السبت، 5 سبتمبر 2015

السيسي يقترب من الدائرة الخطرة


معركة السيسى مع ديناصورات عصر مبارك
 الصراع سيضع السيسي وجها لوجه 
 مع أصحاب مصالح كبيرة ، تمتلك أذرعا إعلامية مهمة 
 هل ينجح السيسي في سحق تلك الرؤوس العصية والمراوغة والمتمرسة 
 أم ينجحون في ترويضه أو إنهاء تجربته .؟


يواج السيسي منذ اليوم الأول لحكمه تحديات كبيرة بسبب المعارضة التي تقودها جماعة الإخوان والتي تخوض صراعها معه على خلفية التنازع الشرعية ، ويعتبره السيسي صراع وجود ، كما عبر عن ذلك في أكث من خطاب له ، أيضا يخوض السيسي معركة مهمة ومقلقة مع التنظيمات الإرهابية والعمليات المفاجئة والعنيفة التي يقوم بها تنظيم داعش في شمال سيناء أو في بعض المناطق الأخرى داخل البلاد ، وهي عمليات تنال من هيبة الدولة وتربك سياساتها الأمنية بدون شك ، غير أن الأحداث التي عشناها ـ أو عشنا جزءا منها ـ خلال الأيام القليلة الماضية تكشف عن أن السيسي بدأ يقترب من معركة أخرى بالغة الصعوبة والخطورة أيضا ، وهي معركة مع ديناصورات عصر مبارك ، ويبدو أنها معركة فرضت نفسها فرضا عليه ، لأني لا أتصور أنه ذهب إليها بنفسه ، بقدر ما أن الظروف والضغوط والحاجة للمال جعلته وجها لوجه معها .
القضية التي عرفت بفساد إحدى الوزارات المهمة ، أو قضية الفساد الكبرى ، والتي قرر القائم بأعمال النائب العام حظر النشر في تحقيقاتها ، ليست مقصورة على فساد قيادات تلك الوزارة فقط ، وإنما هي قضية متشعبة الآن ، وتشمل شخصيات إعلامية كبيرة وشخصيات سياسية ورجال أعمال ، وأعتقد أنها ستهز المجتمع المصري عندما تكشف النيابة العامة عن تفاصيلها بعد أن يزال حظر النشر .
هناك تسريبات أخرى عن قضية لا تقل خطورة عن تلك القضية ، ومتورط فيها مسؤولون في الحكومة الحالية من العيار الثقيل يجري تجهيزها حاليا ، ويتردد أنها بانتظار عودة السيسي من رحلته الآسيوية لاتخاذ القرار ، بالنظر إلى حساسيتها وحساسية الشخصيات المتورطة فيها والتي تؤثر على كيان الحكومة ومجلس الوزراء .
مثل هذه القضايا الكبرى ستضع السيسي وجها لوجه مع أصحاب مصالح كبيرة ، تمتلك أذرعا إعلامية مهمة ، من صحف وفضائيات ومواقع الكترونية كبيرة ، كما تمتلك قدرات مالية ضخمة يمكن أن تؤثر على الأوضاع الاقتصادية "الضعيفة" في البلد وربما تهزها هزا ، وقد لاحظ مراقبون لأحوال الإعلام أن هناك بوادر معارضة طارئة واستثنائية للسيسي في بعض الفضائيات الخاصة المفترض أنها موالية له ، وبعض مقدمي البرامج بدأوا يغمزون في سياسات السيسي الاقتصادية الأمنية ، وهو أمر غير معهود في الإعلام الخاص ، والبعض يحاول أن يربط ذلك بخلفيات ملفات قضايا فساد كبيرة ستطال كثيرا من ملاك تلك المنابر الإعلامية


التحدي السياسي والأمني للسيسي ونظامه خطير بلا شك 
 وهو الأكثر سخونة وبروزا ، ولكن التحدي الاقتصادي هو الآخر تحدي "وجودي" ، لأن بقاء تجربة السيسي مرتهنة بنجاحه في إنقاذ اقتصاد الدولة ووقف الانهيار ، وبالتالي فإن أي تحد يواجهه في تلك المنطقة هو تحدي شديد الخطورة ، مهما بدا هادئا أو باردا أو بعيدا عن الجعجعة والضجيج الإعلامي ، والديناصورات المستهدفة هي الأخرى تنظر إلى تلك المواجهة كمعركة مصير ووجود ، لأنه ميراث عمرها وعائلات بكاملها ، ولذلك لن تكون سهلة على الطرفين ، والثمن فيها ، من الدولة واقتصادها ومن رجال الأعمال أيضا ، قد يكون فادحا ، والقدر المتيقن الآن ، أن الفترة القادمة ستشهد صداما كبيرا في هذه الساحة ، وسنراقب ، مع الرأي العام كله ، من يحسم الجولة ، وهل ينجح السيسي في سحق تلك الرؤوس العصية والمراوغة والمتمرسة ، أم ينجحون في ترويضه أو إنهاء تجربته .







جزيرة ساويرس.. فكرة شيطانية . فيديو



ما يحدث في سوريا الآن يشبه ما حدث في فلسطين بالأمس 
 هو تفريغ الدولة من شعبها 
وقد تكون المرحلة التالية أن يحل محله شعب آخر يبحث عن التمدد


أثار عرض الملياردير نجيب ساويرس، مؤسس حزب "المصريين الأحرار"، حول شراء جزيرة من اليونان أو إيطاليا لإيواء اللاجئين السوريين فيها، كحل للأزمة التي تواجهها الدول الأوروبية من الأعداد الهائلة للاجئين والمهاجرين التي تتدفق عليهم، الكثير من التساؤلات والمخاوف حول مستقبل الشعب السوري، وتأثيره على القضية الفلسطينية.
 وقال ساويرس في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، "إنه لا حدود" لما يريد أن يقدمه لشراء جزيرة من إيطاليا أو اليونان من أجل آلاف اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا وغيرها من بلدن الشرق الأوسط، التي تمزقها الصراعات، لتوفير لهم الملجأ الآمن في وطن جديد.
 وعارض السفير محمد السادات، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، والكاتب والمفكر السياسي، فكرة شراء جزيرة للاجئين السورين شكلاً وموضوعًا، واعتبره أمرًا يخدم المد الشيعي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط وتشتيت القضية السورية.
 وأضاف السادات لـ«المصريون»، أن "الفكرة تخدم القضاء على السنة في سوريا ودحر المقاومة بالتعاون بين نظام الأسد العلوي والطائفية الشيعية، وأن الأمر أصبح بالنسبة لبشار حياة أو موت ولن يتراجع عن ارتكاب الكثير من المجازر حتى يحق هدفه بالسيطرة على كامل الأراضي السورية".
 وأكد وكيل وزارة الخارجية الأسبق، أنه "لا بديل عن الحل السياسي والدبلوماسي للأزمة، وأن تهجير السوريين هدف رئيسي لإيران يخدمه فكرة إنشاء جزيرة للفارين من جحيم حرب الأسد وهدف رئيسي للمد الشيعي الذي باتت كالسرطان في جسد الوطن العربي مابين لبنا وسوريا واليمن والبحرين وغيرها".
 وشدد على أن الدول العربية عليها أن تتحد في وجه المخططات الشيطانية الإيرانية التي يخدمها بعض الأطراف في الداخل العربي والإسلامي، برعاية أمريكية صهيونية. في سياق متصل، اعتبر الدكتور محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن "شراء جزيرة للاجئين السوريين فكرة شيطانية صهيونية، تخدم الكيان الصهيوني وتأثر بشكل كبير وواضح على القضية الفلسطينية والشعب الشعب الفلسطيني والسوري سويا".
 وقال إن "الفكرة تعتبر سابقة من نوعها في التاريخ، أن نشتري إلى شعب فار من ويلات الحروب أرضًا غير الأرض ووطنًا غير الوطن من أجل مصالح شخصية تخدم أجندات خاصة وتصب في المقام الأول لصاح دولة الاحتلال، التي اغتصبت الأرض من أصحابها".
 وأضاف "الفكرة ستمنح إسرائيل الحق في المطالبة بشراء أرض للاجئين الفلسطينيين أسوة بالسوريين لأن الحقيقة تقوم على سابقة وستكون الجزيرة هي السابقة التي تقسم ظهر البعير".
 وتابع "الفكرة ستجد ترحيبًا دوليًا في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية التي تعمل على خدمة واستقرار وتوسع الكيان الصهيوني"، محذرًا من أن "الفكرة صهيونية خالصة تعمل على تمزيق الشعب السوري والقضية الفلسطينية، وتخلق شعبًا ضعيفًا يصف الدفاع عنه لأنها بدون أصل".
 وطالب حسين الدول العربية بالتكاتف لرفض الفكرة جذرياً، والعمل على حل القضية دبلوماسيًا وعودة السوريون إلى أراضيهم. وعلى صعيد آخر اعتبر المستشار وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر، أن ما يحدث في سوريا بما حدث في فلسطين من قبل من ناحية تهجير الشعوب وتفريغ الدولة. وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "ما يحدث في سوريا الآن يشبه ما حدث في فلسطين بالأمس وهو تفريغ الدولة من شعبها وقد تكون المرحلة التالية أن يحل محله شعب آخر يبحث عن التمدد".

●●●●●●●●

ساويرس يطلق اسم "إيلان" على جزيرة إيواء اللاجئين

أعلن رجل الاعمال نجيب ساويرس، إطلاق اسم "إيلان" على جزيرة اللاجئين، التي اقترح مسبقا شراءها لحل مشكلة اللاجئين.
وقال ساويرس، في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "اسم الجزيرة سيصبح إيلان، إحياءً لذكرى الطفل السوري الذي توفي غريقًا على أحد الشواطئ التركية". يذكر أن ساويرس، اقترح في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، شراء جزيرة من إيطاليا أو اليونان لإيواء اللاجئين.


 .. حقيقة "جزيرة ساويرس لـ اللاجئين".. 
. وشراكته مع هيئة تنصير أمريكية .


ماذا قال أنور السادات عن حافظ الأسد قبل 40عامًا؟


ماذا قالوا الزعماء العرب صدام حسين - انور السادات - جمال عبد الناصرعن حافظ الاسد الزعماء العرب صدام حسين و انور السادات و جمال عبد الناصر ينعتون المقبور حافظ الاسد بأقذر الاوصاف على عمالته و خيانته للدول العربية و وقوفه مع الروس و الايرانيين ضد العرب وتسليم الجولان المحتل لاسرائيل مقابل بقائة في السلطة وها نحن اليوم نشاهد الجرائم و الخيانة و بيع سوريا للقاصي و الداني من قبل ابنه ابنه القذر بشار الاسد
 هل يتورط انقلابيو مصر في إدخال التنصير إلي مصر؟
كين ألارد، شارك باتريك سوخيدو المرتد المنصر في رئاسة وفد الصهاينة
 الذي زار السيسي والبابا تواضروس وعمرو موسي،
وشباب تمرد في الفترة من ٢٧ إلي ٢٩ سبتمبر ٢٠١٣.





