السبت، 29 مارس 2014

زيارة أوباما للسعودية.تجارية. لا جديد فى الملف المصرى.فيديو



لا جديد بالموقف الأمريكى من مصر بزيارة أوباما للسعودية


يطرح البعض تساؤلا حول إمكانية حدوث جديد بالموقف الأمريكى تجاه الملف المصرى ، خلال زيارة الرئيس الأمريكى أوباما للسعودية ، خاصة مع استدارة أمريكا عن الاهتمام بالشرق الأوسط الى الشرق الأقصى ، والموقف المنحاز من قبل السعودية لنظام ما بعد الثالث من يوليو فى مصر . وإمدادها له بالدعم المادى من خلال القروض والبترول الخام والمنتجات البترولية المجانية ، ودفع رجال الأعمال السعوديين للاستثمار بمصر ، والدعم المعنوى له بإعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة ارهابية ، وسحب السفير السعودى من قطر اعتراضا منها على سماحها بنقل ما يحدث على الساحة المصرية عبر قنواتها الفضائية .
 ●- وفى تصورى أن الجانب الأمريكى له أجندته الخاصة التى يلزم الآخرين من أتباعه باتباعها لا أن يتأثر بما يرونه ، بدليل تجاهله ابلاغ السعودية بمفاوضاته مع ايران التى تمت بسلطنة عمان ، والتى ساهمت فى حدوث انفراجة بالعلاقات الأمريكية والأوربية الايرانية . ولهذا سيكون من بين أغراض الزيارة طمأنة الجانب السعودى الى أن العلاقات الأمريكية مع ايران ، لن تكون على حساب علاقتها دول الخليج ، والتزامه بأمن الخليج .


 الجلسه السريه بين الامارات و إسرائيل والاردن وأمريكا
"دعما للانقــلاب في مصــر".



 زيارة تجارية بالمقام الأول.
 ●- وسيظل الهدف التجارى هو الهدف الأول من الزيارة ، حيث السعى الأمريكى لزيادة معدل النمو وتوفير فرص العمل من خلال زيادة حركة التجارة ، وهى الأهداف التى كانت سببا فى تراجع اهتمام الولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط ، وزيادة اهتمامها بالمنطقتين الآسيوية والأوربية ، والسعى لإقامة منطقة تجارة حرة للدول الإثنى عشر المطلة على المحيط الهادى ومنطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوربى . فمشكلة الولايات المتحدة الرئيسية هى العجز بالميزان التجارى الأمريكى الذى بلغ 689 مليار دولار خلال العام الماضى ، كفرق بين صادرات سلعية بلغت قيمتها 1579 مليار دولار ، وورادات سلعية بلغت 2268 مليار دولار . وغالب العجز التجارى الأمريكى يتركز مع الصين التى حققت فائضا تجاريا مع الولايات المتحدة بلغ 318 مليار دولار العام الماضى ، واليابان بفائض 73 مليار دولار ، وألمانيا بفائض 67 مليار دولار بتجارتها مع الولايات المتحدة .

أهم الملفات التي تناولها باراك أوباما أثناء زيارته للسعودية


●- ومن هنا فإن تركيزها على الشرق الأقصى حاليا له ما يبرره حيث شركاء بارزون بالتجارة ، وغض الطرف عما يحدث بالعالم العربى سواء فى سوريا ومصر ولبنان والعراق وليبيا له ما يبرره من جانبها ، فتجارتها مع كل الدول العربية بالعام الماضى لم تمثل سوى حوالى 4 % من اجمالى تجارتها مع دول العالم . واستحوزت السعودية وحدها على النصيب الأكبر من تلك التجارة مع العرب بنسبة 42 % من الاجمالى ، وتمثل السعودية لأمريكا الشريك التجارى العاشر بين دول العالم خلال العام الماضى بقيمة 71 مليار دولار ، إلا أن ميزان التجارة معها يميل بشدة لصالح السعودية بنحو 33 مليار دولار ، بسبب الواردات البترولية ، وهو ما يعد بمثابة عجزا تجاريا أمريكيا فى تجارتها مع السعودية . ومن بين واردات النفط الخام الأمريكية خلال العام الماضى التى بلغت قيمتها 272 مليار ونصف المليار دولار ، احتلت السعودية المركز الأول لواردات أمريكا من النفط الخام من بين دول الأوبك ، والمركز الثانى بين دول العالم بعد كندا التى تربطها بها خطوط أنابيب لنقل الخام ، وذلك بقيمة 50 مليار دولار للخام ، بخلاف قيمة الواردات الأمريكية من المنتجات البترولية السعودية .
  الاستفادة من الفوائض والاحتياطيات
 ومن هنا كان هدف أوباما من خلال زيارته للسعودية زيادة الصادرات الأمريكية للسعودية ، لتقليل الفجوة فى الميزان التجارى الأمريكى معها ، خاصة وأن السعودية قد حققت فائضا تجاريا مع دول العالم خلال العام الماضى بنحو 229 مليار دولار . بعد أن حققت فائضا تجاريا خلال العام الأسبق بلغ 242 مليار دولار ، لتحتل المركز الأول بين دول العالم فى قيمة الفائض التجارى السلعى ، بينما تحتل أمريكا المركز الأول فى قيمة العجز التجارى السلعى بين دول العالم . فسعر البترول يزيد عن المائة دولار للبرميل خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ، ويتوقع له الاستمرار فوق المائة دولار خلال العام الحالى ، مما يعنى استمرار تحقيق فوائض بميزان المعاملات الجارية السعودى ، وهى الفوائض التى بلغت به 132 مليار دولار خلال العام الماضى ، رغم العجز بالميزان التجارى الخدمى السعودى ، والحجم الكبير لتحويلات العاملين بها الخارجة الى بلادهم .
 ●- وهكذا سيعرض الرئيس أوباما الأمن مقابل زيادة حجم التجارة ، وتوظيف جانب من الفوائض السعودية والتى تراكمت حتى بلغت احتياطياتها من العملات الأجنبية والذهب بالعام الماضى 739 مليار ونصف المليار دولار ، لتمثل الاحتياطى الثالث بالعالم بعد الصين واليابان ، وذلك فى شراء أدوات الدين الأمريكية ، للمساهمة فى علاج العجز بالموازنة الأمريكية والذى بلغ خلال العام الماضى 668 مليار دولار . كذلك استفادة الولايات المتحدة فى اطار سعيها لزيادة ايراداتها السياحية ، من استقدام السياح السعوديين الأكثر بذخا والأطول فى مدة الإقامة عن نظراءهم من الجنسيات الأخرى..

 الاستفادة من الإنفاق العسكرى
 كذلك السعى لزيادة مبيعات السلاح الأمريكية الى السعودية ، فى ضوء ما أعلنه المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية ، عن بلوغ الإنفاق العسكرى السعودى خلال العام الماضى 6ر59 مليار دولار .
وهو ما يزيد عما خصصته دول أكثر سكانا وأكثر مخاطرا ، مثل الهند التى بلغ انفاقها العسكرى 36 مليار دولار فقط ، حيث زاد الانفاق العسكرى السعودى عما أنفقته دول مثل البرازيل واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وايران واسرائيل .
 - وهكذا فإن البرجماتية الأمريكية تسعى الى تحقيق مصالحها أولا ، ولا مانع من بعض المجاملة للسعوديين بصور تذكارية فى منتجع ملك السعودية ، كما فعل بوش من قبل ، ومثلما فعل أوباما قبل ذلك حين انحنى عند مصافحته لملك السعودية خلال قمة العشرين مما أرضى السعوديين كثيرا ، وتباهو بها فى وسائل الاعلام التى يمتلكونها . ولعنا نذكر زيارة الرئيس بوش للسعودية فى مايو 2008 ، حين بلغ سعر برميل البترول وقتها 126 دولار ، طالبا منها زيادة الكميات المنتجة من آبار السعودية ، وهو ما تحقق عقب الزيارة ، لتهبط أسعار البترول الى ما يقرب من الثلاثين دولار بنهاية العام . ليستفيد الميزان التجارى الأمريكى من ذلك ، باعتبار الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا فى استهلاك النفط ، والأولى أيضا فى حجم وارداته ، حتى بعد انخفاض وارداتها منه بالعام الماضى..



ديبكا: "السيسى" كون وحدات قتالية خاصة لحماية عرشه ويترأسها بنفسه .. فيديو


تغيير السيسى لعقيدة الجيش المصرى تنفيــذا لاوامــر إسرائيل !
 موقع الاستخبارات الإسرائيلى: 
"السيسى" كون وحدات قتالية خاصة هدفهـا 
حمايــــة عرشــــه ويترأسهــا بنفســـه 



كشفت مصادر عسكرية لموقع الاستخبارات الاسرائيلى ديبكا DEBKA-FILE عن أنه في الأسابيع الأخيرة استغل الجنرال السيسي الوقت لتشكيل قوة خاصة وجديدة داخل الجيش المصرى للتدخل السريع كوسيلة قوية لتعميق نظامه. وكان قد أعلن وزير الدفاع الجنرال المصري عبد الفتاح السيسي (59 عاما)، أنه استقال من الجيش بعد 45 سنة داخلها من أجل الترشح للرئاسة. 
لم يتم تحديد موعد للانتخابات بعد، ولكن من المتوقع أن تجرى في موعد أقصاه يوليو. وتلميعه بين بعض المصريين كزعيم قوي في هذا البلد الذي يتعطش للاستقرار فوق كل شيء بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات هو من النوع الذي يمكنه أن يعول به على الفوز . ويذكر أنه تم اختيار اللواء توفيق عبد السميع ، رئيس القيادة المركزية للجيش المصري ، لرئاسة تلك القوة الخاصة. و كان السيسي قد اختار وانتقى 10،000 من مقاتلي الكوماندوز الأقوى داخل وحدات الجيش المختلفة و قام بتدريبها من خلال دورات مكثفة للانضمام الي الوحدة العسكرية الجديدة المحمولة جوا والمجهزة بامكانات النقل الجوي وطائرات الهليكوبتر ، فهي قادرة على التحليق إلى أقاصي البلاد عند حدوث أزمة ، جنبا إلى جنب مع الدبابات و المدفعية و تدابير مكافحة المقاومة ذاتية الدفع. و هذه القوة في الواقع هى وحدة جديدة أسسها الجيش المصرى ولكنها ستكون تحت إمرة “السيسي” الشخصية، حيث ستكون القوة العسكرية الأساسية التي ستواصل محاربة الإخوان الإرهابى بغرض سحقه والقضاء عليه نهائيًا.
الجـــيش المصـــرى
قـــوات التدخـــل الســـريع المحمولـــة جــــواً


