السبت، 18 مايو 2013

" الديلي تليجراف" المسيحية تواجه انهيارا كارثيا في بريطانيا - فيديو



الأنبا مكسيموس .. 
مليون و 800 ألف مسيحى إعتنقوا الإسلام 
 المسيحية تواجـــه إنهيـــارا كارثيـــا 
أمام الإسلام في بريطانيا



ذكرت صحيفة "الديلي تليجراف" أن الديانة المسيحية في بريطانيا تواجه انهيارا كارثيا وتضمحل بشكل غير مسبوق, حيث أن واحدا من كل عشرة بريطانيين ممن هم تحت سن الـ25 هو مسلم.
وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير لها في 18 مايو إلى تحليل جديد لإحصاء أجري عام 2011 أظهر أن عقدا من الهجرة الجماعية ساعد في تدني الانتساب إلى المسيحية بين السكان البريطانيين، بينما كانت هناك زيادة كبيرة في اعتناق الإسلام، خاصة بين الشباب, وهذا يعني لأول مرة أن أقلية من البريطانيين سيصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون خلال العقد القادم.
ووفقا لإحصاء 2011 , فإن إجمالي عدد المسيحيين في إنجلترا وويلز تدنى بواقع 4.1 ملايين، أي بنسبة 10%, وفي نفس الوقت, زاد عدد المسلمين في إنجلترا وويلز بنسبة 75%. الأنبا مكسيموس مليون و 800 ألف قبطي إعتنقوا الإسلام!



هاآرتس - تقسيم سوريا إلى ثلاث دول منفصلة هو الأنسب لـ"إسرائيل".



إتجاة للإبقاء على بشار في السلطة
 حتى وإن لم يؤد دوره كرئيس 
اشجع امرأة سورية على الاطلاق



ذكرت صحيفة هاآرتس "الإسرائيلية" أن النظرة إلى سقوط بشار الأسد وتولِّي المعارضة السلطة يصبُّ في صالح "إسرائيل" - بات أمرًا غير مقبول في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لتغلغل العناصر الجهادية واتساع نطاقها. وأضافت الصحيفة أن هناك اتجاهًا للإبقاء على بشار الأسد في السلطة حتى وإن لم يؤد دوره السابق كرئيس، إلا أنه على الأقل يحكم القبضة على دمشق والممرات المؤدية إلى المدن الساحلية الكبيرة.
وأشارت الصحيفة العبرية أنه من المرجح أن يكون سيناريو تقسيم سوريا إلى ثلاث دول منفصلة هو الأنسب لـ"إسرائيل".
وكان مراقبون قد أكدوا أن الأسد منذ بدايات الثورة يخطط لهذه المرحلة؛ فإما أن تكون سوريا موحدة خاصة له، أو تكون سوريا مقسمة من دونه مع احتفاظه بحكم دولة علوية خاصة به، على أمل أن يصار لاحقًا إلى تقسيم المنطقة إلى كانتونات طائفية. يذكر أن جوزف باحوط - المحلل لشؤون الشرق الأوسط في معهد الدراسات السياسية - كان قد رجح أن يبدأ الأسد معركة يائسة من معقله، وأن المعركة الدفاعية يمكن أن تستمر لأشهر، وبالتالي يتحول النزاع إلى حرب طائفية، وقال: إن "الأسد ربما يأمل في أن يؤدي ذلك إلى رد فعل دولي لإنهاء النزاع عن طريق تقسيم يسمح لنظام الأسد بالبقاء بشكل من الأشكال".

اشجع امرأة سورية على الاطلاق

بالفيديو إمام الحرم المكي النساء عاريه، والمساجد خآليه، وأحكآم آلله لآغيه وآلسآرق مدلل !!


سعود الشريم إمام الحرم المكي
 في خطبـــــة الاستسقـــــاء


 الأسعارعاليه !! ، والنساء عاريه !!،
 والمساجد خآليه !!، وأحكآم آلله لآغيه ..!!
 آلسآرق مدلل !!،
 والمجاهد بقيوده مكبل !!،
 وآلزنآ حلآل !!، والزواج محآل !!،
 وآلنسآء قوآمُون على آلرجال !!،
 وأرض المسلمين محتله !!،
 وآلفقرآء تحت آلمطر بلآ مظله !!،
ولم يبقى من علآمآت آلسآعه آلكبرى إلآ قله !!!!فالتوبة التوبة.
 إحذروا الكيس المثقوب" تتوضأ أحسن وضوء"لكــن.
 .. تسرف في الماء'( كيس مثقْوب )
 "تتصدق عَلى الفقراء بمبلغ ثم .. تذلهم وتضايقهم( كيس مثقْوب )
تقوم الليل وتصوم النهار وتطيع ربك" لكــن. .. قاطع الرحم( كيس مثقْوب)
 "تصوم وتصبر عَلى الجوع والعطش"لكـن. .. تسب وتشتم وتلعن( كيس مثقْوب ) 
"تلبسين الطرحه والعباية فوق الملابس"لكـن. .. العطر فواح( كيس مثقْوب )
 تكرم ضيفك وتحسن إليه لكـن. ..بعد خروجه تغتابه وتخرج مساوئه( كيس مثقْوب )
أخيرا ًلا تجمعوا حسناتكم في كيس مثقْوب..!
تجمعوها بصعوبة من جهة ثم تسقط بسهوله من جهه أخرى.. تحبون..ولأني أحبكم آخبرتكم. اللهم اجعلها صدقه جاريه ... عني و عن امي و ابي و اخواني في الاسلام ... و عن كل من يطبقها و يرسلها ...


اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك اللهم ظلنا تحت عرشك يوم لا ظل الاظلك رب اوزعنى أن اشكر نعمتك على وعلى والداى وان اعمل صالحا ترضاه وأصلح لى من ذريتى أنى تبت اليك وانى من المسلمين رب أغفر لى ولوالدى ربى ارحمهما كما ربيانى صغيرا اللهم أغفر لى ما لا يعلمون ولا تأخذنى بما يقولون واجعلنى خيرا مما يظنون
اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك اللهم ظلنا تحت عرشك يوم لا ظل الاظلك رب اوزعنى أن اشكر نعمتك على وعلى والداى وان اعمل صالحا ترضاه وأصلح لى من ذريتى أنى تبت اليك وانى من المسلمين رب أغفر لى ولوالدى ربى ارحمهما كما ربيانى صغيرا اللهم أغفر لى ما لا يعلمون ولا تأخذنى بما يقولون واجعلنى خيرا مما يظنون

▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬


ومازال السؤال مطروحاً .. أنتى بتشتغلى إيه .؟؟ فيديو



ناصر حاتم: سؤال للدكتور سعد الدين ابراهيم


استفزتنى وربما استفز كثيرين مثلى تصريحات إعلامية منسوبة للدكتور سعد الدين ابراهيم مدير مركز ابن خلدون والأستاذ بالجامعة الأمريكية، يتحدث فيها عن أن السلفيين طلبوا منه الوساطة لدى الأمريكان لتولى الحكم بدلاً من الإخوان المسلمين باعتبارهم المنافس القوى لهم وأنهم أرادوا إرسال تطمينات للأمريكان لنيل الرضا وإعطاء الإشارة الخضراء للقفز على السلطة وانتزاعها من حلفاء الأمس وخصوم اليوم.
 فى الواقع أن دور سعد الدين ابراهيم خلال أكثر من 35 عاماً فى السياسة المصرية والتاريخ يضع علامات استفهام كثيرة حول طبيعة الدور الذى يقوم به الرجل، والذى لم يتوانى عن الاعتراف به شخصياً فى أكثر من مناسبة وأكثر من موضوع، باختصار الرجل يلعب دور مخلصاتى أو مطيباتى أو مسهلاتى لمن يظن أنهم من وجهة نظره بالطبع ووجهة نظر أصدقائه وأحبائه فى البيت الأبيض والمؤسسات الأخرى الفاعلة فى واشنطن وما أكثرها من بنتاجون و"سى آى إيه" وغيرها من مراكز صنع القرار، وهى وظيفة يعاقب عليها القانون فى أى دولة تحترم نفسها باعتبار أنها قضية تتعلق بالأمن القومى وأن ما يفعله أخونا الدكتور سعد ابراهيم وهو فى هذه السن الحرجة وقد بلغ من العمر أرذله يحول من مهنة أو وظيفة العميل العلنى الى وظيفة مرموقة يشار إليها بالبنان وربما نتوقع والحالة هذه أن يعلن عنها فى الصحف الرسمية وتقام من أجلها مسابقات التوظيف وتتدخل فيها شروط الكفاءة للمنصب وربما الوساطة والمحسوبية!.
فى عام 1981 وقبيل اغتيال الرئيس أنور السادات بأسبوع واحد كانت السيدة جيهان السادات تجلس مع الدكتور سعد الدين إبراهيم فى القصر الجمهورى لتتعرف على وجهة نظره فى اعتقالات 5 سبتمبر الشهيرة التى قام بها السادات وما صاحبها من إغلاق لصحف وقرارات أخرى اتخذها الرجل فى توقيت ما وفى أجواء محددة لكنها وعلى أية حال عجلت بنهايته المأساوية بعد أقل من شهر واحد على تلك القرارات فى حادث المنصة الشهير.
 تقول السيدة جيهان أن سعد الدين إبراهيم نصحها حينها بسرعة إحداث انفراجة سياسية والإفراج عن المعتقلين باعتباره حلاً سريعاً للأزمة المتفاقمة حينها، لكن يبدو أن الرئيس السادات لم يلقى بالاً لنصائح الدكتور سعد ابراهيم وكان ما كان من أحداث مأساوية.
المثير أن السيدة جيهان تبنت ولو لبعض الوقت عقب اغتيال السادات نظرية مؤداها أن الأمريكان تخلصوا من السادات لأسباب كثيرة يتسع المقام لذكرها، لكن حتى دوائر صنع القرار فى أمريكا وقتها تحدثت عن نظرية المؤامرة الأمريكية فى اغتيال السادات باعتباره تحول لكارت محروق لا جدوى منه، وهنا يثور السؤال: هل كان لسعد الدين ابراهيم دخل بتداعيات المشهد السياسى وقتها نهاية بترتيبات ما بعد السادات؟..
 الله أعلم. ومنذ عدة سنوات وتحديدا فى عام 2007 عقب إلقاء القبض من قبل نظام مبارك على الدكتور سعد الدين إبراهيم بتهمة الاضرار بالأمن القومى وحبسه نتيجة لذلك لعب الرجل نفس الدور ـ المخلصاتى أو المتعهد أو سمه ما شئت ـ والدور هذه المرة كان لصالح جماعة الإخوان ورتب لهم حسب كلامه هو العديد من المقابلات مع مراكز صنع القرار فى واشنطن، بل أنه أقنع أحبائه الأمريكان بأن الإخوان جماعة مش كخة ولا وحشة على العكس مما يروج نظام مبارك وأجهزته الإعلامية والأمنية وقتها، حتى أن مذيعة إحدى القنوات سألته منذ عدة أسابيع: والعمل يا دكتور سعد.. فقال الرجل بثقة يحسد عليها: ما تقلقيش زى ما شبكت المصريين فى الإخوان هاعرف أخلصهم منهم!.
 الخلاصة إذن أن الكثيرين من القوى التى تدعى الليبرالية وجميع القوى التى تتبنى الاسلام السياسى يعتبرون أن الحج إلى واشنطن هو وسيلة العبور الوحيدة وجواز السفر للوصول للحكم مهما صدعتنا بخطاب يحاول اقناع البسطاء من الناس بالعكس. 
هل ينجح الدكتور سعد ابراهيم هذه المرة فى خلع الإخوان من الحكم وتقديم البديل؟ أم أن الحقيقة الغائبة عن الدكتور سعد نفسه أنه إذا حضر الماء بطل التيمم وأنه عندما يحضر الأصيل - الإخوان - يتقلص إن لم ينعدم تماماً دور الوكيل - الدكتور سعد. 
 ومازال السؤال مطروحاً بقوة لمدير مركز ابن خلدون: أنتى بتشتغلى إيه ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



الا خمســة




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



خناقة حريمي في مترو الأنفاق بسبب مرسى يعكس الصراع على الرئاسة - فيديو


معركة نسـائية في مترو الأنفـاق حول "مرسي"


اندلعت معركة نسائية شرسة بين مؤيدة للرئيس محمد مرسي وإحدي المعارضات مما يعكس الصراع بين النظام الحاكم في مصر والمعارضة والذي امتد لكافة أشكال الحياة العامة، حيث لا تخلو وسيلة مواصلات من نقاش حاد أو جدال بين الركاب. وتداول أعضاء موقع التواصل "فيسبوك" مقطع من فيديو لمشادة نشبت في عربة السيدات بمترو الأنفاق، حيث حاولت إحدي السيدات الدفاع عن النظام الحاكم والرئيس محمد مرسي الذي هاجمته عدة سيدات بالعربة فقالت: "مرسي يعطي الفلاحين الغلابة القمح عشان ياكله"، فردت إحدى السيدات قائلة:"انتم بتضحكوا على الغلابة بالدين، وبالزيت والبطاطس والسكر".
 وحاولت مؤيدة مرسي الدفاع مرة أخرى: "اصبري ع الريس انتم لسة شفتوا حاجة سيبوه يشتغل"، فهاجمتها المعارضة قائلة:"ده بيحبس اللي اتنخبوه وبعتقلهم، وبيصفي في المعارضين، إلهي يتصفى هو أعوانه، حسبنا الله ونعم الوكيل في الإخوان كلهم"، فردت المؤيدة وهي تحاول إنهاء الحوار:"حسبي الله ونعم الوكيل فيكي إنتي ".. ركبت المترو عضوة في جماعة الأخوان المسلمين وبدأت تمدح الرئيس مرسي وانجازاتة وهي طريقة تتبعها جماعة الأخوان المسلمين في الدعاية للرئيس مرسي واعضائها في المواصلات والأماكن العامة فأشتبك معها سيدات في عربة المترو وقالو لها هو مرسي عملنا اية وردت الأخوانية قائلة بحماس " عمل او تابلت مصرى " !! وبعد احتدام النقاش وشعرت الأخوانية بأن حججها وانجازات مرسى غير مقنعة للمستمعين قالت الزمن بيني وبينك ان ما حكمها وقعد فيها ثلاث اربع دورات كمان ...