هل انتهى شهر العسل بين العسكر والكنيسة ؟ فيديو



الحرب الخفية بين السيسى وتواضروس
 الكنيسة تهدد "السيسى" وتنشر مقاطع فيديو لرجالها الأقوياء
 وهم يهاجمون المؤسسة العسكرية  

دعوات 9 سبتمبر شككت "تواضروس" فى نوايا العسكر تجاهه



** درس "مريم" لن تنساه الكنيسة ..
** هل انتهى شهر العسل بين العسكر والكنيسة ؟
** تواضروس يبدأ بأول كروته وينزل برجاله ذو الشعبية المرتفعة إلى أرض المعركة
** خبراء: لا تغرنكم حركات تواضروس فهو يريد اخماد الثورة ضده من النشطاء المسيحيين ..
** جان: سيحدث حدث تاريخي في مصر بعد 4 أيام

 يبدو أن شهر العسل بين السيسى والكنيسة قد انتهى أو أوشك على الإنتهاء، وبدأت معاك الشد والجذب بينهم، فقد قامت الكنيسة أو أحد الحسابات الخفية لها على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك، بنشر مقطع فيديو يعود لحقبة حكم المجلس العسكرى للبلاد خلال عام 2011 و 2012 مهاجمًا فيه المجلس العسكرى.
ويظهر فى الفيديو أحد رجال تواضروس وشنودة الأقوياء المعروف بشعبيته داخل الكنيسة، حسب ما جاء بمقطع الفيديو، ويقول القس موجهًا اعتذار لأتباعه هناك بإنه عندما توجه اللواء حمدى بدين قائد الشرطة العسكرية إبان الحكم العسكرى ووفد من كبار قادة المجلس العسكرى إلى الكنيسة ليلة عيد الميلاد، موجهين له التحية ومصطنعين لروح التآلف بينهما مما أنكره القس وقال أنه كان لأول مرة يرى بدين وأعضاء المجلس العسكرى، وأنهم قد جاءو لاستغلال الموقف بإن الجميع يدعمهم.
وأضاف القس قائلاً: أن

  "العسكر حرامية ونصابين ومسكين كراسي"
واستدرك قوله"أنا مش قادر أغير رأي خالص، الحق حق والأبيض أبيض والأسود أسود، والله لا يكيل بمكيلين منزعلش على ولادنا إللى اتهرسوا في ماسبيروا، وفي نفس الوقت منزعلش على ولادنا اللى اتهرسوا في محمد محمود وقدام مجلس الوزراء ظلما، اللى قتلوا هنا وظلما اللى قتلوا هنا وهنا"، قائلاً :"عجبني أحد الإسلاميين في البرامج الحواري عندما قال المسيحيين ملح الأرض"، قائلاً :"كانوا بيخوفونا بالإسلاميين".
وانتقد القس، بث الفتن من قبل المجلس العسكري للمسيحيين، مؤكدا: "مش هيتعدل حال البلد إلا لم يتعدل المسيحيين"، مشيراً إلى أن: "أمريكا كذابة، والقضاء مضروب ومجلس عسكري متواطئ وفاسد وعايز يقعد في الحكم"، منتقدا المسيحيين المتحسرين على أيام مبارك بالقول: "كانت فاسدة"، واصفا ما حدث بـ"الفجر".
وأفاد خبراء ومحللين أن الدعوات التى ظهرت فى الأوقات الأخيرة تكشف الحرب الخفية التى نشبت بين السيسى وتواضروس، معللين بإن تواضروس والكنيسة ترى أن إفراجها عن الناشط السياسى ومنسق عام حركة مسيحيون ضد الانقلاب التى تنادى بإسقاطه داخل الكنيسة هى رسالة من العسكر إلى تواضروس بإن دوره انتهى خاصًا مع قدوم رجال السيسى فى البرلمان.
وأضافوا، بإن تواضروس نزل بأول كروته القوية من قبل بعض رجاله المعروفين بين الأقباط بالشعبية الواسعة، موضحين بإن الفيديو منذ عامين أو ثلاثة تقريبًا فلماذا تنشره الكنيسة فى هذا الوقت تحديدًا؟
وقالوا أيضًا أن تواضرس يرد على صمت السيسى والعسكر لحملة مسيحيون ضد الانقلاب وترك الأمور لتصل إلى هذا الحد.
الناشط القبطى رامز عادل يقول فى تصريحات خاصة لـ"الشعب" أن ما جاء سابقًا يحترم وله واجهته ولكنى أرى شئ آخر، وهى أن دعوات 9 سبتمبر التى تدعو إلى انتفاضة داخل الكنيسة ضد بولا وتواضروس، هى السبب فى نشر هذا المقطع الآن، خاصًا أن الدعوات كانت بسبب تدخل الكنيسة بقوة فى السياسة ودعمها لنظام العسكر، وهذا ما يريد تواضروس وبولا انكاره بنشر هذا المقطع.
 وأضاف الناشط القبطى، أنه على غير المتبع لم تعلن الكنيسة عن مرشحين كثر ككل انتخابات يتم الإعلان عنها، بل تم توزيعهم على الأحزاب وحركات أخرى، فلا أعلم ان كان هذا ترتيب من العسكر مع تواضروس أم حلقة أخرى يربحها العسكر أمامه، مما جعله يعيد نشر الفيديو مرة آخرى.
وفى سياق متصل يقول أحد المقربين من الكنيسة، رفض ذكر اسمه،  بإن الحلقة مفرغة تمامًا من قضية المعركة بين السيسى وتواضروس ، وكل ما فى الأمر أن انتفاضة 9 سبتمبر داخل الكنيسة تفزع الجميع، وتراها ولأول مرة خطراً كبيرة على ما أسمتها المكانة الكبيرة.
ويضيف المصدر، أن يبدو أن تخطيط "بولا" سوف ينجح هذه المرة بعد اجتذابه للعديد من الأشخاص، وهو ما لاقى اعجاباً من تواضروس، ولكن الخوف مازال يسيطر على الموقف لعدم تدخل بعض الجهات الأمنية لوقف كل ذالك.
جان: سيحدث حدث تاريخي في مصر بعد 4 أيام
قال رامي جان - مؤسس حركة مسيحيون ضد الإنقلاب - أن سياسات البابا تواضروس الداعمة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبحت مرفوضة من اغلب الاقباط بحسب رأيه .
وأضاف في تدوينة : لقد اصبح من الواضح ان اندفاع البابا السياسي في تأييد السيسي لم يعد مقبولا للاقباط الذين كثيرا ما طالوا الكنيسة بعدم التورط سياسيا مع أي فصيل او مرشح رئاسي "بحسب قوله"
أضاف: و تعد وقفة 9 سبتبمر حدث تاريخي بكل المقاييس فلأول مرة في تاريخ الكنيسة يخرج الاقباط ضد سياسيات الكنيسة مع راس الكنيسة الجديد و الذي لم يتجاوز 3 أعوام علي جلوسه علي الكرسي الباباوي و هذه ستكون بداية لعدد كبير من المظاهرات اذا لم تغير الكنيسة سياستها في التدخل في السياسة "بحسب رأيه"


درس "مريم" لن تنســاه الكنيســة


رحب الكاتب الصحفي وائل قنديل، بموقف طالبة الثانوية العامة مريم ملاك، صاحبة "الصفر" الشهير، حين اعتذرت هي وأسرتها عن عدم تلبية دعوة للقاء مع بطريرك الكنيسة لبحث أزمتها، حسبما تناقلت المواقع الإلكترونية.
وقال "قنديل" في مقال "أيهما أكبر: صفر مريم أم صفر أحمد؟"، بصحيفة "العربي الجديد"، إنه "لو صح أن سبب الاعتذار عدم إضفاء بعد طائفي على مأساة "تصفير نتيجة مريم"، فإننا نكون بصدد درس شديد الأهمية والبساطة، معا، في معنى المواطنة، تعطيه هذه الصغيرة، بعفويتها، للجميع، حكومة ومؤسسة دينية ومجتمعا، وتمنحنا الأمل في مستقبل مختلف".
وأضاف قنديل أن "الشاهد أن مجرد اقتراب الكنيسة من هذه الأزمة، ولو من باب مواساة واحدة من رعاياها، تصرف يشتمل على قدر من الفجاجة، وعدم اللياقة، السياسية والاجتماعية، خصوصاً مع هذا الاحتقان المجتمعي، الذي يدفع الناس لعقد المقارنات بين هذا وذاك".
وأشار إلى أن "حالات عديدة مماثلة لكارثة صفر مريم لا تجد من يحنو عليها، فلا استقبلها رئيس الحكومة، الذي تحشرج صوته ولمعت عيناه بالدموع، وهو يقول لمريم "لن أنام حتى يعود حقك"، ولا دعاها بطريرك، أو إمام أكبر، للمواساة، أو تخفيف الألم، أو حتى من باب استعراض النفوذ، وممارسة سلطة روحية في قضية علمية بالأساس".
ولفت إلى أنه "تناقلت مواقع صحفية، على استحياء، حكاية الطالبة رضوى التي تكاد قصتها تتطابق مع موضوع مريم، وكذلك الطالب أحمد، وكل يوم تتكشف كارثة جديدة في ملف التلاعب بنتائج الثانوية العامة، بتبديل أوراق الإجابات، من دون أن تغيب عن خلفية المشهد أشباح محاباة طبقية، من نوعية تلك التي تقرر تطبيقها بقرار رسمي، بشأن استثناء أبناء الكبار من التوزيع الجغرافي عند الالتحاق بالجامعة، وكذا منع أبناء الفلاحين، من طلاب الأقاليم، من الاقتراب من كليات الإعلام، والاقتصاد والعلوم السياسية".
وأردف الكاتب الصحفي: "لم تغرد "قبائل تويتر" بكثافة من أجل رضوى، أو أحمد، ولم تتهافت الفضائيات عليهما، ولم يقدم محمد صبحي واحداً من أدواره الركيكة، المصطنعة، ويعلن أنه متكفل بتعليم أحد في الخارج، ولم ترتعد فرائص إبراهيم محلب، ولم تسارع النيابة الإدارية لفتح تحقيق، ولم تقرر النيابة العامة إعادة التحقيق بمعرفة لجنة جديدة، تختلف عن السابقة".
واختتم أن "قضية صفر مريم الشهير، مقابل الأصفار المغمورة  لعشرات غيرها، صورة مصغرة من قضية التعامل مع السجناء والمعتقلين في مصر، حين تسلط الأضواء على مجموعة من الأسماء اللامعة، من بين أكثر من 60 ألف سجين ومعتقل، ظلما، فلا نكاد نسمع عن هؤلاء المجهولين، إلا عند الإعلان عن وفاة أحدهم داخل الزنزانة، إهمالا طبيا، أو بجرعة تعذيب زائدة".



المكتب الإستشارى لـ"سد النهضة" وصفعة على وجه "السيسى" .فيديو



المكتب يخلف وعــودة ويتنصــل من تقــديم تقريره


 لن يتم توقيع التعاقد مع المكاتب الاستشارية قبل أكتوبر القادم
وزير الرى الأثيوبى يصفع السيسى وحكومته فى مؤتمر صحفى
"السيسى" وقع الاتفاقية لشراء شرعية زائفة
... بعــد تجـميد عضوية مصر فى الاتحــاد الإفريقــى ...
تظهر الإخفاقات التى احتوتها وثيقة بيع مياه مصر التى أبرمها السيسى مع رئيس وزراء أثيوبيا بحضور سودانى، والتى احتفى بها إعلام الأنظمة المصرية والسودانية على حد سوء كاشفين بإن السيسى أنقذ مصر من العطش، ولكن الحقيقة مخالفة تماماً فـ"السيسى" عجل العطش للشعب المصرى.
الإتفاقيات كانت تنص على أن السيسى والجانب الأثيوبى ملتزمان بما يأتى بتقرير المكاتب الإستشارية، "الهولندية والفرنسية"،  اللذان طال الخلاف عليهما مما أعطى الوقت للجانب الأثيوبى فى بناء أجزاء جديدة فى سده المزعوم.
لم يعرف أحد لماذا كان كل هذا الخلاف على المكاتب الاستشارية التى ستقوم بعمل التقارير الفنية عن سد النهضة فى مدة معينة يحددها الطرفان والتى من المفترض ألا تزيد عن 6 أشهر، ولكن حكومة محلب بررت التأخير بإنه لدواعى أمنية !! ، فما هى الدواعى الأمنية التى تستدعى تأخير اختيار مكتب استشارى تتعامل معه الحكومات المتعاقبة فى البلاد دائمًا؟.
تصريح مستشار وزير الرى بحكومة محلب "مغاورى شحاتة" كشف مهازل اختيار المكتبين الهولندى والفرنسى، اللذان ادعت سلطات الانقلاب بإنهم سيقومون بعملهم على خير ما يرام، ولكن العكس هو الصحيح.


