السبت، 5 مارس 2016

لن تُجدي أى محاولة لشرعنة قرصان اختطف سفينتنا .. فيديو



محسوب" معلقًا على بيان "صباحي": 
لن تُجدي أى محاولة لشرعنة "قرصان" اختطف سفينتنا..


نشر د. محمد محسوب، وزير الشؤون القانونية السابق، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" تعليقا على البيان الذي نشره "حمدين صباحي"، وذلك عبر تغريدة تحت عنوان "‏نداء للشعب .. ولكن".
جاء فيها: "لا أخفي إعجابي بعبارات بيان للشعب الذي أصدرته بعض الشخصيات .. لكن الإعجاب وحده غير كاف".
وأكد أن النداء يعني استثغاثة.. أو على الأقل تنبيه بأن خطرا داهما يهدد الجميع..
وعبارات البيان تنطق في كل كلمة منها بالشعور بالخطر وإدراك الكارثة التي أمست تحوط الوطن من كل جانب شرقا وغربا وبرا وبحرا..
لكن شعور أهل السفينة بالخطر لا يمكنه أن يكفي لوضع خارطة إنقاذ.
فقبل الوصول لحد الخطر ولحال الكوارث فإن من على السفينة تعاطوا كل أنواع الأدوية التي تجعل الكل يتخيل أنه عدو الكل وأن الإنقاذ يكمن في تسليم قياد السفينة لخاطفها الأول الذي عاث فيها فسادا لعقود.
قبل الوصول لحد الخطر استعر التنافس على كسب قلب النظام القديم.
أضاف "د. محسوب": "لا يجب عند النداء على سكان السفينة أن ننسى أن نخبتها.. بحارتها ..
تخاصموا على كل شيء، بينما اجتمعوا على شيء واحد هو التنافس على الزواج من النظام القديم.. لكنه خدعهم وطلقهم ثلاثا على يد مأذونين مختلفين".
"لا يجب عند النداء للتحذير من حال الخطر أن ننسى أن نفس البحارة مازالوا يعيشون نفس الهلاوس التي تجعلهم ممزقين ومنقسمين .. ومازال بعضهم ينشرح قلبه كلما طال الأذى البعض الآخر .. ومازالوا يحلمون بصاعقة تحل بالسفينة فتخلصهم ممن يختلف معهم ولا تُبقي على ظهرها سوى هم وأحبابهم".
ولم يُدركوا بعد أن الصاعقة كلما جاءت أحرقت السفينة بكل ركابها.. دون أن تميّز بين لون ولون أو حليف ومنافس".
واستطرد قائلاً أن الشعور بالخطر.. والنداء لمواجهته يقتضي التسليم بالخطأ وتقييم كل الخطوات السابقة.
فنحن مطعونين حتى النخاع من أخطائنا.. ولن يُسعفنا نداء الخطر حتى نعرف كيف نواجه الخطر.
واوضح "د. محسوب": لكي نواجهه.. علينا أن نُسلم بأنه:
- لن تُجدي أي محاولة لخلق معارضة مصطنعة تحاول أن تُشرعن حكم قرصان يختطف سفينتنا.. لأنه بكل بساطة لا وقت لديه للمقامرة بخلق معارضة حتى مستأنسة.. ولأن ملايين الذين عانوا من قهره وفساده لن يقبلوا بتحويل روح الثورة إلى إكسير حياة لطاغية.
- وأن شجاعة الإقرار بالخطأ هي سلاح البحار الماهر.. بينما تبرير الخطأ هي وسيلة الطالب البليد.
- وأن إدراك بحارة السفينة أنهم سيبقون على سطحها شاءوا أم أبوا.. متفقين أومختلفين.. إلا لو غرقت السفينة لا قدر الله فسيغرقون جميعا.. والوحيد الذي سيهرب هو القرصان الخاطف.
- وأن يكون ما يطلبه بحارتها هو الحرية لا السلطة.. بينما الشعب وحده هو من يمنح السلطة أو ويمنعها بطريقة واحدة، ليس منها التحالف مع مراكز قمع وفساد النظام القديم.
- وأن ندرك أن النظام القائم لا يُمثل شعبنا ولا يُمكن التعايش معه.. لسبب واحد أنه يعتاش على قمع الجميع ونهب كل شيء حتى ألواح جسد السفينة.
- وأن نؤمن بأن البديل هو الشعب الذي يختار بإرادته الحرة فنحترم اختياره.. فإذا فرض عليه نظام قمعي اختيارا علينا أن نسعى إلى إسقاطه وتحرير إرادة شعبنا.
- وأن نؤمن أن في البدء كانت ثورة يناير ومطالب الشعب فيها.
وأختتم "د. محسوب" تغريدته بقوله: "لن يتمكن شعب من مواجهة الخطر إلا كما بدأ أول مرة.. يلتف حول نفس المطالب.. ويضع ضغائن بحارته خارج الميدان.. أو ربما عليه أن ينسف تلك الضغائن مع حمامه القديم".
جدير بالذكر أن "حمدين صباحي" المرشح الرئاسي الخاسر، كان قد أصدر بيانا مساء امس نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "نداء للشعب المصرى.. لنصنع البديل الحقيقى"، والذى حمل توقيع اللجنة التحضيرية لتوحيد القوى المدنية الوطنية.





أموال مصر المنهوبة..ودور النائب العام في "تموّيت القضية".


مصر المنهوبة


كشف د. محمود رفعت، رئيس المعهد الأوروبي للقانون والعلاقات الدولية، عن أموال مصر المنهوبة منذ عهد عبد الناصر، وحتى يومنا هذا، وذلك عبر عدة تغريدات نشرها على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، حيث اكد أن مصر ليست البلد العربي الوحيد الذي هرّب حكامه أموال منهوبة للخارج ثم ضاعت، ألاف المليارات ضائعة من العرب بأيد حكام سابقون وحكام مستمرون. أضاف: "تم تهريب المليارات من مصر منذ عهد عبد الناصر ولم تبدأ منذ عهد مبارك، حيث سرق عبدالناصر نفسه ومن معه كثير مما امموه خاصة المجوهرات! وكان سبب ثراء اولاد عبد الناصر هو ما باعوه من مجوهرات هي كنوز لا تقدر بثمن اضافة لاثار تركها لهم ابوهم اثناء رئاسته #مصر من 1952-1970.
 وأستطرد "د.رفعت" قائلاً: "كان اول من نظم نهب وتحويل اموال مصر للخارج هو رجل المخابرات شمس بدران مع اشرف مروان زوج هدى بنت عبدالناصر الذي اغتيل في لندن، وحين اتى السادات للحكم، ولكي يثبت اركان حكمه سمح للعديد من رجالات عبد الناصر بالخروج محملين بما نهبوه من ثروات مصر للخارج. وقال موضحًا: "عقد السادات صفقة مع رجالات ناصر فخرجوا الى لندن وهذا ما يفسر عدم وجود اتفاقية تسليم مجرمين بين مصر وبريطانيا والتزم مبارك نفس النهج.
 أما عن تهريب اموال مصر في عهد مبارك كان الاخطر لكثافته ولاساليبه حيث كانت ازمة شاه ايران درسا لمن بعده بعدم الوثوق بالنظام البنكي وايجاد بدائل، وكانت عمولات السلاح اول ما نهبه مبارك من مصر حين كان نائبا في السبعينات ليقوم ابنائه خاصة جمال بمواصلة مسيرة الاب وتوسيعها. وأضاف: "الاجزاء الكبرى من اموال مصر المنهوبة بعيدة عن البنوك في الخارج في صورة عقارات باسماء الغير وايضا ما يسمى السند لحامله وهذا اخطر الانواع، وكان بداية دخول ابناء مبارك لسرقة مصر عن طريق شراء مديونيات مصر بالخارج باثمان بخسة ثم تحصيلها من الدولة بفوائد ما استنزف خزانة مصر".
وأكد "د. محمود رفعت" قائلاً: "كنت أول من طرح قضية اموال مصر المنهوبة في الخارج ووصفت طرق استرجاعها لكن النائب العام كان ياتمر من المجلس العسكري فتم تمويت القضية. واوضح: "لاسترجاع اموال مصر بالخارج يجب ان تشكل الدولة لجان متخصصة من بنكيين وخبراء عقارات وبورصات..الخ وتقوم بالمطالبة للحكومات الاجنبية مباشرة". وما قام به البعض بعد ثورة يناير من استاجار مكاتب محاماة اجنبية لاسترجاع اموال #مصر هو محض نصب وسرقة اذ على الدولة المصرية القيام بذلك. وأختتم "د. محمود رفعت" تغريداته مؤكدًا أن مطالبة الدولة باموال مصر بالخارج يجعل القضية بيد حكومات الدول الأجنبية مما يصبغها بالجدية بينما قام البعض باستئجار محاماة للسرقة.
 "محمود رفعت"


















هل أسقط علاء الأسوانى "أحمد شفيق" ؟.



