السبت، 9 مايو 2015

خادم الحرمين يكشف حقيقة صورة قديمة له في مصر.. فيديو



كشف خادم الحرمين الشريفين
 الملك سلمان بن عبدالعزيز، حقيقة صورة قديمة له
 تعود للعام 1956 قائلاً 
إنه كان في ذلك الحين متطوعاً للحرب مع جمال عبد الناصر
. ضد العدوان الثلاثي على مصر .


وعرضت الصورة النادرة أول مرة، يوم الخميس الماضي خلال معرض للصور التاريخية على هامش احتفال أقامته إمارة الرياض بمناسبة مرور مئة عام على تولي الملك سلمان سدة الحكم في المملكة. وأظهر مقطع فيديو، الملك سلمان يمسك الصورة المعروضة ويشرح لمرافقيه من الأمراء ومنظمي المعرض حقيقة الصورة قائلاً “هذه يوم كنت متطوع أحارب مع عبدالناصر”، في إشارة إلى حرب بريطانيا وفرنسا و"إسرائيل" على مصر عام 1956. ولقي مقطع الفيديو نسب مشاهدة عالية على موقع “يوتيوب”، وسط تدول للصورة على باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لاسيما “تويتر” الأكثر استخداماً في السعوديه.


البصارطة..عاشر قرية مصرية معارضة تحرقها الشرطة..فيديو



(البصـــارطة) كلاكيت ثاني مــــرة 
 "رمــز للرجـــولة وللأحـــرار في هـــذا الوطـــن"



البصارطة عاشر قرية مصرية معارضة تحرقها الشرطة
واصلت قوات الأمن هجومها على قرية البصارطة بمحافظة دمياط، والذي بدأ منذ الخامسة من فجر اليوم السبت، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص من أهالي القرية إضافة إلى مخبر سري، هذا إلى جانب اعتقال العشرات عشوائيًا. 
 شاهد عيان من قرية البصارطة يروي تفاصيل القتل والحصار مجزرة البصارطة هي خطوة على طريق المجازر التي يرتكبها جيش الخونة والتي يُصر بها على أن يحظى بمصير جيش فرعون. الم يحن الوقت بعد كل تلك المجازر, أن يقوم المصريون بانتفاضة حقيقية ضد هؤلاء الفجرة ؟


والقتلى هم "عوض سعد بدوي، علي سامي الفار، محمد عياد، باسم حشيش، وعمر أبو حلالة"، وقتل الأخير بعد إطلاق الأمن الرصاص عليه عشوائيًا. كما قامت قوات الأمن بتدمير وحرق أكثر من 30 منزلا من منازل أهالي القرية، إضافة إلى حرق 3 محال تجارية، وحرق 20 دراجة نارية وسيارة خلال عملية المداهمة. ومن جانبها، أعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة دمياط إلغاء الامتحانات في 3 مدارس ابتدائية واعدادية بالقرية عقب مهاجمة الأمن لها، وذلك بحسب تصريحات فريدة مجاهد، وكيل وزارة التربية والتعليم. وكانت الداخلية قد بدأت في حصار القرية منذ 5 أيام، وذلك بعد احتجاج الأهالي على اعتقال 13 سيدة من القرية عقب مظاهرة معارضة للحكم العسكري بمحافظة دمياط، الأربعاء الماضي، لتدخل "البصارطة" في سجل القرى الصامدة في وجه السلطات الحالية، حيث تقوم بمحاصرة المدن والقرى التي تخرج عن سيطرتها منذ الانقلاب العسكري. وفي أول رد فعل لها، وصفت جماعة الإخوان المسلمين قرية البصارطة بـأنها "رمز للرجولة وللأحرار في هذا الوطن"، وذلك بحسب تصريح المتحدث الرسمي باسمها محمد منتصر، حيث قال:" إن ما يحدث في قرية البصارطة في دمياط هو أكبر مثال على الشهامة والرجولة والغضبة لله وللعرض، فبعد اعتقال ١٣ فتاة ثارت القرية لكرامتها ولشرفها وثارت أمواج الغضب عارمة بين الشباب، ليدفع الشباب الثمن بتقديم خمسة شهداء من خيرة شباب هذا الوطن... يكتبون بدمائهم أن الدماء والروح غالية، لكن العرض أغلى وأعز، وأننا على استعداد لبذل الدماء أكثر إذا اقترب أحد من أعراضنا وبناتنا". 
 ووجه منتصر، في بيان له نشر على صفحته الرسمية، رسالته لـ"عبد الفتاح السيسي" قائلا: "على هذا السفاح القاتل أن يعلم أننا مستمرون في ثورتنا حتى القصاص السريع والعادل من كل مجرم خائن.. مستمرون في ثورتنا وحراكنا حتى نخرج كافة الأحرار من المعتقلات والسجون، فينعموا بالحرية التي كتبها الله لنا وتقر أعينهم بالقصاص من جلاديهم"، بحسب نص البيان.
 وأكد أن السيسي سيدفع ثمن الدماء التي سالت اليوم في البصارطة قريبا، مشددًا أن الثورة لن تهدأ، والثوار لن يتراجعوا، مضيفًا "ماضون في طريقنا بعون الله، ولن ننسى ثأرنا ودماءنا وأسرانا في سجون الاحتلال العسكري".   
- (البصارطة) 
كلاكيت ثاني مرة ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها القرية نفسها للمحاصرة من قبل قوات الأمن، ففي 30 سبتمبر 2013م، قامت قوات الأمن بمحاصرة القرية لمدة يومين، حيث اعتقلت اثنين من السكان، وصاحب عملية الحصار انقطاع التيار الكهربائي في القرية، إلا أنها لم تشهد قتلى كما حدث اليوم. 
 - (الخيــــاطة) 
وفي نفس المحافظة، تعرضت قرية الخياطة للحصار الأمني عدة مرات، أبرزها في أبريل الماضي، حين تم حصار القرية من ناحيتي دمياط وعزبة البرج، وتم منع أي شخص من الدخول للقرية أو الخروج منها. واقتحمت قوات الأمن قرية الخياطة مرة أخرى وشنت حملة مداهمات كبيرة، شملت تخريبا متعمدا لعدد من المنازل، وفقًا لشهادات شهود العيان، إضافة إلى إضرام النيران في منزل أحد المواطنين المعتقلين، وهو عضو سابق بمجلس النواب المصري. 
 - (دلجـــــا).. 
البداية وكانت السلطات الحالية قد بدأت في ممارسة سياساتها بمحاصرة القرى المعارضة لها في قرية دلجا، بمركز ديرمواس، بمحافظة المنيا، حيث تعرضت القرية، في شهر سبتمبر 2013م، لعملية حصار من قوات الأمن لعدة أيام، وذلك بعد شهر تقريبًا من مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة. وبررت قوات الأمن مداهمتها للقرية وحصارها بـ"وجود عدد من القيادات الإسلامية داخل القرية" مثل عاصم عبد الماجد، والذي ظهر لاحقًا على شاشة قناة الجزيرة الفضائية من قطر. وقامت الداخلية بفرض حظر التجوال بالقرية واعتقال العشرات بشكل عشوائي، إلا أن سكان القرية واصلوا الخروج في مظاهرات مناهضة للنظام بشكل مستمر، ما جعل النشطاء يصفوها بأنها رمز الصمود والتحدي. 
 - (كرداســـة) 
في مرمى النيران ومن أبرز القرى التي تعرضت للمحاصرة والمداهمة أكثر من مرة، قرية كرداسة بمحافظة الجيزة، حيث كانت المرة الأولى في يوم 19 سبتمبر 2013م، وذلك بعد أن قامت قوات الأمن والجيش باقتحام قرية كرداسة بعد محاصرتها من جميع الاتجاهات؛ بحجة تطهير القرية من "البؤر الإرهابية والإجرامية". 
وشاركت في عمليات الاقتحام العديد من المجنزرات العسكرية وطائرات الهيليكوبتر، والتي حاولت قمع المعارضين للانقلاب العسكري، الذين كانوا ينظمون مظاهرات مستمرة منذ فض اعتصام رابعة، تقوم ببثها العديد من القنوات الفضائية. وأسفرت عملية الاقتحام عن مقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، والقبض على أكثر من 40 شخصًا. واستمرت الداخلية في القرية لفترة تجاوزت الثلاثة أشهر، شملت اعتقال المئات من أهالي القرية ومعاملة سيئة للسكان، إلا أن الأهالي استمروا في تنظيم المظاهرات رغم الحصار. وفي 27 يناير الماضي، تعرضت القرية للمداهمة والحصار مرة أخرى، حيث اعتقلت قوات الأمن العشرات وسط إطلاق عشوائي للرصاص. 
 - (الميمون) 
على الخطى وسارت قرية الميمون، بمركز الواسطى، بمحافظة بني سويف على خطى مثيلاتها، حيث تعرضت لعمليتين محاصرة ومداهمة، كانت آخرهما يوم 20 فبراير 2015، حيث تعرضت للحصار من قبل قوات الأمن، التي فرضت حالة من حظر التجوال، وقامت بعمليات اعتقال ومداهمة مستمرة، في محاولة لمنع خروج التظاهرات المستمرة رغم الحصار. 
 أما المرة الأولى فكانت يوم 20 فبراير الماضي، حيث قامت الداخلية بمهاجمة القرية لفض مظاهرات مناهضة للنظام، وذلك باستخدام حوالي 50 مدرعة، بالإضافة إلى مروحيات الجيش في جو القرية، والزوارق الحربية السريعة من جهة النيل. 
وأسفرت هذه المداهمة عن مقتل أحد الطلبة وإصابة 20 آخرين بالخرطوش، واعتقال حوالي 30 شخصًا، هذا إلى جانب اقتحام حوالي 100 منزل، منها 15 منزلًا تم تحطيم محتوياتها بالكامل، بالإضافة لسرقة ما بها من أجهزة إلكترونية وذهب. 
 - (المطريـــة) 
نصيب وفي العاصمة القاهرة، شنت قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة، في يناير الماضي، حملات مداهمة موسعة لمنازل المعارضين للانقلاب العسكري بمنطقة المطرية، وذلك أن أغلقت مداخل المنطقة من شارع الحرية، ومنعت دخول السيارات إلى المنطقة، مطلقة صافرات الإنذار. 
وجاء ذلك عقب إعلان المتظاهرين نيتهم الاعتصام داخل ميدان المطرية، في الذكرى الرابعة لثورة يناير، للمطالبة بعودة مسار الثورة وإسقاط الانقلاب العسكري والإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء، الذين سقطوا منذ 25 يناير وحتى الآن. 
 - (أويش الحجــــر) 
وتعرضت قرية أويش الحجر بمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية هى الأخرى لاقتحامين من قبل قوات الداخلية، حيث حاصرتها قوات الأمن في يوم 22 أغسطس 2014م، بواسطة 3 تشكيلات أمن مركزي، وقامت باعتقال 5 أشخاص، وذلك في أعقاب مظاهرات رافضة للنظام. 
وعادت قوات الأمن بمعاونة الجيش لمحاصرة القرية من جديد، في 2 يناير 2015م، وذلك باستخدام 50 بوكس شرطة و3 مدرعات شرطة ومدرعتي جيش و10 موتوسيكلات و5 عربات أمن مركزي بالإضافة لمروحيات. وقامت قوات الأمن باعتقال 8 سيدات و5 أطفال ليستمر الحصار لليوم الثاني وسط حالة من حظر التجوال مع اعتقال 4 شباب آخرين. 
 - (دار الســـلام) 
وشهدت قرية دار السلام بمركز طامية بمحافظة الفيوم، محاصرة قوات الأمن لها، في يوم 25 ديسمبر 2014م، حيث اقتحمتها بعدد 40 سيارة شرطة و20 مدرعة و3 عربيات ترحيلات والمئات من الجنود. وقامت قوات الأمن بالاعتداء على العشرات من الأهالي ومطاردتهم واعتقالهم، كما أغلقت مسجد القرية ومنعت صلاة الفجر به. 
 - (دفنــــو) 
وقبل ذلك بأسابيع قليلة، تعرضت المحافظة نفسها لعملية مداهمة، ولكن في قرية دفنو بمركز إطسا، حيث قامت قوات الأمن بمحاصرتها بـ100 سيارة ومدرعة، وشهدت شوارعها عملية مطاردة واسعة من قبل الشرطة للأهالي وسط عمليات اعتقال عشوائي. 10- (شرابيـــل) وفي فبراير الماضي، قامت قوات الداخلية بمحاصرة قرية شبرابيل بمركز السنطة بمحافظة الغربية، حيث أطلقت الرصاص الحي في الهواء واعتقلت 4 أشخاص، وذلك بعد اشتباكات شديدة بين أهالي القرية وقوات الأمن؛ لإصرار الأمن على إنشاء برج كهربائي على أرض زراعية، وذلك بعدما أسقطت الرياح الشديدة البرج الكهربائي الرئيسي بالقرية؛ مما أدى لانقطاع الكهرباء، وقامت قوات الأمن باعتقال صاحب الأرض، ما أثار غضب سكان القرية.


