السبت، 6 سبتمبر 2014

هل ما زالت قناة السويس ملك المصريين؟.. فيديو



فكرة "الصكوك المجانية" 
للتغطيــة على بيـــع القنـــاة 

قناة السويس مرهونة لشركه جا بى مورجان الصهيونيه


قضية رهن قناة السويس من أخطر جرائم الخيانة العظمى التى تستوجب المحاكمة، لكل من ساهم فى هذه المهزلة التى قد تعود بمصر إلى ما قبل تأميم عبد الناصر للقناة، فهل ستحاسب مصر الثورة من باعوا ممتلكاتها ومقدراتها؟!
■ فى 2004.. محمود محيى الدين توسط لرهن القناة لشركة صهيونية
■ فى 2008.. بطرس غالى اقترح فكرة "الصكوك المجانية" للتغطية على بيع القناة
■ فى 31 يناير 2011.. أشرف السعد: لدى المستندات التى تثبت بيع القناة
■ فى مارس 2012.. المجلس العسكرى طرح سندات دولارية على المغتربين بالخارج لسداد قيمة ديون القناة بين الحين والآخر، تتعرض مصر لكم هائل من الشائعات التى تسعى لتشويه النظام الحاكم بسبب مرجعيته الإسلامية، وكان آخر هذه الشائعات بيع الآثار المصرية إلى دول الخليج، ومن قبلها تأجير دويلة قطر لقناة السويس، والأخيرة كانت أكثر دوياً وجدلاً، ولم ينته هذا الجدل حتى بعد تأكيد أمير قطر على كذب الإشاعة، وتأكيد الفريق عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والانتاج الحربي على وقوف القوات المسلحة ضد أى محاولة للمساس بأمن قناة السويس. غير أن الأغرب فيما يخص قناة السويس وبيع القناة للأجانب، أن هذا الموضوع لم يكن وليد تلك اللحظة التى انطلقت فيها إشاعة تأجيرها لقطر، فقد وجهت العديد من الاتهامات لنظام المخلوع مبارك، حول بيع قناة السويس، ومع ذلك لم نسمع أى تعليق من أى من الحكومات المتعاقبة، بل أرادت وسائل الإعلام التى لم تنالها يد التطهير الثورية إيهام الناس أن الإخوان هم من سيبيع القناة إذا وصلوا للسلطة، وجميعنا يذكر ادعاءات رئيس وزراء المخلوع أحمد شفيق بأن الدكتور محمد مرسى سيبيع قناة السويس فى حالة فوزه بالرئاسة.
** الكفراوي علاء مبارك افسد مشروع قناة السويس ..


تفاصيل حقيقة بيع القناة فى عهد المخلوع مبارك. 
 إذا رجعنا بالذاكرة إلى الخلف خطوات، وبالتحديد عند مشروع الصكوك المجانية الذى تحدثت عنه حكومة أحمد نظيف فى عام 2008، وبعدها بفترة تم التكتم على هذا الطرح لأنه لم يلقَ رواجا ولا ترحيبا. وفى ظل الحكم المستبد الفاسد، فإنه من المعروف أن الحكومات الفاسدة لا تنوى خيرًا للبلاد ولا تقدم مشروعًا إلا اذا كان يخفى وراءه مصيبة كبيرة وسرقة أكبر. غير أن مصيبة هذه المرة هى التكتم على بيع قناة السويس، فسبب استحداث فكرة الصكوك يعود إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، ففى عام 2004 احتاجت الحكومة إلى قروض من الخارج لسد العجز (للسرقة)، فأرسلت وزيرتها فايزة أبو النجا إلى البنك الدولى وإلى العديد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، لكن ردت عليها الدول المقرضة بأن مصر لا تسدد القروض وأنه لا بد من ضمانات لهذه القروض، فما كان من ((الوزيرة وبأمر من الحكومة والمخلوع مبارك إلا أن وافقت على رهن قناة السويس، وكانت أبو النجا شاهدة على هذه العقود وكان محمود محيى الدين وسيط عملية البيع، لشركة استثمارية صهيونية كبرى مقرها الولايات المتحدة وتدعى "مورجان ستانلى" واندمجت بعد الأزمة الاقتصادية العالمية داخل مجموعة "جابى مورجان" وهى أخطبوط اقتصادى عالمى، لضمان استرداد القروض.)) . 
ولما فوجئ العالم بالأزمة العالمية فى عام 2008، اضطرت الولايات المتحدة فى صورة هذه الشركة إلى التلويح بعرض ملكيتها لقناة السويس على شكل أسهم فى البورصة الدولية للبيع كى تتمكن من تحصيل قيمة القروض وتتفادى العواقب الوخيمة للأزمة العالمية. وهنا تجلى إبليس فى صورة يوسف بطرس غالى، الذى قام بعرض فكرة الصكوك وبالتالى بيع قناة السويس -المرهونة أصلا- وبهذا يتوه موضوع بيع القناة، بل ويتوه أيضًا موضوع القروض وتضرب الحكومة مليون عصفور، حيث تخرج من المشكلة دون محاسبة بل وفى جيوب وزرائها العملاء قيمة القروض، لكن المسلسل لم ينتهى، وفيما يلى بعض الاعترافات والوقائع التى تدلل على بيع قناة السويس: 
موقف برلمان الثورة 
فى موقف يحسب لمجلس الشعب المنحل -تحديدا اللجنة الاقتصادية- وهو متعلق ببيع قناة السويس، نظرا لانخفاض المستوى الائتمانى لمصر وإشرافها على العودة لنادى باريس وهو مصطلح يعنى الإفلاس، فقد اشترط البنك الدولى لمنح مصر قرضا تمويليا أن يتم تخفيض صرف الجنيه المصرى بمعدل ٤٠ : ٥٠٪ مما يعنى زيادة الأسعار بنفس النسبة، ونظرا لعدم ثقة البنك فى وعود فايزة أبو النجا وحكومة الجنزورى وقتها، ولإحساس الخبراء بالبنك بسوء نية، بأن توقع الحكومة المؤقتة القرض بدون إعلان الشروط على الناس مع تطبيق الخفض فى قيمة الجنيه عقب استلام القرض فى شهر يوليو أو أغسطس، وهو ما يعنى توريط للحكومة والرئيس القادمين، فرفض البنك الدولى تمرير القرض بدون موافقة مجلس الشعب، وتم استدعاء اللجنة الاقتصادية ورئيس المجلس الشعب والجنزورى فى اجتماع سرى مع المجلس العسكرى، وكان قرار اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب رفض الشروط والقرض مع التشديد على عدم الإعلان عن سبب الرفض، وهو ما قد حدث فعلا، وتم تمويل الحكومة بقرض مليار دولار من أموال مشروعات الجيش . 
ونود أن ننوه أن البنك الدولى على علم بأن مصر قد رهنت قناة السويس، ويعلم أيضا أن الوضع السياسى والاقتصادى فى مصر سىء جدا، ويخشى البنك الدولى من فضيحة دولية له إذا انهار النظام السياسى المصرى، لذلك أصر البنك على توقيع القرض مع مجلس الشعب. 
 ● مستندات بيع قناة السويس
 أشرف السعد صاحب مجموعة السعد، وما لا يعرفه الكثيرين أن طليقة أشرف السعد هى الآن زوجه العادلى وأخت عمر سليمان. تحدث أشرف السعد عن "رهن قناة السويس" فى قناة المستقلة فى 31 يناير 2011 وكتب فى منتدى يديره هو يقول: تكلمت اليوم على قناة المستقلة عن رهن قناة السويس، ولمن اراد أن يعرف الحقيقة يوجد هنا أسفل البوست جزء من الحلقة التى استضاف فيها أحمد منصور فى برنامج بلا حدود رامى لكح، وكنت أنا الذى قمت بترتيب هذا اللقاء خطوة بخطوة، واستمر الترتيب للحلقة أكثر من أربعة أشهر، وليلة الحلقة كنا مجتمعين فى فندق اللاندمارك بلندن، وكان لكح يشغل منصب وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى قبل عزله وتركه مصر إلى لندن، وفوجئ منصور بلكح يقدم له مستندات تدين جمال مبارك وصفوت الشريف ومستندات رهن قناة السويس لجهة لا يتوقعها أحد، وارتعدت فرائص منصور خوفا وقال لرامى أنا لا أستطيع عرض هذه المستندات والحلقة خاصة بمديونيتك للبنوك، ووقتها توسلت لأحمد أن يأخذ صورة من المستندات، ولكنه خاف من الاحتفاظ بها، وبدأت الحلقة فى اليوم الثانى وهاجم منصور لكح هجوما شديدا كعادته، مما أثار لكح، واتهم منصور بالخيانة، وبعد أن شعر منصور بالحرج سأل رامى عن المستدات الخطيرة التى كانت معه، فأنكر لكح، وأصبح منصور

* موقف سيئ جدا، 
 جعله يتوسل إليه،رامى لكح والمستندات


سندات دولارية لسداد قيمة ديون القناة 
فى شهر مارس من العام الماضي، أعلنت الحكومة عن طرح سندات للمصريين بالسوق العربية، وليست الدولية؟ وهنا تساؤل ما السبب للإصدار الجديد من السندات؟ ولماذا للمصريين بالدول العربية؟. الحكومة لجأت للمصريين العاملين بالدول العربية لأجل شراء هذه السندات الجديدة، وأعلنوا أن مدة هذه السندات 3 سنوات وقيمتها 1000 دولار للسند، ويحصل مشترى السند على فائدة 4%. بعد أن أغلقت أبواب السوق الدولية . وقد لجأت الحكومة لإصدار سندات جديدة لأن الدول الغربية لا ترغب فى إقراض مصر، لعلمهم بأن مصر مباعة. وحتى البنك الدول رفض إقراض مصر؛ لأن رصيد مصر من الدولار فى البنك المركزى انخفض فى سنة ونصف من 30 مليارا إلى 12,5 مليار دولار، ونشير هنا إلى أن قيمة هذه السندات موجهة بالكامل لسداد فوائد الديون التى بسببها تم رهن قناة السويس، ومعها الأموال التى ستدخل من بيع الاراضى للمصريين المغتربين. وما اكده الخبراء أن:
○ اولًا - الفائدة على هذه السندات أعلى من المعدل العالمى للفائدة والذى اقرته الولايات المتحده وهو 3,5% يعنى بالمختصر النظام يصدر السندات بفائدة تزيد عن أى دولة بالعالم... نظرا لقلة الثقة بالنظام الاقتصادى المصرى.
○ ثانيًا- حاول النظام نشر هذه السندات الجديدة فى الأسواق الدولية وقوبل ذلك بالرفض!!! لأن مؤسسات مصر التى تدر دخلا قوميا مرهونة بالفعل لدى هذه الجهات الأجنبية ويعجز النظام عن سداد الديون أو حتى سداد الفوائد.
 أى أن النظام لم يكتف ببيع ممتلكات الشعب بما فيها القناة والبترول فتوجه إلى المصريين المغتربين فى الخليج كى يكمل مسلسل النصب وبيع البلد بأهلها.
وفى جراب النظام الكثير من ملفات الفساد التى تتطلب إرادة سياسية حقيقية لكشفها ومحاسبة المتسببين والفاسدين، وقضية رهن قناة السويس من أخطر جرائم الخيانة العظمى التى تستوجب المحاكمة، لكل من ساهم فى هذه المهزلة التى قد تعود بمصر إلى ما قبل تأميم عبد الناصر للقناة، فهل ستحاسب مصر الثورة من باعوا ممتلكاتها ومقدراتها؟!




بحثٌ جيولوجي : مشروع السويس الجديدة يخدم "إسرائيل".فيديو



إشاعة بحفر قناة جديدة من خليج العقبة للبحر المتوسط
 فتسارع مصر بتوسيع قناة السويس؟ّ!!


