السبت، 22 يونيو 2013

تطبيق نظام AVL لتتبع السيارات وحمايتها من السرقة فى مصر - فيديو


بهدف حماية السيارات من السرقة، ومعرفة مسارها 
الحكومة المصرية توافق على تطبيق 
 نظام AVL لتتبع السيارات وحمايتها من السرقة



بعد سنوات من تطبيق تكنولوجيا تتبع السيارات «AVL» فعلياً في أغلب دول العالم، قررت الحكومة المصرية الإفراج عن هذه التقنية من خلال شراكة بين شبكات الهواتف المحمولة الثلاثة العاملة بمصر فودافون مصر، وإتصالات مصر، وموبنيل، والشركة المصرية لخدمات التتبع ذات الصلة بجهاز الأمن القومي. وتعد هذه الخدمة الجديدة هي الأولى من نوعها في السوق المصري، وتتيح للشركات والأفراد تتبع سياراتهم باستخدام النظام العالمي لتحديد المواقع جغرافياً «GPS»، والذي سبق وأن وافقت عليه الحكومة المصرية قبل أربع سنوات من الآن، وكانت حينها تمثل أحد الدول الوحيدة التي تمنع هذه التقنية عن مواطنيها لأسباب قيل أنها أمنية بجانب سوريا، وإيران، وكوريا الشمالية، وهو ما تكرر مع تقنية تتبع السيارات التي ظلت قيد الموافقات الأمنية طوال الأربع سنوات الماضية في ظل انتشار ظاهرة سرقة السيارات. وتتيح هذه الخدمة – حسب ما ذكرته شركة فودافون في بيان صحفي تعلن فيه بدء شراكتها مع المصرية لخدمات التتبع – تتيح القدرة على معرفة أماكن تواجد السيارات بدقة بالغة. ويقول حاتم دويدار الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر:« من خلال هذه الخدمة نقدم حلاً عملياً لأصحاب السيارات، والشركات التي تمتلك أسطولا كبيراً، وهى خدمة جديدة تم تطويرها لتواكب التغييرات التي تشهدها السوق المصرية في الفترة الأخيرة ،ومساعدة الشركات في تتبع سياراتها وتنظيم حركتها وإدارتها بكفاءة عالية.» ويمكن من خلال هذه التقنية تحديد نطاقات بعينها لمسار السيارات لا تخرج عنها، ومتابعة السرعة، و معدل استهلاك الوقود، خاصة للشركات التي تملك أسطول سيارات كبير العدد، أو تلك التي تقدم خدمات لوجيستية.وتعتمد هذه الخدمة علي جهاز يتم وضعه في السيارة يشمل مودم «GSM»، مدمج به جهاز إستقبال «GPS»، ويُستخدم أيضا كتأمين في حالة سرقة السيارة، حيث يتم إرسال رسائل قصيرة للجهاز «SMS»، بها بيانات المستخدم ورقمه السري، ويقوم الجهاز بدوره بتفعيل نظام تحديد الموقع، والرد. وتشير إحصائيات غير رسمية يقال إنها سربت من وزارة الداخلية المصرية أن هناك أكثر من عشرين ألف سيارة تعرضت للسرقة في مصر خلال عام 2012، بزيادة تقدر بنسبة 500 بالمائة عن عام 2011، وتمكنت الأجهزة الأمنية من استعادته 17بالمائة فقط من هذه السيارات عام 2012، ويؤكد العديد من الخبراء انه كان يمكن بحل تكنولوجي بسيط وهو نظام التتبع «AVL» أن يتم التقليل من انتشار سرقة السيارات، أو على الأقل رفع معدلات إمكانية العثور عليها بسهولة من خلال أنظمة تتبعها، مما كان سيوفر على الدولة والمواطنين مئات الملايين من الجنيهات.







▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬

البرادعي يطالب مرسي بالاستقالة ,الرئيس يدعو للحوار - فيديو



مؤتمر "ما بعد الرحيل" 
البرادعي يطالب مرسي بالاستقالة 
والاخير يدعــو للحـــــوار 
وصباحى انتخابات رئاسية مبكرة


طالب رئيس حزب الدستور، القيادي في جبهة الإنقاذ المصرية المعارضة، محمد البرادعي، السبت، الرئيس المصري محمد مرسي، بتقديم استقالته، وذلك قبل أسبوع من انطلاق تظاهرات دعت إليها حركة "تمرد" المعارضة للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة وأفاد موقع "سكاي نيوز" عن البرادعي قوله: "إن الحكومة المصرية فشلت في إدارة كافة الملفات"، مشيرا إلى أن "تظاهرات 30 يونيو التي ستشارك فيها معظم التيارات المعارضة لحكم الإخوان ستكون تصحيحا لمسار الثورة التي أطاحت حسني مبارك قبل نحو عامين". واعتبر رئيس حزب الدستور في كلمة خلال مؤتمر "ما بعد الرحيل" عقدته القوى المعارضة أن "ثورة 25 يناير انحرفت عن مسارها بعد أن سُرقت من أصحابها الحقيقيين" حسب قوله، مضيفا أن تلك القوى ستسعى إلى استعادة حقها بـ"أسلوب ديمقراطي وسلمي وجماهيري".
وعن مرحلة ما بعد مرسي، قال البرادعي إنه يوجد بديل بمقدوره "نقل البلد نقلة نوعية إلى طريق الثورة" بعد أن فشل النظام بتحقيق "ما قامت الثورة من أجله" من أهدا ف اجتماعية وسياسية و"خلق" عوضا عن ذلك "انقساما مصطنعا لا صلة له في الواقع بين المصريين". أما مؤسس التيار الشعبي المصري، حمدين صباحي، فقد أكد خلال المؤتمر نفسه أن "السلطة في مصر لم تف بمطالب الشعب"، معتبرا أن "ثقة الشعب المصري بحركة "تمرد" عودة لمبادئ الثورة" وأن "التظاهرات في 30 يونيو ستكون سلمية". وقال صباحي إن "مصر الآن تعيش المرحلة الثانية من ثورتها، ونحن واثقون أن المصريين لن يقبلوا بأن يظل الوطن رهنًا في يد جماعة تلتف على مبادئ الثورة". وأضاف " ان 30يونيه بداية لموجة ثورية جدية لإنهاء الاستبداد ولدولة تكون متسقة مع شعبها ومحققه مطالبهم من عيش وحرية وعدالة واجتماعية".
وتابع صباحي أنه "يثق في أن الشعب المصري سينزل بكافة فئاته إلى الشوارع يوم 30 يونيو الجاري للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة واستكمال تحقيق أهداف الثورة"، معربا عن ثقته في أن المصريين لن يعودوا لبيوتهم إلا بعد تحقيق أهداف الثورة. وأشار مؤسس التيار الشعبي إلى أن إرادة الشعب المصري هي استكمال ثورته في إطار السلمية والتوحد، داعيا كافة القوى الثورية إلى التوحد في جبهة واحدة تحت قيادة حملة "تمرد" .




مدينة الصخور الحمراء حضارة المايا المكسيكية آثار أريحا - فيديو


مدينة الصخور الحمراء في شبه جزيرة يوكوتان المكسيكية
 اكتشاف مدينة تعود لحضارة المايا
آثار تجذب آلاف السياح إلى أريحا


اكتشف علماء آثار مدينة عتيقة تنتمي لحضارة المايا ظلت مختفية قروناً من الزمن في منطقة الغابات المطيرة شرقي المكسيك، وهو اكتشاف يشمل محميات طبيعية نائية يأملون أن تطرح أدلة تفسر كيفية اندثار هذه الحضارة قبل ألف عام. وعثر الفريق العلمي بقيادة إيفان سبرايتش، الاستاذ المشارك بالأكاديمية السلوفينية للعلوم والفنون، على 15 هرماً يصل ارتفاع أحدها إلى 23 متراً وملاعب للكرة وميادين رحبة ومنحوتات حجرية.
 وأطلق العلماء على المدينة المكتشفة اسم "تشاكتون" أي "الصخور الحمراء". 



وقال سبرايتش إن المدينة ربما كانت أقل من حيث الكثافة السكانية عن مدينة "تيكال" المنتمية لحضارة المايا في غواتيمالا، وإنها كانت تستوعب نحو 3000 نسمة. وأكد معهد المكسيك الوطني لعلوم التاريخ والسلالات ما توصلت إليه البعثة الأثرية، وهي مهمة تمولها الجمعية الوطنية الجغرافية وشركتان أوروبيتان. وأضاف سبرايتش أن مساحة المدينة تصل إلى 54 فداناً وتقع على مسافة 120 كيلومتراً غربي مدينة "تشيتومال" بالمكسيك، وقال إن المدينة تغطيها الأحراش. 
 وكان شعب المايا يتميز بالفنون المختلفة، مثل فن العمارة والفنون التشكيلية والخزف والنحت، وحقق تقدماً كبيراً في علم الفلك والرياضيات وطور تقويماً سنوياً. وبلغت حضارة المايا أقصى مراحل تطورها الكبرى في منتصف القرن الثالث الميلادي واستمرت أكثر من 600 عام.
آثار تجذب آلاف السياح إلى أريحا





الجمعة، 21 يونيو 2013

جهاز المخابرات سرطان جند الاعلاميين والكنيسة لضرب الثورة - فيديو


خطايا جهاز المخابرات العامة المصرية..
الثورة لن تنتصر إلا إذا تطهرت 
الجهــاز يستغل الكنيسـة والصـحفيين والسـياسيين 
 لغسيل سمعة المخلوع ونجلية تمهيدا للبرائة


نرصد بالوقائع والتفاصيل خطايا جهاز المخابرات العامة المصرية.. الجيش تحرك لحماية مقرات الجهاز بضغوط أمريكية بطلب من اللواء موافي....عمر سليمان اختار تلميذه لخلافته في رئاسة الجهاز لضمان عدم فتح ملفاته الحساسة..لمصلحة من ضياع التسجيلات المصورة التي تسجل كل أحداث الثورة لحظة بلحظة..مبارك خطط لإشعال الحرب بين المخابرات والمجلس العسكري باختيار سليمان نائباً له..هل تم منع رجال المخابرات من كشف أسرار الثورة التي حصلوا عليها أثناء تواجدهم مع المتظاهرين داخل الخيام بميدان التحرير؟ الثورة المصرية لن تنتصر الا اذا تطهر جهاز المخابرات الذى يعتبر بمثابة سرطان فى مصر، لافتا ان المخابرات هى الحزب السياسي الثانى فى البلاد بعد الحركة الاسلامية وليست جبهة الانقاذ. 
وأكد حسين فى لقائه بقناء مصر 25، مساء اليوم، ان تطهير جهاز المخابرات هى الاولوية القصوى بعد الثورات وهو ما أدركه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وهى اهم من تطهير القضاء الذى انكشف فساده. وأوضح رئيس حزب العمل أن 75% من الصحفيين والسياسيين والاحزاب الورقية التى كانت تعارض المخلوع مبارك معارضة وهمية، يأخذوا أوامرهم من جهاز المخابرات، ورغم ان هؤلاء ليس بحوزتهم كارنيهات عضوية بالجهاز، لكنهم يستفيدون من الجهاز الذى يفتح لهم مصادر رزق.
 وأضاف حسين ان جهاز المخابرات يستغل الكنيسة المصرية فى تاجيج الأوضاع والتحريض على الانقلاب على الشرعية، وناشدها بضرورة الابتعاد عن هذا المستنقع.
وتابع حسين: "المخابرات ترى انها تمثل الجيش، وتستعين بالصحفيين والسياسيين التابعين لها لاستخدامهم فى غسيل سمعة للمخلوع مبارك، الهجوم على الاخوان وصل لدرجة ان مبارك اصبح رحل وطنى، ووصل الفُجر بهم الى درجة ان الرئيس مرسي المنتخب يُهاجم من قبل مبارك المسجون المحبوس احتياطيا والذى سيخرج براءة هو ونجليه وفقا لمخطط يدبر غرفة عمليات سوداء لتصوير الثورة انها غلطة وعلينا الاعتذار عنها" قال مجدى أحمد حسين رئيس حزب العمل.



