السبت، 5 أبريل 2014

صفقات "أسلحة " لرشوة الأوروبيين مقابل شيطنة معارضي الانقلاب ! .



15 مليــار دولار ثمن رأس الاخــوان تتقاضهــا لندن 
 سي إن إن: السيسي يحطم آمال المصريين 
والإمارات والسعودية تعتبرانه .. المنقذ لعروشهم.



دول عربية تقدم لبريطانيا 15 مليار دولار ثمنا لرأس الاخوان
صفقات "أسلحة غبية" لرشوة الأوروبيين 
مقابل شيطنة معارضي الانقلاب ! 

 انقلاب السيسى يخطف مصرالى المجهول


 كشفت مصادر اعلامية وسياسية بريطانية أن ما أعلن عنه في لندن مؤخرا من محاولة الحكومة البريطانية إعادة تقييم جماعة الإخوان في بريطانيا ، وكذا السعي لغلق قناة "الحوار" في لندن وغيرها من الضغوط الخليجية ، تخفي وراءها تعرض 10 داونينج ستريت (مقر الحكومة البريطانية) إلى ضغوط من حلفائها التجاريين الأقوياء في الخليج السعودية والإمارات العربية ضمن محاولاتهم لنقل الصراع مع معارضي الانقلاب العسكري في مصر إلي الخارج .
وجاء علي رأس هذه الضغوط – بحسب تقارير إستراتجية غربية ونشرات تسليحية – إعادة فتح ملفات صفقات سلاح وصواريخ وطائرات بريطانية ضخمة كانت قد تعاقدت عليها السعودية ولوحت بإلغائها تقدر بحوالي 5.4 مليار دولار، وصفقات أخري إمارتيه بـ 10 مليارات دولار تم إلغاؤها ولكن يجري التلويح بإعادة التعاقد بشأنها ما أسال لعاب ديفيد كاميرون رئيس الوزراء برغم تحذيرات داخلية في بريطانيا من أن هذا يضر الحريات في بريطانيا ويشوه صورتها !!.
وتخصص الرياض سنويا قرابة عشرة ملايين دولار في صفقات أسلحة معلنة وغير معلنة تستفيد منها صناعة السلاح البريطاني والأمريكي ، وتلوح هذا العام لبريطانيا بصفقة صفقة تسليحية ضخمة تتضمن تزويد المملكة بعشرات الطائرات القتالية المتطورة من شركة "بي أيه إي سيستمز" للصناعات العسكرية ، بعد توقف المفاوضات بين الجانبين لما يقرب من سبع سنوات وتحصل السعودية بموجبها على 72 مقاتلة من نوع "يوروفايتر تايفون"، بعد تعطل الصفقة التي تقدر بنحو 4.5 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل حوالي 5.4 مليار دولار ، منذ عام 2007 .
أيضا عشمت الإمارات بريطانيا بمعاودة استيراد طائرات تايفون Typhoons التي تساهم في إنتاجها عدة شركات أوروبية أبرزها "بي إيه إي سيستمز" البريطانية، بعد فشل صفقة عقدت في أواخر 2013 وكانت تضم 60 طائرة تايفون مثلت انتكاسة لشركة بي إيه إي سيستمز "BAe Systems" . 
حيث يسعى رئيس الوزراء البريطاني، دافيد كاميرون، إلى تدعيم صفقة بيع هذه الطائرات المقاتلة البريطانية إلى الإمارات تصل قيمتها إلى عشرة مليارات دولار وكسب صفقة بيع 60 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفوون ، ويقول محللون أنها ستوفر نحو 230 ألف وظيفة مرتبطة بشكل أو بآخر في بالصناعات العسكرية البريطانية .
صفقات أسلحة "غبية" ويستعمل خبراء التسلح الغربيين مصطلح (صفقات الأسلحة الغبية) لوصف تكديس بعض الدول الخليجية لأسلحة لا تتناسب والتحديات العسكرية التي تواجهها ، وتدخل الصفقات التي تبرمها السعودية مع بريطانيا وكذا مع أمريكا ضمن هذا التصنيف ، حيث تستثمر مبالغ خيالية في صفقات الأسلحة منذ اندلاع الحرب العراقية - الإيرانية وما تلاها من من حرب الخليج تجاوزت 150 مليار دولار !!. 
وتؤكد تقارير غربية أن هذه الصفقات أشبه برشاوي تقدم من صناديق الثروة السيادية لدول الخليج للدول الغربية لإحياء شركات أسلحتها، وأشارت لهذا صحيفة الجارديان في تقرير نشرته أواخر ديسمبر 2012 الماضي قالت فيه إنّ صفقات السلاح الخليجيّة هي ــ وحدها ــ ما أبقى شركة «بريتيش آيروسبايس» مؤسسةً رابحة خلال نصف القرن المنصرم !. 

ويصف خبراء اقتصاد صفقات السلاح الخليجية هذه بأنها "أسرع وسيلة ترمي بها هذه الدول أموالها في البحر " ، لأن السلاح يصدم ويتلف ولا يستفاد منه ولكن هذه الأموال تقدّم للغير كمساعدات اقتصاديّة . فأغلب المال السّعودي يذهب لشراء طائرات قديمة .. فالصفقة الأخيرة من أمريكا كانت طائرات أف-16 من (الجيل الرّابع)، فيما تنفق كلّ من إسرائيل، الهند، روسيا، الصّين، ونصف دول اوروبّا أقلّ من عُشر هذا المبلغ لتصميم وحيازة طائراتٍ من الجيل الخامس، لن تلتقطها رادارات الـ«اف ــ 15» السّعوديّة في أجواء المعركة !!. 
وسبق أن اقتنت السعودية ودول خليجية أخري طائرات متطورة من البنتاغون إلا أن هذه الطائرات تعتبر النسخة الثانية أو الثالثة التي لا تتوفر على جميع مواصفات النسخة الأولى. فلا يتوفر للطائرات التي اقتنتها السعودية خزان كبير للوقود يسمح لها بالطيران لمسافات طويلة، ولا تتوفر لها رادارات متطورة للرصد، كما أن ضرب الأهداف لا يتم دائما عبر البرامج الالكترونية بل أحيانا يجب على الطيار أن يقترب كثيرا من الهدف، مما يقلل من إصابة الهدف المختار . 
وكانت تقارير عسكرية سابقة لخبراء روس وفرنسيين قد أكدت أن الطائرات السعودية لا تستطيع الدخول مثلا الى الأجواء الإسرائيلية لأن البرامج الالكترونية المركبة على هذه الطائرات لا تسمح بذلك !؟. تراجع في مواجهة الضغوط ولهذا قالت مصادر بريطانية إن قرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تشكيل لجنة للتحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين جاء بضغط من السلطات السعودية والإماراتية ، اللتان هددتا بوقف عطاءات وصفقات أسلحة محتملة ومراجعة العلاقات التجارية مع بريطانيا، ما دفع كاميرون لاتخاذ هذا القرار، تجنبا للخسائر التي يمكن أن تتسبب بها عقوبات الرياض وأبو ظبي . وأكد الكاتب البريطاني ديفيد هيرست أن بلاده تتعرض لضغوط مستمرة من قبل دولة الإمارات والسعودية، بهدف تصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية وحذر هيرست من تصنيف جماعة الإخوان (التي أكدت على سلميتها) كإرهابية، وانعكاس القرار على المجموعات الجهادية، التي ترى أن السلمية لن تفضي لشيء مع "رؤوس الكفر" الغرب .

 وأشار هيرست في مقاله الذي نشر في الـ"هافنجتون بوست" إلى أهمية العاصمة البريطانية لندن، التي تعد فيها العدة لخوض معركة قانونية يتم خلالها تحدي قرار الحكومة (البريطانية) بمد الحصانة ضد المقاضاة لأعضاء الحكومات الصغار أو العسكريين المتهمين بارتكاب جرائم الحرب، والتي ستنعكس على محاكمات قادة الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني في حال كُسبت القضية . أيضا قالت أستاذة دراسات الشرق الأوسط بجامعة سيتي في لندن، ومديرة البحث سابقا في "تشاتام هاوس" للشؤون الدولية، روز ماري هوليس أنه إذا أدى التحقيق البريطاني إلى حظر الجماعة (الإخوان المسلمين)، فقد يرضي ذلك السعوديون، لكنه سيهمّش الملايين الذين لم يعتنقوا العنف في السابق . 
وأشارت في مقال بصحيفة الغارديان إلى أن ديفيد كاميرون سيندم على دعوته للتحقيق في وضع الإخوان المسلمين "فهذه خطوة انتهازية سترتد سلبا عليه" ، كما أن اختيار السفير البريطاني في السعودية (سير جون جينكنز) لتولي التحقيق يطرح العديد من الأسئلة حول دور السعودية في التأثير على حسابات كاميرون . واشارت لهذا الخطأ في القرار البريطاني والخسائر المترتبة عليه صحيفة "فايننشال تايمز" في مقال بعنوان (قلق وتوتر بحكومة بريطانيا بعد "تحقيق الإخوان") قالت فيه إن توترا في داخل الحكومة البريطانية ظهر بعد قرار رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إجراء تحقيق "عاجل" في فلسفة جماعة الإخوان المسلمين ونشاطاتها في بريطانيا، حيث قال مسئولون تحدثت إليهم الصحيفة البريطانية أن وزارة الخارجية قلقة من التحقيق لأنه قد يدفع الحركة التي كانت سلمية ومعتدلة لقدر من التشدد و"تحويل الداعمين المعتدلين للديمقراطية ودعاة اللاعنف لجماعة راديكالية".
ونقلت عن مسؤول بارز في الحكومة قوله "نتعرض لضغوط كما يتعرض الأمريكيون من السعوديين لفعل شيء ما حول الإخوان المسلمين، فهم يعتبرونها منظمة إرهابية". أكد المسؤول السياسي لتحالف المصريين في الخارج من أجل الديمقراطية أحمد عامر، أن توجيه رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون بالتحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين، لا يحمل أي إشارة اتهامية للإخوان، الذين قال بأنهم "حافظوا على التمسك بالقانون ولم تكن أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بأي أعمال إرهابية".

ورأى عامر في تصريحات لـوكالة "قدس برس" اللندانية أن توجيه كاميرون بالتحقيق في التوجهات الفكرية للإخوان لا يعدو كونه "استجابة مباشرة للضغوط التي مارستها عدد من الدول العربية وعلى رأسها السعودية والإمارات"، لكنه قال: "أعتقد أن ديفيد كاميرون كان لابد له أن يقول ما قال بحق التحقيق في حول جماعة الإخوان بسبب الضغوط السعودية والإماراتية الهائلة في هذا الخصوص، ولكنه توجيه عام لا يحمل أي اتهام للإخوان بالضلوع في أي أعمال إرهابية، وهو تحقيق حول الأفكار والتوجهات العامة، وفكر الاخوان بعيد عن كل ما من شأنه أن يحث على العنف".
وأكد عامر أن الإخوان في بريطانيا لا يشعرون بأي قلق إزاء هذا التحقيق، وقال: "أولا لا بد من الإشارة إلى أن الإخوان هم فصيل صغير من المسلمين هنا في بريطانيا، وهم يحظون بكامل الاحترام لدى مختلف الأقليات الإسلامية وفي المؤسسات البريطانية، وهم يعملون منذ سنوات طويلة وفق القوانين وعلى نرأى ومسمع السلطات الرسمية دون أي إخلال بالقوانين الناظمة لعمل المؤسسات التي انخرطوات فيها. 
وليس صحيحا أن بريطانيا تحولت إلى ملجأ لقيادات الإخوان، فلم يدخل إلى لندن قبل الانقلاب وبعده إلا ثلاثة أشخاص، أحدهم جاء إلى العلاج قبل الانقلاب وعمره يفوق الثمانين عاما، والآخران قدما إلى لندن بعد الانقلاب وهما يقيما بصورة قانونية، أما التحركات المنددة بالانقلاب والداعمة للشرعية في مصر، فيقودها أبناء الجيل الثاني والثالث من أبناء الجالية المصرية من البريطانيين". 
وقد أصدر المكتب الصحفي لجماعة الإخوان بلندن، بياناً حث فيه بريطانيا على عدم الإذعان للضغط الخارجي بإجراء مراجعة لوضع الجماعة بسبب مخاوف من احتمال وجود صلات بينها وبين أعمال عنف في أعقاب قرار مصر والسعودية باعتبارها منظمة إرهابية. وقال المكتب في بيانه إن «الجماعة ستتعاون مع السلطات بكل شفافية في المراجعة التي أمر رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، بإجرائها لكنها ستطعن في أي محاولة غير ملائمة لتقييد نشاطها أمام القضاء البريطاني، وأنه من المهم ألا تنحني الحكومة البريطانية للضغوط من الحكومات الأجنبية التي يقلقها سعي شعوبها للديمقراطية ".
المصدر : الشرق

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




مصيدة كبرى للإقتصاد المصري. مشروع المليون وحدة سكنية.. مسروق !!


