السبت، 22 فبراير 2014

صباحي "مُحَلَّل" السيسي للرئاسة - فيديو



خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي



الجيش ساهم جزئيًا في جعل المصريين يحطون آمالهم على السيسي
 ويرونه بأنه منقذهم الوحيد، 
وذلك من خلال وسائل الإعلام 
ودعم من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.


رأى محللون سياسيون إن إعلان حمدين صباحي ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة، يضفي شرعية على فوز المشير عبدالفتاح السيسي، بالانتخابات الرئاسية، ويردع الانتقادات الغربية بأن انتخابات الرئاسة سوف تجرى على شخص واحد فقط (السيسي)، بحسب إذاعة "فويس أوف أميركا" الأمريكية الاثنين. وقال محلل شؤون الشرق الأوسط، ورئيس مركز جامعة كاليفورنيا بيركلي للدراسات الشرق أوسطية، نزار الصياد: " لست مندهشًا من إعلان حمدين صباحي خوضه انتخابات الرئاسة المقررة في أبريل المقبل ، لكن فُرص نجاحه في الانتخابات معدومة". وأوضح الصياد أن صباحي لن يفوز بانتخابات الرئاسة، لكن ترشحه يأتي لسببين:
 ●السبب الأول هو أنه ترشحه يُسْدِي معروفًا للسيسي، لأن كل المرشحين الرئاسيين السابقين أعلنوا عدم خوضهم انتخابات الرئاسة، ومن شأن عدم ترشح أحد آخر غير السيسي إدانة مصر بإجرائها انتخابات غير عادلة وغير ديمقراطية.
●السبب الثاني هو أن صباحي إذا حصل على 10% أو 15% من الأصوات، فإن ذلك سيخدمه هو وحزبه في المستقبل في الانتخابات البرلمانية القادمة، وبالتالي سيكون في وضع جيد يؤهله لأن يتم اختياره رئيسًا للوزراء من قبل السيسي، وذلك وفقًا لدستور 2014. وفي حين أن بعض المصريين لا يشعرون بارتياح إزاء خلق ديكتاتورية عسكرية أخرى، وربما يصوتون ضد السيسي في اقتراع الرئاسة، إلا أن "سيناريو" نجاح مرشح آخر غير السيسي ليس مرجحًا.
 وقال محلل شؤون الشرق الأوسط: "إذا استطاع السيسي حشد 15 مليون مصري للتصويت لصالحه في انتخابات الرئاسة، كما حدث في استفتاء الدستور، فإنه سيصبح الرئيس الشرعي لجمهورية مصر العربية".
 وأضاف الصياد أن المصريين سوف يضطروا لقبول التحول في المشاعر العامة تجاه المشير السيسي، حيث يراه معظم المصريين بأنه منقذهم من جماعة الإخوان المسلمين، والوحيد الذي يستطيع جلب الأمن لمصر. ويتوقع مُحَلِل شؤون الشرق الأوسط أن تكون الانتخابات الرئاسية حرة ونزيهة حتى لو فاز المشير السيسي بنسبة 90% من أصوات الناخبين، ويرجع السبب إلى أن طائفة واسعة من المصريين يشعرون بخيبة الأمل من عدم تغير أوضاع بلادهم للأفضل.
وختاما رأى الصياد أن الجيش ساهم جزئيًا في جعل المصريين يحطون آمالهم على السيسي ويرونه بأنه منقذهم الوحيد، وذلك من خلال وسائل الإعلام ودعم من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك. السيسي ..

الجنرال الطامح "فيلم قصير"




أغرب وسائل العقاب المدرسية - صور وفيديو



.. تنظيف الحمامات والعبور بالدراجة على الأصابع ..
 أغرب وسائل العقاب المدرسية


تمتلئ المدارس بالحكايات حول عقاب المعلمين لتلاميذهم 
يقول المدرس 
إن عقابه ثمرة رغبة فى الحفاظ على مستقبل هذا النشء
 أما التلميذ فيرى نفسه مقهورا لاحول له ولاقوة أمام سطوة هذا الجبار الذى يقف فى مواجهته
..  سواء كان ممسكاً بالعصا، أو مكلفاً بعقاب قاس ..
أغرب وسائل العقاب 
.التى عانى منها الطلاب أمام معلميهم حول العالم.


 عقاب معلمة صينية:
مارست يان يانهونغ، معلمة صينية العنف ضد تلاميذ فصلها، وأثارت جدلا واسعا فى الصين، حيث عاقبت أحد تلاميذها البالغ من العمر خمس سنوات برفعه من أذنيه حوالى 20 سنتيمترا عن الأرض، وطفل آخر وضعت الشريط اللاصق على فمه، أما بالنسبة للطفل الثالث وضعت رأسه فى صندوق القمامة. وعندما علمت السلطات المحلية بهذه الحواث التى اعتبرتها مؤسفة أصدرت المؤسسة التربوية قرارا بفصلها، حيث أقرت التحقيقات بأنها غير مؤهلة لممارسة مهنة التعليم...






عقاب معلىمى التربية الرياضية بكوريا الجنوبية:
 تلجأ مدارس كوريا الجنوبية لعمل معسكرات لتلاميذ المراحل الابتدائية والإعدادية سنويا وتكون هذه المعسكرات تحت درجة حرارة شديدة البرودة لمدة تصل إلى ثلاثة 5 ويخضع هؤلاء الطلاب إلى معسكرات قاسية، يرى البعض أنها عقاب للطلاب بسبب صغر سنهم، ولكن معلمى التربية الرياضية الكوريين يرون أنها ضرورة لكى يتحملوا المصاعب لتزيد من قوتهم الذاتية، ولايمنعون أن يكون هذا عقابا، لكنه عقاب حسن كما يشيرون.





