السبت، 15 يونيو 2013

الدستورية العليا ليست مسيسة فحسب بل تستولى على السلطة التشريعية


الدستورية طرف سياسى مهم وعدو صريح للإخوان
الدستورية تسعى إلى إلغاء الانتصارات الانتخابية التى حققتها الجماعة ,يسعى الإخوان إلى تمرير قانون السلطة القضائية لخفض سن التقاعد بما يطيح بنحو 3 آلاف قاض، لكن هذا القانون سيمرره مجلس الشورى الذى قضت المحكمة بأنه غير دستورى، ومن ثم فإن احتمالات ضرب المجلس ليست بعيدة،

حكم المحكمة الأخير يؤكد أنها طرف سياسى وعدو صريح للإخوان المسلمين تسعى إلى إلغاء الانتصارات الانتخابية

أوتاوى الخبيرة الأمريكية بالمركز: «الدستورية» تبدى ميولا استبدادية.. والديمقراطية أول ضحايا المواجهة
احتمالات ضرب «الشورى» ليست بعيدة.. والحرب مفتوحة بين المحكمة الدستورية والإخوان المسلمين

 قال مركز ودرو ويلسون الأمريكى للعلماء، إن ثورات الربيع العربى أظهرت مدى صعوبة التنبؤ عندما تصل التوترات الاجتماعية إلى نقطة الغليان، لكن الأمر يستحق التأمل؛ نظرا إلى ما شهدته مصر من احتجاجات بلغ عددها 5500 خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2013؛ فاحتمال حدوث انفجار جديد قوى تماما. وانتقد المركز فى التقرير «تسييس» المحكمة الدستورية العليا فى مصر، ويقول إنه فى مسرح العبث الجديد فى مصر تم الحكم على الدستور على أساس القديم الملغى، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية رفضت مشروعى قانون الانتخابات باعتبارهما غير دستوريين، وليس هناك ما يضمن أن مشروع القانون الثالث سيُوافَق عليه ما لم يلب كل المطالب السياسية بشكل متزايد من قبل المحكمة، ومنها السماح لأفراد الجيش والشرطة بالتصويت، بما يمثل ابتعادا عن تقليد قديم لم يعارضه القضاة الحاليون الذين عينهم مبارك جميعا فى الماضى. ولم تصبح المحكمة الدستورية العليا مسيسة فقط، بل يبدو أنها تستولى على السلطة التشريعية أيضا، وفقا لما رآه التقرير، معتبرا أن حكم المحكمة الأخير يؤكد أنها طرف سياسى مهم وعدو صريح للإخوان المسلمين تسعى إلى إلغاء الانتصارات الانتخابية التى حققتها الجماعة، وفى المقابل يسعى الإخوان الآن إلى تمرير قانون السلطة القضائية الذى سيخفض سن التقاعد للقضاة بما يطيح بنحو 3 آلاف قاض، لكن هذا القانون سيمرره مجلس الشورى الذى قضت المحكمة بأنه غير دستورى، ومن ثم فإن احتمالات ضرب المجلس ليست بعيدة، فأصبحت هناك الآن حرب مفتوحة بين المحكمة الدستورية والإخوان المسلمين. وترى مارينا أوتاوى الخبيرة الأمريكية بالمركز هذه المعركة مربكة، لكنها تقول إن عواقبها واضحة؛ فقرارات المحكمة الدستورية المسيسة لم تخلق عاصفة قوية بل حلقة مفرغة؛ فمن المستحيل الآن أن تمضى مصر قدما باتباع الإجراءات القانونية الواجبة؛ فقد ضربت المحكمة كل المؤسسات والدستور نفسه محل شكوك، وأصبحت مصر محاصرة بين ما تمليه المحكمة الدستورية التى لا يحاسبها أحد، وجماعة الإخوان التى فازت فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بنزاهة، إلا أنها تبدى ميولا استبدادية؛ فالديمقراطية والعملية القانونية هى أول ضحايا المواجهة بين الطرفين، وربما يكون مستحيلا لمصر أن تعيد بناء مؤسسات شرعية بعملية سياسية ديمقراطية مقبولة لكل الأطراف، واحتمال العنف أو التدخل العسكرى وارد.

●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
╬╬♥♥╬╬
مصـــر اليــــوم ╬╬♥♥╬╬
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●


▂ ▃ ▅ ▆ ▇مصــر اليـوم ▇ ▆ ▅ ▃ ▂


لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة


▂ ▃ ▅ ▆ ▇ ▇ ▆ ▅ ▃ ▂
Embed a videowall

" العميد الجوهري" مؤامرة من ضباط الداخلية ضد الرئيس في 30 يونيه - فيديو



مخططات أمنية
 لاسقاط الرئيس مرسي يوم 30 يونيو 
,عفيفي يشرح تفاصيل مؤامرة اقتحام قصر الاتحادية


العميد "طارق الجوهري" مسئول التأمين السابق لفيلا الرئيس:
 أحذر من مؤامرة من بعض ضباط الداخلية ضد الرئيس في 30 يونيه
■ هناك من الضباط من ينتظر الفوضى حتى يساعد المتظاهرين على اقتحام منزل الرئيس أو قصر الرئاسة
■المخطط ينظمه بعض الضباط بالحرس الرئاسي لا يعلم الحرس الجمهوري عنها شيئا
■مساعد وزير الداخلية الأسبق: هناك مؤامرات على أعلى مستوى تحاك ضد الرئيس مرسي
■ اللواء عبداللطيف البديني : السكوت عن تلك المعلومات تأمرا من القيادات مع المتآمرين على الانقلاب
■وزارة الداخلية: لا توجد مؤامرات ولا مجال لسقوط وزارة الداخلية مرة أخرى
■الحارس السابق لمنزل الرئيس: قيادات بـ"الداخلية" نصحتني بالهروب خارج مصر حتى مرور 30 يونيو قال العميد طارق الجوهري مسئول التأمين السابق لفيلا الرئيس مرسي بالتجمع الخامس أن هناك مؤامرات تحاك ضد الرئيس مرسي من قبل بعض الضباط المقربين من حراسته مؤكدا أنهم ينتظرون حدوث فوضى وبلبلة بفارغ الصبر في تظاهرات 30 يونيه القادم حتى يتمكنوا من إسقاط الرئيس والايقاع به مؤكدا أن " هناك عددا كبيرا من الضباط من ينتظر الفوضى أو سقوط الدولة حتى يساعد المتظاهرين على اقتحام منزل الرئيس أو قصر الرئاسة .
 وأعطى الجوهري مثالا عينيا على ذلك قائلا " أن يوم 5 ديسمبر والمعروف بأحداث الاتحادية قام مجموعة من الضباط وأفراد الداخلية المكلفين بحماية قصر الرئيس أثناء قيادتي لحراسة منزل الرئيس مرسي بالتجمع الخامس بشحن الجمهور وتقديم الوعود لهم بمساعدتهم على اقتحام منزل الرئيس المكلفين بحراسته بالتجمع في حال أقتحام المتظاهرين لقصر الاتحادية .
وأضاف الجوهري "علاوة على أن هؤلاء الضباط توعدوا للرئيس مرسي في حال انسحاب الشرطة من تأمين القصر الرئاسي وجاء لي مفتش مباحث المشرف علينا و قال قبل وصول الرئيس للقصر حرفياً " نصف ساعة بالضبط وسيلقي به في السجن.. هذه ليست أشكال رئاسة " !..



وعندما سألته عن سبب التجاوز " قال لي حرفيا " انت معاه ؟
ابقى خليه ينفعك كلها لحظات وهتكون انت وهو في السجن" .
وحذر الجوهري من وجود مخططات ينظمها بعض ضباط الحرس و ترتكب من بعض ضباط حرس تأمين الرئيس لا يعلم الحرس الجمهوري عنها شيئا.
وأكد قائد الحرس السابق لفيلا الرئيس مرسي أن القيادات الأمنية بالوزارة لم يصدر عنها أي ردود أفعال لمواجهة التجاوزات والخروقات التي يقوم بها هؤلاء الضباط ومواجهتهم بها على الرغم من أنهم يعلمون عنها الكثير .
 وأضاف الجوهري " هناك عدد من صغار الضباط يريدون اسقاط الرئيس ووجدت أحد الضباط الصغار يقول لي في إحدى أيام حراستي لمنزل الرئيس " الناس هتموتنا انهارده بليل يا باشا لسه ناويين تحموا الراجل ده " ، عموما احنا منتظرين نسلم فيلا الرئيس للناس تسليم أهالي بس الناس تدخل قصر الاتحادية وملكش دعوه " وأضاف " هناك ضابط برتبة الملازم أول كان دائما ما يقول لي ليس لي الشرف أن أعطي التحية العسكرية للرئيس مرسي .
 وأكد الجوهري أنه قام بالاتصال بالقيادات بوزارة الداخلية للإبلاغ عن ما يقوم به الضباط وقام بتقديم عدة مذكرات الا أنهم لم يستجيبوا لي وكان هناك تواطؤ غير عادي منهم وأضطررت الى الاتصال مرة أخرى بحرس الرئيس وطلب مني أن أكتب مذكرة تفصيلية بكل ما حدث ، وقلت فيها بأني أجزم أن هناك من سيساعد في اقتحام منزل الرئيس ، وكانت تلك المذكرة سببا في اقالتي من العمل بوزارة الداخلية وإحالتي للمعاش .
 ووجه الجوهري رسالة الى وسائل الاعلام قائلا فيها" أتوسل اليكم أن تتحروا الدقة فيما ينشر ، ولا داعي للإيحاءات التي تنشر كل يوم بإنهيار النظام ، خاصه وأني أعتبر تلك التصريحات كارثيه ، فمن الممكن أن تحدث حرب ضباطية من تلك الإيحاءات وأكبر دليل على ذلك تجرأ الضباط أسفل منزل الرئيس . وأنهى الجوهري كلامه تصريحاته قائلا " تأتيني تهديدات يوميه من أشخاص لا أعرفهم مفاداها الانتقام ان اًصريت على موقفي تجاه الداخلية وضد أفراد حراسة منزل الرئيس مرسي وعلى اثر هذه التهديدات أولادي لا يذهبون إلى مدارسهم في معظم الأحيان قائلا " أخاف أن يتعرض أحدهم لسوء أو مكروه ، مؤكدا أنه سوف يتمسك بأقواله والمذكرة التي قدمها مباشرة لحرس رئيس الجمهورية التي لا يعلم عنها شيئا الى الأن .
 من جانبة قال اللواء عبد اللطيف البديني مساعد وزير الداخلية السابق أنه لا يستبعد مثل وجود تلك المؤامرات ، مؤكدا أن الحراسات التي تحيط برئيس الجمهورية يجب أن تجرى اختيارها بطريقة سليمة لا تسمح لأحد بفعل ذلك ، ولا تسمح لأي أنتماء حزبي لأي أحد من المكلفين بالحراسة بالتصرف الى دائرة الحراسات الخاصة ، مؤكدا أن هذا لا يمنع إمكانية حدوث ذلك .
وأكد البيديني أن هناك مؤامرات على أعلى مستوى تحاك ضد مرسي قائلا أن هناك حملات تعمل على تفكيك الشعب وتدعو للعنف .
 وناشد البيديني وزير الداخلية وجميع القيادات المعنية بفتح تحقيق فوري فيما المعلومات التي جائت على لسان العميد طارق الجوهري وذلك لإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية الرئيس والتأكد من صحة الكلام . وأضاف البيديني أن خطورة تلك المعلومات تتمثل في وجود مؤامرات حقيقية من قبل القائمين بالحراسة مؤكدا أن ذلك الأمر في غاية الخطورة وأعتبر البديني أن السكوت عن تلك المعلومات سيعد تأمرا من وزارة الداخلية وكافة الجهات المختصة مع المتأمرين على الانقلاب .
 من جانبة قال مصدر أمني بوزارة الداخلية
وزارة الداخلية تعمل في اطار القانون وكل ما يهمها أمن الوطن والمواطنين وقال أنه اذا كانت هناك مؤامرات من قبل وزارة الداخلية فهذا سقوط للشرطة ، مؤكدا أنه لا مجال من "سقوط وزارة الداخلية مرة أخرى" .
وأكد المصدر أن الشرطة لا توجد لديها أي نوايا لأن تكون طرفا في أي معادلة سياسية خاصة وأنها ليست طرفا في التوجهات السياسية مؤكدا أنها ستعمل لأمن المواطن فقط دون النظرالى الانتماءات الحزبية أو السياسية مؤكدا أن من حق أي أحد التعبير عن رأيه بكل شفافية.
 وحذر المصدر من اندساس مخربين أو القائمين بأعمال شغب خلال تظاهرات 30 يونيه مؤكدا أنه سيتم التعامل معها بكل حزم بمقتضى القانون. وأكد العميد طارق الجوهري قائد الحرس السابق لمنزل الرئيس محمد مرسي بالتجمع الخامس ، أن قيادات بوزارة الداخلية نصحته الهروب خارج البلاد والسفر للخارج حتى لا يعرض نفسه وأسرته للخطر بعد التصريحات الصحفية التي أدلى بها بأن وزارة الداخلية تجهز لمؤامرة ضد الرئيس . وأضاف الجوهري أنه قرر السفر مع أسرته خلال الأسبوع القادم إلى قطر هروبا من المخاطر التي قد تتعرض لها أسرته مؤكدا أنه تأتيه تهديدات يوميه من مجهولين مفاداها الانتقام منه في حال إصراره على موقفه تجاه الداخلية وضد أفراد حراسة منزل الرئيس مرسي. وأشار إلى أنه على اثر هذه التهديدات فإن أولاده لا يذهبون إلى مدارسهم في معظم الأحيان خوفا من أن يتعرض أحدهم بسوء أو مكروه
عمر عفيفي يشرح
 تفاصيل مؤامرة اقتحام قصر الاتحادية





