السبت، 12 أكتوبر 2013

لماذا انحاز الإعلام المصري إلى الثورة المضادة؟


لماذا انحاز الإعلام المصري إلى الثورة المضادة؟



د. محمد الجوادي : أبدأ بالإجابة المباشرة: وهل كان متصوراً أصلا ألا ينحاز؟
 ذلك أن انحياز الإعلام المصري للثورة المضادة كان أمرا حتميا لا طبيعياً فحسب، كما كان أمراً محسوما ولم يكن متوقعاً فحسب.
 ولهذا قصة طويلة أو رواية ذات فصول يمكن لنا أن نرسم ملامحها السريعة.
 (1) - جاء جمال عبد الناصر إلى الحكم بمساندة الصحافة، وإذا كان هناك دور لمهنة ما في حسم الصراع لصالح ثورة 23 يوليو قبل وقوعها أو اندلاعها (الذي كان قد تقرر أن يأخذ شكل الانقلاب العسكري) فإن الصحافة هي صاحبة هذا الدور من خلال صحفيين محترفين (يأتي إحسان عبد القدوس على رأسهم ويأتي بعده بمراحل كل من أحمد أبو الفتح وحلمي سلام) ومن خلال أصحاب أقلام من طراز خالد محمد خالد وتوفيق الحكيم وأحمد حسين، على اختلاف نزعاتهم ومشاربهم.
 ولأن عبد الناصر بطابعه العسكري المرحلي لم يكن يريد أن يكون مدينا بفضل لأحد (إلا السلاح) فقد كان حريصاً على إزالة وإزاحة (ولا نقول تقليل أو تقزيم ) دور الصحافة (في الإقناع بالانقلاب) حتى لا تتكرر الثورة، ويكون هو المفعول به بعد أن كان الفاعل.
 وهكذا كان عبد الناصر يرحب بخلافات الصحافة معه لا من حيث هي خلافات وطنية أو فكرية، وإنما من حيث كونها تكْأة وسببا مباشرا للعصف المبرر أو الانفعالي بحرية الصحافة وحرية التعبير تحت ظلال الحديث عن الوطنية وعن وحدة الصف وعن سلامة البنيان الوطني وعن الحفاظ على مكتسبات الشعب.
 وفي غضون سنوات قليلة انخفض عدد الصحف التي كانت تصدر في مصر إلى رقم مذهل يساوي بالضبط 1% مما كان يصدر قبل 23 يوليو/تموز 1952. وقد نقلت تفاصيل هذا الإحصاء في كتابي عن تاريخ الصحفيين في عهد ثورة 1952، وهو الكتاب الذي حمل عنواناً معبرا ودالاً وقاسيا، وقد سبب لي الشعور بالألم من تألم الصحفيين منه ومني بالطبع.
 والعنوان هو "في خدمة السلطة "ومع أني كنت ميالاً إلى عنوان أخف وألطف هو "في صحبة السلطة" إلا أن غالبية من استشرتهم كانوا يرون أن صفة الصحبة كاذبة، بينما صفة الخدمة صادقة. وهكذا انتصر العنوان المؤلم لأصحاب المهنة ولي أنا أيضا. ولم تكن المسألة انتصار عنوان بقدر ما كانت تعبيرا مقبولا ومرحبا به وصادقا عن مرحلة لم تنته بعد، وربما أنها تكرست في العام الأخير الذي نعيشه.
 (2) - على الرغم من أن الصحافة أصبحت عبر سلسلة من الإجراءات القاسية خاتماً في إصبع عبد الناصر إلا أن التضخم الخرافي في تلك الشخصية جعله يشعر من كل قلبه بأن هذا الخاتم قد أصبح ضيقا على إصبعه، وأنه لا يزال يسبب له بعض الآلام في بعض الأوقات.
 وهكذا آثر الزعيم الكبير المستولي على 99% من القلوب والأصوات أن يؤمم الصحافة تماماً.
 ولم يقف عند هذا الحد الواضح أو الصريح، لكنه آثر أيضا أن يضيف للإجراء "تحبيشة" ناصرية (وأن تكون هذه التحبيشة أو الحاشية من قبيل السلطة الإجبارية الفاسدة التي توضع في سندوتشات الفلافل المقدمة للمساجين من قبيل الإذلال بتذكيرهم بسعادة فقدوها مع افتقادهم للفلافل الساخنة الشهية).
 وقد قادته المشورة الفاسدة والخائنة بطبعها إلى إهانة الصحافة والاقتصاد وتأميم الجميع بأن يسمى عملية التأميم بالتنظيم، ويجعل التنظيم مضافا والصحافة مضافا إليه وكأن الصحافة فوضى! ويعترف المؤرخون والصحفيون والكتاب المعاصرون جميعا بأن الصحافة كانت فيما قبل ذلك التأميم في غاية التهذيب، وكانت أقرب إلى "الست المستحية" لكن عبد الناصر كان يريدها "الخادمة" لا "الست" و"المذلولة" لا "المستحية".
 وهكذا انتقلت الصحافة في علاقتها بالسلطة من مربع الخدمة إلى مربع الذل تحت شعار التنظيم الذي هو تأميم مشوه مهنيا واقتصاديا وفكريا وتاريخياً. ومن الجدير بالذكر هنا أن تأميم الصحافة سبق تأميم الشركات ونشأة القطاع العام.
 (3)- وعبر سنوات قليلة كان الوضع الداخلي في مصر يتدحرج نحو مشكلات اقتصادية وهيكلية بالغة التعقيد في ظل الحديث المبالغ فيه عن نجاحات صورية. وفي ظل التورط في اليمن وفي غير اليمن. وفي ظل نزاعات مكتومة على السلطة وتدحرج الأمور إلى حد نفاد مخزون القمح وتلاشى الأمل في الحصول على قمح من الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها، لم يعد أمام عبد الناصر إلا باب واحد كان قد شوه علاقته به سراُ وجهراً لكن لم يكن أمامه إلا أن يطرقه بشدة، وبخاصة أن هذا الباب كان بحاجة إلى من يقف أمامه في خشوع ليبدو صاحب نفوذ في المجتمع الدولي بعد أن واجه أزمات مقدورة ومتكررة في الحرب الباردة.
 وهكذا توجه عبد الناصر إلى الرئيس السوفياتي خرشوف، ومن العجيب أنه توجه إليه عبر قنوات ذات علاقات وثيقة بالمخابرات الأميركية التي كان هو نفسه على علاقة قديمة بها، وكان خرشوف الحازم الحاسم الذكي قادراً على إتمام أذكى وأسرع صفقة في التاريخ، حيث زود عبد الناصر بالقمح السوفياتي (الذي كان في عرض البحر مبحراً إلى مشترين آخرين) وزوده بالمراحل التالية من حلم السد العالي الذي كاد أن يتوقف وبخطة تصنيع كاملة بالمصانع والخبراء.
 وفي مقابل هذا أخذ منه ضمير مصر كلها، فجعله يفرج عن الشيوعيين المحبوسين منذ رأس السنة 1958/1959 وما بعدها، وجعله يسلم لهم الثقافة والإعلام، بحيث يخرج كل شيوعي من السجن إلى موقع ثقافي وإعلامي حتى وإن لم يكن له أي علاقة بالقلم أو الورق.
 وبحيث يتلاشى أو يتأقلم كل من لم تكن له علاقة بالشيوعية منهجا أو فكرا أو تاريخا أو حلا أو احتراماً أو مجاملة!
 وهكذا أصبح الإعلام المصري (والثقافة من خلفه) سوفياتي الطابع لا الفكر فحسب. ومع أن الاتحاد السوفياتي تحلل في آسيا وأوروبا إلا أنه بقي في الإعلام المصري كما لو أنه لم يمت هناك، وقد بقى حتى الآن منهجاُ وفكراً وإدارة وهيكلاً باليا وهياكل مشوهة.
 (4) - كان السادات يرى - ومعه حق كبير - أن إنجازاته الإستراتيجية والسياسية ليست في حاجة إلى إعلام ولا إلى رعاية، وهكذا ترك الأمور في الثقافة والإعلام تسير بقوة الدفع الذاتية التي كانت تفيده ولا تقيده، وإن ظن البعض أنها كانت تقيده ولا تفيده.
 وهذا موضوع تأمل كبير يتطلب دراسة مستقلة، لكن المؤكد أن تركيبة الصحافة الناصرية ظلت قائمة إلى أن تسلمها مبارك، وقد زادت زيادة مطردة في الولاء للسلطة التي تجزل لها المنح والعطاء على نحو لم يكن ليتصوره أحد في عصر السادات أو عبد الناصر.
 وقد رأينا كيف أصبح أصحاب أنصاف الموهبة يملكون المليارات على نحو لم يوجد في أي حقبة أخرى في مصر أو خارجها.
 وليس سراً أن العاملين في محطات تلفزيونية عالمية مرموقة ينظرون بعجب واندهاش إلى مستوى أجور تلاميذهم في مصر، وأجور من هم أقل منهم موهبة وخبرة وعطاء، وهي أجور لا تزال تأتي بطريقة مباشرة وغير مباشرة من شبابيك نظام مبارك وحده لا من أبواب الحكومة المصرية.
 ولا تزال تأتي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بموافقة رجال نظام مبارك لا من خلال موافقة المتربعين على كراسي السلطة بعده.
 ولهذا فإن طنطاوي وعنان وشفيق ومرسي والسيسي ومنصور كانوا - ولا يزالون - بمثابة لوحات تنشين أو تدريب على إطلاق النار المركز أو المتناثر، بينما رجال نظام مبارك يبتسمون في صمت.. فمعهم المال الذي هو وحده معبود أبدي للقلم حتى إن هجاه القلم أحياناً من قبيل العذل أو الغزل!



شعار الانقلابيين في المرحلة القادمة "عفوا السيارة ترجع إلى الخلف ".فيديو


"عفوا السيارة ترجع إلى الخلف "
 شعار الانقلابيين في المرحلة القادمة نحنفى بزمن ارتفعت فيه أصوات السِّفْلة، وتحصن فيه الرعاع بدروع السلطان، 
وتباهى فيه الباطل بسكوت كثير من أهل الحق.