 عقاب الهنــود:
 تجردمعلم هندى من مشاعره وارتكب أسوأ أنواع طرق العقاب البدنية لدى التلاميذ الراسبين
 فى المواد الدراسية وغير المهتمين بتأدية الواجب المدرسى، فجمع الطلاب الراسبين ووضعه
م فى صف واحد متساو على بطنهم، واستخدام الدراجة النارية فى المشى على أصابعهم
 وأيديهم حتى يتألموا ويشعروا بالعذاب لتقصيرهم.


عقاب معلمى اليابان:
 اتخذت المؤسسات التعليمية فى مدارس اليابان نوعا من العقاب للطلاب الراسبين والذى اعتبرته
 نوعا من التأديب والإصلاح. وعاقبت المدارس الراسبين بتنظيف دورات المياه بأيديهم، فيما أكدت
 العديد من وسائل الإعلام أن مدارس اليابان تتسم بالصرامة والشدة والجدية
 وربما يكون هذا سبب تفوقهم.






عقــاب معلم يمنى
 هؤلاء التلاميذ المصطفون لا ينتظرون حصة التربية البدنية، فقد استخدم مدرس يمنى أبشع أنواع العقاب للتلاميذ، فقد أجبر تلاميذه على الوقوف بظهورهم فى فناء المدرسة لكى يستطيع ضربهم على مؤخراتهم بالعصا الخشبية جميعهم.





و كان هذا المشهد المهين فى إحدى المدارس الثانوية بمدينة تعز الواقعة جنوب، والتى سجلت حادثة أثارتها الصحافة المحلية، بعد أن ترك المدرس بصمته بعصاه على 200 تلميذ فى الواقعة المشار إليها.
عقاب معلم مصرى:
فى مصر تختلف طرق العقاب بحسب أهواء المدرس، فما بين العقاب بالعصا وآخر بوقوف التلميذ على رجل واحدة، تجرد مدرس من مشاعره بعد أن قرر عقاب أطفال لم يصل أعمارهم الخمس سنوات بطريقة أثارت الاستياء، وذلك باستخدام الضرب المبرح لـ 25 طفلا فى إحدى الحضانات.




الجمعة، 21 فبراير 2014

لماذا خالف الجيش المصرى عقيدته بعد الأنقلاب.من هو العدو ؟ فيديو



تغيير عقيدة الجيش المصرى 
فى عهـد الأنقلاب..من هو العـدو ؟


 البرادعي صاحب نظرية تغيير عقيدة الجيش
المتحدث العسكري: 
.. عقيدة الجيش لا تسمح بسياسة الانقلابات ..
 لماذا خالف الجيش المصرى عقيدته؟! 
توثيق .. السيسي يعترف بتغيير عقيدة
 الجيش بعد الانقلاب العسكري






وكان هذا المقطع قد صور أثناء حكم الرئيس محمد مرسي وقبيل مظاهرات تمرد في 30 يونيو 2013، وهو ما يؤكد أن عقيدة الجيش كانت في عهد مرسي لا تزال ضد العدو الخارجي فقط، وتأكيد السيسي على ذلك قبيل مظاهرات حاشدة ضد نظام الإخوان المسلمين يعني أنه لا توجد أوامر بغير ذلك لمنع الانقسام في الشعب المصري. وقد تغيرت كل هذه التأكيدات بعد استيلاء الجيش على السلطة في 3 يوليو حيث تورطت قوات الجيش المصرية في قتل المتظاهرين في عدة مناسبات كان أولها في مجزرة الحرس الجمهوري وانتهاءً بمذبحة المطرية في ذكرى الثورة والمسيرات التي تخرج يوميًا ضد الانقلاب العسكري، مما يؤكد تغير عقيدة الجيش من مكافحة العدو الخارجي وتأمين الحدود إلى مجابهة الشعب المصري مباشرة في الشوارع والتوغل في قتل الآلاف من المدنيين العزل بذنب وبغير ذنب وسط تقديرات حكومية رسمية بحوالي 3000 شخص و6000 بحسب تحالف دعم الشرعية.
ويرى خبراء أن التسريب يؤكد بوضوح تورط السيسي مع أطراف خارجية في تغيير عقيدة الجيش وتوريط قياداته ومجنديه في حرب مع الشعب قد تؤدي إلى ارتفاع وتيرة العنف أو حمل بعض المجموعات للسلاح ضد الجيش والشرطة، وهو ما بدأ بالفعل من قبل جماعة «أنصار بيت المقدس» التي تبرر ذلك بسبب قتل قوات الجيش للأهالي في سيناء عقب انقلاب يوليو مباشرة بشكل عشوائي لم يسبق له مثل، وشرحت ذلك في عدة فيديوهات مصورة.



