من شكوك سمير وحذره، فقرر أن يراوغ سليم أكثر وأكثر، حتى يعرف ما يخفيه، خلف شخصيه المنمقة الجذابة، حتى كان يوم قال له فيه سليم:أن طبيعتك تدهشني جدا يا سمير، فأنت أقرب إلي الطراز الغربي، منك إلي الطراز العربي.. 
كيف نشأت بالضبط؟ وهنا وجدها سمير فرصة سانحة، لمعرفة نوايا سليم ، فأستغل معرفته الجيدة بطبائع المجتمع الأوروبي واليهودي، التي أكتسبها من أمسيات سطح شارع عبد العزيز وابتكر قصة سريعة، أختلقها خياله بدقة وسرعة مدهشتين، ليدعي أن جده الأكبر كان يهوديا، واسلم وليتزوج جدته، ولكن أحدا لم ينس أصله اليهودي، مما دفع والده إلي الهجرة للقاهرة، حيث عرف أمه، ذات الطابع اليوناني، وتزوجها، وانه أكثر ميلا لجذوره اليهودية، منه للمصرية..
وسقط سليم في فخ الثعلب، وأندفع يقول في حماس:كنت أتوقع هذا.. أنا أيضا لست مصريا يا سمير ، أنا يهودي. وابتسم الثعلب الكامن في أعماق بطلنا في سخرية، عندما أدرك أن لعبته قد أفلحت، ودفعت سليم لكشف هويته.. ولكن اللعبة لم تقتصر علي هذا، فبسعة قدم سليم صديقه الي رجل أخر، يحمل اسم جوناثان شميت، ثم أختفي تماما، بعد أن انتهت مهمته، باختيار العنصر الصالح للتجنيد، وجاء دور جوناثان لدراسة الهدف وتحديد مدى صدقه وجديته.. وأدرك سمير انه تورط في أمر بالغ الخطورة، ولكنه لم يتراجع، وإنما مضى يقنع جوناثان ، الذي لم يكن سوى أحد ضباط الموساد الإسرائيلي، بكراهيته للنظام، ورغبته في العمل ضده، حتى عرض جوناثان العمل لصالح ما أسماه بمنظمة البحر الأبيض المتوسط، لمحاربة الشيوعية والاستعمار، مقابل راتب شهري ثابت، ومكافآت متغيرة، وفقا لمجهوده وقيمة الخدمات التي يمكنه تقديمها، فوافق سمير علي الفور، وبدأ تدريباته علي الحبر السري، والتمييز بين الرتب العسكرية، ورسم الكباري والمواقع العسكرية، وتحديد سمك الخرسانة، ثم طلب جوناثان من سمير التطوع في الجيش، عند عودته إلي مصر، وأعطاه مبلغا كبيرا من المال، ومجلة صغيرة للإعلان عن ناد ليلي في روما، مطبوعة فيه صورته وهو يغني في بعض السهرات، كتبرير لحصوله علي المال.. وعاد سمير إلي بيروجيا ليستقبل شقيقه الوحيد سامي، الذي حضر ليقضي معه بعض الوقت، قبل سفره إلي النمسا، وقضى سمير فترة أجازة شقيقه كلها في توتر شديد، ثم لم يلبث أن حسم أمره فأيقظه في أخر لياليه في بيروجيا، وقبل سفره إلي النمسا، وروى له القصة كلها، ثم طالبه بالكتمان الشديد..وأصيب سامي بالهلع، لما رواه له شقيقه، وطلب منه الحرص الزائد، والتوجه فور عودته إلي مصر، إلي المخابرات العامة، ليروي لها كل ما لديه..
وكان هذا ما قرره سمير بالفعل، وما استقر رأيه عليه، ولكنه في الوقت ذاته كان يصر علي ألا يخاطر بما لديه من معلومات، وبالا يبلغ بها سوي شخص واحد في مصر.. الرئيس جمال عبد الناصر نفسه... وفور عودته إلي القاهرة، وعن طريق احد أصدقاء والده، تم الاتصال بالمخابرات العامة وبمديرها صلاح نصر، الذي بذل قصارى جهده لينتزع ما لديه من معلومات، ولكن سمير أصر في عناد شديد علي ألا يبلغ ما لديه إلا للرئيس جمال شخصيا......... يتبع.. الجزأ الثانى ..

عمليه سمير الإسكندراني
 التي انقذت حياة عبد الناصر والمشير و عامر 
وسقوط أكبر شبكه تجسس إسرائيلية




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



" ان كبر ابنك خاويه " تعاملك مع ابناءك في فترة المراهقة - فيديو


 تعاملك مع ابناءك في فترة المراهقة


● المراهقين في استكشاف للحقائق و القيم حولهم ، لا يمكنك قيادتهم او بالاولي اقناعهم ، الا اذا كانت القيم و الحقائق في الاسرة و المجتمع ثابته و مفهومة و منطقية لهم . قد تكون افعالك صحيحة و لكنها غير منطقية او مفهومة لابناءك .........مزيد من الحوار و التواصل و اظهار منطق الاشياء .......ستجعلهم يتمسكون بالحق و القيم لانها قوية و منطقية و ليست مفروضة او اوامر و قوانين اسرية او اجتماعية او دينية .
