السبت، 29 أغسطس 2015

بعد فضيحة وثيقة العطش ,خازوق إسرائيل في سد النهضة . فيديو



مصر قدمت تنازلات دون أن تحصل على أي مقابل 
الاعتراف الصامت بسد النهضة بإبعاده ومواصفاته
 الموافقة على التخلي عن مفهوم 
عدم إلحاق الضرر وعدم الاعتراف بحصة مصر المائية،


رغم التنسيق الأمني المصري – الإسرائيلي الذى وصل إلى مراحل استراتيجية غير مسبوقة، وربما تخطط حاجز التنسيق إلى المشاركة الميدانية بعمليات عسكرية واسعة النطاق في سيناء من أجل استكمال مأساة التهجير القسير وتفريغ الحدود وإحكام حصار غزة، فضلا عن الزيارات شبه اليومية بين كبار المسئولين هنا وهناك، إلا أن ذلك الانبطاح وتلك القرابين التى لا يتردد نظام السيسي فى تقديمها طواعية للقابعين فى تل أبيب لم يشفع للكيان العبري للعمل على تقويض الدولة المصرية والمساهمة فى تخريب الداخل والضلوع فى عملية تعطيش مصر التى تتم حاليا وبصورة متسارعة فى "إثيوبيا". 
 الدكتور هاني رسلان -مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية - كشف عن أسرار خطيرة، تتعلق بعدم كفاءة نظام الجنرال لملف سد النهضة، وإهداره لحقوق مصر المائية، عبر الإقرار بالسد في وثيقة المبادئ، التي وقعها السيسي. 
 وكشف "رسلان" الدور الذي تلعبه "إسرائيل"، في دعم الجانب الإثيوبي، لابتزاز مصر، على الرغم من التنسيق الأمني الكبير بين السيسي وكيان الاحتلال، الذي يهدد الأمن القومي المصري. 
 وفي إطار تقييمه للمفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، يرى رسلان -في حوار مع صحيفة التحرير- اليوم السبت، أن "ما يجري حاليًّا لا يمكن أن نسميه مفاوضات؛ فالهدف هو إشغال مصر بهذه الدراسات وكسب مزيد من الوقت لوضع الأساسات لسد النهضة وإظهار رغبة إثيوبيا في التعاون، في حين أنها ماضية في خطتها وتنفيذها بالكامل دون أي تأثير، وبدلاً من أن تنجز اللجنة الثلاثية الدولية عملها في ستة أشهر استغرقت في عملها عامًا ونصف العام نتيجة المماطلات والمراوغات الإثيوبية". 
 وأوضح أن "وضع الأسس التي من خلالها سيتم اختيار المكاتب الاستشارية الدولية وتكليفها بالعمل، استغرقت عامًا كاملاً، في الوقت الذي تصر فيه إثيوبيا على استكمال البناء الذي وصل إلى 50%، وهو الأمر الذي يعني أن هذه الدراسات إذا تم إسنادها بالفعل إلى أحد المكاتب الاستشارية سيكون قد اكتمل السد بالفعل قبل انتهاء هذه الدراسات". 
 *إعلان مبادئ 
 وينتقد رسلان "إعلان المبادئ" – المعروفة إعلاميا بـ"وثيقة العطش" - التي وقعها السيسي منتصف مارس الماضي في الخرطوم، لافتًا إلى أنه يتحدث عن عدم إحداث ضرر ذي شأن لمصر، وهو تعبير ليس له تعريف في القانون، وبالتالي فهذا بالتوازي مع أن إثيوبيا لا تعترف بحصة مصر المائية إنما تقر بمبدأ الاستخدام المنصف والعادل للمياه، وهذا المبدأ سيتوقف على تقدير ما كمية المياه التي ستكون من حق مصر وفق هذا المبدأ، وهذا الأمر غير متفق عليه، وبالتالي فنتائج هذه الدراسات ستحلق في فضاء غير محكوم بأي معايير أو مرجعيات؛ ما ينسف هذه المفاوضات من الأساس. 
 *مفاوضات عبثية 
 ويستنكر مستشار مركز الأهرام للدراسات الموقف المصري الذي رغب في نقل الأزمة من حيز الصراع إلى حيز التعاون، مشيرًا إلى أن "هذه المحاولة حتى الآن أثبتت فشلها"، ونوه إلى كلمة السيسي الارتجالية في العاصمة السودانية الخرطوم أثناء توقيع إعلان المبادئ، بأنه "ليس المهم هو الاتفاقيات، لكن المهم هو الإرادة السياسية، للوصول إلى حل وسط والتفاوض بحسن نية"، مؤكدًا أنه وبعد مرور ٦ أشهر على هذه الكلمات تبين أنه لا توجد إرادة سياسية لدى إثيوبيا، للوصول إلى حل وسط، بل تريد تنفيذ مخططها بالكامل، كما ظهرت سوء النية الإثيوبية خلال اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة، وبالتالي فالمسار الحالي لمفاوضات سد النهضة هو مسار فاشل، ولن تقود مصر إلى أهدافها المرجوة". 
 *إثيوبيا تفرض شروطها 
 أما فيما يتعلق بإصرار إثيوبيا على اختيار الشركة الفرنسية (بي آر إل) للقيام بـ70% من دراسات سد النهضة بينما المكتب الهولندي لن يقوم سوى بـ30% رغم أنه أكثر خبرة، فيؤكد رسلان أن "هذا يوضح عدم كفاءة الإدارة المصرية في إدارة هذه القضية، ووزير الري المصري حسام مغازي وجه الوفد المصري باختيار المكتب على أساس فني موضوعي، لكن إثيوبيا وجهت الأمر من الناحية السياسية".
 ويرى أن فرض إثيوبيا لشروطها على الجانب المصري كان مقصودًا؛ فإما أن ترضخ مصر للمكتب الفرنسي مما يحقق ما تريده إثيوبيا في الحصول على نتائج وفق أهوائها، وبالتالي فإثيوبيا تمارس ابتزازًا يوميًا متواصلاً خلال هذه اللقاءات، فتنفذ ما تريده وإما أن يحدث انهيار في ما تم إنجازه، لنبدأ من الصفر، حتى تستهلك مزيدًا من الوقت، للإسراع في بناء السد، وهذا فيه نوع من الإهانة للمفاوض المصري، وما يحدث حاليًّا هو سابقة ستستند إثيوبيا إليها في السدود التي ستلي سد النهضة، فهناك رضوخ وتخاذل مصري، وهناك تصريحات كاذبة من وزير الري المصري وتفاؤل غير معبر عن الحقيقة". 
 *الانسحاب من المفاوضات
 ويدعو رسلان صراحة إلى وقف مسار المفاوضات والانسحاب فورًا منها، قائلاً "هذا ما يجب أن يتم، ولا يعني ذلك الذهاب إلى الحرب بشكل مباشر، وبالتالي فحتى ولو تحول سد النهضة إلى أمر واقع وأننا نحاول تقليل الخسائر فالمسار الحالي لن يقلل الخسائر؛ لأنه حتى وفق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم فإنه ليس هناك إلزام على إثيوبيا للالتزام بسياسة تشغيل معينة، بل نص على التنسيق والتنسيق لا يعني الإلزام والمسار الحالي سيؤدي إلى نوع من الاعتراف والإقرار والموافقة المصرية على ما تفعله إثيوبيا من إضرار بمصالح مصر". 
 وبحسرة وألم يضيف رسلان "إثيوبيا ليست بهذه القوة حتى ترضخ مصر لها بهذا الشكل المهين، وعلى الطرف المصري أن يرفض المسار الحالي للمفاوضات بشكل كامل، وأن يعلن ذلك على المستوى الإفريقي والدولي، سواء من خلال الاتحاد الإفريقي أو مجلس الأمن، وأن يضع خطة إستراتيجية متوسطة المدى لردع إثيوبيا عن هذه السلوكيات التي لن ترجع عنها إلا إذا شعرت أن هناك ثمنا سيدفع لهذه التهديدات غير المبررة التي تقوم بها تجاه الأمن القومي المصري، ومنه بالطبع الأمن المائي". 
 ويشدد «إثيوبيا كدولة تفتقر إلى عناصر القوة التي تمكنها من إلحاق الضرر بمصر بهذه الطريقة المهينة، وبالتالي فلا داعي لهذا الخنوع المصري خلال هذا المسار العبثي الذي تسير فيه مصر خلال إجراء دراسات سد النهضة". 
 ويشدد "لا بد من وقفة للمراجعة وإعادة التقييم».. مقترحا طرح مبادرة لتصحيح المسار والتعبير عن المخاوف المصرية من السد، «وللتفاوض المباشر حول هذا الأمر، فإذا لم تقبل هذه المبادرة فإن من حق مصر أن تتخذ الوسائل المناسبة لحماية حق شعبها في الحياة". 
 * دور إسرائيلي مشبوه 
 وحول الدور الإسرائيلي في الأزمة، وعلى الرغم من التعاون الأمني الوثيق وغير المسبوق بين السيسي وتل أبيب، يؤكد رسلان أن "إسرائيل تعتبر أن أحد أهم أهدافها هو محاصرة مصر في دول حوض النيل من خلال دول المنابع، وهو هدف استراتيجي قديم يتحقق الآن، وهناك معلومات محددة نشرها المهندس حيدر يوسف وكيل سابق لوزارة الري السودانية أكد خلالها أن إسرائيل تحتل دورًا كاملاً من مبنى وزارة المياه والطاقة الإثيوبية من خلال خبرائها في هذا الطابق. 
 كما أن إسرائيل لها وجود استخباري وأمني وحركي كبير في إثيوبيا، كما أن إثيوبيا تتفاوض مع مصر وفق المدرسة الإسرائيلية في التفاوض، والتي تعتمد على المساومة والمراوغة، وبالتالي فقيام إثيوبيا برفع حجم التخزين في سد النهضة خمسة أضعاف حجمه المتفق عليه ليس له مبرر سوى خدمة المصالح الإسرائيلية، وهى المصالح التي تتعانق مع النظام الحاكم في إثيوبيا حاليًّا للتحول إلى دولة إقليمية كبرى" وهو ما يثير تساؤلات مؤلمة حول سياسات السيسي تجاه إسرائيل رغم تهديدها للأمن القومي المصري والمائي على وجه الخصوص. 
 * تنازلات مصرية
 وعن أهم التنازلات التي قدمتها مصر في مفاوضات سد النهضة يجيب رسلان 
 "أولاً  : الاعتراف الصامت بسد النهضة بإبعاده ومواصفاته بوضعه الحالي، 
 وثانيًا: الموافقة على التخلي عن مفهوم عدم إلحاق الضرر وعدم الاعتراف بحصة مصر المائية، وبالتالي فمصر قدمت تنازلات
 دون أن تحصل على أي مقابل".





خمسة أسباب تجعلنا نقرأ كتاب "حكايات نفسية"..فيديو


؛ كـــم نحـــن أنانيـــــون ؛ 
وكـــم نحــن فاقـــدي الحـــب لمن حـــولنا 



كم من واحد منّا يرى الحياة قاسية 
وحياته في تدهور متواصل 
ولكنه لا يتوانى عن التكبر من طلب المساعدة،
 أو طلب الاهتمام