تغيـــير السيسى لعقيــــدة الجــيش المصـــرى
 تنفيـــذا لاوامـــر اســــرائيل


وفي ذات الوقت، فإن المحاكم المصرية باتت تسرع من وتيرة محاكمات قادة الإخوان وآلاف النشطاء، مع إصدار أحكام إعدام على مئات المتهمين. كما أنه في خطابه للمصريين، وعد المرشح الرئاسي بالأمن الداخلى، ووعد أيضا لمعالجة الوضع الاقتصادي الكارثي في البلاد ، دون أن يحدد كيف سيفعل هذا . بخلاف شريان الحياة الرئيسى لانقاذ ودعم السيسى والمتمثل فى المعونات الخليجية الاماراتية والسعودية، فانه يمكن أيضا الاعتماد على أربعة دعائم لتثبيت حكمه وهى ::
 1- سيعتمد السيسي على النخبة العسكرية العليا وصفوة الجيش بالرغم من تحفظات لدى بعض الجنرالات، لذا ظهر تردد السيسي في قرار الترشح للرئاسة بسبب تلك التحفظات، حيث حاول سامي عنان رئيس الأركان السابق تنظيم مجموعة داعمة لفكرة ترشحه للرئاسة، قبل أن يتراجع، كما أن الجنرال أحمد وصفي، قائد الجيش الثاني صاحب الكاريزما، الذي بالرغم من شعبيته، إلا أنه فشل في اقتلاع جذور القاعدة وحلفائها في سيناء، رغم محاولة تلك الجماعات اغتياله.
2- القضاء هو جزء آخر من نظام دعم الزعيم المصري، لا سيما بعد أن عين المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة رئيسا مؤقتا.
3- النائب حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو أحد بطلين يمثلان نموذجًا أعلى للسيسي فى العالم العربى، مكتوم هو عدو لدود من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس و مؤيد لمنافسه محمد دحلان . كما أقال مسؤول رفيع في السلطة الفلسطينية ، وقد أمضى دحلان معظم الشهور الثلاثة الماضية في القاهرة كمستشار للسيسي وخاصة في الشؤون الفلسطينية.
4- المثل الأعلى الآخر للسيسي في العالم العربي هو الأمير بندر بن سلطان مدير المخابرات العامة السعودية، الذي كان حلقة الوصل في علاقة السيسي ببوتين، بالإضافة إلى عرض تمويل صفقة سلاح مع روسيا بقيمة مليوني دولار. إعلان السيسى عن ترشحه للرئاسة قبل يومين من زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الرياض لاجراء محادثات مع القادة السعوديين ليس من قبيل المصادفة . لا سيما وأن العلاقة بين واشنطن والقاهرة تمر بمرحلة فتور منذ عزل السيسي.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

الجمعة، 28 مارس 2014

مصر التي ينتظرها السيسي رئيسا، تختلف عن مصر التي تنتظره.



بالأرقام .. مصر التي ستستقبل السيسي
 تقــرير عن تغيير السيسى لعقيــدة الجيش
 تنفيذا لاوامــر اســرائيل


أحدٌ ما أخبر المشير عبدالفتاح السيسي أن المصريين شعب عاطفي، رغم صحة ذلك إلا أن خطاب السيسي لا يقول سوى أنه لا يعرف عن المصريين سوى تلك الحقيقة.
فقد أعلن الرجل في خطاب ترشحه أمس عن وجه يتماشى مع الصورة الذهنية التي وضعها المصريون له على ألواح الشوكولاتة وعلى زجاج سياراتهم وعلى ملابس النساء الداخلية! صورة يبدو فيها السيسي ببزته العسكرية، لين الجانب خفيض الصوت حزين القسمات، صورة تماما كصورة جمال عبدالناصر حين أعلن تنحيه عقب نكسة يونيو 1967. لكن الحقيقة أن مصر التي ينتظرها السيسي رئيسا، تختلف كثيرا عن مصر التي تنتظره، هنا نحاول أن نشير إلى بعض الأرقام عن مصر التي تنتظر عبدالفتاح السيسي، الرئيس القادم لمصر. هل هو رئيس مصر القادم فعلا؟.
ألم يكن هو الرئيس منذ أن أطاح بمحمد مرسي من السلطة في الثالث من يوليو؟ إن الأرقام التالية شارك في صنعها أساسا عبدالفتاح السيسي برفقة المقربين من رجاله: هذه الأرقام تأتي من إحصاءات موقع ويكي ثورة، بالإضافة إلى عدد من المصادر غير المسيسة والمعتمدة دوليا.
●- منذ 3 يوليو الماضي تحملت قوات الأمن والجيش في مصر مسؤولية قتل ما لا يقل عن 3143 مصريا، بينهم ستين شرطيا وجنديا، وبينهم أكثر من 2528 قُتلوا في تظاهرات سلمية برصاص حي مباشر.
●- جُرح أكثر من 17000 مصري في اشتباكات مع قوات الأمن والشرطة حتى نهاية فبراير، في تظاهرات سلمية حاولت قوات الأمن فضها أو تعاملت معها بوحشية.
●- اعتقلت قوات الأمن والجيش أكثر من 18977 شخصا، وتقول مصادر معتمدة أخرى إن عدد المعتقلين تجاوز 23000 شخص، وتقول مصادر سياسية متضررة إن عدد المعتقلين لا يقل عن 25 ألف شخص. إن الأرقام السابقة تخبرنا أننا أمام أكثر من 45000 عائلة مصرية تضررت بشكل مباشر من الانقلاب العسكري في مصر، إما فقدت قتيلا، أو جريحا، أو معتقلا في سجون النظام المصري. لا نتحدث هنا عن الضرر المعنوي الذي أصاب بقية معارفهم وجيرانهم ودوائر علاقاتهم التي تبدأ بالقرابة المباشرة ولا تنتهي عند صفحات التواصل الاجتماعي، نتحدث هنا عن مئات الآلاف من الأشخاص الذين لديهم ثأر شخصي مع وزير الدفاع الذي نفذ الانقلاب العسكري، وملايين من المتعاطفين معهم.
●- منذ 3 يوليو الماضي قُتل 281 مصريا في هجمات إرهابية، أكثر من 224 شرطي، و 57 مدنيا، و 56 جنديا من الجيش في سيناء. هذه الأرقام رغم أن قادة الانقلاب العسكري في مصر يتحملون مسؤوليتها المباشرة، إلا أن خطورتها لا تكمن في تلك المسؤولية، لكن التحريض الإعلامي الذي سبقها، والذي تلاها، بالإضافة إلى حالة الاستقطاب البشعة التي تسببت فيها بين قطاعات متعددة من المصريين، ستؤدي بشكل قاطع إلى حالة من عدم الاستقرار التي ستنتظر السيسي لفترة ليست قصيرة من حكمه الذي يرجو أن يمتد كالدكتاتور الذي أطاحت به الثورة.
●- يبلغ إجمالي الدين العام في مصر نحو 1.54 تريليون جنيه خلال ديسمبر من العام الماضي – بما نسبته 75.4 % من الناتج المحلي الإجمالي – بمعدل نمو قدره 30 مليار جنيه عن سبتمبر 2013، بعد شهر واحد من فض اعتصام رابعة العدوية..
●- حجم الدين العام الخارجي وصل خلال سبتمبر الماضي إلى 47.017 مليار دولار، مقابل 43.23 مليار دولار بنهاية يونيو 2013، بزيادة 9 مليارات دولار عن سبتمبر 2012 وقت حكم مرسي. الوضع الاقتصادي يقول أن الرئيس السيسي سيواجه معضلة حقيقية، ربما تخفف من وطأتها كثيرا الدول الخليجية، السعودية والإمارات والكويت التي حققت فائضا ضخما في ميزانياتها خلال العام الماضي، لكن لا أحد يتوقع أن يستمر الدعم الخليجي إلى ما لا نهاية.

 تغيير السيسى لعقيدة الجيش المصرى تنفيذا لاوامر اسرائيل



فيديو وثائقي: 63 دقيقة فض



الجــزء الـثـــاني








الجيش المصرى .. إحنا الحكومة .. ومين ع الحكومة ياروحي حيقدر يعايب



الامارت تدعم مصر من خلال الجيش وليست الحكومة
 الجابر هو المسؤول الإماراتي
 الذي يتولى ملف المساعدات لمصر. 
 وناسبنا الحكومة وبقينا قرايب 
 ومين ع الحكومة ياروحي حيقدر يعايب