● لا يزال المثل " ان كبر ابنك خاويه " مثل فعال في التعامل مع الاولاد و البنات في فترة المراهقة علي ان نراعي الاتي :
● المثل ينطبق علي البنات و الاولاد من المراهقين و ليس الاولاد فقط.
● المثل موجه للاب و الام و ليس للاب فقط .
● المأخاة و الصداقة هي صداقة الندية و ليس الاحتواء و الفرض .
● الالتزام بأن تكون الصديق الصدوق و ليس الساخر او انك لا تحترم اسراره.
● عليك ان تكون الصديق ذو الخلق القدوة ، لانه يحتاج لمنطق في النصحية المقبولة.
● الصديق يختلف و يخاصم و لكنه لا يهجر و لا يقمع الرأي او الغضب او الضرب .
● الاشتراك في الاهتمامات بجدية .
● الاستماع و التقبل للاخطاء و مراجعتها معه لتجنبها و تجنب ضررها و ليس فقط لرفضك لها . عندها سيكون الاب او الام سر للبنت او الابن و مرجع النصيحة و النقاش المفيد و الاحتواء الاكيد .
● ممكن يكون لك حق في انزعاجك علي ابنك او ابنتك ، لاقترابهم من اصدقاء او صديقات ليسوا علي المستوي المطلوب او حتي المستوي الذي تعودوا عليه . لكن علينا ان نفهم ان كل مخالف او سيء فيه ما يجذب الانتباه. واولادنا في المراهقة محققون في القيم و متمردون عليها . لاسبيل للتعامل مع مثل هذا الا بالثقة والاحترام في الحوارات و التفكير المنطقي لاختبار القيم المفقودة لدي من يختارونه من اصدقاء و الوصول مع الابناء لاسباب الرفض للسيء رغم اجتذابه لهم . نفهمهم ان القيم والسلوك الجيد ليس مطلوب لان المجتمع يريده ولكنه من ادوات النجاح في المستقبل.
 ● قبل اتهامك لابنك او بنتك المراهقة بالعناد و الغضب .......فكر في المواقف التي يفعل فيها ذلك و سياقها و اسبابها و ماذا يريد ان يقوله او يعبر عنه . - لكل ام ، لا تخجلي ان تكوني مصدر المعلومات الصحيحة للتغيرات الجسدية التي تطرأ علي ابنتك ، و مصدر للثقافة الجنسية ، بدلا من تتركيها لتكوين ثقافة جنسية مشوهة او تعلم رديء للعلاقات و الزواج !!!
● الصراع في عقل المراهق علي اشده بين طموحاته و صورته المثلي في المستقبل ، و بين اندفاعاته للحب و اللعب .............علي الوالدين استغلال هذا الصراع لتوجيهه للتحكم في مشاعره و اندفاعاته و تنميه قدراته للتخطيط للمستقبل ............مشاعر المراهقة قوية و لا بد من التعامل لتقنينها و لكن لا تسعي ابدا لان تفقدهم مشاعرهم و حماسهم .
● القيم هي القيم ، لا تحاول ابدا ان تطمئن ابناءك او بناتك ، انك تستطيع ان تحقق لهم ما يريدون او تحميهم من اي خطر ..........علي حساب القيم و القانون ............علمهم ان يتحملوا اخطاءهم و يحسبوا خطواتهم و عواقبها ............حتي لو كنت تستطيع ، لا تقول ما يجعل قيمهم تهتز .
● علمهم كيف اخترت اصدقاء عمرك الاوفياء .
●التعامل مع ابناءنا و بناتنا في وضع ثوابت للتعامل مع البيت ، الاصدقاء ، المدرسة ، النادي ، العائلة ، يشبه العملية الجراحية لا تحتاج تردد الاهل ، هل نفرض قوانين المنزل و نحافظ علي اولادنا ، ام اننا ندفعهم للعند ام اننا نتركهم للضياع !!!!!! اعلم ان وضع ثوابت و قوانين للتعامل في جدية مع ابناءك ، دليل علي اهتمامك بهم و سيشعرون بذلك ، فقط اعط لهم الفرصة في الشعور بالاستقلالية لمناقشة الامر معك ، و حاول ان تجعل الامر و كأنهم اختاروه ............و في كل الحالات لا مجال للشك القاسي او ان الثوابت سببها اتهام لهم ، و بالتاكيد سيفهمون اهتمامك بهم و بمستقبلهم.