حين تقرر قراءة كتاب يتناول من النظرة الأولى على عنوانه الحديث عن المشكلات النفسية التي تصيب الإنسان، أي إنسان، ستجد في نفسك مترددًا في أن تفتح صفحات الكتاب وتبدأ بالقراءة، ذلك أن مجتمعاتنا العربية لا تستسيغ فكرة مجرد الحديث عن المشكلات النفسية التي تصيب الإنسان فما بالك وأنت تقترب منها بقراءتك للكتاب، والذي بكل تأكيد ستجد فيه عبارات من قبيل التشجيع على زيارة العيادات النفسية، وكيفية التصرف عند الظن بأن المشكلة نفسية، إنك باقترابك هذا تحاول ولو بقدر بسيط أن تكسر قيود المجتمع وقيود فِكر الإنسان نفسه الذي يرفض اعتبار المريض النفسي كأي مريض آخر، بل ويعتبر الحديث عن ذلك من أمور "العيب" و"الفضيحة".
أمام كتاب "حكايات نفسية" للدكتور عادل صادق، ستجد نفسك أمام كم كبير من القصص التي عايشها الدكتور بنفسه في عيادته النفسية، تلك القصص التي تجد نفسك وأنت تقرأ فيها غارقًا في تفاصيلها وأحداثها، تمضي الوقت بأكمله وأنت تسأل نفسك: "أمعقولة هذه القصص؟ هل فعلاً هناك من البشر من يعانون كذلك؟ كيف نتعامل معهم؟ كيف لا نعيرهم اهتمامًا؟"، ستسأل نفسك: "لماذا نهتم بالمريض العضوي ولا نعطي أي اهتمام للمريض النفسي؟"، إنني وبكل أسف وجدت نفسي بعد قراءتي لهذا الكتاب أجيب نفسي "كم نحن أنانيون، وكم نحن فاقدي الحب لمن حولنا"، ذلك الحب الذي أخبر الدكتور عادل في هذا الكتاب بأنه بداية طريق العلاج، والمناعة ضد أي انتكاسة نفسية. 
 إن إهمالنا للحديث في هذه المواضيع (أو حرجنا فكلاهما سيء) وإهمال توعية أنفسنا أولاً والآخرين من حولنا ثانيًا بأهمية أن يحافظ الإنسان على روحه ونفسيته، وأن يتعامل مع العلّة النفسية إن لاحظ ذلك كما يتعامل مع العلّة العضوية والتي تحتاج إلى تدخل سريع لإنقاذ حياة الإنسان جعل الكثير منّا يعيش في معاناة صعبة وكبيرة دون أن يلتفت إليه أحد، ودون أن يجد من ينصحه ويأخذ على يديه لتحسين نفسيته، والتي لولا النفسية الحسنة والسويّة لكان الإنسان غير قادر على عمل أو انجاز أي شيء في حياته، إن الكتاب يضع أيدينا على الجرح، وبالتالي علينا أن نقرأه لنستفيد مما فيه، إن هذا الموضوع يتناول خمسة أسباب تجلعنا نقرأ هذا الكتاب وربما غيره من الكتب التي تتناول الحكايات النفسية، هذه الأسباب التي أظنها مهمة جدًا في أن نبقى ذاكرين لها.
... أن ننقـــذ نفسًــا من المــوت ...
السبب الأول الذي يدفعنا إلى قراءة هذا الكتاب هو أن نقي أنفسنا من الموت، ولكن أي موت، فلكل أجل كتاب؟ إن الموت الذي أقصده هنا هو موت الروح، أن يفقد الإنسان شغفه، وأن يفقد نظرته للحياة بإيجابية، وأن يفقد قدرته على التحمل، وأن يرى الأمور والأحداث من حوله دون جدوى، إنه اختصارًا: أن يكون الإنسان في هذه الدنيا جسدًا بلا روح، ولا مشاعر، ولا أحاسيس، إن حادثته وجدته شارد الذهن، وإن اصطحبته معك في رحلة جميلة وجدته دائم العبوس، وإن سألته لماذا؟ أجابك: هذه الدنيا مليئة بالآلام فلماذا الفرح!، هي في نظره دنيا باهتة بلا ألوان ولا بهجة، إن قراءتنا لهذا الكتاب يجعلنا نقف أمام أنفسنا بكل صدق ونقول: إن النتيجة الحتمية لمن فقد روحه هي الموت الفعلي ولا مفر له من ذلك، وعليه فإن وجودنا ومساندتنا لهذا الإنسان ضرورة لكي يستعيد روحه وشغفه وحبه للحياة والعطاء.
أن نرحــم نفسًا من النصيحــة
كيف يكــون ذلك؟ 
فهـل يوجد نصيحة لا تكون مفيدة لهــذا الإنســان؟
وماذا عن كمية كلمات الدعم النفسي التي يقدمها الآخرون له، هل تنفعه أم تضره؟
 إن قراءتنا لهذا الكتاب تفتح أعيننا على خطأ كبير نرتكبه مع من نحب من هؤلاء الأشخاص، وهو الخطأ الذي من شأنه أن يضاعف حالته ولا يخففها، فنحن غالبًا إذا ما قررنا مساعدة هذا الإنسان نبدأ (ونحن نظن بأننا نساعده) بإسداء النصح له من قبيل عليك بفعل كذا، وعليك بتغيير الجو، وعليك وعليك وعليك وعليك، وكل ذلك في غفلة منّا بأن هذا الإنسان قد فقد الشغف في أي شيء، وبالتالي فهو لن يقوم بكل ما ننصحه به من تلقاء نفسه، إننا بذلك نزيد من معاناته بتذكيره بعدم قدرته على التقدم والرقي والتمتع بالحياة، إن هذا الكتاب يقودنا وبكل قوة لأن نتخلى عن غسداء النصيحة ظانيين بأن هذا هو دورنا، لننطلق إلى الوقوف فعلاً بجانب هذا الذي يعاني بمشاركته ومساندته الفعلية في الأنشطة التي تحببه في الحياة.
... التعرف على الأمراض النفسية المختلفة ...
الكتاب بكل وضوح يسرد الحالات النفسية التي عايشها الدكتور في عيادته، وهو في الكتاب يقول بأن الكثير من البشر لا يفرقون بين المريض العقلي والمريض النفسي، بل إنهم يخلطون بين أعراض الاكتئاب مثلاً وبين أعراض الانفصام، ويصبح الكثير منّا يختصر الأمراض النفسية على أنها الاكتئاب، أو هو على الأقل مسببها، صحيح أن الاكتئاب يُعد من أهم وأخطر الأسباب التي تؤدي إلى المرض النفسي، وربما يكون السبب لأن يفكر الإنسان بإنهاء حياته، حيث إن الاكتئاب يجعل على عين الإنسان سحابة سوداء فلا يعد يرى نور الحياة، ولكنه ليس المرض النفسي الوحيد الذي قد يصيب أي واحد منّا.
إن الكتاب يتناول الكثير من الأمراض، بشيء من التفصيل، وبشيء من الحديث عن هذه الأمراض من خلال القصص والحكايات ليسهل فهم المرض وبالتالي يسهل فهم الحل وطريقة العلاج التي يسردها الكاتب مع كل حالة ومع كل مرض، إن الكتاب يبسط الحديث عن الأمراض النفسية كي يستطيع غير المتخصص استيعاب السبب والعلاج وبالتالي يصبح له دور في العلاج ومساعدة غيره ممن يعانون.


... تربية الأبنـــاء بشكل جيّــــد ...
يوصي الكاتب كثيرًا على ضرورة الحديث مع الأبناء ومشاركتهم أيامهم وطموحاتهم وأفكارهم، ليس فقط الوالدين تجاه ابنائهم، بل للأخوة مع بعضهم البعض داخل المنزل الواحد، حيث يشارك الوالدين والأبناء في الجلسات العائلية للحديث مع بعضهم البعض وترك فرصة للأبناء في الحديث عن يومهم ومشاكلهم وطموحاتهم، إن التركيز على ذلك منذ الصغر يجعل الأسرة في جو مليء بالحب والمشاركة وبالتالي ينتقل ذلك إلى نفسيات الأبناء فيستطيعوا في المستقبل مواجهة تقلبات الحياة والتخفيف من وطأة الأحداث على نفسياتهم.
يوصي الكتاب أيضًا الوالدين والأهالي على اختيار الألفاظ المناسبة التي توجه إلى الأبناء، فالكلمة الطيبة تبعث في نفوس الأبناء الطمأنينة والسكينة والحب، وتجعلهم أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرهم ودواخلهم، وإذا أردنا أن نؤسس لجيل قائم على الحوار واحترام الآخر وبث روح مساعدة الآخرين في نفوسهم، فعلى الوالدين والأهالي مراعاة مشاعر أبنائهم وتوفير البيئة الحاضنة النفسية السليمة لهم. 
  ... المشـاركة والحــب هما بدايــة العــلاج ... 
  ما أبأس الإنسان الوحيد، وما أبأس الإنسان الأناني، وما أشد حاجتهما إلى العواطف والحب والمشاركة والاهتمام، هم يريدون الاهتمام ويتمنونه، ولكنهم لا يستطيعون تقديمه، هم يريدون الاهتمام والمشاركة ولكنهم لا يطلبونه، كم من إنسان يعاني في داخله ويكاد يتمزق قلبه وتسود روحه وهو يكابر بأن لا يطلب الحب من الآخرين ومن حوله؟ 
كم من واحد منّا يرى الحياة قاسية وحياته في تدهور متواصل ولكنه لا يتوانى عن التكبر من طلب المساعدة، أو طلب الاهتمام، صحيح أن الاهتمام والمشاركة يقدمه الآخرون، ولكنه أيضًا يُطلب لاستعادة ارواح أنهكها التعب والإحباط واليأس. 
 إن إهمالنا للمشاركة مع الأصدقاء أو الأبناء أو الأهل يجعلنا نعاملهم كأنهم مخلوقات بلا أحاسيس، وكأن الحياة فقط جانب مادي وننسى بأن أساس العيش في هذه الحياة هو الجانب الروحي، الجانب الذي على الإنسان أن يقدمه لأخيه الإنسان فيفتش عن روحه، ويبحث عن أسباب تعاسته، ويبحث عن احتياجاته سواء المادية أو الروحية ومن بعدها الانطلاق لمشاركته في كل ذلك فينتشله من حياة السواد التي يعيشها. 
 عند قراءتك لهذا الكتاب، ستجد في نفسك رغبة كبيرة في أن تحتضن كل من عرفت لتعبر لهم عن مدى حبك لهم، ستجد نفسك مصممًا على أن تعيش مع الآخرين تشاركهم اهتماماتهم، وتساعدهم على تحقيق رغباتهم، إنك مع قراءتك لهذا الكتاب ستعي معنى "الحب" الذي يحتاجه كل فرد في هذه الحياة، إنك فعلاً ستعرف هذا المعنى الذي يتمثل بالاهتمام والاحترام والتقدير، إنه معنى أن يكون الإنسان إنسانا، فيستطيع أن يمد يد المساعدة لمن حوله بكل رغبة وسرور، بل بكل قوة وعزيمة لإنقاذ نفس من براثن الإحباط والكآبة والضياع. 
 إن التعبير عن الحب للآخرين واجب على كل من كان له قلب ينبض، فالدنيا قصيرة ولا تنتظر أحدًا، ومن كان معنا اليوم ربما يغادرنا في الغد، ولا فائدة للندم بعد أن يتركنا من حولنا، إذًا: علينا أن نكسب الوقت ولنهتم بمن حولنا، فهو الطريق الوحيد للمحافظة على نفسيات قادرة على المضي قدمًا في هذه الحياة القاسية..
حب في مصحة نفسـية .. قصــة كــاملة .. 
حكايات حقيقية وقصص واقعية




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




الشاويش متسول الشرعية. مورد أنفار في آتون الثورة السورية .



الشاويش الذي لا يستطيع حماية نفسه
 اصبح طرفاً فيما اسماه بوتين بالحلف ضد الارهاب




الحدث الأكبر الذي يشير بتحولات كبرى في المنطقة كان استدعاء اجتماع بوتين مع بن زايد وعبد الله وشاويش الانقلاب في روسيا منذ يومين. وقد يكون اجتماعه بعبد الله وبن زايد أمرا مفهوما، فحكام الإمارات لم يتظاهروا لحظة بدعم ثورات الشعوب ولا بذلوا جهدا لإخفاء اصرارهم على حماية سفاح سوريا بل وإيواء أخته ووالدته.
 قد يكون مفهوما أيضا اجتماعه بعبد الله ملك الأردن الذي لم يحاول هو الآخر أن يخفي عداءه للإسلاميين بشكل عام وللإخوان المسلمين بشكل خاص، فوصفهم في حديث له مع مجلة "ذي اتلانتيك" بأنهم ذئاب في ثياب حملان, بل واتهمهم بأنهم طائفة ماسونية ولاءها لمرشدها. كما لم يخف كراهيته للرئيس مرسي حيث وصفه في نفس الحوار الصحفي بالسطحية.
 بل وقالها صراحة "مهمتي هي منع الإسلاميين من الوصول إلى السلطة". ويبدو أن صمود الثوار في سوريا ونجاحاتهم المتوالية في تحرير المدينة تلو الأخرى, وتقدمهم الذي حصر بشار في زاوية من سوريا لا تزيد مساحتها على 20% من مجموع مساحة البلاد, قد دق جرس إنذار لدى الغرب، فتحرير سوريا (الذي لا يبدو بعيد المنال) سيمثل خطرا كارثيا على الكيان الصهيوني، فسيصبح في مواجهة كيان جديد منتصر صقلته ثورة استمرت ما يزيد على السنوات الاربع، مع بقاء المقاومة الفلسطينية في غزة، شوكة في خاصرته.
 سبق هذا بالطبع فشل كامل لجهود عرقلة الثورة السورية وتبريدها ومحاولة الالتفاف عليها، عن طريق عقد ما سمي باجتماع القاهرة والذي ضم وفدا من 100 شخصية وصفت بأنها "معارضة للنظام" والذي كان من نوادره أن اشاد أحد اعضاء الوفد المذكور بجيش بشار، وهو ما اثار سخط ثوار سوريا. (واللطيف أن هذا بالمناسبة يشبه ما يحدث في مصر عندما تتعالى أصوات العلمانيين المشاركين في الانقلاب، أمثال البرادعي في محاولة لركوب موجة الثورة مثل تصريحه الأخير الذي ينعي فيه من قتلوا على الرغم من أنه مسؤول سياسيا وجنائيا عن قتلهم وهو ما اثار موجة من السخرية والسخط تجاهه مجدداً المطالبات بمحاكمته بتهمة الخيانة العظمى والقتل). بعدما فشلت كل الجهود لم يعد أمام رعاة المجازر التي ترتكب يوميا في حق أهلنا في سوريا الا أن يحشدوا كل امكاناتهم لقتال الشعب السوري. الجديد في الأمر وجود شاويش الانقلاب في روسيا ونتائج الاجتماع الذي تلخص في جملة مطاطة كعادة البيانات السياسية.
"تكوين حلف اقليمي ضد الإرهاب" وهو ما بدا لي في الحقيقة مضحكا، فشاويش الانقلاب الذي لا يعرف أحد أين يقيم والذي لا يتحرك الا بحراسة كتائب من الجنود وبغطاء جوي كامل, والذي لم يستطع رغم جيشه الذي يدك سيناء ليل نهار بالمدافع والدبابات والطائرات أن يتجنب الإذلال اليومي المتمثل في الخسائر التي يلحقها مسلحو تنظيم ولاية سيناء بجيشه.
 وهو نفسه من احاط نفسه بحاجز زجاجي مضاد للرصاص في حفل للداخلية. ذلك الشاويش الذي لا يستطيع حماية نفسه, اصبح طرفاً فيما اسماه بوتين بالحلف ضد الارهاب. وليس لديّ أي تفسير سوى ما قلته يوم الثلاثاء الماضي على شاشة مصر الآن, وهو أن قواعد حزب الله تآكلت ولم تعد تكفي للوقوف في وجه الثورة في سوريا، فكان لابد من توفير أنفار رخيصة بدعم إماراتي وإيراني ولن يجدوا أفضل من ذلك الشاويش متسول الشرعية ليزج بالأنفار الرخيصة في آتون الثورة السورية مقابل أموال حكومة الإمارات التي يبدو أنها تجد متعة ما في انفاق نقودها على محاربة المسلمين، وربما بأموال إيران بعد أن تم رفع الحظر عن أموالها بعد توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة.