قال مسؤول بالجيش المصري إن الجيش يتولى بنفسه المسؤولية عن مليارات الدولارات من “مساعدات التنمية” من الإمارات العربية المتحدة الأمر الذي يثير شكوكا جديدة حول مدى فصل السلطات مع الحكومة التي يدعمها الجيش منذ يوليو تموز الماضي. وكانت الإمارات واحدة من عدة دول خليجية أغدقت على مصر المساعدات النقدية والمنتجات النفطية بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وسعت الامارات لتدعيم نظام يمكن أن يبعد الاسلاميين، الذين ترى فيهم تهديدا لوجودها، عن السلطة في مصر. وقدمت الإمارات أموالا لبناء عيادات ومدارس ووحدات سكنية كما عرضت تمويل مشروع لبناء 25 صومعة لتخزين القمح يمكن أن تساعد مصر في تقليص كلفة استيراد القمح. والخبز مسألة شديدة الحساسية في مصر وقد أدى عدم توفره بأسعار معقولة في الماضي إلى تفجر أعمال شغب وتريد الحكومة زيادة الطاقة التخزينية لتقليل الاعتماد على الاسواق الدولية. 
وعندما عزل قائد الجيش عبد الفتاح السيسي مرسي بعد مظاهرات ضخمة احتجاجا على حكمه وما وصفه المحتجون بعجز حكومته تولت إدارة البلاد حكومة مدنية مؤقتة ظلت على صلة وثيقة بالجيش. لكن اللواء طاهر عبد الله رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قال حين بحث مسؤولون من الامارات إقامة مشروعات عقب عزل مرسي إنها ستتم بالتعاون مع الجيش.
وقال اللواء عبد الله (58 عاما) في مقابلة مع رويترز "دخول الجيش ده من الأول خالص. الامارات أول ما جت قالت هندخل بس من خلال القوات المسلحة. هأدعم الشعب المصري من خلال القوات المسلحة. يعني لو الشعب عايز مستشفى يبقى القوات المسلحة اللي تبنيها." وخرج دور الجيش في البناء من الظل إلى العلن هذا الشهر عندما أعلنت شركة أرابتك الاماراتية أنها وقعت صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع الجيش لبناء مليون وحدة سكنية في مصر. 
وكان الجيش يعمل
 دون دور ظاهر في مشروع الصوامع. اجتماعات أسبوعية
ولم يُذكر شيء عن الجيش عندما أعلنت صفقة مساعدات اماراتية قيمتها 4.9 مليار دولار لتمويل مشروعات تنمية وبنية أساسية في أكتوبر تشرين الاول الماضي. وشملت تلك المساعدات أموالا لبناء الصوامع الجديدة التي تقول الحكومة إنها ستحول دون فقد 1.6 مليون طن من القمح سنويا تعادل قيمتها نحو نصف مليار دولار. وقال مسؤول بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين مطلع على مشروع الصوامع لرويترز إن وزارة الاستثمار في الحكومة المؤقتة طرحت مناقصة في يناير كانون الثاني لاختيار شركة لبناء أربع صوامع. وأضاف المسؤول إن التكلفة التقديرية لبناء الصومعة في شروط المناقصة كانت ثلاثة أمثال الكلفة التي قدرتها الامارات تقريبا. وقال إن الامارات طلبت من الوزارة المصرية سحب المناقصة وأوضحت أنها لن تنفق أي أموال حتى ترى أسعارا مناسبة. 
وأضاف المسؤول أن الامارات عقدت اجتماعا في فندق بالقاهرة في أوائل مارس حضره مسؤولون من وزارات مصرية ومن شركة الصوامع ومن الجيش. وقال تاجر مطلع على قطاع تجارة القمح في مصر إن الامارات رفضت مناقصة شهر يناير كانون الثاني. وأكد شريف عطيفة مستشار وزير الاستثمار للمشروعات الكبرى أن مناقصة طرحت في يناير كانون الثاني لكنه قال إنها لم ترفض. وأضاف أنه يأمل الحصول في الاسبوع المقبل على موافقة نهائية من حكومة الامارات لارساء عقود بناء اثنتين من الصوامع. ويقدر المسؤولون أن البناء سيستغرق نحو 18 شهرا. وقال عطيفة إن الجيش تابع عملية طرح المناقصة على أساس أسبوعي. وأضاف "نحن سعداء بذلك فهذا يجعل الامور تتحرك أسرع. لكن الجيش لن يشارك في البناء. والمتقدمون شركات عامة وخاصة." وقال المسؤول الاماراتي الذي يتولى ملف المساعدات لمصر في الاونة الأخيرة إن أبوظبي شهدت تعاونا ممتازا مع الحكومة المؤقتة التي تم تعديلها فجأة الشهر الماضي. 
إنجاز المطلوب.
. وقال المصدر بشركة الصوامع إن المناقصة ستطرح مرة أخرى بالاضافة إلى مناقصات لبقية الصوامع. وأضاف "اتفقنا على إجراء تعديلات على المناقصة وتم تحديد موعد نهائي ... لفتح العروض من جديد." وقال تاجر القمح إنه ليس لديه معلومات حديثة عن التوقيت وأضاف "هم يتطلعون لاعادة تنظيم المناقصة وطرحها من جديد. الصوامع التركية رخيصة للغاية وسيشترونها على الأرجح." وسُئل المصدر بشركة الصوامع عن سبب حضور الجيش للاجتماع فقال "الامارات تريد التأكد من انفاق الأموال في المكان الصحيح... وتعتقد أن الجيش هو أفضل وسيلة لضمان ذلك." وقال اللواء عبدالله إن اجتماعات بين المسؤولين من الحكومتين تتم على أساس أسبوعي وإن مسؤولين من الجيش يشاركون فيها. ورفض ما تردد عن شعور الامارات بالاحباط من عملية طرح المناقصة. ولم يذكر تفاصيل عن أحدث جدول زمني لكنه أبدى تفاؤله بشأن احراز تقدم استنادا إلى أسلوب عمل الجيش. وقال "أسلوب العمل عندنا بيختلف عن أسلوب العمل في القطاع المدني. في القطاع المدني مفيش مشكلة يعني اللي ما يتعملش النهاردة يتعمل بكرة واللي ما يتعملش بكرة يتعمل بعد بكرة. لكن عندنا في انضباط والتزام." وتابع قائلا "لما تقول إن المشروع هيخلص في ست شهور يبقى هيخلص في ست شهور." ويسخر الجيش مجنديه للعمل في مشاريع القوات المسلحة فيما يشبه السخرة. وتدرك الحكومات المصرية الان أن مستوى الاداء له أهميته الشديدة على عكس ما كان الحال في الماضي. فقد أدت احتجاجات شعبية إلى عزل رئيسين في ثلاث سنوات.
ولم تتضح بالكامل دواعي قرار الحكومة المؤقتة الاستقالة في فبراير شباط الماضي مع إعادة تعيين كثير من الوجوه القديمة في الحكومة الجديدة. ويرى بعض المحللين أن استقالة الحكومة وسيلة ينأى بها الجيش عن بعض المشاكل الاقتصادية التي استمرت منذ الإطاحة بمرسي.
وجمع الجيش في عهد مبارك أنشطة اقتصادية واسعة في مجالات متنوعة من بينها شركات لتعبئة المياه ومحطات لتموين السيارات. وقال المتحدث باسم الحكومة هاني صالح إن من المنطقي أن يكون للجيش دور في مشروع الصوامع. وأضاف "الجيش جزء لا يتجزأ من هذا البلد وهو معروف بالنزاهة والانضباط والخبرة في تنفيذ المشروعات الوطنية الكبرى وخصوصا بهذا الحجم." وخرج وزير التموين من الحكومة في التعديل الوزاري الذي أجري بعد أيام من إصداره قرارات أقال بها عددا من كبار المسؤولين الذين يتصل عملهم بقطاع القمح ومن بينهم رئيس شركة الصوامع. وأشار شادي حميد الزميل في مركز سابان في مؤسسة بروكينجز في واشنطن إلى أن سرعة العمل في الحكومة المصرية تختلف عنها في حكومات الخليج مثل حكومة دولة الإمارات صاحبة أكثر الاقتصادات العربية حداثة. وأضاف "هناك شعور بالإحباط لعدم قدرة الحكومة المصرية على إنجاز أشياء أساسية." وأضاف "هذا أمر لم يعتده الإماراتيون أو السعوديون فهم عندما يريدون نتائج يمكنهم فعليا اتخاذ الإجراءات المحددة اللازمة لتحقيق تلك النتائج." ويقول المسؤولون الإماراتيون علنا إنهم يساندون "مسيرة التقدم" في مصر. وسئل وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر في مقابلة صحفية عن تقييمه للعلاقات بين الإمارات وحكومة رئيس الوزراء حازم الببلاوي التي استقالت الشهر الماضي فقال "كان هناك تعاون ممتاز وجهود مشكورة من جانبهم." وأضاف في المقابلة التي نشرتها صحيفة الأخبار في 17 مارس اذار كما نشرتها وكالة أنباء الإمارات "العلاقات المصرية الإماراتية كانت وستظل دوما قوية وهي ذات طابع استراتيجي." والجابر هو المسؤول الإماراتي الذي يتولى ملف المساعدات لمصر. وبرغم صعوبات إنجاز الأعمال في مصر فلا علامات على أن الإمارات أو السعودية أو الكويت ستسحب دعمها لدولة ذات دور محوري في العالم العربي. وقال جاستن دارجن خبير شؤون الطاقة في الشرق الأوسط في جامعة أكسفورد "برغم شعور الإماراتيين بالإحباط فقد قرروا المشاركة على الأجل الطويل. وهم شركاء عقائديا."
وواضح من الذي يعتبرونه شريكا لهم. فعندما أعلنت أرابتك صفقة مشروع الإسكان نشرت الصحف المصرية 
 المصدر: رويترز


زاكوفيتش : الغرب سيجوع "مصر السيسي" رجل أمن يحكم بلداً بالفيديو..



الغرب سيخنق ويجوع "مصر السيسي " بماكينة الاستثمارات
 في حال الاستمرار بالسياسات الحالية


أمن فندق بشرم الشيخ يغتصب سائحة أثناء توصيلها غرفة نومها
 مدير أمن البحيرة 
اللي يمد ايده على سيده نضربه بالجزمة وتتقطع إيده 
 زاكوفيتش يتوقع: الغرب سيجوع"مصر السيسي " بالاستثمارات وليس أمامه سوى خزائن الخليج!

 قال الكاتب المصري المقيم بلندن أحمد زكي، الملقب ب" زاكوفيتش "، إن الغرب سيخنق ويجوع "مصر السيسي " بماكينة الاستثمارات في حال الاستمرار بالسياسات الحالية، وإنه لا مجال للفكاك من ذلك إلا بحلف عسكري مع دول الخليج لن يقبله الغرب ولا إيران بالطبع. وأضاف زاكوفيتش، في مقال نشره على صفحته على الـ"فيس بوك" تحت عنوان " محاولة لفهم معضلة رجل أمن يحكم بلدا "، إن أساليب كبت الحريات وممارسة الرقابة على الآراء وإتباع أساليب غير ديمقراطية أصبح صعب تطبيقها .
 وأوضح زاكوفيتش، الذي يضع صورة الفنان الكبير الراحل صلاح جاهين في بروفايله التعريفي، إنه بعد انتهاء الحرب الباردة أصبح من المستحيل أن يتقبل المجتمع الدولي أي نوع من المذابح الجماعية ، حيث كان من يفعل ذلك أثناء الحرب الباردة داخل في تحالف مع أمريكا أو الاتحاد السوفيتي، لأن الجانبين كانا يتصارعا على مناطق النفوذ والهيمنة بصرف النظر عن سجل حقوق الانسان. ونظرا لأهمية المقال من وجهة النظر الاقتصادية قبل السياسية ، تعيد "بوابة القاهرة " نشره بلغته العامية البسيطة سريعة الوصول إلى عامة المصريين والعرب
محاولة لفهم معضلة رجل أمن يحكم بلداً..
"شوف هو أنا لازم أعترف ليك إن طريقة حكم هذا البلد واللي بتعتمد على "ممارسة الرقابة" على الآراء وإتباع أساليب غير ديمقراطية، بقى صعب تطبيقها. السبب إنه بعد انتهاء الحرب الباردة بقى فيه نظام عالمي جديد يتلخص في إن الغرب هو اللي عنده ماكينة الاستثمارات الخارجية والأموال وما يصاحبها من ماكينة القيم العالمية، اللي من وجهة نظري بتسهل للغرب السيطرة علينا. يعني قبل انتهاء الحرب الباردة مثلا كنت ممكن أعمل أي نوع من المذابح الجماعية ومحدش له عندي حاجة طالما أنا داخل في تحالف مع أمريكا أو الاتحاد السوفيتي. لأن الاتنين بيتصارعوا على مناطق النفوذ والهيمنة بصرف النظر عن سجل حقوق الانسان. والدول الوحيدة المستثناة من القاعدة دي هي الدول البترولية اللي عندها ثروات هائلة من النفط، تغنيها عن اللجوء الى الاستثمارات الأجنبية.
المشكلة بعد الحرب الباردة إن أنا محتاج كبلد، لحجم هائل من الاستثمارات الأجنبية والموجودة لدى الغرب، ومحتاجها كل شهر علشان أقدر أتفادى الأزمات المعيشية أو الغضب الشعبي على الحكومة. والمشكلة إن فيه بلدان أكبر مني واقعة في نفس الأزمة وهي الاحتياج لماكينة الاستثمارات الغربية علشان تعيش. ودة يعني إن أنا ما أقدرش على تكلفة أي عزلة دولية، لأن عزلة دولية تعني ببساطة توقف ضخ الاستثمارات وده يعني اضطرابات شعبية عندي أو أكون زي كوريا الشمالية وكوبا وفي منطقة زي المنطقة المولعة بتاعتنا يبقى أنا حادخل النفق السوري بسرعة! مبارك كان بيلعب لعبة دقيقة تمزج بين "ديمقراطية شكلية" ممكن ترضي الغرب، وأوراق لعب إقليمية بيتحكم في مفاتيحها زي الملف الفلسطيني أو الحدود مع غزة أو إدارة العلاقات مع ليبيا أو قيادة معسكر الاعتدال في المنطقة، بالاضافة الى فتح الاقتصاد بحيث ماكينة الاموال الغربية تتدفق على مصر بدون ما يكون فيه عزلة على نظامه. المشكلة إن العملية دي تعني الاستثمار في شبكات الاتصال والارتباط بالانترنت وأيضا توقع مجيء جيل جديد من الطبقة الوسطى اللي اتعلم في الغرب وممكن يفيد ماكينة الاستثمار الأجنبي. لكن اللي حصل مع نظام مبارك إن هذه الطبقة الوسطى الجديدة والمحدودة عددياً رجعت من الغرب بخبرات مالية وبنكية وخبرات في مجال الاتصالات والاعلام، لكنها رجعت أيضا محملة بقيم غربية فيما يتعلق بالشفافية وتداول السلطة والانتخابات الحرة. كل دة أدى الى زيادة الضغط على النظام وصولا الى لحظة الانفجار في 28 يناير 2011.
 دلوقتي لتفادي دخول الطريق المؤدي الى 28 يناير 2011 لازم الحكومة تعمل حاجتين ضد بعض: أولا تحاول جذب الاستثمار الأجنبي علشان الفلوس تتدفق وما يكونش فيه غضب شعبي واسع.. ثانيا محاولة فك الارتباط مع الغرب وماكينته المالية اللي بييجي معاها الصداع المتعلق بالديمقراطية وحقوق الانسان..
   طب أيه الحل؟ 
. الحل حاليا يتمثل في الاعتماد على ماكينة فلوس لا تؤمن بالديمقراطية أو بحقوق الانسان وهي طبعا المتمثلة في جيراننا في الشرق. ولكن أيضا إيجاد صفقة تتضمن تشكيل محور جديد معاهم هدفه القصير المدى القضاء على جماعة الاخوان اللي لديها قواعد عندهم، ولديها أفكار في لحظة ما للدخول في صدام مع السلطة الملكية هناك.
ثانيا هدف بعيد المدى وهو دعمهم في أي مواجهة مرتقبة مع إيران زي ما حصل خلال حرب الخليج 1991 ضد العراق.
 هل الحل دة والصيغة دي ممكن تستمر لمدة طويلة.. الاجابة حاليا صعبة خصوصا وإن دي مجرد تصورات قد تفشل في ترجمتها الى خطوات على الأرض .
 أمن فندق بشرم الشيخ 
يغتصب سائحة أثناء توصيلها غرفة نومها.