ومن المتوقع أن تظهر مجموعات أخرى تحمل السلاح ضد الدولة بسبب هذه الإجراءات التعسفية ضد المواطنين -بحسب خبراء- وفقًا لتسريبات سابقة، حيث أكد السيسي في تسريب سابق أن ما فعله الجيش السوري ضد الشعب وقتل 50 ألف سوري لن يوقف عملية الانقسام بل ستزيد بسبب أن كل أسرة لديها إما قتيل أو جريح وأن الدولة لن تسترد عافيتها في أشهر أو سنوات.
 ●● عقيدة الجيش المصري قد تغيرت خلال الأشهر الماضية لكي يصبح جزءً من الحرب العالمية على الإرهاب التي تقودها أمريكا بدلا من عقيدته التقليدية بأنه عدو تقليدي لإسرائيل. "منذ شهور تحدث البرادعي عن وجوب تغيير عقيدة الجيش المصري لكي يصبح جزءً من الحرب العالمية على الإرهاب التي تقودها أمريكا بدلا من العقيدة التقليدية القديمة للجيش المصري كعدو تقليدي لإسرائيل، تماما مثل الجيش الباكستاني الذي أصبح الذراع العسكرية للمخابرات الأمريكية على الحدود الباكستانية الأفغانية في ما يسمى "الحرب على الإرهاب". "انقلاب عسكري يحول مصر إلى دولة عسكرية ذات واجهة مدنية تماما مثل باكستان، وازدياد "الأنشطة الإرهابية" في سيناء لدفع الجيش لفخ ما يسمى "بالحرب على الإرهاب"، وتعيين البرادعي صاحب نظرية تغيير عقيدة الجيش نائبا لرئيس جمهورية الانقلاب العسكري!"
 ●● هيجل والسيسي بثت قناة الجزيرة مباشر مصر مقطعًا مصورًا للمشير «عبد الفتاح السيسي» قبل انقلاب يوليو 2013 يقول فيه: إن القوات المسلحة ليس مهمتها مجابهة ومكافحة الإرهاب وأن هذه هي مهمة الشرطة. وأضاف السيسي: الجيش آلة قتل مش آلة قبض إحنا ما بنعرفش نقبض ولا يمكن أن نشارك فيما يسمى مكافحة الإرهاب مهما كان. ويبين التسريب الجديد الذي وصفه خبراء بأنه أخطر التسريبات التي نشرت للسيسي على الإطلاق، مدى التغيير الذي حدث لعقيدة الجيش المصري عقب ما يسمي بثورة 30 يونيو. شاهد هذا التقرير حول تغير عقيدة الجيش..



تغير عقيدة الجيش مطلب امريكى والبرادعى يطالب به



لماذا خالف الجيش المصرى عقيدته؟!






اسرائيل تستولي علي الغاز الطبيعي المصري وتعيد تصديرة لها وللغير - فيديو



اسرائيل تستولي علي الغاز الطبيعي المصري



 بعد انتخابات الرئاسة.. إسرائيل مستعدة لتصدير الغاز لمصر 
 الأردن يستورد الغاز الإسرائيلي
 شركتان أردونيتان تبرمان اتفاقا لتوريد 2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي
  من حقل 'تامار' الإسرائيلي لمدة 15 عاما.
 اسرائيل كالعـــادة 
سرقت غاز مصر بالمتوسط وسيناء وتصدرة لمصر 
 بلاهة مصرية أم شركــاء فى سرقة مقدرات المصريين
 .. الانقلاب ومؤيدية ..


سرقة الغاز المصري من مياه المتوسط
.. المشكلة والحل ..





اكتشفت إسرائيل مؤخرا أن تصدير الغاز الطبيعى للخارج يمكن أن يولد زخما لصفقات الإمداد بالغاز ذات الأهمية السياسية، والتى قد تخفف فى ذات الوقت من العجز فى الطاقة الذى تعانيه كل من مصر والأردن، وذلك وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية. وذكرت الصحيفة أن اتحاد شركات متخصصة فى التنقيب عن الغاز الطبيعى تقوده شركتا "ديليك جروب" الإسرائيلية و"نوبل إينيرجي" الأمريكية أعلن اليوم أنه أتم صفقة لإمداد شركات لتصنيع الكيماويات فى الأردن بالغاز الطبيعى الإسرائيلي.
 وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه ستكون أول صفقة تصدير غاز تبرمها إسرائيل، كما أن الصفقة من شأنها تعزيز الروابط بين إسرائيل والأردن المتجاورتين. وقالت "وول ستريت جورنال" إن نفس الاتحاد الذى أبرم هذه الصفقة مع الأردن يعقد فى الوقت الراهن محادثات لإبرام صفقة على نطاق أوسع بكثير مع مصر، وذلك حسبما أفادت مصادر مطلعة على هذه المحادثات.
 وأعلنت شركات التنقيب عن اكتشافين فى البحر المتوسط فى السنوات الأخيرة، حيث يوفران نحو 650 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وتدرس إسرائيل، من خلال هذا المخزون الذى يضمن لها احتياطيا من الطاقة قد يستمر لأربعة عقود، تصدير الغاز الطبيعى لبعض الدول فى شرق البحر المتوسط، بما فى ذلك قبرص وتركيا. 
 وبالرغم من أن الصفقة التى أبرمت مع الأردن تعد متواضعة، إلا أن بعض الخبراء يؤكدون أهمية انعكاساتها الجيوسياسية، وقد كانت محورا للمحادثات بين العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بمشاركة أمريكية.
 وتمثل كل من مصر والأردن أهمية استراتيجية كجارتين عربيتين لإسرائيل، لاسيما فى ظل سعى حكومتى الدولتين فى الوقت الراهن لاستيراد الغاز الطبيعى من مصادر توفر لهما أثمانا منخفضة. لكن الصحيفة لفتت إلى أن الحكومتين ينبغى عليهما فى البداية التعامل مع الرأى العام الذى يعارض تطبيع العلاقات مع إسرائيل. 
 وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الصفقة المحتملة مع مصر قد تتضمن صادرات تصل إلى ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويا، حيث من المتوقع أن تذهب هذه الكمية إلى منشآت الغاز المسال التى تديرها شركة بريطانية فى شمال مصر من خلال خط أنابيب تحت مياه البحر أو من خلال خط عسقلان-العريش فى سيناء. وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن استيراد الغاز من إسرائيل يعد خيارا أقل كلفة بالنسبة لمصر التى تعتبر فى حاجة كبيرة للطاقة لسد العجز المحلي، كما أنها لا تستطيع الوفاء بصادراتها من الغاز الطبيعى للخارج. 
 وتجرى هذه المحادثات منذ أغسطس الماضي، وتشير الصحيفة إلى أن هناك عددا من الخيارات المطروحة، إلا أن استخدام منشآت الشركة البريطانية يعد الخيار الأمثل فى الوقت الراهن، وسيحل مشاكل الجميع، وذلك حسبما أفاد مسئولون فى الحكومة المصرية. وقال مصدر وثيق الصلة بشركات غاز إسرائيلية أن الاتفاق مع مصر لن يتم قبل الانتخابات الرئاسية التى من المقرر إجراؤها فى وقت لاحق من العام الجاري. 
 وخلصت الصحيفة إلى أن مثل هذا الاتفاق قد يكون مغايرا لما جرى العهد عليه خلال السنوات الماضية، التى كانت فيها تستورد فيها إسرائيل تستورد الغاز الطبيعى من مصر.