 ● في كثير نتعامل مع ابنائنا و كأنهم يقرأون افكارنا او انهم يفهمون ما نريده ، علينا ان نوضح لابناءنا ما نريده منهم ، و خاصة في القوانين التي نفرضها عليهم في اوقات المذاكرة و الترفيه ، اوقات و اماكن الترفيه و النزهة المسموح بها ، الوقت المسموح به للكومبيوتر و المواقع التي يمكن التعامل معها ، و التعامل مع التليفون و التلفزيون . نحن نتفق و نوجه .........و لكننا اكيد لا نفرض فزورة او فخ يقع فيه المراهق ثم نتحول للومه . لابد من الوضوح و المتابعة و التواصل .
 ● عليك ان تفهم ما تفرضه علي ابناءك من قوانين للتعامل الاجتماعي ، ما هو الا امتداد لمجهودك في التربية في فترات سابقة ، و لا تغير قيم ربيتها عليها مسبقا او تفقدهم القدوة الغير مبرر ، بان تكسر انت نفسك ما تعتبره قوانين و ثوابت اجتماعيه . عليك ان تفهم ان المراهقين لديهم القدرة علي المناقشة و التفكير ناقشهم في فوائد ما تطلبه منهم من ثوابت ، و لابد من الاتفاق معهم علي عواقب مخالفتهم اذا حدث . التربية و مجهود الحوار و المناقشة اساس اي تطور افضل لشخصية المراهق.
 ● المراهق او المراهقة طبعا ، مشاعرهم حساسة و خاصة مع المشاكل التي تواجههم ي الامتحانات او اصدقاءهم ، ابتعد عن اللوم او اظهار التحكم فيه حتي لا تلهب مشاعره القابلة لذلك ، و الا حيحصل العند او الغضب او الصمت و الخصام او اسوأ. المهم لازم يكون لك رصيد عنده في تقبل كلامك ، عند الكلام معه كن مستمع جيد ، حاول ان يكون كلامك عن افكارك و عن تخوفك للاقناع ، اظهر فهمك لكلامه او تبريره او المشكلة ، ناقشها بدون لوم و تبكيت .
 ● اعلم ان بداية السلوكيات المنحرفة في المراهقين ، تبدأ بالاتهام و تقييد ظنا للحماية ..........في كثير من الاحيان انت من يعطي الفكرة لبداية التدخين او الادمان او الصديق السيء ......الخ.
 ● لا تتعاملي مع ابنتك المراهقة انها مشروع انثي ......و تخافي عليها و خلاص ، افهمي ان لها طموحات حتي و لو كانت مجرد ربة منزل ، فربة المنزل لابد من تجهيزها جيدا في القدرة علي ادارة المنزل ماديا و تربية الاولاد و التعامل باندماج في مجتمعها .......ابنتك انسانة لها رؤية ، مربية جيل ، ساعديها لتحديد و تحقيق طموحها في الزواج و التعليم و العمل .
 ● كثيرا ما نري ما يهتم به المراهقين تافه و لن يفيد ، ملابس ، قصة شعر او اخبار فنانين ، كلمات الاغاني ............التافه لك ، مهم له ..........لا تقلل من اهتماماته و لكن اقترح اهتمامات اخري و شاركه في اهتماماته و اهتمامات اخري جادة ، ووجهه ان لا يهمل واجباته الاساسية من دراسة او رياضة او هوايات حقيقية . - لا تنكر عليهم حبهم لجذب الانتباه ، رغم حساسيتهم لاي نقص في مظهرهم / شيء مجهد فعلا ان تري كل عيب صغير كبير و ان تري كل كلمة او تعليق نقد ........شيء مجهد ان تحاول ان تكتشف مدي قدرتك علي ان تجذب النظر كرجل او سيدة ، رغم صغر السن و كونك لازلت صبي او فتاة بالعافية كبر فيها شوية حاجات ، الشعر المنكوش و لا المفلفل و لا الكيرلي و البنطلون الساقطو لا المانيكير الفاقع و نضارات الشمس محاولات لاستكمال ادوات جذب الانتباه و اختبار الوجود كرجل او امراة ......محاولات للتميز و اثبات هوية المظهر و النوع و الرأي ...............علي الوالدين تفهم هذا و توجيه اثبات الهوية و التميز و جذب الانتباه لاتجاهات افضل لمستقبله و تفهم اكثر لجنسه و مواطن تميزه .
 ● السياق الذي كنا نعيش فيه المراهقة مع اهلنا ، كان يضمن لاهلنا و لنا في فترة المراهقة حوار و تواصل اقل في الوقت ، طبعا مفهوم لان العصر كان اقل تشتتا بالغزو الخارجي للاسرة و العلاقة بين الابناء و الوالدين ...............مزيد من الصبر و وقت و جلسات يومية علي الاقل للمناقشة بالمنطق و ندية الصداقة ، التواصل ليس فقط في وقت المشاكل و لكن يجب ان يكون في الاوقات العادية تمهيدا لتقبل راي الوالدين من المراهقين و القدرة علي التوجيه من الوالدين في وقت حدوث مشكلة او خلاف .