خطايا جهاز المخابرات العامة المصرية



مرت ثورة 25 يناير بأحداثها المتلاحقة والمتوالية والمفاجئة لنا جميعاً، مليونيات وراء مليونيات، واعتصامات وتظاهرات ومطالب فئوية، ورئيس وزراء فاشل بكل معني الكلمة، المهم، وصلنا بالثورة إلي «رئيس مخلوع مرمي في القفص، وبجواره نجلاه، ووزير داخليته وكبار مساعديه» والمحاكمة تأخذ مجراها، والآن الكل نال رتبة «المحلل الاستراتيجي» وأصبحنا جميعاً خبراء في شئون الثورة وعلماء ببواطنها، واستسهلنا اتهام «فلول الحزب الوطني المنحل» بأنهم سبب خراب البلد، كل واحد «يتعثر» في السكة وهو يمشي في الطريق، نجد الاتهامات موجهة للفلول، كل واحد «ضرسه» يوجعه نتهم فلول الوطني بأنهم المدبرون لوجع الضرس، يا الله، الفلول خلاص دخلوا الجحور ولن يخرجوا لأن المصريين ينفرون منهم، وقانون الغدر في انتظارهم، وفي خضم الأحداث، لم يشر أحد لدور أجهزة الدولة السياسية، قبل الثورة بأيام وأثناء الثورة وبعدها وحتي هذه الأحداث التي نمر بها. 
أتحدث تحديداً عن «جهاز المخابرات العامة المصرية» أين كان قبل الثورة؟! ما هي استعداداته حينما سمع عن وجود تظاهرات شعبية كبري ستخرج للشارع يوم 25 يناير ومنذ 25 يناير حتي تنحي مبارك في 11 فبراير، ماذا كانت تفعل المخابرات العامة؟! سؤال في غاية الأهمية والخطورة معاً أقولها مرة ثانية: ماذا كانت تفعل المخابرات العامة المصرية في الأثناء؟ أعرف أنه سؤال حساس لجهاز أمني أكثر حساسية يخشي الكثيرون من مجرد ذكر اسمه ولكنني لا استطيع اغفاله حتي نصل إلي مدي توافق المخابرات العامة مع المرحلة التي تعيشها البلاد، سيقول البعض ويرد علي ويتهمني بعدم فهم دور جهاز المخابرات العامة الذي يهتم بأي اختراق خارجي لمصر، وأحداث يناير شأن داخلي، لا علاقة له بالخارج، سأقول رداً علي ذلك: إن ما حدث في ميدان التحرير كان مسرحاً لمعظم أجهزة المخابرات العالمية، بدليل القبض علي جاسوس إسرائيلي، وتواجد عناصر لحركة حماس في الميدان وما أثير حول وجود استراليين وإيرانيين وهولنديين!!

 بصراحة نريد أن نعرف، هل جهاز المخابرات العامة المصرية، ترهل، عاجز عن الوصول والكشف عن سير الأحداث قبل وقوعها، وما مدي نشاط حركة الجهاز، من الآخر نريد أن نتوغل داخله نعرف أسراره التي يخفيها ونسأله: لمصلحة من تخفي الأسرار عن الثورة؟! وما الداعي لذلك فنحن الآن في عصر المكاشفة «رئيس يحاكم» وخلاص بالبلدي «كل شيء انكشف وبان»!!
هنحاول نعرف إيه اللي بيحصل بداخله، وهنقول ورزقنا علي الله، لعل وعسي تكون محاولتنا هذه بداية الوصول إلي الحقيقة حول أهم ثورة في تاريخ الشعوب جمعاء وتكون البداية أيضاً لكشف الكثير والكثير.

 قبل الثورة بأيام قليلة علمت من مصادر خاصة أن اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات يهتم برصد الأحداث وحينما اقترب ميعاد الثورة في 25 يناير زاد الاهتمام، للدرجة التي تم فيها تكليف عناصر من المخابرات العامة للمبيت في ميدان التحرير وصدرت لهم التعليمات بملازمة الثوار طوال فترة التواجد بالميدان حتي داخل الخيام التي انتشرت في طول الميدان وعرضه وهاتك يا تقارير يتم رفعها للقيادات وعرضها بالتبعية علي عمر سليمان، وخرج علينا ليقول «رصدنا وجود لحركة حماس» زي الفل، لكن قصة اطلاق النار علي المتظاهرين في حاجة إلي إجابة، هل تعرف المخابرات شيئاً عن حقيقة قتل المتظاهرين؟ ومن أطلق عليهم النيران؟! لكن ما يدعو للقلق هو تلك الوثيقة الخطيرة التي تم تسريبها بعد أن دخلت التحقيقات مع «حسني مبارك» إلي مرحلة الجد، حينما وجد المستشار مصطفي سليمان قاضي التحقيقات في القضية يطلب من المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام الحصول علي أشرطة تسجيل الكاميرات الخاصة بالمخابرات العامة وهي كاميرات المراقبة المثبتة بالمتحف المصري خلال الفترة من 25 يناير حتي 3 فبراير وهو التاريخ الموافق لثاني يوم موقعة الجمل الشهيرة، وفي الوثيقة قام المستشار عدنان فنجري النائب العام المساعد بإرسال الخطاب لجهاز المخابرات العامة والخطاب يحمل رقم 19 لسنة 2011 بتاريخ 13 مارس 2011، وما كان علي المخابرات العامة إلا أن ترد في خطاب رسمي موقع من وكيل جهاز المخابرات العامة اللواء رأفت شحاتة الذي يتولي أيضاً أمين عام المخابرات وفيه رد قائلاً: أتشرف بأن أرفق عدد «6» شرائط فيديو تم تسجيلها خلال الفترة من 1 و2 و3 فبراير 2011، أما المدة من 25 حتي 31 يناير 2011، فقد تم التسجيل عليها، حيث إن هذا النظام تم تركيبه منذ عام 1995 ولا يقوم بالتسجيل الأوتوماتيكي إنما يعتمد علي الانذار وأفراد التشغيل، وحمل الخطاب رقم القيد 4417 وبتاريخ 16 مارس 2011، وتم إرساله يوم 17 مارس للنائب العام الذي أرسله في نفس اليوم للمستشار مصطفي سليمان قاضي التحقيقات في قضية قتل المتظاهرين!

 ولهذا اتهم البعض المخابرات بالتواطؤ وعدم اقدامها علي إمداد القضاء بالمواد المسجلة للأحداث في ميدان التحرير، كيف ذلك؟! لأن الموضوع باختصار هو «وضوح الرؤية حول وجود خلافات غير معلنة بين المخابرات والمجلس العسكري» علي اعتبار أن المخابرات كانت خاضعة لـ«عمر سليمان» لمدة طويلة وهي بالنسبة له بمثابة «عزبة» وأن يأتي رئيس المخابرات نائباً للرئيس، فهذا من شأنه أن يصيب المجلس العسكري بغيرة شديدة، وتساءلوا في وقتها، لماذا لم يأت نائب الرئيس وقتها من المؤسسة العسكرية؟! وهو ما يفسره اشتعال الموقف أكثر وأكثر وسخونته بعد تولي عمر سليمان منصب نائب الرئيس، فلم تهدأ البلاد، وترك الجيش الأمور تزداد سوءاً ولم يقدم علي حماية البلاد، وكان هذا هو بداية الخلافات، لكن ما أشعلها هو ترشيح عمر سليمان تلميذه «مراد موافي» محافظ شمال سيناء لتولي منصب رئيس المخابرات خلفاً له، لأنه كان وكيل جهاز المخابرات من قبل، ليأتي «مراد موافي» وهو موال لـ«عمر سليمان» ويرفض التعاون مع الجهات المعنية التي تبعت ووالت القوات المسلحة.

موافي رجل مبارك وعمر سليمان لايزال مديرا للمخابرات!



الأهم من كل هذا وذاك هو حالة الرعب التي أصابت مسئولي وقيادات المخابرات العامة المصرية جراء اقتحام مبني أمن الدولة الرئيسي بمدينة نصر والمقرات الفرعية في المحافظات في وقت واحد، وهو المخطط الذي كانت تعلم به المخابرات قبل حدوثه وكان لديها المخطط كاملاً وهو كالآتي: إقدام التيارات الإسلامية علي اقتحام مقرات الأجهزة الحساسة في مصر علي ثلاثة أسابيع متتالية الأسبوع الأول من مارس يتم اقتحام مقرات أمن الدولة والأسبوع الثاني من مارس يتم اقتحام مقر المخابرات العامة المصرية، والأسبوع الثالث من مارس يتم اقتحام مباني الرقابة الإدارية وحينما تم تحقيق المخطط الذي رصدته المخابرات وكان لديها علم ودراية كاملين به، لذلك أصابهم الرعب في جهاز المخابرات وأصابهم التعجب حينما لم يجدوا أي رد فعل من قبل المجلس العسكري علي اقتحام أمن الدولة، لذلك قام اللواء مراد موافي بإجراء عدد من الاتصالات السرية المهمة، أهمها لبعض القادة العسكريين الذين طمأنوه، علي عدم سماحهم لأحد باقتحام مقر المخابرات العامة، لكن في نفس الوقت لم يهدأ مراد موافي بعد أن تكرر نفس السيناريو في اقتحام أمن الدولة وطلب قيادات أمن الدولة الحماية من الجيش وتعهد الجيش بعدم السماح باقتحام أمن الدولة، لكن في الوقت ذاته تركوا الحبل علي الغارب وتم اقتحام مقرات أمن الدولة، لهذا أصيب مراد موافي بالرعب لكنه اتجه هذه المرة إلي السلطات الأمريكية وطلب منهم يد العون، شارحاً لهم المخطط الذي يستهدف هدم المخابرات علي من فيها من ضباط وأوراق وأسرارا وخطط، ليتحرك الأمريكان ويجروا بعض الاتصالات مع المشير طنطاوي نفسه لتبدأ قوات الجيش في التحرك في اتجاه مبني المخابرات، ويضطر اللواء مراد موافي لإعلان ولائه للمجلس الأعلي للقوات المسلحة ولو بالباطل، لكنه لم ينس ولاءه للواء عمر سليمان، ويتم البدء في تأمين مباني الرقابة الإدارية خاصة أنها هي المسئولة عن كشف ملفات الفساد لرموز نظام مبارك. ومن الواضح أيضاً أن بعض ضباط المخابرات العامة هم في الأساس غير مقتنعين بالثورة ويمثلون بالفعل ثورة مضادة ليس بوازع داخلي منهم ولكن لمجرد أنهم أصلا وأولاد وأحفاد رموز النظام السابق، وهو ما يتأكد من وجود نجل اللواء أحمد رمزي مساعد وزير الداخلية للأمن المركزي والمسئول عن قتل المتظاهرين والمحبوس حالياً علي ذمة القضية في جهاز المخابرات بل ويعتبر من العناصر المؤثرة فيه، وأيضاً يوجد نجل شقيقه صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني المنحل الذي يحاكم بتهم متعددة منها الكسب غير المشروع وقتل الثوار في موقعة الجمل، فكيف إذا استخدمنا العقل والمنطق أن يعمل أمثال هؤلاء علي مصلحة البلد؟!