مدير أمن البحيرة
 اللي يمد ايده على سيده نضربه بالجزمة وتتقطع إيده






ترشح السيسي وتتويج الحراك ..علم مصر يعانق علم الاحتلال في واجهة الموقع العبري.


موقــع صهيــوني 
يضــــــع عــــلم مصــــر معانقـــا عــلم الاحتـــلال


علم مصر يعانق علم الاحتلال في واجهة الموقع العبري
يبدو أن الذكرى الخامسة والثلاثين للتوقع على اتفاقية الاستسلام كامب ديفيد بين القاهرة وتل أبيب كان لها وقعا خاصا لدى عصابات الاحتلال، ربما عسكره جليا موقع المرصد الصهيوني الناطق بالعربية ورئيسية تحريره شيمريت مئير. 
 الموقع الذي رأى أنه حان الوقت لإيقاف الاختباء بين الصهاينة والعسكر، احتفل بتلك الذكرى عبر وضع العلم المصري بجوار العلم الصهيوني على شعار الموقع.

  مائيــر تتســـائل: إلى متى الاختبــــاء!؟


وفي افتتاحية الموقع .. يلفت مقال مطول لرئيسية تحريره شيمريت مئير إلى أنه قبل 35 عاما زار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جيمي كارتر، دولة الاحتلال، ليتعهد خلال زياته بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب تل أبيب للأبد، وأقنعها بالتوقيع على معاهدة السلام مع القاهرة. ورأت مئير أنه حان الوقت لكي يظهر للعالم كله حقيقة التعاون بين ما أسمتهما الدولتين.. والذي قالت انه يأتي في جميع المجالات لا سيما العسكرية والأمنية منها. وقالت مئير: إذا كان النظام الحالي في مصر معنيّا بتكريم ذكرى الرئيس السادات وإظهار قيادة لا تخاف من شرطة الآداب القطرية أو الإيرانية، فإنّ عليه الكفّ عن التصرّف مع إسرائيل باعتبارها المحبوبة غير الشرعية والكفّ عن إخفاء التنسيق بين الدولتين.

 ..  تصريحات المتحدث العسكري المصري .. 
والتوجـــه الجــــديد لدولـــة الاحتــــلال

ويبدو أن ذلك التوجه قد تبنته المؤسسة الحاكمة في دولة الاحتلال بالفعل، وأن استحياء المؤسسة العسكرية المصرية في الإفصاح عن زيارات متبادلة جاء مصدّعا لإعلام الاحتلال، ما دفعهم للتصريح بعلانية أن ما يتناوله الإعلام العسكري المصري لا يعدو أطراف خيط في ثوب كبير من العلاقات المحتدمة. ربما يشير إلى ذلك بشكل صريح حين استهل الكاتب العبري رؤوبين بركو مقاله الأسبوعي في صحيفة إسرائيل اليوم بعتاب لطيف على تصريحات المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أحمد علي، حيث قال:أعتب على متحدث الجيش المصري بسبب ما صدر عنه بخصوص زيارة الوفد المصري لتل أبيب الأسبوع الماضي التي أرى أنها تخالف الحقيقة. وكشف الكاتب عن حقيقة الوفد المصري الذي أكد أنه يضم عسكريين ودبلوماسيين مصريين قائلاً:الزيارة التي قام بها وفد مصري لإسرائيل تضمنت مجموعة من العسكريين والمدنيين في المجال الدبلوماسي والقول بأن الوفد كان عسكريًا فقط غير صحيح.

  ترشـــح السيسي وتتويـــج الحــــراك!
من جانب آخر.. يبقى ترشح السيسي لرئاسة مصر وخلع بزته العسكرية أمرا قريب الصلة بتنسيق صهيوني مصري وثيق، إذ إن السيسي لم يكن ليخطو خطوة كتلك دون أن يحصنها بغطاء دولي يضمن له استمرار دعم النظام العالمي، وهو ما توفره له دولة الاحتلال عبر منافذها الدولية. ودولة الاحتلال كعادتها لا تقدم لحلفائها خدمات دون أن تحصل في مقابلها على ما يرضيها من المكاسب، ولم يعد من الصعب التكهن بأنها نجحت نجاحا منقطع النظير مع حليفها المصري الجديد. 
 وربما كانت زيارة حمدين صباحي، الذي يعده الكثيرون كومبارس الانتخابات المصرية القادمة، إلى تل أبيب تأتي في إطار البحث عن فرصة لنيل رضا أصحاب القرار الأول والأخير في حسم معركة الانتخابات المصرية القادمة. لكنيرى مراقبون أن إعلان السيسي ترشحه لرئاسة البلاد يأتي تتويجا لتنسيق أمني صهيوني مصري كبير، خصوصا في ظل زيارات متبادلة على أعلى مستوى خلال الأيام الأخيرة، ومشاركة صهيونية واسعة في حرب العسكر ضد شعب سيناء. وأيّا ما يكون، فإنه في ظل تنسيق أمني وارتياح كبير بين عسكر مصر وقيادة عصابات الاحتلال، فإن السؤال الذي أطلقته مئير في مقالها سيبقي سؤالا محوريا .. ألم يحن الوقت لإيقاف الاختباء؟





انتهاكات السيسي قبل الاستقالة من الدفاع. التاريخ لا ينسى - فيديو



تاريخ لا ينسى : مطاردة جنرالات هتلر
 لازم يا مصريين تتعودوا .. تاخد خدمة .. تدفع تمنها 
طالما كدة هتلاقي كوين سيرفيس ونضافة وأمن 
وكل اللي انت عايزه


أعلن قائد الانقلاب العسكري استقالاته من وزارة الدفاع، تمهيدًا لترشحه لرئاسة الجمهورية، تاركًا خلفه العديد من الانتهاكات. في عصر الاثنين 1 يوليو، أصدر القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي بيانًا يمهل القوى السياسية مهلة مدتها 48 ساعة لتحمل أعباء الظرف التاريخي، وذكر البيان أنه في حال لم تتحقق مطالب الشعب خلال هذه المدة فإن القوات المسلحة ستعلن عن خارطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها، ورد عليه الرئيس المنتخب محمد مرسي بخطاب يدافع فيه عن شرعيته.
 وعقب بيان مهلة الجيش خرجت مظاهرات يوم الاثنين في محافظات مصرية مختلفة تأييدًا للرئيس محمد مرسي، بعد بيان القوات المسلحة، فسارت تظاهرات لآلاف من المؤيدين للرئيس في كفر الشيخ يوم الثلاثاء 2 يوليو بعد صلاة الظهر، وتجمعوا عند ديون عام المحافظة، ووقعت اشتباكات بين المئات من مؤيدي ومعارضي الرئيس مرسي في محيط جامعة القاهرة استمرت إلى صباح الأربعاء، وأدت إلى مقتل 22 شخصًا، وجرح ما يزيد على 200 آخرين.