وقال مغاورى فى تصريحات متلفزة، إن مصر تتعرض لمؤامرة من جانب المكتبين الاستشاريين (الفرنسي والهولندي)، بشأن العروض المقرر تقديمها حول سد النهضة اليوم السبت، لافتًا إلى أن مصر لن تتلقى تلك العروض كما هو مقرر.
وأضاف شحاته، أن الحلول السياسية لا يمكن لها التدخل في المناقشات الفنية أو تقديم العروض، نظرًا لما تتمتع به تلك المكاتب من استقلالية ظاهريًا على الأقل.
وتابع:"موقف الجانب الأثيوبي تجاه السد لا يطمئن بالخير"، مشيرًا إلى أنه حذر مرات عدة حول عمل تلك المكاتب التي من الممكن أن تعرض دول معادية لمصر مبالغ مالية لتأخر بالتقدم في تلك العروض.
 لن يتم توقيع التعاقد مع المكاتب الاستشارية قبل أكتوبر القادم
وفى سياق متصل، أوضح مصدر رفيع المستوي، أنه لن يتم توقيع التعاقد مع المكاتب الدولية المُنفذة لدراسات سد النهضة قبل بداية شهر أكتوبر المقبل، نظرًا لانشغال الجانب الإثيوبي في أعياد السنة القبطية التى ستبدأ منتصف الشهر الحالى، وتستمر لمدة 15 يومًا.
  وزير الرى الأثيوبى يصفع السيسى وحكومته فى مؤتمر صحفى 
 وعلى الصعيد الآخر قال وزير الرى الإثيوبى، موجهًا صفعة قوية للسيسى وحكومته ومهاجمًا لهم فى عقر دارهم فيعلن فى المؤتمر الصحفى فى نهاية اجتماعات الوفود الثلاثة بأن على الشعب المصرى أن يعلم أن المكتب الاستشارى ليس مكتباً تحكيمياً ولا دولياً وأن رأيه استشارى فقط كاسمه وأن عمل هذا المكتب لن يتطرق إلى مواصفات السد الإثيوبى ولا ارتفاعه ولا سعة تخزينه للمياه لأن مثل هذه الأمور يحددها الشعب الإثيوبى فقط ودون غيره، مضيفاً أن المكتب سيفحص فقط الدراسات التى قامت بها إثيوبيا لطمأنة الشعب المصرى بأنه لن يتعرض لأضرار بالغة (وكرر كلمة بالغة). وأشارت دراسة أخرجها الخبير المائى نادر نور الدين، إلى أن "إثيوبيا لاستئناف المفاوضات مع مصر بعد تجميدها لثلاثة أشهر أن تقبل مصر أولاً بأن يمتد عمل المكتب الاستشارى إلى 15 شهراً كاملاً بدلاً مما سبق التوقيع عليه فى الخرطوم بخمسة أشهر فقط فى مؤشر مهم يوضح أن إثيوبيا لم ولن تحترم أبداً حتى ما وقعت عليه من اتفاقيات أو عهود طالما شعرت بأنها فى موقف أقوى.
"السيسى" وقع الاتفاقية
 لشراء شرعية زائفة بعد تجميد عضوية مصر فى الاتحاد الإفريقى
العجيب عند إبرام الاتفاقية فى مارس الماضى، أن دعم السيسى الغير مفهوم كان مقابله ثمن من الجانب الروسى، وكان من المعروف أن أن الاتحاد الإفريقى قد جمد عضوية مصر عقب الانقلاب العسكرى مباشراً، ومطالبًا بالافراج عن المعتقلين والقصاص لمن استشهدوا فى الميادين بجانب مطالبته بالإفراج عن الرئيس مرسى، وفند خبراء بإن هذا هو الثمن فا السيسى يبرم الاتفاقية وأثيوبيا تساعدة بمعاونة الكيان الصهيونى لاستعادة كرسى مصر المجمد فى الاتحاد، وهناك من من الخبراء الذين فضلوا عن عدم ذكر اسمائهم متسائلين: هل خدعت إثيوبيا مصر؟ أم صمتت القاهرة عمدًا كعربون لإعادة عضويتها بالاتحاد الإفريقي؟


وتحدثوا عن أنه: "عادة ما تلجأ نظم الحكم غير الشرعية في الدول التي تبتلى بها عن طريق انقلابات عسكرية أن تتسول شرعية زائفة من المجتمع الدولي عن طريق إبرام الاتفاقيات التي تفرط بموجبها في حقوق شعوبها عن طريق تقديم التنازلات والتفريط في ثروات وموارد تلك الدول والشعوب“، حسبما قال الدكتور السيد أبو الخير، الخبير في القانون الدولي ”.

مأزق كــارثي تتعرض له مصر بسبب مفاوضــات سـد النهضة 
- مصر مقبلة على كارثة لا محالة .. السيسى اضاع حقوق المصريين الشرعية
- السيسى باع مصر مقابل شرعية زائفة من اثيوبيا..
- هل هذا الانقلابى الخائن تهمة مصلحة مصر وشعبها ؟
- لا امل فى تعديل ما فعلة السيسى لأن اثيوبيا نفذت اكثر من 50% من الانشاءات الوضع الذى لا يمكن معة اجراء اى تعديلات ..
- السيسى اعطى شرعية لاثيوبيا بها يمكنها الاقتراض من البنوك الدولية للبدأ فى سبع سدود اخرى ولا عزاء للمصريين ومؤيدى السيسى خاصة..
- هل سيحكم الشعب المصرى الحاضر الغائب السيسى على جريمتة؟
بالطبع لا فنحن فى عصر الديكتاتورية البشعة 
.. الاعتقالات والاعدامات - فى انتظار من يحاول الكلام .. 
( مش عــايز كـــلام ) !! 
انا كل حــاجة وانا المسؤل عن الدين وكـل شـىء
... هل سيحاسب على مسؤليتة المُقر بها ...؟!!
*********
.. من ماثورات السيسى الديكتــاتور الانقــلابى ..



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




تولي السيسي رئاسة "الأفريقية للتغيرات المناخية"."النينو" يهدد مصر.فيديو


بركـــاتك يـا سـيسـي
 "النينو" يهدد مصر بأكبر فيضان من 60 عاما 
 وعـــودة الملاريا والجــــراد



 دول شرق أفريقيا تستعد لـ"النينو"
.. وحكومـة محلب "ولا حس ولا خبر" ..
 الجفاف ونقص الأغذية وتدمير المحاصيل والأمراض.. 
... أخطر نتائج الظاهرة ...
 مؤشر نومورا: مصر السادسة  في قائمة 80 دولة
 لتكبد أكبر الخسائر بسبب النينو

سجل هذا العام رقما قياسيا في ارتفاع درجات الحرارة في مصر، بشكل لم يسبق له مثيل، لدرجة ان موقع الطقس العالمي '' weather online ''صنف مصر كصاحبة أعلى درجات حرارة في العالم، في 26 مايو الماضي، حيث سجلت الواحات البحرية 49 درجة، والمنيا 47 درجة، وأسوان 46 درجة، القاهرة 46 درجة.
وتسبب هذا الارتفاع الهائل في درجات الحرارة في العديد من حالات الوفيات، التي بلغت 95 حالة بالإضافة إلى 1914 مصابا، وفقا لغرفة أزمات وزارة الصحة .
وفيما فسرت هيئة الارصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، ، وزير الصحة، بأنه ارتفاع طبيعى ومتوقع فى مثل التوقيت من العام، إلا أن الدكتور وفيق نصير، استشارى الهندسة البيئية وعضو البرلمان العالمى للبيئة، كان قد نبه فى مارس الماضى إلى أن صيف 2015 سيشهد ارتفاعا غير مسبوق فى درجات الحرارة.. والسبب ما يعرف بظاهرة «النينو».
ماذا تعرف عن «النينو»؟
النينو ظاهرة طبيعية تحدث فى المحيط الهادى حيث ترتفع درجة حرارة سطحه نصف درجة مئوية فأكثر عن المعدل العام ولمدة ثلاثة أشهر، وتتكرر الظاهرة كل فترة زمنية تتراوح بين 10و 15 سنة، وتستمر كل مرة لمدة خمس سنوات فى المتوسط، أما عن آخر مرة شهدها العالم فكانت فى عامى 1997 و1998 وقبلها فى عام 1983، إلا انها عادت هذه المرة بشكل أقوى بسبب تأثير الاحتباس الحرارى الناتج عن ارتفاع نسبة التلوث الجوي، ويشير نصير إلى أنه فى نهاية العام الحالي، سيسعى مؤتمر باريس للتغيرات المناخية لبحث كيفية الحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الارض أربع درجات مئوية كما هو متوقع بحلول عام 2030، لجعلها درجتين فقط، من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية الى نسبة 40%.
ظاهرة النينو تلازمها ظاهرة أخرى تعرف بـ«النينا» اذ تنخفض درجات الحرارة على مناطق اخرى فى العالم، وبالتالى يحدث ما يعرف بالتطرف الحراري، اذ نجد موجات شديدة الحرارة أعلى من المعدل الطبيعى على مصر والهند مثلا، وفى الوقت ذاته تنخفض بشكل -أقل من المعدل أيضا- تصل الى تساقط الثلوج كما فى فى المناطق الشمالية وروسيا وشرق آسيا وأجزاء من شرق اوروبا وجنوب شرقها.
كما توجد ظاهرة أخرى تدعى بظاهرة " الناو " تشابه في نشاطها ظاهرة " النينو " ولكنها تتمركز فوق شمال المحيط الأطلسي وتعرف بـ " تقلبات شمال المحيط الأطلسي " " ناو " اختصارا لـ north Atlantic oscillation.
بعض الطروحات في الغرب توجه إصبع الاتهام بلا مواربة "لممارسات الرأسمالية المتوحشة" التي تغذي ما يسمى بحرب البيئة وإشكاليات الاحتباس الحراري ومحنة الإنسان المعاصر في علاقته بالكوكب الأرضي الذي يقدر بعض العلماء عمره بـ 4,5 مليار عام فيما يقول المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي" إن الفقراء كالعادة هم الأكثر معاناة وخسارة في الحرب العالمية الجديدة حول البيئة".
.. نتائج النينو على الأرض ..
هناك نتائج عديدة لهذه الظاهرة على الأرض ، فطبقاً لما أعلنته الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والبيئة والمكتب الأمريكي لتقديم المساعدات للمنكوبين فإن ظاهرة النينو أضرت بالدول الفقيرة ، كما إن قدرتها على التدمير مذهلة ، حيث أنها أدت إلى جفاف نهر "فلاي" في " بابو غينيا الجديدة مما أدى إلى إلغاء جميع المرافق التي تعتمد على الطاقة المولدة منه.
 أما في تنزانيا وهي من أفقر دول أفريقيا فقد أدت الأمطار الغزيرة إلى تحطيم شبكة السكك الحديدية في واحد من أسوأ الفيضانات التي شهدتها البلاد منذ قرن ، مما أدى إلى عرقلة شديدة لنقل القهوة والقطن والكاكاو إلى الأسواق الاستهلاكية وتباطأت عملية إرسال مواد الإغاثة والمؤن إلى اللاجئين في غرب تنزانيا . وتتوقع وزارة الزراعة في كينيا أن تؤدي الأمطار غير الموسمية التي سببتها ظاهرة النينو إلى انخفاض في المحاصيل .
أما في شمال الصومال وشمال كينيا فهناك بعض القرى انعزلت عن العالم لعدة أسابيع بسبب الأمطار التي بدأت في شهر ديسمبر ، وفي بقاع أخرى من العالم تعرضت عدة بلدان في العالم للكوارث منها ماليزيا التي دمر 50% من إنتاجها من الكاكاو .
ولا يتوقف تأثير ظاهرة النينو على فقدان المكاسب والأرباح فقط ،بل لعبت دوراً فاعلاً في نقص الأغذية مما أدى إلى إرتفاع أسعارها مما أدى إلى حوادث شغب وعنف في دولة مستقرة مثل أندونيسيا والتي غيرت من نظامها السياسي وإقالة رئيسها "سوهارتو "
ويقول العلماء بأن النينو ظاهرة يصعب توقع حدوثها مسبقاً ، ويقول البرو فسور "جوني شان " من جامعة هونغ كونغ " عندما ندرس تاريخ الظاهرة يبدو لنا أنها بلغت أوجها لكن الأحداث المرتبطة بالنينو جميعها متباينة مثلها مثل الكائنات البشرية قلما تجمع بينها مواصفات مشتركة "
ومن النتائج المرتبطة بالنينو مشكلة الجفاف في جنوب شرق آسيا ففي الفلبين أعلنت الحكومة وفاة 26 شخصا بسبب المجاعة التي تهدد أيضا مليون شخص آخر في إقليم مينداناو الجنوبي .
ويعتبر نحو 90 % من الأرخبيل منطقة منكوبة إذ أن معظم الأقاليم لم تتلقى سوى نصف المعدل الطبيعي للأمطار ، وترى تايلاند أن الحرارة المصاحبة لظاهرة النينو هي المسئولة عن انتشار حمى "الضنك" التي تقل بواسطة البعوض والتي أودت بحياة 178 عام 1997 م .
لكن الصين وهونغ كونغ تأثرتا بطريقة معكوسة من الأمطار الغزيرة والتي مازالت الصين تعاني منها وقد فقد وتضرر ملايين الأشخاص وخسرت مليارات الدولارات.
.. مصــر والنينـو ..
في مؤشر أعده بنك نومورا احتلت مصر المرتبة السادسة  في قائمة تشمل 80 دولة مرشحة لتكبد أكبر الخسائر بسبب ظاهرة النينو التي اشتدت العام الحالي، نتيجة لارتفاع درجة الحرارة  في منطقة خط الاستواء فوق المحيطات.
وقال روب سابرمان أحد المشاركين في إعداد تقرير حول أضرار النينو أن البلدان الفقيرة التي تعتمد على استيراد غذائها والتي تنفق أجزاء كبيرة من دخولها في شراء الطعام ستمر بمصاعب ومشاق أكبر.
وأضاف أن تلك البلدان ستتعرض لتراجع حاد في إجمالي ناتجها المحلي وصعود التضخم في مؤشر أسعار المستهلك وتدهور أوضاعها المالية والتجارية وصعود أسعار الفائدة وتراجع قيمة العملة.
.. أكـبر فيضــان في مصــر ..
من جانبه، قال العالم المصري نايل الشافعي، خبير الاتصالات الدولي وصاحب موسوعة المعرفة، ان تعرض شرق افريقيا لظاهرة النينو سيصل لأقصى موجاته في يناير المقبل أمر بالغ الأهمية، مشيرا الى ان اخر مرة تعرضت فيها شرق افريقيا لهذه الظاهرة كانت في 2006 في اثيوبيا وقبلها في 1997 وتسبب في مجاعات ضخمة جدا في اثيوبيا.


