السبت، 3 أكتوبر 2015

هل يفعلها السيسي ويكرر حماقة ناصر في سوريا؟ فيديو.



ستكون سوريا لعنة لا يستفيق منها الانقلاب
 إلا بانهياره وذهاب نظامه غير المأسوف عليه


كثير من الناس يشهق ويموت بحبة رز مثلاً، إن سوريا هي حبّة الرز التي سوف يشهق بها الانقلاب المصري، في منطقة على أعتاب حرب عالمية ثالثة.. بدأ الإحماء لها بالفعل، وليس مستبعدًا أن يجرّ "السيسي" عربة الجيش، ويقحمها في مغامرة حمقاء في سوريا، سيدفعه غباؤه وتشجيع "بوتين" له أن يقامر بالجيش الذي يواجه ضربات موجعة من عدو "غامض" ومجهول في سيناء. 
 ولو عاد بالتاريخ قليلاً حينما سُئل وزير الدفاع الصهيوني السابق في الستينيات من القرن الماضي عن لبنان قال: "يكفينا فرقة موسيقية لاحتلالها"، وكانت حماقة صهيونية دفع الكيان ثمنها، وعندما قام السلال بثورته في اليمن عام 1961م أرسل جمال عبد الناصر كتيبة رمزية فقط كغطاء سياسي فما الذي حصل بعد ذلك؟ 
أصبح واضحًا أن عبد الناصر علقت رجليه في اليمن غير المستعد للحرب، وأصبح وقتها حائرًا.. فلا هو يستطيع قطع قدميه، ولا هو بقادر على الخروج من الوحل وأي وحل!!. وتطورت كتيبة عبد الناصر إلى كتائب وألوية وصنوف الصاعقة والحرب الكيماوية، وانتهت عام 1966م بمئات المعوقين والقتلى وهزيمة، صورها الإعلام بنصر مبين، في فيلم مفبرك مثل إعلام الصهاينة. 
واليوم قد تبدو سوريا بما تبقى من شعبها - الذي لا يتجاوز عدة ملايين مواطن - لقمة سائغة للانقلاب العسكري في مصر، ولكنها ستكون اللقمة التي يغص بها السيسي، وستكون سوريا لعنة لا يستفيق منها الانقلاب إلا بانهياره وذهاب نظامه غير المأسوف عليها. 
"السيسي" دخل أو سيدخل الفخ برجله.. وستتحول قرى وبلدات ومدن سوريا إلى حسرات بعضها فوق بعض، حتى إذا أراد الانقلاب أن يخرج منها ما استطاع ذلك، وبات واضحًا بعد تطوير الترسانة العسكرية وتحديثها لكل من روسيا وأمريكا بدأتا صراعًا ظاهرًا في سوريا. 
 ولأن الحرب التي قد تقع بينهما لن تكون مواجهة، فإن كلٍّ منهما بات يستعد للحرب الثالثة القادمة التي لا بد منه، وبعد افتضاح عداء عسكر مصر للثورة السورية، وهم العسكر التابعون للمرجعية الصهيوأمريكية المعادية للقضايا العربية، والحريصة على الكيان الصهيوني وأمنه، بات واضحاً أيضا أن اللعب على الحبلين (أمريكا وروسيا) بمثابة الدخول بين حجري رحى. 
 الحرب الثالثة التي يشم العالم رائحتها على أرض سوريا هي تسوية للحرب الأفغانية التي أنهكت الجميع ولم تكلّ ولم تملل، هي الجملة الناقصة في الإجابة الكونية عن سؤال المظلومين، فسارعوا أيها الروس، والأمريكان، والصينيون، والفرنسيون، والبريطانيون، والفرس، والصهاينة، وسارعوا يا عسكر مصر، ولكن أيها العملاء لا تنسوا قتلاكم خلفكم وأنتم تفرون من أتون الجحيم على أرض سوريا. 
 ●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●
 اللص المقبـــــور ! 
 المقبور عبد الناصر يرتدي النياشين و الاوسمة الخاصة بالملك فاروق الاول عام 1955 و هى الاوسمة التى ادعى عبد الناصر ان الملك فاروق اخذها معه علما بان هذه الصورة لم تنشر الا بعد احداث 15 مايو فى عهد السادات نكاية فى عبد الناصر ما يرتديه عبد الناصر فى هذه الصورة هو : قلادة محمد على الوشاح الاكبر لمحمد على شارة محمد على نيشان اسماعيل نجمة الملك فؤاد العسكرية هذه الصورة تثبت صدق كلام الملك فاروق و انه بالفعل لم يخرج بهذه الاوسمة و النياشين رغم انها ملكه و من حقه. نقلاً عن صفحة تاريخ جمهورية مصر - التاريخ بالصور يعني كان حرامي وبيكذب على البسطاء والغلابة كمان !
‫#‏آيات_عرابي‬


رسالة من العقيد رياض الأسعد الى المجاهدين والأحرار  
للتوحد بوجه الغزو الروسي والإيراني لبلدنا



الصحفي محمد صلاح: 
امريكا وروسيا لهما مصلحة في تقسيم الشرق الاوسط




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛






فلنحرّر مصر قبل تحرير القدس



أين مصر من القدس والأقصى؟
 وأين مصر من سورية؟


تبدو هذه النوعية من الأسئلة أقرب إلى الكوميديا الزاعقة هذه الأيام، ذلك أنه عندما تكون مصر غائبة، أو مغيّبة، عن مصر، فمن العبث أن ينتظرها أحد عند المواعيد الكبرى، على المستوى القومي. *مصر الغارقة في مستنقعات "حرب القفا" لا يمكن أن تكون حاضرة في حروب التتار والمغول والفرس والروم على أمتها. مصر التي يختطفها من لا يحفظ لها تاريخاً، ولا يعرف لها جغرافيا، لا يمكن أن تكون إلا ما تراه الآن: 
مجرد صبي يتفرج على معركة، عارضاً خدماته وانحيازاته على من يدفع، ومن يكسب.
لا موقف مبدئياً هنا، بل هي تلك الأخلاق الفريدة التي تبدت على أداء خاطفيها وقاتلي ثورتها.
مصر "الجديدة" التي باعت عمرو بن العاص وصلاح الدين، وعادت عز الدين القسام وشامل باسييف، وأنجبت أكبر هدية لإسرائيل، لا تنتظروا منها دوراً ولا تتحرّوا لها هلالاً في مطالع الأزمات والحروب.
 في عام 2011، وبعد أربعة أشهر من نجاح ثورة يناير/ كانون الثاني في خلع حسني مبارك، أثيرت قضية الزحف إلى الحدود الشرقية، دفاعاً عن غزة، فكتبت في ذلك الوقت سطوراً أستعيدها الآن، في هذه اللحظة الحالكة:

يستطيع المصريون أن يحرّروا القدس، عندما يتمكنون من استكمال ثورتهم، وإتمام مطالبها وأهدافها بشكل كامل، وقبل أن يتحقق ذلك، تصبح الدعوة للزحف المليوني إلى غزة قفزاً في المجهول، غير مأمون العواقب.
ذلك أنه لكي تقفز قفزة سليمة وقوية، لا بد أن تكون واقفاً على أرض صلبة، وأظن أننا، حتى الآن، لا نزال نغوص في تربة رخوةٍ، لم تتهيأ بعد للوقوف والقفز، انطلاقاً منها أو البناء فوقها.
وعليه، إذا كنا جادين فعلاً في العمل من أجل نصرة الفلسطينيين وتحرير القدس، يصبح لزاماً علينا أن نكمل تحرير مصر أولاً، فالثابت أننا لم نتحرّر بعد من بقايا وطحالب النظام السابق، كما لم نتحرّر بشكل كامل، حتى الآن، من الأورام الطائفية التي تتهيّج وتثور من وقت إلى آخر، فضلاً عن أننا لا نزال محاطين بقوى مضادة للثورة، تواصل هجماتها الخسيسة لإنهاك المصريين وتخريب ثورتهم.
أما الأخطر من كل ذلك فهو أننا لا نزال دولة بلا دستور أو برلمان أو رئيس، ومن ثم يصبح التفكير في الذهاب خارج الحدود لدعم هذا الشقيق أو ذاك، في مثل هذه الظروف، نوعاً من الرومانسية الثورية المفرطة، مع شديد التقدير والاحترام للثورة وللرومانسية معاً.
إن الجهاد الأكبر الآن يجب أن يكون موضوعه بناء الشخصية المصرية التي تصدّعت بفعل عقود طويلة من القمع والفساد والجهل والمرض، وهذا لن يتحقق إلا عندما يمارس المصريون حقهم في المشاركة في صياغة دستور كامل، غير مرقّع ينظم حياتهم، ومن خلاله، يستطيعون انتخاب من يمثلهم في البرلمان، ويختارون من يرأسهم عبر انتخابات نظيفة وشفافة.
إننا سنخدم القدس أكثر، عندما ننجز مهمة بناء مصر من الداخل، ونقوّي جبهتنا الداخلية بما يسمح لنا بالانتقال إلى خارج الحدود، ونحن مطمئنون إلى صلابة المجتمع، كما يمكن أن ندعم القضية الفلسطينية على نحو جاد وحقيقي، عندما نواصل النضال من أجل إيقاف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني، ومنع استقبال قطعان السائحين الإسرائيليين على الأرض المصرية، وتشييع التطبيع الإجباري الذي فرضه علينا النظام الساقط إلى مثواه الأخير. 
ومن يرد استعادة القدس المغتصبة حقاً فليعمّر متراً واحداً من صحراء مصر الصفراء كل يوم، ليزرع قمحاً ويعلم طفلاً أن لنا عدواً واحداً اسمه "إسرائيل" فالطريق إلى القدس يبدأ بأن تلتقط مصر أنفاسها، وتؤمن خبزها لنفسها بنفسها، ولا تمد يدها لأحد، أو تخضع لابتزاز من أحد. 