 بدأ شعار المرحلة القادمة الذى ارتضته السلطات  للحريات و الحقوق في مصر و هو "عفوا السيارة ترجع إلى الخلف "  وخاصة حرية الاعلام التى كانت دليل قاطع على قيام ثورة يناير التى ما لبثت أن اصبحت"نكسة "  بعد انقلاب يوليو تستوجب مسح آثارها , فبعد مائة  يوم هم عمر الانقلاب وجد الرقيب العسكري طريقه إلى الصحف و القنوات و أصبح الاعلاميون و الصحفيون قيد القتل و الاعتقال و الجريمة قول الحقيقة .
لم يتخيل مؤيدو الانقلاب من النشطاء و الاعلاميين أن تكون أول اجراءات الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزيرالدفاع بعد دقائق من خطابه  هواقتحام  قوات الأمن قناة الجزيرة مباشر مصر وإلقاء القبض على طاقمها على الهواء مباشرة، كما اعتقلت طاقم قناة مصر 25 بعدما أغلقت القناة مع مجموعة من القنوات الدينية  وعددها سبع قنوات مثل قنوات الرحمة والناس وأمجاد, فضلا عن التشويش على قنوات القدس و الحوار و إغلاق قناة اليرموك الأردنية  بسبب بثها المباشر من اعتصام رابعة قبل فضه.
حملات قمعية
وكذلك لم تسلم جريدة الحرية والعدالة من حملة القمع التي شملت القنوات المحسوبة على التيار الإسلامي، إذ ناشد صحفيو الحرية والعدالة في بيانات لهم المؤسسات الحقوقية وزملاء المهنة مساعداتهم للعمل في مناخ إعلامي طبيعي، حيث وصل حد التضييق عليهم إلى رفض مطابع الأهرام طباعة الجريدة وتدخل نقيب الصحفيين في إدارة الجريدة وتوجيه موضوعاتها لتخفيف حدة الموضوعات لتتماشى مع المناخ الجديد، على حد وصفهم.
وأصبحت هوية الصحفي أو المصوّر  تعرضه لخطر القتل والاعتقال  حيث قتل الشهيد أحمد عاصم  مصور جريدة الحرية و العدالة أثناء تغطيته لمجزرة الحرس الجمهوري  و كذلك 6 صحفيين و مصوريين في مجازر فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة و مسجد الفتح فضلا عن مقتل الصحفي تامر عبد الرؤوف مراسل جريدة الأهرام بالبحيرة في كمين للجيش , بحسب ما ذكره  مركز دعم لتقنية المعلومات .
حيازة كاميرا
و صارت تهم حيازة كاميرا أو نشر أنباء كاذبة هى التهم الرائجة لدى سلطات الانقلاب بعد اعتقال أي صحفي , إذ اعتقلت قوات الأمن بعد فض اعتصام رابعة العدوية 18 صحفي و مصوّر  بحسب ما ذكره مركز دعم لتقنية المعلومات فضلا عن اعتقال  اثنين من مراسلى شبكة رصد في الاسكندرية لقرابة 100 يوم حتى الآن بتهمة حيازة  كاميرا , كما اعتقلت الصحفي أحمد ابو دراع مراسل المصرى اليوم في سيناء بتهمة نشر أخبار كاذبة  و حكمت عليه المحكمة العسكرية ب6 شهور حبس مع إيقاف التنفيذ.
ولم يتوقف الأمر عند الصحف والقنوات التابعة للتيار الإسلامي بل وصل إلى الجرائد الخاصة والقومية، حيث حذف موقع الشروق الإلكتروني تقريرين بعد أيام من الانقلاب الأول تحت عنوان "سكان «عمارات العبور»: ضرب النار والغاز بدأ من الحرس الجمهوري بدون مقدمات" والثاني تحت عنوان "حذف بيان استهداف "وصفي" من صفحة "المتحدث العسكري" و شهود يكذبون رواية الجيش".
وحتى مقالات الرأي والحوارات لم تسلم من الحذف، حيث كشف الدكتور سيف الدين عبد الفتاح في مقال له تحت عنوان "خطاب الانقلاب و انقلاب الخطاب " إن مقالة له تقدم بها للنشر في جريدة الأهرام قد منعت في يومها ولم يحدث قبل ذلك منذ كتب مقالاته في الأهرام منذ سنتين، فيما قال الأديب علاء الأسواني في تغريده له على موقع تويتر إن جريدة الأهرام حذفت أجزاء من حواره معها انتقد فيها المجلس العسكري السابق.
و كان الفريق أول عبد الفتاح السيسي تحدث  في فيديو مسرب نشرته شبكة" رصد" الاسبوع الماضي عن تكوين أذرع للجيش داخل المؤسسات الاعلامية  لاحتواء وسائل الاعلام و السيطرة عليها ذلك بعد حديث احد الضباط إليه يدعى عمر يطالبه بترهيب و ترغيب وسائل الاعلام للكف عن انتقاد الجيش .
 سحب الثقة
لم يسكت الصحفيون على الانتهاكات التى تحدث بحق زملاء المهنة في ظل صمت نقيب الصحفيين ضياء رشوان , حيث نظم الصحفيون عدد من الوقفات الاحتجاجية على سلم نقابة الصحفيين , للمطالبة بالافراج عن زملائهم  ووقف عمليات الاعتقال و القتل التى تحدث بحقهم ووصل الأمر إلى  توزيع استمارات لسحب الثقة من نقيب الصحفيين .
و كانت عدد من المنظمات الحقوقية انتقدت تقييد حرية الاعلام و قتل الصحفيين منها منظمة "الأرومتوسطي" التي حذرت من من تدهور حرية الصحافة بمصر الأربعاء الماضي في بيان لها بعد توثيقها لـ74 حالة تقييد للصحفيين وإغلاق للقنوات منذ بداية شهر يوليو الماضي, و كذلك الشبكة العربية لحقوق الانسان  .
وفي نفس السياق يقول الصحفي أحمد حسن الشرقاوى مؤسس حركة صحفيون ضد الانقلاب لشبكة "رصد" إن الانقلاب  ﻻ يحترم الحريات والحقوق اﻻساسية للمجتمع مثل الحق فى الحياة وحرية التظاهر وبالتاكيد حرية الاعلام والحق فى التعبير عن الراى فى المجتمع, مضيفا أن الصحفيون المهنيون من أصحاب الضمائر ﻻ يستطيعون ممارسة اعمالهم بحرية فى ظل الانقلاب  .
و اعتبر الكاتب المتخصص في شئون الاعلام سليم عزوز في تصريحات سابقة  أن ما حدث خلال الأيام الماضية من تراجع لحرية الإعلام واعتقال لصحفيين وإغلاق لفضائيات كان هدفه تكميم أفواه الرأي الآخر وتوجيه اتهامات لم تكن موجودة إلا في عهود قمع الصحافة والصحفيين، مثل تكدير السلم العام، وهي أمور تنذر "بمستقبل سيئ للحريات".
وأضاف عزوز أن تدابير الأمن القومي "مصطلح مطاط" كان يستخدمه النظام السابق لقمع معارضيه من الصحفيين، وإعادة استخدامه الآن تعطي مؤشرات في غاية السلبية حول حرية الإعلام.
●●●●●●
 الانصراف.. فضيلة أم رذيلة؟
 وكأن منغصات الحياة ينقصها أن ينصرف د.محمد المخزنجى من مكانه المحفوظ صباح كل خميس.فنجان قهوة الصباح يتغير طعمه بمقالته، يزداد البن أصالة وعروبة، ويزداد أثر الفنجان رسوخا وعذوبة.كثر المنصرفون والصامتون فى الحياة العامة، وليس ذلك بغريب
 فى زمن ارتفعت فيه أصوات السِّفْلة، 
وتحصن فيه الرعاع بدروع السلطان، 
وتباهى فيه الباطل بسكوت كثير من أهل الحق.
زمن يتعالم فيه الجاهل، ويتفاخر فيه الدنىء، 
ويتطاول فيه الحقير، ويشتهر فيه الأراذل، 
ويتقدم فيه الأوباش.. نحن فى زمن كل ما فيه مؤقت، ووالله لو كُتِبَ لهذا الزمن أن يطول لقامت القيامة على هذا البلد العظيم، ولكن هيهات، إن هى إلا قصور من رمال، وصروح من خيال، يبنيها مغفلون غرتهم أوهام السلطة

.انصراف د.المخزنجى من اللجنة الاحتياطية للجنة الخمسين سرنى، ولكن توقفه عن الكتابة آذانى وغمنى، قد أختلف معه فى بعض مواقفه السياسية، ولكننى أعبئ بطارية الصبر كل أسبوع برشفة من فنجانه.حالة الانحطاط التى وصلت لها الصحافة والإعلام فى مصر دفعت كثيرا من أولى النهى للاستئذان فى الانصراف المؤقت، فنرى إعلاميين مثل ا.يسرى فودة، وا.ريم ماجد، ود.عمرو الليثى، قد فضلوا السكوت فى هذا الجو الملوث الذى لا يتيح فرصة العمل إلا لمن لا يتورع عن الكذب والتدليس والشتم والسب.حتى الصحفيون الشباب اختار كثير من المحترمين منهم الاحتجاب بشكل ما، فعلى سبيل المثال استقال الصحفى النابه الحاصل على جوائز عديدة (هشام علام) من جريدة يومية معروفة، وقال ردا على سؤال حول الأحداث الأخيرة فى مصر وتأثيرها على عمله: «الموقف فى مصر معقد، ويراه الإعلام الغربى انقلابا عسكريا على رئيس منتخب ديمقراطيا لم يكمل مدته الرئاسية، بينما الرؤية داخل مصر مختلفة تماما. 
المواطنون المصريون لا تهمهم عملية الديمقراطية بقدر ما يهمهم كيف ستنفّذ. وقد ارتكب الرئيس الذى انتخبوه منذ عام أخطاءً عديدة أوجدت عداوات بينه وبين أغلب مؤسسات الدولة. 
وبالتالى تبرع الإعلام الحكومى والخاص بالدفاع عن النظام الجديد ضد السابق.فى موقف بهذا التعقيد، أصبح أغلب الإعلام المحلى غير مهنى، متحيزا ضد الرئيس المعزول ومؤيديه. يتفادون عمداً نشر أى تقارير أو أخبار تدين وزارتى الداخلية والدفاع اللتين قادتا الانقلاب.
 أصبح إلزاميا تغطية الأحداث من زاوية واحدة، تدين مؤيدى الرئيس المعزول وتظهرهم كمجرمين، بينما يتجاهل الإعلام المحلى كل القتل الوحشى والاعتقال الاعتباطى ضدهم. أغلب الصحفيين المحترمين قرروا ترك مؤسساتهم الإعلامية مؤقتا خوفا من التعرض للضغط أو الاضطرار لخداع قرائهم أو جمهورهم. ولهذا السبب تركت عملى».الصحفى الشاب أحمد زكريا ترك عمله فى إحدى الصحف اليومية أيضا، وكتب على حسابه فى الفيس بوك تحفظات على مهنية الجريدة، وفوجئ بعد ذلك بجهاز أمن الدولة «يزوره» فى منزله!السؤال الحقيقى هل الانسحاب فى مثل هذه الأوقات تصرف سليم؟
الإجابة ليست عندى!القارئ يحتاج لكاتب يثق فيه، خصوصا الأوقات الصعبة، لذلك على كل الشرفاء التفكير قبل الانسحاب، فذلك يدفع القارئ للانسحاب من القراءة، ومن العمل العام كله، وبذلك نكون قد تركنا بلدنا لأسوأ من فيها.
عزيز القارئ... ما رأيك؟


نشر حوار السيسى مع ياسر رزق







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

بعد فضائح التسريبات..اعلام العسكر يعلن الحرب على "رصد".فيديو


بيان من شبكة رصـــد الإخبـــارية عن إنفرادات 
"تســـريبات السيسي"
 

هذه قصّة شبكة رصد المصرية.. التي دوّخت 

الانقلابيين بعد فضائح التسريبات..
اعــلام العسكر يعلن الحــرب على "رصـــد"
تتحدّى شبكة رصد الإخبارية المصرية على الشبكة العنكبوتية كبار القنوات والجرائد الفلولية بعد أن أصبحت اليوم مرجعا "موثوقا" للكثير من وسائل الإعلام العالمية في نقل الأحداث المصرية أوّلا بأوّل. 
أنت... "راقب.. صور.. دون" رصد أثبتت أنّ الإعلام الشبكي الشعبوي الذي يجعل كل فرد مراسلا من مدينته وقريته، قابل لمنافسة وتحطيم الكثير من الأرقام القياسية في الوصول إلى المتابع، بل بمهنية واحترافية أكثر، الشبكات العنكبوتية كرصد وإن كان من المبكّر جعلها بديلا عن الإعلام المعتمد لعدم تمكّنها للوصول إلى الجهات الرسمية والمؤسسات التي تشترط الحديث إلى إعلام معتمد إلا نقلا عن وكالات الأنباء، غير أنّها تبقى فضاء واسعا لأخبار بلا حدود. ">هكذا انتهت صفحة "كلّنا خالد سعيد" من جهة أخرى، الجدير بالذّكر أنّ صفحة "كلّنا خالد سعيد" التي يعتبرها الكثير أهم صفحة دعمت وأيّدت ثورة 25 يناير ما جعلها صفحة تتعاون وتنافس شبكة رصد إلا أنّه مع وصول محمد مرسي إلى الحكم إلى 30 يونيو، اتّخذت الصفحة أسلوبا منحازا لأعداء الشرعية ما جعلها تفقد الكثير من المكاسب التي حققتها لصالح شبكة رصد الإخبارية قبل أن تتوقّف عن النشر نهائيا - لسبب غير معلوم - مع الإعلان عن الانقلاب العسكري. 
رصد... تواجه رصاص الانقلابيين ومع مجازر رابعة العدوية والنهضة، كانت الصفحة تنقل ما يقع أوّلا بأوّل بعد أن أصبح كلّ الصحفيين تحت نيران الانقلابيين، لكن الصفحة أحالت صبحهم نارا بعد أن تجاوزت كل الضغوطات وتحمّل صحفيوها الاعتقالات والاعتداءات من أجل إيصال الصورة الحيّة للمشاهد. 
رصد تجنّد كل وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل شبكة رصد في النشر هي صور من الميدان، ترفع على الصفحة مباشرة ومقاطع فيديو تحمّل على قناتها على اليوتيوب وتقارير كاملة قصيرة أو طويلة لأحداث مهمّة خصّصت لها موقعا إلكترونيا، فيما تنشر باقي الأخبار الفرعية والمختصرة على صفحتيها على تويتر والفيسبوك. 