الأربعاء، 19 فبراير 2014

الدلائل الرمزيه لـ يوميات نائب في الارياف ..فيديو




يوميـــات نائب في الاريــــاف



 المرأه شبح لا يري ولا ينبغي أن يري.
 وهي مخلوق جاف لا فرق بينها وبين الرجل .
 كلاهما شئ لا أثر للرقه فيه
وكلاهما في الجسم  و الطبع والروح كتلك الارض السوداء
ما أنت إلا نافذة مفتوحة
 أطلق منها حريتي في ساعات الضيق! 
البيروقراطيه هي المرض المزمن في جسد الدولة المصرية
.. الذي يستغل علمه القليل وجهل الناس ..
 وفي الغالب الفلاح يتقبل الحكم كأنه قدر ومرض أبتلي به 
 آآآه من هذا القانون
 الذي لا يمكن  يفهم كنهه هؤلاء المساكين 
 ويتعجب في أكثر من موضع عن جدوي القضاء نفسه.




بتلك العباره في أول صفحات الرواية ,يشرح توفيق الحكيم لماذا يدون يومياته والتي أستمرت من11 أكتوبر حتي 22 أكتوبر وتظهر حكمته وبعد نظره في عدم ذكره للسنه ولا القريه مكان حدوث المذكرات.
الحكيم أستخدم أسلوب السرد الشخصي الشائع استخدامه في المذرات واليوميات ,ومحور الروايه حول حادثه قتل في قريه بالوجه القبلي يحقق فيها الحكيم بإعتباره وكيل النيابه,وللحكيم عين ثاقبه في نقد المجتمع في اسلوب ساخر ففي أول الروايه يفسر لنا طبيعه الشخصيه المصريه الصعيديه في التمسك بالتار والثأثر لنفسه وعدم اقتناعه بعدالة القانون ,فقلت في نفسي : لا بأس ,تلك حادثة بسيطة تستغرق مني علي الأكثر ساعتين, فالضارب مجهول , والمضروب لا يتكلم ولا يثرثر , والشهود ولا ريب : الخفير النظامي الذي سمع صوت العيار فذهب اليه خائفاً متباطئاً , فلم يجد بالطبع أحد بانتظاره غير الجثة الطريحة, والعمدة الذي سيزعم لي حالفاً بالطلاق أن الجاني ليس من أهل الناحية, ثم أهل المجني عليه الذين سيكتمون عني كل شئ ليثأروا لأنفسهم بأيدهم,”
- الحكيم أجٌبر علي دخوله لكليه الحقوق وبنفس الطريقه أجبر علي سفره لفرنسا في بعثه حكوميه لنيل الماجستير والدكتوراه ,لكنة أمضي سنوات البعثة الثلاث(1925-1928)في دراسة الادب والفن , إما بالنسبه لمجال القانون ففشل في الحصول علي الشهاده ,وتلك الفتره من أهم فترات التكوين الادبي للحكيم ففيها تعلم الرمزيه والعبثيه من الأدب الفرنسي ,تحديدا من المسرح الفرنسي ,وتلك الرمزية ما يميز أدب الحكيم عموما ومسرحياته التي كان معظمها للقراءه فقط ولا تصلح للتمثيل المسرحي, فهو لقبه رائد المسرح الذهني ,ومعظم أعماله مستمده من التراث المصري,القبطي,الاسلامي ,الفرعوني .
- والنص ملئ بالدلائل الرمزيه منها وصفه لحال القرية المصري: -
 هذه الجحور المسقفة بحطب القطن والدرة يأوي إليها الفلاحين .. إنها في لونها الأغبر الأسمر لون الطين والسماد وفضلات من البهائم , وفي تكدسها وتجمعها “كفوراً”و “عزباً” مبعثرة علي بسيط المزارع , لكأنها هي نفسها قطعان من البيوت التي تعيش في بطونها ديدان من الفلاحين المساكين, كرسام موهوب يصف الحكيم القري ,حتي أنه لم يغفل اللون ,الحيوانات,والامراض المعوية المستوطنه بطون الفلاحين ,, ومره أخري يقول:
 ●- ” الواقع أنها بلاد قريبة من الفطره والوحشية ! هذا الوجه القبلي من مصر شي مخيف … وعندما تحدث عن الفلاح المصري:-
 ظهر إنه ملي بالعيوب والتشوهات النفسيه التي أوجدتها الحكومات المتعاقبه بالاهمال و تعمد إنتشار الاميه ,حتي تضمن استكانته وبقاءه مهزوم لا يطالب بحقه ,فحياه المواطن المصري كما يراها الحكيم ذل وعبوديه دائمة للأرض والسيد: قله مقدره وضعف ثقة بالنفس منشؤها أشتغاله بأعمال العبيد من قديم في الأرض والزراعه وترك الفروسية والجنديه للمغيرين أقربهم بنا عهدا الاعراب والاتراك وقوه ملاحظة الحكيم تبهرك في ذكره للتفاصيل التي تخفي عن الجميع ففي وصفه عن شخص متهم بعدم تطعيم كلبه!, يقول: فظهر رجل كهل من المزارعين يبدو من زرقة (شال )عمامته(المزهرة) ومن جلبابه الكشمير وعباءته الجوخ “الأمبريال” وحذائه “اللستيك”الفاقع في صفرته, أنه علي جانب من اليسار و استواء الحال.