المؤامرات والارهاب والمسلمين فيلم Star Trek Into Darkness,الامريكى - فيديو


ستـــار تريــــك:
ملحمـــة فضــائية
 لا تخــلو من تلميــح عن " المسلمين" !

 

الكائنات المتوحشة الارهابية
.. خرجت من الجانب الشرير في الانسان ..
.. تنتمي إلى المسلمين ..؟!!
حقيقة الجماعات الجهادية وإسرائيل
 ملف الحدود المصرية الإسرائيلية .. ومستقبل مصر مع الجماعات الجهادية من الناحية الأمنية والإستراتيجية
 الفيلم ملحمة في المشاعر الانسانية من صداقة وتضحية 
وذلك فضلا عن أنه مفعم بالشر والمؤامرات والارهاب

شاهدت فيلم Star Trek Into Darkness أو ستار تريك في الظلام وهو من إخراج جيه جيه إبرامز مخرج الجزء الأول من السلسلة العالمية وبطولة كريس باين و زاكاري كوينتو و زوي سالدانا و بنديكت كومبرباتش وكارل أوربان و سيمون بيج .
ويحكي الفيلم الذي تدور أحداثه في المستقبل البعيد عن الكابتن جيمس كيرك ( كريس باين ) ومساعده سبوك زاكاري كوينتو اللذان ينجحان في إنقاذ أحد الكواكب من الدمار ولكن كيرك يكشف نفسه لأهل الكوكب البدائيين ويخالف التعليمات لانقاذ سبوك الذي يورد ما حدث في تقريره .. فتتم الاطاحة بكيرك من قيادة سفينة الفضاء انتربرايز.. وفي غضون ذلك تقع عملية ارهابية كبيرة في لندن ضد أرشيف يتبع الأسطول الفيدرالي الفضائي.. وعندما يجتمع قادة الأسطول الفضائي لبحث الحادث يتعرضون للاغتيال وهنا يكلف كيرك بالعودة للعمل لمطاردة العميل الفضائي السابق جون هاريسون الذي انقلب علي قادته.. ويتضح أن هاريسون هرب إلى كوكب صغير مهجور قرب الحدود الفضائية للكلينجون وهي امبراطورية الشر الفضائية وبالتالي فان أي خطأ يحدث خلال المطاردة قد يؤدي إلى حرب بين الكلينجون والفيدرالية.. 


 تم تزويد انتربرايز باثنين وسبعين طوربيدا وأصدر الأدميرال أليكسندر كلارك أوامره إلى كيرك باطلاق الطوربيدات على مكان اختفاء هاريسون.. خالف كيرك الأوامر لأنه أراد إحضار هاريسون إلى الأرض لمحاكمته .. وبعد معركة مع كتيبة من الكلينجون في الكوكب المهجور ينتصر كيرك بمساعدة هاريسون الذي يستسلم لفريق كيرك.. ويكشف هاريسون عن شخصيته الحقيقية لكيرك.. " .. وهو ينتمي إلى مجموعة من " الانسان الخارق" تم إنتاجهم منذ ٣٠٠ عام للتصدي لأي خطر يتعرض له الأرض ولكنهم خرجوا عن السيطرة فتم تجميدهم.. وقد أيقظ الأدميرال أليكسندر خان من سباته كي يساعده بذكائه الفذ على انتاج أسلحة فتاكة تمكنه من القضاء على الكلينجون.. ويتضح أن الطوربيدات تحوي ٧٢ شخصا من عناصر الانسان الخارق أخفاهم خان وهم في سباتهم داخلها.. كما يتضح ان الأدميرال كان يدبر لحرب كونية ضد الكلينجون.. وسرعان ما تواجه انتربرايز سفينة فضائية حربية متقدمة والمفاجأة أنها سفينة الأدميرال أليكسندر الذي يبلغ كيرك أن عقوبة مخالفة تعليماته هي تدميره هو وسفينته وفريقه ويشرع في مهاجمته.. فيتحالف كيرك وخان وينجحان في التسلل لسفينة الأدميرال الذي يقتله خان ويسيطر على السفينة..


يعيد خان كيرك إلى انتربرايز مقابل حصوله على الطوربيدات التي تحوي قومه ثم شرع في مهاجمتها لتدميرها وبالفعل كاد ينجح في ذلك لولا تضحية كيرك بنفسه لانقاذ فريقه والسفينة.. وتتوالى الحقائق فخان نتاج الجانب الشرير من البشر يؤمن بضرورة القضاء على كل ما هو أدنى وهو في سبيل ذلك لا يتردد في العمل وبكل وحشية.. وفيما تسود أجواء من الحزن على موت كيرك يتضح القدرة الخارقة لعينة الدم التي تم الحصول عليها من خان والتي نجحت في إحياء جسد ميت وهنا يطارد سبوك خان ويتغلب عليه ويحضره حيا لاخذ الدماء منه وعلاج كيرك.. والفيلم ملحمة في الاخراج والتصوير بالتقنية ثلاثية الأبعاد الايماكس مما يجعل المشاهد المبهور وكأنه يعيش وسط الأحداث المتلاحقة .. فتتلاحق الأنفاس عندما يشعر انه بوسعه مد يده والامساك بسفينة فضاء تحت أنفه.. كما أن الفيلم ملحمة أخرى في المشاعر الانسانية من صداقة وتضحية وذلك فضلا عن أنه مفعم بالشر والمؤامرات والارهاب.. وهنا يقفز إلى الذهن فيلم " أنا إسمي خان".. ذلك الفيلم الهندي الذي يحكي عن معاناة شخص مسلم يشتبه في كونه إرهابي في الولايات المتحدة.. وهكذا يكون التلميح .. فهذه الكائنات المتوحشة الارهابية والتي خرجت من الجانب الشرير في الانسان تنتمي إلى المسلمين.. وان كان الفيلم يكشف عن أن هؤلاء صنيعة الفيدرالية نفسها " الغرب حاليا".. ويتناول الفيلم قيما مثل الصداقة بين كيرك وسبوك والتضحية بالحياة من أجلها ومن آجل الفريق ومن أجل السلام.. والفيلم ملحمة صراع بين الخير والشر سواء كان خارجي " الكلينجون" أو من صنعنا " الارهاب" أو مستتر من قبل قادة انتهازيين" الأدميرال أليكسندر".

حقيقة الجماعات الجهادية وإسرائيل
.. ملف الحدود المصرية الإسرائيلية .. 
 مستقبل مصر مع الجماعات الجهادية من الناحية الأمنية
قيادى بالجهادية السلفية: القوات المسلحة تستخدم أساليب 'أمن الدولة' فى سيناء 
.. ولا نريد لمصر أن تحترق ..
 https://youtu.be/hDYG1BpHDpk 
=========






الجمعة، 17 مايو 2013

مالكوم إكس , الاسلام حرر العبيد فى أمريكا لن تنعم بالسلام ما لم تكن حرًّا - فيديو



الشهيد مالكوم إكس ..الرجل الذي مات واقفاً ! 
 من قتل محرر العبيد فى امريكا 

الاســلام هــو من حــرر العبيـــد فى أمريكـــا 



لو استوقفت إحدى فتيات المسلمين في هذا العصر 
ثم وجهت لها السؤال التالي:
 هل تعرفين من هو مايكل جاكسون؟

 لأجابتكِ على الفور بأنه مطرب أمريكي مشهور 
.. ينتمي إلى الأمريكان السود..
 ولكن لو وجهت إليها سؤالاً 
عن شخص أمريكي آخر من السود وهو (مالكوم أكس) ..
لوجدتِ علامات الدهشة والاستغراب تعلو وجهها، 
وعندهــا لن تحّـــر جـــواباً.
.


●● فمن هو هذا الشخص المدعو (مالكوم أكس)الذي يجهله أكثر شباب الأمة الإسلامية؟ 
●● وما الذي يهمنا في أمره؟ 
 إن هذه الشخصية الهامة كان لها فضل كبير - بعد الله - في نشر الدين الإسلامي بين الأمريكان السود، في الوقت الذي كان السود في أمريكا يعانون بشدة من التميز العنصري بينهم وبين البيض، فكانوا يتعرضون لأنواع الذل والمهانة، ويقاسون ويلات العذاب وصنوف الكراهية منهم. في هذا المناخ المضطرب الذي يموج بكل ألوان القهر والإذلال ولد مالكوم أكس لأب كان قسيساً في إحدى الكنائس، وأم من جزر الهند الغربية، وعندما بلغ السادسة من عمره قُتل والده على أيدي البيض بعد أن هشموا رأسه ووضعوه في طريق حافلة كهربائية دهمته حتى فارق الحياة .. فبدأت أحوال أسرة مالكوم أكس تتردى بسرعة.. مادياً ومعنوياً.. وباتوا يعيشون على الصدقات والمساعدات الاجتماعية من البيض والتي كانوا يماطلون في إعطائها.. 
ومع هذه الظروف القاسية عانت والدة مالكوم أكس من صدمة نفسية تطورت حتى أدخلت مستشفى للأمراض العقلية قضت فيه بقية حياتها، فتجرع مالكوم أكس وأخواته الثمانية مرارة فقد الأب والأم معاً، وأصبحوا أطفالاً تحت رعاية الدولة التي قامت بتوزيعهم على بيوت مختلفة... في هذه الأثناء التحق مالكوم أكس بمدرسة قريبة كان فيها هو الزنجي الوحيد.. كان ذكياً نابهاً تفوق على جميع أقرانه فشعر أساتذته بالخوف منه مما حدا بهم إلى تحطيمه نفسياً ومعنوياً، والسخرية منه خاصة عندما رغب في استكمال دراسته في مجال القانون.. وكانت هذه هي نقطة التحول في حياته.. فقد ترك بعدها المدرسة وتنقل بين الأعمال المختلفة المهينة التي تليق بالزنوج.. من نادل في مطعم.. فعامل في قطار.. إلى ماسح أحذية في المراقص.. حتى أصبح راقصاً مشهوراً يشار إليه بالبنان، وعندها استهوته حياة الطيش والضياع فبدأ يشرب الخمر وتدخين السجائر، وكان يجد في لعبة القمار المصدر الرئيسي لتوفير أمواله.. إلى أن وصل به الأمر لتعاطي المخدرات بل والاتجار فيها، ومن ثم سرقة المنازل والسيارات.. 
كل هذا وهو لم يبلغ الواحدة والعشرين من عمره بعد.. حتى وقع هو ورفاقه في قبضة الشرطة.. فأصدروا بحقه حكماً مبالغاً فيه بالسجن لمدة عشر سنوات بينما لم تتجاوز فترة السجن بالنسبة للبيض خمس سنوات. وفي السجن انقطع مالكوم أكس عن التدخين أو أكل لحوم الخنزير، وعكف على القراءة والإطلاع إلى درجة أنه التهم آلاف الكتب في شتى صنوف المعرفة فأسس لنفسه ثقافة عالية مكنته من استكمال جوانب النقص في شخصيته.
فيلم مالكوم اكس - مترجــم




