السبت، 27 ديسمبر 2014

بين الغرور، والغباء، العرب يسيرون عكس اتجاه التاريخ - فيديو



عكس إتجــــاه التـــاريخ



.. فضيحة بجلاجل ..
 الصحف اليونانية تحتفل بتسهيل الانقلاب لسرقة ثروة مصر
  السير عكس اتجاه التاريخ أمر ليس يسيرا، 
يحتاج إلى تركيبة تجمع بين الغرور، والغباء، والعناد. 
لذلك تجد كثيرا من الزعماء المستبدين خاصة العرب 
يسيرون في أغلب فترات حكمهم عكس اتجاه التاريخ، 

.. وهذا أمر لعمري عسير عسير ..




نظام الإنقلاب يكشف أسرار إقالة "تهامي"
 اكبر فضيحة تاريخية نشرتها الصحف اليونانية . 
لإحتفالاها بسرقة ثروة مصر !!!




يحاول النظام السوفيتي أن يقاوم شيخوخة الدولة، ولكن غروره يدخله إلى المستنقع الأفغاني، وغباؤه يمنعه من الانسحاب، وعناده يورطه إلى أن تعلن هزيمته النكراء، وبعد ذلك يفاجأ بحالة خزينة الدولة، وبوضع الجيش المنهار، وبأطراف الدولة المتمردة، فيحاول جورباتشوف (عبثا) أن يداوي سرطان الدولة بحبوب منع الحمل، وفي لحظة تنهار الإمبراطورية، دون توقع من أحد، ودون مقاومة من أحد، بعد أن سارت لسنوات طوال بقوة الدفع الذاتي، ثم يتصرف جميع رجال دولة الاتحاد السوفيتي وكأنهم في مأتم لقريب يكرهونه، وغاية مرادهم دفنه، لكي ينصرفوا إلى حالهم بعد أن تخلصوا منه. حكومة الاتحاد السوفيتي كانت تدير نصف الكرة الأرضية، وكانت ترعب النصف الآخر، وانهيار هذا الاتحاد كان يمكن أن يستغرق عشرين عاما، ولكنه استغرق عشرين دقيقة !
 صاحب الطموح الوحيد الموجود في روسيا كان "يلتسن"، فأخذ روسيا القديمة، وعاد بها دولة إلى حدودها التاريخية تقريبا. وعادت غالبية الدول التي احتلها الاتحاد السوفيتي إلى ما كانت عليه قبل الاحتلال، وتحركت طموحات شعوب، وأجندات دول، ورسمت الخريطة الجديدة. كانت خطط الاتحاد السوفيتي في مناطق نفوذه قائمة، وكانت خطط توسعه ما زالت موجودة، وكانت أجهزة التخابر التي تديرها هذه الدولة العملاقة تعمل في العالم كله ... ولكن انهار كل ذلك في لحظة !
 اليوم ... يحاول بعض المتفذلكين أن يقنعوك بأن تستسلم لأن الولايات المتحدة الأمريكية قد قررت (حسب رأيهم) أن تقضي على ثورات الربيع العربي، وأن تحكمها مرة أخرى عن طريق أذنابها من العسكر. يحاولون إقناعك بأن تستسلم لأن التقارير المخابراتية الغربية والعربية تؤكد أن خريطة جديدة للشرق الأوسط قد رسمت، وهذه الخريطة لا مكان فيها لثورة أو ثوار، ولا موقع قدم فيها إلا لمن ترضى عنهم أمريكا وإسرائيل. وكأن شباب العرب قد تحرك في الموجة الأولى من ثوراته بأوامر أمريكية !
 فلترتب أمريكا ما تشاء، ولتخطط كما تشاء، ستظل الموازين على الأرض في صالح ثورات الربيع العربي.
يحاول البعض أن يربط بين المصالحة المصرية القطرية، وما تلا ذلك من إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، وتغيير الجزيرة الإخبارية لنهجها، وبين فرص نجاح هذه الثورات، وخصوصا الثورة المصرية.
 وكأن ثورات الربيع العربي صنعتها قناة، أو مولتها دولة، أو أنجحتها مؤامرة، أو خططتها أجهزة أمن. قد تكون هناك صفقة دولية تجري في القصور، وقد تكون هناك قوى إقليمية تحاول أن تخمد هذه الثورات لكي يستقر حكمها العضود، ولكن الحقيقة المرة أن جميع هذه الدول قد وصلت إلى مرحلة شيخوخة لا علاج لها، وهي في وضع أسوأ ألف مرة من وضع الاتحاد السوفيتي في أواخر أيامه (مع الفارق الرهيب)، وهي تسير عكس اتجاه التاريخ، وتنسج أكفانها بمنتهى الكفاءة.
 لله سبحانه سنن في هذا الكون، وقد شاء أن يسير كل شيء وفق هذه السنن والقوانين، لكي تنضبط الحياة، لذلك لا يمكن أن تستمر هذه الدول إلى الأبد، ولا يمكن أن تهزم إرادة شباب في المراحل الإعدادية والثانوية والجامعة ... شباب يرون الموت حياة، ويرون الشهادة خلودا، ويرون الذل جحيما، ويرون رؤساءهم أصناما تعبد في الأرض من دون الله، ويرون أنفسهم غرباء في أوطانهم، ولم يبق لهم من حل إلا إصلاح هذه الأوطان. نحن لا نراهن على جيل يناير فقط، بل نراهن على امتدادات هذه الجيل، فهناك أجيال لم تر يوم الخامس والعشرين من يناير، هؤلاء يمثلون جزء كبيرا من مشهد الثوار في الشوارع اليوم، إنهم هؤلاء الأطفال الذين شاهدوا الثورة في التلفاز، وشاهدوا الثوار من شرفات منازلهم، وحبسهم آباؤهم في المنازل لكي لا يشاركوا في معركة الجمل، ولكنهم نزلوا إلى الميدان بعد خلع مبارك، ورأوا ولمسوا الحرية عيانا بيانا، فأصابتهم (نداهة) الثورة، فأصبحوا يبذلون أرواحهم رخيصة في سبيلها. هذا الجيل الذي دفع آلاف الشهداء والمصابين والمعتقلين والمطاردين وما زال مستمرا ... لا يبالي، ولا يعبأ بأي صفقة عقدها أغوات العرب مع أسيادهم الأمريكان ! إن قدرة الأمريكان على تغيير الواقع على الأرض اليوم في أضعف حالاتها، وهم بعد أثمان غالية دفعوها في أفغانستان والعراق لا يملكون سوى قدرات نظرية، وقدرات وكلاءهم في القصور، وقدرة الأنظمة العربية على استشراف أي رؤية ترضي شعوبها ولو مرحليا أو جزئيا معدومة، وقدرة اقتصاديات هذه الدول على تمويل أحلام الملك المزعومة محبطة لهم، لا لنا. وفي الوقت نفسه ... قدرة شعوبنا على الصبر انتهت، ورغبة شبابنا في التحرر لا مثيل لها، ودافعهم بعد كل هذه الدماء لا يمكن الاستهانة به، وحواجز الرعب القديمة لم تعد قائمة عند هذا الجيل الذي ألف مشاهد الدم. لقد قررت أمريكا ما قررت في أفغانستان، وفشل، وفي العراق، وفشل، وفي إيران، وفشل، وفي غالبية دول أمريكا الجنوبية، وفشلت فشلا تاريخيا ذريعا. وبالتالي ... لا تخوفونا بخطط دولية وإقليمية مزعومة بين العملاء الذين يحكموننا وبين أسيادهم، لأننا خلعنا من قبلهم، وأفشلنا خططا أقوى بنيانا، وأعمق جذورا، وأكثر تماسكا، من هذه الخطط الجديدة المرسومة كدخان الحشيش في الهواء ! ليس لي إلا طلب أو رجاء أو التماس واحد : تذكروا جيدا أن رغبة الدنيا كلها ضدنا، وأن أمريكا ضدنا ... لكي لا يقول أحمق حين ننتصر إن ذلك كان برغبة أمريكية، كما قيل ذلك في الموجة الأولى من ثورات الربيع العربي ! عاشت مصر للمصريين وبالمصريين ..
عبد الرحمن يوسف


فضيحة بجلاجل .. معتز مطر: 
الصحف اليونانية تحتفل بتسهيل الانقلاب لسرقة ثروة مصر


نظام الإنقلاب يكشف أسرار إقالة "تهامي"








بعد ستة أشهر فقط داعش يتحول إلى قوة اقتصادية يصعب استنزافها.