 والأمثلة متعددة فيوجد ضباط مخابرات كثيرون من الشباب وجيل الوسط من أصهار وأحفاد وأقارب نواب مجلس الشعب المنتمين للحزب الوطني المنحل، ومن رجال النظام السابق، لهذا لن يتعاونوا مع النظام الجديد.
فتح الباب: أتعجب من تصريحات مراد موافي حول أحداث سيناء


لكن ما العمل؟! العمل بسيط جداً لو اتجهنا لإعمال كلمة أصبحنا نفتقرها، وأصبحنا نغفلها، عمداً وبإرادتنا الكاملة، إنها «الوطنية»، فقد انتهت كلمة «الوطنية» والوطن معاً، ولم نعد نضع مصلحة الوطن أمام أعيننا، الكل يعمل لمصلحته المجلس العسكري يعمل لمصلحته فقط، المخابرات العامة تعمل لمصلحتها، منصور العيسوي يعمل لمصلحة وزارته، عصام شرف الفاشل هو سبب الكوارث، فلا وجود له، ووقت الأزمات لا نجده، ويختفي علي الدوام، في اجتماعات فارغة لا جدوي منها،خدع الشباب الذي اعتصم أمام مكتبه، يلقي الوعود، رجل فاشل. حتي شباب الثورة يعملون بلا مسئولية وطنية، يا حضرات مصلحة الوطن فوق الجميع، فوق قانون مجلس الشعب والشوري وفوق الصراعات الحزبية والائتلافات، لكن ما هي البوصلة؟! ومن يضع صكوك الوطنية؟! هذه هي المعضلة الكبري في وقت نحن في شدة وغمة.. دعونا ندعو أن تنتهي وتنزاح!








الخميس، 20 يونيو 2013

إسقاط النظام الإسلامي الهدف غير المعلن للعقوبات على ايران - فيديو


العقوبات على إيران هدفها إسقاط النظام الإسلامي


منذ سنوات والغرب يصدر عقوبات اقتصادية بحق إيران، الغرض منها من الوجهة الرسمية انتزاع تنازلات من طهران بخصوص ملفها النووي، غير أن الباحث الألماني ميشائيل لودرز يرى أن هدفها الحقيقي يكمن في إسقاط نظام الحكم في إيران.
 السيد لودرز منذ سنوات والغرب يحاول من خلال العقوبات المفروضة على إيران، ممارسة المزيد من الضغوطات على القادة في طهران لانتزاع تنازلات منهم بخصوص الملف النووي الإيراني. غير أن هذه السياسية لم تحقق الشيء الكثير حتى الآن.
فهل يعني ذلك فشل تلك السياسة؟ ميشائيل لودرز: من وجهة نظر مهندسي سياسية العقوبات، فإنها لم تفشل، لكونها تضع إيران أمام ضغوطات اقتصادية جمة. وهم بذلك يراهنون على أن تنتقل تداعيات العقوبات لاقتصادية إلى باقي أطياف المجتمع الإيراني، فيخرج الناس إلى الشارع احتجاجاً على تدن مستوى المعيشة والمشاكل الاقتصادية المتصاعدة.
ما يعني أنهم يأملون أن تقود هذه العقوبات الاقتصادية إلى تغيير النظام في إيران، أو تتمكن من جعله غير مستقر، فالاحتجاجات الداخلية تدفع إيران إلى تقديم تنازلات للغرب في موضوع النووي، مقابل التخفيف من العقوبات. لكن في السنوات العشر المنصرمة لم يتحقق أي تقدم في موضوع الملف النووي، أليس هذا دليل على أن العقوبات لم تأت أكلها؟
إذا ما اعتبرت العقوبات وسيلة لإجبار إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فيجب القول إن تلك العقوبات لم تحقق أيّ من أهدافها. لكن الأمر ليس كذلك، وإنما المراد منها، حسب الخطاب الرسمي في الغرب، التوصل إلى حلول تفاوضية مع طهران. أما الأهداف الحقيقية غير المعلنة، فتتمثل في عدم استقرار النظام في إيران وهذه هي النقطة المفصلية.
الضربة الوقائية لطهران تبقى خياراً قائماً.
موازاة لذلك، نسمع بين الفينة والأخرى لغة حرب، قادمة من الولايات الأمريكية وإسرائيل، حيث تتوعد بعض الأطراف بشن ضربة وقائية عبر تدمير المنشآت النووية الإيرانية. فإلى أي مدى يمكن اللجوء إلى مثل هذا الخيار، وما تداعياته على المنطقة؟
 عملياً هذا السيناريو وارد جداً لوجود فاعلين متشددين سواء في إسرائيل أو في الولايات المتحدة، وضعوا بالفعل هذا الخيار نصب أعينهم. مقابل ذلك هناك معتدلون داخل هذين البلدين وخارجهما، يحذرون من تداعيات الحرب على إيران. ومن السهل التنبؤ بآثار مثل هذه الحرب وأضرارها، فأي حرب على إيران ستشعل المنطقة برمتها.
ولا يمكن مقارنة نتائجها الكارثية وأعبائها الاقتصادية، بجانبها "الإيجابي". وسنرى أي المعسكرين سيفرض موقفه على الساحة السياسية في الغرب. يُشار إلى أن إيران الدولة الإسلامية الوحيدة، من المغرب إلى اندونيسيا، تتبع سياسية غير متوافقة مع التوجهات الغربية. ولهذا وُضعت طهران في دائرة الضوء. الغرب لا يهتم بملف حقوق الإنسان في إيران أو بالملف النووي، وإنما هناك خطط لضرب إيران كقوة إقليمية وعدم الاعتراف بها كقوة فاعلة في الشرقين الأوسط والأدنى.
ل يعني ذلك أن الأمر يتجاوز الملف النووي وأغراضه المشكوك فيها؟ أجل. لو كانت طهران دولة غير معادية للغرب، لما اعترض أحد على برنامجها النووي. أما اليوم فقد أضحى الملف النووي وسيلة لجعل إيران تحت ضغوطات كبيرة. وفي نظري، أنه وبغض النظر هل سيقدم الإيرانيون تنازلات أم لا، ستتواصل الضغوط على طهران من قبل الغرب، لأن العقوبات وكما ذكرت هدفها إسقاط النظام، وليس تغيير موقف إيران تجاه ملفها النووي. ولو كان الأمر يتعلق بإيجاد حلول بخصوص هذا الملف، لكانت الأسرة الدولية قد توصلت إلى ذلك منذ زمن طويل.
لكن لا أحد يرغب في ذلك. كل طرف –إيران أو الغرب- يتحدث لغة خاصة به. بل حتى القالب الشكلي الذي ينظم تلك المفاوضات مخالف للمنطق، فهناك مجموعة 5+1، المكونة من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، من جهة وإيران من الجهة المقابلة. مع العلم أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الفاعل الأساسي الحقيقي في المعسكر الغربي، حتى وإن ظهر الاتحاد الأوروبي كمشرف على المفاوضات. إنها بنية مخالفة للمنطق، إذ كان من الأجدى عقد مفاوضات مباشرة بين طهران وواشنطن، غير أن هذا السيناريو مرفوض تماماً من قبل الصقور المحافظة سواء في إيران أو في الولايات المتحدة.





الثلاثاء، 18 يونيو 2013

الإمارات قادرون على تدمير جيش إيران في 48 ساعة ردا على تصريحات العريان




إماراتي لعصام العريان: الجيش الإماراتي قادر على تدمير جيش إيران في 48 ساعة
 و لميس للعريان: رحلة سعيدة لعالم الجنائيات


عبر الدكتور سالم حميد رئيس مركز المزماة للدراسات السياسية بالإمارات عن استنكاره لتصريحات الدكتور عصام العريان الأخيرة بحق دولة الإمارات، مؤكدًا أن تلك التصريجات قوبلت بامتعاض واستهجان شديد من أبناء دولة الإمارات والجالية المصرية المقيمة هناك. وأضاف حميد خلال اتصال هاتفي لبرنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة سي بي سي مساء أمس الأثنين "الدكتور عصام العريان تلفظ بكلام غريب وعجيب وخالي من المنطق والعقل عندما قال على أهل الإمارات عبيد للفرس، وهو عليه أن يدرس موازيين القوى في المنطقة جيدا، فالجيش الإماراتي قادر خلال 48 ساعة على تدمير جيش إيران والمصريين في الإمارات قالوا لنا لا تأخذوا تصريحات العريان بجدية لأنه عريان ".
 وأكد رئيس مركز المزماة للدراسات السياسية بالإمارات أن تصريحات العريان تزيد من حدة التوتر بين الإمارات ومصر، مضيفا :"مصر دولة عزيزة على قلوبنا، ولسنا سعداء بما يحدث في مصر ، وماذا فعل الإخوان المسلمين منذ استلامهم للحكم منذ عام ، ورئيس الإمارات قام بإطلاق سراح 103 مصري منذ فترة قريبة في حين أن جماعة الإخوان المسلمين لم تهتم سوى ببحث سبل إطلاق الخلية الإخوانية بالإمارات".
 وأكد سالم حميد أن حرب الإمارات ليست مع مصر او الشعب المصري وإنما ضد جماعة الإخوان المسلمين، لافتًا لتبرع الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بدمه للمقاتلين المصريين خلال حرب أكتوبر عام 1973 .. علقت الإعلامية لميس الحديدي على تصريحات الدكتور عصام العريان بشأن الإمارات، قائلة:" بداية الغيث قطرة، انظر يا عريان إلى تصريحاتك المجنونة أين ستوصلك. رحلة سعيدة لعالم الجنائيات ". وتابعت في تغريدة لهاعلى تويتر:" عصام العريان أنت الصندوق الأسود للإخوان من يستطع فهمك... يستطع فهم منهج الإخوان حقدًا وغلًا كل ما تملكون !!!".