الجمعة، 28 أغسطس 2015

صراع السيسي ورجال الأعمال ,انهيار تحالف المصالح .فيديو



السيسي لرجال الاعمال
انا عايز علي الاقل 100مليار جنيه لصندوق" تحيا مصر" 
وهفضل عايز تاني و تالت و رابع منكم تحت ايدى 
.... وخارج موازنة الدولة ?!!!! ....


هؤلاء الرجال كان بعضهم  رأس الحربة التي استخدمت في الحشد ليوم الثلاثين من يونيو 2013 الذي أعقبه انقلاب الجيش في الثالث من يوليو على الرئيس محمد مرسي الذي لم يمض على انتخابه سوى عام واحد فقط، إنها شبكة المصالح المعقدة التي تولدت عن فساد نظام مبارك طوال ثلاثين عامًا حكمهم الرجل، هذه الشبكة هي التي دافعت عنه حين اندلعت انتفاضة شعبية ضد استبداده في الخامس والعشرين من يناير إلا أن الطوفان كان أقوى فأجبرهم على تخطي لحظة مبارك والرضوخ للأمر الواقع، وذلك بعدما تورط بعضهم في جرائم ضد الثوار فضلًا عن الجرائم المالية.
لم تُفلح انتفاضة يناير ولا أطيافها في محاسبة هذه الشبكة التي ضحت ببعض رموزها الذين مثلوا قمة الجبل الجليدي بالنسبة إليها، بينما قاعدة الجبل كما هي ضاربة في أعماق المجتمع المصري، وحين انتخب مرسي كأول رئيس مدني منتخب لجمهورية مصر العربية ناصبوه العداء رغم محاولته تحييدهم في صراعه مع الدولة العميقة، إلا أن طبيعة هذه الشبكة المعقدة لا يجدي معها التحييد بأي حال.استغل الجيش ومخابراته رجال أعمال العصر المباركي وبالتحديد الصفوف المتأخرة منهم التي تربت على يد مبارك الابن "جمال" بعدما بدأ الجيش في تكوين جبهة الثلاثين من يونيو وتوزيع أدوارها، فقد حقق الجيش معهم ما يسمى بـ "وحدة الهدف" وهي إزاحة جماعة الإخوان المسلمين من الحكم، فقد لعب الساسة أدوارهم، ولعبت البيروقراطية المصرية دورها بكفاءة، أما هؤلاء كانوا يضخون أموالهم في أدق نقاط قرى ونجوع مصر بالفضائيات لحشد الرأي العام ضد الرئيس السابق وجماعته وتمويل الحملات المضادة لهم، كل ذلك على أمل استعادة إمبراطورياتهم الاقتصادية مكانتها في الدولة.
تم المراد وظهر ممثل الجيش عبدالفتاح السيسي ليعلن عزل الرئيس،
ومنذ هذه اللحظة وبدأت مكونات تحالف المصالح البحث عن الغنائم التي انتظروها عقب الإطاحة بالسيد مرسي، ولكن الجيش وممثله طالبوا الجميع بالصبر حتى تدين لهم الدولة بأكملها، وقد نجحوا في إسكات أي صوت معارض للقمع وذلك بتأييد ومباركة من فضائيات رجال الأعمال الذين تبنوا معه معركة "الإرهاب المحتمل" وهللوا لها. لم يكن يتوقع أحد أن الصراع بين أجنحة الانقلاب سيبدأ مبكرًا هذه المرة، فقد استرد الجميع قوتهم الآن وبدوا جاهزين لمعاركهم الداخلية بعدما اختفى "الهدف المشترك"، فبعد تنصيب السيسي رئيسًا بمباركة تحالف المصالح مع رجال الأعمال فوجئ الجميع بأن دورهم لن يتوقف عند حد الدعاية الانتخابية والمباركات، ولكن السيسي باغتهم بطلب 100 مليار جنية لانقاذ الاقتصاد المصري، ومن هنا بدأ الصراع بين السيسي ورجال الأعمال.
توجهات السيسي الاقتصادية ظهرت بعد عملية تنصيه رئيسًا لأن الرجل رفض الصعود إلى الرئاسة ببرنامج، وما مس رجال الأعمال مباشرة هو ترك السيسي العنان لاقتصاد الجيش للتوغل أكثر فأكثر داخل الاقتصاد المصري رغم أن الجيش المصري يمتلك قرابة 40% من الاقتصاد المصري بالأساس، وهو الأمر الذي خلق حالة من الهلع بين رجال الأعمال.
وفي أول رد فعل على توجهات السيسي الاقتصادية خاصة فيما يتعلق برجال أعمال الحزب الوطني، سحب بعضهم استثماراته من البورصة المصرية وهو ما أدى إلى وجود نزيف حاد في البورصة منذ تولي السيسي الرئاسة، كما أطلق بعضهم قنواته الفضائية لتهاجم السيسي وحكومته مع تقليل الدعم الإعلامي المقدم له كبادرة اعتراض على تحيزاته الاقتصادية للمؤسسة العسكرية. المؤسسة العسكرية انطلقت في الاقتصاد المصري دون القيود التي وضعها عليها الرئيس الأسبق حسني مبارك، فعلى سبيل المثال كان الصراع بين الجيش ورجال الأعمال على أشده في زمن مبارك على أراضي الدولة، فقد اشتكى رجال الأعمال إلى مبارك وضع القوات المسلحة يدها على كثير من أراضي الدولة، مؤكدين حاجتهم إلى تلك الأراضي بغرض الاستثمار، وعلي إثر ذلك قام مبارك باستثناء أعداد من رجال الأعمال المصريين والعرب، في مقدمتهم رجال الأعمال المنتمين لأمانة السياسات بالحزب الوطني للحصول على قطع أراضي سياحية في شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم والساحل الشمالي دون موافقة القوات المسلحة عن طريق استثناء مخصص قام به مبارك.
أما الآن فقد كشف السيسي عن نيته صراحةً الاستعانة بالمؤسسة العسكرية فى مواجهة الأزمة الاقتصادية، فى ظل طبيعة السوق المصرية التى يحظى فيها القطاع الخاص بدور بارز في حين اختفى منها دور القطاعين العام والتعاونى لحساب أساطيل القطاع الخاص التجارية، وهو الأمر الذي يريد السيسي الاستغناء عنه لصالح الجيش، بحيث يحتكر الجيش خدمات بعينها بدلًا من رجال الأعمال الذين كونوا ثروات طائلة من الاحتكار خلال العقود الماضية، وبهذا نظر رجال الأعمال إلى المؤسسة العسكرية كونها منافسًا لهم يهدد عروشهم الاقتصادية.
"هتدفــع يعنــي هتدفـــع"
بهذه الصورة عزف رجال الأعمال عن تقديم الدعم المطلوب للسيسي عن طريق صندوقه "تحيا مصر"، وهو الأمر الذي استثار غضب السيسي في أحد لقاءاته ودفعه للتصريح لهم بجملة "هتدفعوا يعني هتدفعوا". 
معركة أخرى في الصراع ظهرت مع إصدار وزارة المالية المصرية في 7 أبريل 2015، اللائحة التنفيذية لقانون فرض ضريبة 10% على أرباح البورصة للمضاربين، وحملة أسهم الشركات، وهو القانون الذى أقره السيسى في يوليو 2014؛ الأمر الذي لقي رفضًا قاطعًا من بعض رجال الأعمال. وقد أرجع محللون اقتصاديون أن الخسائر التى مُنيت بها البورصة فى هذا السياق بسبب بعض رجال الأعمال الذين لا يبالون بخسارة بعض من قيمة أسهمهم فى البورصة لفترة من أجل الضغط على النظام؛ حيث تمثل هذه الخسائر بالنسبة لهم خسائر مؤقتة ستزول حينما يرتفع سعر الأسهم، وهو الضغط الذي أدى إلى تأجيل العمل بقرار تطبيق الضريبة على الأرباح في سوق البورصة لمدة عامين. جولة أخرى خاض فيها السيسي صراعًا مع المستوردين من رجال الأعمال بعدما أصدر البنك المركزى في 4 فبراير 2015 قرارًا يُقيد إيداعات الأفراد والشركات في البنوك المصرية من الدولار بعشرة آلاف دولار كحد أقصى في اليوم، و50 ألف دولار كحد أقصى في الشهر، بغية تقليل الطلب على العملة الصعبة، لتخفبض سعرها، وهو ما قوبل برفض رجال الأعمال المستوردين الذين يرون أن القرار يشل حركة الاستيراد لديهم لصالح شركات الجيش التي تتمتع بحرية الاستيراد والتصدير دون قيود.الصراع ظل مكتومًا بقرارات تصدر من جانب النظام ورفض من جانب رجال الأعمال المتذمرين لمدة طويلة، إلى أن خرج على صفحات الجرائد وبعض شاشات الإعلام الموالية للرئاسة التي تتحدث عن تآمر رجال الأعمال على السيسي لإفشاله، لكن ظل هذا الهجوم غير مؤيد بأي رد فعل رسمي سلبي من النظام تجاه رجال الأعمال واقتصادهم الخاص.
فقد اتهم إعلامي معروف بقربه من الأجهزة الأمنية رجل الأعمال نجيب ساويرس بقيادة جبهة مكونة من رجال الأعمال لمنعهم من التبرع لصندوق السيسي، وقد تم تسريب عدة مكالمات لنجيب ساويرس في برنامج إعلامي كنوع من الضغط عليه للتوقف عن معارضته لابتزاز النظام لرجال الأعمال، إلى أن تم الاتصال بين مالك القناة التي تذيع هذه التسريبات ورجل الأعمال نجيب ساويرس وتم الاتفاق على منع ظهور هذا البرنامج.ظهرت بوادر رد فعل نظام السيسي على رجال الأعمال المتذمرين، فقد وافق مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على إحالة محمد فريد خميس رجل الأعمال البارز إلى النيابة العامة بتهمة الممارسات الاحتكارية، حيث تسيطر مجموعته "النساجون الشرقيون" على 90% من سوق السجاد الميكانيكي في مصر، ومن المنتظر في حالة صدور حكم على المجموعة، فرض غرامة مالية عليه تصل إلى 300 مليون جنيه.
خميس لم ينتظر كثيرًا واستقل طائرة متجهة إلى ألمانيا، وهو ما يعني معرفته بأن أمر الإحالة إلى النيابة جدي وصادر من جهة سيادية وتعد هذه أولى خطوات النظام في تقليم أظافر بعض رجال الأعمال. إجراء آخر اتخذه النظام ضد بعض رجال الأعمال ولكنه آثر أن يأتي بصورة غير رسمية حيث أحال القائم بأعمال النائب العام المستشار علي عمران، بلاغ مقدم من أحد أعضاء تحالف "تحيا مصر" الداعم للسيسي، إلى المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية للتحقيق فيه بعدما اتهم رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، ووزير النقل الأسبق محمد منصور، ورجل الأعمال فرج عامر صاحب شركات عامر جروب، ورئيس حزب مستقبل وطن، محمد بدران، بالتآمر على الرئيس من خلال البرلمان المقبل، ومن الغريب أن يتحرك البلاغ بهذه السرعة وهو ما يعني أن ثمة رضا لدى النظام عنه. لا يمكن فصل هذا الخبر عن خبر آخر يتحدث عن قيام رجل الأعمال الشاب أحمد أبو هشيمة عقب لقائه إبراهيم محلب رئيس الوزراء بالتبرع بمبلغ 50 مليون جنيه لصندوق السيسي، بالإضافة إلى التنازل عن ٧٥ مليون جنيه فرق ارتفاع الأسعار بالحديد، بجانب إعادة إعمار ٢٠ قرية فى صعيد مصر تكلفة كل قرية ٢ مليون جنيه تم البدء فيها. فسر هذا البعض أنها رشوة "مقنعة" للنظام واستجابة لابتزازه بعد تحريك بلاغ ضد أبوهشيمة في النيابة العامة، فبينما فضل فريد خميس الخروج من مصر آثر أبوهشيمة أن يُزعن لضغوط النظام على رجال الأعمال بإجبارهم على مثل هذه التبرعات الضخمة من أجل سد العجز الحكومي.
الصراع بين السيسي ورجال أعمال البرلمان القادم