أسرار عن صدقي صبحي العميل القاتل... فيديو



... يا قادة الجيش المصري الشرفاء ... ما معني هذا الكلام!؟؟


ذكرت في مقالات سابقة أن الولايات المتحدة الأمريكية ابتكرت العديد من السياسات تهدف منها السيطرة علي ضباط الجيش المصري ، منها المساعدات العسكرية ، ومنها استقبال بعثات عسكرية بالولايات المتحدة الأمريكية ليتم تدريبهم وتعليمهم والحصول علي أبحاث منهم في كلية الحرب الأمريكية بولاية " بنسيلفينيا " وفقا للبرنامج الدولي للتعليم العسكري والتدريب " الذي تم استحداثه ، وكان الفريق / صدقي صبحي وزير الدفاع الحالي من أوائل من حصلوا علي هذا التدريب عام 2005 وهو بداية العمل بهذا النظام ، ولحق به الفريق/ السيسي عام 2006 . 
بالطبع كان من الصعب أن نعلم ما الذي درسه الفريق / صدقي صبحي أو الفريق السيسي في " معهد الدراسات الإستراتيجية " التابع لكلية الحرب الأمريكية ، وماذا كتبا في بحثيهما المقدمين للكلية ، إلا أن الله عز وجل وكما وفقنا في العثور علي البحث الذي قدمه السيسي لكلية الحرب الأمريكية وكتبنا عنه عدة مقالات ، وفقنا أيضا في الحصول علي نسخة من البحث الذي قدمه الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع الانقلابي . قدم صدقي صبحي لكلية الحرب الأمريكية عام 2005 بحثا بعنوان : 
" THE U.S. MILITARY PRESENCE IN THE MIDDLE East, ISSUES AND PROSPECTs " 
" الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط قضايا وآفاق "
 وهو في حقيقته ليس بحثا علميا ، كما أنه لا يمت للعلوم العسكرية بصلة ، إنه في حقيقته تقرير تخابر ، تم تقديمه سرا بحيث لا يعلم عنه أي مواطن مصري أو عربي شيئا ، ولكن الله عز وجل الذي يفضح ذنوب العباد حين تعظم ذنوبهم شاء أن يقوم حلفاؤهم بنشر بحث السيسي ونشر بحث صدقي صبحي بالمخالفة للمتعارف والمتفق عليه ، فلا تنسوا ما ذكرته لكم من قبل من أن السيسي أشر علي بحثه بعبارة تفيد عدم إتاحة البحث إلا للجهات الحكومية الأمريكية .
 البحث أو بالأحرى تقرير التخابر الذي قدمه صدقي صبحي لوزارة الدفاع الأمريكية يتضمن نصائح رجل من رجالهم المخلصين تكفل للأمريكان استمرار سيطرتهم وهيمنتهم علي مصر ومنطقة الشرق الأوسط ، والبحث فيه كلام كثير ولكنني سوف أبدأ بما كتبه صدقي صبحي تحت عنوان : 
 " ISLAM, THE U.S., AND THE WEST IN THE MIDDLE EAST "
 " الإسلام والولايات المتحدة والغرب في الشرق الأوسط " 
 حيث يقول صدقي صبحي تحت العنوان سالف الذكر : 
There is a fundamental lack of understanding and communication between foreign policy makers in United States Administrations and the political regimes, societies and cultures in the Arab states of the Middle East. This gap in understanding and communication has been exacerbated since the September 11, 2001 terrorist attack against the United States, and the subsequent U.S. military interventions in Afghanistan and Iraq. This gap can be explained by outlining certain parameters that affect commonly held United States perceptions about the Middle East. First, United States policy makers operate in a strictly secular democratic system of government where the separation of religion(s) and the state is defined by the U.S. Constitution, and is strictly enforced. The Islamic religion is strongly interlinked to various degrees with the functioning of most Arab governments and their respective societies." Although many Arab governments operate on the basis of legal civil codes, the Islamic religion still exercises a parallel and strong influence on governmental institutions. Second, Arab regimes generally do not function along the lines of United States and Western conventionally accepted principles and processes of democratic governance. Currently, the United States Administration of President Bush holds the Iraqi elections of January 2005 as an example of the route to democracy for the Arab states in the Middle East. 
وترجمته : 
" يوجد نقص جوهري في التفاهم والاتصال بين صناع السياسة الخارجية في الإدارات الأمريكية المختلفة وبين الأنظمة السياسية والمجتمعات والثقافات للدول العربية بالشرق الأوسط . هذه الفجوة في التفاهم والاتصال تفاقمت منذ هجوم 11/9/2001 الإرهابي ضد الولايات المتحدة ، وتدخلات الجيش الأمريكي اللاحقة في أفغانستان والعراق ، هذه الفجوة يمكن تفسيرها بتحديد معايير معينة تؤدي إلي ثبات بعض المفاهيم لدي الولايات المتحدة الأمريكية حول الشرق الأوسط ، الأول أن صُنَّاع السياسة الخارجية الأمريكية يعملون في ظل نظام حكم ديمقراطي علماني صارم يفصل بين الدين والدولة منصوص عليه في الدستور الأمريكي ويتم تنفيذه بصرامة ، في حين أن الدين الإسلامي مرتبط بقوة وبدرجات متفاوتة مع وظائف معظم الحكومات العربية ومجتمعاتهم الخاصة بهم علي الرغم من أن العديد من هذه الحكومات العربية تعمل علي أساس قوانين مدنية تشريعية . الدين الإسلامي لازال يلعب دورا موازيا ، ويؤثر تأثيرا قويا علي المؤسسات الحكومية . 
الأمر الثاني أن الحكومات العربية لا تسير علي غرار مبادئ الولايات المتحدة والغرب المقبولة بشكل تقليدي أو عمليات الحكم الديمقراطي ، حاليا الإدارة الأمريكية للرئيس بوش سوف تجري الانتخابات في العراق في شهر يناير /2005 كنموذج علي طريق الديمقراطية للدول العربية في الشرق الأوسط ". 
ويضيف صدقي صبحي : 
However, the present United States Administration public pronouncements about the "march of democracy" in the Middle East must be contrasted with the U.S. strategic interests regarding stability in the region. For example, Algeria implemented democratic reforms and staged multi-party local and national elections in 1990 and 1991. The winners of these elections under the banner of the Islamic Salvation Front were the advocates for the imposition of Islamic (Shari'a) law in Algeria. The Algerian army staged a coup in 1991 forestalling a potentially legitimate political victory of radical Islam, and Algeria descended into a lengthy civil war during the 1992-1999 period. This conflict killed approximately 150,000 people and caused at least $2 billion in damaged infrastructure.38 In view of the Algerian example, and the religious affiliation between the Iraqi Shiite Muslims (who constitute the 60% majority of the population), and the Iranian Shiites, various experts already express worries on whether the Iraqi Shiite majority will abide by the conventional Western principles of democratic governance and political power sharing with the Iraqi Sunni Arabs and the more distinct Kurdish ethnic group in Northern Iraq. 9 
وترجمته : " ومع ذلك فإن التصريحات المعلنة للإدارة الأمريكية الحالية ( إدارة بوش ) عن مسيرة الديمقراطية بالشرق الأوسط هي بالضروة متناقضة مع المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية بالنظر إلي استقرار المنطقة . - علي سبيل المثال " الجزائر " نفذت إصلاحات ديمقراطية ، ونظموا انتخابات متعددة الأحزاب محلية وقومية ( البرلمانية ) في عامي 1990 و 1991 ، الفائزون بهذه الانتخابات تحت راية جبهة الإنقاذ الإسلامية كانوا من أنصار تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في الجزائر ، الجيش الجزائري نظم انقلابا عسكريا عام 1991 لمنع الإسلام المتطرف من تحقيق انتصار سياسي شرعي محتمل ، وانزلقت الجزائر إلي حرب أهلية طويلة في الفترة من عام 1992 وحتي عام 1999 ، وأدي هذا الصراع إلي مقتل ما يقرب من مائة وخمسين ألف مواطن جزائري ، كما تسبب في خسائر لا تقل عن بليوني دولار علي الأقل في البنية التحتية . 
- مثال آخر علي شاكلة المثال الجزائري ، " العراق " في ظل الانتماء الديني بين المسلمين الشيعة في العراق - والذين يمثلون أغلبية 60% من الشعب العراقي – مع المسلمين الشيعة في إيران ، أبدي خبراء متعددون قلقهم عما إذا كانت الأغلبية الشيعية في العراق سوف تلتزم بالمبادئ الغربية التقليدية للحكم الديمقراطي وتقبل بتقاسم السلطة مع العرب السنة العراقيين والمجموعة العرقية الكردية المستقلة في شمال العراق ". ويتابع صدقي صبحي : 
The United States as part of its anti-Soviet containment policies during the Cold War supported the promotion of traditional Islam in countries such as Saudi Arabia and, thus, the spread of its more radical interpretations (Wahabbism). The United States and Saudi Arabia 10 (with Pakistani cooperation), were the main supporters of the Islamic Arab Mujahideen guerilla fighters (including Bin Laden) who volunteered to combat the invasion forces of the Soviet Union in Afghanistan during the 1980s. Following the withdrawal of the Soviet forces from Afghanistan, these Mujahideen became the nucleus of Bin Laden's Al Qaeda movement in many countries within the Middle East, while Afghanistan itself descended into the rule of the Taliban who provided a future base of operations for Al Qaeda's disciples. 
وترجمته : " إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الراغبين في التدخل العسكري في العراق وما أقدموا عليه قد أدي إلي تعزيز القناعات الأيديولوجية والدينية والثقافية والعرقية لهؤلاء الموالين لمواقف الإسلام المتطرف ، أسامه بن لادن وصف هذا التدخل بأنه هدية لتنظيم القاعدة . إن أيديولوجية وإتباع الإسلام المتطرف في الشرق الأوسط المتسع تندرج تاريخيا كجزء من نضال الدول العربية المسلمة ضد القوي الاستعمارية الأوربية التقليدية المهيمنة ، علي سبيل المثال بريطانيا العظمي وفرنسا وإيطاليا . الولايات المتحدة الأمريكية وكجزء من سياستها في احتواء الإتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة دعمت الإسلام التقليدي في دول مثل المملكة العربية السعودية ، وبالتالي انتشار تفسيراتها الأكثر تطرفا " الوهابية " . 
الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وباكستان كانوا الداعمين الأساسيين لمقاتلي عصابات المجاهدين العرب الإسلاميين ومن بينهم أسامه بن لادن والذين تطوعوا لقتال قوات الاتحاد السوفيتي التي قامت بغزو أفغانستان خلال عام 1980 ، وبعد انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان ، أصبح هؤلاء المجاهدين هم نواة تنظيم القاعدة داخل الشرق الأوسط ، بينما أفغانستان نفسها انزلقت إلي حكم طالبان والذي مثل قاعدة عمليات المستقبل لتلاميذ القاعدة ".
 ويتابع صدقي صبحي : 
During the 1990s, the former Arab Afghan War Mujahideen and the Al Qaeda movement declared that Arab regimes friendly to the U.S. are "illegitimate" and took concrete steps to overthrow them by force. For example, Egypt fought a successful but costly and long domestic counter guerilla campaign against Islamic radicals during the 1990s. The U.S. failed to recognize that radical Islamic movements in the Middle East could evolve into entities with their own strategic agendas that strongly opposed the U.S. influence in the region, and the U.S.- Israeli strategic relationship. 1 Similarly, the Israeli operational tactic of supporting Islamic movements in order to counter the more secular political influence of the Palestinian Liberation Organization in the occupied West Bank and Gaza during the 1970s, gave rise to the Hamas radical Islamic movement. Hamas has developed into a serious challenge for the achievement of permanent peace between the Palestinians and Israel, since Hamas' ideological principles substantially differ from the policy of the established Palestinian Authority, Israel, and the regional strategic goals of the U.S . 
وترجمته : خلال عام 1990 وأثناء الحرب السابقة " للعرب الأفغان " أعلن المجاهدون وتنظيم القاعدة أن الأنظمة العربية الصديقة للولايات المتحدة الأمريكية هي أنظمة غير شرعية ، واتخذت خطوات فعلية للإطاحة بها بالقوة . مصر حاربت بنجاح ولكن بتكلفة مرتفعة من خلال حملة عسكرية قومية مضادة لحرب العصابات التي قام بها متطرفون إسلاميون خلال عام 1990 . 
لقد فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في إدراك أن الحركات الإسلامية المتطرفة يمكن أن تتطور إلي كيانات في ظل أجنداتهم الخاصة والتي تعارض بقوة تأثير الولايات المتحدة في المنطقة ، كما تعارض العلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل . 
إن الخطط العملية لإسرائيل والتي تمثلت في دعم الحركات الإسلامية لمواجهة نفوذ حركة التحرير الفلسطينية العلمانية في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية وغزة عام 1970 أدت إلي صعود الحركة الإسلامية المتطرفة حماس ، والتي وُضعت في تحدي خطير هو تحقيق السلام الدائم بين الفلسطينيين وإسرائيل ، مع الأخذ في الاعتبار أن المبادئ الإستراتيجية لحماس تختلف اختلافا جذريا مع السلطة الفلسطينية الناشئة ، كما تختلف مع إسرائيل ، و مع الأهداف الإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة . 
ويضيف صدقي صبحي :
 The current United States strategy in the Middle East is at a crossroads. The official pronouncements of the United States Administration of President Bush appear to indicate that increased democratization in the Middle East will lead to regional peace and stability. For example, in his February 2005 State of the Union address to the U.S. Congress, President Bush called for the democratization of the governing regimes in Saudi Arabia and Egypt. Although increased democratization of Arab regimes can translate in the gradual ideological undermining of radical Islam within Arab societies, the process of democratization must be handled carefully so that in and of itself it does not result in the undesirable state of political and social instability within the Arab nation-states, e.g., a repeat of the Algerian experience, or a radicalization along the lines of the 1978-1979 Iranian Revolution. Furthermore, this process must have and project political, social, cultural, and religious legitimacy. In other words, this democratization process must be of and viewed as having a purely domestic origin. As the Iraqi elections of January 2005 demonstrated, the application of democratic processes in Arab Middle Eastern societies is fully compatible with the fundamental principles of the Islamic religion. Indeed, the Shiite Arabs in Iraq - who constitute the majority of the population - willingly participated in the Iraqi elec-tions under the guidance of their supreme religious leader Grand Ayatollah Ali Sistani, who, himself, was nota political candidate. Similarly, a long history of elections in Lebanon demonstrates that various religious, ethnic, and political factions can participate in democratic processes in Arab states of the Middle East. These examples also demonstrate that Islamic religious leaders in Arab countries can play an important role and exert a positive influence in the formulation of democratic processes by publicly declaring that such processes are fully compatible with the teachings of Islam. However, if the initiation and implementation of democratization processes in the Arab nation-states were viewed as the result of U.S. demands or interference, then these processes will suffer from the public perception of illegitimacy. For example, the large degree of abstention of the Iraqi Sunni Arabs from the January 2005 elections was mainly caused by the perception that the process itself was illegitimate since it was imposed by the military forces of a foreign invasion and occupation and its domestic collaborators. Finally, the initiation and implementation of democratic processes in the Middle East Arab countries must still be based on the premise of strong central governments. Strong central governments can guarantee the successful and impartial implementation of democratization initiatives and the peaceful and stable transition to a democratic system. It must be kept in mind that not all of the Arab states in the Middle East enjoy domestic homogeneous characteristics in terms of religious affiliation, e.g., Sunnis v. Shiites, and regional and tribal loyalties. Only strong central governments can guarantee the necessary degree of security, stability and impartiality so that the process of democratization does not degenerate to domestic instability and conflict. 