 لميس للعريان: رحلة سعيدة لعالم الجنائيات




وما زال السؤال قائما ''مين اللي قتل كليبر بـالخازوق''.فيديو



213 عامًا على إعدامه بـ''الخازوق''
وما زال السؤال ''مين اللي قتل كليبر بـالخازوق''


لا أحد يعلم عنه الكثير، كل ما روي عنه هي السنوات الثلاث الأخيرة في حياته، وموته بـ''الخازوق'' جزاءً لقتله ''كليبر'' قائد الحملة الفرنسية على مصر، وحتى الآن لا زالت ''جمجمته'' محفوظة في ''متحف التاريخ'' بباريس ومكتوب تحتها ''مجرم''، ومعروضة بجانب جمجمة المفكر والفيلسوف الفرنسي الكبير ''ديكارت''. في ''17 يونيو 1800''، نفذت القوات الفرنسية حكم الإعدام بحق الطالب الأزهري (سليمان الحلبي) ذو الـ24 عامًا، بعد إقدامه على قتل''جان كليبر'' ساري عسكر - قائد - الحملة الفرنسية وخليفة ''نابليون'' في مصر، وطعن كبير المهندسين الفرنسيين، في مقر القيادة العامة للحملة في القاهرة.
البداية كانت قبل هذا الحادث بحوالي ثلاث سنوات، حين قدم الشاب (سليمان ونس الحلبي) من إحدى القرى بشمال بر الشام، قادمًا إلى ''القدس'' لمقابلة الوالي المهزوم لتوه أمام القوات الفرنسية الغازية للشرق، وعرض عليه ''سليمان'' قتل قائد الحملة المتواجد في مصر، مقابل أن يعفوا الوالي عن والده ''الشيخ ونس الحلبي - تاجر السمن'' ويرفع عنه الديون المستحقة.
بالفعل؛ وافق ''والي القدس'' وأعطى الضوء الأخضر لـ''سليمان''، فاتجه إلى ''غزة'' واشترى من هناك ''سكينًا''، وبعد 10 أيام رافق قافلة ''دخان و صابون'' متجهة إلى بر مصر، ووصل ''مصر المحروسة - القاهرة'' بعد 6 أيام، وسكن بحي الحسين بالقرب من الجامع الأزهر الشريف، والتحق به و تتلمذ على يد شيخ الأزهر ''الشيخ شرقاوي''، وعرفه جيرانه بالتدين والورع، وقال لهم إنه جاء للجهاد ضد ''الفرنساوية'' المحتلين، وكان هذا في 1798.
في 14 يونيو 1800، تنكر ''سليمان الحلبي'' في هيئة ''شحات'' واتجه نحو قصر ''ساري عسكر كليبر'' بالأزبكية، ووجد ''كليبر'' بالحديقة ومعه ''كبير المهندسين''؛ فهجم عليه ''سليمان'' وطعنه 4 طعنات، ولما حاول كبير المهندسين إيقافه طعنه هو الأخر، إلا أنه لم يقتله، وفر ''الحلبي'' هاربًا مختبئًا في أحد البيوت المجاورة لقصر ''كليبر''.;شاع خبر مقتل ''ساري عسكر'' في ربوع ''المحروسة''، وامتلأت الشوارع بجنود ''الفرنسيس'' بحثًا عن القاتل الهارب، وخاف الناس من انتقام ''الفرنساوية'' من المصريين بعد مقتل قائدهم، حتى ألقي القبض على ''سليمان الحلبي'' ومعه ''السكين''، وعرف أنه طالب أزهري؛ فوصل الأمر إلى ''غلق الجامع الأزهر'' لأول مرة في تاريخه، واعتقال بعض التلاميذ والشيوخ، واستجوابهم عن الحادث.
في 15 يونيو، تولى ''ساري عسكر مينو'' قيادة الحملة خلفًا لـ''كليبر''، وكان قراره الأول تشكيل محكمة عسكرية من 9 من كبار عساكر الحملة بقيادة ''جنرال رينيه''، ومحاكمة ''سليمان الحلبي''، واستمرت المحاكمة ليومين وحكم عليه بالإعدام، ثم تحول الحكم إلى ''حرق يده اليمنى، وإعدامه بـ''الخازوق''، وترك جثته تأكل منها الطيور''، وحددوا مكان المحاكمة في ''تل العقارب'' بناحية ''مصر عتيقة - مصر القديمة''. 17 يونيو 1800 .. وقف القائد الرومي ''بارثميلو'' المشهور بـ''فرط الرمان''، والمعروف بشراسته ودمويته، وكان يعيش في مصر قبل قدوم الحملة ثم انضم إليها خيانة وكراهية للمصريين، وقف ''فرط الرمان'' يجلد طلاب وشيوخ الأزهر أمام ''سليمان الحلبي'' لعدم إبلاغهم عنه، وبعدها أمر بحرق يده، ثم ''دق الخازوق في مؤخرته حتى يخرج من فمه''، ثم إيقاف الخازوق طوليًا وعليه ''الحلبي'' وتركه حتى تأكل الجوارح منه، في واحدة من أكثر عمليات الإعدام وحشية.
 رتل ''الحلبي'' آيات من القرآن ونطق بالشهادتين، ونفذ فيه الحكم على مراى ومسمع من أهل المحروسة، واستمر على الخازوق 4 ساعات كاملة يتألم وينازع الموت، حتى أعطاه أحد الجنود الفرنسيين شربة ماء ليتوفى بعدها على الفور.
 يثور أهالي بر المحروسة والشام مطالبين باستعادة ''جتة - رفات'' الحلبي، ويتجمعون أمام منزل ''ساري عسكر مينو'' إلا أن جثمانه يحفظ وينقل على سفينة إلى فرنسا، وتعرض ''جمجمته والسكين'' في ''متحف الإنسان'' بباريس، وتصور عملية اغتياله لـ''كليبر'' ومشهد إعدامه ويعرض في ''متحف التاريخ'' بستراسبورج.






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



عرض مبارك للبيع بـ"3" مليارات دولار ؟؟ - فيديو


الشاطر يعرض على الإمارات شراء مبارك بـ"3" مليارات دولار.. تفاصيل اجتماع الـ 45 دقيقة التي جمعت نائب المرشد وحاكم دبي.. "بن راشد» يعرض دعم الاقتصاد المصرى.. وخيرت: «عايزين كاش»

يبدو أن جماعة الإخوان المسلمين أدركت مؤخرا أن انتشالها من أزمتها الحالية المتمثلة في عدم مقدرة الجماعة على حل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر بيد الرئيس السابق حسنى مبارك ، فهو وحده القادر على إنقاذ النظام الإخوانى الحاكم من السقوط إلى الهاوية! ما سبق ليس جزءا من عمل روائى خيالى يكتبه أحد الأدباء من أصحاب الخيال الواسع لكنه وارد في مضبطة اجتماع سرى شهدته «دبى» في النصف الثانى من شهر مايو الماضى، وهو الاجتماع الذي ضم المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والشيخ محمد بن راشد حاكم إمارة دبى، وهو الاجتماع الذي استمر ٤٥ دقيقة كاملة وتم تسجيله في مضبطة ديوان حاكم الإمارات.

 "الشاطر" سافر إلى دبى لإجراء مفاوضات مع «بن راشد» بهدف جلب الدعم المالي لمصر في صفقة تقدر بـ٣ مليارات دولار ، وهى المليارات الثلاثة الكفيلة بإنهاء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر. وتحدث «الشاطر» مع «بن راشد» في هذا الاجتماع حول قضية الإخوان المعتقلين بالإمارات، وأخبره أن هذه القضية أصبحت لا تهم الجماعة من قريب أو بعيد، وأن للإمارات أن تتخذ ما تشاء من إجراءات قانونية حيال هذه القضية وضد كل من يخرج على القانون الإماراتي. ليس هذا فحسب، بل إن الشاطر أخبر «بن راشد» أن مصر حكومة وشعبا، وأن جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، لا يستطيعون التدخل في الشئون الداخلية للإمارات، وإذا ما أرادت الإمارات أن يكتب إخوان مصر بيانا يتبرءون فيه من المقبوض عليهم في الخلية الإخوانية بالإمارات ، فإن الجماعة في مصر ستفعل ذلك فورا. 

واستطرد الشاطر موجها حديثه إلى «بن راشد» هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى فإن مصلحة الإمارات أن تكون مصر قوية وألا تنهار، ومصر تمر بأزمة مالية قوية جدا ، والنظام السابق هو السبب في هذه الأزمة ، وسقوط مصر سيتبعه سقوط الإمارات لأنه لا توجد دولة سنية قوية تستطيع أن تقف وحدها في وجه الغول الشيعى «إيران» سوى مصر. وألمح الشاطر في حديثه لـ «بن راشد» إلى أن مصر لم يعجبها العرض العسكري الإيرانى على الجزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران.

 وأشار الشاطر إلى أن مصر من الممكن أن تساعد الإمارات سياسيا لاسترداد هذه الجزر. وأضاف نائب المرشد: نحن نطمع أن تساعدونا حتى لا نقع وحتى نستطيع أن نقف على أقدامنا ، فنحن في حاجة لـ٣ مليارات دولار ، لكن ليست في صورة قرض ، بل تكون منحة من الإمارات لمصر. فما كان من الشيخ محمد بن راشد إلا أن رحب بما قاله الشاطر، وأثنى عليه قائلا: نحن نرحب تماما بدعم مصر ولا ننتظر مقابلا من دعمها ، فنحن حينما ندعم مصر فإننا ندعم أنفسنا أولا، ونحن لا نطلب شيئا منكم حتى عرضكم بالتبرؤ من الخلية المقبوض عليها ، فلا نريده لأن هذا الأمر بيد القضاء الإماراتى، ونحن لا دخل لنا به، ونحن موافقون على دفع الـ٣ مليارات دولار فورا لكن لنا شرط صغير، وهو أن يتم دفع هذه الأموال في صورة مشروعات ، بمعنى أن تقوم الحكومة المصرية بعرض عدة مشروعات علينا ونحن نقوم بتمويلها، ومن الممكن أن نقوم بتمويل المشروعات التي أعلنتم عنها في حملتكم في الانتخابات الرئاسية ، والتي جاءت تحت اسم «مشروع النهضة»، خاصة أنكم وعدتم الشعب المصرى بتنفيذ مشروعات «النهضة» ونحن نتعهد بذلك، وسنكتب لمصر ما يلزمها سداد ٣ مليارات دولار، وما على الحكومة المصرية سوى أن تحدد المشروعات التي ستقوم بضخ هذه الأموال فيها.

 إلا أن «الشاطر» رفض عرض «بن راشد» وقال له: إنما أقصد أن نحصل على هذه الأموال سائلة «كاش» ونضعها في البنك المركزى، وهذا الأمر يحسن من مستوانا الاقتصادى كثيرا، ويبعث الطمأنينة في صندوق النقد الدولى وبعض الدول الأوربية، وهو ما يتيح لنا الاقتراض من الصندوق ومن هذه الدول ٣ مليارات دولار ، وأكثر نقوم من خلالها بتنفيذ المشروعات التي حددناها في مشروع النهضة، فما كان من «بن راشد» إلا أن قاطع الشاطر قائلا: مع تقديرى لطلب الحكومة المصرية إلا أننا لن نستطيع أن ندفع أموالا سائلة ، فنحن نريد أن ندفع أموالنا للشعب المصرى مباشرة دون تدخل من أحد كوسيط في هذا الأمر، وذلك ما سيضمنه لنا تمويلنا لمشروعات.
 إلا أن الشاطر أصر على مواقفه، وهو الأمر الذي أثار الدهشة لدى بن راشد، خاصة أن نائب المرشد قال له: أنا هنا من أجل طلب محدد، ولا أستطيع أن أتفاوض في غيره.