هذا البلاغ ضد رجال الأعمال بهذه الصيغة يحمل تخوف النظام وفي مقدمتهم السيسي من البرلمان القادم وبالتحديد من تحالف رجال الأعمال ضد السيسي وتكتلهم في البرلمان المقبل الذي يحاول السيسي تأخير إجراء انتخاباته بكافة السبل الممكنة.
السيسي يسعى قبل إجراء انتخابات البرلمان إلى إنشاء قائمة موحدة يضمن بها عدم الاصطدام مع البرلمان لكن حتى الآن كل هذه المحاولات بآت بالفشل، في ظل إلقاء الاتهامات على رجال الأعمال من قبل رجال الجنرال بأنهم من يرفضون الدخول في قائمة موحدة، كما يتهمونهم بالسعي للسيطرة على البرلمان من خلال دعم المرشحين أصحاب النفوذ في دوائرهم عن طريق الأموال.
رجال الأعمال قرروا عدم الانخداع هذه المرة للنظام وقرروا إعلان أنهم رجال اقتصاد وسياسة أيضًا إذا ما اضطروا لذلك للحفاظ على مصالحهم، فضرورة الاحتفاظ بورقة البرلمان في يدهم ضرورة حتمية لبقائهم، حيث استخدام التشريعات في مواجهة الرئيس وفي الدفاع عن مصالحهم الاقتصادية باستخدام أجندة تشريعية تخدم القطاع الخاص وتمنع من تغول اقتصاد الجيش عليهم.
حيث يتهم البلاغ الأخير أحمد أبوهشيمة ورجال الأعمال الآخرين المذكورين في البلاغ بدفع 200 مليون جنيه لأحزاب مقابل دخول البرلمان على قائمة هذه الأحزاب لضمان ولاء النواب في البرلمان لهم، كما اتهمهم البلاغ بالتنسيق مع رجال الحزب الوطني المنحل بالاتفاق على ضرورة إفراز برلمان يدين لمصالحهم لمساعدتهم على التهرب الضريبي والوقوف من خلال تشكيل الحكومة أمام نفوذ الرئيس بحسب اتهامات البلاغ المقدم. هذا الصراع حقيقي وغير متوهم ولكن مآلاته غير معروفة حتى الآن، فهو بين شد وجذب ولكن الاحتدام يظهر كلما اقتربت انتخابات البرلمان، كما أن السيسي يحاول أحيانًا اجتذاب بعض رجال الأعمال هؤلاء إلى صفه باصطحابه إياهم في رحلاته الخارجية وبدعوتهم لحضور احتفالات الدولة الرسمية، لكن كل هذا لا يوضح إلى ما ستنتهي هذه الصراعات بين نظام السيسي الذي قرر الاعتماد على امبراطورية الجيش الاقتصادية وبين رجال الأعمال الذين يرون أنهم يُستبدلون من معادلة التأثير في الاقتصاد لصالح الجيش بعدما قدموا كل الدعم الممكن لتمكين ممثل الجيش من السلطة، وهو مما يعده البعض جرس إنذار يشير إلى نهاية تحالف المصالح بين نظام السيسي ورجال أعمال العهد المباركي.


السيسى قلت لربنا وانا صغير 
لو معايا 100 مليار دولار هخلى المصريين يعيشوا كويس 😀


السيسي - انا عايز علي الاقل 100مليار جنيه
لصندوق" تحيا مصر" وهفضل عايز تاني و تالت و رابع منكم



السيسي:انا مش هيكفيني 50 مليار
 انا عاوز يكون فيه فلوس كتير مليارات تحت ايدي 
... خارج موازنة الدولة ...




سر مصادرة سيارة زوجة "شنودة" والظرف الأصفر ..



ناشط قبطى يفضح أفعال "تواضروس" وسكرتيره الخاص.. 
  سر مصادرة سيارة زوجة "شنودة" والظرف الأصفر



بالمستندات..  ناشط قبطى يفضح أفعال "تواضروس" وسكرتيره الخاص.. وسر مصادرة سيارة زوجة "شنودة" والظرف الأصفر
تتصاعد حالة الغضب بين شباب الأقباط في مصر من ممارسات البابا تواضروس الثاني، وتجاهله العديد من القضايا الشائكة والهامة بالنسبة لـ الشعب الكنيسة ، فضلا عن وجود حالة من الجدل حول مصير أموال الكاتدرائية، وأين تذهب؟! ومن هو الرقيب عليها؟.
ومن اهم هؤلاء الناقدين لتصرفات قيادات الكنيسة  الناشط القبطى وحيد شنودة، الذى تقدم مؤخرا إلى وزارة الداخلية، بإخطار يفيد اعتزامه تنظيم مظاهرة داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى التاسع من سبتمبر المقبل، تحت شعار “شعب الكنيسة غضبان يا كنيسة”. وبحسب تصريحات صحفية لـ “شنودة”، فإن المظاهرة تهدف إلى مطالبة الكنيسة الأرثوذكسية بمراجعة بعض الأوضاع الخاطئة والممارسات الفاشية التى تحدث فى الإيبراشيات المختلفة المنتشرة على مستوى الجمهورية. 
 وأوضح الناشط القبطي أن المظاهرة ستطالب كذلك بإحكام الرقابة على إيرادات الكنيسة والتبرعات، مضيفا: “الوقفة تطالب أيضًا المجالس الملية بإحكام الرقابة على إيرادات الكنائس والتبرعات والشئون المالية، بالإضافة إلى دفع الكنيسة لتطبيق لائحة الأحوال الشخصية، التى أعلن تواضروس عن تطبيقها منذ يوليو الماضى، وتبين تعطيلها فى المجالس الأكليريكية، واستمرار معاناة آلاف العالقين الأقباط فى زيجات فاشلة.
  سكرتير البابا والبطاطين والظرف الاصفر  
وكان شنودة قد كتب مرارا فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك  انتقادات حادة للبابا تواضروس الثانى  تم الابلاغ عنها لادارة فيس بوك فقامت بحظر  حساباته ومن تلك الكتابات ما قاله في تدوينة حملت عنوان”سكرتير البابا والبطاطين والظرف الاصفر” : حيث قال نصا فى نشره للموضوع , حضر الى الكاتدرائية الاستاذ فتحى فتح الله صاحب ومدير مصنع للبطاطين وأحضر 1000 بطانية فى سيارة نقل حمرا برقم وحروف ص و ب  وسلمهم لابونا أنجيلوس ” سكرتير البابا تواضروس” وقال لفقراء القاهرة من فضلك ياابونا انجيلوس واداه كمان ظرف أصفر , وقاله لعمال الكاتدرائية , أبونا أنجيلوس خلى الراجل مشى .. واتصل جاب قريبه بعربية نقل واخد كل البطاطين وقاله وديهم دمنهور عندى , واخذ الظرف الاصفر المكتب. لم يعطى أحد من العمال فى الكاتدرائية أى شئ ؟ بس السؤال ؟ 
 اين تذهب أموال الشعب القبطى الفقير .. هل الاساقفة والكهنة لهم كل شئ من اموال الكنيسة وسيارات فاخرة واحسن علاج فى الخارج وأحسن بيوت والشعب القبطى الفقير لا أى شئ له , الذى هو فى الاصل صاحب هذه الكنيسة , والاساقفة والكهنة هم خدام هذا الشعب ؟  أين أنت يارب من الكنيسة وشعب الكنيسة . 
  مصادرة سيارة البابا شنودة لصالح زوجته  
وكشف شنودة ايضا عن قيام سكرتير البابا بمصادرة سيارة البابا شنودة لصالح زوجته وكتب يقول في احدى التدوينات تحت عنوان “سكرتير البابا تواضروس يصادر سيارة البابا شنودة لصالح زوجته” فقال: صادر القس انجليوس اسحاق سكرتير البابا.
احدي سيارات البابا شنودة ... لصالح زوجته والتي تحمل رقم(825) وحروف ( ب و ج ) وهي التي تقود هذه السياره الان. ماهي وظيفة القس انجليوس هل هو سكرتير البابا أم هو نائب البابا الذي له الحق بعمل كل شئ وأي شئ ويصادر أي شئ مثل السيارة؟ وهل له الحق بعمل أي شئ دون الرجوع للبابا أين أنت ياقداسه البابا من تصرفات القس انجليوس …او أين أنت ياقداسه البابا من الكنيسة وشعب الكنيسة؟..ومن يريد التأكيد من الكلام يستطيع الذهاب الي. الكاتدرائية والتأكد من ذلك.
لا احد يري البابا
 وقال وحيد شنودة في تدوية اخري « البعض يريد ان نبتلع السنتنا وعدم الكلام , سكرتارية البابا تعامل الناس بشكل سيئ، ويرسلون شكواهم إلى أساقفة الإيبراشيات، حتى لو كانت الشكوى ضد هؤلاء الأساقفة، وهو ما يجعل البابا فى معزل تام عن الشعب، وصارت مقابلة البابا أمرًا يصعب تحقيق للأساقفة، وليس شعب الكنيسة وحده، والدليل على ذلك ما جرى فى مشكلة دير وادى الريان، الذى تعرض رهبانه للإهانة من السكرتارية، وتم رفع تقرير للبابا، أدى إلى صدور قرار بحرمان كبير رهبان الدير، ولفتت المصادر إلى أن السكرتارية أصبحت تلازم البابا مثل ظله، وترافقه فى كل سفرياته، رغم مطالبات الكثيرين داخل الكنيسة بترشيد النفقات، لكن يبدو أن مرافقتهم للبابا فى سفره هدفها التحدث للخارج باسم الكنيسة.
ماذا يحدث في الكاتدرائية. في مكتب القس انجليوس سكرتير البابا تواضروس واين تذهب تبرعات رجال الأعمال .
  خطاب رسمي الي الكنيسه
الغريب ان وقائع فساد نشرها وحيد شنودة على صفته في الفيس بوك صارت تتداولها الصحف ووسائل الاعلام ودخلت اروقة المحاكم و منها ما كشفت عنه مستندات نشرتها «روزاليوسف» في 11 يناير 2014 وتتضمن وقائع إهدار أموال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وذلك بقيام بطريركية الإسكندرية فى التصرف فى وقف تابع للبطريركية بمنطقة محرم بك بالإسكندرية تبلغ مساحته 1070 مترا مربعا ببيعه بسعر 14 مليون جنيه مصرى و17000 جنيه وحصلت روزاليوسف على عقد البيع الذى يتضمن عدة مخالفات جسيمة أولها بيع وقف، وثانيها سعر البيع وثالثها إهدار أموال البيع , وهو ما افردت الصحيفة سلسلة تحقيقات مدعمه بالمستندات عنه.


أغنية اتوبيس وشباك .. ايه عبد الرؤوف وعماد كمال
كلمات أغنية اتوبيس وشباك: اوتوبيس وشباك و عليه حكايات , حكايات تسيب جوا الزمن علامات , مليان هموم مليان حاجات بالكوم فيه واحد عاش و واحد مات فيه ناس بتتلاقى سلامهم جوع , وناس نشف رئهاها خراب فى دموع , كراسى مقلوبه و ايه الموضوع , تعبنا و لا السكينه سرقانا فيه ناس من الشباك تمد الايد الحقنا دا الاوتوبيس واخدنا بعيد و الدمع فى عنيهم نيران بتأيد طابور و صخرة و عباره غرقانه اتوبيس و شايل جوا منه هموم من فينا من هم الحياه معصوم الطفل خارج وسطنا مصدوم والشاب من هامه بيبقا عجوز دنيا بقيت اسيه ع الغلبان يدق الببان يفتح يلاقى ببان واقف و نفسه لو يلاقى مكان كل الكراسى والكلام محجوز فيه ناس بتحلم حلم مش بطال تموت تموت لكن تموت ابطال ضحو بحياتهم عشان تعيش اطفال وناس بتقتل كل حلم يعيش مبقاش فى دم بيجري جوا عروق و لا حد علشان حد بقى محروق حتى اللى يتمني يقوم و ثور قدامه ميت حاجز مبيعديش .. 