أغرب مبارزة تلفزيونية في تاريخ السياسة المصرية
 قريبون من إقالة شفيق




طرح الكاتب الصحفى وائل قنديل سؤالًا هو الأغرب على مسامع غير المتابع للشأن المصرى، منذ بداية الثورة لكل ما يدور فى الشارع السياسى، واصفًا حال الثورة ومتحدثًا إلى المصريين، هل اسقط الروائى علاء الأسوانى، الفريق الهارب إلى الإمارات أحمد شفيق؟ .
إلى نص المقال:.
احتاج المصريون 18 يوماً من الاحتشاد في ميادين التحرير، لكي يفهم حسني مبارك الرسالة، ويخرج من المشهد.
هي الأيام الخالدة في ذاكرة الثورة المصرية، لكن هناك ثمانية عشر يوماً تلتها، هي عمر الاحتشاد المتواصل في الميادين، من أجل إسقاط "ظل مبارك" أحمد شفيق، وهي أيضاً من الأيام الخالدة.
الفترة من 12 فبراير وحتى الثاني من مارس 2011 شكلت الـ18 يوماً الثانية من نضال الجماهير المصرية، حتى أدرك المجلس العسكري حتمية التضحية بالجنرال أحمد شفيق، وخلعه من رئاسة الحكومة، تماماً كما تجرّع قرار التضحية بحسني مبارك، وكان ذلك في لقاء هو الأول بين محمد البرادعي وقيادات الجيش، ضم تسع شخصيات، منها الكاتب الراحل سلامة أحمد سلامة وعمرو موسى ورجل الأعمال نجيب ساويرس، مالك فضائية (أون تي في) وآخرون.
انتهى اللقاء بقرار حاسم بالتخلّص من أحمد شفيق، قبل مليونية "جمعة الإصرار"، وقد نشرت هذا الخبر السار، ظهر الثلاثاء الأول من مارس تحت عنوان "قريبون من إقالة شفيق"، وتناقلت مواقع صحافية أخرى الخبر على نطاق واسع، وتنفّس الميدان الصعداء.
إذن، رحل شفيق نتيجة صمود المتظاهرين وتمسكهم بإقالته، وليس نتيجة مبارزة تلفزيونية على فضائية نجيب ساويرس، شهدت تفوقاً من الكاتب علاء الأسواني على رئيس الحكومة المقال، كما يحلو لكثيرين ترويج الحكاية. وقد كتبت في اليوم التالي لهذه المبارزة أن الظهور الأخير للفريق أحمد شفيق رئيساً للوزراء، كان درامياً بامتياز، إذ توفرت له كل عناصر الإثارة والتشويق، وامتد إلى ما بعد منتصف الليل بكثير.
كان المشهد مثيراً فعلاً، شفيق في ناحية وفريق علاء الأسواني وحمدي قنديل في الناحية الأخرى، وبين الفريقين كان نجيب ساويرس (!!) على قناته الخاصة.
وهذه كانت أغرب مبارزة تلفزيونية في تاريخ السياسة المصرية، حيث كان من المفترض أن فريقين سيتنافسان بالحجة والبرهان، كي يسقط أحدهما الآخر، هذا لو كانت الأمور طبيعية وتلقائية.
غير أن العجب العجاب أن الفريقين كانا يتنافسان في مباراة حسمت نتيجتها قبل أن تبدأ، فالفريق أحمد شفيق كان يعلم، يقيناً، قبل دخول الاستديو أنه لم يعد رئيساً لوزراء مصر، كما أن الفريق الآخر كان، على الأرجح، يعلم أن مرحلة شفيق انتهت، وأن شمس الجمعة لن تشرق على مصر إلا ومعها رئيس وزراء جديد.
جميع الأطراف كانت تدرك أنها تلعب بعد انطلاق صافرة نهاية المباراة، وما شاهده الجمهور من خشونةٍ متعمّدةٍ وعنفٍ غير مسبوق في الأداء داخل ملعب الحلقة، لم يكن إلا من عناصر الإثارة المطلوبة لصناعة مباراةٍ تحقق نسبة حضور جماهيري عالية. وفي ما بعد، قلت، تحت عنوان "عملية إعادة أحمد شفيق للحياة"، إنني ما زلت مصراً على أن كلا الطرفين دخل حلقة النزال، وهما يعلمان أن اسم رئيس جديد للحكومة سيعلن قبل الاحتشاد في جمعة الإصرار. ومن هنا، حاول شفيق استغلال المناسبة للحديث باعتباره مظلوماً ومغلوباً على أمره، أي باختصار، لم يفوّت الفرصة للّعب على مشاعر الجماهير.
وأزعم أن شفيق، ومَن خلفه من مليشيا الثورة المضادة، خرجوا فائزين من الحلقة، على الرغم من هزيمته الساحقة في النقاش والحوار، ذلك أن الجمهور طيّب وعاطفي أكثر من اللازم، بحيث تأخذه مشاعر الشفقة إلى التعاطف مع المهزوم، عندما يسقط بالضربة القاضية.
وأظن أن شفيق لم يكن ليحلم بهذه الفرصة، أن يجلس مبتسماً ومتحاوراً مع أناسٍ، كانوا يهتفون "لا حوار أو تفاوض إلا بعد سقوط النظام"، ولاحظ معي أنه، بعد الحلقة مباشرةً، خرجت أصوات تبكي "الشفيق"، بل وتعلن، بلا خجل، ترشيحه للانتخابات الرئاسية، حتى لو كان ذلك من قبيل النكتة السياسية.
وما كنا نعتبره "نكتة" صار واقعاً ثقيلاً، وترشح شفيق ودعمه نجيب ساويرس، وكاد يعود حاكماً من باب الرئاسة الكبير.
لعب علاء الأسواني أدواراً لا تُنكٓر في الدفاع عن الثورة، كما كان أداؤه رائعاً في مواجهة "شفيق الفلول"، غير أنه، مع الاحترام لدوره، لم يكن الحجر الذي أطار شفيق من أعلى شجرة السلطة.
وائل قنديل




لهذا السبب احذر الضغط على زر ''لايك'' على فيسبوك.



كيف تتجنّب منشورات "زراعة اللايك"؟



لا شك أن "فيسبوك" ساهمت بشكل كبير في تغيير الطريقة التي نتعامل بها مع الأشياء على شبكة الإنترنت، فعلى سبيل المثال، بات الكثير مِنّا يقوم بالضغط على زر "الإعجاب"، أوتوماتيكيًا، على أي منشور للأصدقاء، حتى إذا كان من سبيل الإشارة على رؤيتنا له لا لإعجابنا به حقًا.
الأمر الذي وضعه المُحتالون ومُجرمو الإنترنت في اعتبارهم، حيث استغلّوا هذا الإعجاب "اللاإرادي"، من أجل خِداع المُستخدمين واختراق حسابتهم، من خلال برمجية خبيثة تُدعى "زراعة اللايك" أو like-farming.
وفيما يلي ترصد شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، ماهيّة تلك البرمجية وكيفية تجنّبها.
 ما هى "زراعة اللايك"؟
"زراعة اللايك" عملية نصب يقوم بها المُحتالون من خلال بثّ منشور يتعلّق بقصة جذابة، مُلفتة للانتباه، بهدف استقطاب أكبر عدد من ضغطات "الإعجاب" والمُشاركات من جانب المُستخدمين.
واستنادًا إلى طريقة عمل فيسبوك، فكلّما حصد منشور "لايكات" و"مشاركات" كبيرة، كلّما ظهر أكثر إلى المُستخدمين على صفحة قسم الأخبار News Feed.
وما يُعزّز من نجاح هذا الشكل المُبتكر من أشكال النصب، هو أن متوسط أعداد مُستخدمي فيسبوك يعتبرون أن ضغطة "لايك" على أي منشور لا يمكن أن تؤذيهم في شىء.
بيد أنها في الحقيقة يمكن أن تُدمّرك وتُلحق بك أضرارًا جسيمة على الصعيد الشخصي، فقد تتسبّب في نشر برمجيات خبيثة بهدف جمع بياناتك الشخصيّة، وبيعها في السوق السوداء، في حيلة ذكية تتحدّى من خلالها خوارزميات فيسبوك التي تتبّع أنشطة المُستخدمين.
وما يُمهّد الطريق أمام مُحتالي "زراعة اللايك"، هو تزايد أعداد المنشورات الخبيثة على فيسبوك، التي تقود المُستخدمين بدورها إلى تحميل برامج خبيثة أو الدخول على روابط فيروسية، في حيلة لاختراق حساباتهم وسرقة بياناتهم الشخصية.
وهُنا يبرز السؤال الأهم: "لماذا لم تقُم فيسبوك حتى الآن بمنع هذه المنشورات، قبل أن تتزايد بصورة شرِهة يصعب التدخّل لوقفها؟!"
● كيف تعمل "زراعة اللايك"؟
عادة ما يقوم المُحتالون القائمون على تلك العملية ببثّ منشور حول قصة عادية، يمكن أن تكون حديث أغلب مُستخدمي الشبكات الاجتماعية.
وما إن يحصل المنشور على عدد "اللايكات" و"المُشاركات" اللازم، يقوم المُحتال بتعديله وإضافة برمجية خبيثة عليه.
وإذا تحقّقت من تاريخ "المنشورات التي قُمت بالإعجاب عليها"، قد تجد بعضًا منها تحوّل إلى آخر غريب، تندهش من قيامك بالضغط على "لايك" عليه.
ما هى المنشورات التي لا يجب أن تضغط "لايك" عليها؟
أحد أكثر أنواع المنشورات المُستخدمة في "زراعة اللايك"، هى تلك التي تقوم باستجدائك عاطفيًا، بالطبع يمكن أن تكون قد شاهدت منشورات حول: "إنقاذ حيوانات"، وأخرى "تطلب منك أن تضغط على زر اللايك إذا وجدت أنها رائعة".
وهُناك منشورات تحثّك على "اللايك" لإظهار موقفك المُعارض للحكومة حيال شىء ما، أو رفضك لواقِعة فظيعة حدثت في بقعة من العالم، وأُخرى تقول :"إذا حصلت على عدد x من اللايكات، شىء عظيم سيحدث لي"، وغيرها من المنشورات التي يغلب عليها طابع التسوّل المُبتذل.
وعليه، تجنّب أي منشور يطلب منك الضغط على زر "لايك" لأيٍ من الأسباب السابِق ذكرها، فمن الممكن جدًا أن يكون واحدًا من منشورات "زراعة اللايك" الخبيثة.
● كيف تتجنّب منشورات "زراعة اللايك"؟
أفضل طريقة تُجنّبك تلك المنشورات الخبيثة هى أن تكون حكيمًا إزاء ما تقوم بالإعجاب به أو مُشاركته على فيسبوك، فلا تضغط على زر "لايك" على أي منشور جُزافًا أو لا إراديًا.
إضافة إلى ذلك، عليك الانتباه إلى مصدر المنشور أولًا، واكتشاف ما إذا كان من شخص مجهول، أو من صديقك، أو صديق أحد أصدقائك، وقُم بملاحظة مضمون المنشور، فإذا وعدك بتحقيق شىء ما بمجرد قيامك بـ "لايك" أو "مُشاركة" عليه، فمن المُرجّح أن يكون خبيثًا.
وخِتامًا، توخّ الذر فيما تقوم بالضغط على زر "اللايك" عليه، أو مُشاركته على فيسبوك، لتأمين حسابك وبياناتك الشخصية، تجنّبًا للوقوع فريسة في براثن البرمجيات الفيروسية الخبيثة التي يتفنّن المحتالون في ابتكارها يومًا بعد يوم.





سنوات عجاف تنتظر مصر والحرب وحدها تحسم "ســد النهضة"..فيديو



مصــر، إثيوبيــا، الســودان



مصر خسرت ديبلوماسيا أولا 
.. وفريق التفاوض يتحمل المسؤولية
إثيوبيا تهدف أساسا لحصار مصر وبيع المياه لها والقاهرة خياراتها محدودة بعد فشلها الدبلوماسي
إثيوبيا نجحت في فصل السودان عن مصر 
والخرطوم في خندق أديس أبابا
الكارثة الأكبر في بناء السودان 3 سدود بتمويل سعودي
السدود السودانية تطيل عمر "سد النهضة" ل200 سنة
عالم إثيوبي يتوقع انهيار السد خلال 20 عاما وتلك كارثة أعظم