وتظهر الخلفيه الارستقراطية للحكيم في معرفته بماركات الملابس “الأمبريال” والحذاء” اللستيك فهو ذو أصول شركسيه تركيه من عائله غنية في أيتاي البارود – البحيره .....
●- فساد النظام القضائي شغل حيز كبير من الرواية فهو يشرح والعيوب ويفند الاسباب ويأتيك بالحل , وغالبا الحل هو النموذج الفرنسي الأوربي ,لما عايشه وانبهر به في سنوات البعثة ,أني مازلت أذكر كلمة رئيس النيابة يوما لي وقد تناول محضراً في عشر صفحات : “مخالفه , جنحة؟” فلما أخبرته أنها قضية قتل صاح مندهشاً: قضيه قتل تحقق في عشر صفحات فقط؟ فلما أخبرته وإذا ضبطنا الجاني …, فلم يعبأ بقولي,ومضي يزن المحضر في ميزان كفه الدقيق, فقلت له علي الفور :إن شاء الله نراعي الوزن والبيروقراطيه هي المرض المزمن في جسد الدولة المصرية ,وعن مدي أستخفاف القضاء بالارواح يقارن بين أثنان من القضاه أحدهما يحضر من مصر حتي يفصل في القضايا والآخر من قريب من المحكمه ,الأول سريع يحكم الحكم أثناء ركوبه القطار ويتعجل بالحكم ثم يكتب حيثياته ويبرر ه ,والأخر يستغل علمة القليل للنصب البسطاء والسذج ,ويضحك الحكيم ضحك كالكاء علي جهله والمفترض أنه قاضي وعلامه,لكنه حين دعي لندوه تتحدث عن آينشتين وقانونه النسبية , يقول: رد القاضي علي نظريه آينشتين –النسبيه (هل هذا العالم(شنتون) وزن السموات والارض بالكرسي أم بدون الكرسي؟…. ويصفه الحكيم بـ ,,: (الصنف الذي يستغل علمه القليل وجهل الناس .., وفي الغالب الفلاح يتقبل الحكم كأنه قدر ومرض أبتلي به: آه من هذا القانون الذي لا يمكن أن يفهم كنهه هؤلاء المساكين,” ويتعجب في أكثر من موضع عن جدوي القضاء نفسه. “-أنستطيع أن نسمي هذا القضاء رادعا والمذنب لا يدرك مطلقا أنه مذنب,” ويقارن بين معدل الجريمه بين شيكاغو وبين قريه ابانوب ويوضح الفرق بين جريمه البداوه وجريمه الحضاره: “هناك الجريمة المتحضره تخرج في سيارتها المصفحه حامله المسدسات والمفرقعات لتهجم علي أضخم البيوت ,وهنا الجريمه الفطريه تخرج متدثرة في عباءتها حاملة هرواتها أو فأسها لتفسك دم رجل ضعيف انتقاماً لعرض أهين في نظر العادات والتقاليد” . وتظهر شخصيه الحكيم وكره لعمله كوكيل للنيابة :
 ●“- إني بطبعي لا أصلح إلا لملاحظة الناس خفية يتحركون فوق مسارح الحياة , لا أن يشاهدني الناس ممثلا بارعا قد سلطت علي وجهه الأضواء إن هذه المواقف تعمي بصري, وتذهب لبي , وتطير ما في ذاكرتي وتفقدني ذلك الهدوء النفسي الذي أري به أعماق الأشياء وبتشبيه بليغ يصف جسد جثه للتشريح أمامه يقول: لم يعد هذا الرجل في نظري رجل , إنما هو ساعه حائط كبيره ممده أريد أن أفتحها لأشاهد آلاتها وتروسها وعجلاتها وأجراسها ويتعجب الحكيم من آثار المهنه الطاغيه علي شخصيته وسلوكياته وأنا أعجب لما في نفسي من انقلاب ,أنا الرقيق الحس أري الجزر والتقطيع بل آمر به ولا ارتعد,ثم أي خيبة أمل ,كنت أحسب أن الإنسان أعظم من ذلك وللحكيم لقب آخر أطلق عليه وهو (عدو المرأه)وعن رأية في المرأه الصعيدية يقول
 ● إن المرأه شبح لا يري ولا ينبغي أن يري... وهي مخلوق جاف لا فرق بينها وبين الرجل . 
كلاهما شئ لا أثر للرقه فيه, وكلاهما في الجسم و الطبع والروح كتلك الارض السوداء التي يعيشان عليها وقد جف عنها النيل في زمن التحاريق(أدني منسوب للمياه),آدميون قد جف عن تركيبهم ذلك الماء الذي فيه سر امتياز الآدمين اللغة المستخدمة مزيج من عاميه الارياف وفصحي المحاكم..
كـان العطشـجي فيــن لمـا ألوابـــور وقـــع انكســـر !