 



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليتنا نتعلم من " أبي ذر" .. الفارق بين العبادة والقيـادة !.



إتقـــوا الله فيمن يقـــود الثـــورة!


إعتمدوا على الكفاءات!
 ولا تخلطوا بين التضحية والمهارة 
فالأولى أجرها عند الله، والثانية هي نعمة من الله! 
 فاستفيدوا من المهارات المهدرة والطاقات المعطلة، 
ولا تعتبروا النقد والمطالبة بالتقييم عيبا، فهذا واجب علينا 
ومن أسباب النصر، إذا أردنا حقا أن ننتصر!

لعل من أهم مزايا الانقلاب والنتائج التلقائية المترتبة عليه - والتي لم يكن ينتظرها الثوار أنفسهم في مصر - هو التمايز شديد الوضوح، في كافة المجالات، بين أنصار الثورة وأتباع الثورة المضادة، الذين سقطت أقنعتهم وانكشف زيفهم ونفاقهم، بعد أن زايدوا طويلا على الثوار، بهدف توريطهم أو تضليلهم أو التقليل من التفاف الناس من حولهم، كي يكفروا بالثورة ويفقدوا الأمل فيها!
لكن الثورة الآن – وفي القلب منها الشباب الإسلامي وشباب الإخوان – بحاجة إلى نوع آخر من التمايز، ليس للتفريق بين من يريد الحق ومن يتبع الهوى، بل هو تمايز داخل الصف الثوري نفسه، حتى نفهم الفارق بين من التضحية والمهارة، وبين البراعة في العبادة والبراعة في القيادة، كي لا يوسد الأمر إلى غير أهله، ممن يجيد التضرع إلى الله - بإخلاص - ولا يحسن إدارة شؤون البلاد والعباد!
***
1 - أبـــو ذر رضي الله عنه
 فهـــم الفـــارق بين العبـــادة والقيـــادة:
ليتنا نتعلم من الصحابي الجليل أبي ذر رضي الله عنه، حين تاقت نفسه إلى أن يوليه رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى الولايات، لكن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أنه يعلمه الفارق بين العبادة والقيادة وأنه لابد من توافر مؤهلات خاصة فيمن يتولى أمر المسلمين؛ التقوى إحداها، والمهارة ضرورها موازية لها كذلك!
فالحديث أخرجه الإمام مسلم وأحمد عن أبي ذرٍ نفسه رضي الله عنه، قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ أَلاَ تَسْتَعْمِلُنِي؟ قَالَ: فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَىَ مَنْكِبِي. ثُمّ قَالَ: يَا أَبَا ذَرَ إنّكَ ضَعِيفٌ وَإنّهَا أَمَانَةٌ، وَإنّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْيٌ وَنَدَامَةٌ، إلاّ مَنْ أَخَذَهَا بِحَقّهَا وَأَدّى الّذِي عَلَيْهِ فِيهَا.
قال النووي رحمه الله: هذا الحديث أصل عظيم في اجتناب الولايات، لا سيما لمن كان فيه ضعف عن القيام بوظائف تلك الولاية.
لم يحزن سيدنا أبي ذر من وصف الرسول صلى الله عليه وسلم له بالضعف؛ بل فهم جيدا الدرس الذي أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلمه ويعلمنا إياه، فقام هو بنفسه برواية هذا الحديث، حتى تتعلم الأمة من بعده أن كثرة العبادة وحفظ الأحاديث ومصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها مؤهلات لا تكفي وحدها لمنصب القيادة!
***
2 - عــمرو بن العــاص رضي الله عنه
 قـــائدا بعــد شــهر واحــد من إســـلامه!
ورغم أن القرآن الكريم يخبرنا أن الصحابة الذين أسلموا مبكرا أفضل عند الله من المتأخرين، إلا أن ذلك لم يمنع النبي صلى الله عليه وسلم أن يولي بعض المتأخرين في إسلامهم على من هم أفضل منهم من السابقين!
ومن هؤلاء السابقين إلى الإسلام سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه، الذي اشتهر بثباته على تعذيب أمية بن خلف له في صحراء مكة، ومع ذلك فلم يعرف عنه أن كان قائدا حربيا أو قياديا سياسيا قط! بينما سيدنا عمرو بن العاص الذي أسلم في جمادة الأولى سنة 8 هـ ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم قيادة الجيش بعد إسلامه بشهر واحد، في سرية ذات السلاسل!!
فلقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جمعَا من قبيلة قضاعة قد تجمعوا يريدون المدينة، ، فدعا عمرو بن العاص رضي الله ، وبعثه في 300 من المهاجرين والأنصار.. فلما قرب من القوم بلغه أنهم كثر، فبعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه المدد، فبعث إليه الصحابي الجليل أبا عبيدة بن الجراح في 200، من المهاجرين والأنصار وفيهم أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فلحق بعمرو، فأراد أبو عبيدة أن يؤم الناس، فقال عمرو : "إنما قدمت عليّ مددًا، وأنا الأمير" ، فأطاع له بذلك أبو عبيدة.
وقد كتب الله النصر لجيش المسلمين بقيادة عمرو بن العاص وفر الأعداء ورفض عمرو أن يتبعهم المسلمون، كما رفض حين باتوا ليلتهم هناك أن يوقدوا نارا للتدفئة، وقد برر هذا الموقف بعد ذلك للرسول حين سأله أنه قال: " كرهت أن يتبعوهم فيكون لهم مدد فيعطفوا عليهم، وكرهت أن يوقدوا نارا فيرى عدوهم قلتهم "، فحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم له حسن تدبيره!
***
3- رســول الله صلى الله عليه وسلم
 يقبــل المشــورة وهــو المعصـــوم، ولم يغضـــب!
هناك مطاعم كثيرة تتطلب minimum charge ، وتعني حدا أدنى لتكلفة الجلوس فيها! لكن من رحمة الإسلام أنه لا حد أدنى من التضحيات مطلوب قبل إبداء الرأي والنصح!! بل جعل النبي صلى الله عليه وسلم النصيحة واجبة عل كل مسلم.
لكن البعض للأسف حين يبدي أحدهم رأيا أو يقدم نصحا يقوم على الفور بشخصنة الأمور، واتهام هذا الناصح في نيته ويستقل عمله، ويهون من تضحياته، رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشترط حدا أدنى من التضحيات كي يقدم المسلم نصيحته!
فقبيل غزوة بدر جاء صحابي - لم نعرف اسمه قبل هذه الواقعة - وهو الصحابي الجليل الحباب بن المنذر رضي الله عنه، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وانتقد المكان الذي اتخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون مكانا للجيش، بعد أن تأكد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينزل بهذا المكان وحيا من الله، وإنما اجتهاده هو صلى الله عليه وسلم، فأشار عليه سيدنا الحباب بما هو أفضل منه، وقال له:
"يا رسول الله، أرأيت هذا المنزل، أمنزلًا أنزلكه الله، ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه؟ أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: (بل هو الرأي والحرب والمكيدة).
قال: يا رسول الله، إن هذا ليس بمنزل، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم ـ قريش ـ فننزله ونغوّر ـ أي نُخَرِّب ـ ما وراءه من القُلُب، ثم نبني عليه حوضًا، فنملأه ماء، ثم نقاتل القوم، فنشرب ولا يشربون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد أشرت بالرأي.
(الرحيق المختوم)
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم خير البشر قبل النصيحة، دون أن يغضب لأن شخصا أدنى مرتبة منه عدل عليه، أفلا يفعلها من هم دونه! احذروا الشخصنة، فإنها العدو اللدود للنصيحة!
4-- حســان بن ثـــابت رضي الله عنه:
 فــــارس بالشـــعر لا بالســـيف:
ومن أعداء النصيحة أيضا قصر الجهاد على نوع واحد فقط، والتسفيه مما سواه، فالجهاد بالسيف - رغم أنه ذروة سنام الإسلام - ليس النوع الوحيد والحصري للجهاد في سبيل الله، وخصوصا أنه قد لا يكون متاحا للجميع! فهناك الجهاد السياسي والإعلامي والفكري...إلخ. وكلها يؤجر صاحبها إن شاء الله لأهميتها!
ومن المعروف أن شاعر النبي صلى الله عليه وسلم كان حسان بن ثابت رضي الله عنه، رغم أنه لم يكن معروفا عنه الشجاعة في الحرب، وقصة إحجامه عن القتال يوم الأحزاب مشهورة، لكن ذلك لم يمنعه من البراعة في مجال آخر هو الشعر الذي يحمس به المؤمنين ويهجو به الكافرين!
لم يستقل الصحابة رضوان الله عليهم عمله، ولم يقولوا له إنك تحب التنظير، وعملك قليل، بل اتخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم شاعرا خاصا له، وقال له:
" اهْجُهُمْ ، أَوْ هَاجِهِمْ ، وَرُوحُ الْقُدُسِ مَعَكَ "
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ .
***
5 - اتقــــوا الله فيمـــن يقـــود الثـــورة!
خلاصة ما أود أن أقوله: لا تقدموا شخصا لقيادة فقط لأنه كثير العبادة أو التضحية، بل استعينوا بأصحاب المهارات المؤهلين من أهل الإيمان، وتعلموا من موقف النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي ذر رضي الله عنه، حين وضح له ولنا أن العبادة لا تكفي للمسؤولية، مع امرؤ ضعيف!
ولا تقللوا من شأن شخص قدم النصح إليكم، فقط لأنه لم يدخل المعتقل 20 عاما، أو لا يدير عملا ظاهرا على الأرض، فالحباب بن المنذر رضي الله عنه لم نسمع عته إلا يوم بدر، وانتقد مكان اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم! ونعيم بن مسعود رضي الله عنه لم يسلم إلا في غزوة الأحزاب، ولم يذق من ضيق الحصار في المدينة، أو في حصار المسلمين في مكة في شعب أبي طالب، ومع ذلك جعله الله عز وجل سببا للتفريق بين قريش وغطفان، وانفكاك الحصار عن المسلمين!
تعلمنا من الإخوان أنهم دعاة لا قضاة، لكن بعضهم يصير قاضيا متحاملا على من يقدم النصح والنقد، فيشخصن الموضوع، ويقلل من الناصح، رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم قبل النصح من رجل أقل منه مرتبة!
اعتمدوا على الكفاءات! ولا تخلطوا بين التضحية والمهارة فالأولى أجرها عند الله، والثانية هي نعمة من الله! فاستفيدوا من المهارات المهدرة والطاقات المعطلة، ولا تعتبروا النقد والمطالبة بالتقييم عيبا، فهذا واجب علينا ومن أسباب النصر، إذا أردنا حقا أن ننتصر!


▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


نزعوا الهوية الاسلامية واستبدلوها بالفرعونية فى كل الهيئات الحكومية ..



“ماذا فعل الانقلابيون للشعب ليشعر بهويته؟
” نزعوا الهوية الاسلامية واستبدلوها بالفرعونية
 إسرائيل تعرض آثارا فرعونية مصرية في متحف تل ابيب
. من بينهــا سيف توت عنـخ آمـون .