وأوضح الشافعي، في فيديو له على موقع يوتيوب، ان النينو هذا العام بدأ منذ 9 شهور وسيستمر لمدة 18 شهرا، وتسبب في موجة جفاف عالية حصلت في شرق اثيوبيا وبدات شكاوى كبرى من ان 4.5 مليون اثيوبي بحاجة معونات غذائية، وهو ما ينبغي على دول المصب توفرها من قبيل الدبلوماسية الشعبية.
وحذر الشافعي من ان نينو هذا العام يتوقع ان يكون أكبر ظاهرة نينو في التاريخ المسجل فى التاريخ، وبالتالي يتوقع هبوط كم هائل من الامطار على الهضبة الحبشية ونتيجة لذلك يتوقع ان فيضان النيل الارزق الذي سيصل مصر في يوليو، سيكون اعلى فيضان منذ 60 عاما.
وتساءل الشافعي: هل مصر مستعدة لهذا الفيضان، وهل بحيرة ناصر ومفيض توشكى والقناطر الموجودة على نهر النيل؟ هل هي مستعدة لهذا الفيضان؟
غير ان اخطر ما حذر منه الشافعي كانت الأمراض المصاحبة لهذه الظاهرة، حيث أكد أنه كتلة الهواء الساخن القادمة بسبب ذه الظاهرة يصاحبها دوما هجوم كبير من أسراب الجراد والملاريا.
 وتساءل: هل مصر مستعدة لمواجهة الجراد والملاريا؟
 وما الترتيبات التى اتخذتها وزارات الزراعة والصحة والري لمواجهة الأم؟
 منوها ان دول شرق افريقيا اجتمعت منذ اسبوعين في نيروبي استعدادا لوصول النينو، مندهشا من عدم مشاركة مصر فيمثل هذا الاجتماع التحضيري.
وشدد الشافعي على خطورة الاهتمام بالاستعداد لظاهرة النينو قبل يونيو 2016، كما حذر من احتمالية ظهور الملاريا في مصر في يناير المقبل.
.. بركاتك يا سيسي ..
الطريف في مسألة النينو انها حدثت هذا العالم وبشكل أقوى من مثيلاتها السابقة، بعد أن تولى عبد الفتاح السيسي رئاسة اللجنة الرئاسية الأفريقية للتغيرات المناخية في مطلع هذا العام الحاسم في المفاوضات الدولية النهائية لإقرار اتفاقية جديدة لقضية تغير المناخ.
بركات السيسي هذه المرة كانت على مستوى دولى، ولم تكن قاصرة على مصر فقط او حتى على بلد آخر، فوفقا لهيئة الأرصاد الجوية الفيدرالية في الولايات المتحدة فإن خطورة ظاهرة (النينو) في الوقت الراهن تشكل ارتفاعا كبيرا بآثارها على منظومة الطقس والأنظمة البيئية على وجه العموم، موضحة أن النينو هذا العام سجل بالفعل ثاني أقوى موجاته على مدى زمني يتجاوز الستين عاما.
وكما تقول صحيفة (نيويورك تايمز) نقلا عن خبراء فإن ظاهرة (النينو)
 غير بعيدة عن موجات جفاف في أستراليا والهند وأعاصير في المحيط الهاديء..
وبصورة أقل في المحيط الأطلنطي، فيما تعد سببا لارتفاع درجات الحرارة في العالم ككل ويمكن أن تتسبب في "مزيد من التداعيات المأساوية للبشر في كل مكان 
على ظهر هذا الكوكب الأرضي.
ومن المثير للقلق حقا ما قالته هذه الصحيفة نقلا عن خبراء وعلماء حول وجود احتمال مرجح لاستمرارية تبعات الموجة الحالية من ارتفاع (النينو) حتى ربيع العام 2016.






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




حرب غزة.. رؤية إسرائيلية فيديو



تناول الفيلم الوثائقي "حرب غزة .. رؤية إسرائيلية" 
التحليل العسكري لحرب غزة الأخيرة
 من وجهة نظر قادة في الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات 
ولقاءات مع بعض الجنود الذي شاركوا في الحرب .





ما هو تأثيرخفض العملة الصينية على مصر



تصاعد عمليات خروج الاستثمارات من مصر خلال السنوات الأخيرة. 
والتى بلغـت قيمتهـا أكثر من 11 مليــار دولار 
خلال الشهور الإحدى والعشرين الأخيرة، 
ما بين يوليو 2013 وحتى مارس 2015 حسب بيانات البنك المركزى المصري
ولكن ما هو تأثير ذلك على مصر؟


مع انخفاض قيمة الصادرات الصينية خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 8 %، فقد قامت الصين بخفض قيمة عملتها اليوان بمعدل انخفاض لم يحدث منذ 11 عامًا، حتى تكون صادراتها أرخص بالنسبة لدول العالم، مما يزيد تنافسيتها ويؤدى لاستمرار ارتفاع حصيلتها.
وتحتل الصين المركز الأول عالميًا فى قيمة صادراتها السلعية، والتى بلغت خلال العام الماضى 2 تريليون و252 مليار دولار، أى ما يعادل 87 مرة ضعف قيمة الصادرات المصرية البالغة 26 مليار دولار.
ما يؤرق الدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية هو تزامن خفض قيمة العملة الصينية مع ارتفاع قيمة الدولار، الأمر الذى يعنى سهولة أمام الصادرات الصينية وصعوبات أمام الصادرات الأمريكية نظرًا لارتفاع قيمة السلع الأمريكية.
كما يمثل الفائض التجاري السلعي الصيني منذ سنوات، مشكلة تؤرق كثير من الدول الصناعية خاصة أمريكا، وهو الفائض الذى بلغ 303 مليار دولار خلال العام الماضي وحده، بينما يعاني الاقتصاد الأمريكي من عجز تجاري مزمن منذ عشرات السنين، وهو عجز متكرر فى عدد من الدول الصناعية.
وتستفيد الصين من خفض عملتها والذي يجعل منتجاتها وخدماتها أرخص، وبالتالي يمكن أن تزيد صادراتها، وتزيد معدلات السياحة إليها، وقدوم الاستثمار الأجنبي إليها. خاصة مع استقطابها استثمار أجنبي مباشر خلال العام الماضى بلغ 129 مليار دولار، لتحتل المركز الأول عالميًا فى الاستثمارات الداخلة.
ولكن ما هو تأثير ذلك على مصر؟
من الناحية النظرية فإن خفض قيمة اليوان ورخص المنتجات الصينية يجعل الواردات المصرية منها أقل تكلفة، وهو ما يتزامن مع انخفاض أسعار البترول مما يقلل من تكلفة النقل البحرى الذى يهيمن على التجارة بين البلدين، كما يسهل خفض اليوان سفر المصريين للصين للسياحة والتبضع، لكنه على الجانب العملي فإن الاحتكارات المهينة على التجارة المصرية هى التى تتحكم فى الأسعار المحلية، مهما قلت أسعارها بالخارج. بدليل ضعف استفادة المستهلك المصري من تراجع أسعار السلع الغذائية بالعالم مؤخرًا، والتى تراجعت أسعارها لأدنى مستوياتها خلال السنوات الست الماضية، وبدليل أن تراجع سعر صرف اليورو مؤخرًا لم يؤد إلى انخفاض أسعار السلع المستوردة من دول اليورو التسعة عشر، والتى تشكل حجمًا مؤثرًا من إجمالي الواردات المصرية  بينما الواردات المصرية من الصين ليست ذات حجم مؤثر.

فخلال الشهور التسعة الممتدة من يوليو من العام الماضي وحتى مارس من العام الحالي، فقد بلغ النصيب النسبى للواردات من الصين 8 % من إجمالى الواردات المصرية بتلك الفترة، بينما كان نصيب ثلاث دول من دول اليورو التسعة عشر، وهى ألمانيا وإيطاليا وفرنسا فقط 12 % من إجمالى قيمة الواردات.
ورب قائل أن أزمة تدبير الدولار محليًا ستقلل من إمكانية الاستيراد، والاستفادة من انخفاض سعر المنتجات الصينية، لكن بيانات الواردات الأخيرة وحتى شهر مايو الماضي، تشير إلى ارتفاع قيمتها بالمقارنة للفترات السابقة، وبما يشير إلى أن المستوردين لديهم وسائلهم البديلة لتدبير الدولار، ومن ذلك شراء دولارات المصريين بالخليج بسعر أعلى، وإرسالها مباشرة إلى الموردين.
ويخشى البعض من تكرار أزمة 1997 مع انهيار النمور الآسيوية وتكالب المستوردين على شراء السلع الآسيوية، مما أسفر عن أزمة سيولة حادة بالسوق المحلية وقتها، خاصة وأن انخفاض سعر صرف اليوان الصيني، قد أدى لانخفاض سعر صرف عملات دول أخرى مثل استراليا ونيوزيلندا.
والمعروف أن دخول السلع الصينية لا يكون فقط من خلال المستوردين مثل باقي الدول، ولكن هناك رافدًا موازيًا آخر يتمثل فى الباعة الصينيين الذين يدخلون البيوت المصرية فى الحضر والريف، بالإضافة إلى التهريب.
لكن الخطر الأكبر فى حالة ورود السلع الصينية الرخيصة هو التأثير السلبي على كثير من الصناعات المحلية، والتى لا تستطيع المنافسة لتلك الأسعار، وعلى سبيل المثال فإن مئات من ورش تصنيع الجلود قد أغلقت أبوابها، بسبب رخص المنتجات الجلدية الصينية، حتى أن سعر المنتج النهائي الصينى أرخص من ثمن الخامات قبل تصنيعها.