الجرائم الالكترونيه / حريه التعبير بين الرأى و الانتقاد والسب


عندما يصبح السب والقذف
 في "حماية للقانون"  
الجـــرائم القوليـــة و الجـــرائم الكتابيــــة


تنص الماده 302 من قانون العقوبات المصري بأنه :
" يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالماده 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أٌٌٌسُندت اليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا و أوجبت إحتقاره بين أهله و وطنه .
 " و العقوبه إما بالغرامه او الحبس ، مع التفريق فى العقوبه ما بين الاشخاص من العامه والاشخاص ذوى الصفات النيابية.. لكن الغرامه فى كل الاحوال لا تقل عن الفين وخمسمائه جنيه ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه ، و الحبس مده لا تقل عن سته اشهر ولا تزيد على سنتين . ووفقا لاخر الدراسات التى اجرتها وزاره الاتصالات يوجد حولى 22 مليون مستخدم للإنترنت فى مصر منهم 10.7 مليون مستخدم للموقع الاجتماعى "فيسبوك " مما يجعلنا الدوله رقم 20 عالميا إستخداما لهذا الموقع ، بالإضافه للمواقع الأخرى مثل "تويتر "و الذى يزداد زائريه يوميا فى محاولة منهم للتواصل مع أكثر الشخصيات شهرة فى جميع المجالات .. لكن أصبح لافتا للنظر بشكل كبير مؤخرا أن لهجة التحدث على تلك المواقع بشكل خاص او على الانترنت بشكل عام تتزايد فى حدتها شيئا فشىء، معتقدين أن ذلك يندرج تحت مبدأ حريه التعبير او ربما هو شىء لا يُحاسب الفرد عليه قانونا، لذلك لا رادع له حتى لو كان الكلام سبا واضحا. يقول رئيس المركز العربى للنزاهه والشفافيه "شحاته محمد شحاته" :
 "أن الناس لا تستطيع ان تفرق بين ماهية حريه التعبير والسب لأن ثقافتنا تجعل الاشخاص متمسكين بآرائهم الى درجه كبيرة غير قابلين للرأى الاخر مما يضعهم دائما فى موقف عدم التلاقى ،بالاضافه لإننا نعتبر "أقل الشعوب" اهتماما بالقراءه وبالتالى تقوقعنا داخل أنفسنا واصبح الجميع يرى نفسه على حق ، و انعدمت لدينا ثقافة الانتقاد"".. 
وأضاف " لابد أن نعلم و نفرق بين حرية الرأى و الانتقاد والسب ، فالانتقاد امر عادى للشخصيات العامة ومن يعمل فى العمل العام لابد عليه ان يتحمل كل ما ينسب اليه ، حتى وإن كان الرئيس أو أحد ابنائه الذين يجب عليهم ان يعلموا أن الامر ليس شخصى وان والدهم الان لم يصبح ملك نفسه وانما هو فى منصب يحتم على من حوله إنتقاده لكى نعيش فى عصر من الديمقراطية".. ومن حانبه يقول المدير التنفيذى لمركز حريه الفكر والتعبير " عماد مبارك" إنه :" لا يجوز محاكمه أى شخص بسبب كلامه ، حتى وإن كان فيه إهانه، فالفكرة هنا : "هل يجوز إحاله الكلام الى المحكمه ؟!" فى تقديرى الشخصى ارى ذلك لا يجوز لانه ليس فعل مادى تسبب فى ضرر أو عنف ملموس للشخص ، مثلا لا يمكن مقارنته مع حق "سلامه الجسد " فالكلام يمكن أن يرد عليه بكلام ، كما أن جرائم "السب والقذف " تطبق على أى شخص لكن لا توجد جرائم إلكترونيه منفصلة بهذا المعنى.. ومضى قائلا " وأستثني من ذلك فقط " التحريض على العنف" وإستخدامه فى مواجهه فئة او اشخاص لان نتيجتها المباشره يمكن ان تؤدى إلى فعل مادى و ملموس ، رغم أن ذلك التحريض نفسه يمكن ان ينتهى الى أن يكون مجرد كلام عبثي ، فالسجن مرتبط بالفعل المادى ، ولجرائم السب والقذف عقوبات بديلة مثل الغرامات".. كذلك إتفق معه المحامى بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصيه "عادل رمضان" مؤكدا على انه :"يجب ان يكون لدينا مساحة اكبر من حرية الرأى لكى تتوافق مع التقدم التكنولوجى ،فانا اقف بجوار الاصل أى "الحرية" و مع الوقت سيتفهم الناس كيفيه إحترام التكنولوجيا ، لكنى ضد القضاء فيها ، فجرائم السب والقذف يمكن مقاضاة صاحبها مدنيا، أما محاكمته جنائيا فشئ مرفوض حتى لو تعرض الشخص للأذى وللأسف فإن قانوننا المصرى يتعامل مع الاكترونيات بالقانون القديم و بشكل عام فإن تجريم هذا النوع من الافعال الالكترونية سيسبب كوارث كبيرة لان عدد مستخدمى