وعبقريه الحكيم تظهر في الكلمات المرتبطه بالفلاح والحياه الزراعيه عموما مثل أم السعد-قزمان افندي-أبراهيم الجرف-ست ابوها-السيد حريشة أورطة الهجانة- العرضحالجي الاضبش- الكومبيل-باشتمرجي- الفورنيه-القلم الجنائي-جحش السبخ- باشجاويش – باشخرمان,- فركه كعب حتي أنه لم ينس نقد نظام التوليد المتبع قديما والتي كان مكون من الداية ,وهي امرأه غير مؤهله, ويروي مأساه لموت أمراه وجنينها عند الولاده وعندما فحصها الطبيب وجد أن بداخل رحمها تبن وعند سؤال ست هندية الداية لقتها مظفلته قلت أحرش كفي بشويه تبن.. 
  ●- وعن التراث الشعبي في الرواية أمتعنا الحكيم بأكثر من موال ..
فتش عن النسوان تعرف سبب الاحزان  ورمش عين الحبيبة يفرش على فدان ...
*** ورمش عينها يا ناس يفرش على الميه واحدة بياض شفتشى والتانية بلطية والتالتة من بدعها غرًّقها فى الميه .. 
وذكره لمطلع أغنيه للراقصه المشهوره حينها شفيقه القبطيه ..”كان العطشجي فين لما ألوابور وقع انكسر” .. !!! 
وفي النهاية يستعجب الحكيم كيفيه تحقيقه للعداله مع صوره متكرره في التاريخ المصري وهي تزوير الانتخابات و كيف يراد منا أن نعرف متهما في قضيه غامضه كهذه وكل من المأمور والبوليس ملبوخ من رأسه الي قدمية في تزييف الإنتخابات الحكيم بنظري مصلح أجتماعي لا يقل عن تولستوي او جان جاك روسو سيبقي دائما خالداَ بأعماله …. 
فيلم يوميـــات نائب فــي الأريــــاف

 

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


شبهة ملك اليمين فى الاسلام والمسيحية - فيديو


شبهــــة ملك اليمين
 ( يحرم من الإماء ما يحرم من الحرائر )


..ملك اليمين.. 
من أخطر آثار الحرب والقتال 
 الحرب والقتال أمر واقع لم يستحدثه الإسلام 
 فترة استثنائية يعيش فيها أفراد المجتمع المنهزم دون أن يفقدوا كرامتهم وإنسانيتهم كأثر لهزيمتهم
 لتتوافق حياتهم في النهاية مع حياة حياة أفراد المجتمع المنتصر.. ولتعود بعدها الحالة الإجتماعية الطبيعية إليهم بصورتها الكاملة من خلال الأحكام الإسلامية المنظمة لتلك الفترة والمعالجة لمسائل الأسري


 مسألة ملك اليمين. من أخطر آثار الحرب والقتال والحرب والقتال أمر واقع لم يستحدثه الإسلام >  وللحرب نتائج حتمية مضمونها محاولة قضاء طرف على طرف آخر (أمتين أو مجتمعين).
وأن معنى محاولة القضاء على أي طرف هو إذابة المجتمع المنهزم في المجتمع المنتصر بكل أفراده رجالا ونساءً وأطفالا. والتصور الإسلامي هو الذي يضمن معالجة هذه النتائج الحتمية للحروب والقتال، وذلك في حال أن يكون الطرف المنتصر هو الطرف المسلم صاحب هذا التصور حيث يكون التعامل مع هذه النتائج بصورة إنسانية راقية؛ وبحيث يكون للطرف المسلم سلطانه الذي يحافظ به على مبادئه التي انتصر بها، ولها.. وذلك في ظل فترة استثنائية يعيش فيها أفراد المجتمع المنهزم كأثر لهزيمتهم- دون أن يفقدوا كرامتهم وإنسانيتهم؛ لتتوافق حياتهم في النهاية مع حياة حياة أفراد المجتمع المنتصر.. ولتعود بعدها الحالة الإجتماعية الطبيعية إليهم بصورتها الكاملة من خلال الأحكام الإسلامية المنظمة لتلك الفترة والمعالجة لمسائل الأسري وملك اليمين وهي من أخطر مسائل الأسرى لتعلقها بأسيرات الحرب، حيث يكون الخطر الشديد على المجتمع المسلم إذا تُركن لأنفسهن، وحيث تكون المسئولية الكاملة عنهن في المعالجة الكاملة لطبيعتهن وظروفهن.
 فكانت أحكام “ملك اليمين :
” التي تضمن حقوق النساء الخاضعات لهذه الحالة الاستثنائية، التي خلفتها الحرب.“
 وأول أحكام هذا التنظيم هي معاشرتهن ومعاشرة ملك اليمين لا يجب أن ينظر إليه على أنه مجرد تحقيق لرغبة من يملكها، ولكن هذه المعاشرة هي في الأصل حق طبيعي لأسري النساء «ملك اليمين».   كضرورة غريزية طبيعية… وكمساعدة لها علي معايشة المرحلة النفسية الصعبة التي تعيشها بعد هزيمة قومها وفقد أهلها ووطنها وخصوصا أن المعاشرة لها أثر بالغ في نفسية المرأة يخفف بدرجة قوية من وطأة الحياة الصعبة التي تعيشها مما يجعلها قادرة علي تجاوز محنتها حيث تستمد مكانتها وإحساسها بذاتها بصفة مؤقتة من خلال إنتمائها الي وليها ومعاشرتها التي تكون هي في أمس الحاجة اليها باعتبارها في مرحلة فقدان لشعورها بذاتها والذي ترغب في معالجته بالإنتساب الي وليها ومعاشرتها حيث سيكون ذلك من أقوي أسباب شعورها بذاتها في ظروف الأسر ياعتبارها أشد ظروف فقدان الشعور بالذات ومن هنا يتقرر شرعا واجب معالجة هذه الظروف ومن هنا كان حكم الزني بالنسبة لملك اليمين هو نصف حد حكم الزني بالنسبة للحرة ليكون ذلك دليلا علي مراعاة ملك اليمين في تلك الظروف وبذلك يواجه نظام ملك اليمين أخطر الآثار الإنسانية للحروب وفي الوقت الذي يتحمل فيه النساء الخاضعات لنتائج الحروب غير الإسلامية الي فظائع وأهوال لا حد لها.. وفي الوقت الذي لم تدخل فيه هذه النتائج عند غير المسلمين حيز القواعد والنظام والإلتزام الإنساني والأخلاقي…ولا تحسب فيه هذه النتائج علي أصحاب هذه الحروب في هذا الوقت… ترفض الجاهلية أحكام ملك اليمين بل وتنتقد الشريعة الإسلامية التي تواجه المشكلة بأحكام ومسميات شرعية إبتداءا من مسمي ” ملك اليمين ” ومصطلح ملك اليمين في الإسلام لم ينشأ عن مشكلة أوجدها الإسلام، بل نشأ عن محاولة الإسلام معالجة مشكلة إنسانية موجودة أصلا حيث يثبت التاريخ البشري أن مرحلة مابعد الحروب كانت أشد وطأة من الحروب ذاتها ورغم ذلك أصبحت هذه المعالجة الإسلامية بأحكامها ومسمياتها إبتداءا من مسمي ” ملك اليمين “هي السبب المباشر في تحميل الناس للنظام الإسلامي مسئولية المشكلة من أساسها قبلت الجاهلية بكل نتائج الحروب وبسحق كرامة النساء وتحويلهن الي كتل لحمية لامكانة لها ولامكان ولا إسم لها ولاعنوان … ورفضت المعالجة الإسلامي الإنساني الراقي لتلك النتائج حيث لاتخرج معالجة مشكلة ملك اليمين عن الأساس المحدد للعلاقة بين الرجال والحرائر من النساء بفارق واحد وهو المعاشرة بغير عقد ؛ وذلك أن العقد مع الحرة إنما يكون لملك بضعها ولكن ملك اليمين هي لوليها وبنفس الأحكام الشرعية التي تماثل -بصفة عامة- أحكام الزواج. 
 فمعاشرة ملك اليمين لا تكون مشروعة إلابشرطها وألا يكون فيها مانع يقتضي تحريمها عليه، كأن تكون متزوجة، قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: (يحرم من الإماء ما يحرم من الحرائر) ([1]).