السعودية بدأت تغيير الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية


السعودية بدأت تغيير الأسماء المخالفة «لشرع الله" 


بدأت وكالة الأحوال المدنية السعودية بمراجعة الأسماء المسجلة للمواطنين والمواطنات، تمهيدا للإلزام بتصحيح الأسماء المخالفة للشرع وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية لـصحيفة "الوطن" السعودية، أن الأحوال المدنية وجهت مكاتبها بجميع مناطق المملكة لتوجيه النصح والإرشاد للمواطنين بالابتعاد عن الأسماء المخالفة شرعا، وذلك أثناء تسجيل أسماء المواليد وفق برنامج خدمة تسجيل "المواليد الإلكتروني"، الذي أصبح إلزاميا للتبليغ عن الولادة وفق ضوابط تسجيل الاسم الأول لنظام الأحوال المدنية حتى يتم ضبط عملية التبليغ عن الولادة وتسمية المواليد وقال:"من سبق تسجيله بأحد الأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على عدم جواز التسمي بها، فيبلغ هو أو وليه عند مراجعته للأحوال المدنية بضرورة تغيير اسمه باسم غير مخالف للشريعة الإسلامية، فإذا لم يقبل تغيير الاسم فيتعين نصحه ومناقشته، فإن أصر على ذلك فترفع الأوراق للمديرية لاتخاذ اللازم في ضوء ما قضى به الأمر السامي رقم /م وتاريخ 28/ 6/ 1419، ويعامل بالإجراءات المنوه عنها من يحصل على الجنسية السعودية".
وأكد أنه لا يجوز تسجيل اسم من الأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على عدم جواز التسمي بها، مثل "ملاك، عبدالعاطي، عبدالمصلح، نبي، نبية، وراما"، ونحوها..




▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬
╬╬♥♥╬╬



الجمعة، 14 يونيو 2013

قيادي بجبهة الإنقاذ سافرأثيوبيا سراً ليقنعها بالبدء في سد " النهضة "



الجندي من جبهة الإنقاذ 
سافر أثيوبيا قبل زيارة الرئيس 
لإستعجـــال تحويل مســــار النيــــل


أكد احمد عبد الجواد، عضو الهيئة العليا لحزب غد الثورة، أن أحد الأعضاء البارزين بالتيار الشعبي على علاقة وطيدة بدول حوض النيل، في إشارة إلي النائب البرلماني المنشق عن حزب الوفد و القيادي الحالي بحزب الدستور مصطفي الجندي
) و الذي تم ايفاده من جبهة الإنقاذ سافر أثيوبيا قبل زيارة الرئيس الأخيرة بثماني أيام يطلب استعجال تحويل مسار النيل الأزرق ونقل لهم أن الظرف السياسي مناسب الآن في مصر . وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الشارع" على فضائية مصر 25 مساء اليوم، أن أحد الرموز الكبيرة العاملة بهيئة قضائية، معروف بانتمائه للنظام المخلوع قلبا وقالبا، تسبب في إهدار 400 مليون جنيه.






من أين يأتي الإحساس بالجمال؟ وما هو الجمال؟



الأنوثة‏...‏ شكل أم إحساس؟


القرار الذي اتخذته الممثلة العالمية إنجيلنا جولي بإجراء جراحة لاستئصال الثديين خوفا من الإصابة بسرطان الثدي كان حديث العالم‏.‏ الكل أتفق علي أنها امرأة شجاعة جريئة ذكية وواثقة من نفسها ومن جمالها وأنوثتها.. لكن البعض قال إن ما فعلته لا يقدر عليه غيرها, كامرأة تملك الأدوات الكافية كي تتخذ مثل هذا القرار.
 فهي أولا: تمتلك المقدرة المادية والعائلة التي يحسدها عليها العالم وهي متحققة بما يكفي.. لكن ماذا عن المرأة البسيطة التي تمر بأزمة نفسية رهيبة منذ لحظة إعلان نتيجة الأشعة مرورا بمراحل العلاج ونهاية بالجراحة ومواجهة العالم, والذات بحياة بدون ثديين اللذين هما صميم الأنوثة واكتمالها.
 ماذا تفعل المرأة لتقبل نفسها بدون ثدي؟
هل كل امرأة مثل إنجلينا قادرة علي تجاوز وتخطي هذه المرحلة؟
فضلا عن امتلاكها القدرة المادية لزراعة ثدي بجراحة مكلفة.
البعض لم ير فيما فعلته الممثلة الشهيرة أيقونة الجمال والأنوثة الطاغية, شجاعة لكنها جرأة القادر وليست لعموم النساء. إنجلينا قالت في المقال الذي نشرته بعنوان خياري الطبي شارحة: يمكنني الآن أن أخبر أطفالي أنه لا داعي للخوف من ضياعي منهم بسبب سرطان الثدي. من المهم و المطمئن لي ألا يوجد في حياتهم بعد الآن ما يشعرهم بالقلق وعدم الراحة, يرون الآن ندبات وآثار الجراحة علي جسدي وهذا هو التغيير الوحيد. فيما عدا ذلك فلازلت ( ماما) نفسها, و يعرفون إلي أي مدي أحبهم ولدي استعداد لأفعل المستحيل لأبقي معهم قدر استطاعتي. ومن الناحية الشخصية لا أشعر الآن أنني امرأة أقل شأنا عما كنت, أشعر بالقوة لأنني اتخذت قرارا قويا لا ينتقص شيئا من أنوثتي.
 * لكن هل تستطيع كل إمراة تقبل حياتها بعد جراحة استصال الثدي؟
 ربما كان سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات التي خضعت للدراسات النفسية لأنه يتعلق بجزء محوري في صميم الأنوثة وتقبله من جانب المرأة والتعايش معه يحتاج الي قوة غير عادية وإرادة فولاذية كما يقول د.محمد غانم أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس: بعض من وصفن شعورهن بعد إصابتهن بالمرض قلن: قد أموت, أصبح عاجزة, معتمدة علي غيري, أو عبئا علي عائلتي وأصدقائي, أفتقد القوة العاطفية لعلاج السرطان, لقد أورثت المرض لبناتي, ما كان علي أن أنجب أطفالا, زوجي يستحق أفضل من هذا, علي إخباره بأن يتزوج بأخري, لن أتمكن من الزواج إلا من شخص مريض أو مصاب بعاهة.
 ثم تبدأ مرحلة العلاج الكيماوي وتساقط الشعر وهي أيضا مرحلة مؤلمة تفقد فيها المرأة جزءا مهما محوريا آخر من أنوثتها وهو تاج جمالها شعرها. ويكمن المرض لفترة ثم يعود لتعود المرأة إلي نقطة الصفر, ذعر, صدمة, إنكار, رعب... عليها الآن تحضير نفسها لأمر لابد منه نفس الرحلة المؤلمة. وتأتي المرحلة الأخيرة: جراحة لاستصال الثدي صدمة تقارب الموت ربما كان الموت أفضل بالنسبة لبعض النساء.. د.غانم لا يعتقد ان تجاهل المشكلة والتعامل علي أن شيئا لم يحدث هو الطريقة المثلي للأمر خاصة من جانب المحيطيين. بل الأفضل أن نساعد المريضة علي تقبل شكلها الجديد, فقد فقدت جزءا مهما لكنها مازالت جميلة, ولابد من تغييرالفهم القاصر للأنوثة فهي ليست بمقاييس محددة ولا بالكيلو بل بالإحساس النابع من الذات ومن الداخل. ربما كان ما فعلته الممثلة الأمريكية قرارا يعزز إرادة النساء ويشجعهن, وان كان ليس ضروريا كإجراء طبي كما يؤكد العديد من الأطباء,لكن الأهم هو المعني الكامن وراء خيار انجلينا الطبي..قالت: لا أشعر إنني إمرأة أقل شأنا.. أتخذت قرارا لا ينتقص من أنوثتي.
 هنا تطرح الأسئلة نفسها عن معني الأنوثة... هل للأنوثة شكل محدد, ومواصفات معينة, إن لم تتحقق ذهبت الأنوثة إلي غير رجعة, هل الأنوثة إحساس داخلي ينعكس خارجيا أم العكس.. كم من النساء يمتلكن من المقاييس الشكلية ما يجعلهن يشبهن ربات الجمال وفتيات أغلفة المجلات, لكن لا تشعر فيهن بالأنوثة.
وأخريات أقل جمالا ولا تشبه أجسامهن الساعات الرملية ولكن يفضن بالأنوثة ويقطرن عذوبة. الأغرب أن نساء جميلات ولديهن كل الإمكانيات والمقاييس التي اتفقت عليها المجتمعات لكنهن لا يشعرن بجمالهن بل يشعرن بالقبح وأخريات أقل جمالا وموقنات من جمالهن الخارق.. سبحان الله خلطة عجيبة.
 *من أين يأتي الإحساس بالجمال؟ وما هو الجمال؟ 
 استطلاع للرأي أجرته شركة مستحضرات تجميل عالمية, أوضحت نتائجه أن4% فقط من النساء في العالم يشعرن بأنهن جميلات وأن القلق تجاه المظهر أو الشكل يبدأ في سن مبكرة وأن72% من الفتيات من عمر10 سنوات وحتي السابعة عشر يشعرن بضغط نفسي كي يظهرن جميلات وان11% فقط من هؤلاء الفتيات حول العالم يشعرن بالإرتياح عندما يصفن أنفسهن بأنهن جميلات وأن هناك ضغوطا متزايدة عليهن كلما كبرن مع تناقص واضح في الإحساس بالثقة بالنفس.. الأزمة ليست إذن في جزء تم اقتطاعه من الجسم بل حتي في ظل وجوده قد يحدث نفس الأثر.. وأوضحت الدراسة أيضا: أن المرأة عندما تمتلك إحساسا إيجابيا عن نفسها فهي أقرب ما تكون راضية عن ذاتها الجسدية أو صورة جسدها والعكس بالعكس وتكشف الدراسة عن إرتباط عقيدة النساء عن الجمال وبين المظهر والمقاييس الشكلية للجسم, وبين قبول الذات نفسه, وأن تقدير الذات وقبولها المرتبط بمدي الرضا عن المظهر والشكل يؤثر علي إرادة الحياة نفسها. أما علي المستوي العربي فقد ذكرت الدراسة أن9 نساء من كل10 في الدول العربية غير راضيات عن جمالهن ولا يعتقدن أنهن جميلات.. برغم أنهن لم يجرين جراحات كـ انجلينا بل علي العكس نسبة كبيرة منهن أجرين بالفعل عمليات تكبير وشد ومازال شعورهن بالجمال ناقص.. الحقيقة أن خلطة الإحساس بالجمال امتزج فيها الجمال بالقبح, وقبح الجمال كما وصفه د.ميلاد نصر في كتابه الجمال في زمن القبح, فأصبحت المرأة تخضع لإغراء متواصل ولنماذج جمال مصطنعة ويستشهد الباحث بما قاله الروائي الإيطالي امبرتو ايكو في حوار مع مجلة كي لير الفرنسية حول الجمال كقيمة وكيف تحولت وتبدلت تلك القيمة في تعريفاتها مرارا وتكرارا بفعل الثقافة والإعلام.. لم يبق هناك نموذج ثابت للجمال فنحن نجد أنفسنا أمام متجر كبير للجمال حيث يشتري كل شخص ما يشاء. ولم يبق هناك نموذج كلاسيكي وهو مأزق خطير لأن ذلك سيوجد دائما الأحدث وما كان رائجا بالأمس سيصبح قديما اليوم. ولذلك فنحن نعيش تحت الابتزاز أكثر بكثير من إنسان العصور السابقة.. نحن خاضعون لابتزاز النماذج المعروضة علينا, فحتي أجمل عارضة أزياء هي في الواقع أقل جمالا من الصورة.. وبذلك نحن دائما خاضعون للابتزاز ونماذج مصطنعة من الجمال. *كيف يجعلنا الإعلام نكره أجسامنا؟! كان هذا هو عنوان مجلة من المجلات الأمريكية وتناول الموضوع كيفية عرض وسائل الإعلام لمفهوم جمال المرأة وتحديده لمعاييره.. وكيف أن المعايير التي يقدمها الجمال المفترض أن تكون هي مقاييس صعبة المنال.. لكن مع الأسف الشديد يلهث الرجال والنساء أيضا حاليا خلف تلك المقاييس ومحاولة الوصول إليها بشتي الطرق: ريجيم, مستحضرات تجميل, جراحات, وأساليب أخري, وإن لم ننجح في الوصول إلي مقاييس الجمال المعروضة أمامنا نصاب بالإحباط بل نكره اجسامنا ونرفض أنفسنا طالما أن شكل وجمال الجسد والوجه مرتبطان بقوة بفكرة قبول الذات.