رصد بين مصطلح "الانقلاب" و"المعزول" كانت شبكة رصد من أولى الصفحات على الانترنت التي أعلنت خياراتها دون مواربة عن حادثة 3 يوليو، حيث رفضت تسميتها بمجرّد العزل وأطلقت عليها اسم الانقلاب في أخبارها، إلا أنّ هذا لم يمنعها من وصف الرئيس بـ"المعزول"، وإلى نقل آخر المستجدّات الحكومية ولو كانت على المستوى الاجتماعي رغم أنّها حكومة انقلاب 

رصد... تسريبات تقلق الانقلابيين وإذا كان شعار الشبكة هو "راقب.. صور.. دون"، فإنّ حقيقتها لم تقتصر على ذلك بعد أن تمكّنت من الوصول إلى تسريبات صادمة، سواء تلك التي فضحت فيها فتاوى علي جمعة، المفتي المصري السابق الذي دعا إلى قتل العزّل والأبرياء من أنصار الشرعية والتي أثبتتها بعد ذلك مقاطع فيديو سرّبت لمواقع أخرى، أو تلك التي فضحت فيها سلوكات وتصريحات الانقلابيين من عسكر بقيادة السيسي كدعوته إلى التنصيص على تنصيبه وزيرا للدّفاع في الدستور المصري أو حديثه عن أنّ المصري لابد أن يدفع عن كل شيء، ومن ذلك قوله أنّ من يستعمل الهاتف يدفع واللي يسمع معاه يدفع "مفيش ببلاش".
حمّى رصد "إعلام بلا حدود في سجن كبير" وبهذا فإنّ الصفحة كغيرها من الصفحات التي ولدت مع انطلاق الثورات العربية أو ما يسمّى بالربيع العربي، أطلقت العنان للشباب الحر من أجل أن ينقل ما تشاهده عيناه وما تصوّره كاميراه من دون خوف، ومن وسط الأحداث، بعيدا عن الإعلام المسيّس والتّجاري الذي يضع ألف حساب لخبر ينشر، وله علاقة بمتعامل أو جناح سياسي، وهذا إن كتب له النّشر أصلا، وعلى إثر ذلك، انتشرت على صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي عموما العديد من الصفحات التي تحاول التأسّي بها كصفحة رصد المغربية وصفحة رصد الجزائرية والسودانية وغيرها، كما جاءت صفحات بنفس التسمية لمجالات بعينها كالرياضة والثقافة والتكنولوجيا وغيرها. ●●●●●●
بيان من شبكة رصد الإخبارية عن إنفرادات "تسريبات السيسي"
السيسي -قائد الانقلاب العسكري في مصر- و تعد جمهورها العريض بمواصلة تقديم كل ما يهمه من معلومات عن مصر يراد طمسها في محاولة بائسة لقتل الحقيقة ، و في هذا السياق ، تؤكد الشبكة على النقاط التالية : 
 ●- تعاملت شبكة رصد بمهنية و احترافية مع قضية التسجيلات المسربة ، و ترى أن من حق الشعب المصري الإطلاع على ما ورد فيها ، و هو الحق الذي اتخذته جريدة المصري اليوم يوما شعار لها "من حقك تعرف" ، ثم يبدو أنها تناسته . 
 ●- التسجيل المسرب الأخير لحوار ياسر رزق -رئيس تحرير المصري اليوم- أصاب معسكر الانقلابيين بالصدمة لدقته المتناهية ، و لم يجرؤ أحد على تكذيبه لأن الجميع يعلم أن "رصد" إذا قالت فعلت ، و ما لجوء رزق إلى المحاولات البائسة للإدعاء بالفبركة إلا محاولة للتغطية على ما أراد ستره من نصائح لتدعيم موقف السيسي في الدستور الجاري صناعته الآن . 
 ●- بدلا من أن تواجه الحقائق الواردة في التسجيل بحقائق مماثلة ، يلجأ الانقلاب العسكري للترهيب في مواجهة الكلمة الحرة، و ما استجاب موقع يوتيوب لضغوط الانقلابيين بحذف مقطع التسجيل -بناءا علي طلب رسمي تقدمت به مؤسسة المصري اليوم- إلا دليل على تواطؤ النظام العالمي في جريمة خنق الحريات في مصر، واعترف صريح من "المصري اليوم" بصحة التسجيل" 
 ●- "تتحدى" شبكة رصد الاخبارية رئيس تحرير المصري اليوم أن ينشر النص الصوتي الكامل لحواره مع الفريق السيسي قائد الانقلاب العسكري، لأنه إن فعل لبدت سوءة اجتزائه الحوار ، و تعد شبكة رصد جمهورها العريض بنشر التسجيل الكامل قريبا جدا من منطلق سعيها الدؤوب لكشف الحقيقة طبقا لأعلى مستوى مهني للصحافة و الإعلام . 
 ●- لا نتحمل التبعات السياسية لشعور البعض بالتورط في تصريحات لا يريد للمصريين أن يسمعوها ، فنحن نقوم بواجبنا المهني و لا نلتفت للتداعيات السياسية ، ونبحث عن المعلومة و نكشف أستار الحقيقة . 
 ●- لا ترهبنا الإجراءات التعسفية التي يلوح بها النظام الانقلابي بملاحقات أمنية ونيابية تقمع حرية الكلمة و حق الشعب في المعرفة ، فقد سبق أن طال التعسف صحفيينا بالاستشهاد و الاعتقال ، و ندرك أن للحقيقة ثمن نحن على استعداد لبذله . 
 ●- نستمد ثقتنا من جمهورنا العريض الذي يولينا ثقته ، و نعد متابعينا بانفرادات متتالية "خلال الأيام القادمة" تراعي حقهم الأصيل في المعرفة .
شبكة رصد الإخبارية ... 
إعلام يصنعه الجمهورالأحد 12 اكتوبر 2013 م
فضيحة: تسجيل مسرب للسيسى يصف فيه حمدين صباحى بالخمورجى






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


إلى قادة التحالف:إستعينوا بهذا الرجل ..حفيد مؤسس جماعة الإخوان فيديو


إستعينوا بهذا الرجل لتصحيح المسار 
.. ويبقى السؤال .. 
هل يستجيب د. طارق رمضان لهذا النداء ؟؟ 
 وهل ستسمح له السلطات بدخـول مصر التى منع من دخولها
 عقب مشاركته فى مراسم دفن والده قبل 18 عام


طارق سعيد رمضان هو مفكر سويسري من أصل مصري، وهو حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا من أمه، ونجل الدكتور سعيد رمضان سكرتير البنا... أخوه هو هاني رمضان أستاذ وإسلامي سويسري ومدير مركز جنيف الإسلامي.
أكثر من مرة طلبت من قادة الرأى المعتبرين فى مصر ممن لا زالوا يحظون بإحترام الرأى العام أن يخرجوا من شرنقة توصيف الأحداث إلى التفكير فى حلحلة الوضع الحالى .وحين لم أجد ردا واضحا إنتقلت للمطالبة بألا يترك شباب المتظاهرين بلا توجيه واضح من قيادات التحالف الذين أحترمهم وأقدرهم ولكن ظهورهم لم يكن كافيا بالاكتفاء بإصدار البيانات فطالبت بظهور شخصية تنظم حركة المتظاهرين ولا تتركهم نهبا للإنفعال العاطفى والنتيجة تساقط الشهداء والجرحى يوميا .كانت هذه المطالبات مبنية أساسا على  فهمى لدور أصحاب الرأى فى تصحيح المسار  فى أى مجتمع يتواجدون به وبخاصة فى وقت المحن والأزمات .
وإستكمالا لهذا الفهم فإنى أطالب اليوم بالاستعانة بمفكر مصرى كان له الفضل فى إستكمال ما قام به والده من نشر للاسلام بأوربا وأيضا ما قام به جده من عمل كان فى صدارة إهتمام العالم منذ أكثر من 80 عاما ولا زال .. أقصد تأسيس جماعة الإخوان المسلمين .وليكن مفهوما إنى لا أتراجع عن تأييدى للشرعية التى يدفع شهداؤنا ثمنا لها كل يوم ولا أتحدث عن بديل لقادة التحالف ولكنى أسعى للاستفادة بكل الخبرات التى يمكنها أن تحظى لا بالقبول فحسب ولكن بالإجماع . من أقصده هو الدكتور طارق سعيد رمضان (من مواليد 26 أغسطس 1962، جنيف، سويسرا) المفكر السويسري من أصل مصري. وهو حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا . يعمل د.  طارق رمضان كأستاذ متخصص في الفكر الإسلامي و محاضر في جامعة أكسفورد , وجامعة فرايبورغ، ويتركز اهتمامه في التجديد الإسلامي وبحث قضايا المسلمين في الغرب، ويعتبر أحد القيادات الإسلامية في أوروبا. أما عن نشأته : 
فوالده :سعيد رمضان أحد الرعيل الأول من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وزوج ابنة الإمام حسن البنا والسكرتير الشخصي له ، ومن قادة الإخوان في أوروبا وأحد الإخوان الأوائل المؤسسين للعمل الإسلامي في أوروبا وألمانيا علي وجه الخصوصقاد متطوعي الإخوان المسلمين في حرب فلسطين عام 1948 م،رحل إلى جنيف في عام 1958 ودرس الحقوق فيها.وأسس في ألمانيا ما أصبحت واحدة من المنظمات الإسلامية الثلاث هناك، الجمعية الإسلامية في ألمانيا، التي ترأسها من 1958 إلى 1968.وأحد مؤسسي رابطة العالم الإسلامي .. كان قد صدر بحقه حكما بالإعدام فى عهد عبد الناصر ولكنه إستطاع الإفلات من قبضته وتوفى عام 1995 ودفن بمصر ولم يسمح من حينها للدكتور طارق بدخول مصر .
تأثير صورة الجد التي كانت حاضرة في منزل د.طارق، والتأثير المباشر لذلك الجد في الأبوين، ومن ثم في طارق بشكل غير مباشر.. يبدو أنه كان حاضرا بقوة في تكوينه النفسي قبل أي شيء آخر، يقول طارق عن ذلك في حواره مع فرانسواز جرمان-روبان: لقد عشت كل طفولتي تلازمني صورة جدي المقتول (الإمام الشهيد حسن البنا)، وجميع من قابلتهم كانوا يحدثونني عنه باحترام.. وغالبا ما كان يقال لي: إن هذا الرجل كان خارقا للعادة تماما، وكان والدي وهو زوج ابنته يتحدث عنه باعتباره المصلح الإسلامي الأهم في عصرنا.. وكان تأثيره على المحيطين به وبخاصة على والدي مذهلا.. وكان فكره حاضرا يوميا في المنزل، كما أن والدتي قد حملت بشكل بالغ العمق هذا التراث: لقد كانت أكبر أبناء حسن البنا، لكنها علاوة على ذلك كانت حتى الخامسة عشرة والنصف من عمرها جد قريبة منه، وكانت بالغة التأثر بإشعاعه الروحي، ومن خلالها تسنى لي الاقتراب من الخصال الخاصة لجدي كإنسان وكأب".تلقى د.  طارق تعليمه الأول في مدارس جنيف الفرنسية، وجامعتها حتى حصل على الماجستير والدكتوراة في الفلسفة والأدب الفرنسي، وخلال مراحل دراساته العليا بدأ العمل في تدريس الأدب الفرنسي بمدارس جنيف لعدة سنوات. وخلال تلك الفترة عمل عميدا لمؤسسة ثانوية عليا وهو في الخامسة والعشرين من عمره؛ ولأنه كان ذا اهتمام خاص بالدراسات الإسلامية فقد سافر عام 1992 إلى مصر لمتابعة دراساته الإسلامية لمدة عام.إضافة للدراسة الأكاديمية والترقي فيها انخرط د. طارق خلال تلك الفترة من حياته في النشاط الاجتماعي الإنساني المنفتح على البشر من كافة الملل والنحل.
فقد كان آنذاك مشتركا فيما يعرف بنشاط الروابط، وكان له اهتمام خاص بالعالم الثالث، وهو ما ترجمه في الثمانينيات بإنشاء رابطة مدرسية تعليمية للتضامن ضد التهميش والاستبعاد في مجتمع جنيف، وكذا في بلدان العالم الثالث. وقد قامت الرابطة بتنظيم رحلات وإعداد مشاريع إنسانية، ومن خلال الرابطة أتيح له العمل مع العديد من الروابط وجمعيات التضامن الأخرى، كجمعية "quart-monde" وجمعية أطباء بلا حدود، وجمعية أرض البشر. وقد سافر في إطار تلك الرحلات والمشاريع إلى أمريكا الجنوبية للعمل مع جمعية القساوسة الشغيلة، كما سافر للعمل الإنساني في كل من أفريقيا والهند.وفي بيانه الشهير الذي وجهه لعلماء المسلمين عام 2005 يربط تنفيذ الحدود بتوافر الظروف الموضوعية-شروط تطبيق الحدود- لإقامتها، وهو ما يجادل طارق رمضان في عدم توافرها اليوم في أغلب دول العالم الإسلامي، حيث يندر القضاء العادل والحد الأدني من المعيشة الكريمة للمسلم، وهو بحسب ذلك لا يعارض الحدود ابتداء..
ويبقى السؤال .. هل يستجيب د. طارق رمضان لهذا النداء ؟؟ 
وهل ستسمح له السلطات بدخول مصر التى منع من دخولها عقب مشاركته فى مراسم دفن والده قبل 18 عام ؟؟!!
.......
د. طارق رمضان "الحاجة إلى ثورة فكرية وروحية
.. في الدراسات الإسلامية" ..