اول حــالة ملك اليمين فى مصـــر



حكم جارية الأب هو حكم زوجة الأب:
 هو ما بوب له الأمام مالك في الموطأ النهي عن الجمع بين المرأة وابنتها:
 عن عُتبةَ بنِ مسْعُودٍ عَن أبِيه أنَّ عُمرَ بنَ الخَطَّاب نهى عن الجمع بين المرأة وابنتها  من ملك اليمين([2]).  النهي عن الجمع بين الأختين. 
 عن قبيصة بن ذؤيب أن رجلا سأل عثمان بن عفان عن الأختين من ملك اليمين: هل يجمع بينهما؟ فقال عثمان: ما كنتُ لأصنع ذلك، فخرج من عنده، فلقي رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله عن ذلك، فقال: لو كان إلي من الأمر شيء ثم وجدتُ أحدًا فعل ذلك لجعلته نكالا. قال مالك: قال ابن شهاب: أراه علي بن أبي طالب. قال: وبلغني عن الزبير بن العوام نحو ذلك([3]). حكم أم الولد:عن عبد الله بن عُمر أن عُمر بن الخطاب قال: أيما وليدةٍ ولدت من سيدها فإنهُ لا يبيعُها ولا يهبُها ولا يُورثُها وهُو يستمتعُ بها، فإذا مات فهي حُرَّةٌ([4]). حكم من وطيء أمة ليست له:
عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن عُمر بن الخطاب قال لرجُلٍ خرج بجاريةٍ لامرأته معهُ في سفرٍ فأصابها، فغارت امرأتُهُ، فذكرت ذلك لعُمر بن الخطاب، فسألهُ عن ذلك؟ 
فقال: وهبتها لي. فقال عُمرُ: لتأتيني بالبينة أو لأرمينك بالحجارة، قال: فاعترفت امرأتُهُ أنها وهبتها لهُ([5]). النهي عن وطء ملك اليمين قبل استبراء الرحم:
 لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل، فإن كانت حاملًا فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها. عن رويفع بن ثابت الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين: ((لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره -يعني: إتيان الحبالى- ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأةٍ من السبي حتى يستبرئها) ولكن الجاهلية تقتطع قضايا الإسلام من واقعها الطبيعي فتناقش القضية بخلفية تاريخية مختلقة مصنوعة إعلاميا عن الجواري المملوكة والمهداة والمشتراة بالآلاف للسلاطين .. مناقشة فيها خبث شديد بلغ مبلغه من جهلة المسلمين حتي فروا من قضاياهم وتنكروا لها خوفا من أن تحسب تلك الخلفية الخبيثة علي الإسلام والواقع الطبيعي لقضية ملك اليمين هو المعالجة الإنسانية لنتائج الحروب والنصوص الواردة في القضية هي المادة الوحيدة للمناقشة والتصور أما الواقع الطبيعي للمناقشة فهو الذي بلغ الأمر فيه أن تكون إحدي نساء ملك اليمين أما للمؤمنين وأن تكون سببا في إطلاق سراح قومها وهي جويرية بنت الحارث سنن أبى داود – (ج 11 / ص 443)  3933 –
 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى أَبُو الأَصْبَغِ الْحَرَّانِىُّ
 حَدَّثَنِى مُحَمَّدٌ – يَعْنِى ابْنَ سَلَمَةَ –
 عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ – رضى الله عنها قالت..
* وَقَعَتْ جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ الْمُصْطَلِقِ فِى سَهْمِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ أَوِ ابْنِ عَمٍّ لَهُ فَكَاتَبَتْ عَلَى نَفْسِهَا وَكَانَتِ امْرَأَةً مَلاَّحَةً تَأْخُذُهَا الْعَيْنُ – قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها – فَجَاءَتْ تَسْأَلُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فِى كِتَابَتِهَا فَلَمَّا قَامَتْ عَلَى الْبَابِ فَرَأَيْتُهَا كَرِهْتُ مَكَانَهَا وَعَرَفْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم - سَيَرَى مِنْهَا مِثْلَ الَّذِى رَأَيْتُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ وَإِنَّمَا كَانَ مِنْ أَمْرِى مَا لاَ يَخْفَى عَلَيْكَ وَإِنِّى وَقَعْتُ فِى سَهْمِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ وَإِنِّى كَاتَبْتُ عَلَى نَفْسِى