وفي اليوم التالي، جرت مظـــاهرات للقــوى المؤيــدة للرئيس
 وحملت شعارات "نبــذ العنف" و"الدفــاع عن الشـرعيـة".
 بيـــان الانقـــلاب
 وفي مساء 3 يوليو في التاسعة مساءً، وبعد انتهاء المهلة التي منحتها القوات المسلحة للقوى السياسية، أعلن وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي إنهاء حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ضاربًا كل القوانين عرض الحائط، إضافة إلى تعطّيل العمل بالدستور، الذي صوّت عليه الملايين من المصريين. قطع البث الإعلامي وفور إعلان بيان الانقلاب العسكري تم قطع جميع وسائل الإعلام الموالية للرئيس المنتخب، والتي تبث المظاهرات المؤيدة له، منها قناة الناس و الرحمة والحافظ ومصر 25، كما ألقت قوات الشرطة العسكرية القبض علي اثنين من مذيعي قناة مصر 25 بينهم المذيع محمد جمال هلال ومدير المونتاج بالقناة وضيفين.
 كما اقتحمت أجهزة الأمن المصرية وأغلقت مكاتب واستوديوهات قنوات "الجزيرة مباشر مصر"، "والإخبارية" و"الجزيرة الإنجليزية" وأوقفت أجهزة البث, واحتجزت أجهزة الأمن مدير قناة "الجزيرة مباشر مصر" ومدير مكتب "الجزيرة الإخبارية" بالقاهرة, مع عدد من العاملين، وأجبرت العاملين والضيوف في"الجزيرة مباشر مصر" على التوقف عن الكلام وإيقاف بث نقل صورة ميدان التحرير، كما انقطع بث "الجزيرة الإخبارية" و"الجزيرة مباشر مصر" على القمر الاصطناعي نايل سات.  وبعد بيان الانقلاب نزل ملايين المصريين إلى الشوارع والميادين للدفاع عن شرعية الرئيس المنتخب محمد مرسي، والإعلان الاعتصام بميداني رابعة العدوية والنهضة. مجازروانتهاكات في يوم الاثنين 8 يوليو قتل 51 شخصًا على الأقل، وأصيب أكثر من 435 آخرين، بنيران جنود أطلقت من عدة مباني على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المعتصمين قرب مبنى الحرس الجمهوري، وقال الجيش المصري في بيان أذاعه التلفزيون المصري إن "جماعة إرهابية مسلحة" حاولت اقتحام المبنى قبض الجيش على 200 منهم، وبأن ضابطًا قد قتل، وأوضح المعتصمون أن قوات الحرس الجمهوري فتحت النار عليهم أثناء تأدية صلاة الفجر في محاولة لفض الاعتصام، وتلت مجزرة الحرس مجزرة المنصة، في تمهيدٍ لارتكاب مجاز. بعد اعتصام عدد كبير من مؤيدي الرئيس محمد مرسي لمدة 45 يومًا في عدة ميادين، وفي الساعة السادسة والنصف صباحا من صباح يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013 بدأ تحرك قوات من الشرطة تجاه المعتصمين في ميداني رابعة العدوية بالقاهرة وميدان نهضة مصر بالجيزة وأغلقت الطرق المؤدية إليهما، مرتكبًا أكبر مجزرة خلفت آلاف القتلى والمصابين. احصائية: 21,317 معتقل وملاحق سياسي في عهد السيسي تقرير المرصد لحقوق الإنسان..


.. رؤيـــة اقتصـــادية؟؟
 الانتهاكات لم تقتصر على مناهضي الاتقلاب فحسب، فبثت شبكة رصد الإخبارية سابقًا فيديو للفريق عبد الفتاح السيسي يستعرض فيه رؤيته الاقتصادية لحل مشاكل مصر. وقال السيسي في الفيديو: "أنا لو حكموني علي موضوع التليفونات دة هخلي اللي بيتصل بالتليفون يدفع.. واللي بيسمعه يدفع .. عشان الناس طول اليوم بتتكلم في التليفون". وأردف: "عُمر البلاد ما تكبر يبني ويكون ليها إرادة عمل وقتال طول ماهي كدة .. إيه دة؟ ايه دة ؟ ايه دة؟ انتوا مفيش عندكم غير التليفونات ولا ايه؟ .. طالما انتوا عندكم استعداد تدفعوا فلوس كدة يبقي ناخد منكم عشان نبني بلدنا" وأردف: بالنسبة للي بيتكلم عن الامن والنضافة .. هتدفع؟ هوريك اللي مشوفتوش طالما هتدفع .. إنما ببلاش؟ انا معرفش حاجة إسمها ببلاش .. وانا بتكلم بجد .. ولازم يا مصريين تتعودوا .. تاخد خدمة .. تدفع تمنها .. طالما كدة هتلاقي كوين سيرفيس ونضافة وأمن وكل اللي انت عايزه.

 وثائقي | تاريخ لا ينسى : مطاردة جنرالات هتلر


السيسى يبنى جدار عازل حول العريش وانصار المقدس تحذر من يشارك



"السيسي" يتأسى بـ"شارون" 
... ويبدأ في بناء جدار عازل حول مدينة العريش .. 
أنصار بيت المقدس تتوعد كل من يشارك في بناء جدار العريش



 بدأت قوات الجيش الثانى الميدانى التابعة للانقلابي السفاح عبد الفتاح السيسي فى إنشاء جدار خرسانى عازل حول مدينة العريش بالكامل. يبلغ ارتفاع الجدار 160 سم مع اقامة منطقة أمنية عازلة بعمق 300 متر على طول الجدار، وبه فتحات لدخول وخروج الأفراد والسيارات والمركبات. مع حراسة أمنية مشددة، وأبراج حراسة مزودة بأسلحة ثقيلة وقناصة، وفرق الانتشار السريع. يذكر أن السفاح السيسي يتأسى في ذلك بإريل شارون رئيس الوزراء الصهيوني السابق الذي بنى جدارا عازل حول الضفة.

  .......................................................
أنصار بيت المقدس تتوعد
 كل من يشارك في بناء جدار العريش
......................................................
أصدرت جماعة أنصار بيت المقدس بيانًا مساء اليوم بخصوص الجدار العازل حول مدينة العريش الذي تعتزم القوات المسلحة بناءه لعزل المدينة عن باقي المحافظة. وبدأت الجماعة بيانها بالتذكير بما حدث منذ 30 يونيو وما وقع بعده من طغيان وظلم على أهل مصر وسيناء خاصة. واتهمت الجماعة قوات الجيش بارتكاب جرائم في سيناء لتأمين حدود العدو الصهيوني عبر تجريف الأراضي وتهجير الأهالي انتهاءً ببناء الجدار العازل الذي تنوي القوات المسلحة بناءه. كما توعدت الجماعة بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام بناء هذا الجدار وأنها لن تسمح بتكرار مأساة أهل غزة قائلة:”ونحن في جماعة أنصار بيت المقدس نعلن أننا لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه المؤامرة الخسيسة على بلادنا وأهلنا في سيناء ولن نسمح بتكرار مأساة أهلنا في غزة أن يعيشها أهلنا في سيناء ، فالجميع يعلم أننا في حالة حرب مع هذا الجيش العميل للعدو الصهيوني ، فكل من يقف في صفه ليكون أداة في يده يبطش بها أهلنا في سيناء فهو هدف مشروع لنا وحكمه حكم المحارب عندنا علم ذلك أم لم يعلم ، فيتوجب علينا دفعه وقتاله بكل وسيلة شرعها الله لنا”. كما حذرت الجماعة في بيانها كل المشاركين في هذا الجدار من مقاولين ومستثمرين وأصحاب للشركات والعمال والشاحنات قائلة:”وفي هذا الصدد فنحن نحذر المقاولين والمستثمرين وأصحاب الشركات والعمال والمشرفين القائمين على بناء هذا الجدار وأصحاب الشاحنات التي تحمل مواد البناء وكل من يساهم في وضع لبنة في بناءه : اعلموا أننا لن نتهاون في استهدافكم ولن نألوا جهداً في صدكم ومنعكم ولن يحول شئ بيننا وبينكم بإذن الله ولن تنفعكم الأموال التي تتقاضونها من عملاء اليهود والنصارى وستندمون حين لا ينفع الندم وقد أعذر من أنذر”. 
 واختتمت الجماعة بيانها قائلة:” اللهم إنا قد بلغنا اللهم فاشهد”.   يذكر أن الحكومة المصرية بدأت في بناء “جدار عازل” حول مدينة العريش وفق ما جاء في صحيفة «المصري اليوم» في خطوة ترمي إلى عزل مدينة العريش الساحلية عن منطقة سيناء بغية تأمين السيطرة على مداخل ومخارج المدينة -بحسب الصحيفة-. وتنحو مصر في ذلك منحى إسرائيل التي أوشكت على الانتهاء من بناء آخر 15 كيلومترا من الجدار العازل على الحدود المصرية، الذي يمتد من إيلات شمالاً وحتى معبر كرم أبو سالم جنوباً، ويبلغ طوله 220 كم.  ويبلغ ارتفاع الجدار 160 سم مع إقامة منطقة أمنية عازلة بعمق 300 متر على طول الجدار، وتتخلله فتحات لدخول وخروج الأفراد والسيارات والمركبات، ومن المخطط وضع حراسة أمنية مشددة وأبراج حراسة مزودة بأسلحة ثقيلة وقناصة وفرق الانتشار السريع”.   من جانب آخر وجه زعماء العشائر انتقادات حادة حيال بناء الجدار وحذروا من مغبات بنائه على اقتصاد المدينة موضحين أن المضي ببناء الجدار يعيق تطور المدينة ولا يأخذ في الحسبان مصالح واحتياجات السكان وسط الإمعان بالحلول الأمنية فقط. وأوضحت مصادر أمنية أن الجدار العازل سيطوق المدينة ويسمح بالدخول إليها عبر 10 مداخل وقدرت الانتهاء من العمل فيه بعد حوالي أربعة اشهر.

وإليكم نص البيان كما نشر على بعض المواقع الجهادية:
 بيان بخصوص الجدار العازل حول مدينة العريش
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه والتابعين أما بعد: قال تعالى: { فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}194البقرة #
لقد عاش أهلنا في مصر عامة وفي سيناء خاصة فترة عصيبة من الظلم والطغيان بعد الثلاثين من يونيو ، فسفكت فيها الدماء وانتهكت الأعراض وهدمت البيوت ونهبت الأموال والممتلكات ولم تقف هذه المجازر عند حد فلم ترحم طفل رضيع ولا شيخ مسن وازدادت هذه التجاوزات على أهلنا في سيناء لتأمين الحدود مع العدو الصهيوني بتجريف الأراضي الزراعية وتهجير أهلها منها حتى وصل الحال بالشروع في بناء جدار عازل حول مدينة العريش لعزلها عن باقي القرى والمدن في المحافظة ووضع خطة لتكثيف الكمائن على عدد من البوابات حول هذا الجدار المزعوم للتهجير الممنهج والحصار المستبد على أهلنا فيها . # ونحن في جماعة أنصار بيت المقدس نعلن أننا لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه المؤامرة الخسيسة على بلادنا وأهلنا في سيناء ولن نسمح بتكرار مأساة أهلنا في غزة أن يعيشها أهلنا في سيناء ، فالجميع يعلم أننا في حالة حرب مع هذا الجيش العميل للعدو الصهيوني ، فكل من يقف في صفه ليكون أداة في يده يبطش بها أهلنا في سيناء فهو هدف مشروع لنا وحكمه حكم المحارب عندنا علم ذلك أم لم يعلم ، فيتوجب علينا دفعه وقتاله بكل وسيلة شرعها الله لنا . # وفي هذا الصدد فنحن نحذر المقاولين والمستثمرين وأصحاب الشركات والعمال والمشرفين القائمين على بناء هذا الجدار وأصحاب الشاحنات التي تحمل مواد البناء وكل من يساهم في وضع لبنة في بناءه : اعلموا أننا لن نتهاون في استهدافكم ولن نألوا جهداً في صدكم ومنعكم ولن يحول شئ بيننا وبينكم بإذن الله ولن تنفعكم الأموال التي تتقاضونها من عملاء اليهود والنصارى وستندمون حين لا ينفع الندم وقد أعذر من أنذر .
اللهم إنا قد بلغنا اللهم فاشهد وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ
جماعة أنصار بيت المقدس 26 جمادي الأول 1435 27 مارس 2014
 تنويه :
• ليس لنا أي حساب رسمي أو غير رسمي على مواقع التواصل الاجتماعي .
• ليس لنا أي بريد الكتروني وليس لنا تواصل مع أي جهات رسمية أو غير رسمية .
• ننبه الجميع بأن المصادر الوحيدة المعتمدة لبياناتنا واصداراتنا هي شبكة شموخ الإسلام وشبكة الفداء الإسلامية حيث أن الجماعة تتعرض لحملة تشويه بنسب بيانات لها وحسابات لا تخصها .
• نكرر نداءنا إلى أهلنا في مصر بالابتعاد عن المقار والمراكز الأمنية والشرطية حفاظاً على أرواحهم.