 واعتذر «بن راشد» عن عدم تلبية طلب الشاطر، وانتهى اللقاء، وبخروج نائب المرشد غاضبا في حين ودعه «بن راشد» الذي كان في قمة اندهاشه. ووفقا لمضبطة اللقاء المحفوظة في ديوان حاكم الإمارات ، فإن خيرت الشاطر أعرب عن شكره لدولة الإمارات لأنها دائما ما تدعم مصر في كل المواقف، وأن مصر تعشق الشيخ زايد وجميع حكام الإمارات. وفى هذه النقطة قاطع بن راشد الشاطر قائلا له: عندما كنا ندعم الاقتصاد المصرى في عصر السادات وعصر مبارك إنما كنا ندعم مصر لا حاكمها، وعلى الرغم من ذلك فإننا نتعجب من قسوتكم في التعامل مع مبارك الذي بلغ من العمر أرذله وحتى إن كان مدانا فكان يجب العفو عنه صحيا، وإن كان لا بد من محاكمته فكان لا بد أن يحاكم جميع رموز الفساد في عصره، لكن أكرموا هذا الرجل الذي قدم لمصر الكثير حتى وإن كان قد أخطأ في حق مصر.

 وأضاف «بن راشد» موجها حديثه للشاطر، أليس الحسنات يذهبن السيئات يا باشمهندس خيرت، أفرجوا عن الرجل حتى وإن حددتم إقامته، ولكن لا تهينوه في السجن ، فإن هذا ليس من طبيعة الشعب المصرى الطيب.

 فأجابه الشاطر نحن اضطررنا لفعل ذلك حتى تهدأ غضبة الشارع، لكن حينما تحدث انتعاشة اقتصادية ، فنحن سنفعل ذلك وأكثر، فمن الممكن أن نفرج عنه دون تحديد إقامته، بل نسمح له بالسفر للخارج هو وأسرته.

 وفى هذه الجزئية تبادر إلى ذهن حاكم دبى أن الـ٣ مليارات دولار كانت بمثابة رشوة يطلبها الشاطر للإفراج عن مبارك والسماح بسفره إلى الإمارات، إذ كانت عبارات الشاطر التي استخدمها في التفاوض توحى بذلك.
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
╬╬♥♥╬╬
مصـــر اليــــوم ╬╬♥♥╬╬
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●


▂ ▃ ▅ ▆ ▇مصــر اليـوم ▇ ▆ ▅ ▃ ▂


لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة


▂ ▃ ▅ ▆ ▇ ▇ ▆ ▅ ▃ ▂

تركيا المعاصرة ,الصراع بين الإسلام والعلمانية


تركيا.. صراع الإسلام والعلمانية ..
 تعيش تركيــا المعاصــرة صراعــا بين الإســلام 
والعلمانية يخبو تارة ويظهر للعلن تارة أخرى.


 ولعل الاضطرابات التى تواجهها الحكومة التركية هذه الايام تشير فى بعض جوانبها الى هذا الصراع . وربما يكشف عن تصدعات في رؤية حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.
وتتجمع سحب المخاوف والقلق في سماء تركيا على خلفية موافقة رجب طيب اردوغان رئيس الحكومة على مشروع تطوير ميدان «تقسيم» وانطلقت شرارة الاحتجاج من حديقة «جيزي بارك» بميدان تقسيم ، بعد قطع أشجار بموجب خطة حكومية لإعادة التنمية، ولكنه اتسع إلى تظاهرة كبيرة ضد حكومة أردوغان، واندلع العنف بعد مداهمة الشرطة لمتظاهرين كانوا يعتصمون هناك .
 أغراض سياسية.. وتحول الأمر من احتجاج بيئي إلى مطالبة الآلاف باستقالة الحكومة .
 وتجمع آلاف المحتجين في الشوارع المحيطة بميدان تقسيم بوسط اسطنبول، وهو مكان للاضطرابات السياسية منذ فترة طويلة، في حين تفجرت احتجاجات في العاصمة أنقرة وفي مدينة إزمير المطلة على بحر إيجه. 
وأستغل معارضو أردوغان الأحداث، وطالبت المعارضة التركية بالتراجع عن قرار إزالة المنتزه ومحاكمة الشرطة واستقالة محافظ إسطنبول، فضلا عن حشد المواطنين ضد أردوغان عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويرى مراقبون أن الاضطرابات تعكس استياءً متزايداً من تسلط رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية.
حيث قامت المعارضة بتحويل الأمر إلى قضية سياسية واستغلوها لإزاحة أردوغان الذي ينتمي إلى حزب « العدالة والتنمية» من منصبه بعد غضبهم منه واتهامه وحزبه بالسعي لجعل تركيا دوله إسلاميه. التحول فى السلطة .. وخلال عشر سنوات في السلطة أشرف أردوغان على التحول في تركيا من دولة تعانى من ازمات اقتصادية إلى أسرع الاقتصاديات نمواً في أوروبا، وتضاعفت حصة الفرد من الدخل القومي 3 مرات منذ وصول حزبه إلى الحكم.
وعلى الرغم من المشهد الاخير فلا يزال أردوغان أكثر السياسيين الأتراك شعبية بعد مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية قبل 90 عاماً. 
حيث استطاع اردوغان ان يتحول بتركيا من العلمانية الى دولة اسلامية بعد ان حاول مصطفى كمال اتتاتورك طمس معالمها الاسلامية .. ونستطيع القول ان تركيا المعاصرة محصلة لثلاث عمليات تاريخية كبرى تفاعلت معًا لتكوين تركيا الحديثة، وهي سقوط الخلافة وصعود القومية العلمانية وأخيرًا التطور السياسي الديمقراطي.
مصطفى كمال أتاتورك... مؤسس العلمانية التركية
 أسس مصطفي كمال أتاتورك دولة تركيا الحديثة في العام 1923 وظل رئيسا لها حتي وفاته في العام 1938. ومنذ تقلده الرئاسة، استهدف أتاتورك التحويل السريع لتركيا من دولة إسلامية وعاصمة للخلافة إلي دولة علمانية حديثة علي النمط الغربي لاعتقاده بأن الإسلام سبب تخلف بلاده وان العلمانية هي العصا السحرية التي ستجعل تركيا دولة أوروبية حديثة 
وتمشيا مع هذاالتوجه ، سنّ البرلمان (الذي تمتع فيه حزبه بالأغلبية) عدة تشريعات جريئة متسارعة تتعلق بنظام التعليم والنظام القانوني. وبذلك، تم إلغاء التوجه الديني في التعليم، الأمر الذي تطلب تجديد المناهج وإدخال مواد جديدة للتدريس، والتخلص من المعلمين ذوي الميول الدينية واستبدالهم بذوي التوجهات العلمانية. 
كذلك، ألغي أتاتورك المحاكم الدينية (إسلامية ومسيحية ويهودية) وأقام محاكم علمانية تعتمد القوانين الغربية وبخاصة السويسرية. 
ومن التغيرات الأساسية التي أدخلها أتاتورك علي القوانين: إلغاء تعدد الزوجات، ومساواة المرأة بالرجل وبخاصة في مجالات الإرث وإجراءات الطلاق والانتخابات البرلمانية.
 كما استبدل الأحد بالجمعة كعطلة رسمية، وألغي التقويم الهجري واعتمد الميلادي، واستعاض عن الأحرف العربية التي كانت تتشكل منها اللغة التركية بالأحرف اللاتينية.
 وقد دل هذا علي تصميمه بنقل تركيا إلي محيط مختلف وإبعادها عن محيطها الثقافي الإسلامي. فضلا عن ذلك فقد نقل العاصمة إلي انقرة بدلا من اسطنبول عاصمة العثمانيين والخلافة الإسلامية. وعمد أتاتورك وأنصاره في العام (1924) إلي إلغاء الخلافة التي بقيت أربعة قرون محصورة في السلاطين العثمانيين مما أدي إلي فقدان المسلمين لقيادة روحية لأول مرة في تاريخهم .
 ولعل انسحاب تركيا ـ الوريث الشرعي للإمبراطورية العثمانية ـ من دورها كدولة قائدة للعالم الإسلامي يعكس التغيير الكبير الذي طرأ في العلاقة بين الحكومة والإسلام. 
وبينما شكل الإسلام هوية رعايا الإمبراطورية العثمانية أصبحت العلمانية، بفعل سياسات اتاتورك، هوية الدولة التركية. 
ولاشك ان عمليه فرض العلمانيه على المجتمع بالطريقه التي جاء بها اتاتورك كانت تشكل تحديا خطيرا .حيث اتخذ هذا الصراع أشكالا ومستويات عدة تراوحت ما بين الجدل الفكري والنزاع السياسي وصولا إلى القهر العسكري الذي كان يتسبب أحيانا بسقوط ضحايا . تعديل الدستور التركى .. وعمد اتاتورك الى تعديل الدستور التركي حيث ازال البند الذى ينص على ان "دين الدولة هو الإسلام". 
وجاءت فيما بعد اصلاحات اتاتورك مجموعة من المتطلبات الإدارية والسياسية لخلق التحديث والديمقراطية ودولة علمانية تتماشى مع الايديولوجية الكمالية.
 وجرت تطورات كثيرة لفصل الدين عن الدولة. 
تعريف العلمانية .. تشير العلمانية في الشرق الأوسط إلى اتجاه إيدولوجي ، وغالبا ما يستخدم لوصف فصل الدين عن الدولة وإلغاء ولاية رجال الدين. 
وقد ألهمت فكرة العلمانية الكثير من العلماء المسلمين، إلا أنها اكتسبت دلالات سلبية في بعض بلدان الشرق الأوسط، وغالباً ما انتقد الخلط على أنها مناهضة للدين ومع التدخل الاستعماري كانت العلمانية في تركيا مثيرة وبعيدة المدى لأنها كانت تحاول ملأ الفراغ الذي سببه سقوط الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى حيث قاد مصطفى كمال أتاتورك ثورة سياسية وثقافية في تركيا. 
ومن ثم اتخذت الحداثة الرسمية التركية شكل أساسه إنكار للنظام الإسلامي العثماني والاعتماد على النظام الغربي للتحديث ولكن على غرار تركي .
 .. الجيش والعلمانية .. 
 منذ انقلاب أتاتورك على الخلافة العثمانية في عام 1927، ظل الجيش التركي هو الحارس الأول للعلمانية في البلاد، فقد خرج مصطفى كمال أتاتورك من رحم الجيش التركي وحارب في الحرب العالمية الأولى، ورأى أن لا خلاص لتركيا إلا بالخلاص من الإسلام.
 وقامت المؤسسة العسكرية في البلاد بعدة انقلابات على الشرعية وصلت إلى الإطاحة بأربع حكومات في خمسين عامًا، من أجل أن يظل الجيش هو حامي حمى العلمانية والمسيطر والمهيمن على كافة مؤسسات الدولة، وظل العلمانيون في البلاد يمسكون بمفاصل الحياة السياسة في تركيا . 
وقد بدأ انفراد الكمالية بحكم تركيا يتآكل فعليا عام 1946 عندما أعلن عصمت إينونو الحاجة إلى تعددية حزبية، وتأسس في ظل التحول الجديد الحزب الديموقراطي، وفي انتخابات 1950 حصل الحزب على 53 % مقابل 40 % لحزب الشعب الديموقراطي فأصبح عدنان مندريس رئيسا للوزراء وشغل المنصب حتى انقلاب 1960.
 ورغم أن الحزب الديموقراطي لعب دورا لا يمكن إنكاره في الإحياء الإسلامي في تركيا فإن بعض أعضائه انفصلوا عنه بسبب ما اعتبروه غموضا في موقفه من الدين واستقالوا ليؤسسوا حزب الأمة الذي ضم التيار الديني داخل الحزب الديموقراطي.
 وطالب الحزبان معا بإلغاء المبادئ الستة للكمالية من الدستور، وبسبب التوجهات الإسلامية الواضحة لحزب الأمة تم حله قبل انتخابات 1954 قبل أن يعاد تشكيله في العام نفسه باسم: "حزب الأمة الجمهوري" ليحصل على خمسة مقاعد في البرلمان. 
مثـَّل النجاح الكبير للحزب الديموقراطي في انتخابات 1950 – وبالتالي كسر احتكار حزب الشعب الجمهوري للحياة السياسية – الحدث الأهم على الإطلاق في تاريخ تركيا المعاصرة، ومثـَّل وصول عدنان مندريس للسلطة تحديا واضحا لسلطة البيروقراطية العسكرية ومصالحها، فهذه البيروقراطية العسكرية كانت تعتبر نفسها حامية الميراث الكمالي العلماني، وهو ما هدد هذا الموقع بإعلانه أن "الأمة التركية بكاملها هي الحارسة على الإصلاحات وعلى الجمهورية".
 وكرد فعل لهذا التهديد بدأت جماعة صغيرة من الضباط عام 1954 في تعاطي السياسة، وفي 1957 بدأ التفكير في الانقلاب العسكري، وهو ما تم تنفيذه بالفعل عام 1960. وبعد إعدام عدنان مندريس وآخرين، أجريت عام 1961 انتخابات جديدة أعقبتها حقبة مضطربة انتهت بانقلاب عسكري جديد عام 1962. 
وفي 1965 شهدت تركيا حالة من الاستقرار دشنها حصول حزب العدالة بقيادة سليمان ديميريل على الأغلبية.
 لكن النظام التركي بملامحه الحالية صيغت في هذه الفترة، فأصبح من المحظور احتكار حزب واحد من الأحزاب للحياة السياسية، ومنحت الصحافة والجامعة استقلالهما، وأنشئت محكمة دستورية، لكن النظام أصبح كله تحت وصاية "مجلس الأمن القومي" الذي كرس هيمنة الجيش على الدولة التركية. 
وقد عمل الانقلابيون على إحياء مفهوم "تتريك الإسلام" أو بلورة ما يطلق عليه "الإسلام التركي" المتكيف مع مطالب الدولة التركية وارؤاها العلمانية. 
وهو ما عبر عنه جمال كورسيل قائد الانقلاب (الرئيس التركي الرابع) بقوله:
 "إن النهج الذي نتبعه سيوصلنا إلى اليوم الذي سيأتي فيه مطلب ترتيل القرآن والآذان باللغة التركية من أسفل، من الشعب نفسه".
 التيار الوطني الإسلامي
 شهدت البلاد خلال الستينات تحولات اجتماعية واقتصادية كبيرة جعلت الطلبة والعمال وصغار الفلاحين قوى اجتماعية جديدة فتحول حزب الشعب الجمهوري إلى اليسار ليحصل على أصواتها، وبتحوله إلى اليسار شهد انشقاقا تمثل في خروج التيار اليميني ليؤسس "حزب الثقة الجمهوري". 
وخلال هذه التحولات لم يكن الإسلاميون منخرطين بشكل مباشر في العملية السياسية فاحتفظوا بمصداقيتهم، وشكل صعود أسهم نجم الدين أربكان في حزب العدالة استفزازا شديدا للعلمانيين الذين تخوفوا من ضغوط تمارس على سليمان ديميريل للتحول باتجاه الإسلام ولو جزئيا، فرفض ديميريل واتخذ إجراءات لوقف الطموح السياسي لأربكان ومنع ترشيحه في انتخابات 1969. 
وقرر أربكان ترشيح نفسه كمستقل مع 26 من مؤيديه ونجحوا في الانتخابات ليشكلوا أكبر كتلة مستقلة في تاريخ البرلمان التركي.
 وأسس أربكان وزملاؤه النواب حزب السلامة الوطني في 26 يناير 1971 معلنا أن هدفه استعادة المؤسسات الهامة في تركيا إلى أصحابها الأصليين بعد أن اغتصبت وسلمت إلى أيد غريبة وغير وطنية، وفي 20 مايو 1971 تم إغلاق الحزب بأمر المحكمة الدستورية العليا لانتهاكه المواد الدستورية المتعلقة بشخصية الدولة العلمانية. أسس نجم الدين أربكان أيضا أحزاب: النظام الوطني (1970)– الرفاه (1983) – الفضيلة (1997).
 وعرف الفكر الذي قامت عليه هذه الأحزاب باسم: "الملي جوروش" أي الفكر الوطني تعبيرا عن تيار وطني يستند إلى منطلقات إسلامية، لكن حركة الملي جوروش تعرضت للانقسام لأول مرة بظهور "الإسلاميين التجديديين" الذين اختلفوا مع أساتذتهم "المحافظين" فظهر حزب العدالة والتنمية.