طارق رمضان حفيد حسن البنا
.. يعلّق على الإنقلاب العسكري في مصر ..



لماذا يخضع طارق رمضان للتحقيق؟
البروفيسور طارق رمضان الذى أفحم فى مناظراته وندواته كل القادة السياسيين والمفكرين الغربيين وأصبح أحد أهم المفكرين المسلمين تأثيرا فى الغرب خلال العقد الماضى يتعرض لعملية اغتيال معنوى وتدمير عبر تهم أخلاقية مفبركة أنكرها بشكل كامل وهذا يؤكد أنه يتعرض لمؤامرة دنيئة بعدما نجح فى هز الفكر الغربى من جذوره وأثبث خواء الحضارة الغربية وزيفها مقابل قيم الإسلام وعدالته ..انصروا المظلوم البروفيسور طارق رمضان تهم مضحكة و مفبركة .. موتوا بغيظكم طارق رمضان مفكر و أديب محترم سيظل يلجمكم في المناظرات الي الأبد ..




زوجة طارق رمضان تتحدث عن حبس زوجها 
كرهونا .. لدرجة كل شخص مسلم بارز يحطمونه
.. لكي يحطموا كل المسلمين ..
  الذين قال لهم الناس أن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم



التفاصيل الخفية لخطف "أبو أنس الليبي" ودور الإمارات



مفتي ليبيا يطالب الحكومة بقطع العلاقات مع واشنطن



نجل "أبو أنس الليبي": القوات الأمريكية خدرت والدي قبل اختطافه الأمن الاماراتي خطف "أبو أنس الليبي"وسلمة للمخابرات الأمريكية الامارات ومحمود جبريل.. وراء اختطاف أبو أنس الليبي وتسليمه لأمريكا كشف مصدر ليبي رفيع المستوى لموقع “أسرار عربية” أن جهاز الأمن الاماراتي هو الذي دبر عملية اختطاف الناشط الاسلامي أبو أنس الليبي قبل أيام لحساب المخابرات الأمريكية، وذلك بمساعدة زعيم تحالف القوى الوطنية محمود جبريل الذي لطالما حاول التخلص من كافة الاسلاميين على اختلاف أطيافهم وتوجهاتهم. وقال المصدر إن دولة الامارات تقدم دعماً مالياً وعسكرياً لعدد من الميليشيات والمجموعات المسلحة التي تعبث بالأمن الداخلي، ومن بينهم فرقة يطلق عليها الليبيون اسم “الحشاشين”، حيث أن معظم عناصرها من متعاطي الحشيش والمخدرات. سلطت تقارير إعلامية الضوء على العقل المدبر والمنفذ لخطف نزيه الرقيعي المعروف باسم أبو أنس الليبي وعلاقة جهاز الأمن الإماراتي بالأمر. 
ونقل موقع أسرار عربية عن مصدر وصفه بـ"رفيع المستوى" دون أن يفصح عن هويته أن جهاز الأمن الاماراتي هو الذي دبر عملية اختطاف أبو أنس الليبي قبل أيام لحساب المخابرات الأمريكية، وذلك بمساعدة زعيم تحالف القوى الوطنية محمود جبريل أحد متلقي الدعم المالي والعسكري من الإمارات، وهو الذي دبر عملية اختطاف وتسليم أبو أنس الليبي للمخابرات الأمريكية، في محاولة لضرب الإسلاميين". وقال المصدر :"إن دولة الامارات تقدم دعماً مالياً وعسكرياً لعدد من الميليشيات والمجموعات المسلحة التي تعبث بالأمن الداخلي، ومن بينهم فرقة يطلق عليها الليبيون اسم “الحشاشين”، حيث أن معظم عناصرها من متعاطي الحشيش والمخدرات". وكان عبد الله نجل "أبو أنس" قال في تصريحات عبر الهاتف لوكالة رويترز: "إن والده ما كاد يصل بسيارته إلى المنزل بعد أداء الصلاة حتى انقض عليه رجال وصلوا في أربع سيارات وأفقدوه الوعي بمخدر ما وأخرجوه من السيارة". وأضاف: "الرجال كانت لهم هيئة المواطنين الليبيين ويتحدثون اللهجة الليبية وقد أخذوه من سيارته بعد أن حطموا زجاجها، ثم وضعوه في سيارة مرسيدس وانصرفوا", لافتًا إلى أن طريقة سحبهم لوالده "لم تكن طبيعية، مما يدل على أنهم استعملوا مادة مخدرة. هذا ما نعتقده". وفي سياق متصل طلبت منظمة اتحادية في نيويورك من قاض تعيين محام لأبو أنس الليبي الذي قبض عليه في ليبيا أوائل الاسبوع الحالي في أحدث إشارة على أنه قد ينقل في نهاية الأمر إلى مدينة نيويورك لمحاكمته أمام محكمة مدنية
 نجل "أبو أنس الليبي":
 القوات الأمريكية خدرت والدي قبل اختطافه
روى نجل القيادي البارز بتنظيم القاعدة "أبو أنس الليبي" تفاصيل اعتقال السلطات الأمريكية لوالده.
ونقلت وكالة «رويترز» عن عبد الله نجل "أبو أنس" في تصريحات خاصة عبر الهاتف: "إن والده ما كاد يصل بسيارته إلى المنزل بعد أداء الصلاة حتى انقض عليه رجال وصلوا في أربع سيارات وأفقدوه الوعي بمخدر ما وأخرجوه من السيارة".
وأضاف: "الرجال كانت لهم هيئة المواطنين الليبيين ويتحدثون اللهجة الليبية وقد أخذوه من سيارته بعد أن حطموا زجاجها، ثم وضعوه في سيارة مرسيدس وانصرفوا", لافتًا إلى أن طريقة سحبهم لوالده "لم تكن طبيعية، مما يدل على أنهم استعملوا مادة مخدرة. هذا ما نعتقده".
وفي سياق متصل، أعلن المؤتمر الوطني العام الليبي أن عملية "اختطاف" مواطنه نزيه الرقيعي الملقب بـ"أبو أنس الليبي" يمس بسيادة الدولة، لافتًا إلى أن الحكومة على اتصال مع الحكومة الأمريكية لمعرفة مبررات اختطاف القيادي بالقاعدة والمطلوب لدى الولايات المتحدة؛ لدوره في تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا في العام 1998.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني عمر حميدان في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "وال": إن "بلاده مستعدة للتعاون في متابعة المطلوبين على أراضيها".
وأضاف: "نحن ندعم التعاون الدولي في مسألة القبض على المتهمين فيما يتعلق بالأمن الجنائي".
الإمريكا قوة متجبرة تريد بسط هيمنتها على العالم وتضرب القيم والمبادئ الإنسانية عرض الحا ئط إذا حالت دون مآربها الجائرة لد يها عملآء فى كل دولة فى العالم من بنى جلدتها و جنسها جندتهم للعمل لمصلحتها مغرية إياهم با لأموال وإطماعهم فى الجنسية الأمريكية قد عانينا كثيرا فى باكستان من سلوكياتها التجسسية إنها نقذت عبر عملآئها المحليين علميات إختطاف عديدة من أشهرها إختطاف الدكتورة عافية صديقي التي حكم عليها ظلما وعدوانا (٨٦ ) سنة وهي رهن الإعتقال في أمريكا لو كانت لدى أمريكا أهمية للقانون لطالبت حكومات المختطفين بمحاكمتهم فى أراضيها يوجد تضاد بين فى قولها وفعلها وقد إنجلى ذلك فى موقفها تجاه مصر فى تائيدها للإنقلاب العسكرى

مفتي ليبيا يطالب الحكومة بقطع العلاقات مع واشنطن



 دخل مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني على خط قضية اختطاف وحدات من القوات الخاصة الأميركية للمواطن الليبي نزيه عبد الحميد الرقيعي الشهير بأبي أنس الليبي، وطالب السلطات الليبية بوقف كل الاتفاقيات وعلاقات التعاون مع الولايات المتحدة، وتقديم شكاوى ضدها إلى المحاكم الجنائية الدولية، والأمم المتحدة.واعتبر المفتي في بيان أصدره أمس أن «هذا أقل ما يجب في الوقت الراهن، لا أن تكتفي الحكومة بتصريح هزيل باهت، تبعث به على استحياء، تطلب فيه توضيح الموقف»، لافتًا إلى أن «ذلك يعد تفريطًا من المسؤولين في الوطن، الذي أقسموا يوم أن تولوا على أن لا يفرطوا فيه». وقالت دار الإفتاء: إن خطف "أبو أنس" يمثل انتهاكًا خطيرًا للسيادة الوطنية، ويمثل جريمة وخرقًا لكل الشرائع والأعراف والاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان، وطالبت الحكومة الليبية والمؤتمر الوطني العام باتخاذ موقف وحازم لحماية مواطنيهما. 
وتساءلت: «هل آلاف الشباب الذين تعد الحكومة لإيفادهم للتدريب في الخارج سيدربون على ما قام به هؤلاء الملثمون باختطاف الرقيعي؟». 
لكن زيدان الذي يزور المغرب قال: إن العلاقات مع الولايات المتحدة لن تتأثر بعملية اعتقال أبو أنس، على الرغم من تأكيده على أن الليبيين يجب أن يحاكموا في بلادهم. وقال أعضاء في المؤتمر الوطني الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية في ليبيا، لـ«الشرق الأوسط»: إنهم يعكفون على محاولة جمع أصوات كافية لسحب الثقة من حكومة زيدان على خلفية عملية الاختطاف، لكنَّ مقربين من زيدان اعتبروا أن هذه المحاولة لن تنجح في الغالب بسبب التخوف من حدوث فراغ دستوري في البلاد في ظل ما وصفوه بالانقسام الحاد بين تحالف القوى الوطنية بقيادة محمود جبريل وحزب العدالة والبناء الذارع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين على الإطاحة بالحكومة. وكانت لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني قد قررت استدعاء وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز ومدير المخابرات الليبية لاستيضاح الملابسات المحيطة بهذه العملية. كما وصف المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان عملية اختطاف أبو أنس بأنها سياسة استعراض القوة على دولة عضو في المنظومة الدولية، محملاً الحكومة في بيان أصدره أمس كامل المسؤولية في الحفاظ على سلامة مواطنيها واحترام حرية رعاياها فوق أراضيها. وفي محاولة لامتصاص الغضب الشعبي المتزايد، قالت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها أمس: إن وزير العدل صلاح الميرغني قد استدعى ديبورا جونز السفيرة الأميركية لدى ليبيا، وطلب منها الإجابة على الكثير من الاستفسارات المتعلقة بقضية اختطاف الرقيعي. وقال مسؤولون أميركيون: إنهم اعتقلوا الليبي في شوارع طرابلس السبت الماضي، وإنه محتجز حاليًا على متن سفينة تابعة للبحرية الأميركية في البحر المتوسط، بينما دعا متشددون ليبيون إلى خطف مواطنين أميركيين في طرابلس وشن هجمات على خطوط أنابيب الغاز وعلى سفن وطائرات بعد عملية الاعتقال التي نفذتها القوات الخاصة الأميركية في ليبيا. وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي قد رصد مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد على القبض على الليبي.