شبكة تواصل مصرية بعيدة عن الرقابة وغير قابلة للحجب


مبرمج مصري يبتكر شبكة تواصل غير قابلة للحجب
 من يمتلك المعلومات والبيانات يمتلك القوة والقرار‏
 الشبكة ستبدأ العمل في سبتمبر القادم
تحت اسم leakinto.com.



أصبحنا في عصر يقر شاهدوه بأن من يمتلك المعلومات والبيانات يمتلك القوة والقرار‏.‏ فقد باتت وسائل الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي هي الأداه العصرية لإحداث تحولات تاريخية تهدد بقاء الأنظمة القمعية ليس فقط في دول ثورات الربيع العربي بل في شتي أنحاء العالم.. والتحكم في المعلومات والبيانات أصبح الطريق الأوحد والأضمن للجلوس علي مقعد الهيمنة العالمية.
والحروب الإلكترونية أصبحت واقعا يفرض نفسه علي ساحة النظام العالمي قد يغير معالم الخريطة العالمية ويبدل مقاعد التحكم الدولي. وعادة ما تلجأ الحكومات لحجب بعض المواقع أو شبكات التواصل الاجتماعي أو حتي التجسس عليها لتقطع الطريق علي كل من يقف ضد مصالحها فياثناء ثورة25 يناير قبل عامين, عشنا جميعا مشاعر استفزازية تحديدا بعد جمعة الغضب عندما حجبت الحكومة المصرية كافة وسائل الاتصالات كوسيلة من وسائل إخماد المظاهرات المشتعلة.
 لكن أحيانا ما تكون هذه الافعال السلبية هي الدافع الأقوي لإنجاز شيء إيجابي.
 وهذا ما استطاع أن يحققه محمد رضا مبرمج الكمبيوتر المصري الذي ابتكر شبكة تواصل اجتماعي مماثلة لـفيس بوك وتويتر غير قابلة للحجب وتتحدي الحظر الإلكتروني الذي تمارسه الحكومات بل ومحمية من التجسس.
الفكرة بدأت بموقف شخصي حدث لمحمد في عام2009 حيث كان يتعلم اللغة الصينية عبر الإنترنت من خلال معلمة صينية تتحدث الإنجليزية ومتخصصة في تعليم الأجانب.
 وبعد الانتهاء من تعلم اللغة الصينية طلب محمد من المعلمة الصينية التواصل معها عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك, فردت المعلمة بأن حسابها الشخصي علي موقع فيس بوك محجوب لأن الحكومة الصينية في ذلك الوقت أصدرت أمرا بحجب مواقع فيس بوك ويوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الشبكي.
فبدأت الفكرة تتراءي أمام محمد الخبير في مجال البرمجيات علي مدار12 عاما لأن يبتكر شيئا ما يتحدي به الأساليب القمعية للحكومات ويتيح للمستخدم فرصة للتواصل بدون رقابة حكومية.. وهكذا استطاع محمد أن يبتكر شبكة تواصل اجتماعية شبيهه بموقع فيس بوك وتعمل كما يعمل فيس بوك لكن بشكل متطور أكثر. ويقول محمد إن الشبكة تحتوي علي خمس وظائف تتيح للمستخدم أن يتمتع بمزايا الشبكات الأخري التي تستطيع الحكومات حجبها دون أن يكون عرضة للحجب أو حظر حسابه علي هذه الشبكة.
 والخمس وظائف هي: أولا مدونة للتواصل الاجتماعي وتبادل الصور والتعليقات بين المستخدمين, ثانيا مدونة للأعمال مفصولة عن الصفحة الشخصية للمستخدم, وثالثا غرف دردشة في كل دولة في أنحاء العالم, ورابعا مجموعات, وخامسا خاصية الـ ماسنجر. كما أن الشبكة مزودة بخاصية الشمس والقمر التي توضح للمستخدم الوقت المحلي حسب الدولة التي يدخل منها المستخدم علي الشبكة. كما أن الشبكة تسمح للمستخدم برفع محتوي صوتي بشكل سريع دون الحاجة لتسجيل الصوت علي برنامج موفي بلاير كما هو الحال في يوتيوب وذلك لأن تركيب الصوت علي فيديو يأخذ وقتا أكثر فهذه الخاصية تعطي فرصة أسهل وأسرع للمستخدم لرفع المحتويات الصوتية بأقصي سرعة ممكنة. سألت محمد كيف يمكن لصفحات تبث علي شبكة الإنترنت بها معلومات وبيانات لمستخدمين مسجلين علي الشبكة العنكبوتية أن تكون بعيدة عن سيطرة الحكومة وغير قابلة للحجب؟.
 وشرح لي محمد ببساطة أنه لم يستخدم قواعد البيانات العادية لحفظ بيانات المستخدمين كما هو الحال في فيس بوك وتويتر لأن قواعد البيانات بشكل عام سهلة الوصول والاختراق, لكنه لجأ إلي ملفات نصية لحفظ بيانات المستخدمين موزعة علي عدة سيرفرات في أماكن مختلفة وليس سيرفر واحد يحتوي علي كل البيانات في نفس المكان وذلك حتي لا تكون عملية الحصول علي البيانات سهلة وبذك تكون بعيدة عن رقابة الحكومة وغير قابلة للحجب. كما أن الملفات النصية التي استخدمها المبرمج لحفظ البيانات معدلة بشفرة معينه منunicode غير قابلة للحظر. فعندما تقرر اي حكومة حظر الشبكة مثلا فإنها ستحظر الصفحة العامة للشبكة فقط لكنها لا تستطيع الوصول للحسابات الشخصية للمستخدمين وبالتالي لن تتمكن من حجبها, كما أن الشبكة بها خاصية إرسال رسالة إلي البريد الإلكتروني للمستخدم مزودج برابط يضغط عليه المستخدم للوصول لحسابة الشخصي مباشرة ومتابعة ما حدث علي حسابه من تطورات. وأشار محمد إلي أن العالم علي مشارف حرب رقمية إلكترونية وذكر أن الشبكة ستبدأ العمل في سبتمبر القادم تحت اسم leakinto.com.


الأربعاء، 12 يونيو 2013

ما أشبة اليوم بالبارحة "حصان طروادة نهاية دولة من الداخل".. فيديو


حصان طروادة نهاية دولة رمزا وتعبيرا عن فن الخداع والتآمر من الداخل لهزيمة الخصم

 هذه الاسطورة جزء من أساطير حرب طروادة على الرغم من أنها لا تظهر في الجزء الذي يرويه هوميروس في الإلياذة عن حرب طروادة ، ويعتبر حصان طروادة أكبر الأحصنة الخشبية في التاريخ ويبلغ من الطول 108 متر ومن الوزن 3 أطنان ، ليكن أمتن حصان خشبي في العالم . بعد أن ظل حصار الإغريق لطروادة ما يقرب لــعشر سنوات (1193-1184 ق. م ) ، فابتدع الإغريق حيلة جديدة ، حصانا خشبيا ضخما أجوفا بناه ( إبيوس ) بعد ان عرفوا ان الحصان مقدس عن الطرواديين وملئ بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس ، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس ، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام . وقام جاسوس إغريقي ، اسمه سينو ن، بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية ، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا ، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان فأمر الملك بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير . احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا ، ولكن لاكون كاهن معبد نبتيون فقد نصح الطرواديين كي يأخذوا حذرهم و يحترسوا من الإغريق الحاملين هدايا . وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة في الليل ، كان السكان في حالة هددوء ، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش بدخولها ، فنهبت المدينة بلا رحمة ، وقتل كل الرجال ، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد . كانت مدينة طروادة تحت قياده الأمير هيكتور والأمير بارس والذي كان سببا رئيسيا في الحرب بخطفه هيلين ملكة اسبرطة أثناء زيارته إلى إسبرطة وأخذها إلى طروادة ، وهى زوجة مينلاوس شقيق أجاممنون بن أتريوس. كانت الأميرة كاساندرا تتنبأ بالمستقبل ، وقبل ولادة الأمير بارس تنبأت بأن المولود الجديد سيكون سببا في دمار طروادة فأمر الملك بقتل المولود بعد ولادته، لكن الحاجب الذي أمر بقتل الأمير الصغير تركه في العراء وذهب . من اشهر التراث الأدبي اليوناني (الإلياذة) حيث سردت قصة هذا الحصان ليصبح رمزا وتعبيرا عن فن الخداع والتآمر من الداخل لهزيمة الخصم .