خلال ذلك الوقت.. اعتنق جميع إخوة مالكوم أكس الدين الإسلامي على يد الرجل المسمى (السيد محمد إلايجا) والذي كان يدَّعي أنه نبي من عند الله مرسل للسود فقط!!.. وسعوا لإقناع مالكوم أكس بالدخول في الإسلام بشتى الوسائل والسبل حتى أسلم.. فتحسنت أخلاقه، وسمت شخصيته، وأصبح يشارك في الخطب والمناظرات داخل السجن للدعوة إلى الإسلام.. حتى صدر بحقه عفو وأطلق سراحه لئلا يبقى يدعو للإسلام داخل السجن. كان مالكوم أكس ينتسب إلى حركة (أمة الإسلام ) والتي كان لديها مفاهيم مغلوطة، وأسس عنصرية منافية للإسلام رغم اتخاذها له كشعار براق وهو منها براء.. فقد كانت تتعصب للعرق الأسود وتجعل الإسلام حكراً عليه فقط دون بقية الأجناس، في الوقت الذي كانوا يتحلون فيه بأخلاق الإسلام الفاضلة، وقيمه السامية... أي أنهم أخذوا من الإسلام مظهره وتركوا جوهره ومخبره.
استمر مالكوم أكس في صفوف (أمة الإسلام) يدعو إلى الانخراط فيها بخطبه البليغة، وشخصيته القوية.. فكان ساعداً لا يمل، وذراعاً لا تكّل من القوة والنشاط والعنفوان... حتى استطاع جذب الكثيرين للانضمام إلى هذه الحركة. رغب مالكوم أكس في تأدية الحج، وعندما سافر رأى الإسلام الصحيح عن كثب، وتعرف على حقيقته، وأدرك ضلال المذهب العنصري الذي كان يعتنقه ويدعو إليه.. فاعتنق الدين الإسلامي الصحيح، وأطلق على نفسه (الحاج مالك الشباز).
وعندما عاد نذر نفسه للدعوة إلى الإسلام الحقيقي، وحاول تصحيح مفاهيم جماعة (أمة الإسلام) الضالة المضلة.. إلا أنه قوبل بالعداء والكراهية منهم.. وبدءوا في مضايقته وتهديده فلم يأبه لذلك، وظل يسير في خطى واضحة راسخة يدعو للإسلام الصحيح الذي يقضي على جميع أشكال العنصرية. وفي إحدى خطبه البليغة التي كان يقيمها للدعوة إلى الله أبى الطغاة إلا أن يخرسوا صوت الحق.. فقد اغتالته أيديهم وهو واقف على المنصة يخطب بالناس عندما انطلقت ست عشرة رصاصة غادرة نحو جسده النحيل الطويل.. وعندها كان الختام.. ولنعم الختام.. نسأل الله أن يتقبله في عداد الشهداء يوم القيامة.
 ●● مالكوم إكس زعيم من الملوّنين الأمريكيين هو الداعية الإسلامي المشهور "مالكوم إكس" أو "مالك شباز" الأمريكي الأصل والجنسية، الذي صحَّح مسيرة الحركة الإسلامية التي انحرفت بقوَّة عن الحق في أمريكا، ودعا للعقيدة الصحيحة، وصبر على ذلك حتى راح شهيدًا لدعوته ودفاعه عن الحق.
 ● مولده ونشأته وُلِد مالكوم إكس بمدينة ديترويت في 6 من ذي القعدة 1343هـ/ 29 من مايو 1925م في أسرة فقيرة قُتِِلَ عائلُها في حادث عنصري، وكانت هذه الفترة في أمريكا شديدة الاضطراب بالتمييز العنصري البغيض بين البِيض والسُّود، فنشأ مالكوم مشحونًا بالكراهية والبغض ضد البيض، وطرد من المدرسة رغم حِدَّة ذكائه، فانتقل إلى مدينة نيويورك حيث عاش حياة اللهو والعبث، والتي انتهت به إلى السجن وهو في العشرين، وبالسجن تغيرت حياته؛ إذ اعتنق الإسلام وأقبل على قراءة الكتب الإسلامية، واستفاد من فترة سجنه استفادة كبيرة؛ حيث أتى على كتب كبار لم يتوفر لغيره قراءتها، كما تعلم فن المحاورة والمناظرة مع قساوسة السجن.
 ●●الخروج من السجن بعد أن خرج من السجن سنة 1952م قرَّر "مالكوم إكس" أن يُعمِّق معرفته بتعاليم إليجا محمد، فذهب إلى أخيه في ديترويت، وهناك تعلم الفاتحة وذهب إلى المسجد، وتأثر بأخلاق المسلمين. وفي المسجد استرعت انتباهه عبارتان: الأولى تقول: "إسلام: حرية، عدالة، مساواة"، والأخرى مكتوبة على العلم الأمريكي، وهي: "عبودية: ألم، موت".
قابل "مالكوم إكس" إليجا محمد زعيم حركة أمة الإسلام التي انضم إليها بعد ذلك، والتي حفِلت بالانحرافات العقائدية التي انتهت بإعلان إليجا محمد النبوة. 
عمل "مالكوم إكس" في شركة "فورد" للسيارات فترة ثم تركها، وأصبح رجل دين، وامتاز بأنه يخاطب الناس باللغة التي يفهمونها؛ فاهتدى على يديه كثير من السود، وزار عددًا من المدن الكبرى، وكان همُّه الأول هو "أمة الإسلام"، فكان لا يقوم بعمل حتى يقدِّر عواقبه على هذه الحركة. وقد تزوج في عام 1958م ورُزق بثلاث بنات، سمَّى الأولى عتيلة، على اسم القائد الذي نهب روما، وفي نهاية عام 1959م بدأ ظهور مالكوم في وسائل الإعلام الأمريكية كمتحدث باسم حركة أمة الإسلام، فظهر في برنامج بعنوان: "الكراهية التي ولدتها الكراهية"، وأصبح نجمًا إعلاميًّا انهالت عليه المكالمات التليفونية، وكتبت عنه الصحافة، وشارك في كثير من المناظرات التلفزيونية والإذاعية والصحفية؛ فبدأت السلطات الأمنية تراقبه، خاصةً بعد عام 1961م، وبدأت في تلك الفترة موجة تعلُّم اللغة العربية بين أمة الإسلام؛ لأنها اللغة الأصلية للرجل الأسود. توسَّم إليجا محمد في مالكوم إكس النباهة والثورية والقدرة الإقناعية؛ فضمَّه لمجلس إدارة الحركة، وجعله إمامًا لمعبد رقم 7 بنيويورك. أبدى مالكوم كفاءة دعوية فائقة وزار الجامعات والحدائق والسجون وأماكن تجمُّع الناس، وأسلم على يديه الكثيرون، منهم الملاكم العالمي "كلاي"، وفتحت له قنوات التلفاز أبوابها، وعقد المناظرات على الهواء، وذاع صيته بقوَّة.
 ●● نقطة التحول في حياته ثمَّ حدث تحول جذري في حياة مالكوم إكس، عندما ذهب للحج سنة 1960م/ 1379هـ، وهناك التقى مع العلماء والمشايخ، وقابل الملك فيصل الذي قال له: "إن حركة أمة الإسلام خارجة عن الإسلام بما تعتقده من ضلالات".
فطاف مالكوم بلاد الإسلام للاستزادة من العلم، فزار مصر والسودان والحجاز، والتقى مع شيخ الأزهر ومع الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر، ثم عاد لأمريكا وأعلن إسلامه من جديد، وبدأ مرحلة جديدة وخطيرة وأخيرة من حياته. 
عاد "مالك شباز" لأمريكا سنة 1961م/ 1380هـ، وأخذ في الدعوة للعقيدة الصحيحة، وحاول إقناع إليجا محمد بالحق والذهاب للحج، ولكن إليجا رفض بشدة وطرده من الحركة، فشكَّل "مالك" جماعة جديدة سماها "جماعة أهل السنة"، وأخذ في الدعوة للدين الصحيح، فانضم إليه الكثيرون، وأوَّلهم: والاس بن إليجا محمد نفسه، وأخذ إليجا محمد في تهديد "مالك" بالقتل، لكنه لم يخف أو يتوقف؛ فشنَّ عليه إليجا حملة دعائية إعلامية شرسة لصرف الناس عنه، فلم تزد هذه التهديدات مالكًا إلا إصرارًا، واشتركت الصحف الأمريكية في التضييق على مالك، مع أنها كانت من قبل تفتح له أبوابها عندما كان يدعو للدين الباطل والعقيدة الفاسدة.
●● من أقواله
● - "على الوطنية أن لا تعمي أعيننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغضِّ النظر عمّن صنعه أو فعله". 
●- "لا أحد يمكن أن يعطيك الحرية، ولا أحد يمكن أن يعطيك المساواة والعدل، إذا كنت رجلاً فقم بتحقيق ذلك لنفسك".
●- "لا تستطيع فصل السلام عن الحرية، فلا يمكن لأحدٍ أن ينعم بالسلام ما لم يكن حرًّا".
●●اغتياله ظل مالك شباز يدعو للعقيدة الصحيحة غير عابئٍ بتهديدات إليجا محمد، حتى كان يوم 18 من شوال سنة 1381هـ/ 21 من فبراير 1965م، وهو اليوم الذي أطلق فيه ثلاثة من الشبان السود النار على مالك شباز أثناء إلقائه لمحاضرة في جامعة نيويورك، فمات على الفور، وكان في الأربعين من عمره، وكانت عملية اغتياله نقطة تحوُّل فاصلة في سير حركة أمة الإسلام، حيث تركها الكثير من أتباعها والتحقوا بجماعة أهل السنة، وعرفوا الدين الحق. وبعد وفاة إليجا محمد تغيرت أفكار الحركة، وتولى والاس بن إليجا محمد رياسة الحركة، وتسمى بوارث الدين محمد، وقام بتصحيح أفكار الحركة، وغيَّر اسمها إلى "البلاليين" نسبة إلى بلال بن رباح.
مالكوم إكس بعد عودته من مكة المكرّمة



Malcolm X: The Last Speech Translated to Arabic 
خطاب مالكولم إكس: الخطاب الأخير مترجم



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الخميس، 16 مايو 2013

الأسد وزوجته يتجولان فى دمشق بسيارة "بورشيه" سوداء - فيديو



سياحة الجهاد
 بريطانيون يحاربون في سورية خلال عطلتهم
 فيديو للأسد أمام العامة للمرة الثالثة بأسبوعين


(CNN)-- بث ناشطون موالون للنظام السوري، تسجيلاً مصوراً يظهر الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد، يغادران أحد المنازل في العاصمة دمشق الأربعاء، فيما يُعتقد أنه ثالث ظهور علني له خلال مايو/ أيار الجاري. واستقل الأسد سيارة "بورشيه" سوداء، وجلست زوجته إلى جواره، بينما احتشد عدد من المارة حول السيارة يرددون عبارات التأييد له، قبل أن يقود بنفسه السيارة مبتعداً عن الحشد. وذكرت مواقع مؤيدة لنظام دمشق أن الأسد وزوجته كانا في زيارة لأسرة "أحد الشهداء"، حيث ظهر الرئيس السوري، في الفيديو الذي حمل عنوان "مستحيل تلاقي زعيم متواضع مثل بشار الأسد"، مرتدياً "تي شيرت" أسود، في ظهور نادر له بدون بدلته الرسمية ورابطة العنق. وكان الرئيس السوري قد ظهر علانية في الثامن من الشهر الجاري، أثناء لقائه وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، في أعقاب الغارات الإسرائيلية على سوريا. وفي الخامس من الشهر نفسه، بث التلفزيون السوري صوراً للرئيس بشار الأسد وسط الآلاف من الطلاب وأسر "الشهداء" في جامعة دمشق، خلال احتفال أزاح فيه الستار عن نصب تذكاري لـ"شهداء الجامعات السورية"، وفق التقارير الرسمية.



ً

بروفيسور مصرى إكتشف سرّ فيروس "كورونا" فغضبت السعودية وفصلتة


البروفيسور المصري علي محمد زكي
 يعمل في مستشفى الدكتور سليمان الفقيه في جدة
 نجح في عزل فيروس من رجل توفي فغضبت السعودية من تصرفة
 معتبرة أنه أبقى على سلطاتها "في الظلام"
 من دون أن يبلغها بحقيقة الفيروس. 
 فاندلعت معركـــة مدارهــا 
من هــو صــاحب الملكيـــة الفكريـــة، ؟!