ما هو التالي بالنسبة لتنظيم “الدولة الإسلامية”؟


راديو لايبرتي
في عام 2014، ظهرت مجموعة “الدولة الإسلامية” المتطرفة باعتبارها واحدة من الجماعات الجهادية الأقوى عالمياً، والتي تنافس حتى تنظيم القاعدة. والآن، تسيطر هذه الجماعة السنية المتطرفة على مساحات شاسعة من الأراضي في جميع أنحاء سوريا والعراق، وتضم الآلاف من المقاتلين، بما فيهم العديد من مواطني أوروبا الغربية. وفي نفس العام، حشدت الولايات المتحدة تحالفاً لمكافحة هذا التنظيم مكونًا من أكثر من 60 دولة، بما في ذلك العديد من الدول العربية.
وبعد أشهر من الغارات الجوية، مازال مسلحو “الدولة الإسلامية” يهددون بالسيطرة على المزيد من الأراضي، ويجذبون المقاتلين الأجانب، ويعدمون الرهائن الغربيين، والسوريين، والعراقيين.
وفي حين أن الفوضى والتغير السريع للوضع على الأرض في سوريا والعراق يجعل من الصعب جداً التنبؤ بما سيحدث في الأشهر المقبلة، إلا أن هذا لم يمنع راديو لايبرتي من سؤال عدد من المحللين والخبراء عن تقييمهم لما يمكن أن يحدث لـ “الدولة الإسلامية” بينما ننتقل إلى عام 2015. وهنا أهم ما توقعه هؤلاء:
“الدولة الإسلامية” سوف تدفع
 تجاه السيطرة على المزيد من الأراضي في مختلف أنحاء العراق
... وقد تسيطر على محافظة الأنبار ...
تعتد “الدولة الإسلامية” على الانتصارات المستمرة، وكسب المزيد من الأرض، في الحفاظ على قاعدتها، وسوف تواصل البحث عن الفرصة للاستيلاء على مزيد من المناطق في العراق وسوريا، وفقاً لما تقوله المحللة جويل وينغ، التي تدير بلوق “تأملات حول العراق” من الولايات المتحدة.
وسوف تشمل أهداف التنظيم المدن الرئيسة في أكبر محافظة في العراق، الأنبار، والتي حذر القادة المحليون مراراً من أنها ستسقط ما لم يتم إعطاء قوات الأمن العراقية المزيد من الدعم العسكري من قبل الحكومة العراقية.
ويقول كالب فايس، المشارك في تحرير موقع لونغ وور جورنال، إن عاصمة محافظة الأنبار، الرمادي، وعامرية الفلوجة (حوالي 30 كيلومتراً جنوب الفلوجة) سوف تستمر في أن تكون أهدافاً لداعش. 
ويضيف: “الدولة الإسلامية تتحكم بالفعل بأكثر من 60 في المئة من الرمادي، وإذا لم تحصل قوات الأمن العراقية وحلفاؤنا السنة على الدعم الفعال، أعتقد أن الأنبار كاملةً سوف تسقط”.
ويقترح فايس أيضاً أننا قد نرى داعش أكثر نشاطاً في محافظة الأنبار الغربية، على طول الحدود العراقية مع الأردن. 
وفي الوقت نفسه، وفي محافظة ديالى شرقي العراق، من المرجح أن تستمر “الدولة الإسلامية” بالتعرض للضغط؛ حيث يقال إن الميليشيات الشيعية وقوات البشمركة الكردية قد استعادت بالفعل عدة بلدات هناك، بما في ذلك السعدية وجلولاء.
  المزيد من الضربات الجوية لقوات التحالف
وذكر قادة عسكريون أن هناك أدلة على أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أجبر بغاراته الجوية “الدولة الإسلامية” على التحول من استراتيجية الهجوم لاستراتيجية الدفاع في العراق وأجزاء من سوريا، لا سيما في بلدة كوباني شمال سوريا.
ويبدو أن هذه الضربات سوف تستمر، وقد تزداد حدة. حيث تعهد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، متحدثاً إلى قادة التحالف في 3 ديسمبر، بمواصلة الحملة ضد داعش مهما “أخذ الأمر من وقت”. في حين قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إن بلاده مستعدة لتكثيف الضربات الجوية ضد التنظيم.
ويحذر محللون من أن الغرب سوف يحتاج إلى القيام بما هو أكثر بكثير عسكرياً في عام 2015، إذا كان التحالف يريد التأثير بشكل ملحوظ ضد “الدولة الإسلامية. وقالت وينغ إن الغرب “لا يفعل ما هو كاف لإحداث تغيير حقيقي”. 
وتضيف: “في الوقت الراهن، التحالف ليس أكثر من مصدر إزعاج، وليس صانعاً للفرق في سوريا والعراق”. 
 ومع ذلك، فإنه من غير المرجح أن تتدخل الولايات المتحدة بقواتها البرية في المعركة؛ حيث إنه، وكما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في 3 ديسمبر، “كان الرئيس [أوباما] واضحاً تماماً، ولا نتصور سيناريو تشارك فيه القوات البرية الأمريكية على الأرض”.
  مزيد من الدعم الأمريكي 
لعشائر سنية تقاتل “الدولة الإسلامية”
ومع استمرار القصف الجوي، يمكننا أن نتوقع أيضاً زيادة الدعم المقدم من الولايات المتحدة لرجال القبائل السنية العراقية، الذين هم في الخطوط الأمامية في المعركة ضد “الدولة الإسلامية”. 
وقد أكدت وثيقة البنتاغون الأخيرة التي أعدت للكونغرس على أهمية دعم القوى القبلية السنية ضد التنظيم الجهادي، وقالت إن الولايات المتحدة تخطط لصرف 24.1 مليون دولار على تسليح هؤلاء.
ومع ذلك، ووفقاً لفايس، ينبغي أن يكون الدعم لحلفاء الولايات المتحدة القبليين “أكبر من ذلك بكثير”، حيث إن ضمان تسليح رجال القبائل السنية بما فيه الكفاية سيكون “المفتاح في هزيمة الدولة الإسلامية” في الأشهر المقبلة.
استمرار “الدولة الإسلامية”
 بتجنيد المقاتلين، واستمرار الجهود المبذولة لمنعها
وتشير التقارير الأخيرة إلى أن المجموعة توسع أيضاً شبكتها من معسكرات التدريب في سوريا، وتستمر في جذب المجندين، بما في ذلك النساء، من أوروبا الغربية، وآسيا الوسطى، وجنوب شرق آسيا. ويبدو أن هذا الاتجاه سوف يستمر، ولا سيما في حال كانت المجموعة قادرة على تحقيق مكاسب أخرى في العراق وسوريا.
ولمواجهة هذا التجنيد، قد نرى زيادة في محاولات الحكومات لاتخاذ إجراءات صارمة ضد سفر مواطنيها إلى العراق وسوريا، ومحاربة التطرف المحلي من خلال تضييق الخناق على جهود الدعاية لـ “الدولة الإسلامية”.
استمرار “الدولة الإسلامية” بنشر مرافق التدريب
وسوف تستمر المجموعة أيضاً بتوسيع معسكراتها للتدريب في سوريا والعراق، 
ومن المرجح أن يتخذ التحالف الدولي خطوات لإبطاء هذه الجهود.
ويقول فايس إن الضربات الجوية لقوات التحالف ضد هذه المخيمات “
قد تساعد في خفض التجنيد لصالح “الدولة الإسلامية”.
المزيد من الجماعات الجهادية المحلية سوف تقوم بمبايعة “الدولة الإسلامية”
وإذا ما استمرت “الدولة الإسلامية” في تحقيق مكاسب في سوريا والعراق، وإذا ما كان بإمكانها مواصلة جهودها الدعائية، فمن المرجح أن تقوم مجموعات محلية أكثر وأكبر بمبايعة التنظيم وزعيمه، أبي بكر البغدادي.
ويقول أيمن التميمي، وهو خبير بريطاني بالجماعات الجهادية في إسرائيل، إن تعهد أنصار بيت المقدس، ومقرها سيناء، في الآونة الأخيرة بالولاء للبغدادي، “يعزز الاتجاه نحو المواءمة مع الدولة الإسلامية في غزة وسيناء. وقد نرى جماعة جهادية أخرى من هذه المنطقة، وهي مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس (MSC)، تعلن ولاءها للتنظيم أيضاً”.
كما أن مزيداً من المجموعات الانفصالية في شمال القوقاز قد تتعهد أيضاً بالولاء لـ”الدولة الإسلامية”، مع استمرار تزايد نفوذ الجماعة في تلك المنطقة.


قال مسؤولون عراقيون، إن تنظيم " الدولة الإسلامية " (داعش) ، تمكن خلال الأشهر الستة الماضية من السيطرة على مقدرات اقتصادية كبيرة في الجانبين (النفطي، والزراعي) في محافظات الأنبار وديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك (شمال)، باتت تحصنه من أي محاولات لمحاصرته اقتصاديا لعدة سنوات.
ولايزال التنظيم المتطرف يحقق تقدما في بعض المناطق خصوصا في الأنبار(غرب) وصلاح الدين(شمال) رغم خسارته مساحات واسعة في ديالى (شرق).
وتمكن التنظيم من الاستيلاء على مخازن وزارة الزراعة في محافظتي كركوك ونينوى والتي تضم كميات كبيرة من محصول الذرة (محصول استراتيجي)، إضافة إلى مصادرة معدات زراعية ومنظومات للري كانت محفوظة بمخازن في كركوك ونينوى بالإضافة إلى مصادرة أطنان من الأسمدة من مخازن الزراعة في المحافظتين، بحسب فرات التميمي العضو في لجنة الزراعة في البرلمان العراقي.
وقال التميمي، في تصريح لـوكالة "الأناضول"، إن "اللجنة طلبت رسميا من وزارة الزراعة حصر جميع الأضرار التي لحقت بممتلكاتها في نينوى وكركوك لمعرفة الكميات التي سرقت من المحاصيل والمعدات الزراعية".
وأضاف، أن "قسما من المعدات الزراعية والمحاصيل جرى نقلها إلى سوريا وبيعها هناك، مما أضاف موردا ماليا كبيرا لتنظيم داعش، وأصبح  بمأمن من اي نوع من محاولة محاصرته اقتصاديا".
وقالت وزارة الزراعة العراقية الأسبوع الجاري إن نحو مليون طن من محصول الحنطة ( القمح) استحوذ عليها تنظيم "داعش" من الحقول الزراعية في محافظة نينوى والذي تسبب بمنع العراق من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحصول.
وبالإضافة إلى سيطرة التنظيم من أحداث يونيو الماضي على معدات عسكرية تعود لأربع فرق قتالية وعززها بمعدات قتالية أخرى في معاركه بمحافظتي صلاح الدين(شمال) والأنبار(غرب)، عزز اقتصاده بتهريب النفط من عدة حقول نفطية تخضع تحت سيطرته.
وتقول وزارة النفط العراقية، إن عمليات تهريب النفط من قبل تنظيم "داعش" كانت واحدة من أسباب هبوط أسعاره في الأسواق العالمية والتي وصلت إلى نحو 60 دولار وهو أكبر هبوط تشهده أسعار النفط منذ عام 2005.
ويرى المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريحه لـ"الأناضول"، أن "تهريب النفط يشكل جزءا من أزمة هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية، إضافة غلى وفرة النفط من خارج منظمة الأوبك، والإبقاء على مستويات الإنتاج النفطي ساهم ايضا بتراجع الأسعار".
وتراجع الاقتصاد العراقي الذي يعتمد على 95 % من إيراداته على النفط خلال العام الحالي 2014 بسبب الأزمة الأمنية واتساع المعارك مع تنظيم "داعش" إلى جانب الأزمة السياسية بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمال العراق.
ووفقا لرؤية عضو السياسات الاقتصادية في وزارة التخطيط العراقية لـ"الأناضول"، فان "التوجه إلى تحجيم تنظيم داعش من الناحية الاقتصادية سابق لأوانه في ظل انتعاش اقتصاده في شتى المجالات ابرزها النفطية والزراعية.
وأضاف فلاح حسن، أن "داعش حقق مكاسب اقتصادية كبيرة خلال فترة قصيرة في سوريا والعراق، واستنزاف تلك المكاسب يتطلب جهدا أمنيًا مترافقا مع الجهد السياسي،" موضحًا أن "داعش بات محصنا لعدة سنوات من أي احتياج على المستوى الزراعي والنفطي وحتى العسكري".
وفي 10 يونيو الماضي، سيطر التنظيم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
ولايزال الغموض يلف الكيفية التي تمكن بها التنظيم من السيطرة على مدينة الموصل مع انسحاب 4 فرق عسكرية قتالية من دون خوض أي معركة مع المسلحين المتشددين وهروب قادة كبار بالجيش إلى إقليم شمال العراق.





لماذا يشتعل الشرق الأوسط بكل هذه الحروب ؟.فيديو



الصــراع الثقافى بين اوربا والغرب 
الشرق الأوسط اليوم وكأنه برميل بارود 
أسباب الصراعات الداخلية المستمرة والصراعات بين الدول 
الصراعات تؤثر في استقرار هذه المنطقة الرئيسة لتوازن العالم