 العدالة والتنمية 
.. التحول الى الاسلام السياسى ..
 لعل المقصود بالاسلام السياسي مصطلح اعلامي وأكاديمي استخدم لتوصيف حركات تغيير سياسية تؤمن بالإسلام باعتباره "نظاما سياسيا للحكم". 
ويمكن تعريفه كمجموعة من الأفكار والأهداف السياسية النابعة من الشريعة الإسلامية التي يستخدمها مجموعة "المسلمين الأصوليين" الذين يؤمنون بأن الإسلام "ليس عبارة عن ديانة فقط وإنما عبارة عن نظام سياسي واجتماعي وقانوني واقتصادي يصلح لبناء مؤسسات دولة.
وتعتبر دول مثل إيران والسعودية ونظام طالبان السابق في أفغانستان والسودان، والصومال أمثلة على هذا المشروع، مع ملاحظة أنهم يرفضون مصطلح إسلام سياسي ويستخدمون عوضا عنه الحكم بالشريعة أو الحاكمية الإلهية.
ورغم الانتقادات والحملات الأمنية ضدها تمكنت حركات الإسلام السياسي من التحول إلى قوة سياسية معارضة في بعض بلدان غرب آسيا وبعض دول شمال أفريقيا. 
كما نجحت بعض الاحزاب الإسلامية الوصول للحكم في بعض الدول العربية مؤخرا مثل مصر وتونس والمغرب وحركة حماس في فلسطين. 
العدالة والتنمية .. كان ظهور حزب العدالة والتنمية (2001) ونجاحه الكبير نتاجا طبيعيا لفهم أكثر دقة لطبيعة للواقع التركي، وتأسس هذا الفهم على حقيقة أن النظام السياسي التركي قوامه الجيش والنظام الحزبي.