الغرض الأساسي لتوسيع قناة السويس هو عزل سيناء بمانعين مائيين ومنع أي فرصة لعبور الجيش المصري. والمستفيد الرئيسي الأول والأخير هي إسرائيل. كشف البروفيسور محمد جلال الإبياري، أستاذ الطبيعة الأرضية بكلية العلوم بجامعة حلوان، ورئيس قسم الجيولوجيا بالجامعة، في بحث قصير، أن مشروع قناة السويس الجديدة؛ هو مشروع معرض للفشل ويخدم الكيان الصهيوني، حيث أنه يصنع لهم سدًا مائيًا آخر يساعدهم في منع مصر من دخول سيناء لو تم احتلالها مستقبلًا، بحسب قوله. 
 وقال "الإبياري" في رسالته البحثية: "والآن بعد أن أصبح عرض قناة السويس الحالي 313 مترًا، ومع إضافة القناة الجديدة يصبح عبور قناة السويس صعبًا مع إستحالة وضع رؤوس جسور يسهل حمايتها من التيارات والأمواج البحرية والضربات الجوية، فإن الغرض الأساسي لتوسيع قناة السويس هو عزل سيناء بمانعين مائيين ومنع أي فرصة لعبور الجيش المصري، والمستفيد الرئيسي الأول والأخير؛ هو إسرائيل".
 وفيما يلي البحث المصغر الذي نشره "جلال الإبياري"، عبى صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك": "وصل غاطس السفن المسموح لها عبور القناة إلى 66 قدمًا فى عام 2010، إن هذه المرحلة تستوعب جميع سفن الحاويات حمولة حتى 17000 حاوية تقريبًا، فضلًا عن عبور جميع سفن الصب في جميع أنحاء العالم. ستكون القناة قادرة على أن تستوعب حوالي 99٪ من جميع الوسائل المستخدمة في النقل البحري في العالم، بعد أن تصل إلى عمق 72 قدمًا (المرحلة المستهدفة ولازالت تحت الدراسة)، وكذلك حوالى 99٪ من الوزن الساكن لسفن الصب، 82٪ من ناقلات البترول و100٪ من جميع ما تبقى من أنواع السفن المستخدمة في النقل البحري، خصوصًا سفن الحاويات من كل الأجيال القادمة، بالإضافة إلى سفن فارغة تصل حمولتها إلى 560 ألف طن.
(موقع هيئة قناة السويس - https://www.suezcanal.gov.eg/sc.aspx?show=12 ).
 كان عرض قناة السويس 148 مترًا، مما سهل عبور قناة السويس سباحة قبل وأثناء حرب أكتوبر 1973. وكانت رؤوس الجسور هي المفاجأة التي ألجمت العدو الإسرائيلي. لم يكن عبور المصريين لقناة السويس ذلك العائق المائي هينًا على إسرائيل والدول الداعمة لها. وكان الحل السهل هو توسيع قناة السويس بما لا يسمح للجيش المصري بعبورها مرة أخرى. ولتكن قناة السويس عائقًا بالمعنى الحقيقي، عرضت اليابان على مصر منحة لا ترد لتوسيع وتعميق قناة السويس.
ومن المفترض أن اليابان دولة على الحياد ولكن ما لا يعرفه الجميع أن اليابان دولة استعمارية عنصرية تابعة لأمريكا. وكان الإتفاق معها حتى لا تظهر أمريكا وخططها الاستراتيجية في الصورة. جائت اليابان بالمشروع وتم توسيع وتعميق قناة السويس وأصبحت عائقًا منيعًا أمام رؤوس الجسور خاصة بعد اتساع المسطح المائي مع سرعة الرياح والتيار المائي وحركة الأمواج.
 إن حركة التجارة العالمية ليست كما يتخيلها البعض. فجميع الدول لها موازنات للتنمية وتطوير الخدمات لمواطنيها وهي دول منتجة. أما الدول المستهلكة فهي مجموعة الدول التي يتحكم فيها المستوردون ومكاسبهم وشلة المستفيدين من هذه التجارة تتقدمها مصر.
وحركة السفن التجارية معروفة كما أن أنواع السفن معروفة وهي:
 1- سفن البضائع والحبوب (القمح وخلافه) وحمولاتها متوسطة وكذلك غاطسها.
 2- سفن الركاب وسفن الحاويات وسفن السيارات وغاطسها متوسط لأسباب فنية تتعلق بالحمولات والإرتفاعات ومقاومة الريح.
 3- سفن الغاز وهي ذات قياسيات محددة بعوامل الأمان وغاطسها متوسط.
 4- ناقلات البترول وهي التي تصل حمولتها لأكثر من 500 ألف طن وعميقة الغاطس.
 5- السفن الحربية والغواصات.
 6- سفن الصيد واليخوت.
 ■ ولنحلل حركة ناقلات البترول: - 
الناقلات الذاهبة من الخليج العربي لآسيا لا تمر من قناة السويس. 
 - الناقلات الذاهبة لأفريقيا لا تمر من قناة السويس. 
 - الناقلات الذاهبة للأمريكيتين لا تمر من قناة السويس. 
 - الناقلات القادمة من الخليج العربي لجنوب أوروبا عبر قناة السويس ينافسها خط أنابيب البترول عبر إسرائيل، وخط كركوك 
– بانياس، وخط أنابيب كركوك – جيهان (تركيا)، وخط سوميد بمصر، وخط تابلاين (القيصومة بالمملكة العربية السعودية - صيدا). 
 تمر في في قناة السويس حاليًا ناقلات بترول عملاقة بحمولة تصل إلى 150 ألف طن، وتمر ضمن القافلة المتجهة للشمال ولها تأمين خاص. 
أما الناقلات الفارغة ذات الحمولات الأكبر فتمر ضمن القافلة المتجهة للجنوب وتكون مرتفعة في الهواء وغير غاطسة، حيث يرتبط الغاطس بمقدار الحمولة.
 إذًا فأعمق أنواع السفن هي ناقلات البترول العملاقة جدًا والتي لا ولن تمر أبدًا في قناة السويس لأسباب اقتصادية أولها ارتفاع رسوم العبور التي تقدر طبقًا للحمولة، وثانيها أن تلك السفن تعمل كخزانات بترول عائمة انتظارًا لأوامر البائع، طبقًا لأسعار بورصة روتردام بهولندا؛ لذا فهي تسير بأقل سرعة ممكنة وتسمى (dead-slow ahead) في المحيطات وبأقل تكلفة ولن تغير البورصة سياستها مهما كانت المغريات.
 طبقًا لإحصائيات قناة السويس وهيئة اللويدز العالمية على مدى السنوات السابقة، لم يزد متوسط عدد السفن العابرة لقناة السويس من كل الأنواع عن 45 سفينة يوميًا. كانت رسالتي للحصول على درجة الماجستير عام 1981 عن تطوير وتوسيع قناة السويس.
واشتملت الدراسة العملية على مدار عام كامل دراسة الرسوبيات والطبقات وميكانيكا التربة والمسح الراداري للقناة ودراسات جيوفيزيقية أخرى أساسية لدراسات الجدوى الاقتصادية وحساب زمن وتكلفة الحفر الناشف والحفر البحري وحساب مستوى المياه تحت السطحية وحساب تأثير حركة الأمواج وعمل التكسيات الجانبية لمنع الإنهيار. 
 وقامت مجموعة شركات فرنسية يابانية بالعمل من خلال اتفاقيات ومنح دولية فتحت فرص عمل كثيرة وأنتجت خبرات تقنية بهيئة قناة السويس وشرفت بأن أكون ضمن تلك الخبرات. كشف الفريق إيهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن أن فكرة حفر قناة جديدة بدأت بطرح رؤيته على المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلال حوار حول تنمية قناة السويس بهدف تقليل زمن انتظار السفن وكذلك الاستفادة من زيادة حركة التجارة العالمية التى ستصل إلى نحو 98 سفينة عام 2020 مقابل 49 حاليًا، مما يصب مباشرة فى زيادة الدخل القومي من عائدات منتظر أن تصل إلى 100 مليار دوﻻر سنويًا، بحسب (الأهرام 3/9/2014).
 ■ الأسئلة التي تطرح نفسها حاليًا هي: -
متى تم القيام بأبحاث المشروع؟
 - أين دراسات الجدوى الإقتصادية؟ وما هي تكلفة المشروع؟
 - أين التقارير العلمية التي تبين وتؤكد أن عدد السفن العابرة لقناة السويس سيتضاعف خلال ست سنوات؟
 أم هي أضغاث أحلام والأمور ماشية بالعشم؟
- أين يذهب دخل قناة السويس منذ حكم مبارك؟
- هل سيظل كوبري الفردان في موقعه الحالي؟
- كم عدد الساعات التي سيوفرها هذا المشروع للسفن العابرة وما الفائدة من ذلك؟
- ظهرت المياه بعد حفر عدة أمتار بالطبع فالحفر هنا ليس كالحفر في رمال شاطيء الإسكندرية.
فلماذا لم تكتشف قبل بدء الحفر؟
وكيف سيستكمل الحفر على الناشف والمياه على عمق 5 أمتار؟
 - ما هو حجم الأعمال في هذا المشروع؟
 - ما هي فرص العمل المتاحة للمصريين في هذا المشروع؟ عمال – موظفين – بحارة – مرشدين – مهندسين - أطباء - مقاولين - شركات خدمات وغيرهم وغيرهم؟ - هل تستطيع التفريعة منافسة خطوط نقل البترول؟
 - هل تقوم المشاريع القومية على رؤية؟
وكيف تم تصنيفها على أنها رؤية؟
 تطلق إسرائيل كل حين إشاعة بحفر قناة جديدة من خليج العقبة للبحر المتوسط، فتسارع مصر بتوسيع قناة السويس. ثم تطلق إشاعة تطوير خط أنابيب البترول من خليج العقبة للبحر المتوسط، فتسارع مصر بتوسيع قناة السويس. ثم تطلق إشاعة بإنشاء خط للسكك الحديدية من إيلات للبحر المتوسط لنقل الجاويات والبضائع، فتسارع مصر بتوسيع قناة السويس.
 إن كل إشاعات إسرائيل مدروسة جيدا ويعرفون مستوى الفكر الذي يواجهونه لذا يتم لهم ما يريدون تحقيقه دون أي جهد. والآن بعد أن أصبح عرض قناة السويس الحالي 313 متر ومع إضافة القناة الجديدة يصبح عبور قناة السويس صعبًا مع استحالة وضع رؤوس جسور يسهل حمايتها من التيارات والأمواج البحرية والضربات الجوية، فإن الغرض الأساسي لتوسيع قناة السويس هو عزل سيناء بمانعين مائيين ومنع أي فرصة لعبور الجيش المصري. 
والمستفيد الرئيسي الأول والأخير هي إسرائيل". 
 الكفراوي ... علاء مبارك افسد مشروع قناة السويس







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



من أراد أن ينظر إلى أهل النار فلينظر إلى هؤلاء القضاة.



والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون
 نقول لكل قاض انقلابي


 الحمد لله هو حسيبنا , والصلاة والسلام على رسولنا وزعيمنا , وعلى سائر أهل بيته , وصحابته , وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يخبر عن مصير بعض الناس وهم أحياء ، وذلك من باب الترغيب والترهيب .
أما باب الترغيب : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال "أتى أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: دُلَّني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتُؤدِّي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده، لا أزيد على هذا شيئاً ولا أنْقُصُ منه. فلما وَلَّى، قال النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ سَرَّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا" متفق عليه .
وأما باب الترهيب : مر برسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي أعجبه صحته وجلده قال : فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : متى أحسست أم ملدم ؟ قال : وأي شيء أم ملدم ؟ قال : الحمى قال : وأي شيء الحمى ؟ قال : سخنة تكون بين الجلد والعظام قال : ما لي بذلك عهد قال : فمتى أحسست بالصداع ؟ قال : وأي شيء الصداع ؟ قال : ضربان يكون في الصدغين والرأس قال : ما لي بذلك عهد قال : فلما قفا أو ولى الأعرابي قال : من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه '' أخرجه الإمام احمد في مسندِه والبيهقي في شعَب الإيمان وصححه الألباني .
وأعطانا الرسول الكريم الأمارات والدلائل التي هي كالبوصلة لتحديد الاتجاه إما إلى جنة وإما إلى نار- نعوذ بالله منها -  والأعمال بالخواتيم
ونظرا للجرم المستمر والأحكام الجائرة في حق الأطهار الأبرار بإشراف كامل من مرتزقة العسكر وقضاته الخونة الظلمة الذين لايرقبون في مؤمن إلا ولاذمة ، حيث نراهم يسارعون الخطى نحو شفير جهنم – أعاذنا الله منها –  بلاخوف أوورع أوجزع ، وصدق فيهم قول الله تعالى " ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون " الأعراف 179
وعن خطورة القضاء
قال تعالى : " وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين " المائدة 42
وقال تعالى : " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون "  المائدة 44
وقال تعالى : " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون "  المائدة 45
وقال تعالى : " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون "  المائدة 46
وقال تعالى : " فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق "  المائدة 48
وقال تعالى : " وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك "  المائدة 49
وقال تعالى : " فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب " ص 26
وأما من السُّنَّة " القضاة ثلاثة : قاضيان في النار , وقاض في الجنة , رجل قضى بغير الحق , فعلم ذاك , فذاك في النار . وقاض لايعلم , فأهلك حقوق الناس , فهو في النار . وقاض قضى بالحق , فذلك في الجنة " أخرجه الترمذي وصححه الألباني
" من أعان على خصومة بظلم , أويعين على ظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع " أخرجه ابن ماجه وهو حديث صحيح . انظر السلسلة الصحيحة .
وفي رواية أبي داود من حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من أعان على خصومة بظلم , فقد باء بغضب من الله " .
وأخبرنا صلى الله عليه وسلم أن القاضي العدل سيندم يوم القيامة  " يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة ، فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أن لم يقض بين اثنين في تمرة قط " ابن حِبان والبيهقي بسند حسن
فمابال قضاة الانقلاب الذين قتلوا كثيرا من الأبرياء بصورة مباشرة وغير مباشرة ، حيث يبرِّءون القتلة ويجرِّمون القتيل ، بل ويحكمون عليه بالإعدام وهو في قبره ، وفي الحديث الشريف " يجيء المقتول متعلقاً بالقاتل تشخب أوداجه دماً فيقول : أي رب سَلْ هذا فيم قتلني ؟ " رواه النسائي ، وعند ابن ماجه والترمذي " يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده ، وأوداجه تشخب دماً فيقول : يا رب سَلْ هذا فيم قتلني ؟ حتى يدنيه من العرش "
هؤلاء هم الجريئون المتكبرون على الله حقا ، حيث فتحوا مهرجان البراءة للعسكر القتلة الذين قتلوا الأطهار الأبرار ومثلوا بهم وحرَّقوهم لينصروا عجلهم الذي يُعبَد من دون الله ، وماكانوا منتصرين .
 والسؤال : لماذا نقول أنهم من أهل النار ؟
والجواب زيادة على ماسبق من أدلة ألا وهي :
1 – إن الله تخلى عنهم فلزمهم الشيطان ليكونوا من أصحاب السعير
 قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله مع القاضي ، ما لم يجُر ، فإن جار ، تخلى الله عنه ، ولزمه الشيطان " الترمذي وحسنه الألباني
2 – أن قضاة العسكر فضلوا ماعند السيسي على ماعند الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم" الترمذي وصححه الألباني
وقال الشوكاني " حتى أصبحت الأحكام الشرعية الإلهية تخضع لمن يدفع أكثر ، وهم يوقعون عن العالمين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " نيل الأوطار ج8 ص264 .
3 - ماذا لوكان عمر بن عبدالعزيز حيًّا ؟
قال مزاحم بن زُفر : قال لنا عمر بن عبد العزيز : خمس إذا أخطأ القاضي منهن خصلة كانت فيه وصمة ـ أي عيب ـ : أن يكون فَهِماً ، حليماً ، عفيفاً ، صليباً ، عالماً سؤولاً عن العلم " صليبا من الصلابة أي قويا شديدا يقف عند الحق ولا يميل مع الهوى ويستخلص الحق ممن هو عليه ولا يتهاون فيه " صحيح البخاري
4 - قضاة العسكر لم تر أعينهم هذا الحديث
قال صلى الله عليه وسلم : " من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه ، فقد أوجب الله له النار ، وحرم عليه الجنة " ، فقال رجل : وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله ؟ قال : " وإن كان قضيباً من أراك " مسلم..
وأخيرا نقول لكل قاض انقلابي
إذا جار الأمير وحاجباه ........ وقاضي الأرض أسرف فِي القضاء
 فويل ثم ويل ثم ويل    ..........لقاضي الأرض من قاضي السماء
وقال الشافعي :
إذا ما الظالم استحسن الظلم مذهباً ...  ولج عتواً في قبيح اكتســابـه
فكِلها إلى صرف الليالي فإنهـــا ...  ستدعي له ما لم يكن في حسابـه
فـكم رأينا ظالمـــا متمــرداً ...  يرى النجم تحت ظـل ركـابــه
فعـما قليل وهو في غفـلاتــه ...  أناخت صروف الحادثات ببـابـه
فأصبح لا مال ولا جــاه يرتجى ...  ولا حسنات تلتقي في كتــابــه
وجوزي بالأمر الذي كان فاعـلا ...  وصب عليه الله سوط عــذابـه

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الشُّعب عن محمد بن كعب قال :
لأهل النار خمس دعوات , يجيبهم الله في في أربعة , فإذا كانت الخامسة لم يتكلموا بعدها أبدا , يقولون
">" ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل "
غافر : 11
فيجيبهم الله تبارك وتعالى : " ذلكم بأنه إذا دُعِيَ الله وحده كفرتم وإن يشْرَك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير " غافر : 12
ثم يقولون : " ربنا أبصَرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون " السجدة : 12
فيجيبهم الله تعالى : " فذوقوا بما نسيتم لقاء يومِكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون" السجدة : 14
ثم يقولون : " ربنا أخِّرنا إلى أجل قريبٍ نُجب دعوتك ونتبعِ الرسل " إبراهيم 44
فيجيبهم الله تعالى : " أولم تكونوا أقسمتم من قبل مالكم من زوال " إبراهيم 44
ثم يقولون : " ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل " فاطر : 37
فيجيبهم الله تعالى : " أول نعمركم مايتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فماللظالمين من نصير " فاطر 37
ثم يقولون : " ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين .  ربنا أخرجنا منها فإن عُدنا فإنا ظالمون " المؤمنون : 106 – 107
فيجيبهم الله تعالى : " اخسئوا فيه ولاتُكَلِّمونِ " المؤمنون : 108 , فلايتكلمون بعدها أبدا . انظر الدر المنثور – تفسير سورة المؤمنون
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون


قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا





؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




الجمعة، 5 سبتمبر 2014

السادات يعتقل رموز وقيادات المعارضة ويسحب اعترافه بـ" شنودة". فيديو


فى مثل هذا اليوم..ذكرى 5 سبتمبر 1981
.. الطغيان لا يهزم فكرة .. والقتل لا يقيم أمة.. 
 وفـي التاريخ عبـرة لمـن يعتبـــر  
.. وتلك الأيــــام نداولهـــا بين النــــاس ..


.. ذات يوم .. 5 سبتمبر 1981.. 
السادات يعتقل 1536 من رموز وقيادات المعارضة 
ويسحب اعترافه بـ"البابا شنودة"..

 القرارات شملت 
إلغاء تراخيص بعض الصحف والتحفظ على أموالها..!!

لو عاودنا قراءة الصحف الرسمية فى مصر الصادرة يوم 6 سبتمبر 1981، سنعرف خطورة الإعلام حين يزين طريق الخطأ للحاكم، وسنعرف صورة بالغة الدلالة عن حالة الكراهية المتبادلة بين الرئيس أنور السادات وكل أطياف المعارضة فى مصر.
فى مثل هذا اليوم "5 سبتمبر 1981" قرر السادات تحفظه على 1536 من قيادات ورموز المعارضة، وألغى التراخيص الممنوحة بإصدار بعض الصحف والمطبوعات مع التحفظ على أموالها، وكانت عملية الاعتقالات بدأت من يوم 3 سبتمبر رغم الإعلان عنها بعدها بيومين. ومن أشهر الأسماء التى شملها هذا القرار، فؤاد سراج الدين ، محمد حسنين هيكل، فتحى رضوان، الشيخ المحلاوى ، الدكتور محمود القاضى، صلاح عيسى ، عادل عيد، المهندس عبد العظيم أبو العطا " وزير الرى مع السادات " ، إبراهيم طلعت ، أبو العز الحريرى ، الدكتور عصمت سيف الدولة ، محمد فايق ، فريد عبد الكريم ، حمدين صباحى، كمال أبو عيطة، عبد المنعم أبو الفتوح ، نوال السعداوى ، لطيفة الزيات، محمد عبد السلام الزيات، شاهندة مقلد، فريدة النقاش، الدكتور عواطف عبد الرحمن، الدكتور أمينة رشيد، الدكتور حسن حنفى، عبد العظيم مناف ، عبد العظيم المغربى، كمال أحمد، الدكتور محمد حلمى مراد، عمر التلمسانى، محمد عبد القدوس، محمد سلماوى ،الدكتور كمال الإبراشى، والمحامى عبد العزيز الشوربجى، وحسين عبد الرازق، والشيخ عبد الحميد كشك، وآخرين. 
وبالرغم مما أعلنه السادات بأن عدد المتحفظ عليهم " 1536"، إلا أن "هيكل" يذكر فى كتابه "خريف الغضب" بأن عددهم يزيد عن 3 آلاف، كما صاحب هذه الخطوة، نقل عدد من الصحفيين وأساتذة الجامعات إلى وظائف أخرى.
جاءت هذه الخطوة، بعد 5 أيام من عودة السادات من زيارته إلى أمريكا، مما أوحى بأن هناك تفاهما مع الإدارة الأمريكية بخصوصها، غير أن هذا لم يكن صحيحا، فالعوامل الداخلية كانت هى كلمة الفصل، خاصة مع تزايد حدة السياسات التى أدت إلى الفتنة الطائفية، وتزايد نفوذ التيارات المتطرفة خاصة الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد، كما أنها جاءت بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد، ورفع العلم الإسرائيلى على السفارة الإسرائيلية فى القاهرة. امتد الأمر إلى البابا شنودة، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، ففى يوم 3 سبتمبر تم اعتقال مئات الأساقفة والرهبان والقس، وفى صباح 5 سبتمبر جرى تطويق الدير الذى كان يقيم فيه "البابا شنودة " بقوات الأمن، وطبقا لكتاب "خريف الغضب"،
ذهب الأنبا "أبشواى" إلى "البابا" يسأله إذا كان سيشاهد خطاب السادات فى التليفزيون ، فرد البابا بأنه لن يفعل وسوف يأوى إلى غرفته ليقرأ. أعلن السادات فى خطابه، سحب اعتراف الدولة بانتخاب البابا، وتعيين لجنة بابوية مؤقتة من خمسة أعضاء لإدارة شئون الكنيسة، مما زاد من احتقان الأقباط. فى يوم 6 سبتمبر، وصفت صحيفة الجمهورية الحدث بـ"ثورة جديدة للسادات، ووصفتها "الأهرام والأخبار" بـ"قرارات ضرب الفتنة".
**فى مثل هذا اليوم 5 سبتمبر 1981, أي منذ 33 عاما, وقف الرئيس أنور السادات في مجلس الشعب وألقى بيان إلى الأمة، زاعما أن هناك فئة من الشعب تحاول إحداث الفتنة الطائفية، وأن الحكومة حاولت نصح تلك الفئة أكثر من مرة، وأن الآونة الأخيرة شهدت أحداثا هددت وحدة الوطن واستغلتها تلك الفئة وسلكت سبيل العنف وتهديد الآمنين، أو حاولت تصعيد الأحداث, وغيرها من المزاعم الأخرى التي أطلق لعنانة فيها الحديث دون أن يبرهن عليها أو يأتي بادلة توثق كلامه, وهو الامر الذي خرجت تردده الصحف القومية. وكان هذا اليوم وما سبقه فى 3 سبتمبر من أسود الأيام التي شهدتها مصر، فاللناس فيها ذكريات مريرة ومآسي تعيسة قام بها فرد واحد بمحض إرادته، دون اهتمام بأي تقدير لأية حق لأي إنسان في هذا الوطن , قال الدكتور حامد عبد الماجد –استاذ العلوم السياسية, إن السلطة الحاكمة برئاسة السادات قامت فى مثل هذا اليوم باعتقال معظم ما أسمتهم حينئذ روؤس "الفتنة" و "التطرف" و"الارهاب", وأطلق عليها الإعلام المصري "ثورة 5 سبتمبر" وتصدر العنوان الجرائد المصرية القومية الثلاثة حينئذ.
 وأضاف أن السلطة الحاكمة سدت حينئذ بغباء معتاد كل منافذ الحرية والمعارضة، وألقت بالآلاف من معارضيها "السلميين" في السجون والمعتقلات، ومارست ضدهم أبشع صور الانتهاكات والتعذيب.. الخ, متسائلا: ماذا كانت النتيجة المباشرة وعلي المدي القصير.. وعلي المدي المتوسط؟ وماذا كانت النتيجة علي المدي الطويل.. تأملوا بحسابات الحقيقة والواقع؟؟. وتابع: "التاريخ قريب ومعظم شهوده أحياء.. والذاكرة التاريخية تحوي الكثير.. الطغيان لا يهزم فكرة.. والقتل لا يقيم أمة.. وفي التاريخ عبرة لمن يعتبر وتلك الأيام نداولها بين الناس.