وهو أمر يمكن أن يتكرر فى كثير من الأنشطة الصناعية التى تنتج سلعًا مستوردة من الصين، ويؤثر سلبيًا على مشكلة البطالة، وبالطبع لن يستطيع وزير الصناعة أن يكرر قراره بمنع استيراد فوانيس رمضان الصينية لوجود لوبي قوي للمستوردين الذين استطاعوا إلغاء قرار حظر استيراد القطن.. إلى جانب تعارض تكرار تلك القرارات مع عضوية مصر بمنظمة التجارة العالمية والتزامها بحرية التجارة، بل أن وزارة التجارة المصرية قد أعلنت عن إلغاء خضوع السلع الصينية للفحص من أجل التأكد من جودتها، بحجة أن ذلك يطيل الإجراءات ويعطل التجارة.
ويمكن أن يؤد انخفاض سعر اليوان لجذب جانب أكبر من السياحة الخليجية والأوربية، بل ومن المصريين العاملين بالخليج الذين أصبح الكثيرين منهم يفضلون قضاء أجازاتهم السنوية فى بلدان آسيوية، بدلًا من الحضور لمصر خشية أحداث العنف.
كما يمكن أن يتكرر الأثر مع الاستثمارات الخليجية بل وعلى جانب من المستثمرين المصريين الذين يعانون من مشكلات متعددة بالداخل، مما أدى لتصاعد عمليات خروج الاستثمارات من مصر خلال السنوات الأخيرة. والتى بلغت قيمتها أكثر من 11 مليار دولار خلال الشهور الإحدى والعشرين الأخيرة، ما بين يوليو 2013 وحتى مارس 2015 حسب بيانات البنك المركزى المصري.




مسرحية لعبة الشعب.. مشهد الشرعنة الزائف والعزوف الجماهيرى الفاضح



من يفتقد الشرعية دائما ما يسعى للشرعنة
 وهذا هو حال الانقلابات العسكرية والأنظمة الإستبدادية 

 قسيس من داخل الكنيسة :
 العسكر ظلمة حرامية قاعدين على كراسى
 ويهاجم القضاء والاعلام ويشكر الاخوان


كثيرا ما سخر بعض المدعين من قضية الشرعية والمدافعين عنها بدافع الكره لفصيل أو تيار بعينه، وهم بذلك يهدرون مبدأ مركزيا في تأسيس أى نظام سياسي مستقر، فالشرعية مبدأ لا شخص، وبدونها يتفقد معيار الحكم على الأشياء والظواهر فى عالم السياسة، وهب الخط الفاصل بين النظم الديموقراطية والنظم الانقلابية، فلا يمكنك الحديث عن الديموقراطية إلا إذا كنت تستبطن قضية الشرعية كمبدأ مركزب ومن ثم لا يمكنك الحديث أيضا عن الانقلاب إلا إذا كنت تستبطن نفس المفهوم حتى لو لم تصرح به لحساسية في نفسك أو لكره في خصمك، ولعل هذا هو ما جعل البعض – ومنهم أساتذة علوم سياسية للأسف – يهللون لما حدث في 3 يوليو ويزورن توصيفه الحقيقي الذي لا يمكن لأي طالب حر أن يصفه إلا بوصفه.
ولا تكتسب قضية الشرعية مركزيتها في النظم الديموقراطية فقط بل حتى في أذهان المنقلبين المغتصبين للسلطة، فمن يفتقد الشرعية دائما ما يسعى للشرعنة، وهذا هو حال معظم الانقلابات العسكرية والأنظمة الإستبدادية التي تدرك إلى أن استمرار وجوده يحتاج لحالة من حالات الشرعية ولو كانت زائفة، ومن ثم تلجأ مثل هذه النظم إلى إجراء انتخابات شكلية تصنع على أعينهم وتكون نتيجتها معروفة قبل إجراؤها، إنها عادة المنقلبين والمستبدين دائما، السعى لشرعنة وجودهم بأي شكل كان حتى لو كان ذلك بطريقة تزوير فجة، المهم لدى المغتصب أن يصدر اللقطة الانتخابية لحلافائه في العالم بعد اتفاق مسبق بينهما على إجراء عملية تجميل لانقلابه القبيح بما يرفع عنهم الحرج في دعمه فى العلن بدلًا من الخفاء.
حاول المنقلب المصري أن يصنع هذه اللقطة بطريقة احترافية يظهر فيها الجماهير كما فعل في 30 يونيو ،ففشل فشلًا ذريعًا، فالجميع أدرك ما فعله في 3 يوليو وما تلاه من مجازر إنسانية هي الأولى في تاريخ مصر المعاصر (مجزرة رابعة وأخواتها كمثال)، كما أن الجنرال سبق وقطع عهدا على نفسه أمام الشعب بعدم الدخول على السلطة حالفا بالأيمان المغلظة “أقسم بالله ما لينا طمع فى حكم مصر “وبكرة تشوفوا “، “لا والله ما حكم عسكر”.
لم تدخل هذه الأيمان المغلظة على ذوي العقول التي أبت استبدالها بالبيادة، فالمنقلب لا يمكن أن يكون إلا منقلبا كاذبا مخادعا منافقا غادرا خائنا للعهود بطبعه وطبيعته وتطبعه، ولما لا وقد انقلب على مطلب الجماهير التي ادعى زورار وبهتانا انحيازه لها خوفا على البلاد من حرب أهلية. لقد كان مطلبهم الوحيد والحصري انتخابات رئاسية مبكرة ولم يكن الانقلاب العسكري ولا تصدر الجيش للمشهد، لكنه لم يعبأ بهذا وفرض خارطة طريق لا علاقة لها من قربب أو من بعيد بمطلب الانتخابات المبكرة، كما رفض في نفس الوقت كل المبادرات الداعية لاجراء استفتاء شعبي لحل الأزمة.
كان واضحا أن رجلا مثل هذا يخشى إجراء انتخابات مبكرة أو استفتاء شعبي في عز ما يصفه بالثورة الشعبية والأعداد الغفيرة التى ادعى تظاهرها في ذلك اليوم لتصل إلى 33 مليون و45 مليون وفقا لما روجوا فى أبواقهم الاعلامية وطائراتهم العسكرية الهوليودية. 
كان واضحا أن رجلا مثل هذا لا يمكن أن يلجأ إلى الشعب فى أى عملية احتكام، فقوته لا يستمدها منه بل من السلاح، وربما لو عاد للشعب لخذله وأذله، وبالمناسبة هذه هي عادة العسكرى دائما لا يأمن للناس ولا يأمن الناس له.
قرر الجنرال العودة مرة أخرى لخداع الشعب مرة أخرى عبر مسرحية إعلامية تروج لمقولة “الشعب هو اللي طالب” “الشعب هو اللي بيتحايل عليه”، فيقرر الرجل بعض تردد مصطنع أقرب مايكون إلى التمثيل وتلبيس العمة أن ينزل على رغبة الجمهور بل ينزل على رغبته هو شخصيا، في مشهد قريب من مشاهد الأفلام الهندية التي يستمتع المشاهدون بفائض خيالها.
لم تدخل هذه المسرحية على الشعب من كثرة مشاهدته لها خلال عقود من الحكم العسكري المباشر وغير المباشر، حتى تداول الشعب جيلا عن جيل بعض النكات الخاصة بهذه المسرحية المتكررة، يحكى مثلا أن رجلا ذهب للادلاء بصوته في إحدى الاستفتاءات في عهد مبارك، وصوت بلا وحينما عاد للمنزل سألته زوجته فأخبرها، فانهارت من الخوف، وطلبت منه الرجوع لتعديل صوته بنعم حتى لا يحدث له مكروه فيما بعد، فذهب لمقر اللجنة الانتخابية فوجدها خاوية على عروشها، فسأله أحد الضباط ماذا تريد، فحكى له ما فعل ورغبته في تصويب ما فعل صباحا، فرد على الضابط قائلا: “روح.. احنا غيرناه ومتعملش كده تاني المرة الجاية”. 
كما يحكى أيضا أن جمع من الناس تجمع أمام قصر حاكما عربيا يحتضر على فراش الموت، فسأل عن ذلك حراسه فقيل له إن الشعب جاء ليودعك، فقال “ليه هو الشعب رايح فين”.
هذا النكات وغيرها لم يطلقها الشعب من فراغ، ولكن من هول الفجر الذى مارسه الحكام المستبدين في تزوير إرداة الشعب عبر عقود. حاول المنقلب استنتساخ تجربة سابقيه ولكنه لم يدرك أن زمانه مختلف عن زمان رفاقه المستبدين، وأن هذا الشعب قد ذاق طعم الحرية فعلا ومارسها لأول مرة فى حياته وعبر عن إرداته في خمس استحقاقات انتخابية تنافسية نزيهة متتالية بعد الثورة خرج فيها بالملايين في شكل حضاري غير مسبوق.
أبى الشعب إلا أن يلقن المنقلب درسا في عدم نسيان طعم الحرية ونسيمها الذي مرره المنقلب ولوثه بانقلابه الغادر، فكانت المفاجأة مدوية من عموم الناس في أول استحقاق شكلي في قاطعة طريقم، وهو الاستفتاء على تعديلات الدستور المعطل، إذ قرروا المقاطعة شبه الشاملة، فصارت اللجان خاوية على عروشها، وهو ما اعترف به النظام وأبواقه وراح بعضهم يلطم في وسائل الإعلام ويحايل ويتحايل على الشباب ويتودد إليهم ليشاركوا، ثم عرض بعضهم على رئيسهم المؤقت بأن يجري لقاء مع الشباب، ليبحث معهم أسباب عزوفهم ويطمئنهم على المستقبل، واضطروا في النهاية إلى تزوير أرقام ونسب المشاركة، فزعموا بأن عشرين مليونًا من المواطنين ذهبوا وأدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الذي قاطعه كثير من الناس. 
وهو ما يستدعي إلى الذاكرة استفتاء 2012 على الدستور والذى شارك فيه جمع كبير ولم يعلن مقاطعته أحد وكانت محصلته 17 مليونا ناخبا فقط، 64% لنعم وأكثر من 30% لا، وكأنهم بذلك أرادو أن يرسلوا رسالة مفادها أن الاستفتاء الذي تتم مقاطعته يكون المصوتين فيه أكبر عددا من الاستفتاء الذى يشارك فيه الجميع، وهو قمة الإعجاز الافتائي والاستفتائي، على حد قول عبد العاطي.
ثم جاء الاستحقاق الشكلي الثاني في قاطعة الطريق، وهو الانتخابات الرئاسية..
وكانت الرسالة أقوى في المقاطعة والعزوف، وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع، وشهدوا أنفسهم أيضًا بذلك، ولكن بصورة أكثر بكائية تحولت إلى وصلة ردح وشتائم بالجملة للشعب، أين أنتم؟ أين الناس؟ أين الشعب؟   
هما راحوا فين؟ شعب لا يستحق، شعب ذليل، وخاطبتهم إحدى الإعلاميات فى قناة الفراعين زاجرة:
 “ما ينفعش نعمل الطبخة اللي فاتت دي كلها وتيجوا تبوظوها عشان شوية ملح”، في إشارة بليغة إلى طبيعة ما حدث في 3 يوليو حتى الآن، وكأن هناك من طبخ ويحتاج للشعب حتى تكتمل الطبخة، لأن طبخة بدون ملح لن تؤكل، ولن يقتنع بها الضيوف (الخارج) الذين ما برحوا يشترطون وجود الملح (الشعب) ليقبلوا عزومته التي يترددون في قبولها علنيا أمام شعبهم منذ 3 يوليو وإن كانوا يقبلونها من تحت الطاولة، ومن فرط سذاجتهم فقد ظنوا أن الشعب يحتاج إلى إغراء، فقدموا له إجازة من العمل، فقدم لهم إجازة من التصويت، فأفرطوا في سذاجتهم، فقرروا ترهيبه، تارة بالغرامة وتارة بالحبس والتحويل للنيابة وقرروا مد التصويت ليوم ثالث في سابقة ربما لم تحدث في جمهوريات الموز، فكان الرد أننا سندفع الـ500 جنيه على الحذاء ولن نذهب، فقد ظهرتم على حقيقتكم وفهمنا اللعبة، واضطروا في النهاية (كما اضطروا في الاستفتاء) إلى تزوير أرقام ونسب المشاركة، فزعموا بأن 25 مليونا قد صوتوا في هذه المسرحية الخاوية من الجماهير، في رسالة أيضًا بأن الانتخابات التي تقاطع تعادل الانتخابات التي يشارك فيها الجميع (انتخابات 2012 ذهب إليها 26 مليون ناخب)، وهذا هو قمة الإعجاز في انتخابات الإنجاز.
كانت رسالة المقاطعة صادمة لهم، وأثبتت بالدليل القاطع أن استخدام كلمة الشعب خلال الفترة الماضية لم يكن إلا عملية ممنهجة للعب بالشعب من خلال الشعب، وهو من ساعتها يخاف أن يواجه شعب أو جمهور بل يصنع جمهوره الخاص ،إنها لعبة الشعب ومحاولة التلاعب به ، فهل يجيدها مثله. الغادر مفضوح في لعبة الشعب.