 فَجِئْتُكَ أَسْأَلُكَ فِى كِتَابَتِى..
 فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ.صلى الله عليه وسلم.
. « فَهَلْ لَكِ إِلَى مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ » .
 قَالَتْ وَمَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
 « أُؤَدِّى عَنْكِ كِتَابَتَكِ وَأَتَزَوَّجُكِ »
... قَــالَتْ قَـــدْ فَعَـــلْتُ ...
تَعْنِى النَّاسَ . أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.قَدْ تَزَوَّجَ 
جُوَيْرِيَةَ فَأَرْسَلُوا مَا فِى أَيْدِيهِمْ مِنَ السَّبْىِ فَأَعْتَقُوهُمْ وَقَالُوا أَصْهَارُ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَمَا رَأَيْنَا امْرَأَةً كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً عَلَى قَوْمِهَا مِنْهَا أُعْتِقَ فِى سَبَبِهَا مِائَةُ أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ بَنِى الْمُصْطَلِقِ.
 قَالَ أَبُو دَاوُدَ .. هَذَا حُجَّةٌ فِى أَنَّ الْوَلِىَّ هُوَ يُزَوِّجُ نَفْسَهُ. 
الواقع الطبيعي لمناقشة القضية كتن آخر كلمة فيه هي آخر وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم للأمة قبل موته لتكون تلك الوصية الأخيرة هي عنوان المناقشة :
 “الصلاة، وما ملكت أيمانكم” (4) .  ([1]) سنن البيهقي الكبرى (13707). ([2]) موطأ مالك (4/69).  ([3]) تفسير ابن أبي حاتم (18/83) ([4]) موطأ مالك (5/114).  الشيخ رفاعي سرور رحمه الله اقوى رد على شبهة ملك اليمين - للكاتب محمد أبو نور الدين  بسم الله الرحمن الرحيم الرد المفحم والقاطع من الكاتب والداعية الاسلامى فضيلة الشيخ محمد ابو نور الدين - على الشبهه التى اثارها البعض بفهم خاطئ فى مسألة ملك اليمين , وهى الشبهه التى ازعجت المسلمين والشعب المصرى فى موضوع ملك اليمين فكان ردا منه قاطعا ومفحما كشف حقيقة الشبهه وأفاض بعلم واسع فى وقت وجيز حقيقة ملك اليمين وما هى حالاته وقطع الطريق عن اى من يحاول اتباع الهوى والشهوه فى هذا الموضوع - الحلقه على قناة المحور - فى استضافة د عادل اليمانى - برنامج اللهم تقبل ..







=============



فض اعتصام أوكرانيا كأنك تشاهد رابعة والنهضة - بالصور والفيديو



أحداث فض اعتصام أوكرانيا
 كأنك تشاهـــد رابعـــة والنهضــــة
18 قتيلاً بفض إعتصـــام ميدان الاستقلال في أوكرانيا





متظاهرون أوكرانيون يسيطرون على أسلحة وحدة عسكرية في “لفيف” ومحتجون في أوكرانيا يحرقون مركزًا للشرطة ويسيطرون على مكتب ممثل الادعاء .. متظاهرو ميدان الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية يرفعون علامة رابعة في إشارة لصمودهم بوجه محاولة فض اعتصامهم






قامت قوات الأمن الأوكرانية بارتكاب مجرة في حق المعتصمين ضد الحكومة، بعد أعطت روسيا الضوء الأخضر للحكومة ودعمتها بملياري دولار أول أمس. ودارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن الأوكرانية والمعتصمين في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف وأسفرت حتى الآن عن مقتل 25 شخصًا بينهم 7 من القوات الحكومية. وتشبه أحداث فض اعتصام أوكرانيا أحداث فض رابعة والنهضة إلا أن الفرق في أعداد الجثث بينهما متفاوتة ربما بسبب زيادة أعداد المعتصمين في رابعة عن اعتصام أوكرانيا. وإليكم بعض الصور التي جمعناها حول أحداث الفض وتشبه في مجملها كثيرًا أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة في بعض الأمور مثل القناصة والحرائق والقوات الأمنية الملثمة والفتك بالمتظاهرين ومساعدة الأطفال والنساء للمتظاهرين في صمودهم وكثير من التفاصيل التي تشبه بل تتطابق مع أحداث رابعة لمن عاصرها وشاهدها جيدًا.

 شاهد: مشهد خطير يوضح 
كيف تصدى المتظاهرون في أوكرانيا لقوات الأمن
 واجبروهم على الهروب والتراجع



 – Documentary Rabaa Massacre