مواقع مثل "الفيسبوك" يعتبر بالملايين ونسبه الاخطاء فيه عاليه جدا والعقوبه فيه تختلف على حسب نوع الجريمة وحاليا لم يعد هناك معاقبة بالحبس وإنما غرامات فقط والتى أولى أن تكون "تعويضات " لإن اموال الغرامات تذهب للخزانه العامه وليس للمتضرر ".. وأكد المحامى "عادل رمضان" على أن هذه الحوادث تختلف بإختلاف الموقع نفسه فإن كانت الواقعة على موقع مثل "الفيسبوك " و قام شخص بكتابة شى على صفحته الخاصة "إنتفى سر العلانية" لإنها تعتبر من الخصوصيات و بالتالى تنتفى التهمة ! ويعتبر إثبات السب والقذف نفسه الكترونيا من اكبر الصعوبات التى تواجهنا فى هذه النوعية من القضايا كما يفسر المستشار "أحمد خلف" عضو هيئه قضايا الدولة الذى قال: " إن السب والقذف فى مصر يعاقب عليه فى القانون الجنائى، والسب الاكترونى و يعتبر أحد أوجهه الكثيره مثل النشر فى جريدة او موقع ، وإثباته يكون بإسناد نسب الكلام للشخص وذلك أحيانا يكون من الصعب إذ أن موقع مثل "الفيسبوك" يرفض إعطاء أى نوع من البيانات عن الاشخاص الموجودين فيه إلا إذا كانت القضية تتعلق بالامن القومى وهو ما لا يحدث فى جرائم السب والقذف وبالتالى ينكر الشخص أن هذه "الصفحة " ملكه أو ان الكلام يُنسب اليه.. وأضاف " بل يمكن الطعن فيه على انه ُمركب بطريقه "الفوتو شوب" أو يقوم الشخص بسهولة بإزالته تماما ، أيضا إن قام الشخص بفعل واقعة السب من على جهاز "عام"أى من أى مكان للإنترنت فى الشارع لن يستطيع أحد إثبات شىء عليه لإنهم فى القضايا العادية يتعرفون علي المتهم من خلال رقم التليفون وربطه بمكان و هوية صاحبه ، حاليا هناك دول نظمت مثل هذه الامور بموجب وسائل حديثة لكننا لا يوجد لدينا مثلها و المفترض أنه كان هناك مشروع قانون قبل الثورة لكى نحاكى الدول الاخرى فى معاقبة مرتكبى الجرائم الالكترونيه بشكل عام وليس "السب والقذف" بالضرورة". وأخيرا يؤكد أستاذ القانون الجنائى بجامعه القاهرة دكتور "شريف كامل"على أن الانترنت وسيله علانية لانه وفقا لماده السب والقذف التى لدينا بقانون العقوبات التى يحدد آخرها السب والقذف فى " علانية القول والكتابة والصور أو غير ذلك من طرق العلانية والتمثيل الاخرى مما يعني أن أى وسيله علمية حديثه من شأنها نقل الصورة والصوت تندرج تحت هذا النص الذى تمت كتابته على سبيل المثال وليس الحصر ، أما بالنسبة لآليات الإثبات فهى عبء النيابة العامة أو المحكمة.. ومضى يقول "ففى الجرائم عموما لدينا قاعده تقول ان الشك يفسر لمصلحه المتهم والجريمة واحدة وإن إختلفت الوسيله سواء كانت "جريده او إنترنت او تليفزيون" ، ولا يوجد ما يقول أبدا ان السب والقذف لا يمكن إعتباره جريمة أيا كان شكلها و تندرج تحت مسمى الجرائم القولية و الجرائم الكتابية المعروفه عالميا"..



لماذا ولد المسيح عيسى عليه السلام بدون أب؟ - فيديو


ببسم الله الرحمن الرحيم
 لماذا ولد المسيح عيسى عليه السلام بدون أب؟


خاطرة للدكتور عثمان جيلان معجمي حول أسرة ال عمران لقد ذكر الله في كتابه الكريم قصة مولودة , وضعتها أمها أنثى , بينما كانت أمها قبل مولدها وأهلها يتمنون أن تكون ذكرا , وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم , وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم , فكان الخير كله في مولد هذه الأنثى , على أهلها , وعلى البشرية جمعاء إلى يوم القيامة , إنها مريم ابنة عمران عليها السلام .
فعندما تأكدت امرأة عمران أنها أصبحت حاملا , نذرت ما في بطنها لله , ليكون خادما لكنيسة بيت المقدس , ومحررا من خدمة والديه و ذويه , ظنا منها أن ما في بطنها سيكون ذكرا , فقد كان في عرفهم كما جاء في تفسير ابن كثير , أن من يخدم كنيسة بيت المقدس , يكون عادة ذكرا , لان الأنثى تحيض فتنجس, فلا يحق لها الدخول إلى الكنيسة وهي حائض نجسة , و لابد أن يكون خادم الكنيسة محررا للخدمة , حبيسا عليها , فلا يتزوج ولا ينتفع به في أمور الدنيا , ويكون هذا الخادم للكنيسة ذكرا ..