فيديو.. هدم منازل على الشريط الحدودي برفح المصرية




الخميس، 27 مارس 2014

الإخوان تدافع عن نفسها أمام القمة العربية في الكويت من إتهامها با لإرهاب



جماعة الإخوان تدافع عن نفسها أمام القمة العربية في الكويت
برسالة تفند فيها اتهامات الأنظمة المعادية


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فلم نتصور أن يأتي اليوم الذي نضطر فيه إلى الحديث عن أنفسنا كإخوان مسلمين، دفاعا أمام مظالم واضطهادات مادية ومعنوية فاقت كل الحدود ولا تزال، فقد وجه إلينا اتهام بالإرهاب استبيحت على أثره حياتنا ودماؤنا وأموالنا وأعراضنا وحرياتنا، وتجري محاولات لتوسيع هذا الاتهام، إحداها تجري من خلال مؤتمركم هذا، لذلك كان لزاما علينا أن نوضح الحقيقة في هذا المجال:
- بداية نحن جماعة نستمد أفكارنا ومبادئنا ومنهاج حياتنا من الإسلام الوسطي الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونعتمد على التربية التي تحيي الضمائر، وتقوي مراقبة الله تعالى، وتزكي النفوس، وتدفعها للتعاون على البر والتقوى، وتدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وترفض الإكراه والعنف.
 - نحن نتربى على حرمة الحياة الإنسانية وحرمة الدم، فالله تعالى قضى ﴿أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾، وقال سبحانه ﴿وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا﴾، وقال الرسول صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم: «إِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَأَمْوَالَكُمْ، وَأَعْرَاضَكُمْ، حَرَامٌ عَلَيْكُمْ»، وقال: «لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ»، ونعتقد أن الْمُؤْمِنَ أَعْظَمُ حُرْمَةً عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الكَعْبةِ.
 - ومن ثم فمن كانت هذه عقيدته فإن من المستحيل عليه أن تمتد يده بالسوء لأحد، ولو امتدت يد الأخير إليه بالسوء، وشعارنا مع من ظلمنا من إخواننا ﴿لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾،
ولقد تعرض الإخوان في السجون سنة 1954 وسنة 1965 لتعذيب وحشي، ذهب بحياة عدد منهم، وبعد خروجهم من السجون كان معذبوهم يسيرون أمامهم في الشوارع والطرقات فلم يتعرضوا لهم بقول أو فعل يسوؤهم، والآن وقد قتل آلاف من المصريين، وفي القلب منهم الإخوان المسلمون، في مذابح رابعة والنهضة وغيرهما، فلم يرفع أحد منهم سلاحا في وجه قاتليهم، واعتقل آلاف من قادتهم واعتدي عليهم بكل أنواع العدوان، فلم يدافع أحد منهم عن نفسه.
 - وعندما ذهب بعض شباب الإخوان داخل السجون سنة 1965 إلى تكفير الذين يعذبونهم رفض قادة الإخوان داخل السجون فكرة التكفير، وخيروا الشباب المخالف بين أن يرجعوا عن فكرة التكفير، أو يفصلوا من الجماعة، وهو ما حدث بالفعل.
 - إن الإخوان المسلمين الذين خرجوا من مصر إلى بعض الدول العربية في الخمسينيات وما بعدها كانوا نماذج للإخلاص والاجتهاد في الإعمار وبناء نهضة تلك الدول في مختلف المجالات، دون تدخل في شؤونها الداخلية، وهو ما يزال عليه الإخوان إلى الآن، وسيبقون عليه.
 - إن الإخوان تعرضوا لحملات اعتقال كبيرة في عهد حسني مبارك طالت حوالي خمسين ألفا منهم، وحوكم بعضهم محاكمات عسكرية، وتعرض بعضهم لتعذيب وقتل ومصادرة أموال، ولم ينجروا إلى عنف، ولم يحرزوا قطعة سلاح واحدة، وإنما ظلوا على سلميتهم.
- عندما وقعت عملية تدمير برجي التجارة العالمية في نيويورك أدان الإخوان العدوان في نفس اليوم، وكذلك أدانوا الأعمال الإرهابية التي وقعت في السعودية. - خرج حسني مبارك سنة 1992 ليتحدث عنهم لصحيفة فرنسية بأنهم جماعة لا ينتهجون العنف ولا الإرهاب، وإنما يخوضون الانتخابات المختلفة.
- عندما انتشرت أعمال عنف في مصر في التسعينيات فإن الإخوان أدانوا ذلك بمنتهى الصراحة والوضوح - خاض الإخوان مختلف الانتخابات، ابتداء من انتخابات اتحادات الطلاب وحتى الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وحققوا بفضل الله نجاحا كبيرا، ومن البدهي أن ممارسة الديمقراطية والإيمان بها ليس دأب الجماعات الإرهابية، كما أنه من المستحيل أن ينتخب المهندسون والأطباء والمحامون والصيادلة والمعلمون والعلميون والزراعيون وأساتذة الجامعات إرهابيين لتمثيلهم وإدارة نقاباتهم ونواديهم، كما أنه من المستحيل على الشعب المصري أن ينتخب جماعة إرهابية بنسبة 47% في مجلس الشعب، و60% في مجلس الشورى.
- دعت الجماعة القوى السياسية لمؤتمرات متتالية تحت اسم (من أجل مصر) خمس مرات لبحث مشاكل مصر، حضرها الغالبية العظمى من تلك القوى من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار السياسي، ولا يتصور أن يصدر ذلك من جماعة إرهابية، ولا أن يستجيب السياسيون لجماعة إرهابية.
- تمت الانتخابات الرئاسية، وفاز فيها الدكتور محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وكانت أول زيارة خارجية له إلى المملكة العربية السعودية، وعندما زار إيران في مؤتمر القمة الإسلامية صدع بما لم يستطع أحد أن يصدع به، وحاول أن يتحرر بمصر وينهض بها في سبيله للنهوض بالعالم العربي والإسلامي في المجال العالمي.
 - أنجزت الجمعية التأسيسية مشروع الدستور ووافق عليه الشعب بنسبة 64% في استفتاء نزيه. - بدأ الاستعداد لإجراء انتخابات مجلس النواب لاستكمال المسار الديمقراطي الذي يؤكد سيادة الشعب وحقه في بناء مؤسساته الدستورية لحكم نفسه.
 - تضافرت المؤمرات الداخلية والإقليمية والدولية لإجهاض ثورة يناير 2011، وإفشال الرئيس وتقزيم مصر وإدخالها بيت التبعية والطاعة من جديد، ثم قام وزير الدفاع بانقلاب عسكري أطاح فيه بالمسار الديمقراطي واختطف الرئيس الشرعي.
 - عندما رفضت غالبية الشعب الانقلاب العسكري وتمسكت بالشرعية، وتظاهرت سلميا لاحترام إرادتها واجهها الانقلابيون بمجازر بشعة راح ضحيتها آلاف المصريين قتلى وجرحى، كان كثير منهم من الإخوان المسلمين، ومع ذلك ظلوا متمسكين بسلمية ثورتهم.
- خرج الانقلابيون العسكريون وأتباعهم من المدنيين الذين قبلوا المناصب ليكونوا ستارا لجرائمهم ليعلنوا أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، في أكبر عملية خداع وتضليل، ليستمروا في عمليات القتل والاعتقال والتعذيب، وممارسة الإرهاب في أبشع صوره، ويتهمون القتلى والمعتقلين والمعذبين بالإرهاب! وكل جريمتهم أنهم يتظاهرون سلميا، ولا يدافعون حتى عن أنفسهم.
- والمؤسف أن تتولى دول - حرضت على الانقلاب ووافقت على كل جرائمه ولا تزال تدعمه وترعاه بالمال وتشتري له السلاح وتؤيده سياسيا- ترويج هذه الفرية، رغم أنهم يعلمون أن الإخوان أخلص الناس لدينهم ووطنهم وأمتهم، بل وللإنسانية جميعا، وهذا الموقف من هذه الدول إنما يعطي ذريعة لكل من يريد أن ينقلب على نظام شرعي مستقر، ووقتها لن يستطيع أحد النكير عليه، بما يفتح آفاق الفوضى في كافة الدول على مصراعيها، وكان يسعها أن تقف من الانقلاب العسكري موقف الاتحاد الإفريقي.
 - وحسبنا هذه الشهادات لجماعة الإخوان، إضافة إلى ما سقناه من أدلة: - قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ومعه لجنة الفتوى بالسعودية: «أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه أهل السنة وهم أهل الحديث وجماعة أنصار السنة ثم الإخوان المسلمون»..
- وقال 56 عالما سعوديا في بيان لهم عقب الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي: «إن ما وقع في مصر من عزل الرئيس المنتخب من قبل وزير الدفاع هو انقلاب مكتمل الأركان، وهذا عمل محرم مجرم... ونسجل اعتراضنا ودهشتنا من مسلك بعض الدول التي بادرت بالاعتراف بالانقلاب... وهذا من التعاون على الإثم والعدوان المنهي عنه شرعا، وسيكون لهذا الموقف آثار سلبية خطيرة على الجميع لودخلت مصر – لا قدر الله – في فوضى واحتراب داخلي».
 - وقال الشيخ سلمان العودة: «الإخوان المسلمون ليسوا جماعة إرهابية...».
- وقال أحمد المسلماني وهو المستشار الإعلامي للمستشار عدلي منصور المعين رئيسا مؤقتا من قبل وزير الدفاع قائد الانقلاب: «الإخوان ليست جماعة إرهابية، هي جماعة لها ما لها وعليها ما عليها، وبينها وبين القوى السياسية مسافات متعددة تطول وتقصر، ولكن وصف الجماعة بالإرهاب يضع حاجزا على التطور الديمقراطي في مصر».
- وقال اللواء إبراهيم عبد الغفار وكيل مصلحة السجون السابق في حديث تليفزيوني: « أنا أقسم لك يمين بالله وأنا قاعد في هذا المكان إن جميع القضايا اللي اتعملت للإخوان ملفقة في عهد حبيب العادلي، جميع القضايا بلا استثناء ملفقة.
- ويقول الصحفي بريندان أونيل في مقال بجريدة الديلي تليجراف تحت عنوان (الإخوان المسلمون أمر يصعب تصديقه) : «إذا نظرنا إلى الوراء وعلى مدار العام 2013 لنعثر على الشخص أو التنظيم الذي قام بمعظم الجهد للحفاظ على المثل العليا للديمقراطية والحرية، فإني لا أستطيع ان أصدق نفسي وأنا على وشك القول: إنها جماعة الإخوان المسلمين، أو على الأقل مؤيدوها في مصر... ».
 وبعد هذه الأدلة الشرعية والواقعية والشهادات المتنوعة من غير الإخوان؛ نؤكد أن شهادة الله تعالى الذي سنقف جميعا بين يديه لنحاسب على النقير والقطمير أكبر من شهادة الخلق جميعا .
وأخيرا نذكر الجميع ملوكا وأمراء ورؤساء بقول الله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾. ونفوض أمرنا إلى الله، والله بصير بالعباد، وحسبنا الله ونعم الوكيل. الإخوان المسلمون في: الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 25 مارس 2014م



بعثتـــا موسى وهارون عليهما السلام. هل كان موسى مصريا ؟ فيديو


بني إسرائيل في أرض مصر


* استقرت مجموعة من بني إسرائيل في أرض مصر أيام نبي الله يوسف عليه السلام بعد أن نزحت من بلاد الكنعانيين، وكان هؤلاء موحدين حنفاء على دين إبراهيم الخليل عليه السلام بخلاف الفراعنة عبدة الأصنام والأوثان ومع تقادم الزمن تكاثر بنو إسرائيل، فخشي الفراعنة من امتدادهم السياسي والديني في المجتمع المصري، فراحوا يسومونهم سوء العذاب، قال تعالى: { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } البقرة49.. - وشاء الله وسط هذه الظروف العصيبة على بني إسرائيل أن يولد موسى عليه السلام والتي قامت والدته بإخفاء أمر ولادته، قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7. فتحقق الوعد الإلهي بحفظ الله لهذا الرضيع، بل إن فرعون سمح بعد إلحاح من زوجته بالبحث عن مرضعة له حتى عثر على أم موسى لتقوم بإرضاعه.
- نشأ موسى في قصر فرعون على أيدي الكهنة ورجال الدين، ولما كبر وآتاه الله حكماً وعلماً حدث مرة أن وجد موسى مصرياً يُسخِّر رجلاً من بني إسرائيل ويرغمه على أداء عمل له، فاستعان الرجل بموسى فأغاثه موسى وضرب المصري من دون قصد فكانت القاضية على حياته وفي اليوم التالي وجد نفس الإسرائيلي يشتبك مع مصري آخر ويستنصره مرة ثانية فعنفه موسى على ذلك ووبخه من كثرة شره، فحسب الإسرائيلي أن موسى يريد قتله فبادره بالقول أتريد قتلي: كما قتلت الفرعوني بالأمس، وما كاد الفرعوني يسمع هذا الخبر حتى أسرع إلى قومه يخبرهم بالحقيقة، فأرسل فرعون في طلب موسى يريد الاقتصاص منه، ولكن رجلاً محباً لموسى سمع ما دار في قصر فرعون فأسرع إلى موسى يدعوه للهرب من بطش فرعون، فهرب من مصر إلى مدين في شمال غربي جزيرة العرب.. وفي مدين استقر موسى في بيت رجل مؤمن حيث زوج هذا الشيخ الكريم موسى بإحدى ابنتيه بعدما رأى منه الخلق الطيب والوفاء النادر، ولما طال المقام بموسى بأرض مدين عزم على العودة إلى مصر.
وما إن أدرك طور سيناء حتى ضل موسى الطريق، وفي ليلة مباركة أراد الله أن يخص موسى بكرامته ونبوته وكلامه، وكان الجو بارداً فقد رأى ناراً عن بعد فطلب من أهله ألا يبرحوا مكانهم فإنه ذاهب لعله يأتيهم بقبس من النار يستضيئون به، فلما وصلها ناداه ربه { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } طه14، فكانت إيذاناً ببدء نبوة موسى كليم الله عليه السلام.. وأوتي موسى سؤله، فبعث الله معه أخاه هارون وزيراً وأمرهما بلين القول مع فرعون، ثم أمرهما بأن يقولا لفرعون إننا رسولا رب العالمين إليك، فأطلق سراح بني إسرائيل ولا تعذبهم والسلام على من اتبع الهدى.. هنا أخذ الكبرياء مأخذه في فرعون فقال لموسى: ألم نربك فينا وليداً، ثم أخذ يعد فضائله عليه، بل راح يسخر من موسى وهارون واتهمهما بالسحر، وطلب من سحرته التصدي لهما، وبعد أن جاء السحرة وألقوا بسحرهم لمباراة موسى، ألقى موسى عصاه فكان نصر الله المبين، وآمن السحرة بموسى وبما جاء به من تعاليم إلهية ولم يأبهوا لتهديدات فرعون فقالوا جميعاً { إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } طه73.
  - تآمر فرعون على قتل موسى وزاد في التنكيل ببني إسرائيل، فأمرهم موسى بضبط النفس والتحلي بالصبر، إلى أن دعا موسى ربه أن يسلّط على فرعون وقومه العذاب الأليم وينزل بهم جام غضبه، قال تعالى: { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }الأعراف133.






 - ولما ضاق فرعون وقومه بما حل بهم طلب من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم الغمة وسيكف عن تعذيب بني إسرائيل، فدعا موسى ربه بكشف البلاء، فأزاله الله عنهم، لكن فرعون عاود تعذيب بني إسرائيل كرة ثانية، فالتف بنو إسرائيل حول موسى وطلبوا منه أن يخرجهم من مصر. فأخذ موسى قومه وسار بهم صوب أرض كنعان عن طريق سيناء، فلحق بهم فرعون وجنوده. وبعد أن عبر موسى وقومه البحر بمعجزة إلهية أراد فرعون أن يعبر البحر في أعقاب موسى ولكن الله أغرقه ومن معه أجمعين. - لما وصل بنو إسرائيل مع نبيهم موسى إلى أرض سيناء الصحراوية أخذوا في تقديم الطلبات إلى موسى بعدما وجدوا الفرق شاسعاً بينها وبين أرض النيل الخصبة، وكان سيدنا موسى قد تلقى التوراة وفيها الشرائع السماوية، في وقت ظهر الإنحراف في قومه ولا سيّما بعد ذهابه إلى لقاء ربه، وتسلم الألواح حيث زين السامري لهم عبادة العجل، ثم طلبوا من موسى عمل صنم ليعبدوه فوبخهم على ذلك، وأراد أن يجعل لقومه مركزاً سياسياً فتوجه بهم إلى مدينة أريحا فقالوا له: { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } المائدة24.. ولما أحجموا عن دخول الأرض المقدسة حلت بهم نقمة الله فتاهوا في الصحراء أربعين سنة، وبعد ذلك بأعوام قلائل توفي هارون ثم لحق به موسى عليهما السلام، وبعيد وفاة موسى شعر بنو إسرائي بسوء أعمالهم وسخف تصرفاتهم مع نبيهم، فنصَّبوا يوشع بن نون عليه السلام ملكاً عليهم، وهو الذي عبر بهم نهر الأردن (الشريعة) إلى أريحا حيث أقاموا فيها.
- قال تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ } الأنبياء48-49. نسب موسى وهارون عليهما السلام.

- قال تعالى: { وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ } القصص22. كبير وقص عليه قصته كما جاء في القرآن الكريم وتزوج من إحدى ابنتيه...ثم عاد إلى مصر بعد عشر سنوات مكثها فيها. خروج موسى (عليه السلام) من مصر إلى مدين.
- قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ * فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ * وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } القصص 7-9. - ولد موسى عليه السلام على أرض مصر في ظل حاكم جائر هو الفرعون ( رمسيس الثاني ) الذي وظّف جيشه في ذبح الأطفال واستحياء النساء لكن عين الباري عز وجل كانت راعية للرضيع الذي تربّى في بيت الفرعون.



 - في أثناء عودة موسى عليه السلام من أرض مدين إلى مصر ظل في صحراء سيناء فناداه الله تعالى من جانب الطور الأيمن بالنبوة وأمره أن يذهب مع أخيه هارون إلى فرعون داعياً، قال تعالى: { فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً } الفرقان36. عودة موسى عليه السلام من مدين إلى مصر. - تولى رمسيس الثاني (رعمسيس) الحكم في سن الخامسة والعشرين، ولمدة سبعة وستين عاماً، اهتم كسابقيه بإتمام المنشآت المعمارية كما وجه اهتمامه إلى استغلال مناجم الصحراء، واهتم بالشؤون الحربية، وقام بإنشاء سلسلة من الحصون على حدود مصر الغربية للتصدي لهجمات الغزاة. 
- ومات رمسيس الثاني تاركاً أسرة كبيرة قوامها يزيد على تسع وخمسين بنتاً وما يزيد على تسعة وسبعين من الأبناء، وذلك غير العديد من الزوجات وليخلفه على العرش ابنه مرنبتاح (منفتاح). 
جبال الزيته في مدين. شاطئ حقل بمدين شمال غربي المملكة العربية السعودية والذي يقع على خليج العقبة ويرى في الجانب الآخر جبال سيناء من الأراضي المصرية.


جثة فرعون الخروج (منفتاح بن رعمسيس الثاني).



 خروج موسى وهارون عليهما السلام ببني إسرائيل من أرض مصر.


- قال تعالى: { فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ * وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } سورة الشعراء.




* للأهمية: بعدما خشي فرعون مصر من تكاثر بني إسرائيل فيها أخذ يستعبدهم ويذلهم فكان من جراء تسخيرهم بناء مدينتي فيثوم ورعمسيس. جثة فرعون الخروج (منفتاح بن رعمسيس الثاني).
 - ذكر الأستاذ/ عفيف الدين طبّارة: أن منفتاح بن رعمسيس الثاني خلف أباه في الحكم. فيكون منفتاح هو فرعون الخروج الذي أرسل الله موسى إليه لإخراج بني إسرائيل من مصر وهو الذي لحق بموسى عند البحر وغرق. 
وبقيت جثته إلى الآن، قال تعالى: { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } يونس92.. فقد عثر على جثته في حفريات الأقصر في قبر (امنحتب الثاني) وجثته اليوم بالمتحف المصري، والجدير بالذكر أنه قد ظهر من آثار قبر منفتاح أنه لم يكن قبره مهيأ كما يجب لدفن ملك مثله لأن موته لم يك منتظراً فلم يُهيأ له قبر خاص.