وترجمته : " إن إستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية الحالية في الشرق الأوسط في مفترق طرق ، التصريحات الرسمية للإدارة الأمريكية الصادرة عن الرئيس بوش تشير إلي أن زيادة الديمقراطية في الشرق الأوسط سوف تؤدي إلي السلام والاستقرار ، علي سبيل المثال ، وفي خطابه عن " دولة الاتحاد " الذي ألقاه أمام الكونجرس الأمريكي في فبراير 2005 دعا الرئيس بوش إلي دمقرطة أنظمة الحكم في المملكة العربية السعودية ومصر . 
إن عملية دمقرطة الشرق الأوسط يجب التعامل معها بعناية حتي لا تؤدي إلي أوضاع سياسية غير مرغوب فيها أو عدم استقرار اجتماعي داخل دول الأمة العربية ، علي سبيل المثال تكرار التجربة الجزائرية ، أو تطرف علي غرار الثورة الإيرانية 1978/1979 .
 علاوة علي ذلك هذه العملية لابد أن تكون في صورة مشروع سياسي اجتماعي ثقافي وشرعية دينية ، وبكلمات أخري عملية الدمقرطة ينبغي أن ينظر إليها علي أنها ذات أصل وطني خالص ، كما حدث في العراق ، حيث أثبتت انتخابات يناير / 2005 أن تطبيق آليات الديمقراطية في مجتمعات الشرق الأوسط يتوافق تماما مع المبادئ الأساسية للدين الإسلامية ، فقد شارك شيعة العراق العرب – والذين يمثلون أغلبية السكان – في العملية الانتخابية برغبة وحماس بإرشاد زعيمهم الديني الأعلى آية الله السيستاني والذي لم يكن هو نفسه مرشحا في هذه الانتخابات . 
وبالمثل تاريخ طويل من الانتخابات اللبنانية أثبتت أن الفصائل الدينية والعرقية والسياسية المتعددة يمكن أن تشارك في عمليات ديمقراطية في الدول العربية في الشرق الأوسط ، هذه الأمثلة تثبت أيضا أن قيادات الدين الإسلامي في الدول العربية يمكن أن تلعب دورا هاما وممارسة تأثير إيجابي في صياغة آليات الديمقراطية من خلال التصريح علانية أن آليات الديمقراطية تتفق تماما مع تعاليم الإسلام . ومع كل ما تقدم إذا نظر الناس داخل الدول العربية علي أن البدء في إتباع آليات الديمقراطية وتطبيقها إنما هو نتيجة مطالبات الولايات المتحدة الأمريكية أو بتدخل منها ، فسوف يسود رأي عام بعدم شرعيتها ، فعلي سبيل المثال كان الامتناع الواسع عن التصويت في انتخابات يناير / 2005 في العراق من العرب السنة بسبب رؤيتهم للعملية الديمقراطية علي أنها غير مشروعة ، حيث تم فرضها بقوات مسلحة لدولة أجنبية غازية بالإضافة لأعوانها في الداخل . 
 الخلاصة :
 إن الشروع في السير علي طريق الديمقراطية وتطبيق آلياتها في الدول العربية بالشرق الأوسط يجب أن يستمر معتمدا علي أساس من حكومات مركزية قوية ، فالحكومات المركزية القوية تضمن تطبيق عادل وناجح لخطوات الديمقراطية والتحول الآمن المتوازن لنظام ديمقراطي . يجب أن يكون محفوظا في الذهن أنه ليس كل الدول العربية في الشرق الأوسط تتمتع بخصائص وطنية متجانسة فيما يتعلق بمصطلح الانتماء الديني ، علي سبيل المثال الشيعة والسنة ، والانتماءات القبلية والإقليمية ، فقط الحكومات المركزية القوية هي التي تضمن القدر الضروري من الأمن والاستقرار والتوازن ، حتي لا تؤدي عملية التحول الديمقراطي إلي عدم استقرار داخلي وتنازع ".
 ويتابع صدقي صبحي :
 The concept of strong central governments in Middle Eastern Arab countries is the opposite of what certain neoconservative members in the current leadership of the U.S. Department of Defense were advocating in the 1 990s in their proposals for the long-term strategic national security of Israel. These proposals centered on the fragmentation of Arab states (especially of Iraq and Syria) and the remaking of the Middle East map.42 However, these proposals were developed when the strategic threat of Al Qaeda was largely unnoticed in U.S. foreign policy calculations. As the situation in Iraq has demonstrated, instability and conflict in the Middle East are magnets for the attraction of radical Islamists with or without affiliation with Al Qaeda. Fragmented Arab states are certain to become such poles of attraction. However, United States public pronouncements on democratization in the Middle East parallel positions that advocate "regime change" in countries such as Syria and Iran. Thus, the United States positions are inherently and dangerously inconsistent since violent "regime changes" in the Middle East are certain to serve the strategic long-term goals of Al Qaeda for continuous armed conflict and instability in the region, and may negatively affect the geopolitical interests of traditional U.S. allies. For example, Turkey is still very apprehensive about United States intentions in the region and the creation of a semi-autonomous Kurdish region in Northern Iraq (bordering Turkey), and has prepared to militarily intervene in order to safeguard its own geopolitical interests. 
وترجمته : مفهوم الحكومات المركزية القوية في الدول العربية بالشرق الأوسط يتناقض مع ما تدعوا له القيادات الحالية لوزارة الخارجية الأمريكية المختصون بشئون الدفاع من المنتمين للمحافظين الجدد من ضرورة تفتيت الدول العربية خاصة سوريا والعراق وإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط كأحد مقترحاتهم – في التسعينيات - ضمن الإستراتيجية طويلة المدى لتحقيق الأمن القومي لإسرائيل . 
هذه المقترحات نمت وترعرعت عندما لم يكن التهديد الاستراتيجي لتنظيم القاعدة ملحوظا بشكل كبير في حسابات السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية فالموقف في العراق أثبت أن عدم الاستقرار والنزاع في الشرق الأوسط أقطاب جاذبة للمتطرفين الإسلاميين سواء بالانتماء إلي القاعدة أو بدونه . إن التصريحات المعلنة للولايات المتحدة حول الديمقراطية في الشرق الأوسط جاءت متوازية مع الدعوات بتغيير النظام في أقطار مثل سوريا وإيران ، إن مواقف الولايات المتحدة خطيرة ومتضاربة ، لأن تغيير الأنظمة بالقوة يخدم الأهداف الإستراتيجية بعيدة المدى لتنظيم القاعدة . 
إن الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة يمكن أن يؤثر سلبا علي المصالح الجيوبوليتيكة للحلفاء التقليديين للولايات المتحدة الأمريكية ، علي سبيل المثال تركيا لازالت قلقة من نوايا الولايات المتحدة في المنطقة ، ونيتها في خلق منطقة كردية شبه مستقلة في شمال العراق والملاصق حدوديا لحدودها وأعدت العدة للتدخل عسكريا لحماية مصالحها الجيوبوليتيكية الخاصة ". 
 بعد أن عرضنا هذا الجزء المترجم من تقرير التخابر والعمالة الذي قدمه صدقي صبحي لكلية الحرب الأمريكية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية سرا والذي يسمونه زورا بحث علمي لتضليل الغلابة المغرر بهم في هذا الوطن وهذه الأمة الإسلامية ، أود أن أكشف بعض الحقائق فيما يلي : 
 ● أولا : أن البحث في حقيقته تقرير تخابر لا يمت للعلوم العسكرية بصلة مباشرة أو غير مباشرة ، إنها إرشادات ونصائح سياسية يقدمها صدقي صبحي لوزارة الدفاع الأمريكية لتمكن الولايات المتحدة الأمريكية حال إتباعها من استمرار سيطرتها وهيمنتها علي مصر وعلي منطقة الشرق الأوسط بأكملها ، في مقابل أن يستمر الأمريكان في دعم العسكر للاستمرار في حكم مصر وسلبها ونهبها . 
 ● ثانيا : كان صدقي صبحي حريصا علي أن يؤكد للأمريكان أنه رجل من رجالهم حريص عليهم وعلي استمرار هيمنتهم وسيطرتهم علي مصر وعلي منطقة الشرق الأوسط بأكملها ، فهو يحذرهم من دعم الديمقراطية في الشرق الأوسط ، ويقولها لهم صريحة : إن تطبيق قواعد الديمقراطية في الشرق الأوسط يضر بمصالحكم الإستراتيجية ، ويضرب لهم مثلا بما حدث في الجزائر حين فازت جبهة الإنقاذ الإسلامية بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية ، فانقلب عليهم الجيش الجزائري لكي يمنع تحقيق الإسلاميين لانتصار سياسي شرعي مستحق ، وأنه ترتب علي ذلك حرب أهلية وشرح لهم حجم خسائرها ، كما ضرب لهم مثلا آخر بالعراق مفاده أن الانتماء بين شيعة العراق وشيعة إيران يحول دون تطبيق قواعد الديمقراطية . كما يزيد من تحذير الأمريكان بقوله إن نشأة الإسلام المتطرف كانت جزء من نضال الدول العربية الإسلامية ضد الدول الاستعمارية التقليدية ، ثم يقولها لهم صريحة أن البعض من هذا التيار الإسلامي نظر إلي الأنظمة العربية الصديقة للولايات المتحدة الأمريكية علي أنها غير شرعية ودعا للتخلص من هذه الأنظمة بالقوة ، وأنهم اتخذوا خطوات عملية لتحقيق هذا الغرض ، وادعي لهم أن أحداث التسعينات في مصر كانت لهذا الغرض وأن العسكر المصري قاموا بدورهم من خلال حملة عسكرية وقضوا علي هذه الفئة المعادية لصداقة مصر لأمريكا . 
 كما حذرهم من أن تؤدي الديمقراطية في مصر إلي نتائج غير مرغوب فيها كالحالة الجزائرية ، وهو ما نفذه صدقي صبحي وعسكره فعلا بعد ذلك بثماني سنوات بانقلاب يوليو ، أو أن تؤدي الديمقراطية إلي تطرف كالحالة الإيرانية بعد ثورة 1978/1979 . كذلك حذرهم من أن الشعوب العربية إذا شعرت بأن نهج الديمقراطية بناء علي طلب الولايات المتحدة الأمريكية فسوف يعرضون عنها مستدلا في ذلك بمقاطعة أهل السنة في العراق لانتخابات يناير /2005 حيث اعتبروها غير شرعية لكونها بناء علي أوامر الاحتلال الأمريكي . ثم يزعم لهم أن الدول العربية مليئة بالاختلافات والخلافات ما بين الشيعة والسنة فضلا عن تعدد العرقيات والانتماءات القبلية ، وأنه لا سبيل أمام ذلك سوي أن تتم الديمقراطية تحت إشراف حكومات مركزية قوية أي مثل حكومات العسكر في مصر ، ونقول حكومات العسكر ولا نقول حكومات مبارك ، لأن مبارك كان واجهة فقط لحكم العسكر في مصر ، والدليل أنه بعد أن قامت الثورة ضده ورحل ، استبدله الآن العسكر بالسيسي ليكون واجهة أخري جديدة وليحققوا به بالاتفاق مع الأمريكان الحكومة المركزية القوية التي نصح بها صدقي صبحي عام 2005 . 
● ثالثا : كشف لنا صدقي صبحي عن أسباب اعتبار حماس حركة متطرفة إرهابية من وجهة نظره بقوله إن المبادئ الإستراتيجية لحماس تختلف مع إسرائيل ، وتختلف مع الأهداف الإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة ، كما كشف لنا عن أسباب تطرف الحركات الإسلامية من وجهة نظره بقوله " لقد فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في إدراك أن الحركات الإسلامية المتطرفة يمكن أن تتطور إلي كيانات في ظل أجنداتهم الخاصة والتي تعارض بقوة تأثير الولايات المتحدة في المنطقة ، كما تعارض العلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل . 
● رابعا : يري صدقي صبحي أن من شاركوا في التصدي للاحتلال السوفيتي لأفغانستان الدولة المسلمة أنهم عصابات المجاهدين ، ويلوم علي الولايات المتحدة الأمريكية أنها قدمت لهم الدعم . 
● خامسا : ومن أخطر ما جاء في تقرير تخابر صدقي صبحي أنه كشف لنا الأسباب الحقيقية للانقلاب الذي وقع في مصر عندما شرح لنا أسباب الانقلاب في الجزائر بقوله أن الجيش الجزائري أراد أن يمنع التيار الإسلامي من تحقيق نصر سياسي شرعي مستحق ، وها هو وعسكره نفذوا ما فعله الجيش الجزائري ، ومن ثم يؤكد لنا أن كل ما أعلنوه من أسباب للانقلاب كالأخونة والأرشدة وغير ذلك من أسباب كان مختلقا أما السبب الحقيقي فهو منع التيار الإسلامي من تحقيق نصر سياسي مستحق .  
● سادسا : أكد لنا صدقي صبحي أنه قاتل لجميع المصريين الذين قتلهم الانقلاب مع سبق الإصرار والترصد ، إذ أنه ذكر في عام 2005 أن الانقلاب العسكري في الجزائر أدي إلي حرب أهلية استمرت سبع سنوات وأدي إلي مقتل ما لا يقل عن مائة وخمسون ألف مواطن جزائري ، ومع ذلك قام هو والسيسي والعسكر بنفس الخطوة وهم يعلمون نتائجها وما ستسفر عنه من قتلي وضحايا ، لا لشيء سوف للحفاظ علي الحكومة المركزية القوية التي اتفقوا عليها مع الأمريكان منذ عام 2005 وهي حكومة العسكر . 
● سابعا : لم يكن مصادفة أن صدقي صبحي والسيسي الذين حصلا علي دورة زمالة كلية الحرب الأمريكية عامي 2005 و 2006 هما اللذان نفذا الانقلاب العسكري في مصر ، وها هي أبحاثهم أو بمعني أدق تقارير التخابر التي قدماها لأمريكا تكشف لنا ما تم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وصدقي صبحي والسيسي والذي تمثل في أن تدعم وتبارك الولايات المتحدة الأمريكية حكم العسكر في مصر وهو الحكم الذي سماه صدقي صبحي " الحكومة المركزية القوية " في مقابل أن يحفظ العسكر المصري للولايات المتحدة الأمريكية مصالحها الإستراتيجية في مصر والشرق الأوسط كله . 
 ● ثامنا : ذكرت في مقال سابق بعنوان " معلمة السيسي أستاذة بجامعة بن جوريون الإسرائيلية " ، أنه تم تقديم استجواب للكونجرس ضد الإدارة الأمريكية عن التكاليف الضخمة لتدريب الضباط الأجانب ، ودار الاستجواب حول تكاليف دورة الزمالة التي تم استحداثها عام 2005 والتي حصل عليها كل من صدقي صبحي والسيسي ، حيث ذكر الاستجواب أنها تكاليف باهظة ، رغم قلة عدد من حصلوا علي هذه الدورة منذ 2005 وحتي الآن ، وبالرجوع إلي الجلسة الخاصة التي عقدها الكونجرس الأمريكي بتاريخ11/3/2014 لمناقشة ميزانية القوات الخاصة الأمريكية ومن بينها جزء مخصص لتدريب بعض ضباط الجيوش من دول أخري ، تم سماع شهادة السيناتور/ تيم كين والذي قال : - 
( لقد عدت لتوي من الميدان فقد قمت بزيارة أنا والسيناتور / كينج لإسرائيل ولبنان ومصر ، وسمعنا الكثير من الإيجابيات عن الوحدات الخاصة لاسيما في مهام التدريب التي ذكرتها وبالنسبة للميزانيات الضخمة فإنني أعتقد أن التدريب الذي نقدمه للدول الأخري ربما يكون هو أفضل استثماراتنا ، ليس فقط علي المدى القصير من حيث بناء القدرات وإنما في بناء الرجال الذين ندربهم ثم ينتهي بهم الأمر إلي أن يصبحوا وزراء دفاع ورؤساء ، هذا استثمار يؤت ثماره حقا ..... ) ، كما يمكن لك الرجوع إلي مقال بعنوان " EGYPT.S TOP GENERAL AND HIS US LESSONS IN Democracy حيث يقول " جوردون آدم " المحلل الدفاعي والذي عمل في إدارة كلينتون : - ( إن تدريب ضباط أجانب يسمح للولايات المتحدة الأمريكية أن تقيم علاقات سيتم استثمارها فيما بعد ، ولكنها أيضا تساعد في بناء الجيوش الأجنبية علي نحو يمكن أن يهدد الحكومات الديمقراطية ) ...... وهنا أريد أن أوجه سؤالين نيابة عن الشعب لكل من صدقي صبحي والسيسي : س1 من دفع نفقات هذه الدورة وتكاليفها ؟؟ س2 وكم قيمة المكافأة التي حصل عليها كل منهما في نهاية الدورة ؟؟ إذا كان برنامج تدريب الضباط الأجانب مكلف بهذا الشكل . وللحديث بقية إذا نجانا الله عز وجل من رصاصة طائشة أو تصفية منزلية أو تلفيق قضية ، حفظ الله عز وجل مصر من العملاء الفاسدين وطهر بلادنا منهم عسي أن يتمكن الشعب بعد تحرره من إنقاذ ما يمكن إنقاذه . 
وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة . محمد العمدة
 يا قادة الجيش المصري الشرفاء ... ما معني هذا الكلام!؟؟ 
جلسة تعيين بمجلس الشيوخ الأمريكي أثناء التمديد
 لرئيس الأركان الأمريكي مارتن ديمبسي 
. يوم الخميس ١٨ يوليو ٢٠١٣.