السيسى يحث رجاله على هدم "الأصنام"
 ونشر التماثيل الفرعونية فى كل الهيئات الحكومية
 فى فاجعة جديدة من قرارات قائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسى وحلقة جديدة من حلقات التمهيد من اجل نزع الهوية الاسلامية واستبدالها بالهوية الفرعونية المنقرضة وزع النظام منشورات علي دواوين الوزارات والمحافظات وعموم الهيئات والجهات ومجالس مدن وقري مصر بتزيين المقار والواجهات بنشر تماثيل فرعونية من اجل ابراز هوية مصر في عهد السيسى. ومنذ ايام بدأت اجهزة الامن تحفيز الشباب لطرح قضية الهوة ومحاولة اعادتها الى التراث الفرعونى وكان من ضمن هذه الجهود فيلم “تا مرت” الذى اعده عدد من طلبة كلية إعلام القاهرة كمشروع تخرج وهو عمل يغلب الهوية الفرعونية لمصر على هويتها الاسلامية والعربية. 
 ورغم ان حكم الفراعنة في مصر غير واضح الهوية نظرا لكون الاثار التى يجري التفاخر بها الان لا تعود للفراعنة ذاتهم بل تعود لمحتلين لهذا البلد عبر تاريخها الطويل مثل اليونانيين والاغريق والرومان والبيزنطيين والهكسوس وابناء بلاد بنط وحتى العبرانيين والعرب الا ان مصر تتعرض منذ القدم الى حرب على الوجود العربي في مصر , والهوية الاسلامية خاصة من قوى الاستعمار الغربي وكان هذا ظاهرا في الحملة الفرنسية في مصر التى اهانت التراث الاسلامى والعربي بينما اهتمت بالتراث المنسوب الى الفراعنة واكتشفوا سر حجر رشيد. 
 وتلا ذلك ايضا في ظل الاحتلال البريطانى اصرار الاحتلال على اصدار قانون “دانلوب” الذى ايده غالى باشا الذى كان يشغل منصب رئيس الوزراء انذاك ووالد بطرس غالى والذى يمنع التعليم باللغة العربية ويفرض على المسلمين دراسة الانجيل وهو الامر الذى ثار ضده الطلبة وانتهى الامر بقتل غالى باشا على يد شاب غيور متحمس من ابناء الازهر وبالتالى تم الغاء القانون. 
الغريب ان العقيد عمر عفيفي المثير للجدل قال في تدوينة له عبر صفحته على الفيس بوك قبل الانقلاب العسكري عام 2013 ان المعركة الائة في مصر هى حرب على الهوية الاسلامية والعربية واضاف : من سيفكر في العبث في هوية مصر ومرجعيتها الاسلامية يلعب بالنار وسنكويه بها وليخرس المزايدين والمتوهمين بأنهم قادرين علي العبث بهويتنا وألا سنغلق تلق الأفواه التي هي قبور نجسه بالأحذية. -ونشهد أن لا أله إلا الله وأن محمدا رسول الله وليخرس المزايدون فلست سلفي ولا أخواني أنما مسلم موحد بالله لا نعادي أحد ولكن سنعادي من سيقترب من ديننا وهوية مصر الأسلامية”. 
وعن هوية مصر يقول جمال حمدان في شخصية مصر عبارة كان مضمونها تقريبا ان” مصر فرعونية الجد عربية الاب الا ان الجد والاب من اصل واحد”. 
 ويقول د. طه أبوحسين، أستاذ الطب النفسي ان الاسلام هو المحدد الاول للهوية المصرية ويضيف: 
“وصف الإخوان مصر بالإسلامية لم يخالف واقع المجتمع”، ويستطرد: “ما يحقق الانتماء هو مدي وفاء الدولة باحتياجات مواطنيها اليومية، والنظام الذي يسمح بإهانة المواطن داخل مصر أو خارجها، يعبث بالهوية الوطنية”، مقترحا توجيه السؤال إلي الدولة: “ماذا فعلت للشعب ليشعر بهويته؟”
إسرائيل تعرض آثارا فرعونية مصرية في متحف تل ابيب
. من بينها سيف توت عنخ آمون .










طرق العسكر الخفية لقمع انتفاضة قانون "الخدمة المدنية" وثورة الموظفين . فيديو



سلبيات ومصائب 
قانون الخدمة المدنية الجديد بعهد السيسي 
تعرف على طرق العسكر الخفية
 لقمع انتفاضة قانون"الخدمة المدنية" 



يحاول نظام عبد الفتاح السيسى، وأد الانتفاضة ضد قانون "الخدمة المدنية" رقم 18 لسنة 2015 ، بعدة خيارات ليس بينها التراجع عن القانون المشبوه ، أو حتى تعديله ،بما يتوافق مع مطالب العاملين بالدولة، وقطع السيسي قول كل جهير مشدداً "مش عايز حد يناقشنى فى قانون الخدمة المدنية".
وهدد "السيسي" المحتجون بخيار الفصل، قائلا :"العاملون بالدولة ما يقرب من 7 مليون موظف مش محتاجين سوى الثلث فقط"، وهو ما يعني أن النظام لن يستجيب لمطالب العاملين، لأنهم لا ينتمون إلى فئة موظفي الـ"vip" الجيش والشرطة والقضاء "أولاد البطة البيضاء".
ورصد موقع "ما وراء الأحداث" أهم الوسائل، التى يسعى نظام السيسي من خلالها قمع انتفاضة الموظفين، وتمرير القانون الفاشي على رقاب الجميع:
 تهديد قيادات النقابات
حيث قام جهاز الأمن الوطنى باستدعائهم ، وتحذيرهم من خطورة الاستمرار فى الحشد لمليونية 12 سبتمبر المقبل ، وأن ظروف البلد لا تتحمل ، وعليهم أن يحمدوا ربنا أن لهم وظائف ومرتبات ثابتة ، فى ظل فقدان عشرات من الموظفين فى القطاع الخاص لإعمالهم ، إلا أن رد القيادات العمالية حسبما كشف قيادى بأحدى الحركات العمالية ، أن جموع الموظفين لن تقتنع بهذه المبررات خاصة أن ظروف البلد سمحت بزيادة رواتب ضباط الجيش خمس مرات ، والشرطة والقضاة مرتين من منذ 3 يوليو 2013
 سيناريوهات التصعيد
قامت قطاعات الأمن بالوزارات والهيئات الحكومية، بعقد عدة اجتماعات مع كبار المسئولين بالوزرات والهيئات لوضع خطط لمواجهة إضراب الموظفين ، وتأثيرها على دولاب العمل بالدولة ، كما حدث مؤخرا بمصلحة الضرائب العامة، والضرائب العقارية ووزارة التأمينات، ووزارة الآثار، ومعنى انعقاد هذه الاجتماعات أن هناك توجهات سياسية متشددة من السيسى بعدم التراجع ولذلك تستعد الوزارات لسيناريو التصعيد وليس لمحاولات الحل أو حتى الاستجابة الجزئية لمطالب موظفيهم العادلة.
الأذرع الإعلامية
استخدام الأذرع الإعلامية للسيسى فى شيطنة مطالب الموظفين وأنهم لهم مطامع خاصة، مع نشر بيانات غير دقيقة عن دخولهم عبر برامج "التوك شو" بالفضائيات الخاصة والقنوات المصرية الحكومية، بالتزامن مع نشر حملات صحفية فى الصحف، وذلك بهدف خلق حالة من عدم التعاطف مع مطالبهم .
 فزاعة الإخوان
حاولت قيادات الوزارات والهيئات الحكومية، استخدام فزاعة الانتماء لجماعة الإخوان "الإرهابية" لإقناعهم للعدول عن مليونية 12 سبتمبر، بدعوى أنهم يقدمون أكبر مساعدة للإخوان وأن هناك عناصر كبيرة من مؤيدى الجماعة من الممكن أن تنضم لهم خلال المليونية مما يهدد استقرار البلد !
 رصاص الداخلية
التهديد المباشر بإمكانية فض المليونية بالقوة، واستخدام الغاز والخرطوش الرصاص كافة فى حالة تصاعد المظاهرات، وذلك فى محاولة لإرهاب المشاركين والتقليل من أعدادهم بقدر الإمكان لتصدير صورة أنها مطالب فئوية لمجموعة محدودة، خوفا من تكرار تظاهرات نقابة الصحفيين الذى فوجئ النظام بتحولها من وقفة احتجاجية لمظاهرة ضخمة شارك فيها الآلاف من الموظفين، حيث أمتدت المظاهرات من شارع عبد الخالق ثروت لميدان رمسيس.
الحشد مستمر
وكانت جبهة «تضامن» المُشكلة من عدة نقابات عمالية ومهنية رافضة للقانون، اليوم الخميس، فى جمع توقيعات رافضى القانون على استمارات اعدتها اللجنة القانونية للجبهة، وتستهدف توعية العاملين المدنيين بالدولة بمساوئ القانون وحشدهم لمليونية 12 سبتمبر المقبل بحديقة الفسطاط لوقف العمل بالقانون لحين انتخاب برلمان جديد .
وقالت فاطمة رمضان -عضو حملة نحو قانون عادل للعمل- أن القانون يمثل قنبلة موقوتة، كلما طُبق على جهة حكومية، كلما انفجر موظفيها في وجه الحكومة، معربة عن تخوفها من أن تلجأ الحكومة لاستثناء بعض الجهات ذات القوى من القانون، وتطبيقه فقط على الضعفاء، مطالبة بإلغاء القانون وإجراء مشاورات من جديد لتعديل القانون رقم 47.
مشيرة إلى صدوره دون مشاورة أي جهة معنية، بهدف تقليص عدد العاملين بالدولة والسيطرة على الجهاز الإداري بأكمله للتخلص من الموظفين، وينتقص حقوقهم التي كان ينص عليها القانون رقم 47 لسنة 98 .
وأوضحت أن القانون السابق كان ينص على أنه لا يجوز فصل أي موظف إلا بحكم محكمة، وأُلغيت هذه المادة في القانون الحالي، لتحقيق مقولة أحد المسؤولين أن الجهاز الإداري للدولة يعمل به 6 ملايين موظف ويمكن أن يقوم بأعمالهم جميعًا مليون فقط، أي أنهم يريدون التخلص من 5 مليون موظف.
ونوهت إلى أن القانون يسمح للموظف التظلم على التقرير الذي تصدره الجهة التي يعمل بها، ولكن لا يوجد ضمانات كافية لهذا التظلم، وهو ما يترتب عليه فصل أي موظف يتظلم، وبقاء الفاسدين والمرضي عنهم من قبل الأجهزة الأمنية.

سلبيات ومصائب قانون الخدمة المدنية الجديد بعهد السيسي








الخميس، 27 أغسطس 2015

رسائل من رابعة إلى الجيش والشعب المصري . فيديو



.. إننا أمام جيش الشعب .. 
لكننا أيضًا أمام شعب يُعاني اختطافًا
.. من ثلة لا تُراعي مصلحة الوطن .. 