 لكن التحولات التي شهدتها تركيا عقب الحرب العالمية الثانية – بالتوازي مع الضغوط الخارجية وبخاصة الأمريكية والبريطانية الهادفة لتوسيع الديموقراطية – جعلتها تقبل التحول باتجاه التعدد الحزبي. 
ويرى المراقبون ان المتابع لحجم الضغوط الهائلة التي مارسها العسكر لمنع فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات يدرك أن نجاحه كان انتصارا حاسما على دور العسكر في توجيه الحياة السياسية وفتح الباب أمام استعادة النظام عافيته الديموقراطية بعيدا عن "الديموقراطية العاقلة " التي يضع شروطها العسكر وفق هندسة خاصة تعوق التطور الديموقراطي.
 وتعتبر انتخابات 2002 نقطة تحول في الحياة السياسية التركية بسبب فشل ستة عشر حزبا (من أصل ثمانية عشر خاضت الانتخابات) من تخطي نسبة الحد الأدني البالغة 10% لدخول البرلمان. ومن اللافت للنظر أن حزب العدالة والتنمية الحديث فى ظهوره حصل علي (34.2%) من الأصوات وحصل بالتالي علي (363) مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية البالغة (550) مقعدا، بينما فاز الحزب الثاني (حزب الشعب الجمهوري ـ يسار الوسط) بـ (178) مقعدا، أي ما نسبته (19.4%) من الأصوات. 
الديمقراطية العاقلة .. عندما جاء حزب "العدالة والتنمية" إلى الحكم، تصرف بعقلانية ومرونة كبيرة فلم يدخل في معارك جانبية، ولم يصطدم مع المؤسسة العلمانية الداعمة للجيش مثل "المحكمة الدستورية، وسائل الإعلام القوية، مجلس التعليم العالي، والقصر الجمهورى".
 ولم يركز على قضية الحجاب كثيراً لانه يخطط لأهداف استراتيجية عليا كدخوله إلى الاتحاد الأوروبي، والارتقاء بالاقتصاد الوطني. 
و حقق نجاحات ملموسة حيث تحسن الإقتصاد التركي. وأجرى العديد من الإصلاحات وعلى رأسها معالجة قضية الأكراد ، وتنمية المناطق التركية والتواصل مع دول الإقليم والمشاركة بفعالية مع الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف والإبقاء على علاقات متوازنة مع إٍسرائيل والدول العربية.
نبذة عن أبرز أحزاب المعارضة التركية .. 
- حزب العدالة و التنمية ..
هو حزب محافظ و يدعم نظام الإقتصاد الحر ، تأسس سنة 2001 و من أبرز مؤسسيه عبد الله غول رئيس الجمهورية الحالي و رجب طيب أردوغان رئيس الحكومة الحالي ، و قد فاز هذا الحزب ب340 مقعداً في البرلمان التركي في الإنتخابات التي جرت عام 2007 و الذي يقارب حوالي 47% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً ، و زعيمه الحالي هو رجب طيب أردوغان .
- حزب الشعب الجمهوري ..
هو حزب ديمقراطي اجتماعي ذو طابع غربي ، ويوصف من قبل جميع المراقبين بأنه من الأكثر الأحزاب تشدداً للعلمانية الغربية و أفكارها ، و قد قام بتأسيسه مصطفى كمال أتاتورك سنة 1923 أي بالتزامن مع تأسيس الجمهورية التركية الحديثة ذات الطابع العلماني ، زعيمه الحالي هو دينيز بيكال ، و قد حصد الحزب 98 مقعداً من مقاعد البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 26.85 % من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً .
- حزب الحركة القومية ..
هو حزب قومي تركي يركز في خطابه و توجهاته على القومية التركية ، تأسس سنة 1969 ، و قد فاز الحزب ب70 مقعداً في البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 14.95% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً في الإنتخابات الأخيرة ، و زعيمه الحالي هو دولت بختشالي .
- حزب اليسار الديمقراطي ..
حزب ديمقراطي اجتماعي ، تأسس سنة 1985 ، يتزعمه معصوم توركير ، و قد حصد الحزب 13 مقعداً من مقاعد مجلس النواب التركي في الإنتخابات الأخيرة .
- حزب العمل التركي..
تأسس عام 1992 على يد دوغو برينتشك يساري علماني، ، وهو يعارض كافة الأحزاب التي تتبنى الدين والعرق خطاً أساسياً في نهج سياستها ونظامها الداخلي، ويضع الوقوف في وجه الإمبريالية الغربية على رأس اولوياته.
- حزب الحرية و التضامن ..
حزب ليبرالي علماني ، تأسس سنة 1996 ، و يقوده هايري كوزانغلو ، و للحزب مقعد واحد فقط في البرلمان التركي في الإنتخابات الأخيرة أي ما يعادل 0.15% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً .
- حزب الإتحاد الكبير..
هو حزب قومي إسلامي تركي ، تأسس سنة 1993 ، يقود الحزب حالياً محسن يازيجي أوغلو ، لديه مقعد واحد في البرلمان التركي الحالي أي ما يعادل 0.15% من أصوات الناخبين الأتراك تقريباً . 
 حزب المجتمع الديمقراطي ..
هو حزب ديمقراطي إجتماعي قومي كردي ، تأسس سنة 2005 ، آخر زعيم له كان أحمد تورك ، فقد قامت الدولة التركية بحظره عن طريق المحكمة الدستورية التركية في 9 ديسمبر 2009 لصلته بحزب العمال الكردستاني المصنف كحزب إرهابي في تركيا و في أكثر من دولة .
 حزب السلام و الديمقراطية ..
هو حزب كردي يمثل الأقلية الكردية في تركيا ، تأسس كخلفية لحزب المجتمع الديمقراطي الذي تم حظره ، تأسس الحزب في 2 مايو سنة 2008 بعدما انتشرت معلومات عن أن حزب المجتمع الديمقراطي في طريقه إلى الحظر ، و يقوده صلاح الدين ديمرطاش ، و لدى الحزب 20 مقعداً في البرلمان التركي الحالي .
 حزب العمال الكردستاني ..
هو حزب قومي كردي تأسس في سنة 1978و أنشأ له جناح عسكري في سنة 1984 ، و هو مصنف كمنظمة إرهابية من قبل تركيا و الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد الأوروبي و ايران و سوريا و أستراليا ، يتزعمه عبد الله أوجلان .
 الحزب الشيوعي التركي..
 تأسس رسمياً عام 2001 ويتزعمه ياشار تشليك، يعدّ من أهمِّ الأحزاب التركية المعارضة خارج البرلمان، له دور كبير في دعم كل الفعاليات الحزبية والشعبية المناهضة لسياسة حكومة أردوغان. 
- "السعادة" .. تأسس 2001 بزعامة مصطفى كمالاك وهوحزب إسلامي، ، ويعتبر امتداد لحزب الفضيلة الذي خرج منه أردوغان وأغلب أعضاء حكومته.
 - حزب تركيا المستقلة..
 تأسس 2011 بزعامة حيدرباش وهوحزب يمينيّ. يعتبَر من أهمّ معارضي انضمام تركيا إلى الإتحاد الأوروبي. فهو يؤمن بأنّ تركيا دولة شرقية إسلامية ومكانها هو العالم الإسلامي والشرق. فضلا عن بعض الأحزاب التركية الصغيرة الأخرى و منها : حزب العمل الشعبي الديمقراطي ، حزب الشباب ، الحزب الليبيرالي الديمقراطي ، الحزب الشيوعي التركي ، حزب الوطن الأم . 
و يشار الى انه تم إغلاق أحزاب عديدة في تركيا إثر إنقلابات عسكرية أو بقرارات من المحكمة الدستورية التركية كحزبي العدالة و الإنقاذ الوطني إثر انقلاب عسكري سنة 1980 ، و كذلك تم حل حزب الرفاه و حزب الفضيلة بسبب ميولهما الإسلامي الواضح الذي إعتبر وقتها أنه يشكل خطر على النظام العلماني للدولة التركية . 

الانضمام للاتحاد الأوروبي..
 تقدمت تركيا بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 16 شعبان عام 1407 هـ (14 نيسان/ابريل عام 1987 م). ووقعت اتفاقية اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي في 21 رجب عام 1416 هـ (31 كانون الأول/ديسمبر عام 1995 م). 
وفى 14 رمضان عام 1420 هـ (12 كانون الأول /ديسمبرعام 1999م)، تم الاعتراف بتركيا رسميًا كمرشح للعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي. 
وقد أثار طلب العضوية هذا جدلًا كبيرًا خلال عملية توسيع الاتحاد الأوروبي وعلى الرغم من الانقلابات العسكرية (1960، 1971، 1980)، فإن الاتحاد الأوروبي اشترط لانضمام تركيا إليه وجود ديمقراطية حقيقية على أرض الواقع مدعومة من قبل المجالس والهيئات الرسمية في الدولة .
الموقف الدولي
 تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول تأييدًا لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي سواء في عهد الرئيس الأمريكي جورج بوش أو في عهد باراك اوباما. 
أما بالنسبة إلى فرنسا فقد كان الرئيس جاك شيراك له موقف مؤيد من انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ولكن الرئيس نيكولا ساركوزي فله موقف معارض تمامًا للانضمام حيث يعتبر أن تركيا ليست دولة أوروبية وإنما احدي دول آسيا الصغرى. 
وعلى الرغم من ذلك فهو لا يعارض وجود شراكة بين تركيا وبين الاتحاد الأوروبي ولكن ليس كعضو في الاتحاد. 
اما اليونان فتعتبرأكثر الدول معارضة للانضمام التركي بسبب الخلاف التاريخي بين الدولتين والغزو التركي لقبرص عام 1974، والنزاع على جزر ايجه، وعدم اعتراف تركيا بالمجازر التي يزعم البعض انها قامت بها بحق الشعب الارمني خلال الحرب العالمية الثانية.
 مأزق داخلي ..
 وتنصب شروط الاتحاد الاوروبي لانضمام تركيا في ظاهرها على المطالبة بالديمقراطية وحقوق الانسان وقضايا الاقليات (الاكراد) والاصلاح الاقتصادي وحل القضية القبرصية والنزاع مع اليونان حول ترسيم حدود بحر ايجه. 
ويضع هذا الامر تركيا في مأزق داخلي معقد. 
فمن ناحية هي غير قادرة على تلبية شروط حل مشكلة الاكراد، خوفا من تصاعد هذه المشكلة والتهديد بانفصال جزء من تركيا. ومن ناحية اخرى، يدفع هذا تركيا الى صدام داخلي دائم مع القوى الاسلامية الرافضة للتوجه ذاته. وبالتالي صراعها الداخلي يدخلها في صراع مع حلفاء حاليين، سواء الولايات المتحدة او الاتحاد الاوروبي.
 مفترق طرق..
 تركيا امام مفترق طرق صعب. وصول حزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الاسلامية الى منصب الرئاسة، يهدد الطابع العلماني لتركيا، ويضعه في مواجهة مع الجيش. 
ومن جهة اخرى يهدد الجيش باللجوء لانقلاب عسكري، مايعتبر تهديد للطابع الديمقراطي للدولة. وفى الحالتين يقلل هذا من فرص انضمامها للاتحاد الاوروبي. 
ولعل المراقب للشأن التركى يلحظ انه على امتداد قرن سايرت تركيا اتاتورك العلمانى ، واستمرت في السير على نهجه بسبب نجاح ورثته السياسيين في الحفاظ على السلطة والنفوذ. والآن الكرة فى ملعب اردوغان الذي يمسك بزمام القوة وبكل مستويات النفوذ، . والايام سوف تخبرنا الى أي حد والى أي عمق يستطيع هذا الرجل الحفاظ على تركيا في صورتها الاسلامية الجديدة.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

الاثنين، 17 يونيو 2013

ماتت كاميليا ليعيش أنيس منصور - فيديو


.. الفنـــانة كاميليــــا..
.. ماتت ليعيش أنيس منصور ..
احترقت بالطائرة في حادث غامض مأساوي
 ..ولم يبق من متعلقاتها سوي فردة حذاء ..


الفنانة كاميليا ممثلة مصرية ...
 اشتهرت في اوائل الاربعنيات لتصبح اكثر نجمات السنيما المصرية تألقا وشهرة وتكون اعلاهن اجرا..فنانة استعراطية.. ولدت بالاسكندرية في عام 1913 لأبوين مسيحيين، وتعلمت في المدارس الانجليزية..اسمها الحقيقي ليليان فيكتور كوهين .. تبناها زوج امها اليهودي الديانة لتحمل اسمه الي ان توفيت عام 1950. كانت شخصية اجتماعية مثيرة للجدل ... كثرت حولها الاشاعات والاقاويل..وكانت تتردد علي حفلات الصفوة الاسكندرانية..اشتهرت بحبها الشخصي للمال ، وولعها بالثراء السريع والشهرة والمجد.. حامت حولها كثير من الشكوك ، وارتبط اسمها بالملك (فاروق ) انذاك .. وشاع بقوة بانها كانت علي علاقة به وبانها محظيته. ويوم وفاتها كانت مسافرة الي روما علي الرحلة رقم903 لانها كانت تعاني من الام حادة بالمعدة اثر اصابتها بمرض (السل ) بسبب افراطها في تناول الخمور والتدخين .. اخبرها موظف شركة الطيران بان تذاكر الطيران قد نفدت ..اصابها الحزن لانها كانت تريد ان تسافر لتنهي عذابها من الامها المبرحة ... في تلك الاثناء كان هناك راكب كانت المت به ظروف مفاجئة ليعتذر عن رحلته .. هذا الراكب هو الكاتب الكبير الراحل انيس منصور. ويقول أنيس في مذكراته:
" ماتت كاميليا لاعيش انا .. ويحكي: يوم سفرها كنت ايضا مسافرا وكنت قد انتقلت حديثا لجريدة الاهرام .. كان ريئس التحرير في ذلك الوقت كامل الشناوي ، الذي كلفني بمهمة عمل الي روما ، وقبل السفر، وكما اعتدت اتصلت بوالدتي كي اطمئن عليها.. ولاحظت ان صوتها خافت وانها تحاول ان تغير نبرتها بما يعطي الانطباع بأنها في احسن حالاتها .. ولم تفلح في إقناعي فقررت ان اذهب اليها لاطمئن عليها. ويضيف "منصور":" وعندما وصلت اليها وجدتها مريضة بالفعل ما جعلني اعدل عن فكرة السفر..وذهبت الي شركة الطيران لاعيد تذكرتي وهناك وجدت الاعلامي حسن امام عمر مع الفنانة كاميليا وعرفت انها تريد السفر بشدة لولا انها لم تجد مكانا علي الطائرة فاعطيتها تذكرتي وكان ماكان واستقلت الطائرة متجهة الي روما لتحترق بعد اقلاعها مباشرة في حقول الدلنجات بمحافظة البحيرة شمال غرب القاهرة في 31 اغسطس عام 1950. وهكذا لقيت الفنانة كاميليا حتفها في حادث مأساوي غامض..ويقال ان هذا الحادث كان مدبرا من قبل الحرس الجديد للملك وقيل ايضا ان مقتلها جاء بتخطيط اجنبي .. لم يعثر علي اي شئ من متعلقاتها سوي (فردة حذاء ) ستان لونه اخضر بلون فستانها ..


▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬

الأحد، 16 يونيو 2013

الباشا‏..‏ ضابط مزيف ,نظام المخلوع ساند الغني ودهس الفقير,فيديو



.. الباشا ‏..‏ ضابط مزيف ‏.. 
 ضحية نظام ساند الغنى وابن الحسب والنسب


ضابط شرطة يحذر ويهدد
 أوعى تهدد ضباط الشرطة بأى كلمة لاأنت ولاأنصارك ( الأخوان) 
 ضابط شرطة يهدد المغير "هنسيب الستات تروئك 
الفساد والمحسوبية لا تقتصر على القضاء فقط

انغرست بذور الأمل داخله منذ نعومة أظافره ونما الحلم الجميل وترعرع وعشق اللون الأبيض أكثر من عشقه لوالديه وتغني بالنجوم الساطعة في السماء لأنها تذكره بالنجوم التي سيضعها علي كتفيه ذات يوم‏، وباتت البدلة البيضاء ذات النجوم الساطعة تداعبه في يقظته ومنامه.. وخلت غرفته من كل شيء إلا المسدسات والبنادق والقنابل البلاستيكية ـ حتي ملابس العيد رفض أن تكون مثل بقية رفاقه من الأطفال واشترط أن تكون بدلة ضابط, وتوسل لكل من حوله أن ينادوه حضرة الضابط(.....). ... سنوات طوال وهو يصول ويجول بخاطره ويتمني أن يغدو ضابط شرطة ولم يدر بخلده أن والده البسيط وأسرته الفقيرة ستقف حجر عثرة في طريق تحقيق الحلم وأن النظام السابق كان يساند الغني ابن الحسب والنسب ويدهس الفقير ويتمني أن يوأد حيا حتي لو كان نابغة واتخذ العلم نورا!! لم يستطع الفتي دفن الحلم داخله وأعطي ظهره لأصحاب القلوب المتحجرة.. وبصق علي الوساطة والمحسوبية وقرر تحقيق حلمه رغم أنف الجميع ولم يدر بخلده أنه ألقي بنفسه إلي التهلكة!!.. وجدير بالذكر ان أربع دفعات متتالية من ضباط الشرطة والنيابة هم من أبناء رجال النظام السابق وكبار قيادات الشرطة ورجال الأعمال بالكامل وهم من يقومون بعرقلة اى خطوات تتخذها الدولة وجنود الثورة المضادة فى مصر أملا فى سقوط النظام الحالى وعودة نظام رجال مبارك .. واهمون وغرهم تسامح النظام معهم .. ونذكرهم بان المصريين صبروا على مبارك وقد ولى زمن الصبر ونقول لهم .. اوعى واح منكم ياخذة غرورة لأبعد من تحت قدمية.. انتم فى خدمة الشعب ولستم اسيادة ... ولن نقبل تهديد من اى شخص كان ما دمنا على الحق .. كفاكم غرورا ..


السطور التالية تسرد حكاية شاب حكم عليه النظام البائد أن يكون مجرما ويعيش خلف القضبان رغم أن كل قطرة في دمه تشهد أنه طاهر اليد.. حسن النية.. طيب القلب يتلفع بالشهامة والرجولة.
 محمد رأفت تفتحت عيناه علي أسرته الصغيرة.. والده مزارع بسيط بإحدي قري محافظة القليوبية وأمه يخور المرض في عظامها من شدة الجوع وعشش الفقر في البيت الصغير وأحاطه بأسياخ من حديد.. كبر الرضيع حتي بلغ عامه الرابع وتعلق قلبه بالبدلة البيضاء ذات النجوم اللامعة وارتجفت أوصاله لأي ضابط يقع عليه بصره ـ وتمني أن يكون ذات يوم ضابط شرطة كي يقبض علي اللصوص.. وكبر الحلم داخل صدر الولد وكان يجمع رفاقه وأقاربه الصغار كي يلعبوا عسكر وحرامية ودائما يقوم بدور الضابط. ونضج الحلم وتغلغل في نفس الفتي حتي إنه أجبر والديه أن يقولا له تمام يا فندم أمام أي طلب له وتحول الحلم إلي هوس وشغف وعشق حتي كبر الولد والتحق بالمرحلة الإعدادية وعلم أن الضابط لابد أن يكون قوي البنية ويجيد السباحة وألعاب القوي وغيرها وبدأ في بناء جسده وادخر مصروفه اليومي لتعلم السباحة حتي أصبح سباحا ماهرا ولم يقف الأمر عند ذلك الحد.
اجتهد التلميذ في دراسته وتفوق علي رفاقه وكان دائما يحصد المركز الأول حتي حصل علي الثانوية العامة بمجموع يلحقه بكلية الطب.
 إلا أنه أعطي ظهره لكل كليات القمة وفتح صدره وذراعيه لكلية الشرطة ولم يدر بخلده أنها ستدير له ظهرها وستدهس أحلامه وأن عشقه لها سوف يجعله ذات يوم في مزبلة التاريخ.
 وهرول الصبي إلي كلية الشرطة ودون كل بيانات عائلته البسيطة والأمل يحبو داخله أنه علي أعتاب الكلية وسيكون من بين طلابها فهو لم ينقصه شيء بصره حديد ـ وصحته قوية
 ●ـ متفوق دراسيا ولم يدخل أحدا من أفراد أسرته باب مركز الشرطة حتي لاستخراج بطاقة
 ●ـ فلماذا لا يكون ضابطا إذن؟!!
 سرت دماء الحلم في عروق الشاب واجتاز الاختبارات الرياضية والقدرات الذهنية والنفسية حتي وصل إلي كشف الهيئة ولم ينتبه القلق فهو شاب طويل القامة ـ قوي الجسم يخطف الأبصار لجمال هيئته. ووقف الشاب أمام الهيئة الموقرة وأمطروه بالأسئلة
ـ وحاولوا استفزازه وإثارته ولكنه وقف أمامهم بصمود الشامخين.. لم ترهبه نظراتهم, لم تهزه تساؤلاتهم ـ حتي انتهت المقابلة وخرج الشاب وهو علي يقين أنه نال القبول وطلب من أمه أن توزع الشربات علي الأهل والأصحاب.
 مرت الساعات علي الشاب كالدهر.. وتثاقلت خطواته وهو في طريقه لمعرفة نتيجة كشف الهيئة ـ وكلما رن تليفونه المحمول اعتقد أن مسئولي الكلية يزفون إليه بشري قبوله حتي جاءت ساعة الفصل ووقع الخبر علي رأسه كالصاعقة.. فقد تم رفضه وحرمانه من دخول كلية الشرطة لأن والده بسيط وهل من المعقول أن يكون ابن الفلاح ضابط شرطة, وتتساوي رأسه مع أبناء اللواءات والعمداء وكبار القوم.
 هل من الممكن أن يقف ابن الفلاح بجوار قريب عضو مجلس الشعب وابن البيه فلان ورجل الأعمال علان, التي تكتظ صحيفة عائلته الجنائية بعشرات القضايا؟!!
 ■ سحابة سوداء غشيت عين الشاب.. وأغلقت جميع الدروب أمامه.. وسكن اليأس صدره والإحباط قلبه ورأي الدنيا كما هي وتيقن أن البقاء للأقوي بالمال والجاه والنفوذ والوساطة والمحسوبية وأن الفقراء ليس لهم مكان في هذه الدنيا ولابد أن يموتوا كمدا, أو يسحقوا أو يدفنوا أحياء وإن كان في عروقهم نقطة دم لابد أن يشعلوا النيران في أجسادهم لأنهم فقراء!!
 لم يستسلم الشاب ولم يرهبه السيف الذي وضعه أصحاب النفوذ علي رقبته وقرر أن يأخذ حقه بذراعه ويحقق حلمه بطريقته واشتري بدلة بيضاء ومجموعة من النجوم الذهبية وارتدي البدلة المزيفة وبدأ يمارس مهام الضابط بين أفراد عائلته ومعارفه وجيرانه.. كان يتدخل لفض المشاجرات ويساعد أي شخص يرغب في الحصول علي بطاقة أو جواز سفر أو رخصة
ـ كان يتفقد الأمن في المنطقة حتي حرم علي اللصوص دخول قريته والقري المجاورة.. كان يتوجه بصحبة أبناء بلدته لإنهاء مصالحهم في مديرية الأمن والأقسام ومارس أعمال الضابط لمدة ثلاثة أعوام دون أن ينفضح أمره ودون أن يتقاضي مليما واحدا لإنهاء أي خدمة.
وقفت الأقدار بجوار الشاب ومن عليه الله بالستر وكلما أنهي مصلحة لأهله أو جيرانه زادت ثقته في نفسه حتي تحول الحلم إلي حقيقة وصدق الشاب أكذوبته الكبري وأنه بالفعل ضابط شرطة!!
 سارت حياة الضابط المزيف في هدوء وهو يصل الليل بالنهار لخدمة أبناء بلدته دون مقابل والسهر علي أمنهم وراحتهم ليلا حتي بث الطمأنينة في قلوب الجميع وصلوا لله شكرا علي الهدية التي منحها الله لهم ولم يدر بخلده أن الأقدار سوف تكشف عن وجهها الحقيقي له وأنها سوف تعبس في وجهه.
 ●● ذات يوم توجه الضابط التقليدي إلي كمين شرطة لاسترجاع رخصة أحد أبناء قريته من السائقين وقام الضباط بتسليمه الرخصة وتكرر الموقف مرة ثانية وثالثة حتي ارتاب الضباط في أمره وسألوه عن سنة تخرجه والجهة التي يعمل بها وبدت عليه علامات الارتباك فقاموا بالإمساك به وبالاستعلام عنه تبين أنه ضابط مزيف.. وأمام المقدم حسام أنور رئيس مباحث قسم الجيزة والعميد جمعة توفيق رئيس مباحث غرب الجيزة تسابقت الدموع وهي تنساب علي وجنتيه وأقسم أنه لم يتقاض مليما واحدا أمام آلاف الخدمات التي قدمها لبلدته والقري المجاورة وأنه رغم انشغاله في إنهاء مصالح الناس حصل علي بكالوريوس التجارة بتقدير جيد جدا.. إلا أن عشقه لمهنة الضابط دفعته لارتكاب جريمته.
 أكدت التحريات التي أشرف عليها اللواء محمود فاروق والعميد مصطفي عصام رئيس مجموعة الأمن العام بالجيزة أن المتهم مشهور عنه مساعدة الآخرين وأنه قدم خدمات يعجز عن تقديمها عشرات الضباط, ورغم ذلك أمرت النيابة بحبسه علي ذمة التحقيقات, وتم إخطار اللواء عبد الموجود لطفي مدير أمن الجيزة واللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة بالواقعة.