باختصار: الجيش المصري اليوم امتداد للجيش الأمريكي: المدرب والممول وواضع العقيدة للجيش المصري! 
 المتحدث: الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، قائد القوات الأمريكية المركزية CENTOCM السابق الزمان: ٢٥ أبريل ٢٠١٣ المكان: مركز الدراسات الاستراتيچية والدولية الحضور: - لواء ( مش متقاعد قوي) سامح سيف اليزل باختصار: الجيش المصري اليوم امتداد للجيش الأمريكي: المدرب والممول وواضع العقيدة للجيش المصري! المتحدث: الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، قائد القوات الأمريكية المركزية CENTOCM السابق ..




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




لماذا تستعين السعودية بـ"المرتزقة" السنغاليين في الحرب على اليمن..؟.فيديو



... صحيفة أمريكية... 
 لماذا تستعين السعودية بـ"المرتزقة" السنغاليين
.. فـي الحــرب على اليمن ..؟
 فشل "القوة العربية المشتركة" بسبب الانقسامات بين أعضائها.


صحيفة أمريكية... لماذا تستعين السعودية بـ"المرتزقة" السنغاليين في الحرب على اليمن..؟
 تشير الانباء إلى ان السعودية ستستقدم 2100 مقاتل سنغالي كمرتزقة للقتال الى جانب القوات السعودية، الامر الذي لاقى استهجان القبائل اليمنية، مؤكدين في الوقت نفسه استعدادهم للمواجهة.
و حسب ترجمة نشرتها وكالة خبر، عن صحيفة الواشطن بوست الامريكية، أكد وزير الخارجية السنغالي، مانكيور نداي، يوم الاثنين، أن دولته (الواقعة في غرب إفريقيا) سوف ترسل كتيبة من 2100 جندي إلى المملكة العربية السعودية، كجزء من تحالف دولي تقوده المملكة ضمن مجهودها الحربي في اليمن المجاور، بحسب صحيفة "واشنط بوست" الأمريكية.
و في الوقت نفسه كما رصدت رصد 24 صرح مسؤولون سعوديون بأنهم يفكرون في إجراء وقف لإطلاق النار من أجل تسهيل وصول الإغاثة الإنسانية إلى المناطق المحتاجة. وكانت هناك تقارير متضاربة بشأن وجود القوات السعودية والإماراتية الخاصة على الأرض في عدن، وهي المدينة الساحلية الجنوبية التي يقاتل الحوثيون للسيطرة عليها.
و من المرجح أن يكون الإعلان عن مشاركة السنغال في الحرب، التي تبعد آلاف الأميال عن حدودها، نبأ سارا بالنسبة للسعوديين الذين عانوا في إقناع الدول الصديقة للمساهمة بقواتها البرية في أي عملية محتملة في اليمن.
و في أبرز مثال على هذا: تم رفض الطلب السعودي بمشاركة باكستان، وهي حليفة قديمة ومستفيدة من التمويل السعودي الكبير، من قبل البرلمان الباكستاني الشهر الماضي.
و يقول أندرو ليبوفيش، وهو محلل أمني وسياسي مختص بشؤون غرب إفريقيا: "إن الفائدة المحتملة الأكثر وضوحا من التدخل العسكري السنغالي إلى جانب المملكة العربية السعودية في اليمن ستكون في شكل علاقات سياسية واقتصادية أوثق بين الدولتين، ومن شبه المؤكد، في شكل مدفوعات نقدية مباشرة من المملكة العربية السعودية إلى السنغال".
و وفقاً للصحيفة، لم يتم توضيح أين سيتم نشر القوات السنغالية ولأي غرض.
و قال وزير الخارجية للبرلمان السنغالي يوم الاثنين: "يهدف التحالف الدولي إلى حماية وتأمين الأماكن المقدسة في الإسلام، وهي المدينة المنورة ومكة المكرمة".
و يعكس هذا الخطاب صدى رسائل حكومات أخرى ترتبط ارتباطا وثيقا بالمملكة العربية السعودية، الدولة التي تقع في طليعة الدول الإسلامية السنية نتيجة لكل من دورها ووصفها بأنها راعية لبعض من أقدس المواقع الإسلامية، ولنفوذها الناتج عن ثروتها النفطية الهائلة. وعلى الرغم من أنها نأت بنفسها عن خيار إرسال القوات البرية، استمرت الحكومة الباكستانية بقيادة رئيس الوزراء، نواز شريف، في إصدار التصريحات العلنية التي تؤكد أهمية الدفاع عن المصالح السعودية. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية الشهر الماضي: "إن السيادة والسلامة الإقليمية للمملكة العربية السعودية هما من الضرورات السياسية بالنسبة لباكستان".
و قد وضع السعوديون تدخلهم في اليمن في إطار أنه محاولة لتحقيق الاستقرار للدولة التي مزقتها الحرب، والتي يشكل عدم الاستقرار فيها تهديدا مباشرا للمملكة العربية السعودية.
و مع مضي حملتهم في اليمن قدما، قاد السعوديون الجهود لإنشاء قوة عربية مشتركة لتكون حصنا للأمن الإقليمي، ولتجمع بين القدرات العسكرية المكلفة لدول الخليج والقوى العاملة للجيوش الكبيرة، مثل جيش مصر.
و لكن الانقسامات الحقيقية بين الدول العربية مستمرة، وقد تكون حجر عثرة في طريق إنشاء هذه القوة المشتركة. ووفقا لخبير شؤون الشرق الأوسط حسين إيبش: "يجب أن يكون هناك تحول كبير في العلاقات بين الحكومات العربية.
 وخلافا لذلك، لا يمكن أن ينظر إلى القوة العربية المشتركة على أنها مشتركة بسبب الانقسامات بين أعضائها، ولا عربية بسبب الخلافات الطائفية، فضلا عن الأعداد الكبيرة من القوات غير العربية، الباكستانية والتركية وغيرها، ولا كقوة حتى لأنه لن يكون بالإمكان نشرها أو أنها ستثبت أنها غير فعالة".
و خلال كل هذا، هناك هذه العروض الغريبة لتقديم المساعدة من قبل دول بعيدة مثل السنغال. وتجدر الإشارة هنا إلى أن السنغال أرسلت قوات إلى المملكة العربية السعودية سابقا. وفي حرب الخليج الأولى عام 1991، فقدت البلاد 92 جنديا عندما تحطمت طائرة نقل سعودية كانت تقلهم. ولكن، الانضمام للحملة في اليمن سيمثل شيئا مثيرا للاهتمام على وجه الخصوص.
و يقول ليبوفيش: "تنتشر القوات السنغالية في عدد من الأماكن حول العالم كجزء من عمليات الأمم المتحدة إلى حد كبير". 
ويضيف: "لكن من المرجح أن هذه المشاركة في اليمن ستتضمن دورا قتاليا مباشرا للقوات السنغالية أكثر من أي شيء واجهته هذه القوات في الآونة الأخيرة، بما في ذلك في مالي".






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


اليهود "مساكين" ونوافق على إعطاءهم فلسطين مجاملة لبريطانيا.