الشرق الأوسط اليوم وكأنه برميل بارود، إذ يبدو من الصعب تحديد أسباب الصراعات الداخلية المستمرة والصراعات بين الدول، خاصة مع التداخل اللامتناهي للسياسة والدين والمنافسات القديمة مع المنافسات الجيوستراتيجية.
باستثناء قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، شهدت جميع دول منطقة الشرق الأوسط الحرب منذ الاستقلال. والعديد منها عانوا حتى من حروب أهلية عنيفة. وبعض هذه الصراعات كان لها تأثير جيوسياسي دائم في المنطقة، مثل الحروب العربية الإسرائيلية والحرب بين إيران والعراق.
اليوم، وباستثناء سلطنة عمان والكويت، فإن جميع البلدان في المنطقة تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في نزاع داخلي أو خارجي، والأسباب العميقة لهذه الصراعات ليست دائما ما نعتقده. ومع ذلك، فإن هذه الصراعات تؤثر في استقرار هذه المنطقة الرئيسة لتوازن العالم (ثلاثة أرباع التجارة البحرية تمر عبر منطقة الشرق الأوسط وعلى طول سواحلها)؛ لهذا السبب فإنه من المهم وضع تصنيف لهذه الصراعات من خلال أربعة مجالات: 
  * مســـألة الهويــــــة
البحث الدائم عن الذات -ألم يكتب أنور السادات مذكراته تحت عنوان “البحث عن الذات”؟- وتتأثر مسألة الهوية بالعناصر العرقية والعشائرية والدينية واللغوية والطائفية. وغالبا ما ينظر إلى الأقليات على أنها عقبات أمام الحاجة الدائمة لإبراز الهوية عند الشعوب. هذه الأقليات التي عانت من إرادة هيمنة الأغلبية ومن القادة الذين يسعون إلى محو كل خصوصية يمكنها أن تقوض أسس دولهم.
وقد كافحت بعض هذه الأقليات من أجل الحفاظ على حقوقها في بلدان مثل لبنان والعراق وإيران واليمن. في حين قام الآخرون بالنزاع المسلح للحصول على استقلالهم، وهذا هو حال الفلسطينيين والأكراد.
هذان الملفان اللذان يمثلان أكثر القضايا الصعبة التي يعيشها الشرق الأوسط اليوم، فبالنسبة للفلسطينيين فقد واجهوا السلطات الإسرائيلية مرارا وتكرارا قبل التفاوض معهم، أما بالنسبة للأكراد فقد ثاروا عدة مرات ضد السلطات العراقية والإيرانية والتركية والسورية لبناء دولة مستقلة، هذه الدولة التي سبق النظر فيها في اتفاقية سايكس بيكو. ومن دون حصولهم على استقلالهم الرسمي، تمكن الأكراد العراقيون من إنشاء إقليم يتمتع بالحكم الذاتي، وهم اليوم يشجعون أبناء عمومتهم في سوريا وتركيا وإيران للنسج على منوالهم.
وينعكس هذا البحث عن الذات أيضا في تزايد الاحتجاجات في المناطق الحدودية، هذه الحدود المرسومة خلال الحقبة الاستعمارية، مثل سوريا ولبنان والعراق والكويت واليمن. كما تظهر مسألة الهوية من خلال الصراعات السياسية بين الأنظمة الجمهورية والأنظمة الملكية التي غالبا ما تتجاوز المواجهة بين السنة والشيعة لتستغلها بعض الأنظمة الملكية الخليجية في إخفاء صراع القوى الرهيب ضد النظام الجمهوري الإيراني. وهكذا، فإن عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية التي تقسم العالم العربي على نحو متزايد، تعتبر عوامل وراء الصراعات المستقبلية.
* السـعي من أجــــل السَلطـــــة
صراع القوميات والأنانية تسبب في العديد من الحروب في الشرق الأوسط. فقد أدخل العديد من القادة الكاريزميين بلدانهم في مواجهات عسكرية لفرض سلطتهم وتعزيز مكانة أمتهم أو حفظ نظامهم. وكان هذا هو حال جمال عبد الناصر، الذي دخل في حرب مع إسرائيل وتدخل في الشأن اليمني لتأكيد دوره كزعيم للقومية العربية. وكان هذا أيضا حال حافظ الأسد، الذي تدخل في الشأن الأردني واللبناني.
كما كان هذا خاصة حال صدام حسين الذي شن هجوما ضد إيران في عام 1980، ليغرق الخليج العربي في حرب شاملة استمرت ثماني سنوات، ثم قام بغزو الكويت في عام 1990، ليقدم فرصة للغربيين حتى يكون لهم وجود عسكري مستدام بالمنطقة. واليوم، فإن الاستراتيجية الإيرانية، والمتمثلة في الحصول على السلاح النووي، تستجيب لنفس المنطق وتهدف إلى تعزيز قوة جمهورية إيران الإسلامية.
* الأيديولوجيــــات والأديـــــان
من 1950 إلى عام 1990، فُرضت القومية العربية والعروبة على أنها الأيديولوجيات المهيمنة في الشرق الأوسط، ولم تلق الصد إلا من شاه إيران ومن دول الخليج الأكثر تحفظا. وبالنسبة للدول العربية المنخرطة في عملية التوحيد الصعبة، فإن إسرائيل تمثل الهدف المثالي لتوحيد الطاقات وإسكات المنافسات.
فبعد حرب الأيام الستة، مكنت الأيديولوجية الصهيونية الاستعمارية من تقديم الدعم للقومية العربية. وطوال هذه الفترة، فقد تلاشى التأثير الديني أمام التأثير السياسي لأن القادة كان باستطاعتهم الادعاء بامتلاكهم للشرعية الحقيقية. ولكن، الثورة الإسلامية في إيران (1979) والاختفاء التدريجي لكبار القادة العرب مكن من تغيير الوضع، ليتعزز التأثير الديني على حساب السياسة.
أما اليوم،
فإن القوة المتزايدة للتأثير الديني جعلته أكثر راديكالية حتى إن عددا متزايدا من الناس لم يعد لديهم أي منظور في الحياة السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية. وتوضح ثلاثة أمثلة هذا الاتجاه: الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، والذي تحول إلى صراع ديني (اليهود الأرثوذكس ضد المسلمين/حركة حماس). المواجهة الإيرانية السعودية، وهو ما يعبر عنه بالصراع الطائفي (صراع السنة والشيعة)؛ الجهاد للدولة الإسلامية، الذي يغذي روح الجهاد (الخلافة ضد الصليبيين المسيحيين والشيعة الكفار).
* لعبــــة القــــوى العظـــــمى
خلال الحرب الباردة، عملت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي بصفة مباشرة أو عن طريق وسطاء، ولا سيما خلال الحروب العربية الإسرائيلية والحرب الأهلية اليمنية، في تغيير الخارطة السياسية بالمنطقة.
ولم تكن لعبة القوى العظمى دائما ضارة، ففي عام 1958 جنّب التدخل الأمريكي في لبنان والبريطاني في الأردن من دخول هذين البلدين في حالة فوضى، وفي عام 1987، سرّع التدخل البحري الغربي في الخليج في إنهاء الحرب العراقية الإيرانية، وفي عام 1991، مكّن التحالف الدولي من تحرير الكويت ومن استقرار شبه الجزيرة العربية.
ومنذ اختفاء الكتل، أصبحت الولايات المتحدة هي الوحيدة التي بإمكانها أن تؤثر في الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط. ليدرك الأمريكيون في وقت لاحق أن نهاية الحرب الباردة كانت وراء رجوع القومية وإحياء المنافسات القديمة، كما تسبب غزوهم للعراق عام 2003 في واكتشفت واشنطن أن الشرق الأوسط هو أكثر تعقيدا مما تصورته الإدارة الأمريكية، ما أجبرها اليوم على التفاعل مع عدد متزايد من الفاعلين السياسيين الذين لديهم مصالح مختلفة وذلك للدفاع على مصالحها في المنطقة والمتمثلة في حرية حركة الملاحة والوصول إلى الطاقة والسيطرة على الأسواق الجديدة وأمن مواطنيها وحماية حلفائها.
في حين أن روسيا والصين وإيران وتركيا والاتحاد الأوروبي لا يسعون لشيء آخر، وإنما لكل واحد من هذه الدول مقدار من المصالح في المنطقة يعنيه.
خلافا للاعتقاد الشائع، نادرا ما كانت الثورة النفطية وراء الحروب في الشرق الأوسط، على الرغم من أن السيطرة على هذه الثروة والتحكم في أسعار الطاقة لعب في كثير من الأحيان دورا مهما في سير العمليات العدائية، لإضعاف أحد طرفي النزاع.
في المقابل، فإن السيطرة على المياه العذبة هي من تسبب في الكثير من الأزمات وستكون غدا هي السبب الحقيقي في الحروب، وخاصة مع تزايد الاحتباس الحراري والضغط السكاني.


ماهو مدى صحة الخبر المثير الذي اعلنه رجل الاستخبارات العسكرية السابق اوين ماديسون من ان شركة " بلاك ووتر" الامريكية السيئة الصيت والتي تسمى الآن "ذي سيرفيزيس" تقف في واقع الحال وراء الكثير من العمليات الارهابية (التفجيرات) في باكستان وافغانستان والعراق وعدد آخر من بلدان المنطقة ؟ اذا كان الخبر صحيحا فبم يكمن مغزى مثل هذا التكتيك؟




الصــراع الثقافى بين اوربا والغرب 
حوار مع المفكر الكبير الراحل محمود أمين العالم 
حول صراع الحضارات وصراع المصالح في عالم اليوم




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


الإمارات "مافيا دولية" لتهريب الذهب من دول النزاعات فيديو



لا أفهم كيف يحول العرب شخصية المسؤول الإماراتي إلى مقدس لا يجوز المساس به  
فضائح و جرائم آل نهيان وآل مكتوم : 
بغــاء دعــارة مخــدرات فســاد لصوصيــة 
تجـــارة بشر غسيل أمــوال زندقــة وخيانة !!



فضائح و جرائم آل نهيان وآل مكتوم 
بغاء دعارة مخدرات فساد لصوصية تجارة بشر غسيل أموال زندقة خيانة
 (هيهات تم هيهات أن تخرجواعن الطوق أو أن تسرحوا خارج عقالكم اكتر مما هومسموح به ,
فأنتم مجرد خونة صهاينة مرتزقة متخلفين،فمهماعلا شأنكم بأموال البترول فان عقولكم لايتعدى حجمها حجم حلزون. 

(الحساب قادم لا محالة) 
قام آل نهيان ومكتوم بحجب المدونة في الإمارات
أدعو شرفاء العالم بنشرها،
الشباب الإماراتي الحر،لإعادة الإمارات لوطنها العربي والإسلامي 
وتحريرها من الخونة آل نهيان وآل مكتوم ،
 الذين سلموا البلد للصهاينة ، وحاربوا الإسلام ، 
وأهانواالعرب و قتلوهم ،وقربوا العاهرات .



مبارك الدويلة:
موقف الإمارات ضد الإخوان المسلمين 
و الإسلام السني ... خلفه محمد بن زايد .. فقط


أقامت الإمارات الدنيا ولم تقعدها لأن نائبا برلمانيا كويتيا سابقا انتقد الحملة التي يقودها الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي في الإمارات ضد تيارات الإسلام السياسي السني تحديدا ، في مختلف بلدان العالم ، وانتقد النائب مبارك الدويلة سجن أكثر من ستين ناشطا إماراتيا بينهم أكاديميون ورجال أعمال ودعاة لمجرد أنهم معارضون ، لا يحمل أحدهم سوى قلمه أو حسابه على تويتر ، فدخلوا السجون بدون اتهامات حقيقية واعتبر ذلك ظلما ، فغضبت الإمارات ، ورد الفريق ضاحي خلفان بقوله :
 الدويلة ما يعرف أن الإمارات خط أحمر ؟! ، وطالب وزراء بالإمارات بمعاقبة النائب الكويتي ، إذ كيف ينتقد الشيخ محمد ، وهذه من عجائب العرب وغرائبهم ، أن المعارضة ليست محظورة عليك لنظام الحكم في بلدك فقط ، بل محظور عليك أن تعارض أي نظام حكم يرضى عنه نظام الحكم في بلدك ، فأنا أفهم أن يغضب مسؤول إماراتي من نقد ناشط إماراتي له ويطالب ـ تجاوزا ـ بمحاسبته ، ولكن أن يطلب محاسبة ناشط كويتي ونائب برلماني وشخصية عامة لأنه انتقد موقفه السياسي من مسألة ما ، فهذه خارج حدود العقل والتصور ، كذلك أتفهم أن يتم الرد على ما قاله الدويلة وانتقاد كلامه أو حتى تسفيهه ، فالرأي يرد عليه بالرأي ، والحجة بالحجة ، أما أن نطالب بإسكاته ومحاكمته وسجنه لأنه انتقد المواقف السياسية للإمارات فهذا مثير .
الواقعة ليست الأولى ، فقد سبقها ما حدث في الأردن عندما انتقد "زكي بن ارشيد" القيادي بجماعة الإخوان أيضا موقف الإمارات من مطاردة العمل الإسلامي في كل مكان وتكلم بكلام قاس ، فكان أن غضبت الإمارات ولم تهدأ حتى تم القبض على القيادي الإسلامي في عمان وتقديمه للمحاكمة ، ولا أعرف من هو الضحية الثالثة المقبلة على مذبح "الإمارات خط أحمر" ، لعله يكون مصريا أو تونسيا هذه المرة ، وقد لاحظت في مصر مستوى الهلع عند نقدك الإمارات أو شخصية رفيعة فيها ، وهو هلع مخيف ، خاصة بين الإعلاميين ، ولي تجارب غير معلنة في ذلك ، وليس هذا بغريب لأن ثلاثة أرباع المثقفين المصريين وتسعين في المائة من الإعلاميين المصريين يحجون ويعتمرون في دبي وأبو ظبي مرتين أو ثلاث سنويا ، ويرزقهم الله كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا ، ويمكنك في مصر أن تنتقد أي مسؤول حتى السيسي نفسه دون أن يثير ذلك عليك نصف ما يثيره أي إشارة نقدية للإمارات أو الشيخ محمد بن زايد بشكل خاص .