ساعتها فقط يمكن أن نقول إن تحرير القدس على مرمى حجر


|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 






سعد الدين الشاذلي..آخر العسكريين الوطنيين..فيديو



فـي الليلة الظلمــاء يفتقــد البـــدر



" الصراع بين العرب وإسرائيل هو صراع أبدي ومصيري .. وان الشعار الذي رفعه السادات وكرره من بعده الزعماء العرب بأن حرب أكتزبر 1973 هي آخر الحروب، هو شعار كاذب ومضلل وانهزامي."
لن يصدق القارئ أن هذه الجملة وردت على لسان رئيس أركان الجيش المصري، لكنه ليس الرئيس الحالي بالطبع، ولا حتى الرئيس السابق أو الذي سبقه.. ولكنها وردت على لسان أحد أشرف رجال العسكرية المصرية الذين ينسب لهم الفضل بعد المولى في التخطيط لحرب أكتوبر 1973، جاءت على لسان آخر العسكريين الوطنيين.. إنه الفريق سعد الدين الشاذلي. في هذا التقرير ، وبمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لحرب أكتوبر 1973،نحاول التعريف بهذا الرجل، 
>ففي الليلة الظلماء يفقتد البدر.  يعتبر الفريق سعد الدين الشاذلي من أشهر القادة العسكريين الذين أنجبتهم مصر ورغم ذلك حاول الرئيس أنور السادات ومن بعده المخلوع مبارك محو بطولاته وواصل اضطهاده وقام بتزوير الصور الخاصة بغرفة العمليات فوضع صورته في مكان صورة الشاذلي؛ ولعل السبب في ذلك كما يؤكد العديد من الخبراء يعود إلى الشعور بالغيرة بعدما اشتهر الشاذلي كقائد عسكري عقب انتصار أكتوبر وكان وقتها رئيس الأركان فعرفت اسمه الدوائر العالمية التي قامت بتحليل العمليات العسكرية خلال حرب أكتوبر.  
مولـده ونشأتـه:
ولد سعد الدين الشاذلي في أبريل 1922، بقرية " شبراتنا" مركز بسيون بمحافظة الغربية, والتحق بالكلية الحربية في فبراير 1939 وكان عمره وقتها 17 سنة، وتخرج برتبة ملازم في يوليو 1940 ثم انتدب للخدمة في الحرس الملكي من 1943 إلى 1949 وقد شارك في حرب فلسطين عام 1948 ضمن سرية ملكية مرسلة من قبل القصر. إنضم إلى الضباط الأحرار عام 1951.أسس أول قوات مظلية في مصر عام 1954. وشارك في العدوان الثلاثي عام 1956. شارك في حرب اليمن كقائد للواء مشاة بين عامي 1965 ـ 1966.شكل مجموعة من القوات الخاصة عرفت فيما بعد(بمجموعة الشاذلي) عام 1967.  
ظهـوره العسكـرى:
أثبت الشاذلي نفسه في نكسة 1967 عندما كان برتبة لواء ويقود وحدة من القوات المصرية الخاصة مجموع أفرادها حوالي ١٥٠٠ فرد والمعروفة بمجموعة الشاذلي في مهمة لحراسة وسط سيناء ووسط أسوأ هزيمة شهدها الجيش المصري في العصر الحديث وانقطاع الاتصالات مع القيادة المصرية وكنتيجه لفقدان الاتصال بين الشاذلي وبين قيادة الجيش في سيناء، فقد اتخذ الشاذلي قرارا جريئا فعبر بقواته الحدود الدوليه قبل غروب يوم 5 يونيو وتمركز بقواته داخل الأراضي الفلسطينيه المحتله بحوالي خمسة كيلومترات وبقي هناك يومين إلى أن تم الاتصال بالقياده العامه المصرية التي أصدرت إليه الأوامر بالانسحاب فورا. فاستجاب لتلك الأوامر وبدأ انسحابه ليلا وقبل غروب يوم 8 يونيو في ظروف غاية في الصعوبة، باعتباره كان يسير في أرض يسيطر العدو تمامًا عليها، ومن دون أي دعم جوي، وبالحدود الدنيا من المؤن، استطاع بحرفية نادرة أن يقطع أراضي سيناء كاملة من الشرق إلى الشط الغربي لقناة السويس (حوالي 200 كم). وقد نجح في العوده بقواته ومعداته إلى الجيش المصري سالما، وتفادى النيران الإسرائيلية، وتكبد خسائر بنسبة 10% إلى 20%. فكان آخر قائد مصري ينسحب بقواته من سيناء.  بعد هذه الحادثه اكتسب سمعة كبيرة في صفوف الجيش المصري، فتم تعيينه قائدًا للقوات الخاصة والصاعقة والمظلات، وقد كانت أول وآخر مرة في التاريخ المصري يتم فيها ضم قوات المظلات وقوات الصاعقة إلى قوة موحدة هي القوات الخاصة.  
رئـاسـة الأركــان:
في 16 مايو 1971، وبعد يوم واحد من إطاحة الرئيس السادات بأقطاب النظام الناصري، فيما سماه بثورة التصحيح عين الشاذلي رئيسًا للأركان بالقوات المسلحة المصرية، باعتبار أنه لم يكن يدين بالولاء إلا لشرف الجندية، فلم يكن محسوبًا على أي من المتصارعين على الساحة السياسية المصرية آنذاك.  
دوره الكبير فى حرب أكتوبر:
في يوم 6 أكتوبر 1973 في الساعة 14:05(الثانية وخمس دقائق ظهراً) شن الجيشان المصري والسوري هجومًا كاسحًا على إسرائيل، بطول الجبهتين، ونفذ الجيش المصري خطة "المآذن العالية" التي وضعها الفريق الشاذلي بنجاح غير متوقع. لدرجة أن الشاذلي يقول في كتابه "حرب أكتوبر": "في أول 24 ساعة قتال لم يصدر من القيادة العامة أي أمر لأي وحدة فرعية.. قواتنا كانت تؤدي مهامها بمنتهى الكفاءة والسهولة واليسر كأنها تؤدي طابور تدريب تكتيكي".  
أزمة الثغــرة:
اكتشفت طائرة استطلاع أمريكية لم تستطع الدفاعات الجوية المصرية إسقاطها بسبب سرعتها التي بلغت ثلاث مرات سرعة الصوت وارتفاعها الشاهق وجود ثغرة بين الجيش الثالث في السويس والجيش الثاني في الإسماعيلية، وقام الأمريكان بإبلاغ إسرائيل ونجح أرئيل شارون قائد إحدى الفرق المدرعة الإسرائيلية بالعبور إلى غرب القناة من الثغرة بين الجيشين الثاني والثالث، عند منطقة الدفرسوار القريبة من البحيرات المرّة بقوة محدودة ليلة 16 أكتوبر، وصلت إلى 6 ألوية مدرعة، و3 ألوية مشاة. شهادة الفريق سعد الدين الشاذلى عن الثغره والمسؤل عنها كذلك شهاده اللواء عبد الرازق الدرديرى رئيس شعبة العمليات على الجبهة السوريه عن وقف اطلاق النار على الجبهة المصريه ..
 في يوم 17 أكتوبر طالب الفريق الشاذلي بسحب عدد 4 ألوية مدرعة من الشرق إلى الغرب ؛ ليزيد من الخناق على القوات الإسرائيلية الموجودة في الغرب، والقضاء عليها نهائيًّا، علماً بأن القوات الإسرائيلية يوم 17 أكتوبر كانت لواء مدرع ولواء مظلات فقط وتوقع الفريق الشاذلي عبور لواء إسرائيلي إضافي ليلا لذا فطالب بسحب عدد 4 ألوية مدرعة تحسبا لذلك وأضاف أن القوات المصرية ستقاتل تحتة مضلة الدفاع الجوي وبمساعدة الطيران المصري وهو ما يضمن التفوق المصري الكاسح وسيتم تدمير الثغرة تدميرا نهائيا وكأن عاصفة هبت على الثغرة وقضت عليها (حسب ما وصف الشاذلي)، وهذه الخطة تعتبر من وجهة نظر الشاذلي تطبيق لمبدأ من مبادئ الحرب الحديثة، وهو "المناورة بالقوات"، علمًا بأن سحب هذه الألوية لن يؤثر مطلقًا على أوضاع الفرق المشاة الخمس المتمركزة في الشرق.
لكن السادات وأحمد إسماعيل رفضا هذا الأمر بشدة، بدعوى أن الجنود المصريين لديهم عقدة نفسية من عملية الانسحاب للغرب منذ نكسة 1967، وبالتالي رفضا سحب أي قوات من الشرق للغرب، وهنا وصلت الأمور بينهما وبين الشاذلي إلى مرحلة الطلاق.
 خروجه من الجيــش:
في 13 ديسمبر 1973م وفي قمة عمله العسكري بعد حرب أكتوبر تم تسريح الفريق الشاذلي من الجيش بواسطة الرئيس أنور السادات وتعيينه سفيراً لمصر في إنجلترا ثم البرتغال.
الشاذلى وكامب ديفيد:
في عام 1978 انتقد الشاذلي بشدة معاهدة كامب ديفيد وعارضها علانية مما جعله يتخذ القرار بترك منصبه ويذهاب إلى الجزائر كلاجئ سياسي.
 مذكراتـه:
في المنفى كتب الفريق الشاذلي مذكراته عن الحرب والتي اتهم فيها السادات باتخاذ قرارات خاطئة رغماً عن جميع النصائح من المحيطين أثتاء سير العمليات على الجبهة أدت إلى التسبب في الثغرة وتضليل الشعب بإخفاء حقيقة الثغرة وتدمير حائط الصواريخ وحصار الجيش الثالث لمدة فاقت الثلاثة أشهر كانت تصلهم الإمدادات تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.
 اضطهاد السادات ومبارك له:
السادات اختلف مع الشاذلي في الكثير من الأمور أهمها رفض الشاذلي اتفاقية كامب ديفيد ومعارضته لها ما دفع الأول إلى إبعاده عن القوات المسلحة واتهامه في قضية نفذ حكمها في عهد مبارك الذي واصل اضطهاده وقام بتزوير الصور الخاصة بغرفة العمليات فوضع صورته في مكان صورة الشاذلي.
مبارك يتحدث عن الثغره
  اذا انسحبنا كما قال الشاذلى لتعرضنا لنكسة اقوى من 67 .
ولكن السادات اتخذ القرار الصحيح


.. تكذيب مبارك عما قاله عن الثغرة ..
 وخطأ السادات فى عم تنفيذ خطة القضاء عليها 
(.. الشاذلى و حسين الشافعى ..)