... بالوثائق وبخط الملك عبد العزيز ...  
اليهــــود "مساكين" ونوافق على إعطاء فلسطين لهم
... مجاملة لبريطانيا !!
 التطبيع المشبوه بين آل سعود والصهاينة


بالوثائق وبخط الملك عبد العزيز 
...اليهود "مساكين" ونوافق على إعطاء فلسطين لهم مجاملة لبريطانيا
هذا هو الحلف الوهّابي الصهيوني الذي كتبه بخط يده الملك عبد العزيز آل سعود «إنه بناء لإرادة بريطانيا لا مانع عنده من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود»، وأي شعور عربيّ كان عند الملك عبد العزيز آل سعود عندما كتب هذه الوثيقة بخطّ يده وتنازل عن فلسطين وأعطى ارضاً عربية لليهود بناء لإرادة بريطانيا.
جاء وعد بلفور بإعطاء اليهود وطن قومي في فلسطين ولحق به وعد الملك عبد العزيز آل سعود بإعطاء فلسطين لليهود، وهكذا يتبجّح الوهابيون وآل سعود بأنهم رمز العروبة ومن يكون رمز العروبة لا يقوم بفعل الخيانة ويعطي فلسطين لليهود.
قدّمت المملكة العربية السعودية على طبق من فضة فلسطين لليهود، والوثيقة التي ننشرها هي وثيقة تاريخية بخط يد الملك عبد العزيز آل سعود وليس فيها اي تزوير او ابهام او تشويش او عدم وضوح، بل هي وثيقة تاريخية بخط يد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية مع محمد عبد الوهّاب مؤسس الوهّابية مقابل التضحية بكل شأن عربيّ من اجل مصالحة وإرضاء لبريطانيا كي ترضى عن المملكة العربية السعودية.
لا نستغرب شيئاً إذا كانت المملكة العربية السعودية والملك عبد العزيز آل سعود قد ضحّوا بأرض فلسطين لمن اسموهم المساكين اليهود، ولا نستغرب مدى عمق العروبة عند آل سعود والوهّابية عندما يقدمون فلسطين للمساكين اليهود متعهدين بإرضاء بريطانيا بذلك ومن أجل مصلحة سعودية وهّابية ضيّقة تنازلوا عن القضية الأم وهي فلسطين لليهود والتي ما زالت منذ 70 سنة حتى الآن هي منبع الكوارث في العالم العربي.
آل سعود اليوم والوهّابيون يريدون الدفاع عن العروبة وارتكبوا جريمة التنازل عن فلسطين للمساكين اليهود، فهل من عربي يسامح السعودية وآل سعود والوهّابيين على هذه الجريمة النكراء بتسليم فلسطين للمساكين اليهود على حدّ قول الملك عبد العزيز آل سعود.
واليوم المملكة العربية السعودية وآل سعود والوهّابيون يتباكون على العروبة في العراق واليمن وسوريا ولبنان، لأن هذا المحور هو محور الممانعة والمقاومة ضد حلفائهم الاسرائيليين، وضد الحلف الوهابي الصهيوني وما الحرب التي يشنها الملك سلمان بن عبد العزيز إلا الخدمة الكبرى لاسرائيل التي تريد اليمن مدمراً والعراق مدمراً وسوريا مدمرة ولبنان في أزمة كي تفرح اسرائيل وترى الدول العربية كلها مدمّرة وقد عادت الى الوراء 50 سنة.
أي خدمة يقدمها الملك سلمان بن عبد العزيز وآل سعود والوهّابية الى الصهيونية أكثر من هذه الحروب التي يشنونها، فجرى ضرب اليمن ضرباً قوياً لمدة 30 يوماً حتى دمرته بشكل نهائي لأنه قال «والله ان عدوي هو اسرائيل وأميركا» وما الحرب التي تجري في العراق والتي تغذيها بالمليارات السعودية ليتم تقسيم العراق الى دولة سنية ودولة شيعية ودولة كردية، وما الحرب التي تجري في سوريا الا لإثارة النعرات المذهبية بين سنّي وعلوي من اجل تدمير سوريا تحت عنوان «اسقاط الرئيس بشار الاسد».
ومع ذلك لم تقم الطائفة السنية بمجاراة السعودية والوهابية، والطائفة السنية ما زالت متماسكة في سوريا تحافظ على وحدتها الوطنية، اما لبنان فمن ينسى لا يستطيع ان ينسى عندما قام حزب الله بخطف الجنود الاسرائيليين وما صدر عن الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز آل سعود الذي غطى الاعتداء على لبنان بالقول «ان ما قام به حزب الله هو مغامرة غير محسوبة ولا يجب ان تحصل» وكان هذا القول من الوهابية حليفة الصهيونية الغطاء لشنّ حرب اسرائيل على لبنان طوال 33 يوماً، ومع ذلك خسرت اسرائيل الحرب وخسرت معها الوهابية الحرب ايضاً.
ان اخطر ما يهدّد العالم العربي هو الحلف الصهيوني - الوهابي مع آل سعود فاحفظوا يا عرب هذا الخطر، احفظوا ان الكوارث تأتي علينا من سياسة المملكة العربية السعودية وآل سعود والوهّابية والصهيونية وهذا بحدّ ذاته كارثة الكوارث

شهادة ضابط من ميدان النهضة ورابعة






السيسي وغريندايزر في مواجهة الأشرار.فيديو



مش عاوزين نتكلم عن المشاريع 
علشــان أهـل الشـر هيزعلوكم ويزعلـونــا
... بلاهــــة وسذاجة وتصفيق حـــاد ...



السيسى عندنا انجازات كتير بس مخبينها من الناس الاشرار الوحشين فاجأ السيسي الحاضرين لخطابه الأخير، في الندوة التثقيفية التي نظمها الجيش المصري في مسرح الجلاء يوم أمس الجمعة، بالسبب الحقيقي وراء انتشار أخبار الفشل تلو الآخر، وعدم ظهور أي أخبار عن إنجازات أو نجاحات. وقد ظهر السبب في فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل، يظهر فيه السيسي وهو يقول: "مش عاوزين نتكلم عن المشاريع علشان أهل الشر هيزعلوكم ويزعلونا".
 ورغم بلاهة وسذاجة ما قاله، إلا أن المسرح العسكري ضجّ بالتصفيق الحاد. فمناصرو السيسي من العسكريين يتعاملون مع القائد الملهم الذي لا ينطق عن الهوى، ليؤكد وجود الكثير من المشاريع، لكنهم يتكتمون عليها خوفاً من الأشرار. وانتقل السيسي إلى نغمته المحبّبة حول الإرهابيين والمخربين، والذين يخربون باسم الدين، ليعيد تقمّص دور مجدّد الدين الذي يخاف على الإسلام من الإساءة.
وقد أجمع الناشطون الذين تداولوا مقطع الفيديو على إفلاس السيسي السياسي والفكري، فهو لا يملك سوى حجة الإرهاب وربطه بالدين، ليبرر فشله الذي أصبح لا يخفى عن الأنصار قبل الخصوم. لينضم خطاب الأشرار إلى سلسلة طويلة من الخطابات التي سخر منها الناشطون، مثل خطاب سلم الديمقراطية، وحضرتك يا ربنا.
 أسماء اعتبرت كلام السيسي عن الأشرار تلميحاً للحسّاد و"المنفسنين"، وقالت: "وديه بقى لغة الرئيس الكاريزما هو بيعمل مشروعات وبيخبّي عشان الحسد والنفسنة يا جماعة".
 الحساب المنسوب للسيناريست شامخ الشندويلي سخر من مشروعات السيسي الخفيّة، واعتبره يتقمص دور بطل فيلم كارتون وقال: "حلو قوى، رئيس دولة بيعمل المشروعات في السر من ورا الشعب، من غير ما حتى ياخد رأى الشعب.. قمة الهزل والكوميديا السوداء، وإيه حكاية الأشرار دي؟ هو ده رئيس جمهورية ولا رئيس فيلم كرتون". و"شريفوفيتش" اقترح حلاً مهماً للسيسي الخائف من الحسد والأشرار على مشروعاته الخفية وقال: "السيسي: عندنا إنجازات كتير بس مخبينها من الأشرار، ابقى شيلهم في شنطة سودا عليها خرزة زرقا عشان الحسد".
وأرجعت أميرة تصريحات السيسي عن الأشرار إلى كثرة مشاهدته لأفلام الكارتون وقالت: "السيسي بيقول ممكن أقول على مشاريع كتير بس مش عايز عشان الأشرار، أنا قلت برضه كتر الكارتون مأثر عليه، وهيطلع في الآخر هو غريندايزر عاوزين يقضوا على أبو الغضب عشان يسيطروا على العالم".




السيسي ,رئاسة الجمهورية والوزراء المؤسسات ذات طبيعة خاصة



عسكرة الوظائف داخل قصر الرئاسة ومجلس الوزراء 
 وطرد العاملين المدنيين


حقائق خطيرة حول قرار السيسي باعتبار رئاسة الجمهورية والوزراء جهات ذات طبيعة خاصة
أثار قرار قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، صباح أمس الخميس، باعتبار كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسري على وظائف الإدارة العليا والتنفيذية بها أحكام المادتين (19 و20) من قانون الخدمة المدنية، موجة واسعة من الجدل والتساؤلات حول أسباب ودوافع هذا القرار.
ويؤكد مراقبون وخبراء قانونون أن المادتين (19 ،20) من قانون الخدمة المدنية، تتحدثان عن شروط التعيين في الوظائف الإدارية بالدولة وطبيعة المسابقات التي يتوجب على الدولة إعلانها من أجل التوظيف، بالإضافة إلى ضمانها حقوق العاملين القانونينة، وإعفاء الرئاسة ورئاسة الوزراء منها، واعتبارها مؤسسات ذات طبيعة خاصة، يعني أن السيسي ورئيس الوزراء لا يريدان إخضاع عملية التعيين في الوظائف داخل تلك المؤسسات للرقابة القانونية.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، فإن السيسى أصدر، أمس الخميس القرار رقم ١٨٨ لسنة ٢٠١٥، باعتبار رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على وظائف الإدارة العليا والتنفيذية بهما أحكام المادتين (١٩، ٢٠) من قانون الخدمة المدنية المشار إليه.
وأوصح البيان أن القرار صدر بناء على قانون الخدمة المدنية الصادر بالقرار رقم ١٨ لسنة ٢٠١٥، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ١٩٧٤، فى شأن تنظيم رئاسة مجلس الوزراء، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ٧٣ لسنة ١٩٨٩ بتشكيل رئاسة الجمهورية، وعلى ما عرضه رئيس مجلس الوزراء.
جدل حول صدور القرار
وعقب صدور القرار، اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالتساؤل حول طبيعة المادتين (19،20) من قانون الخدمة المدنية، ولماذا أصدر السيسي هذا القرار في الوقت الحالي، ولماذا يريد اعتبار الرئاسة ورئاسة الوزراء مؤسسات ذات طبيعة خاصة؟".
وعلق الناشط محمد جمال على الخبر قائلا: "الغريب إن كل الصحف نشرت الخبر من غير ما تفسر للناس، هو ليه السيسي عمل كده؟ مش يمكن عاوز يعسكر الوظائف داخل قصر الرئاسة ومجلس الوزراء ويطرد العاملين المدنيين؟!.
بينما علق ناشط آخر يدعى أسامة هاشم قائلا: "في رأيي هذا القرار يضاف إلى جملة القرارات الغامضة التي يصدرها السيسي في ظل غياب البرلمان والمؤسسات التشريعية".
فيما اكتفى حسن السيد في التعليق على الخبر قائلا: "الله يرحم أيام ما كانوا بيتهموا مرسي بالأخونة واستغلال منصبه، دلوقتي ولا واحد هايقدر يفتح نفسه مع السيسي".
نص المادتين (19، 20) من قانون الخدمة المدنية
وأكد قانونيون أن المادة (19) من قانون الخدمة المدنية تنص على أن (يكون شغل وظائف الإدارة العليا والإدارة التنفيذية بالتعيين عن طريق مسابقة يعلن عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنا البيانات المتعلقة بالوظيفة، ويكون التعيين من خلال لجنة للاختيار لمدة أقصاها ثلاث سنوات"، وهو ما يعني أن السيسي يرغب في تعيين العاملين في تلك المؤسسات دون أن يخضعوا لتلك الإجراءات السابقة.
كما أوضح القانونيون أن أنه بناء على المادة (19 من قانون الخدمة المدنية)، فإنه يشترط لشغل الوظائف السابقة، التأكد من توفر صفات النزاهة من الجهات المعنية، واجتياز التدريب اللازم، ويحدد الجهاز مستوى البرامج التدريبيـة المتطلبة والجهات المعتمدة لتقديم هذه البرامج.
كما تؤكد المادة (19) على أن "اللائحة التنفيذية هي من تحدد إجراءات وقواعد اختيار شاغلى هذه الوظائف، وتشكيل لجنة الاختيار والإعداد والتأهيل اللازمين لشغلها وإجراءات تقويم نتائــــج أعمال شاغليها".
أما نص المادة (20) من قانون الخدمة المدنية فجاء كالآتي "تنتهى مدة شغل وظائف الإدارة العليا والتنفيذية بانقضاء المدة المحددة فى قرار شغلها ما لم يصدر قرار بتجديدها، وبانتهاء هذه المدة يشغل الموظف وظيفة أخرى لا يقل مستواها عن مستوى الوظيفة التى كان يشغلها إذا كان من موظفى الدولة قبل شغله لإحدى هذه الوظائف. ويجوز للموظف خلال الثلاثين يوما التالية لانتهاء مدة شغله لإحدى الوظائف المشار إليها طلب إنهاء خدمته، وفى هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه فى التأمين الاجتماعى مضافا إليها مدة خمس سنوات أو المدة الباقية لبلوغه السن المقررة قانوناً لترك الخدمة أيهما أقل, ويُعامل فيما يتعلق بالمعاش الذى يستحقه فى وظيفته السابقة معاملة من تنتهى خدمته ببلوغ هذه السن. وتتحمل الخزانة العامة للدولة الزيادة فى الحقوق التأمينية الناتجة عن تطبيق هذه المادة. ويجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتجديد مدة شغل وظائف الإدارة العليا والتنفيذية أو النقل منها طبقًا للأحكام السابقة قبل انتهاء المدة المحددة لشغل الوظيفة بستين يومًا على الأقل".


الجمعة، 8 مايو 2015

الشخصيات العشرة التى يعتمد عليها السيسى فى تمرير قرارته.