قال موقع “أوول أفريكا” إن أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا مشكلة تؤرق إفريقيا بأكملها، لا سيما وأن البعض يرى أنها قد تنتهي بحرب، مضيفًا أنه حتى نحفظ القارة من الحروب بسبب قضايا المياه؛ لا بد أن تكون هناك عدة إجراءات.
ولفت الموقع إلى أن المرحلة الأولى من مشروع سد النهضة الإثيوبي تقترب من النهاية على ارتفاع 70 مترًا، ومن المقرر أن يكون السد قادرًا على تخزين 14 مليار متر مكعب من مياه النهر اللازمة لتوليد الكهرباء، وتشغيل 16 توربينًا؛ حتى يولد السد 700 ميجاوات من الكهرباء سنويًّا.
وأضاف “أوول أفريكا” أنه بحلول أواخر عام 2017 فإن جميع التوربينات ستنتج 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء، عبر الاعتماد على خزان تصل سعته لـ 74.5 مليار متر مكعب، وسوف يكون السد بطول 145 مترًا.
9 سنوات عجاف
وأوضح الموقع أنه على ضوء التوصيف السابق للسد، تتزايد مخاوف مصر على مستقبلها المائي، مؤكدًا أن هذه المخاوف نابعة من عدة حقائق، أولها أن إثيوبيا بدأت بالفعل في تخزين المياه قبل الموعد المحدد، فضلًا عن تحويل مجرى النيل الأزرق لبناء السد.
ووفقًا لفريق العلماء الدولي المعني بتغير المناخ هناك تسع سنوات قادمة من الجفاف تنتظرها مصر، بعد حجب سد النهضة للفيضانات الغزيرة، فضلًا عن انخفاض هطول الأمطار بالمنابع الإثيوبية بنسبة 70% خلال السنوات الماضية.
3 سدود
وأشار “أوول أفريكا” إلى أن ما يزيد الأمر سوءًا تلك السدود  السودانية الثلاثة المزمع إنشائها بتمويل سعودي؛ حيث ستتسبب في نقص حاد؛ بسبب الجفاف وضعف تدفق المياه من إثيوبيا.
ويتضح من خلال المفاوضات الجارية بين الدول الثلاث (مصر، إثيوبيا، السودان)، وآخرها التي انتهت في 11 فبراير الماضي، أن إثيوبيا ليست لديها أي نية في التوقف عن العمل في السد حتى انتهاء المفاوضات ، كما أنها ترفض الحديث بشفافية حول مواصفات السد والطول والسعة التخزينية، فضلًا عن أنها ترفض الحديث حول تقسيم حصص المياه مع مصر والسودان.
الشروط الإثيوبية
وأكد “أوول أفريكا” أن المفاوض المصري ارتكب خطأ استراتيجيًّا من خلال قبول هذه الشروط الإثيوبية منذ البداية، خاصة وأن الهدف الرئيسي لإثيوبيا من بناء السد لا يقتصر على توليد الطاقة والتنمية الزراعية، بل السيطرة على كمية المياه التي يتم ضخها لمصر، الأمر الذي يجعل القاهرة أمام خيارين: إما الاتفاق مع إثيوبيا وشراء الماء، أو التنازل عن حصتها.
أنظمة السلامة
ويدعم “أسفاو بيين” أستاذ إثيوبي متخصص في الهندسة الميكانيكية بجامعة سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية النظرية الخاصة بالقدرة الضئيلة للسد على توليد الطاقة، مضيفًا أن حجم السد الضخم يقلل من أنظمة سلامته، ويجعله عرضة للانهيار مرة واحدة أو مرتين خلال 20 عامًا، جراء الفيضانات الغزيرة.
خداع إثيوبي
وعن المخادعة الإثيوبية، قال موقع “أوول أفريكا” إن مصر فشلت في مواجهة إثيوبيا دبلوماسيًّا، وتتفاوض على المسائل الهامشية بدلًا من الضروريات، لا سيما وأن القاهرة اكتفت بالحديث عن حفظ حصص المياه، وضمان الحد الأدنى من تدفق المياه سنويًّا عبر السد، ولم تتجه مصر نحو معاهدات مكتوبة، واقتصرت جهودها على النقاشات الشفهية حول تضرر مصر.
الموقف السوداني
وحول موقف السودان اعتبره الموقع الإفريقي سببًا آخر للتخوف المتزايد لدى المصريين، لا سيما بعد أن نجحت إثيوبيا في خلق تصدع كبير في التوافق المصري السوداني الذي نشأ عام 1959، الخاص باتفاقية تقاسم المياه، والتي ذكرت صراحة أن مصر والسودان سوف تعملان كصوت واحد عند التفاوض مع دول منابع المياه على السدود أو حصص المياه.
ويضيف الموقع أننا في الوقت الحاضر نجد أن السودان تدافع عن السد الإثيوبي أكثر من إثيوبيا نفسها؛ ما يعني أن مصر خسرت حليفها السابق، الذي أصبح في الصف المعادي تمامًا.
السودان ستواجه مشاكل عدة، تتلخص في الإجابة عن سؤال: ما الذي سوف تقوم به إثيوبيا لمنع تراكم كمية هائلة من الطمي خلف السد والتي تقدر بنحو 136 ألف طن سنويًّا؟ لذا فإن بناء المزيدمن السدود بالسودان استراتيجية تساعد في إطالة عمر سد النهضة إلى 200 عام.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


ما وراء الكارثة - لماذا تتسارع دول العالم على إقراض "السيسى".. فيديو



أبو هاشم يكشف ما وراء الكارثة 
 لماذا تتسارع دول العالم على إقراض "السيسى" 
.. رغــم إفــلاس البــلاد ..
... وموعـــد البيـــع الكبيـــــر ...



مجموعة كبيرة من القروض الضخمة نكتشف أن "السيسى" ورجالة يحضرون لها تم استلام بعضها وجارى استلام الآخر، وهو ما يفوق حجم الخسائر والانكسار الاقتصادى الكبير الذى تشهده البلاد ورغم ذلك توافق تلك الدول على إقراضه مليارات الدولارات، دون ضمانات حقيقية.
والدليل اقتراض السيسي 3,2 مليار يورو بأقل من 48 ساعة , السيسي يقترض من كوريا 3 مليار دولار , لماذا يسارع السيسي في الاقتراض ولماذا تتسابق الدول في اقراضه رغم علمهم بافلاس مصر اقتصاديا , ومن سيرد الدين للدائنين؟ .
المستشار عماد أبو هاشم ، يقول فى تصريحات صحفية، أن ما سيحدث هو قيام الدول الدائنه بادارة مصر وفرض السيطرة عليها وتحديد سعر الجنيه.
وتابع " أبو هاشم " :ستقوم الدول الدائنة بإدارة شئون مصر الاقتصادية وستفرض عليها النظام الذي تراه فى حركة تجارتها الخارجية وفى إدارة قناة السويس وتحديد سعر الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية وسعر الفائدة وأسعار السلع والخدمات والضرائب والرسوم بل تستطيع أن تفرض عليها مقدار الرواتب والأجور المستحقة للموظفين والمستخدمين العموميين وربما أجبرتها على سن قوانين تمكنها من الاستغناء عن بعض موظفيها توفيرا للنفقات وغير ذلك من وسائل الحد من الانفاق الحكومى مثل رفع الدعم و إلغاء التأمين الصحى والتكافل الاجتماعى من أجل سداد تلك الديون.
... كيف سترد مصر الدين للدائنين؟ ...
 وأكد "أبوهاشم"  إن الديون وفوائدها ستدفعها مصر عن طريق الجباية المباشرة للدول الدائنة عن طريق إدارة النواحى المالية للدولة المصرية أو عن طريق إجبار مصر على بيع قناة السويس أو منح حقوق امتياز لشركات الدول الدائنة لنهب خيرات مصر ولاسيما فى مجال البترول
الوسائل كثيرة ، المهم أن الدول الدائنة عن طريق فرض سياستها المالية على مصر ستصبح هى الحاكم الفعلى على كل ربوعها.
... لماذا توافق الدول على ادانة مصر رغم افلاسها ...
و أضاف " أبو هاشم " : هذا قد يفسر موافقة بعض الدول كفرنسا على إقراض دولة تعتبر من الناحية الواقعة قد أفلست بالفعل بالإضافة إلى عدم استقرار الأوضاع السياسية فيها بما يعرض نظامها الحاكم للاطاحة به فى أى وقت.
الدول تتسابق لإقراض مصر لزيادة حصتها فى المجموع الكلى للديون التى تثقل كاهلها ، إذ سيكون للدولة ذات النصيب الأكبر فى ديون مصر نصيب الأسد فى إدارة شئونها المالية ونهب خيراتها ، وستصبح مصر كالتاجر الذى أعلن إفلاسه ويقتسم دائنوه أمواله قسمة غرماء كل بقدر نصيبه ، وإذا وجد مال غير قابل للقسم يبيعونه بالمزاد العلنى بأبخس الأثمان هكذا سيفعلون ، لكن أملنا فى الله موصول أن يحمى مصر وأرضها وشعبها.
ومن الناحية القانونية فإن الشعب المصرى غير مسئول عن تلك الديون التى يتحصل عليها النظام الحالى وتبعتها بحسبان أنه نظام انقلابى غير مشروع لا يمثل الشعب المصرى ، والدول التى تبرم أى تصرفات معه أو تمنحه أية قروض تعرض نفسها لضياع أموالها وحقوقها بزوال ذلك الانقلاب
فى القريب العاجل ستباع حصص الدول من ديون مصر بأضعاف أضعاف قيمتها الفعلية إلى الدول التى ترغب فى بسط سيطرتها على مصر وقد تكون اسرائيل من بينها
مصر بتشحت فى عهد السيسي الأنقلابي




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



التشاؤم عـادة من الجـاهليـــة.


اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك


التشاؤم عــادة من الجــاهلية
تعريف التشاؤم والتطير
التشاؤم لغة: تفاعلٌ من الشؤم وهو خلاف اليُمن، وأصل هذه الكلمة يدل على الجانب اليسار، ولذا سميت أرض الشام شاما لأنها عن يسار الكعبة.
والطيرة لغة: فِعَلَة بالكسر ففتحتين وقد تسكن العين من التطيُّر، وأصل الكلمة واحد يدل على خفة الشيء في الهواء ومن ذلك الطير،قال ابن الأثير رحمه الله: "وأصله فيما يقال: التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء وغيرهما".
والمراد بهما في لسان الشرع: توهُّم وتوقُّع حصول المكروه بمرئي أو معلوم أو مسموع.
فمثال المرئي التطير برؤية أصحاب العاهات والبوم وغير ذلك.
ومثال المعلوم التشاؤم ببعض الأيام، أو بعض الشهور، أو بعض السنوات.
ومثال المسموع التشاؤم بسماع كلمة نحو: يا خسران، أو يا خائب،أو ما تم ونحو ذلك من الألفاظ.
**حكم التطير***
لقد وردت أدلة الشرع الحنيف بالنهي عن التطير فأخبر الله تعالى عن المشركين أنهم كانوا يتطيرون بالمؤمنين ومن ذلك قوله تعالى: (فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (لأعراف:131)
وقوله: (قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ) (النمل:47)
ومما لا شك فيه أن هذا ورد على سبيل الذم لهذه العادة القبيحة.
وأما السنة فقد ورد فيها النهي أيضا حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:"الطيرة شرك"
وقال :" لا عدوى ولا طيرة.."الحديث.
وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: "واعلم أن التطير ينافي التوحيد ووجه منافاته له من وجهين، الأول: أن المتطير قطع توكله على الله واعتمد على غيره، الثاني: أنه تعلق بأمر لا حقيقة له؛ فأي رابطة بين هذا الأمر وبين ما يحصل لك؟! وهذا لا شك أنه يخل بالتوحيد؛ لأن التوحيد عبادة واستعانة، قال تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة:5]، إذن فالطيرة محرمة وهي منافية للتوحيد".
**أسباب التشاؤم والتطير: ***
ذكر العلماء أسبابا للتطير منها:
1- ضعف اليقين والتوكلِ على الله تعالى الذي بيده مقاليد الأمور.
2- ضعف الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
3- عدم استحضار نِعم الله الكثيرة عليه ، في نفسه وماله وأهله، قال صلى الله عليه وسلم: "من أصبح آمنا في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
4- جعل الدنيا أكبر الهم، والغفلة عن الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همّه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
5- الجهل وضعف العقل وقلة البصيرة.
6- ضعف الإيمان وقلة ذكر الله عز وجل.
7- الجبن والضعف والخور، وعدم الشجاعة والحزم والإقدام.
**آثاره ونتائجه***
1- أنه يُنقص الإيمان، ويضعف اليقين، ويضادُّ التوكل، ويجعل صاحبه عبداً للخرافات والخزعبلات.
2- أنه يفتح على العبد باب الوساوس على مصراعيه، فتضطرب نفسه، ويتبلبل فكره، ويصاب بالهوس، فيتمكن الشيطان منه.
3- أنه سبب لعمَى القلب وطمس البصيرة:
فلا يزال الشيطان بهذا المسكين يجعله يذوق الحسرات ويشعر بالمرارة في كل أمره، قال الماوردي رحمه الله: "اعلم أنه ليس شيء أضر بالرأي ولا أفسد للتدبير من اعتقاد الطيرة، ومن ظن أن خُوار بقرة أو نعيب غراب يرد قضاء أو يدفع مقدوراً فقد جهل".
4- أنه يجعل حياة صاحبه نكَدا وكدَرا وهمًّا وغمًّا:
فالمتطير المتشائم متعَب القلب، منكدِر الصدر، كاسف البال، سيئ الخلق، يتخيل من كل ما يراه أو يسمعه، أشد الناس خوفاً، وأنكدهم عيشاً، وأضيقهم صدراً، وأحزنهم قلباً.
5- أنه نفق يقود إلى الشرك بالله تعالى وهذه ولا شك أعظم أضرار التشاؤم.
6- يقضي على معاني المحبة والإخاء بين أبناء المجتمع ويزرع الشك والتنافر.
**علاج التشاؤم: ***
من رحمة الله بعباده أنه ما أنزل من داء إلا جعل له دواء، ولا شك أن التشاؤم داء عظيم والواجب على من أصيب به أن يأخذ بأسباب دفعه وعلاجه ونجمل بعضها فيما يلي:
1- الثقة بالله تعالى وصدق التوكل عليه، واطراح الوساوس والأوهام، وقطع دابرها واجتثاث أصولها، وعدم الالتفاف إليها بالكلية، والمضي في الشأن المقصود بعزم وحزم وقوة، فعن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله، إني حديث عهد بجاهلية، وقد جاء الله بالإسلام، وإن منا رجالاً يأتون الكهان، قال: ((فلا تأتهم))، قال: ومنا رجال يتطيرون، قال: ((ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصُدَّنَّهم)).
قال الماوردي رحمه الله: "ينبغي لمن مُني بالتطير أن يصرف عن نفسه دواعي الخيبة وذرائع الحرمان، ولا يجعل للشيطان سلطاناً في نقض عزائمه، ومعارضة خالقه، ويعلم أن قضاء الله تعالى عليه غالب، وأن رزقه له طالب، إلا أن الحركة سبب، فلا يثنيه عنها ما لا يضير مخلوقاً ولا يدفع مقدوراً، وليمض في عزائمه واثقاً بالله تعالى إن أعطى، وراضيا به إن منع".
2- اليقين أنه لا يقع شيىء في هذا الكون إلا بقدر وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المعنى بقوله لابن عباس رضي الله عنهما: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف"
3- أن يقول الدعاء المشروع إذا حصل له تشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم:
4- استخارة الخالق، واستشارة المخلوق:
فمن أكرمه الله تعالى بأن شرع له استخارته سبحانه في الأمور كلها، وفضَّله على كثير ممن خلق تفضيلا فجعل له عقلا يزِن به الأمور، وأرشده إلى أن يستشير غيره ليجمع عقله إلى عقله، كيف يرضى لنفسه بعد ذلك أن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فيستقسم بالأزلام، أو يتبرك ويتشاءم بالطيور السوانح والبوارح، أو يستدل بأرقام وأشكال على حوادث ستحصل؟! فهذا غاية القبح ومنتهى السفه.
عن جابر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلِّم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها كما يعلم السورة من القرآن.
وفي المأثور: ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار.
5- احتساب الأجر العظيم الذي يناله المتوكلون، واستحضار الثواب الجزيل المعَدِّ للذين لا يتطيرون،فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولاعذاب وبين لهم صفتهم بأنهم:" لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون".
فنسأل الله بمنه وكرمه أن يصرف عنا وعن المسلمين كل سوء وأن يرزقنا صدق التوكل عليه.



القرود المؤمنون ,علماء اكتشفوا طقوساً تعبّدية للشمبانزي .. فيديو



بدايات الطقوس الدينية البشرية.



نقلت صحيفة بريطانية عن مجموعة من العلماء قولهم أنهم رصدوا سلوكاً لمجموعة قرود الشمبانزي تشبه إلى حدٍّ كبير الطقوس التعبدية.
وعرضت صحيفة الإندبندنت فيديو لما رصدته عدسات هؤلاء العلماء وهو يظهر قروداً يقومون في أوقات مختلفة بتلك الطقوس وبشكل منفرد دون أن يبدو أن وراءها هدفاً واضحاً ينعكس على حياتهم.
وفي الفيديو، يقوم كل قرد بالنظر حوله قبل أن يقوم بإلقاء حجرٍ على فتحات بعينها في شجرة ثم يقفز من جنبها تاركاً الأحجار تتجمّع حولها.
ويقول العلماء إن "ذلك السلوك الغريب قد يكون شكلاً من أشكال الطقوس المقدسة التي تشير إلى بدايات وجود نوع من المعتقدات الدينية لديها".
وأضافوا أن الاكتشاف الجديد قد يساعد الباحثين على معرفة المزيد عن أصل الطقوس البشرية، وكيف تشكلت تاريخياً، حيث يشبه ما اكتشفته كاميرات مراقبة الشمبانزي بعض الطقوس البشرية التي تم رصدها عبر التاريخ.
وقالت الصحيفة إنه من المعروف لدى العلماء أن الشمبانزي وأنواعاً أخرى من القرود تقوم باستخدام الأحجار ومواد أخرى منذ فترات طويلة كأدوات تساعدها في حياتها، مثل استخدامها في كسر قشرة البندق أو جوز الهند، لكن السلوك الجديد الذي تم رصده يبدو ذا هدف مختلف.
وذكر الباحثون في ملخص البحث إن هذا يمثل أول تسجيل لسلوك متكرر لحالات تستخدم فيها قرود الشمبانزي الأدوات الحجرية لغرضٍ غير استخراج الطعام، حيث تقوم بإلقائها على الأشجار في هذه الحالة، وأضافوا "كان الأمر أشبه بالسلوك البدائي التقليدي للبشر، وقد يمكننا الرجوع إلى أصل تلك الطقوس من خلال رصد مواقع تجمعات تلك الأحجار".
وقال أحد الباحثين في الدراسة إن البشر -عبر التاريخ- استخدموا المباني الحجرية وأكوام الحجارة في الكثير من الأشياء، كالمدافن والأضرحة، وهي من أقدم السلوكيات الدينية في التاريخ البشري، وبالتالي قد يشير سلوك الشمبانزي إلى أمر مماثل.
وأضاف أن سلوك الشمبانزي قد يمثل أيضاً اتصالاً وثيقاً بالطقوس الدينية البشرية في غرب أفريقيا حيث صورت تلك اللقطات، فالسكان الأصليون هناك يقومون كذلك بجمع الحجارة عند أشجارهم المقدسة وهو سلوكٌ موجود في عدة أماكن أخرى، ما قد يبدو "مشابهاً إلى حدٍّ مخيف مع ما اكتشفناه هنا".
وفي مقالٍ كتب حول نتائج الدراسة، كتبت الباحثة لورا كيهو في وصفها لمشاهدة الشمبانزي ينظر حوله قبل أن يقوم بإلقاء الحجارة نحو جذع الشجرة إنه "أمر لم أشاهد مثله من قبل، وقد شعرت بالقشعريرة لرؤيته"، مضيفة أن هذا الاكتشاف الجديد قد يساهم بشكلٍ فعّال في فهم بدايات الطقوس الدينية البشرية.
تقول كيهو "تحديد مواقع تلك التجمعات الصخرية هو خطوة هامة للغاية نحو فهم التاريخ البشري، كما سيمكننا من إجراء مقارنة فعالة بين كلتا الحالتين".



القرود المؤمنون : يمارسون طقوسا تعبديّة من بينها الرجم !!

 

أغرب قرد في العالم أوليفر القرد الإنسان




الجمعة، 4 مارس 2016

خطاب مرسي.. وخطاب الزعيم المعروض للبيع .. فيديو.



الرئيس الأسير والجنرال القاتل الخائن
السيسي يمـدح نفسـه : انا ربنـا خلقني طبيب اوصـف الحـالة



(1) خلال المعركة الانتخابية الحقيقية الوحيدة في تاريخ مصر عام 2012، قدَّم الرئيس الأسير الدكتور محمد مرسي، برنامج الـ»100 يوم»، حيث تعهد أن يحل في تلك الفترة الأولى من حكمه مشاكل 5 قضايا ملـحة هي: «الأمن» و»المرور» و»الوقود» و»رغيف الخبز» و»النظافة».
ليس المجال هنا لمناقشة النية الحسنة والطيبة المفرطة للرجل، التي جعلته يظن أن أجهزة الدولة العميقة، وأركان الثورة المضادة في كل مفاصل المؤسسات المختلفة ستتعاون معه، لإنجاز هذه الملفات وغيرها.
فقد تبين بعد ذلك للجميع أن هناك من كان يخلق الأزمات المعيشية ويفاقمها؛ لعرقلة الرئيس المنتخب. 
وكلنا نتذكر كيف كانت أزمة البنزين والسولار والطوابير الطويلة للسيارات أمام محطات الوقود خلال أواخر أيام شهر يونيو 2013، لدفع الناس إلى الخروج للتظاهر في 30 يونيو، وهو الموعد الذي حددوه منذ أشهر قبل ذلك التاريخ لإسقاط الرئيس. وكلنا نتذكر كذلك كيف اختفت الطوابير وانفرجت الأزمة بمجرد الإطاحة بالرئيس.
(2) ما يهمني هنا هو ما حدث بعد خطاب مرسي الذي خرج به للشعب بمناسبة ذكرى انتصار السادس من أكتوبر، والذي أوضح فيه ما تم إنجازه في برنامج الـ»100 يوم»، وما لم يكتمل.
أتذكر أن الرئيس صارح الشعب بالحقيقة في خطابه.
تكلم بالأرقام عما اعتبره تقدماً في هذه الملفات، وما رآه قصوراً وأورد أسبابه.
النسبة التقريبية التي أوردها حينذاك لتحقيق نجاحات هي %60، لكن المواطن العادي رآها أقل بكثير.
هذا أمر طبيعي بين حاكم ومحكوم. الجماهير تقول كلمتها وصاحب السلطة يحاول تحسين أدائه، وفي النهاية «صندوق التصويت» هو الفيصل عليه، كما يحدث في كل الدول التي انتهجت مسيرة الديمقراطية.
أما غير الطبيعي فهو حدة «التربص» بالرئيس مرسي. أتذكر أنني كنت أسمع خطابه هذا وسط مجموعة من زملائي الصحافيين. مواقفهم منه معروفة. هم يغطون نشاط عدة وزارات. طالتهم الحمى السائدة في مصر بتحول الصحافي من مندوب لجريدته في الوزارة، إلى مندوب للوزارة في الجريدة. ينشر ما يرضي المسؤول ويلمّـعه، ويتحاشى كل ما يغضبه.
طبعاً هذا ليس لوجه الله، بل بمقابل.. ومقابل مغر جداً.
(3) إنهم جزء من منظومة وتجمع غير رسمي يضم كل مَن استفاد من عصر الفساد، وعمل على إفشال الرئيس المنتخب. 
أثناء الخطاب كانوا يسخرون حتى من الآيات القرآنية التي يستشهد بها الرئيس الحاصل على شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة.
يقولون: «ينفع خطيب جامع مش رئيس دولة». الشيء بالشيء يذكر .. في تركيا كان حضور مؤتمر حزب «العدالة والتنمية» يصفقون بحرارة لـلرئيس محمد مرسي وهو يتحدث أمامهم كلما استشهد بآية من القرآن.
بعد انتهاء الخطاب، انهالت «الأذرع الإعلامية» للثورة المضادة في الفضائيات – التي تبين بعد ذلك من تسريبات قائد الانقلاب أن صبيانه من شكلوها - انهالت ذبحاً في الرئيس. في اليوم التالي كانت عناوين الصحف تتناغم على هذه الشاكلة: مرسي يتلاعب بالجماهير وأرقامه مضروبة- مرسي .. فشل تصنيع رئيس (4) هذا ما حدث مع خطاب واحد من خطابات الرئيس الشرعي، التي كان كثيرون على امتداد العالم العربي يترقبونها، بينما الخطب «الكارثية» في السياسة و»الفضائحية» في اللغة والمصطلحات لزعيم عصره المعروض للبيع، يقابلها نفس الإعلام بالاحتفاء والتبرير: «دي مجرد عواطف جياشة من قلب سيادته الحنون بماسر»!. شريف عبدالغني
 كلمة الدكتور مرسي في ذكرى 6 أكتوبر