كيف سجن مبارك أبو العسكرية الفريق الشاذلي
 توفى الفريق الشادلى فى يوم سقوط مبارك لكن شتانا الفرق بين دكرى الفريق وبين مبارك نظَّمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين احتفاليةً لتأبين الفريق سعد الدين الشاذلي، الرئيس السابق لأركان حرب القوات المسلَّحة المصرية خلال حرب أكتوبر عام ثلاثة وسبعين والذي توفي الشهر الماضي. وقد شارك في احتفال التأبين مختلف القيادات السياسية والثقافية والإعلامية بالإضافة إلى ذووي الفريق الشاذلي وتلاميذه.
وأجمع المتحدثون على تعرض الفريق الشاذلي لظلم فادح في عهد الرئيس المصري السابق أنور السادات والرئيس المخلوع حسني مبارك.
يذكر أن الفريق سعد الدين الشاذلي توفي أثناء
اشتعال ثورة يناير
 وشيعت جنازته في اليوم الذي أعلن فيه مبارك تنحيه عن الحكم.


شهادة الجمسي:
من جانبه، يقول المشير محمد عبد الغني الجمسي رئيس هيئة العمليات أثناء حرب أكتوبر في مذكراته "مذكرات الجمسي": "لقد عاصرت الفريق الشاذلي خلال الحرب، وقام بزيارة الجبهة أكثر من مرة، وكان بين القوات في سيناء في بعض هذه الزيارات. وأقرر أنه عندما عاد من الجبهة يوم 20 أكتوبر لم يكن منهاراً، كما وصفه الرئيس السادات في مذكراته (البحث عن الذات ص 348) بعد الحرب. لا أقول ذلك دفاعاً عن الفريق الشاذلي لهدف أو مصلحة، ولا مضاداً للرئيس السادات لهدف أو مصلحة، ولكنها الحقيقة أقولها للتاريخ.
 عودته لمصــر:
عاد عام 1992م إلى مصر بعد 14 عاماً قضاها في المنفى بالجزائر وقبض عليه فور وصوله مطار القاهرة وصودرت منه جميع الاوسمة والنياشين وأجبر على قضاء مدة الحكم عليه بالسجن دون محاكمة رغم أن القانون المصري ينص على أن الأحكام القضائية الصادرة غيابياً لابد أن تخضع لمحاكمة أخرى.


الشاذلي وفكر مصر الفتاة
في حواره مع الإعلامي أحمد منصور، أثناء تصويره سلسلة حلقاته ضمن برنامج شاهد على العصر، وبسؤاله عن أى تيار من التيارات التي كانت موجودة في فترة شبابه ربما تكون جذبته للالتحاق بها أو كانت محط متابعته؟ وأجاب الفريق سعد الدين الشاذلي: في الحقيقة لا، لكنني كنت أتأثر بشدة بكتابات أحمد حسين وإحسان عبدالقدوس، كانت مقالتهم النارية في مصر الفتاة وروز اليوسف محط متابعة، ولا شك أنهما أكثر كاتبين تأثرنا بهم لآرائهم التقدمية.


جدير بالذكر أن الفريق الشاذلي كان حريصا على إلقاء محاضرة سنوية في ذكرى أكتوبر بمقر حزب العمل (الامتداد الفكري والتاريخي لمصر الفتاة) حتى إغلاق الحزب تعسفيا على يد المخلوع مبارك في عام2000.
وكانت علاقة الفريق الشاذلي بحزب العمل وجريدة الشعب قوية جدا، لاسيما مجدي حسين الذي قال عنه الفريق في تقديمه لكتاب "هموم الأمة مع نهاية القرن": من يقرأ مقالات مجدي حسين فور ظهورها في صحيفة الشعب كل أسبوع فإنه يشعر بمتعة كبيرة.. ولكن من يعيد قراءة نفس تلك المقالات بعد مرور سنة أو أكثر، فإنه يشعر بمتعة وإثارة أكثر؛ لأنه سوف يكتشف في تلك القراءة الثانية بعد نظر هذا الكاتب وقدرته على استقراء أحداث المستقبل، نتيجة دراسته وتحليله الجيد لأحداث الماضي والحاضر.. وهذه نعمة وفضل من الله يمنها على المخلصين من عباده".
 وفــــاتـه:
تُوفي مهندس حرب أكتوبر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق سعد الدين الشاذلي يوم الخميس 7 ربيع الأول 1432 هـ الموافق في 10 فبراير  2011 م، بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، عن عمر بلغ 88 عامًا قضاها في خدمة وطنه بكل كفاءة وأمانة وإخلاص، وقد جاءت وفاته في خضم ثورة 2011 في مصر، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض، وقد شيّع في جنازة عسكرية وشعبية مهيبة بعد صلاة الجمعة.
جنــــازة مهيبـــــــة:
كانت جنازته في نفس اليوم الذي أعلن فيه عمر سليمان تنحي الرئيس حسني مبارك عن منصبه كرئيس للجمهورية. وأعاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة نجمة سيناء لأسرة الفريق الشاذلي بعد تنحي المخلوع حسني مبارك بأسبوعين.
تكريمــــــــه:


منح الرئيس محمد مرسى اسم سعد الدين الشاذلى قلادة النيل العظمى وقد تم تسليمها لاسرته تكريما لدوره الكبير فى حرب اكتوبر المجيدة فى 3 اكتوبر 2012.
السيد الرئيس يصدر قراراً جمهورياً رقم 238 لسنة 2012 بشأن منح إسم الفريق الراحل سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي قلادة النيل العظمى، تقديراً لدوره الكبير فى حرب أكتوبر 1973.وتسلمها من سيادته أسرة الفريق الراحل ، وهم :السيده: زينات محمد متولي (أرملته) ، السيدة/ شهدان سعد الدين الشاذلي(كريمته)، السيدة/ ساميه سعد الدين الشاذلي (كريمته)، السيدة/ ناهد سعدالدين الشاذلي (كريمته). كنت أتمني لو كان الفريق سعد الدين الشاذلي مهندس العبور لا يزال حياً،ويتم تكريمه شخصياً لمحو جزء ولو قليل من الظلم الذي وقع عليه










؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



كواليس الاجتماع بين السيسى والإعلاميين بعد ضربهم فى نيويورك . فيديو



السيسى , ورحمـة أمـى ودى أول مرة أحلف بيهــا 
لخـلى الإعلاميين اللى إنضــربوا
 يضــربو أكبر راس فى الإخــوان على قفـــاه

بس لمــــــا نرجــــــــع مصـــــر،؟!



”ياترى دا هيرضيكـو ولا لاء” ”ويريحكـو ولا مش كفـاية”

** السيسى اجتمع بأصحاب واقعة “الجلاشة” لاحتواء الموقف بعد نشره للعالم.. 
** الإعلاميين للسيسى” هنقول للناس ايه” بعد ما انضربنا على قفانا قدام العالم؟.. 
** الحسينى والإبراشى” احنا كدا هنقف قدام الكاميرا وإيدينا على قفانا”.. 
** على ذمة “عمر عفيفى”: السيسى أقسم برحمة والدته أن يرد الـ”قفا” لأكبر راس للإخوان بمصر؟!
انتشرت فى الأيام القليلة الماضية، مقاطع فيديو، للأذرع الإعلامية لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى، وهو يتجولون فى شوارع نيويورك، وقام بعض رافضى الانقلاب العسكرى، والغير منتمين إلى أى فصيل سياسى، بضربهم على “قفاهم”، معللين ذلك بما يبثونه من سموم داخل المجتمع المصرى لصالح العسكر.
وأفادت مصادر خاصة لـ”الشعب”، أن قائد الانقلاب اجتمع ببعض الإعلاميين ممن لاقو “إهانات وضرب” فى شوارع نيويورك فى غرفة معزولة ومغلقه بمقر اقامته دون الإفصاح عن ذلك الاجتماع، أو دعوة باقى الوفد الإعلامى المرافق له، واستمع من خلاله إلى شكاوى كلاً من “مصطفى شردى ويوسف الحسينى ووائل الإبراشى وأحمد موسى ورجلى الأعمال محمد ابو هشيمة وأبو العينين”، بعد ورود أنباء لديه أن غضبهم أصبح شديد وأن بعضهم عزم على عدم السفر مع السيسى فى جولاته الخارجية مرة أخرى، حسب المصادر.
المصادر تؤكد، أن الاجتماع كان خالى من أى شئ يخص زيارة السيسى كعادته فى اجتماعاته مع أذرعه الإعلامية، وأن السبب الحقيقى هى الإهانة الشديدة التى تلقوها من رافضى الانقلاب هناك، حتى أنه منع دخول الهواتف وكاميرات التصوير إلى الإجتماع الذى انتهى منذ ساعات قليلة واستمر لأكثر من 40 دقيقة كاملة.
ولم يفصح المصدر عن الحديث التفصيلى الذى دار بين السيسى وبين الإبراشى والحسينى وموسى الذين ثارو من قلة التأمين فى أمريكا لهم.
الحسينى وشردى لـ”السيسى” كرامتنا من كرامتك
من جانبة قال العقيد عمر عفيفى عبر حسابه الشخصى على مواقع التواصل الإجتماعى فيسبوك، منذ قليل، أن لديه تفاصيل الإجتماع الذى دار بين السيسى وأذرعة الإعلامية، فى نيويورك، مؤكداً أن هذه المعلومات على مسئوليته الشخصية وأنها أكيدة بنسبة كبيرة.
وأوضح عفيفى قوله، بإن الإجتماع كان بين السيسى ورجلى الأعمال الممولين لحملته الدعائية هناك، محمد أبو هشيمة ومحمد أبو العينين، ويوسف الحسينى ووائل الإبراشى ومصطفى شردى وأحمد موسى، بناء على طلب عاجل لهم، ورغبة السيسى فى احتواء الموقف الذى “اشتد” عليهم بعض نشر إهانتهم بطريقة سريعة على مواقع التواصل الإجتماعى.
وأضاف عفيفى، أن يوسف الحسيني والابراشي وأحمد موسي وشردي، أبدو غضبهم الشديد من ضربهم علي قفاهم، وقالو للسيسي، أصلا أحنا كرامتنا من كرامتك لما نضرب علي قفانا والعالم كله يشوفنا بالصوره دي تعتقد سيادتك حنطلع نقول للناس ايه ؟.
احــراج للسيسى أمام العـــالم
 وتابع، المصيبه إننا برفقة سيادتك وفي زياره رسميه والمفروض يكون لينا حراسه وتأمين من رياسة الجمهوريه في أي زياره خارجيه خصوصًا سيادتك عاوزنا نكون في وسط الناس والمصريين في الخارج ، ومش معقول المذيع حيبقى واقف قدام الناس والكاميرات وحاطط أيده ..علي قفاه أو قاعد يتلفت حوليه..
رد غريب من السيسى
وقال عفيفى أن ، عبدالفتاح السيسى(قائد الانقلاب العسكرى) رد عليهم رد غريب، حيث قال لهم ” ورحمة أمى ودى أول مرة أحلف بيها لخلى الإعلاميين اللى انضربوا يضربو أكبر راس فى الإخوان، على قفاه، بس لما نرجع مصر،”ياترى دا هيرضيكو ولا لاء” ويريحكو ولا مش كفاية”، حسب ما نشره عفيفى على صفحته.