(CNN)-- مع الطوارئ التي تعيشها وزارات الصحة والمنظمات الدولية في مختلف أنحاء العالم لكشف سرّ فيروس "كورونا" تجري بهدوء وبعيدا عن أعين الناس، معركة من نوع آخر رهانها الملكية الفكرية لهذا الفيروس المخيف. في يونيو/حزيران 2012، كان البروفيسور المصري علي محمد زكي يعمل في مستشفى الدكتور سليمان الفقيه في جدة، ونجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي. وعجز البروفيسور عن تحديد سبب الوفاة واتصل بالسلطات محاولا إقناعها بضرورة التنبه وعدم ترك الأمر، ولكنه أيضا اتصل بعالم جراثيم معروف هو الدكتور رون فيوشيه الذي يشرف على مختبر علمي في هولندا الذي اشتهر في العالم باكتشافه الفيروس الآخر: H1N5 من أنفلونزا الطيور.
أكّد فوشيه لزكي أنّ الأمر يتعلق بسلالة قديمة غير معروفة من فيروس "كورونا"، انحدرت على ما يبدو من الخفافيش، قائلا إنّ العينة كانت إيجابية المصل. وفي 20 سبتمبر/أيلول، نشر زكي ما خلص إليه على الشبكة الأوروبية ProMED-maid، ومن ساعتها تم اختيار اسم أكثر تعقيدا للفيروس. وباتت هيئات بحث ودول ومؤسسات ومختبرات تطلب عينات من الفيروس من مختبر فوشيه. لكن فوشيه كان يطلب من الجميع التوقيع على اتفاق يعرف باسم EMC "يحفظ حق مختبره.
كما اندلعت معركة مدارها من هو صاحب الملكية الفكرية، ومازالت تلك المعركة دائرة إلى الآن. في الأثناء، عبرت المملكة العربية السعودية عن غضبها لتصرف البروفيسور زكي، معتبرة أنه أبقى على سلطاتها "في الظلام" من دون أن يبلغها بحقيقة الفيروس. لكن زكي قال لـCNN بالعربية إنه تصرف وفق المعمول به ولم يتجاوز سلطاته. وقال إنه أرسل عينة من الفيروس وتوصيفا له إلى وزارة الصحة السعودية في 18 يونيو/حزيران، وفشلت السلطات في تحديد ماهيته.
وأضاف أن التحاليل على أساس أن الفيروس ربما يكون فيروس انفلونزا الخنازير جاءت سلبية. 
غير أنّ وكيل وزارة الصحة السعودي زياد مميش قال لوكالة الأنباء السعودية إنّ القوانين المنظمة لعمل الدول أعضاء منظمة الصحة العالمية تجبر الدول على إطلاق التحذيرات وتبادل المعلومات في حال وجود مخاوف من الأوبئة، لكنها أيضا تحفظ سيادتها.
وقررت السلطات السعودية إنهاء عمل البروفيسور زكي الذي عاد إلى القاهرة ليشرف على أحد أقسام جامعة عين شمس. 
وقال علي "كانت السلطات السعودية غاضبة جدا ولا ألومهم على ذلك ماداموا لم يكونوا على علم دقيق بحقيقة خطورة الفيروس، بعد أن فشلوا في تحديد ماهيته." وأضاف "مع ذلك نجحت أنا بمختبر صغير وبموارد قليلة في الكشف عن كون الأمر يتعلق بهذا الفئة من الفيروسات القاتلة." وأوضح "لم أفعل أمرا غريبا. 
فكل مصحات جدة ترسل عيناتها إلى الخارج للتأكد وأنا كنت أعمل في مصحة خاصة وليس في مستشفى حكومي.
ولم يخف البروفيسور زكي في تصريحاته لـCNNبالعربية "سعادته" بفصله من السعودية قائلا "لا ألومهم في النهاية فقد أرسلت إليهم العينة ولكنهم فشلوا في فحصها." وتوقع زكي أن يستمر الفيروس في الانتشار في المنطقة "ولكن ليس بالضرورة بنفس الشراسة." وحول النقاش الدائر بشأن الملكية الفكرية للفيروس، اعتبر زكي الأمر عاديا، قائلا إنه لا يخشى أن تقوم هيئات أو أطراف من داخل السعودية أو خارجها "السطو على اكتشافه" قائلا "كل شيء موثق ولا شيء يمكنه أن يبعد اسمي وحقوقي الأكاديمية بشأن الموضوع." ورغم أن تقارير أعربت عن "مخاوفها" من كون المملكة العربية السعودية ربما تعمدت إخفاء بعض الأمور بسبب "موسم الحج الذي يقترب" استبعد البروفيسور زكي أن تكون أي من الحكومات في المنطقة تتعمد التعتيم.
ومن جهته، قال وكيل وزير الصحة السعودي، في مؤتمر في الرياض، إنّه ليس من سياسة السعودية أن تخفي الأمور "نحن شفافون وقد دعونا وفودا من المنظمات الدولية للاطلاع على الوضع.

▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬

الطغيان والتسلط والبطريركية السياسية والدينية وتجديد هياكل السلطة القضائية‏



العدالة مدخل لاستقلال القضاء
 أم مأزق سياسي؟‏! 
 ما تقتضيه طبيعة مراحل الانتقال إن التغيير لابد
 أن يكون متدرجا 
وفي ضوء رؤية وفلسفة وسياسات 
حتي لا تؤدي بعض الأفكار السريعة أو الهوجاء 
أو المتدثرة بثورية قشرية,


هل تؤدي دعوة رئيس الجمهورية لعقد مؤتمر للعدالة إلي تطوير السياسة القضائية‏,‏ وتجديد هياكل السلطة القضائية‏,‏ واستقلالها‏,‏ ومن ثم تدفع نحو الارتقاء بمستويات وآليات وإجراءات العمل التنظيمي والإداري والمالي للمؤسسات القضائية؟ الإجابة جهيرة وصريحة لا, لن يؤدي إلي تطوير هيكلي ونوعي في السياسات الفلسفية للقضاء والقانون والدولة, في سياقات انتقالية ترمي إلي التحول من التسلطية القانونية والأمنية والسياسية وآثارهما السلبية علي استقلال القضاء والقضاة في الآجال القصيرة والمتوسطة أو البعيدة, ريثما يتم التحول البنيوي لنظام ديمقراطي شامل يشمل فلسفة وقوانين وسياسات ومؤسسات ونظم وآليات في الدولة وسلطاتها وأجهزتها, ونظامها السياسي.. إلخ! لماذا الإجابة بلا؟
لأن نظام التفكير السلطوي لا يزال يشكل عقبة كبري! أحد أخطر مكامن الخلل في نظام التفكير والإدارة السائدة يتمثل فيما يلي:
 ●- هيمنة أجيال هرمة ولدت وعاشت في ظل ثقافة تسلطية وطغيانية سياسية وبيروقراطية, بل تكنوقراطية تجاوزتها نظم وتجارب عصرنا وعلاماته وآفاقه اللا محدودة.
 هؤلاء الشيوخ في الحكم والمعارضة والأحزاب والبيروقراطية الهرمة يسعون إلي إعادة إنتاج معارفهم وخبراتهم المحدودة والتسلطية في ظل واقع متغير, وحركات سياسية واجتماعية ترمي إلي التحرر من أسار وأصفاد الماضي التسلطي المهزوم والفاشل, الذي أدي إلي وقوع مصر. الدولة/ الأمة والمجتمع في مفترق طرق تاريخي بالغ الخطورة والحرج.
 ●- بروز أجيال شابة متمردة وثائرة علي سراطات العبودية والانصياع والامتثال للطغيان المصري الأكثر تخلفا في تاريخ الاستبداد وثقافته وممارساته وإرثه المدمر علي الوعي شبه الجمعي.. إلخ. أجيال تملك من الحيوية الجيلية والفكرية وأدوات مختلفة تتناقض في بعض مكوناتها مع ذهنية الطغيان والتسلط والبطريركية السياسية والدينية التي تهيمن علي تفكير وآراء وممارسات الذكورية السياسية والدينية للسلطة الحاكمة ومن هم وراءها وحولها والعاطفون عليها.. إلخ والدعاة ورجال الدين أيا كانوا, وبقايا المعارضات ما قبل الانتفاضة الثورية, وما ظهر بعدها من نشطاء!! والاستثناءات محدودة. من هنا الحكم ومعارضاته ينهلان من بعض مصادر الخبرات والتفكير والممارسات السلطوية, بينما الحركة السياسية والاجتماعية الجديدة للأجيال الشابة هي التي تطرح المبادرات الرافضة لما يجري عند قمة مشاهد ومنصات مؤتمرات وتظاهرات المرحلة الانتقالية الثانية.
 ●- تشكيلات وزارية متعاقبة تفتقر إلي الرؤية والخبرات والمهارات السياسية, ومعهم تشكيلة لمجلس الشوري تنتمي وتسعي إلي ممارسة ذات الفلسفة التشريعية التي تعتبر القانون أداة لفرض مصالح وتصورات وتأويلات دينية تخص جماعة الإخوان, وبعض الجماعات السلفية, وتمثيلات مدنية, وقبطية محدودة التأثير, ولا يعرف لماذا يشاركون في لعبة تشريعية لا وزن لهم في إطارها! أسباب عديدة أخري لا مجال لها, لكنها تعبر عن غياب فهم لطبائع المراحل الانتقالية وخبراتها وكيف يمكن التعامل معها بأدني قدر من الخسائر, وردات الفعل والآثار علي الدولة, وسلطاتها وعلي التكامل الوطني الذي ازداد تفككا وبات مترعا بالضعف والحنين إلي تسلطية نظام مبارك وانتهاكاته وفساداته واختلالاته.. إلخ!
هل لدي الرئاسة وخبرائها تصور لتجديد ودعم استقلال السلطة القضائية في إطار احترام الفصل بين السلطات والتعاون فيما بينهم, وأيضا استقلال القضاة وتطوير إمكاناتهم وقدراتهم ومهاراتهم هل لدي رئاسة الوزراء, ووزارة العدل هذا التصور؟
هل لدي بعض كبار أصدقائنا وزملائنا من كبار شيوخ القضاة بكل خبراتهم الفنية تصور؟
 قد يقال نعم, وتقدم لك عديد مشاريع لاستقلال السلطة القضائية, كان لنا شرف الحوار والنقاش حولها في عديد المناسبات, وتم توثيقها ونشرها! لكن جل هذه المشاريع فنية وشكلانية محضة تتصور أن الاستقلال للسلطة وللجماعة القضائية يتمثل في تعديل بعض النصوص, أو استحداث بعضها الآخر! يا ليت الأمر كذلك, وانتهي الأمر!
 التطوير والإصلاح والتجديد علي الخلاف بين هذه المصطلحات ومد لولاتها وتطبيقاتها فلسفة وسياسة وثقافة سوسيو ـ قانونية تؤدي إلي إنتاج قوانين ونظم ولوائح وآليات عمل, وتدريب وإعادة تأهيل وتطوير للقدرات والآليات والممارسات.. وفي أساليب ومعايير اختيار القضاة. الجماعة القضائية المهنية والاجتماعية خارج نطاق أدوارها الوظيفية, هي جماعة ذات مصالح اجتماعية, ومن ثم مثلها مثل غيرها من الجماعات الأخري, من هنا بدا الخلط واضحا لدي هذه الجماعات بين الدعوة إلي التطوير والإصلاح والتجديد المؤسسي والقانوني, وبين المصالح الاجتماعية والاقتصادية والفئوية للجماعة القضائية لا بأس في هذا! لكن لابد من تحرير الخلط بين الأمرين معا, بين سن الإحالة للمعاش, وأنا مع استمراره لفترة زمنية معقولة ومناسبة ريثما تأتي سياسة التطوير ثمارها الكاملة, وهذا ما تقتضيه طبيعة مراحل الانتقال, إن التغيير لابد أن يكون متدرجا وفي ضوء رؤية وفلسفة وسياسات, حتي لا تؤدي بعض الأفكار السريعة أو الهوجاء أو المتدثرة بثورية قشرية, وأحيانا كاذبة من أجل تصفية الحسابات, أو تطهير القضاء هذا التعبير الخطير في دلالته علي استقلال القضاء والقضاة, أو من أجل تغيير طبيعة الجماعة القضائية, أو لإيجاد فوضي في الجماعة والمؤسسات القضائية التي تؤدي إلي اضطراب في تطبيق معاني العدالة الوضعية في المنازعات القانونية, بما يؤدي إلي عدم استقرار قضائي وقانوني, ومن ثم اجتماعي, وسياسي بامتياز, بل يؤثر علي هيبة الدولة وصورتها, ومكانتها.
تدعوكم جبهة الانقاذ الوطنى للمشاركة فى مؤتمر
 "نحو قانون للعدالة الانتقالية"
الذى ينظمه مركز استقلال القضاء والمحاماة 
فى السادسة مساء الاثنين 8 ابريل 2013 بمركز اعداد القادة بالعجوزة


الفلاح الفصيح: المسؤولين المصريين لا يعترفون بالاستثمار في اللحوم والدواجن - فيديو