الفرق بين خطاب مرسى والسيسى


بعــد مباحثات 
... قرر حكام الخليج ما قاله ‫‏مرسي‬ منذ 3 سنوات ...
يذكر أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد قررت اعتبار حزب الله اللبناني “منظمة إرهابية”. 
وذكر الموقع الإلكتروني للمجلس، في بيان نشر الأربعاء 2 مارس 2016 أن هذا القرار يشمل جميع قادة وفصائل والتنظيمات التابعة للحزب والمنبثقة عنه. واتهم الأمين العام لمجلس التعاون “الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني” حزب الله، في البيان “بتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف.


السيسي يمـدح نفســه :
 ... انا ربنا خلقني طبيب اوصف الحالة ...
... فى لقاء السيسي بالجالية المصرية في المانيا يمدح في نفسه ويصف نفسه بالطبيب القادر على وصف الحالة ، ويستشهد بأن كل الدنيا و الخبراء والحكماء وكبار الفلاسفة في العالم كله ينصحون بالاستماع لكلامه ...




الخميس، 3 مارس 2016

أمريكا تعترف: "بن زايد" قائد الانقلاب العسكري في مصر.فيديو



 سفير الإمارات لأمريكا : 
تحالفنا معكم في كل حروبكم ضد المسلمين في العالم!
الجلسه السريه بين الامارات و إسرائيل والاردن وامريكا
 "دعمـــا للانقـــلاب في مصـــــر"



لا تزال الحقائق حول كواليس الانقلاب العسكري تتكشف تباعًا لتكشف الأدوار التى لعبتها الدول الإقليمية من أجل وأد الحراك الثوري المتنامي فى الشارع العربي، التى تكشف عن أن عبدالفتاح السيسي لم يكن سوى دمية تحركها القوى المناوئة لتصاعد حكم الشعب والداعمة لعودة الدولة إلى حظيرة التبعية ومستنقع العمالة.
وفى الوقت الذى تغنى المنبطحون تحت حكم البيادة بدور إمارات بن زايد فى دعم الانقلاب وإغداق الأموال على خزانة العسكر الخاوية لوأد تيار الإسلام السياسي، كان المحلل السياسي الإماراتي حسن الدقي -رئيس حزب الأمة- يفضح أكاذيب أبوظبي حول المليارات التى هبطت على دولة الجنرال الدموية، مؤكدًا أنها فى الحقيقة أموال مصر المهربة عبر أحمد شفيق فى بنوك غسيل الأموال؛ حيث تلاعب شيوخ النفط بالمصريين من أجل تحقيق أجندة خاصة وضمان ولاء عصابة البيادة.

أخطر رسالة من سفير الإمارات لأمريكا : 
تحالفنا معكم في كل حروبكم ضد المسلمين في العالم



إمراتى يفضح الإمارات 
تصرف على الانقلاب من فلوس المصريين الى هربها شفيق
...  ولبسوا الشعب السلطانية ...
 

 ومع توالى الفضائح على رأس الانقلاب، اعترف رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي "الكونجرس" بأن بلاده رفضت بقوة محاولة الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب فى تاريخ مصر من أجل استكمال التجربة الديمقراطية الوليدة، إلا أن الإمارات لعبت دورًا قويًّا فى محاولة إقناع واشنطن بضرورة إزاحة الرئيس الشرعي محمد مرسي، عبر تقديم حزمة من الفزاعات الوهمية لإقناع الولايات المتحدة بتمرير حركة العسكر.
وأوضح رئيس الكونجرس وفد إماراتي رفيع المستوي وآخر أردني مارسوا ضغوطًا كبيرًا لإقناع الجانب الأمريكي بأهمية دعم الجيش المصري والاعتراف بالانقلاب على الرئيس محمد مرسي وعزله، مشيرًا إلى أنه وعلى الرغم من عدم ظهور أى مسئول إسرائيلي بارز فى المشهد المتوتر آنذاك لتبرير الانقلاب إلا أنه أدرك رغبة تل أبيب فى الإطاحة بالإخوان المسلمين.
وأضاف: "مع أنني لم أقابل أي شخص من قادة إسرائيل ولكني أعتقد أن لديهم الشعور نفسه هذا.. ولذلك دعمنا عبدالفتاح السيسي للانقلاب على مرسي وعزله من الحكم"، مضيفا: "أريد أن نتحدث بصراحة هل تستطيع هذه الحكومات التي طلبت منا دعم الجيش المصري أيضًا دعم هذا القرار بكل قوة وعلنا بالمال والسلاح حتى يستمر الانقلاب؛ لأننا كما نعلم أن حكم العسكر في هذه الفتره هي قوة استقرار".
وكان الرد على الضمانات الأمريكية المطلوبة من عراب الانقلاب الإماراتي، بتقديم حزمة من المعونات في مؤتمر تنمية الاقتصاد الذى انعقد فى شرم الشيخ، عبر السعودية والإمارات والكويت بلغت 12 مليار دولار، بواقع 4 مليارات دولار من كل بلد، حيث أعلن كل من الأمير مقرن، ومحمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ صباح الصباح عن هذه المساعدات خلال الكلمة التي ألقاها كل منهم خلال المؤتمر.
وحاول بن زايد دعم الانقلاب بأموال مصرية ومساندة دبلوماسية قوية منذ الساعات الأولى لحركة العسكر لطمأنة الجانب الأمريكي، حيث قامت الإمارات بالدعم المالي والسياسي، وهو ما برره المحلل السياسي ياسر الزعاترة أن من أهم الأسباب التي دفعت أبو ظبي لدعم السيسي ومعاداة الرئيس مرسي والإخوان، هي قيام حكومة الثورة آنذاك بحزمة إجراءات اقتصادية تخفف من الاعتمادية على الخارج في سبيل تمكين القوى والموارد الوطنية وتأسيس اقتصادًا مصريًا خدميًا يعتمد على السياحة ولوجستيات الموانئ البحرية، بالإضافة إلى الاقتصاد الإنتاجي كإنتاج الإلكترونيات والسيارات والمعدات وغيره، وهو ما ينعكس بالسلب على وضعية دولة المؤامرات.
السيسي الذى أظهرت التسريبات من داخل مكتب ذراعه الأيمن عباس كامل أن جشع العسكر لمعونات الرز كان هو المحرك الأساسي لقبول التعليمات الإماراتية لمحاربة تيار الإسلام السياسي المتصاعد فى الأقطار العربية وضمان استقرار أبو ظبي الاقتصادي فى ظل توقعات انهيار تجارة النفط، كان مجرد دمية فى لعبة الأجندة الإقليمية تحركها القوى الخارجية وتسغلها من أجل مصالح آنية ولن تلبث أن تتخلص منها بمجرد تضارب المصالح أو تحول الجنرال إلى عبئ على كاهل المانحين.


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




تقديرات إسرائيلية : السيسي طلب من عكاشة رمي "بالون الاختبار".