شيوخ الخليج 
ضد الثورات العربية دائماً .. و السبب ؟!
ماذا جنت الامارات من محاربة ثورات الربيع العربي ...؟!!





لماذا سلم ابناء زايد انفسهم للماسونية ؟
 و لماذا دفعت الامارات اربعين مليار دولار 
لاسقاط ثورة مصر ؟



أحيانا يستعصي علي فهم المسألة ، لا أفهم كيف يحول العرب شخصية المسؤول الإماراتي إلى مقدس لا يجوز المساس به ، أو كنبي مرسل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، ولا يجوز نقده كما ينقد أي سياسي في العالم ، وكيف يحدث ـ إذن ـ لو قذفه أحدهم بالبيض والطماطم كما رأينا رئيس وزراء بلجيكا أول أمس ، ما هذا الهراء الذي يحدث في بلاد العرب .
هذا التوتر الإماراتي المفرط في الحساسية ـ في تقديري ـ يأتي من إدراك الإمارات حجم ومستوى الكراهية والغضب الذي حظيت به على امتداد العالم العربي من ملايين البشر من المحيط إلى الخليج ، بسبب موقفها من ثورات الربيع العربي ، ليس في مصر وحدها ، بل في ليبيا وفي تونس وفي اليمن وحتى في سوريا حيث يصاهر بعض مسؤوليها أسرة الطاغية بشار الأسد ، وكان الباحث والأكاديمي الإماراتي المعروف الدكتور عبد الخالق عبد الله ، وهو مستشار سياسي للشيخ محمد بن راشد ، قد اعترف في كتابات له سابقة بأن الإمارات خسرت بحربها على التيار الإسلامي تعاطف ملايين العرب في جميع الدول ، وأنها دفعت ثمنا سياسيا فادحا من سمعتها ومصداقيتها بسبب هذا الموقف ، والحقيقة أن جميع الحكومات العربية ـ بلا استثناء ـ لا تستريح للتيار الإسلامي بكل تفاصيله ، وتتعامل بقلق وسوء ظن معه ، ولكن لا يوجد دولة عربية تفرغ كامل إمكانياتها المادية والسياسية والديبلوماسية وحتى العسكرية لمحاربة تيارات الإسلام السياسي في كل مكان مثلما تفعل الإمارات ، هذا مدهش جدا ، والخطير أنه كلما أوغلت في هذا الطريق كلما ربحت عداوات أكثر ، وكلما ربحت عداوات أكثر زاد توترها وزاد انغماسها في هذا العداء الأسطوري والعبثي ، في جدلية لا معنى لها .
ألا من ناصحين لقادة الإمارات ، يفهمونهم أن هذا طريق عبثي وغير مثمر على الإطلاق ، ويفتح عليهم وعلى غيرهم مشكلات وتحديات نحن جميعا في غنى عنها ، لأن ما تعيشه بلاد العرب حاليا يكفي وزيادة للخوف والمعاناة والاستنزاف والقلق على المستقبل ، أما من حكيم يعيد "الأبناء" إلى سيرة الشيخ زايد ـ رحمه الله ـ الذي اجتمعت حوله قلوب العرب من المشرق للمغرب ، يسار ويمين ، إسلامي وليبرالي ويساري وناصري ، وكانت بصماته الخيرة في كل بلاد العرب بدون حساب سياسي ، حتى أطلقوا عليه "زايد الخير" .
"جمال سلطان"


شيوخ الخليج ضد الثورات العربية دائماً .. و السبب ؟! 
 لماذا سلم ابناء زايد انفسهم للماسونية ؟ 
و لماذا دفعت الامارات اربعين مليار دولار لاسقاط ثورة مصر ؟
 ناصر الدويله يتحدث بحرقه عن جرائم ال سعود وال نهيان في المنطقه الإمارات خسرت بحربها على التيار الإسلامي تعاطف ملايين العرب في جميع الدول ، 
وأنها دفعت ثمنا سياسيا فادحا من سمعتها ومصداقيتها..


ناصر الدويله يتحدث بحرقه عن 
جرائم ال سعود وال نهيان في المنطقه


تورط العاهران محمد بن زايد آل نهيان و محمد بن راشد آل 
مكتوم فى "مافيا دولية" لتهريب الذهب من دول النزاعات


كشف تقرير دولي لتليفزيون “بي بي سي” البريطاني بالانجليزية، عن تورط جهات رسمية بدولة الإمارات، في عمليات تهريب دولية للذهب “مافيات” من مناطق النزاعات، وهو الأمر المجرم قانونا. 
 وأوضح التقرير الذي بث في اطار برنامج “نيوز نايت” الليلة الماضية، أن جهات رسمية إماراتية، تسترت على تلك العمليات، وأن أكثر من 5 مليارات دولار دفعت في عمليات غير مشروعة، وبدون مستندات، الأمر الذي يفتح الباب أمام تكهنات عدة عن مصير هذه الأموال وأين ذهبت .
 * وفيما يلى نص التقرير الهام :
 ارتكبت أكبر شركة لبيع الذهب الخالص في دبي مخالفات جسيمة للقواعد، التي تهدف إلى منع دخول الذهب المستخرج من مناطق النزاع إلى الأسواق العالمية، وذلك بحسب مصدر مطلع. ووجد فريق من شركة “إرنست ويونغ”، بقيادة أمجد ريحان، أن مجموعة “كالوتي” للمجوهرات في دبي لم تلتزم بتنفيذ الضوابط المناسبة. 
 وبمجرد إخطار الجهة التنظيمية في دبي بتلك المخالفات، غيرت الشركة اجراءات التدقيق لديها، وهو ما أدى، حسب ريحان، إلى إخفاء تفاصيل أخطر النتائج، في الوقت الذي غضت فيه “إرنست ويونغ” الطرف عن تلك المخالفات. 
 وثمة تأكيدات من جانب الجهة التنظيمية و”إرنست ويونغ” و”كالوتي” على أنهم جميعا تصرفوا بشكل صحيح. 
 وقال ريحان لبرنامج “نيوزنايت” على قناة بي بي سي:”إن دخول الذهب المستخرج من مناطق النزاع لدبي يمثل خطراً كبيراً”. وحذر فريق التدقيق، الذي زار “كالوتي” العام الماضي، مركز دبي للسلع المتعددة من ذلك، وحث مديري شركة “إرنست ويونغ” على إخطار الجهات التنظيمية الأخرى ومشتري الذهب بتلك المخالفات.
 * مركز الذهب العالمي 
 وفي مايو الماضي، طالب مركز دبي للسلع المتعددة بإعلان النتائج الأولية التي توصل إليها فريق التدقيق على الملأ، غير أن هذا المطلب اختفى بحلول نوفمبر. وشعر ريحان بالغضب بسبب موقف الجهة التنظيمية وشركته، وقرر تقديم استقالته ونقل ما حدث لمجموعة “غلوبال ويتنس” التي مررت بدورها وثائق رئيسية لبي بي سي. وتم الإشارة إلى تلك المعلومات أيضا من قبل صحيفة الغارديان وقناة الجزيرة. وقال ريحان: “كيف أعود إلى منزلي في نهاية اليوم وأنظر في أعين أولادي وأقول لهم إنني فخور بنفسي؟ لم أكن لأشعر بسلام مع نفسي مطلقا لو تغافلت عن شيء من هذا القبيل”. 
 ووجد فريق التدقيق أن شركة كالوتي انتهكت عددا من القواعد الدولية، بما في ذلك: - دفع عشرات الملايين من الدولارات نقدا من دون وثائق صحيحة – بإجمالي 5.2 مليار دولار (3.1 مليار جنيه استرليني)، أو ما يعادل 40 بالمائة من أعمال الشركة. - استيراد أكثر من أربعة أطنان من الفضة المطلية بالذهب، والتي وصلت إلى دبي وتم الإعلان عنها على أنها ذهب – وهي الخطوة التي وصفتها كالوتي بأنها “طبيعية”. - التعامل مع مورد له علاقة بمناطق النزاع في شرق الكونغو. ويُعرف الذهب المستخرج من مناطق خالية من الصراعات بأنه الذهب الذي لا ينتج ولا يتلقى دعما ولا يستفيد من النزاعات المسلحة غير القانونية خلال إنتاجه. وتعد دبي مركزا عالميا هاما للذهب، حيث تستحوذ على أكثر من خمس تجارة الذهب في العالم. ويستخدم الذهب في صناعة المجوهرات وسبائك الذهب، كما يستخدم نحو 300 طن من الذهب سنويا في تصنيع مكونات بعض الأجهزة الإلكترونية، مثل كابلات الكمبيوتر والهواتف الذكية.
 * نقطة الاختنــــــاق 
 ذكرت تقارير صادرة عن منظمة “غلوبال ويتنس” والأمم المتحدة أن دبي تعد مقصدا كبيرا للذهب المستخرج من مناطق الصراع. ولذلك، اعتمد مركز دبي للسلع المتعددة المعايير الدولية التي تهدف الى إظهار تجار الذهب على أنهم يحصلون على الذهب بطريقة شرعية. وكان فريق “إرنست ويونغ” في دبي يعمل على مراجعة التزام شركة “كالوتي” باثنين من المعايير – أحدهما ” موضوع من قبل مركز دبي للسلع المتعددة، والأخر من قبل جمعية لندن لأسواق السبائك، وهو المعيار الذي يتعين على باعة الذهب الالتزام به حتى يتمكنوا من بيع الذهب في سوق لندن. وأضافت: “يتعين عليهم القيام بعمليات تفتيش باستمرار، والعودة إلى المنجم لمعرفة الظروف المحيطة بعملية الاستخراج، وما إذا كان الذهب قد استخدم في تمويل صراعات أم لا”. وقال ريحان إن فريق التدقيق الذي ترأسه وجد “نتائج وخيمة ومثيرة للقلق” في شركة كالوتي، لكنه اكتشف أن مركز دبي للسلع المتعددة لم يكن حريصا على فضح انتهاكات كالوتي على الملأ.
 * مخـــــاطر عاليــــــــة 
 وقال ريحان:”أبلغناهم بخطورة النتائج التي توصلنا إليها، فضلا عن النتيجة النهائية المتمثلة في أن هناك مخاطر مرتفعة للغاية لدخول المعادن المستخرجة من مناطق الصراع إلى دبي”. وأضاف: “الجهة التنظيمية في دبي ليست راضية عن ذلك، وعندما أدركت أننا لن نغير النتائج التي توصلنا إليها، تحركت وغيرت المبادئ التوجيهية الخاصة بها بالطريقة التي لا تتيح نشر النتائج التي توصلنا إليها والاستنتاجات النهائية على الجمهور”. وينفي مركز دبي للسلع المتعددة أنه غير نظامه من أجل الحفاظ على سرية تفاصيل النتائج التي تم التوصل إليها، ويقول إن التغييرات حدثت بناء على رأي استشاري بغية الإلتزام بالمعايير الدولية، مثل تلك المطلوبة لبيع الذهب في سوق السبائك في لندن. 
 وشعر ريحان أن شركته تتستر على تلك المخالفات، وبعث بخطاب لمارك أوتي، مدير منطقة أوروبا والشرق الأوسط في شركة إرنست ويونغ، وحثه على إخطار الجهة التنظيمية في المملكة المتحدة بتلك النتائج. وأرسل ريحان نسخة من الخطاب لمارك واينبرغر، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة إرنست ويونغ. 
 ورأت إرنست ويونغ أنها ليست في حاجة لإخطار الجهة التنظيمية في المملكة المتحدة بذلك. وقالت إرنست ويونغ إن كالوتي ليست ملزمة بالقواعد التي وضعها الجهاز التنظيمي في المملكة المتحدة، وبالتالي ليس هناك داع لإخطار جمعية لندن لأسواق السبائك، وأن القيام بذلك سيكون انتهاكا لقواعد السرية. وقالت آني دونيبيك، من مؤسسة “غلوبال ويتنس”: “إجراءات إرنست ويونغ ليست غير قانونية، ولكنها تثير تساؤلات حول الالتزامات الأخلاقية للشركة”. وأصدر مركز دبي للسلع المتعددة بيانا يقول إنه يرفض تماما أي إشارة إلى أنه تصرف بأي شكل من الأشكال بطريقة غير صحيحة في تطبيق المبادئ التوجيهية لتوريد الذهب. وقالت شركة “كالوتي “إن أية إدعاءات تتعلق بعدم التزامها في مجال تجارة الذهب “لا أساس لها من الصحة”، مشيرة إلى أنها فخورة لأنها هي من قادت “حملة الشفافية” في سوق الذهب في دبي