سؤال النبى فى سدرة المنتهى ..فيديو


سؤال النبى ربة فى ســـدرة المنتهى
ماذا أنت ﻓــــﺎﻋﻞ ﺑــ أﻣﺘـﻲ ؟  
.. ما ســدرة المنتهــى؟ .. 
ولِمَ توقف عندها سيدنا جبريل ولم يخترقها؟
قال تعالى: (وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى* عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)،
. «سورة النجم: الآيات 13 - 18».


معراج النبيّ إلى السماء مرّ بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعدّة أحداث أحزنته، ثمّ جاءت حِكمة الله -تعالى- بأن يُسري به إلى بيت المقدس ثمّ يُعرج به إلى السّماء؛ تخفيفاً لحزنه ومواساةً له بعد وفاة زوجته خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- وعمّه أبي طالب، وعاد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من رحلة الإسراء والمعراج بالكثير من الأخبار ثمّ نقلها إلى الصّحابة -رضي الله عنهم- وإلى أهل مكّة، ومن الأخبار التي نقلها صلاته بالأنبياء -عليهم السّلام- إماماً في المسجد الأقصى، ورؤيته لهم؛ ومنهم: موسى وعيسى وإبراهيم وإدريس وداود عليهم السّلام، ثمّ وصف المسجد الأقصى المبارك، فانقسم النّاس حينها بين مصدّق لأخبار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إيماناً بقدرة الله -عزّ وجلّ- على إحداث ذلك، وكانوا الصّحابة -رضي الله عنهم- من المصدّقين له، ومن النّاس من أنكر أخباره وشكّك في أقواله وهم المشّركون ومَن والاهم، ومن الأمور التي وصفها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- خلال رحلته سدرة المنتهى؛ فما هي سدرة المنتهى، وأين تقع، وما هي أوصافها؟ سِدرة المنتهى ورد ذكر سدرة المنتهى في القرآن الكريم مرّة واحدة؛ حيث قال الله تعالى: (وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى*عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى*عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى)،
[١] والآية تدلّ على أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- التقى بجبريل -عليه السّلام- في السّماء،
[٢] وفيما يأتي بيان المقصود بكلمتي سدرة والمنتهى بالتفصيل: تعريف السّدْر لغةً: هي شجرة النّبق، وهي شجرة ثمرتها طيّبة، يُنتفع بورقها، ومنها نوع آخر لا يُنتفع بورقه وثمرته عفصة.
[٣] تعريف السّدْر اصطلاحاً: هي الشجرة التي حصل عندها لقاء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بجبريل -عليه السّلام- في رحلة المعراج،
[٤] فهي شجرة النّبق وهي شجرة معروفة في الجزيرة العربيّة، وقيل إنّها اختِيرت من بين الأشجار؛ لأنّ ثمرها لذيذ ورائحتها زكيّة وظلّها ممدود، فهي تحمل صفات الإيمان الذي يحوي الإيمان والعمل والنيّة، ونُعتت السِّدرة بالمنتهى، وورد عن العلماء عدّة آراء في بيان المقصود بسدرة المنتهى وهي:- قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنّ سدرة المنتهى هي التي ينتهي إليها كلّ من يصعد إليها ويهبط إليها. قال عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنه- إنّ سدرة المنتهى ينتهي عندها علم الأنبياء عليهم السّلام، ويعجز علمهم عمّا سوى ذلك. قال كعب إنّ الأنبياء -عليهم السّلام- والملائكة يقفون عند حدّها ولا يتقدّمون لحدّ أكبر من حدّها. 
قال الضحّاك إنّ الأعمال تنتهي عند سدرة المنتهى وتُقبض من عندها. 
قال قتادة إنّ أرواح المؤمنين تنتهي إليها. قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- والرّبيع إنّ مَن كان على سنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ينتهي إلى سدرة المنتهى. قال كعب في موضع آخر إنّ الشّجرة موجودة على رؤوس حَمَلة العرش وهي التي ينتهي إليها علم الخَلْق.
 قال الرّبيع بن أنس إنّ سدرة المنتهى تنتهي إليها أرواح الشّهداء. وَصْف سِدرة المنتهى وصف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سدرة المنتهى لأصحابه -رضي الله عنهم- فقال عنها: (ثمّ رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قُلْال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال: هذه سدرة المنتهى)،
[٥] وجاء في حديث آخر: (ثمّ انطلق بي جبريلُ حتى نأتيَ سدرةَ المنتهى، فغشيها ألوانٌ لا أدري ما هي)،
[٦] فسدرة المنتهى اسمها شجرة السِّدْر، ولكنّها تختلف عن السِّدر المعروف في الدنيا؛ إذْ إنّ ورقها ليس رقيقاً وخفيفاً بل هو كآذان الفيل، وثمرها ليس حبّاً صغيراً وإنّما هو كالقلال؛ أيّ بحجم جرّة كبيرة،غشيها من الملائكة عدداً كبيراً فكانوا كالطيور أو كالفراش، وهي كصفاء الذّهب وكضوء الشّمس ونور القمر، كما أنّها جميلة جدّاً بحيث لا يستطيع أحد وصف جمالها، ووصفها الله -تعالى- بأنّ عندها جنّة المأوى للمتّقين والصّالحين من عباده، وفي بعض الأحاديث التي وردت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- جاء فيها أنّه ينبع من سدرة المنتهى أربعة أنهار؛ اثنان باطنان في الجنّة، واثنان ظاهران؛ وهما النيل والفرات، وورد في أحاديث أخرى أنّ الشّجرة موجودة في السّماء السّابعة، وقيل: في السّماء السادسة، ولا خلاف بين القولين إذْ يجوز أن يكون أصل الشّجرة وساقها في السّماء السّادسة، وتكون أوراقها وفروعها في السّماء السّابعة.
-أمور متعلّقة بسِدرة المنتهى اعتنى العلماء بتوضيح بعض الحقائق المتعلّقة بسِدرة المنتهى بناءً على النّصوص الشرعيّة من القرآن الكريم ومن السّنة النبويّة، وفيما يأتي بيان بعض المسائل المتعلّقة بسِدرة المنتهى:-
لم يتم نقل أي ذِكْر أو قول يخصّ شجرة السِّدر الموجودة على الأرض، فلم يرد أنّها مباركة أو أنّها تحمل خصائص مميزة عن غيرها من الشّجر، لكنّ سِدرة الأرض تشرّفت وتباركت بإقران اسمها باسم الشّجرة التي وصل إليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماوات العُلا. ذُكر في الحديث الشريف أنّ نهريّ الفرات والنّيل نهران ظاهران ينبعان من سِدرة المنتهى، وقد فسّر العلماء ذلك بعدّة أقوال؛ منها: قال النوويّ: إنّ الحديث يدلّ على أنّ أصل نهريّ الفرات والنّيل من الجنّة، وإنّهما ينبعان من سِدرة المنتهى فيسيران حيث أمر الله -تعالى- ثمّ ينزلان إلى الأرض ويسيران فيها. 
قال القرطبيّ: أُطلق على نهريّ الفرات والنّيل إنّهما من الجنّة تشبيهاً بأنهار الجنّة؛ لعذوبتهما وصفائهما وبركتهما. قال الألبانيّ: قد يكون أصل الفرات والنّيل من الجنّة كأصل الإنسان، والقول بذلك يُزيل التناقض بين القول بأنّهما من الجنّة، وبين ما يشاهده الإنسان أنّ نبعهما من الأرض، ولا بدّ للإنسان أن يؤمن بما ورد في الأحاديث النبويّة من أمور الغيب.


ﺣـﻴﻨﻤﺎ ﻭﺻـﻞ ﺍﻟﻨﺒـﻲ ﺇﻟــﻰ ﺳــﺪﺭة ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻲ
 ﻭ ﺃﻭﺣـﻰ ﺇﻟﻴـﻪ ﺭﺑــﻪ 
ﻳﺎﻣﺤﻤﺪ .. ﺃﺭﻓـﻊ ﺭﺃﺳـﻚ ﻭ ﺳـــﻞ تـﻌﻂ 
فقال النبــى محمـد : ﻳﺎﺭﺏ ﺇﻧـــﻚ ﻋـــﺬﺑﺖ ﻗـــﻮﻣﺎ ﺑــــﺎﻟﺨﺴﻒ 
ﻭ ﻗــــﻮﻣﺎ ﺑﺎﻟـــﻤﺴﺦ 
ﻓـــﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧـــﺖ ﻓــــﺎﻋﻞ ﺑــ اﻣﺘﻲ ؟ 
... فقـــال الله ﺗـــﻌﺎﻟﻰ ... 
ﺃﻧــــــــﺰﻝ ﻋﻠـــﻴﻬﻢ ﺭﺣـــﻤﺘﻲ 
ﻭ ﺃﺑـــﺪﻝ ﺳـــﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﺣــــﺴﻨﺎﺕ 
ﻭ ﻣــــﻦ ﺩﻋـــﺎﻧﻲ ﺃﺟــــﺒﺘﻪ 
ﻭ ﻣــــﻦ ﺳــــﺄﻟﻨﻲ ﺃﻋﻄـــﻴﺘﻪ 
ﻭ ﻣــــﻦ ﺗـــﻮﻛﻞ ﻋﻠــﻲ ﻛــــﻔﻴﺘﻪ 
ﻭ ﺃﺳـــﺘﺮ ﻋـــﻠﻰ ﺍﻟـــﻌﺼﺎه ﻣﻨـــﻬﻢ ﻓـــﻲ ﺍﻟــــﺪﻧﻴﺎ 
ﻭ ﺃﺷـــﻔﻌﻚ ﻓﻴـــﻬﻢ ﻓـــﻲ ﺍﻷﺧـــﺮه 
ﻭ ﻟــــﻮﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺤـــﺒﻴﺐ ﻳﺤـــﺐ ﻣﻌــــﺎﺗﺒﻪ ﺣـــــﺒﻴﺒﻪ
.. ﻟـــﻤﺎ ﺣـــــﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ..
ﻳـﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺫﺍ ﻛﻨـــﺖ ﺃﻧﺎ ﺍﻟـﺮﺣﻴﻢ ﻭ ﺃﻧـﺖ ﺍﻟــــﺸﻔﻴﻊ 
ﻓﻜــــﻴﻒ ﺗـــﻀﻴﻊ ﺃﻣــــﺘﻚ ﺑﻴــــﻦ ﺍﻟـــﺮﺣﻴﻢ ﻭ ﺍﻟــــﺸﻔﻴﻊ ؟


وعندما عُرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء وكان معه جبريل، توقف الوحي الأمين عن الصعود وأكمل رسول الله حتى وصل إلى سدرة المنتهى، وهناك فرض الله عليه الصلوات الخمس، جاء ابن عباس إِلى كعب الأحبار، فقال له حدِّثني عن قول الله تعالى: (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى? * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى?)، «سورة النجم: الآيات 14- 15»، فقال كعب، إنها سِدْرَة فِي أصل العرش، إِليها ينتهي عِلْم كل عَالِم، مَلَك مُقرب، أو نبي مرسل، ما خلْفها غيب، لا يعلمه إلا الله. وكلام الله لرسوله ثابت في رحلة المعراج إلى السماء، روى البخاري ومسلم، قال صلى الله عليه وسلم: «فرجعت فمررت على موسى، فقال: بما أُمِرْتَ؟ قال: أُمِرْت بخمسين صلاة كل يوم، قال: إِنَّ أُمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فرجعت، فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله... فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، قال: سألت ربي حتى استحييت ولكني أَرْضَى وأُسَلِّم». قال الحافظ ابن حجر: هذا من أقوى ما استُدل به على أن الله سبحانه وتعالى كلَّم نبيه محمدا ليلة الإسراء بغير واسطة، وقال ابن كثير: (... مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ...)، «سورة البقرة: الآية 253» يعني: موسى ومحمدا، وكذلك آدم. قال عبد اللّه بن مسعود: لما أُسري برسول الله، انتهى به إلى سدرة المنتهى، وهي في السماء السادسة، وإليها ينتهي ما عرج به من تحتها، وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها، حتى يقبض منها.

▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬
╬╬♥♥╬╬



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



عندمــا يعــانق ثلـج الصــبر جـمرة المصــيبة فيديو


 حينما يعانق ثلج الصَّبر جمرة المُصيبة
...  فإنَّهــا تتلاشـى  ...


نحنُ بشرٌ في طريقِ الحياةِ سائرين قد نكون من التَّائبين العابدين الصَّائمين أو مِن الَّذين في دربِ الضَّلال سائرين
تأخذنا الغفلةَ في دُروبِها أو يحتضنُنا الإيمان بين أضلعهِ وسواءً كُنَّا من هذا النَّوع أو النَّوع الآخر فإنَّنا مُعرَّضون لإبتلاءاتٍ مِن ربِّ العااااالمين موتٌ ،، ألمُ ،، جرحٌ ،، رحيلٌ ،، خسارةٌ ،، مرضٌ ،، ....... إلخ ..!!  
فَالإبتلاءُ للمُؤمنِ اختبارٌ وتخفيفُ ذُنوب ،، وللعاصي تنبيه وتذكيره بقوةِ الله عزَّ وجلّ !! فعندما يُعانقُ ثلجَ الصَّبرِ جَمْرة المُصيبة !! 
 تتــلاشى .. كما الدُّخـــــان ..! 
 وعندما يلهجُ لِسان العبد بعبارةِ حسبنا الله ونعم الوكيل ويُوقنُ بالآيةِ الكريمة:وَعَسَى أَنْ تَكرَهُوا شَيئاً وَهُو خَير لَكم فإنَّ الله يُلهمُهُ الصَّبرَ والسُّلوان 
.. ويُنزلَ السَّكينةَ على قلبِهِ مهما بلغت قُوة مُصيبته .. وعَظُم ألمــــه .. 
 ويُجزلَ لهُ الأجرَ والثَّواب بإذنه تعالى .. 
فمَنْ أَيِّ نَوعٍ نحنُ ؟؟  
هل مِنْ مَنْ إذا أصابتنا المُصيبة نعينا الحظُوظ ؟ ولَطمنا الخُدود ؟ وشققنَا الجُيوب ؟ ويَئسنا مِن رحمتِهِ تعالى ؟ ولايزالُ لساننا ينطقُ بلماذا أناااااا بالذَّات !!؟؟ 
 أم نحنُ مِنْ مَنْ إذا أصابتنا المُصيبة احتسبنا الأجر 
عندَ ربِّ العااااااالمين ؟ وشكرنا وصبرنا ؟ 
 فَمَنْ أَيِّ الفريقين تنتمي أنتِ ؟؟
 فعندَما يتوفى الله عزَّ وجلّ قريب عزيز لديكِ .. أو تخسر كُلّ أموالكِ في الأسهم .. أو يُصيبكِ مرض خطير لا شفاااااااء مِنْهُ .. أو تفشلين في دِراستكِ .. أو تُغلق الدُّنيا أبوابها في وجهكِ .. 
 أو يتركُكِ عزيز أو تهجرُكِ صديقةٌ أو يُوجعكِ أخ 
.. إلخ ..ماذا تفعل ؟؟ 
 فالسُّؤال الَّذي يعودُ ليفرضَ نفسَهُ بين سُطورِ هذا الموضوع ... . عِندَما تُصيبكِ المُصيبة ويبتليكِ الله عزَّ وجلّ في مالكِ ،، بدنكِ ،، حياتكِ .. فما هو موقفكِ ؟ 
 أتبكي وتشكي وتيأس ؟؟ 
 أم تصبر وتحتسب الأجرَ من الله عزَّ وجلّ ؟؟ 
 أدعو الله عزَّ وجلّ بِكُلِّ اسمٍ هُو له أن يبعدَ عنكم الهُمومَ والأحزانَ ويُعطيكم من لذاته ما طاب ويُزيلُ الهُمومـ مِنْ قُلوبِكُم الطَّيبة .. والأحزان مِنْ أرواحِكُم النَّقيــــــة
 .. إنَّهُ على كُلِّ شيءٍ قدير ..



▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬
╬╬♥♥╬╬

قراءة فى صفحة الانقلاب قبل طَيها ..فيديو



قــراءة فى صفحــة الانقــلاب قبل طَيهــا 



** من الذى يتعــاطى دواء مخــدرا؟
 الثـوار أم أنصـار الانقـلاب؟.. 
ساعة واحدة أمام قنوات الفلول تكفى لغسيل المخ والاختطاف الذهنى 
■ تعجلنا نجاح ثورة 25 يناير.. وأحسنا الظن بالمجلس العسكرى والقضاء فسلمناهم الوطن وهم يتآمرون لصالح مبارك.. وما زالوا يتآمرون 
■ من لم يهتز لإراقة الدماء فليتحسّر على نفسه وعلى التشوّه الذى أصابه إنه شريك فى ‏القتل.. فالقتل ليس بالرصاص فقط!!‬‬‬ 
■ علىّ رضى الله عنه: "إذا رأيت أهل الباطل يزيدون فى غيهم فاعلم أن الباطل إلى انكسار.. وإذا رأيت أهل الحق يقاومون الباطل فاعلم أنهم منتصرون" 
■ أهل الحق كثر ولكن الكثيرين منهم يخفون إيمانهم.. أما أهل الباطل فيجاهرون به لأنهم يظنون أن السلطة معهم الآن ولكنهم يخدعون أنفسهم.. فزوال الغمة والنصر قريب إن شاء الله.. 
●ابن القيم: الحزن يضعف القلب ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شىء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن، لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله وثقوا بما عند الله، وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا فى كل حال. 
ويقول أمير المؤمنين على بن أبى طالب رضى الله عنه: "حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق"، ويقول أيضا: "المحايدون هم أناس لم ينصروا الباطل، ولكنهم خذلوا الحق" ، كما يقول: "إذا رأيت أهل الباطل يزيدون فى غيهم فاعلم أن الباطل إلى انكسار.. وإذا رأيت أهل الحق يقاومون الباطل فاعلم أنهم لمنتصرون". 


 
●●●●●● السبت 17 أغسطس 2013 كوميديا سوداء 
 ● من أكثر النكت المضحكة: هتحرقوا الكنايس بتاعتهم .. ها ييجوا يصلوا فى المساجد بتاعتنا 
●●●●●● الأحد 18 أغسطس 2013 
 ●عبد الناصر: نشكر الشعب المصرى أجمعه من خلال جهد التحالف الوطنى لدعم الشرعية، ألا يمكن تشكيل لجان دبلوماسية تطوف جميع بلدان العالم لشرح حقيقة الانقلاب ومجازره؟ 
التعليق: ربنا يبارك فيك أستاذ عبد الناصر.. الشعب هو الذى يقود الثورة الآن، والتحالف الوطنى لدعم الشرعية فى الخلف، وينحصر دوره الآن فى المتابعة وإعلام الرأى العام. لا وقت ولا جهد للجان الدبلوماسية، شعب مصر مشغول فى لملمة لحم وعظام الشهداء، وتضميد جراح المصابين. المصريون الأحرار بالخارج يقومون بهذا الدور دون تكليف، وبلدان العالم إذا لم تكن ترى فليسامحها الله. 