مصر الأنقلاب تؤكد 
متانة العلاقة مع إسرائيل رغم قضية عكاشة


تتّسع دائرة النقاشات حول مسألة استقبال النائب المصري توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلي حاييم كورين في منزله، لتنتقل إلى الداخل الإسرائيلي. في هذا السياق، تُبدي أوساط إسرائيلية اعتقادها بأن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو من أوعز لعكاشة بشنّ حملته الهادفة لتشريع التطبيع مع إسرائيل، في ظل إدراك هذا النظام حجم الدور الذي تقوم به إسرائيل في دعمه.
 وترى تلك الأوساط أن الخطوات التي أقدم عليها عكاشة مع دعوة كورين لتناول العشاء، وإعلان عزمه زيارة إسرائيل ولقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مجرّد "بالون اختبار" أطلقه السيسي لقياس ردة فعل الجمهور المصري قبل مبادرة النظام بخطوات أخرى. في هذا الإطار، يفيد الصحافيان روعي كيس وإيتمار آيخنر، بأن "السيسي توصّل إلى قناعة مفادها بأنه لم يعد من الممكن الإبقاء على الطابع السري للعلاقة بين إسرائيل ونظامه، في ظلّ التحولات الإقليمية وحاجة النظام لدعم إسرائيل"، مشيرين إلى أن "السيسي أطلق بالون الاختبار المتمثل في مبادرة عكاشة لتحقيق هذا الهدف".
 وفي مقال نشره موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أمس الأربعاء، ينوّه كل من كيس وآيخنر، إلى أن "السيسي يدرك حجم الدور الذي تقوم به إسرائيل من أجل مراكمة شرعية دولية لنظامه"، ويكشفان أن "جميع أعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للبرلمان الإسرائيلي برئاسة الليكودي تساحي هنغبي، أكدوا خلال زيارتهم أخيراً للعاصمة الأميركية واشنطن أمام صنّاع القرار والمشرعين الأميركيين، على أهمية الدور الإيجابي الذي يقوم به نظام السيسي في مواجهة الإرهاب".
 يُشدد الصحافيان الإسرائيليان على أن "إسرائيل معنية بأن تندمج مصر بشكل معلن ونشط في إطار التحالف الإقليمي الذي يتشكل من إسرائيل وقبرص واليونان"، ويلفتان الأنظار إلى أن السيسي لم يعد يشترط حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل كامل، بل يطالب بـ"خطوة على صعيد الحل السياسي للصراع". يشيران إلى أن "الدلائل تؤكد حدوث تحوّل غير مسبوق على نسق العلاقة بين مصر وإسرائيل في عهد السيسي، مقارنة بما كانت عليه خلال حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتتمثل في الزيارة العلنية التي قام بها وكيل وزارة الخارجية دوري غولد للقاهرة، وتدشينه مبنى السفارة وإطلاق الإسرائيلي عودة الترابين، الذي أدين بالتجسس لصالح إسرائيل وتعيين سفير مصري جديد".
 من جهته، يقول الصحافي بن كاسبيت، إن "ما أقدم عليه عكاشة، يعكس قصة الغرام الصاخبة التي باتت تربط نظام السيسي بإسرائيل، والتي نقلت العلاقة بين الجانبين إلى مرحلة جديدة ومغايرة".
وفي مقال نشرته صحيفة "معاريف" في عددها الصادر أمس، ينوّه كاسبيت إلى أن "الرقابة العسكرية في إسرائيل تُحظّر نشر معظم التفاصيل المتعلقة بطابع التعاون الأمني والاستراتيجي، الذي يربط نظام السيسي بإسرائيل".
يضيف كاسبيت أن "مصالح إسرائيل ونظام السيسي متطابقة تماماً وتكمل بعضها البعض، كما أن قائمة الأعداء لكل من الطرفين واحدة". يتابع كاسبيت قائلاً إن "السيسي يعي أن الشعب المصري يرى في إسرائيل عدواً أزلياً وشيطاناً كبيراً، وأنه لا يوجد أي مسوّغ يبرر التعاطي معه بتسامح".
كما ينقل كاسبيت عن مصدر عسكري وصفه بـ"الكبير جداً"، قوله إن "السيسي يعرف هوية الطرف الذي يتوجب عليه الاعتماد عليه، وهو يرى أن مصالح مصر هي في الواقع مصالح إسرائيل. كما أن هناك تطابق مصالح في مواجهة ولاية سيناء وحركة حماس، فالإخوان المسلمون في نظر السيسي مثل النازيين في نظر إسرائيل، ونظراً لأن حماس امتداد للإخوان فإن المصريين يرون أنهم عدو يتوجب إبادته".
 يتابع كاسبيت نقل كلام المصدر العسكري، الذي يشير إلى أن "إسرائيل ومصر تتقاسمان المعلومات الاستخبارية نفسها في الحرب على حماس وولاية سيناء"، قبل أن يعتبر الكاتب الإسرائيلي بأن "السفير الإسرائيلي في مصر الذي كان حبيساً خلف أسوار السفارة خلال عهد مبارك أصبح من جلساء السيسي، وقد التقاه عدة مرات". 
 يكشف الكاتب بأن "السيسي لا يحافظ فقط على اتصالات دورية ومباشرة مع نتنياهو، كما كشفت قناة التلفزة العاشرة أخيراً، بل تربطه علاقات مباشرة برئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي أيزنكوت وعدد من جنرالات الجيش".
 من جهته، كان عوديد غرانوت، معلق الشؤون العربية في قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى، أول من ذكر بأن السيسي "يوظف عكاشة كبالون اختبار، في سعيه لإعداد الرأي العام المصري للتطبيع مع إسرائيل"، وقال في تعليق بثته القناة، يوم الأحد، إنه "لا يمكن لأحد أن يتصور أن نائباً محسوباً على نظام السيسي، يُمكن أن يقدم على هذه الخطوة من دون التنسيق معه". 
 يُذكر أن صحيفة "يديعوت أحرنوت" قد كشفت أخيراً بأن إسرائيل تسمح للطائرات الحربية المصرية بتجاوز المجال الجوي الإسرائيلي، عندما تقوم بمهاجمة ما تعتبرها "أهدافاً" لتنظيم "ولاية سيناء".
لكن هناك في إسرائيل من يرى أنه على الرغم من الطابع الاستراتيجي للعلاقة مع نظام السيسي، إلا أن هناك عوائد سلبية جداً لهذه العلاقة. وفي مقال نشرته صحيفة "معاريف"، ينوّه معلق الشؤون الاستخبارية يوسي ميلمان، إلى أن "إصرار نظام السيسي على خنق قطاع غزة وتشديد الحصار عليه وحساسيته إزاء تطبيع العلاقات بين تل أبيب وأنقرة لا تخدم المصالح الإسرائيلية".
 يتابع ميلمان قائلاً إن "في إسرائيل من يرون بأن تشديد الحصار على النحو الحاصل يعجّل بانفجار مواجهة جديدة مع حماس، في حين أن مصلحة إسرائيل تتمثل في استعادة العلاقة مع تركيا للخروج من حالة العزلة الإقليمية والدولية"..





كيف تتخلصوا عادة " الزن" عند الأطفال للأبد؟.



إزاي تتخلصوا من زن أطفالكم للأبد؟ 
 بكاء الأطفال المستمر الذي لا تعرفون له سبب غالبا ما يكون رسالة تطلب الحنان أو الاهتمام أو الدعم،
هذا النصائح التي تساعدكم على التخلص
 من عــادة "الزن" عند الأطفال





















الأربعاء، 2 مارس 2016

القنبلة الموقوتة .. شرفاء الجيش الوهميين .. فيديو



مخططاً مرسوماً بعناية منذ البداية
حتى تصبح مصر كلها أمام واقع جديد ينهي تاريخها
الجيش المصرائيلي ومؤسسات العسكر
اصبحت تمارس دور العدو علانية ودون مواربة



بعد أيام قليلة من الإنقلاب كنت اشارك في احدى المظاهرات الرافضة للإنقلاب في ميدان تايم سكوير بنيو يورك, جائتني احدى مراسلات فوكس نيوز وكنت قد تعرفت عليها أثناء اجراء لقاء مع زميلها المصري, في برنامج كنت أقدمه على قناة إيه آر تي.
بعد السلامات الروتينية, سألتني عن سبب وجودي بالمظاهرة, فلما اجبتها انني جئت اتظاهر رفضاً للإنقلاب, علت وجهها علامات استغراب لم تحاول اخفاءه, ودار بيننا حوار مقتضب, سألتها إن كانت ستجري لقاءات, فاجابتني بتباسط أبناء المهنة الواحدة, أنها ستجري لقاءات ولكنها لن تجري لقاءً معي وأنه من غير المفترض أن تظهر مثلي في الصورة (هكذا قالتها), فاندهشت وشاركتني بعض المصريات اللواتي حضرن الموقف دهشتي, وسألتها عن السبب, فاجابتني بأنه من المفترض أن نعرض مؤيدي مرسي كإسلاميين فقط.
كان تلك المكاشفة المذهلة في بداية الإنقلاب هي مفتاحي لرسم صورة واضحة للمشهد لألمس ملامح عملية الإدارة الصهيونية الخفية للمعركة الإعلامية خلف الستار.
جعلني هذا المس البعد الإجرامي الخطير خلف أغنية (احنا شعب وانتو شعب) بخلاف بذاءة العمل وانحطاطه.
ويمكنك أن تملس ملامح خطة دعائية ما تبدو البصمة الصهيونية فيها واضحة, إذا ما عدت لتفحص كل كلمة قيلت قبل الإنقلاب, مثل الحملة التي دشنتها المخابرات عبر إعلام العسكر لوصف الإخوان المسلمين بالخرفان.
وهي مسائل قُتلت بحثاً في السابق, والخلاصة أن هناك مخططاً مرسوماً بعناية منذ البداية لبث الفرقة, كان يهدف في مراحله الأولى إلى عزل الإخوان المسلمين نفسياً لتبرير كل المجازر التي خطط العسكر لارتكابها في حقهم, كما يتبين لاحقاً أنه يهدف إلى تهيئة الأجواء المجتمعية في مصر لحالة من التشاحن وصولاً لنقطة اللا عودة التي يصبح فيها الصدام بين مكونات المجتمع حتمياً.
وإن كانت لحظة إلقاء بيان 3 يوليو المشؤوم التي وقف فيها ذلك المجرم التعس يزدرد لعابه ويلقي بيان 3 يوليو بنظرات زائغة هي اللحظة التي بدأ عندها تأثير الدومينو إيذانا بتفكك يصعب رأبه, فإن اللحظة التي سيبدأ فيها تشغيل سد النهضة هي اللحظة التي ستبدأ فيها موجة كاسحة من الخراب في اجتياح مصر.
اللحظة الثانية التي رسخت لعملية الهدم المجتمعي القادمة كانت مجزرة رابعة, كان مشهد المجزرة مكملاً لمشهد 3 يوليو, وباكتمال المشهد اصبح هناك ثأر ودماء يمكنها العمل كمفجر لمخزون من البغضاء المجتمعية التي لا تنتهي.
بالإضافة إلى ذلك رسب الجيش المصرائيلي في أهم اختباراته عبر حياته المليئة بالهزائم.
كانت البذرة التي وضعها محمد علي رجل فرنسا في مصر للدولة العلمانية تقوم على وجود جيش علماني لا يحكمه دين, واختبر رجل فرنسا جيشه في أكثر من جريمة في الحجاز والعراق وحارب جيوش الدولة العثمانية لإضعافها أكثر من الداخل, بل وقصف المصريين في قراهم بالمدافع وحصد 4 آلاف شهيد من المصريين الذين ثاروا على التجنيد الإجباري, وعلى الرغم من ذلك, لم يكن قد تم نسف السقف الذي يحكم المجتمع بعد, فكانت الخلافة ما تزال قائمة ولو اسمياً, وظل الدين سقفاً يحكم تصرفات الجميع وإن كان بصورة أقل مما كان عليه الحال قبل الاحتلال الفرنسي, وربما كان هذا بالتحديد هو ما مهد لظهور عرابي وثورته على الخديوي توفيق, واطلق علماء الأزهر فتوى بتكفير الخديوي لاستعانته بالانجليز ولكن في النهاية وقع الاحتلال ودخل البريطانيون القاهرة.
لم يكن بإمكان الاحتلال البريطاني أن يخاطر ويحتفظ بذلك الجيش الذي ظهرت فيه بؤرة مقاومة تعتبر الخلافة العثمانية سقفا لها, على الرغم من 42 سنة قضاها محمد علي وابناءه في إفساد كل شيىء وفي فصل كل مظاهر الدولة عن الدين.
فكان قرار البريطانيين بحل جيش عرابي وانشاء قوة عسكرية من 6 آلاف من الساقطين الذي رضوا بالعمل تحت علم بريطانيا, وكان التأسيس الثاني لمنظومة الجيش والذي سيصبح فيما بعد عمود الخيمة في دولة العسكر.
وعلى الرغم من فساد البذرة والبصمة البريطانية الخالصة من البداية وعلى الرغم من التجديدات الأمريكية في عهد المقبور عبد الناصر والتي تلتها ترميمات سوفييتية في عهده لأسباب يطول شرحها, ثم إعادة توجيه منظومة المخابرات أمريكياً من جديد بدءاً من سنة 1971 ثم الطلاء الإسرائيلي بعد معاهدة السلام, كان أمام ذلك الجيش فرصة لا تتكرر لإثبات أنه جيش الشعب حقيقة كما يحلو للبعض أن يرددوا.
كان دخول الجيش المصرائيلي على الخط وقصفه لأهالي سيناء ومشاركته في مجزرة رابعة وفي الاعتداء على طلبة الجامعات وفض المظاهرات, بمثابة إفاقة من حالة السبات الصناعي التي وُضع فيها إعلامياً ليمارس مهمته التي انشيء من أجلها وهي حماية الكيان الصهيوني والعمل كقوات أمن مركزي تمنع الشعب من الثورة.
حالة اصطفاف كامل, فالجيش المصرائيلي ومؤسسات العسكر اصبحت تمارس دور العدو علانية ودون مواربة.
وبعد ذلك تبدأ قنبلة سد النهضة في العمل لتفكيك هيكل المجتمع وتحويل مصر التي ظلت بلداً (ولا أقول دولة) متماسكاً طيلة 6 آلاف سنة.
وخطورة سد النهضة تأتي من نسفه للأساس الذي قامت عليه مصر, النيل الذي قامت حوله الحضارة, وهو العامل الذي كفل مركزية الدولة وعدم تفتيتها حتى الآن كما يقول الرائع الراحل محمد جلال كشك وكما قال العبقري الراحل د. جمال حمدان.
فلأول مرة في تاريخها يتم نزع الغراء الذي يلصق مكونات المجتمع ويكفل لمصر شكل الدولة ويحفظ مركزيتها. خطورة سد النهضة لا تأتي فقط من نقص حصة مصر من المياه, بل تمثل تلك الجريمة الشيطانية تعدياً على مركزية مصر وعلى الزراعة التي قام حولها المجتمع, فالمزارع هو الأساس الذي قام فوق أكتافه المجتمع, وتدمير الزراعة كفيل بتحويل مصر إلى خرابة حقيقية من العصر الحجري وإشعال موجات من الحرب الأهلية والمجاعات والتقاتل على الطعام, والهجرات الجماعية.
مشاهد سكان يرتدون الخيش ويتجمعون حول برك المياه الراكدة أو بجانب بالوعات الصرف الصحي المتبقية يقومون بشواء جثة حمار نافق أو يصطادون بشراً لأكل لحومهم, ليست خيالية ولا يفصلنا عنها الا سنة أو سنتين على الأكثر.
وفي هذه الحالة سيتمكن العدو الصهيوني من وضع يده على سيناء ولكن سيبقى أمامه قبل هذا الهدف أن يحيد التهديد الذي يمثله مسلحو ولاية سيناء, وهو ما يفسر لك شيك الدعم على بياض الذي منحه الغرب لمجرم الإنقلاب والقوات الدولية التي تنساب إلى سيناء.
ووسط هذا كله, فالقنبلة الموقوتة التي يجب إيقافها هي ذلك الجيش المصرائيلي, والذي يدير ظهره لعملية بناء سد النهضة ويقمع الشعب في محاولة لمنعه من الثورة على وكلاء نتن ياهو في القاهرة.
ولا أرى ضرراً على مصر كلها أشد من الخرافات التي يروج لها البعض عن شرفاء الجيش الوهميين, وهي مسكنات تخدر معسكر الثورة وتمنح الجيش المصرائيلي وقتاً ثميناً يحتاجه للمزيد من القضاء على الثورة, مما يوفر الوقت لاستكمال سد النهضة وتصب في مصلحة الكيان الصهيونية حتى تصبح مصر كلها أمام واقع جديد ينهي تاريخها.
اوقفوا تلك القنبلة الموقوتة وسرحوا الجيش المصرائيلي وامتنعوا على الأقل كخطوة أولى عن ارسال أبناءكم للتجنيد الإجباري.