الفلاح الفصيح: منظمو كلمة مرسي بالإسكندرية "فشلة"


قال محمد برغش وكيل مؤسسي حزب مصر الخضراء إن الذين نظموا مشهد كلمة الرئيس المصري محمد مرسي ببرج العرب بالإسكندرية "فشلة"، واصفًا إياهم بـ "صفر على عشرة". وانتقد برغش، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري عبر قناة "العربية الحدث"، مساء الأربعاء، التواجد الأمني المكثف خلال كلمة مرسي للفلاحين اليوم بالإسكندرية، مؤكدًا أنه تم اختيار عينة من الناس مسبقاً لحضور كلمة الرئيس وسط حقول القمح. وشدد برغش على أن الاكتفاء الذاتي من القمح لن يتحقق إلا عندما تكون ميزانية وزارة الزراعة مثل وزارة الدفاع، منوها بأنه لا بد من الارتقاء بالناحية التكنولوجية المرتبطة بمجال الزراعة. ولفت برغش إلى أن مصر تمتلك 10 من أهم أنواع بذور القمح في العالم، ولكن الحكومة لا تهتم بها، وقال إن منظومة تخزين القمح في مصر لدى بنوك التنمية والائتمان الزراعي فاسدة، مضيفاً أن مصر لا تمتلك صوامع تكفي لتخزين محصول القمح. وطالب برغش وزير الزراعة بوقف التخزين في صوامع بنك التنمية والائتمان الزراعي، بالإضافة إلى تخفيض قيمة فوائد قروض بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى 3% بدلا من 6%، موضحًا أنهم خلال الموسم الزراعي لهذا العام قاموا بشراء الأسمدة من السوق السوداء لعدم توفيرها لهم من قبل الدولة.
وأشار برغش في ختام حديثه إلى أن المسؤولين لا يعتبرون الاستثمار في اللحوم والدواجن استثمارا"، وقال: "لقد خصنا الله بشرف حماية مصر من الجوع، ولو خسرنا سنستمر في الزراعة حتى الموت".






مستقبل العلاقات المصرية الخليجية و العربية العربية



العلاقات العربية - العربية بعد الثورات.. 
التحديات والملامح الجديدة


مخاوف دول الخليج تتمثل في صعود الإخوان، 
وخاصة الإخوان المسلمين في مصر 

الواقع العربي الحالي لا يسمح بوجود رؤية موحدة 
 للمخاطر والتهديدات التي تواجهها المنطقة


منذ قامت الثورات العربية في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن، وكذلك في سوريا، يتصاعد الحديث حول تأثير هذه الثورات على المشهد السياسي العربي بصفة عامة، وعلى العلاقات العربية - العربية، وهل ستؤدي المتغيرات السياسية الداخلية التي ستشهدها تلك الدول إلى إصلاحات في بقية الدول؟ وهل أدت إلى تغيير في بنية المشهد السياسي العربي بصفة عامة؟ تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير هذه الثورات على التوجهات الخارجية لدولها، وعلى إطار العلاقات البينية بين الدول العربية في محاولة للوقوف على الملامح المستقبلية للمشهد العربي القادم. ولا شك أن تلك المحاولة تقتضي الإشارة إلى المشهد العربي والعلاقات البينية بين الدول العربية قبل هذه الثورات، والمشهد العربي الراهن للوقوف على تأثير هذه الثورات على هذا المستوى.
أولاً: سياسة المحاور ومساراتها قبل الثورات: 
 اتسم المشهد العربي قبل ثورات الربيع بوضوح الانقسام ما بين محورين: الأول: محور الاعتدال الذي ضم كلا من مصر والسعودية، ومعها باقي دول الخليج باستثناء قطر، بالإضافة إلي الأردن واليمن. الثاني: محور الممانعة: وقادته سوريا ومعها حزب الله الذي فرض نفوذه علي لبنان، وكذلك فصائل المقاومة الفلسطينية، واقتربت منهما قطر. ورغم أن تبلور المحورين ارتبطا بالدرجة الأولي، بالموقف من الصراع العربي الاسرائيلي، إلا أن سياسة المحورين فرضا توجهاتهما علي المشهد والسياسة العربية بصفة عامة، وهوما انعكس على المسارات التالية:
المسار الأول: تصاعد التنسيق والتفاهم المصري السعودي، المدعوم من باقي دول الخليج والأردن واليمن سياسياً واقتصادياً، وتعامل القوي الدولية المعنية بالمنطقة وقضاياها معه كمحور محرك للأحداث في المنطقة، وانعكس ذلك التنسيق في مختلف مجالات التعاون، ومثل هذا المحور كتلة متوافقة في مواجهة المحور الآخر، وفي مواجهة السياسة الايرانية الداعمة لذلك المحور.
المسار الثاني: تزايد التحالف السوري القطري مع فصائل المقاومة وخاصة حماس وحزب الله، وتصاعد الخلافات مع المحور الأول وانعكاس ذلك علي العلاقات الثنائية بين دول المحورين.
المسار الثالث: عدم قدرة أي من المحورين علي فرض وجهة نظره، فيما يتعلق بإيجاد حل للقضايا العربية المثارة وانعكاس ذلك علي العمل العربي الجماعي والمشترك بصورة كبيرة.
المسار الرابع: انشغال دول المغرب العربي بقضاياها الذاتية، وتوجهها الاستراتيجي لدعم علاقاتها مع الدول الأوربية وهو ما اتضح خاصة في تونس والمغرب، وتبلور توجهات لعلاقات جزائرية وليبية مع دول إفريقية مع تباين سياسة الدولتين علي هذا المستوي. ورغم هذا الاستقطاب بين الدول العربية، إلا أن التعاون فيما بين الدول العربية في المجال الأمني وبصفة خاصة في مواجهة الأنشطة الارهابية والمتطرفة، كان المجال الوحيد للتعاون الايجابي فيما بينها، ولعل الاجتماعات الدورية لوزراء الداخلية العرب كانت الاجتماعات الوزارية الوحيدة التي تخرج منها الدول العربية باتفاقيات واجراءات ومتابعة للتنفيذ. هكذا كان المشهد العربي قبل ثورات الربيع العربي احتقانا واستقطابا ومزايدات، دون بلورة أية حلول للقضية المركزية العربية، وهي الصراع العربي الاسرائيلي، كما انعكس ذلك علي المصالحة الفلسطينية بصورة كبيرة، وانفتاح المشهد الإقليمي علي حضور متزايد للقوي الاقليمية خاصة إيران وتركيا.
ثانياً: متغيرات عميقة ما بعد الثورات:
 تدخل المنطقة العربية في الفترة الحالية مرحلة تحول كبير، وحراك سياسي غير مسبوق، أفرز تغيرات سياسية متلاحقة شملت ولا تزال كافة الدول العربية، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة، ما بين ثورات أسقطت نظماً سياسية سادت لسنوات طويلة، وثورات لا تزال تناضل ضد نظم سياسية تستعصى – حتى الآن – على السقوط. وتخرج مبادرات من دول أخرى حاولت أن تسبق الحراك الثوري بإصلاحات اقتصادية وسياسية، لا تزال في مراحلها الأولى، وهو ما يكشف في النهاية عن مشهد عربي تتغير ملامحه وتفاوت متغيراته، وإن كانت تؤكد على أن المنطقة تدخل تدريجياً في عملية تحول تاريخي عميق سوف تغير من المكونات الأساسية للمشهد العربي لتعيد تشكيله على أسس جديدة، تركز على مشاركة أوسع للرأي العام الداخلي، واحترام حقوق الإنسان والمواطنة ومساحة أوسع للمشاركة والتعددية السياسية، ورفض التبعية والاختراق الدولي للمنطقة. وقد أدت المتغيرات التي شهدتها دول الحراك أو الثورات العربية إلي تغيرات عميقة في السياسة الخارجية لتلك الدول، أو علاقاتها بالدول العربية الأخرى، وكذلك علي مستوي العلاقات
 ■ الثنائية فيما بينها.
 ويعتبر وصول تيار الاسلام السياسي للسلطة في تلك الدول متغيراً كبيراً، ورغم أنه كان من المتوقع أن اكتساب هذا التيار للنفوذ والسلطة في كل من مصر وتونس وليبيا، بصفة خاصة سوف يعزز تحالفات بين النظم الحاكمة فيها ويؤدي إلي بلورة محور جديد علي الساحة العربية، إلا أن انشغال تلك الدول بعملية البناء الداخلي ومحاولة استعادة الامن والاستقرار الداخلي، ومواجهة بعضها لأزمات اقتصادية حادة، لم يسمح بتحقيق ذلك حتي الآن، كما لم تعبر النظم السياسية في تلك الدول عن رؤية استراتيجية واضحة المعالم بخصوص سياساتها العربية والخارجية بصفة عامة، وبالتالي فإنه من الصعب تصور بلورة محور يضم هذه الدول ويتحرك علي مستوي المنطقة خلال الفترة القادمة. ومن ناحية أخرى لا تزال اليمن تواصل المرحلة الانتقالية، طبقاً للمبادرة الخليجية، من خلال انتقال سلمى للسلطة وإعادة هيكلة القوات المسلحة وأجهزة الأمن في انشغال واضح بالداخل على حساب أيه سياسات إقليمية أو خارجية بصفة عامة، كما أن تصاعد الحديث عن مطالب انفصالية في الجنوب والشمال سوف يحد من اي مشاركة يمنية فيما يتعلق بقضايا المنطقة أو أية تحالفات داخلها.
حول الدعوة لتنشيط الاتحاد المغاربي: 
تأثرت منطقة المغرب العربي بالمتغيرات الجديدة بصورة كبيرة، ويمثل وصول الإسلاميين للحكم في تونس وليبيا تحدياً للدول المغاربية، ينعكس سلبياً على علاقاتها الأوروبية، التي تتخذ موقف الترقب تجاه النظم الإسلامية وتوجهاتها، وترجع أهمية ذلك إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الشريك الاقتصادي والتجاري الأول مع تلك الدول التي تتسع علاقاتها الثنائية والمتعددة مستندة على اتفاقيات متعددة تنظم هذه العلاقات.
ورغم الدعوات المتكررة خلال العام الأخير حول ضرورة إعادة تنشيط الاتحاد المغاربي إلا أن التحديات الأمنية التي أفرزتها المتغيرات في تونس وليبيا على وجه الخصوص، لم تسمح باتخاذ أيه خطوات أو اتجاهات لتحقيق ذلك، فقد عرفت المنطقة تدهوراً أمنياً متصاعداً إثر سقوط النظام الليبي واندماج بعض ميلشيات تنظيمات متطرفة في أجهزة الأمن الليبية وتزايد انتشار الأسلحة دون ضوابط، وعمليات تهريب الأسلحة عبر حدود بعض الدول المغربية وإلى مناطق الجوار الإفريقي وإلى مصر. 
 ورغم إدراك الدول المغاربية لحجم المخاطر والتهديدات الأمنية التي تشهدها المنطقة، إلا أن تباين وجهات النظر بين دول المنطقة، واستمرار الخلاف الجزائري المغربي، وعدم تقبل الجزائر ـ حتى الآن ـ لطبيعة المتغيرات التي تشهدها ليبيا، أدى إلى تراجع الحديث عن إعادة تنشيط الاتحاد المغاربي والتركيز على التعاون الثنائي لمواجهه التداعيات الأمنية والتهديدات الإرهابية والجريمة المنظمة، وهو ما يحظى بدعم أمريكي وأوروبي، وهو الأمر الذى يسمح بعلاقات بين دول من المنطقة ودول جوار أفريقي مع تنسيق أوروبي وأمريكي على حساب أي تعاون جماعي مغاربي. وهو الأمر الذى يرجح أن يكون التعاون الأمني المرتبط بالتطورات الليبية بصفة خاصة وتزايد الحضور السلفي الجهادى المتشدد مجال التعاون المرجح بين الدول المغاربية وعلى حساب أيه مجالات للتعاون السياسي أو الاقتصادي أو الاهتمام بالقضايا العربية أو العلاقات.
 ■ العلاقات مع دول الخليج العربي:
 منذ انطلاق ثورات الربيع العربي، سعت دول مجلس التعاون إلى التكيف مع متطلبات التغيير بعد تصاعد المطالب الشعبية وبذلت جهودًا مضنية لوقف أي حراك شعبي يطالب بالتغيير. وأكدت الدول الخليجية من حين لآخر على مناعتها من تداعيات هذه الثورات، التي انعكست بدرجات وأشكال متباينة على تفاعلات دول المجلس وخياراته في علاقاته مع القوى الإقليمية والدولية التي تأثرت مصالحها بفعل هذه الثورات وتداعياتها. كانت الثورات العربية بمثابة اختبار لدول الخليج للتعاطي مع الثورات العربية، والتي تراوحت بين الحماية، وكبح الثورات أو الانتفاضات، ومحاولة التقرب من المتظاهرين، وكانت دول مجلس التعاون الخليجي- لا سيما قطر والسعودية والإمارات- في الواجهة لدعم التغيير في الدول الديكتاتورية، إلى درجة أنه بعد حدوث الثورات في منطقة شمال إفريقيا قامت دول المجلس بتوظيف كافة وسائل التعاون السياسي والاقتصادي مع النظم الجديدة في تونس ومصر وليبيا. 
وقامت هي الأخرى بدعم الأحزاب السياسية المختلفة والتي بدت أنها الرابحة من التغيير الحاصل في البيئة السياسية المتحولة...
  