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الخميس، 4 سبتمبر 2014

كيف تعيش المُصالحة الذاتية والسلام مع نفسك والسكون.. فيديو



الدنيا هي مطية اﻷخرة فإن فصلتها عن دنياك عشت في انفصام داخلي
.لانك عاديت ما فطرت عليه.
كيف تعيش المُصالحة الذاتية والسلام مع نفسك والسكون
السلام مع النفس لا يكون إبتداءاً إلا بإعلان السلام مع المحيط الذي تعيش به، بفرض حُسن النية في التعامل أولاً، والمبادرة بالإحسان ثانياً، قبل إنتظارها من الآخرين،أو انتظاراﻷجر عليها، وما يتبعها من عمل الطاعات،وإنتهاءاً بالفرز ببن الناس ﻹختيار من يُعينك على الطاعة والصبر والحق بتمييز حامل المسك من نافخ الكير، فتتقرب من حامل المسك لأن رائحته طيبة عطرة من طاعة الله وﻷن قربك منه يُعطر حياتك بكل طيب، حتى تصبح سمعتك ورائحتك زكية وتبتعد عن نافخ الكير،لأنه سيحرق ثيابك أو تجد من قُربه رائحة نتنة من كثرة الغيبة والنميمة،أوالكذب واﻹفتراء أومُسايرة الظلم والمنافقين،فتبتعد عنه خوفاً على نفسك منه لأنه حتما سيُفسد عليك دينك،بتعظيمه لسفاسف الأمور والوقوف عليها،وإهدارالوقت بالأشتغال بها،فتبقى تعيش معه في قيل وقال لا ينتهي،حتى تحرق معه كل حسناتك وتصبح في معيته من العاصين.
السلام مع النفس لا يكون إلا باﻹبتعاد عن الغرور والكبر،وخفض الجناح للمؤمنين،وتجنب إنتقاص البشر بالهمز واللمز،وتجنب المكر،والكيد لهُم،أوالإيقاع بِهم دون ذنب فعلوه،إنما انتصاراً لغيرة النفس الأمارة بالسوء يعني ضبط النفس ومنعها إتباع هواها ومنعها المبادرة بالسوء مهما شعرت بالنقص من قبيل الغيرة والحرمان،وبذلك تعيش النفس بسلام وهدوء ﻷنها منعت نفسها هواها وكبتت جماح الشر فيها.
السلام مع النفس لا يكون إلا بإخلاص النية لله من العمل وﻻ يستجلب إلا بحث النفس على الإحسان دون مقابل،وترك المُحرشات بالبشر والتجاوز،وفعل الخيرات.
السلام مع النفس لا يكون إلا بتطهير العمل من المن واﻷذى،ومنع إستغلال العمل الصالح للوصول إلى المكاسب الدنيوية.
السلام مع النفس لا يكون إلا بالرضا والقناعة بما قسم الله،وترك السخط والتذمر على قضاء الله. السلام مع النفس لا يكون إلا بالابتعاد عن المعاصي والمحرمات.

السلام مع النفس لا يكون إلا بإرجاع الحقوق إلى أصحابها,وطلب العفو منهم عند اﻹساءة إليهم.
السلام مع النفس لا يكون إلا برضا الوالدين والسعي للوصول إلى بِرهما بكُل السبل.
السلام مع النفس لا يكون إلا بالولاء لله ورسوله والكفر بالولاء لغيرهما.

لذلك محروم من السلام مع النفس وراحة البال مع من يُعصي الله سبحانه ويتعدى على حدوده،ويعيش في غفلة عن أوامر الله ونواهيه ،كما قال تعالى
((وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى*قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا*قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى)]طه:124-126 [
محروم من المصالحة مع النفس من يعيش الحياة دون ضوابط ودون قيود.
محروم من السلام والمصالحة مع النفس من أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما ولم يبالي ببرهما ،ولم يتيقن كل اليقين أن برهما هو نبع السعادة .ورزق الدنيا والدين.
محروم من المصالحة مع النفس من يعيش الحياة دون هدف مرتبط باﻷخرة لأن الدنيا هي مطية اﻷخرة فإن فصلتها عن دنياك عشت في انفصام داخلي.لانك عاديت ما فطرت عليه.
إذاً السلام والمصالحة مع النفس هي سر السعادة البشرية,من فقدها فقد قيمة السعادة ﻷن النفس البشرية مجبولة على الفطرة الربانية التي لا تحيا إلا بالطاعة،وبخلاف ذلك أي تعدي عليها تعيش النفس متخبطة لانها تمردت على تلك الفطرة التي ركبت في دم اﻹنسان ولحمه,فبدون سلام داخلي تعيش النفس بحرب مع الجميع وحرب ونزاع داخلي،يجعلها تُبررالغلط وتُصر عليه خوفاً من الهزيمة وإنتصاراً للنفس الأمارة بالسوء والشيطان.
فالرضا والتصالح مع النفس هو الداعم الرئيسي للثقة الذاتية،وقوة الشخصية،والبناء والعطاء في المجتمع والتكافل بين الناس,فإن مات القلب بالمعاصي فاعلم أن الفطرة قد دُنست فحينها يصبح اﻹنسان في غفلة متخبط،ضائع يعيش بشقاء داخلي ولو ملك الدنيا بكل متاعها,لأنه لم يستطيع الوصول إلى السعادة الحقيقة النابعة من الفطرة السليمة التي رُكبت في جسده فأصبح يعيش اﻹنفصام بين الجسد والروح والنفس.





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



خمس محاولات لسرقة جثمان النبي صلى الله عليه وسلم.فيديو



خمس محاولات عبر التاريخ 
لسرقة جثمان النبي صلى الله عليه وسلم ونبش قبره 

وجميعهم كانت عاقبتهم الخسف والقتل والأسر




نشر بالأمس خبر تداولنه المواقع الإخبارية عن اقتراح مقدم  لنبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد وقفنا أمامه كثيرا مستغربين من تلك الدعوات وخاصة وأنها تأتي من باحث سعودي ، وكما حذرت " المسلمون الإلكترونية " من ثورة عارمة إذا تم تنفيذ هذا المخطط ، فكلنا فداء نبينا عليه الصلاة والسلام ، كما حذرت من سوء العاقبة لمن تسول له نفسه من إرتكاب مثل هذه الأفعال المشينة ، واليوم نذكرهم بعاقبة من سولت له نفسه وأتبع هواه وتجرأ على قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
 فقد ذكرت كتب التاريخ حوادث خامسة في محاولات نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، محاولتان تولَّى كِبرَهما بعضُ النصارى ، والثالثة والرابعة باء بإثمهما الحاكم العبيدي الزنديق الذي ادعى الربوبية ، والخامسة لمجموعة خسف بهم الأرض .

 المحاولة الآثمة الأولى :
تبوأ إثمها ووزرها الحاكم العبيدي الزنديق : منصور بن نزار بن معد المصري الإسماعيلي المدعي الربوبية ، قال فيه الذهبي "سير أعلام النبلاء (15/174) .
كان شيطانا مريدا جبارا عنيدا ، كثير التلون ، سفاكا للدماء ، خبيث النِّحلة ، عظيم المكر ، له شأن عجيب ، ونبأ غريب ، كان فرعون زمانه ، أمر بسب الصحابة رضي الله عنهم ، وبكتابة ذلك على أبواب المساجد والشوارع " انتهى باختصار .
وقال السمهودي في "وفاء الوفا" (2/652)
وقد وقع بعد الأربعمائة من الهجرة ما نقله الزين المراغي عن "تاريخ بغداد" لابن النجار قال:
عن أبي القاسم عبد الحليم بن محمد المغربي : (( أن بعض الزنادقة أشار على الحاكم العبيدي صاحب مصر بنقل النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه من المدينة إلى مصر ، وزين له ذلك .
وقال : متى تم لك ذلك شد الناس رحالهم من أقطار الأرض إلى مصر ، وكانت منقبة لسكانها .
فاجتهد الحاكم في ذلك ، وأعد مكاناً ، أنفق عليه مالا جزيلا . قال : وبعث أبا الفتوح لنبش الموضع الشريف ، فلما وصل إلى المدينة الشريفة وجلس بها حضر جماعة المدنيين وقد علموا ما جاء فيه ، وحضر معهم قارئ يعرف بـ " الزلباني " ، فقرأ في المجلس : (وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ * أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ) التوبة/12، 13..
فماج الناس ، وكادوا يقتلون أبا الفتوح ومن معه من الجند ، ولما رأى أبو الفتوح ذلك قال لهم :
الله أحق أن يخشى ، والله لو كان علي من الحاكم فوات الروح ما تعرضت للموضع ، وحصل له من ضيق الصدر ما أزعجه كيف نهض في مثل هذه المخزية
فما انصرف النهار ذلك اليوم حتى أرسل الله ريحا كادت الأرض تزلزل من قوتها ، حتى دحرجت الإبل بأقتابها ، والخيل بسروجها كما تدحرج الكرة على وجه الأرض ، وهلك أكثرها وخَلْقٌ من الناس ، فانشرح صدر أبي الفتوح ، وذهب روعه من الحاكم لقيام عذره من امتناع ما جاء فيه "
انتهى بتصرف
۞ المحاولة الآثمة الثانية :
ويبدو أنها محاولة ثانية من الحاكم العبيدي أيضا ، ينقلها أيضا السمهودي في "وفاء الوفا" (2/653) فيقول :
ونقل ابن عذرة في كتاب "تأسي أهل الإيمان فيما جرى على مدينة القيروان" لابن سعدون القيرواني ما لفظه :
(( ثم أرسل الحاكم بأمر الله إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم من ينبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فدخل الذي أراد نبشه دارا بقرب المسجد ، وحفر تحت الأرض ليصل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأوا أنوارا ، وسُمِعَ صائح : إن نبيكم ينبش ، ففتش الناس ، فوجدوهم ، وقتلوهم " انتهى.

۞ المحاولة الآثمة الثالثة :
وقعت سنة (557هـ) في عهد السطان الملك العادل نور الدين زنكي رحمه الله ، وكان الذي تولى كبرها النصارى
رأى السلطان نور الدين رحمه الله في نومه النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول : أنجدني ، أنقذني من هذين .
فاستيقظ فزعا ، ثم توضأ وصلى ونام ، فرأم المنام بعينه ، فاستيقظ وصلى ونام ، فرآه أيضا مرة ثالثة .
فاستيقظ وقال : لم يبق نوم .
وكان له وزير من الصالحين يقال له جمال الدين الموصلي ، فأرسل إليه ، وحكى له ما وقع له ، فقال له : وما قعودك ؟ اخرج الآن إلى المدينة النبوية ، واكتم ما رأيت
فتجهز في بقية ليلته ، وخرج إلى المدينة ، وفي صحبته الوزير جمال الدين .
فقال الوزير: وقد اجتمع أهل المدينة في المسجد : إن السلطان قصد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحضر معه أموالا للصدقة ، فاكتبوا من عندكم . فكتبوا أهل المدينة كلهم ، وأمر السلطان بحضورهم .
وكل من حضر يأخذ يتأمله ليجد فيه الصفة التي أراها النبي صلى الله عليه وسلم له فلا يجد تلك الصفة ، فيعطيه ويأمره بالانصراف ، إلى أن انفضت الناس .
فقال السلطان : هل بقي أحد لم يأخذ شيئا من الصدقة ؟
قالوا : لا . فقال تفكروا وتأملوا .
فقالوا : لم يبق أحد إلا رجلين مغربيين لا يتناولان من أحد شيئا ، وهما صالحان غنيان يكثران الصدقة على المحاويج .
فانشرح صدره وقال : علي بهما .
فأُتي بهما فرآهما الرجلين اللذين أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليهما بقوله : أنجدني أنقذني من هذين
فقال لهما : من أين أنتما ؟
فقالا : من بلاد المغرب ، جئنا حاجين ، فاخترنا المجاورة في هذا المقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : اصدقاني ، فصمما على ذلك .
فقال : أين منزلهما ؟
فأخبر بأنهما في رباط بقرب الحجرة الشريفة .
وأثنى عليهما أهل المدينة بكثرة الصيام والصدقة ، وزيارة البقيع وقباء ، فأمسكهما وحضر إلى منزلهما ، وبقي السلطان يطوف في البيت بنفسه ، فرفع حصيرا في البيت ، فرأى سردابا محفورا ينتهي إلى صوب الحجرة الشريفة ، فارتاعت الناس لذلك .
وقال السلطان عند ذلك : اصدقاني حالكما ! وضربهما ضربًا شديدًا ، فاعترفا بأنهما نصرانيان ، بعثهما النصارى في حجاج المغاربة ، وأعطوهما أموالاً عظيمة ، وأمروهما بالتحيل لسرقة جسد النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانا يحفران ليلا ، ولكل منهما محفظة جلد على زي المغاربة ، والذي يجتمع من التراب يجعله كل منهما في محفظته ، ويخرجان لإظهار زيارة البقيع فيلقيانه بين القبور ، وأقاما على ذلك مدة ، فلما قربا من الحجرة الشريفة أرعدت السماء وأبرقت ، وحصل رجيف عظيم بحيث خيل انقلاع تلك الجبال ، فقدم السلطان صبيحة تلك الليلة .
فلما اعترفا ، وظهر حالهما على يديه ، ورأى تأهيل الله له لذلك دون غيره ، بكى بكاء شديدا ، وأمر بضرب رقابهما ، ثم أمر بإحضار رصاص عظيم ، وحفر خندقا عظيما حول الحجرة الشريفة كلها ، وأذيب ذلك الرصاص ، وملأ به الخندق ، فصار حول الحجرة الشريفة سورٌ رصاصٌ ، ثم عاد إلى ملكه ، وأمر بإضعاف النصارى ، وأمر أن لا يستعمل كافر في عمل من الأعمال .
ذكر هذه الحادثة جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن بن علي الأسنوي (ت 772هـ) في رسالة له اسمها : " نصيحة أولي الألباب في منع استخدام النصارى "
ويسميها بعضهم بـ "الانتصارات الإسلامية " نقلها عنه علي بن عبد الله السمهودي (ت 911هـ) في كتابه وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى " (2/648-650)
وذكرها الحافظ جمال الدين عبد الله بن محمد بن أحمد المطري (ت 765هـ) ، وكان رئيس المؤذنين في الحرم النبوي ، وهو مؤرخ ، له كتاب " الإعلام فيمن دخل المدينة من الأعلام " قال : " سمعتها من الفقيه علم الدين يعقوب بن أبي بكر عمن حدثه من أكابر من أدرك ، أن السلطان محمودا...وذكر القصة بنحو ما سبق مع اختلاف يسير
نقلا عن "وفاء الوفا" (2/650).