أمريكا تفضح العرب.. الأردن والامارات
 طلبوا من واشنطن الاطاحة بمرسي 
أمريكا تعترف:
 "بن زايد" قائد الانقلاب العسكري في مصر .



ابحثوا عن "شرعية" في سلخانة العقرب .. فيديو



...تقرير يفضح جرائم سجون السيسي... 
 انتفاضة "الصحفيين" تقلق العسكر 
شرعية، بغير رئيس شرعي، مثل التسليم باستمرار الانقلاب


قبل أن نمارس رفاهية التنظير في موضوع الشرعية والثورية، حريٌّ بالجميع أن يسألوا أنفسهم: لماذا هؤلاء البواسل هناك حتى الآن، وكان بمقدورهم ألا يكونوا هناك، لو أنهم استسلموا لديكتاتورية الأمر الواقع، ونزلوا عند إرادة سجانيهم وجلاديهم، وتنازلوا عن المبدأ والعقيدة؟
لماذا لم نسمع أن أحدهم رضخ لمنطق التفاهمات والصفقات، كي ينجو بنفسه من الجحيم، ويخرج، يمارس معارضةً مرتفعة السقف، لا أشك في أن النظام سيكون سعيداً بها، كونها تمنحه اعترافاً بشرعيته؟
ينقل ذوو المعذبين في العقرب، وغيره من معسكرات الأسر والتعذيب، عن المعذبين، أن شعارهم الوحيد هو "نموت على مات عليه الشهداء". هذا هو مفهوم الشرعية لدى "أهل العقرب وطره" الذين لم نعرف أنهم وكّلوا أحداً للتفاوض باسمهم، أو المساومة على خروجهم، وقد كانوا يستطيعون.
يدور كلام كثير، هذه الأيام، حول فكرة الفصل بين الشرعية والثورة، بمنطق التنازل عن شرعية الرئيس محمد مرسي، كي تتقدم الثورة، أو بالحد الأدنى صياغة مفهوم آخر للشرعية، يتجاوز عودة الرئيس الأسير، من خلال اشتقاق معادلاتٍ جديدة، من نوعية "تحرير الشرعية من الشخص"، بغية الانطلاق بها وبالثورة إلى نطاق أرحب وأشمل.
ومع كل الاحترام والتقدير لأصحاب هذا المنطق، ومن دون الطعن والتشكيك في المقاصد والطوايا، يبدو الأمر تحليقا في سماء الميتافيزيقا الثورية، قفزاً على وقائع ملموسة ناطقة، على نحو مغرقٍ في المثالية، بما يتجاوز مثالية أفلاطون نفسها، مع ملاحظة أن "المثالية"، هنا، لا يقصد بها أحكام قيمية أو أخلاقية، وإنما بمعناها الفلسفي البحت.
وظني أنه، كما لا يوجد انتصار من دون منتصرين، ولا هزيمة بلا مهزومين، ولا جريمة بلا مجرمين، ولا رسالة بغير رسل، كذلك لا توجد شرعية من دون أشخاص شرعيين.
أفلاطون نفسه، بوصفه مؤسس المثالية، لم يذهب إلى إمكانية سلخ الأفكار والمفاهيم عن تجسدها وتحققها الواقعي، على نحو كامل، حيث ذهب إلى أن هناك ثلاث أدوات لابد من توفرها لمعرفة أي شيء، أولاها الاسم، وثانيتها التعريف، وثالثتها التمثّل.
وبهذا القياس، "تمثّلت" الشرعية الثورية (كمفهوم أو مبدأ أو فكرة) في شخص أو تجربة حكم اسمها محمد مرسي.
بجلاء أكثر، ونقاءٍ أوضح، يذهب قائد حركة التنوير في ألمانيا وأوروبا، الفيلسوف إيمانويل كانط، وهو يبحث في "أنطولوجيا الوجود" إلى أن الفكرة هي المبدأ العقلي الذي يؤسس وجود الأشياء. لكن، ليس لها وجود مستقل عن الأشياء، كما هو الحال عند أفلاطون، بل إنها يجب أن تترابط مع الإدراكات، لكي تكون لها واقعية موضوعية.
وبذلك، لا يمكن الحديث عن ديكتاتورية، وجوداً وعدماً، بغير ديكتاتور، ولا عن شرعية حكم مستعادة، بغير حاكم شرعي، ولا عن نضال وصمود وكفاح من أجل الحق، كمبدأ، من دون الإنصات إلى المناضلين الصامدين المكافحين تحت التعذيب في سجون السلطة الحرام.
ويبقى التسليم بإمكانية استعادة شرعية، بغير رئيس شرعي، مثل التسليم باستمرار الانقلاب، مع إزاحة عبد الفتاح السيسي. وليس معنى أن الرئيس مرسي وفريقه في الحكم ارتكبوا أخطاء في الأداء والإدارة ساعدت الذين ارتكبوا جريمة الانقلاب عليه، أن نسقط من حساباتنا أنهم أصحاب شرعية مستحقة، بموجب عمليةٍ سياسيةٍ سليمة، ارتضى بشروطها الجميع.
والأصح والأجدر أن نكون مع الحق، حتى لو كان في جانب الذين لا يعجبوننا، ولو كان أحمد شفيق قد جاء إلى الحكم، فائزا على محمد مرسي، ووقع انقلاب عليه، لكنت من المدافعين عن شرعيته.
فلننتصر للمبدأ، ونتمثله، كي لا ينقلب أي سيسي على أي مرسي. وليس معنى أن حجم الحراك الحالي أقل من أن يؤدي إلى دحر الانقلاب أن ننسف الأسس الأخلاقية والقيمية والحضارية لهذا الحراك، ونستبدلها بأخرى.
فلننصت إلى الأنين الصامد، المنبعث من المعذبين داخل سجون العقرب وطره وغيرهما، ونتعلم منه معنى الاستمساك بالثورة وشرعيتها، كما نتعلم من بلاغة الحجر الفلسطيني في مواجهة القوة الجبارة لواقع الاحتلال الصهيوني.

تقــرير يفضــح جــرائم سجــون السيسي.. 
وانتفاضة "الصحفيين" تقلق العسكر
 تطل مأساة المعتقلات المصرية وما يجري بداخلها من بين الأحداث الراهنة فى مصر وتطوراتها اليومية، حيث تخرج من وراء القضبان قصص الواقع الذي يعيشه المعتقلون والسجناء ومعاناتهم اليومية وانتهاك حقوقهم مختلف السبل والأدوات التى تنال من كرامة القابع خلف زنازين القبع وتهدر إنسانيته. مركز "النديم" لتأهيل ضحايا التعذيب والعنف فى مصر كشف عن 119 معتقلا لقوا حتفهم داخل معتقلات السيسي خلال شهر فبراير المنصرم فقط، فيما تم تصفية 8 أشخاص على الأقل عقب شجارات أو مشادات كلامية مع أمناء شرطة، فيما قتل 8 آخرون فى مناطق احتجاج ضد حكم العسكر، ولا يستطيع أحد الجزم بالعدد الحقيقي لضحايا أو نقل الفصول الواقعية للتعذيب الممارس على يد مليشيات الانقلاب داخل معتقلات السيسي. شبكة "الجزيرة " الإخبارية، أوضحت فى تقرير لها، أن الثابت أن هناك أمثلة لا تعد ولا تحصي للانتهاكات التى تقع داخل سجون الفاشية وعلى رأسها سجن العقرب سيء السمعة الذى تعتبره المنظمات الدولية أنه نموذجا للتعذيب والمعاملة القاسية والمهينة معلنة للجميع، وطالما كشفت العديد من المنظمات عن قلقها إزاء تدهور الحالة الصحية لكثير من المعتقلين الذين يكابدون الموت البطئ. وأوضح التقرير أن حالات الانتهاك قاضت بما يكابده المعتقلون والمناهضون لحكم السيسي الذين سقطوا ضحايا الاختفاء القسري، والإهمال الطبي، والموت البطيء المتفشي فى السجون، والذى طال الجميع دون تفريق حتى أصحاب المنصات الإعلامية والصحفيين، الذين يعاقبهم النظام على محاولة النظر داخل الكواليس. وأشار إلى تحرك عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين أخيرا لتلبية صراخات أبناء المهنة وأسر المعتقلين من أبناء صاحبة الجلالة والتى قابلتها مليشيات الأمن برد فعل انتقامي ، بالدخول فى اعتصام مفتوح تنديدا بما يحدث لزملائهم داخل معتقلات السيسي والمطالبة بالسماح لهم بتلقي العلاج والإفراج الفوري عن المعتقلين بتهم ملفقة أو جمع الصحفيين فى مكان احتجاز واحد والسماح للنقابة بالتواصل معهم. مليشيات الداخلية أعلنت أنها سمحت لمن تدهورت حالتهم من الصحفيين بتلقي العلاج فى المستشفي مع تحسين أوضاعهم داخل السجون، إلا أن مراقبون اعتبروا تحرك الوزارة القعمية إنما يأتي لامتصاص غضبة الأسرة الصحفية وتحرك عدد من نواب العسكر، فيما لن يتم ترجمة تلك الخطوات إلا التقليل من إحكام القبضة الأمنية على صوت الصحافة.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