قسيس من داخل الكنيسة : 
العسـكر ظلمة حـرامية قاعــدين على كراسـى
 ويهاجم القضاء والاعلام ويشكر الاخوان




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


الأسباب الصادمة للانقلاب على الرئيس "مرسى"



إنقلاب العسكر  لحماية الإمبراطورية العسكرية 
 العسـكر شـريك فى كل المشـاريع الأجنبية بالبــلاد


 العسكر استحوذوا على قروض بملايين الدولارت من البنوك المصرية دون محاسبة أو مراجعة
 تفريعة قناة السويس من المستفيد ؟
 مصادر بالمقاولون العرب: الهيئة الهندسية هى المنفذ الحقيقى للمشروع بعد تحايلهم على القانون
 جهة سيادية تحصل على حصة كبيرة من احدى شركات الاتصال لزيادة الرقابة الأمنية على المواطنين 
   ... حصول المؤسسة العسكرية على " رز الخليج"...
حالة من الدهشة أصابات أحد مؤيدى "السيسى" ولعله هو المتسبب فى نشر هذا التحقيق، بعد أن تحدث عن سرعة بناء فنادق وفيلات ومنشآت أخرى فى أراض تابعة للقوات المسلحة فى غضون أشهر بسيطة، فكان السؤال الذى طرحة، كيف هذا؟ ولماذا؟ وما الفائدة؟.
بالطبع هذه هى الأسئلة التى تدور برؤوس المصريين فى أى وقت فمنذ الانقلاب العسكرى وإمبراطورية العسكر الإقتصادية توسعت لحد لا يوصف لدرجة أن دور بعض رجال الأعمال قد تهمش تقريبًا، وهذا حديثهم فى أحد الفنادق الكبرى كما نشرتها صحيفة اليوم السابع فى مقال لها منذ عدة أسابيع.
وقالت الصحيفة فى المقال المنشور بعنوان "أين نحن" فقرة لعل المدسك الخاص أو المسئول قد نساها ولكن سرعان ما اختفت بعد أيام، أن بعض رجال الأعمال المعروفين دون التطرق لأسمائهم بالطبع كانوا يجلسون بأحد الفنادق الشهيرة بوسط القاهرة معربين عن غضبهم الشديد من التوسعات العسكرية فى كل المجالات وبدون توقف وأيضًا بدون تخصص، على حد وصف المقال.
يكشف هذا سبب رئيسى ظلت جريدة "الشعب" تكشف فى خفاياه حتى قبل الانقلاب العسكرى على الرئيس محمد مرسى، ولكن عقب الانقلاب مباشراً ظهر كل شئ وبشهادة أنصار السيسى ممن دعموا انقلابه، وكشفوا عن التوسعات الإقتصادية الغير مسبوقة للمؤسسة العسكرية، عقب الانقلاب كما ذكرنا سلفًا.
ونرصد هنا بعض الحقائق حسب التقارير الرسمية والإعلامية العالمية على لسان مسئولى العسكر فى جولاتهم الخارجية.
"القروض" وعدم اخضاع ميزانية الجيش للمراقبة
تعد القروض المصرفية إحدى الوسائل التي اعتمدت عليها المؤسسة العسكرية، لتوسيع إمبراطوريتها الاقتصادية، ويمكن رصد بداية الأمر، مع إعلان النتائج الرسمية لعملية التصويت في استفتاء دستور عام 2013، الذي أبقى على حصانة الجيش قانونياً وعدم إخضاع ميزانية القوات المسلحة لكافة الجهات الرقابية، إذ كشف البنك الأهلي المصري عن تقديمه قرضاً بقيمة 20 مليون دولار في يناير 2014 لفرع من شركة ثروة للبترول (سينو ثروة)، التي يمتلك الجيش حصة مباشرة فيها، لتمويل خططها الاستثمارية، حسب ما جاء في البيان الصادرعن البنك.
" في إطار جمع معلومات حول كافة المشاريع الاستثمارية المدنية التي حصلت عليها القوات المسلحة، تم توثيق كافة الامتيازات التي حصلت عليها الشركة في الفترة التي تلت الانقلاب على الرئيس مرسي، إذ وقعت في نوفمبر 2013 امتيازاً حصلت بموجبه على الحق في تطوير حقل النفط "طائر البحر" (إلى جانب شركة "تنمية" والمؤسسة المصرية العامة للبترول)، كما وقعت عقد استكشاف مع وزارة البترول في أكتوبر 2014 حسب تقرير  نشره موقع "العربى الجديد" .
بنك القــاهرة يدخــل الموسوعة
لم يقتصر الأمر على البنك الأهلى المصرى فقط ، بل دخل بنك القاهرة أيضًا فى الموسوعة ذاتها، وكشف تقرير آخر عن حصول المؤسسة العسكرية على قروض لتمويل مشاريعها المدنية المزعومة، فتقرير بنك القاهرة هنا يكشف أيضًا عن القرض المشترك لإحدى منشآت العسكر غير ثروة البترول وإنما لآخرى، وهى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتمويل 565 مليون دولار للمشاركة فى حفر التفريعة الجديدة.
موارد المؤسسة العسكرية لا تمر بخزينة الدولة
فى هذا السياق يقول اللواء عادل سليمان، الخبير العسكري، فى تصريحات صحفية سابقة إن: "موارد المؤسسة العسكرية، ومصادر دخلها، لا تمر عبر الخزينة العامة للدولة، مثل إيراداتها التي لا تخضع للأجهزة الرقابية، فيما تتمتع بامتيازات كبيرة في العطاءات والمناقصات والحصول على القروض".
مناقصات بالأمر المباشر للعسكر
خلال فترة تولّي المستشار عدلي منصور إدارة المرحلة المسماه بالانتقالية بعد الانقلاب على  الرئيس مرسي، أصدر قانوناً في سبتمبر 2013 لتعزيز سلطة المؤسسة العسكرية في الحصول على مناقصات المشاريع بالأمر المباشر، تضمّن المرسوم تعديلا للقانون الصادر في عام 1998 بشأن المناقصات والمزايدات العامة، بحيث يسمح للمسؤولين الحكوميين بتخطّي إجراءات المناقصة العامة في الحالات "العاجلة"، ورفع قيمة الخدمات أو الممتلكات التي يمكن للمسؤولين في الدولة شراؤها وبيعها بالأمر المباشر.
عبر استخدام هذا القانون، شهدت إمبراطورية الجيش الاقتصادية مزيدا من التوسع، إذ وقعت وزارة الدفاع، في أعقاب صدوره، اتفاقية مع وزارة النقل، في 23 أكتوبر من العام 2014 تنص على أن الشركة الوطنية لإنشاء وتطوير وإدارة الطرق، (إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة) ستبني وتدير وتؤجّر طريقين لمدة تسعة وتسعين عاماً، والطريق الثالث لمدة خمسين سنة.
وتشير الاتفاقية المنشورة بالعدد 42 مكرر بالجريدة الرسمية، إلى القرار الصادر عن مجلس الوزراء بشأن دفع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للحكومة، مبلغ 843 ألف دولار سنوياً.
وقد أبرمت هذه الصفقات بعد صدور القانون المعدّل بشأن المناقصات.
وتوضح "شانا مارشال"، مديرة مساعدة لمعهد دراسات الشرق الأوسط، وباحثة عضو في كلية إليوت للشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، قائلة في تصريحات صحفية لها نشرت بصحيفة "العربي الجديد" أيضًا قائله: "التعديلات جرى إصدارها لمنح هذه العقود التي حصلت عليها المؤسسة العسكرية شرعية قانونية، خصوصاً مع سهولة الشروط المتوفرة للطعن عليها من المنافسين في ظل غياب شروط المنافسة ومعايير الشفافية في هذه المناقصات".
توثيق العقود التى تتيح للعسكر السيطرة على كل شئ
وفى إطار كل ما سبق تم توثيق القيم المالية للعقود التي حصلت عليها الشركات التابعة للمؤسسة العسكرية دون إجراءات تنافسية مع بعض الوزارات من خلال استغلال هذا القانون لتوسيع استثماراتها، وذلك بمراجعة كافة القرارات الحكومية المنشورة في جريدة الوقائع المصرية بعد إصدار هذا القانون، إذ وقعت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عقدا بقيمة 616 مليون دولار لبناء 27 جسراً ونفقاً، و288 مليون دولار لخطة استثمارات سيناء خلال العام المالي 2013-2014، 357 مليون جنيه لمشاريع الإسكان في العريش؛ لتدشين 132 مبنى، 22.3 مليون دولار لمشاريع الإسكان في رأس سدر؛ لتدشين 62 مبنى، و262 مليون دولار لتطوير 14 نفقاً في كافة أنحاء البلاد.
" وفي 21 ديسمبر 2013، خصصت وزارة التنمية المحلية مليارَي جنيه لمشاريع تنمية الأحياء الفقيرة، ستتولى هذا الأمر إحدى الشركات التابعة لجهاز الخدمات العامة الوطنية وفقًا لمذكرة تفاهم بين الطرفين تم توقيعها بعد صدور هذا القانون. وفي 28 إبريل 2014 أسندت وزارة الصحة المصرية تطوير 31 مستشفى بعدد من المحافظات الحدودية والوجه القبلي والبحري، بتكلفة إجمالية مليار جنيه، لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بعد توقيع بروتوكول تعاون بين الطرفين، كما حصلت شركة SEMAF، وهي فرع من الهيئة العربية للتصنيع التابعة للجيش، على حق تطوير السكك الحديد في مصر، وبناء مقطورات جديدة بقيمة 130 مليون دولار، تحصل عليه الشركة بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين.
رغم المكاسب المهولة التى تدخل خزينة العسكر
 إلا أنها معفاة من الضرائب
ووفقاً للمادة 47 من قانون ضريبة الدخل لعام 2005، فإن أرباح المؤسسة العسكرية عن هذه المشاريع، معفاة من الضرائب ومتطلّبات الترخيص التجاري، كما أن واردات وزارة الدفاع ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، معفاة كذلك من أي ضريبة، حسب ما تنص عليه المادة الأولى من قانون الإعفاءات الجمركية لعام 1986.
عمر عاشور، أستاذ الدراسات الأمنية بجامعة إكستر البريطانية، وزميل زائر بمركز بروكنغز للأبحاث، قال فى تصريحات متلفزة له إن "إمبراطورية الجيش الاقتصادية تمثل ثقباً أسود في الاقتصاد المصري، إذ تستفيد من معاملات تفضيلية في الجمارك وأسعار صرف مخفضة للعملات الأجنبية بالإضافة إلى إعفاء ضريبي لهذه الشركات، التي تنافس في السوق المدني كما تستخدم حق مصادرة الأراضي من قبل القوات المسلحة، في إقامة مشاريع تجارية وسياحية دون الدفع في مقابلها للخزينة العامة للدولة".