نهاية دولة ( الأمبراطورية الرومانية ) حصان طروادة مترجم كامل
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
╬╬♥♥╬╬
مصـــر اليــــوم ╬╬♥♥╬╬
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●


▂ ▃ ▅ ▆ ▇مصــر اليـوم ▇ ▆ ▅ ▃ ▂


لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة


▂ ▃ ▅ ▆ ▇ ▇ ▆ ▅ ▃ ▂

هشام جنينة:العبارة "السلام" غرقت عمدا والفساد أصبح سمة عامة.. والقضاء جزء منها



هشام جنينة: العبارة "السلام" غرقت عمدا 
الفساد أصبح سمة عامة.. والقضاء جزء منها


الجهاز المركزي للمحاسبات هو قضاء المال المؤتمن علي ثروات مصر منذ انشائه في الأربعينيات من القرن الماضي وهو يتصدي لمحاولات الفساد والافساد‏..‏ يكشفها للرأي العام‏,‏ رغم كل المعوقات التي كانت تقف حائط عثرة أمام عمله‏.‏ علي رأس هذا الجهاز الآن قامة قضائية نزيهة.. هو المستشار هشام جنينة أحد رموز تيار استقلال القضاء, كان رئيس محكمة استئناف القاهرة, وأحد أهم القضاة الاصلاحيين, وهو أيضا ابن أحد كبار شيوخ القضاة. يشهد له الجميع بالنزاهة, والكفاءة فإذا اجتمع استقلال قضاء المال واستقلال القاضي, كان ذلك ضمانة لوقف نزيف الفساد الذي طال كل شيء في مصر. المستشار جنينة تولي مسئولية الجهاز منذ سبتمبر الماضي.. رغم حساسية منصبه ودقة عمله لم يدخر معلومة أو يخفي حقيقة.. ولا يمكن لمؤتمن أن يكتم شهادة حق, ولذلك قال إن الفساد كالأخطبوط له مائة ذراع, وأن العبارة السلام التي راح ضحيتها1400 مصري غرقت عمدا وليس مجرد إهمال, مؤكدا أن جميع أجهزة الدولة طالها الفساد, وأننا نقف عاجزين عن مراقبة الحركات السياسية والجمعيات والتيارات الدينية, لافتا إلي أن قضية الصناديق الخاصة عنوان كبير يضيع من خلاله مليارات كثيرة.. وأنه يوجد تنظيم سري لعدم اصلاح منظومة القضاء مما جعلني أشعر بأنني أضع يدي في عش الدبابير, ولكني لا أخاف إلا الحق. شهادة القاضي النزية تستحق التوقف أمامها وقراءتها بعمق. الأهرام حاور المستشار جنينة, ولم يبخل الرجل بكل ما لديه من أسرار كشفها للمحاورين.
 ●الي أي مدي تشعر بالتفاؤل في القضاء علي الفساد؟
 الحديث عن الفساد في حد ذاته يصيب الانسان بالاحباط, لان حجم الفساد أكبر مما كنت أتخيله, فالمسألة ليست واقعة لشخص أو لمجموعة ولكن ما أراه أخطر من وجهة نظري, لأنه فساد مؤسسات وهو أخطر من فساد الأفراد, والذي يمكننا التغلب عليه, أما فساد المؤسسات فهو الأخطر علي أي نظام جديد ينشأ في أعقاب ثورة قامت ضد حكم استبدادي ديكتاتوري ألغي المؤسسات وهمش دورها وجعلها مجرد هياكل كرتونية, بما في ذلك الأجهزة الرقابية التي كانت هي أيضا هياكل كرتونية خالية من العمل, وإلا ما كنا وجدنا هذا الكم من الفساد مع وجود82 جهازا رقابيا بالدولة بمختلف أنشطتها.
 ●الفساد ازداد بعد الثورة واستفحل تلك مقولة تتردد فما رأيك فيها وما مدي صحتها؟
 لا استطيع أن أقول إن الفساد ازداد واستفحل بعد الثورة, لأنه ليس لدينا مقياس أو معيار يمكننا به قياس مقدار زيادته عما كان عليه قبل الثورة.
 ●لكن الفساد إزداد بالفعل بعد الثورة؟
 بالفعل ازداد, والذي يعطينا مؤشرا علي تلك الزيادة المؤسسات الدولية المعنية بتصنيف الدول وترصد مدي الجهد الذي يبذل لمحاربة الفساد, والمؤشرات التي خرجت عن مصر أثبتت تراجع دورها في مكافحة الفساد.
 ●ما هو تصنيف مصر الحالي في مكافحة الفساد بين الدول؟
 كان المؤشر السابق لمصر رقم211 في مكافحة الفساد أما حاليا فتراجع دورها لرقم341 بين الدول.
 ●علي أي أساس يتم هذا التقييم؟
 يتم هذا التقييم بناء علي القوانين والتشريعات الموجودة بالدولة وترمي لمكافحة الفساد, كالقوانين المتعلقة بمنع تضارب المصالح, وحماية المبلغين والشهود وحرية تداول المعلومات, بالاضافة الي حزمة من التشريعات التي توسع من دائرة الشفافية وتمكن الأجهزة الرقابية من القيام بدورها, ففي ظل غياب الدور الحقيقي للرقابة علي مؤسسات الدولة ينمو الفساد ويزداد, وقد أخذ وزير العدل السابق المستشار أحمد مكي علي عاتقه تبني تلك القوانين, إلا أنه لاقي من الصدمات ما جعله يبتعد عن الوزارة ولم يتحمل البقاء, لأنه كان في وش المدفع, وكلما طرح قانونا كان يجد موجة من الهجوم غير المبرر برغم أن الدافع لهذه القوانين كان التضييق علي الفساد وتحجيم انتشاره بإعطاء المزيد من الحرية لتداول المعلومات والنزاهة.
 ● ما هي أهم القوانين التي نحتاجها حاليا لمكافحة والحد من الفساد؟
 نحن بحاجة لقانون( تضارب المصالح) والذي يمنع تزاوج المال بالسلطة والذي عانينا منه في النظام السابق, حيث كان أصحاب رءوس المال والأعمال هم أصحاب القرار, أو علي علاقة قوية بهم بما يمكنهم من العلم بالقرارات قبل صدورها, فيحققون نتيجة لذلك أرباحا بالمليارات.
 ● ذكرت أن النظام السابق كان به تزاوج بين المال والسلطة, ألا تري أن ذلك يحدث الآن؟
 ما أفهمه من سؤالك أنك تقصدين الاخوان المسلمين أو المحسوبين عليهم.. المجتمع كله يتحدث عنه, لا استطيع أن اقول إن ذلك الكلام وفق قياس عادل, لان القياس العادل أن أصحاب رءوس الأموال يتدخلون في صنع القرار أو يكونون قريبي الصلة بالشكل الذي يؤثر علي مصداقية من يصدر عنه القرار, فقبل ذلك كان يتدخل أصحاب رءوس الأموال في صناعة القرار, كما كان لهم تأثير علي صدوره.
 ● متي يمكننا القول بأننا أنهينا علي الفساد وقضينا عليه؟
 الفساد لن ينتهي بين يوم وليلة لأنه متجذر ولن يتغير بتغير شخص رئيس الجمهورية أو رؤساء الأجهزة الرقابية أو الوزراء المعنيين.
 ● لماذا لاينتهي الفساد أو حتي يتقلص؟
 لانه مازالت حتي الآن هناك مقاومة كبيرة من منظومة الفساد التي تقف حجر عثرة ضد محاولات الاصلاح, فالفساد كالاخطبوط له مائة ذراع ورأس واحدة وبرغم قطعنا الرأس إلا أن الأذرع مازالت تعبث وتقاوم عملية الاصلاح, والتراشق بين القوي السياسية الذي نراه علي الساحة يعطل مسيرة الاصلاح والتقدم والنظر إلي الامام, ما أراه الآن هو استغراق في الماضي وتصفية الحسابات. وهذه مأساة كبري وقع فيها الجميع سواء النظام الحاكم أو القوي المعارضة ويستوجب علي الجميع النظر إلي الامام وتوحيد الجهود لعبور المرحلة الانتقالية فأخطر ما يواجه الدول عقب الثورات هو المراحل الانتقالية وهي التي تعيشها مصر الآن فاذا ما نجحنا في تقصير تلك الفترة سيمكننا أن نعبرها بأمان وسنحقق ذلك أن آمنا بأنه ليس من الضروري أن نتفق حول كل شيء لان ذلك صعب حدوثة نتيجة لاختلاف الرؤي والتوجهات التي تحكم اطر عمل كل حزب وفريق فالتعدد ؟ ظاهرة صحية, واذا كان الهدف هو البناء وليس الهدم, وهذا ما يجب علي الجميع اتباعه فيجب توظيف طاقة المعارضة في البناء وليس لافشال الجهود.
 ● ماهي أخطر القضايا التي تعملون عليها بالجهاز في الوقت الحالي؟
 نحن حاليا نعمل علي احد الامور المهمة التي نحرص عليها وسيكون لها مردود علي أرض الواقع, اللجنة التي كلفتها بفحص منظومة النقل البحري التي تعاني فسادا شديدا قد ينجم عنه تكرار المآسي الشبيهة بمأساة غرق العبارة السلام ومن قبلها سالم اكسبريس, ولذلك أحرص علي كشفه حقيقة للرأي العام بعد انتهاء اللجنة من أداء عملها علي أكمل وجه دون الاساءة لاي شركة من الشركات العاملة بمنظومة النقل البحري لأن تلك الامور تؤثر في سمعة الشركات في ذلك القطاع.
 ● متي بالتحديد ستعلن النتائج؟!
 قريبا جدا سيعلن الجهاز عما توصلت إليه اللجنة التي تشكلت لفحص منظومة النقل البحري ومدي معاناة المواطن المصري البسيط من تلك المنظومة.
 ● وهل سيشمل التقرير الاسباب التي أدت لغرق تلك العبارات والمتسببين فيه؟
 بالفعل سيتم الاعلان عن أوجه القصور والخلل التي أدت لغرق العبارة السلام, فلايزال حتي الآن خفيا عن الرأي العام الاسباب الحقيقية التي أدت لغرق تلك العبارة, وما لدينا من معلومات أشار إليها التقرير تشير بوضوح إلي ان ماحدث ليس مجرد اهمال ولكنه جريمة, فعندما يصل الخطأ لتلك المرتبة يصبح جريمة متعمدة فما حدث ليس اهمالا ولكنه تعمد واستهانة بأرواح المصريين وذلك يتضح من التراخي في التعامل مع الاستغاثة, وعدم السعي الفوري لانقاذ الضحايا.
 ● ذكرت من قبل أن هناك ملفات فساد ستعلن عنها, ولم يحدث هذا حتي الآن فهل من الممكن أن نعرفها؟
 نعمل الآن علي قضايا الفساد داخل التعليم العالي والمدن والمستشفيات الجامعية وسنعلن قريبا عن النتائج بعد تقديمها للجهات القضائية وابلاغ النيابة العامة بها, وكذلك نعمل بقضايا فساد تتعلق بوزارة الري.
 ● ماهي أبرز المخالفات وصور الفساد بوزارة الري ؟
 أبرزها التعديات علي أراضي طرح النهر علي امتداد النهر من أسوان وحتي شمال الدلتا.
 ● ما حجم تلك التعديات؟
 هي تعديات فاقت كل تصور لدرجة أنها تمت من جهات سيادية وأفراد من جهات المفترض أمنهم أول من يحترمون القانون ويطبقوه إلا أنهم تعدو علي أراضي طرح النهر أو الجزر النيلية, وهذا ملف كبير يتولي أمره الجهاز, وتم تشكيل عنه لبحث أسس وقواعد توزيع أراضي طرح النهر؟ فقد وجدنا أوجه قصور ومجاملات واخطاء شديدة جدا في هذا المجال.
الجهات التي تعدت واستحوذت علي أراضي طرح النهر؟ 
 منهم مباحث أمن الدولة من النظام السابق, بعض الأندية التابعة التابعة لنادي القضاة.
●ماحجم التعديات ومقدارها؟