۞ المحاولة الآثمة الرابعة :



يحدثنا عن هذه المحاولة العلامة الرحالة ابن جبير أبو الحسين محمد بن أحمد ، المتوفى سنة (614هـ) ، يذكرها في "رحلته" في أحداث سنة (578هـ) (ص/34-35) ، وذلك بعد وصوله إلى الإسكندرية ، حيث قال :
لما حللنا الإسكندرية في الشهر المؤرخ أولا – يعني ذي القعدة - ، عاينَّا مجتمعا من الناس عظيما بروزا لمعاينة أسرى من الروم أدخلوا البلد راكبين على الجمال ، ووجوههم إلى أذنابها وحولهم الطبول والأبواق ، فسألنا عن قصتهم ، فأخبرنا بأمر تتفطر له الأكباد إشفاقًا وجزعًا :
وذلك أن جملة من نصارى الشام اجتمعوا وأنشأوا مراكب في أقرب المواضع التي لهم من بحر القلزم – البحر الأحمر - ، ثم حملوا أنقاضها على جمال العرب المجاورين لهم بِكِراء – أي بأجرة - اتفقوا معهم عليه ، فلما حصلوا بساحل البحر سمروا مراكبهم ، وأكملوا إنشاءها وتأليفها ، ودفعوها في البحر ، وركبوها قاطعين بالحجاج ، وانتهوا إلى بحر النعم ، فأحرقوا فيه نحو ستة عشر مركبا ، وانتهوا " عيذاب " – اسم مكان - فأخذوا فيها مركبا كان يأتي بالحجاج من جدة ، وأخذوا أيضا في البر قافلة كبيرة تأتي من قوص " عيذاب " ، وقتلوا الجميع ولم يحيوا أحدا ، وأخذوا مركبين كانا مقبلين بتجار من اليمن ، وأحرقوا أطعمة كثيرة على ذلك الساحل كانت معدة لميرة مكة والمدينة أعزهما الله ، وأحدثوا حوادث شنيعة لم يسمع مثلها في الإسلام ولا انتهى رومي ذلك الموضع قط .
ومن أعظمها حادثة تسد المسامع شناعة وبشاعة ، وذلك أنهم كانوا عازمين على دخول مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإخراجه من الضريح المقدس
أشاعوا ذلك وأجروا ذكره على ألسنتهم ، فأخذهم الله باجترائهم عليه ، وتعاطيهم ما تَحُولُ عنايةُ القدرِ بينهم وبينه ، ولم يكن بينهم وبين المدينة أكثر من مسيرة يوم ، فدفع الله عاديتهم بمراكب مرت من مصر والإسكندرية ، دخل فيها الحاجب المعروف بلؤلؤ مع أنجاد المغربة البحريين ، فلحقوا العدو وهو قد قارب النجاة بنفسه فأخذوا عن آخرهم ، وكانت آية من آيات العنايات الجبارية ، وأدركوهم عن مدة طويلة كانت بينهم من الزمان ، نيف على شهر ونصف أو حوله ، وقتلوا وأسروا ، وفرق من الأسارى على البلاد ليقتلوا بها ، ووجه منهم مكة والمدينة ، وكفى الله بجميل صنعه الإسلام والمسلمين أمرا عظيما ، والحمد لله رب العالمين "..
المحاولة الخامسه: 
كانت بنية نبش قبر أبي بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه.وذلك في منتصف القرن السابع من الهجرة ، وحدث أن وصل أربعون رجلا لنبش القبر ليلا فانشقت الأرض وابتلعتهم وأبلغنا بهذا خادم الحرم النبوي آن ذاك وهو صواب الشمس الملطي
فهذه هي المحاولات التي وقفنا عليها ، والله تعالى حافظ جسد نبيه صلى الله عليه وسلم من أن تصل إليه أيدي أعدائه بسوء ، مما يدل على علو قدره وعظمته عند الله عز وجل ، وكذلك في نفوس المسلمين الذين هبوا لنصرة نبيهم من شتى بقاع الأرض .
وللمزيد حول هذا الموضوع يراجع كتاب "القبة الخضراء ومحاولات سرقة الجسد الشريف" لمحمد علي قطب ، الدار الثقافية..




قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

هوية الدولة بين الأزهر والعسكر.. مصر لن تكون علمانية.فيديو


"المدنيـــة" كوداً وشفـــرة لوصف (العلمــــانية).
 يا شيـــخ ...لا علمانية لا مدنيــــة.
 قولوا للعالم مصر إسلامية


معركة جديدة بشأن هوية مصر: إسلامية أم علمانية؟
أكد وزير الثقافة المصري الكاتب حلمي النمنم أن مصر علمانية بالفطرة، وأنه مستعد لإجراء حوار مع من وصفهم بالمتطرفين فكريا، ولن يعيد إلى الوزارة كل القيادات السابقة التي استبعدها سلفه.
تصريحات وزير الثقافة الذي تولى المسؤولية ضمن الحكومة الجديدة، أثارت جدلا واسعا حول هوية مصر التي اعتبرها علمانية، فيما يؤكد معارضوه أن مصر بلد عربي مسلم ، وفقا للدستور، مطالبين بمحاسبته وإقالته.
الوزير النمنم ﻻ يمثل ذاته وانما يمثل معسكرا واسع الطيف في مصر يسيطر على غالب المؤسسة الثقافية منذ عقود طويلة، ولذا لم يتركه المثقفون فريدا في مواجهة "قوى الظلام" على حد تعبيرهم ، مؤكدين أن مصر بلد علماني بالفطرة ومطالبين بحل الأحزاب الدينية التي تمثل تلك التيارات.
 ذات يوم، وفي وثيقة الأزهر الشهيرة، خاض شيخ الأزهر معركة مع الجناح العلماني الموصوف زوراً بالتنوير، حول وصف الدولة بأنها "مدنية"؛ وذلك من جرّاء أن بعض هؤلاء العلمانيين الذين لا يصبرون على الكلمات، قد أفصحوا عن أن مقصودهم من كلمة (مدنية)؛ هو: secular؛ أي علمانية ( من كلام: جابر عصفور وزير ثقافة  شفيق سابقاً، السيسي حالياً )، مبرراً ذلك أن كلمة "علمانية" صارت ذات مدلولات سلبية لدى عموم الناس في مصر؛ ومن ثم يفضل وصف "المدنية" باعتباره كوداً وشفرة لوصف (العلمانية).
ومن هنا قام شيخ الأزهر من فوره، ومعه بعض الأساتذة الأجلاء ليخوضوا معركة حول وصف مصر كدولة ب "المدنية"؛ خاصة إذا ما حُملت الكلمة على ما أرادوا أن يموهوه ويزوروه .. وبدلا من ذلك، وضعت مجموعة من الأوصاف تعبر على أن (مصر دولة وطنية ديمقراطية قانونية حديثة)... على اعتبار أن تلك هى الأركان التي تصف دولة العصر في هذا التاريخ... وفي حينه شكر له الناس أن قام بذلك ولم يخضع في معركة لم تعد في ذلك الوقت مجرد معركة فكرية أو أيديولوجية، ولكنها ضمن عناصر صياغة هوية الدولة ومرجعيتها.
واليوم يصدر الحديث تلو الحديث من جانب بعض هؤلاء ممن يدّعون الثقافة أو تمثيل المثقفين، يتحدثون عن علمانية الدولة والشعب والوطن في مصر، وأن فطر الناس مع (علمانية الدولة والشعب). قالها "النمنم"، وقالها بعد ذلك طابور من هؤلاء المتصدرين ثقافيا وإعلاميا من بعده، يحاولون الإشارة من كل طريق إلى (علمانية الدولة لا إسلاميتها).