وهو ما يصح على الجيش نفسه
دون أن يمس ذلك حقيقة أنه جيش الشعب


الدولة القومية الحديثة هي نتاج عمل مثابر للشعوب.. عمل لم يُثمر إلا عندما انتقل من مرحلة الانتماءات الطائفية أو الفئوية أو الجغرافية إلى التشارك في في انتماء أوسع لكيان افتراضي اسمه الدولة.. انتماء لم يلغِ أي انتماء آخر لكنه أخذ الأولوية بسبب الضرورة وبسبب الحاجة لإشباع معاني المصلحة المشتركة. 
 ولم تنجح عملية الانتقال إلا في اللحظة التي تحقق فيها تحولٌ آخر لإشباع الحاجة للحماية والدفاع، بأن تكوّنت الجيوش بالمعنى القومي والشامل والذي يسمح لها باحتكار القوة المسلحة. 
 ولذا فإن مفهوم الدولة القومية ارتبط بوجود الجيش القومي، كما إن صحتها ومرضها ارتبط بحالة الجيش؛ فهي مريضة إذا وقع الجيش في حالة تبعية لأجنبي أو لحاكم مستبد، وهي بعافية وصحة إذا بقي الجيش في جانب القيام بواجباته دون القبول بأن يكون تابعًا. يمكن أن تختلف أو تتفق مع مفهوم الدولة القومية، لكنك لا يجوز أن تنزع عنها صفاتها وأركان وجودها ومنها الجيش وتنتظر أن تكون الأمور بخير. 
ومع ذلك فإن التخلّي عن الدولة القومية لشكل آخر من أشكال الكيانات السياسية لا يمكن أن يكون مغامرة تقودها جهات غامضة تتبنى رؤية الهدم دون أن تحمل أي رؤية لبناء البديل. 
 فالاتحاد الأوربي مثلا يُعبر عن توجه للانتقال من الدولة القومية لكيان أوسع يستند لمساحة أكبر من المصالح ومن عوامل التماسك والانتماءات الأكثر رحابة، بتفعيل معاني تاريخية وثقافية، لا بل ودينية، يُحرمها البعض علينا، بينما هي إحدى القاطرات التي تدفع الشعوب الأوربية، رغم اختلافاتها، لتقديم تضحيات عظمى لإنجاز الكيان الاتحادي الجديد. 
 إذن فالتفريط في الدولة القومية لا يعني بالضرورة انهيار الكيان السياسي، وإنما يعني تبني رؤية تسمح بانتقاله من كيان قائم بذاته إلى وحدة ولبنة في بناء أوسع، والقبول بتنازلات في معاني السيادة التقليدية، لتحقيق معاني الريادة الحديثة. 
 أما الرؤى التي تعتمد مفهوم تفكيك الدولة لبناء غيرها فهي إما مغرضة أو غير مدركة، لأن التفكيك يعني الانتقال لحالة فراغ لا يتحكم في إعادة بنائه إلا الأكثر قوة والذي يمتلك أدوات إعادة صياغة المنطقة، وهي قوى دولية مهيمنة بالتعاون مع دول إقليمية تملك قدرا من القوة تسمح لها بأن تؤدي أدوار خدمية للقوى المهيمنة بمقابل أو بدون مقابل حسب حنكة حكامها. 
لكنه في كل الأحوال على حساب المنطقة وشعوبها. وربما إن هدم الجيوش هي أسرع وسيلة للوصول لإنهاء مفهوك الدولة القومية والشعب القُطري دون إيجاد بديل. 
فلم تنشر أمريكا الفوضى في الشمال الشرقي من العالم العربي إلا بعدما أقدم ممثلها في حكم العراق السفير بول بريمر على "حل الجيش العراقي" لتعود بالدولة العراقية إلى ما قبل مفهوم الدولة، وبالشعب العراقي إلى معاني التشرذم والطائفية والتفكك.. فملاحظة مدققة للحرب العراقية الإيرانية التي مكثت ثماني سنوات متمركزة على الجنوب العراقي (ذي الغالبية الشيعية)، بل والتي استطاعت إيران في بعض مراحلها أن تصل لمحاصرة البصرة واحتلال الفاو وتهديد العمارة لم تؤدِّ إلى انهيار للنظام الاجتماعي أو إلى تفكك الشعب العراقي بين شيعي وسني.. لكن الأمر كان مختلفًا في 2014 حيث انتقل العراق من الشعب إلى الطوائف بعدما تفكك جيشه ليستبدل به ميلشيات مدججة بكل سلاح حديث لكنها لا تستطيع أن تحقق إنجازًا معقولًا على الأرض لأنها غير مدفوعة بمصلحة مشتركة بالمعنى القومي وإنما بنوازع طائفية.. الجيش في الحالة المصرية جاءت لحظة ميلاده في عشرينيات القرن التاسع عشرا إيذانا باستكمال بناء الدولة المصرية في ظل تراجع العالم القديم بأنماطه الجيوسياسية وتصوراته الاجتماعية.. فلم يكن مطلوبا من مصر أن تتمسك بعالم يحتضر، حتى إذا انحصر تحولت إلى مساحة من الفضاء الخاوي بلا معالم دولة أو إطار يلتف حوله الشعب.. كان الانتقال لمفهوم الدولة الحديثة ضرورة فرضتها ظروف متغيّرة بأسرع مما تصور المتشائمون أو المتفائلون.. آلاف من أبناء الفلاحين لأول مرة منذ قرون يرتدون الزي العسكري ويحملون البنادق ويدخلون معارك على أراضٍ لم يحلموا بأن يروها يومًا، وعشرات آلاف الضحايا كتبت بقاء الشعب المصري رغم الانكسارات الكثيرة والأفراح المتناثرة. وكما كان حضور الجيش إيذانًا بحضور الدولة، فإن انحيازه للحركة الوطنية كان تبشيرًا بتبني مصر لأول دستور في تاريخها في فبراير 1882 والذي لم يسقط إلا بالاحتلال الإنجليزي في نهاية العام، ليقوم بما قام به بول برايمر في العراق 2003 لكنها بطريقة تناسب العصر، فأعاد تقييد عدد الجيش المصري وتجريده من القدرات التسليحية التي يمكن أن تُهدد المحتل، وتحويله لأشبه ما يكون إلى ميليشيا يعتمد عليها المحتل في فرض نفوذه في إفريقيا، وهو ما أدى إلى وقوع آلاف المصريين قتلى في مذبحة مروّعة بالسودان عندما أُلقي بهم لمواجهة الثورة المهدية. 
لا يمكن لجيش حقق انتصارات مذهلة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر في الشام وأوربا أن يلقى هزيمة نكراء كتلك إلا إذا لم نكن أمام نفس الجيش. 
 لا يمكن أن نتحدث عن عودة للجيش المصري بالمعنى الوطني إلا ابتداء من لحظة انتزاع المصريين لبعض من حقوقهم الدستورية والاجتماعية بعد ثورة 1919، فبدأ الحديث عن الجيش الوطني مرة أخرى لاستكمال عناصر الاستقلال، وهو ما بلغ ذروته مع حركة الجيش في 1952 والتي تضامن معها الشعب أملًا في استعادة بناء الدولة الوطنية المصرية بأركانها ومنها استكمال بناء جيش وطني يحمي ولا يخدم محتلًّا ولا مستبدًا. لكن الأحداث لم تتطور على الدوام بشكل إيجابي كما لا يجوز اختصارها فقط في جوانبها السلبية، فقد انتقلت محاولات تقييد الجيش المصري بالتبعية لمحتل، لتصبح محاولات تكريس تبعيته لمستبد. وبالحديث عن التدافع الدائر في شوارع وميادين المحروسة، فسيكون كارثيًّا وصفه بأنه نزاع بين الجيش والشعب أو جزء منه، إذن لا شعب بلا جيش ولا جيش - بالضرورة - بلا شعب؛ لكنه نزاع حول كيفية حماية الدولة وأركان وجودها وأولها الجيش؛ فالجيش يمرض إذا وقع في حالة تبعية لمحتل أو لمستبد؛ ومرضه يعني مرضا للدولة وتهديدًا لوجودها؛ وهو ما يؤكده واقع الحال. إن إدارك مفهوم الصراع يمكن أن يُعالج رؤى بعض المتحمسين والذين يصفون الجيش المصري بالخيانة أو بأنه جيش كامب ديفيد، ليُفرطوا بكل سهولة في ملكية الشعب للجيش ويسلموا بسذاجة بأنه مملوك للفئة المستبدة التي تختطف الدولة. 
 وربما أول الإدراك معرفة أن الجيش هو أكثر أركان الدولة تعبيرًا عن حالة شعبها طالما أنه لا يتشكل بصورة فئوية أو طائفية؛ والجيش المصري على خلاف جيوش أخرى بالمنطقة يعبر بصدق عن مزاييك الجغرافيا المصرية من أسوان إلى الإسكندرية وبور سعيد.. وما تراه من شعور بالقلق أو بالرضا لديك ستجده في كل وحدة وكل قطاع وكل سلاح.. إننا أمام جيش الشعب.. لكننا أيضًا أمام شعب يُعاني اختطافًا من ثلة لا تُراعي مصلحة الوطن.. وهو ما يصح على الجيش نفسه.. دون أن يمس ذلك حقيقة أنه جيش الشعب.. والنتيجة هي أن البحث عن الحرية والوصول لمسار ديموقراطي وتحقيق العدالة الاجتماعة، ليس مطلبًا لصالح الشعب وحده بل لكل أركان الدولة بما فيها الجيش. محمد محسوب

رســـائل مهمـــة من رابعـــة العـــدوية
 إلى الجيش والشعب المصري





من يوقف إرهاب إعلام الكنيسة؟.. فيديو


.. بعد اغلاق 12 قناة اسلامية .. 
32 قنــاة مسيحية تهـــاجم الإســـلام !
 تبث على «النايل سات» و تسب الرسول وأمهات المؤمنين



يبدو أن الأمور الآن بدأت تأخذ طابعًا مختلفًا من الناحية الإعلامية للقنوات الدينية، فبعد أن كانت ترفع القضايا ويعلو الصريخ وتخرج الألسنة للنيل من القنوات الدينية ذات الطابع الإسلامى بحجة أو بتهمة الإرهاب أو ازدراء الأديان. نرى الآن هذه الأفواه لا تخرج صوتًا لوقف إرهاب إعلام الكنيسة، الذى طال كل الرموز الإسلامية، سواء صحابة الرسول أو أمهات المسلمين، بل أن الرسول صل الله عليه وسلم لم يسلم من إيذائهم، فقد رأينا الآن قنوات مسيحية متشددة، تبث على النايل سات تقوم بسب الرسول ووصفه بأفظع الألفاظ والعبارات، التى من الممكن أن يخجل الأشخاص فى مخاطبة أحد بها، ووصل الأمر إلى اتخاذ لغة الحوار والمشادات بين مجموعة من الرعاة والبلطجية، أثناء قيام مشاجرة بينهم على تجارتهم فى الممنوعات، هكذايوصف حال مقدم البرنامج "يوحنا زكريا " ومن يدعى بالقس زكريا بطرس"على قناة تسمى "الفادى"وتحديدًا فى برنامج معرفة الحقيقة. "المصريون" سلطت الضوء على بعض كوارث هذا البرنامج وناشدت المسئولين بضرورة مراقبة هذه القنوات التى تدعو إلى التحريض على العنف، وتناشد الأزهر الشريف ورجاله بأن يقفوا بالمرصاد لأمثال هؤلاء القساوسة وإليكم بعض ما تناولته هذه الحلقات ..
يبدأ القس قائلاً:تكلمت فى الحلقات السابقة عنمحاور حقيقة محمد وهي:
● (1) أصل محمد: أو ابن من هو؟ واشتمل الحديث على: 
1ـ زواج أبيه وجده فى يوم واحد 
2ـ ثم موت أبيه بعد شهرين من الزواج 
3ـ وبعد ذلك وُلِدَ حمزة بعد موت أبى محمد 
4ـ ولكن تذكر كتب التراث أن حمزة كان أكبر من محمد بـ 4 سنين 
5ـ فكيف ولد محمد بعد 4 سنوات من موت أبيه؟ 
6ـ هل ظل فى بطن أمه هذه المدة؟ هذا هو تساؤلنا.
●● ثم ناقشت المحور الثانى من حقيقة محمد وهو:
نبوة محمد: وتحدثت عن معايير النبوة الحقيقة وهى
1ـ شروط النبى
2ـ صفات النبى
3ـ رسالة النبي.
المضيف:  وماذا تريد أن تقول لنا فى هذه الحلقة؟
القس: أريد أن أتكلم عن بقية محاور حقيقة محمد وهي: 
1ـ أخلاق محمد 
2ـ حروب محمد 
3ـ علاقة محمد بالجن والشياطين.
المضيف: هل يمكن أن نبدأ بالحديث عن أخلاق محمد نبى الإسلام.
القس: هذا هو المحور الثالث من محاور حقيقة محمد.
 أخــلاق محمــد:
1) ونلاحظ أنه جاء بالقرآن (سورة القلم 4) "وإنك لعلى خلق كريم" .
2) وقيل أيضًا فى (سورة الأحزاب 21) "لقد كان لَكُمْ فى رسول اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ" 
(3) وتساءلت عن خلق محمد الكريم، وطالبت أحباءنا الشيوخ أن يذكروا لنا خمسة صفات كريمة فى أخلاق الرسول، ولم تأتنا إجابة! 
(4) فبحثت بنفسى فى كتب التفاسير التراثية فوجدت الآتي:
1ـ جاء فى (تفسير القرآن تفسير الصنعانى  ج 3 ص 307، نشر: مكتبة الرشد الرياض 1410، الطبعة الأولى، تحقيق: د. مصطفى مسلم محمد) فوجدت الرواية التالية: "عن سعد بن هشام فى قوله تعالى "وإنك لعلى خلق عظيم" قال: سألت عائشة، فقلت: يا أم المؤمنين أخبرينى عن خلق رسول الله. فقالت: أتقرأ القرآن؟ فقلت: نعم. فقالت: إن خلق رسول الله كان القرآن" 
(5) ..[تعليقي]: الواقع أن هذه الإجابة لم تحل المشكل عندي، فالقرآن ملىء بآيات القتل والسلب والخداع والكذب، فهل هذه القيم تعتبر مكارم أخلاق فى الإسلام وهى التى تحلى بها الرسول؟
 المضيف:هل وجدت إجابة أفضل فى كتب التراث؟ 
القس:
(1) جاء فى كتاب (السيرة النبوية لابن هشام ج 6 ص 95، نشر: دار الجيل بيروت 1411، الطبعة الأولى، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد) "وإنك لعلى خلق عظيم" إذن: فلتكف الأقلام ولتصمت الألسنة فلن توفيك الأقلام حقك ولا تستطيع الألسنة أن تقدرك حق قدرك"
(2) [تعليقي]: أين هى الإجابة، هذه كلمات إنشائية خالية من الحقيقة المنطقية الواقعية.
(3) ثم قرأت رواية كتبت فى مراجع كثيرة من كتب التراث أكتفى بما ورد فى كتاب (مصنف ابن أبى شيبة  ج 7 ص 301 نشر : مكتبة الرشد - الرياض - 1409 ، الطبعة : الأولى ، تحقيق: كمال يوسف الحوت) وجدت فيه هذه الرواية لتحدثنا عن خلق محمد، تقول الرواية نقلا: "عن رجل من بنى سوأة قال، قلت لعائشة: أخبرينى عن خلق النبي. قالت: كان النبى مع أصحابه فصنعت له طعاما وصنعت له حفصة طعاما فسبقتنى حفصة قالت فقلت للجارية انطلقى فأكفئى قصعتها. قالت: فأهوت أن تضعها بين يدى النبى فكفأتها فانكسرت القصعة وانتثر الطعام. قالت: فجمعها النبى وما فيها من الطعام على الأرض فأكلوا ثم بعث بقصعتى فدفعها النبى إلى حفصة فقال خذوا ظرفا مكان ظرفكم وكلوا ما فيها. قالت: فما رأيته فى وجه رسول اللهِ"؟
 المضيف:هل لك تعليق على هذه الرواية؟ 
القس :
(1) لست أدرى ما فى هذه الحادثة من سمو الأخلاق،
(2) بل على العكس أرى فيها مدى خوف محمد من عائشة الغيورة الماكرة مدبرة المقالب،
(3) وأرى فيها مدى حبه لحفصة ابنة عمر
(4) فعوضها عن قصعتها.
(5) وعرف كيف يكيد لعائشة إذ سلبها قصعتها،
(6) ولعله ينطبق على ذلك القول الحكيم: "مكروا هم، ومكر هو، وهو خير الماكرين"
(7) فهل يعتبرون مكر الرسول، كمكر إلهه، إن هذا هو الخلق العظيم؟.
المضيف: كلنا نذكر أنك ناقشت موضوع أخلاق محمد فى حلقات عديدة فى برامجك السابقة، فهل يمكن أن تذكر لنا أرقام تلك الحلقات، حتى يمكن لأى مشاهد أن يتابعها فى موقعنا على الإنترنت؟ (موقعنا)
القس : نعم، (1) لقد سبق أن ناقشت هذا الموضوع فى (برنامج أسئلة عن الإيمان حلقات: 36 و39 و40 و72) و(برنامج حوار الحق حلقات: 9 و57 و58 و77 و78 و79 و156) و(برنامج البحث عن الحق الحلقة 3) (2) وقد لخصت هذه الحلقات عن أخلاق محمد فى الحلقة قبل السابقة من برنامجنا هذا (برنامج حقيقة محمد حلقة 2) تحت عنوان صفات النبي.
 المضيف:
هل يمكن أن تذكر مجرد العناوين الفرعية التى ناقشتها فى تلك الحلقة لتذكير من سمعها، وتعريف من لم يتوفر له الوقت ليسمعها؟
القس: (1) أحد عناوين أخلاق محمد، الكذب: فقد كان محمد يستخدم الكذب بل ويحرض على الكذب. كما جاء فى (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) يقول: "رَخَّصَ النبى مِنَ الْكَذِبِ فى ثَلاَثٍ: فى الْحَرْبِ وفى الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه". 
(2) ومن عناوين أخلاق محمد، الاستغراق فى الجنس: 
1ـ جاء فى (الطبقات الكبرى ج1/ص398) "عن أنس قال النبي: حبب إلى من الدنيا النساء والطيب". 2ـ وجاء فى (السيرة الحلبية ج3 ص 377) "إذا رغب النبى فى امرأة خلية [أى غير متزوجة] كان له أن يدخل بها من غير رضاها. [ويستطرد الحلبي] قائلا: وأن النبى إذا رغب فى امرأة متزوجة يجب على زوجها أن يطلقها له" (3) وأمور أخرى كثيرة.
 المضيف: أنت تعلم أن مشاهدى قناة الفادى يتزايدون، ومنهم من لم يشاهد هذه الحلقات من قبل، فهل هناك أية إضافة إلى صفات وأخلاق الرسول؟
القس: 
(1) لقد ناقشت فى إحدى الحلقات موضوعًا مقززًا، يهمنى فيه تساؤل يوضح أخلاق هذا الرسول 
(2) وهو كيف لرسول أن يذهب إلى نساء غريبات لسن زوجاتِه بصفة دورية وقت القيلولة ويضع رأسه فى حجر الواحدة لتفلى رأسه من القمل، كما جاء فى (كتاب كشف المشكل فى حديث الصحيحين لابن الجوزى ج 4 ص 468) 
(3) وقد ناقش هذا الأمر المستشار أحمد ماهر مع الشيخ الجندي، وكان رد الجندى غريبًا، فلنشاهده ونسمعه. (فيديو الشيخ الجندي).
 المضيف: 
وما تعليقك على كلام الشيخ الجندى؟
القس:  
(1) الواقع أن الشيخ خالد الجندى لم يستطع أن ينكر الروايات بل اعترف بهذا الأمر المخجل، 
(2) ولكنه أجاب إجابة غريبة قائلا: أمال يتنو قذر؟ 
(3) مش ده الرد يا شيخ خالد، لأن المشكلة لها جوانب متعددة:
1ـ لماذا يترك النبى نفسه فى هذه القذارة حتى يمتلئ رأسه بالقمل؟
2ـ لماذا لم يحلق رأسه بانتظام حتى لا تكون مرعى للقمل؟
3ـ لماذا لم تقم بهذه المهمة أى زوجة من زوجاته التسعة، أو سراريه وملكات يمينه اللائى بلغ عددهن 66 امرأة؟
(4) ثم لماذا لم يداوى هذا الداء بالطب النبوي،