وكانت أهم مخاوف دول الخليج في المنطقة من المتغيرات الجديدة تتمثل في صعود الإخوان في المنطقة، وخاصة الإخوان المسلمين في مصر، وكذلك الخوف من تصدير الثورة من هذه الدول الي منطقة الخليج، وكذلك مخاوف أن يصبح الإخوان مصدر إلهام ودافع لتحريك ودعم الجماعات الإسلامية الأخرى في الدول الخليجية لا سيما بعد تمكن التيارالإخواني من الوصول إلي الحكم خلال الانتخابات، وهذا التيارالذي يمتد في شمال إفريقيا، وبدأت ارهاصاته تظهر في الكويت، وله دعم من قطر بصفة خاصة، وتختلف مواقف الدول الخليجية في التعامل مع هذا التيار من دولة لأخرى. وبصفة عامة يمكن القول أن العلاقات المصرية الخليجية ما زالت قيد التشكل، لأن تطوير العلاقة مع مصر ما زال يعتمد على ترابط مواقف جميع دول الخليج، وعلى كل الأحوال تتبنى الدول الخليجية سياسة تعتمد على الترقب والإنتظار، والمحافظة على الحد الأدنى من العلاقات كاستراتيجية محورية في إدارة هذه العلاقات، لأن قطع العلاقة مع فصيل يحكم مصر من شأنه أن يدفع مصر للتوجه نحو إيران.
■ الأوضاع اٌقتصادية فى دول الثورات على الرغم من المكاسب السياسية والاجتماعية التي تحققت من الثورات في كل من مصر وليبيا واليمن وتونس، الا ان هذه الدول دفعت فاتورة باهظة الثمن حتي الآن علي المستوي الاقتصادي، حيث وصلت قيمة الخسائر الاقتصادية الي مائة مليار دولار.
ويحذر الخبراء من تحديات اقتصادية مهمة في الوطن العربي تستدعي الوقوف عندها ومعالجتها بجدية وسرعة، ومنها ارتفاع معدل البطالة الذي تجاوز 18%، وهو ما يعني وجود ما يزيد علي 17 مليون عاطل عن العمل، ما يحتم ضخ 70 مليار دولار، لاستثمارها في مشاريع توفر فرص عمل جديدة، في حين تستضيف الدول العربية أكثر من 15 مليون عامل أجنبي، وفي الوقت نفسه هناك هجرة مستمرة للكفاءات العربية إلي الخارج بسبب نقص فرص العمل، فنحو 20% من خريجي الجامعات العربية يهاجرون إلي الخارج سنويا. وتشير البيانات الواردة في أحدث التقارير الاقتصادية العربية والدولية الصادرة عن جامعة الدول العربية وصندوق النقد العربي ومنظمة الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وغيرها من المؤسسات الدولية إلي تأثر الوضع المالي والسياسات المالية للدول العربية بدءا من عام 2011، كما تسببت الأزمة في تباطؤ الإيرادات العامة، حيث تعاني دول الثورات من أزمات اقتصادية حادة، وقد تزايدت انتقادات صندوق النقد الدولي للحكومات الجديدة في تلك الدول بسبب عجزها عن تنفيذ اصلاحات مالية واقتصادية وهو ما زاد من تأثير حجم الأزمات الاقتصادية التي تعانيها وأصبح يهدد السياسة المالية لتلك الدول. وتشير تقارير تلك المؤسسات التي صدرت مؤخراً إلى أن هذه الدول التي كانت تعتبر من المناطق الديناميكية، اقتصادياً وتنموياً ومؤهلة لتكون اقتصاديات صاعدة أصبحت تتخبط في أزمات متعددة الجوانب، وهو ما يرجح – طبقاً لهذه التقارير – عجز تلك الدول على معالجة مشاكل البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية وهي الشعارات الرئيسية التي رفعتها قوى الثورة... ومن الواضح أن بعض دول الثورات أصبحت قريبة جداً من قبول شروط أو توصيات صندوق النقد الدولي، وسوف يزداد هذا القبول مع حاجتها المتزايدة لتوفير مصادر التمويل الضرورية. ولا شك أن التحفظات والتراجع الحالي في علاقات بعض دول الثورات مع عدد من دول الخليج قد زاد من الصعوبات الاقتصادية، التي تواجهها تلك الدول وخاصة مصر رغم المبادرات القطرية بهذا الخصوص، فقد كانت دول الخليج خاصة السعودية والامارات والكويت الداعم الرئيسي للاقتصاد المصري على سبيل المثال، إلا أنه في أعقاب الثورة المصرية وتصدر التيار الاسلام السياسي للحياة السياسية في مصر تراجعت هذه العلاقات بصورة كبيرة. وقد كشف تقرير اقتصادي أعدته الأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي أن التجارة العربية البينية ما زالت تعاني ضعفاً على الرغم من إبرام الدول العربية اتفاقيات للتجارة الحرة وتيسير التبادل، حيث لم تتجاوز نسبة التجارة البينية في الدول العربية 10 في المائة وفق آخر إحصائية، في الوقت الذي توجد مبادلات تجارية متزايدة مع بقية دول العالم الأخرى.
 ■ تحديات العلاقات الفاترة.. التدخل والأزمة السورية: بصفة عامة فأن المشهد العربي الراهن يكشف عن عدد من التحديات التي تبلورت في العامين الأخيرين، نسردها فيما يلي:. أولا: بين الهواجس والتدخل في شئون الدول الأخرى: حيث تشهد انقساما يشمل نصف النظام القديم (المتوجس) والنصف الجديد (المضطرب)، فقد قسّمت الثورات العالم العربي إلى شطرين، الأول هو دول الملكيات المستقرة، وفي القلب منها دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الدول من المفترض أنها تحرص على بقاء النظام العربي بعد الثورات على غرار النظام السابق: لا يتدخل في الشؤون الداخلية، وتحكمه العلاقات الرسمية. 
 -هناك جامعة عربية تعمل على الحفاظ على الأمر الواقع، وتسعى دول المجلس إلى ذلك على الرغم من أن ظروف وأوضاع العالم العربي في ظل الثورات فرضت عليها أن تكون البادئة بتغيير هذه القواعد، وتأييد العمل العسكري في كل من سورية وليببا. فيما يبدو فإن التدخل في الشؤون الداخلية كقاعدة جديدة في العمل العربي المشترك يتوقع أن يدخل العالم العربي، في مرحلة من الاضطراب والخلافات، وهناك عدد من المظاهر التي توحي بذلك؛ فلم يكن خطاب الرئيس مرسي في القمة العربية في الدوحة في أبريل سنة 2013 والذي توعد فيه من يتدخل في مصر إلا مؤشرا واضحا على خلافات لا تزال تحكم العلاقات العربية في الفترة الحالية.
 وقد جاء تصريح الرئيس محمد مرسي مرتبطا بتوافر قناعات لديه حول تدخلات بعض الدول العربية في الشأن المصري، وإلى الآن لا يبدو أن هذه الخلافات قد استحكمت او تصاعدت بصورة كبيرة، الا انه من الواضح ان العلاقات العربية لا تزال عند الحد الأدنى للفتور، ولكن يتوقع أنه كلما ازداد الاضطراب والقلق أو الفشل الداخلي في دول الثورات، أن يمتد تأثير ذلك إلى الدول الأخرى. كما يتوقع أيضا أن تقف بعض دول الربيع، أو مجموعات داخلية بها، في انتظار أي توتر داخلي بدول مجلس التعاون الخليجى لاستثماره، ومن ثم فإن تصور استمرار أو بقاء الأمر الواقع لم يعد هو الاحتمال الاكثر ترجيحا.
 وفي التقدير أنه في هذه الحالة من المتوقع أن يؤدي ذلك الي أن يواجه النظام العربي حالة تعارض بين مركز القيادة الجديد (دول مجلس التعاون الخليجي)، ومركز القيادة العائد(مصر)، الذي يحتاج إلى الطرف الاول للمساعدة في حل وإنهاء آثار المرحلة الانتقالية التي تركت بصمات داخلة، وبالتالي فان مستقبل العلاقات المصرية مع دول مجلس التعاون الخليجي سوف يبقي عاملا حاكما في مسار العلاقات العربية العربية، والمشهد العربي بصفة عامة.
 ■ ثانياً: الأزمة السورية والتباين العربي: هو كيفية التعايش مع احتمال استمرار الازمة في سورية دون حسم، فمن المؤكد أن مصير الثورة في سورية لن يتوقف عليه فقط مستقبل سورية، وإنما سيتحدد وفقا له وبصورة أساسية مستقبل النظام العربي وطبيعة العلاقات بين وحداته. من شأن بقاء الوضع الراهن مدة أطول أن يكرس قضية أخرى مركزية في قلب العالم العربي تستوجب الاهتمام العربي وتمثل اشغالا لوحداته لفترة قادمة، ربما يتجاوز تركيزها واهتمامها بقضية فلسطين. ومهما كانت النهاية التي يكون عليها الوضع في سورية، فإنه من المتوقع أن تستمر حالة الارتباك في الموقف العربي بخصوصها، خاصة وان الجامعة العربية طرف رئيسي في الأزمة حيث تبنت موقفا محايدا في العلاقة بين النظام والمعارضة وسرعان ما ألقت بثقلها الكامل خلف قوى الثورة وضد للنظام، وكانت قراراتها الأخيرة في قمة الدوحة إعلانا كاملا عن ذلك بقرارها منح المعارضة مقعد سورية بالجامعة، والسماح لمن يرغب من الدول العربية بالدعم العسكري للثوار. وبغض النظر عما تسفر عنه المعركة في سورية، فإنها ستظل قضية مركزية للنظام العربي لفترة طويلة مقبلة. فلو استمر النظام لفترة أو قررت روسيا والصين وإيران دعمه حتى النهاية، ولو ظل الموقف الغربي كما هو متردد في التدخل العسكري، فسوف تستمر حالة العجز العربي عن تغيير الحقائق على الأرض، أما إذا انتهت الأوضاع بسقوط النظام، فسوف تشهد المنطقة العربية تدخلات أوسع في الشأن السوري وهو ما سيزيد من حجم الخلافات العربية العربية خاصة مع ما هو منتظر من تداعيات علي دول الجوار( لبنان والاردن والعراق). كما يواجه النظام العربي معضلات اساسية تتمثل في كيفية إرساء قواعد لنظام عربي جديد، والاستثمار في المرحلة الانتقالية في الوصول لقواعد عربية جديدة وابتكار آليات عمل عربية مختلفة.
 ■ ملامح جديدة في الواقع العربي: بصفة عامة فان الواقع العربي الراهن يشهد ملامح جديدة تمثلت فيما يلي:
●● -دول أكملت ثوراتها وبدأت في التغيير، ولكنها متعثرة، وتشمل: تونس ومصر وليبيا واليمن، بعضها يشهد بروز تيارات إسلامية سلفية وإخوانية وسلفية جهادية وقاعدية.
 ودول لا تزال في الوضع الثوري المضطرب، ويتوقع أن تطول أزمتها، ولا تزال الاحتمالات المستقبلية لانعكاسات الصراع داخلها إقليميا غير معروفة بدقة (سورية)، ودول لا تزال تشهد قدرا من التماسك، ولكنها هي الأخرى تشهد أوضاع اضطراب، وتتعامل مع الثورات بمنطق كرة اللهب التي تلقيها على غيرها بسرعة كلما اقتربت منها.
 ●●-تولي نخب جديدة غير قادرة على استعادة رمزية الدولة، وعاجزة عن تحقيق التوافق السياسي الداخلي أو التوافق على الدستور، في ضوء التحديات الهائلة التي لا تتيح لها فرصة كافية لمواجهتها، وهذه الدول من الممكن أن تشهد اضطرابات مجتمعية عنيفة وتدخل في دوامة عنف داخلي طويلة.
 -العجز عن إدارة التحول الديمقراطي: فعلى الرغم من أن المبادئ التي حركت الثورات العربية هي حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية والتصدي للاستبداد، إلا أن عددا من الدول العربية يشهد ابتعادا واضحا عن هذه المباديء، وذلك مع تزايد وتبلور مشهد الصراع الداخلي بين التيار الإسلامي (الإخواني والسلفي بكل أطيافه)، والتيار المدني العلماني الليبرالي، ومع اعتقاد كل طرف أنها فرصته التاريخية في بناء الدولة التي يريد.


وفي النهاية يمكن القول أن الواقع العربي الحالي لا يسمح بوجود رؤية موحدة للمخاطر والتهديدات التي تواجهها المنطقة وبمعني أخر لا توجد رؤية موحدة للدول العربية يتضمن تقييماً متفقا عليه بخصوص سياسات الدول الكبرى والإقليمية ذات الاهتمام بالمنطقة، ولا يوجد اتفاق علي إيجابية أو سلبية تلك السياسات وتأثيرها علي الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل وأبعاده المختلفة وهو ما يجعل من الصعب تبلور منظومة للأمن القومي العربي أكثر إيجابية خلال المرحلة الحالية، بل إنه من المرجح أن تشهد منظومة الأمن القومي العربي المزيد من التراجع انتظاراً لما تسفر عنه الثورات العربية من تطورات وحصيلة التغيير السياسي علي اتساع العالم العربي وما يمكن أن يؤدي إليه ذلك من مناخ إيجابي يمكن أن يغير من واقع بيئة الأمن القومي العربي الحالي.
► كما يمكن القول أن مجمل ما شهدته المنطقة العربية من حراك سياسي وتغييرات دستورية، لم تسفر حتي الان علي آثار ايجابية، علي مسار العلاقات العربية العربية بل أن الارجح أن تستمر مرحلة القلق وتحكم هذا المسار لفترة قادمة في ظل ما يشهده المشهد العربي من فراغ سياسي واستراتيجي.
► كما أن المشهد العربي الراهن يطرح احتمالات قوية حول استمرار المرحلة الانتقالية في دول الثورات العربية، واستمرار الأزمات الاقتصادية والأمنية بصورة أكثر تهديداً للاستقرار في تلك الدول، ولعله من المفيد أن تدرك باقي الدول العربية أن عدم استقرار الأوضاع واستمرار الأزمات في تلك الدول، سوف تنسحب تداعياته على الاستقرار والأمن في باقي المنطقة ودول الإقليم، وأن مناخ التوتر والأزمات يمكن أن يهيئ المناخ لحضور العنف وتنامي تيارات التطرف العابرة للدول المهدد للاستقرار في المنطقة بصفة عامة، وأن مصلحة كافة الدول في المنطقة أن تدرك أن استمرار هذا المناخ سوف يمس الأمن القومي لدول الإقليم كافة، وأن تجاوز الدول التي تعاني من أزمات حالياً، سوف يعمق في النهاية مكاسب للجميع، ويحصن المنطقة من الاختراقات الخارجية قدر الإمكان. أجرى الدراسة الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط.





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


مسلحون يحتجزون 7 مجندين مصريين من الجيش والشرطة في شمال سيناء - فيديو



الجيش المصري يستنفر على حدود غزة 
عقب خطف جنوده


شددت قوات الجيش المصري المنتشرة على طول الحدود الفاصلة بين الأراضي المصرية وقطاع غزة، صباح الخميس 16 مايو/أيار، من إجراءاتها الأمنية، بعد اختطاف عدد من جنودها فجراً، نقلاً عن "بوابة الأهرام" الإلكترونية. وقال شهود عيان من أهالي مدينة "رفح" المصرية "إن انتشاراً مكثفاً للجيش شوهد على الطرق والأكمنة القريبة من المنطقة الحدودية مع قطاع غزة"، وكذلك في منطقة الأنفاق الحدودية في رفح الواقعة بين سيناء وقطاع غزة.
وأضافوا أن وحدات سرية من عناصر الأمن بزي مدني انتشرت أيضاً في المنطقة، وذلك خشية على ما يبدو من تهريب الجنود المخطوفين إلى قطاع غزة عبر أنفاق رفح. وقال مصدر أمني إنه "بعد نحو 3 ساعات من حادث الاختطاف، تمكنت أجهزة الأمن المصرية من معرفة هوية الخاطفين، وتبين أنهم من ذوي سجناء تمت إدانتهم في أحداث الهجوم على أقسام شرطة بالعريش، وعلى مصرف خلال صيف عام 2011، وخلال الهجوم المذكور لقي مدني مصرعه كما قتل 5 أفراد الشرطة".
وقالت مصادر أمنية بمحافظة شمال سيناء المصرية، إن مسلحين مجهولين خطفوا في الساعات الأولى من صباح الخميس 7 مجندين ملحقين بالجيش والشرطة بالقرب من مدينة العريش عاصمة المحافظة. وذكر مصدر أن المجندين كانوا يركبون مع آخرين سيارات أجرة حين اعترض المسلحون طريق السيارات التي تقلهم، وطلبوا من الركاب إبراز بطاقات الهوية.
 ولم يتضح بعد من المسؤول عن هذه العملية أو دوافع الخاطفين أو مطالبهم. وأضاف أن المجندين ملحقون بالجيش والشرطة، وكانوا في طريقهم من مدينة رفح المصرية على الحدود مع قطاع غزة إلى خارج شبه جزيرة سيناء لقضاء عطلة مع ذويهم.
 وأفادت مصادر أمنية أن المسلحين اعترضوا طريق سيارات الأجرة على بعد أكثر من 40 كيلومتراً من رفح قبل العريش بنحو 7 كيلومترات.
ومنذ أغسطس/آب الماضي الذي شهد مقتل 16 من أفراد حرس الحدود في رفح، تقوم قوات من الجيش والشرطة بملاحقة متشددين في شمال سيناء، ينسب لهم شن عدد من الهجمات على الشرطة والجيش وخط لأنابيب الغاز الطبيعي يصل إلى الأردن وإسرائيل.
وخطف بدو مسلحون عمالاً أجانب بالمنطقة للمطالبة بالإفراج عن أقارب لهم ألقي القبض عليهم في قضايا تهريب أو قتل. وأفادت المصادر الأمنية أن المسلحين اعترضوا طريق سيارات الأجرة على بعد أكثر من 40 كيلومتراً من رفح قبل العريش بنحو 7 كيلومترات.
 إطلاق سراح أحد الجنود المختطفين بسيناء لـ«توصيل مطالب الخاطفين» قال مصدر أمني إنه تم إطلاق سراح جندي من السبعة المختطفين في سيناء، صباح الخميس، مؤكدا أن «الجندي تابع لجهاز الأمن المركزي، وأكد فور إطلاق سراحه أن الخاطفين يريدون بهذه العملية الضغط على الشرطة لتنفيذ مطالبهم بالإفراج عن ذويهم المحبوسين في قضايا جنائية».
 وأشارت رسالة شفوية حملها الجندي المفرج عنه إلى أن «الخاطفين سيطلقون خلال ساعات المجند بالقوات المسلحة المختطف كبادرة لحسن النوايا»، وأن الرسالة شددت على عدم المساس بالجنود المختطفين. المتحدث العسكري: «السيسي» يتابع جهود الإفراج عن المجندين السبعة «معا»: طوارئ بقوات حفظ السلام بسيناء تحسبًا لوقوع عمليات خطف جديدة «داخلية حماس» تعلن استعدادها التعاون مع مصر لكشف غموض اختطاف 7 جنود وكان مسلحون اختطفوا، فجر الخميس، 7 جنود مصريين في شبه جزيرة سيناء المصرية واقتادوهم الى منطقة مجهولة. وقضت محكمة جنايات الإسماعيلية في 22 أبريل الماضي، بتأجيل إعادة محاكمة ثلاثة من المتهمين في أحداث الهجوم على أقسام شرطة بالعريش، إلى 27 مايو المقبل.



الأربعاء، 15 مايو 2013

موسكو تتمسّك بتسليم السوريين صواريخ وفرنسا «جنيف ٢» يفقد الأسد صلاحياته



موسكو «تطمئن» تل أبيب وتتمسّك بتسليم السوريين صواريخ طراز «أس 300» 
... فرنسا تعتبر مؤتمر «جنيف ٢» صعباً جداً... 
وتؤكد أنه يعني تجريد الأسد من صلاحياته


قدمت موسكو رسائل تطمين إلى الإسرائيليين بشأن صادراتها من السلاح إلى سورية، من دون أن تتراجع عن نياتها تزويد دمشق صواريخ متطورة من طراز «أس 300». وحض الرئيس فلاديمير بوتين تل أبيب على «عدم القيام بأعمال تزيد من صعوبة الموقف». وأجرى بوتين أمس جلسة محادثات في منتجع سوتشي الروسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تركزت على الوضع في سورية ونيات موسكو استكمال تنفيذ عقود تتضمن إرسال أسلحة إلى هذا البلد. وبدأ الرئيس الروسي حديثه مؤكداً «المصلحة المشتركة» في استقرار الوضع في المنطقة، بينما أكد نتانياهو نيته مناقشة «سبل التعاون مع موسكو للوصول إلى الاستقرار المنشود». وكانت أوساط روسية وإسرائيلية أكدت قبل اللقاء أن نتانياهو يسعى إلى إقناع الجانب الروسي بضرورة تجميد تنفيذ عقود تسلح مع سورية، لكن الرجلين لم يتطرقا مباشرة في حديث مع الصحافيين في أعقاب المحادثات إلى هذه النقطة، التي بدا أنها ظلت خلافية بعدما فشل نتانياهو في التأثير على الموقف الروسي. وفي المقابل، سعت موسكو إلى تطمين الإسرائيليين إلى أن الأسلحة المسلّمة إلى دمشق تخضع لرقابة صارمة من جانب الروس. وشدد بوتين في ختام الإجتماع على ضرورة «الامتناع عن القيام بأعمال من شأنها أن تفاقم الأوضاع في سورية»، في إشارة إلى الغارات الإسرائيلية على مواقع سورية. وقال إن «السبيل الوحيد لمنع تنفيذ السيناريو السلبي (في سورية) هو الوقف الفوري للنزاع المسلح والتحول للحل السياسي.
ومن المهم في هذه المرحلة الامتناع عن القيام بأي أعمال تؤدي إلى تعقيد الوضع أكثر». وبدا أن الطرفين توصلا إلى صيغة لتعزيز التنسيق تهدف إلى ارضاء الإسرائيليين بعد فشلهم بتجميد صادرات السلاح الروسي، إذ قال بوتين: «اتفقنا على مواصلة الاتصالات بين القيادتين الروسية والإسرائيلية وستكون الأجهزة الخاصة في البلدين على اتصال وتنسيق في إطار الجهود المبذولة لحل الوضع في سورية».
وأشار بوتين إلى أنه ورئيس الوزراء الإسرائيلي يريان أن استمرار النزاع المسلح في سورية غير محمود العواقب لسورية والمنطقة. وبالتزامن مع ذلك، وجّه نائب مدير الهيئة الفيديرالية الروسية للتعاون العسكري فياتشيسلاف دزيركالن رسائل مباشرة إلى الجانب الإسرائيلي، إذ أكد أن بلاده تقوم بتفقد الأسلحة الروسية المصدّرة إلى سورية للتأكد من عدم تسليمها إلى طرف ثالث وعدم استخدامها في أغراض تتناقض مع نص الاتفاقات الموقعة مع روسيا. وأشار إلى أن لدى روسيا «إتفاقاً موقعاً مع دمشق ينظم هذه العملية وقمنا بزيارتين تفقديتين خلال الفترة الأخيرة إلى سورية بغية التأكد من صواب استخدام الأسلحة ووجودها بأيدي القوات المسلحة السورية».
وفي الاثناء، قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن موسكو تأمل في أن يعقد المؤتمر الدولي حول سورية في أقرب وقت . قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس «إن عقد مؤتمر جنيف٢ حول سورية صعب جداً لأنه ينبغي جمع أطراف النزاع من المعارضة وبعض المقربين من النظام الذين أيديهم غير ملطخة بالدماء وهذا معقّد جداً. ثم ينبغي أن يكون هناك حل للمستقبل، أي أن تأخذ الحكومة الانتقالية كامل السلطات وهذا ما كان موجوداً في جنيف ١ ولكنه لم ينفذ. ثم ينبغي إيقاف توسّع النزاع للمناطق المجاورة لأن ما يحدث اليوم هو أن النزاع السوري إضافة إلى أنه كارثي فهو يهدد بالتحول إلى صراع دولي عالمي وهو الآن أصبح أزمة عالمية». وتابع فابيوس في حديث إذاعي: «فرنسا بوضوح تؤيد مؤتمر جنيف ٢ وتعمل بشأنه، وقد اتصل بي الوزير الأميركي جون كيري (أول من) أمس وزملاء آخرون، ونحن على اتصال معهم لذلك».
ورداً على سؤال حول ما اذا كان ينبغي أن يحضر بشار الأسد هذا المؤتمر، قال فابيوس: «لا، بكل تأكيد لا يمكن أن يحضر بشار الأسد. فنص جنيف ١ الذي هو قاعدة لجنيف ٢ يقول إنه سيكون هناك حكومة انتقالية لها كامل الصلاحيات على أن تُشكّل بالتوافق من الطرفين أي أن بشار الأسد يُجرّد من صلاحياته وتكون حكومة انشئت بتوافق الجانبين أي أن المعارضة التي تقاوم بشار لن تقبل بوجوده».
وقال: «عندما تكون هناك حكومة بكامل الصلاحيات بشار الأسد سيجرّد من سلطته. وهذا ما نتمناه ولكنه صعب جداً». وكشف عن احتمال عقد لقاءات بين الوزراء المعنيين بالشأن السوري في الأردن الأسبوع المقبل ثم لاحقاً في باريس.