الرئيس مرسي مصر دولة مدنية وطنية دستورية ديمقراطية 
وليست ثيوقراطية أو علمانية



إلا أن الطامة الكبري حينما يأتي هذا الوصف ممن يدعى "رأس الدولة" بعد انقلاب العسكر، فيقول بلا مواربة:
 إن مصر دولة علمانية تارة بالتصريح وتارة أخرى بالتلميح وضمن فحوى الخطاب والتصور حول الدين، لا مكان للدين في حكومتها ... وبدا ذلك مصحوباً بسلسلة من التصريحات التفصيلية حول تصوره للدين وعلاقته بالدولة، صبت كلها ضمن مسارات تتعلق بتأميم الدين واحتكاره والاستيلاء عليه واغتصاب التحدث باسمه، في مقولات عجيبة وغريبة لا يمكن أن تمرّ هكذا على شيخ الأزهر: الإمام الأكبر الذي خاض معركة من قبل، نقول اليوم إنها كانت هينة فى وقتها مقارنة بما يقال الآن في وصف مصر بـ( العلمانية).
وهنا وجدنا الشيخ ساكتاً مختفياً، كأنه يعلن مع كل أزمة أنه قد اعتزل وذهب إلى بلده كما ذكر من قبل، مقلداً في ذلك الأنباوات حينما يغضبون أو يختلفون مع الدولة فيعتزلون أو يعتكفون، في أديرة وادي النطرون و سانت كاثرين أو غيرها؛ تعبيراً عن احتجاجهم. ولكنه في هذه الحالة للأسف الشديد طالت غيبته، ولم نسمع له تصريحاً أو تعليقاً على أوصاف مباشرة أطلقها رئيس الدولة المزعوم. فما نطق بكلمة، وما علق بحديث، وما تحفظ، وما فسّر ولا أوّل .... ولكنه صمت صمت القبور.
يا شيـــخ...
بالله عليك، أليست تلك بالمعركة الحقيقية التي يجب أن تخوضها في إطار مؤسسة الأزهر التي تتكفل بهذا الشأن وتحرص على الوصف الدقيق لهوية مصر كما أرادت وكتبت في وثيقتها؟!!
ومن العجب العجاب أن يتطوع هؤلاء الراقصون في موكب الانقلاب، وجوقة سلطة الاستبداد، ويتحدثوا عن واحد من مظاهر (أخونة الدولة)، ويقولوا إننا ما اشتركنا فيما تم في 3 يوليو إلا لأن هؤلاء كانوا يريدون تغيير هوية مصر.
أيهـــا الشيــــخ...
نرجو منك، بل وجب عليك، أن تخرج بياناً واضحاً شافياً كاملاً قاطعاً مبيناً حول هوية الدولة، ولا نطلب منك أكثر من أن تلقي على مسامع أولئك المثقفين الأدعياء والرؤساء المدّعين ذات الكلمات التي ضمنتها وثيقة الأزهر بصوت عال يُسمع كل أحد.
أيهـــا الشيــــخ...
لست أنا من يقول لك: إنه لا يؤخر البيان عن وقت الحاجة إليه، وأن تأخيره لا يجوز، وقد تأخر كثيراً حتى خاض من خاض وتبجح من تبجح. صار منهم من لا يتحدث فقط عن هوية الدولة، بل يتحدثون أيضاً عن الأزهر نفسه بوصفه (مؤسسة كهنوت) هكذا يقول مثقفو الانقلاب، وأنه لا سلطان لهذا الأزهر على أحد، وخاصة عليهم، وأنه إنما هو مؤسسة حكومية تأتمر بأمر الحكومة وتعمل بغبغانا لها (!) تردد الكلام الذي تريده الحكومة: كيفما تريد ووقتما تريد.
وكذلك وجب عليك – أيها الشيخ - ألا تكتفي بذلك البيان العابر من باب إبراء الذمة، كالذي صدر عن وكيل المشيخة، أو مقالات يكتبها مستشار لك يرد على من يتهمونك بالتأخون؛ لأن من خرجت عنه الهجمات على الدين كما ذكرها وكيلك، ومن يوجه الاتهامات لمؤسستك ليل نهار، ليس شخصاً مثقفاً حرًّا يمثل نفسه كما كان، بل هو المسئول الأول عن ثقافة المصريين وعقولهم ومشاعرهم، كوزير لوزارة ثقافة الانقلابيين، فإذا لم تقم في ذلك، فما الذي يمكن أن تقوم به على الأرض وفي عالم الواقع، حتي يطمئن الناس أن للأزهر شيخاً، يدافع عن حياض الهوية والمرجعية الإسلامية لمصر؟!
ما يمنعك يا شيخ من أن تقوم بهذا، في هذا الوقت بالذات، معلناً أمام رئيس مزيف عبّر بكلام أقل ما يقال فيه: إنه يحدد هوية لمصر لا تعرفها، سوى أن تكون "عسكرة للدولة والمجتمع"... معلنا أن مصر مدنية لا عسكرية، وإسلامية لا علمانية، وواحدة لا مقسمة بين شعبين وربين ورسولين وإسلامين: إسلام جميل تعرفه الفنانات والراقصات، وإسلام غير جميل يعدم لأجله علماء ودعاة ويلقى بهم في غياهب السجون أو يطاردون!!
يا شيــــخ...
هل تعلم أن معركة ( كلمة المدنية) التي كانت أهون علينا من كلمات أخرى، صدرت من سلطة الأمر الواقع ومن طابور المثقفين المدعين علمانية الدولة، ولم تحرك أنت ساكناً ولم ترد غضب غاضب؟.. هل يمكنك أن تدلي لنا بتفسير أو تبرير حول وجود هذا الخطاب، ومحاولة عملقته وتوسيعه وفرضه على عموم الناس وأهل مصر؟
أليس هذا أولى من دورك في الترويج لمشاريع نظام الانقلاب، كما أيدت من قبل (مشروع نهضة مرسي) علنا وبالصوت العالي في إفطارك معه في رمضان؟ ،وكنت وغيرى من الحاضرين، ليس مقامك أن تمنح البركات للمشروعات لكل من استدعاك.. مقامك أن تميز المشروعات شرعا من الممنوعات شرعا، وألا تكتم علما، ولا تبرر ظلما، ولا تسكت عن إساءة إلى الإسلام.
لست أنا أو غيري ممن يدلونك على دورك الذي يجب أن تقوم وتضطلع به، حينما يجدّ الجدّ، وحينما نصل إلى تنازع مقيت على هوية مصر.. وجب أن يكون للأزهر وشيخه كلام واضح وصريح في هذا المقام،أم أننا فى كل مرة سنتعلل بارتكاب أخف الضررين تارة تبريرا وتارة أخرى تهربا، المهم ياشيخ هذه المرة ألا يتأخر فيه البيان؛ لأن تأخير البيان من شخص منوط به البيان هو نوع من السكوت عن الحق ومن الكتمان، وهو ما يوقع الساكت عنه في دائرة الحرام، لا دائرة الجواز والمباح:
((الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله))
إن مصر- بهويتها ومرجعيتها وشعبها وعلمائها وفطرة أهلها- تستند إلى شرعة الإسلام، غير مستهينة بأي أديان أخرى، مقدّرة لها ولأهلها في سياق جامع المواطنة فيها: لهم مالنا وعليهم ما علينا.
أما هؤلاء الذين يتلاعبون بجوهر حقيقي لهذا البلد، فنقول لك ولهم: إن هذا الشعب لن يستهين بهويته أو مرجعيته.. ومهما فعلتم لن يقبل المصريون مصر علمانية!، لأننا ندرك مواقع ومقام التمييز بين الديني والسياسي.
سيقول البعض إننا من هؤلاء المفلسين الذين دائما حين تأتي الأزمات، وتكون من طبيعة سياسية، فإننا نحاول أن نقولبها ضمن أزمة الهوية، ونستدعي قضية الهوية من كل طريق لاستنفار عموم الناس ..
نقول لكم: إن حديث الهوية أنتم من طرقتموه في الآونة الأخيرة بكل اجتراء وافتراء، وبكل بجاحة وتناحة، حينما يخرج رأس انقلابكم ليصف هوية مصر زورا وبهتانا بالعلمانية، ويخرج رئيس الوزراء الانقلابي ليؤكد نفس المعنى، وتخرج جوقة الإعلاميين من سحرة فرعون - قبل إيمانهم - ليروجوا لهذه الأقوال والمواقف والأفعال ...

خسئتم...مصر لن تكون علمانية!!!
يا شيـــــخ...
أقولها لك - وبما صدر عن لسانك من قبل؛ وسمعته منك بأذني وقرأته لك مكتوبًا واضحًا-:
..إن مصر لن تكون علمانية..





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




الاثنين، 1 سبتمبر 2014

اليهود والدولة العثمانية..فيديو


"الحركة الصهيونية" 
وطن قومى لليهود فى فلسطين


... هرتســل فى مذكــراتــه ...  
علينا أن ننفق 20 مليون ليرة تركية لإصلاح اوضاع تركيا ، 
مليونان ثمناً لفلسطين والباقى لتحرير الدولة بتسديد ديونها .
الحركة الصهيونية خططت  لإستيطان اليهود فى سيناء ، 
لكن رفض اللورد كرومر المعتمد البريطانى فى مصر 
لأنه يتطلب تحويل كميات هائلة من مياه النيل إلى سيناء
 مما يؤثر على الزراعة المصرية ، 
... كما سيزيد من متاعب الإنجليز فى مصر ...
لم يندمج اليهود فى شتى أنحاء العالم ،بل عملوا خلال التاريخ البشرى التكتل فيما بينهم، وكان هذا يعنى عدم إختلاطهم بغير اليهود، وبسبب هذه السلوكيات إجتاحت اوروبا موجة من كره اليهود وأصبحت حياتهم مهددة بالخطر فى جميع أقطار العالم .
فقد طردوا من بريطانيا اوائل القرن السادس الميلادى ومنعت دخولهم إليها لمدة ثلاث قرون، وكذلك إسبانيا وفرنسا والعديد من البلدان، فسلسلة الإضطهادات التى لاقاهااليهود فى اوروبا كانت نتيجة مباشرة لاعمالهم التخريبية  فى كل مكان يتواجدون فيه وإنتهزوا هذه الفرصة حتى يظهروا أمام العالم شعب مظلوم يقابل إضطهادات وإفتراءات من كافة أنحاء العالم .
واخيراً كان لظهور الدولة العثمانية فى القرن الرابع عشر محل الإمبراطورية البيزنطية فى الأناضول  بمثابة طوق النجاة التى عثر عليه اليهود الهاربون من إسبانيا ، فقد فتحت أبوابها على مصراعيها أمام اليهود مرحبة بهم ،حيث تقدم مجموعة من حاخامى اليهود بطلب إلى السلطان العثمانى بالسماح لهم للهجرة إلى الدولة العثمانية ،وكان قد لبى هذا الطلب دون قيد أو شرط ، فلم يجدوا المأوى فقط فى تركيا ، بل وجدوا الرفاهية والحرية التامة ، وأصبح لهم تسلسل هرمى فى الدولة وتغلغلوا فى المراكز الحساسة، وعندما فتح السلطان "محمد الفاتح" إستانبول 1453 ،رحب اليهود به وزادت إمتيازاتهم فى عهده وسمح لهم بالهجرة وأسكنهم فى  أحياء خاصة والسماح لهم بإجراء شعائرهم الدينية وطقوسهم بحرية وذلك تحت رعاية رئيس الطائفة آنذاك "إسحق صفتي" مؤكداً لهم ان الوضع فى تركيا يساعد على العيش بحرية وأمان ، وبالرغم من هذا فقد اكدت المصادر أن اليهود تسببوا فى مقتل السلطان الفاتح بالسم  ، ولم يستطيعوا الإندماج مع من حولهم ، وذلك نتيجة لرواسب قديمة عايشوها فى ظل الإضطهادات ، فكونوا مايسمى "بالجيتو" لانهم يخافون من الشعوب التى يعيشون معها فتكونت لديهم كراهية تجاه هذه الشعوب لذلك إتبعوا نفس الأساليب التى كانوا يتبعونها فى أوروبا على الرغم من تسامح العثمانيين معهم.
ظلت الدولة العثمانية دولة مهابة قوية تتحدى الدول الإستعمارية الطامعة حتى قدر لها فى نهاية القرن التاسع عشر أن تبلى بسلاطين مستهترين ضعاف همهم الملذات والترف فانصرفوا عن متابعة شئون الحكم  مما ادى إلى ضعف الدولة العثمانية  وطمع الطامعين فيها لسنوات طويلة .
حتى جاء السلطان عبدالحميد الثانى وتولى الحكم عام 1876 الذى بدأ فى معالجة أمور الدولة والقيام بإصلاحات على الصعيد السياسى والإقتصادى والعسكرى ، وبالرغم من إستقباله بحفاوة وإحترام من قبل العالم كله إلا ان أوروبا بدأت تتربص له وتحيل له المؤامرات للتخلص منه بإعتباره يسعى لمعالجة "الرجل المريض" ، وقد واجه عبدالحميد حرباً جديدة بخلاف حروبه مع الدول الغربية ألا وهى ظهور " الحركة الصهيونية" التى كانت تسعى لإقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين ، وحاول الصهاينة الإتصال بالسلطان لإقناعه بفتح باب الهجرة اليهودية إلى فلسطين والسماح لهم بإقامة مستوطنات للإقامة فيها ، وحدثت إتصالات بين عبدالحميد وهرتسل بإعتباره رئيس الحركة الصهيونية ، وقد أراد السلطان من هذه الإتصالات معرفة :
1- حقيقة الخطط اليهودية    
2- قوة اليهود العالمية ومدى قدرتها  
3-وإنقاذ الدولة العثمانية من مخاطر اليهود
وحاول هرتسل إستغلال الأزمة المالية للدولة وأعتبرها ثغرة يستطيع التأثير من خلالها على سياسته وعرض عليه مليونيين من الليرات العثمانية ، يقول هرتسل فى مذكراته " علينا أن ننفق 20 مليون ليرة تركية لإصلاح اوضاع تركيا ،مليونان ثمناً لفلسطين والباقى لتحرير الدولة بتسديد ديونها" .
 وبعد كل هذه العروض رفض السلطان تسليم فلسطين لليهود وبذلك أصبح عبدالحميد فى نظر هرتسل ماكراً خبيثا لا يثق بأحد ، فكان يرى ضرورة عدم توطين يهود مهاجرين فى فلسطين حتى يبقى العنصر العربى محافظاً على تفوقه الطبيعي، لكن هرتسل لم ييأس وحاول التوسل للسلطان من خلال سفراء اجانب لكن عبدالحميد رد قائلاً " أنصح صديقك هرتسل ألا يتخد خطوات جديدة حول هذاالموضوع لأننى لا أستطيع التنازل عن شبر واحد من الأراضى المقدسة ، فهى ليست ملك يمينى بل ملك شعب قاتل فى سبيل هذه الأرض ، فليحتفظ اليهود بملايينهم ،إذا مزقت إمبراطوريتى فلعلهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن ، لكن يجب أن يبدأ التمزيق أولاً فى جثثنا، وإنى لاأستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة ".
ورفض كثيراً من المشاريع التى عرضت عليه كإنشاء جامعة عبرية فى بيت المقدس تفتح ابواباً للعثمانيين بدلاً من إفادتهم فى بعثات علمية لأوروبا ، لأنه رأى فيه تمكيناً للحركة الصهيونية فى فلسطين.
وكان للحركة تخطيط فى إستيطان اليهود فى سيناء ، لكن رفض اللورد كرومر المعتمد البريطانى فى مصر لأنه يتطلب تحويل كميات هائلة من مياه النيل إلى سيناء مما يؤثر على الزراعة المصرية ، كما سيزيد من متاعب الإنجليز فى مصر وهم يواجهون العديدمن المشكلات مع الرأى العام ، ورأى عبد الحميد ضرورة  تغير الوضع الإدارى لبيت المقدس ، لكنه لم يستطع التصدى لتلك لمؤامرات ،فكان من الممكن ان تظل جميع قرارات الصهيونية العالمية  آمال وأحلام لو ظل اليهود وحدهم على فلسطين  مالم تتفق مصالحهم مع الإستعمار، وقال عبد الحميد فى مذكراته " لليهود فى أوروبا قوة أكبر من قوتهم فى الشرق ، لذلك فإن أكثر الدول الغربية تحبذ هجرة اليهود إلى فلسطين للتخلص من العرق السامى " .
ولكن بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت فلسطين تحت الإنتداب البريطانى وسحبت السيطرة من الدولة العثمانية ، وقدم الزعيم الصهيونى "صموئيل" إلى حكومته الإنجليزية تقريراً بعرض تأسيس دولة يهودية فى فلسطين مبرراً" بأن نكون اوجدنا بجوار مصر وقناة السويس دولة موالية لبريطانيا".
  فتظاهرت بريطانيا بإستحسان الفكرة ،وكأنها تعرض عليها لأول مرة ،فوافقت وصدر تصريح بلفور من وزارة الخارجية ومن ثم دخول اليهود فلسطين.
السلطان عبد الحميد آخر سلاطين الدولة العثمانية










؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




السياسة الأمريكية ونبوءات التوراة والإنجيل..آرمجيدون فيديو


مـــزج الدين بالسياســـة


هرمجدون نووية لا مفر منها بمقتضى الخطة الإلهية
 الحلف المنعقد بين إسرائيل والولايات المتحدّة ، 
هو حلف عقائدي عسكري
.. تُغذيه النبوءات التوراتية والإنجيلية ..

 ساسة الشعب الأمريكي ، صهاينة أكثر من ساسة إسرائيل أنفسهم
 وما عبادة الأمريكيين ، لإسرائيل إلا لتقرِّبهم إلى الله زلفى 
ولذلك يسعى الأمريكيون قبل الإسرائيليون ،
.. لتلبية متطلبات مجيء المسيح .. 
مزج الدين بالسياسة : " أن الإسرائيليون يُطالبون بفرض سيادتهم وحدهم ، على المدينة التي يُقدّسها مليار مسيحي ومليار مسلم ، وحوالي 14 مليون يهودي . وللدفاع عن ادّعائهم هذا ، فإن الإسرائيليين – ومعظمهم لا يؤمن بالله – يقولون : بأن الله أراد للعبرانيون ، أن يأخذوا القدس إلى الأبد . ومن أجل ترويج هذه الرسالة ، توجّه الإسرائيليون إلى ( مايك ايفنز ) اليهودي الأمريكي ، الذي قُدّم في أحد المعابد ، على أنه قسّ تنصّر ليساعد شعبه ، وأنه صديق لجورج بوش ، ويحتل مكانة مرموقة في الحزب الجمهوري ، ومن حديثه في هذا المعبد قوله : " إن الله يريد من الأمريكيين ، نقل سفارتهم من تل أبيب إلى القدس ، لأن القدس هي عاصمة داود . ويحاول الشيطان أن يمنع اليهود ، من أن يكون لليهود حق اختيار عاصمتهم . إذا لم تعترفوا بالقدس ملكية يهودية ، فإننا سندفع ثمن ذلك من حياة أبنائنا وآبائنا . إن الله ، سيُبارك الذين يُباركون إسرائيل ، وسيلعن لاعنيها " .
.........
وفي الخاتمة تقول الكاتبة : " فكرت في خيارنا للحياة أو الموت ، طوال السنين العديدة الماضية ، مستمعة إلى ( جيري فولويل ) وغيره من الإنجيليين ، الذين يطلّون علينا عبر الهاتف ، والكتاب المقدّس باليد الأخرى ، ناقلين عن كتاب دانيال من العهد القديم ، وعن كتاب سفر الرؤيا من العهد الجديد ، قائلين : أن الله قد قضى علينا أن نخوض حربا نووية مع روسيا ...
اقتناعا منهم بأن هرمجدون نووية لا مفر منها ، بمقتضى الخطة الإلهية . فإن العديد من الإنجيليين المؤمنين بالتدبيرية ، ألزموا أنفسهم سلوك طريق مع إسرائيل ، يؤدي بشكل مباشر – باعترافهم أنفسهم – إلى محرقة أشدّ وحشية ، وأوسع انتشارا ، من أي مجزرة ، يُمكن أن يتصورها عقل ( أدولف هتلر ) الإجرامي …
لقد وجدت فكرهم الوعظي ، تحريضيا تصادميا ، في  حثّهم على الاستعداد لنهاية العالم ، إنهم يدفعونني إلى الاعتقاد ، بأننا قطعنا مسافة طويلة بعيدا عن بداياتنا كبشر . إن معظمنا يتمسك باعتبار حسن الجوار ، كعلاقة رائعة في حياتنا المتحضرة ؛ معاملة الآخرين كما نحب أن يُعاملونا ، وفوق ذلك عاش الكثيرين بهدف أكثر نبلا ؛ وهو مغادرة هذه الدنيا في حاله ، أفضل من تلك التي وجدوها عليها " .
بعد هذا العرض لبعض ما جاء في هذا الكتاب ، نستطيع القول أن الحلف المنعقد بين إسرائيل والولايات المتحدّة ، هو حلف عقائدي عسكري ، تُغذيه النبوءات التوراتية والإنجيلية . لدرجة أن الكثير من أفراد  الشعب الأمريكي الضالّ ، يتمنى لو أنه ولد يهوديا ، لينعم بالانتساب إلى شعب الله المختار ، الذي يقاتل الله عنهم في جميع حروبهم ضد الكفرة من المسلمين والشيوعيين . ونحن كمسلمين بتواجدنا على أرض اليهود ، وبمقاومتنا للاحتلال الصهيوني ، نمنع الله من تحقيق إرادته ، بإعطاء أرض فلسطين لليهود . فالشعب الأمريكي ينظر على أن اليهود هم جنود الله ، وأن الفلسطينيون هم إرهابيون وجنود الشيطان ، وأن قلة قليلة من شُرفاء أمريكا ، يعتقدون بعكس ذلك ، من الذين سبروا أغوار الحقيقة ، ودرسوا التاريخ والجغرافيا والواقع ، بعين العدالة والإنصاف ، حتى أن بعضهم طعن في مصداقية كتبهم المُقدّسة ، ولكن كل جهود الشرفاء ، من مواقف ومحاضرات وبرامج ومؤلفات ، ذهبت أدراج الرياح ، لأنهم قلة ولا يملكون ، ما يملكه اليهود وأتباعهم من القوة والمال ، فكانوا كمن يُجدّف بالرمال .

ـ  ونستطيع تلخيص العلاقة ما بين إسرائيل وأمريكا ( اليهود والنصارى ) كما يلي :
● أن التحالف بين الدولتين ، فضلا عن كل شيء ، هو حلف ديني عقائدي ، أقوى من أي معاهدة أو اتفاقية مكتوبة    على الورق .
● كل من الأمريكان والإسرائيليون ينتظرون المسيح الخاص بهم .
● يتفق الطرفان على أن قيام الدولة اليهودية في فلسطين إشارة لقرب مجيئه .
● ويتفق الطرفان على وجوب سيطرة اليهود ، على فلسطين كاملة ، واتخاذ القدس عاصمة لهم ، ومن ثم يتوجب عليهم إقامة الهيكل مكان المسجد الأقصى ، وأن هذه الأمور ، ما لم تأخذ مجراها على أرض الواقع ، فإنها ستعطل مجيء المسيح بالنسبة للطرفين .
●وأن ظهور المسيح سيكون مسبوقا ، بحرب مُدمرة ستقع بين إسرائيل وأعدائها ، تحصد ما لا يُعدّ ولا يُحصى من أرواح البشر ، وتنتهي بخراب الأرض ، وروّاد المؤامرة اليهودية العالمية ، يبذلون قصارى جهدهم لإشعالها ، لقطف ثمار مخططهم الشيطاني ، بإثارة الفتن وافتعال الأزمات .
● وبناء على ذلك ، تجد أمريكا نفسها ملزمة عقائديا ، بتسليح إسرائيل ما أمكنها ذلك ، وبدعمها في كل مخططاتها داخل فلسطين وخارجها . استعدادا لوقوع هذه الحرب المدمرة ، لضمان انتصار إسرائيل وحلفائها ضد أعداء الله .
هكذا هي المعادلة بكل بساطة ، فساسة الشعب الأمريكي جملة وتفصيلا ، صهاينة أكثر من ساسة إسرائيل أنفسهم ، وما عبادة الأمريكيين ، لإسرائيل إلا لتقرِّبهم إلى الله زلفى ، ولذلك يسعى الأمريكيون قبل الإسرائيليون ، لتلبية متطلبات مجيء المسيح ، وأعجب من العرب عندما يطلبون من صهاينة الغرب ، رفع ظلم صهاينة الشرق .
ولو عدنا بالذاكرة إلى الوراء ، وبدأنا بتتبّع الرؤساء الأمريكيين المتأخرين ، لتبين لنا أن الرؤساء من الحزب الديموقراطي ، كانوا أكثر اعتدالا وأكثر ميلا إلى السلام مع العرب وروسيا ، بغض النظر عن مفهومهم له ، وأقل تجاوبا مع متطلبات الصهيونية اليهودية ، والصهيونية المسيحية المُتطرّفة ، كما هو حال الرئيس ( كارتر ) – الذي انتهت ولايته عام 1980م – حيث أُنجزت في عهده اتفاقية ( كامب ديفيد ) بين مصر وإسرائيل ، والرئيس ( كلينتون  ) ، 1992-200م ، الذي أُنجزت في عهده اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل ، وحاول جاهدا صنع ( كامب ديفيد ) أخرى مع الفلسطينيين ، رغم محاولاته الخجولة لإرضاء هؤلاء بقصف مصانع الأدوية السودانية ، وقصف العراق بين حين وأخر .
ولتبين لنا أيضا ، أن الرؤساء من الحزب الجمهوري اليميني المسيحي الإنجيلي التوراتي الأصولي المتطرّف ، كانوا أكثر تطرفا وعدوانية ، وأقل اهتماما بالسلام ، ويتجاوبون مع متطلبات اليهود ، بل يُنفّذونها بحذافيرها . فالرئيس ( ريغان ) 1980-1988م ، شنّ الحرب على ليبيا ، وتم في عصره ضرب المفاعل العراقي ، واجتياح بيروت ، واشتعلت الحرب الإيرانية ، وتم إطالة أمدها ، وانتهت بنهاية ولايته . والرئيس ( بوش الأب ) ، 1988-1992م ، شنّ الحرب على العراق ، وفرض عليه الحصار ، وتم إسقاط الشيوعية وتفكيك الاتحاد السوفييتي ، وأعلن عن النظام العالمي الجديد ، المذكور في بروتوكولات اليهود .
ومؤخرا جاء دور ( بوش الابن ) ، ليُكمل سلسلة جرائم أسلافه من الجمهوريين ، ويُنفذ ما أُعدَّ له هؤلاء من برامج مسبقة ، كان أبالسة اليهود قد خطّوها ، قبل وصوله لسدة الحكم ، كما خطّ أجدادهم أسفار التوراة والإنجيل ، وبروتوكولات الحكماء ، فيما يُسمّى ( بتقرير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى 2001 ) ، حيث بدأ بتنفيذ ما جاء فيه من أوامر ، فور تسلّمه للسلطة :

1. فضرب بغداد دون سابق إنذار ، وبدأت إدارته بالترويج " للعقوبات الذكية " ، التي طالب بها خبثاء معهد واشنطن .
2. وأظهر عداءه لروسيا والصين .
3. وطلب الرئيس المصري لمعاقبة مصر ، على موقفها المتشدّد مع إسرائيل في قمة القاهرة ، بخفض المساعدات وتأخير إنشاء منطقة التجارة الحرة ، فيما لو أصرّت على ذلك .
4. وصرّح عن رغبته في نقل السفارة الأمريكية إلى القدس .
5. ودعم إسرائيل في قمعها لانتفاضة الإرهابيين الفلسطينيين ، وبرّر وما زال يُبرّر جرائمها .
6. وظهر هناك من يدعو إلى انسحاب الجيش السوري من لبنان ، من اللبنانيين المدعومين بالأموال اليهودية تحت غطاء الدين .
7.    وقام وزير الخارجية بجولة في دول المنطقة ، لشرح السياسة الجديدة التي جاء بها هذا التقرير ، الذي تمت صياغته بذكاء ودهاء يهودي صرف ، بناء على المخاوف النبوية التوراتية .
... 80 راية تقاتل راية لا اله الا الله ...
من هم أرمجدون أو هرمجدون 
هي كلمة جاءت من عبرية هار- مجدون أو جبل مجدو



نهاية العالم, علامات الساعة الصغرى والكبرى,المهدي,آرمجيدون ARMAGEDDON
اكبر معركة في تاريخ البشرية

 ستكون هناك معركة كبرى .. بين المسلمين والروم
.. لم يشهد التاريخ قبلها مثلها ولا بعدها ..