واختتم عفيفى قوله متسائلاً:
 لم يصرح السيسي بأسم الشخص الذي يعتبره
 أكبر راس في الأخوان 
هل هو، محمد مرسي ؟
هل هو بديع ؟
هل هو خيرت الشاطر ؟
الله أعلم لأنه لم يحدده بالأسم بل قال أكبر رأس في الأخوان

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ 

"الحسيني" بعـــد ضــربه "القفـــا":
 "كنت هاخد حقى بإيدى بس السيسي قال: إحنا سلميين"



صدق عفيفى .. السيسى اجتمع بهم فعلا بشهادة الحسينى 
خلال تقديمه لبرنامج "السادة المحترمون"،
... المذاع عبر فضائية "ontv" ...
"بعد ضربه على "القفا"، قال يوسف الحسينى، إن الهدف من اعتداء عناصر جماعة الإخوان على الوفد الإعلامى بنيويورك خلال تغطيته زيارة عبد الفتاح السيسى للأمم المتحدة هو إرهاب الإعلاميين.. وتكميم أفواههم.
وتابع: "دول عبط ومهاطيل وجبناء لا يستطيعون المواجهة .. دائماً ما يأتون من الخلف حتى لا نستمر فى بناء مصر المستقبل، وهذا لن يحدث.. نحن مكملين".
وأضاف "الحسينى"، خلال تقديمه لبرنامج "السادة المحترمون"، المذاع عبر فضائية "ontv"، أنه من الشخصيات، التى لا يمكن أن تضيع حقها.
وتابع: "الحقيقة أنا جبت أسماء وعناوين المعتدين وعناوين زوجاتهم ومدارس أبنائهم وأماكن عملهم وكنت هاخد حقى بإيدى"، فقال له السيسي: "نحن سلميين وسنأخذ حقنا بالقانون".
 بتركعــوا وتضربوا على قفاكــم في أمريكــا 
وبتعملـوا رجــالة على الشعب


|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الجمعة، 2 أكتوبر 2015

١١ علامة لكذب من يحدثك .. رحماك ربي ما أرحمك


الكثير منا يختلق الأكاذيب في بعض الأحيان 
وقد تبدو لنا كالحقية 
ولكن أحيانًا يخدعنا عقلنا اللا واعي 
 ..ويفضــح مــا نريد قولـــه دون أن ندري..


تقول دكتورة ليليان جلاس أحد خبراء التعامل مع لغة الجسد وتحليل السلوك الإنساني أنك تحتاج إلى معرفة كيفية تصرف محدثك بشكل طبيعي قبل أن تهتم بفكرة إن كان حديثه كاذب أو صادق عندها سيتضح لك من حركاته وتصرفاته ونبرة صوته ما إن كان على طبيعته أم أنه يخفي شيئًا ما .
وكما اورد موقع “ثقف نفسك ” فهناك علامات تدل على كذب من يحدثك :
1. من يكذب يقوم بتغيير وضع رأسه بسرعة:
عندما ترى أحدهم يقوم بتحريك بشكل سريع عندما توجه له سؤال مباشر فهذا دليل واضح على أنه يحاول الكذب في شئ ما سوف يقوم بتحريك رأسه إلى الوراء أو الأمام أو حتى بحركات مائلة. وهذا كله يحدث في الوقت الذي يسبق استجابته للسؤال
2. يتغير وتيرة انتظام تنفسه:
من يحاول الكذب تجد أن أنفاسه أصبحت ثقيلة وتكتشف ذلك عندما تلاحظ ارتفاع كتفيه بشكل أكبر من المعتاد كما أن صوته سيصبح أكثر انخفاضًا لأنه في أثناء الكذب يترفع معدل ضربات القلب ويتغير معدل ضخ الدم وتظهر علامات التوتر
3. الوقوف بثبات مبالغ فيه:
من المعروف أن الأشخاص العاديين يتململون كثيرًا من وضعية وقوفهم أو جلوسهم عند الشعور بالتوتر ولكن دكتورة ليليان تخبرنا أنه يجب الحذر من الذين لا يتحركون أيضًا.
عندم التحرك من وضع معين قد يكون علامة على مقاومة معركة عصبية داخل النفس أكثر من كونها دليل على الإسترخاء الطبيعي للجسم. من الطبيعي عندما تنخرط في حوار ما يكون جسمك متفاعل بشكل صحيح مع الكلمات والمواقف التي تحدث أثناء المحادثة لذلك إن وجدت من محدثك مقاومة في الحركة فهذا قد لا يبشر بالصدق
4. تكرار الجمل والكلمات:
هذا يحدث لأنه يحاول أن يقنعك بأنه صادق في كلماته وإدخال الكذبة لعقلك بشكل مريح لتقتنع بها بشكل تام. كما أن التكرار هو محاولة من الكاذب أن يجد الوقت لكي تختمر الكذبة في عقله ويطبعها على أفكاره ليتحدث بها في طلاقة
5. يقوم بالتحدث عن الكثير من المعلومات:
عندما يتقدم محدث في الحوار كثيرًا وكثيرًا وتجد في كلماته الكثير من المعلومات دون أن تطلب منه تقديمها ففهذا إحتمال كبير أنه لا يقول الحقيقة بشكل كامل حيث يخفيها وراء ما تعرفه لكي تكون ذريعة لك ليقنعك بما يقول
6. يقوم بلمس أو تغطية فمه:
عندما لا يريد المتحدث التعامل مع الحقيقة بشكل كامل قد تجده يغطي فمه أو يضع يده على شفتيه مما يعني أنه يحاول إخفاء شئ ما
7. تغطية بعض أجزاء الجسم:
وهذه المناطق قد تشمل الصدر والرأس والبطن والحلق.
وتقول الدكتورة ليليان أن ترى هذه الحركات خلال جلسات المحكمة عندما تكون شهادة الشاهد في قضية ما تمس المتهم بشكل مباشر وهذه العلامة لم تستطيع معرفتها إلا عندما انضمت إلى FBI
8. عندما تتشابك القدمين:
هذه حركة يحدثها الجسم بشكل لا ارادي عند الكاذب حيث أن الجسم يشعر بالتوتر وعدم الإرتياح ويعطيك إحساس بأنها أو أنه يريد التخلص من هذا الموقف بسرعة وبأي ثمن. هذه إحدى الطرق للكشف عن الكاذب فقط راقب قدميه وستخبرك بالكثير إلا إن كان هذا هو الوضع الطبيعي لجلوسه
9. يصبح من الصعب أن يتحدث:
كل من يحاولون الكذب يتعرض جسمهم للضغط والتوتر وإن لم تلحظه على وجهه بشكل واضح. هذا التوتر يجعل الجهاز العصبي يقلل من افراز اللعاب داخل الفم مما يؤدي إلى جفاف عضلات الفم مما يؤدي إلى صعوبة في التحدث بعد فترة
10. يحدق إليه دون أن ترمش عيناه:
عندما يكذب شخص ما يحاول أن يكسر الرابط في اتصال العينين ولكنه لكي يقنعك قد يحدق كثيرًا في عينيك دون أن ترمش. عندما يتحدث خص ما بالحقيقة تجده ينظر إليك ثم يشيح بنظره من وقت لآخر تبعًا لتسلسل الحديث إلا أن الكاذب تجده مثل لو الثلج لكي يستطيع السيطرة على انفعالاته وكتمان الحقيقة داخله
11. يستخدمون الإشارة كثيرًا:
الكاذب في حالة التوتر يتسم بالعدائية واتخاذ المواقف الدفاعية والتي يحاول بها إن يقلب الأمر رأسًا على عقب لأنه لا يريدك ن تكتشف كذبه لذلك تجده يستخدم الإشارة بأصابعه كثيرًا

|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 





من سيقتل المليــون؟ - فيديو



مؤيدى الانقلاب ينتقلون الى مرحلة جديدة من مرحلة التحريص على القتل 
الى مرحلة المزايدة على القتل وتبريرة 
عملا بالحكمة القائلة ..(حرض أكتر تقرب أكتر).