أكل الحشرات لمحاربة الجوع في العالم - فيديو


الأمـم المتحــدة: 
عليكـــم بالحشــــرات اذا أردتـــم التخــلص من الجـــــوع !!
.


جاء في تقرير جديد للأمم المتحدة أن تناول كميات أكبر من الحشرات من شأنه المساهمة في محاربة الجوع في العالم. ويقول التقرير الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للمنظمة الدولية إن تناول الحشرات مغذ للبشر ومن شأنه ايضا خفض التلوث البيئي. وتقول المنظمة في تقريرها إن أكثر من مليارين من البشر يكملون فعلا غذاءهم بتناول الحشرات، ولكنها تقول إن "القرف" الذي يبديه المستهلك الغربي تجاه أكل الحشرات ما زال يسكل حاجزا أمام انتشار الظاهرة في كثير من الدول الغربية. وجاء في التقرير أن الدبابير والخنافس وغيرها من الحشرات لا يتم استغلالها بالشكل المطلوب كطعام للبشر والماشية، مضيفا أن مكاثرة الحشرات تعتبر "من أساليب معالجة مشكلة الأمن الغذائي .
أكل ( القئران - الثعبان - الديدان ) - المكسيك
.
.

وجاء في التقرير أيضا أن "الحشرات موجودة في كل مكان، كما إنها تتكاثر بسرعة. فللحشرات وتائر نمو وتحول غذائي عالية اضافة إلى تأثرها المنخفض على البيئة." ويشير واضعو التقرير إلى القيمة الغذائية العالية للحشرات، إذ ترتفع فيها نسب البروتينات والدهون والمعادن. ويقولون إن تناول الحشرات يعتبر "مهما جدا خصوصا كأضافة غذائية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية." وجاء في التقرير أن الحشرات تتمتع بكفاءة عالية جدا في تحويل الغذاء الذي تستهلكه الى لحوم يمكن للانسان تناولها، فصرصار الليل على سبيل المثال تستهلك 12 مرة أقل من الطعام لانتاج نفس الكمية من البروتين مقارنة بالماشية. 
إضافة لذلك، لا تنتج الحشرات نفس الكميات التي تنتجها المواشي من الغازات الضارة بالبيئة، فانبعاثات غاز الأمونيا على سبيل المثال تقل كثيرا في مزارع الحشرات عما هي عليه في مراعي المواشي والحيوانات الأخرى التي يأكلها الانسان كالخنازير. ويقترح التقرير على قطاع الصناعات الغذائية أن يجهد في "رفع مكانة الحشرات" وجعلها أكثر تقبلا من جانب المستهلكين - وخاصة في الدول الغربية - عن طريق ضمها في وصفات الطبخ واضافتها الى قوائم الوجبات في المطاعم. ويشير التقرير إلى أن بعض الحشرات تعتبر من الوجبات المترفة في عدد من الدول، فعلى سبيل المثال ينظر الافارقة الجنوبيون إلى بعض أنواع يرقات الفراش على أنها أكلات ترف ولذا فهي تباع بأسعار مرتفعة في تلك البلاد. 
ويقول إن معظم الحشرات الصالحة للأكل يتم صيدها في الغابات، داعيا الى السعي نحو تحسين وسائل انتاج الحشرات التي تستخدم كعلف للماشية. ويخلص إلى أن "استهلاك الحشرات على نطاق واسع كعلف حيواني ممكن من الناحية التقنية، وأن عددا من الشركات في أماكن عديدة من العالم تقوم بذلك بالفعل .
اكــل الفئـــران



اكل الجــــــــراد





مكافأة مالية للمساعدة في القضاء على دودة غينيا - فيديو


النيجر تعرض مكافأة مالية
 للمساعدة في القضاء على دودة غينيا


قالت وزارة الصحة ان النيجر ستقدم مكافآت مالية لمن يبلغ عن حالة اصابة بداء التنينات او دودة غينيا وذلك في إطار الجهود المبذولة للقضاء على هذا المرض الطفيلي في الدولة الفقيرة الواقعة في غرب افريقيا. ويقول مركز كارتر الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له، على رغم ان مرض دودة غينيا كان يصيب حوالى 3.5 مليون شخص سنويا في اسيا وافريقيا الا انه في الطريق الى القضاء عليه في كل انحاء العالم.
 وكان من المقرر ان تنضم النيجر الى قائمة الدول الخالية من المرض العام الماضي قبل تدفق حوالى 60 الف لاجىء فروا من القتال في مالي المجاورة حيث يوجد الطفيل. وسيحصل اي شخص يبلغ عن حالة اصابة بدودة غينيا مؤكدة مثل تلك الحالات التي اكدتها وزارة الصحة على مكافأة 20 الف فرانك افريقي (39.58 دولار اميركي).
 وقالت وزارة الصحة في بيان في وقت متأخر اول من امس الاثنين "سيحصل اي شخص مصاب بدودة غينيا يعلن عن نفسه للسلطات الصحية في غضون 24 ساعة من ظهور الدودة على مكافأة قيمتها 40 الف فرانك افريقي (79.17 دولار)".
 وطبقا لمؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية الذي يصنف 185 دولة فان النيجر الدولة الحبيسة المنتجة لليورانيوم هي اقل دول العالم تقدما.
 وينتقل مرض دودة غينيا عن طريق المياه الملوثة ويسبب جروحا جلدية تضعف الضحايا وتجعهلم غير قادرين على العمل او التحصيل الدراسي. وفي العام الماضي كان يوجد في جنوب السودان 512 حالة اصابة او حوالى 96 بالمئة من حالات المرض المتبقية في العالم على رغم الابلاغ عن عدد قليل من الحالات في اثيوبيا وتشاد ومالي.






▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬

"بومة الليل"الإسرائيلية "تفقأ" مصابيح مراكب الصيادين بغزة



"بومة الليل" الإسرائيلية 
"تفقأ" مصابيح مراكب الصيادين بغزة 
 في موسم أسماك السردين يزيد الإسرائيليون من استهداف المصابيح 
لأن هذا النوع من الأسماك لا يتجمع إلى عند الضوء


يستخدم صيادو غزة مصابيح الإنارة كثيراً لجذب الأسماك على وهجها حول قواربهم واصطيادها، لكن إسرائيل تستهدف تلك المصابيح. على متن قاربه الصغير، الذي لا يتجاوز طوله 6 أمتار، لملم الصياد الغزيّ، محمد النجار (37 عاماً)، شباكه وعقد نيّته للنزول إلى البحر "ليلا" ليصطاد منه ما قُدّر له، كي يطعم أسرته المكونة من عشرة أشخاص، بينهم والدته المريضة. وعلى بعد 4 كيلومترات من شاطئ غزة، تتجمع مراكب البحرية الإسرائيلية، التي يطلق عليها الصيادون اسم "بومة الليل"، توقف النجار هناك، خوفا من تعرّض "البومة" له. أشعل المصابيح المستخدمة لتجميع الأسماك حول القارب، وانتظر نحو ساعة من الزمن. لحظات قضاها النجار وقلبه يخفق خوفاً كلّما شاهد من بعيد قوارب البحرية الإسرائيلية تحوم وسط البحر، فعندما حانت لحظة العمل، وصل النجار إلى حافة القارب - بخطوات متأرجحة - وثبّت أقدامه، ورمى شباكه بحثا عن رزقه.
 وبينما كان منهمكا بسحب الشباك، سمع صوتاً من بعيد عبر مكبّر صوت يناديه: "اتجه نحو الشرق مسافة 200 متر، حالا وإلا لن تخرج سالماً". كان صوت الجنود الإسرائيليين على مراكب البحرية. ولئلا يتسببوا في إعطاب مركبه، سارع النجار إلى سحب الشباك، وأطفاء عدد من المصابيح، ثم اتجه شرقاً، فإذا بالبحرية الإسرائيلية تنتظره هناك، وتفتح النيران في اتجاهه. في البداية، أطلقت نيرانها على المصابيح لكي تعطّل عميلة الصيد ثم صوبت أنبوب مياه بضغط شديد نحو المركب، فألقت المياه المتدفقة النجار أرضاً، وتسببت في تعطيل المركب ومعداته. يقول النجار: "تعرّض لهجوم إسرائيلي قبل ثمانية أيام، وأصبت في قدمي. وتعرّض زميلي لصعقة كهربائية قاسية نتيجة ضخ المياه على المولد الكهربائي". ولفت إلى أن أضراراً كثيرة لحقت بمركبه، حيث تلفت عشرة مصابيح ومولدين كهربائيين. ويوضح أن سعر المصباح بين 150 و200 دولار، واللمبة المضيئة وحدها بنحو 30 دولارا. ويضيف: "في كل قارب يجب تثبيت 5 مصابيح، على الأقل، وإلا فشلت عملية الصيد ليلاً التي تعتمد على الضوء الشديد. ويشدد على أن "البحرية الإسرائيلية تستهدف الصيادين لمجرد التضييق عليهم وزيادة الخناق، وأعباء الحياة".
يذكر الصياد وأمين سر نقابة الصيادين في قطاع غزة، أمجد الشرافي، إنه تعرّض قبل ثمانية أشهر، لهجوم إسرائيلي في عرض البحر، حيث أطلقت البحرية النيران على مراكب الصيد، وبدأت في تحطيم مصابيحها. ويضيف "أصبت برصاصة في قدمي وتعطّل مركبي. ثم اقتادتنا البحرية الإسرائيلية إلى ميناء أشدود وأطلقت سراحنا صباح اليوم التالي بعد نحو 10 ساعات.
ولا يزال قاربي محتجزا حتى اللحظة". ويتهم الشرافي إسرائيل بتعمد تضييق الخناق على الصيادين، ومنعهم من مزاولة مهنتهم، حيث "تبدأ باستهداف كشافات الإنارة، وبعدها تستخدم مياه الضغط المرتفع لتعطيل الأجهزة الكهربائية، وتطلق النيران للترهيب وأحياناً تصيب وتقتل، وتحتجز القوارب أوقاتاً طويلة".
ويشرح زكريا بكر، مسؤول لجنة الصيادين في اتحاد لجنة العمل الزراعي بغزة، ان المراكب الصغيرة تحتاج إلى 5 أو 10 مصابيح، بينما تحتاج الكبيرة منها إلى 50 أو 100، كل صياد بحسب وضعه الاقتصادي. ويقول إن استهداف المصابيح يتأتي "لتكبيد الصيادين مبالغ كبيرة، ومنعهم من النزول إلى البحر"، مشيراً إلى أنه في موسم أسماك السردين يزيد الإسرائيليون من استهداف المصابيح لأن هذا النوع من الأسماك لا يتجمع إلى عند الضوء".
 وثمة أساليب أخرى تستخدمها البحرية الإسرائيلية لإغراق قارب الصيد من خلال الدوران حولها بأقصى سرعة بزوارقهم الحربية، مع إطلاق المياه شديدة الضغط إلى داخل القارب".
ويذكر بكر أنها، منذ بداية الشهر الجاري، أغرقت 6 قوارب صيد وأتلفت 9 مولدات كهربائية وأكثر من 60 مصباحاً. وتصاعد هذا النوع من الانتهاكات بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس"، برعاية مصرية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، الذي أُعلن خلاله تخفيف الحصار البحري، وتوسيع رقعة الصيد المسموح بها إلى نحو 9.5 كيلومترات. ثم تراجعت إسرائيل، التي تحاصر قطاع غزة منذ أكثر من 6 سنوات، عن هذا الاتفاق، وأعادت حصر منطقة الصيد المسموح بها إلى نحو 5 كيلومترات مرة أخرى نهاية آذار/مارس 2013.

اشجع امرأة سورية على الاطلاق