ويضيف عاشور أن الضرر الأساسي من هذه المشاريع هو وجود اقتصاد موازٍ في حد ذاته يمثل "دولة داخل الدولة"، بجانب أن الهم الأكبر لقادة الجيش أصبح تحقيق أعلى قدر من الأرباح بعيدا عن المراقبة، وهو ما يجعل من هذه الإمبراطورية الاقتصادية سببا من أهم أسباب تمسكهم بالسلطة، واحتكارهم كافة المناصب المدنية من أجل تدعيم نفوذهم".
منِح الأشقاء العرب ( رز الخليج)
 في الفترة من شهر يوليو2013 وحتى نهاية 2014، حصلت مصر على مجموعة من المساعدات الخليجية قدّرها وزير الاستثمار بحكومة الانقلاب أشرف سلمان، في مؤتمر بدبي انعقد في فبراير الماضي، بـ 23 مليار دولار، وكانت المؤسسة العسكرية صاحبة الحصة الأكبر في هذه المعونات خصوصاً من المنح الإماراتية، التي بلغت 4.63 مليارات دولار؛ تم إنفاقها على 54 مشروعًا، حسب الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي بالإمارات، إذ أشارت الجريدة الرسمية في أكتوبر 2013، إلى توقيع الحكومة المصرية ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقا لتقديم منحة، تموِّل بموجبها دولة الإمارات عدة مشروعات تنموية في مصر.
ويعهد الاتفاق إلى وزارة الدفاع على وجه التحديد بالإشراف على بناء وتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية.
وتبلغ قيمة المنحة عدة مليارات من الدولارات في شكل مساعدات اقتصادية وتنموية، ولم تنشر   الجريدة الرسمية قيمة المنحة، ولكن كشفها تسريب قناة مكملين كما كنا قد تطرقنا لهذا الموضوع سابقًا.
كذلك وقعت وزارة الدفاع والإسكان والتنمية المحلية اتفاقاً مع شركة إعمار مصر، وهي شركة تابعة لشركة إعمار العقارية في الإمارات، لبناء مشروع "إعمار سكوير"، كجزء من المشروع الإسكاني "أب تاون كايرو".
وتتضمّن صفقة "إعمار سكوير" نقل معسكرات تابعة للجيش إلى أماكن جديدة وتطوير مستوى البنية التحتية في المنطقة.
مصادر تكشف عن كيفية حصول المؤسسة العسكرية
... على " رز الخــليج"...
يجيب عن هذا السؤال سيد العشري، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، الذي أوضح أن الدول الخليجية تضع المنح الخاصة بالمرافق تحت رقابة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على أن تقوم الأخيرة بتقديم هذه التمويلات إلى كل من الهيئة القومية والجهاز التنفيذي والمسؤولين عن طرح المشاريع على شركات المقاولات"، موضحاً أن كافة المشاريع في المرافق الصحية خلال العامين المنقضيين تم تنفيذها عن طريق هذه الآلية.
الانقلاب على الرئيس "مرسى"
 فتــح الطريق أمــام إمبراطورية العسكر
تفسر "شانا مارشال" هذا التوسع اللافت في مشاريع المؤسسة العسكرية بدفاع الجيش عن مكانته الاستثنائية وعن المصالح الجوهرية للمؤسسة العسكرية، ليؤكد في النهاية أنه الحَكَم الأخير في النظام الاقتصادي والسياسي في مصر.
تضيف مارشال أن القوات المسلحة المصرية كانت المُشرِف والمُراقِب الأول على الاقتصاد المصري خلال السنوات الماضية، مؤكدة أن إطاحة مرسي، مكنت القوات المسلحة المصرية من تحويل أموال الدولة إلى المشاريع التي لها فيها مصالح اقتصادية للحصول على أرباحها، وكذلك نشر مزيد من القادة العسكريين في أروقة النظام الاقتصادي والسياسي المصري.
العسكر شريك فى كل المشاريع الأجنبية بالبلاد
وتؤكد مارشال أن قدرة الجيش على الاستحواذ على النصيب الأكبر من المشاريع الاقتصادية في مصر، تجعله شريكاً في كافة الاستثمارات الأجنبية، خصوصاً مع تمتعه بالعديد من المميزات مثل القدرة على استخدام المجنّدين كأيد عاملة رخيصة. كما أن أرباحه معفاة من الضرائب ومتطلّبات الترخيص التجاري.
تفريعة قناة السويس من المستفيد ؟
بعد الانقلاب العسكرى وكشف زيف تصريحات العسكر بإنهم يريدون دولة مدنية، أعلن "السيسى" عن عدد من المشروعات القومية ضمن خطته التنموية، كان على رأس هذه القائمة "مشروع تفريعة قناة السويس الجديدة"، عبر تتبع وفحص التقارير الصادرة عن هيئة قناة السويس منذ بداية الإعلان عن المشروع في وسائل الإعلام، توصل أحد التقارير الصحفية فيه إلى استنتاج موثق بالأرقام يكشف أن الشركات التابعة للجيش هي المسؤول الأول عن تمويل عقود البنى التحتية الأساسية لهذا المشروع، إذ أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هي المسؤولة عن حفر هذه القناة، والتي وصلت تكلفتها الإجمالية إلى 8.2 مليارات دولار.
الهيئة الهندسية والتحايل على القانون
ومن بين 14 تحالفاً تجارياً تقدم للفوز بمناقصة المشروع، وقع الاختيار على التحالف الاستشاري "دار الهندسة المصري السعودي" الذي يعد الجيش المصري شريكاً فيه من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لوضع مخطط مشروع تطوير ممر قناة السويس.
ويكشف أحد العاملين بشركة "المقاولون العرب"، والتي كانت أحد المنافسين في المناقصة، أن المسألة كانت محسومة بشكل مُسبق لدار الهندسة شريك القوات المُسلحة في مصر.
ويوثق ما قاله، بنسخة من عقد مشروع تنمية إقليم قناة السويس اطلع عليه كاتب التحقيق، ولم يذكر العقد ضمن بنوده هوية الطرف الثاني (تحالف دار الهندسة المصري السعودي)، أو بنود العقد والحقوق والواجبات الملزم بها، وهو ما دفع قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى تأجيل مراجعة عقد استشاريي محور القناة للمرة الثانية وذلك في أغسطس من العام 2014، ما اضطر هيئة قناة السويس إلى تسجيل تحالف دار الهندسة طرفا ثانيا في العقد لتمريره.
تؤكد مارشال أن خطة توسيع الممر المائي كانت النقطة الرئيسية للصراع بين القوات المسلحة والرئيس محمد مرسي، مؤكدة أنها كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء انقلاب المؤسسة العسكرية على مرسي.
الجهات السيادية تدخل فى بيزنس الاتصالات
من أجل المزيد من توسعة إمبراطورية العسكر الاقتصادية خلال العام الأول من حكم السيسي، حصلت إحدى الجهات السيادية، كما ذكرت تقارير إخبارية، على حصة الشركة المصرية للاتصالات، في شركة فودافون، التي تبلغ نسبتها 45%، للحفاظ على حصة الدولة في الشركة إلى جانب دواعي الأمن القومي، كما ذكرت مصادر سيادية بحسب ما نشر وقتها.
مراقبة الاتصالات
يقول أحمد عزت، الباحث في مجال الحريات الرقمية فى تصريحات خاصة، إن رغبة المؤسسة العسكرية في السيطرة على كافة شركات الاتصالات، تأتي لتمكين الأجهزة الأمنية من مراقبة الاتصالات، بما يتضمن إمكانية الاطلاع على المحتوى السري للمستخدمين، ومراسلاتهم السرية، وبياناتهم الشخصية، والاستحواذ على البيانات السرية، قائلا "قانون الاتصالات يشير في المادتين 2 و4 منه إلى اضطلاع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بتنظيم خدمات الاتصالات وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع مع "حماية الأمن القومي والمصالح العليا للدولة"، الأمر الذي يتيح اختراق خصوصيات المواطنين.








لماذا يعلن إعلام الانقلاب عن محاولات لاغتيال السيسى؟.. فيديو



محاولات اليهود لاقناع أنصار السيسى بإغتياله قريبًا
 هــل تتم بالفعــل؟


على طريقة الحاخام الصهيونى "نير بن آرتسي" الذى يتوقع دومًا اغتيال قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى على يد متشددين حسب وصفه وما نشرته الصحف العبرية من عدة أشهر ونشرتها جريدة "الشعب"، خرج الإعلام الموالى للانقلاب ليسوق نفس الفكرة بتفاصيلها الكاملة التى أعلنها "بن آرتسي".
وقال أحمد شاهين أحد الشخصيات التى تظهر دومًا فى اعلام الانقلاب والذى يقدم نفسه كواحد من الفلكيين المزعومين، أن عبد الفتاح السيسى (قائد الانقلاب العسكرى) سيتعرض للاغتيال على ايدي الجماعات المتشددة .
وأعترف شاهين خلال لقائة ببرنامج العاشرة مساءاً الذى يقدمه الإعلامى الانقلابى وائل الإبراشى،بعد مشادة مع متصلة أنه توقع بهذا الامر في السابق لافتاً إلى أن ما قاله منشور في العديد من الصحف ولن يكرر الموعد قائلاً: كل الناس عارفة المعاد لاني حددته وهو منشور  فيما ابدى الابراشي دهشته متسائلاً: انت فعلاً قلت الكلام دة؟


محاولات اليهود لاقناع أنصار السيسى بإغتياله قريبًا


كان الحاخام الصهيونى "نير بن آرتسي" ، قد دعا منذ أشهر قائد الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي إلى الاعتناء بنفسه خلال المرحلة المقبلة.
وتوقع "بن آرتسي" ، ضمن العظة الأسبوعية له التي ينتظرها الآلاف من أتباعه داخل "إسرائيل" ، بأن تتعرض مصر لموجة "هي الأصعب" من سفك الدماء، وتعرض السيسي لمحاولة اغتيال ، مدعيا أنه لا يملك القوة الكافية لمواجهة تنظيم "داعش".
وقال الحاخام - الذي يزعم أن لديه قدرات خارقة - ، "إن مصر كبركان، اندلعت حممه وبدأت في الانتشار أكثر فأكثر، وسيكون هناك سفك دماء هو الأصعب.. يا سيسي لتحافظ على نفسك، ( لتعتنِ بنفسك) إذا كان بمقدورك ذلك".