صحيفة المصرى اليوم تشن هجوماً شرساً على السيسى 
 وتكشف الشخصيات العشرة التى يعتمد عليها فى تمرير قرارته


كشفت صحيفة المصري اليوم النقاب فى عددها الورقى الصادر اليوم الجمعة عن أن اعلام الانقلاب يعتمد على عشرة مصادر، يتم "تدويرها" بصفة أساسية، في البرامج الحوارية المختلفة، التي يبثها معظم القنوات الفضائية.
وقالت الصحيفة إن القائمة تضم المحامية المثيرة للجدل تهاني الجبالي، والمتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، والجهادي السابق المعروف بعلاقاته الوثيقة بأجهزة المخابرات نبيل نعيم، وخبيرين أمنيين هما سامح سيف اليزل، وحمدي بخيت، والقيادي بحزب المصريين الأحرار عماد جاد، والمستشار السابق للرئيس المخلوع حسني مبارك، مصطفى الفقي، والحزبي محمد أنور السادات، والمحللين السياسيين عمار علي حسن، وطارق فهمي.
وقالت الصحيفة إنها حللت مضامين ستة برامج "توك شو" من البرامج المنتشرة جماهيريا، وتتباين توقيتات إذاعتها، للتعرف على مدى تكرار ظهور المصادر في تلك القنوات، والوقت الذي استغرقه كل ضيف. وأشارت إلى أن القنوات الفضائية الخاصة باتت تعتمد على عدد محدد من المصادر التى تتحرك من برنامج لآخر، وتستحوذ على نسب ظهور كبيرة في مختلف البرامج. 
 وأوضحت أن المسح الذي أجرته استغرق 45 يوما، من بداية يناير حتى منتصف فبراير الماضيين، وأن تكرار المصادر برز بشكل كبير بين تلك القنوات، وداخل البرنامج الواحد ذاته، وأظهر تكرر ظهور اللواء سامح سيف اليزل في قناة سي بي سي، وتحديدا في برنامج هنا العاصمة؛ إذ ظهر ست مرات في 15 يوما فقط، ما بين استضافة في الأستوديو أو مداخلة هاتفية، بمساحة زمنية وصلت 133 دقيقة و 45 ثانية. وتكرر الأمر ذاته في القناة ذاتها مع المختص بالعلوم السياسية، عمار علي حسن، إذ ظهر في البرنامج ذاته خمس مرات في أقل من شهر بمدة زمنية بلغت 134 دقيقة وسبع ثوان. 
 من ناحية ترتيب المصادر من حيث الأكثر تواجدا زمني، جاء في المركز الأول الباحث السياسي، عمار على حسن، إذ جاء الأول من حيث الظهور زمنيا لفترات طويلة، والثاني في مرات التواجد على الشاشة، إذ تكرر ظهوره 13 مرة بإجمالي 436 دقيقة و 27 ثانية في خمسة برامج توك شو بخمس قنوات مختلفة هي: سي بي سي، وصدى البلد، وأون تي في، والنهار والحياة، موزعين على أربع داخلات هاتفية وتسع مرات ضيفا في الأستوديو، منهم خمس مرات في هنا العاصمة، على سي بي سي فقط، بإجمالي 134 دقيقة و سبع ثوان، وهو ما يعادل حلقة ونصف من حلقات لميس الحديدي. والثاني هو السياسي السابق مصطفى الفقي، إذ ظهر أربع مرات بإجمالي 216 دقيقة و 20 ثانية، منها ثلاث مرات في قناة صدى البلد فقط، ببرنامجي حقائق وأسرار وعلى مسؤوليتي، بما يعادل حلقة ونصف من حلقات برنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى وتستمر الحلقة الواحدة ثلاث ساعات ونصف الساعة. والثالث في الترتيب هو رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، إذ ظهر أربع مرات بإجمالي 214 دقيقة فى أربعة أيام فقط، مرتان منها على قناة الحياة، ومثلهما على صدى البلد. 
 والرابع أستاذ العلوم السياسية طارق فهمي، إذ ظهر أربع مرات ضيفا في الأستوديو، منها ثلاث مرات في برنامج صالة التحرير، بإجمالي 213 دقيقة و 53 ثانية، وهو ما يعادل حلقة ونصفا من حلقات البرنامج التي تستمر قرابة الساعتين. والخامس هو مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، سامح سيف اليزل، إذ ظهر 10 مرات في أقل من شهر بمجموع 209 دقيقة و49 ثانية، موزعين على ست مداخلات هاتفية وأربع مرات ضيفا في الأستوديو، أكثرها كان في هنا العاصمة بقناة سي بي سي، بإجمالي ظهور في البرنامج 133 دقيقة و 45 ثانية، وهي مدة تعادل حلقة ونصفا من حلقات لميس. 
 وظهر اليزل في 31 يناير 2015، ثلاث مرات في ثلاثة برامج مختلفة متقاربة التوقيت، وهي برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي لمدة 31 دقيقة، ثم حل ضيفا على الحياة اليوم  لمدة 54 دقيقة، تخللها قيامه بمداخلة هاتفية خلال الاستراحة مع برنامج صالة التحرير، مع عزة مصطفى استمرت لمدة 12 دقيقة. 
 والسادس هو الخبير الأمني حمدي بخيت، الذي ظهر ست مرات، ثلاث منها في برنامج الحياة اليوم، ومرة في كل من: على مسؤوليتي، والعاشرة مساء، وهنا العاصمة، واستغرق مجموع مداخلاته 170 دقيقة و29 ثانية. أما المتحدث الإعلامي لوزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، فاحتل المركز السابع، إذ ينفرد بالنصيب الأكبر في مرات الظهور بالبرامج محل البحث، إذ ظهر 18 مرة منها 13 في برنامج الحياة اليوم، و خمس مرات في "هنا العاصمة"، بمساحة زمنية وصلت إلى 121 دقيقة و37 ثانية. 
 وجاء في المركز الثامن القيادي السابق بجماعة الجهاد نبيل نعيم، إذ ظهر 4 مرات في شهر واحد منه ثلاث مرات في برنامج هنا العاصمة هاتفيا، وبلغت مدة حديثه على الشاشة في مجموع مداخلاته 158 دقيقة و ثماني ثوان. 
 أما  نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، تهاني الجبالي، فظهرت ثلاث مرات، منها مرتان ببرنامج حقائق وأسرار لمصطفى بكري، ووصل مجموع ظهورها إلى 121 دقيقة و20 ثانية. وجاء في المركز العاشر القيادي بالمصريين الأحرار والمرشح على قائمة "فى حب مصر"، عماد جاد، إذ ظهر خمس مرات، وجميعها كانت في برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي، بمعدل مرة أسبوعيا على الأقل، إذ ظهر في 31 يناير و 7 فبراير و 14 فبراير و15 فبراير و21 فبراير، بإجمالي 77 دقيقة و 22 ثانية، موزعين على ثلاث مداخلات هاتفية واستضافة مرتين في الأستوديو.
ملعون في كل كتاب يا عار الخيانة اللعنة 
و النار ع اللي خانوا الأمانة عاشوا على موتنا .. 
و موتهم حيانا عليهم اللعنة في ترابنا و سمانا 
 إتردي يا ابواب البيوت .. و ابعديهم
 و إتسدي يا ابواب القلوب .. واطرديهم
و اتفتحي يا ابواب الجحيم .. واورديهم
جزاة ما خانونا و باعونا لعدانا 
 ما تطلعيش يا شمس ع اللي يخونّا 
و ما تنطفيش يا نار قلوبنا و عيونّا 
و ما ترحميش اللي احنا على قلبه هنّا و اكوي بنارنا كل نقطة في دمانا



سبوبة الشرطة المصرية.. فى دولة الضباط والعسكر.



مجالات سبوبة الشرطة المصرية فى دولة الضباط والعسكر


بعد فتح الرئيس الأسبق أنور السادات، المجال للنشاط الاقتصادي للقوات المسلحة، ومرورا المخلوع حسني مبارك، والذي تزايد اقتصاد الجيش والشرطة في عهده، بشكل غير مسبوق، وبات الصراع الاقتصادي في مصر على أشده بين 4 أذرع تمثلت في الجيش والشرطة والقطاع العام والقطاع الخاص بشقيه المحلي والشركات متعددة الجنسيات، والتي تنافست في مجالات كان أبرزها:
الحج والعمرة.. التجارة الرائجة للداخلية
كشفت إدارة اتحاد الغرف السياحية عن توزيع 62500 الف تأشيرة للحج هذا العام بين الحج السياحي، ووزارة التضامن، ووزارة الداخلية، وكان الرابح الأكبر من بينها الداخلية.
ويبلغ سعر حج القرعة نحو 22 ألف جنيه بالإضافة إلى تذكرة الطائرة ليصل إلى 33 ألف جنيه، بالإضافة إلى أن الحج السياحي يبدأ من 21 ألف جنيه للبري.
وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أجلت دعوى عدم أحقية وزارة الداخلية في تنظيم رحلات الحج والعمرة، لجلسة ١٢ مايو المقبل، واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٤٢٥٢٢ لسنة ٦٩ قضائية، كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بصفتهم القانونية.
وذكرت الدعوى أن القانون نص على أن تنظيم الرحلات سواء الداخلية أو الخارجية يقتصر فقط على الشركات الحاملة للترخيص وحدد شروط تلك الشركات التي لا تنطبق فقط إلا على شركات السياحة.
سبوبة ترخيص السلاح
ظلت تجارة السلاح، السوق الرائج لقيادات وزارة الداخلية قبل وبعد الثورة، حيث الحصول على تراخيص السلاح، مقصورا على أصحاب النفوذ والواسطة، أما المواطن العادي فلن يكون أمامه لاستخراج الترخيص إلا الواسطة أو السوق السرية للسلاح.
تحوَّل ترخيص الأسلحة إلى سبوبة بعد أن تحولت الداخلية لمافيا كبيرة يقودها قيادات سابقة وحالية، بالإضافة لعدد من رؤساء المباحث، معنية بتحقيق ثروات غير مشروعة عن طريق التكسب من تراخيص السلاح.
ومما يدلل على هذا الكلام التحقيقات التي أجريت مع وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي، التي أثبتت أن جزءا كبيرا من ثروته جاءت عن طريق استغلال النفوذ لاستخراج رخص السلاح، وذلك بناء على مئات الشكاوي التي تقدم بها مواطنون، دفعوا مبالغ مالية مقابل الترخيص، وهو ما كان يتم عبر قيادات وسيطة معروفة، تتولى مهمة السمسرة.
وبحسب مصدر بوزارة الداخلية فإن حيازة الأسلحة تأتي عبر طريقين لا ثالث لهما
الأول .. دفع رشوة للرخصة في السوق السوداء، تقدر بـ70 ألف جنيه،
الثانى . الواسطة من أحد ضباط الداخلية، الذي يقوم هو أيضا بالحصول على رشوة في أغلب الأوقات نظير تقديمه هذه الخدمة.
وقانون الأسلحة والذخائر يعطي لوزير الداخلية الحق في إلغاء أو سحب الترخيص وإصدارها وفقا لشروط محددة، بحيث يصبح قرار الرفض أو منح الترخيص أو سحبه أو إلغاؤه مسببا، وعلى المرخص له في حالتي السحب أو إلغائه تسليم السلاح إلى مقر ديوان أقسام الشرطة والمراكز التابعة لسكنه.
والأسلحة المسحوبة والملغاة ترخيصها والتي تعود للدولة تصبح من حق وزارة الداخلية، بينما القانون شمل إعفاء بعض الشخصيات من الترخيص وهم الوزراء الحاليون والسابقون، وموظفو الحكومة والعاملون المعينون بقرار من رئيس الجمهورية والضباط العاملون ومديرو الأقاليم والمحافظين وأعضاء مجلس الشعب والشورى الحاليون والسابقون.
 مطابع الشرطة.. بيزنس وتسويد
وتنافس الداخلية الشركات الخاصة والحكومية عبر مطابعها على طبع الاوراق سواء كانت خاصة بالانتخابات أو تذاكر مباريات الكرة أو الكتب الدراسية.
ووقع اختيار اللجنة العليا للانتخابات على مطابع الشرطة لطبع الأوراق الخاصة بالانتخابات، والتي كان أخرها إعلان اللجنة العليا أسندت لمطابع الشرطة طبع بطاقات الاقتراع وكل مستلزمات أوراق الانتخابات الرئاسية.
وطلبت وزارة الداخلية من جمال علام رئيس اتحاد الكرة، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن يتم طباعة تذاكر مباريات الدوري في مطابع الشرطة.
بيزنس التأمين
خلال السنوات الماضية دخلت وزارة الداخلية في منافسة مع الشركات الخاصة في تقديم خدمات الأمن والحراسة بمقابل نقدي، لدرجة أن العديد من الهيئات الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية كانت تسدد تكلفة تأمين منشآتها مرتين، الأولى للوزارة والثانية لشركات الأمن الخاصة.
ونشطت وزارة الداخلية في استقطاب عملاء جدد وتسويق خدماتها التأمينية على غرار ما تقوم به الشركات الخاصة التي تسعى للحصول على مزيد من الزبائن وبالتالي جني إيرادات أكثر وأرباح أكبر.
بيزنس الداخلية في التأمين قابله فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد قشطة، النائب الأول لرئيس المجلس، بعدم أحقية وزارة الداخلية في تحصيل أجر عن حراسة مقار مصلحة الضرائب.
وقالت الفتوى "متى كان ما تؤديه الوزارة من خدمات الحراسة على الخزائن الإيرادية لمأموريات الضرائب التابعة للمصلحة أثناء الإيداع والصرف بالبنوك لا يخرج عن اختصاصها العام المقرر بنص الدستور والقانون بحفظ الأمن وحمايته والمحافظة على المال العام، خاصة أموال الضرائب بوصفها من أهم إيرادات الموازنة العامة للدولة، فلا يمكن بحال اعتبار هذه الخدمات نوعًا من أنواع الخدمات الخاصة، التي يجوز تأدية أي مبالغ من المصلحة مقابلها".
ووصف العميد محمود قطري، الخبير الأمني، فتوى مجلس الدولة بعدم دستورية تقاضي الداخلية أموالا مقابل تقديمها لخدمة الأمن، بالمتأخرة جدا، قائلا "أخيرا نطق القضاء وتحرك أبوالهول".
وقال قطري، إن "المفروض والمعروف في كل دول العالم أن الأمن لا يباع ولا يشترى، وأن كل مواطن وجهة يحصل على الأمن العام مجانا، وعلى الدولة تحمل تكاليف التأمين".
وأضاف قطري، لشبكة "رصد" الإخبارية، أن الأمن العام يصرف عليه من ميزانية الدولة العامة، وللأسف هذا النظام ساعد وساهم في إفساد الشرطة، للدرجة التي أصبح في عهده المنصب الشرطي وسيلة وطريقة للثراء الفاحش.
وأشار إلى أن بعض المؤسسات التي تحميها الداخلية، مثل البنوك، تدفع فاتورة باهظة التكاليف والأجر، مقابل تأمينها، في الوقت الذي توزع فيه هذه الأموال على القيادات والمحظوظين والمقربين من الضباط.
وأكد قطري، أن التأمين مقابل الأجر يعد أحد عناصر الفساد داخل الوزارة، والفتوى جيدة وخطوة لبداية الإصلاح.
وأشار إلى أنه "لو تم تطبيق مثل هذا القرار سيحدث فوضى كبيرة وغير مسبوقة في دخول أفراد الشرطة، وسينتهي عصر السبوبة داخل الجهاز".
ولفت إلى أن "بين ضباط الداخلية من يحصل على راتب 80 ألف جنيه فأكثر، وأخر راتبه لا يزيد عن 4 آلاف جنيه، نظرا لأن أحدهما يعمل مثلا في وزارة الكهرباء أو مديريات الأمن أو تأمين البنوك، في حين الآخر يعمل في مكان لا مقابل ولا أجر مدفوع فيه".
فالكون وعلاقتها بالداخلية والمخابرات
مع الانفلات الأمني وتأخر وزارة الداخلية في مصر عن دورها المنوط بها، منذ الثورة الخامس زاد إقبال أصحاب الأعمال والمصانع على شركات الحراسات الخاصة لتأمين مصالحهم، لكن لم يكن يتوقع أن يتطور الاعتماد على شركات الأمن الخاصة في التصدي للتظاهرات والاحتجاجات الطلابية التي تأتي في سياق معارضة الحكم العسكري.
وتحصل شركة فالكون التي أسندت إليها الحكومة مهمة تأمين 15 جامعة حكومية، على 5 ملايين جنيه شهريا من وزارة التعليم العالي، بحسب مسؤول أمني سابق في وزارة الداخلية المصرية، وفقا لصحيفة العربي الجديد.
وتأسست شركة فالكون للأمن والحراسة في 2006 من البنك التجاري الدولي وتضم 12 ألف عنصر أكثر من 20% منهم قيادات أمنية سابقة عملت في الجيش ووزارة الداخلية، وفق للعربي الجديد.
ويرأس شركة فالكون، حاليا، وكيل المخابرات الحربية السابق، خالد شريف.
ويمتلك البنك التجاري الدولي 40% من أسهم الشركة، وصندوق البنك التجاري الدولي 19.59% و5.46% لشركة الأهلي للتسويق والخدمات، و35% لمساهمين آخرين ينتمون إلى المؤسسة العسكرية في مصر.
ومن أبرز المسؤولين المشاركين في رأسمال الشركة هو اللواء سامح سيف اليزل، مدير مكتب شركة جي فور اس.
و"جي فور اس"، شركة متعددة الجنسيات بريطانية الأصل للخدمات الأمنية، وتوصف بأنها أكبر "جيش خاص" في العالم، ولها أعمال في 125 دولة، وتوجد في مصر منذ عام 2001، وهي شركة الأمن الوحيدة العابرة للقارات التي سمحت لها مصر بالعمل فيها.
وعمل اليزل، في جهاز المخابرات العامة المصرية، ويدير مكتب شركة "جي فور اس" في القاهرة منذ 2001 وحتى الآن.
نوادي الجيش والشرطة
ابتدع فكرة نوادي الجيش والشرطة، الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث امتدت نوادي المؤسستين من أقصى البلاد لأدناها، وتوجد بكثافة في مدينة نصر ومصر الجديدة.
مسؤول عسكري بدرجة عميد، كشف لـ"رصد" أن غالبية إدارات أسلحة الجيش تمتلك دار خاصة بها، قائلا إن أقل دار تتبع القوات المسلحة تدر ربحا يقدر بـ 100 ألف جنيه في اليوم الواحد، نظير تذاكر الدخول وقاعات الأفراح والفنادق والحدائق الخاصة وقاعات السينما بالدار.
وأضاف المسؤول، الذي فضَّل عدم ذكر اسمه، أن هذه الدور تتعاقد مع شركات خاصة في مجالات السياحة والسينما والأندية الخاصة والفن لتنظيم الأفراح واحضار مطربين وراقصات.
وأشار المصدر إلى أن غالبية هذه الأموال التي تجمعها دور القوات المسلحة لا تخضع لرقيب من الدولة، كما لا يفتش عنها الجهاز المركزي للمحاسبات، بل يتم تحصيل هذه الاموال مباشرة لخزينة وزارة الدفاع، بعد أن يتم اقتطاع أموال وخدمات كثيرة للمحاسيب والضباط القائمين عليها.