... قصة المسيح عيسى بن مريم ...


قال الله تعالى : إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) آل عمران .

 جاء في تفسير ابن كثير , أن امرأة عمران هذه كانت امرأة لا تحمل، فرأت يوما طائرًا يَزُقُّ فرخه ، فاشتهت الولد، فدعت الله، عز وجل ، أن يهبها ولدا، فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها، فحملت منه ، فلما تحققت الحمل نذرته أن يكون { مُحَرَّرًا } أي: خالصا مفرغا للعبادة، ولخدمة بيت المقدس حبيسا عليه ، لا يتزوج ولا ينشغل بأي أمر من أمور الدنيا , ولما كان ما في بطنها نذرا وهدية لله , تقبل الله نذرها وهديتها وجعلها أنثى .....
اختار الله أن تكون هديته من امرأة عمران أنثى , سواء كان النذر قبل تكوينها أنثى أو بعد ذلك , فالله تعالى علام الغيوب , يعلم أن امرأة عمران ستنذر ما في بطنها له سبحانه , فقد علم الله مسبقا من إبليس انه سيعصي أمر السجود لآدم عليه السلام , وهو الذي اخبر عيسى وموسى عليهما السلام انه سيكون احمد نبيا مرسلا فسبحان الله علام الغيوب , وهو سبحانه قد علم المستقدمين منا والمستأخرين , و في الآيات السابقة جاء قوله تعالى : فتقبلها ربها بقبول حسن , والحرف فاء في كلمة فتقبلها تدل على السرعة , سرعة الإجابة والقبول من الله تعالى , لماذا ؟ لأنها امرأة عمران التقية الصالحة , وإنما يتقبل الله من المتقين , وبما أن الله تعالى تقبلها محررة خادمة لبيت المقدس , فسيجعلها كذلك , رغم أنها أنثى , وسيطهرها من الطمث فلا تأتيها الدورة الشهرية , لتبقى خادمة في الكنيسة , قانتة عابدة في المحراب , فكانت كذلك قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)) سورة آل عمران.. وقد جاء في التفاسير أن المقصود من كلمة طهرك : أي طهرها من الطمث لتتفرغ للعبادة , خادمة محررة في كنيسة بيت المقدس . 
 و الآن , دعونا نقف , نتلمس العبر والمواعظ , في قصة هذه المرأة الطاهرة الصالحة , امرأة عمران عليها السلام , التي اصطفاها الله على نساء العالمين . هذا أول جنين تحمله في بطنها , جاء بعد انتظار طويل , وتمر الأيام , ويموت زوجها عمران عليه السلام , لتعيش وحيدة , ولتكون في أمس الحاجة إلى هذا الجنين , ليؤنس وحدتها , ويعينها على متاعب الحياة , خاصة أنها قد بلغت سنا متأخرة , وعلى شفا الضعف , الذي يحتاج إلى مساعد ومعين , وفي ظل هذه الظروف , تتخلى هذه المرأة الصالحة , عن ما في بطنها , وتنذره لله , ليكون في خدمة الله , وآثرت الله على نفسها , تقربا إليه , وثقة به , وتوكلا عليه , وحبا له , وهذا يمثل أعلى درجات حب الله , والتعلق به , والاعتماد عليه ..
 فقد قال موسى عليه السلام , كلا إن معي ربي سيهدين , في لحظة كان فرعون وجنوده خلفه , والبحر أمامه , وقالها نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم , وهو في الغار , إذ يقول لصاحبه لا تحزن , إن الله معنا , في لحظة كان الكفار حول الغار , وقالها إبراهيم عليه السلام من قبل , وهو يلقى في النار عندما قال لجبريل عليه السلام أما حاجتي إليك فلا وإنما حاجتي إلى الله , فجعل الله النار بردا وسلاما على إبراهيم عليه السلام , وهكذا المقربون , دائما متعلقين بالله , واثقين به , متوكلين عليه , في كل الأحوال , وفي أحلك الظروف . وتمر الأيام , وتضع امرأة عمران ما في بطنها , وهي تنتظر أن يكون ذكرا , لتهديه إلى بيت المقدس , وتفي بنذرها , فإذا بها تضع أنثى , و هنا نقف وقفة تأمل , ففي ظل آلام المخاض , والضعف الذي يصاحب تلك اللحظات , آلام شديدة , ونزيف يضعف الجسم , لحظات تنسي الوالدة نفسها , وكل ما حولها , في نفس تلك اللحظات , تنظر الوالدة إلى مولودها , فإذا هو أنثى , وكل والدة عندما تعلم أن مولودها أنثى , يشتد فرحها بالأنثى , فعادة الرجل , أن يحب المولود الذكر , و عادة المرأة , أن تحب المولودة الأنثى , والآن زوجة عمران , تضع مولودة أنثى , وتدب فيها مشاعر الفرح , بعد آلام المخاض الشديدة , لحظات , تختلط فيها الآلام بالأفراح , والماسي بالسعادة , في هذه اللحظات , لم تنس امرأة عمران ربها , ومباشرة , تقوم بمخاطبة ربها ,تأنس به , تعتذر إليه بان وضعتها أنثى , والله اعلم بما وضعت ,وهو سبحانه وتعالى الذي جعلها أنثى , وتستأذن منه لتفرح بما أعطاها , انه التعلق بالله , وذكره في كل الأوقات والظروف , ولا ينبئك مثل خبير , فنحن الأطباء أكثر الناس معرفة بتلك الأحوال بعد معرفة الوالدات , وما يعتري الوالدة عند ولادتها , وقد سجل الله ذلك المشهد.. (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) ) سورة آل عمران .. والفاء في حرف فلما , تدل على السرعة , أي بمجرد أن وضعتها , قامت تخاطب ربها , وتأنس به , وتعتذر إليه , أن وضعتها أنثى , وتستأذنه في أن تفرح بهذه المولودة وتقول لربها بلسان حالها , أنت يا رب من جعلها أنثى , ووددت لو كان ذكرا , ليقوم بخدمة بيت المقدس , كانت تود لو أنها كانت ذكرا , ليكتمل نذرها , وتظل طول حياة مولودها داخل الكنيسة محررا , أما هذه الأنثى , فستخرج من الكنيسة يوما عندما تبلغ رشدها وتحيض , وربما تزوجت فلا تصلح بعد ذلك فلا تصلح بعد الحيض والزواج لخدمة الكنيسة , فأخذت امرأة عمران تدعو لمولودتها بالذرية الصالحة , دعت لها ولذريتها أن يعيذهم الله من الشيطان الرجيم , اكبر عدو مبين , لم تدع لهذه المولودة بالرزق أو بالصحة , أو النجاة من شرور البشر, فالله هو الرزاق ذو القوة المتين , وهو الشافي , وهو خير حافظا وهو ارحم الراحمين , وإنما يأتي الخطر من الشيطان , العدو المبين للإنسان , عدو يراك من حيث لا تراه , عدو تسلط على الإنسان , وبإذن من الله , فقد أذن الله للشيطان ورخص له أن يغوي البشر , بكل ما أوتي من الوسائل الطرق , إلا عباد الله المخلصين , الذين يدركون أن الحياة الدنيا قصيرة جدا , والحياة الحقيقية هي الحياة الأخرى , ومن خسر الآخرة خسر حياته الحقيقية ..
 (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآَخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64) سورة العنكبوت (وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) ) سورة الفجر ,
 و لذلك اختارت امرأة عمران دعاءا , يضمن لابنتها وذريتها السعادة في الحياة الحقيقية الأبدية , الحياة الأخرى, فإذا عصمهم الله من الشيطان , كانوا من عباد الله المخلصين , نعم , لأن من يعصمه الله من الشيطان , يكون من عباد الله المخلصين .. الذين استثناهم الله تعالى بقوله (إن عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)) سورة الحجر و استثناهم الشيطان (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40)) سورة الحجر ..
 وكأن زوجة عمران تدعو الله بطريقة غير مباشرة , فدعاءها لابنتها بأن يعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم , معنى ذلك الدعاء بأن يجعل ابنتها وذريتها من الصالحين والأنبياء المعصومين , الذين يوحى إليهم , واستجاب الله لها , فكانت الملائكة تخاطب ابنتها مريم , وتأتي إليها بالرزق من الطعام والفواكه , وجعل ذريتها من الأنبياء المعصومين , فقد ولدت مريم مولودا هو عيسى عليه السلام , نبيا ورسولا معصوما من الشيطان الرجيم . إذن , امرأة عمران دعت ربها مرتين , المرة الأولى أثناء حملها , دعت الله أن يتقبل ما في بطنها , نذرا محررا لخدمة بيت المقدس , فتقبل الله نذرها , وسيجعل هذا المولود خادما محررا لبيت المقدس , والله لا يخلف الميعاد , ثم دعت الله مرة أخرى , عندما وضعتها أنثى , فدعت لهذه الأنثى أن يجعل الله لها الذرية , و يعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم , وقد تقبل الله دعائها الثاني , فتعالوا معي لنشرح كيف تم تقبل الله للأمرين , النذر والدعاء . 