 اللجان التي شكلت تعكف حاليا علي حصرها بشكل دقيق إلا أن تقديراتهم المبدئية للتعديات أنها تزيد علي الـ16 مليار جنيه علي أراضي طرح النهر. هذا يجعلنا نسألكم عن التعيينات الحالية للقيادات والإدارات وهل تراها معبرة عن المرحلة وقادرة علي القيادة لها بنجاح أم أو تتراجع؟ أعلم أنك تقصدين التعيينات التي حدتت اخيرا في بعض الوزارات ولكنني لا احب ان اقحكم نفسي في خلافات وصراعات سياسية, لكنني معك في أن حسن اختيار القيادات وبالذات في المرحلة الحالية يجب ان تحظي بقبول شعبي ومجتمعي لتنال الثقة العامة بها وتلك من أولي أبجديات النجاح
● وهل يتم مراعة وجود تلك المواصفات في اختيار القيادات حاليا ؟
 كونه لايحدث فذلك مسئولية متخذ القرار فهو الذي يملك ذلك ومن يملك سلطة حسابه هو الشعب وليس من مسئولية الجهاز حسابه فاختصاصي مقتصر علي عملي كجهاز رقابي ولا شأن لي بالتدخل في عملية اختيار القيادات رغم تقديرنا للانتقادات التي وجهتها قوي المعارضة ضد اختيار بعض القيادات إلا أن المسألة في النهاية هي ان هناك من يختار وعليه ان يتحمل مسئولية الاختيار.
● صرحت من قبل أن وزارة الكهرباء بها اكبر ملفات فساد وستقدمها للجهات القضائية لكن ذلك لم يحدث فلماذا ؟!
 من قال ذلك, فهناك بلاغات ترفع بشكل دوري من خلال إدارة مراقبة الحسابات فيما يتعلق بالتجاوزات وابلغنا النيابة العامة بشأن بعض المبالغ المالية التي كانت تخرج من وزارة الكهرباء لصالح وزارة الداخلية والتي وصلت لمبالغ رهيبة, وهذا الفساد لم يقتصر علي وزارة الكهرباء وحدها بل شمل البترول والاتصالات وذلك كله كان يتم من خلال محاولة تقنين الفساد من خلال ايجاد صيغة قانونية من خلال قرار أو قانون أو لائحة لعمل غطاء للتصرف المالي, حيث يبدو الحصول عليه بصورة سليمة أمام الجهات الرقابية وهذا التصرف من أخطر أنواع الفساد والذي يسمي رهيبة بتقنين الفساد والذي شارك فيه كبار المسئولين
● لكن يقال ان تقديم الملفات للجهات القضائية والنيابة العامة أتاح الفرصة للاستمرار بالفساد من قبل أتباع النظام السابق؟
 أوكد ان كثيرا من المسئولين عند رصد الجهاز لتجاوزات مالية استجابوا وأوقفوا صرف المبالغ التي تنتج من تلك المخالفات, ومن أولي الشخصيات التي استجابت لنا اللواء محمد جمال الدين وزير الداخلية السابق والذي تنازل عن المبالغ التي كان يتقاضاها, فهناك مسئولون شرفاء يستجيبون فور إبلاغهم بالمخالفات لإنهائها.
● لماذا ينتظر المسئول أو الوزير طلبكم بانهاء المخالفات ولايعمل علي ذلك من البداية؟
 طبيعة عمل الوزير لاتسمح له بتوفر كل المعلومات المالية لديه ولذا فالجهاز المركزي للمحاسبات هو العين الأمينة التي ترصد المخالفات وليس لتصيد الأخطاء وذلك حتي لانفسر أننا جهاز تسلطي أو نريد فرض الوصايا علي المسئولين ولاتوجد لدينا خصومة مع أحد فنحن نقوم بعملنا بغض النظر من الشخص المسئول لانسعي لإرضاء أو مجاملة أحد علي حساب الحق سواء كان رئيسا أو غفيرا فنحن مجرد جهاز يلقي الضوء علي أوجه الخلل القصور في الأمور الإدارية والمالية من أجل تصحيح وتقويم الاداء.
● قضية الصناديق الخاصة لانعرف بدايتها من نهايتها فكيف للجهاز المركزي ان ينهي تلك القصة لتحقيق الصالح العام وتحت مظلة أمنية؟
 الصناديق عنوان كبير تضيع من خلاله علي موزنة الدولة مبالغ بالمليارات. وأري أن ضم أموال تلك الصناديق للموازنة العامة من الممكن ان يعوض عجزا كبيرا جدا
ما المانع عن حدوث ذلك؟ 
 هناك عدة أمور من بينها ان هذه الصناديق لايوجد حتي الآن حصر دقيق بأعدادها وماتم نشره عن أن عدد الصناديق وصل6300 صندوق هذا بيان واحد من البنك المركزي ولايرصد كل أعداد الصناديق الخاصة بمصر فما تم اعلانه عن الصناديق الموجودة والخاصة للبنوك التجارية التابعة للبنك المركزي ولكن هناك بنوك لاتخضع للبنك المركزي وتوجد بها صناديق وبالتالي هذا الحصر يتعلق بالبنوك التابعة للبنك المركزي فقط كما أن لدي البريد بعض الحسابات للصناديق وكذلك صناديق خاصة بالمحليات. ولذلك كلفنا عدة لجان بالقيام بذلك الحصر من أسوان وحتي الإسكندرية وهي عملية غير سهلة.
● ما المدة التي تحتاجها لانهاء حصر وتصنيف تلك الصناديق وعودة أموالها لموازنة الدولة؟
 اعتقد اذا ما انتهينا من الحصر الذي نقوم به للصناديق فيستوجب بعدها رد الأموال كلها للموازنة العامة للدولة وذلك سيكون انجازا لايقاف نزيف المال العام.
● التمويل الاجنبي قضية كانت عليها أسئلة كثيرة كيف تري هذه القضية؟
 أريد ان أوضح نقطة مهمة إنصافا للحقيقة وهي ان منظمات المجتمع المدني أجنبية والمحلية وعلي وجه الخصوص الأجنبية منها كانت تقوم بالعمل تحت سمع وبصر جميع المسئولين بالدولة بداية من رئيس الجمهورية الي أصغر مسئول بها وبهذا تكون بتضحك علي أنفسنا عندما تقول ان تلك المنظمات كانت تعمل بالخفاء فهم كانوا يعملون بالدولة ويقابلون كبار المسئولين بها وبعلمهم والدولة لديها أجهزة تعرف جيدا حركة الأموال من أين تأتي وأوجه صرفها أيضا فالمسألة أري ان فيها قدرا من الاساءة والتشويه المتعمد لتلك المنظمات وهذا لايعتبر تدخلا في حكم القضاء. فنحن مع تقنين أوضاع المنظمات المدنية لانه لاتوجد دولة بالعالم تقبل وجود منظمات وأفراد يعملون دون ان تقنن أوضاعهم. ذكرت لنا من قبل أن كل الجمعيات والجماعات بما فيها جماعة الإخوان المسلمين ستخضع لرقابة الجهاز.. فهل تم ذلك..
وهل تم الكشف عن مصادر تمويل الجماعة والتيارات الدينية الأخري؟
هذا الملف حدث به عبث, فهناك جمعيات وجماعات غير مشهرة, بمعني أنها غير مسجلة لدي وزارة التأمينات والتضامن الاجتماعي مثل جماعة الإخوان المسلمين والتي أشهرت أخيرا, وحركة6 أبريل, وكفاية, وحازمون, ولكن سواء كان دافعها دينيا أو ليبراليا أو يساريا, لكن المجتمع ملئ بتلك الجماعات والحركات.
●يتساءل الكثيرون عن الأموال التي ينفقونها ومصادرها الحقيقية؟
 بالضبط, فأنا ضد عدم تقنين أوضاع مثل تلك الحركات والجمعيات والجماعات سواء كانت دينية من إخوان مسلمين أو سلفيين أو حازمون أو ليبراليين أو يساريين أو يمينيين.. ولكن ما يحدث الآن أن الدولة والجهاز المركزي للمحاسبات يقفان عاجزين عن مراقبة تلك الجماعات والجمعيات في ظل القانون الحالي, الذي ينظم عمل الجمعيات الأهلية من الرقابة, لأن القانون بوضعه الحالي ينص علي عدم مراقبتنا إلا للجمعيات المعانة من الدولة. ولذا فإن كل الحركات والجماعات سواء كانت جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من حركات غير معانة من الدولة, ولهذا نحن لا نراقبها في الوقت الحالي, وسيظل ذلك الوضع مستمرا إلا أن يعدل القانون الحالي, وذلك أحد المطالب التي نطالب بها بتعديل القوانين بما يسمح بمراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات علي الأنشطة المالية لتلك الجمعيات تحت أي مسمي سواء كان إخوان أو سلفيين بما فيها الكنيسة حتي لا نجعل لأي جهة خاصية عن الأخري سواء كان الأزهر أو التيار الديني أو الكنيسة, فالجميع ليسوا فوق القانون إذا كنا نريد تطبيق دولة القانون, فالأمور المالية يجب أن تخضع لها كل الأنشطة سواء في المنظمات أو الجمعيات, ويجب أن تخضع لها المؤسسات الدينية تطبيقا لمبدأ العدالة, فالقانون يجب أن يكون الحكم بين الجميع.
● ما مقدار الحيادية التي تستطيع تحقيقها في عملك بالجهاز؟
 لأنني قاض قبل تولي شئون الجهاز, فتلك الحساسية موجودة عندي, ورغم أنني بشر ومن الممكن أن يكون لي أخطاء مثل الجميع, فإنني أحرص علي الحياد بأقصي ما أستطيع, وهذا ما أطلبه من كل أعضاء الجهاز, وأطالبهم بالتدقيق في التقارير التي يعدونها, وألا يساء لإنسان أيا كان موقفه من خلال نشر التقارير.. ولذلك أنا ضد النشر المبكر دون إجراء تحقيق دقيق. وجه أعضاء بالشوري اتهامات لأعضاء بالجهاز بالفساد وتلقي هدايا لتمرير الموازنات بالشركات وغض البصر عن الأخطاء.. فما ردك علي ذلك؟ استأت من ذلك الحديث, لأنه لا يعبر عن الواقع بالجهاز, فالغالبية العظمي من أعضاء الجهاز هم علي قدر كبير من احترام لأنفسهم ولواجبهم المهني, ويؤدون دورهم بتجرد وحيادية.
 ● ألم تكن هناك حالات فساد تم الكشف عنها بالجهاز مؤخرا؟
 حدثت حالات فساد, وتعاملنا معها بمنتهي الشدة, فمسألة التستر علي فساد وقع من أحد العاملين بالجهاز, فأنا ضدها تماما, خصوصا أن طبيعة عمل الجهاز هو محاربة الفساد, ولذا لا يجوز لنا التغاضي والتستر عن الفساد, حتي ولو كانت قيادات داخل الجهاز. مشروع قانون الجهاز المركزي للمحاسبات, والذي يري ضرورة استقلال الجهاز عن أي سلطة, وهذا يخالف نص المادة من تعيين رئيس الجهاز من رئيس الجمهورية.. فكيف يتحقق الاستقلال.. وما معني الإصرار لبقاء تلك المادة؟ ليس هناك إصرار, ولكن ما أراه أنه بعد صدور الدستور الجديد, فلأول مرة ينص علي استقلال الجهاز المركزي للمحاسبات, وهذا لم يحدث في دستور..1971 ولحرص ذلك الدستور علي الحفاظ علي الجهات الرقابية, أفرد بابا مستقلا سمي بأجهزة الرقابة الصوتية المستقلة, ونص فيه علي استقلالية الجهاز المركزي للمحاسبات.
 ● متي يصدر قانون حماية الشهود لمكافحة الفساد؟
 القانون حاليا بوزارة العدل وهو في طور الانتهاء منه وسيصدر خلال أيام لأنه من القوانين المهمة, وأعتقد أن مجلس الشوري سيعني به خلال الأيام المقبلة.
 ● هل حدث تدخل من قبل السلطات في عمل الجهاز؟