من السيسي: نشكركم لحسن تعاونكم.



"السيسي غاضب من السيسي" 
 من فشل إلى فشل، تتخبط قافلة الانقلاب، 
 وعلى الرغم من ذلك لم تسقط، هل تعرف لماذا؟


 من السيسي نشكركم لحسن تعاونكم
"السيسي غاضب" هكذا صدر التعميم، وجرى تعميمه على وسائل الإعلام، في صورة إنذار أخير للحكومة، من الرئيس الغاضب بعد تآكل شعبيته، نتيجة الأداء الحكومي.
يعلم السيسي، كما يعلم إعلامه، أنه لا توجد حكومة في مصر، فالسيسي هو الحكومة، والحكومة هي السيسي، وكل شيء يجري من خلاله.
يعرف السيد "محلب" أنه مجرد "فاترينة" لا تختلف عن عدلي منصور- هل نطقت اسمه صحيحاً؟ وبالتالي فالعنوان الصحيح لما نشر في توقيت واحد، وبصياغة واحدة في كل الصحف والقنوات هو "السيسي غاضب من السيسي".
لم تكن الحكومة حاضرة أو مشاركة، في مؤتمر النصب والاحتيال الذي انعقد في شرم الشيخ، وتولاه السيسي إدارة وإخراجاً وتصويراً وغناء، هو بعظمة لسانه الذي أعلن عن عاصمة جديدة، ثبت فيما بعد أنها وهم، وهو الذي تباهى بأنه استطاع أن يضحك على "جنرال موتورز" في التفاوض والصفقات، وهو الذي أعلن بداية موسم هطول المليارات على مصر، فتبين لاحقاً أن الرجل يروج مخدرات رقمية تصيب من يتناولها بالدوخة وفقدان الاتزان.
إن السمكة تفسد من رأسها، ولو تشكلت حكومة في مصر، تضم كل الحاصلين على نوبل في مختلف العلوم منذ إنشائها، فلن تفلح في انتشال السيسي من فشله، لأنه هو نفسه مشروع نموذجي للفشل والبلادة السياسية، وبالتالي، ليست مشكلة مصر في الحكومة والوزراء، وليست في نقص الموارد والتدفقات المالية، فهذا الشخص تلقى من أموال المعونات والمنح والقروض، ما لم يتح لرؤساء مصر السابقين في ثلاثة عصور، وعلى الرغم من ذلك تتفاقم ملامح الفاقة والعوز يوماً بعد يوم.
وسياسياً، هذا شخص حظي، وباعترافه، بتأييد أعمى من أكثر من أربعين مليوناً من المخدوعين، نجح في إخراجهم إلى الشوارع 30 يونيو/حزيران 2013، يوم تدشين الانقلاب على مسرح الثورة المضادة، ثم 26 يوليو/تموز، يوم تفويضه لممارسة الإبادة الجماعية للمعارضين، بحجة الحرب على الإرهاب.. والأخطر أنه حظي بمعارضة، تمارس التخوين والتكفير وتمزيق الثياب فيما بينها، أكثر مما تقاوم غطرسة الانقلاب.
وقبل هذا وذاك، توفر له ضمير عالمي أعور وصفيق، يرى المقتلة في ربوع مصر فيصمت، ويرفع لافتات الحرب على الإرهاب، ويفتتح مشاريع لها في أماكن عدة، توفر وظائف وفرص عمل لفيلق من المستبدين والطغاة، المتقاعدين منهم ومن لا يزالون في الخدمة، فيغض الطرف عن جرائمهم ضد الإنسانية، وضد الحضارة، بحجة أن لهم أدواراً في الحرب على الإرهاب.
وحتى بالمعيار الأخير"الحرب على الإرهاب" التي احترفها السيسي واتخذها وسيلة للتكسب سياسياً، يمكنك القول إنه فشل فيها أيضاً، وأرجوك راجع سيل التصريحات والوعود التي أطلقها السيسي وتابعوه عن اجتثاث شأفة الإرهاب من ربوع سيناء والمنطقة، وتذكر أنه بعد سلسلة من الخيبات عين قائداً عسكرياً، يكون مسؤولاً عن القيادة الموحدة لمدن القناة، مع تكليفات شديدة اللهجة عقب هجمات إرهابية في سيناء فبراير/شباط الماضي قال فيها "أنا بشهد الناس عليك يا أسامة أن أحداث سيناء الإرهابية لا تتكرر مرة أخرى، وأنت مسؤول أمامي وأمام المصريين، عن أن هذا الحادث لا يتكرر مرة أخرى، وأنت أيضاً مسؤول بشكل كامل عن تنمية سيناء".
جاء أسامة وتكررت الضربات الإرهابية في المكان ذاته بالكيفية ذاتها، والشهود حاضرون، ومع ذلك بقي أسامة في موقعه، ولم يعلن السيسي غضبه، ولم يستدع الشهود.
من فشل إلى فشل، 
تتخبط قافلة الانقلاب، وعلى الرغم من ذلك لم تسقط،
 هل تعرف لماذا؟
انظر إلى ما يفعله معسكر مقاومة الانقلاب في نفسه، فما يخسره نظام السيسي ببلادته ورداءته، تتولى المعارضة تعويضه بخيبتها وفشلها في صياغة مشروع موحد، يشمل الجميع، من دون تخوين أو إقصاء، ومن دون التصرف وكأنهم أسقطوا الانقلاب، وانشغلوا بحصاد الغنائم.
إن ما يدور هذه الأيام من عبث على جبهة معارضة الانقلاب، يكشف عن حالة كارثية، لا تختلف عما جرى لثورة يناير بعد أيامها الثمانية عشر الخالدة، فمعظمهم يسلكون وكأنهم يتصارعون على جلد نمر لم يتم اصطياده بعد، بل ربما لا يستطيع أحد أن يحدد في أي غابة يختبئ، ومع ذلك تلمح بوادر الإزاحة والتدافع، لحمل كأس بطولة لم يخوضوا منافساتها بجدية بعد.
لا يريد أحد أن يتعلم من أخطاء وخطايا الماضي القريب، حتى يكاد السيسي يوجه برقية لمعارضيه تقول "نشكركم على حسن تعاونكم".



الدروز..قبيلة منسية في إسرائيل.. فيديو



كثيرين لا يعرفــون شيئا عن الــدروز


... قبيـلة منسية في إسـرائيل ... 
 في أعالي المرتفعات الشمالية لإسرائيل، ستجد الدروز؛ شعب ودود، غالباً ما يتم تهميشه في سياسات الأرض المقدسة. وبعكس الاعتقاد الشائع، فإن الأرض المقدسة ليست موطنا لشعبين فقط – الإسرائيليين والفلسطينيين- لكنها خليط متنوع من الثقافات. وتشمل الأقليات في إسرائيل العرب والبدو والأقباط والدروز والإثيوبيين. ورغم أن العديد من الزوار قد يعرفون بعض المعلومات عن البدو، إلا أن كثيرين لا يعرفون شيئا عن الدروز.
 يعيش الدروز في المناطق الشمالية؛ الكرمل والجليل ومرتفعات الجولان.
وتقع القرى والبلدات التي يعيشون فيها، وهي دالية الكرمل وعسفيا ومجدل شمس، في المناطق العالية من سفوح المرتفعات وتطل على مناظر خلابة للوديان في الأسفل. وفي كافة أرجاء هذه المناطق، يمكنك أن تجد الدرزيات على حافة الطرقات وهن يبعن الخبز المحلي الحار والزيتون واللبنة للمارة.

ولكــن، من هــم الـدروز؟ 
  ... قــوم مســالم ...
 يُنظر إليهم في المنطقة عموماً كقوم ودود يعيش بسلام مع إسرائيل وجاراتها. 
غالباً ما يُهمش الدروز كأقلية دينية عربية (82.6% من عرب إسرائيل هم مسلمون سنة، 9% من الدروز و9% من العرب المسيحيين).
ويبلغ إجمالي عددهم في العالم قرابة مليون درزي يعيش معظمهم في سوريا ولبنان، بينما يعيش 104 ألف منهم في إسرائيل.
وبالرغم من أن الدروز يتكلمون العربية، فإنهم ليسوا مسلمين ويعتبرون أنفسهم موحدين (يؤمنون بالله الواحد).