مشروع المليون وحدة سكنية.. مسروق.. 
وهذا هو الدليل


حلًا لمشكلة الأسكان،
 .. شقة 90 مترًا بتكلفة 60 الف جنيه ..
 على شعب مصر أن يدرك 
أنه كما أن دموية العهد الحالي
. أكبر بمراحل من دموية عهد مبارك.
فساده المالي سيكون أكبر بمراحل من فساد عهد مبارك 
الذي قامت ثورة يناير ضده،
وعلى الشعب ساعتها أن يدرك أننا 
.بإمتياز . أمام قضية القرن وليس مشروع القرن،
وأننا أمام مصيدة كبرى للإقتصاد المصري ستكون الأخطر
 ولكنها..بهذا المنهج. لن تكون الأخيرة في هذا العهد !!.
... إلى هذه الدرجة تنهب مصر ؟!!!...


◄ مهندس مصرى صاحب الفكرة وقدمها إلى عصام شرف بتكلفة 60 ألف جنيه فقط للشقة.. و”أرابتك” تقدمه بعد ثلاثة أعوام بأكثر من ثلاثة أضعاف قيمته
◄ ما هــو دور الأجهزة الرقابية في متابعة هذا المشروع والكشف عن خباياه.. 
..... وما هو حقيقة موقفهـا مـنـه؟ .....
 هذه قصة أخرى محزنة يجب أن تروى، لكي يعلم أخوتنا وأبناؤنا من بعدنا كيف أن الهاوية السياسية والإجتماعية والقانونية والأخلاقية التي تتردى فيها مصر الآن هي أيضًا هاوية إقتصادية تنهب فيها خيراتها ونحن شهود. 
أعلن الشهر الماضي في كافة وسائل الإعلام عن مشروع عملاق لبناء مليون وحدة سكنية (لمحدودي الدخل) على خمس سنوات، بإجمالي تكلفة يبلغ 280 مليار جنيه، على أن تقوم المجموعة الإماراتية (أرابتك) بإنشاء هذا المشروع بدون تحقيق ربح (هكذا أعلن !!!)، وعلى أن تعطى مساحات واسعة من الأراضي في الأماكن المختلفة من مصر مجانًا طبعًا لتنفيذ هذا المشروع، وكما نشر في عدة صحف ومواقع منها (السي إن إن العربية) و(سي إن بي العربية) وغيرها أن مساحات الوحدات بين 85 مترًا ومائة متر، وأن الشركة ستطرحها (بسعر يقل عن التكلفة 30% إلى 40%). بقسمة التكلفة على عدد الوحدات يتضح أن تكلفة الوحدة الواحدة هي 280 ألف جنيه مصري..!!، المفترض أن يدفع محدود الدخل منها 60% أو 70%، أي 168 الف جنيه مصري إلى 196 ألف جنيه، أي أن الشعب المصري ممثلًا في المشترين من محدودي الدخل سيدفعون 168 إلى 196 مليار جنيه من هذه ال280 مليار جنيه، بينما ستتكفل الحكومة الإماراتية بدفع باقي المبلغ !!. أعلن عن هذا المشروع فجأة ولم نسمع عن أي مناقصات عالمية طرحت في الأمر، ولا أسعار جاءت من أماكن مختلفة، ولا سمعنا عن دراسات جدوى ولا أي شيء، غياب كامل للشفافية وتعتيم كامل، كأننا نتحدث عن مشروع بعدة آلاف وليس بمئات المليارات معظمها من دم الشعب المصري !!. 
وتتضح أبعاد الكارثة عندما نعلم بالقصة المحزنة التالية، هناك مشروع مماثل لهذا المشروع، طرحه مهندس إستشاري مصري مرموق في مجال الإنشاءات والمقاولات إسمه م.أ. محمد عبد العزيز البستاني، قدم مشروعًا متكاملًا لبناء مليوني وحدة سكنية على مستوى مصر، وإشتملت دراسته على دراسات جدوى تفصيلية في منتهى الدقة وصولًا إلى أسعار الجزئيات البسيطة بالجنيه الواحد لأنه قام بالفعل بتنفيذ عشرات المشاريع كمقاول إنشاءات، وأشتمل مشروعه على وحدات سكنية داخل مباني في كومباوندات حديثة، مساحة الوحدة السكنية 90 متر، وتكلفة الوحدة السكنية 62 ألف جنيه، أكرر 62 الف جنيه، أكررها مرة ثالثة 62 الف جنيه، وقدم هذا المشروع لكافة الجهات المعنية، وتبنى هذا المشروع مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء كما نشرت جريدة الأهرام في 19 مايو 2011، تحت عنوان (وحلًا لمشكلة الأسكان، شقة 90 مترًا بتكلفة 60 الف جنيه)، وكتبت عنه جريدة الغد يوم 14 مايو 2011، ونشرت عنه الأهرام المسائي يوم 29 مايو ذاكرة أن رئيس الوزراء د. عصام شرف تحمس للمشروع الذي تبلغ فيها تكلفة الشقة 60 ألف جنيه ولن تتحمل الدولة فيه شيئًا، ونشرت عنه جريدة (الدستور) في 16 و18 يونيو من نفس العام وذكرت أن محافظ القاهرة وقتها د. عبد القوي خليفة أستقبل المهندس البستاني في مكتبه وأبدى إعجابه بالمشروع لكنه ذكر أن الأمر كله في يد مجلس الوزراء ..! ، ثم نشر عنه الأستاذ أبراهيم حجازي في بابه الشهير (خارج دائرة الضوء) الذي يشغل صفحة رئيسية في عدد الجمعة من جريدة الأهرام في 2 سبتمبر 2011، ووضع فيه صوره لماكيت من تلك المنازل وكتب تحته (عمارات جميلة حولها مساحات خضراء تحترم إنسانية المواطن المصري، والشقة في هذه العمارة مساحتها 90 مترًا وثمنها 60 ألف جنيه مصري) !!.


 في مشروع البستاني الذي تبناه مركز دعم وإتخاذ القرار، وتحمس له رئيس الوزراء، ومحافظ القاهرة ، بل و أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق الذي قابل المهندس البستاني وبعد أن إستمع له تحمس جدًا للأمر وعانقه من فرط الحماسة واوضح أن هذا المشروع مناسب جدًا للتعامل مع مشكلة الإسكان، في هذا المشروع تكلفة الشقة 60 الف جنيه، بتكلفة إجمالية 60 مليار جنيه لمشروع المليون وحدة سكنية (علمًا بأن هذا المبلغ يشمل أرباح الشركات المنفذة بنسبة 20% وأرباح الإستشاري بنسبة 3%، وليس إدعاء العمل بدون ربح كما في مشروع ارابتك) !!، كان هذا في 2011، فإذا إفترضنا زيادة أسعار المواد وسائر التكاليف تصل – مع المبالغة- ل40% حتى وقتنا، ومتوسط زيادة أخرى 40 % أخرى إلى نهاية مدة المشروع، و15 إلى 20% لتكلفة المساحات الخضراء والمرافق الداخلية الأخرى في الكومباوند كما ذكر في دراسة الجدوى لمشروعه، فإن تكلفة هذا المشروع ستصبح 120 مليار جنيه على نفس قاعدة المقارنة بمشروع ارابتك الذي يتكلف 280 مليار جنيه يدفع منهم المواطن المصري 168 إلى 196 مليار جنيه والباقي يقال أنه ستكون منحة تقدم له، بينما أصل التكلفة كما في مشروع البستاني هي 120 مليار حتى مع اعتبار زيادات أسعار 80% عما قدمه منذ أقل من ثلاثة اعوام !!. إلى هذه الدرجة تنهب مصر ؟!!
إلى هذه الدرجة تنزح ثرواتها ؟!!، إلى هذه الدرجة يعتصر المواطن، ويمن عليه بأمواله ؟!!، مشروع تكلفته 120 مليار يطرح دون مناقصات بإعتبارها280 مليار ؟!!!، أي بفارق 160 مليار في مشروع واحد ؟!!، جيوب من ستدخلها هذه ال160 مليار ؟!!، 160 مليار فروقات في مشروع واحد ؟!!، أي 22.5 مليار دولار !!!!، ومصر في عرض جنيه واحد !!، وتقترض مليار من هنا ومليار من هناك بينما 22.5 مليار دولار تتبخر من ثرواتها إلى جيوب خبيثة في مشروع واحد ؟!!.
تتكون من عشرة تجمعات تتوسطهم المنطقة الخدمية العام والإستثمارية، والتي تحتوي على مستشفيات ومدارس وبنوك وخدمات حكومية وإستثمارية وغيرها أعتقد أن الحكومة المصرية مدينة أمام شعبها وأمام التاريخ وأمام الأجيال القادمة قبل أن تبدأ عجلة هذه المذبحة الإقتصادية في الدوران أن تجيب عن الأسئلة التالية:
 1- هل تم إجراء دراسات جدوى وافية متضمنة للبنود الرئيسية للمشروع، لمعرفة القيمة التقريبة للمشروع ؟.
 2- هل تم إجراء مناقصة عالمية على تفيذ هذا المشروع العملاق درءًا لأي شبهات وإعمالًا للقانون ؟.
 3- وإذا كان قد تم فلماذا لم يسمع بها أحد ؟!!.
 4- وهل كانت (ارابتك) أقل الأسعار ؟!، وما هي أسعار المنافسين ؟!.
 5- وإذا كان لم يتم إجراء مناقصة عالمية، وتم إسناد مشروع بهذا الحجم المهول وهذه القيمة غير المسبوقة..بالأمر المباشر ؟!، فكيف يحدث هذا ؟!، ولماذا يحدث هذا ؟!، ولمصلحة من ؟!، وكيف يقبل هذا بمعيار الشفافية ؟!!.
 6- من الذي سيدفع ال268 مليار جنيه، هل هي الدولة المصرية لمجموعة ارابتك ؟!، أم هي منح من الإمارات وغيرها ؟!، أم هي قروض فمعني ذلك أن الدولة المصرية هي أيضًا الي تدفعها في النهاية ؟!.
 7- هل ستتلقى (أرابتك) إجمالي هذا المبلغ ؟!.
 8- وما علاقة الجيش بالموضوع أصلًا ؟!!، إذا كانت الأراضي ملكًا للدولة، والمنفذ شركة إماراتية، والموضوع برمته من إختصاص وزارة الإسكان، فما علاقة الجيش بالموضوع ؟!!.
 9- هل الجيش المصري في أوج تدخله في الحياة المدنية في الستينات هو الذي بنى السد العالي أم الشركات المدنية المصرية ؟!، هل الجيش هو الذي بنى الإنشاءات الخرسانية لحائط الصواريخ والساتر الترابي والمطارات إبان حرب الإستنزاف أم الشركات المدنية ؟!.
 10- عندما يتدخل الجيش ويقوم بعمل وزارة الإسكان، وعمل وزارة النقل، وعمل وزارة الصحة، فكيف سيلتفت لمهمته الأصلية ؟!
 11- وما تأثيرات هذا التدخل من الجيش في المجالات المدنية على كل من الحياة المدنية والحياة العسكرية ؟!.
 12- وما مصير تلك الأراضي الشاسعة التي ستوضع تحت تصرف شركة أرابتك لتنفيذ المشروع، وهل حقًا ستقوم الشركة بالحصول على جميع الإمتيازات بحقوق الإستخدامات التجارية للمنشآت والمساحات المخصصة لإقامة المولات والمرافق التجارية وغيرها ؟!.
 13- ما هو دور الأجهزة الرقابية للدولة المصرية ؟!، وما هي ولايتها على هذا المشروع ؟!، هل للأجهزة الرقابية – كما هو مفترض إعمالًا للشفافية ودرءً للشبهات – أن تكون لها رقابة على المشروع منذ خطواته الأولى شأنه في ذلك شأن كل المشاريع التي يدخل فيها المال العام مكون فيها خاصة أن جميع أراضي المشروع ملكية عامة مصرية، وأموال المشروع هي كذلك كون الدولة المصرية ستكون مسؤولة عن السداد في النهاية، وبالتالي فهناك حق أصيل للأجهزة الرقابية للمتابعة والإشراف على المشروع، أم أن حقيقة أن القوات المسلحة هي الموقعة للعقد مع أرابتك وحقيقة تبعية الأراضي للقوات المسلحة سيمنع من تدخل الأجهزة الرقابية المدنية ؟!
 14- إذا لم تتدخل الأجهزة الرقابية المدنية المصرية فما هو البديل للتأكد من متابعة هذا المشروع الهائل بعيدًا عن مسارات الفساد ؟!، وهل ستتابع تلك الأجهزة البديلة مسارات المشروع منذ مرحلة دراسات الجدوى، ثم التأكد من المعايير والأسس التي تم إسناد هذا المشروع بها إلى شركة (أرابتك) ؟!.
 15- لماذا لم يتم الإلتفات إلى مشروع البستاني أو غيره من المشاريع المماثلة لمشروع أرابتك، والذي قدمت دراسات جدوها بأقل من نصف تكلفة ارابتك ؟!، كيف لم تتم مناقشة هذا الأمر مع هؤلاء المتخصصين من الخبرات الوطنية، للوقوف على حقيقة تكلفة المشروع ؟!!. إجابة هذه الأسئلة واجبة على الفور، ومن رئيس الوزراء بشكل مباشر، فإن لم يفعل فعلى شعب مصر أن يدرك أنه كما أن دموية العهد الحالي أكبر بمراحل من دموية عهد مبارك، فإن فساده المالي سيكون أكبر بمراحل من فساد عهد مبارك الذي قامت ثورة يناير ضده، وعلى الشعب ساعتها أن يدرك أننا – بإمتياز- أمام قضية القرن وليس مشروع القرن، وأننا أمام مصيدة كبرى للإقتصاد المصري ستكون الأولى والأخطر ولكنها – بهذا المنهج – لن تكون الأخيرة في هذا العهد. 






أسرار الخلوة الشرعية بسجون الداخلية - فيديو



حكم الشرع "في اختلاء المسجون بزوجته" 



 ..الخلــوة الاشهر فى تاريخ السجــون المصــرية..
■ دراسة: 40% من السجناء يعانون من الشذوذ الجنسي
■ حقوقيون يطالبون الداخلية بتمكين رموز مبارك والإخوان من ممارسة حقوقهم الشرعية
■ علماء دين : يجب تطبيق الخلوة لمنع الجرائم بين السجناء
■ عمر عبد الرحمن صاحب أشهر خلوة فى تاريخ مصر
■ حقوقيون: مصر تخالف المواثيق الدولية مع السجناء..
ينص الدستور الجديد علي حماية كافة الحقوق والحريات ويحظر علي أجهزة الدولة كافة أشكال العنف والتمييز والاضطهاد والتعذيب ضد أي مواطن وخاصة السجناء والمحبوسين احتياطيا. كما كفل الدستور الحق للسجناء في التمتع بحقوقهم الشخصية وفي مقدمتها حق ممارسة المعاشرة الجنسية لزوجاتهم في أماكن مخصصة داخل السجون المصرية. 
 والسؤال الذي يطرح نفسه بعد إقرار الدستور، هل تقوم الحكومة المصرية بمنح هذا الحق للسجناء ، وهل يسمح للسجناء من نظامي مبارك ومرسي بممارسة هذا الحق طبقا للقانون، هذا ما نتعرف عليه في هذا الملف.. ظهرت الخلوة الشرعية داخل السجون المصرية ، خلال عقد السبعينات من القرن الماضي الا أنها عادت لتطرح مجددا فى عام 2006، وتلقى تأييدا وقبولا من جانب قطاعات عديدة في المجتمع المصري باعتبارها حقا من حقوق السجين وزوجته أيضا فضلا عن اقرار الاسلام وكل المواثيق الدولية لهذا الحق، وقيام عدة دول عربية الى جانب دول أوروبية عديدة بتطبيقها.

 ودفع هذا التأييد الى الدعوة لمناقشة هذه القضية بمشاركة ممثلين لوزارة الداخلية وعلماء النفس، والاجتماع، ورجال القانون، وجماعات حقوق الانسان، وممثلي المرأة، وهو ما أعطي الأمل في اتساع رقعة المطالبة بها مما قد يؤدي في النهاية الى الاقرار بتطبيق الخلوة الشرعية في السجون ليصبح من حق السجين الاختلاء بزوجته ومعاشرتها جنسيا ، رغم غرابة هذا التصور حاليا. فيما كانت أول خلوة شرعية في السجون المصرية حدثت عام 1952 في عهد الملك فاروق عندما سُجن وزير الحربية في ذلك الوقت اللواء حسين سري عامر بعد فشله على أيدي "الضباط الاحرار" في رئاسة نادي ضباط الجيش وفوز اللواء محمد نجيب، فتم ايداع اللواء سري السجن وطلب رؤية زوجته فسمحوا له بالاختلاء بها لتكون أول خلوة شرعية في مصر بالمخالفة للوائح السجن وهو ما انتقدته الصحف حينئذ واعتبرته تجاوزا وسلوكا مشينا.  


 .. الخلـوة الاشهر فى تاريج السجـون المصــرية ... 
أما عن أشـهر خلوة شرعية في السجون المصرية فقد كان بطلها، كما يؤكد ضباط السجون، الشيخ عمر عبد الرحمن الزعيم الروحي لتنظيم "الجماعة الاسلامية" المحظور في مصر، والسجين حاليا في الولايات المتحدة بتهمة التحريض على تفجير مركز التجارة العالمي، حيث قال شهود عيان من السجانين الذي عاصروا الفترة التي سجن فيها الشيخ عمر انه كان يختلي بزوجته داخل خيمة في فناء السجن، وانها أنجبت له أثناء سجنه صبيا واحتفل بذلك مع اعضاء الجماعة.


..علماء الشريعة والاجتماع تطالب بتطبيق الخلوة بالسجون.. 
ويجمع علماء الشريعة وخبراء القانون والاجتماع على أهمية تطبيق الخلوة الشرعية، ويتوقعون انخفاض معدل انحراف وطلاق زوجات السجناء، حيث يؤكد عميد كلية الشريعة والقانون السابق في جامعة الأزهر محمد رأفت عثمان انه لا يوجد في الشرع ما يمنع التقاء الزوجين وممارستهما حقوقهما الزوجية بطريقة تضمن عدم اطلاع أحد عليهما وفق ظروف انسانية لا تخدش حياء السجين أو زوجته، ويرى أن يتم ذلك خارج السجن حتى لا يؤثر على سلوك باقي المساجين.
 فيرى علماء النفس انه لا ينبغي ان تدفع الزوجة ثمن الجرم الذي ارتكبه زوجها السجين ـ او العكس علي أية حال ـ فتضطر الى الانحراف أو طلب الطلاق وبالتالي هدم بنيان الاسرة بالكامل، حيث ان قانون السجون في مصر يعطي زوجة السجين الحق في طلب الطلاق من زوجها اذا حكم عليه بالسجن عاما واحدا، لأن الغياب لمدة عام يدخل تحت مبدأ الهجر، وبالتالي سيؤدي تنفيذ فكرة الخلوة الشرعية الى وجوب تغيير النص القانوني الخاص بتطليق زوجة السجين متى شاءت ذلك. ويطالب البعض بأن يتمتع بهذا الحق بعض السجناء دون غيرهم، حيث ترى رئيسة رابطة المرأة العربية هدى بدران أن الخلوة الشرعية فكرة رائدة تنسجم مع الطبيعة الانسانية والاجتماعية للفرد وتعبر عن أسمى حقوق الانسان "لكن ينبغي التفرقة بين السجناء في التمتع بهذا الحق وفق ضوابط موضوعية تأخذ في عين الاعتبار التزام السجين بالسلوك الطيب". 
 وتتفق معها في هذا الرأي وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة عائشة راتب التي تطالب بألا يتمتع بها عتاة مجرمون ممن أضروا بالمجتمع، أو ارتكبوا جرائم ماسة بالشرف والاعتبار. 
الخلــوة الشـــرعية داخـــل السجون في عهـــد مبـــارك


... أغرب فتوى فى تاريخ الافتاء للخلوة بالسجون ... 
أثارت جدل واسع كما أثارت فتوي د. نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية السابق بحق المسجونين ـ والمسجونات طبعا بالقياس ـ في ممارسة الخلوة الشرعية داخل جدران السجون ، علي اعتبار ان القيام بالعملية الجنسية حق لا ينبغي أن نحرم المسجونين ،وبالتالي المسجونات أيضا منه مهما كانت. وأكد على أن الجرائم التي اقترفت ، من باب عدم معاقبة المدان بحرمانه من اشباع غريزة أساسية ملحة تشبه الأكل والشرب ، كما تتضمن عدم تضييع حقوق الطرف البريء القابع خارج السجن سواء أكان الزوج المسجونة زوجته أم الزوجة المسجون زوجه . 
 وكانت فتوى د. نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية الأسبق كرد على سؤال مواطن مصري يدعى هاني مدحت على ادم سأل فيها عن حكم الشرع في اختلاء المسجون بزوجته لتصدر دار الإفتاء الفتوى الرسمية مختومة بشعار وزارة العدل ونصها " يجوز شرعا اختلاء الزوج السجين بزوجته والزوجة المسجونة بزوجها لممارسة الخلوة الشرعية الخاصة بالزوجين وليس هناك ما يمنع في الشرع ذلك لان العقوبة في الإسلام شخصية لا تتعدى الجاني إلى غيره، كان المفتى قد وضح أن الخلوة الشرعية بين المسجون وزوجته ليست ترفيها بل هي واجب كالصلاة والصيام لأنها تحقق الغرض من الارتباط بالزواج وهو بناء أسرة. 
  مصر تخالف المواثيق الدولية لتطبيق الخلوة الشرعية


 وفي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي اعتمد ونشر علي الملأ بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1948 تنص المادة (16 فقرة 1) علي انه للرجل والمرأة متي أدركا سن البلوغ حق التزاوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب العرف أو الجنسية أو الدين ،ويجب علي الدولة ان تتيح للسجناء والمعتقلين حق الالتقاء بأفراد أسرتهم الزوجةحق الخلوة الشرعي .
عادت دعوات تطبيق الخلوة الشرعية داخل السجون في الدول العربية لتطرح مجددا خلال الايام الماضية بشكل مكثف ، وبرغم ان بعض الدول تستخدمها كوسيلة ضغط على السجناء، الا انها تلقى تأييدا وقبولا من جانب قطاعات عديدة في المجتمعات العربية باعتبارها حقا من حقوق السجين وزوجته أيضا فضلا عن اقرار الاسلام وكل المواثيق الدولية لهذا الحق، وقيام عدة دول عربية الى جانب دول أوروبية عديدة بتطبيقها فيما عملت مصر على تطبيق الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان حيث صدر القرار الجمهوري بقانون رقم 396لسنة 1956 في شان تنظيم السجون، بحيث حاولت فيه التوفيق بين أحكامه مع تلك القواعد، والتي تعتبر دستورا للعمل الاصطلاحي الدولي للمؤسسات العقابية في مصر ، وغدت السجون المصرية حتى الآن وبناء علي جهود المجتمع المدني في الداخل والخارج تهدف في رسالتها إلى إصلاح وتأهيل السجناء ، بعيدا عن تنفيذ العقوبات بالأساليب القديمة الرامية إلى الإيلام والإيذاء . وأكد الدستور 1971 في المادة 66 علي ان " العقوبة شخصية ، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء علي قانون " . كما أكدت المادة 42 على أن كل مواطن يقبض عليه أو تقيد حريته يجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان ، ولا يجوز ايذؤه بدنيا أو معنويا . 
 ... أصوات تطالب بتطبيق الخلوة الشرعية ... 
  فيما اكد المرصد الإعلامي الإسلامي في لندن، أحقية المعتقلين والسجناء في كافة البلدان للخلوة الشرعية، كما اكد على أن كافة المواثيق والعهود الدولية أكدت على حق السجناء في الاتصال بالعالم الخارجي باعتباره جزءاً من الإصلاح الاجتماعي، حيث أن منع المسجون من هذا الحق ومنعه من الاطمئنان على أسرته وعدم الارتكان إلى زوجته لا يؤدي بحال من الأحوال أو يساعد في تأهيله اجتماعياً ونفسياً. واعتبر ياسر السري مدير المرصد الاسلامي ان حق الخلوة الشرعية للسجين بزوجته حق أصيل لأنه يتماشى مع مبادئ النظم العقابية الحديثة التي تهدف لإصلاح وتأهيل السجناء ولأن منعه يعد إفراطاً في الشدة وتعديلاً للعقوبة من المذنب إلى زوجته التي لم تشارك في ارتكاب الجرم مما يحطم مبدأ شخصية العقوبة، هذا إذا كان السجين مداناً بحكم محكمة، فما بالنا إذا كان محبوساً أو معتقلاً دون تهمة أو محاكمة. 
 وطالب السري بتطبيق الخلوة الشرعية وتنظيمها بشكل آدمي يحفظ كرامة الإنسان، ولا ينبغي منعها وحرمان السجناء منها أو تطبيقها حسب هوى الأجهزة الأمنية، ولا يجب التمييز بين السجناء والمعتقلين في هذا الحق. وبسبب عدم توافر أماكن للخلوة داخل السجون في مصر، فانها كانت تمارس بشكل لا آدمي في بعض الحالات داخل غرفة الزيارة، حيث يصنع للسجين وزوجته غرفة مفترضة من الملايات القماش كساتر لهما، وبعد ذلك نقلت الخلوة إلى عنبر مستشفى السجن، حيث توجد غرف مغلقة يمكن أن يدخلها الزوجان دون أن يشعرا بالحرج الذي يجدانه في خباءات غرفة الزيارة داخل السجن. 
 ويرى مراقبون ان النظامين المصري والمغربي يسمحان بتطبيق الخلوة الشرعية داخل السجون والمعتقلات لكن بشكل انتقائي واختياري للقائمين على إدارة السجون. ويقول ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي أن المملكة العربية السعودية هي اسبق الدول، إذ طبقت الخلوة بين المسجونين وزوجاتهم منذ عام 1978، وتلتها في ذلك الخصوص كل من الكويت واليمن وقطر والإمارات العربية المتحدة. 
... على جمعة يوكد على الخلوة الشرعية للسجناء ... 
 قد تصاعدت حدة النقاش في هذا الأمر مع وصول طلب فتوىمن مواطن مصري يدعي هاني مدحت علي آدم إلي دار الإفتاء المصرية يسأل عن حكم الشرع "في اختلاء المسجون بزوجته"، حيث أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية بختم شعار وزارة العدل يؤكد فيها المفتي د. علي جمعة أنه: " يجوز شرعاً اختلاء المسجون بزوجته، والزوجة المسجونة بزوجها لممارسة الحقوق الشرعية الخاصة بالزوجين، وليس هناك ما يمنع في الشريعة ذلك لأن العقوبة في الإسلام شخصية لا تتعدي الجاني إلي غيره ". إلا أن المفتي قال في نهاية فتواه : "والأمر في ذلك راجع إلى جهة الإدارة لفعل ما تراه صالحاً للمجتمع من المنع أو الإباحة "!؟.
 وقد أيد غالبية علماء الأزهر الشق الأول من فتوى المفتي، ولكن البعض لم يؤيِّدها وأرجع المنح أو المنع إلي "القاضي" أو "الإدارة" مما زاد البلبلة، ورحبت جمعيات حقوق الإنسان ومساعدة السجناء بالفتوى، فيما بدأت وزارة الداخلية المصرية دارسة فتوى المفتي لتقرير إمكانية تعميم فكرة الخلوة أو لا، وانتهي الأمر إلى قيام محامين برفع عشرة قضايا لصالح مسجونين يطالبون بالخلوة الشرعية خصوصاً بعدما أيد البرلمان الفكرة. 
... 40% من السجناء يعــانون من الشــذوذ ... 
ويؤكد علماء الاجتماع ومراكز البحوث المتعلقة بالمساجين أن هذا الحق الشرعي غير معمول به بشكل رسمي في مصر لأن القانون لم يقر أو يمنع الخلوة، ولكنه مطبق في بعض السجون وبعض الحالات ولكنه لا يطبق بشكل رسمي علي جميع المساجين والمعتقلين الذين تقدر أعدادهم في السجون المصرية بنحو 60 ألف سجين وسجينة 45% منهم متزوجين ومتزوجات إذ يؤكد الدكتور. أحمد المجدوب - الخبير في مركز البحوث الاجتماعية والجنائية - :
أنه أجري بحثاً داخل عدد من السجون المصرية ووجد أن نسبة الشذوذ تقريبياً تصل بداخلها إلي 40% من المساجين، وهو عدد أقل من ذلك التي يوجد في سجون الغرب مثل انجلترا ( 70%) وأمريكا80% ويؤكد د. المجدوب أن العديد من دول العالم بما فيها دول عربية كاليمن والسعودية تسمح بالخلوة الشرعية، وأن هناك تجارب في دول عديدة بعضها يعتمد علي توفير أماكن للخلوة الشرعية بجوار السجون تشبه الفنادق لقضاء الخلوة الشرعية فيها، أو العمل بنظام الأجازات بمعني إعطاء السجين أجازة يوم كل فترة للذهاب إلى منزله بحراسه أو بدون لقضاء الخلوة الشرعية ثم العودة وأن الدراسات تشير إلى تحسن سلوكيات المسجونين في هذه الحالات وتناقص عدد حالات الشذوذ داخل السجون.




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



نيران الثأر..سرطان ينخر في عظام الصعيد.. فيديو



الثـأر فـي الصــعيد الى متــى ؟


ألفية حديثة في عصور ما قبل التكنولوجيا، هكذا قيَّم الكثيرون حال «صعيد أم الدنيا» في الآونة الأخيرة، ففي ظل الإهمال الحكومي والتنموي الذي يضرب محافظات الصعيد، أراد قاطنو الجنوب أن يصيبوا أنفسهم بسرطان قديم يتجدد.
سرطان الصعيد، في هذا الحال، لا يصيب الجسد ويمرضه كما كثير الأمراض، بل يودي بحياة المواطنين على الفور بما يعرف بـ «نيران الثأر»، الذي لا يتماشى مع الدين أو الأعراف، في مشهد يودي بحياة الصغار قبل الكبار، الأمر الذي تعجز الدولة عن مواجهته، لصبح الثأر هو «سي السيد» الصعيد. «بوابة القاهرة» رصدت آراءً لعدد من أهالي الصعيد، حيث قال حمدي عبد الله، طبيب: «الصعيد توارث تلك العادات منذ تاريخ طويل، وتغلغلت داخل أركان البيت الصعيدي الذي يتأثر بعادة الثأر التي تعود جذورها القبلية إلى الفتح الإسلامي لمصر، وعلى الحكومة البحث عن حل أمني وثقافي»...
"عن قرب".. الثــأر في صعيــد مصـــر
 


الشيخ محمد عبد القادر، يضيف: «القانون العرفي ارتضاه أهل الصعيد حقنًا للدماء، حيث يقوم أهل القاتل بتقديم الكفن إلى أهل القتيل، واختلفت طرق تقديم الكفن من قبيلة إلى أخرى في طريقة التنفيذ وفي درجة القسوة، حيث تعد الطريقة العبابدية وهى نسبة إلى قبائل العبابدة أشد الطرق، وهي مدرسة تجبر القاتل على أن يذهب عاريًا من ملابسه وملفوفًا بالكفن الأبيض وحافي القدمين حليق الرأس ومجرورًا من رقبته». 
وتابع: «هذه هي أكثر المدارس شيوعًا في الصعيد من الأربعينيات حتى نهاية الستينيات من القرن الماضي، وكانت تجبر على أن يسير الشخص مسافة ثلاثة كيلو مترات على الأقدام دون أن تراعي الوضع الإنساني للقاتل حتى وصولة إلى ديوان بيت القتيل، وفى حالة قبوله تجبره على التخلي عن قبيلته والانضمام إلى قبيلة القتيل لأنه هو الذي تسبب في إخلاء القبيلة من ولدها يجبرونه على الزواج منهم ويعطونه ما يتعايش منه، ويصبح هذا الشخص ملكهم وإذا مات يتم دفنه في مقابرهم، ويقيمون له سرادق العزاء، بل إذا قتل يؤخذ بثأره». واستطرد: «في إحدى القبائل التي تعود جذورها إلى بلاد النوبة تجبر القاتل على أن يرتدي الجلباب الأسود القصير أي فوق الركبة ويكون حافي القدمين حليق الرأس مجرور الرقبة وهي مدرسة لا يوجد فيها زواج للقاتل من أهل القتيل نظرًا لأنها مدرسة أخذت حيز مكاني لقبائل لا تسمح لبناتها للزواج من غريب ولكن توجد فيها إقامة للقاتل عند أهل القتيل ولكن دون اختلاط بهم».
الشيخ عبد القادر أوضح: «الأسرة الدندراوية وهي التي أرساها الأمير العباس الدندراوي تجبر القاتل على أن يرتدي جلباب أسود مقلوب وأن يكون مجرورًا من رقبته وحافي القدمين وتقوم بإعادة الجلباب الأسود للقاتل حين يقف أمام أهل القتيل، وفلسفة هذه المدرسة تقوم على أساس أن إعدال الجلباب للقاتل نوع من إعدال هيئة وحالة من الممات الذي كان ينتظره إلى الحياة والأمل في البقاء بالدنيا». 
الدكتورة إيمان محمد، باحثة، أكدت أن المرأة هي الأكثر تمسكًا بعادات الثأر، حيث تجبر أبناءها على الأخذ بالثأر، مضيفة: «في بعض قرى الصعيد تظل حافية القدمين، حتى يتم الأخذ بالثأر، وكانت هناك واقعة شهيرة لسيدة في إحدى القرى بأنها ظلت على مدار سنوات لا تأكل اللحوم ولا تتمتع بأي مظاهر الحياة الطبيعية كإنسان وظلت ترتدي الأسود، وتعيش على ضوء الشموع وتربط على خصرها حبل من ليف النخيل». 
اللواء محمد كمال، مدير أمن قنا، يقول: «استطعنا خلال الستة أشهر الماضية إنهاء 21 خصومة ثأرية، ونسعى في الفترات المقبلة إلى إنهاء المزيد من الخصومات الثأرية في مدينة فرشوط بين السالحوة والمخالفة، وأيضًا في مدينة قوص وغيرها من الوقائع».



صعيدى بجد مع طونى خليفة فى اجرأ الكلام (الثــأر).




الجمعة، 4 أبريل 2014

المستشار "أحمد سليمان"..الإعداد للانقلاب بدء قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات


وزير العدل الأسبق: 
هذه الأسباب الحقيقة للإنقلاب علي "مرسي"



الإعــداد للانقــلاب على الإخــوان كــان قــد بـدء 
قبــل الإعــلان عن نتـائج الانتخــابات 

فـى الجـــولة الأولي 
 أصبح كل صـوت حـر يُتهــم بأنـه إخــوان وخليــة نائمـة 

الحكـم التاريخى بإعـدام 529 متهما، 
هـل هـذا هو التطـور الزمنى لحــادثة دانشــواي؟
سقوط الإخوان ليس بسبب أخطائه، فالإعداد للانقلاب على الإخوان كان قد بدء قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات فى الجولة الأولي، فقد كانت هناك مطالبة من محمد مرسى بالتنازل وتجرى الإعادة بين أحمد شفيق وحمدين صباحي، وبصرف النظرعن مدى قانونية هذا التصور، لكن هذا يوضح أنه كان هناك مخطط للإطاحة بالإخوان...
المستشار أحمد سليمان: الحكم بإعدام 529 متهمًا كارثة لم تحدث فى تاريخ القضاء المصرى تستوجب إحالة القضاة للصلاحية - القضاة سيسوا ناديهم وأفقدوا الشعب الثقة فيه.. والقضاء فى العهد الإخوانى كان أكثر استقلالية - مؤسسات الدولة تعاونت لإسقاط "مرسى" لأنه سعى لإعادة مصر لوجهها الإسلامى.. ومخطط الإطاحة بالإخوان معد له قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات - إصدار الإعلان الدستورى كان ضروريًا لتحقيق مطالب الثورة رغم معارضتى له - مؤسسات الدولة لديها عداء وخصومة مع القانون.. ونادى القضاة يرفض تطبيق قانون 144للجهاز المركزى للمحاسبات - قضاه ميدان رابعة أحيلوا للصلاحية.. بينما من كانوا فى التحرير لم يوجه إليهم أى اتهام .. أكد المستشار أحمد سليمان وزير العدل الأسبق، أن الحكم بإعدام 529 متهمًا كارثة لم تحدث فى تاريخ القضاء المصرى من قبل، وتستوجب إحالة القضاة للصلاحية، لأن المحكمة خالفت القانون بإهدار حق الدفاع وعدم الاستجابة لرد المحكمة، مشيرًا إلى أنه سيتم إلغاء الحكم فى أول جلسات النقض لعدم قانونيته، وأضاف أن حكم الإعدام كان متعمدًا لترويع المتهمين والمتظاهرين فهذا القاضى هو الذى حكم ببراءة المتهمين بقتل متظاهرى بنى سويف بعد محاكمة دامت عامين.
وقال سليمان : إن القضاة سيسوا ناديهم وأفقدوا الشعب الثقة فيه بعد أن حولوا الجمعيات العمومية للقضاة لمنتديات سياسية، مؤكدًا أن القضاء فى العهد الإخوانى كان أكثر استقلالية من الآن. 
المستشار "أحمد سليمان" في حوار مع المصريون إليكم نص الحوار..
 ** فى البداية.. بعد الحكم التاريخى بإعدام 529 متهما، هل هذا هو التطور الزمنى لحادثة دانشواي؟
 مما لا شك فيه.. أن هذا الحكم يعتبر كارثة فى تاريخ القضاء المصري، كارثة أن تقوم المحكمة بمصادرة حق الدفاع، وترفض الاستجابة لطلب رد المحكمة، فهذه أمور كارثية، وهذا الحكم يعتبر سبة فى جبين القضاء المصري، ويستوجب هذا الأمر إحالة الدائرة للصلاحية. 
يجب أن تعلمي .. إنه لا يمكن للقاضى أن يباشر عمله على اعتبار أن هناك مرحلة أخرى للتقاضي، فضلا عن أن الحكم الصادر من محكمة الجنايات يطعن عليه بالنقض، ومحكمة النقض محكمة قانون وليست محكمة موضوع اختصاصها مدى التزام الحكم بتطبيق القانون .
 ** معنى هذا.. أن الحكم سيتم تنفيذه؟
 بالطبع لا.. سيتم إلغاء هذا الحكم من أول جلسة، لأنه تمت مخالفة القانون مخالفة صارخة، وذلك بإهدار حق الدفاع وعدم الاستجابة لطلب الرد.
 ** قرار متعمد لإثارة الرأى العام؟
 وما الفائدة التى ستعود على المحكمة من ذلك، هل أصبح من اختصاصات المحكمة إثارة الرأى العام، أو حتى الاستجابة للرأى العام، لا شأن للمحكمة بالرأى العام على الإطلاق.
 ** ربما يضطر القاضى إلى إصدار أحكام بعينها استجابة لضغوط ومواءمات سياسية؟
 الجميع يعلم .. أن القاضى الذى يخضع للضغوط لا يصلح للقضاء، فالقاضى ليس له أى شأن بالموءمات السياسية.
 ** لكنك قلت إنه خالف القانون؟ هذا صحيح .. فالمحكمة خالفت القانون، وعليها أن تجيب لماذا قررت إهدار حق الدفاع، و لماذا لم تستجب لطلب الرد، وكيف يمكن لمحكمة أن تكون لديها الجرأة إلى هذا الحد الفاضح، فهذا الحكم أثار سخط العالم على القضاء المصري.
 ** هذا يفتح الباب على مصراعيه للتعليق على نزاهة وعدل منظومة القضاء فى مصر، خاصة أنها ليست الحالة الأولي، فطالب كلية الصيدلة الذى رفض المفتى التصديق على إعدامه لأن الحكم مخالف للشريعة الإسلامية، والقاضى أصر على حكم الإعدام؟ هناك أحكام كثيرة جدًا صدرت فى الفترة الأخيرة لا تتفق وصحيح القانون، ولا تتفق أيضا وتقدير الموضوع للعقوبة، فنجد أن هناك بعض المبالغات فى بعض الأحكام، ومخالفات صارخة بإهدار حق الدفاع فى قضايا أخري.
 ** هل ترى وجود أى علاقة بين القضاء والنظام؟
 لا شك أن الحكم الأخير يدلل بصورة أو أخرى على أن المحكمة قد قصدت ترويع المتهمين والمتظاهرين، ومما لا شك فيه أن هذا الحكم بمثابة أداة للقمع، والقاضى والمحكمة لا يمكن أن يكونا أداة للقمع.
 ** الم يكن هذا موجود فى العهد الإخواني؟
 فى العهد الإخوانى كانت تسير الأمور فى اتجاه مضاد ضد الإخوان.
 ** القضاة يعملون فى السياسية؟
 السيد الزند ورط القضاء المصري، وجره إلى مستنقع رهيب جدًا، وأساء للقضاء المصرى إساءة بالغة، وافقد الشعب الثقة فى القضاء المصرى عندما وقف فى نادى القضاة وأعلن صراحة أنه يعمل بالسياسية، ويطالب القضاة بالعمل فى السياسية.
 ** منعك من السفر كان بسبب العمل فى السياسية؟
 من يدعى أننى عملت بالسياسية عليه تقديم الدليل، لكن أحمد الزند عمل بالسياسية، ففتح باب نادى القضاة لحركة تمرد، وتم جمع توقيعات استمارات تمرد فى النادي، وحول الجمعيات العمومية للقضاة إلى منتديات سياسية حضرها السياسيون، وطالب أوباما بالتدخل فى الشأن المصرى وهذه جريمة جنائية، ومع ذلك لم تتخذ ضده أى إجراءات.
 ** اعترضت على الزند لعمله فى السياسية ولم تعترض على حركة قضاة من أجل مصر رغم أن منهم من أنضم لاعتصام رابعة العدوية؟
 حركة قضاة من أجل مصر لم تتدخل فى السياسية، وإنما قامت بمراقبة الانتخابات وهذا الفعل يقوم به نادى القضاة حتى الآن، والأربعة مستشارين الذين شاركوا فى اعتصام رابعة تم التحقيق معهم، فالذى يخطئ يجب أن يحاسب، ولكن ما يحدث الآن، هو محاسبة من لم يرتكب جرما بينما الزند لا يحاسب رغم ارتكابه جرائم بالصوت والصورة.
 ** هل ندمت يومًا على انضمامك للحكومة فى عهد الرئيس المعزول مرسي؟ 
 على الإطلاق لم أندم.
 ** بعد سقوط "مرسي", ومكتب الإرشاد.. كيف ترى فترة حكم النظام السابق؟
 كل مؤسسات الدولة كانت متعاونة لإسقاط محمد مرسي، لأنه كان يسعى لإقامة دولة إسلامية، وجعل للأزهر دورًا فى مدى شرعية القوانين، وهذه تصريحات رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التى شرح فيها أسباب الانقلاب على محمد مرسي.
 ** وماذا عن قضايا التخابر التى يحاكم عليه"مرسي"؟
 لا استطيع إبداء رأى فى قضية معروضة على المحكمة .
 ** الدولة لديها أدلة أنه كان خائنًا وعميلاً؟
 لماذا سمحت الدولة له للترشح للرئاسة وهو خائن وعميل، وهى تعلم أنه كان يتخابر منذ2005، لماذا لم تتخذ أى إجراءات قانونية ضده منذ عام 2005.
 ** ما الخطيئة الكبرى التى ارتكبتها الجماعة، وأدت إلى سقوطها بهذا الشكل السريع؟
 سقوط الإخوان ليس بسبب أخطائه، فالإعداد للانقلاب على الإخوان كان قد بدء قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات فى الجولة الأولي، فقد كانت هناك مطالبة من محمد مرسى بالتنازل وتجرى الإعادة بين أحمد شفيق وحمدين صباحي..
وبصرف النظرعن مدى قانونية هذا التصور، لكن هذا يوضح أنه كان هناك مخطط للإطاحة بالإخوان، ولا يجب أن ننسى تصريحات وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى عندما قال إن سبب سقوط محمد مرسى لم يكن بسبب الإدارة السيئة، فإذا كان هذا هو السبب لصبرنا عليه لأربع سنوات ولكنه كان يسعى لإعادة مصر لوجهها الإسلامي.؟!!
 ** الشعب لم يثور لأنه لم يكن يريد دولة إسلامية، الشعب كان مطحونًا ووضعه كان أسوأ من قبل 25 يناير؟
 لا أنكر أنه كانت هناك أزمات، لكنها أزمات مفتعلة لتهييج الناس، وإثارة الرأى العام ضد محمد مرسي.
 ** ماذا عن مؤسسة القضاء خلال حكم الإخوان المسلمين، وهل نحن الآن نتجه لبناء دولة قانون؟
 لم يحدث فى عهد الإخوان التدخل فى أى قضية على الإطلاق، أما الآن فالأوضاع فى غاية السوء، فالقضاء المصرى لم يمر بمحنة أشد من المحنة التى نعيشها الآن، ولا يمكن بأى حال من الأحوال القبول بحكم للضباط سنة مع إيقاف التنفيذ فى قتل 37 متهمًا، والحكم بإعدام 529 متهمًا فى جلسة واحده.
 ** ألم تكن محاصرة المحكمة الدستورية ودار القضاء العالى فى عهد الإخوان؟
 حدث .. وهذا خطأ غير مقبول.
 ** وماذا عن الإعلان الدستورى؟
 الإعلان الدستورى له ظروفه، رغم أننى كنت معارضًا له، لكن كان يجب إصداره حتى نحقق مطالب الثورة بتغيير النائب العام، لذلك انقسم حوله المجتمع.
 ** الإعلان الدستورى أكبر دليل على أن الإخوان لم يكونوا متجهين نحو إنشاء دوله القانون، وبالتالى ليس هناك فارق كبير بين ما يحدث الآن وما كان يحدث فى عهد الإخوان؟
 غير صحيح. . نحن لم نر مثل هذه الأحكام، وإهدار لأحكام القانون فى عهد الإخوان كما يحدث الآن.  
** البدايات كانت غير مبشرة وكان من الممكن أن نصل لهذا الحد؟
 الإخوان لم يتدخلوا فى القضاء رغم أنهم حاصروا دار القضاء العالى والمحكمة الدستورية وهذه جريمة، إنما فى عمل القاضى لم يحدث أى تدخل.
 ** هل تقصد .. إن المحاكمات التى تحدث الآن "مسرحيات هزلية؟
 الحكم الأخير أهدر حكم القانون، و فاق كل التصرفات، ولا يمكن أن يقع فيه قاضي، هذا أمر مستحيل ومتعمد، فمن الواضح أن إهدار حق الدفاع كان متعمدًا، فالقاضى الذى أصدر حكم أمس هو الذى قضى ببراءة المتهمين بقتل المتظاهرين فى بنى سويف، وهذه القضية ظلت مطروحة عامين تقريبا، فلماذا أغلق الدفاع فى وجه الناس الآن، هل لأنهم من الإخوان المسلمين.
 ** كيف ترى دولة القانون فى مصر الآن؟
 مؤسسات الدولة لديها عداء وخصومة مع القانون، فعلى سبيل المثال نادى القضاة يخضع بحكم القانون 144 لـ88 الخاص بالجهاز المركزى للمراقبة المالية، والمستشار الزند يرفض تطبيق القانون، ويريد الرجوع للجمعية العمومية.
 ** الجهاز المركزى للمحاسبات كشف عن ملفات فساد بعض القضاة ومنهم وزير العدل السابق ومع ذلك لم يتم التحقيق معهم؟ 
المستشار جنينة تتم ملاحقته لأنه يكشف ملفات الفساد، فكيف يصبح الكشف عن الفساد للشعب جريمة بأكاذيب وادعاءات واهية بأن الكشف عن الفساد يهدم مؤسسات الدولة، فمؤسسات الدولة تهدم عندما نتركها للسوس ينخر فى أركانها.
 ** لماذا يوافق قضاة مصر على استمرار "الزند" فى منصبه حتى هذه اللحظة بعد كل هذه ...؟
 مقاطعًا بغضب.. للأسف الشديد أغلب القضاة يتخذون موقفًا سلبيًا وينأون بأنفسهم عن جو الانتخابات بصفة عامة، فلا يحضرون الجمعيات العمومية، فآخر جمعية عمومية حضرها 800 قاض من 15 ألف قاض.
 ** ما تعليقك على تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية؟
  ... يتعارض مع نص الدستور ...
 ** لكنه حدث قبل ذلك؟ لم يكن هناك دستور، كان إعلان دستورى الذى أصدره المجلس العسكري، وكان الإعلان الدستورى وقتها ينص على المادة 28 الخاصة بالتحصين، أما الدستور الحالى ينص على عدم تحصين أى قرار إداري، واللجنة رغم أنها مشكلة من كبار القضاة إلا أن عملها عمل إدارى وليس قضائيا.
 ** ما تعليقك على ما تم الكشف عنه من تسريبات الاجتماع بين كل من الدكتور العوا والرئيس المعزول محمد مرسى؟
 جرائم لا يجوز التنصت ولا إذاعتها، فالقانون غائب فى مصر.
 ** كيف ترى محاكمة مرسى؟ لا نستطيع التحدث حتى نرى الحكم .
 ** ووضعه فى صندوق زجاجي؟ لا تعليق.
 ** مبارك وضع أيضًا فى صندوق زجاجي؟ 
.. تم وضعه بعد وضع محمد مرسى فى هذا الصندوق وليس قبل ..
 ** وهل هذا قانوني؟ لابد أن يكون هناك صلة بين المتهم ومحاميه والمحكمة.  
** لكن هناك سماعات وميكرفون؟ 
... لا تعلــيق ...
 **هل مصر تحتاج لتشريعات جديدة؟ 
.. نحن فى حاجه إلى أخلاق والعودة إلى الكتاب والسنة ..
 ** قرار عدم عودتك لمنصة القضاء قرار استثنائى؟
 بالطبع..المستشار حسن النجار محافظ الشرقية تقدم بطلب للعودة للقضاء ووافق المجلس على عودته، وعندما تقدمت بطلب للعودة بعدها بأسبوع واحد لم يوافق المجلس، وتظلمت من هذا القرار وأرفقت به قرار عودة المستشار حاتم بجاتو إلى العمل رغم أنه كان وزيرًا معى فى ذات الوزارة وعاد إلى عمله ..
 ** وهل هذا بسبب خصومتك مع المستشار الزند؟
 أود التأكيد على أن التعامل مع المستشار الزند، وقضاة تيار الاستقلال لا يسير أبدًا متوازيًا متوازنا، ولا يساوى بين الخصمين، ولقد تقدمنا بالعديد من البلاغات ضد المستشار أحمد الزند ولا نعرف لها مصير، لكن المستشار الزند بمجرد أن يقول إن هذا الشخص خليه نائم يستبعد من الانتخابات ويمنع من السفر ويحال للصلاحية، فقد أحيل قضاة من أجل مصر إلى التقاعد وهم دون الأربعين، والقضاة الذين فى ميدان رابعة أحيلوا للتحقيق بينما القضاة الذين تواجدوا فى ميدان التحرير واعتصامات تمرد لم يوجه لأحد منهم سؤال، وهذه المفارقة الشاسعة بين قضاه تيار الاستقلال وبين قضاة تمرد الذين يسيرون فى ركاب الزند.
 ** وماذا عن محضر التحريات الذي...؟
 مقاطعًا.. جميع الأسماء التى تم ذكر أسمها فى محضر التحريات" المستشار محمود مكي، وأحمد مكي، وناجى دربالة، وطلعت إبراهيم وأحمد سليمان" والمستشار محمد النجار الذى فتح التحقيق معه فى بلاغ هشام جنينة" تجمعهم خصومة مع المستشار أحمد الزند، فأصبح كل صوت حر يتهم بأنه إخوان وخلية نائمة.



الأسرار الخفية من زيارة الخائن محمد إبراهيم للغربية.


الفضيحــــــــــــة


■ الخائن محمد إبراهيم يواصل جهله وغبائه في توريط الشرطة

■ لماذا الغربية بالذات ؟؟؟
■ اعتقال الشرفاء وممارسة أبشع أنواع التعذيب
■ الخائن يدبر لحادث كبير في المحلة يوم 6 إبريل لتلفيق التهمة للإخوان
■ الغربية هي المحطة الثانية بعد جامعة القاهرة

كشف التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بالغربية , الأسرار الخفية لزيارة الخائن محمد إبراهيم وزير داخلية الانقلاب لمحافظة الغربية خلال الأسبوع الماضي والتي أعطي فيها الضوء الأخضر لرجاله من بلطجية الداخلية لتصفية مؤيدي الشرعية ومحاولات القضاء عليهم بعد أن علت وتيرة الثوار , وسجلت الغربية رقما قياسيا في الثبات والصمود وزيادة أعداد الرافضين للانقلاب , ونوعية الفعاليات الرافضة للانقلاب بشتي أنواعها وصورها السلمية وأكد التحالف في بيان صادر عنه أن الخائن محمد إبراهيم والذي تجري الخيانة في دمه يواصل جهله وغبائه في توريط الشرطة , في دماء الشعب المصري وأنصار الشرعية , ليصبح هو ورجال الشرطة المتهم الأول أمام الشعب , كما يدفع ضباط الشرطة الضريبة كاملة من عمليات التفجير سواء كان ينفذها المخابرات والجيش , أم قيادات شرطية تصفية للحسابات وفي كلا الأمرين الشرطة هي الخاسر في كل الأمور والأحوال وأدان التحالف ما تم الاتفاق عليه خلال ورشة العمل التي عقدها الخائن محمد إبراهيم يوم الاثنين الماضي في قاعة اجتماعات نادي طنطا الرياضي , مع قيادات الشرطة بالغربية , بعد أن تم إخلاء القاعة من الصحفيين والإعلاميين , وأعطي كبيرهم الضوء الأخضر للقضاء علي مؤيدي الشرعية , بكافة السبل الممكنة , كما وعدهم بتعويض كل ضابط تم حرق سيارته من قبل البلطجية , والمجهولين الذين عجزت أجهزة الأمن عن تحديد هويتهم , مما يؤكد تورط الشرطة نفسها في عمليات الحرق وتهديد الضباط لخلق نوع من الندية بين الضباط وبين الثوار من أنصار الشرعية ..

 * لماذا الغربية بالذات ؟؟؟ 
 سؤال يطرح نفسه لماذا جاءت محافظة الغربية , في أولي إهتمامات محمد إبراهيم , الخائن والشريك الأول لسفاك الدماء عبد الفتاح السيسي؟؟؟ , والإجابة عليه بكل بساطة هو أن الغربية محافظة ضربت أروع الأمثلة في الصمود الثوري , وتفاعل الفعاليات النوعية الرافضة للانقلاب , بسلمية تامة , في الوقت الذي يراهن فيه الخونة علي المحافظة , بعدما علت أصوات الفلول فيها , كما أن الغربية هي مسقط رأس العديد من الخونة قادة الانقلاب من أمثال أحمد الزند وتهاني الجبالي , وبها رأسماليين يمولون عمليات الإرهاب والبلطجة المتعمدة علي الشعب المصري .. 
 *اعتقال الشرفاء وممارسة أبشع أنواع التعذيب 
 وبالتالي كان رد خونة الداخلية هو التصعيد المستمر في اعتقال رموز الشرعية , ومؤيدي الثورة ورافضي الانقلاب , وممارسة أبشع أنواع التعذيب , في مقر أمن الدولة وعدم العرض علي النيابة إلا بعد ممارسة التعذيب الوحشي واللا آدمي وسط تعتيم إعلامي , وتلفيق قضايا وهمية للمعتقلين والثوار , بهدف وقف فعاليات الثوار في الشارع الغرباوي فكان رد الثوار الثبات وزيادة عدد الفعاليات والوقفات والمسيرات المؤيدة للشرعية , ونوع الثوار في أعمالهم ما بين مسيرات بالدراجات والسلاسل البشرية , والفراشات والهتافات بسلمية تامة , فانضم إليهم الأهالي مبهورين بسلميتهم وإبداعاتهم مرحبين بصمودهم , 
 * الخائن يدبر لحادث كبير في المحلة يوم 6 إبريل
.. لتلفيق التهمة للإخوان ..
 جاء الخائن محمد إبراهيم واتفق مع الخونة من ضباط مديرية أمن الغربية علي تنفيذ حادث كبير أسوة بما تم في جامعة القاهرة , وفي محافظة الغربية مدينة المحلة تحديدا لأهداف منها وقف احتفالات حركة 6 إبريل بذكري تدشين الحركة في مقر مسقط رأسها بمدينة المحلة , ومحاولة للوقيعة بين الحركات الثورية , وبين أنصار التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب , وتمرير قانون الإرهاب الجديد الذي سيعتمده الرئيس الإنقلابى ، وزيادة القمع الأمني ضد الأبرياء و ضد معارضي الانقلاب , وتلفيق قضية كبري لمؤيدي الشرعية بالغربية واعتقال العديد منهم 
 * الغربية هي المحطة الثانية بعد جامعة القاهرة 
وبالتالي بعد المسلسل الكبير الفاضح للأمن وقيادات الانقلاب في جامعة القاهرة , يحاول الانقلابيون التغطية علي الفضيحة المكشوفة والتي لم يصدقها الشعب المصري بحادث أكبر في مدينة المحلة تحديدا للأمور السابقة وأخيرا ونحن إذ نعلن من الآن أن أي عمليات تفجيرية قد تحدث في المحلة الكبرى فهى صنيعة الأجهزة الأمنية ، كسابقاتها في جامعة القاهرة , ومديرية أمن الدقهلية , ونشجب وندين ونستنكر كافة الممارسات التي يمارسها قادة الانقلاب وشيوخه من بقايا رجال عبد الناصر بفكرهم القديم , ونؤكد أننا لم ولن ننحاز عن السلمية وستظل هي طريقنا الوحيد لاسترداد الثورة السلمية , من أيدي الخاطفين والغاصبين قادة الانقلاب العسكري , كما نحذر شرفاء الشرطة أن يكونوا هم ضحية التفكير الهمجي من قبل قادة الداخلية التي تضحي بهم من أجل زعزعة الأمن وتمكين الانقلاب من ممارسة أدواته القمعية التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بالغربية .. 


الأزمة الأوكرانية تهدِّد باشتعال الشرق الأوسط.



موقف أوباما من أوكرانيا يؤثر على موقفه مع إسرائيل



الأزمة الأوكرانية تهدِّد باشتعال الشرق الأوسط 
الحرب الغربية على سورية ستتراجـع
وذلك لاستحالة تأزيم الوضع عسكريًا فى سورية واوكرانيا
... فــي الوقت نفســـه ...


رصدت صحيفة (جلوبال بوست) الأمريكية 3 محاور رئيسية لتداعيات تصاعد طبول الحرب بين روسيا وأوكرانيا وتسببها في إشعال فتيل أزمة بين روسيا من جانب وبين أمريكا وحلفائها الغربيين من جانب آخر، مما يُهدِّد باشتعال الأوضاع في الشرق الأوسط. وقالت الصحيفة: "إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما كانت تعول بشدة على الجانب الروسي لتسوية العديد من الملفات الشائكة على مستوى العالم، وأبرزها الصراع السوري والملف النووي الإيراني وقضية محادثات السلام في المنطقة".
وأشارت الصحيفة إلى أن تزايد التوتر بين موسكو وواشنطن أثر سلبًا على جهود تسوية الأزمة السورية التي تشارك بها روسيا الحليف الوثيق لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
هذا إضافة إلى تداعيات التوتر على ملف محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية التي تشرف عليه واشنطن من خلال وزير خارجيتها جون كيري، ولاسيما المحاولات الأمريكية للتوصل لاتفاق نهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي، والتي تلعب به روسيا دورًا بارزًا أيضًا. 
ونوَّهت الصحيفة إلى أن المواجهات بين موسكو وواشنطن تتطورت في وقت سابق من اليوم إلى إعلان الأخيرة تعليق التعاون العسكري والتجاري وتلويحها بفرض عقوبات على مسؤولين روس. 
ورصدت الصحيفة ثلاثة محاور رئيسية عن كيفية تأثير الوضع في أوكرانيا على الشرق الأوسط.
أولاً: موقف أوباما من أوكرانيا يؤثر على موقفه مع إسرائيل 
 قالت الصحيفة الأمريكية إن موقف الرئيس الأمريكي الصارم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن دفع عملية السلام ووقف بناء المستوطنات، قد تعتبره إسرائيل موقفًا متناقضًا من جانب واشنطن في ظل الضعيف مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية. ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين يمكنه إذا أراد أن يصعب الأمور أكثر على إسرائيل وهذا يفسر الصمت العلني الإسرائيلي بشأن الأزمة الأوكرانية، مشيرة إلى أن إسرائيل لا ترغب في التورط في هذه الأزمة حيث إنها لم تصدر أي تصريحات حول الوضع في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وتابعت الصحيفة: "ليس فقط أن إسرائيل ليس لديها أية مصلحة في هذا الصراع بالرغم من أن هناك مخاوف واضحة على اليهود المتواجدين هناك لكن أي شيء قد تقوله إسرائيل إزاء هذا الشأن ليس له صلة حقيقية فالرئيس الأمريكي، على سبيل المثال من غير المرجح أن يلتفت إلى نتنياهو ويسأله عن بعض التصريحات الواضحة والجلية بهذا الشأن، ولذلك فإن مثل هذه التصريحات إذا صدرت لن تعني شيئًا لأحد".

  ثانيًا: كييف ودمشق 
 من الواضح أن خيار التدخل المحدود هو خيار يكاد يكون إيجابيًا مائة بالمائة وبدون أي خسائر أو تكاليف تقع على عاتق موسكو على عكس خيار التدخل الشامل. 
وهذا الخيار يعني أيضًا أن موسكو باتت تدرك تمامًا قواعد العالم الدولي الجديد ولم يعد من الممكن توريطها أو أخذها على حين غرة كما حصل في حالتي العراق وليبيا، الكلام حول العراق وليبيا يقودنا إلى التساؤل المنطقي التالي: 
كيف ستؤثر الأزمة الأوكرانية على الأزمة السورية؟ 
سيكون هناك بكل تأكيد تأثيرات تنعكس على الواقع السوري، ففي البداية إن أي تحدٍ روسي للمحور الغربي يعني أن أي إمكانية لفرض إرادة غربية وحيدة على سورية تصبح شبه معدومة وأن الصراع مع وحول سورية هو صراع عالمي بكل معنى الكلمة لا يمكن أن تؤثر فيه نزوات قوى إقليمية مثل السعودية أو تركيا أو إسرائيل.
ومن ناحية أخرى: "إن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا – سواء أكان محدودًا أم شاملًا – يعني أن على الغرب أن يرد ولكن الرد الغربي إن حصل في أوكرانيا نفسها فهو يعني أن زخم الحرب الغربية على سورية سيتراجع وذلك لاستحالة تأزيم الوضع عسكريًا في سورية وأوكرانيا في الوقت نفسه".
أما إن قرر الغرب الرد على التدخل الروسي في أوكرانيا من خلال تأزيم الوضع في سورية فهذا يعني تحويل سورية إلى ساحة صريحة للصراع الروسي الغربي ويعني أيضًا – بطبيعة الحال – أن روسيا ستقدم دعمًا أكبر للحكومة السورية والجيش السوري وتنخرط أكبر في الصراع الجاري. هناك طبعًا احتمال ضئيل – ولكنه موجود – وهو أن تمضي الأمور في أوكرانيا وسورية إلى تسوية سريعة لعدم رغبة الغرب بتأزيم الأوضاع أكثر.

ثالثا وأخيرًا: كييف والملف النووي الإيراني
 أشارت الصحيفة إلى أن روسيا تقف جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة، وليس ضدها بشأن الأزمة النووية الإيرانية، مشددة على أن تأزم العلاقات بين واشنطن وموسكو سيكون له عواقب سلبية على الملف النووي الإيراني.
ورأت أن روسيا لم تكن حساسة مثل أمريكا فيما يتعلق باحتمال أن تصبح إيران دولة على العتبة النووية، معيدة إلى الأذهان أن إيران سوف تبرم صفقة مع الولايات المتحدة بشأن القضية النووية، إذا حصلت على الشروط التي تريدها، بغض النظر عما يعتقد بوتين. ولكن نظرًا للخلاف الطويل بشأن الاتفاق الشامل، الذي يمكن أن يفشل المسار الدبلوماسي، فإنه يبدو أن بإمكان طهران الاعتماد على روسيا لمنع الإجراءات العقابية في مجلس الأمن الدولي.



الأزهر من التشيع إلى "كعبة علمية للسنة" الى داعم للقتل والانقلابات..



الأزهــــر من التشيع إلى "كعـبــة علميـة للسـنة"


 في مثل هذا اليوم من عام 970 ميلادية تم وضع حجر الأساس لأهم جامع وجامعة في العالم الإسلامي في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي ولم يسبقه في الإنشاء بهذه الصفة المزدوجة سوى "جامع القرويين" إلا أن الأزهر فاقه شهرة وتأثيرا في تاريخ العالم الإسلامي حيث شاءت الإرادة الإلهية أن تحوله من منارة للمذهب الشيعي كما أراد له مؤسسوه إلى كعبة للمذهب السني بعد فترة وجيزة من الإنشاء ليظل يقوم بدوره في خدمة طلاب العلم الشرعي إلى قيام الساعة. 
استغرق بناء الجامع الأزهر ست سنوات منذ دخول جوهر الصقلي إلى مصر 970 م، حيث كان أول أمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، حيث تزامن تأسيس مدينة القاهرة وإنشاء الجامع الأزهر وقام الخليفة المعز لدين اللَّه بوضع حجر الأساس ويعد أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، اختلف المؤرخون في أصل تسميته إلا أن الراجح أن الفاطميين سموه بهذا الاسم تيمنا بـ "فاطمة الزهراء" بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 
ويرصد الدكتور مجاهد الجندي، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر والشهير بـ "مؤرخ الأزهر"، أن الفاطميين خططوا إلى جعله بذرة لغرس الفكر الشيعي وخاصة المذهب الإسماعيلي في مصر، فيقول: 
بعد الانتهاء من البناء تم توظيف 45 عالما شيعيا في مسجد من قبل السلطات الفاطمية وقام المعز لدين الله بتعيين القاضي النعمان بن محمد القاضي مسؤولا عن تدريس المذهب الإسماعيلي وقد كانت بعض الفصول تدرس في قصر الخليفة وكذلك في الأزهر مع دورات منفصلة للنساء، كما جعل يعقوب بن كلس، الموسوعي والفقيه والوزير الرسمي الأول للفاطميين، الأزهر مركزًا رئيسيًا للتعليم في القانون الإسلامي في عام 988، ويعد هذا أول إرساء لأساس لما يمكن أن يصبح الجامعة الرائدة في العالم الإسلامي وتم توسيع المسجد أثناء حكم الخليفة العزيز، ولم ينافسه في عهد الفاطميين إلا مسجد الحاكم بأمر الله حتى وصل الأمر إلى أن فقد الأزهر مركزه الأول كمسجد صلاة الجماعة الأولى التي يحضرها الحاكم في القاهرة وفي عام 1009 ميلادية أصبح مسجد الحاكم بأمر الله المكان الوحيد لخطب للخليفة وخطبة الجمعة، واستعاد الأزهر مكانته في عهد المستنصر وتم تنفيذ إضافات وتجديدات على المسجد، وأضيفت الكثير من التجديدات في عهد الخلفاء الفاطميين الذين أتوا من بعده تم تأسيس مكتبة كبرى تضم الآلاف من المخطوطات التي تروج للمذهب الإسماعيلي ومع ذلك لم تنجح جهودهم في جذب المصريين إلى مذهبهم. وأوضح الدكتور الجندي، أنه من الطريف أن الأزهر عند الإنشاء كان اسمه "جامع المنصورية" على الاسم المبدئي الذي اختاره الفاطميون للقاهرة عند دخولهم مصر وهو "المنصورية" وسرعان ما تحول بعد الانتهاء من الإنشاء إلى "الأزهر" وتغير اسم مدينته إلى "القاهرة" بعد أن تقرر أن تكون مقراً للخلافة الفاطمية ومع دخول الخليفة المعز لدين الله لمصر اكتسب المسجد اسمه الحالي وحدث التحول الأكبر في تاريخ الأزهر بعد سقوط دولة الفاطميين على يد الناصر صلاح الدين الأيوبي، حيث قرر هو ومن خلفه من السلاطين الأيوبيين وقف النشاط الشيعي بالأزهر لدرجة أنه تم إهماله وتم حرمان رواتب للطلبة والمدرسين في مدرسته وإن عاد للعمل على استحياء في أواخر حكم الأيوبيين.
... الأزهر والمماليك ...
وقال الدكتور مجاهد: تغير حال الأزهر في عهد سلاطين المماليك حيث استعاد مكانته بعد تحوله رسميا إلى المذهب السني وبلغ الاهتمام به ذروته وكانت هذه الفترة العصر الذهبي للأزهر لما شهده من التوسعات والتجديدات التي طرأت على المباني وتنافس الحكام في الاهتمام به على نطاق واسع من الإنفاق المالي عليه وعلى مدرسته وتم إعادة تأسيس الصلاة في الأزهر أثناء حكم المماليك بأمر من السلطان بيبرس في 1266، وأمر السلطان بيبرس وسلاطين المماليك من بعده بعودة رواتب للطلاب والمعلمين، فضلا عن بداية العمل لإصلاح مسجد الأزهر، الذي عانى الإهمال قرابة المائة عام، وقد رصد المؤرخ تقي الدين المقريزي أن الأمير عز الدين أيدامور بنى منزله بجوار الأزهر لمراقبة إصلاح الجدران والسقف وتوفير الحصير الجديد إلا أن زلزالا وقع عام 1302 تسبب بأضرار كبيرة بالأزهر وتم تقسيم مسؤولية إعادة الأعمار بين الأمراء من السلطنة وقادة الجيش وتم بناء "المدرسة الأقبغاوية" على طول الجدار الذي يقع في الشمال الغربي من المسجد وبدأت أشغال بناء مدرسة أخرى، سميت ب"المدرسة الطيبرسية" في 1333. وتلتها مدارس أخري وبهذا مسجد الأزهر إلي جامعة رائدة في العالم الإسلامي واستعاد الرعاية الملكية ولم تتفوق عليه مدارس أخرى واستمرت سمعة الأزهر بوصفه مكانا مستقل عن التعليم واستمر الأزهر في جذب الطلاب من مناطق أخرى في مصر والعالم الإسلامي الذين يحضرون المدارس الدينية الأخرى فتم إنشاء الأروقة لأبناء الشعوب الإسلامية الذين جاءوا للدراسة فيه وكان متوسط مدتها ست سنوات دراسية ووصل الأمر إلى أنه في القرن الرابع عشر حقق الأزهر مكانة بارزة باعتباره مركزًا لدراسة كل علوم الدين والدنيا وبلغ عدد العلماء المسلمين من خارج الذين قد حضروا للتدريس في الأزهر الثلث، حتى إن المؤرخ محمد بن إياس أكد أن المدرسة الصالحية كان ينظر إليها كقلعة للعلماء في نهاية عهد المماليك.



 ... مكانة الأزهر في عهد الخلافة العثمانية ... 
قال الدكتور مجاهد: منذ دخل العثمانيون مصر في سنة 1517، أظهر الأتراك احتراما كبيرا للمسجد وجامعته على الرغم من توقف الرعاية الملكية المباشرة له ومع هذا فقد حضر السلطان سليم الأول، أول حاكم عثماني لمصر، صلاة الجمعة فيه، وحضر من بعده الأمراء العثمانيون بانتظام لصلاة الجمعة في الأزهر لكن نادرا ما يتم تقديم الدعم لصيانة المسجد على الرغم من أنهم وفروا رواتب للطلاب والمعلمين على نقيض عهد المماليك التي أجريت فيه الكثير من التوسعات والإضافات، وظل ولع المماليك الذين تعاونوا مع الحكم العثماني لمصر الاهتمام بالأزهر حتى انه تمت إضافة رواق للطلاب المكفوفين في سنة 1735 بالإضافة إلى قيامهم بمجموعة من التجديدات التوسعات الكبيرة التي أجريت على يد عبد الرحمن كتخدا،الذي عين رئيسا للانكشارية في 1749، بوابات عديدة له منها أنشئ "باب الشربة" الذي يتم من خلاله تقديم حساء الأرز إلى الطلاب، وتمت إضافة قاعة للصلاة في جنوب المكان الأصلية ، وكذلك مضاعفة حجم المساحة المتاحة للصلاة بل وقام كتخدا بتجديد أو إعادة بناء العديد من الأروقة التي تحيط بالمسجد. ودفن ضريح كتخدا في الأزهر في عام 1776، وأصبح كتخدا الشخص الأول والأخير الذي يدفن داخل المسجد.
مقاومة الفرنسيين وقال الدكتور الجندي: عندما قام نابليون بغزو مصر عام 1798، حاول استرضاء الأزهريين وأعلن احترامه للإسلام وأنشأ نابليون ديوان يتكون من تسعة شيوخ الأزهر المكلفين بإدارة القاهرة، وهي أول هيئة رسمية من المصريين منذ بداية الحكم العثماني، وقد سعى نابليون لأخذ فتوى من أئمة الأزهر تنص بجواز الولاء لنابليون بموجب الشريعة الإسلامية ولكنهم رفضوا بشدة وقادوا المقاومة الشعبية ضده من خلال الثورة ضد القوات الفرنسية من الأزهر في 21 أكتوبر 1798، وأمر نابليون بإطلاق النار على الأزهر وقتل ستة من العلماء الأزهر ودنست القوات الفرنسية المسجد عمدا ومشوا فيه بأحذيتهم والبنادق المعروضة وقامت القوات بربط خيولهم في المحراب ونهب أرباع الطلاب والمكتبات ورموا نسخ من القرآن على الأرض وفقد الأزهر الكثير من محتوياته أثناء الحكم الفرنسي وقد اغتيل الجنرال الفرنسي كليبر على يد الطالب الأزهري سليمان الحلبي، وأن الطريف أن الأزهريين استفادوا ي عهد محمد علي من ابتكار آلة الطباعة الحديثة حيث تحولت المناهج الدراسية من محاضرات الشفهية والتحفيظ للدروس بالنص إلي الاستفادة من المطبعة الخاصة بالأزهر عام 1930 وقد حدث هذا رغم تشجيع محمد علي للتعليم غير الديني بالاهتمام بالعلوم الحديثة وسعى للحد من نفوذ شيوخ الأزهر ووزع المناصب على من تلقوا تعليمهم خارج الأزهر وتراوح الأمر ما بين التهميش والاهتمام بالأزهر بين خلفاء محمد علي حتى سقوط الملكية عام 1952.


... الأزهــر والثورات ... 
أشار الدكتور مجاهد الجندي ،إلي أنه في أعقاب ثورة 1952، تم ضم كثير من أوقاف الأزهر المحيطة به المسجد وفي عام 1955، لم يعد المسجد مدرسة دينية حيث تمت الاستعاضة عن ذلك بإنشاء كليات رسمية للجامعة وفي عام 1961 صدر قانون تطوير الأزهر الذي ينص على إنشاء إدارات علمية داخل كلياته مثل كليات الطب والهندسة، والتجارة وغيرها بدعوى التحديث وحرص الرئيس جمال عبد الناصر على الحد من سلطة علماء الأزهر أو استخدام نفوذهم لمصلحته وأصبح لرئيس مصر سلطة تعيين شيخ الأزهر مما أدى إلى فقده استقلاله عن الدولة وتعرض الأزهر إلى البيروقراطية بعد الثورة وضعفت سلطة العلماء خاصة أن قانون التطوير سعى جمال عبد الناصر من خلاله إلى إخضاع العلماء تحت سيطرة الدولة وقد نجح في جعل علماء الأزهر يؤيدون ويبررون توجهه الاشتراكي دينيا وقاموا بتسمية حقبته بـ "الاشتراكية الإسلامية" إلا أن الرئيس السادات ومن بعده الرئيس مبارك عملا على استعادة الأزهر كرمز للقيادة المصرية وتسييس دوره في خدمة مخططاتهما. 
وأنهى الدكتور مجاهد الجندي كلامه بالتأكيد انه اختلفت الآراء حول دور الأزهر بعد ثورة 25 يناير 2011 فمنهم من يراه تابعا للنظام الحاكم أيا كان ومنهم من يراه وسيلة لتجميع الفرقاء الذين تصارعوا بعد الثورة، وزادت حدة الخلاف حول دوره بمشاركته في إقرار عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو وما زال الجدل حول دور الأزهر وعلاقته بالدولة والسياسة مستمرا حتى بعد استقلال تعيين شيخه من هيئة كبار العلماء الموكل إليهم انتخابه من بينهم..

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



6300 صفحة تفضح وحشية سي آي إيه.



تقرير يفضح قيام "سي آي إيه" بتضليل الحكومة والشعب 
 تتعلق ببرنامج الاستجواب الوحشي



دعا أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى إلغاء سرية تقرير مطول، 6300 صفحة، أعدته لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ يكشف وقائع تعذيب منسوبة لوكالة المخابرات الأمريكية المركزية "سي آي إيه"، على خلفية "برنامج الاستجواب" في أعقاب أحداث 11 سبتمبر 2001 وفقا لموقع "روسيا اليوم" اليوم الخميس. تسريبات يأتي ذلك في أعقاب تسريبات عن محتوى التقرير نشرتها صحيفة "واشنطن بوست الأمريكية أول أمس الثلاثاء، ويكشف لجوء "سي آي إيه" إلى طرق تعذيب بشعة لانتزاع الاعترافات من مشتبه بهم، وفي حالات أخرى، يتم التعذيب رغم الإدلاء بمعلومات حيوية.
إلغاء السرية وأصدر عضوا لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ سوزان كولينس وأنجوس كينج بيانًا حول التقرير المطول المؤلف من 6300 صفحة، قبل اجتماع متوقع للجنة للتصويت على إلغاء سرية التقرير، وأشار الموقع الروسي إلى أنه في حالة تصويت اللجنة على رفع سرية التقرير، فإنه سيُرفع إلى البيت الأبيض لاتخاذ قرار نهائي. وقال السيناتوران في بيان مشترك: "هذه الممارسات اللاإنسانية والوحشية لم يكن من المفترض حدوثها، وعلاوة على ذلك، فإن التقرير يطرح مخاوف جادة بشأن إدارة "سي آيه إيه" للبرنامج".
كولينز وكينج ذكرا أيضا أنهما يساندان الشفافية ويؤيدان نشر التقرير، وتابعا: "التعذيب أمر خاطئ، ويجب أن نتيقن من عدم تكرار سوء السلوك، والأخطاء الخطيرة في برنامج الاحتجاز والاستجواب الذي طبقته وكالة الاستخبارات المركزية".
وعبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن رغبته في نشر أجزاء من التقرير حول أنشطة "سي آي إيه" في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، لكنه استبعد التصعيد الجنائي ضد المتورطين.
ونقلت وكالة رويتر عن أحد أعضاء الكونجرس قوله: " الرئيس يقبع على رأس السلطة التنفيذية، وبالتالي له القرار النهائي بشأن رفع السرية". وأشارت واشنطن بوست إلى أن تقرير اللجنة يفضح قيام "سي آي إيه" بتضليل الحكومة والشعب حول أوجه عديدة تتعلق ببرنامج الاستجواب الوحشي، عبر إخفاء تفاصيل عن قسوة الطرق المستخدمة.
* إغراق في ماء مثلج 
 ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن من بين محتويات التقرير المعاملة الوحشية التي لاقاها معتقل يدعى علي عبد العزيز علي، ابن شقيقة مدبر هجمات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد، حيث اعتقلت السلطات الباكستانية علي، المعروف باسم "عمار البلوشي"، في 30 أبريل 2003 في كراتشي، ونُقل بعدها بأسبوع إلى أحد "المواقع السوداء" التابعة لـ "سي آي إيه" يحمل اسم "سولت بيت" " بالقرب من كابول، والذي تعرض فيه البلوشي للتعذيب عبر إغراقه في حوض مملوء بماء مثلج، حيث قام محققو "سي آي إيه" بوضع رأسه عنوة تحت الماء، وأخذوا يكيلون إليه الضربات مرارًا وتكرارًا بهراوة، ويضربون رأسه في أحد الجدران. وفي 22 سبتمبر 2003، نُقل البلوشي إلى "موقع أسود" آخر تابع لـ "سي آي إيه" في رومانيا، ثم إلى معتقل جوانتانامو في كوبا عام 2006، حيث أصيب بصدمة دماغية. وفي العام الماضي، طلبت لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ معلومات عن الحالة الطبية للبلوشي، لكن النيابة العسكرية رفضت الطلب.
 *الاستحمام بالثلج 
 وتطرقت التسريبات أيضا إلى وقائع تعذيب تتعلق بمشتبه بهما من ليبيا هما "محمد الشورية" و"خالد الشريف"، حيث قال أحدهما إنه تعرض لتعذيب في موقع "سولت بيت عبر صب "جرادل" من ماء شديد البرودة على أنفه وفمه، للحد الذي شعر معه بالاختناق، بالإضافة إلى صب ماء مثلج على كافة أنحاء جسده، في الوقت الذي يقوم به أطباء "سي آي إيه" بالتدخل لعدم انخفاض درجة حرارة الجسد. وأشارت تسريبات التقرير إلى أن من مظاهر الانتهاكات هو اللجوء إلى طرق تعذيب بالرغم من إدلاء المحقق معهم بمعلومات حيوية..



تليجراف: الإخوان يردون الضربة لكاميرون.



جماعة الإخوان المسلمين ترد الضربة للحكومة البريطانية


جماعة الإخوان المسلمين ترد الضربة للحكومة البريطانية .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية تقريرًا يتناول قرار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فتح تحقيق داخلي بشأن أنشطة الجماعة في بريطانيا ورد الفعل الإخواني على هذه الخطوة من جانبه. 
 ولفتت الصحيفة إلى تحذير الجماعة للحكومة البريطانية من اتخاذ إجراءات قانونية حيالها ومقاضاتها أمام المحاكم البريطانية إذا فرضت قيودا على أنشطة الإخوان داخل البلاد. ويأتي ذلك بعد أن أصدرت الجماعة في لندن بيانا قالت فيه إنها مستعدة للرد على الكومة البريطانية، حيث ستتحدى أي محاولة "غير لائقة" لفرض قيود عليها أمام المحاكم البريطانية. 
 وقالت "تليجراف" إن قيادات إخوانية هاربة من القمع الذي يستهدف الجماعة في مصر أسست وجودًا قويًا في لندن والدوحة وإسطنبول منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي "بانقلاب عسكري" في يوليو الماضي. وأضافت أن الجماعة باتت ملزمة بالرد على الاتهامات التي وجهن لها بالتدبير لشن هجمات إرهابية في مصر، من قاعدتها في لندن. 
  فشــل القــاهرة في إدانة الإخــوان
وفي سياق متصل، اعتبرت الصحيفة البريطانية أنه بالرغم من إعلان السلطة العسكرية الحالية في مصر مرارًا اتهام الإخوان بالتورط في شن الهجمات الإرهابية التي تشهدها البلاد، إلا أنها فشلت في الإتيان بأي دليل يدعم مزاعمها ويدين الإخوان فعليًا. 
 ولفتت إلى أن قرار كاميرون بشأن الإخوان كان قرارًا "سياسيًا" .. حيث تسعى لندن للحفاظ على شراكتها الاقتصادية والأمنية مع السعودية، ولذلك تحاول إرضاءها باستهداف الإخوان.
 يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني طلب منذ أيام إجراء مراجعة حكومية داخلية لفلسفة الإخوان المسلمين، والأنشطة التي يقومون بها، ومدى تأثيرها على المصالح الوطنية للمملكة المتحدة في الداخل والخارج على حد سواء، إضافة إلى مراجعة سياسة الحكومة البريطانية تجاه هذه الجماعة. 
 وأشار بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء البريطاني إلى أنه نظرًا إلى أهمية المصالح البريطانية في الشرق الأوسط، يعتبر كاميرون أن الحكومة باتت في حاجة إلى فهم شامل لهذا التنظيم، وتأثيره سواء على الأمن القومي لبريطانيا أو على مصالحها في تحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة. 
 ويقود هذه المراجعة الحكومية التي تجرى لمرة واحدة، السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية السير جون جنكينز، وتنظر في فلسفة التنظيم وقيمه وسياساته، إضافة إلى التحقق من سجله في الحكم وخارجه على حد سواء ومن اتصالاته وارتباطاته المزعومة مع التطرف.
 وسيتم النظر أيضا في هيكلية تنظيم الإخوان المسلمين وأنشطته في المملكة المتحدة، وتقدير مدى تأثيرها على الأمن القومي لبريطانيا والسياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات المهمة التي تربطها بدول الشرق الأوسط. وفي هذه المراجعة، سيتم الأخذ بآراء السفارات البريطانية في الشرق الأوسط والوكالات الأمنية البريطانية إلى جانب استطلاع وجهات نظر خبراء مستقلين، وآراء حكومات في المنطقة. 
 وقد طلب رئيس الوزراء البريطاني بأن يتم استكمال هذه المراجعة بحلول موعد العطلة الحكومية الصيفية.