المحاولة الأولى لإغتيال "السيسى"
ففي الساعات الأولى من فجر الخميس 11 يونيو، نشر كلا من موقعي صحيفتي "الوطن" و"اليوم السابع"، وحسابات على فيس بوك من سيناء نبأ عاجلًا بصياغة شبه موحدة نقلًا عما وصفوه بأنه "مصدر أمني مطلع في جنوب سيناء" يؤكد أن: "موكب سيارات الرئاسة تعرض لإطلاق نار من قبِل مسلحين أثناء عودته من شرم الشيخ مساء الأربعاء 11 يونيو، عقب مشاركتها في الوفد المرافق للسيسي بالمؤتمر الاقتصادي "التكتلات الإفريقية" الذي عقد بالمدينة“.
ونقلت صحيفة "الوطن" عما اسمته "مصدر أمني مطلع" في الخبر الذي كتبت عليه (انفراد) قوله: "إن الهجوم استهدف 4 سيارات تابعة لرئاسة الجمهورية بعد مرورها من كمين "شرم الشيخ” بمسافة 40 كم، حيث أطلق مجهولون وابلاً من الرصاص تجاه السيارات من منطقة الجبال المحيطة“.
وأضاف المصدر "أن قوات الشرطة المكلفة بتأمين السيارات تعاملت مع منفذي الهجوم وتبادلت إطلاق النار معهم ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات"، وأن "السيارات التي تعرضت للهجوم كان يستقلها عدد من رجال الأمن والموظفين بالرئاسة"، مؤكدًا "أن السيسي لم يكن بتلك السيارات لأنها مخصصة لسفر بعض الموظفين ورجال الأمن التابعين للرئاسة".
بعد دقائق بادرت صحيفة (الوطن) بحذف الأخبار التي نشرتها عن الهجوم نهائيًا من موقعها الإلكتروني، بينما أبقت عليه صحيفة (اليوم السابع)، ولكن الصحيفتين نشرتا خبرًا عاجلًا نقًلا عن مدير أمن الانقلاب بجنوب سيناء ينفي أي هجوم على سيارات الرئاسة، وأعقبه صدور بيان من الرئاسة ينفي الهجوم.
المصدر الأمني الذي نقلت عنه (الوطن) قال إن: "حادث الهجوم المسلح الذي وقع منذ قليل على سيارات تابعة لرئاسة الجمهورية أثناء عودتها من شرم الشيخ لم يسفر عن وقوع قتلى أو مصابين"، و"أن منفذي الهجوم كانوا يستقلون سيارات دفع رباعي وشُن الهجوم من أعلى الجبل الذي يطل على طريق “شرم الشيخ – القاهرة"
وكالة "الأناضول" تكشف عن محاولتين جديدتين دون أدلة
وكشف مصدر مقرب من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن تفاصيل محاولتي الاغتيال اللتين أعلن السيسي في حوار تلفزيوني له، أنه تعرض لهما قبيل هزلية انتخابات الرئاسة.
وقال المصدر، الذي رفض نشر اسمه، لوكالة الأناضول، إن "أول محاولة لاغتيال السيسي كانت عقب الانقلاب على الرئيس محمد مرسى مباشرة.

... المحاولة الأولى ...
وتابع المصدر أنه "خلال توجه السيسي لمقابلة عدلي منصور بقصر الاتحادية، تعرض لأولى محاولتي الاغتيال، التي كانت عن طريق استهداف سيارة دفع رباعي مفخخة لموكبه ليتم تفجيرها عن بعد عن طريق هاتف محمول".
وأوضح أن "ما أفسد المخطط أن القوات المسؤولة عن موكب المشير اكتشفت وجود السيارة قبل وصوله وتم التعامل معها، كما تم تغيير خط سير الموكب".
... محاولة الاغتيال الثانية ...
أما المحاولة الثانية، ووفق المصدر نفسه، فكانت عقب المحاولة الأولى بأسبوعين، وكانت أيضاً عن طريق سيارة مفخخة تفجر عن بعد، وكان السيسي في طريقه من منزله بالتجمع الخامس، إلى وزارة الدفاع بالعباسية، إلا أنه نظرا لما تقوم به قوات الأمن من قطع للاتصالات الهاتفية أثناء مرور الموكب فلم يتم تفجير السيارة التي تم كشفها بعد مرور موكب السيسى.








لماذا يختلق الانقلابيون الإرهابَ ؟! فيديو




الاستبداد والطغيـان والانقـلابات العسـكرية
 ما نسميه اليوم بالإرهاب ،
إنما هو صناعة مخابراتية ، وتجهيزات أمنية ،
 المقصود منها إرهاب الناس 
حتى ينشغلوا بهــا عن محاسبة الحكــام 

كيف تصنع أمريكا الإنقلابات وتصدرها للبلاد الثائرة؟


الانقلابات العسكرية ، النظم الدكتاتورية ، الحكومات الاستبدادية ومــا شابههــا من نظـــم  
  لا تستطيع أن تتحكم في الأمم والشعوب
 إلا بالكذب والتدليس والحديد والنار لتكتم أنفاس الأحرار .
 من هنا لا تجد هذه النظم من يقف بجوارها وينفذ رغباتها ، ويحقق أمنياتها سوى المرضى النفسيين وأصحاب العاهات المستديمة ، وأصحاب القلوب التي امتلأت حقدا وغلا على النابهين والأذكياء ، والمخلصين والأوفياء.
وهؤلاء المرضى لا ينفذون هذه الأوامر لوجه الله ، أو حتى لوجه إبليس ، هم يفعلون ما يفعلون طمعا في مغانم كثيرة يحصدونها مقابل خدماتهم التي لا يستغني عنها طاغيةٌ أو ظالمٌ ، فمنهم من يجمع المال ويخزنه في حسابات الداخل والخارج ، ومنهم من يشبع رغباته في إذلال الناس ، ومنهم من يجمع حوله الأهل والأحباب والأقارب والأصحاب ويعينهم في وظائف لا صلة لهم بها سوى أنهم أبناء جناب المستشار ، أو أقارب المدير ، أو جيران الوزير ، أو ... أو،ومنهم الكاره للدين ، الحاقد على أهله ، لا يفرح إلا بانحلال الأخلاق وتفسخ القيم ، ولا ترتاح نفسه إلا بالهبوط إلى أدنى الدركات وأحط السلوكيات ... وهذا يفسر لنا أين تذهب الأموال الضخمة التي تحصلها الدولة من الضرائب الكثيرة المباشرة وغير المباشرة ، ويبين لنا أين ذهبت المعونات التي تأتينا من الخارج ، ويوضح لنا أين تذهب أرباح الشركات والمصانع والمؤسسات ، ويعلل لنا سبب بيع كثير من مشروعات الدولة وأراضيها المميزة بأسعار زهيدة لا تكاد تفي بثمن إجراءات عمليات البيع، ويكشف لنا سر الحرائق الموسمية التي تبدأ عادة قبل عمليات جرد الحسابات السنوية حتى لا تنكشف العورات . وبمثل هؤلاء لا يمكن أن تتقدم دولة ، أو ترتقي أمة ، أو ينهض شعب ، أو تنجح خطة لا خمسية ولا عشرية مهما كانت عبقرية من وضع تلك الخطط ......فبِمَ ينشغل الناسُ حتى لا يفكروا في فساد هؤلاء ولا في محاسبتهم ومحاسبة من عيَّنَهم ؟!
 ينشغل الناس من خلال أمرين :
 1- أن يستكين الناس للحاكم دون اعتراض على حكمه ، وينشغلون بأنفسهم وأمانيهم التافهة عنه ، وذلك إن نجح الحاكم في قتل روح الأمل في نفوسهم ، وسيطر اليأس والقنوط على قلوبهم ، واستقر في أعماقهم أن ما هم فيه هو أفضل الموجود .
2- أن يصنع الحاكم لهم عدوا وهميا لينشغلوا بمحاربة ذلك العدو ، وينسون ما هم فيه من فساد واستبداد .
 أ‌- والعدو قد يكون خارجيا .... وقد استغل كثير من الحكام وجود إسرائيل في المنطقة ليكتموا أنفاس شعوبهم بحجة الانشغال بالمعركة ضد العدو المحتل ، ويكفينا مثال على ذلك ذاك الشعار الذي رفعه جمال عبد الناصر وهو " لا صوت يعلو فوق صوت المعركة " ، فباسم الاستعداد للمعركة الفاصلة التي ستقذف بإسرائيل في البحر : حَرَمَ جمالُ عبد الناصر الناسَ من الحريات ، وفتح لهم السجون والمعتقلات ، وزوَّر الانتخابات ، وبدد الثروات ، وحَكَّمَ في رقابِ الناسِ الإمعاتِ ممن لا يساوي الواحد منهم ثمن الحذاء الذي يلبسه في قدمه .
 ب‌- وقد يكون العدو داخليا ... وهو ما نسميه اليوم بالإرهاب . وصناعة الإرهاب تتم من خلال طرق كثيرة ، منها :
 1- الطريقة الأولى من خلال إيقاع الظلم بفئات معينة داخل المجتمع تطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة ، ومحاسبة المسؤولين ، فعندئذ تلفق لهم التهم ، وتفتح لهم السجون ، وتشوه صورتهم في الإعلام ، ويُعذبون ، وتُغلق أمامهم أبواب العدالة ، وتهدر دماؤهم ، وتنتهك أعراضهم ، وتُسلب أموالهم ... كل ذلك أملا في لجوء بعض أفرادهم للانتقام ممن آذوه ، فيسهل حينئذ وصفهم بالإرهاب ، وينسى الناسُ مطالبَهم باجتثاث الفساد ، حتى تنتهي الدولةُ – كما خططتْ - من القضاء على الإرهاب .
 2- الطريقة الثانية هي لجوء الدولة لعمل تفجيرات ، أو اغتيال شخصيات أو تدبير محاولات اغتيال فاشلة ، ثم تبدأ حملة إعلامية ضخمة تتهم الإرهابيين الجبناء العملاء ، وتذيع الفضائيات وتنشر الصحف والمجلات أخبارا يومية أو شبه يومية عن تفكيك قنبلة في مكان كذا ، وإحباط عملية تفجير في مكان كذا ، والقبض على مجموعة إرهابية في شقة كانت تعد لاغتيال شخصية كبيرة ، وقد تظهر بعض الشخصيات على شاشة التلفاز تعترف أمام الناس بجريمتها ، وهكذا يعيش الناس في خوف ورعب ينسيهم ما كانوا يطالبون به من تحسين خدمات ، ورفع الأجور والمرتبات .
 وتفيض عشرات المذكرات التي كتبها ضباط ما نسميه بثورة الضباط الأحرار في 23يوليو 1952م ، بكثير من تلك الوقائع ، نقرأ ذلك في مذكرات محمد نجيب ، وخالد محي الدين ، وعبد اللطيف البغدادي ، وحسن التهامي ، وجمال حماد ، وغيرهم وغيرهم .
 كما تحدثت عشرات الكتب العربية والأجنبية عن أساليب سيطرة الطغاة على شعوبهم ، وكانت صناعة الإرهاب على يد أجهزة الأمن من أكثر الأساليب التي لجأ إليها الطغاة لضمان استمرار حكمهم ، والتفلت من محاسبة الناس لهم .
 إن ما نسميه اليوم بالإرهاب ، إنما هو صناعة مخابراتية ، وتجهيزات أمنية ، المقصود منها إرهاب الناس حتى ينشغلوا بها عن محاسبة الحكام ، ومؤاخذة المفسدين .
 وبالقضاء على الاستبداد والطغيان والانقلابات العسكرية ستنتهي حتما تلك الصناعة البغيضة ، وتختفي من حياتنا تلك المفردات الكريهة ...مفردات الإرهاب والتفجيرات والاغتيالات ... أرجو الله تعالى أن يقرب ذلك اليوم ، وما ذلك على الله بعزيز .

 اســرائيل فى الانقـــلاب 
 اقباط المهجر يعترفون ان ما فعله السيسى انقلاب عسكرى