جدل بعد بث الجزيرة مباشر لشهادات تكشف أسرار حكم مرسي

 
●●●●●● الاثنين 19 أغسطس 2013 
 ● سليم عزوز‎: مذبحة سيناء لن تنسينا مذبحة "أبو زعبل" التعليق: سيناء و"أبو زعبل"؟!! إحنا فى سنة كام أستاذ سليم؟ فى الستينيات ولا السبعينيات؟ مذبحة الصهاينة بإسقاط طائرة الركاب المصرية القادمة من ليبيا على أرض سيناء، ومذبحة "أبو زعبل".. هما الصهاينة مش كانوا اختفوا فترة؟ الله يخرب بيت الترامادول والاختطاف الذهنى.. 
 ● فرق تسد د. خالد س: فرق تسد، مقولة جامعة تثبت نفسها كل يوم، وإذا أضيفت إليها القليل من بهارات الغباء والطمع يصبح المزيج مثاليا. بعد كل الثورة ومن ماتوا يخرج حسنى مبارك بريئا براءة الطفل الوديع، براءة الذئب من دم ابن يعقوب، لا نهب، لا فساد، لا خطف، لا قتل، برىء!!!. والناس يقتل بعضهم بعضا من خيبتهم... التعليق: شعب وثوار تعجلوا نجاح الثورة، وأحسنوا الظن بالمجلس العسكرى والقضاء، فسلموا الوطن لهم وهم يتآمرون لصالح مبارك وما زالوا يتآمرون. السيسى ها يحوش عنهم يوم القيامة!! 
 ● س عزام: صفحات مؤيدى السيسى بتنكر قتل وتعذيب معتقلى "أبو زعبل"، طيب ضميرك فين وانت بتكدب.. انت فاكر ربنا هيسيبك؟؟ التعليق: فاكرين السيسى ها يحوش عنهم يوم القيامة، لا حول ولا قوة إلا بالله. 
 ●●●●●● الثلاثاء 20 أغسطس 2013 
 ●  د. سعد: د. مجدى أقسم لك إن الداخلية هى من قتلت الجنود؛ لأنهم جميعا جنود أمن مركزى، وهم جنود غلابة لا قيمة لهم عندهم، ممكن يدوسوهم بسهولة، كفاية إنهم بيشغّلوهم عندهم فى البيوت.. أرجو أن ترى المهزلة اللى عاملينها على الهوا أثناء تشييع جنازتهم، جايبين واحد جنب الميكرفون عمال يندب ويقول "إيه ذنبهم"؟ ويبكى بحرقة. عايزينا ننسى ما حدث من إبادة جماعية فى سيارة الترحيلات بـ"أبو زعبل" والله كنت أتمنى أن يكون مكانهم كل الرتب التى اشتركت فى حرق الناس وهم أحياء فى النهضة ورابعة، والآن الكلاب عملوها تانى فى سيارة الترحيلات، وأخيرا عملوها مع هؤلاء الجنود الغلابة، حسبى الله ونعم الوكيل.. إزاى 25 جنديا ينزلوا إجازة وأصلا احنا فى وقت طوارئ، حد يعقلها، حسبى الله ونعم الوكيل.. التعليق: ملاحظة ذكية د. سعد، يعنى الراجل ده أو الست دى نائحة مستأجرة وليست ثكلى، بتعمل ليهم موسيقى تصويرية!! جنود غلابة بيغطوا بيهم على مذبحة "أبو زعبل"، وبيلبسوها للإخوان ويزيدوا كراهية الشعب لهم. 
 ●●●●●● الثلاثاء 20 أغسطس 2013 - المشككون فى وفاة أسماء البلتاجى 
 ● مجلس أمناء الثورة - الصفحة الرسمية - يسألونك عن الفاشية‬‬‬‬ يوم جنازة ‏الشهيدة أسماء البلتاجى‬ رحمها الله وأسكنها الجنّة، بعد استخراج تصريح الدفن اصطحب إخوة أسماء جسدها الطاهر فى سيارة الإسعاف إلى منزلهم بمدينة نصر، عارفين ليه؟؟ علشان الجيران فى المنطقة وأى حد عاوز يشوف أسماء عشان يتأكّد من إنها ماتت، وإنّ أسرتها لا تتاجر بدمائها يشوفها بنفسه ويتأكّد!!. وفعلا أول ما وصلوا طلبوا من سواق الإسعاف يحط الإسعاف فى نص الشارع، وقام عمار -أخو أسماء- بفتح باب الإسعاف لتظهر الشهيدة أسماء فى كفنها، وقال بصوت عال للجميع: تعالوا شوفوا.. اتفضلوا اتأكّدوا بنفسكم إن أسماء ماتت!! ‬‬‬ وفعلا قعدت الناس تدخل ورا بعضها وتخرج للتأكّد، بل بعضهم كانت على وجهه علامات الخيبة والحسرة بكل برود بعدما تأكّد؛ لأنه قد خاب ظنّه فى أنهم بيتاجروا بدم شهيدتهم! وكل ما السواق يجى يقفل الباب عمّار يمنعه علشان الناس تفضل تدخل وتتأكّد! معقول فعلا فيه كده؟؟!! فى الوقت اللى كل أهل أسماء وأصدقائها محتاجين الدعم والمواساة فى مصابهم الأليم يأبَى هؤلاء الفاشيّون إلا أن يتمّوا جريمتهم! فعلا فاشية أسوأ من القتلة نفسهم، أجرمتم أكثر من اللّى قتلها وفقدتم إنسانيتكم للأبد، وأصبحتم كائنات غريبة غير آدميّة! مش قادرين حتى تتعاطفوا مع أهالى الشهداء فى مصابهم.. اصمتوا، واقعدوا فى بيوتكم اتحسّروا على نفسكم فعلا، اتحسّروا على التشوّه الذى أصابكم، ‏القتل مش‬ بس بالرصاص!‬‬ وهذه رسالة من البلتاجى لابنته 
 ● ابنتى الحبيبة وأستاذتى الجليلة / الشهيدة أسماء البلتاجى.. لا أقول وداعا بل أقول غدا نلتقى، عِشت مرفوعة الرأس متمردة على الطغيان ورافضة لكل القيود، وعاشقة للحرية بلا حدود، وباحثة فى صمت عن آفاق جديدة لإعادة بناء وبعث هذه الأمة من جديد لتتبوأ مكانتها الحضارية. لم تنشغلى بشىء مما ينشغل به من هم فى مثل سنك، ورغم أنك كنت دائما الأولى فى دراستك فما كانت الدراسة التقليدية تشبع تطلعاتك واهتماماتك. 
لم أرتوِ من صحبتك فى تلك الحياة القصيرة، خاصة أن وقتى لم يتسع لأسعد وأستمتع بتلك الصحبة، وفى آخر جلسة جلسناها معا فى ميدان رابعة عاتبتينى قائلة (حتى وانت معنا.. مشغول عنا) فقلت لك (يبدو أن الحياة لن تتسع لنشبع من بعضنا.. أدعو الله أن يسعدنا بالصحبة فى الجنة لنرتوى من بعضنا البعض).. رأيتك قبل استشهادك بيومين فى المنام فى ثياب زفاف، وفى صورة من الجمال والبهاء لا مثيل لها فى الدنيا، حين رقدت إلى جوارى سألتك فى صمت (هل هذه الليلة موعد زفافك؟) فأجبتينى (فى الظهر وليس فى المساء سيكون الموعد) حينما أخطرت باستشهادك ظهر الأربعاء فهمت ما عنيتى، واستبشرت بقبول الله لشهادتك، وزدتينى يقينا أننا على الحق وأن عدونا هو الباطل ذاته. 
 آلمنى شديد الألم ألا أكون فى وداعك الأخير، وألا أكحل عينى بنظرة وداع أخيرة، وألا أضع قبلة أخيرة على جبينك، وألا أشرف بإمامة الصلاة عليك، والله يا حبيبتى ما منعنى من ذلك خوف على أجل، ولا خوف من سجن ظالم، وإنما حرص على استكمال الرسالة التى قدمت أنت روحك لأجلها وهى (استكمال مسيرة الثورة حتى تنتصر وتحقق أهدافها).. ارتقت روحك وأنت مرفوعة الرأس (مقبلة غير مدبرة) صامدة مقاومة للطغاة المجرمين، أصابتك رصاصات الغدر والندالة فى صدرك، ما أروعها من همة وما أزكاها من نفس.. أثق أنك صدقتى الله فصدقك واختارك دوننا لشرف الشهادة. 
 ●أخيرا ابنتى الحبيبة وأستاذتى الجليلة.. لا أقول وداعا بل أقول إلى اللقاء.. لقاء قريب على الحوض مع النبى الحبيب وأصحابه.. لقاء قريب فى مقعد صدق عند مليك مقتدر.. لقاء تتحقق فيه أمنيتنا فى أن نرتوى من بعضنا ومن أحبابنا ريا لا ظمأ بعده.. (من هذه الرسالة صاغ ولحّن فنان تركى أغنية أهداها لروح الشهيدة أسماء وأرواح الشهداء كافة). 
 ●●●●●● الثلاثاء 20 أغسطس 2013 
 ●د. أبو الفتوح ش: إذا كان د. بديع هو من كان يحكم مصر (حيث ارتفعت صيحات يسقط يسقط حكم المرشد) كما كان أيضا يحكم الجماعة (وهى مهمة هينة بالنسبة لحكم مصر).. فمن المفترض منطقيا أن تنهار الجماعة وتفشل فى إدارة أنشطتها ويحدث ذبول ملحوظ فى الفعاليات الثورية على الأرض (وذلك باعتبار أن المظاهرات إخوانية فى الأساس كما تظنون).. أتصور أنكم من المفترض أن تعترفوا بخطئكم فى التقدير فى الحالتين إذا لم يُحدِث القبض على المرشد تأثيرا جوهريا فى حركة الجماعة وفعالياتها على الأرض خلال الأيام القليلة الآتية. 
والغريب قى الأمر أنه زعيم جماعة مسلحة حولت مصر إلى جحيم من حرق وقتل وسرقة، ويتم القبض عليه بسهولة وسرعة، أمال راحت فين جيوش الإخوان وميليشياتها؟ التعليق: مش قلنا لكم إن ده كله شغل "فوتوشوب" شغل خالد يوسف وأشباهه تلامذة حسن الإمام ويوسف شاهين، إخراج ردىء..


 ●الثلاثاء 20 أغسطس 2013 م. أميرة: احنا كده داخلين على أسوأ حواديت للقتل ولازم عقولنا تصدق.. بجد شىء حقير بجدارة. التعليق: أنا اكتشفت إن الترمادول مش بس حبوب بتتاخد، لأ، ممكن ساعة قدام قنوات الفلول أو التلفزيون الرسمى بمقام 3 حبات، هو ده غسيل المخ والاختطاف الذهنى بجد. 
 ●تمتعوا بالسيئ.. فإن السيسى قادم هل تم إخلاء سبيل مبارك فعلا أم محجوز على ذمة قضايا أخرى؟ التعليق: تفرق فى إيه بره ولا جوه؟ خطؤنا أننا لم نأخذ بكلام خالد محمد خالد "تمتعوا بالسيئ فإن الأسوأ قادم"، ولو علم الغيب لقال "تمتعوا بالسيئ؛ فإن السيسى قادم". ●●●●● الأربعاء 21 أغسطس 2013 
 ●"من غير حلفان بس أقسم بالله ...........".. التعليق: هههههههه، اللى ما يرضيش ربنا احنا بنأيده وندعمه، أقسم بالله العظيم.. ولا بلاش، خلى الحلفان بعد شوية. نقيب أطباء الأسنان عتيد فى الإجرام انتهت التحقيقات مع الدكتور حازم فاروق -نقيب أطباء الأسنان- واتهامه بالانضمام لجماعه إرهابية تعمل على تغيير نظام الحكم، وإمدادها بالسلاح، وكانت أحراز القضية عبارة عن عدد 2 نبلة وكيس بلى زجاج!! التعليق: طبعا حازم فاروق مجرم عتيد فى الإجرام، وضبطت فى عيادته معدات لخلع أسنان وضروس الناس، عايزين إرهاب أكتر من كده؟ منتهى الوحشية والإرهاب!! 
 ●●●●●● الخميس 22 أغسطس 2013 أستاذى ودكتورى الفاضل، لن أطيل عليك، محتاج أفضفض، عجزت عن الصبر، اللى بيحصل فى بلدى فاق احتمالى، اتنين من أصدقائى المقربين استشهد أحدهم دفن فى اليوم المقرر لفرحه، والآخر لم نجد جثته إلا بعد يومين، حزين حزنا لا يوصف، وحولنا أناس يفرحون ويمرحون ويشمتون، أفتقد أيام الاعتصام والوقوف أمام المنصة، لا أستطيع أن أفصح لأحد أننى كنت من المعتصمين، فقد هددت من بعض أساتذتى بعد الانقلاب مباشرة أنه لو عرف أنى فقط أتعاطف مع الاعتصام هاتحط فى البلاك لِست! قلبى مليان حزن حاسس إننى بقيت غريب فى بلدى.. 
 سؤالى: هل هناك أمل؟ ولّا الواحد يلم حاجته ويسافر؟ الابن العزيز: بارك الله فيك وفى جهدك، دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة، إنه ابتلاء، وعلينا أن نتحمله.. يقول سيد قطب ما معناه "إن الحق لا ينتصر على الباطل إلا بعد انكشاف الباطل؛ لأن الحق لو انتصر عليه قبل أن ينكشف فقد يكون فتنة، أما إذا انكشف الباطل فسيكون نصر الحق مؤزرا بدون فتنة".. ويقول الإمام على أمير المؤمنين رضى الله عنه فيما معناه: "إذا رأيت أهل الباطل يزيدون فى غيهم فاعلم أن الباطل إلى انكسار، وإذا رأيت أهل الحق يقاومون الباطل فاعلم إنهم لمنتصرون".. إنما النصر ساعة ونحن على الحق وسينصرنا الحق، وجنود الباطل يتراجعون يوما بعد يوم، وجنود الحق يزيدون يوما بعد يوم، قبل 25 يناير ظن الكثيرون أننا كنا على باطل، ولكنهم اعترفوا أننا كنا على حق وقريبا سيعترفون أننا على الحق، أهل الحق كثر، ولكنّ الكثيرين منهم يخفون إيمانهم؛ أما أهل الباطل فيجاهرون به؛ لأنهم يظنون أن السلطة معهم الآن، ولكنهم يخدعون أنفسهم، اكتم إيمانك إن لم تستطع أن تجهر به، ولا تدخل فى جدل مع أهل الباطل، ولكن لا تنطق بالباطل فنحن أقوى منهم، النصر قريب، النصر قريب، النصر قريب إن شاء الله، ادعو الله أن يزيل الغمة، ولا نملك إلا الدعاء، وأدعو الله أن يحفظك ويقيك شر الظالمين "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِى ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِى لَا يُشْرِكُونَ بِى شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ" 55- النور. أستاذى ومعلمى و والدى الفاضل: جزاك الله خيرا  
●●●●●● الجمعة 23 أغسطس 2013 
 ●106- معا لكسر الانقلاب: (أهرام فوتو شوب - أهرام ترامادول) ليميتد كلنا نذكر فوتو شوب الأهرام بتاع مبارك اللى طلعوه من الديل عشان يبقى قدام أوباما "الطريق إلى شرم الشيخ" عام 2009 على ما أذكر، ما زالت هذه المدرسة الصحفية الفوتوشوبية مستمرة. الصورة الأولى مظاهرات تأييد السيسى فى كوم أمبو - وبعدين اكتشفوا التزوير وإن المظاهرة ضد الانقلاب وترفع صورة مرسى، يعملوا إيه؟ يعملوا إيه؟ يحطوا صورة السيسى مكان صورة مرسى، لأ، تبقى مكشوفة قوى، جابوا صورة أى مظاهرة والسلام، الشباب فضحهم واكتشف إن الصورة شِتوى فى عز حر أغسطس!! (أهرام فوتو شوب - أهرام ترامادول) ليميتد، ههههه اللهم نصرك الذى وعدت "حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّى مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ" (يوسف:110(. اللهم نصرك الذى وعدت على الظالمين وعلى الانقلاب.


●فى صحة الانقلاب - آسفين يا ريس مرسى 
●107- معا لكسر الانقلاب: 
●اشرب: 
فى صحة الانقلاب، آسفين يا ريس مرسى شنت حركة "تمرد" هجوما هو الأول من نوعه على قيادات الجيش، فى أول رد فعل تجاه إحالة رموز الحركة إلى النيابة بتهمة "إشاعة الفوضى فى البلاد".
 ونشرت الحركة عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعى "تويتر" اليوم الجمعة: "لواءات الجيش المصرى هم العقبة الأولى والرئيسية أمام الثورة، يحكمون مصر منذ 1952، ولا تعنيهم الديمقراطية ولا حقوق الانسان ولا رقى مصر وتقدمها". 
وأضافت: "طالما الثوار لا يحكمون فلن تتقدم الثورة خطوة واحدة؛ لواءات الجيش المصابون بالغطرسة والتكبر حتى على الوزراء، ملصوقون بغراء فى السلطة". وتابعت الحركة: "عساكر وضباط التجنيد الإجبارى، أخوك وابنك.. إلخ شرفاء، أما قيادة الجيش التى رباها مبارك على الفساد كأقرانهم فى باقى الوزارات، هؤلاء أعداء للثورة". واختتمت الحركة منشورها: "الثورة معندهاش وقت، الثورة بتفرز بسرعة، طنطاوى = السيسى، السيسى أحد رجال مبارك، السيسى ثورة مضادة". 