لكي يكون الأمر الأول وهو النذر, متقبلا وتكون المولودة الأنثى خادمة لكنيسة بيت المقدس طول حياتها, لابد أن يجعلها الله طاهرة من الحيض طول حياتها , فلا يأتيها الطمث , وأن لا تتزوج أبدا , وإذا حققت هذين الشرطين , ستبقى خادمة في كنيسة بيت المقدس طول حياتها . وإذا تقبل الله الدعاء الثاني بالذرية , فلا بد أن يأتيها الطمث , لتتكون البويضة , وتكون صالحة للحمل , ولابد أن تتزوج , لتحمل من زوجها , وفي هذه الحالة , لا يجوز لها البقاء في الكنيسة , لوجود الطمث الذي يجعلها نجسة , ولوجود الزوج الذي يخل بشرط بقائها في الكنيسة , فالخادم المحرر للكنيسة لا يجوز له أن يتجوز . 
ما هو الحل إذن ؟ لكي يستجاب الدعائيين في آن واحد , لابد أن تكون المولودة طاهرة من الطمث , وأن لا تتزوج , وتحمل بدون طمث و بدون زوج , إذا حدث ذلك , يكون قد استجاب الله الدعاءين لتلك المرأة الصالحة زوجة عمران , ويصبح من حق مريم عليها السلام البقاء في الكنيسة , بطهارة وذرية , وهذا الحل لا يقدر عليه إلا الله , الذي يأتي بالأسباب الخارقة للعادة , فهو سبحانه الذي يدبر الأمر , وهو عليه هين يقول للشيء كن فيكون .. وهذا ما حدث ,لقد استجاب الله دعاء أم مريم , و جعل الله مريم طاهرة , لا يأتيها الطمث  ..  
( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) ) سورة آل عمران .. 
 وكلمة طهرك , أي طهرك من نجاسة الطمث ,فلا يأتيك الحيض , وبدون أن تتزوج , جعل الله لها ذرية , ممثلة في عيسى عليه السلام , فأرسل الله إليها الملائكة , تبشرها بعيسى عليه السلام.. (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)) سورة آل عمران , فأرسل الله إليها ملكا ليهب لها غلاما زكيا , وبدون زوج (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) ) سورة مريم..
 وتحققت إجابة الدعاءين , طهارة من الطمث وذرية معصومة بدون زوج , وولد بدون أب , وبقيت مريم في كنيسة بيت المقدس خادمة محررة ومع ابنها عيسى عليه السلام ,نذر متقبل وولد بدون أب , استجابة لدعاء المرأة الصالحة زوجة عمران وأم مريم عليها السلام , فسبحان الله الغالب على أمره , العزيز الحكيم . إذن , استجاب الله دعاء المرأة الصالحة زوجة عمران , وجمع لها بين قبول نذرها , واستجابة دعائها لابنتها بالذرية والعصمة من الشيطان , فكانت ابنتها مريم عليها السلام ,الطاهرة المطهرة , وابن ابنتها المسيح عيسى عليه السلام , بدون أب , الذي يخلق من الطين كهيئة الطير فيكون طائرا بإذن الله , ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله , ويحيي الموتى بإذن الله , ويكلم الناس في المهد وكهلا , ورفعه الله إليه , فهو حي الآن , وسينزل قبل يوم القيامة مرة أخرى . وهناك فائدة أخرى , نقتطفها من ثنايا ذلك الدعاء , فقد دعت الله لمولودتها , أن يعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم , وقد استجاب الله تعالى ذلك الدعاء ولولا أن عيسى عليه السلام لم يتزوج , لاستمرت ذريته من المخلصين الأنبياء من بني إسرائيل إلى يوم القيامة , ولكن الله قطع ذرية عيسى عليه السلام , فلم يتزوج وانقطع النسل , نسل النبوة في بني إسرائيل , إيذانا بانتقال النبوة إلى بني إسماعيل , ممثلة بخاتم الأنبياء والمرسلين , محمد صلى الله عليه الصلاة السلام , الذي بشر به عيسى عليه السلام , ليسدل الستار على النبوة والرسل إلى يوم الدين , ومع ذلك فقد استمرت ذرية مريم إلى يوم القيامة بطريقة غير مباشرة , وذلك بوجود ابنها عيسى عليه السلام حيا رفعه الله إليه , وسينزل يوم القيامة , ليعتنق الإسلام , ويدخل هو وقومه في دين التوحيد . وكذلك الحال في زكريا عليه السلام , والذي كان متزوجا على خالة مريم , فهو زوج خالتها ويحق له أن يكفلها , زكريا عليه السلام دعا , ربه أن يهبه الولد , ليرث النبوة في آل يعقوب ..
 (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آَلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) ..سورة مريم ..
 فاستجاب الله له (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) ) سورة مريم .. ولكنها كانت إجابة مشروطة بشرط معين (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) ) ..
 سيهبه الله نبيا من الصالحين , ولكن بشرط أن يحي سيكون حصورا لا ينجب , إيذانا بانتهاء النبوة في بني إسرائيل , وانتقالها إلى محمد صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين وانتظارا لساعة الصفر , ساعة النفخ في الصور وقيام الساعة . هل عرفتم الان لماذا كان لابد ان يولد المسيح عيسى عليه السلام بدون أب ؟





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