 أشهد الله أنه لم يحدث تدخل في عملي من أي سلطة بالدولة. هل يتم مراقبة رئاسة الجمهورية حاليا؟ بالطبع, وتوجد لجنة حاليا بالرئاسة لإعداد تقرير عنها. وإذا وجدت تجاوزات حالية بالرئاسة.. ماذا ستفعل؟ سأرصدها, كما حدث بالقصور الرئاسية, والتي أنفق فيها من موازنة الجهاز ما يزيد علي المليار والمائتين مليون جنيه.
 ● هذا بالنظام السابق.. وماذا عن الحالي؟
 لم يكمل الرئيس أكثر من عام لكي تحدث تجاوزات.
 ● بغض النظر عن المعارضة, لكن الوزارات بها رموز وقيادات وخبرات ناجحة.. لماذا لا يتم الاستعانة بها في إدارة الأمور بدلا من إقصائهم؟
 يجب أن نعترف بوجود سوء إدارة من كل الأطراف سواء من النظام الحاكم أو المعارضة, وكلا الطرفين لهم أخطاؤهم, وللإنصاف أقول وجهة نظري بكل وضوح, فالبلد يتسع للجميع, ولا يوجد فصيل سياسي يمكنه السيطرة علي مصر, فليست جمهورية من جمهوريات الموز, فهي أكبر من أي فصيل أو حزب سياسي, والذي يديرها بالشكل الذي يراه منفردا ويقصي الآخرين, فمسألة الإقصاء مرفوضة وبغيضة, وآن الأوان للتخلص منه, فما عانينا منه في الفترات السابقة نفس سياسة الإقصاء, وبالتالي لا نريد تكرارها حاليا ونقصي الآخرين, وندعي أننا لنا الحق في الصواب, فالحوار يحتاج إلي متسع له لتقبل النقد دون التطاول, والذي يصل إلي حد التجريح أمر مرفوض, ولن يأتي بالنتائج المرجوة. لك تصريح عن إصرار الجهاز علي مراقبة الأنشطة التجارية للمخابرات والجيش والتي اعتبرها البعض تدخلا للجهاز في الصراع السياسي وتلبية أهواء القيادات السياسية الحالية فما ردك علي ذلك؟ لو امشي وفق أهواء القوي السياسية لكنت سأعمل علي أرضائها دون أن اخسر أحدا سواء كانوا قضاة أو داخلية أو قوات مسلحة أو مخابرات أو مجلس وزراء أو رئاسة الجمهورية وأكون جميلا مع الكل وأعمل مجاملات بيني وبينهم.
 ● هل تشعر أنك تعمل في عش للدبابير؟
 نعم أعمل في عش الدبابير, فطبيعة عملي إذا لم أقتحم الاماكن التي كانت محظورة علي الأجهزة الرقابية دخولها فاعتبر ذلك فشلا في أداء عملي لأنه بعد الثورة والتي قامت ضد الفساد والقضاء عليه يكون نوعا من الضحك علي الشعب وغشه وتضليله أن نترك الأماكن التي كانت مرتعا للفساد والمخالفات واعتبرت نفسها دولا داخل دولة مصر وتكون بعيدة عن الرقابة. هل وجدتم بتلك الأماكن مخالفات؟ بلاشك كل الجهات التي نرصدها فيها مخالفات.
 ● وهل وجدتم مخالفات في المخابرات العامة والجيش؟
 موضوع المخابرات يريد توضيحا آخر ان قانون المخابرات العامة يمنعني كجهاز مركزي للمحاسبات من أن أراقب عملها وكل مايحدث اجتهادات, المخابرات العامة يستعين بعضو من الجهاز المركزي ويتحري عنه وبآخر ويتلقي الأوامر والتعليمات والتوجيهات من رئيس جهاز المخابرات لدرجة أننا نعتبره تابعا لهم ولانعرف عنه شيئا بعد ذلك.
 ●ما انطباعك علي أزمة القضاء؟
 رغم أنني بعدت عن القضاء إلا أن احدي الصحف مؤخرا نشرت عني كذبا أنني شاركت باجتماع مع أعضاء مجلس القضاء الأعلي مع الرئيس بالاتحادية ومع أني أرسلت تكذيبا لذلك الخبر لما أثاره من اعتراضات وهجوم لمشاركتي الكاذبة في ذلك الاجماع الا ان الجريدة لم تنشر التكذيب وذلك شيء محزن للغاية ويتكرر حدوثه بالاعلام للأسف الشديد.
 ● ولكن نحن نسألك عن أزمة القضاء كقاض؟
 في البداية تحليلي لها من خلال الأحداث التي مرت بنا, فالقضاء المصري كان في وقت من الأوقات يشار اليه بالبنان وكان الشعب يحمل القضاة علي الاعناق ويتطلع اليهم عن أنهم القدوة. بأي عهد تقصد ذلك؟ كان ذلك حتي في أيام مبارك ودليل ذلك وقفة الشارع المصري بجانب القضاة عام2005 حين كشفوا عن التزوير والتجاوزات التي تمت في الانتخابات في ذلك الوقت. ولكن تلك النظرة انتقصت نتيجة أداء معين وعندما جاء ونجح المستشار أحمد الزند برئاسة نادي القضاه وأعلن أن النادي للشاي والقهوة, وأنه لن يعقد جمعيات عمومية به. وأن المتحدث الرسمي باسم القضاة هو المجلس الأعلي للقضاء, ثم تبعه حوار مطول أشاد من خلاله بالرئيس مبارك في مده العمل بقانون حالة الطوارئ ورأي أن في ذلك ضرورة قومية استدعتها الظروف وأشاد بتلك الخطوة كرجل قضاء رغم علمه أن حالة الطوارئ تتعارض مع العدالة وسيادة القانون وكلنا كرجال قضاء نعلم ذلك وتبع ذلك هجومه علي الثوار والثورة اعتقادا منه ببقاء النظام السابق وكل تلك الأمور أدت الي انتقاص الصورة للقضاة وبدأت الصورة الإيجابية تهتز الي ان وصل الأمر الي مواجهات وعقدت بعدها الجمعيات العمومية.
 ● هناك من يري ان ما حدث رد فعل علي ما سموه تجاوزا علي السلطة القضائية للاعلان الدستوري فما رأيك في ذلك؟
 ليس هناك شك ولكن ذلك لايعطينا الحق ان تخترق القانون خصوصا من رجال القضاء فاذا اخطأ الآخرون واخترقوا القانون فالامر يتحتم علينا كقضاة الالتزام به فليس من الممكن ان نبرر لانفسنا الخطأ لمجرد خطأ الجهة الاخري فهذا لايجوز ولايطابق منطق القانون ولايليق بالقضاة ويجب عليهم ألا ينزلوا بلغة الحوار لذلك الدرك ولم نعتد علي فعل تلك التصرفات سواء مع مؤسسة الرئاسة او اي مؤسسة من مؤسسات الدولة ولكن حدث ما حدث وتلك السوابق التي ادت الي تلك الحالة وتبعها مواقف منها الموقف الخاص بقضية التمويل الاجنبي ودور نادي القضاة في مساندة عبد المعز ابراهيم رئيس محكمة الاستئناف وقتها.
 ● ما رأيك في مطالب اصلاح القضاء وتطهيره؟
 إن اصلاح القضاء وتطهيره يجب ان يتم من داخل المؤسسة نفسها وللاسف مضي علي الثورة اكثر من عامين ولم يتخذ اي إجزاء حيال قضايا مهمة احيلت للتحقيق لانعلم اين ذهبت وكذلك الشكاوي التي قدمت ضد وزير العدل السابق وبعض معاونيه مما حدث من تجاوزات منهم والقضية الخاصة بالتمويل الاجنبي حتي الآن لم يفصح عنها وكذلك الشكاوي التي قدمت في حق رئيس النادي واستغلال موقعه التي لم يأذن حتي الآن مجلس القضاء الاعلي لسؤاله وكل ذلك اعطي انطباعا للشارع ان تلك الموسسة فيها ما يمنع الاصلاح وذلك ما شجع مجلس الشوري علي الخوض في ذلك الملف وفتحه والذي كنت اري انه كان من الأحري علي مجلس القضاء ان يضطلع به.
 ● لكن ما قولك عن الرغبة في عمل مذبحة للقضاة من خلال خروج اكثر من ثلاثة الاف قاض علي المعاش وتغيير سن المعاش لهم بالقانون المقترح ؟ نحن نتحدث عن اصلاح القضاء وليس سن المعاش ودخول ذلك الموضوع كذريعة هو تلبيس الحق بالباطل فالحقيقة ان مسألة السن ـ هذه الذريعة ـ اقتنصوها ليهاجموا الاصلاح والقضاء.
 ●ألا تري ان موضوع سن المعاش للقضاة شيء غير مهم وليس من حقهم الدفاع عنه؟ بالتأكيد هي شئ مهم للقضاة ولكن يجب ان تعلمي ليست بالسن وحدها سينصلح حال القضاء لكن ما اراه ان اصلاح القضاء من خلال منظومة متكاملة يجب دراستها وايجاد حلول لاصلاح منظومة العدالة وبطء التقاضي وعدم وصول العدالة الناجزة ليلمسها المواطن البسيط وعودة الثقة وتعزيزها بين المواطن والقاضي وتلك امور مهمة للاصلاح.
 ● لكن لم تجبني عن رأيك في سن المعاش للقضاة؟
 انا ضد استخدام مسألة السن سواء بالمد كما كان يحدث بالنظام السابق بان يمد الخدمة لمن ينفذ الاجندات للنظام ويرفض المد للآخرين ويجب ان يكون المد علي الجميع واذا كنا اعلنا اننا ضده لكننا ايضا ضد الرجوع بالسن اذا كان الهدف منه التخلص من اشخاص بعينهم ولكني مع مساءلة اي شخص من القضاة مهما علا منصبه بالقضاء وانا كنت واحدا ممن وقفوا ضد المستشار عبد المعز ابراهيم وتقدمت ضده ببلاغ للنيابة العامة ووزارة العدل آنذاك وعقدت جمعية عمومية للتنديد بموقفه فلسنا ضد مساءلة عضو بمجلس القضاء ولكن اين هي تلك المساءلة ولماذا غابت وتأخرت كل هذا الوقت لكي نبعث الثقة بان هناك جدية داخل المؤسسة القضائية انها تصلح البيت من الداخل فلا نريد أحدا يأتي ليصلح لنا امورنا فعلينا ان نقوم بانفسنا بها.
 ● ما مدي تفشي الفساد بمؤسسة القضاء من وجهة نظرك؟
 لايمكن القول بإن الفساد استشري بمؤسسة القضاء فالقضاء مازال بخير ولايوجد هناك شك في ذلك بمختلف صور واشكال القضاء, وانا أعتز بانتمائي لمؤسسة القضاء ولكن ما اريد قوله ان القضاء شأنه شأن ما اصاب الدولة كلها فالافساد اصبح سمة بالدولة وهناك تعهد من البعض لعدم الاصلاح بتلك المؤسسة المهمة وكلما جئنا نتحدث عن اصلاح القضاء نجد تلك الهجمة الشرسة للتصدي من اجل وقف ذلك الاصلاح وذلك يظهر جليا منذ عهد وزارة المستشار محمود ابوالليل وزير العدل السابق عندما كلف المستشار حسام الغرياني المستشار احمد مكي بإعداد تعديل لقانون السلطة القضائية ووقتها حدث نفس الهجمة من اجل التصدي لعدم مرور ذلك المشروع ووقف واعاقة الاصلاح المستهدف اجراؤه في القضاء وهذا ما يتكرر حدوثه حاليا وذلك من خلال التنظيم السري الموجود داخل القضاة منذ عهد عبد الناصر والذي يحارب اصلاح القضاة.
 ● ولكن المستشار احمد مكي لم يضع شرط رجوع السن بالمعاش للقضاة؟
 هم اخذوا النواة الاساسية للمشروع من التي وضعها المستشار احمد مكي ولكنهم عدلوا مسألة السن.
 ● وهل يجوز ان يعدلوا علي شيوخ القضاة؟
 في اعتقادي ان مسألة السن هي مسألة سياسية واننا ضد تسييس اي قانون لكن لو كان القضاء اضطلع بمهامه بهذا الدور ولم يترك لاحد فرصة للتدخل لما استطاع احد ان يقترح اي مقترح او يحاول مجرد التفكير في التدخل بشئونهم.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