●ما زال فى العالم بشر ومشاعر إنسانية 
●108- معا لكسر الانقلاب: إلى كل من لم يتأثر لقتل الأبرياء: ما زال فى العالم بشر ومشاعر إنسانية ومنهم أردوغان.. أردوغان يجهش بالبكاء فى أثناء سماعه كلام البلتاجى لابنته أسماء التى قتلت فى مذبحة الفض برابعة. يبكى الغرباء على موتانا ونشمت نحن فى موت أبنائنا "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِى الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِى فِى الصُّدُور "﴿46 - الحج﴾. 
●آخرة خدمة الغز.. طرده
 109- معا لكسر الانقلاب: "بالفيديو.. ريم ماجد، قالت: "إن الشرطة تستخدم البلطجية لضرب المتظاهرين.." فطردوها من قناة ساويرس. التعليق: رغم أن الفيديو قديم وكان مقصودا به ضرب الدكتور مرسى، إلا أنه عاد من جديد لينتشر على صفحات فيس بوك، ليعرف الشعب من هو المجرم والمتآمر الحقيقى الذى تآمر مع مبارك منذ اللحظة الأولى بترحيله لشرم الشيخ وإعادته فى الوقت المناسب! م أحمد: الفيديو قديم، وبالتالى ريم ماجد لم تترك قناة ساويرس بسببه كما كتب الصحفى، بل لعله ثبتها، ولكنها تركت القناة مؤخرا على حد علمى؛ لاعتراضها على مجازر الحرس الجمهورى والمنصة ورابعة والنهضة. 
●●●●●● 
الجمعة 23 أغسطس 2013 110
- معا لكسر الانقلاب 
 ●من روائع سيد قطب:
 لماذا يبطئ النصر؟ 
 قد يبطئ النصر عن الذين ظُلِموا وأخرِجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله، فيكون هذا الإبطاء لحكمة يريدها الله:
 1) قد يبطئ النصر؛ لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد ، فلو نالت النصر حينها لفقدته، لعدم قدرتها على حمايته طويلا.
 2) قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما فى طاقاتها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقى عزيزا ولا غاليا لا تبذله هيّنا رخيصا فى سبيل الله.
 3) قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها دون سند من الله لا تكفل النصر، إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما فى طوقها، ثم تكِل الأمر بعد ذلك إلى الله.
 4) قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله. 
 5) قد يبطئ النصر؛ لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعدُ فى كفاحها وبذلها وتضحيتها لله ولدعوته، فقد تكون الأمة تريد القتال لمغنم تريد تحقيقه، والله يريد أن يكون الجهاد له وحده.
 6) قد يبطئ النصر؛ لأن الشر الذى تكافحه الأمة المؤمنة فيه بقية من خير، ويريد الله أن يجرد الشر، فيتمحض وحده شرا خالصا، فيذهب وحده هالكا لا تتلبس به ذرة خير.
 7) قد يبطئ النصر؛ لأن الباطل الذى تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماما، فلو غلبه المؤمنون حينئذٍ قد يجد أنصارا من المخدوعين فيه لم يقتنعوا بعدُ بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور فى نفوس أبرياء لم تنكشف لهم الحقيقة، فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى ينكشف عاريا أمام الناس، فيذهب غير مأسوف عليه من ذى بقية. 

;

8) قد يبطئ النصر؛ لأن البيئة لا تصلح بعد لاستقبال الحق والخير والعدل الذى تمثّله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت الأمة حينئذ للقيت معارضة من البيئة، فلا يستقر لها معها قرار، ويستمر الصراع قائما حتى تتهيأ النفوس من حوله؛ لاستقبال الحق الظافر واستبقائه. 
من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله، قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام . 
مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم فى النهاية. 
 بقلم: مجدى قرقر





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


"مالية الانقلاب" تنهب 417 مليار جنيه من أموال المودعين بالبنوك



"مالية الانقــلاب" تنهب 417 مليـار جنيه
 من أموال المودعين بالبنوك


مع مطلع كل يوم جديد لعمل القطاع المصرفى منذ انقلاب 3 يوليو تسارع وزارة المالية بحكومة الببلاوى الانقلابية لطرح أذون وسندات جديدة للبنوك المصرية، لنهب أموال المودعين دون أي مراعاة للتحذيرات التى أطلقتها المؤسسات العالمية والمحلية من إفراط حكومة الانقلاب فى الاقتراض من البنوك المحلية وهو ما يزيد من أعباء هذه البنوك، ويزيد من المخاطر حول امكانية البنوك المقرضة للحكومة من سداد أموال المودعين في حالة طلبها، ليصل حجم ما اقترضه الانقلابيون خلال الربع الاول من العام المالى 2013 / 2014 وما تقدمت لاقتراضه خلال الربع الثاني حوالي 417 مليار جنيه. 
ولم يكتفى الانقلابيون بذلك بل قام البنك المركزى بخفض الفائدة على الايداع والاقتراض لنحو 4% خلال الثلاث شهور الماضية، وهو ما زاد من خسائر المودعين وانخفاض العائد على ايداعاتهم، لصالح تخفيف الاعباء على القروض التى تحصل عليها "مالية الانقلاب" لتخفى فشلها فى سد عجز الموازنه العامة للدولة.
و كشف الجدول الزمني لإصدار سلطات الانقلاب أذون الخزانة "إحدى أدوات الاقتراض المحلي"، أن شهر يوليو الماضي شهد أكبر اقتراض لحكومة الانقلاب منذ أكثر من 3 أعوام، بعد أن أصدرت الحكومة أذون خزانة بنحو 81.5 مليار جنيه مصري.
وكانت حكومة الانقلاب قد أعلنت نيتها إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الحالي بنحو 200 مليار جنيه، لسد العجز في الموازنة العامة للدولة، والمتوقع أن يصل وفقًا لتوقعات الموازنة الجديدة لنحو 197.5 مليار جنيه. 
 كما تخطط وزارة المالية في حكومة الانقلاب لإصدار أذون وسندات خزانة خلال شهر أغسطس الجاري بحوالي 60 مليار جنيه، لمواجهة أعباء عجز الموازنة الحالية الذي يصل إلى 186 مليار جنيه.
واتجهت وزارة المالية إلى اقتراض نحو 70 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر الماضي ليرتفع بذلك حجم الاقتراض خلال الربع الاول للانقلاب "يوليو – سبتمبر" من العام المالي الحالي 2013 / 2014 عن نظيره خلال الربع الاول لحكم الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسى بنحو 40 مليار جنيه.
 وفى سياق متصل كشفت "مالية الانقلاب" عن نيتها اقتراض 206,5 مليار جنيه خلال الربع الثاني "أكتوبر – ديسمبر" من العام المالي الحالي 2013 / 2014، عبر طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يوما وسندات آجال 3 و5 و7 و10 سنوات وصفرية الكوبون "18 شهرا"، وهو ما يزيد بنحو 25 مليار جنيه عن حجم القروض التى حصلت عليها حكومة الدكتور هشام قنديل خلال الربع الثانى من العام المالي السابق.
من جانبهم حذر خبراء مصرفيون، من توسعات حكومة الانقلاب العسكري في الاقتراض من البنوك المحلية بعدما كشفت بيانات صادرة عن وزارة المالية بحكومة الانقلاب، أن حجم الاقتراض الحكومي خلال شهر يوليو الماضي سجل أعلى مستوى للاقتراض المحلي منذ أكثر من 3 أعوام، مؤكدين أن ذلك سيزيد من جراح التصنيف الائتماني لمصر ويهدد استقرار البنوك.
 في البداية قال الدكتور عبد المجيد السيد - الخبير المصرفي، إن إسراف حكومة الانقلاب العسكري في الاقتراض من البنوك المحلية، يمثل مخاطرة كبيرة على الاقتصاد القومي نتيجة زيادة أعباء الدين المحلي نتيجة زيادة حجم الاقتراض وهو ما يزيد من فجوة عجز الموازنة العامة للدولة.
وأضاف أن ارتفاع حجم الاقتراض المحلي بهذا المعدل يشير إلى تهديد كبير للقطاع المصرفي المصري الذي سيتأثر بشكل كبير من ارتفاع حجم هذا الاقتراض، وهو ما يهدد بقاء هذه البنوك وعملها بالسوق في حال عدم قدرة الدولة على سداد أقساط هذه الديون بشكل منتظم على الأقل.
ويتفق الدكتور خالد حسن - أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان - مع الرأي السابق في أن إسراف حكومة الانقلاب في الاقتراض يهدد الاقتصاد الوطني بالانهيار، مشيرًا إلى تزايد الاقتراض سوف يعمق من جراح التصنيف الائتماني لمصر وخاصة على صعيد تصنيف السندات المصرية ومدى قدرة الدولة على سداد قيمة هذه السندات بعد أن حذرت مؤسسات تصنيف عالمية من المبالغة في طرح سندات جديد خلال المرحلة القادم.
 كانت مؤسسة موديز للتقييمات الائتمانية قد أشارت في تقرير نشرته فور مجازر فض اعتصامى رابعة والنهضة إلى إن مؤشرات المخاطرة المستندة إلى السوق بمصر قد شهدت تدهورًا كبيراً؛ وذلك بعد أن قامت الحكومة المصرية بفضِّ الاعتصامات المؤيدة للرئيس محمد مرسي و أوضحت المؤسسة أن هامش تكلفة التأمين ضد مخاطر الديون السيادية لمصر لفترة خمس سنوات قد اتسع إلى 782 نقطة أساس؛ وذلك ارتفاعًا من أقل من 700 نقطة أساس منذ شهر واحد.
 وأضافت موديز: إن المستثمرين تنتابهم مخاوف يمكن تفهمها حول مدى تأثير الاضطرابات المدنية التي تشهدها البلاد حاليًّا على الاقتصاد المصري الذي يعاني بالفعل من مشكلات. رصد تعيد نشر حوار السيسى مع ياسر رزق بعد حذف اليوتيوب له...
.........................

 غادة عويس غسلت وكوت الإنقلابي مجدي حمدان
 لغبائه على الهواء..ونفيه كثرة المعتقلين بمصر




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الجمعة، 11 أكتوبر 2013

الإمارات ترفض ترشح السيسى و ترشح "شفيق " للرئاسة ؟ !!!


الإمارات ترفض ترشح السيسى
 و ترشح الفريق "شفيق " للرئاســة؟!!



كشفت مصادر صحفية أن الإمارات تحفظ علي ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي للرئاسة خوفا من خسارته للإنتخابات و خاصة مع تنامي موجة رفض الإنقلاب العسكري يوما بعد يوم و ارجع محللون قلق الإمارات الي خوفها من مجئ قائد آخر بالجيش وزيرا للدفاع بشكل لا يضمن مصالحها في مصر و خاصة انها طرحت سيناريو آخر تراه مثاليا و قابل للتنفيذ و هو أن يظل "السيسي" وزيرا للدفاع و يترشح الفريق "شفيق " للرئاسة الذي كان قوب قوسين من الفوز بالإنتخابات الرئاسية التي تفوق فيها الرئيس مرسي و قال الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي: «سيبقى صمام أمان للأمة، طالما بقي في موقعه بالقوات المسلحة». 
وقال، في حسابه على «تويتر»، الجمعة: «يبقى (السيسي) صمام أمان للأمة، طالما بقي في موقعه بالقوات المسلحة». و طلب السيسي في تسجيل مسرب أذاعته شبكة "رصد الإخبارية" أن يقوم مثقفون و إعلاميون بعمل حملة لتحصينه دستوريا ليعود وزيرا للدفاع في حالة فشله في انتخابات الرئاسة ..............