لإنقاذ سفينة الوطن من الغرق على يد جنرال معتوه .. إعلان فبراير يمثلني



إعلان فبراير وبأعلى صوت يمثلني
 ويستنهض معاني الوطن والشعب والثورة، 
عاشت مصر... عاشت ثورة يناير.
آن لهذا الشعب أن يحظى بحاكم عادل
 آن لفقر المصريين أن ينتهي 
آن لكل عامل وفلاح وموظف وطبيب ومهندس ومهني وطالب ومدرس 
 أن يحصلوا على نصيبهم العادل من ثروات بلادهم
 وآن أوان القضاء على احتكار أولي الأمر للثروة والسلطة  



في يوم السابع والعشرين من شباط/ فبراير صدر "إعلان فبراير"؛ قلب ذاكرة الثورة بأحداثها ورمزيتها التي تعبر عن طاقات شعب وأمة في حماية الثورة وبلوغ أهم أهدافها. في هذا الشهر استرد الشعب إرادته ليقاوم الاستبداد وكل الذي يحكم شبكته، رمزية تلك الأحداث في ثورة يناير كانت تعلن أن ثورة لن تخبو أو تنطفئ جذوتها ولن تفقد زخمها، ثورة يناير– فبراير كانت تعني أن أجهزة حماية هذه الثورة والحفاظ عليها ضرورة تحقق لهذه الثورة استمراريتها وفعاليتها، كيانها وإمكاناتها، أهدافها ومكتسباتها.
رمزية الثورة طاقة واستمرار مثّله الإعلان في شخوصه ورموزه، في تنوع مشهود يقدم هؤلاء الشباب أكبر رسالة لأهل الثورة من ضرورة "الاستمرار في بذل الجهود، دون يأس أو ملل، لتحقيق الاصطفاف الفعلي على مبادئ يناير وتجاوز الخلافات والمعارك الصغيرة بين الأفراد والكيانات التي تؤمن بها".
رسالة تضع يدها على كل ما يعوق ثورة عن تحقيق أهدافها والحفاظ على قدراتها لترى ضرورة استئناف جهود الاصطفاف محققة أصول قاعدة تربط من أن الاختلاف مهما كانت تنوعاته يمكن أن يمثل طاقة ائتلاف حقيقية، لتمارس إدارته وتوجيهه لممارسة فن الخروج من الاختلاف إلى الائتلاف. الاصطفاف أهم مسلك لاستعادة الثورة على قاعدة من مبادئ هذه الثورة.
الاصطفاف لا يستثني أي فعالية لكنه يأخذ في هذا الاعتبار أن الشباب آن الأوان أن يتصدر المشهد ويحركه طالبا الدعم والمساندة من كل أحد يمكن أن يدفع في هذا الاتجاه ويمكنه، "نمد أيادينا إلى المناضلين الصامدين في الداخل، ونتعاون مع هؤلاء الذين اضطرتهم سلطة الانقلاب العسكري إلى الخروج، ونحترم تجربة من سبقنا وخبراتهم، ونطلبها، ونقدرها، ونستضيء بها، لكننا نرى أن جيلنا قد أنضجته تجربة السنوات الماضية، وآن له أن يكون في صدارة المشهد".
إنه الشباب الذي خرج من رحم الخبرة السابقة ولكنه حين عركها وكابدها اشتد عوده وامتد أفقه واستند إلى واقعية مشهودة يحسب لكل فعل حسابه ويقدر لكل أمر خطابه:
"نحن مجموعة من شباب مصر الذين عاشوا تجربة ثورة يناير العظيمة، آلامها، وآمالها، أحزانها، وأفراحها، كبواتها وانتصاراتها.. ثورتنا المستمرة رغم كل شيء، نحن مجموعة من الشباب الذين شهدوا مجازر العسكر في معركة الجمل، وماسبيرو ومحمد محمود، ورابعة، والنهضة، وبورسعيد والدفاع الجوي ورمسيس والقائد إبراهيم، وسائر مجازر العسكر بحق المصريين في كل ربوع الوطن من 28 يناير 2011 إلى الآن، والآن، عادت قوى الاستبداد لاحتلال ميادين الحرية، وأصبح السفاح الذي أشرف على أكثر من مجزرة رئيسا للجمهورية، وأضحى فلول النظام السابق أغلبية البرلمان، فيما عاد الذين أشرفوا على كل تلك المجازر إلى مناصبهم في كافة الأجهزة الأمنية، أو كفل لهم النظام خروجهم الآمن سالمين بما احتملوه من جرائم وآثام في حق الشعب المصري.
أما الثوار الذين صمدوا في الميادين وناضلوا من أجل حقوق المصريين، فهم بين شهيد ومعتقل ومطارد في وطنه، ومشرد في منفى إجباري، نحن أبناء هذه التجربة القاسية، نعلن أن معركة الثورة لم تنته، وأننا كما أخرجنا من الميدان في يوم الخامس والعشرين بالقوة ثم عدنا، سنعود مرة أخرى، قريبا".
استعادة ثورة يناير هو الهدف الأكبر، هذه الاستعادة لا يمكن أن تتم إلا بفحص الذاكرة وما امتلأت به من أحداث دالة، موقعة الجمل التي أريد لها أن تطمس بكل قوة، وأن تُوأد بكل بطش وعنف، لا لشيء سوى أن مدبرها هو الآن الذي يعتلي عرش السلطة يوجهها كيف يشاء، مدبر موقعة الجمل هو الذي يحكمكم الآن يا أهل الثورة؟!، وإن منظومة مبارك الذي خلع بفعل الثورة في الحادي عشر من شباط/ فبراير، وكان تتويجا لعمل احتجاجي ثوري وشعبي، هي التي تحكم وتتحكم، بل ازدادت سوءا وخطورة وبطشا، هذا الإدراك وهذا الوعي الذي يؤشر على معركة الثورة المضادة التي اضطرت أن تخوضها في المواجهة ليست إلا المعركة الأخيرة، وأن معركة أهل الثورة في المقابل هي معركة النفس الطويل، الثورة ملحمة ممتدة وليست مجرد جولة، ستشهد يوم الحشد الأكبر واليوم المشهود عودة واعية قادرة على الفعل والفاعلية.
"نعلن أن طريقنا هو طريق ثوري جماهيري، ونؤكد على أن سلمية الثورة هو طريقها الصحيح والوحيد، وأننا لن نقبل بأن يجرنا إرهاب النظام الحالي إلى مستنقع العنف، الذي لا تحتمله الثورة، ولا يحتمله الوطن، ولا يريده سوى النظام القمعي، الاستبدادي، الذي يقتل مواطنيه.
طريقنا هو الحفاظ على وظائف الدولة لصالح المجتمع، صاحب السيادة والشرعية والحق في تقرير المصير، طريقنا هو بناء دولة يناير، ونحن نرى أن الحفاظ على حقوق العاملين والموظفين لا يتعارض بحال من الأحوال مع إعادة هيكلة المؤسسات بشكل فوري وحاسم، لتطهيرها من الفساد والتخريب حتى تؤدي دورها الوطني المنشود في المستقبل.
نتواصل مع حراك الداخل، ونحاصر مصالح النظام المستبد في الخارج، كما نتواصل مع محيطنا الإقليمي والدولي، ونمد أيادينا إلى سائر المهتمين بقضايا تحرر الشعوب لمناصرة قضيتنا العادلة".
ثورية الجماهير وسلمية الثورة والحفاظ على الدولة الحقيقية، وظائف وأدوارا، جوهرا لا زيفا، هو القاعدة لبناء دولة يناير بكل مواصفاتها وشروطها، وأن تطهير مؤسسات الضد في الدولة التي تقوم بعكس مقصودها هو مقدمة التغيير الجذري المطلوب، وأن التغيير لا يمكن أن يكون إلا داخليا بقوى الداخل وحراكه الفعال، يشكل الخارج من أهل الثورة وأصحاب المصلحة الأساسية فيها سندا داعما، وحافزا واجبا لأهل الثورة في الميادين في الداخل، إنهم يشكلون طاقات الأمل الحقيقية وطاقات العمل والتحريك في القوى الميدانية التي تتحرك في الصفوف الأمامية.
"لا نبكي على لبن مسكوب، ولا نعيش في أوهام المظلوميات العقيمة، بل نعتبر أن مظالم المجتمع المصري وحقوقه كلها دون تفرقة أمانة في أعناقنا. هدفنا إقامة دولة القانون، الحق لا الثأر، والعدالة الانتقالية لا الانتقامية. لقد تجاوز الحكم العسكري مرحلة القضاء على الثورة إلى مرحلة القضاء على الوطن ذاته، وظهرت عمالته الفجة للعدو الصهيوني، ومجاهرته بها، وتجاوزه لثوابت الشعور الوطني، والأمن القومي المصري، لذلك نرى ضرورة التحرك السريع لإنقاذ سفينة الوطن من الغرق على يد جنرال معتوه، ونرى أن واجب اللحظة الراهنة هو الحفاظ على مصر قبل أي شيء آخر، وندعو كل من يستشعر هذا الخطر الوجودي إلى مؤتمر وطني جامع، للوصول إلى خطة إنقاذ الوطن، ومشروع لدولة يناير يتوافق عليه الجميع".
إن الحالة الثورية سواء من حال أهل الثورة الحقيقية أو القوى التي تمثل الثورة المضادة، وما يحيق بالوطن يتطلب استنفارا لقوى الثورة في مواجهة الثورة المضادة والدولة العميقة، بعد هذا التخريب الممنهج لموارد الوطن والعدوان على ثوابت الأمن القومي، بحيث صار الخطر على الوطن كيانيا ووجوديا، وهو ما يستأهل حالة من التنادي في مؤتمر وطني جامع، يشكل ضمير هذا الوطن الذي استهدف في مقتل، الوطن وأمانته، والشعب ومطالبه، والثورة ومكاسبها صارت هي أركان التصور لبناء دولة يناير التي نريد.
"آن لهذا الشعب أن يحظى بحاكم عادل، آن لفقر المصريين أن ينتهي، آن لكل عامل وفلاح وموظف وطبيب ومهندس ومهني وطالب ومدرس أن يحصلوا على نصيبهم العادل من ثروات بلادهم، وآن أوان القضاء على احتكار أولي الأمر للثروة والسلطة".
إن شعب مصر بكل فئاته وتنوعاته يستحق حياة كريمة بمنطق كلنا أسياد في أوطاننا لا بمنطق الأسياد والعبيد، في إطار عدالة اجتماعية وعيش كريم وكرامة إنسانية وحرية أساسية إنسانية تضمن مكانة الوطن وكرامة المواطن، إنه إعلان فبراير الذي يستعيد ثورة يناير ويهدف لبناء دولة يناير، إعلان فبراير وبأعلى صوت يمثلني ويستنهض معاني الوطن والشعب والثورة، عاشت مصر... عاشت ثورة يناير.