هالة فاخر غاضبة من دبلجة «بوجى وطمطم» بحوار إسلامى - فيديو


«مولانا» بوجــى و«الشيخــة» طمطم
 بما لا يخالف شرع الله


حتى أفلام الكارتون الشهيرة «بوجى وطمطم» و«توم وجيرى» و«المحقق كونان» وصلها المد الإخوانى وأفكار النهضة، لكن الخطير هنا أن القنوات الدينية أشهرت إسلامها بدون موافقة أصحابها أو الحصول على حقوق الاستغلال المتعارف عليها.
«توم وجيرى» و«بوجى وطمطم» التى شكلت وجدان أجيال كثيرة اكتشف أصحاب المحطات الإسلامية أنه حان الوقت أن تعلن «توبتها» بعد إعادة دبلجتها بالحوار الإسلامى وعرضها من جديد بما لا يخالف شرع الله. أصحاب الأعمال من جانبهم أعلنوا الجهاد على المحطات الفضائية التى سطت عليها بدون الرجوع إليهم أو الحصول على موافقتهم، البداية كانت فى قناة «مريد الحياة» التى تبث إرسالها من النايل سات وصاحبة التوجهات الدينية المتشددة وإثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين بسبب هجوم بعض المشايخ الذين يقدمون برامجهم من خلالها على الأقباط. القناة قامت بإعادة دبلجة «بوجى وطمطم» فى إطار مشروع أسلمة أفلام الكارتون بدعوى أنها تحتوى على بعض المخالفات الشرعية... المسلسل يعتبر من كلاسيكيات التليفزيون المصرى وحظى باهتمام أجيال من الأطفال من خلال الكوميديا التى قدمها يونس شلبى الساخرة وخفة دم «طمطم» التى كانت تجسدها هالة فاخر ولم ننس «عم شكشك» ومواقفه الضاحكة «هات العصاية يا ولد»، ليتبدد الأمر ويتحول بعد ذلك إلى طرح قضايا أخرى لا يستوعبها الأطفال.
فى محاولة منا للاستماع بعض الحلقات من «بوجى وطمطم» بعد التعديل كانت المفاجأة حوارا بين «عم شكشك» و«القهوجى»: «عم شكشك»: أنت ليه فاتح القهوة كده يا ولد يا «بوظة» والدنيا صيام؟ القهوجى: مافيش يا عم «شكشك» الناس بتيجى واحنا بنسترزق، ما هى مش كل الناس بتصوم. «عم شكشك»: إزاى كده ده حرام وأنت كده بتشجعهم على ارتكاب المعاصى ده ربنا قال «إذا ابتليتم فاستتروا»!
مشهد آخر لشقيقة «طمطم» الصغيرة وهى تتحدث مع السمكة بتاعتها فتقول لها: ما تزعليش منى يا سمكتى أنى انشغلت عنك شويا بس أصلى أنا كنت صائمة وكنت مشغولة بالصلاة وقراءة القرآن.ضمن المشاهد المعدلة فى بوجى وطمطم» منع «طمطم» لـ «بوجى» لمشاهدة مسلسلات رمضان لأنها تلهى الإنسان عن ذكر ربه وأنه من المفروض عدم مشاهدتها لأنها حرام.
أما سلسلة «توم وجيرى» التى لا تحتاج إضفاء لمحة دينية عليها لأنها فى المضمون لا تحتوى على حديث، بل هى مجرد قصة قصيرة يعبر عنها بحركات تعبيرية فقط فقد طالها التعديل، حيث قامت القنوات الدينية بالتركيز على جانب آخر حول أن القط هو الكبير والفأر هو الصغير فلذلك لابد من احترام الكبير وعدم الاستهزاء به والتقليل من شأنه، وهنا نرى مشهدا بين «توم وجيرى» يتحدث فيه «توم» قائلا: لا يمكن يا جيرى أن تستهزئ منى بهذا الشكل فأنا أكبر منك، كما أن الصراع بيننا ليس عداء منى لك، بل هو تصحيح لأفعالك، فأنت تسرق الطعام وهذا حرام، موجها سؤالا لـ «جيرى» ألم تعلم أن من يسرق يدخل النار؟! العمل الثالث الذي اخترقته المحطات الإسلامية هو المسلسل الكارتونى الشهير «المحقق كونان» وهو من نوعية المسلسلات البوليسية التى تكشف الجرائم تم تعديل تيتر المسلسل فكانت النسخة الأصلية تحتوى على «كونان يكشف الغامض والمثير يستنتج بالعقل الكثيركونان الرجل الصغيريسعى دائما».ليتم التعديل عليه بعد ذلك إلى:
«مهرب من كشف الجرم هيا نبدد عتم الظلم بذكاء من قلب مؤمن».ليس ذلك فقط، بل المفاجأة جاءت من السيناريو بعد قيام «كونان» بالصلاة قبل اكتشاف أى جريمة حتى يوفقه الله فى حلها. د. أسامة القوصى - الداعية الإسلامى - قال: إن فكر الإسلاميين وصل إلى حد أسلمة كل شىء تحت مسمى الإسلام هو الحل، حتى يصل بنا الأمر إلى الهواء الإسلامى والماء الإسلامى والفن الإسلامى وغيرها من المسميات التى لا تجدى، بل تدل على تخلف وجهل هذه التيارات التى لم تعرف يوما الحرية أو الديمقراطية، فهى لا تعرف سوى القضبان والبدلة الزرقاء التى ظلت حبيسة فيه لسنوات طويلة.
مشروع أسلمة أفلام الكارتون والكلام لـ د. أسامة - يعد جريمة فكرية من الممكن إذا شاهدها الأطفال وإن كنت أشك فى ذلك ستشوه عقول الأجيال الجديدة وستزيد من تراجعهم الفكرى وأيضا النفسى لما تنتجه من صراع داخلى حول الشر والخير والحق والباطل والإيمان والكفر وغيرها من المعتقدات والأفكار المتعلقة بالذات الإلهية.وأضاف القوصى: إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثناء هجرته استعان بعبدالله بن أريقط وعلى الرغم من أنه وثنى لم يكن هذا يفرق مع الرسول، بل كان يشترط أن يكون رجلا أمينا ويعرف الطريق ليس كما يحدث الآن أن يرفض شيخ أو داعية الظهور مع مذيعة قبطية أو غير محجبة. 
أما د. عبدالحكيم الصعيدى - أستاذ بجامعة الأزهر - فقال: إن مشروع أسلمة أفلام الكارتون من الممكن أن يكون صحيحا إذا احتوى الفيلم على مشاهد وألفاظ خارجة، ولكن بطبيعة الحال لم يحدث ذلك، وإذا كان الأمر متعلقا بإعادة هيكلة الأجيال الجديدة فكان من المفترض خلق نصوص جديدة، وهذا ما فعله عدد كبير من الكتاب بعد عرض نصوص على التليفزيون المصرى، لكنهم رفضوها بسبب أزمة التعثر المادى التى يعانى منها.. لافتا إلى أن المخطط لدبلجة هذه الأفلام المشهورة هى وسيلة للشهرة وجذب الأنظار حولها فقط ليس غير. أسلمة مسلسل «بوجى وطمطم» وتبديل حواره كان بمثابة صدمة بالغة للفنانة هالة فاخر التى قامت بأداء دور «طمطم» من محاولات تشويه تراث فنى ساعد على تنمية وعى الطفل المصرى وشكل وجدانه الفكرى من حبه لوطنه والحفاظ على بيئته من خلال بعض الأفكار التى تناولها المسلسل، وأضافت: لقد حان الوقت ليترك هؤلاء سياراتهم وبيوتهم ليركبوا الجمال ويسكنوا الخيام!هالة فاخر أنهت كلامها معنا بالتأكيد على أن التعدى الذي حدث على أفلام الكارتون هو إفلاس فكرى ومن المفترض أن تتحرك النقابة للدفاع عن تراثنا الفنى ولابد أن تتخذ موقفا قانونيا من ذلك.
أما سامح الصريطى فيرى أن من له الحق فى رفع دعوى قضائية هى جهة الإنتاج، لكن دور الرقابة على المهن التمثيلية لا يمكن أن يمنع أو يفرض قيودا على حرية الإبداع قائلا: أنا مع حرية الإبداع مادامت تتخذ جميع الإجراءات القانونية التى تحفظ الحقوق ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن أفرض وصاية على الشعب لمشاهدة هذه الأعمال، لذلك فأنا أؤكد أن نقابة المهن التمثيلية إذا وصلت إليها شكوى من ورثة المخرج أو المؤلف سوف تقف بجانبها ماعدا ذلك فالجمهور هو الحكم.
«مسعد فودة» نقيب السينمائيين من جانبه قال: إن أى شخص يسمح لنفسه ويعطى لها الحق أن يتناول مصنفا فنيا ليس ملكه هو شخص غير محترم وفاشل ومغتصب لأنه فقير فنيا على أن ينتج نصا خاصا به.
وأضاف فودة: إذا كان محمود رحمى مخرج وكاتب العمل حيا يرزق لكان فعل بهؤلاء أشياء وصلت لإعدامهم فى ميدان عام خاصة أنهم يشوهون الدين الإسلامى بأفكارهم ومعتقداتهم الخاطئة والرجعية. 
«روزاليوسف» توجهت إلى ورثة الفنان محمود رحمى لمعرفة موقفهم من تشويه العمل وسرقته وقالت «فوقية خفاجى» زوجته ومساعدته فى المسلسل إنها توجهت بخطاب إلى قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصرى تطالبهم فيه بحفظ الفيديوهات الخاصة بحلقات «بوجى وطمطم» الأصلية بالملكية الفكرية لوقف السطو الذى تعرضت له من قبل «محمد عيسى أبوالقاسم» صاحب قناة «مريد الحياة» وهو أحد أنصار «حازم أبوإسماعيل» بتصوير 7 حلقات من مشروع أسلمة «بوجى وطمطم» وطالبتهم بمشاهدة هذه الحلقات وحصر التعديلات التى تمت عليها لرفع دعوى قضائية ضد صاحب القناة لتعديه على تراث فنى كبير وصل إلى الطفل فى الوطن العربى كله.





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


أمريكية تموت وتضع طفلة ثم تعود للحياة - فيديو



أمريكية تموت وتضع طفلة ثم تعود للحياة


يمكن إطلاق لقب “الطفلة الأعجوبة” على الرضيعة إليانا نايجريلي، ذات الثلاثة شهور، فقد تمت ولادتها وأمها “ميتة” إكلينيكياً، إلا أن الاثنين يتمتعان الآن بصحة جيدة. وبدأت الواقعة عندما سقطت الأم، أريكا نايجريلي، 32 عاماً، وهي معلمة بمدرسة ثانوية في مدينة ميسوري بولاية تكساس، مغشياً عليها في الصف، بينما كانت حاملاً في الشهر الثامن، في فبراير/ شباط الفائت.
وقام زملاؤها بمحاولة إنعاش قلبها، إلا أن الأطباء بالمستشفى أعلنوا وفاتها سريرياً، بعد توقف قلبها، وقاموا بإجراء عملية قيصرية سريعة لإنقاذ الجنين. وبعد إكمال العملية الجراحية، وكان قلب الأم متوقفاً طيلة ذلك الوقت، عاود الأطباء تركيز انتباهم عليها، ليفاجأو بأنه عاود الخفقان مجدداً. وجرى إدخالها في غيبوبة اصطناعية لمدة خمسة أيام، وقالت الأم “المتوفية”، إن الأطباء شخصوا إصابتها بمرض في القلب، مضيفة: “أتذكر وأنا كنت على سيارة الإسعاف وجسمي ينتفض ورأيت ضوء الشمس.
” وتابعت: “أتذكر والأطباء يخاطبوني بأنني أنجبت طفلة.. لقد رأيتها بعد الولادة بثلاثة أسابيع.”





حقيقة الصحفية رشا عزب التى تحارب وزير الثقافة بالصور والفيديو



حقيقة الصحفية رشا عزب 
 تحارب وزير الثقافة وضربت المغير بالقلم والشلوت 
امام وزارة الثقافة فى الزمالك


قامت رشا عزب مؤخرا بتغطيه بعض التظاهرات المناهضه للاسلاميين، وعرضت بعض اعمالها وتقاريرها على رئيس مجلس ادارة جريدة الفجر نصيف قزمان المعروف عنها مناهضتها للتيار الاسلامى، وافق نصيف قزمان على عملها فى الجريدة صحفية تحت التمرين، الا ان باقى الصحفيين فى الجريده يعارضون وجودها ويعتبرونها شخصاً غير مرغوب فيه نظرا لسوء اخلاقها وبذاءة لسانها، ومازالت حتى الان تعمل صحفية فى جريدة الفجر. فيديو لرشا عزب وهى تحمل سيخ حديدى تحاول به ضرب المعتصمين امام الاتحاديه:
فيديو لرشا عزب وهى تسب باقذر الالفاظ السوقية
 الصحفى والاعلامى هانى صلاح الدين رئيس تحرير جريدة اليوم 
السابع السابق والاعلامى فى قناة مصر 25 الفضائية

 
فيديو رشا عزب تحاول العمل فى وظيفة مراسلة صحفية 
فى جريدة المصرى اليوم، 
الا ان الفيديو كان بمثابة نهاية مأسوية لها وتم طردها من الجريده،  
الفيديو تم تصويره 
اثناء مليونية لم الشمل اثناء فترة حكم المجلس العسكرى:





معروف عنها بذاءه لسانها السليط مما جعلها منبوذه من اقرب الناس لديها، وتحتوى صفحتها الخاصة على تويتر على اكثر من 20 ألف تغريده مليئه بسب الدين وسب الوالدين للكثير من الشخصيات المعروفه، صورة من داخل حسابها الشخصى على تويتر، ويظهر فيه سب بعض الشخصيات باقذر انواع السباب..