1ـ لماذا لم يجرب أن يدهنها بالعسل كما كان يصفه للناس حتى ولو زادهم تعبا كما حدث مع الرجل الذى كان يشكو من إسهال فوصف له هذا العلاج، وعندما ساءت حالته قال لأخيه صدق الله وكذبت بطن أخيك (كتاب الطب النبوى لأبى بن أيوب ج1 ص 263، نشر دار الفكر بيروت تحقيق عبد الغنى عبد الخالق)، فلماذا لم يجرب هذا العسل حتى ولو زاد القمل فيكون الله أيضا صادقا وتكون رأس الرسول كاذبة إن لم تشف. 
2ـ ولماذا لم يستخدم معها بول البعير مع ألبان الإبل؟ 
3ـ أو حتى يغسلها ببول الرسول، فرب ضرة نافعة، أين ذهب الطب النبوي؟ 
(5) ثم لماذا لم يطلب محمد من الله ليرفع عنه هذه الضربة ضربة القمل، كما فعل موسى الذى صلى إلى الله  ليرفع ضربة غضبه عن فرعون (خروج 8: 16) (6) ولماذا لم يفهم محمد أن الله ربما أعطاه هذه الضربة ليتوب عما فى رأسه من بدع ضد المسيح وخلاص الصليب؟ 
(7) عموما لقد ناقشت ذلك الموضوع سابقا فى (برنامج حوار الحق حلقة 152 بتاريخ 5 فبراير 2010م)
 المضيف: كان بودنا أن نواصل النقاش
 حول أخلاق محمد رسول الإسلام، ولكن بسبب ضيق الوقت نرجئ ذلك لحلقات قادمة بمشيئة الرب.
أبونا: آمين. فقط أحب أن أنبه أن بحثنا هذا ليس من باب الاستهزاء، ولكنها مناقشة منطقية عقلانية لما وجد فى كتب التراث، فلا يلومنا أحد الأحباء المسلمين، وليتوجهوا باللوم إلى كتبهم، بل إلى الأشخاص المذكرين أنفسهم. (2) بالتأكيد كل باحث عن الحق سوف يعطى لعقله الحرية لإعادة التفكير فيما هو مكتوب فى كتب التراث الإسلامى والقرآن، ليصل إلى الحقيقة بنفسه، وإنى أصلى أن يكشف الله عن ذاته ومحبته لكل إنسان آمين.
هذا بعض ما قد جاء فى جزء بسيط من حلقة من حلقات هذا البرنامج  مغالطات وأخطاء وسباب وشتائم للرسول الكريم وآل بيته الطيبين وتحريف للحق فهل يصمت الأزهر وعلماء الأمة على أمثال هؤلاء.



▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬

لماذا غيّر الغرب مواقفه من دكتاتور مصر؟.



أرض الفراعنة عادت كما كانت قبل الثورة
 دولة دكتاتورية وبوليسية


نشرت صحيفة "24 أور" السويسرية، تقريرا حول التغير الملحوظ في المواقف الدولية من النظام العسكري المصري، قالت فيه إن السيسي ركب مطيّة محاربة الإرهاب، واستفاد من مخاوف الغرب من تصاعد خطر تنظيم الدولة في الشرق الأوسط، ليفرض نفسه كشريك في الحرب على الإرهاب.
وقالت الصحيفة في تقريرها "، إن السيسي يشعر بأن وضعه قد تغير، "فبعد أن سارع الغرب إلى النأي بنفسه عن النظام العسكري الذي قام على أنقاض الديمقراطية الناشئة في مصر؛ فها هو السيسي يزور عدة عواصم غربية باسم التعاون في الحرب على الإرهاب".
وأضافت أن السيسي وصل الثلاثاء الماضي إلى موسكو، للقاء نظيره الروسي، أو بالأحرى صديقه المقرب فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن "هذه الزيارة هي الثالثة في ظرف سنة واحدة، دون اعتبار لقائهما في شباط/ فبراير الماضي بالقاهرة".
واعتبرت الصحيفة أن السيسي مدين بالكثير لبوتين، الذي وفر له الدعم والاعتراف الرسمي في أحلك فتراته، عندما امتنعت الدول الغربية عن وضع يدها في يده؛ نظرا للطريقة التي وصل بها إلى الحكم، "ولكن هذه القوى الغربية يبدو أنها غيرت مواقفها باسم الحرب على الإرهاب".
وذكّرت بأن السيسي قبل سنة واحدة؛ كان يقف بمفرده في المشاهد الدولية، "فالولايات المتحدة، الحليف الاستراتيجي لمصر، لم يكن بوسعها التغاضي عن الانقلاب العسكري الذي أطاح في تموز/ يوليو 2013 بالرئيس المنتخب محمد مرسي، المنتمي لتيار الإخوان المسلمين. كما أنه لم يكن بإمكانها التغاضي عن آلة القمع العنيف، التي استولت على البلاد، والتي خلفت أكثر من 1400 قتيل، وآلاف المعارضين في السجون، ومئات أحكام الإعدام المسيسة، والقوانين التي تحد من حرية التظاهر.
واعتبرت الصحيفة أن كل هذه الانتهاكات تؤكد أن "أرض الفراعنة عادت كما كانت قبل الثورة، دولة دكتاتورية وبوليسية"، وقد تأكد ذلك في مايو 2014، عندما فاز السيسي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 96.1 بالمائة من الأصوات، كما جرت العادة في عهد حسني مبارك.
وأوضحت أن تغير موقف الولايات المتحدة يظهر من خلال تسليمها، في نهاية الشهر الماضي، لثماني طائرات مقاتلة من طراز "أف 16" إلى القاهرة، في انتظار إرسال أربع طائرات أخرى في الخريف، "أما المساعدات العسكرية السنوية التي تبلغ 1.3 مليار دولار، والتي تم تعليقها جزئيا في أكتوبر 2013؛ فإنها استؤنفت في مارس الماضي.
وقالت إن الموقف الفرنسي من النظام الانقلابي المصري تغير، حيث سلّمت باريس للقاهرة ثلاث طائرات مقاتلة من طراز "رافال" في نهاية تموز/ يوليو الماضي، في إطار صفقة تم عقدها في شباط/فبراير الماضي بقيمة 5.2 مليار يورو، تتضمن في الجملة 24 طائرة "رافال"، وفرقاطة واحدة، ومجموعة من الصواريخ، "كما أن مصر التي قدمت في السابق طلبية لشراء أربع سفن حربية فرنسية؛ تريد الآن شراء سفينتين أخريين".
وفي السياق نفسه؛ ذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون؛ أعلن في يونيو الماضي عن نيته استضافة السيسي في لندن، بعد أن استأنفت المملكة المتحدة بيعها الأسلحة لمصر، والتي بلغت قيمتها خلال الربع الأول من سنة 2015 حوالي 48.8 مليون جنيه إسترليني.
وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ استقبلت "الدكتاتور" في بداية يونيو الماضي. وقد جاء حينها السيسي إلى برلين قادما مباشرة من السودان، بعد أن حضر حفل تنصيب عمر البشير الذي صدرت في حقه مذكرتا إيقاف من المحكمة الجنائية الدولية "بسبب ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وتطهيرا عرقيا في دارفور".
واعتبرت الصحيفة أن الدول الغربية فتحت أبوابها للسيسي، وأصبحت تتغاضى عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر، لتحقيق مصالحها الاقتصادية، من خلال إمضاء العقود الضخمة، وبيع الأسلحة، ولأنها أيضا تبحث عن حليف قوي في الحرب على تنظيم الدولة، الذي تنامت قوته وتزايد حضوره في الشرق الأوسط، انطلاقا من العراق وسوريا نحو سيناء، وحتى ليبيا التي تعاني من الفوضى.
وأضافت أن النظام المصري يسعى جاهدا إلى تقديم نفسه كشريك في الحرب على الإرهاب، من خلال شن ضربات جوية داخل الأراضي الليبية، ودفع جميع الدول العربية لتشكيل قوة عسكرية مشتركة "قادرة على الوقوف أمام الأخطار التي تهدد المنطقة".