في تصريحات غريبة ومثيرة صدرت من رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الانقلابية المدعو – علاء حيدر- أحد إمعات النظام العسكرى وأحد الرويبضات الناطقة في زمن ظهور الرويبضات يقول: لو كان محل –زعيم عصابة الانقلاب- لقتل مليون في رابعة ليعيش 90 مليونا، على حد وصف هذا الإمعة المغمور، والذى لم يسمع به أحد قبل هذا التصريح فأرد التسلق إلى عالم الشهرة من خلال هذه التصريحات التحريضية والتى أصبحت اليوم عملة التعامل الرسمية في التسلق للمناصب القيادية في ظل حكم العسكر.
فقام بعمل هذه الفرقعة الصحفية في بلاد العم سام لعل ذلك يجعله يدخل ضمن منظومة المعلم ؛عباس ترامادول وأذرعه الإعلامية؛ ولم يكتف هذا الرويبضة بهذا التصريح الدموى أثناء وجوده ضمن الوفد المرافق لزعيم عصابة الانقلاب في نيويورك بل راح يزور الحقائق مدعيا أن الجيش قتل فقط 150 شخصا في فض اعتصام رابعة مع أن كل تقاير مجلس فايق وأبو سعدة لإنتهاك حقوق الإنسان تقول إن جيش كامب ديفيد بريء من دماء رابعة براءة الذئب من دم ابن يعقوب! وبجهل مطبق تفوق فيه على - العكش - الوكيل الحصرى للجهل والتخلف العقلى في مدينة الإنتاج الحيواني عندما قال الجيش قال لهم امشوا قالوا لا نحن نريد نموت في رابعة وندخل الجنة!! وإن سكان المنطقة كانوا لا يستطيعون التحرك لأن المعتصمين كانوا ينامون ويصلون ويصومون ولما سألوه هذا دليل دامغ على سلمية المعتصمين، قال: لا كان معهم سلاح وهم أول من بدأ بالضرب ... وبحماقة شديدة يقول: أمريكا ألقت قنبلة ذرية على اليابان كي تنهى الحرب وقتلت 200,000 بالقنبلة الذرية كي توفر الأمان لبلدها، ولوكان مكان الرئيس – يقصد زعيم العصابة الانقلابية - لقتلت مليون لكى يعيش 90 مليونا. 
 لاحظ يقتل مليونا لأنهم يصلون ويصومون ويأكلون ويشربون في رابعة هذه هي جريمتهم التى يستحقون من أجلها القتل. 
 للأسف هذا صحفى لكنه يعيش بعقلية دكتاتورية انقلابية لا يختلف كثيرا عن قطعان إعلام مسيلمة الكذاب وإعلام فاهيتة الدموى التحريضى.
والسؤال هنا لصحفى الدم هذا 
وبعد مقتل الآلاف في رابعة والنهضة ورمسيس والمنصة والحرس والتصفيات اليومية لعشرات الشباب في سيناء وغيرها ..ترى هل يعيش الشعب؟

نعم يعيش لكن في ذل وهوان ورعب وخوف وجوع ومرض وفقر وقهر وأزمات وكوارث إلا إذا كنت تقصد بقولك هذا ليعيش الشعب التانى الذى ورد ذكرة في أغنية على الحجار وهم أسياد البلد على كما ورد في تصريحاتهم في كل مناسبة وهم الجيش والشرطة والقضاء والإعلام والراقصات والعاهرات والوسط الفنى الساقط هؤلاء هم الذين يعيشون لعلك تقصد هؤلاء!!
< وهؤلاء يعيشون في كل زمان ومكان على مص دماء الشعب الغلبان والتهرب الضريبى والرشاوى والسرقة وكل الموبقات تقريبا وهم من هتفوا تسلم الأيادى ورقصوا أمام اللجان في استفتاء دستور العسكر وهم من طبلوا له وهم الذين يطالبون اليوم بتعديل الدستور الانقلابى لأنه تمت صياغته بالنوايا الحسنة!! وهم الذين يطالبون بمحاربة الفساد حتى أنه رئيس جمعية مكافحة الفساد لبس النقاب وهو يحارب الفساد المستشرى في البلد!! واعتقد أن تصريحات حيدر تؤسس لمرحلة جديدة وهى الانتقال من مرحلة تبرير القتل إلى مرحلة المزايدة على القتل وطلب المزيد من التحريض على القتل عملا بالحكمة القائلة (حرض أكتر تقرب أكتر). د. عز الدين الكومي
رئيس تحرير الشرق الاوسط :
 لو مكان السيسي لقتلت مليونا في رابعة
قال علاء حيدر، رئيس مجلس الإدارة، رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه لو كان محل الرئيس المصري لقتل مليون مصري من أجل أن يعيش الـ90 مليون على حد وصفه .  وأضاف في تصريحات لعدد من الصحفيين الأجانب على هامش مشاركته ضمن الوفد المصري المرافق لعبد الفتاح السيسي خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن الجيش المصري قتل 150 شخصا فقط خلال فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس 2013. و عندما سئل عن سر قتل الجيش المصري للمعتصمين في ميدان رابعة العدوية عقب الإطاحة بأول رئيس مصري منتخب، قال حيدر" الجيش قال لهم امشوا لكنهم رفضوا وقالوا مستعدين نموت هنا علشان ندخل الجنة " وعن سبب فض الاعتصام بهذا العنف قال " سكان المنطقة لم يستطيعوا التحرك بالمنطقة ، وكان المعتصمون يأكلون ويشربون ويصلون ويصومون في المكان " وعندما سألته صحفية عن أن حديثه يدل على سلمية الاعتصام قال " كان معهم سلاح وقتلوا به الشرطة وهم من بدأ بالضرب وتابع قائلا " أمريكا ألقت قنبلة ذرية على اليابان كي تنهي الحرب ، وقتلت 200 ألف بالقنبلة الذرية كي توفر الأمان لبلدها ، ولو كنت مكان رئيس مصر لقتلت مليونا كي يعيش الـ 90 مليون الآخرين.






مصر التي خسرت 2500 شهيداً دفاعاً عن القـرم قبل 160 سنة . فيديو



حرب القرم 
تركيا وروسيا من حرب القرم إلى حرب سورية



تربة القرم ارتوت قبل 160 سنة بدماء مصريين دافعوا عنها ضد الروس في معارك طاحنة ودفنوا بأراضيها، ومياه البحر الأسود المحيطة غربا وجنوبا بشبه الجزيرة الأوكرانية، شهدت أكبر كارثة حلت بالبحرية المصرية في تاريخها، ففيها قضى غرقا 1920 مصرياً ساهموا قبلها بخسارة الروس لحرب شبه عالمية مصغرة شبت نيرانها في 1853 ولم تضع أوزارها إلا بعشرات آلاف القتلى بعد 3 أعوام.
مشاركة الجيش المصري بتلك الحرب معروفة، وعنها توجد صور ووثائق رسمية أوروبية وتركية مثبتة، اطلعت "العربية.نت" على بعض ملخصاتها، كما وعلى بعض ما كتبه الأمير المصري متعدد المواهب والإنجازت، عمر طوسون، فقد ألف كتابا كاملا عنها، وابتعد فيه عن المبالغات الحماسية، ربما إدراكا منه بأن التاريخ قد يدور ثانية ليدقق بالتفاصيل، كما استدار الآن بأزمة مشابهة.
في كتابه "الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 1853-1855" يذكر طوسون أن القرم كانت تابعة بدءاً من 1475 للإمبراطورية العثمانية التي حل فيها الضعف مع الزمن، فاستغل الروس أمراضها وانقضوا محتلين شبه الجزيرة في 1771 بالكامل، وضموها إلى الإمبراطورية الروسية التي شمرت عن ساعديها أكثر بعد 80 عاما، فزحف جيشها زمن القيصر نقولا الأول في 1853 على ما هو مولدوفيا ورومانيا الآن، مشعلا أخطر فتيل، وهو "حرب القرم" زمن السلطان عبد المجيد الأول.
الجيش المصري يمضي الى أشرس قتال لوحة رسمها الروسي الكسي بوغوليوبوف لقتال بين الفرقاطة "فلاديمير" وأخرى مصرية بعلم عثماني  ....
وأسرع السلطان إلى تشكيل تحالف دولي من أصدقاء الإمبراطورية العثمانية وولاتها، وأشهرهم كان عباس باشا الأول، والي مصر، فأسعفه بأسطول من 12 سفينة حربية، فيها 642 مدفعا و6850 جنديا بقيادة الأدميرال (أمير البحر) حسن باشا الإسكندراني، ومده أيضا بقوات برية من 20 ألف جندي و72 مدفعا بقيادة الفريق سليم فتحي باشا.
وشاركت القوات البرية المصرية بأواخر 1853 في معارك من الأشرس عند نهر الدانوب، فيما مضى الأسطول المصري ليناور عند سواحل القرم، وعلى سارياته أعلام الإمبراطورية العثمانية، بانتظار بدء القتال، وبعدها بأقل من 6 أشهر انضمت فرنسا وبريطانيا إلى تركيا ضد الروس، وبدأت "حرب القرم" بشكل خاص على احتلال مدينة "سباتسبول" التي حاصرها التحالف بدءا من سبتمبر 1854 طوال عام كامل حتى استولى عليها واستعادها من احتلال روسي دام 80 سنة.