جبال الزيته في مدين.


 مدافن محفورة في الصخر من وادي الملوك بجنوب مصر.


 هرم سقارة المدرج.

 - اعتقد الفراعنة في أرض مصر بخلود الروح. وبالحياة الثانية بعد الممات. لذلك اهتموا ببناء المدافن التي اتخذت أشكالاً مختلفة: كالمصطبة وهي عبارة عن مدفن محفور في الأرض أو كالمدرجات مثل هرم سقارة في الشكل الأعلى أو على شكل أهرامات كأهرامات الجيزة ، وعادة ما يتكون الهرم من معابر وأروقة لا منافذ لها.
وتتضمن في إحدى غرفه السرية مدفن الفرعون البعيد. وهناك مدافن محفورة في الصخر وتبدأ على شكل سرداب كثير المنعطفات والمنحدرات والسلالم وتتفرع عنه غرف كثيرة يتم فيها وضع جسد الميت في إحداها بصورة سرية كما هو موضح لك في صورة مدافن وادي الملوك. وبعد الاكتشافات المتلاحقة للأثريين استطاعوا أن يكتشفوا الكثير والكثير من المومياء المحنطة والتي وقف العلم الحديث حائراً في فك سريتها العلمية. مجموعة جثامين محنطة وجدت في أحد المدافن الفرعونية.

 مدفن محفور تحت الأرض.
 أحد المعابر المؤدية إلى داخل بعض المدافن. 

 عبور بني إسرائيل لأرض كنعان العربية.




- قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ * يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ * قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } المائدة. - يقول جوستاف لبون: " كان بنو إسرائيل أقل من أمة، حتى زمن شاؤول وكانوا أخلاطاً من عصابات جامحة، كانوا مجموعة غير منسجمة من قبائل ساميّة صغيرة أفاقة بدوية، تقوم حياتها على الغزو والفتح وانتهاب القرى الصغيرة، حيث تقضي عيشاً رغيداً في بضعة أيام، ثم تعود إلى حياة التيه والبؤس " من كتاب اليهود في تاريخ الحضارات الأولى.


 نصب تذكاري تخليداً لنبي الله موسى عليه السلام
 على قمة جبل نبو بمأدبا الأردنية


 عيون موسى.


 كنيسة على قمة جبل نبو. 


 مسجد نبي الله يوشع بن نون عليه السلام بالأردن. 




 ............................................

 المذيعه " امانى الخياط :
 تتحدث بشكل غير لائق عن رسول الله موسى ىيجادل كثير زيكوا كدة بالظبط؟؟؟





عقيدة الجيش المصري تغيرت والسيسي يسير على خطى بشار الأسد. فيديو



للمرة الأولى في تاريـخ الجـيش المصـري
السيسي يعـلن تشكيـل قــوة للتدخـل الســـريع


ويسير الجيش الآن على خطى الجيش السوري بخطوات مماثلة حيث صارت مهمة الجيش في سوريا الآن حماية الرئيس بشار الأسد وضمان بقاءه في الحكم بغض النظر عن قتل مئات الآلاف من المواطنين، وهذا ينذر بتكرار سيناريو قريب يقارب السيناريو السوري في بدايته لكن هناك خلافات حول حسم المعركة التي يقول بعض النشطاء والمحللين إنها لن تكون طويلة نظرًا لأن عقيدة الجيش الجديدة لم تتغير إلا في وقت قريب بخلاف جيش سوريا الذي تربى على عقيدته هذه منذ 40 عامًا إضافة إلى استيلاء الطائفة العلوية عليه من حيث القيادة والريادة، وهذا بخلاف الجيش المصري. الأيام القادمة ستحمل الكثير بعد ترشح السيسي للرئاسة ولعل أبرز ما يمكن توقعه هو مزيد من القتل والدماء واتساع دائرة العنف التي قد تؤدي إلى حرب أهلية واسعة.

تغيير وتدمير عقيدة الجيش والشعب المصرى





 خلال الأشهر التي تلت الثورة المصرية، تداولت صحف وبرامج حوارية معلومة مفادها أن الولايات المتحدة سعت لتغيير العقيدة القتالية للجيش المصري، ليواكب التحديات الأمنية التي تريد أمريكا مواجهتها، تحديدا: الحرب على الإرهاب.
 وأظهرت البرقيات الدبلوماسية التي سربها موقع ويكيليكس في عهد مبارك خلافا في وجهات النظر بين واشنطن والقاهرة بشان تطوير مهمة الجيش المصري مع إصرار القيادة المصرية علي إعداده في المقام الأول لمواجهه عسكرية تقليدية.
 وكشفت البرقيات، التي تعود الي 2008 و2010، عن أن واشنطن ترغب في تطوير الجيش المصري لتوسيع نطاق مهمته وزيادة تركيزها علي التهديدات الجديدة، في حين تتمسك القاهرة بمهمته التقليدية في حماية البلاد.
 وجاء في برقيه صادره في مارس 2009 أن “الولايات المتحدة سعت إلى إقناع الجيش المصري بتوسيع مهمته بطريقه تتواكب مع التهديدات الأمنية الإقليمية الجديدة مثل القرصنة والأمن علي الحدود ومكافحه الإرهاب”، إلا أن “القيادة المصرية القديمة قاومت جهودنا وهي راضية عن المضي فيما تقوم به منذ سنوات: التدرب علي نزاع تتواجه فيه قوتان بمزيد من القوات البرية والمدرعات”، تحسبا لنزاع محتمل مع إسرائيل في المستقبل.
 ورأت واشنطن أن المسئول عن ذلك هو وزير الدفاع، وقتها، المشير محمد حسين طنطاوي، حيث وصفته الوثيقة بأنه “العقبة الأساسية أمام تحويل مهمة الجيش”، وقالت إنه “منذ تولي المشير طنطاوي مهام منصبه تراجع مستوي التخطيط التكتيكي والعملاني للقوات المسلحة المصرية”.
 وذكرت برقيه، صدرت في فبراير 2010، أن “إدارة أوباما قالت لمسئولين عسكريين مصريين “إن الجيش الحديث يجب أن يكون مجهزا بعتاد نوعي حديث وليس بكميات ضخمة من العتاد القديم”، ورد هؤلاء المسئولون بأن “التهديدات التي تواجهها مصر مختلفة” عن تلك التي تواجهها الولايات المتحدة. وتذكر الوثيقة أن العسكريين المصريين أكدوا انه “يجب أن يكون لمصر جيش تقليدي قوي لمواجهة الجيوش الأخرى في المنطقة، مشددين علي أن الأولوية بالنسبة لهذا الجيش هي “الدفاع عن الأراضي المصرية وعن قناة السويس”. أمس أعلن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي عن تشكيل قوات التدخل السريع، وأعلن أن تلك القوات التي تم تشكيلها لأول مرة في القوات المسلحة، تأتي لتعزيز قدرة الجيش على مواجهة “التحديات التي تواجه مصر في الداخل” والخارج.
 وقال السيسي - خلال تفقده قوات التدخل السريع المحمولة جوا التي شكلت مؤخرا لتنفيذ مهام “نوعية” داخل البلاد وخارجها - إن القوات المسلحة “يعاد تنظيمها وتطويرها وفقا لأحدث النظم القتالية لتنفيذ جميع المهام، وزيادة قدرة الجيش المصري على بذل أقصى جهد لمجابهة التهديدات والتحديات التي قد تواجه الوطن وأمنه القومي”. وأوضح وزير الدفاع الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي من سدة الحكم بعد أول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد، أن قوات التدخل السريع شكلت للقيام بمهام “خاصة جدا”، وأن تأسيسها جرى بعد المناقشة مع أجهزة القوات المسلحة المختصة التي أكدت إمكانية تشكيلها دون صعوبات.



وحول قدرات القوات الجديدة، قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة على صفحته على موقع فيسبوك، أنه جرى تسليحها “وفقاً لأحدث نظم التسليح العالمية، مما يمكنها من الانتشار والتدخل السريع لتنفيذ كافة المهام بالتعامل مع الأهداف النمطية وغير النمطية، والوصول إلى مسارح العمليات داخل وخارج البلاد في أسرع وقت ممكن باحترافية وفي مختلف الظروف”. التوجه الجديد للقوات المسلحة، يقول أن القادة الجدد للجيش المصري قد بدأوا بالفعل في تغيير عقيدة القوات المسلحة من قتال إسرائيل إلى محاربة الإرهاب، وهو ما يشي بمحاولة وزير الدفاع وقيادة النظام الجديد إقناع الولايات المتحدة والغرب بدعم وجودهم غير الشرعي على رأس البلاد. وخلال الفترة الماضية، شارك الجيش المصري في العديد من العمليات ضد من يسميهم الإرهابيين في العديد من المناطق المصرية، فيما بدا وكأنه محاولة للبحث عن الشرعية، التي استطاع بالفعل اكتساب بعضها في إسرائيل، وظهر ذلك في الضغط الإسرائيلي على الولايات المتحدة لاستمرار دعم الجيش المصري، إلا أن قيادة الجيش في مصر لم تستطع الحصول على دعم دولي مضمون الاستمرار.
 وتقول العديد من المصادر أن الجيش المصري بدأ منذ فترة في تحريض ضباطه وجنوده بشكل عنيف للغاية ضد الإصلاحيين أو الثوريين من المصريين، وهو ما لم يُستثنى منه اليساريون والليبراليون فضلا عن الإسلاميين، حيث يوزع الجيش كتيبات تضم تحريضا مباشرا ضد المجموعات المطالبة بالتغيير السلمي وحرب اللا عنف، في تأكيد للتوجه الجديد للجيش. كما يشارك الجيش الآن في الشوارع المصرية بكثافة في قمع المتظاهرين وتورط في عدة مذابح بحق المدنيين وتحولت مهمة الجيش من حماية الدولة إلى حماية السلطة.
 ويسير الجيش الآن على خطى الجيش السوري بخطوات مماثلة حيث صارت مهمة الجيش في سوريا الآن حماية الرئيس بشار الأسد وضمان بقاءه في الحكم بغض النظر عن قتل مئات الآلاف من المواطنين، وهذا ينذر بتكرار سيناريو قريب يقارب السيناريو السوري في بدايته لكن هناك خلافات حول حسم المعركة التي يقول بعض النشطاء والمحللين إنها لن تكون طويلة نظرًا لأن عقيدة الجيش الجديدة لم تتغير إلا في وقت قريب بخلاف جيش سوريا الذي تربى على عقيدته هذه منذ 40 عامًا إضافة إلى استيلاء الطائفة العلوية عليه من حيث القيادة والريادة، وهذا بخلاف الجيش المصري. الأيام القادمة ستحمل الكثير بعد ترشح السيسي للرئاسة ولعل أبرز ما يمكن توقعه هو مزيد من القتل والدماء واتساع دائرة العنف التي قد تؤدي إلى حرب أهلية واسعة.