الجمعة، 26 ديسمبر 2014

ما العلاقة المشبوهة بين "السيسي"و"فرسان مالطا"؟.. فيديو



منظمة "فرسان مالطا المصرية ومهمة اجرامية
 يُطلق عليهــا "سفارة النظــام العسكري
 ذي السيادة المستقلة لمالطا 

«فرســان مالطــة» 
سفارة بلا سفير ولها بعثات في 6 دول عربية 
ما حقيقة دورها بأحداث العنف في مصر



تخضع دولة فرسان مالطا للقانون الدولي، مثلها مثل الهيئات الدولية العادية، إلا أنها تزيد عنها بأنها تتمتع بسيادة، ومقرها في روما. هذا الكيان الذي بلا أرض على الخريطة رغم تعدد سفاراته على مستوى العالم، يدار بواسطة 6 مسؤولين دينيين ويعاونهم 5 مساعدين بالإضافة إلى 47 جمعية وطنية موزعة على 5 قارات، وتقوم بإصدار جوازات السفر وطباعة الطوابع التي تدر عليها دخلا تستخدمه في أنشطتها، بالإضافة إلى تأسيس مؤسسات عامة مستقلة وتتمتع بالشخصية الاعتبارية ويحكمها رئيس يبقى مدى الحياة حتى وفاته وعملتها هي سكودو. علاقة فرسان مالطا بمصر أقدم بكثير من مجرد تمثيل دبلوماسي بدأ عام 1980 وفي سفارة تقع داخل مبنى قديم في شارع هدى شعراوي بوسط القاهرة، والمبنى عليه حراسة وليس كما ادعت تقارير أنهم يعملون في الظل ومن دون وجود أمني يحرسهم .....
منذ 3 أيام مضت قرر قائد الانقلاب العسكري "عبدالفتاح السيسي" تعيين السفيرة وفاء أشرف محرم بسيم، السفير فوق العادة المفوض لدى الكرسى الباباوى، سفيرًا غير مقيم لدى منظمة فرسان مالطا، ونشرت الصحيفة الرسمية الخبر وتداوله العديد من الصحف والمواقع الإخبارية ومر مرور الكرام دون أن ينتبه البعض لما هية "منظمة فرسان مالطا"؟!
ما هية منظمة "فرسان مالطا"؟
"فرسان مالطا" هي بالأساس منظمة وليس دولة بالمعنى المتعارف عليه، مقرها الرئيسي بروما ولها تمثيل دبلوماسي يمتد عبر 104 دولة، من بينها: "المغرب، تونس، السودان، موريتانيا، لبنان، ومصر" ولا علاقة لها بدولة مالطا كما يٌشاع من قبل البعض.
 الدولة الحالية بحوض البحر المتوسط، وهي منظمة ذات سيادة وتتمتع بالاستقلال حيث تقوم بإصدار جوازات السفر وطوابع البريد، ويديرها رئيس يبقى مدى الحياة وتمتلك عملة خاصة بها يطلق عليها اسم "سكودو" وإن كانت تخضع للقانون الدولي شأنها شان أي هيئة دولية.
ولفرسان مالطا تمثيل دبلوماسي في مصر بدأ عام 1980 وتقع السفارة داخل مبنى قديم بشارع هدى شعراوي بالقاهرة وغير مسموح بالاقتراب من هذا المقر.
وبحسب تقارير أمنية، فإن هذه المنظمة مشتبه في قيامها بأنشطة سرية ذات طابع استخباراتي لصالح بعض القوي الدولية، لاسيما واشنطن.
"فرسان مالطا متهمة بقتل ثوار يناير"
وتجدر الإشارة إلى أن "فرسان مالطا" هي واحدة من المنظمات التي وجهت لها أصابع الإتهام في أحداث قتل المتظاهرين إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير.
وقد تم ظهور "منظمة فرسان مالطا" على الساحة الإعلامية والسياسية لأول مرة حينما أدلى قائد الحرس الجمهوري السابق، أيمن فهيم، بشهادته في قضية "محاكمة القرن"، والتي كان متهم فيها الرئيس المخلوع حسني مبارك وآخرون في قتل المتظاهرين، مشيرًا إنذاك إلى أن السيارتين الدبلوماسيتين المسروقتين، اللتين تم رصدهما تقومان بدهس المتظاهرين في محيط ميدان التحرير، في أحداث ما يُعرف بـ"جمعة الغضب"، في 28 يناير 2011م، ربما كانتا بقيادة أعضاء من "سفارة فرسان مالطا".
ووصف في شهادته أن ما قامت به السيارتين هو دور مشبوه وفقًا لتحريك من قبل جهات أجنبية بالخارج.
تحديدًا في 8 إبريل 2014  بدأت النيابة في التحقيق في عدة بلاغات جديدة تلقاها النائب العام، تتهم سفارة "فرسان مالطا" والتي يوجد مقر لها في وسط القاهرة، بالضلوع في أحداث العنف وقتل المتظاهرين، إذ تقدم اثنين من  المحاميين يتهموم السفارة والعاملين بها بإثارة الفوضى داخل البلاد إضافةً إلى ارتكاب جرائم القتل العمد، والشروع فيه بحق المواطنين والشرطة، وإخفاء وحيازة أسلحة مختلفة داخل مقر السفارة".
كما تقدم المحامي عزب مخلوف، رئيس "حركة الاستقرار والتنمية"، إلى النائب العام ضد كل من وزيري الخارجية نبيل فهمي، والداخلية محمد إبراهيم، وكذلك رئيس بعثة "فرسان مالطا" في القاهرة، يطالب فيها عن هوية السفارة والسبب وراء إغلاق مقرها وعدم الاقتراب منه، متهمًا السفارة باستقدام العناصر الأجنبية "المرتزقة" وكذلك استخدام الحقائب الدبلوماسية لتهريب الأسلحة المختلفة لإدخالها للبلاد، واتهمهم بإثارة الفوضى داخل البلاد.
ولعل ما قاله المحامي بأن تلك منظمة تعمل على تجنيد مرتزقة يتفق مع صرح به الكاتب الصحفي "محمد حسنين هيكل" حيث قال في تصريحات له في عام 2007 بإحدى اللقاءات التلفزيونية بأن من يحارب الآن في العراق هي شركات أمن تمتلك مدرعات وطائرات وأسلحة و120 ألف جندي من المرتزقة وصرفت عليها مليارات العراق، ولا يحاسبون على جرائم الحرب التي يرتكبونها، وأنها تستخدم الغطاء الديني للتغطية على أعمالها.
: والسؤال الآن :
 لمـاذا يسعى السيسي للتعــاون مع مرتزقة مالطـا
 المتهيمن في قتل متظاهري ثورة يناير؟
من جابنها، قالت حركة شباب 6 أبريل ملعقةً على القرار: "واحد من قرارات السيسي ينص على تعيين وفاء بسيم سفيرًا غير مقيم لمصر في دولة فرسان مالطة، متسائلةً:
هل تعلم أين تقع دولة "فرسان مالطا" الشقيقة ؟؟
وقالت الحركة في تدوينة عبر صفحتها: "هل تعلم إن جهات أمنية وقضائية وكثير من الشخصيات العامة الداعمة للسيسي وعدد ليس بقليل من الخبراء اﻷمنيين والعسكريين اتهموا فرسان مالطة بقتل الثوار في يناير، وإن قائد في الحرس الجمهوري قال إن فرسان مالطا هما اللي ورا موضوع عربية الهيئة الدبلوماسية اللي دهست المتظاهرين في يناير؟!".
يُشار إلى أن منظمة "فرسان مالطا" المصرية، يُطلق عليها "سفارة النظام العسكري ذي السيادة المستقلة لمالطا"، وذلك وفق ما هو مكتوب على اللوحة الموجودة على مدخل المقر، والتي تم افتتاحها مطلع ثمانينيات القرن الماضي، في عهد الرئيس الأسبق "أنور السادات"، وهو ما دعى الكثيرين للاستغراب من تصريحات المسئولين المصريين الذين نفوا أي دور عسكري لها داخل مصر، فبحسب ما هو مكتوب على اللوحة بأنها سفارة "عسكرية" بينما يسع النظام المصري ليُشيع  بأنها تهدف للقيام بالأعمال الخيرية.

... " فرسان مالطـــا " .. 
 تعيين السيسي سفيرا وهميا لهــــا



.. فرســان مالطــا ومهمة اجـــرامية ..








؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


لانهم يريدونها ولاية أمريكية,حكمنا قزم الانقلاب فيديو !!



أضعف حلقــات الانقــلاب العسـكري 
هـو قــزم الانقـلاب نفسـه 

فهو لا يعدو مجرد دجاجة يذبحها أسيادها في أي وقت، 
.. ثم يلقونها في القمامة ..  