تركيا روسيا من حرب القرم إلى حرب سورية











امريكا تفتح باب الهجرة تعرف على الشروط


لراغبى الهجرة الى اولايات المتحدة الأمريكية




أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة اليوم، عن فتح الولايات المتحدة باب تلقى طلبات التقديم على الهجرة لـ50 ألف شخص. وقالت السفارة في بيان - إن الولايات المتحدة بدءا من الليلة وحتى يوم 3 نوفمبر سوف تتلقى طلبات الهجرة من جميع أنحاء العالم. ولفتت نظر المصريين إلى ضرورة إمكانية متابعة صفحة "فيس بوك" الخاصة بالسفارة خلال هذا الشهر لمتابعة ما سوف يتم نشره من معلومات والتي سوف تساعد راغبى الهجرة على الفهم لمتطلبات التقديم. 
 وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، إصدار 50 ألف تأشيرة للإقامة الدائمة عن طريق السحب خلال السنة المالية 2017؛ لتشجيع كل مواطني الدول المؤهلة لهذا البرنامج على المشاركة فيه. وفي هذا السياق، نشرت وزارة الخارجية الأمريكية الإرشادات الخاصة بالترشح لبرنامج تأشيرة الهجرة للعام المالي 2017، مؤكدةً على ضرورة أن يتمتع المتقدم بالأهلية لهذا البرنامج.
 وأكدت الوزارة، أن المقبولين في البرنامج يُختارون من خلال قرعة عشوائية باستخدام الحاسب الآلي، بعدها يتم توزيع التأشيرات على 6 مناطق حسب التنوع الجغرافي، ولن تحصل دولة واحدة على أكثر من 7% من عدد التأشيرات في العام الواحد.
ونشرت الوزارة أيضًا قائمة بأسماء الدول غير المسموح لمواطنيها بالتقديم في هذا البرنامج، وذلك لتخطي عدد مهاجريها إلى الولايات المتحدة 50 ألف مواطن خلال السنوات الخمسة الماضية، وهي:
بنجلاديش، والبرازيل، وكندا، والصين، وكولومبيا، وجمهورية الدومينيك والإكوادور، والسلفادور، وهايتي، والهند، وجامايكا، والمكسيك، ونيجيريا، وباكستان، وبيرو، والفلبين، وكوريا الجنوبية، وبريطانيا (باستثناء أيرلندا الشمالية)، وفيتنام.
 ويجب على كل مترشح أن يستجيب لأحد الشرطين التاليين: حاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة رسمية تعادلها، أو عمل لمدة عامين خلال الخمس سنوات الأخيرة في عمل مصادق عليه من طرف وزارة العمل الأمريكية يتطلب تدريبا خاصا. وستكون قاعدة البيانات الإلكترونية التابعة لوزارة العمل O*NET Online هي المرجع لتحديد أهلية الخبرة في العمل، إذا لم تتوفر هذه الشروط في مقدم الطلب (أو مقدمته) ينبغي عليه (أو عليها) الامتناع عن تقديم طلب للاشتراك في هذا السحب.
لمطالعة الشروط وطلب التقديم
Diversity Visa Program Entry Instructions

|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 


الصين تنضم إلى الحرب السورية دعماً للأسد ؟! . فيديو


قوات صينية تنضم إلى القوات الروسية 
لتقاتل بجانب الأسد .
سيناريوهات الحرب العالمية الثالثة بين روسيا وتركيا وأمريكا وعسكر مصر والصين



قالت مصادر سياسية لبنانية قريبة من النظام السوري و"حزب الله" أن  مقاتلات صينية "ستشارك روسيا في شن غارات على سورية، في غضون أيام"،وأشارت إلى أن "حاملة طائرات صينية رست في البحر المتوسط وعلى متنها جنود صينيون".
وعزت هذه المصادر القرار الصيني إلى "وجود مئات الصينيين الذين يقاتلون في أوساط المجموعات الإسلامية في سورية". وهذه الغارات، ستشكل غطاء جوي للاجتياح البري الوشيك، الذي ستنفذه قوات إيرانية وسورية بدعم من "حزب الله" في الشمال السوري. وتأتي هذه الأنباء، بعد تنفيذ روسيا غارات ضد مواقع في سورية، زعمت موسكو أنها تتبع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فيما شددت المعارضة السورية أن الغارات التي أسفرت عن سقوط عدد من المدنيين، استهدفت مواقعها في عدد من المدن السورية المحررة. وكان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قد شدد في اجتماع لمجلس الأمن، إلى عدم التدخل في سورية "بشكل تعسفي"، مكرراً دعوة بكين إلى حل سياسي. واتخذت الصين موقفاً داعماً للنظام السوري، منذ اندلاع الثورة في آذار 2011، حيث عارضت مع روسيا في 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار غربي متعلق بالأزمة السورية، ثم تكررت المعارضة المزودجة للمرة الثانية في 4 فبراير/ شباط 2012 .
 وفي 18/07/2012، قُدّم مشروع قرار يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري في حال عدم توقفه عن استخدام الأسلحة الثقيلة ضد المدنيين، ما استدعى فيتو ثالث من البلدين، الذين كرر الأمر في 23/5/2014، واستخدموا الفيتو، للمرة الرابعة، ضد مشروع قرار، ينص على إحالة ملف الجرائم المرتكبة في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

قوات صينية تنضم إلى القوات الروسية 
لتقاتل بجانب الأسد

تحدثت تقارير نشرت مؤخرا، عن دخول حاملة الطائرات الصينية "لياونينغ" إلى ميناء طرطوس السوري. وتزعم مصادر أن القوات الصينية تعتزم البقاء في سوريا فترات طويلة، وأن غالبية المقاتلات والمروحيات الصينية على متن حاملة الطائرات ليست متواجدة حاليا على متنها، وسوف تصل خلال الأسابيع القادمة، من خلال جسر جوي مباشر من الصين مرورا بإيران، ووصولا إلى سوريا، وعبر طائرات نقل روسية عملاقة. كما تفيد أنه سيتم نشر مروحيات صينية مخصصة للحرب الإلكترونية ونظم جوية أخرى سوف يتم نقلها من الصين إلى سوريا، فضلا عن قرابة ألف من أفراد المارينز الصيني، الذين سيعملون على الأرض إلى جوار القوات الإيرانية والروسية ضد تنظيم داعش، وكذلك ضد ثوار سوريا. وكان الأسبوع الماضي شهد حديثا عن تحرك عسكري صيني بشأن سوريا، وأنباءً عن ترتيبات تقوم بها بكين تزامنا مع التدخلات الروسية العسكرية المتزايدة، وهو التحرك الذي قدرت بعض التقارير أنه ليس هامشيا، وأن ملامحه ستتضح في الفترة القريبة القادمة.


|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 



سيناريوهات الحرب العالمية الثالثة
 بين روسيا وتركيا وأمريكا وعسكر مصر والصين




وزير الري الأسبق: سد النهضة قد يسبب حربا عالمية



الحكومة تتحايل على إثيوبيا للتفاوض 
 "النهضة" سيعطش مصر
 السدود في إثيوبيا سدود كبيرة
 بسعة 180 مليار متر مكعب من المياه 
بما يساوي تصرفات النيل الأزرق ثلاث مرات ونصف المرة
.. وهذا أمر خطير ..




حذر وزير الري والموارد المائية الأسبق، وخبير الموارد المائية،  والأستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، الدكتور محمد نصر علام، من أن أزمة سد "النهضة" الإثيوبي، قد تتسبب في نشوب حرب عالمية ثالثة، ما لم تجد  طريقها إلى الحل.
جاء ذلك في تصريحات خص بها "نصر" صحيفة "الشارع" المصرية الورقية الصادرة هذا الأسبوع.
وفي تصريحاته قال وزير الري الأسبق إن مصر تواجه خطرا كبيرا نتيجة  السدود المائية التي تقيمها إثيوبيا حاليا بهدف حصولها على حصة أكبر، من  مياه النيل، بالمخالفة للاتفاقيات الدولية المبرمة بين دولتي المصب. وذلك وفقا لما ذكره موقع "البشير " .
وأضاف أن السدود الأربعة المقترح إقامتها في إثيوبيا تعتمد معظمها على  جريان مياه النيل، وعلى مصافي المياه الطبيعية في النيل (الشلالات)، مشيرا  إلى أن السدود في إثيوبيا سدود كبيرة بسعة 180 مليار متر مكعب من المياه.
وأكد أن تأثير السعة التخزينية هي التي تمثل أكبر خطورة ، نظرا لأن السدود  تخزن 180 مليار متر كعب بما يساوي تصرفات النيل الأزرق ثلاث مرات ونصف  المرة، وهذا أمر خطير، بحسب وصفه.
وأوضح أن سد النهضة تبلغ سعته 72 مليار متر مكعب في التخزين بما يوازي نصف  حصة مصر، وهذه المياه من حصة مصر، ويؤدي نقصها إلى بوار أكثر من مليوني  فدان، ويقلص توليد الكهرباء بالسد العالي بنسبة 20%.
ولم يستبعد علام قيام حرب عالمية ثالثة على مياه النيل بسبب عدم وجود رؤية  واضحة لمصر للتعامل مع هذه القضية التي باتت على وشك الانفجار، في ظل  انشغال الدولة والحكومة في الامور الداخلية، وإهمالها الأمن المائي القومي المصري، على حد تعبيره.
وأشار إلى أن كمية المياه التي سوف يحجزها سد النهضة سوف تتسبب في عدم وجود مياه بالسد العالي التي يخزنها لاستخدامها في الأيام التي تنخفض فيها  المياه، وبالتالي: أصبح الآن لدينا خطران: الأول يؤثر على الزراعة، والآخر  يؤثر على توليد الكهرباء.
وكشف أن هناك دراسة أمريكية وأخرى مصرية توصلتا إلى أن السدود الإثيوبية مجتمعة سوف تؤثر على تدفق النهر الواصل لأسوان بنقص قدره  18 مليار متر  مكعب في السنة، وهذا إذا تم بناء السدود الأربعة التي قررت إثيوبيا بناءها  بالإضافة إلى انخفاض توليد الكهرباء في السد العالى بما يوازى 20% من حصة مصر.
وأشار إلى أن الأمريكيين أجروا دراسة على سد منديا الذي ستقيمه إثيوبيا، وهو أحد السدود الأربعة، ووجدوه يقلل حصة مصر بما يعادل تسعة مليارات متر  مكعب في السنة أي نحو 15% من حصة مصر بجانب انخفاض الكهرباء في السد العالى بما يوازي 20%.
وأشار علام إلى أن هناك اتفاقيات عدة بين دولتي المصب مصر والسودان ودول المنبع منها اتفاقية 1929 التي تنظم العلاقة ما بين دول الهضبة الاستوائية ومصر والسودان بجانب اتفاقية 1902 التي نظمت أيضا العلاقة بين الهضبة الإثيوبية ومصر والسودان، مؤكدا أن هاتين الاتفاقيتين تنصان على عدم قيام دول المنبع بإقامة أي عمل إنشائي على نهر النيل يؤثر على تدفق مياه النهر  لمصر والسودان إلا بعد الرجوع إليهما، والحصول على موافقتهما.
واستطرد أن هاتين الاتفاقيتين كانتا مفعلتين في سد خزان ـ أوين ـ في أوغندا أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات، وأن امتداد خزان أوين والتوسعة فيه  تمتا بخطابات بين وزارة الخارجية الأوغندية ووزارتي الخارجية المصرية  والسودانية في أوائل التسعينيات من القرن  الماضي، وأن مصر أسهمت في معظم تكاليف خزان أوين لمساعدة دول الهضبة الاستوائية في توليد الكهرباء.

مستشار "الأهرام": 
الحكومة تتحايل على إثيوبيا للتفاوض 
أكد مستشار مركز الأهرام للدراسات د .هاني رسلان، أن الدراسات التي قدمتها اللجنة الدولية دراسات غير جادة وغير حقيقية لا تصلح أن تخرج عن مشروع بضخامة وأهمية سد النهضة.
وأضاف رسلان خلال لقائه في برنامج "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد،مساء أمس، أن هناك دراسات لم تخرج حول تأثير هذا السد على المياه التي ستحصل عليها السودان ومصر، بالإضافة إلى أن التقرير لم يتطرق للجانب البيئي وهو ما لم يهتم به الجانب الإثيوبي بالتأكيد لسعيها وراء مصالحها فقط.
وشدد رسلان على أن ما توصلت إليه المفاوضات المصرية مع الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة هو أمر مثير للأسى، مشيرا إلى أن الموقف المصري حائر ومعلق بسبب أن مصر تقوم باجتماعات لا تقدم ولا تؤخر في ملف سد النهضة، قائلا: "مصر كأنها "تتحايل" على الجانب الإثيوبي من أجل الجلوس على طاولة الحوار.



|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 



وزير صهيوني يدعو لتقسيم سوريا لمنع سيطرة السنّة



حل الدويلات يخدم المصالح الروسية والإيرانية 
بإمكان الروس الحفاظ على مصالهم الحيوية
 في سوريا، خاصة ميناء طرطوس، . 
استمرار القتال سيضعف المصالح الروسية والإيرانية.



هتلر لم يكن إلا واجهة!.. وما سر تبرئة أهم ممولي النازية في محكمة نورنبرغ؟ 
من أوصل هتلر إلى السلطة ومن مول حملاته الانتخابية؟ 
ما هي الشركات التي ساهمت في نهوض الرايخ الثالث وماذا كانت جنسياتها؟
 من كان أهم ممولي هتلر ولماذا تمت تبرئته في محكمة نورنبرغ ومن جاء لإنقاذه؟
 ما هي الاتفاقات السرية التي كانت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حول محاكمة ممولي النازية 
وما الذي طلبه الأخير مقابل عدم الإصرار على تشكيل محكمة نورنبرغ -2 الخاصة بممولي النازية؟



طالب وزير الداخلية الإسرائيلي السابق جدعون ساعر، وهو الرجل الثاني في حزب “الليكود” الحاكم، بتقسيم سوريا إلى دويلات وفق المكونات العرقية والمذهبية المختلفة . وفي مقال نشره أمس موقع “يديعوت أحرنوت”، وشاركه في إعداده الجنرال جابي سيبوني، الباحث البارز في “مركز أبحاث الأمن القومي”، أوضح ساعر أنه بالإمكان تدشين أربع دويلات: كردية في الشمال، وعلوية في الغرب، ودرزية في الشرق والجنوب، وسنية في الوسط. وشدد “ساعر” و”سيبوني” على أن تطبيق هذا المقترح يحقق مطلبا إستراتيجيا لإسرائيل، يتمثل في منع الحركات الإسلامية السنية في سوريا من الوصول إلى الحكم فيها، مشددين على خطورة أن تكون دولة تحت حكم الإسلاميين السنة في حالة احتكاك مباشر مع إسرائيل. واعتبر ساعر - الذي من المتوقع أن يتولى قيادة “الليكود” وإسرائيل بعد تنحي نتنياهو- أن الدويلات يمكن أن تربط برباط كونفدرالي يمنحها استقلالية سياسية، ويسهل انفصالها عن بعضها البعض، زاعما أن هذا الحل يأتي لتقليص مسوغات الاحتكاك بينها. وزعم ساعر وسيبوني أن تقسيم سوريا إلى دويلات سيحد من توسع تنظيم “الدولة الإسلامية، التي فشلت جهود التحالف الدولي في التصدي لها.
وحسب منطق ساعر وسيبوني فإن حل الدويلات يخدم المصالح الروسية والإيرانية، حيث سيكون بإمكان الروس الحفاظ على مصالهم الحيوية في سوريا، خاصة ميناء طرطوس، في حين أن استمرار القتال سيضعف المصالح الروسية والإيرانية. وقد سبق لجنرالات إسرائيليين أن أكدوا أن تدشين كيان سني تكون حدوده مشتركة مع إسرائيل يمثل خطراً عليها. وقد اعتبر الجنرال عوزي ديان، رئيس مجلس الأمن القومي الأسبق، القائد الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية “أمان”، والذي يعد من أكثر المتحمسين لتقسيم سوريا، أنه من الأهمية بمكان أن تكون الدويلات التي تقع على الأطراف السورية تابعة للأقليات، لا سيما الدويلة الدرزية في الشرق.
وفي أكثر من مناسبة، أكد ديان أن تواجد دولة سنية متاخمة لإسرائيل يعني زيادة فرص تحولها إلى قاعدة انطلاق للعمل ضد إسرائيل. ونوّه ديان في حينه إلى أن هناك فرصة كبيرة لتدشين تحالفات بين إسرائيل والدويلات العرقية والمذهبية الأخرى، بسبب خوفها من الدولة السنية، وكنتاج للتوترات فيما بينها. وشدد ديان على أن تدشين الدولة الكردية في شمال سوريا يكتسب أهمية كبيرة، لأنه يحسن من قدرة إسرائيل على المناورة في مواجهة تركيا، داعيا إلى تدشين دولة كردية “كبرى” تشمل شمال سوريا وشمال العراق وشرق تركيا وغرب إيران. ويذكر أن “مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة”، الذي يرأس مجلس إدارته دوي غولد، وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي، قد دعا- في تقدير موقف نشره في مايو الماضي- إلى تقسيم سوريا إلى دويلات.

الاستخبارات الأمريكية "CIA" 
تتوقع تقسيم سوريا إلى عدة دول طائفية وعرقية




كيف هي موازينُ القوى على خريطة الأراضي السورية,
 هـــل دمشق مهــــدّدة ؟
وما يمكن أن تحمله المفاجأة التي تحضِّرها داعش

هذا جزء بسيط من الدمار اللذي حل بسوريا بسبب تخاذل حكام العرب خصوصا وحكام العالم بشكل عام خيانة حكام العرب لشعب السوري وعدم نصرته هية بسبب تخوفهم من انتقال الثورة الى بلادهم لو تواجد حاكم عربي واحد لما كان حصل بسوريا اي شيئ من هذا الدمار ولكن ثورتنا العظيمة أظهرت حقيقة حكام العرب (حقيقة خيانتهم لشعوبهم واوطانهم والاسلام ) حقيقة انهم مجرد دمى وعملاء عند اسرائيل وامريكا .. لايستطيعون دخول الحمام بدون اذن من هيلاري كلينتون للاسف هذا هوة حال حكام العرب






|••| رحماك ربي ما أرحمك |••| 




مسرحية لعبة الشعب .. الكومبارسات المدنية والمسألة الانتخابية (1) فيديو



مسيرة القوى المدنية مع المسألة الانتخابية 
خلال الفترة الانتقالية




رصدنا في المشهد السابق مواقف القوى المسماة مدنية من مسألة الدستور وتغير مواقفها سبعمائة وعشرين درجة بين دستور 2013 ودستور 2014 الذي خرج في شكل عسكري صرف، يفرض وصاية عسكرية على الدولة والمجتمع بأكملهما دون أدنى خجل أو حمرة للوجه من قبل هؤلاء الكومبارسات المدنية.
 المشهد الأول
 مواقف هذه القوى من المٍسألة الانتخابية عمومًا، بدءًا من استفتاء مارس ومرورًا بالانتخابات البرلمانية والرئاسية وانتهاء بالاستفتاء على الدستور وكذلك الموقف من حل البرلمان المنتخب ورفض عودته والإلحاح على حل بقية المؤسسة المنتخبة والتحريض عليها وأخيرًا الدعوة المتبجحة لانتخابات رئاسية مبكرة بدعاوى متهافتة لا تدخل على عقل أي صغير يرى ويسمع ويتابع مواقفهم من الديموقراطية والمسألة الانتخابية على مر السنوات الماضية.
البداية مبكرة جدًا بعد سقوط مبارك بأيام حيث طالبت هذه القوى المجلس العسكري بمد الفترة الانتقالية والبقاء في السلطة لمدة عامين بدلًا من ستة أشهر كما هو معلن تحت دعاوى عدم جاهزية القوى المدنية والشبابية لخوض المنافسة الانتخابية في مقابل استعداد القوى الإسلامية نظزًا لقوة قواعدها الشعبية.
لخص ذلك الاتجاه تصريحين للدكتور البرادعي الأول في 27 فبراير 2011 قائلًا: “أقدر المجلس العسكري، ولكن علينا ألا نستعجل الفترة الانتقالية بعد عقود من نظام قمعي “والثاني في إبريل 2011″ يجب وضع مادة في الدستور تنص على أن الجيش حامي الدولة المدنية”.
كانت تلك التصريحات المبكرة لمد الفترة الانتقالية ومغازلة الجيش بوضع مادة تجعله متدخل في الشأن السياسي بشكل مباشر، كان ذلك مؤشرًا واضحًا لاتجاه هذه القوى إلى رفض العملية الانتخابية خوفًا من فوز الإسلاميين، وقد ظهر هذا مع أول محطة في اللجوء للشعب، وهو الإستفتاء على التعديلات الدستورية المؤقتة لإدارة الفترة الانتقالية في 11 مارس 2011، فقد سعت هذه القوى لعرقلة الإستفتاء بشتى الطرق وتحت دعاوى مختلفة بدت ساعتها وجيهة عبر شعار “الدستور أولًا”، ولكن جاءت النتيجة على عكس رغبتهم بشكل كاسح فقد مر الإستفتاء بنسبة 77% مقابل 23 %.
المشهد الثاني
يتعلق بالانتخابات البرلمانية في نوفمبر-ديسمبر 2011 والتي أسفرت عن فوز الإسلامين بنحو 70% من مقاعد البرلمان، وهو ما أغضب هذه القوى فصبت على البرلمان جام غضبها محاولة التشكيك في شرعيته بأشكال مختلفة عبر مقولات “الزيت والسكر” و”الشعب الجاهل” و”استغلال الدين في السياسة”، وتارة أخرى عبر مقولات “الشرعية الثورية” في مقابل “الشرعية البرلمانية” أو “شرعية الميدان” لا “شرعية البرلمان”، بل إن بعض أعضاء هذا التيار المدني في المجلس مثل “محمد أبو حامد” و”زيادة العليمي” كانوا من أنصار هذه الحملة داخل البرلمان نفسه وأخذوا يثيرون نفس الثنائيات “شرعية البرلمان وشرعية الميدان” وهو أمر مثير للغرابة والإثارة ويحتاج لوقفة تحليلية ربما في مشهد آخر.
ولا ننسى أيضًا مسار التشكيك الدستوري في قانون الانتخابات البرلمانية وما يتعلق بنظام القائمة والفردي،حيث دأبت هذه القوى على إثارة هذه الحالة من التشكيك ورفعت عدد من الدعاوى القضائية لحل المجلس في ساحات القضاء.
المشهد الثالث
ويتعلق بقرار حل البرلمان الذي قوبل بفرح عارم من قبل القوى المدنية، كما لو كان كابوسًا أزيح من على قلوبهم ، حيث قوبل قرار المحكمة الدستورية السريع للغاية بحل المجلس بحالة من الترحاب والمباركة رغم أن العوار الذي يمس القانون لا يتخطى مساحة الفردي المتعلقة بثلث البرلمان.
خرجت الأصوات المدنية تطالب المجلس العسكري بضرورة التنفيذ الفوري للحل، كما خرج بعض فقهاء الاستبداد الدستوري ينظرون للحكم الذي جاء على خلاف كل السوابق القضائية المنظورة أمام المحكمة الدستورية منذ إنشائها سواء في السرعة أو في الحيثيات. كذلك فقد ثارت ثائرتهم عندما أقدم الرئيس مرسي على اتخاذ قرار عودة المجلس لحين انتخاب آخر جديد، فقاموا بشن حملات ضخمة تحت دعاوى “نسف دولة القانون” وخيانة القسم الدستوري الذى حلفه الرئيس “.. إلخ؛ وهو ما أضطر الرئيس للتراجع عن القرار.
المشهد الرابع
ويتعلق بالإستفتاء على الدستور ديسمبر –يناير ( 2012 – 2013 )، حيث شنّت هذه القوى حملة إعلامية ضخمة تطالب بمقاطعة الاستفتاء وتشكّك في الجمعية التأسيسية للدستور وعملية صياغته من خلال الترويج لمقولات “جميعة تأسيسية باطلة ” “دستور باطل” “دستور مسلوق” “دستور الأخونة” “دستور الدولة الدينية”.. إلخ، وكان من أكثر التصريحات فجاجة فى هذا السياق ما قاله الدكتور البرادعي في تسجيل مصور لحث الناس على المقاطعة “عشان أكون واضح وصريح، هذا الدستور باطل حتى لو تم الاستفتاء عليه” هكذا قالها الرجل بكل صراحة.
المشهد الخامس،
بدايات 2013، حيث بدأ الترويج لمقولة “الانتخابات الرئاسية المبكرة” في شكل دعوة لحل الخلاف بين الرئيس ومعارضيه قبل أن تتفاقم إلى ما هو أسوأ، والغريب في هذه الدعوة أنها كانت متزامنة مع دعوة الرئيس المتكررة لهذه القوى للدخول في الانتخابات البرلمانية التي يجرى الإعداد لها من قبل مجلس الشورى وهو ما كان يقابل برفض دائم من تلك القوى تحت دعاوى متهافتة لخصها المراهق حمدين صباحي في مقولة مهمة “البلد لا تحتمل الانتخابات البرلمانية”، وهو أمر في منتهى الغرابة والاستغراب، إذ كيف لا تحتمل البلاد انتخابات برلمانية بينما تحتمل انتخابات رئاسية مبكرة.
وعلى هذا المنوال جرى حديث القوى المدنية بداية من عام 2013 وحتى الانقلاب العسكري في 3 يوليو من نفس العام، أي أن الدعوى للانتخابات المبكرة جاءت بعد ستة أشهر فقط من تولي الرئيس واستمرت في الترويج ستة أشهر أخرى حتى الانقلاب، الأعجب من هذا أن هذه القوى أخذت تخترع أى مبررات واهية للتهرب من دعوة الرئيس المتكررة لاجراء انتخابات برلمانية لتكوين برلمان جديد بدل المنحل. فتارة يقولون لابد من إقالة الحكومة لأنها فاشلة وتارة يقولون لابد من تغيير بعض الوزراء النشطين مثل باسم عودة وزير التموين بحجة إمكانية تأثيره على العملية الانتخابية لأنه يرأس وزارة تختص بالمواد التموينية التي تستخدم في الرشوة الانتخابية على حد قولهم.. وغيرها من الحجج الواهية المتناقضة بعضها البعض، إذ مرة يطالب بحل الحكومة لأنها فاشلة ومرة أخرى يطالب برحيل أكثر وزرائها نشاطًا.
الأكثر غرابة فرحتهم العارمة بالتعديلات التي طلبتها المحكمة الدستورية على قانون الانتخابات المرسل من مجلس الشورى لابداء الرأي وفقًا لمبدأ الرقابة الدستورية المسبقة لقوانين الانتخابات الذي أقره دستور 2013، فقد جاءت هذه التعديلات أشبه بالتعجيزات منها إلى الملاحظات، وبالأخص ما تعلق منها بمنح العسكريين حق التصويت في الانتخابات، فرحت هذه القوى فرحًا عارمًا وأخذت تنظر للمسألة بشكل عجيب للغاية منقبة عن بعض الدول التى تسمح بذلك لتقارنها بالحالة المصرية، المهم في ذلك أن تنجح العرقلة بأي شكل كان.
فاتت مسألة تصويت العسكريين وتم تسويتها بشكل أو بآخر من خلال لقاء عقد مع قضاة المحكمة الدستورية وضم ممثلين للجيش طلبوا تأجيل هذا الحق عشر سنوات على الأقل، في مشهد مثير أقرب للتمثيلية المصطنعة بين قضاة الدستورية وقيادات الجيش، وهذه التمثيلية تكشفت معالمها فيما بعد الانقلاب بشكل أوضح من الوضوح حيث دخلت المحكمة الدستورية إلى عالم السياسة من أوسع الأبواب بمشاركة رئيسها في الانقلاب العسكري وقبوله التعيين رئيسًا شكليًا للبلاد لمدة عام تقريبًا.
كانت فرحتهم الأخرى حينما قام القضاء الإدارى بوقف الانتخابات البرلمانية التي دعا إليها الرئيس مرسي بعد انتهاء أزمة القانون مع المحكمة الدستورية، من خلال قيام مجلس الشورى بتقديم قانون آخر للمحكمة. قضت محكمة القضاء الإدرى ببطلان دعوة الرئيس للانتخابات بحجة أن هذا اختصاص مشترك بينه وبين رئيس الوزراء ولا يجوز أن ينفرد بالدعوة إلى ذلك منفردًا. فرحت القوى المدنية بهذا الإلغاء فرحًا شديدًا وراحت تتغنى بدولة القانون والقضاء الشامخ.. إلخ.
كانت هذه مسيرة القوى المدنية مع المسألة الانتخابية خلال الفترة الانتقالية وحتى عام الدكتور مرسي، نتناول في المشهد القادم مواقفها من المسألة الانتخابية في عهد المنقلب.
سيف الدين عبدالفتاح

القوات المسلحة توزع مواد غذائية ومساعدات
.. قبيل الانتخابات البرلمانية ..




|••| رحماك ربي ما أرحمك |••|