اعتدت مجموعة من البلطجية على الناشط السياسى احمد المغير والناشط الحقوقى عمرو عبد الهادى وتدخلت قوات الامن لفض الاشتباكات، حدثت الاشتباكات أمام وزارة الثقافة فى الزمالك من معارضى وجود وزير الثقافة الدكتور علاء عبد العزيز.





المحامين الاسلاميين تغريم المعلمة المتهمة بـ«التبشير» وسب الرسول يؤجج الفتنة الطائفية - فيديو



الحكم يفتح مجال المزيد من التطاول
 على الرسول محمد "صلع" وعلى الأســلام
  قضية " دميانة عبيد عبد النور"
 إضافة جديدة لضحايا القوانين المقيدة للحريات؟!!!
 مُدرسة الأقصر: قارنتِ بين الرسول والبابا شنودة؟!!


جنح الاقصر تقضي بتغريم المدرسة المسيحية دميانة عبيد عبد النور 100 ألف جنيه بتهمة إزدراء الإسلام والإساءه للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وبتهمة نشر المسيحية بين طلاب المدرسة التى تقوم بالتدريس فيها، وقد شهدت المحكمة حضور عشرات الإسلاميين الذين طالبوا بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمة ودعت منظمة «العفو الدولية» السلطات المصرية إلى إطلاق سراح مدرسة الدراسات الاجتماعية بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية بالأقصر، المحتجزة، على خلفية اتهامها بازدراء الدين الإسلامى، ودعت للإفراج عن دميانة فورا وإسقاط القضية الجنائية ضدها قبل مثولها أمام القضاء. وقال مصطفى على عطية، منسق رابطة المحامين الاسلاميين ومحرك الدعوى ضد "دميانة عبيد عبد النور"، معلمة الدراسات الاجتماعية، المتهمة بازدراء الدين الاسلامى، إن الحكم الذى صدر اليوم من محكمة الأقصر بتغريم المعلمة دميانة 100 ألف جنيه، وإحالة القضية الى محكمة مدنى جزئى مركز الأقصر ما هو إلا قرار يؤجج الفتنة الطائفية بالأقصر. وأعتبر "عطية" أنه يفتح مجال المزيد من التطاول على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الإسلام لأنهم لم يجدوا حكم رادع فى هذه القضية . 
وعن احالة القضية الى محكمة مدنية قال عطية، حتى يقاضوها بالتعويض المدنى ، مضيفا أنهم لم يسعوا من أجل ذلك ولكن من أجل ردع كل متطاول على اى دين سماوى . بينما دعا أحمد الطيرى، المحامى الاقتضاء بحكم الله وطالب أولياء الأمور أن يرتضوا بحكم القضاء.




الشيخ حسن أحمد صاحب الدعوي القضائية ضد 
دميانة عبيد عبد النور
 وإتهامها بإزدراء الدين الأسلامي


>


▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬

╬╬♥♥╬╬

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

قناة إسرائيلية تبث تدريبا لجيش الاحتلال على الحدود مع مصر - فيديو


قناة إسرائيلية تبث تدريبا لجيش الاحتلال
 على الحدود مع مصر 

"تعرفوا على المستعربين في الجنوب"!!


نشرت القناة الإسرائيلية الثانية تقريرا تلفزيونيا بعنوان، "تعرفوا على المستعربين في الجنوب"، عرضت فيه جانبا عن كيفية عمل وتدريبات وحدة المستعربين في جيش الاحتلال، والتابعة لحرس الحدود العامل في الجنوب المحتل، وعلى الحدود مع مصر. وحسب التقرير الذي ظهر فيه مراسل القناة الثانية وهو مع وحدة المستعربين، رغم أن الوحدة وعملياتها سرية، ولا يمكن الكشف عنها، إلا انه استطاع إظهار جانبا بسيطا من تعاملها مع ما وصفتهم "المخربين والمهربين" على الحدود مع مصر وحتى في المناطق الفلسطينية، وعادة ما يكون ذلك بدعم من طائرة هيلوكبتر، وأحيانا الكلاب المدربة. ويقول مراسل القناة الثانية إن الأمر أشبه بالفيلم التمثيلي بناء على نوعية المشاهد التي تعرض، وكيفية تخفي المستعربين وطريقة لباسهم وتعاملهم، حتى يصلون إلى الهدف والإيقاع به. وأضافت القناة، أن بداية عمل هذه الوحدة كان في الثمانينيات في قطاع غزة، كانت مهمتها تنفيذ عمليات خطف واغتيال لما وصفتهم "مخربين" وناشطين في منظمات فلسطينية "إرهابية"، لكن الوحدة تم تفكيكها بعد مدة من الزمن، لكن قبل حوالي عام ونصف أعيد تشكيلها من جديد بعد التقدير بخطورة الوضع على الحدود الجنوبية مع مصر، من أجل منع عمليات تخريبية من سيناء، وإحباط تهريب المخدرات والأسلحة. ويعرض التقرير، كيف قبض على بعض تجار المخدرات على الحدود مع مصر قبل حوالي عام تقريبا، وبعد مطاردة إحدى السيارات التي تقل خلية مهربين بعد تنفيذهم صفقة مخدرات من مئات الكيلوغرامات التي تساوي ملايين الشواقل. من جهته، يقول الضابط المسؤول عن الوحدة للقناة الثانية، " يتم اختيار المقاتلين في الوحدة بعد فحص دقيق لقدراتهم الخاصة، أفخر بأنني مسؤول عن جنود من هذا النوع، ويمكن لـ"إسرائيل" أن تكون هادئة إذا تسلمنا حراستها بالكامل".
ويظهر في أحد التدريبات، المقاتلون وهم يرتدون ملابس موظفين في وزارة الأشغال العامة، وفي تدريب آخر أنهم عرب وبدو في الصحراء، كانوا بانتظار سيارة قادمة بعد أن أغلقوا الطريق، وألقوا القبض على من فيها، وفي حادثة أخرى تنكر المستعربون بزي بائعي الأكشاك في السوق للقبض على أحدى الخلايا. وأشار التقرير إلى أن المهربين كانوا يستخدمون الإبل في التهريب، ولكن بعد بناء السياج الفاصل على الحدود يحاولون خرق السياج الفاصل على الحدود، من خلال مهاجمته بالمركبات وصدمه.
ويختم التقرير أن وحدة المستعربين تعمل في كل الأوقات وفي كل الأماكن، فهي تعمل تحت الأرض وفوقها، وفي الليل والنهار، هم موجودون في كل مكان.





معاناة الأغنياء إذا ما وردت على لسان الفقراء (صور + فيديو) ?


فيديو مذهل يظهر
 كيف تظهر معاناة الأغنياء إذا ما وردت على لسان الفقراء!


منظمة انسانية مهتمة بالقاء الضوء على مشكلة المياه الغير صحية التي يشربها الملايين في دول العالم الثالث, خصوصا في الهند وهايتي, والعمل على ايجاد مصادر للمياه الصحي من جهات غير ربحية, قامت مؤخرا باصدار حملة اعلانيه بطريقة مبتكرة ظريفة ومؤلمة في نفس الوقت!
الفيديو الذي أنتجته منظمة “الماء هو الحياة \ Water is Life” يظهر فيه أطفال ومراهقين من تلك الدول يسردون على لسانهم “ألم و معاناة” نظرائهم من ميسوري الحال في دول العالم الأول.
مصدر المشاكل التي رواها هؤلاء الفقراء الذين ظهروا في هذا الفيديو وردت في تغريدات على الهاش تاج #FirstWorldProblem بالعربية ”مشاكل العالم الأول” على تويتر. وهو هاشتاج نشط وصلت ذروته إلى 5 تغريدات في الثانية كدليل لنجاح الحملة في إيصال رسالتها إلى المجتمع.. وهذه بعد التغريدات التي وردت وقت كتابة هذا الموضوع.


في الفيديو الذي يحمل عنوان “نشيد مشاكل العالم الأول \ First World Problems Anthem” يظهر التناقض بأسلوب ساخر و فكاهي بكل وضوح فمثلا يظهر في الفيديو فتاة تقف وخلفها صديقاتها يغسلن الثياب في النهر الجاري وتشكي من “نسيان ملابسها في الغسالة وظهور رائحة لها!”, و أخرى تقول أن أكثر ما يزعجها هو اغلاق جيرانها لخدمة الواي فاي! المزيد من شكاوي العالم الأول برواية أطفال هايتي في الفيديو التالي.

;(الفيديو مترجم للعربية..)


حسب منظمة اليونيسيف، يعتبر الماء السبب الأكبر في الإصابة بالأمراض و الأكثر عرضة هم الأطفال و كبار السن.
و في اطار سعيها لتأمين الماء الصحي قامت منظمة الماء هو الحياة بتطوير مشروع “المصاصة Straw ” و هي عبارة عن فلتر ماء يتم شراؤه بسعر عشرة دولارات ليتم ارساله الى تلك المناطق حيث يستطيع السكان من خلاله الحصول على ماء شرب نقي لمدة سنة كاملة.

مكونات مصاصة المياه.




الدول العربية والإسلامية تتصدر قائمة الدول الأكثر عنصرية في العالم - فيديو


دراسة تظهر الدول الأكثر عنصرية في العالم 
الدول العربية والإسلامية تتصدر القائمة! 
التعصب للجماعات والأحزاب والفرق والأشخاص


العنصرية, هي السرطان والآفة التي تأكل المجتمعات من الداخل وتشرذمها.. فعندما تحصل على إمتيازات في العلاج والتوظيف والمعيشة والحقوق فقط لأنك تنتمي إلى لون ما أو قبيلة ما أو أصل أو لجنس ما أو لفكر ما أو لجنسية ما على أرض ما.. فقطعا أنت في مجتمع عنصري!.
هذه الدراسة المذهلة عن التعصب العنصري التي اجريت على أكثر من 80 بلدا من حول العالم تظهر أن المجتمع الغربي هو المجتمع الأقل عنصرية على وجه الأرض بينما تتصدر بعض الدول العربية القائمة..

الصورة التالية تظهر خارطة لدول العالم حسب التعصب العنصري..
(الأحمر الأكثر عنصرية – الأزرق الأقل).


إعتمدت الدراسة على سؤال أساسي تم سؤاله لجميع الخاضعين لها, وهو عن نوعية الناس الذين يرفضون السكن بجانبهم, وتم بعد ذلك حصر عدد الأشخاص الذين أختاروا الأشخاص من عرق مختلف وتم حساب هذه النسبة كنسبة تمثل التعصب العنصري لهذه البلدان. حيث أظهرت دراسات حديثة أن هذا السؤال يعد مقياسا حقيقيا يمكن بواسطته قياس التعصب العنصري المناطقي والعرقي وغيره من أنواع العصبية العنصرية.
 أظهرت الدراسة أن أكثر المناطق عنصرية في العالم هي هونج كونج حيث 71.8 بالمائة من السكان يفضلون السكن بجانب أناس مثلهم, وتلتها في القائمة بانجلاديش بنسبة 71.7 بالمائة وثم الأردن بنسبة 51.4 بالمائة وثم الهند بنسبة 43.5 بالمائة.
 الجدول التالي يوضح كتابيا دول العالم على حسب التعصب العنصري.
في الختام, التعصب العنصري موجود في كل مكان تقريبا, فهو جزء من عشرات آلاف السنين من التاريخ والإرث السيء الذي تحاول الكثير من الجماعات العرقية أن تحافظ عليه لكي يبرروا حقوقا ليست لهم في كوكب يسكنه الجميع.. ولكن المميز في الدول التي تصدرت قائمة الأفضل أن هناك الكثير من التشريعات التي تمنع ممارسة التعصب وتعاقب عليه من ما كان له الأثر من التخفيف من آثاره على طريق إزالته من عقول الناس, فلا مانع أن تكون عنصريا.. لكن “على نفسك”..

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿١٠٣﴾ آل عمران

 

التعصب للجماعات والأحزاب والفرق والأشخاص


 

الجدول التالي يوضح كتابيا دول العالم على حسب التعصب العنصري.