 هذا ما أخبرنا به خاتم الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم ..
 لكن .. متى ستجري أحداثها ؟ أين سيكون موقعها ؟
 كم يكون تعداد جيوشها ؟ كم تدوم من وقت ؟
ولمن يكون النصر الأخير .





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا





أفلام وثائقية تخبرك الكثير عن تاريـخ أمريـكا الغـير المـروي


ماذا يدور خلف كواليس السياسة الأمريكية؟


أفلام وثائقية تخبرك الكثير عن السياسة الأمريكية ماذا يدور خلف كواليس السياسة الأمريكية؟ لقاءات الساسة، والزيارات والجولات والاتفاقات، وحتى الحروب المعلنة ليست هي كل شيء، هناك جانب غير معلن يصفه الكثير من الخبراء بكونه الجانب الأكثر ظلمة للسياسة الأمريكية، لم تعد الأمور سرًّا، فهذه الأفلام والكتب وغيرها فتحت هذه الملفات على مصراعيها، وصارت الأمور واضحة تمامًا لكل من يريد أن يرى الحقيقة.
 1- التاريخ غير المروي للولايات المتحدة سلسلة وثائقية مكونة من أكثر من 10 حلقات للمخرج العالمي الحاصل على 3 جوائز للأوسكار أوليفر ستون، يقدم ستون سلسلته برقة أشبه ببرنامج تليفزيوني يظهر ستون بشكل مقتضب في بدايته ونهايته. تتناول الحلقات الخمسة الأولى من البرنامج فترة العشر سنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية، وصولاً إلى بداية عقد الستينيات من القرن الماضي، بينما تُركز الحلقات الخمسة الأخيرة على بداية عقد الستينيات وحتى سنوات الربيع العربي والأزمة الاقتصادية الأمريكية الحاليّة. يوجه ستون انتقادات حادة للسياسة الأمريكية عبر تاريخها، والتي يصفها بأنها مالت للاستحواذ والسيطرة وتقديم مبررات واهية للحروب التي يذهب ضحيتها المدنيون والآلاف من الجنود الأمريكيين بدءًا من فيتنام إلى العراق، كما انتقد ستون تورط الولايات المتحدة في الإطاحة بحكومات ديمقراطية في تشيلي والأرجنتين وعدد آخر من دول أمريكا الجنوبية في عقد السبعينيات، إضافة إلى دعمها لحكومات تحمل سجلاً سيئًا في حقوق الإنسان. لم يكن النشاط الاقتصادي الأمريكي بعيدًا عن مرمى نيران ستون في حلقاته، بداية من علاقة شركة “هنري فورد” بالنازية في ألمانيا في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية، وكيف أن زعيم النازية أدلوف هتلر كان يحتفظ بصورة لهنري فورد نفسه معلقة في أحد قصوره، وانتهاء بالدور المحوري الذي لعبته الشركات العالمية في الأزمة المالية العالمية. ينتقل ستون في حلقتيه الأخيرتين إلى العالم العربي بشكل كبير بداية من الثورة الإيرانية، حيث يكشف ستون قيام الولايات المتحدة بمد إيران بالسلاح رغم العداء المعلن بينهما، كما يكشف مفاجآت حول المبررات والشهادات المزورة التي ساقتها الولايات المتحدة لتبرير حربها ضد العراق سواء الأولى عام 1991، أو الثانية عام 2003. بعد ظهوره بشكل سريع في بداية الحلقة الأولى، يعود أوليفر ستون ويطل في نهاية الحلقة العاشرة، ليودع مشاهديه بمجموعة من العبارات التي تحمل طابع النصيحة؛ فيقول: “هناك طريق للأمام عن طريق تذكر الماضي، لكن علينا أن نسأل أنفسنا إذا كنا نملك الحق بفرض القانون على العالم، أو إذا كنا نُمَثِّل قوة للتفهم والقوة والسلام؟”. تمت ترجمة السلسلة إلى العربية وعرضت على قناة الجزيرة الوثائقية بداية من إبريل الماضي. يمكنك مشاهدة إعلان النسخة العربية من هنا:
التاريخ غير المروى لامريكا



2- الحروب القذرة..
 العالم ساحة معركة الفيلم الوثائقي المأخوذ عن كتاب يحمل الاسم نفسه للصحفي الأمريكى جيمى سكاهيل. جاب سكاهيل العالم ليتتبع العمليات الأمريكية تحت إطار ما يسمى الحرب على الإرهاب في أفغانستان واليمن ومالي والصومال، والتي وصفها سكاهيل بأنها تحولت من حرب على الإرهاب إلى حرب للإرهاب ساحتها العالم بأكمله، وأن ما تمارسه إدارة أوباما هو ذاته ما مارسته إدارة بوش، فقط اختلفت الأسماء والوجوه. ويروي سكاهيل قصصًا تستحق الاهتمام حول الحرب في أفغانستان؛ ففي حين تبث وسائل الإعلام قصصًا للجنود الأمريكيين وهم يجلسون مع شيوخ القبائل الأفغانية؛ يروي سكاهيل قصصًا مرعبة حول المداهمات الليلية التي تقوم بها القوات الأمريكية لمجرد الاشتباه، كقصة قتل القوات الأمريكية لعائلة أفغانية مكونة من 5 أفراد، من بينهم امرأتان حاملتان لمجرد بلاغ من الشرطة الأفغانية بشأن إيوائها لإرهابيين، وقبل أن تنكشف حقيقة الأمر تقوم القوات الأمريكية بانتزاع طلقات الرصاص من أجساد الضحايا وتصوير الأمر وتصديره للإعلام باعتباره قضية من قضايا الشرف.
 ويروي سكاهيل كذلك قصصًا كثيرة من اليمن أبرزها قصة قتل الأمريكي أنور العولقي أحد أهم المطلوبين في أحداث الحادي عشر من سبتمبر، الذي قُتِلَ بقصف أمريكي في اليمن، ويُجري سكاهيل مقابلة مع عائلة العولقي التي تحكي قصة تحوله من التعاطف الشديد مع الضحايا الأمريكيين بعد أحداث 11 سبتمبر إلى معادٍ للإدارة الأمريكية بعدما رأى الإرهاب الذي تنشره الولايات المتحدة حول العالم. ولا يكتفي سكاهيل بذلك، بل يعمد إلى التحقيق في مقتل عبد الرحمن العولقي – ابن أنور- وعمره 16 عامًا، بعد أسابيع فقط من اغتيال والده، ويتساءل عما إذا كان حقًّا من قبيل المصادفة أن نجل أنور قُتِلَ بعد أسابيع من مصرع والده؟ خاصة بعد أن شاهد الأفلام المنزلية الخاصة بعبد الرحمن، الذي رآه سكاهيل مشابهًا لقرنائه الأمريكيين، ليخرج بافتراض أن عبد الرحمن قد قُتِلَ بسبب ما قد يصبح عليه في يوم من الأيام. فرق الاغتيالات حول العالم أحد أهم الملفات التي تناولها سكاهيل في كتابه، التي كان عددها لا يتجاوز 5 آلاف في عهد بوش، ولكن في عهد أوباما أصبحت 25 ألفًا، تعمل في مختلف دول العالم على قائمة مطولة تضم مواطنين أمريكيين، وكانت العمليات تتم بموافقة شخصية من أوباما قبل أن يوكل الأمر إلى “سي آي أيه” بعد توسع القائمة بشكل كبير، كما حكى عن الجنرال الأمريكي، جون برانون، العقل المدبر لبرنامج القصف باستخدام الطائرات دون طيار، الذي يعقد اجتماعًا في البيت الأبيض كل ثلاثاء في اجتماع يطلق عليه «ثلاثاء الإرهاب» يتم من خلاله تقرير من يعيش ومن يموت على كوكب الأرض عبر كتابة أسماء المستهدفين على كرات البيسبول في لعبة أشبه ما تكون بلعبة الموت. يمكنك مشاهدة الفيلم مترجمًا إلى العربية

3- عقيدة الصدمة
 فيلم وثائقي مأخوذ عن كتاب وسلسلة محاضرات للكاتبة والصحفية ناعومي كلاين، تسمى الكاتبة الطريقة التي تتحدث عنها بـ “العلاج بالصدمة”. تشرح فيه توجهات مدرسة شيكاغو الاقتصادية، والتي تتعلق بفرض الرأسمالية المتوحشة على العالم، ورفع يد الحكومات عن التدخل لضبط الاقتصاد. وفقًا لرأي الكاتبة، فقد نشأت عقيدة الصدمة في الخمسينيات من القرن العشرين في مجال الطب النفسي، حين تعاونت وكالة الاستخبارات الأميركية مع الطبيب النفسي الكندي البارز أيوين كاميرون، ومولت أبحاثه عن استخدام الصدمة الكهربائية على أدمغة المرضى النفسيين بهدف تحويل أدمغتهم إلى صفحة بيضاء لإعادة كتابة المعلومات الملائمة عليها، المبدأ نفسه استخدمه عالم الاقتصاد ميلتون فريمان، الذي كان يهدف إلى تفكيك النظام الاقتصادي المسيطر على العالم ومحوه تمامًا لاستبداله بنظام رأسمالي مطلق وهو الفرصة التي أتيحت لفريمان بصعود رونالد ريجان ومارجريت تاتشر إلى سدة الحكم في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على الترتيب. تتميز سياسة فريمان بثلاثة معالم، وهي: إلغاء القطاع العام، ومنح الحرية الكاملة للشركات، والحد الكبير للإنفاق الاجتماعي. وتثبت الكاتبة أن تطبيق هذه السياسات دومًا ما كان يرتبط بالقمع والحكومات الانقلابية، كما حدث في تشيلي ثم في روسيا وغيرها. يتحدث الكتاب والفيلم بوضوح عن فكرة جديرة بالاهتمام، وهي فرض النظام الرأسمالي على العالم الذي ترى الكاتبة أنه لم يتم تمريره باختيار حر، وفي أجواء ديمقراطية كما يشاع، بل تم فرضه فرضًا بقوة الديكتاتورية والاستبداد، وأحيانًا بالحرب كما حدث في العراق. شاهد الفيلم مترجمًا للعربية



4- أحاجي التاريخ:
وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تأسست وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بموجب قانون الأمن الوطني الأمريكي في سبتمبر 1947، ويقع مقرها منذ عام 1961 في لانغلي بولاية فرجينيا على بعد 40 كم من واشنطن، وتعتبر ميزانيتها وعدد موظفيها فضلاً عن أنشطتها ضمن المعلومات شديدة السرية. ووفقًا لوثيقة قدمها إدوارد سنودن، بلغت ميزانية وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حوالي 14.7 مليار دولار في عام 2013. وقدرت ميزانيتها في عام 2010 بـعشرة مليارات دولار أمريكي، وتقدر ميزانية الـ 16 وكالة التابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بـ75 مليار دولار سنويًّا، ويعمل بها ما يقارب من 200 ألف شخص في جميع أنحاء العالم. أسرار أخرى يكشفها الفيلم حول الأنشطة والتجارب السرية التي تجريها الوكالة منذ الحرب الباردة، والتي تنتهك كثيرًا من المعايير الإنسانية والأخلاقية. تم عرض الفيلم على قناة ناشيونال جيوجرافيك. يمكنك مشاهدته من هنا: