السبت، 14 يونيو 2014

مهندس نهضة ماليزيا..هذة شهادتى عن الرئيس "مرسي"..


صانع النهضة الماليزية يستعرض إنجازاته 
مهندس نهضة ماليزيا مهاتير محمد 
 .. شهـــادتى عن الرئيس "مرسي"..



مهاتير محمد: ثروات مصر كافية لمساعدة ربع دول العالم. 
 والاتجاه إلى القطاع الخاص ومحاربة الفساد ضرورتان لا بد منهما

أناعلى يقين بالله أن مرسي سينجح في تحويل مصر الى عملاق تكنولوجى .. 
مصر دولة بلا نخبة فكلهم رعاع في الفكر ومتسولون على ابواب العسكر وجميعهم بلا مبادئ إلا من رحم ربي. 
مصر لن تفلس .. ولديها ثروات تكفى لمساعدة ربع دول العالم .. 
زرت مصر بعد دراستى لمشروع وبرنامج مرسي الذي يشرفنى أننى شاركت بوضع أرائي فيه وقلت لمرسي والشاطر أنكم مسئولون عن مشروع القرن ليس لمصر فحسب بل هو مشروع القرن للعالم .. كنت على يقين بالله أن مرسي سينجح في تحويل مصر الى عملاق تكنولوجى في فترته الرئاسيه الاولى لان ماليزيا التى إنتفضت في عالم التكنولوجيا والصناعة لم تكن تملك الموارد التى تملكها مصر قلت لهشام قنديل أنتم في حاجه إلى بناء 400 قريه ومدينه في سيناء فقال الميزانية القادمة ستوفر ما يكفي لانشاء 300 قريه في عامين فقط وتوقيت الانقلاب قبل التصديق على الميزانيه يثير الشبهات ولا يجب أن يصمت المصريون على إحتلال قرارهم السيادى من أميركا وإسرائيل من حق المصريين التمسك برئيسهم الذي إنتخبوه وعلى الانقلاب العوده الى الوراء فليس من الشجاعة والرجولة قتل وسحق الالاف ليس من الشجاعة إعلان الحرب على معتصميين عزل ومطاردتهم بالطائرات والدبابات وأقول لقضاة مصر لقد دهست دبابات الانقلاب كرامتكم وشرفكم فإما أن تقولو الحق أو تعلنو موت قضائكم .. مهاتير محمد مهندس النهضه الماليزيه وقائدها .. يكتب عن مصر وعن الثورة وعن الرئيس محمد مرسى .. كلام الخبير الحكيم المجرّب.. الذى ضرب المثل الأعلى فى الإخلاص لربه ووطنه.. وكان نموذوجًا للحكام المتجردين من المطامع؛ فقد تخلّى عن السلطة فى عزِّ قوته ونجاحه وتركها للآخرين لاستكمال مشوار النهضة .. قال ينبِّه المصريين وينصحهم : "لن يندم المصريون يوما أكثر من ندمهم إذا إستسلمو أو تسلل اليأس إليهم وهذا ما أستبعده .. قلت مرار أن مصر كانت على موعد مع مشروع عملاق يكفي لمساعدة ربع دول العالم ولو أن هذا المشروع في دولة اوربيه لجعلوه المشروع القومى العالمى ولكن ما جرى في مصر أن فريقا من العسكر ورجال الاعمال الفسده إنقلبو على أعظم رئيس عربي قبل أن يشعر الشعب بإنجازاته التى كشف عنها مؤخرا .. كثيرون إعتقدو أن مرسي شخصية ضعيفة وهو كان كذلك ولكن لم يكن ضعفه الا مع شعبه فقط لان الغرب لم يلحظوا في قرارته اى ضعف او تردد؛ لاسيما بعد إصراره على تأمين سيناء بقوات ومعدات عسكريه وهذا أكثر ما يخيف العالم ولم يكن تصميمه على البدء في مشروع القرن إلا جرأة من زعيم يستحق التقدير والاحترام. 
وما يدهشنى أن هناك من المصريين من يصدق أن مرسي كان جاسوسا أومتخابرا و أنه قد باع سيناء والاهرامات وكلها تفاهات ترددت على ألسنة مرتزقة الفكر والاعلام الذين باعو انفسهم ومبادئهم للشيطان واتبعوه.. وفوجئ كثيرون بعد الانقلاب ان مرسي وحكومته -وعلى مدار عام كامل- لم يحاكم واحد منهم في قضية فساد واحدة ولم يكشف عن اى قضية فساد مالى أو أخلاقي او حتى فساد اجتماعى.. ولم يتسلم الرجل حتى مرتبه ولا مكافئاته التى تقدر بالملايين وفضّل مرسي أن ينفق على أسرته من ماله الخاص وهذه كلها صفات لا تراها ولا تلمسها الا في الزعماء .. ومحمد مرسي قد حجز لنفسه مكانا مرموقا في سجلات الزعماء .. الايام تجري وتمر الشهور ومصر محلك سر: لا تقدم ولا استقرار ولا ديمقراطية ولا دولة .. ولا قيادة وتشتت المسئوليه وتفككت الاداره وتفرقت الأهداف.. ولم يكن الانقلاب وأتباعه متفقون على شئ إلا شئ واحد وهو ضرورة إسقاط مرسي وإفشال مشروعه لأن نجاح مرسي يضمن له الاستمرار في الحكم لثمانى سنوات وهى مدة كافية لبناء مصر .. ان مصر دولة بلا نخبة فكلهم رعاع في الفكر ومتسولون على ابواب العسكر وجميعهم بلا مبادئ إلا من رحم ربي.. واناشدكم ان تستمروا حتى تسقطو الانقلاب ولا تأخذكم بالاعلاميين رأفة لانهم اشد خطرا من الانقلابيين.. فما ان يعلن عن عودة الرئيس وسقوط الانقلاب حتى تحاصرو منابر الاعلام التى يموّلها مَن موّل الانقلاب والتى يسيطر عليها قادة الاجهزه التى أشرفت على الانقلاب على إرادتكم.." ........................ 
 صندوق النقد متخبط ونصائحه غير حقيقية.. ورفضنا اللجوء إليه فى أزمة التسعينيات 
 الديمقراطية تستوجب إرادة شعبية وأغلبية قادرة على تحقيق الاستقرار 
 النهضة الماليزية بدأت بالزراعة ثم بالصناعات الخفيفة والإلكترونيات 
 القضاء على البطالة يقلل من فرص وقوع الجرائم ويشعر الجميع بالطمأنينة 
 ركزنا فى مشروعات البنية التحتية على الطرق والكهرباء والمياه لخدمة المواطن البسيط 
 نجحنا بنسبه 69% فى رفع مستوى المعيشة.. ونخطط للوصول إلى أكبر اقتصاديات العالم بحلول 2020 
 معدل دخل الفرد قبل النهضة لم يزد على 350 دولارا ووصل الآن إلى 8 آلاف 
 الإعلام له دور تنموى كبير ويجب أن يركز على الإيجابيات وتتوفر له كافة الحريات 
 الصحافة الأجنبية سيئة السمعة وتنقل صورة مخالفة للواقع لخدمة مصالحها الذاتية

استعرض «مهاتير محمد» رئيس وزراء ماليزيا الأسبق خلال مشاركته بمؤتمر «تجارب النهضة بالعالم» الذى نظمه فريق النهضة بحزب الحرية والعدالة وحضره شخصيات محلية ودولية- تجربة بلاده فى الوقوف على قدميها‏،‏ وتحقيق قفزة اقتصادية كبرى بتحقيق أعلى معدلات النمو، كما أفاض فى نصائحه إلى مصر للنهوض باقتصادها والخروج من الأزمات الحالية. 
فى البداية أعرب رئيس الوزراء الماليزى عن سعادته بدعوته للحضور إلى مصر، التى قال عنها إنها بدأت فى التوجه إلى مرحلة انتقالية هامة، تستوجب معها التخطيط لإعادة نفسها، طبقا لنموذج جديد بعيد عن حكومة سلطوية. 
 وجـــه شبـــه 
وأوضح «مهاتير» أن انطلاق تجربة النهضة الماليزية كانت أصعب بكثير من انطلاقها فى مصر، بالرغم من أن هناك وجه شبه كبير بين البلدين‏،‏ نتيجة لاختلاف طبقات المجتمع وتنوعها‏،‏ نظرا إلى تعدد الأعراق داخل المجتمع الماليزى؛ فـ60% مسلمون، و30% بوذيون و10% هندوس، مشيرا إلى أنه رغم ذلك فإن الشعب الماليزى اتفق على عدم الاهتمام بتلك الخلافات العقائدية وتنحيتها جانبا، ووضع فى وجهته التطور والنهضة، وفى المقابل فعدد سكان مصر ثلاثة أضعاف سكان ماليزيا، وهو ما يجعل المهمة فى التجربة المصرية أيسر، ويساعد على ذلك أن شعب مصر متميز بأن نسيجه متجانس لا يوجد به خلاف، ولا بد من الإفادة من هذا. وأشار إلى أن مصر ارتضت على مدى سنوات طويلة حكما سلطويا تخلصت منه ماليزيا قبلها بكثير، موضحا أن مصر تتمتع الآن بالديمقراطية، ولكن ليس معنى هذا أن يأتى الاستقرار ملازما لهذه الديمقراطية، فإن الديمقراطية هى أيديولوجية فى حد ذاتها، تستوجب إرادة شعب، وإرادة أغلبية قادرة على تحقيق الاستقرار. 
وقال إن بلاده بدأت نهضتها بالاهتمام بالقطاع الزراعى، ثم انطلقت بعد ذلك إلى الصناعات الخفيفة وصناعة الإلكترونيات، ولكنها اكتشفت أن ضعف عوائد التنمية لاعتمادها على الصناعات الصغيرة والمتوسطة فحسب، فانتقلت إلى الصناعات الثقيلة ذات العائد الاقتصادى الكبير، وكانت أبرز هذه الصناعات صناعة السيارات، حيث تمكنت من إنتاج أول سيارة بنسبة 100% عام 1992، وكانت هذه هى بداية التحول الحقيقى فى ماليزيا، مؤكدا أن هذه الصناعات من شأنها توفير العديد من الوظائف وفرص العمل من أجل تخفيض نسبة البطالة، مشيرا إلى أن هذا الأمر ساعد كثيرا فى الاتجاه نحو الاستثمارات الخارجية والأجنية من أجل دعم الاقتصاد. 
 فرص العمــــــل 
وأضاف أن ماليزيا حرصت على توفير فرص العمل دون تفرقة؛ إذ كانت البلاد تعانى البطالة، فتم التركيز على الصناعات المختلفة وعلى رأسها صناعة زيت النخيل، مشددا على أن القضاء على البطالة يقلل من فرص وقوع الجرائم ويشعر الجميع بالطمأنينة، وكان ذلك بعد تطوير منظومة التعليم، بالتعديل فى مناهج التعليم لإكساب الطلاب مهارات أعلى، ما ساعد الحكومات الماليزية على التقدم بخطى سريعة. وتابع «مهاتير»: «الهدف من إيجاد هذا الكم من الوظائف، هو أن يشعر المواطن أن له دخلا جيدا، فلا يضطر إلى الخروج فى مظاهرات أو يقدم على أى عمل يكدر الصفو الاجتماعى». وأكد «مهاتير» الاهتمام بالخدمات من كهرباء وغاز وطرق وموانئ ومطارات ومواصلات، مشيرا إلى أن هذه الأمور والتطويرات كانت تتم بالتوافق مع القطاع الخاص، مع بعض التسهيلات الحكومية، التى من شأنها تحقيق الرفاهية للمواطن الماليزى، وقامت الحكومة بوضع برامج لتنمية القرى وأهل ماليزيا لضمان ارتفاع معدلات الدخل وبهدف السيطرة على أى حقد اجتماعى. ولفت إلى أن التجربة الماليزية قامت على تقديم خدمة متميزة للمواطن مقابل هامش ربح جيد للقطاع الخاص برعاية من الحكومة، موضحا أن ذلك ضمن نجاح التجربة وتقديم الخدمة بسرعة يستطيع المواطن تحملها. 
 ريـــادة عالمـــية
وأكمل «مهاتير»: إن ماليزيا حققت ريادة عالمية فى العديد من الصناعات، كصناعة السيارات التى تفتح آفاقا لصناعات هندسية مغذية، مؤكدا أنه كان لذلك مردود على التعليم الماليزى الذى تأقلم مع احتياجات سوق العمل وأخرج مهندسين ليتناسب ذلك مع الصناعات. وتابع «مهاتير» أن بعدها تم اكتشاف البترول، واتجهت الدولة إلى التركيز على هذه الصناعة، ولم يكن لماليزيا خبرة فى هذا المجال، فاعتمدوا على الخبرات الأجنبية واستقطاب رجال الأعمال من الخارج وإنشاء شركة «بتروناس»، ومع التطور لم تعد الشركة مقتصرة على ماليزيا، بل أصبح لديها استثمارات فى كل بلاد العالم، وتصدر البترول ومواده الخام بنسبة 80 % من إنتاجها، حتى نجحوا فى الإفادة فى الداخل من تلك الخبرات، قائلا: «أصبح لدينا مهندسون وخبرات كبرى فى الداخل تقود الآن أكبر شركات البترول فى العالم». وحول الخلافات السياسية، وتأثيرها على التنمية، قال إن اللعبة الديمقراطية فيها منتصر ومهزوم، وعلى المهزوم أن ينتظر حتى الانتخابات القادمة لكى يستعيد مكانته وينتصر، مشيرا إلى أن الحكومة الماليزية أدركت أن التطور الاقتصادى لا يتم إلا بالتعاون مع القطاع الخاص، وكانت هذه هى الآلية التى سهلت للقطاع الخاص العمل والاستثمار. وكشف أن بلاده الآن كانت تصدر 80% من صادراتها خاما و10% مصنعة و10 قيمة مضافة، إلا أنها نجحت الآن فى أن تصدر 80% من موادها وثرواتها فى شكل قيمة مضافة، و10 مصنعة، و10 فى مواد خام، مشيرا إلى أن التحول الاقتصادى فى ماليزيا صاحبه اهتمام بالبنية التحتية كالمواصلات والطرق، وتوفير رأس المال وتطوير المهارات وتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار، خاصة المبدعين منهم. *التبادل التجـــــارى وبدأ الاهتمام بالبنية التحتية من خلال التعاون مع القطاع الخاص بتوفير تسهيلات لهم لدعم حركة النمو التجارى بين الطرفين، وتركزت هذه المشروعات على الطرق والكهرباء والمياه، مؤكدا أن هذه المشروعات كانت فى الأساس فى مصلحة المواطن البسيط، كما أسهمت فى دعم حركة التجارة وتسهيل عمليات التبادل التجارى بين ماليزيا وأية دولة أخرى. 
وقدم «مهاتير» دليل نجاح تجربته الاقتصادية بالإحصاءات قائلا: «نجحنا بنسبة 69% برفع مستوى المعيشة للمواطنين ونسب التعليم، وأيضا تحقيق التقارب فى الدخول وذلك بالاعتماد على الخطط الخمسية حتى أوائل التسعينيات، وبدأنا فى وضع خطة 2020 لكى نكون من أكبر الدول الاقتصادية فى العالم، وهذا ما نتجه نحوه فى الفترة الأخيرة». وعرض «مهاتير» بعض المؤشرات التى تكشف حجم التحول الذى حدث فى التجربة الماليزية، فأكد أن معدل دخل الفرد فى بلاده قبل النهضة الاقتصادية كان لا يتزايد عن 350 دولارا، أما الآن فيقدر بـ8 آلاف دولار، مؤكدا أن الحكومة سعت للحفاظ على السلم والأمن الاجتماعيين بين مختلف مكونات الشعب، لافتا إلى أن الحكومة عملت على تقليل الفارق فى الثروة بينهم بهدف التصدى لحالة الاحتقان الطائفى. وقال «مهاتير» فى حديثه عن قانون الصكوك: «إن مشروع الصكوك المالية لم يكن مرحبا به فى بلاده لعدة أسباب، من بينها الابتعاد عن شبهة الربا والتزام المجمع الماليزى بتعاليم الدين الإسلامى». وعلق «مهاتير» على دور الإعلام فى التنمية، قائلا: «الإعلام يجب أن يركز على الإيجابيات، وتتاح له الحرية فى كافة المجالات، لكن بعض وسائل الإعلام فى مختلف الدول تحركها مصالح شخصية».
*صندوق النقــــــد وردا على سؤال حول تجربة ماليزيا مع صندوق النقد الدولى، قال «مهاتير» إن تعامل ماليزيا مع صندوق النقد اختلف مع الوقت والزمن عن تجربة مصر مع صندوق النقد الدولى، مضيفا أن صندوق النقد كان فى حالة من التخبط خلال تقييمه أداء ماليزيا؛ فتارة يؤكد أن طريقة الإدارة الماليزية للبلاد والاقتصاد جيدة، ثم يعود ويتحفظ على البرنامج الاقتصادى مرة أخرى، وهو ما جعل ماليزيا تدفع فاتورة تخفيض عملتها المحلية نتيجة لاستشارة صندوق النقد. وأوضح أن ماليزيا فضلت الاتجاه إلى الاعتماد على نفسها فى بناء الاقتصاد، محذرا فى الوقت نفسه من نصائح وتوجيهات صندوق النقد الدولى، قائلا: «صندوق النقد متخبط ونصائحه لنا لم تكن حقيقية»، مؤكدا أن بلاده رفضت نصائح صندوق النقد الدولى فى أثناء الأزمة المالية التى تعرضت لها آسيا فى نهاية التسعينيات، وقررت التعامل مع أزمة انخفاض سعر العملة بطريقتها الخاصة. وأجاب «مهاتير» عن تساؤلات وسائل الإعلام بشأن الوضع فى مصر وماليزيا والزخم السياسى وعملية الديمقراطية، قائلا: «إذا تم التغلب على الخلافات السياسية والانتهاء منها جيدا ستتجه الحكومة والنظام نحو التطوير والاهتمام الاقتصادى»، لافتا إلى أن ظهور التيارات المعارضة تعد ظاهرة صحية لأية حكومة، لأنها تصحح أخطاءها، مؤكدا فى الوقت نفسه ضرورة الاهتمام بـ«السياسة السليمة» غير المحرفة، لأنه بدونها لن يكون هناك اقتصاد سليم، بسبب كثرة الخلافات. ونوه عن دور الإضرابات والمظاهرات التى لا تجعل الديموقراطية تترسخ فى البلد، مشيرا إلى أنه من يخسر عليه أن يقبل النتيجة وينتظر الانتخابات القادمة، لأن النتائج هى التى تحدد من يقوم بالحكم، ومن الطبيعى أن الجميع يريد الفوز، وإذا لم يتقبل الآخر الهزيمة سنجد أنه بعد كل انتخابات سيكون لدينا حكومة مشغولة بالسياسة بدلا من النهضة والاقتصاد، موضحا أن الإضرابات من المفترض أن تكون الملاذ الأخير. ونصح بتوفير العديد من فرص العمل، فقال إن الهدف من إيجاد هذا الكم من الوظائف هو أن يشعر المواطن أن له دخلا جيدا، فلا يضطر إلى الخروج فى مظاهرات أو يقدم على أى عمل يكدر الصفو الاجتماعى. 
 المرأة الماليزيـــــة 
وقال فى شأن المرأة الماليزية مستنبطا من مشروع النهضة الماليزى: «كانت العناية بالمرأة كبيرة جدا واهتممنا بها فى كل المجالات لأنها مشارك أساسى فى تحقيق النهضة بأى شكل من أشكالها ولها دور فاعل فى كل النواحى الاقتصادية والسياسية حتى العسكرية». وسئل «مهاتير» حول أساليب ردع الفساد فى ماليزيا، فقال: «تم التركيز على مكافحته بكل صوره من خلال عدة أساليب، أهمها تقصير المدة الزمنية لإصدار أى تصاريح أو تراخيص من شأنها القضاء على الفساد بكل صوره وحصر أشكاله، فكان ترخيص الفندق يصل إلى 150 يوما، والآن أصبحت التراخيص تستغرق 3 أيام فقط، بالإضافة إلى منظومة متكاملة من الشفافية». وبشأن التعليم، قال «مهاتير»: تم الاهتمام به بشكل كامل من خلال ميزانية خاصة، فوصل الأمر إلى إنشاء جامعات كثيرة بعد أن كان بماليزيا جامعة واحدة، وأيضا تخصيص ميزانية موحدة للتعليم من أجل النهوض بالعملية التعليمية». 
ولفت «مهاتير» إلى عدم الاهتمام بالصحافة الأجنبية، ووصفها بـ«سيئة السمعة»، موضحا أنها ترسم وتنقل صورة مختلفة عن الواقع بهدف خدمة مصالحها الذاتية، وأشار إلى أن العلاقات بين مصر وماليزيا ليست مرضية، خاصة فى الاستثمار، على الرغم من زيادة حجم التبادل التجارى بعد الثورة بنسبة4%، أى ما يمثل 10 ملايين دولار، مقارنة بالفترة التى سبقت الثورة. 
الغــــزو الأمريـــكى 
وردا على سؤاله حول موقفه السياسى من رفضه الغزو الأمريكى للعراق، وإدانته إسرائيل، قال «مهاتير» إن أمريكا لا يجب أن تستخدم قوتها فى قتل الآخرين، منتقدا سياسة (بوش، وبلير، وشيراك) فى أثناء الغزو الأمريكى. ونصح «مهاتير محمد» المصريين بصناعة تجربة خاصة بهم فى النهضة، تتفق مع ثقافة المجتمع المصرى، موضحا: «ما تفعله مصر الآن هو ما انتهجته اليابان وكوريا، فتعلمت من تجارب الآخرين، ولكن لا بد أن يكون للمصريين تجربتهم التى تتفق مع ثقافتهم ولا بد أن يسألوا الآخرين كيف حلوا مشكلاتهم وبنوا نهضتهم». وصرح بأن الاستثمار هو الدعم الأساسى لأى اقتصاد، ويساعد على توفير العديد من فرص العمل للشباب داخل الدولة، وأن خلق البيئة المناسبة كالإعفاء من الضرائب لمدة طويلة، وتوفير البنية التحتية، والاقتراض من البنوك المحلية، وتوفير مناخ مناسب للمستثمرين هو العامل الأساسى لجذب الاستثمار، كما حدث فى ماليزيا. وأضفى «مهاتير» على المؤتمر بعضا من المزحات بعد مداعبة الإعلامى يسرى فودة له وسؤاله حول إمكانية ترشيح «مهاتير» للرئاسة قائلا: «ليس معى الجنسية المصرية كى أترشح للرئاسة». واختتم «مهاتير» كلامه بأن مصر لن تفلس أبدا، بل إن مصر لديها ثروات تكفى لمساعدة ربع دول العالم.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



"بي بي سي".. الحراك السري فى السعودية ضد الفقر والتهميش - فيديو


خلف جــدران مملكـة الصمت


رســـالة الاميــر تركــي بن عبد العـــزيز 
الى الـ سعـــود في نصيحتـــه للعـــائلة المالكـــــة

 --الأمير تركي : المملكة تتسع بكرهها لنا ويجب تركها لأهلها، فحوى وتفاصيل الرسالة السرية التي كان قد بعث بها الأمير " تركي بن عبد العزيز آل سعود " إلى عائلته المالكة وأمراءها ناصحا لهم بالتخلي عن العرش ، والفرار من المملكة التي قال " إنها تتسع بكرهها لنا ، ويجب تركها لأهلها قبل أن يجرجرونا ويقطعوا رؤؤسنا في الشوارع ويكون مصيرنا مثل مصير شاه إيران وهيلا سيلاسي وإدريس السنوسي وفيصل وحميد الدين ، وصدام حسين وغيرهم . 
وقال الأمير " تركي " المقيم بالقاهرة في نصيحته لإخوانه أمراء آل سعود والتي كانت وكالة " واجز " قد نشرت بعض تفاصيلها إن مُلكنا يتفتت، و لن نستطيع حمايته مهما عملنا، لقد صارت عائلتنا في عصر لا يقبلها، و ليست قادرة على الاستمرار في فرض نفسها عليه، وأضاف حتّى العلماء صاروا ينفضّون عنّا، والمفاهيم الدينية التي تأسس عليها مُلكنا لم يعد العالم يقبلها، بما في ذلك المسلمون ، وصارت هي عنوان الإرهاب بالنسبة لهم، و عليها عُلّقت كل أزمات العالم ، مشيرا إلى أنه حتى الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر" أخذوا يفلتون من أيدينا وليسوا طوع أمرنا كما كانوا وليس بإمكاننا تطويعهم كما كنّا نفعل من قبل وصار عملهم في نظر حلفائنا تدخلاً في "خصوصيات الأفراد وانتهاكًا لحريتهم . 
ودعا الأمير " تركي " في رسالته - التي تسربت للمعارضة السعودية- الأمراء إلى الإدراك بأننا لم نعد " بلداً خاصاً" نتصرف في مملكتنا كما نشاء بمعزل عن الظروف الخارجية ، التي اعتمدنا عليها طويلاً والتي أصبحت اليوم ضدنا.



الفيلم الوثائقي التاريخ المجهول لمملكة ال سعود‬


تظاهرة سياسية مستمرّة ضد الفقر والتهميش في المملكة الغنية بالنفط. الملفّ السعودي ظلّ مُخفىً عن العيون لفترة طويلة، ساعدت في ذلك الماكينة الإعلامية الضخمة التي سخّرها النظام الحاكم، ليُري العالم ما يريد الحاكم أن يراه عن مملكته.
 التاريخ المجهول لمملكة ال سعود رسالة الامير تركي بن عبد العزيز الى ال سعود في نصيحته للعائلة المالكة لا تخرج إلى العالم الكثير من المشاهد والصور عن الحراك في السعودية التي حطّمت أرقام «غينيس» في كتم الأصوات المعارضة. من هنا تحديداً تأتي أهمية «الحراك السري للسعودية» الذي عرضته «بي. بي. سي» يوم الجمعة الماضي. 
فيلم الصحافية والكاتبة السعودية صفاء الأحمد ضمَّ للمرة الأول مقابلات مع زعماء المعارضة المناهضين للنظام السعودي في المنطقة الشرقية في المملكة. العمل الذي ساعد في إخراجه الصحافي البريطاني أندرو هاموند، بحث في تاريخ المعارضة الشعبية. 
صوّرت الأحمد شريطها على مدى عامين، وتحدّثت فيه عن النظام الملكي الذي يقوم على منع أيّ إصلاحات أو أحزاب سياسية. 
ويمنع أيضاً أيّ نشاط سياسي أو حقوقي مستقل عن سلطة آل سعود. تطرق الوثائقي الذي أنتجته القناة البريطانية إلى أشكال المعارضة في مملكة لطالما مارست القمع ضد أيّ تحرّك لا يوافق سياستها. 
 الاعتقال أو القتل هو ما واجهه الناشطون والمتظاهرون، منذ بداية 2011 حتى اليوم. صوّر الفيلم لحظة خروج الناس مع بداية الربيع العربي في الجارة القريبة البحرين، مطالبين بالإصلاح وإطلاق السجناء، وبتحوّل المملكة إلى الحكم الديموقراطي والمشاركة الشعبية في القرار السياسي. 
خاطرت الصحافية السعودية بالخروج في شوارع القطيف وبلدة العوامية (شرق المملكة) تحديداً لتوثيق حراك لم يهدأ. كذلك رافقت النشطاء، وحضرت اجتماعات سرية، ودخلت بيوت المطلوبين للسلطة. مغامرة مُكلفة في الوقت الذي تمنع فيه السلطات وصول أيّ صحافة محلية أو أجنبية لتغطية الأحداث هناك. 
وسط هذا التعتيم، تحركّت كاميرا الأحمد التي تداخل صوتها وهي تتحدّث عن مهمتها الصحافية المحاطة بالسرية، مع خلفية هتافات المتظاهرين المنادية بالموت لآل سعود. سجّلت عدسة «بي. بي. سي» حصرياً ما دار خلال السنوات الماضية خلف جدران مملكة الصمت. نجح الوثائقي في خلق بيئة متوازنة بين خطاب السلطة والرواية الشعبية، واعتمدت الأحمد على مقابلة ناشطين مطلوبين، قتل أحدهم بعد أسابيع. 
وحصلت أيضاً على مادة تسجيلية نادرة وثّقها نشطاء الحراك في المنطقة. ستعبر في التوثيقي صور لرجل الدين المعتقل نمر النمر الذي اتهم بقيادة الشارع ضدّ السلطة، وينتظر حكماً بالإعدام. 
قابلت الصحافية أهالي المعتقلين والشهداء في إحدى المناطق التي استدرجت إلى العنف، فتحوّلت إلى أكبر ثكنة عسكرية في الداخل السعودي. الملفّ السعودي ظلّ مُخفىً عن العيون لفترة طويلة، ساعدت في ذلك الماكينة الإعلامية الضخمة التي سخّرها النظام الحاكم، ليُري العالم ما يريد الحاكم أن يراه عن مملكته. 
فقط، أدى تسلُّل صحافية شجاعة من المنطقة إلى فضح القشرة المضلّلة عن أكبر تظاهرة سياسية مستمرّة ضد الفقر والتهميش في المملكة الغنية بالنفط. مريم عبدالله

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



الجمعة، 13 يونيو 2014

ثلاث قوى في المنطقة لا رابع لها.. فيديو



"الوقوف على الحياد"
 وأسوأ منها البحث عن "قوة رابعة".


عند التأمل في الأحداث التي يشهدها الشرق من شمال أفريقيا إلى أفغانستان عامة، وفي منطقة الشرق الأوسط خاصة، يمكن أن نخرج باستنتاجين، الأول هو أن أمريكا تفقد نفوذها في المنطقة تدريجيًا وتتقاعص عن القيام بالدور الذي تعودت على القيام به في السابق، والأمثلة على هذا كثيرة بدءًا من عجزها عن حسم المعركة في سوريا وصولاً إلى رضوخها إلى إذلالات حركة طالبان لها في أفغانستان. وأما الاستنتاج الثاني فيتمثل في وجود ثلاثة قوى إقليمية محلية تتنافس فيما بينها لأجل قيادة المنطقة وملئ الفراغ الذي نتج عن التغيرات التي عرفتها موازين القوى في العقد الأخير، وفي معركتها هذه تستخدم هذه القوى بشكل مباشر أو غير مباشر ثلاث أدوات محلية صنعها النظام العالمي أو أنجبتها الشعوب خلال نصف قرن من الجمود. 
 *القوى المتصارعة: 
 الإسلام السياسي والإسلام السعودي والإسلام الفارسي، كلها تسميات لا يحب أصحابها أن تطلق عليهم، ولكن من الممكن استخدامها للإشارة إلى أبرز ثلاث قوى صاعدة في المنطقة حاليًا.
 وتيار الإسلام السياسي متمثل اليوم في "تركيا أردوغان" ومَن حولها مِن حلفاء إقليميين ودوليين ومن تيارات محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين وعلى الإسلاميين مثل حركة النهضة في تونس وجماعة الإخوان في مصر وحركة حماس في غزة.
- وأما تيار الإسلام الفارسي فيتمثل في "دولة إيران" ومن حولها حزب الله اللبناني ومؤسسات وكيانات شيعية منتشرة في جزء كبير من الشرق وتعمل على الانتشار في أجزاء أخرى، ويوصف هذا التيار بأنه "إسلام فارسي" بسبب قيامه بالأساس على القومية الفارسية الحاكمة في إيران.
 - وأما تيار الإسلام السعودي فتقوده المملكة العربية السعودية وما حولها من دول خليجية أخرى تتبع منهج الفصل بين الشعب والدولة، فيرضى الشعب بكل ما يقرره الملك أو الحاكم المرتكز على شعار "العقيدة"، فيرحب المواطن صباحًا بقرار من الدولة بمحاربة إسرائيل لأنها عدوة للمسلمين، ويقبل مساءً بقرار من الدولة بالتطبيع مع إسرائيل حفظًا لدماء المسلمين.
 - وأما إسرائيل فلا يمكن أن تعتبر قوة إقليمية حقيقية لأنها لا تمتلك أي عمق تاريخي أو جغرافي أو عرقي في المنطقة على عكس القوى الثلاث الأخرى المتأصلة منذ قرون، ولأن استمراريتها وقوتها معتمدتان بالأساس على الدعم الذي تتلقاه من النظام الدولي (المنسحب حاليًا) وعلى تحالفاتها مع القوى الإقليمية المذكورة. 
 *الأدوات المستخدمة: 
 "الربيع العربي"، "الأنظمة السابقة"، "تنظيم القاعدة"، هي ثلاث أدوات ولدت من رحم شعوب المنطقة، حيث كانت الأنظمة الديكتاتورية نتيجة لتواكل الشعوب على الحكام، وكان تنظيم القاعدة نتيجة عنيفة لرفض الشعوب لغطرسة الحكام، وكان الربيع العربي نتيجة ثورية لرغبة الشعوب في التحرر، وبدورها تسعى القوى المحلية والدولية إلى توظيف هذه الأدوات واستغلالها لتعزيز وتوسعة نفوذها، ولضرب نفوذ القوى الأخرى ولذلك أمثلة كثيرة. 
 التيار السعودي مثلاً، وهو معادي للتيار الفارسي الممثل في إيران والتيار السياسي الممثل في تركيا والإخوان، أعلن صراحة معاداته للربيع العربي، واعتمد بقوة على الأنظمة السابقة لضرب الربيع، سواء في مصر عبر دعم الجنرال "عبد الفتاح السيسي" في انقلابه أو في اليمن عبر دعم "عبد الله صالح"، أو عبر ابتزاز السلطات الجديدة في تونس (تحدث عن هذا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مؤخرًا). وبينما تشير تقارير محلية ودولية عديدة إلى استعانة التيار السعودي بتنظيم القاعدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لبسط نفوذه في سوريا والعراق على حساب التيار الفارسي، تشير تقارير أخرى إلى استعانة التيار الإيراني بتنظيم القاعدة أيضًا لإرباك الربيع العربي في سوريا وإفشاله من الداخل، كما أعلنت قيادات في حركة النهضة التونسية أكثر من مرة أن حكومتيها (حكومة حمادي الجبالي، وحكومة علي العريض) سقطتا بسبب أفعال تنظيم أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة. وفي المقابل، اعتمد تيار الإسلام السياسي على الربيع العربي، فتجد رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" يكاد يكون الزعيم الدولي الوحيد الذي لا يزال محافظًا إلى الآن على موقفه العلني من رفض الانقلاب العسكري في مصر ودعم القوى المعادية له، كما قام خلال السنتين الماضيتين بتقديم مساعدات متتالية لحكومتي حركة النهضة في تونس. وكذلك تقوم دولة قطر بدعم تيار الإسلام السياسي عبر نفوذها السياسي في أوروبا وعبر وسائل الإعلام الخاصة بها مثل قناة الجزيرة وغيرها من القنوات، وكذلك عبر استضافة أبرز قيادات الإخوان المسلمين ونشطاء الثورة المصرية الملاحقين من قبل السلطات الجديدة في مصر. *الحلول الممكنة: عند حدوث انقسامات مشابهة في أي منطقة جغرافية ضيقة مثل الشرق الأوسط، تكون الحلول التي تذهب لها الأذهان ببداهة هي التوحد والاتحاد أو على الأقل الهدنة، ولكن هذا لا يبدو ممكنًا ولا مأمولاً في الوقت الراهن، لأن أي تحالف بين هذه القوى -مهما كان هشا- سيؤدي بطريقة مباشرة إلى إنهاء دور إسرائيل في المنطقة، ولا إسرائيل ولا القوى الدولية مستعدون للسماح بهذا. 
 الصراع على مصادر الطاقة في الشرق الأوسط ومنافذ عبورها - فيلم وثائقي


لعل آخر الأوهام بشأن ما كان يسمى حتى وقت قريب "الربيع العربي" اختفت الآن. فبعد الانقلاب العسكري في مصر أصبحت البدائل البسيطة المحبطة لمستقبل البلاد شديدة الوضوح.
فلم تعد المسألة الآن تدور حول الديمقراطية في مواجهة الدكتاتورية، بل تحول الأمر إلى مواجهة بين ثورة "إسلامية" وثورة مضادة "عسكرية"، فإما الدكتاتورية وإما الدكتاتورية.
●●●●●●
ولكن ما يبدو ممكنًا نسبيا هو حدوث اتحاد ثنائي، حيث اقتربت هذه القوى في لحظات كثيرة من الجلوس على طاولة واحدة، خذ مثلاً الزيارات التركية الإيرانية التي تكثر فجأة وتنقطع فجأة، أو الزيارات الإيرانية الخليجية التي شهدت انفراجة في الأشهر الأخيرة وجعلت المحللين يتحدثون عن حلف سعودي يوشك على التشكل.
غير أن هذه التحالفات تبقى صعبة التحقق حاليا، لأن اتفاقا بين تركيا وإيران مثلاً أو بين إيران والسعودية أو حتى بين السعودية وتركيا، حتى وإن كان قائما على الحد أدنى من التفاهمات، فإنه سيؤدي بشكل مباشر إلى دفع القوة الثالثة إلى التحالف مع القوى الدولية لإفساده لأنه في حال نجاحه سيهمش بشكل كبير القوة الثالثة ويخرجها من دائرة التأثير في المنطقة، وهذا ما يفسر المفاجآت التي تقع كلما اقتربت قوتان من بين القوى الثلاث من عقد تفاهم لا يشمل القوة الثالثة.
وأما الخيار الأسهل من الخيارين الأولين فيتمثل في عقد صفقة بين إحدى القوى المحلية وإحدى القوى العالمية الفاعلة، وهو ما أوشك على الوقوع في الصيف الماضي عندما أعلن الرئيس الأمريكي عن قرب توجيه أمريكا ضربة جوية لسوريا، وعندما تحدثت تقارير إعلامية عن صفقة عقدتها المملكة العربية السعودية مع أمريكا لحسم الصراع لصالح السعودية وممثليها هناك. وهو أيضا ما أوشك على الحدوث بعد تفاهمات القوى الدولية مع إيران حول ملفها النووي. وهو أيضا ما تسعى تركيا إلى فعله عبر محاولاتها المتكررة للاستعانة بحلف الناتو لحسم المعركة في سوريا وكذلك في العراق مؤخرا.

وأما الخيار الواقعي والمطروح دائمًا فهو
 استمرار الصراع إلى أن تحسم المعركة لصالح إحدى هذه القوى 
ولن يكون ذلك سوى عبر انهيار إحداها.
ملاحظة: إن أسوأ خلاصة يمكن أن تخرج بها من هذا التقرير هي 
"الوقوف على الحياد"،
 وأسوأ منها البحث عن "قوة رابعة".
●●●●●●
قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



ماهو تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»؟.فيديو



قوات داعش على ابواب بغداد


تزايد مؤخرا ظهور اسم تنظيم الدولة الاسلامية الذي يعرف بإسم داعش، وفي التقرير التالي، المزيد عن تنظيم داعش الذي اصبح يمثل رعبا وفزعا لحكام وملوك دول الخليج العربي. تكونت “داعش” عام 2013 وخرجت من عباءة تنظيم القاعدة في العراق، ومنذ ذلك الحين تنصلت الجماعة من القاعدة، وأصبحت واحدة من الجماعات الجهادية الرئيسية التي تقاتل القوات الحكومية في سوريا كما حققت مكاسب قوية على الأرض في العراق. وليس معلوما حجم هذه الجماعة لكن يعتقد أنها تضم الآف المقاتلين ومن بينهم الكثير من الجهاديين الأجانب، حيث تؤكد “داعش” أن لديها مقاتلين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والعالم العربي والقوقاز،. ويقول مراسلون إنها تبدو أكثر تفوقا مقارنة بتنظيم القاعدة كأخطر جماعة إسلامية في العالم.
ويقود الجماعة أبو بكر البغدادي، ولا يعلم عنه أي شئ سوى الاعتقاد في أنه ولد في سمراء، في شمال العاصمة العراقية بغداد، عام 1971 وانضم إلى المعارضة المسلحة التي اندلعت في العراق بعد وقت قصير من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. ويعتبر البغدادي قائدا ميدانيا وخبيرا تكتيكيا، إذ يقول المحللون إنه جعل “داعش” أكثر جذبا لشباب الجهاديين مقارنة بتنظيم القاعدة التي يتزعمها أيمن الظواهري. ويعتقد بيتر نيومان، من جامعة كينجز كوليدج لندن، أن نحو 80 في المئة من المقاتلين الغرب في سوريا انضموا إلى الجماعة. وعلى نقيض جماعات المعارضة المسلحة الأخرى في سوريا، تسعى “داعش” من أجل تكوين دولة إسلامية عظمى تشمل اغلب الدول الخليجية والعربية. وحقق التنظيم نجاحات عسكرية كبيرة، ففي شهر مارس عام 2013 سيطر على مدينة الرقة السورية، التي أول عاصمة إقليمية تسقط في قبضة المعارضة السورية المسلحة. وفي يناير 2014، استفاد التنظيم من تنامي التوتر بين الأقلية السنية في العراق والحكومة التي يقودها الشيعة من خلال السيطرة على مدينة الفلوجة ذات الأغبية السنية في محافظة الأنباء غربي البلاد. كما استولت على قطاعات عريضة من مدينة الرمادي، وانتشرت في عدد من المدن القريبة من الحدود التركية والسورية. ويعتبر سقوط الموصل في قبضتها في يونيو كان بمثابة صدمة للعالم أجمع، مع وجود معلومات تؤكد ان قوات داعش على ابواب بغداد.





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



ما يجرى في العراق خطة لتمزيق أمة العرب والمسلمين .فيديو



طائفة إسمها الارهابيون !
"داعش" تسيطر على الموصل... والمالكي يعلن الطوارئ 
قلق عالمي من المكاسب التي يحققها "داعش" في العراق..


  إنها فكرة الاقتتال الأهلى 
فإذا غابت الطوائف المذهبية تم استدعاء فكرة الارهاب 
كما يفعل الانقلاب مع الاخوان في مصر 
وحفتر مع الاسلاميين في ليبيا . 
بإختراع طائفة اسمها الارهابيون !

فكرة الاقتتال الأهلى فإذا غابت الطوائف المذهبية تم استدعاء فكرة الارهاب كما يفعل الانقلاب مع الاخوان في مصر وحفتر مع الاسلاميين في ليبيا . بإختراع طائفة اسمها الارهابيون ! التطورات التى تجرى في العراق هذه الأيام جزء من خطة أعداء الأمة لتفتيتها ، بيد أبنائها ، وبحيث يأخذ الموضوع ، صورة الحرب الأهلية ، والقتال بين المسلمين . 
ومحور الشيعة والسنة من أهم هذه المحاور ، ولكنه ليس المحور الوحيد ، فهناك المحور الاسلامى المسيحى خاصة في مصر ، والعربى الأمازيغى في شمال افريقيا ، والمصرى النوبى في مصر ،والعرب والأكراد ، والعرب والفرس بل وصل الأمر إلى فتنة مستعرة بين المالكية والأباضية في الجزائر !! لايدعو للفرح أن نسمع عن إعلان جزء من السنة عن إقامة إمارة إسلامية على جثة العراق الموحد ، بعد إنفصال كردستان العراق وتلاحمها مع كردستان سوريا ، والحقيقة إن فكر داعش ( تنظيم القاعدة في العراق ) لايقدم أى تصور مشرف للاسلام ، بل لقد ضاعت صورة الاسلام الناصعة بين تطرف القاعدة وغلوها وبين تفريط المفرطين الذين يزعمون الاعتدال . 
وقد دمرت داعش في صراعها الدموى مع النصرة وهى جناح آخر من القاعدة في سوريا ، دمرت سوريا ، وأفسدت التطور الطبيعى للثورة السورية السلمية ، والآن تعود لتمعن في تدمير العراق ، بهدف انتزاع جزء منه وجزء من سوريا وإقامة إمارة بائسة لن تؤدى إلا للمزيد من استنزاف المسلمين . 
والذى لا يعلمه كثيرون أن السعودية وقطربإشراف أمريكا من أهم ممولى مايسمى تنظيم القاعدة ، فدائما تنظيم القاعدة لايعرف أى مشكلة في الانفاق . ولم يسأل أحد من أين ؟ 
بل ويأتى التسليح من أمريكا عبر السعودية والأردن وتركيا ( والأخيرة بدأت تندم على تورطها في هذه الأعمال التى عادت عليها بالوبال ) .. والآن انظروا باكورة أعمال داعش في الموصل ، فبينما يدعون إقامة دولة إسلامية سنية فإن نصف مليون سنى هاجروا من الموصل في اتجاه دولة كرستان المستقلة المعروفة بأنها علمانية ، ( لاحظوا نزوح 5 أو 6 ملايين سنى من سوريا من قبل ) . 
وقاموا بإختطاف 44 مواطنا تركيا بينهم دبلوماسيين بل بينهم القنصل التركى ، والأتراك سنة كما يعلم الكافة ! وقد أدى هذا الهجوم على الموصل إلى سقوط كركوك المدينة الاستراتيجية البترولية في يد دولة كردستان التى أصبحت مستقلة فعلا عن بغداد ، والتى طالما كانت تطالب كردستان بها . 
وبمنطق الطائفية فإن أكراد العراق سنة ولكن قادتهم وأحزابهم الحاكمة علمانية حتى النخاع وعلى علاقة وثيقة وعضوية بأمريكا واسرائيل . 
 نحن لا نعفى الحكومة العراقية بقيادة المالكى من المسئولية عن انهيار أحوال العراق ، وهى حكومة اتسمت بانتشار الفساد بصورة مروعة ، ولم تستطع تقديم الطمأنينة لسنة العراق ، ودائما نحن نحمل الحكومات في أى بلد المسئولية الأولى عن أى أزمة داخلية . ولكن الحل ليس بتقسيم العراق إلى 3 دول : فبعد دولة كردستان التى أصبح لها حدود وتأشيرة وإقامة حتى مع العراقيين غير الكرد ، وبنك مركزى وعملة وبرلمان وعلم وتمثيل دبلوماسى وتصدير بترول ، ومطار ، فإن تأسيس دويلة سنية في الوسط يعنى تأسيس دولة شيعية في الجنوب ، وهذه ليست مصلحة لأى عراقى وطنى أو عربى أو مسلم . وأيضا نحن لا نعفى الأحزاب السياسية ذات المشرب الشيعى من المسئولية عن الشقاق الطائفى ولكن الأحزاب السياسية ذات المشرب السنى هى الأخرى كانت ذات روح انشقاقية .
ويقول الشيعة نحن 60 % من السكان ومن حقنا بمنطق الديموقراطية أن يكون لنا النفوذ الأكبر في أى حكومة أو برلمان ، ولكن الطرفين مطالبان بالتوصل لصيغة تفاهم وطنى عميق يتجاوز فكرة المحاصصة الطائفية . وإذا كان من الطبيعى أن تكون الأحزاب الشيعية وثيقة الصلة بإيران المجاورة التى كانت تأويهم عندما طردوا في عهد النظام العراقى السابق ، فمن حق العراقيين أن يطالبوا بأن تكون العلاقات مع إيران صحية ، ولكن ليس من حق قوى عراقية ( بالمنطق الوطنى والاسلامى ) أن تستعين بالأمريكان ضد العلاقات العراقية الايرانية ، عبر المال السعودى والقطرى والمأوى الأردنى. وسنكشف بالوقائع في تقارير قادمة كيف تمول أمريكا وتدعم كثيرا من نشاطات القاعدة في سوريا والعراق وليبيا ، ثم تعود لتأجر بالشكوى من التطرف الاسلامى ، وهذه هى الخطة . 
 إن التقاريرالموثقة التى تثبت مسئولية أمريكا والموساد عن أحداث 11 سبتمبر لايمكن تجاهلها . إننا ندعو العراقيين الذين لم تظهر من بينهم حتى الآن شخصية موحدة لهم ولا حزب يقوم بهذا الدورالتوحيدى، ولكننا لن نيأس من وجود هذا الشخص أو الحزب تحت ضغط المعاناة قريبا .. إننا ندعو العراقيين والعرب والمسلمين المخلصين إلى : 
التمسك بوحدة العراق .. 
حل المشكلات الداخلية بالوسائل السلمية خاصة بعد إنسحاب الاحتلال الأمريكى . 
نبذ التدخل الأجنبى في الشأن العراقى ، نبذ فكرة الحرب الأهلية ، والفتنة الطائفية . 
تصور قتال بين 20 % من أهل العراق ( السنة العرب ) ضد 60% من شيعة العراق إلى ماذا سوف يفضى إلا إلى تدمير العراق والمزيد من المذابح المجنونة بالسيارات المفخخة ( داعش من أبرز أبطال المفخخات التى تقتل عادة المارة الأبرياء في الطريق من أى مذهب ) ، وهذا ديدن القاعدة في الجزائر وسوريا ولبنان الخ . 
وطبعا هذا سينتقل من بلد لآخر حتى تتحول أمتنا العربية إلى أشلاء ، وانظروا ماذا يحدث في ليبيا رغم عدم وجود شيعة فيها أو مسيحيين ؟! 
 إنها فكرة الاقتتال الأهلى فإذا غابت الطوائف المذهبية تم استدعاء فكرة الارهاب كما يفعل الانقلاب مع الاخوان في مصر وحفتر مع الاسلاميين في ليبيا . بإختراع طائفة اسمها الارهابيون !







قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



جرائم النظام ضد الاطفال فى مصر .فيديو



صناعة قضية بديلة للتسويق الإعلامي والسياسي
  بتغطية تليفزيونية مرتبة للتحرش الجنسي



نظام يريد أن يغسل سمعته محليا ودوليا 
 انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان واعتداءات مروعة على النساء والفتيات في السجون والمعتقلات 
وسحق كرامة الفتيات والطالبات في الشوارع والمظاهرات والجامعات 
على خلفيــة صــراع سياسي 

اعتداءات وصلت إلى حد القتل أو سحق العظام أو السحل في الشوارع
اطفال كوم الدكة: 
الأمن عذبنا وجردنا من ملابسنا واغتصبنـا الجنـــائيون.