رويت بالأمس على صفحتي العامة بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بعض تفاصيل العرض الذي عرضه العسكر على تحالف دعم الشرعية، والذي تتلخص شروطه في الإطاحة بقزم الانقلاب، وعودة الجيش إلى ثكناته، وعدم تدخله في السياسة، وتضمن الإفراج عن كل المعتقلين، وتعويضهم، ومحاكمة ضباط الداخلية المتورطين في عمليات قتل وقمع ضد الثوار، بشرط عدم عودة الرئيس الشرعي، وعدم مشاركة الإخوان في الانتخابات لمدة عشر سنوات، مع انتخاب طرطور مدني من خارج الجيش، ومن غير الإخوان لمنصب الرئيس، وهو ما رفضه الإخوان المسلمون.
 الأذكياء الذين يحللون الأحداث في الفترة الأخيرة، سيربطون بعض الأمور بما أقول، وستتضح الصورة أمامهم، بداية من خروج بعض الرموز العلمانية لتنتقد قزم الانقلاب علناً، وحتى اعتقال الدكتور بشر، واتهامه بتهم كوميدية، مثل التخابر لحساب النرويج، وتغير لهجة البعض مثل مبروك عطية الذي سخر من علامة رابعة، وطالب القزم بالترشح، وقال إنه مؤيد من الله، ثم صرح مؤخراً أن الإخوان (ناس بتوع ربنا)، ثم الإعلان العجيب من جانب التحالف الذي كان دائماً يدعو للاصطفاف، ولأول مرة عن عدم مشاركته في المظاهرات التي دعت إليها حركة6  أبريل في محيط ميدان التحرير، والاكتفاء بفعاليات التظاهر اليومية المعتادة، مما عرّى تماماً حركة 6  أبريل، وكشف انعدام قدرتها على الحشد، وأن أفرادها يعدون بالعشرات!
هذه التفاصيل وغيرها كثير، مثل عودة البرلمان للانعقاد، هي أجزاء الصورة التي يستطيع الأذكياء قراءتها، ليتأكدوا من صحة ما قلته، وليدركوا أن الإخوان المسلمين، مع كل أخطائهم، رفضوا كل تلك الشروط، وأن أي حراك بدونهم يساوي صفراً كبيراً.
أغلب ظني أن الضغط على قطر لغلق قناة الجزيرة مباشر مصر، والتصريح المتزامن لنائب رئيس الوزراء التركي، جاء رداً على رفض الإخوان المسلمين لذلك العرض، وبطبيعة الحال فإن القوة الوحيدة القادرة على ممارسة تلك الضغوط هي الحكومة الأمريكية، التي تريد إقصاء الإسلاميين من الساحة السياسية، ودفعهم إلى الحائط، كما حدث في تونس، بل إن دنيس روس مبعوث السلام السابق للشرق الأوسط، كتب صراحة أنه لا يجب السماح للإسلاميين إلا بالوضع الذي وصلوا إليه في تونس.
تفاصيل الصورة منذ ستين عاماً، تظهر حالة الوهم والتنويم المغناطيسي الذي يُمارس على المصريين عن طريق ممثلين محليين، وبإخراج أمريكي، ففي كتابه (لعبة أمريكا الكبرى)، يحكي هيو ويلفورد كيف درّبت "سي آي إيه" أجهزة المخابرات المصرية، وكيف دبّرت حادث المنشية لتلميعه، وكيف طورت منظومة الإعلام المصري، وأعادت هيكلة وزارة الداخلية، وإذاعة (صوت العرب)، وكيف كان عبد الناصر صديقاً للأمريكيين، وكيف تمت (قرطسة).
جماهير المصريين وصناعة نجم من مجرد عميل كان يتدحرج في كف ضباط "سي آي إيه"، وفي مقال له نشر في عام2012 ، حكى السفير السوفييتي السابق في القاهرة إبان حرب أكتوبر، فلاديمير فينوجرادوف، كيف دبر كيسنجر مع السادات وديان حرب أكتوبر، التي قاتل فيها شبابنا بشجاعة، واستشهد آلاف منهم، وكيف أن دماء هؤلاء الشهداء كانت هي السبيل للسادات لإقناع الشعب بإقامة سلام واعتراف دائم مع الكيان الصهيوني، وإخراج مصر من الصراع.
السنة الوحيدة التي عاشتها مصر فيها مستقلة القرار، كانت تلك سنة الرئيس مرسي، فخلال ستين عاماً، لم يتوقف صبية "سي آي إيه" عبد الناصر والسادات والمخلوع والآن أبو فلاتر (عن تلقي أوامرهم من البنتاغون وسي آي إيه).
قلت كثيراً إن أضعف حلقات الانقلاب العسكري هي قزم الانقلاب نفسه، وهو لا يعدو مجرد دجاجة يذبحها أسيادها في أي وقت، ثم يلقونها في القمامة .
الحلول المستوردة لن تنتج سوى (طرطور) مدني، يحافظ على امتيازات العسكر، وعلى ثوابت العلاقة الاستراتيجية المستمرة منذ 60  عاماً، وأولها الالتزام بعدم مهاجمة الكيان الصهيوني .
لو لم يكن الثوار في الشارع مؤثرين لما مورست تلك الضغوط كلها من أجل إغلاق الجزيرة، ومحاولة إجبار الإخوان على القبول بتسوية، فالحل لن يأتي عبر طرطور مقبول أمريكياً، يحافظ على امتيازات الجيش، وإنما سيأتي من الشارع في مصر، ولن يكون إلا بعودة الشرعية كاملة، وكسر إرادة العسكر، حتى تستقل مصر التي حوّلها العسكر خلال60  عاماً إلى ولاية أمريكية.
آيات عرابي: على مسؤوليتي !
ملحوظة : ممنوع تعليق السادة المرضى بمتلازمة
 ( شـغل مخــابرات ) 
.. ربنا يعجـــل بشفاءهـــم يا رب ! 
هذا الكلام أقوله علناً للمرة الأولى, وقد لمحت به كثيراً منذ حوالي شهرين أو ثلاثة, نُقِلَ إليّ شخصياً ( ومن قبلي إلى الإخوان ), عرض عن طريق وسيط, يتلخص في الآتي :
◄ الاطاحة بقائد الانقلاب الحالي
◄ اجراء انتخابات لا يشارك فيها الإخوان سواء في الرئاسة أو في البرلمان
◄ عدم محاسبة قادة الجيش عما ارتكبوه من جرائم نظير عودتهم إلى ثكاناتهم
◄عدم تدخل الجيش في الحياة السياسية
◄ عدم عودة الرئيس مرسي
◄ انتخاب رئيس من خارج الجيش ومن خارج الإخوان المسلمين
◄الإفراج عن كل المعتقلين السياسيين
◄ محاكمة قيادات الشرطة المتورطة في عمليات قتل
◄ عدم مشاركة الإخوان المسلمين في البرلمان لمدة 10 سنوات - وقيل بالحرف ( هما قرفانين منه وبيقولوا عليه خاين ووسخ وبايعها ) ! - والعرض قيل لي لأخذ رأيي في الكلام وليس للتفاوض معي مثلاً ! - انقل الكلام كما قيل لي, واحتفظ بتفاصيله ولست بحاجة للمزاح مع أحد !
ـــــــ
وطبعاً كان العسكر بهذه المبادرة يحاولون انقاذ ما يمكن انقاذه من سمعة الجيش التي انهارت واصبحت في الحضيض, وفي نفس الوقت الحفاظ على مكاسبهم السياسية وفي نفس الوقت ضمان عدم عودة الإخوان ارضاءاً لرغبة أمريكا والكيان الصهيوني.
وابلغت الوسيط رفضي وعلمت أيضاً أن الإخوان رفضوا ذلك العرض !
وبالطبع الكثيرون منكم يذكرون عندما قلت أن الفرخة ستذبح قريباً وكنت أقصد بها ابو فلاتر معتوه الجمالية, والكثير ادركوا ذلك في وقتها.
وترجيحي الشخصي هو أن الضغوط التي مورست على قطر لغلق قناة الجزيرة جاءت في محاولة لتضييق الخناق على الإخوان ليقبلوا بتلك الشروط.
في محاولة لتطبيق النموذج التونسي وإزاحة الإخوان عن الساحة السياسية مقابل العمل كحزب بحرية !
اكرر أنا لا احتاج أن امزح مع احد ولست ملزمة بأن اثبت كلامي بمصدر أو تلك الأمور الهزلية التي يتحدث عنها اصحاب عقليات القاع, فالمعنيين بكلامي يدركون مدى صحته والكلام ليس المقصود به المغيبين الذين يعيشون في فقاعة من اكاذيب اعلام الانقلاب, فهؤلاء لا وزرن لهم في أي معادلة ولا يعنوا احداً.
الخلاصة أنه يجب على كل معارضي الانقلاب أن يدركوا أنهم قوة فعلية ضخمة ضاغطة لا يمكن خصمها من الحسابات السياسية بأي حال من الأحوال, والمشكلة ليست في قائد الانقلاب, فهو مجرد دجاجة سيتم ذبحها, فلا تنزعجوا من غلق الجزيرة أو من أي ضغوطات شبيهة, فالحراك كان موجوداً أصلاً قبل أن تبدأ الجزيرة في نقله, والجزيرة وأي قناة أخرى لا تصنع الحدث بل تنقله, وانتم من يصنع الحدث ومن يصنع الضغط. واصلوا الضغط وصعدوه واستمروا في التظاهر, فالانقلاب مرحلة مؤقتة زائلة حتماً ان شاء الله !
ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين !
والله غالب على أمره عدم إكمال فترته الرئ



محمد الجوادى - عبر موقع "تويتر"
حتي لا تضيعوا وقت الشعب في تنفيسات :
المبادرة الوحيدة التي يقبلها الانقلابيون هي
ان يشرب الاخوان واخوانهم السم كله  وعلي نفقتهم الخاصة
المجلس الثوري:
 لن نقبل بأي حل سوى عودة "مرسي"
 نفى المجلس الثوري المصري ما تردد حول الإطاحة بالسيسي مقابل ألا يشارك الإخوان في العمل السياسي، موضحًا أنه لم  يعرض على المجلس الثوري المصري  هذا الأمر.
وأضاف  المجلس الثوري المصري  في بياٍن له، أنه ليس له أية علاقة بذلك الخبر، مؤكدًا أنه لا تفاوض على حق الشعب الثائر، ولا يمثل الإخوان المسلمين أو أي فصيل آخر.
وأكد أنه لا يمكن أن يقبل بأي حل سوى إسقاط نظام الانقلاب، وعودة الرئيس الشرعي، وتحقيق القصاص العادل والسريع للشهداء.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الخميس، 25 ديسمبر 2014

لوحات فنية لا يمكن تمييزها عن الواقع.. فهل تصدق العين ما تراه؟..


... الفـــن هوايـــــة ... 
الفنان غوتفريد هلينوين، 
كثيرا ما يرسم براءة الأطفال في لوحاته العملاقــة الفاتنــة


الفنان غوتفريد هلينوين، كثيرا ما يرسم براءة الأطفال في لوحاته العملاقة الفاتنة. ولا يمكن معرفة الحد الفاصل بين الحقيقة والتصوير في لوحات الفنانة أليس مونكس في منطقة بروكلين الأمريكية. وتبدو لوحاتها نابضة بالحياة بشكل لا يصدق. ويمكن أن يكتشف الأشخاص عندما يقتربون من لوحات الفنانة أليس مونكس الطلاء السميك، وضربات الفرشاة الواضحة، والتي تتشكل في الصورة. 
وتبلغ الفنانة 36 عاماً من العمر. وتقول مونكس إنها لا تهدف إلى مجرد نسخ الصور الفوتوغرافية، ولكن الذهاب إلى أبعد ما يمكن للصورة الفوتوغرافية إظهاره. ويعتبر الفنان البرتغالي صامويل سيلفا (31 عاما) أن الفن هواية، حيث يعمل كمحام خلال فترة النهار. ولا يمكن معرفة الفرق في لوحاته بين الواقع، والصورة المرسومة باليد. واستخدم الفنان لرسم هذه اللوحة المذهلة، ثمانية أقلام بألوان مختلفة من الحبر فقط. ويرسم الفنان الإيطالي دييغو فازيو، الذي يبلغ من العمر 25 عاماً، صوراً لا تصدق والتي تبدو رطبة لدى لمسها. أما الفنان البريطاني جيمي السلمون، فيصنع لوحات ثلاثية الأبعاد، من أجل خلق شعوراً قوياً من الواقع. وتنبض لوحات الفنان رون مويك ومقره لندن، بالحياة بشكل لا يصدق.








؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



مراحل توسعة الحرم المكي عبر التاريخ ..فيديو



مراحـــل توســعة الحــرم المكي عبر التـــاريخ
أول بيت وضع للناس في مكة المكرمة



حظي الحرم المكي الشريف بعناية بالغة من الاهتمام، انعكس ذلك في التوسعات التي تعرض لها على مدار الأحقاب الزمنية المختلفة، ولا غرابة في ذلك، لأنه بيت الله الحرام وقبلة المسلمين ومحط عبادتهم وأفئدتهم. وهو أول بيت وضع للناس في مكة المكرمة، وفيه الكعبة المشرفة التي بناها نبي الله إبراهيم، مع ابنه إسماعيل، عليهما السلام......
قصــة بنــاء الكعبــة
ومما يذكره المؤرخون في قصة بنائها قول الدكتور وهبة الزحيلي: "قام كل من الأب وابنه بحفر أساس الكعبة بالمعاول، وتعاونا مع بعضهما في رفع قواعدها، حيث كان إسماعيل يأتي بالحجارة، وإبراهيم يبني، وما إن ضعف إبراهيم عن رفع الحجارة للأعلى قال لابنه إسماعيل: يا بني، أحضر لي حجراً أضعه تحت قدمي لأتمكن من إتمام ما بدأت به، فذهب إسماعيل باحثاً عن حجر لوالده إلى أن وجد حجراً أسود اللون، قدمه لوالده، فقام عليه إبراهيم وأخذ يبني البيت وابنه إسماعيل يناوبه إلى أن أتم الاثنان بناء هذا البيت الحرام والذي جعله الله تعالى مثابة للناس وأمنا، ومن ثم وضع الحجر الأسود في موقعه المعروف".
إعـــادة الاعمــار والترمـيم
فأول من بنى المسجد الحرام هو إبراهيم عليه السلام، وتناوبت قريش بعد فترات من الزمن على العناية به وإعادة ترميم الكعبة وكسوتها والاهتمام بها جيلاً بعد جيل، ولم يكن له جدران تحد البيت الحرام.
وبعد دخول الإسلام إلى مكة المكرمة، لم يستطع المسلمون التغيير وإعادة الإعمار في البيت أو الكعبة وذلك لحداثتهم بالجاهلية ولأن المسلمين كانوا منشغلين بالفتوحات ونشر الإسلام.
توسعــة الصحــابة
وفي عهد خلافة عمر بن الخطاب جاء سيل جارف عُرف بسيل "أم نهشل" نسبة إلى سيدة جرفها السيل، وقد اقتلع هذا السيل مقام إبراهيم من موضعه الحالي فقام عمر برد الحجر إلى مكانه، ولم يكن بالمسجد جدران تحيطه، إنما كانت البيوت مطلة عليه من كل مكان، فضاق على الناس المكان، فاشترى عمر البيوت القريبة من الحرم وهدمها، ثم أحاط المسجد بجدار قصير، وكان ذلك في العام السابع عشر من الهجرة وفيها تم زيادة مساحة المسجد 560 متراً مربعاً، وكان ذلك في سنة 17 هـ - 638 م، وكان أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، أول من عمل توسعة للمسجد الحرام في العصر الإسلامي.
وفي عام 26هـ، وقت خلافة عثمان بن عفان (رضي الله عنه)، تمت زيادة مساحة المسجد لتصبح نحو 4390 متراً مربعاً، وتقدر الزيادة بـ 2040 متراً مربعاً تقريباً، وفيها تم هدم البيوت التي تحيط بالمسجد الحرام، وأُدخلت أرضها في المسجد، وكان الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه)، أول من أدخل الأروقة المسقوفة والأعمدة الرخامية للمسجد الحرام، حيث كان المسجد قبل ذلك متسعاً فسيحاً.
وقام عبد الله بن الزبير سنة 60 هـ، بإعادة بناء الكعبة بعدما شب فيها حريق في أثناء حصار جيش يزيد بن معاوية له في مكة.
توسعة الوليد بن عبد الملك
والتوسعة الرابعة كانت في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 91 هـ، بعد أن أصابها سيل جارف أيضاً، وقد زاد الوليد من مساحة المسجد، ويعتبر هو أول من استعمل الأعمدة التي جلبت من مصر وسوريا في بناء المسجد، وشيد الشرفات، ليستظل بها المصلون من حرارة الشمس.
توسعة العباسيين
وفي عهد الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور، زاد في توسعة المسجد الحرام سنة 137 هجرية، فأضاف إلى مساحته من الشمال والغرب، وكانت زيادته ضعف الزيادة السابقة.
وقد شيد منارة بالركن الشمالي والغربي، كما أمر بتبليط حجر إسماعيل بالرخام، وأمر بتغطية فوهة بئر زمزم بشباك لمنع السقوط بالبئر.
والتوسعة السادسة كانت عندما حج الخليفة العباسي الثالث محمد المهدي حجته الأولى سنة 160 هـ، أمر بزيادة مساحة المسجد الحرام إلى ضعف مساحته التي كان عليها، وكانت التوسعة من الجانبين الشمالي والشرقي، إلا أنه بعد هذه الزيادة حج سنة 164 هـ فاكتشف أن الكعبة ليست في وسط البيت، وأصدر أمراً بتوسعة الجانب الجنوبي، وقد صعد المهدي على جبل أبي قبيس ليتأكد من أن الكعبة في وسط الفناء، ولما كان وجود مجرى السيل في هذه الجهة عائقاً فنياً في سبيل التوسعة من الناحية الجنوبية، أمر المهدي بتحويل مجرى السيل، وإكمال مشروع التوسعة من الجنوب.
وفي العصر العباسي أيضاً سنة 281هـ ، قام المعتضد بالله ببعض الترميمات والتوسعة، فأمر بهدم دار الندوة وجعلت رواقاً من أروقة المسجد، وأدخل فيها من أبواب المسجد الكبير ستة أبواب، وأقيمت فيه الأعمدة، وسقف بخشب الساج، كما عمل لها اثني عشر باباً من الداخل، وثلاثة أبواب من الخارج، وتمت الزيادة في ثلاث سنوات.
ووسع المقتدر بالله العباسي بالحرم مساحة دارين للسيدة زبيدة، أضيفت إلى مساحة المسجد سنة 306 هـ، وجعل لها باباً كبيراً وهو المعروف باسم باب إبراهيم.
وكانت هذه آخر زيادة في مساحة المسجد الحرام، وبقي المسجد بلا تغيير في مساحته، إذ لم يشهد توسعة طيلة حكم الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين، وإنما اقتصر العمل في المسجد خلال هذه الحقبة على الترميم والإصلاح، حتى عهد الدولة السعودية، إذ شهد الحرم في عهدها ثلاث توسعات كان آخرها توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز.
توسعة السعوديين
أول توسعة حصلت في العهد السعودي كانت سنة 1375-1955، وتم خلالها بناء المسعى من طابقين، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المصلين، وتم توسعة منطقة المطاف في صحن الكعبة كما هي على شكلها الآن، وحافظت هذه التوسعة على الطراز العثماني وهندسته المعمارية في أروقة الحرم المكي، وتم دمجها مع التوسعة الجديدة ليعطي ربطاً بين الحاضر والماضي، وفي التوسعة هذه أيضاً بنيت المكبرية، وشقت الطرق المحيطة بالحرم المكي الشريف، وأنشئت الميادين المتسعة لتنظيم المرور حول الحرم، والدكاكين وغيرها من المرافق، والخدمات المختلفة التي تحتاج إليها المنطقة.
وقد أصبحت عمارة المسجد الحرام بعد هذه التوسعة 193.000 متراً مربعاً، بعد أن كانت 29.127 متراً مسطحاً، أي بزيادة قدرها 131.041 متراً مسطحاً، مما جعل الحرم يتسع لنحو أربعمئة ألف مصلٍ.
توسعة الملك فهــد
توسعة الملك فهد بن عبد العزيز، التي عُرفت بأنها أكبر توسعة للمسجد الحرام منذ أربعة عشر قرناً، وكانت في 2 صفر عام 1409 هـ - 13 سبتمبر/ أيلول 1988 م.
وتضمنت التوسعة إضافة جزء جديد على مبنى المسجد الحالي من الناحية الغربية في منطقة السوق الصغير، بين باب العمرة وباب الملك، كما شملت تجهيز الساحات الخارجية.
وضم مبنى التوسعة مدخلاً رئيساً جديداً، و18 مدخلاً عادياً، بالإضافة إلى مداخل المسجد الحرام الحالية، والبالغ عددها 3 مداخل رئيسة، و27 مدخلاً عادياً، ووصل عدد الأعمدة لكل طابق بالتوسعة 492 عموداً مكسوة جميعها بالرخام.
وتصبح بذلك مساحة المسجد الحرام شاملة مبنى المسجد بعد توسعته، والسطح، وكامل الساحات (356.000) متراً مربعاً، وتتسع لنحو (773.000) مصلٍ في الأيام العادية، أما في أوقات الحج والعمرة ورمضان، فيزيد استيعاب الحرم ليصل إلى أكثر من مليون مصل.
وقد بلغت تكاليف التوسعة هذه، بما في ذلك نزع الملكيات، (30،178.181.775) ريالاً سعودياً (ثلاثون ترليوناً، ومئة وثمانية وسبعون مليوناً، ومئة وإحدى وثمانون ألفاً، وسبعمئة وخمس وسبعون ريالاً)، أي (165، 818، 316، 11) دولار.
توسعة الملك عبد الله
مؤخراً، جاءت توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي أمر بتنفيذ مشروع عملاق يشمل المسجد الحرام والمنطقة المحيطة به بدءاً بالجهة الشمالية، لاستيعاب ما يصل إلى مليوني مصلٍ في آن واحد، كما تشمل التوسعة الساحات الخارجية للمسجد التي تضم دورات مياه، وممرات وأنفاقاً، إضافة إلى مرافق أخرى مساندة، كما تم تطوير منطقة الخدمات التي تشمل محطات التكييف والكهرباء، والمياه وغيرها من المحطات الأخرى التي تقدم الدعم لمنطقة المسجد الحرام، ويتوقع بعد اكتمال هذا المشروع المعماري الضخم أن تصل مساحة التوسعة إلى مليون متر مربع.
كما شمل تطوير المشاعر كلها توسعة المسعى ومشروع جسر الجمرات وساعة مكة، ومشروع سقيا زمزم وقطار المشاعر المقدسة، ومشروع خيام منى المتطورة إلى غيرها من الخدمات والمرافق.
وتصل مساحة هذه التوسعة إلى (750.000) متراً مربعاً، يشمل توسعة ساحات الحرم من جهة الشامية، تبدأ من باب المروة وتنتهي عند حارة الباب وجبل هندي بالشامية وعند طلعة الحفائر من جهة باب الملك فهد، وهذه التوسعة عبارة عن ساحات فقط، ومقترح إنشاء 63 برجاً فندقياً عند آخر هذه الساحات.
وتشمل توسعة صحن المطاف بهدم التوسعة العثمانية وتوسيع الحرم من الجهات الثلاث وقوفاً عند المسعى، إذ إن المسعى ليس من الحرم، وتم توسيع الحرم من جهة أجياد، كما تتم تعلية أدوار الحرم لتصبح 4 أدوار مثل المسعى الجديد حالياً، ثم تعلية دورين مستقبلاً ليصبح إجمالي التعلية 6 أدوار.
ويتوقع الانتهاء من العمل في منتصف العام المقبل 2015، وستكون الطاقة الاستيعابية للحرم في ذروتها القصوى أكثر من ثلاثة ملايين مصلٍ، و105 آلاف طائف حول الكعبة في الساعة الواحدة، في حين استغرقت توسعة الملك عبد الله هذه 6 سنوات بتكلفة 40 مليار ريال






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




الشيطان دحلان وكامب دايفيد - 3.



دحـــلان الشيطــــان 
يسعى لمنع حركة حماس من العودة 
لسلاحها ومسارها الجهادي ضد الصهاينة 
وهو الدور الذي فشل فيه عرفات وعباس من بعده 
وسيفشل فيه حتما دحلان الشيطان.


دحلان يخطط اليوم لكامب دايفيد 3 للاطاحة بمحمود عباس 
وربما على غرار بكامب دايفيد 2 التي أطاحت بعرفات قتلا ،
 من أجل قيادة السلطة الفلسطينية في المرحلة القادمة 
التي سيكون فيها حل الدولتين لا مناص منه

" المــلك عقيـــم" 
.. عبارة بليغة قالها الخليفة العباسي هارون الرشيد لولده المأمون: «يا بني الملك عقيم ولو نازعتني أنت على الحكم لأخذت الذي فيه عيناك» أي لقطعت رأسك وهي عبارة تؤكد أن الملك عزيز والحكم منيع ومن امتطى صهوة السلطة بالسيف وذاق عسيلتها فإنه لا يتنازل عنها أو يتركها إلا بالسيف، وصفحات التاريخ مليئة بسطور كتبت بالدماء لا بالمداد، وما سل سيف على شيء مثلما سل على الملك أو الحكم أو الخلافة، ولا يحفظ رداء الملك ويصان عن كل جاذب إلا بالقوة والصولة والحزم والحسم .
 الملك عقيم لأنه في سبيله تهتك الأرحام وتقطع الصلات ، ولا تبقى حرمة ولا صداقة ولا إخوة أو قرابة .
هذا المثل السائر من كلام العرب يكاد ينطبق على الحالة الفلسطينية القائمة اليوم ، ومع البون الشاسع بين الخليفة العباسي بفتوحاته وانجازاته الحضارية والعسكرية الكبيرة والمنتزي العباسي بجرائمه ومخازيه ومفاسده وعمالته إلا إن فواعل المشهد الفتحاوي الملتبس تقود إلى هذه الحقيقة ومنذ سنوات عديدة .
 يبدو أن مسلسل الصراع بين عباس ــ دحلان لن يشهد نهاية قريبة. الخلاف المحتدم بين الرجلين منذ ثلاث سنوات، وصل حداً لا تشفع عنده وساطة أو مبادرة، وامتد صداه إلى عواصم عربية كبرى.
 إزاء ذلك، يستحضر البعض سيناريو ما بعد «كامب ديفيد 2»، حينما بدأ البحث عن قيادة فلسطينية بديلة لياسر عرفات، انبرى لها تحالف عباس ودحلان الشهير، اليوم، يخشى الأول من مصير مماثل .
حركة فتح التي حملت راية المقاومة ضد المحتل الصهيوني لسنوات طويلة ، وتحمل أبناؤها كد منازلة الصهاينة ، فهم بين قتيل وأسير وشريد ومطارد ، هذه الجماعة التاريخية التي كانت من قبل مشرقة ووطنية تحولت مع بداية مسار أوسلو العقيم في أوائل التسعينيات إلى جماعة وظيفية محضة تنحصر وظيفتها في تكريس الوضع الفلسطيني القائم وخفض طموحات الشعب الفلسطيني في استرداد أرضه وانتصار قضيته، وتثبت المكاسب الصهيونية وجعلها أقل تكلفة ومشقة، وتنفيذ الأجندة الأمريكية في المنطقة ، والأهم من ذلك كله التصدي للمد الإسلامي المقاوم والرافض لكل مسارات التفاوض مع الصهاينة ممثلا في حماس والجهاد ومن دار في فلكهم وسار على دربهم في الجهاد والمقاومة .
ومن ذلك الحين ــ 1993 ــ وجماعة فتح يعتريها ما يعتري سائر الجماعات الوظيفية من منافسة وصراع على الكراسي والمناصب والمكاسب، والمنافسة على نيل رضا السيد صاحب العمل الذي يحتكر القوة والنفوذ والمال الذي سيملأ أرصدة البنوك في رام الله ودبي ولندن وسويسرا .
وخلال العشرينية الماضية استمر الصراع والتنافس بين رجال فتح حتى وصل لذروته مع الوفاة المريبة لياسر عرفات القائد التاريخي لحركة فتح سنة 2005 حتى أخذت أدلة الاتهام تتجمع يوما بعد يوم لتشير بقوة إلى خيانة فتحاوية داخلية من كبار قادة فتح ، بدأت بتصريحات قرينة ياسر عرفات سها الطويل قبيل وفاته والتي وجهت فيها أصابع الاتهام لأشخاص بعينهم داخل فتح ذكرت منهم محمود عباس وياسر عبد ربه ومحمد دحلان .
 ومع مرور الوقت توال كشف الأدلة على تورط الأسماء المذكورة في مقتل عرفات ، حتى صرح فاروق القدومي رئيس اللجنة السياسية في فتح عباس ودحلان بقتلة عرفات والرنتيسي.
وربما يري البعض هذه الاتهامات لا دليل عليها وتأتي في سياق صراع الجماعة الوظيفية مع بعضهم البعض، ولكن أن يصل الأمر لاتهام عباس لدحلان بقتل عرفات والعكس فهذا ما لا يمكن تجاهله أبدا، ويأتي في سياق نشر الغسيل القذر من الطرفين ، وحرب تكسير العظام التي بدأت منذ بداية الربيع العربي واستمرت في التصاعد لتصل مرحلة اللا عودة بين رفقاء الدم وشركاء الجريمة .
 نستطيع أن نقول بكل حيادية أن عباس هو أكبر المسئولين عن ظهور ما يسمى بالظاهرة الدحلانية ، فعباس نفسه أَبرز صُنّاع هذه الظاهرة مع الراحل عرفات، فبعد خدمات دحلان الجليلة في تعذيب رافضي مسار أوسلو في أقبية الأمن الوقائي الذي تولى رئاستة سنة 1994، ونجم دحلان يسطع في سماء الخيانة والعمالة للغرب والصهاينة ، وعباس هو من ألح باستماتة على عرفات من أَجل تعيين دحلان وزيراً للشؤون الأمنية في حكومته التي فُرضت، أَميركياً وعربياً وصهيونيا على عرفات في 2003، ثم فوَّضه صلاحياتٍ مطلقة في شؤون وزارة الداخلية التي أَسندها عباس، إِلى نفسه، في تلك الغضون.
ومن عجبٍ مضاعفٍ أَنَّ هذا جرى بعد استشهاد شحادة ومَن معه في قصفٍ بقنبلة إِسرائيليةٍ، زنتها أَلف كيلوغرام (وكان دحلان يعرف مسبقاً). محمود عباس هو نفسه من دفع بقوة باتجاه نجاحٍ مؤزَّرٍ حازه دحلان عند انتخابه عضواً في اللجنة المركزية لـ"فتح"، في مؤتمر الحركة السادس في بيت لحم، وقد أَخفق فيها قياديون بارزون. كان التحالف على أَشده بين الصديقين العضوضَين، دحلان وعباس، إِبّان حسابات للاثنين بينها، ما يعني أَن الظاهرة التي تحدّث عنها الأخير، أمام المجلس الثوري لحركة فتح، ما كانت لتصير إلى ما صارت إليه لولا إسنادها من ظهير قوي ونافذ فيرئيس فلسطين المنتهية لولايته للتذكير فقط .
ولا يزيح التسليم بهذا الأمر قناعة بأَنَّ ثمّة مهارات خاصة لدى دحلان في بناء تربيطات مع أجهزة إسرائيلية وأميركية وإماراتية ومصرية، صنعت منه ظاهرة متورّمة في المشهد الفتحاوي المهترئ، ليس بالمعنى الذي أَراده عباس، بل بالمعنى التقليدي المعهود في مسار مؤسسات منظمة التحرير والثورة الفلسطينية.
 فثمّة نتوءات سابقة من طراز محمد دحلان، كانت تصل إِلى مراتب عليا في صناعة القرار الفلسطيني، مستندةً إلى هذا الظهير العربي أو ذاك الأجنبي،وما فعله ويفعله ياسر عبد ربه وسلام فياض ونبيل قسيس ليس ببعيد.
لذلك لنا أن نتعجب من سر الانقلاب الكبير في العلاقة بين الرجلين الذين تشاركا في السيرة والمسيرة حتى وصلت لما نراه اليوم؟
السر وراء هذا التوتر المتصاعد لحدة الانفجار يرجع لرغبة أمريكا والصهاينة والدول العربية المرتبطة بالمشروع الصهيوني في المنطقة من إنهاء القضية الفلسطينية وتصفية المقاومة الإسلامية تماما بحل سياسي شيطاني بعد فشل الحلول العسكرية ، وهو حل الدولتين على حدود 67 التي تعطي الفلسطينيين 22% فقط من مساحة فلسطين الكلية وتقسم القدس لشرقية وغربية ، وتمنع ملايين اللاجئين من العودة لوطنهم الأم ، وهو الحل الذي نرى حمى أوروبية غير مسبوقة للاعتراف به وتسويقه ليصبح واقعا لا فكاك منه.
 وهذا الحل يتطلب وجود قيادة فتحاوية جديدة تستطيع أن تتعامل مع المتغيرات الجديدة والاستحقاقات الناشئة عنه وأبرزها منع حركة حماس من الوصول لقيادة هذه الدويلة الجديدة ، وهو ما أثبتت الأيام عجز عباس عن فعله ، ولا يوجد أفضل من دحلان لمثل هذه الوظيفة الحساسة لما يمتلكه من رصيد تجربة وخبرة كبيرة ومهارات خاصة وخصال شيطانية تمكنه من ذلك ، وكانت خطوة التقارب والتصالح مع حماس في أبريل سنة 2014 القشة التي قصمت ظهر البعير وأرخت الستار على آخر فصول عباس في السلطة وأصبح مهووسا بالشك والارتياب من كل أحد ، ويجاهر بعداوته العديد من المتربصين الفتحاويين أمثال ياسر عبد ربه وسلام فياض وأبو شباك والهباش، وهو الآن يخشى أن يلقى نفس مصير عرفات الذي شارك هو نفسه في صنعه لو صحت الأدلة الكثيرة على ذلك .
دحلان اليوم يحظى بدعم خارجي سياسي ومالي واسع, ومليارات بلا حساب من الامارات التي يقيم فيها منذ طرده من فتح سنة 2011 ويعمل مستشارا أمنيا لمحمد بن زايد ، هذه المليارات مكنته من تدعيم مكانته في غزة حتى صارت أضعاف مكانة عباس بين أنصار فتح والغزاويين عموما ، فهي يوزع أموالا على اللاجئين في المخيمات ويبني محطات تحلية مياه في القطاع ، ويشترى الولاءات داخل فتح حتى أصبح التيار المؤيد له والمسمى بالتوجه يفوق تيار عباس الذي فقد كثيرا من فاعليته وأثره في الحركة .
**  وعلى الرغم من أن دحلان شخصية محروقة في فلسطين، ودفتر أحواله مليئ بالجرائم والخيانات إلا أنه أكثر ذكاء من عباس، والخليجيون والمصريون ومعهم الأمريكيون والإسرائيليون يعرفون أن عباس شخصية ضعيفة، وهو لم يستطع ملء الفراغ الذي خلفه الرئيس الراحل ياسر عرفات .
 وفي المقابل كانت حماس أكثر برجماتية وانفتاحا في التعامل مع المتغيرات الجديدة فساهمت بشكل ملحوظ في تعميق الخلافات بين عباس ودحلان بالتنسيق والتقارب مع دحلان بصورة غير مباشرة ، وكان الملف الذي أفاض كأس العلاقات المريرة بين عباس ودحلان، متمثلا في تشكيل اللجنة الوطنية الفلسطينية لمساعدة ضحايا المنخفض الجوي الذي تعرضت له غزة العام الماضي، والذي خلف مئات الضحايا.
وهي اللجنة المشكلة من قيادات من "حماس" و"فتح" جناح محمد دحلان بأموال إماراتية قد بدأت نتائجها في الوصول إلى المتضررين من ذلك المنخفض في غزة، وهو ما من شأنه أن يلقي بظلال سوداوية بين عباس ودحلان وحماس ومصر والجميع على اعتبار أن عباس كان قد اتهم سابقا "حماس" بالتفاهم مع دحلان ضده، ثم جاءت المظاهرات المناهضة لعباس في قطاع غزة الأسبوع الماضي تحت رعاية حمساوية واضحة وتأكيد خليل الحية القائد البارز في حركة حماس على ألا مشكلة مع دحلان وأن عباس هو سبب الأزمة المانعة للمصالحة لتؤكد على أن أيام عباس قد انتهت فعليا وأنه في مرحلة الموت السريري.
دحلان يخطط اليوم لكامب دايفيد 3 للاطاحة بمحمود عباس وربما على غرار بكامب دايفيد 2 التي أطاحت بعرفات قتلا ، من أجل قيادة السلطة الفلسطينية في المرحلة القادمة التي سيكون فيها حل الدولتين لا مناص منه ، والوظيفة الأساسية منع حركة حماس من العودة لسلاحها ومسارها الجهادي ضد الصهاينة ، وهو الدور الذي فشل فيه عرفات وعباس من بعده وسيفشل فيه حتما دحلان الشيطان.


▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