... هل الدروز مسلمون، وما هي معتقداتهم؟ ...
        ..الدروز فرقة مارقة خارجة عن دين الإسلام، ليس لهم في الإسلام نصيب.. 
كيف وهم لا يؤمنون بأي نبي أو رسول من رسل الله، وإن كانوا يتظاهرون بالإسلام، لكنهم يتعمدون مخالفة المسلمين ويكرهونهم، ويعبدون ربهم في إيذائهم، فلا يوجد في محالهم ومناطقهم مساجد، وهم يعبدون الله عز وجل، بالكذب على المسلمين والتقيا، ويعتقدون أن الرسل هم أبالسة، وهذا يذكر في كتبهم. 
والدروز فرقة تتكتم على دينها؛ لذا فالنساء عندهم لا دين لهن، والرجال لهم دين يعطونه بمبايعة وطقوس بعد الأربعين، ومن أظهر هذا الدين وأباح به فإنه يقتل، لكن هنالك جهود لعلمائنا الأقدمين والمحدثين في بيان معتقداتهم، وكذلك هنالك كتب لهم في ديانتهم، والعلم كما يقولون: لا أمير فيه إلا العلم، والعلم لا يقبل التخبئة، فالعلم حقيقة منتشرة، والمعلومات مع مضي الزمن لا يبقى فيها سر. 
ووجود الفوضى اليوم، والتحلل من العادات والتقاليد، هذا عندي من مؤشرات وإرهاصات تحقق الخلافة الراشدة وأن يعود الناس بمحض إرادتهم، ومن غير ضغط عادات ولا تقاليد، إلى ما كان عليه السلف الصالح. 
والدروز يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، وهو أبو علي المنصور ابن العزير بالله الفاطمي، المتوفى سنة 375هـ، 985م، والمؤسس الفعلي للدروز هو حمزة بن علي الزوزني المتوفى سنة 430هـ، فهو الذي ألف كتب عقائد الدروز، وهو مقدس عندهم، بل هو عندهم كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند المسلمين، وكان معه رجل اسمه محمد بن إسماعيل الدرزي، ومعروف بـ: ((نشتكن))، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز، إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم، وكان ذلك سنة 407هـ، مما أغضب حمزة عليه، وأثار الناس ضده، وكاد أن يقتل، فتحول إلى دمشق ودعا هناك إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه، ثم دبر له وقتل.
الدروز لا يعتقدون بالجنة ولا بالنار ولا باليوم الآخر، ويعتقدون بتناسخ الأرواح، فأما العابد فروحه تصعد لأعلى أو تنعم في بدن آخر، وأما العاصي روحه تنتقل إلى الكلاب والخنازير والحمير وما شابه، ويعتقدون أن دينهم ناسخ لجميع الأديان ولهم كتاب مقدس يسمى عندهم (المصحف المنفرد)، وهم يظهرون التفاخر بالانتساب إلى حكماء الهند، والفراعنة، ويعظمون الفراعنة، ويحرمون تعدد الزوجات ويحرمون على الزوج إن طلق أن يعيد زوجته، ويرون أن الفحشاء والمنكر في كتبهم يراد بهما أبو بكر وعمر، فهم يبغضون أبا بكر وعمراً بغضاً شديداً. 
ومجتمعاتهم تنقسم إلى قسمين من ناحية دينية؛ الأول الروحانيون، والقسم الثاني: الجثمانيون، والروحانيون عندهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام، رؤساء وعقلاء وأجاويد، والجثمانيون ينقسمون عندهم إلى أمراء وجهلة.
 ويحكمهم من ناحية دينية رجل يمتثلون لأوامره وتعاليمه يسمى عندهم بشيخ العقل، وله نواب ومساعدون. ولهم رسائل مقدسة، مئة وإحدى عشرة رسالة، من تأليف حمزة ورجل آخر عندهم مقدس يسمى بهاء الدين، ولهم كتاب مقدس أيضاً اسمه: (النقاط والدوائر) ألفه عبد الغفار تقي الدين ت 905هـ. هذه مجمل عقائد الدروز ومن خلالها يتبين لنا أنهم كفار لا يؤمنون بالأنبياء واليوم الآخر، ويعتقدون ألوهية الحاكم بأمر الله، ولا يعتقدون بما نعتقد، فهم كفار يحرم تزويجهم أو الزواج منهم، وتحرم ذبائحهم، ومن أحسن من كتب عنهم دراسة الأستاذ محمد الخطيب ونال بها درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سماها: (عقيدة الدروز عرض ونقد)، وله رسالة أيضاً نال بها الدكتوراة تعرض للدروز في فصل من دراسته وهي: (الحركات الفاطمية الهدامة في الإسلام) فهاتان دراستان متخصصتان عن الدروز.
العلم الدرزي هو رمز الديانة الدرزية ويمثّل في الواقع العقيدة الدرزية وأسسها. 
هناك شكلان مختلفان للعلم الدرزي. 
الأول: علم عادي، والآخر: علم على شكل نجمة خماسية. 
ويأتي في الشكلين خمسة ألوان: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض، بحيث أنّ لكل لون معنى خاص ورئيسي مهمّ عند الدروز.
الأحمر: يرمز للبسالة، الشجاعة والحبّ. 
الأصفر: المعرفة، التنوير والقمح. 
الأخضر: الأرض والطبيعة. 
الأزرق: الصبر، التسامح، الأخوة، السماء والماء. 
الأبيض: السلام والنقاء.ويوجد لدى الدروز رايتهم الخاصة، النجمة الدرزية، إذ يرمز كل لون من ألوانها الخمسة إلى أحد الأنبياء.
وهناك بعض الأماكن المقدسة لدى الدروز في إسرائيل، وهي مفتوحة للزوار، وأكثرها أهمية هو مقام النبي شعيب، الذي يقال إنه حمو موسى والذي يؤمن الدروز بأنه مؤسس الإيمان بالله الواحد.
لهذا المقام قبّة كبيرة تشبه المساجد وفناء بُني في موقع يعرف باسم "قرون حطين"، وتطل على بحيرة الجليل.
وفي هذا الموقع، دحر صلاح الدين، أول سلطان على مصر والشام، قوات الصليبيين عام 1187. الموقع الثاني بأهميته لدى الدروز هو مرقد سبلان، الذي يقع فوق قرية حرفيش، إلى الداخل من مدينة نهاريا الساحلية.
يشير الضريح، المطل على مناظر جبلية، إلى موقع دفن "زبولون"، أحد الأنبياء الذين يؤمن بهم الدروز. 
وكان زبولون يبشر بدينهم في القرن الحادي عشر. وعلى بعد 20 كيلومتر جنوباً، وفي قرية كفر يوسف العربية، نجد موقع "النبي الخضر"، ويعني ضريح "اليسع".
وتوجد في المكان منطقة نزهة مسلية محاطة بأشجار التين ذات الأغصان المتدلية.
وكما في الديانة اليهودية، فإن "اليسع" واحد من أكبر الأنبياء لدى الدروز ويقع ضريحه ضمن مبنى صغير به غرفة مقوسة وجدران مزخرفة بصور الملك داود والملك سليمان.
  ... الكــرمل هي المحـــور ... 
 الموقع المحوري في عالم الدروز هو دالية الكرمل؛ التي تعد أكبر بلدات الدروز والتي تأسست منذ 400 سنة تقريبا. تقع البلدة على جبل الكرمل، إلى الجنوب الشرقي من حيفا، وهي حالياً سوق مترامية الأطراف، وتصطف المتاجر والمحلات على جانبي شارعها الرئيسي وتباع فيها الدربوكة (الطبلة) والشيشة (الأرجيلة) والخزفيات والمجوهرات والأعمال الفنية وما يتوفر من الملابس الجميلة. وإلى الجهة الشمالية من الشارع الرئيسي يقع "مركز التراث الدرزي"؛ وهو متحف صغير يمكن الدخول إليه مجانا ويعرض قطعاً أثرية درزية وأسلحة وصوراً كثيرة لرجال بشوارب.
 لو إنتقلنا أكثر في الشارع، سنجد "بيت أوليفانت" (يدعى أيضاً بيت دروز)؛ المنزل الأسبق للسير لورنس أوليفانت، المؤلف البريطاني المسيحي الذي كون صداقات مع الدروز وانتقل للعيش هنا عام 1882. يستعمل منزله حالياً كنُصب تذكاري حربي مخصص للمواطنين الدروز الذين خدموا في الجيش الإسرائيلي. ومن الأمور المتعارف عليها أن رجال الدروز يفخرون بخدمتهم العسكرية، إلا أن هناك دلائل تشير إلى تغيير في موقفهم هذا. يقول أيهب أسعد (33 عاما)، وهو درزي من مواطني دالية الكرمل: 
"خدمت في الجيش الإسرائيلي. برأيي، مع إن إسرائيل بلد مناسب لنا، لكني لا أعتقد أن الدروز يحظون بالتقدير أو المنفعة الكافية من خدمتهم العسكرية.
" وأضاف أن الكثيرين من أصدقائه الدروز هم عمال بناء أو تشجير ذوي دخل منخفض، ويجدون صعوبة في شغل مناصب عليا في المجتمع الإسرائيلي. 
 ومع ذلك، هناك حالة استثنائية ملحوظة، إذ عين الدرزي نعيم عرايدي سفيرا لاسرائيل لدى النرويج في العام الماضي. 
وقال عرايدي عند تعيينه: "الدروز جماعة عظيمة. 
لم أجد من يدين بالولاء القوي مثلهم، بمن فيهم بعض مواطني إسرائيل من اليهود.
... لقد أثبت التاريخ أن الدروز شعب مخلص ومضياف ... 
يقول أيهب: "أنا منحاز لأني درزي. لكني لا أظن أن أحدا آخر يتسم بالضيافة والتقدير مع الضيوف مثل الدرزي. نحب الناس كثيرا.
" لكي تطلع على كرم الضيافة هذه، على الزوار التوجه إلى قرية عسفيا المجاورة لدالية الكرمل، حيث يقوم أعضاء مجموعة "شعوب ونكهات" بترتيب فرصة لك لتتذوق وجبة درزية تقليدية مع إحدى العائلات. يتألف معظم الطعام الدرزي من خضار وأعشاب تزرع محلياً؛ تشمل الأطباق الخاصة، ورق العنب المحشي بالرز، الخبز المحلي (بيتا) المخبوز في الطابون وقد نُثر الزعتر عليه (يتألف من عشب الزوفا)، المنسلة (باذنجان مطبوخ مع حمص وصلصة الطماطم) والكبابي (كباب يؤكل مع الطحينة والسلطة). 
كما يشتهر الدروز بخبز بيتا المتميز بكبر حجمه وشكله المسطح. 
 حاول أن تمكث في دار إقامة "المنزل الدرزي" في عسفيا، وهو دار كبيرة يتمتع فيها النزلاء بحمام جاكوزي، وأنواع التدليك المختلفة، وإفطار درزي تقليدي من اللبنة والخبز المحلي (بيتا) والزيتون وأنواع من السلطات الخفيفة. 
 وستجد على مقربة من القرية، دير المحرقة – كنيسة كاثوليكية ساحرة بُنيت على أعلى قمة في جبل الكرمل. 
ويطل الدير على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرباً والأراضي المعشبة الواسعة لمرج ابن عامر (سهل زرعين) شرقاً.
  ... من علـــو شــاهق ...
 اذا انتقلت شمالاً باتجاه منطقة الجليل الأعلى، فستجد قرى درزية متناثرة على قمم الوديان وتنتشر على طول الطريق المؤدية إلى الحدود السورية، ولعل أكبرها هي قرية "بيت جنّ"، على قمة جبل الجرمق. إنها أعلى نقطة في إسرائيل (940 متراً فوق مستوى سطح البحر). ويمكن من هنا رؤية منطقة الجليل برمّتها، إضافة إلى لبنان وسوريا. وهناك أيضا فندق ومطعم "لمسة السماء" الدرزي الفاخر الذي بني على سفح الجبل ويدار من قبل عائلة أبو هيا. 
 وتوفر العائلة جولات سياحية للمناطق المقدسة لدى الدروز. 
 تقع قرية يانوح الدرزية الصغيرة على مسافة 12 كيلومتر غرباً حيث لا تزال عائلة سعد تدير دار ضيافتها على الطراز الدرزي منذ 50 عاماً. 
وذكرت القرية، التي بنيت على أطلال مستوطنات البيزنطيين والصليبيين، في الانجيل باسم "يانواح"، وهي مأهولة بالسكان منذ العصر البرونزي. 
ويمكن للمسافرين عبر القرية أن يزوروا معصرة زيتون قديمة ويتذوقوا المعجنات المحلية ويستطلعوا كهوفاً قديمة تعود إلى زمن الكتاب المقدس. 
 وفي الطرف الشمالي من إسرائيل، حيث لا تبعد الحدود السورية المضطربة كثيراً، تقع قرية مجدل شمس. 
ورغم الفوضى الحالية التي تمر بها سوريا، يعيش حوالي 9 آلاف درزي في هذه البقعة الآمنة وسط بساتين التفاح والكرز. 
كما أنها على مرمى حجر من جبل حرمون. ونظراً لارتفاع الجبل، فإنه يتحول في فصل الشتاء إلى منتجع سريالي شرق-أوسطي مغطى بالثلوج يُستخدم للتزلج. 
 تقع بالقرب منها "قلعة نمرود" العربية القديمة التي تعود إلى عام 1229. هناك يراودك إحساس وكأنها نهاية العالم. 
ومع إنها لم تُبن من قبل الدروز، إلا أن رعاة مواشيهم كانوا يصونون القلعة، وهم أول من أطلق عليها إسم "قلعة نمرود"، تيمّناً بالصياد نمرود المذكور في الكتاب المقدس. وصفها الكاتب "مارك توين" بأنها "أكثر الأنقاض روعة في العالم". 
إنها تطل على مرتفعات الجولان الشمالية صوب الطريق المؤدية إلى دمشق. وهناك، يواجه الدروز في سوريا واقعاً مريراً للغاية.
الموحــدون الــدروز: "ديننــا هــو الإســلام "


الدروز: الحيــاة والتــاريخ والتقـــاليد







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