ما وقع في ميدان التحرير أثناء احتفالية تنصيب السيسي من أحداث تحرش ببعض الفتيات والسيدات هي جريمة لا مراء فيها ، غير أنها في الحقيقة هذه المرة لم تكن فقط جريمة تحرش وإنما اعتداء وحشي بالسلاح بقصد التدمير المعنوي والجسدي معا ، وهذا سلوك يصعب تفسيره ، وربما يحتاج بعض علماء النفس الحقيقيين وليس هؤلاء الدجالين الذين يظهرون على شاشات الفضائيات هذه الأيام يسوقون أنفسهم في سوق النخاسة السياسية الجديدة تحت دعوى خبراء نفسانيين ، غير أن النفخ الزائد في تلك الواقعة إعلاميا وسياسيا واجتماعات لمجلس الوزراء خصيصا من أجلها وذهاب الرئيس السيسي إلى المستشفى لزيارة المجني عليها بتغطية تليفزيونية مرتبة جيدا ، هذا النفخ لا يريح ، ويضفي على الواقعة أبعادا أخرى لا صلة لها بالبعد الإنساني أو القانوني أو الاجتماعي ، خاصة عندما نسلم جميعا بأن ما حدث ليس جديدا ، وفي ميدان التحرير تحديدا وقعت عشرات حوادث التحرش بالسيدات من قبل ، في أوقات متعددة ، وبعضها تم نشرها بالصوت والصورة ، وتناولتها برامج فضائية في حينه ، وسمعنا وعيدا وتهديدا بالتصدي لهذه الجرائم وتفعيل القانون وتغليظ العقوبة ، حتى أن كل ما تسمعه حاليا من كلمات وعبارات في الإعلام أصبحت من فرط التكرار أشبه بأكليشيهات ثابتة ، ناهيك عن وجود دراسات منشورة ومستفيضة باستطلاعات رأي علمية تتحدث عن تعرض أكثر من نصف نساء مصر لواقعة تحرش واحدة على الأقل ، أي أننا أمام حوالي عشرين مليون واقعة تحرش تقريبا ، وبالتالي فمحاولة التضخيم الأسطورية في الواقعة الجديدة ، وكأنها حدث مفاجئ وطارئ على مصر وميادينها وشوارعها أو أننا لم نكن نتوقعه ، هي مبالغات فجة وتعطي الانطباع بالرغبة في الاستثمار السياسي أكثر منه غضب مشروع على جريمة حقيقية وقعت وتقع يوميا في مختلف المحافظات والشوارع ، وذاكرتنا السياسية لم تنس بعد الفتاة التي تم سحلها وتعريتها في ميدان التحرير قبل حوالي عامين ولم نسمع هذا الغضب من القيادات العسكرية والسياسية عن امتهان كرامة المرأة وعرضها .
 هناك نظام سياسي جديد يحاول أن يدشن شرعية عملية جديدة له ، ويبحث عن صناعة أجندة مستحدثة لتقديم نفسه بشكل مختلف عمن سبقوه ، نظام يبحث عن قضية وطنية يسوق بها نفسه ، بعد أن خفتت نسبيا قصة الإرهاب ولم تعد تبيع في سوق السياسة المحلية والدولية ، نظام يريد أن يغسل سمعته محليا ودوليا بعد الادانات المتوالية من منظمات دولية ومحلية عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان واعتداءات مروعة على النساء والفتيات في السجون والمعتقلات وسحق كرامة الفتيات والطالبات في الشوارع والمظاهرات والجامعات على خلفية صراع سياسي ، وهي اعتداءات وصلت إلى حد القتل أو سحق العظام أو السحل في الشوارع .. غير أن مثل هذه التوجهات لصناعة قضية بديلة للتسويق الإعلامي والسياسي تعطي الانطباع الخطير عن غياب المشروع الحقيقي للإصلاح أو إنقاذ الوطن ، ومحاولات للهروب من القضية الحقيقية الملحة والجامعة لحل كل تلك المشكلات ، فالتحرش الجنسي مجرد عرض لمرض أو مجموعة أمراض تتصل بغياب دولة القانون وضعف احترامها وتسييس المؤسسة الأمنية وتغيير أولوياتها من الأمن المجتمعي إلى الأمن السياسي ، فتركت حماية الشعب من أجل حماية الحاكم ، وغياب العدالة الاجتماعية التي توفر لملايين الشباب فرص العمل والسكن اللائق والزواج والأمل في حياة كريمة ، وزواج "المتعة" بين السلطة السياسية والبيئة الفنية والثقافية والإعلامية الموجودة ، والذي أتاح نشر وترويج وتجميل مواد محرضة على العنف والجنس خارج إطار المشروعية وتعاطي المخدرات والإباحية الأخلاقية بقصد جلب المال الحرام والثراء مقابل غزل تلك الدوائر بالسلطة وتسويقها سياسيا ودعم قيادتها بشكل مطلق وحاسم ، وانتشار المخدرات في المجتمع لأسباب تعود إلى الإحباط الاجتماعي وانتشار الجريمة وبسط الحماية الرسمية على مجموعات البلطجة لاستخدامهم في أعمال قذرة أو التصدي لمظاهرات المعارضين ، وباختصار ، ظاهرة التحرش جزء من مناخ فاسد وموبوء هو صناعة أنظمة سياسية متعاقبة ، وبالتالي فالحل لا يكون باستثماره سياسيا والمتاجرة به إعلاميا ، وإنما بشجاعة اقتحام جوهر الأزمة والخلل في الدولة والمجتمع فتختفي كل تلك الأمراض تدريجيا وبصورة حاسمة .
 من الاستخفاف بالعقل أن يقارن الواقع الحالي في مصر بعصر سابق ، والقول بأن الفتيات كانت قديما تلبس الميني جيب ولا يحدث تحرش ، لإثبات وهمي بأن زي المرأة ليس مبررا للتحرش ، وبشكل عام لا شيء يبرر جريمة التحرش حتى لو كانت المرأة عارية ، ولكن لا يوجد عاقل ينفي أن نوعية الزي الذي ترتديه الفتاة أو المرأة يمثل عنصر جذب وإثارة وتحريض وإن لم يكن عاملا أساسيا فهو عامل مساعد قطعا ، والدعوة للاحتشام بالتالي تملك مبررا منطقيا وأخلاقيا واجتماعيا قبل أن يكون دينيا أيضا ، والتحرش كان موجودا في الأجيال السابقة وجميعنا نعرف ، ولكنه لم يكن عنيفا ولا وحشيا ، كما أن العوامل الأخرى لم تكن متوفرة ، فلم يكن الشباب محاصرا بالفنون الإباحية التي تقتحم عليه حياته كل يوم بل كل لحظة عبر الموبايل وشبكات الانترنت والفضاء المفتوح على كل المخاطر ، ولم تكن الشرطة مستغرقة في عملية التسييس فكان الردع الأمني حاضرا ، وأيضا كان هناك مشروع وطني يستوعب طاقات الشباب ويفتح لهم باب الأمل في غد أفضل ولم تكن البطالة بتلك المستويات المروعة ، أيضا لم تكن المؤسسات الدينية قد أصابها التآكل والضمور بهذا الشكل الذي حدث مؤخرا بفعل التورط السياسي ، أيضا لم تكن المخدرات بأشكالها المختلفة والمستحدثة قد استباحت ملايين الشباب على النحو المروع الذي حدث الآن ببرود أمني يثير دهشتك بعد أن صرفت الداخلية ثلاثة أرباع طاقة الأمن في الأمن السياسي والتصدي للمعارضين حتى أصبحت المخدرات تباع علنا في مناطق واسعة بل على نواصي الشوارع ، والمخدرات تدمر المناعة الجسدية والأخلاقية معا وتجعل الشاب مؤهلا لارتكاب أي جريمة تتخيلها ، وفي المحصلة ، فوقائع التحرش هي نتيجة لمجمل عوامل اجتماعية وصحية وسياسية وأمنية ودينية وثقافية وفنية ، وليست نتيجة عامل واحد بعينه ، ومن ثم فعلاجها يكون بمعالجة هذه المنظومة المهترئة فتجف منابع جريمة التحرش ، أما هذا "البكش" الإعلامي والسياسي ، فهو نفخ بالونات هواء لخداع الرأي العام عن عجز السلطة عن مواجهة المشكلات الحقيقية وتقديم مشروع جاد لإنقاذ الوطن .




قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



الخميس، 12 يونيو 2014

مكاسب إسرائيل من استيلاء السيسي على السلطة.


السيسي أعلن أن التنظيمــات الإسلاميــة
 هي "العدو رقم 1 لمصر".


رصد صالح النعامي -الباحث المتخصص في الشئون الاستراتيجية- المكاسب القوية التي تجنيها إسرائيل من وصول قائد الانقلاب العسكري "عبد الفتاح السيسي" إلى سلطة الرئاسة في مصر عقب انقلابه على د. محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب للبلاد.
وأوضح النعامي في دراسته المنشورة بموقع "العربي الجديد" أن الجنرال الصهيوني "روعي إليكبيتش" المعروف بجرائمه المروعة ضد الفلسطينيين أثناء انتفاضة الاقصى "2000-2005" وحصاره للرئيس الراحل ياسر عرفات سعى لكيل المديح لقيادة الجيش المصري، ولجهودها في الحرب التي أعلنها السيسي على "الجهاديين وهي الحرب التي يؤكد إليكبيتش أنها قلّصت حجم التحديات التي تهدد إسرائيل، لدرجة أن قواته في كثير من الأحيان لا تجد ما يشغلها فإليكبيتش قائد "فرقة إيلات"، المسئولة عن تأمين الحدود مع مصر، وهو الموقع الذي جعله المسئول المباشر عن بلورة وإدارة التعاون الأمني مع الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء.
وأشار النعامي في دراسته إلى مقابلة أجرتها صحيفة "يسرائيل هيوم" مع إليكبيتش ونُشرت الجمعة الماضية، قال فيها: "نحن لا نجني إلا عوائد إيجابية وفوائد جمة من الحرب التي يشنها الجيش المصري ضد الجهاديين؛ فهذه الحرب منحتنا الهدوء والأمن.
ومن مظاهر الحرب التي يشنّها الجيش المصري حاليًا، كما يرصدها إليكبيتش، هي الاعتماد على وحدات "كوماندوس" مدعومة بدبابات وبغطاء من مروحيات "الأباتشي".
ويقول إليكبيتش: "عملياتهم ضدّ (الجهاديين) تثير (الانتباه)، وأسفرت عن نتائج جوهرية، فمن أصل 25 مطلوبًا تمت تصفية تسعة مطلوبين". مضيفا أن ما يعكس العوائد الإيجابية على إسرائيل للجهد الحربي الذي يقوم به الجيش المصري، يتمثل في الانخفاض الكبير في عدد المتسللين الأجانب عبر الحدود.
لكن أهم إنجاز في حرب السيسي ضدّ مَن يصفهم بـ"الجهاديين"، كما يرى إليكبيتش، هو ذلك المتعلق بالوعي الجمعي للمصريين، إذ إن السيسي أعلن أن التنظيمات الإسلامية، هي "العدو رقم 1 لمصر". 
ولا يفوت إليكبيتش التذكير بأن إسرائيل سمحت لمصر بزيادة عدد قواتها العاملة في سيناء، بما يتجاوز المسموح به في الملحق الأمني من اتفاقية "كامب ديفيد 1978"، لجعل الحرب ضد "الجهاديين أكثر فاعلية".
في إسرائيل يشيرون بشكل خاص إلى الدور الذي  يلعبه الجيش المصري في تحسين البيئة الاقتصادية الإسرائيلية. وحسب تقرير بثته الإذاعة العبرية يوم الخميس الماضي، فإن 2.8 مليون سائح يصلون سنويًا إلى إيلات.
وتابع "النعامي" أن تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود مع مصر يقلص بشكل كبير حجم السياحة، ما يمسّ بأحد مصادر الدخل الرئيسة في إسرائيل. في الوقت نفسه، فإن الشعور بالأمن يدفع 900 ألف سائح إسرائيلي للتمتع بالمرافق السياحية هناك بكلفة زهيدة، إذا ما قورنت بكلفة السياحة في إيلات.
ونقل "النعامي" تصريحات إفرايم كام، نائب رئيس "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، التي أكد فيها أن "انتخاب السيسي هو أفضل نتيجة يمكن أن تتوقعها إسرائيل"، إذا ما قورنت بأي سيناريو يمكن أن تنتهي إليه ثورة 25 يناير 2011 .
لكن ما يثير الفزع لدى كام، هو حقيقة أن إسرائيل يمكن أن تخسر كل هذه العوائد في حال أزيح السيسي عن دائرة الحكم، محذرًا من أنه في حال لم يتمكن السيسي من إقناع الرأي العام المصري بقدرته على تحسين أوضاعهم الاقتصادية في زمن محدد، فإن الجماهير ستندفع مجددًا للمطالبة بإطاحته. ولا يفوت كام مذكرا بتجربة المخلوع حسني مبارك تدلّل على أن دعم الجيش للرئيس ليست كفيلة بتحصينه من الخلع.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا






" تقنين الدعارة " علي مكتب مولانا "السيسى" لجذب السياحة الجنسية ؟؟



هل فعلا يستعد السيسي لتقنين الدعارة
 كعامل جذب للسياح العرب.؟؟  
... قــولوا للعــالم مصــر اسـلامية ...



خبير سياحي :"تقنين الدعارة" على مكتب السيسى
  لتحويل مصر لأكبر مركز جذب للسياحة الجنسية 
هــل كان التحـرش الجنسي بهـذه الصــورة في التحــرير 
 ... في ليلة تنصيب السيسي عفويـا أم مقصـودا ...

"تقنين البغاء".. عن هذا المقترح تفتقت أذهان موالون للانقلاب العسكري كحلٍّ لظاهرة التحرش الجنسي التي كانت آخر وقائعها ما حدث في ميدان التحرير أثناء الاحتفال بتنصيب بقائد الانقلاب العسكري، وبرر هؤلاء رأيهم بأن "كبت الحريات الجنسية" وراء انتشار "التحرش". مقترحات هؤلاء رآها معارضون للانقلاب "صادمة" وتظهر "مدى الانحلال والانحدار وسوء الأخلاق الذي وصل إليه حال المجتمع المصري في ظل الانقلاب، مطالبين برفض هذه المقترحات من قبل "المواطنين الذين مازالوا يحتفظون بشيء من النخوة".
  خبير سياحي : تقنين الدعارة يحول مصر
.. لأكبر مركز جــاذب للسياحــة الجنسية بالعــالم ..؟!
كشف خبير سياحي رفض الكشف عن اسمه أن "تقنين الدعارة" هو مشروع علي مكتب الرئيس السيسي لتحويل مصر لأكبر مركز جاذب للسياحة الجنسية في المنطقة حيث أن السياح العرب يفضلون مصر كوجهة سياحية و لكن تجريم الدعارة ينفرهم منها و يلجاون لدول أجنبية لهذا الغرض و اضاف أن دولة صغيرة مثل البحرين تحقق دخل عالي جدا من السياحة الجنسية برغم افتقادها للمقومات السياحية
  مفكر قبطي: تقنين الدعـــارة هو الحـــل
 وطالب المفكر القبطي المؤيد للانقلاب كمال غبريال بتقنين الدعارة تحت إشراف الحكومة خاصة الشرطة ووزارة الصحة، لكي تختفي ظاهرة الاغتصاب والتحرش المتزايدة في الشوارع ووسائل المواصلات. وقال غبريال عبر صفحته الرسمية: "الحقيقية التي لا يتجاسر على النطق بها أحد، أن البغاء مقنن ومباح في الكثير من البلاد المتقدمة، للبغاء وظيفة اجتماعية وفسيولوجية، تماثل تلك التي للمراحيض في مختلف الأنحاء والميادين، وانعدام المراحيض العمومية، كما هو حادث الآن بأغلب الأنحاء في مصر، يؤدي إلى ما تشهده شوارعنا، من التبول على الجدران هنا وهناك". وقال: "تقنين البغاء تحت رقابة الشرطة ووزارة الصحة، سيؤدي إلى اختفاء ظاهرة التحرش في الشوارع ووسائل المواصلات، كما يؤدي لاختفاء ظاهرة خطف الإناث واغتصابهن وقتلهن أحيانًا، سيؤدي أيضًا لاختفاء مراكز الدعارة بين الأبنية التي تقيم فيها العائلات المحترمة، هذا هو الحل العلمي الصحيح لما تعانيه مصر الآن".
 سلامة: أطلقـــوا الحــرية الجنسية
 وبدوره طالب المخرج السينمائي عمرو سلامة، بحل لمواجهة ظاهرة التحرش، من خلال ترك الحرية الجنسية للشباب، وفتح بيوت دعارة مقننة. وقال سلامة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أخشى أن أخدش حياءكم وأقول ما ترفضون أن تعلنوه، لكن ماذا لو لا يوجد حل حقيقي إلا الحرية الجنسية". وتابع سلامة: في عصر التضارب بين السماوات المفتوحة مع مجتمعات المغلقة أخشى أنني أظن أنه لن يكون حل التحرش قوانين أو تعليم أو حملة توعية، لأنه سيظل الكبت موجودا وسيزيد مع وجود أزمة اقتصادية تصعب الزواج وفواتح الشهية الجنسية متوافرة مهما زادت الرقابة". واستطرد بقوله: "قبل أن تسبوا وتلعنوا وتكفروا؛ اسألوا السؤال، لو ده فعلا الحل الوحيد، وبعيدا عن ان سؤالي بالتأكيد سيكون صادما لقناعاتكم.. أي الشرين اقل ضررا للمجتمع وللسيدات وأكثر توافقا مع قيمكم وشعبكم المتدين بطبعه". وأوضح المخرج السينمائي رؤيته قائلا: "اللي بيحبوا بعض وعايزين علاقة جنسية يكون لهم الحق في ممارستها والدعارة تكون مقننة ضمن ضوابط قانونية واللا تفضل بنات مصر مباحة لأي مكبوت ماشي في الشارع متحول لذئب بشري؟".
 واختتم: "وعلشان أول سؤال هاييجي في دماغكم "تحب أختك تعمل كده"؟ أسألك انت تعمله بإرادتها ولا تحب يتعمل فيها غصب؟ ماذا لو هم دول الخيارين المتاحين فقط؟".
 إيناس الدغيدي: افتحــوا بيوت الدعــارة ؟!
في نفس الإطار صرحت المخرجة ايناس الدغيدي بأنها "تطالب بترخيص البغاء، وبيوت الدعارة، وبيع المخدرات، للقضاء على ظاهرتي التحرش، والاغتصاب"، وهو ما أثار ردود أفعال وانتقادات لاذعة من مستخدمي الشبكات الاجتماعية حيث بررت ذلك بقولها: إن "بيوت البغاء المرخصة ستقضى على ظاهرة التحرش والاغتصاب".
 وقالت إنها "توجه طلبها للجنة التأسيسية بأن تضع تقنين لبيوت البغاء حتى نحمي المجتمع من الأمراض"، وتابعت: "كانت قمة التحضر عندما كانت بيوت البغاء مرخصة قانونًا ويتم الكشف على العاملات بها، لا أحد يرفض رفع المستوى الاقتصاد لتزويج الشباب ولكن حتى يحدث هذا فبيوت البغاء أمر واقع يجب تقنينه".
 إعلامية: النـاس مبســوطة؟!!
 ومن جانبه، تجاهل الإعلام المصري القضية، مركزاً على زغاريد فيفي عبده وجمهور برنامج "أحلى مسا" على فضائية "إم بي سي مصر"، ولولا نشر الفيديو لظل الأمر كأن لم يكن بالنسبة لهم. وفي الوقت نفسه أعادت "سي بي سي اكسترا" بثّ أجزاء من حوار مع السيسي، بعد عرضه مباشرةً، تفادياً لنقل مشاهد الفوضى من ميدان التحرير، أما فضائيّة "صدى البلد" فقد تفادت الأمر ببثّ فاصل إعلاني طويل، في حين عرضت "دريم" سلسلة أغانٍ وطنيّة. 
 أما الإعلامية مها بهنسي مذيعة قناة التحرير، فكانت بقمة السعادة والابتهاج، وأثناء إذاعة المراسلة للخبر الواقعة الاغتصاب، علقت ضاحكة: "الناس مبسوطة"، وهو جعلها مثالاً يختصر الحال الذي وصل إليه الإعلام المصري، الذي تجاهل القضية تماماً، كي لا يعكر صفو اليوم الذي أراده جيش الإعلاميين المؤيد للسيسي أن يخرج مميزاً، حتى ولو على حساب جسد سيدات نهشته عشرات الأيدي.
 " قــولوا للعــالم مصــر اســــلامية "


قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


امبراطوريه القذافي..فنانات في قصور الرئاسة .. فيديو


ومازالت قصص وحكايـــات قــذاف الــدم متواصـــــــــلة.


إمبراطورية قذاف الدم في القاهرة وطرابلس..أسرار العلاقات النسائية.. وقصة الفنانة شيرين في قصور ليبيا.. الدور السري للممثلة خدوجة صبري في تجنيد الفنانات المصريات وحقيقة المذيعة هالة مصراتي. 
حكايات الرجل الثاني للعقيد في مكتب المرشد العام للإخوان نا قد فتحنا ملفات أحمد قذاف الدم في العدد قبل الماضي، وجاءت أحداث اقتحام السفارة الإسرائيلية لتؤجل كشف الأوراق السرية لهذا الرجل الذي يمثل بؤرة لفلول العقيد القذافي علي أرض مصر، كما أن ملفاته لابد من فتحها حتي نعرف أين ذهبت الأموال التي كان يقوم بإدارتها للقذافي في القاهرة، ولقد حذرنا من خطورته علي مستقبل الثورة الليبية كما حذرنا من وجوده بالقاهرة وطالبنا بسرعة تقصي وضع أمواله في البنوك التي هي في الأساس أموال العقيد القذافي. واليوم نعاود ما كنا قد بدأناه ونفتش في الأوراق الخاصة والوثائق الخطيرة التي تؤكد أن قذاف الدم صاحب إمبراطورية خطيرة في كل المجالات تمتد من القاهرة إلي طرابلس وتشمل كافة المجالات الفنية والسياسية والإعلامية. الجيش المصرى يكرم الفنانة شيرين تقديرا لدورها فى دعم السيسى القدوسي يشبه السيسي بقذافي مصر الجديد اخر خطاب للقذافي كان يقول فيه نصاً مخاطباً امريكا "احنا اللى حمناكم من تنظيم القاعده وبذلك يكون قد اعترف صراحة بتباعته وعمالته ونفس الكلام يكرره السيسي اليوم".


... الجيش المصرى ...
 يكرم الفنانة شيرين تقديرا لدورها فى دعم السيسى



ومن المعروف أن أحمد قذاف الدم القذافي هو ابن عم معمر القذافي وهو الذراع اليمني له في القاهرة وعدد من العواصم العربية والأجنبية، ولقد ولد قذاف الدم بمصر لأب ليبي وأم مصرية، وكان يتولي في مصر منصب منسق العلاقات الليبية - المصرية وكان يكتسب صلاحياته من عمرسليمان رئيس جهاز المخابرات في عهد مبارك، وكان يتحرك قذاف الدم في القاهرة في حماية عمر سليمان ويتعامل كرئيس دولة داخل الدولة، وعندما اندلعت الثورة الليبية سعي قذاف الدم للقيام بدور قذر لمناصرة ابن عمه وإمداده بالسلاح لقتل الثوار، ولقد حاول قذاف الدم استدراج بعض القبائل في مرسي مطروح كي يساندوا العقيد ويقوموا بالتصدي للثوار، ولكن أبناء مصر الأحرار رفضوا العرض القذر وقاموا بتنظيم مظاهرات ضده، كما طالب معارضون مصريون وعدد من مسئولي النقابات المهنية المجلس العسكري المصري بالقبض علي أحمد قذاف الدم، كما أصدر المجلس العسكري بيانا في أبريل الماضي يؤكد فيه أنه قد سمح لقذاف الدم بالتواجد في مصر مع التأكيد عليه بعدم ممارسة أي عمل سياسي من شأنه الإضرار بمصالح مصر.
ومن المعروف أن قذاف الدم جاء إلي القاهرة بعد أن ظل سنوات وسنوات ضمن دائرة كبار المسئولين الأمنيين في النظام الليبي، ولقد تخرج في الأكاديمية العسكرية في بداية السبعينيات ثم التحق بسلاح الحرس الجمهوري الليبي وتدرج في المراتب والمناصب العسكرية في فترة وجيزة بحكم صلة القرابه بينه وبين العقيد، وكان العقيد يثق فيه ثقة عمياء فكان قذاف الدم هو رجل معمر القذافي في كل مكان وكان يتولي مهمة التصفية الجسدية لكل معارضي العقيد في الخارج ولذلك تولي ملف المعارضة الليبية بتكليف مباشر من العقيد وارتكب جرائم بشعة في حق المعارضة الليبية سواء في أوروبا أو غيرها، وفي الثمانينيات ارتبط اسمه بأكبر فضيحة جنسية حيث دخل في علاقة مع ملكة جمال الهند سابقا باميلا بوردز وتناولت الصحف البريطانية تلك الواقعة التي حاول قذاف الدم إخفاءها. والغريب أنه في عام 1984 قام العقيد القذافي بتعيينه حاكما عسكريا لمنطقة طبرق وأمينا للمكتب الشعبي في السعودية عام 1985 ومساعدا لشقيقه سيد قذاف الدم عندما تولي مهمة الحاكم العسكري للمنطقة الوسطي. 
  ... في مكـــتب المرشــــد ... 
  ثم قام العقيد بإرساله إلي القاهرة ليعيش في حماية عمر سليمان وينجح في إقامة علاقات واسعة مع عائلة مبارك بعد أن قرر أن يقوم بغسيل أموال العقيد في بنوك مصر، ووصل حجم استثماراته إلي 20 مليار دولار، ووصلت ثروته الخاصة إلي ما يقرب من 10 مليارات دولار وتعددت نشاطاته في القاهرة لإخفاءالأموال الليبية وحمايتها من التعرض للمصادرة. 
  وعندما جاء قذاف الدم إلي مصر وفتح مكتباً بها قام بمزاولة أنشطة مالية وتجارية واستخباراتيه من خلال هذا المكتب داخل وخارج مصر، حيث وطد علاقته بالمخابرات المصرية ورئيسها عمر سليمان وعائلة الرئيس المصري والعديد من الشخصيات المصرية وأدخلهم معه في شراكات مالية وتجارية لصالح النظام الليبي وكان الجزء الأكبر من ثروة مبارك وعائلته وعدد من أركان حكمه قد تولدت من إدارتهم للاستثمارات الليبية وما يحصلون عليه من عمولات. 
  وتعددت نشاطات قذاف الدم وعلاقاته، ووصل إلي مكتب المرشد العام للإخوان المسلمين والتقي بالمرشد السابق مهدي عاكف أكثر من مرة، كما التقي بالعديد من رجال مبارك وسوزان مبارك وعلي رأسهم مفيد شهاب وعائشة عبدالهادي. ولاشك أن وجوده حرا طليقا دون محاسبة سيشكل خطرا علي الثورة الليبية كما يشكل خطراً علي مصر وثورتها خاصة وهو يمتلك المليارات ويستطيع تجنيد الفلول في أي مكان وزمان.
فنــــانات.. في قصــــور ليبيــــا 
  ومع اندلاع الثورة الليبية أوكل معمر القذافي إلي قذاف الدم مهمة المساعدة علي إخماد التحرك الشعبي في بنغازي الواقعة في شرق البلاد والتي اندلعت منها الانتفاضة ووصل أحمد قذاف الدم إلي القاهرة لهذا الغرض في 21 فبراير وعلي أساس عقد صفقة بيع أسلحة لصالح ليبيا، وعندما بلغ المجلس العسكري ذلك قام علي الفور باستدعاء أعضاء الحكومة لعقد اجتماع مشترك عاجل، خاصة أن قذاف الدم حاول أن يعقد صفقاته دون علم المجلس معتمدا علي علاقاته القديمة، وتلقي قذاف الدم درسا في الوطنية من أعضاء المجلس العسكري الذين رفضوا التآمر علي الثورة الليبية وطالبوا قذاف الدم بتحديد موقفه من الثوار. وتحت ضغوط المجلس العسكري لوقف أي التفاف من قذاف الدم علي ثورة ليبيا قام رجل العقيد بإعلان انشقاقه عن النظام الليبي يوم 24 فبراير 2011 وقام مكتبه بتوزيع بيان علي وسائل الإعلام يوم 25 فبراير يعلن فيه استقالة قذاف الدم من عمله بالحكومة الليبية ولجوءه إلي مصر احتجاجا علي قمع القذافي للمتظاهرين.
امبراطوريــــه العقيــــد معمـــر القــــذافي


ولم تكن تلك سوي إحدي الحيل التي سعي قذاف الدم إليها ليمارس دوره في مساندة ابن عمه العقيد، فقد نجح قذاف الدم في تجنيد عدد من الفنانين والإعلاميين لمواجهة الثورة ومساندة العقيد القذافي، وفوجئ الثوار في ليبيا بعدد من الفنانات المصريات يهاجمن الثورة الليبية عبر الفضائيات، وكان علي رأس هؤلاء الفنانات الفنانة شيرين التي خرجت أثناء الثورة الليبية لتتحدث إلي الفضائيات الليبية عن أمجاد العقيد، وقالت إنها اتصلت بقناة «الجماهيرية» الليبية لتقول شهادة حق في هذا الرجل الذي يوفر لهم خدمات كثيرة بأسعار زهيدة فليبيا لديها اقتصاد قوي، وقالت شيرين: "وكان لي صديقة مقربة أحد والديها مصري والآخر ليبي أصيبت والدتها منذ أعوام قليلة بمرض السرطان وتلقت علاجا كيماويا في مصر ولم يأت العلاج بنتيجة تذكر لكنها عندما سافرت إلي ليبيا وعولجت هناك، شفيت تماما لأن النظام الصحي هناك قوي جدا بعكس مصر".
وتمسكت شيرين بتصريحاتها المسيئة إلي مصر وسمعتها، رفضت الممثلة التراجع عن تصريحاتها، التي هاجمت فيها ثوار ليبيا، واعتبرت أن ما يقومون به تشويه لصورة ليبيا أمام العالم.
ولم تكتف الفنانة المصرية بذلك بل أكدت أن الزعيم الليبي معمر القذافي قيمة يجب الحفاظ عليها، كما أنه زعيم محترم لأنه يرفض الإقامة بالفنادق والقصور ويكتفي بالجلوس في الخيام.
ولقد كانت شيرين بتلك الكلمات تقف في مواجهة الثورة الليبية وتمارس دورا كبيرا في إحباط واستفزاز الثوار، وشنت وسائل الإعلام الثورية الليبية حربا ضد شيرين، وأثيرت الأقاويل حولها وأطلق عليها الثوار في ليبيا لقب "شرين قذاف الدم" وقام الثوار بفتح النيران علي الفنانة المصرية التي كانت ضيفة دائمة علي مهرجانات ليبيا، وأثيرت الشائعات حول وجود علاقة سرية جمعت بينها وبين قذاف الدم، خاصة أن الفنانة شيرين تمت استضافتها أكثر من مرة في قصور العقيد في قلب طرابلس، كما تم تكريمها في عدد من المهرجانات، ولذلك أثيرت الأقاويل الكثيرة حول موقف شيرين التي لم يعهد عنها الجمهور في مصر والعالم العربي أي علاقة بالسياسة أو بأمورها، وكان السؤال الكبير: لماذا تقوم شيرين بمساندة العقيد القذافي؟!.. ولماذا تهاجم الثوار في ليبيا ومصر أيضا؟!.. وهل قام قذاف الدم بتجنيدها؟!
وليست شيرين وحدها التي أعلنت من القاهرة مساندتها للعقيد القذاقي، بل إن عدداً من المصادر الليبية أشار إلي فنانات أخريات ورجال إعلام ساندوا العقيد وهاجموا الثوار، وأشارت المصادر إلي الدور الذي كانت تقوم به الفنانة الليبية "خدوجة صبري" التي قيل إنها كانت مسئولة عن اختيار الفنانات المصريات للمشاركة في المهرجانات الليبية وفق تعليمات قذاف الدم، وقامت خدوجة بتكريم شيرين في أكثر من مهرجان كما قامت بإعلان موقفها من الثورة وهاجمت الثوار علي الفضائية الليبية، ومن المعروف أنها كانت غارقة في نعيم العقيد وابن عمه قذاف الدم، وكانت من المقربات جدا من الاثنين، ولم تتوقف إمبراطورية قذاف الدم عند هذا الحد، بل إن المذيعة الليبية هالة مصراتي كانت واحدة ممن أغدق عليهن العقيد وابن عمه بالأموال ولذلك لم تمنع نفسها من مهاجمة الثوار وشنت عليهم هجوما حادا، وكانت مصراتي قد أثارت غضب الثوار والليبيين عندما ظهرت وهي تحمل مسدساً علي قناة «الجماهيرية» ولوحت به مهددة الثوار أنها ستستشهد في حال دخلوا مبني الإذاعة والتليفزيون.. ولقد سقطت مصراتي في قبضة الثوار.. حيث صدرت مطالبات بمحاكمتها بتهم الخيانة العظمي لما سببته من أذي نفسي للثوار خلال مقاومتهم نظام العقيد وكتائبه.. ومازالت قصص وحكايات قذاف الدم متواصلة.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا





كلينتون تكشف الخطايا الست لأوباما .. فيديو


في مذكراتها "خيارات صعبة" 
كلينتون تكشف الخطايا الست لأوباما 
سئمت من نظرية المؤامرة في مصر



في كتابها الجديد "خيارات صعبة" الذي تروي فيه مذكراتها خلال أربعة أعوام قضتها على رأس الدبلوماسية الأمريكية، نأت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون بنفسها عن الرئيس باراك أوباما في العديد من قضايا السياسة الخارجية.
ووفقا لتقرير أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن الكتاب، قالت كلينتون في كتابها أن هذه القضايا تتعلق برد الفعل الأمريكي حيال ثورات الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى الاستراتيجية الأمريكية حيال جهود إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجهود وقف الحرب الأهلية في سوريا، والعلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي كالتالي:


. التخلي عن مبارك
ترى كلينتون أن إدارة أوباما كانت متسرعة جدا في سحب دعمها للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.
 وقالت "مثل الكثير من سائر الشباب حول العالم، كان العديد من مساعدي الرئيس أوباما في البيت الأبيض منساقين وراء دراما تلك اللحظة ومثاليتها بعد أن شاهدوا لقطات من ميدان التحرير في شاشات التليفزيون، ولقد كنت شخصيا أشاركهم هذه المشاعر."
وتابعت "لقد كانت بالفعل لحظة مثيرة، لكن كان هناك قلق لدي ولدى جو بايدن نائب الرئيس وبوب جيتس وزير الدفاع آنذاك وتوم دونيلون مستشار أوباما للأمن القومي، بشأن ظهورنا بمظهر الحليف الذي يتخلى عن حليفه القديم الطويل الأمد، وكذلك ترك مصر وإسرائيل والأردن وباقي المنطقة لمستقبل مبهم ومحفوف بالمخاطر."
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، في مذكراتها «خيارات صعبة Hard Choices»، إنها سئمت من الثقافة السياسية في مصر والتي تحركها نظرية المؤامرة.
يستعرض «إريك تراجر»، زميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، بعض المقتطفات المتعلقة بالشئون المصرية والتي ذكرتها كلينتون في مذكراتها، "التي أبرزت فيها انتصاراتها، وتجنبت الحديث عن اخفاقاتها"، على حد قوله.
تصف كلينتون باستفاضة – بحسب ما أورد تراجر في مقاله المنشور على صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية – مفاوضاتها الناجحة، بحسب وصفه، مع الرئيس المنتخب محمد مرسي للتوسط من أجل وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، نوفمبر 2012، والتي تؤكد أنها كانت «محفوفة بالمخاطر».
ويضيف تراجر: توضح كلينتون في كتابها، أنها عندما حاولت الحوار مع القوى المدنية غير الإسلامية في مصر، أغرقت في نظريات المؤامرة الوحشية والمعادية للولايات المتحدة، والتي تركت انطباعًا دائمًا ومدمرًا للغاية.
. السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين
اعتبرت كلينتون أنه كان من الخطأ أن طالبت إدارة أوباما في 2009 بتجميد كلي لبناء المستوطنات الإسرائيلية وجعلها شرطا مسبقا لمحادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقالت إن هذا فتح الباب أمام الدول العربية والرئيس الفلسطيني محمود عباس للتراجع عن المفاوضات حتى يتحقق هذا الشرط الذي وضعه أوباما.
وأضافت أن هذا جعل التوصل لتسوية مع أي من الطرفين أمر في غاية الصعوبة، فالدول العربية، حسب قولها، كانت سعيدة بالوقوف غلى الهامش وتستغل هذه النقطة لتبرير وقوفها مكتوفة الأيدي.
وتابعت القول إن عباس، الذي طالما طالب على مدار سنوات بتعليق بناء المستوطنات، بات يزعم أن هذه كانت فكرة واشنطن من الأساس، وتعهد بعدم الجلوس على طاولة المفاوضات قبل وقف بناء المستوطنات.
. إيران
رأت كلينتون أن قرار إدارة أوباما الصمت حيال التظاهرات السياسية التي خرجت ضد إعادة انتخاب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد في 2009؛ كان قرارا خاطئا.
 وقالت "لست متأكدة من أن تهدئتنا كانت الخيار الصحيح، فهي لم توقف النظام الإيراني عن سحق معارضيه بلا هوادة."
 وأضافت أنه إذا كانت الولايات المتحدة أرسلت برسالة حادة إلى النظام الإيراني، فربما كان ذلك سببا في منع الوصول لهذه النتيجة أو تسريع الوصول إليها، مستطردة "لكن ليس هناك سبيل لنعرف الآن ما إذا كان بإمكاننا إحداث تغيير."
. ســوريا
وفيما يتعلق بالشأن السوري، أعربت كلينتون عن اعتقادها بأن أوباما ارتكب خطأ بعدم إقدامه على تسليح الثوار من المعارضة السورية المعتدلة بقوة أكبر لدعمهم في قتالهم ضد قوات الرئيس بشار الأسد.
 وتابعت "بينما هناك مزيد من المناطق في سوريا باتت خارج نطاق سيطرة النظام، لا يمكننا أيضا مساعدة جماعات المعارضة المحلية بخدمات أساسية، مثل إعادة فتح المدارس وإعادة بناء المدارس."
. روسيا
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة إنها ناشدت أوباما انتهاج نهج أكثر قسوة حسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل فترة وجيزة من تركها للمنصب في 2012.
 وأضافت قائلة "حاملة كل ذلك في عقلي، اقترحت أن نؤسس لنظام جديد، فإعادة ضبط الأمور تسمح لنا بالتقاط الثمار القريبة فيما يتعلق بالتعاون الثنائي، ومن هنا، لن نكون بحاجة لنسف تعاوننا حيال كل من إيران وأفغانستان."
واستطردت "لكنه ينبغي علينا تعليق الجهود الجديدة، وعدم الظهور وكأننا حريصون على العمل سويا، وعدم التملق لبوتين بمستوى عال من الاهتمام."
. مستشار شئون أفغانستان وباكستان
أشارت كلينتون إلى أنها أصيبت بالفزع حيال معاملة البيت الأبيض مع ريتشارد هولبروك المندوب الأمريكي السابق بالأمم المتحدة الذي استقدمته هي كمستشار خاص لشئون أفغانستان وباكستان، مشيرة إلى أن هولبروك كان يفضل اتباع أساليب المدرسة الدبلوماسية القديمة.
وقالت إن المساعدين البيت الأبيض قالوا لها صراحة "تخلصي من هولبروك".

.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




داعش من النشأة إلى الصحوة..فيديو


دولــة العـــراق الإســــلامية
 280 ألف نازح من الموصل بعد سيطرة داعش


يطلق اسم "داعش" إعلاميًا على الدولة الإسلامية في العراق والشام، ولا يتسمى به أصحابها، فهم يشيرون لتنظيمهم بالدولة أو الإمارة الإسلامية، وكانت نواته الأولى دولة العراق الإسلامية التي تم إعلان تأسيسها في 15 أكتوبر سنة 2006 ثم سقطت عام 2007 وعادت بقوة العامين الأخيرين 2013 و2014.
أما ولاية داعش السورية فقد تم إعلان تأسيسها في 10 أبريل سنة 2012، بعد يوم واحد من استتباع فرع القاعدة في العراق على لسان أميره أبو بكر البغدادي لجبهة النصرة بقيادة أبو محمد الجولاني، ولكن الأخير لم يقبل، فحدث انقسام لتضم النصرة غالبية السوريين المقاتلين معها، وينشق عنها 70% من عناصرها مؤسسين لداعش بقيادة مباشرة من أبي بكر البغدادي الذي تولى قيادة التنظيم في أبريل سنة 2010، ويقدر المنشقون المؤسسون لداعش بحوالي 12 ألف عنصر مقاتل تقريبا في سوريا.
دولة العراق الإسلامية 
 تم إعلان ما يسمى دولة العراق الإسلامية أول مرة في العراق في 15 أكتوبر 2006، واتخذت من الأنبار عاصمة لها، وقد أسقطتها صحوات الأنبار عام 2007 وطردتها من عاصمتها الأنبار، وظلت في تراجع كبير عامي 2008 و2009 بفعل مجالس الصحوات التي ظهرت عامي 2006، 2007، ولكن استهداف المالكي للصحوات والقضاء عليها عام 2009 وسياساته في التمييز الطائفي أعطى لعناصر القاعدة في بلاد الرافدين أو عناصر الدولة فرصة كبيرة في العودة وإحياء دولتهم. سيطرت دولة العراق الإسلامية ( داعش فيما بعد) على عدة مناطق في العراق، وأعلنت عن الاندماج بين عدد من المجموعات السلفية الجهادية مثل جيش الفاتحين، وجند الصحابة، وكتائب أنصار التوحيد والسنة، وجميعها كانت تحت قيادة "أبي عمر البغدادي العراقي الجنسية الذي قتل عام 2010، حيث قدم نفسه "كأمير للمؤمنين" في الدولة الإسلامية العراقية. وبعد ذلك بفترة قصيرة جدا، انضمت إليه جماعات أخرى هي: سرايا فرسان التوحيد، وسرايا ملة إبراهيم. وانضم الكثير من زعماء القبائل السنية خوفا أو رغبة إلى أمير هذه "الدولة" مع إحساس السنة هناك بالتهميش والغبن.
 ■ السقوط الأول.. ومعركة الصحوات 
 اعتمدت الاستراتيجية الأميركية في مواجهة القاعدة على تكوين مجالس للصحوات العشائرية، قادها في البداية الشيخ عبد الستار أبو ريشة شيخ الدليم في محافظة الأنبار، الذي اغتالته القاعدة سبتمبر 2007 بتخطيط مما سمته وزارة الأمن فيها، لكن استمرار الصحوات ونجاحها في مواجهة القاعدة ودولة العراق الإسلامية وطردها من كثير مناطق نفوذها في الأنبار والفلوجة وبعض مناطق الشمال العراقي، مثل تحديًا كبيرًا. واعترفت دولة العراق الإسلامية بسقوط دولتها في وثيقتها الاستراتيجية أوائل يناير سنة 2010 ولكن أكدت إمكانية العودة، مستغلة التخبط والتبدل في الأجندة الأمنية الحكومية العراقية، وتغيرها من استثمار الصحوات إلى استهدافها، ما ساعد في عودة القاعدة وقيامها بعدد من العمليات الكبيرة منذ سبتمبر سنة 2009 حتى أبريل سنة 2010.
 ■ سوريا وفك الارتباط بالقاعدة 
 بعد مقتل أبي عمر البغدادي في أبريل سنة 2010 وتولي أبو بكر البغدادي بعده في نفس الشهر، أكد الأخير على ولائه لزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وأعلن بيعته له، كما استعاد نشاط القاعدة بقوة، واستطاع تنفيذ استراتيجية الثانية في استعادة الدولة والقضاء على الصحوات وتنشيط عملياتها والتمدد في سوريا. وفي 12 مايو الماضي 2014 قطعت داعش أو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام علاقتها مع القاعدة، بل طالبت تنظيم القاعدة وأميرها الظواهري ببيعتها كإمارة ودولة. وتوالت انتقادات قيادات القاعدة لتنظيم الدولة بعد مقتل أبي خالد السوري أواخر فبراير سنة 2014، الذي اتهمت فيه داعش، رغم تبرؤها منه، واتسعت الهوة بينها وبين القيادة المركزية للقاعدة وغيرهم. وصار تنظيم داعش العنيف الأقوى سوريا وعراقيا وأقام دولة لم تنجح القاعدة في إقامتها.
 ■ فشـــل المـــالكي 
 كانت عودة داعش القوية منذ العام 2013 بعد فض قوات المالكي الأمنية اعتصام الأنبار بالقوة في الأول من يناير هذا العام 2013، واستمرار سياسات القمع والتهميش والتمييز الطائفي التي يتبعها المالكي منذ الجلاء الأميركي في ديسمبر سنة 2011، وغدت العراق أكثر بلد في العالم يتعرض لعمليات إرهابية وعنيفة في العالم.
 قتل المالكي الصحوات وأحيا داعش التي يبدو أنها قد تعاطفت معها عناصر من العشائر، واستمرت معارك الأنبار والفلوجة بين الجيش الذي توالت أخطاؤه في استهداف مدنيين ومشافي وأبرياء، وعناصر داعش، ووقعت عشائر الأنبار بين مطرقتها وسندان سياسات المالكي وقواته التي لا تحسن إدارة المعارك. وفي 11 يونيو سقطت الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، وبقية مدن محافظة نينوى.
وقبلها، سقطت مناطق واسعة من محافظة الأنبار، ومحافظة صلاح الدين على الطريق. 
كل ذلك تم في ظرف زمني قياسي، فاجأ العالم، وأخافه. 
وصارت داعش الإرهابية، المنسلخة عن القاعدة 
تحقق أكبر انتصارات للتنظيم منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن.



280 ألف نازح من الموصل بعد سيطرة داعش


أفاد نائب مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة إقليم شمال العراق، "ديندار زيباري"، اليوم الأربعاء، بأنَّ عدد النازحين من مدينة الموصل إلى مناطق الإقليم، بلغ أكثر من 280 ألف نازح، حيث وصل عددهم في مدينة أربيل أكثر من 100 ألف، و180 ألف نازح بمدينة دهوك. وأوضح زيباري أنهم يتوقعون أنَّ يصل عدد النازحين من الموصل إلى مناطق الإقليم، في حال استمرار النزوح، إلى 500 ألف نازح، مؤكدًا أنهم عقدوا اجتماعًا، بحضور بعض المنظمات الإنسانية الدولية، لتقييم أوضاع النازحين من مدينة الموصل، ولافتا إلى أنهم قدموا معلومات لنائب وزير الهجرة والمهجرين العراقي، الذي حضر الاجتماع، عن أوضاع النازحين .
 وأشار زيباري إلى أنَّ حكومة إقليم شمال العراق لا تستطيع تقديم المساعدة لهذا العدد من النازحين، مشيرًا إلى أنهم تقدموا للجهات المعنية بتقديم المساعدة للنازحين. 
 وأكد نائب وزير الهجرة والمهجرين، "أصغر عبدالرزاق"، أن الحكومة العراقية مستعدة لتقديم المساعدة للنازحين إلى الإقليم، وستخصص مبلغ (300) ألف دينار عراقي، أي ما يعادل (250) دولارًا لكل عائلة نازحة، وذلك في المرحلة الأولى.

قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




«أردوغان» يضع حجر أساس أكبر مطار في العالم .. فيديو



إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم 
 التي يمكنــك أن تســافر منهــا إلى 53 دولـــة


شهدت مدينة إسطنبول مساء أمس وضع حجر أساس لأكبر مطار في العالم وفق القائمين عليه. وشارك في الحدث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وتبلغ مساحة المطار 7500 هكتار ويضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة، ويتوقع أن يكتمل تشييده في أكتوبر/تشرين الأول 2018. 
ووفق خبراء، سيتجاوز المطار -الذي من المقدر أن يحط فيه 150 مليون مسافر سنويا- قدرات مطارات أوروبية كبرى خاصةً في ألمانيا وبريطانيا. ووفقا لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية، سيستهلك بناء المطار أكثر من 350 ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم, و415 ألف متر مربع من الزجاج.
ويضم المطار 165 جسرا للمشاة، وأربع محطات للطيران ترتبط بقطارات وسكة حديدية، وبرج مراقبة للحركة المرورية، وثمانية أبراج للتحكم، و16 مسلكا للسيارات، وصالة شرف، ومبنى ضيافة حكوميا، وموقفا مفتوحا وآخر مغلقا للسيارات الخاصة بسعة 70 ألف سيارة.
كما يوفر المطار خدمات حيوية للمسافرين، واستثمارات صناعية، من بينها محطات للطاقة، وأخرى لتدوير النفايات، ومركز طبي، ودائرة إطفاء، وصالة مؤتمرات، ومصليات، وفنادق. وقال نائب رئيس المنتدى الدولي لرجال الأعمال التركي غزوان المصري إن المطار الجديد يعد نواة للمدينة الثالثة في إسطنبول، بعد المدينتين الآسيوية والأوروبية، في إشارة لما سيضمه من مرافق وخدمات وما شيّد في منطقته من أسواق واستثمارات. قد ارتفع سعر الأرض في منطقة المطار الواقع على ساحل البحر الأسود شمال غرب المدينة قد ارتفع من 50 دولارا إلى نحو 1000 دولار للمتر الواحد، وحسب المصري، أوكل تنفيذ المشروع لخمس شركات تركية خاصة ستبقى تديره 25 عاما، ثم تسلمه للحكومة، وسيشتغل 80 ألف عاملٍ في إنشائه بين مهنيين ومهندسين وحرفيين، كما سيوفر 120 ألف فرصة عمل بعد افتتاحه. 
وأشار المصري إلى أن المطار سيوفر فرصة كبيرة الجدوى لجمع المشاريع الكبرى في إسطنبول في نقطة واحدة، حيث سيمر في منطقته خط النقل السريع وخط القطار السريع والقناة البحرية الموازية للبوسفور. وأكد الخبير الاقتصادي أن التقاء المشاريع الأربعة التي سبق لرئيس الوزراء أردوغان أن وصفها بـ”المجنونة” سيوفر للمسافرين حول العالم فرصة الوصول إلى مراكز النقل الجوي والبري والبحري في نفس الموقع. 
وقال المصري إن تأسيس المطار بهذه المواصفات سيعزز من مكانة الموقع الجغرافي لإسطنبول كمحطة أساسية وممر للمسافرين حول العالم، وأضاف أن إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم التي يمكنك أن تسافر منها إلى 53 دولة. 
وإلى جانب المكانة الجغرافية وموقع إسطنبول المتوسط في العالم، يلفت المصري النظر إلى عدة عوامل تجعل من إنشاء المطار مكسبا بالغ الأهمية. ومن بين هذه العوامل المركز المالي التركي، وحجم السياحة الكبير الذي يصل اليوم إلى 35 مليون سائحٍ سنويا، فضلا عن “الجهد الدؤوب للبلاد” في استقطاب المراكز التجارية والشركات العملاقة.
ويقول المصري إن استقرار هذا النشاط المالي الكبير في إسطنبول يتطلب توفير خدمات نقل ضخمة تسهل سفر وتنقل وإقامة رجال الأعمال والمستثمرين والسياح على حد سواء، وتمكن تركيا من توفير خدمات الترانزيت لهم من خلال المطار. يذكر أن مدينة إسطنبول تضم مطارين أحدهما مطار صبيحة غوشكن الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني هو مطار أتاتورك الدولي الواقع في الشطر الأوروبي،  :





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا