السبت، 26 مارس 2016

أحلام الفتى الطائر “الزند”... فيديو



... هل سينجح الزند فى ذلك ...
 أم سيكون مصيره على يد السيسى كمصير عادل إمام 
 فى مسلسل ” أحلام الفتى الطائر ” ؟



الزند بلطجي قاتل مجرم سفاح صهيوني خائن فاسد حرامي كاذبا وامتلك السيسى قوة القمع متمثلةً فى الجيش و الشرطة ، و امتلك الزند الأداة التى توفر الغطاء القانونىَّ الظالم لأعمال القمع و تُضفى الشرعية الزائفة على ممارسيها ممثلةً فى النيابة و القضاء ، و إن كان السيسى قد حظى بدعم نيتانياهو فى إسرائيل فقد حظى الزند بدعم شفيق فى الإمارات ؛ الأمر الذى جعل كليهما يقفان معًا على قدم المساواة رأسًا برأس ، فكلاهما أحد ثوابت معادلة القهر التى لن تكتمل المعادلة رياضيًّا بدونه . 
 هكذا رتَّب الزند حساباته مقتنعًا أنه أحد ثوابت النظام التى لا تقبل التغيير و إن تغير النظام ذاتُه ، و ربما ظن أنه حتى إن أطيح به فإن اتزان المعادلة السياسية سيحتم إعادته ثانيةً بأىِّ وسيلةٍ كانت ، و هو فى ذلك يستند إلى تأييدٍ تاريخىٍّ واسع النطاق داخل أركان دولة مبارك العميقة على خلفية تعاونه معها فى الإطاحة بتيار استقلال القضاء و نتيجةً لمواقفه المعادية لنظام مرسى انتهاءًا بإدارة العدالة لتصفية الحسابات السياسية لدولة السيسى و فلول مبارك مع خصومهم من الإخوان المسلمين و غيرهم . 
 الأهم من ذلك هو أن سرَّ تنامى القوة الناعمة التى كان و ما زال يحظى بها الزند داخل دولة مبارك العميقة يكمن فى دعم الفريق أحمد شفيق له منذ وقتٍ مبكرٍ إبان حكم مرسى ، و لا يخفى على أحدٍ أن شفيق هو أحد حَمَلَةِ مفاتيح خزانة أسرار ترسانة مبارك فى الداخل و الخارج ، الأمر الذى استتبع اتصالًا ما بشكلٍ أو بآخر بين الزند و بين قوىً سياسيةٍ فى الخارج تنسق تحركاتها مع شفيق و أسرة مبارك .


لقد طمح الزند إلى القفز إلى سدة الرئاسة أو على الأقل إلى مستوياتٍ أرفع من منصب وزيرٍ للعدل مستغًلا الدعاوى المتكررة التى يطلقها رجال مبارك لانتخاباتٍ رئاسيةٍ مبكرةٍ يستطيع أن ينقض ـ من خلالها ـ بكتيبة التزوير التى دشنها من عددٍ كبيرٍ من خلصائه فى الهيئات القضائية ليزوِّر نتيجة الانتخاب التى سبق أن زوَّرها للسيسى ، لكن هذه المرة سيكون التزوير لصالحه هو إن تمكن من ترشيح نفسه لهذا المنصب أو لصالح مرشحٍ آخر تأتى به دولة مبارك العميقة ، و هذه هى غاية دعاة انتخابات الرئاسة المبكرة ، و قد استخدم ذات السيناريو مع الرئيس مرسى قبل الانقلاب عليه.
لقد كان بإمكان الزند أن يسلب الشرعية الزائفة التى اختلسها لنظام السيسى بذات الطريقة التى منحها إياها و لاسيما أن الظروف الراهنة تجعل من قوة البطش التى يمتلكها السيسى قوةً غاشمةً فى أمس الحاجة إلى غطاءٍ من الشرعية و القانون اللذين يوفرهما لها قضاء الزند بسسخاءٍ ، بحيث أنه إن أزيح ذلك الغطاء عن جسد نظامه العارى عن الشرعية فإنه لن يصمد أبدًا فى وجه لسعات البرد التى ستهب عليه من أوروبا و أمريكا ، كما أنه لن يصمد أمام قيظ شمس أعدائه فى الداخل.
و لعل ذلك يفسر الخطاب الإعلامىَّ الذى كان ينتهجه الزند كزعيمٍ سياسىٍّ لا مجرد وزير عدل ، و يفسر ـ أيضًا ـ سر جرأته على السيسى و نظامه وثقته الزائدة عن الحد ، و يمكننا كذلك ـ فى ضوء ما تقدم ـ أن نؤكد أن تصريحات الزند الصادمة بما فى ذلك اعترافه بمقتل الشاب الإيطالى ” ريجينى ” على أيدى الشرطة المصرية كانت متعمدةً بإيعازٍ من شفيق و كان الهدف منها هو إحراج نظام السيسى و تفويض أركانه .
استبق السيسى الزند و أطاح به ، و ربما كان الزند و مَن خلفَه يتوقعون ذلك و قد أعدوا العدة لخوض حربٍ من الكرِّ والفرِّ بينهم و بين نظام السيسى .
نعم طار الزند إلى الإمارات و لم يستطع نادى القضاة أن يُكشِّر علانيةً عن أنيابه للسيسى كما فعل ـ من قبل ـ مع مرسى ، لكن بقى مفتاح ترسانة التزوير التى بناها الزند بدعمً من قوى الظلام داخل جيبه ، و بقى أفراد عصابة التزوير فى الجسد القضائىِّ لنظام السيسى على أهبة الاستعداد للانتقام منه فى أول فرصةٍ تتاح لهم للتكشير له عن أنيابهم أو من خلال أول انتخاباتٍ يُدعى لها الناخبون بإشارةٍ واحدةٍ من الزند ؛ ليعود ـ بعدها ـ الزند فوق أشلاء السيسى حاملًا على جناحيه نظام مبارك فى ثوبه الجديد ،
فهل سينجح الزند فى ذلك أم سيكون مصيره على يد السيسى كمصير ” عادل إمام ” فى مسلسل ” أحلام الفتى الطائر ” ؟
‫المستشار عماد أبو هاشم‬ رئيس محكمة المنصورة الابتدائية



السيسي خربهـــا .. سعر الدولار 10.03 جنيهاً والبورصة تخسر 42 مليار جنيه.



مصر بتولع بعهد السيسي


استأنف الدولار رحلة ارتفاعه بالسوق السوداء خلال تعاملات، اليوم السبت، مسجلًا نحو 10.03 جنيهات وسط إقبال كبير على شرائه على الرغم من إغلاق البنك المركزي شركتي صرافة نهائيًا لتورطهما في أعمال غير قانونية. وشهدت تعاملات سوق صرف النقد الأجنبى، أمس الجمعة، ارتفاع سعر العملات الصعبة أمام الجنيه إلى مستويات 10 جنيهات للدولار وتخطت 11 جنيهًا لليورو، فيما استقرت الأسعار الرسمية في البنوك عند 888 قرشًا للدولار و993 قرشًا لليورو.
نحس السيسيوقال متعاملون في سوق العملات إن سعر الجنيه واصل هبوطه أمام الدولار مجدَّداً في السوق السوداء، أمس، ليتراوح سعر الدولار بين 9.93 و9.95 جنيهات، مقابل 9.40 جنيهات الخميس الماضي.
 فى سياق مُوازٍ، وجَّه البنك المركزي البنوك العاملة فى السوق المحلية لمبادلة العملات الأجنبية مقابل العربية مع شركات الصرافة بالأسعار العالمية.
وقالت مصادر مصرفية إن تلك الإجراءات تهدف إلى منع تهريب العملات العربية خارج مصر مقابل الحصول على الدولار وبيعه فى السوق السوداء، و”المركزي” يهدف إلى استغلال فوائض العملات العربية في السوق.
وكانت قد خسر رأس المال السوقي بالبورصة المصرية نحو 42.96 مليار جنيه أول أمس، ليغلق عند 405.94 مليارات جنيه، مقابل 448.9 مليار جنيه إغلاق جلسة أمس الأول، تزامنًا مع شطب أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، رغم إنهاء مؤشرات البورصة تعاملاتها على ارتفاع جماعي، مدفوعة بعمليات شراء من قبَل المستثمرين العرب والأجانب. السيسي خربها من ناحية أخرى، أسفرت قرارات تقييد الاستيراد التي اتخذتها وزارة الصناعة المصرية، وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، الذى شهدته أسواق المال خلال الشهر الماضي، عن ارتفاع عدد كبير من أسعار السلع المختلفة، وكانت أكثر الفئات تضرّراً، فئات المقبلين على الزواج، نتيجة ارتفاع سعر جهاز العروسة، بما يتراوح من 30 إلى 40%.
 وشهدت سوق المفروشات ارتفاع أسعار المفارش والبطاطين والمفارش المزخرفة، بما يتراوح بين 30 و35%، فيما شهدت سوق الأجهزة الكهربائية، ارتفاعًا في الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 30 و40%. وقال خالد شعلان، نائب رئيس شعبة الأدوات والأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن ارتفاع سعر الدولار واتخاذ عدد من القرارات الاقتصادية الخاطئة، أدى إلى ارتفاع جنونى فى أسعار بعض السلع، وعلى رأسها الأدوات والأجهزة الكهربائية، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الزواج؛ الأمر الذي يُنذر بتزايد نسبة العنوسة.




أصدقاء ريجيني: ما عثرت عليه الداخلية ليست متعلقاته.. وهذا هو الدليل.فيديو



جريمة مآساوية لحكومة قررت أن تقتل بكل بساطة
 وفي كل مرة تجد نفسها مأزق



تناقلت صحيفتا "كوريري ديلا سيرا" و"الجورنالي" الإيطاليتان تصريحات أصدقاء الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر على جثمانه في مصر في شهر فبراير الماضي. وحسب الصحيفتين، أجمع أصدقاء ريجيني بأنَّ المتعلقات التي أعلنت وزارة الداخلية العثور عليها، في منزل شقيقة أحد أعضاء التشكيل العصابي المتورط بقتل ريجيني، ليست متعلقات صديقهم. وقالت رباب المهدي الأستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، المشرفة على رسالة الدكتوراة التي كان ريجيني بصدد إعدادها، أنَّها لا تجد ما تضيفه في هذا الصدد بعد ما دونته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حين كتبت: "أنا حزينة وغاضبة ومصدومة بسبب قتل خمسة أشخاص بحجة اتهامهم بقتل ريجيني، فهذه جريمة مآساوية لحكومة قررت أن تقتل بكل بساطة في كل مرة تجد نفسها مأزق".
 وذكر محمد السيد، المحامي الشاب الذي كان يسكن في نفسة الشقة مع ريجيني بحي الدقي بمحافظة الجيزة، أنَّه يحاول ألا يفكر في الموضوع، وأكَّد أنَّ الرواية التي أعلنتها "الداخلية المصرية" بها كثير من الكذب، نافيًّا حضور أي أفراد يرتدون ملابس شُرطية ليسألوا عن ريجيني.


ولم يتعرَّف "السيد" على الحقيبة الحمراء التي عثرت عليها الشرطة التي قالت إنَّها خاصة بريجيني، إلا أنَّه في الوقت ذاته أفاد بأنَّه لم يرها من قبل داخل محل إقامتهما ولا يعرف عنها شيئًا، لكنه أقرَّ في الوقت نفسه أنَّه لم يكن كثير الدخول إلى غرفة صديقه، ما جعله لا يلاحظ وجود هذه الحقيبة. وأوضَّح محمد علي، معلِّقًا على ضبط 15 جرامًا من مخدر "الحشيش" مع المتعلقات، أنَّه على يقين من أنَّ صديقه ريجيني لم يدخن الحشيش قط. وأفاد عمرو أسعد، وهو صديق آخر لريجيني، بأنَّه لم ير جوليو يرتدي نظارة الشمس التي عُثر عليها وسط متعلقات ريجيني، مؤكِّدًا أنَّها ليست نظارته، وهو ما يؤكِّد أنَّ ما عُثر عليه في شقة شقيقة المتهم القتيل ليست متعلقات ريجيني. للإطلاع على نص تصريحات أصدقاء ريجيني بموقعي الصحيفتين الإيطاليتين وفي السياق، ذكرت صحيفة "الميساجيرو" الإيطالية أنَّ الحكومة الإيطالية مستاءة مما جاء في بيان وزارة الداخلية، وهو ما اتضح من تكرار الحكومة الإيطالية لمطالبة نظيرتها المصرية بإيضاح الحقيقة كاملة. ولفتت إلى إجراء رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي اتصالًا هاتفيًّا بوالدي ريجيني لطمأنتهما على وجود نية صادقة من حكومته على التوصل إلى الحقيقة الكاملة. للإطلاع على تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي للصحيفة الإيطالية.. وجاء في البيان الصادر عن وزارة الداخلية، مساء أمس الأول الخميس، أنَّه تمَّ العثور على متعلقات لـ"ريجيني"، بحوزة شقيقة أحد أعضاء التشكيل العصابي الذي استهدفته الأجهزة الأمنية بنطاق القاهرة الجديدة، وهو تشكيل تخصَّص في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب.






تعذيب المصريين على مر العصور وطرق الأنظمة فى ابتكاره..فيديو



التعــذيب فى سجـون مصـر
 استشرى الفســاد والظلـــم بأرض المحــروسة 
فهــل من 
مُخـــلص؟



التعذيب من أقدم الوسائل التي تستخدمها الأنظمة المصرية على مر العصور في إدارة البلاد، وتصاعدت في الآونة الأخيرة الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون من قِبل السلطات في مصر، على الرغم من أن أسلوب الشرطة المصرية في الضغط على المتهمين للاعتراف داخل السجون وأقسام الشرطة، كان أحد أهم الأسباب في اندلاع ثورة 25 يناير، وفي هذا التقرير نستعرض تاريخ استخدام الشرطة المصرية للتعذيب. 
 جند الانكشــارية
 انتشر تعذيب المواطنين في حقبة الحكم العثماني، حيث تشكَّلت قوات الشرطة من جند "الانكشارية"، وقاموا بنهب أموال التُّجَّار واستخدام سلطتهم في العنف والسلب والنهب، ولم يستطع أحد الوقوف أمام ظلمهم. 
 الاحتــلال البريطــاني 
سيطرت قوات الاحتلال الفرنسي والبريطاني؛ على مؤسسة الشرطة، واستخدمتها لقمع المعارضين، يروي الرحالة ريتشارد بيرتون انتهاكات الشرطة في عهد الاحتلال البريطاني فيقول: "إن المرء في مصر إذا تعامل مع ضُبَّاط الشرطة، أو دخل مركز الشرطة لأي أمر، فلا بُدَّ أن يضربهُ الضابط أو المسؤول على “قفاه” حتى قبل أن تثبت عليه التهمة". 
وكان الاستعمار البريطاني قد استحدث جهاز “البوليس السياسي” لمطاردة خصومه السياسيين، وتم حلّ هذا التنظيم بعد ثورة يوليو لصالح أنظمة بديلة. 
 عبدالناصــر وزوار الفجـــر 
كما وجه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وزارة الداخلية، بإطلاق يدها ضد معارضيه، حيث نال المواطن السياسي قدرا كبيرا من تعذيب الشرطة في عهده. وأنشا نظام عبد الناصر مباحث أمن الدولة، ذلك الجهاز الذي كان وسيلة لإرهاب الشعب والسياسيين، وكان دوره حفظ أمن "الدولة" وبالتالي حفظ “النظام الحاكم" نفسه. 
ويعد حمزة البسيوني الملقب بـ"الجلاد"، أبرز مهندسي التعذيب في عهد عبد الناصر، وكان صلاح نصر أحد أبرز تلامذته في مدرسة التعذيب، وكان يقول للمعتقلين: "ربنا لو نزل هحطه في سجن انفرادي وهكلبشه بالحديد" بحسب رواية عدد من المعتقلين. وكان يعذب العلماء والدعاة داخل السجون، وعندما كان يسمع أحدهم يقول يا رب كان يقول له: "هات ربك وأنا أحطه في الحديد". 
 عهـــد الســـــادات 
وانقلبت الصورة في عهد السادات، فزادت قبضة الداخلية على عموم الشعب، خاصةً في أحداث يناير 1977م، حيث خرج الناس في الشارع ضد قرارات الرئيس حينها بالانفتاح، وبالتالي حدثت احتكاكات مباشرة بين القبضة الأمنية للنظام ممثلة في الداخلية وعامة الشعب. وبعدها بثلاث سنوات بدأ السادات حملة اعتقالات واسعة نالت كل أطياف المعارضة، من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين في سبتمبر 1981م، ووصلت لاعتقال ثلاثة آلاف مواطن. وفي حادث يوثق لانتهاكات الداخلية في عهد السادات ضد عامة الشعب المصري، قيام مواطني منطقة السيدة الزينب باقتحام القسم، بعد احتجاز مجموعة من الجزارين داخل قسم السيدة، ومعاملتهم معاملة سيئة، وتعذيبهم بشكل وحشي. 
 مبارك: الداخليـــة سيدة الشارع  
وكان التعذيب في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك أحد أبرز سمات جهاز الشرطة، حيث اشتهرت سجون أمن الدولة بمقابر المعتقلين السياسيين خاصة الإسلاميين منهم، وتورطت شرطة مبارك في ما يُعرف بحفلات التعذيب والعنف الممنهجة ضد المواطن، سواء كان سياسيًا أو شخصا عاديا لا ينتمي لأي فكر سياسي. في عام 1998م، اعتدى أحد أفراد الشرطة على سيدة من قرية النزلة، فقام بعض من صبية القرية بالدفاع عنها، لكنّ الشرطة لم ترضَ أن يحاول أحد المواطنين الدفاع عن سيدة ضد ضابط الشرطة، الذي من المفترض به حمايتها. 
وكان من تبعات ذلك الموقف، أن تعرضت القرية الكامل لحصار من قبل الشرطة، وقامت بإشعال النيران في منازل بعض الأهالي، كما تم تخريب محال التجار، وأُطلقت القنابل المسيلة للدموع والخرطوش على أهالي القرية. وقبل 4 سنوات من "ثورة يناير"، انتشرت العديد من مقاطع الفيديو لضبَّاط الشرطة، توثق تعذيبهم للمواطنين داخل السجون والمعتقلات، ومنها حالة هتك عرض مواطن وتعرية جسده، كما سُجل عدد كبير من القضايا لتعدي ضباط من الشرطة على محامين وقضاة، وحتى ضباط من الجيش، لكن أحدًا لم يكن يتحرك. وتغير شعار الشرطة في عهد الوزير السابق حبيب العادلي، من "الشرطة في خدمة الشعب"، إلى "الشرطة والشعب في خدمة الوطن". 
وكانت حوادث التعذيب المتكررة، والظلم المتصاعد، إلى جانب تاريخ طويل من القمع والعنف الذي سردنا بعضه سابقًا، الشرارة التي دفعت جموع المصريين للنزول للشوارع والقيام بثورة 25 يناير 2011م. و منذ عام 1993، وصل عدد حالات التعذيب في مصر حتى 2002 إلى أكثر من 1677 حالة رصدها مركز النديم، وفى عام 1997 رصدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان 57 حالة تعذيب توفى منهم 12 من جراء التعذيب، و9 نساء اغتصب بعضهن واحتجزن دون سبب واضح، كما وثقت المنظمة 167 حالة وفاة نتيجة التعذيب حتى 2009. وتزايدت حالات التعذيب فى العشرة سنوات الأخيرة لمبارك ففى 2002 رصد مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء 1124 حالة تعذيب داخل السجون، وفى الفترة من 2003-2006 رصد النديم 7 حالات وفاة داخل مقار أمن الدولة، و47 حالة داخل مناطق الاحتجاز، وأكثر من 245 ضابط اشتركوا فى التعذيب لأسر كاملة فى بعض الحالات. وأحصت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عام 2007 ما لايقل عن 53 حالة اختفاء قسرى فى الفترة من 1992-2007.

12 وضعًا للتعذيب داخــل السجــون المصــرية


 في عهد السيسي .. "تعذيب حتى الوفــاة"
ورغم اندلاع ثورة يناير ضد انتهاكات الشرطة بشكل أساسي، فإن قوات الأمن استوحشت بشكل كبير في عهد السيسي، وابتكرت المزيد من برامج التعذيب، بداية من التشريفة حتى أسرّة الموت.
وكان مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب، قد أصدر تقريرًا لتوثيق "انتهاكات الشرطة" خلال السنة الأولى من حكم السيسي، رصد فيه ٢٧٢ حالة وفاة بسبب تلك الانتهاكات.
كما رصد ٢٨٩ حالة تعذيب فردي، و٢٧ حالة تعذيب جماعي، تتضمن استخدام الصعق بالكهرباء وإطفاء والحرق بالسجائر، والتعليق لساعات طويلة من الساعدين أو القدمين، والهجوم بالكلاب البوليسية، والتعرية، والإغراق في الماء شديد البرودة أو السخونة.
مواطن يكشف طريقــه تعذيبـــه
12 وضـــع للتعذيب
كشفت رسالة تمّ تسريبها من سجون الأمن الوطني في الفيوم بمصر وقامت بنشرها شبكة رصد الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حجم التعذيب الوحشي الذي تمارسه السلطات المصرية ضد المعتقلين السياسيين في سجونها.
والرسالة التي كتبها أحد المعتقلين بخط يده، كشفت كيفية تحول عمليات التعذيب في السجون المصرية إلى عملية ممنهجة لها قواعدها وأوضاعها التي يتم تعميمها على المعتقلين السياسيين لاستنطاقهم باعترافات ترغب بها الجهات الأمنية، أو لكسر المعتقل نفسيا، وفق ما قال مغردون.
وكان الاعتداء الجنسي على المعتقلين لإجبارهم على تقديم اعترافات أو استنطاقهم بأسماء رفقاهم السياسيين، كان أبشع انواع التعذيب كام وصفها كاتب الرسالة المسربة، حيث أوضح أن ضباط جهاز الأمن الوطني في مصر يقومون بتنفيذ اعتداءات جنسية على المعتقلين بشكل مستمر، لكسرهم نفسيا وإجبارهم على الاعتراف.
و أوضحت الرسالة المسربة أن التعذيب بالكهرباء للأعضاء التناسلية أصبح منهجيا داخل أروقة سجون الأمن الوطني في مصر، حيث يتم توصيل أسلاك كهربائية بأعضاء المعتقل التناسلية، وصعقه مرارا حتى يغشى عليه.
كما شرحت الرسالة أوضاع تعذيب متفرقة وشديدة الوحشية، كالكسر المتعمد للأطراف مع ترك المعتقل دون تجبير أو علاج، وكذلك أوردت الرسالة أوضاع تعذيب شبيهة بتلك التي تمارسها سجون النظام السوري بحق معتقليه، كإطفاء السجائر في أجساد المعتقلين، والجلد والشبح.
ويأمر رجال السجن بعض المعتقلين بتنفيذ وضع الدودة، حيث يقوم المعتقل بالزحف طول اليوم كدودة والتصرف بهذا الشكل المهين.

الفيلم الوثائقي وراء الشمس 
التعذيب داخل مجازر وزارة الداخلية المصرية قبل الثورة


... وراء الشــمس ...
 اذيعت بقناة الجزيرة وبسببهما
 تم القبض على هــويدا طــه لنشرهــا الحقيقـة.
استشرى الفساد والظلم بارض المحروسة فهل من مخلص؟



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


حماس تتنصّل من الإخوان وتخفف موقفها من إسرائيل


"المغازلة السياسية" بين حماس والأنقلابيين


غريبًا بعض الشيء ومفاجئًا كان تصريح عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خليل الحية قبل أيام بأن حماس منفصلةٌ تنظيميًا عن جماعة الإخوان المسلمين، وليس لها ارتباط معها سوى في الفكر الذي تنتهجه الحركة وتعتبره منهجًا وسطيًا معتدلًا.
ربما لم يكن التصريح غريبًا إذا ما ربطناه بالتوقيت والمناسبة، حيث أدلى به الحيّة أثناء زيارته ووفد رفيع المستوى من المكتب السياسي للحركة للعاصمة المصرية القاهرة في الثاني عشر من مارس الجاري، والذي قابل خلاله الوفد مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية لبحث تطورات الأوضاع بين غزة والشقيقة الجارة، وكان واضحًا أن الوضع الأمني هيمن على المباحثات من خلال تصريحات الوفد التي تلت تلك الزيارة بالتأكيد على أهمية أمن مصر القومي وسلامة أراضيها بالنسبة لحماس، إضافةً لإدانة الأخيرة لعمليات الاغتيال والتفجير وخصّت عملية اغتيال النائب العام المصري السابق هشام طلعت، والتي اتهمت فيها حماس بتدريب المنفذين قبل أيام فقط من الزيارة.
كان هذا ما يتعلق بتوقيت التصريح، لكن التوقيت أيضًا لا يقف عند حد زيارة حماس للقاهرة في محاولةً منها للتقارب مع نظام السيسي الذي يمسك بزمام الأمور في مصر خاصةً معبر رفح الذي يعتبر شريان حياة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس حتى اللحظة، فالتوقيت مهم أيضًا لجماعة الإخوان المسلمين وتنظيمها العالمي الذي شهد في الآونة الأخيرة تطورات بالغة جدًا مذ تأسست على يد حسن البنا عام 1924م.
فقد شهد "فبراير الأسود" الماضي كما اتفق البعض على تسميته، إعلان مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن انفصاله عن الجماعة الأم في مصر، وفي الحادي عشر من ذات الشهر أعلن أيضًا حزب النهضة نيته عن تأسيس حزبٍ سياسي تابعٍ له ومنفصل عنه إداريًا، في خطوة وصفها البعض باستنساخ تجربة "حزب الحرية والعدالة" الذي أسسه إخوان مصر إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير، واعتبره آخرون تمهيدًا لانفصال النهضة بحزبها السياسي عن الجماعة الأم.
كما وتلقى التنظيم الدولي للإخوان ضربةً أخرى بإعلان 15 قياديًا في "المجلس الثوري المصري" المناهض لنظام السيسي استقالتهم، على رأس المستقيلين قياداتٌ وازنة في جماعة الإخوان أمثال عمرو دراج وأحمد البقري وهيثم أبو خليل، بسبب ما أسموه "ابتعاد قيادة المجلس عن أهدافها وانتهاجها نهجًا إقصائيًا تجاه البعض"، هذه الأحداث ليست ببعيدة عن الصراع الداخلي بين مكتب الإرشاد القديم بقيادة الدكتور محمود عزت وبين اللجنة القيادية العليا بقيادة الدكتور محمد كمال، فصل لبعض القيادات وتبادل في الاتهامات باختطاف الجماعة، ووصل إلى حد الكشف عن فسادٍ إداري ومالي تسبب بوقف المخصصات المالية التي تتكفل الجماعة بصرفها على أسر الشهداء والمعتقلين من أبنائها في سجون نظام السيسي، ولم تفلح مبادرة علماء المسلمين التي أطلقها الشيخ العلامة يوسف القرضاوي ولفيف من العلماء الكبار على رأب الصدع وجمع "الإخوان الفرقاء" في مصر على كلمةٍ سواء.
كل هذه التطورات تجعل وقت إعلان حماس انفصالها التنظيمي عن الإخوان، يحتاج إلى تفسيراتٍ واضحة تكشف تبعات هذا الأمر، وهو ما سألته للمحلل السياسي الدكتور مأمون أبو عامر الذي يعتقد بأن تصريحات حماس الأخيرة جاءت في سياق توضيح اللبس الذي يلف العلاقات بين الإخوان المسلمين في مصر ونظريتها في فلسطين - أي حماس -، يوضح أبو عامر أن هذه التصريحات قطعت الطريق على كل من يحاول تثبيت الاتهامات لحماس بأنها طرف في الخلاف السياسي المصري الداخلي.
يرى أبو عامر أن هذه التصريحات أكدت حقيقة انفصال حماس من الناحية التنظيمية والعملية عن حركة الإخوان في مصر على الرغم من إقرارها بالتبعية للمدرسة الفكرية الإخوانية، ويعتقد أن هذا التوضيح لا يضعف موقف الحركة من الناحية العملية ولا يشكك بمدى التزامها بمبادئها التي تنادي بها، إلا أنه يضع الأمور في نصابها ويبعث برسالة طمأنة صوب القوى الإقليمية المجاورة بألا تتحسس من إقامة أي علاقة مع الحركة.
يشير أبو عامر أيضًا أنه ليس هناك مشكلة في أن تكون هذه التصريحات في إطار "المغازلة السياسية" بين حماس والنظام المصري الحالي طالما أنه لا يشكل تراجعًا في مبادئ الحركة، مضيفًا "قد لا يكون عيبًا أن تحدث مراجعات فكرية حول بعض المواقف السياسية من خلال نظرة موضوعية لخدمة للأهداف العامة المتمثلة في مشروع تحرير الوطن ووحدة الشعب في مواجهة الاحتلال ووحدة الأمة العربية".
القيادي في حماس والمستشار السياسي لرئيس الحكومة الأسبق إسماعيل هنية، الدكتور أحمد يوسف قال بأن هذا الحديث هو تعبير عن واقع حال، فلا وجود لارتباط تنظيمي أو إداري بين حماس والحركة في مصر وكل ما بينهما تاريخي وعاطفي وتواصل في سياق وحدة الأمة، على حد قوله.
يضيف يوسف أن هذا الإعلان يأتي في "باب التخذيل عن حركة حماس حيث تتكالب عليها الخصوم والاعداء من كل جانب"، أما بالنسبة للإخوان فيعتبر أن هذه الخطوة لا تقدم ولا تؤخر لأنهم يتفهمون حجم الضغوطات التي تمر بها الحركة والدوافع وراء إصدار مثل هذه التصريحات سواء في الأردن أو فلسطين.
أما عن الناحية الإجرائية والتنظيمية يقول يوسف،"يمكن أن يتطلب ذلك عدم التعاطي مع الشعار الإخواني المعروف في أدبياتنا أو على الملصقات والاكتفاء بشعار حركة حماس، وربما التحفظ قليلًا عند الحديث عن مصر حتى لا نستفز النظام هناك"، ويردف قائلًا "الأمة اليوم مأزومة، وحالها بسبب ما يجري بالغ الصعوبة، وهذه أمور متوقعة ولكنها لا تغير من جوهر العلاقة بيننا - كإسلاميين - في شيء"، يؤكد يوسف استمرار التناصر واتخاذ المواقف التي تعزز من الوحدة واجتماع الشمل "إلى أن يأذن الله بالنصر" كما قال.
حماس لم تكن يومًا بعيدة عن الصراع الداخلي المصري خاصةً منذ فوز مرشح الإخوان محمد مرسي بالرئاسة مرورًا بالانقلاب عليه وما تلاه من مجازر بحق أنصار الجماعة في رابعة والنهضة وغيرها، حيث أظهرت حماس تعاطفها وتأييدها للإخوان في أكثر من مناسبة ولم تخل عروض عناصرها العسكرية من شارات "رابعة" ورايات الإخوان، أضف لذلك المظاهر الإعلامية التي رافقت تلك الأحداث، وكانت الحركة على الدوام محط اتهام السلطات في مصر بالتدخل في الأزمات الداخلية في ظل رفضٍ مطلقٍ منها، لكن التصريحات هذه المرة تعد أكثر وضوحًا من سابقاتها ويبقى الحكم عليها ووضوح تبعاتها مرهونًا بما ستحمله الأيام المقبلة من تطورات بين الأطراف كافة.

حماس تتنصّل من الإخوان وتخفف موقفها من إسرائيل



آخرهم منى عراقي.. 7 إعلاميين تعرضوا للضرب في الشارع.. فيديو



خلاصة الكلام


إما من مواطنين أو بائعين لأغراض سياسية أو لأغراض أخرى، هكذا تعرض بعض الإعلاميين ومراسلي القنوات للضرب خلال الفترات الماضية.. منهم من تعرض للاعتداء مرة واحدة وآخرون تكرر الامر معهم مرات.. "التحرير" تستعرض معكم قائمة بالإعلاميين الذين تعرضوا للضرب في الشارع وذلك في أعقاب اعتداء أحد المواطنين على الإعلامية منى عراقي.. منى عراقي اعتدى صاحب محل "فطائر وبيتزا" بأحد المناطق الشعبية بالقاهرة، بالضرب، على الإعلامية منى عراقي وطاقم الإعداد الخاص ببرنامجها "انتباه"، أثناء كشفها لفساده وشرائه جبن فاسد ومُعفن لا يصلح للاستخدام الآدمي. وكشفت منى خلال حلقة أمس من برنامجها المذاع عبر فضائية "المحور"، مدى كذب وفساد محلات الفطائر، بعد شرائهم جبن رومي عفن، سعر الكيلو منه إلى 10 جنيهات فقط. وحاول صاحب المحل في البداية قبل المواجهة مع منى عراقي إقناعها بأنه ليس له في الغش التجاري، قائلًا :"أنا بهتم بجودة الجبنة وماليش في العواري، لأني لو عملت كده هخسر زبوني، ومستحيل أعمل كده وأنا متأكد من الشركة اللي بجيب منها ومش أي واحد ماشي في الشارع هجيب منه الجبنة".
.... أحمــد موسى ....


الإعلامي أحمد موسى هو الوحيد
 الذي تعرض للضــرب حـــوالي 4 مرات
كان آخرها في أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس،
خلال تغطيته زيارة السيسي، لفرنسا من أجل حضور قمة المناخ.

وائل الإبراشي


خلال تواجده في نيويورك، مع البعثة الإعلامية التي تغطي زيارة  السيسي لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، 
اعتدى أحد المصريين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية
 "لفظيًا" على الإعلامي وائل الإبراشي.
وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وقتها، مقطع فيديو للحظات الاعتداء على الإبراشي، حيث قام شخص بالنداء عليه،
 ثم وجه له السباب، ورد عله الإبراشي
 "انت قابض كام" وقام بمحاولة إيقاف التصوير.

يوسف الحسيني ومحمد شردي



خلال مرافقتهما لبعثة الرئيس في الولايات المتحدة أيضا،
 تعرض الإعلاميين يوسف الحسيني ومحمد مصطفى شردي بالضرب والسب.
ويظهر الفيديو تعرض يوسف الحسيني للضرب في منطقة حساسة أسفل رأسه في حين جرى محمد شردي نحو رجال الشرطة
 الذين فشلوا في الفصل بين الجانبين.

... مذيع الحيــــــاة ...


اعتدى مواطنون على مذيع برنامج "خلاصة الكلام"
 الذي تذيعه قناة الحياة أثناء تقديم فقرة كوميدية بالشارع، 
حيث انتحل صفة "بلطجي" وحاول استفزاز  المواطنين.

مذيع صدى البلد


في واقعة غريبة، اعتدى مذيع قناة الحياة مهيب عبد الهادي على زميله مذيع قناة صدى البلد،
 وذلك عقب لقاء الأهلي والزمالك الماضي،
 حيث يظهر في الفيديو محاولات مذيع الحياة إبعاد زميله عن ضيف اللقاء حتى وصل الأمر الى التدافع على الهواء مباشرة.




الجمعة، 25 مارس 2016

كيف أجهضت الإمارات الربيع العربي؟.لبسط نفوذها على المنطقة .. فيديو



.. تقرير يكشف ..
 وسائل "الإمارات" لبسط نفوذها على المنطقة
... تسريب مكتب السيسي ... 
دور الإمارات في إجهاض ثورات الربيع العربي


كشف تقرير صحفي كيف تسيطر الإمارات وأولاد الشيخ زايد على عدد من حكام الدول العربية والسياسيين والإعلاميين في الوطن العربي، من أجل بسط نفوذهها على دول المنطقة والسيطرة عليها من أجل تنفيذ السياسة الأمريكية التي يعملون في خدمتها للحفاظ على الكيان الصهيوني المسمى إسرائيل.
وكشف التقرير المنشور على "ساسة بوست" عن أن الإمارات العربية المتحدة تسعى لجلب النفوذ والتأثير الدولي بأشكال متنوعة ومختلفة، أساسها دفع الأموال، وطرقها تتنوع ما بين شراء شخصيات دبلوماسية لها تأثير دولي، وعقد صفقات مع شركات العلاقات العامة بالخارج، التي تحقق أهدافها وطموحاتها، وعلى رأسها "توظيف الدبلوماسيين الدوليين". ودلل التقرير بتوظيف برنارديرو ليون المبعوث الأممي للسلام في ليبيا الذي قال "لا أعمل على خطة سياسية من شأنها أن تشمل الجميع وتعامل كل الأطراف بشكل متساوٍ.. وأعمل وفق خطة إستراتيجية لـنزع الشرعية تماما عن المؤتمر الوطني العام"، في رسالة بريدية مسربة بينه وبين الخارجية الإماراتية لتكشف بكل صراحة ووضوح "انحياز" ليون لأحد أطراف الصراع وفقا لما يتسق مع الرغبات الإماراتية. وأضاف "خطتي تهدف لكسر تحالف خطير جدا بين التجار الأثرياء من مصراتة والإسلاميين، الذين يحافظون على قوة المؤتمر الوطني العام، وتعزيز الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الإمارات ومصر". 
 ويأتي توني بلير من المتعاونين مع الإمارات في تنفيذ المخطط الأممي خاصة في العداء للإخوان المسلمين، وبالأخص بعد توليه منصب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في 2007 بعد تنحيه عن منصب رئاسة الوزراء. 
 وحسب صنداي تيليجراف "فإن منصب بلير الجديد غير مدفوع الأجر، للتوصل إلى اتفاق سلام وتشجيع النمو الاقتصادي في قطاع غزة والضفة الغربية، فتح له الطريق إلى أغنى وأقوى الشيوخ في منطقة الخليج، الذين يعرف الكثير منهم من خلال عمله كرئيس للوزراء"، وكانت الإمارات أكبر المرتبطين بتلك الصفقات من خلال علاقتها ببلير التي توطدت في 2009، عندما حصلت شركة طوني بلير للاستشارات على صفقة تقوم على تقديم المشورة لصندوق الثروة السيادي لأبوظبي برأس مال يصل إلى 44 مليون دولار. وفي سياق منفصل، أفادت الجارديان في يوليو 2014 بأن بلير سيعمل مستشارا اقتصاديا للسيسي بدعم إماراتي: "إن بلير سيقدم استشارات حول الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع فريق عمل تموله الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة". 
 وتعمل الإمارات في بسط نفوذها من خلال التبرع لمراكز الفكر ، حيث تحدث تحقيق لصحيفة النيويورك تايمز، عن سعي العديد من الدول الأجنبية –وبالأخص النفطية- لشراء "التأثير" بمراكز صنع واتخاذ القرار الأمريكية المعروفة بـ"الثينك تانكس". ولفت التقرير إلى أن دولة الإمارات تسعى لشراء ذلك التأثير، باعتباراها داعما أساسيا لمركز "الدراسات الدولية والإستراتيجية" بأمريكا؛ وتبرعت الإمارات بمليون دولار للمساعدة على بناء مقر جديد للمركز يتكون من الزجاج الجديد اللامع والفولاذ، ليس بعيدا عن مقر "البيت الأبيض".
.. تسريب مكتب السيسي .. 
دور الإمارات في إجهاض ثورات الربيع العربي


دور الإمارات في إجهاض الربيع العربي


ويرى العديد من الخبراء والباحثين والمحللين أن دائما ما تأتي تلك التبرعات لتلعب دور "المؤثر" في مراكز دعم القرار والمجموعات البحثية بها، بأن يتم تجنب توجيه الانتقادات للدولة المانحة للتبرعات وتقدم بعد التقارير بشكل انتقائي قد لا يعطي الصورة الكاملة.
كما تقوم الإمارات بالضغط و(الابتزاز) الاقتصادي؛ حيث هددت بوقف صفقات بمليارات الجنيهات ووقف الاستثمار في داخل بريطانيا، وقطع التعاون الأمني، إن لم يقم ديفيد كاميرون بالتحرك ضد الإخوان المسلمين.
وكشفت "الجارديان" على لسان محرر رانديب راميش بعد الاطلاع على وثائق مسربة تظهر: "أن ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد اشتكى لرئيس الوزراء البريطاني من الإخوان المسلمين في يونيو 2012 بعد يوم واحد من وصول الرئيس محمد مرسي للحكم" ليرفع الضفوط الاقتصادية على بريطانيا.
وحسب التقرير فإن "ولي العهد طلب من كاميرون ممارسة الضغط على هيئة الإذاعة البريطانية لوقف تغطيتها للأحداث في مصر والتخلص من المتعاطفين مع الإسلاميين فيها".
وأضاف "وعرض ولي العهد على كاميرون مقابل ذلك عقود سلاح مربحة، تحقق أرباحا بالمليارات لجناح صناعة الطيران في شركة أنظمة تصنيع السلاح “بي إي إي سيستمز” والسماح لشركة النفط البريطانية “بي بي” بالتنقيب عن الطاقة في الخليج”.
وأفادت الصحيفة بأن مواجهة بريطانيا للإخوان قد يؤدي إلى سلسلة من الانتصارات الدبلوماسية مثل: “أن شركة النفط البريطانية يمكنها “العودة للعبة” والتنقيب في رمال أبوظبي، وتقدم في صفقة طائرات تايفون وقيمتها 6 مليارات دولار وتعميق التعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والعسكرية، بالإضافة إلى ضخ أموال خليجية للاستثمار في بريطانيا”.
وفي مجال شركات العلاقات العامة، كشفت وثائق مسربة حصلت عليها صحيفة صنداي عن تعاقد الإمارات مع شركة “كويلر الاستشارية” للعلاقات العامة؛ بهدف حث الصحفيين البريطانيين لإنتاج مواد صحفية وإعلامية تستهدف الهجوم على قطر وجماعة الإخوان المسلمين.
وشن عدد من الصحف حملة غير عادية تتهم قطر بتمويل الإرهاب، كما ضغطت شركة العلاقات العامة على الحكومة البريطانية لإجراء مراجعات على أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ببريطاينا، في الوقت الذي اجتذبت فيه صحفي بريطاني "مؤثر" لمهاجمة كاتب آخر تحدث عن انتهاكات لحقوق الإنسان بالإمارات.
وقد أبرمت الإمارات مع شركة أمريكية تقوم بدور مماثل لـ”كويلر” وبالأخص في الهجوم على “قطر”.
أما عن دور الإمارات فيما يسمى “ثورات الربيع العربي” فقد تنوع ما بين المعلن والسري وقد ازادت الضغوط ضد مؤيدي “الربيع العربي” في الوقت الذي احتضنت فيه رموز عربية للنظم القديمة التي قامت ضده الثورات ودعمت بالمال والسلاح ما يسمى الثورات المضادة للربيع العربي.
ولتفاصيل أكثر حول دور الإمارات في ثورات الربيع العربي فقد أفردت "ساسة بوست" تقريرا مخصصا لذلك تستطيع قراءته، وجاء تحت عنوان "كيف أجهضت الإمارات الربيع العربي؟".


كيف يؤثر السيسي على فرصة كلينتون في رئاسة أمريكا؟.. فيديو


علاقات الانقلاب
 مع شركة الدعاية الأمريكية جلوبال بارك جروب



تؤكد هيلاري كلينتون أبرز مرشحي الحزب الديمقراطي الأمريكي لرئاسة الولايات المتحدة أنها ستواصل في حال فوزها بالمنصب "تأكيدها طويل الأمد" على حقوق الإنسان. لكن الشكوك تثور حول كلماتها بسبب روابطها مع مؤسسة علاقات عامة تعمل لحساب مصر التي تواجه انتقادات لوضع حقوق الإنسان بها.
وذكرت خدمة "ألتر نت" الإخبارية في تقرير بموقعها الإلكتروني أن الحكومة المصرية تعاقدت في 2013 مع شركة جلوبال بارك جروب التي يديرها أعضاء سابقون في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون زوج هيلاري لتحسين صورة مصر وتعزيز علاقاتها مع مسؤولين بالكونجرس ووسائل إعلام أمريكية. 
ونقل التقرير عن وثائق رسمية قدمت بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب أن سوزان بروفي، وهي إحدى مديرات الشركة، نظمت في 2014 حفلا لجمع تبرعات لصالح هيلاري كلينتون أمكن خلاله جمع آلاف الدولارات للمرشحة الديمقراطية. وتبرع موظفو جلوبال بارك من جانبهم بحوالي 16 ألفا و200 دولار لدعم الحملة الرئاسية لكلينتون. 
 وأشار التقرير إلى أن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي في موقع جيد للتأثير على إدارة مستقبلية بقيادة هيلاري كلينتون بسبب علاقات الحكومة مع شركة الدعاية الأمريكية. وأضاف أن الروابط القوية يمكن أن تساعد مصر في مواجهة الانتقاد المستقبلي لانتهاكات حقوق الإنسان أثناء وجود جديد لعائلة كلينتون في البيت الأبيض. 
 ونقل عن دان أوبل، الباحث الكبير في مركز السياسات المتجاوبة الذي يتعقب حملات الضغط في واشنطن، قوله إن جلوبال بارك جروب "سيكون لديها بالتأكيد ضمن موظفيها مجموعة من الناس لديهم اتصالات مهمة" بالنسبة لمصر إذا تولت كلينتون الرئاسة.  وأضاف أوبل "كل هؤلاء الناس الذين يعملون في جلوفر بارك سيعرفون من يتصلون به وسيكون لديهم مجموعة من الناس يردون على مكالماتهم بناء على علاقة سابقة.
" وتأسست مجموعة جلوفر بارك جروب في 2001 على يد مايكل فيلدمان وجو لوكهارت، المسؤولين السابقين في إدارة بيل كلينتون، إلى جانب موظفين سابقين في حملة آل جور الرئاسية التي فشلت في الحفاظ على سيطرة الديمقراطيين على البيت الأبيض بعد فترتي ولاية لبيل كلينتون حيث خسر  جور أمام جورج بوش الابن عام 2000 . لكن علاقة المؤسسة مع عائلة كلينتون تتجاوز الخبرة السابقة للعمل مع كلينتون وجور في ظل دعم كبار مديريها لحملة هيلاري كلينتون الحالية. 
 وذكر التقرير أن الوثائق الرسمية تظهر أن مصر دفعت 5.2 مليون دولار للشركة منذ عام 2013 . وترتب الشركة لقاءات لمسؤولين مصريين مع مسؤولين في الكونجرس لهم تأثير بخصوص التشريعات التي تتعلق بمصر. 
وكشفت الوثائق عن رسالة بالبريد الإلكتروني في اكتوبر 2015 إلى آدم يازرسكي الموظف في لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي. وأظهرت وثيقة أخرى رسالة بالبريد الإلكتروني إلى دانا سترول الموظفة في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، ورسالة أخرى في مارس 2015 إلى مكتب السناتور لينزي جراهام عضو لجنة المخصصات بالمجلس، والتي تعد قانون المساعدات العسكرية الخارجية. كما كشفت الوثائق عن اتصالات مكثفة بوسائل الإعلام والمراكز البحثية. 
 ونقل التقرير عن جيسون براونلي البروفسور في جامعة تكساس ومؤلف كتاب "منع الديمقراطية: سياسات التحالف الأمريكي المصري" قوله إن الحكومة المصرية تريد ضمان استمرار المساعدة العسكرية الأمريكية التي تصل إلى 1.3 مليار دولار سنويا. وأشار إلى أن ادارة الرئيس باراك اوباما حجبت أجزاء من المساعدة بعد مقتل المئات في فض اعتصام رابعة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في أغسطس 2013 لكنها أعادت المساعدة في مارس 2015 . 
 وذكر براونلي أن الشرط الأول بالنسبة للكونجرس لاستمرار المساعدة العسكرية هو وجود علاقة قوية بين مصر واسرائيل. 
 وقال براونلي "الكونجرس ليست له مشكلة مع مصر مالم تكن لإسرائيل مشكلة مع مصر. واسرائيل سعيدة جدا منذ مجيء السيسي إلى السلطة." 
 وأشار إلى أنه في عام 2008 أوقف الكونجرس مؤقتا 100 مليون دولار من المساعدات بعد شكاوى اسرائيلية وأمريكية من أن مصر لا تفعل ما يكفي لفرض الحصار على قطاع غزة. 
وقال إن جهود الضغط "تبقي العلاقة مستمرة حتى في حالة إذا حادت السياسة الخارجية المصرية بعض الشيء عند نقطة ما عما قد تريده الحكومة الاسرائيلية وحلفاؤها في الكونجرس.
" لكن التقرير قال إنه في حالة فوز كلينتون بالرئاسة وحدوث أي جفاء في العلاقات المصرية الاسرائيلية، ستكون شركة جلوفر بارك جروب في وضع جيد لتهدئة الأمور.
 وأضاف أنه نظرا لعلاقة الشركة الوثيقة مع عائلة كلينتون لن يكون لدى حكومة السيسي سبب يذكر للقلق من وجود هيلاري كلينتون في البيت الأبيض.
من يملك وسائل الإعلام الكبرى في العالم ويتحكم فيها؟


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

التلفزيون العربي - البث المباشر


بث مباشر من قِبل إذاعة القران الكريم من القاهرة




هارد ديسك جنسي يحكم مصر!.



الشعب يريد إعدام السفاح


حينما خرج الرئيس المخلوع مبارك من قصره مطروداً بثورة الشعب المصري وذهابه هو وحرمه السيدة سوزان ثابت وولديهما علاء وجمال وزوجتيهما لمقر إقامتهم في شرم الشيخ ، عاش الشعب المصري في فرحة غامرة لإزاحة الديكتاتور من علي العرش الذي ظل جاثماً عليه لثلاث عقود خلت ، بينما العائلة الحاكمة التي عاشت الصدمة الأكبر في حياتهم وخاصة بعدما فقد جمال والعائلة حلم التوريث للأبد كانوا علي موعد آخر من الصدمات المتوالية من الشارع الغاضب .
 الشعب يريد إعـدام السفاح ! 
ظل الشارع المصري علي فوهة بركان كان يحتاج لنهر من المياه لإطفائه ، فبعد خروج مبارك من القصر وتركه للحكم وقد ظنت العائلة أن هذا هو أقصي ما كان يطمح فيه الثوار فإذا بهم يجدون المليونيات تتوالي تحت شعار ( الشعب يريد محاكمة المخلوع ) ( والشعب يريد إعدام السفاح ) وكانت تلك المليونيات تدور في إطار محاكمة عصر فساد مبارك كله وليس فقط أحداث الثورة ، وقد علق مبارك ساعتها قائلاً : مش كفاية إني تركت الحكم كمان عايزين يحاكموني؟! وكان مبارك قد تلقي وعداً من قادة الجيش وعلي رأسهم طنطاوي أن الجيش يتعهد بعدم المساس بمبارك وأنه لن يتم محاكمته تحت أي ظرف من الظروف ! وهو بالطبع تعهد ممن لا يملك لمن لا يملك أيضاً ، فلو كان الشارع الثائر قد استمر في ثورته الهادرة ضد العسكر لأطاح بجميع قادة الجيش! 
 لماذا تراجع الجيش عن وعــده ؟! 
في الحقيقة أنه تراجع مزدوج .. أي تم بالاتفاق بين قادة الجيش ومبارك نفسه ، لأنهم وجدوا أنه لو لم يتم الاستجابة للمطلب الثوري فإن ذلك يعني انهيار المملكة التي صنعوها علي رؤوس الجميع وسيصبح الجيش نفسه مهدداً بقيادة مدنية عاجلة تجعله خارج المعادلة السياسية تماماً ، مما سيجعل الظروف مهيأة لمحاكمة الجميع محاكمة جادة ربما تودي بهم إلي حبل المشنقة !
مسرحية المحاكمات 
لذلك تم الاتفاق علي أنه من الأفضل أن تظل خيوط اللعبة في يد الجيش ويتم تقديم مبارك وولديه للمحاكمة حتى تنتهي العاصفة ومن ثم يتم اللعب بالقضية بتضييق قائمة الاتهامات وحصرها في قضية قتل المتظاهرين وبعض قضايا التربح التي يسهل حلها وبمرور الوقت سيفقد كل شيء وهجه بعد إغراق الشارع في مشكلاته اليومية ويتم استخدام المحاكمات لصالح مبارك نفسه وليس ضده ليحصل في النهاية علي البراءة كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب !! بينما جثث المتظاهرين شاهدة علي جريمة قتل تكررت أكثر من ألف مرة !!! 
محاكمة سوزان 
كان الشارع لا يزال ثائراً وفرحاً بأنه أول شعب يحاكم رئيسه أمام قاض طبيعي وما إلي ذلك من الكلام الذي خدّ ر به الاعلام حقيقة ما يجري خلف الجدران المُغلقة ، ولكن لأن الشعب كان لم يزل ثائراً فقد صّب جام غضبه علي ثروات العائلة وخاصة ثروة سوزان التي قدرت بست مليارات دولار فما كان من قادة الجيش إلا أن قدموا سوزان للنائب العام تجنباً لغضب الشارع والخوف طوال الوقت من أن يطولهم ذلك الغضب !! 
قرار النائب العام لم ينفـــذ  
قرر النائب العام حبس سوزان مبارك خمسة عشر يوماً علي ذمة قضية واحدة فقط من قضايا الكسب غير المشروع ، وبينما نشرت الصحف وتحدثت البرامج عن استعدادات تجري في سجن القناطر الخيرية لاستقبال الهانم إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث ولم يُنفذ قرار النائب العام وادعوا أنها مريضة بالمستشفي ! 
 تهديد مبارك 
رفض مبارك رفضا قاطعاً أن تدخل سوزان في لعبة مسرحية المحاكمات رغم أنها مجرد مسرحيات إلا أنه رفض تماما مشاركة زوجته فهي لا يمكن أن تدخل السجن ولو لبعض الوقت ثم تحصل علي البراءة ! وهدد مبارك قادة الجيش بأنهم لو ارتكبوا أية حماقة فسوف يقلب الترابيزة علي الجميع ، وكان قد نُشر وقتها أن منير ثابت شقيق سوزان قد هرب إلي الخارج ومعه مستندات خطيرة جداً في انتظار الإشارة من شقيقته أو من مبارك لنشرها في جميع أنحاء العالم وهو ماهدد به مبارك وسوزان معاً ! 
 هارد ديسك جنسي ! 
لم تكن المستندات التي طار بها منير عبارة عن مخالفات مالية كبري متوقعة طبعا وفساد مالي مذهل بلا شك فقط ، ولكن سوزان كانت تهدد بفضائح أخلاقية سيشيب لها ولدان الشعب المصري وهي حصيلة أعوام مديدة من عمل مخابراتي تقوم به كافة الدول ومنها مصر التي تنافس الأسلوب الغربي منذ زمن صلاح نصر لتركيع الدولة نحو نهج معين بتركيع القيادات الهامة!!! 
وكما سبق أن هددت بضرورة إخراج مسرحيات المحاكمة كما يجب وأشركت حكاماً عرب ليكونوا في الصورة وهي القادرة أيضاً علي هز عروش الجميع بعدما تسرب ( لا أشك للحظة أن التسريبات صادرة منها شخصياً ) ... أنها تمتلك اسطوانات جنسية سجلها لها (بولي) أو ( موافي ) وكلها أسماء تدل علي صفوت الشريف .!! سجلها لأمراء ورؤساء ومسئولين بارزين جدا ً جداً في مصر ودول عربية باستخدام ممثلات وجميلات ، وأن سوزان تمتلك  - 401 تسجيلاً جنساً بها حوالي 300 ساعة جنسية بهم حوالي ألف شخصية تهدد بهم الجميع علي مستوي مصر والدول العربية !! 
وبالفعل رضخ الكل لتعليمات سوزان ولم يقترب منها أحد
 وظلت تخطط مع دولة مبارك العميقة لإفشال ثورة يناير
 وخروج فلول دولتها إلي الوجود
...  لتثبت أنها لا تزال بالفعل أقوي امرأة في مصر …
……. لأن الهارد ديسك هو بالفعل من يحكم مصـر ....... 
 نصر العشماوي

وثائقي: سلسلة يوميات الثورة المصرية - يوم 28 يناير
 




قرد يلقن العالم درسًا بحمايته لجرو صغير وإطعامه.



وكأنه طفله الصغير الذي يطعمه ويحميه


اندهش السكان المحليين في أحد شوارع نيودلهي بالهند من تصرفات غريبة قام بها قرد مكاك صغير، حيث أثبت للعالم أن حتى الحيوانات رحمتها غلبت الكثير من البشر برغم من اختلاف نوعهم وجنسهم. تمكن قرد المكاك الصغير من تلقين الأشخاص من حوله درسًا حقيقيًا في الإنسانية والرحمة بعد أن تبنى جرو صغير، تائه بدون عائلة تحميه، حيث قرر أن يحمله ويوفر له الطعام ويلعب معه حتى لا يصاب بأذى. ولم يكتفي القرد بذلك فقط، بل دافع عنه ضد الكلاب الضالة بالشوارع والطرقات وكأنه طفله الصغير الذي يطعمه ويحميه من الخطر.









ديلي بيست: ما هي العلاقة بين المافيا وتنظيم الدولة؟.



العلاقة بين الجريمة المنظمة والجهاديين 
تعملان في شراكة مريحة



نشر موقع "ديلي بيست" تقريرا للصحافية باربي لاتزا نادو، حول العلاقة بين تنظيم الدولة والمافيا، قالت فيه إنه عندما ألقت الشرطة الإيطالية القبض على العراقي عزيز إحسان (46 عاما) بالقرب من نابولي يوم الثلاثاء، كان قسم مكافحة المافيا قد تتبعه لأيام لمعرفة سبب وجوده في قلب إقليم المافيا. ويشير التقرير إلى أن إحسان معروف للمخابرات الفرنسية والبلجيكية، التي تشتبه بكونه نقطة اتصال لتنظيم الدولة، لافتا إلى أن شرطة نابولي كانت على علم بوجود مذكرة توقيف دولية بحقه في سويسرا، حيث أنه مطلوب في عدد من الجنح، بما في ذلك التزوير والاعتداء وامتلاك سلاح غير قانوني. ويذكر الموقع أن السلطات الإيطالية تعد إحسان الشخص المناسب الذي كانت تبحث عنه لمحاولة رسم تفاصيل العلاقة المعقدة بين الجهاديين وعصابات الإجرام الإيطالية المختلفة. وتستدرك الكاتبة بأنه عندما وقعت تفجيرات بروكسل تحركت السلطات لاعتقاله، حيث تم اعتقاله يوم الثلاثاء بينما كان نائما في سيارة تحمل لوحة تسجيل إيطالية، مشيرة إلى أن السيارة مسجلة باسم شخص ميت، وينتظر الترحيل إلى سويسرا أو فرنسا أو بلجيكا. ويكشف التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن أن إحسان ادعى أنه في المنطقة لاستكشاف فنادق فخمة للسياح العراقيين الأثرياء، لكن الشرطة لم تصدقه، ويبدو أنه كان يعيش في السيارة لأيام، حيث أشارت الشرطة إلى عدم وجود دفتر ملاحظات أو جهاز حاسوب شخصي أو لوحة رقمية، وهي الأجهزة التي يتوقع أن تكون مع أي شخص يجري بحثا، بالإضافة إلى أن هاتفه البسيط وغير المرتبط بعقد، وهو ما يفضل الجهاديون الغربيون استخدامه، هو علامة أخرى بأن إحسان لم يكن في المنطقة ليبحث عن أي فندق خمس نجوم يقدم أفضل كأس من خمر الليمون. 
 وينقل الموقع عن وزير الداخلية أنجلينو ألفانو، قوله: "قمنا بتنفيذ مذكرة اعتقال أوروبية بالقرب من نابولي، واعتقلنا مواطنا عراقيا معروفا لدى المخابرات البلجيكية والفرنسية، وكان على اتصال بالإرهابيين". وتبين نادو أن "وجود إحسان في إيطاليا لم يكن يشكل في الغالب خطرا مباشرا لأي شخص في هذا البلد، لكن قد يكون مهما جدا في حرب أوروبا الخاسرة مع الإرهاب الذي يحركه تنظيم الدولة، وما تريد السلطات تحديده الآن هو إن كان إحسان في رحلة عمل، خاصة إن كان يعمل مع المافيا لتأمين وثائق مزورة أو شراء أسلحة غير قانونية، وكلاهما مصدر مدر للأرباح بين عائلات المافيا في نابولي". 
 ويلفت التقرير إلى أنه منذ هجمات تشارلي إيبدو في باريس في شهر كانون الثاني/ يناير 2015، عملت شرطة مكافحة الإرهاب وشرطة مكافحة المافيا الإيطالية على تحليل علاقات طويلة بين الجهاديين وعائلات المافيا في نابولي، كما اكتشفت الشرطة أيضا علاقات مع مافيا موسا نوسطرا في صقلية ومع عصابة ندرانجيتا، وتم تتبع أسلحة يتم تهريبها من يوغوسلافيا سابقا ومن عدد من الدول الأفريقية، ووصول هذه الأسلحة إلى مرافئ نابولي بسهولة. 
 ويذكر الموقع أن شرطة مكافحة المافيا الإيطالية قامت بثلاثة اعتقالات رئيسية خلال الاثني عشر شهرا الماضية، حيث تمت خلالها مصادرة كميات من الأسلحة التي تضمنت كلاشينكوفات ومدافع رشاشة شبه أوتوماتيكية وبزات واقية وذخيرة جاهزة للبيع للإرهابيين، ووجدوا أيضا قائمة بالأسعار مطبوعة باللغات العربية والإيطالية والفرنسية، حيث تتراوح الأسعار ما بين 250 يورو إلى 3000 يورو. وتنقل الكاتبة عن فرانكو روبيرتي، وهو قاض مشهور مناهض للمافيا، قوله قبل هجمات بروكسل: "شكلت نابولي، ولسنوات طويلة، مركزا لوجستيا للشرق الأوسط، كما أن مافيا الكامورا أيضا نشيطة في عالم الإرهاب الجهادي، الذي يمر من نابولي، فنابولي تهتم بمثل هذا النشاط، ففي الماضي كان هناك اتصال بين الجهاديين المتطرفين وعائلات كامورا"، ويضيف أن القوات المكافحة للمافيا نجحت في "إحباط مخططات وتعاون" بين الإرهابيين والعصابات، لكن ما هو غير معروف هو كم مخططا لم يتم كشفه. ويفيد التقرير بأنه من المعروف أن عائلات الكامورا تدير مشروعا ناجحا في أراضي نابولي الخالية من القانون، حيث تتاجر بالمخدرات والأسلحة غير المرخصة والوثائق المزورة، التي تسهل لأي شخص دخول أوروبا بشكل غير قانوني لاجتياز حتى أصعب الحدود، كما أنه من المعروف أن الزبائن ليسوا فقط من الإيطاليين. ويورد الموقع نقلا عن المدعي العام الإيطالي ضد المافيا برلويجي فيغنا، قوله قبل وفاته في 2012: "لدينا أدلة على تورط مجموعات من الكامورا في مقايضة الأسلحة بالمخدرات مع الجماعات الإرهابية". وتنوه نادو إلى أنه قد استشهد بكلمات فيغنا في برقيات ويكيليكس، ما يظهر أن الحكومة الأمريكية كانت على معرفة جيدة بالعلاقة بين المافيا والإرهابيين لفترة طويلة، مشيرة إلى أنه ورد في برقية كتبها مكتب التحقيقات الفيدرالية: "التفاعل الإجرامي بين الجريمة المنظمة الإيطالية والمجموعات الإسلامية المتطرفة يوفر للإرهابيين المحتملين الحصول على التمويل والدعم اللوجستي من المنظمات الإجرامية، التي لها طرقها للتهريب، بالإضافة إلى وجود راسخ في الولايات المتحدة". وبحسب التقرير، فإن المحققين يقولون إن المساعدة اللوجستية لنقل المقاتلين الجهاديين عبر أوروبا هي من إحدى أدوات النصب والاحتيال الأصعب تفكيكا، مشيرا إلى أن صلاح عبد السلام، المطلوب رقم واحد على مستوى أوروبا حتى الأسبوع الماضي، قد تنقل في الصيف الماضي بحرية من خلال إيطاليا، بمساعدة ما يمكن تسميته وكلاء السفر الذين تدعمهم المافيا. ويذهب الموقع إلى أن السلطات في إيطاليا قالت إنه ركب العبارة من "باري" متوجها إلى اليونان في شهر آب/ أغسطس، واستخدم بطاقة ائتمان إيطالية مسبقة الدفع حتى وقوع هجمات باريس، وتقول السلطات إنه استخدم اسمه الحقيقي وربطه بوثائق إيطالية مزورة في المرتين. وتقول الكاتبة: "كأن فكرة تنقل المطلوب رقم واحد في أوروبا بحرية ليست مقلقة بما فيه الكفاية، فما هو بالمستوى ذاته على الأقل من بث الخوف، هو أن الأسلحة التي يتم تهريبها عن طريق المافيا إلى إيطاليا ستنتهي باستخدامها في العواصم الأوروبية". ويذكر التقرير أن المسؤول الإيطالي في مكافحة الإرهاب مايكل ديل بريتي، الذي ركز على العلاقة بين الجريمة المنظمة والجهاديين، حذر من أن هاتين القوتين الشيطانيتين تعملان في شراكة مريحة، وقال: "من الثابت أن غياب القانون في نابولي يوفر ظروفا ملائمة للدعم اللوجستي وتبادل الأسلحة والوثائق المزورة، وهناك مجموعات متخصصة تتبعناها في بلديات ومحافظات مختلفة نعرف أنها تسهل للإرهاب". ويختم "ديلي بيست" تقريره بالإشارة إلى أن المحقق روبيرتي يذهب أبعد من ذلك، فيقول: "إن كامبانيا، خاصة إقليم كاسيرتا وقلعة فولترنو، هي أحد المداخل الرئيسية إلى أوروبا بالنسبة لأولئك الذين يسعون لأن يصبحوا إرهابيين، وقد أثبت هذا في عدة تحقيقات، وليس هناك شك في ذلك".



القواعد الذهبية بين الأباء والأبناء.



الأسرة وحدة بناء الأمة الإسلامية تمثل معيار نجاح الأمة



الأسرة وحدة بناء الأمة الإسلامية تمثل معيار نجاح الأمةأو فشلها على المستوى العام وأساس نجاح الأسرة العلاقة الطيبة بين الآباء والأبناء، ونحن نعيش هذه الأيام نفحات الأسرة الطيبة المباركة،أسرة سيدنا إبراهيم عليه السلام نتلمس فيها قواعد العلاقة الطيبة بين الآباء والأبناء من خلال الأسرة الإبراهيمية: 
 ● (1) أن تكون العلاقة ذات هدف ورسالة في الحياة يتعاون الآباء والأبناء من أجلها: فلقد كانت المهمة الأساسية لأسرة سيدنا إبراهيم والواجب الأول لها هو حمل رسالة الله والانطلاق في الأرض بدعوة الله، فتارة تجده في مصر وتارة تجده بالشام وتارة تجده بالعراق وتارة تجده بالحجاز وشعاره الدائم ﴿إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾ هذا الهدف هو الذي يجعل الأسرة متماسكة ومترابطة وصابرة ومتعاونة مهما كانت الصعاب. 
 ● (2) أن تكون العلاقة قائمة على الحب والود المتبادل بين الأب وأبنائه: فالحب والود والعاطفة الطيبة تفجر طاقات الإبداع والنجاح في كل مناحي الحياة، وكان سيدنا إبراهيم طوال حياته محبًا عطوفًا ودودًا لولده، ولقد كان شديد الشوق إلى الذرية حتى قبل أن تأتي، وكان يحب الأبناء ويتضرع إلى الله تعالى بطلبهم: ﴿رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ﴾، وانظر إلى علاقة الحب والود المتبادل بين الوالد وولده، تقول الرواية: وعاد إليهم بعد غياب: “فصنع كما يصنع الوالد بولده والولد بوالده ثم قال: يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر، قال: فاصنع ما أمرك الله به، قال وتعينني، قال: وأعينك، قال: “فإن الله أمرني أن أبني بيتاً هاهنا”. 
 ● (3) أن تكون العلاقة قائمة على الحوار والإقناع والمشاورة والتفاهم وليس الفرض أو العنف: انظر إلى الأب سيدنا إبراهيم عليه السلام يناقش ابنه في كل شيء حتى في أمر الله تعالى ﴿يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ…﴾ هذا هو الأمر المطلوب… وكيفية التنفيذ: ﴿فَانظُرْ مَاذَا تَرَى﴾، حوار رائع وعرض جميل يدفع للتعاون والقبول من ابن بار بوالديه مطيع لربه ﴿قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾، فإذا حسُنت المقدمات حسنت النتائج، فالإحسان جزاؤه الإحسان، ومن يزرع الشوك لا يجني العنب، وهذا أمر مهم في التعامل مع الأبناء. 
 ●(4) أن تكون العلاقة قائمة على التعاون والتآزر والتوجه نحو البناء وصناعة الحياة وتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاج: فهذا البناء الرائع المعظم عبر التاريخ (الكعبة المشرفة) هو نتاج أب وابن طائعين لله أب يبني وابن يناوله: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (البقرة: 127). 
 ● (5) الدعاء والتضرع إلى الله بأن تنجح الأسرة في أداء رسالتها: فكان سيدنا إبراهيم عليه السلام يتضرع إلى الله تعالى ويتوجه إليه بالدعاء أن تنجح الأسرة في أداء مهمتها: فحينما ترك أسرته عند الحرم لم يتركها بروح الغلظة والجفاء بل ذهب بعد غيابه عن أعينهم، وحيث لا يرونه استقبل البيت ورفع يديه يتضرع إلى الله بهذه الدعوات: ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾. 
 ●(6) تفقد الأب لأحوال لأبنائه وحرصه عليهم وتقديمه التوجيهات الصالحة لهم واستعداد الأبناء للاستجابة والطاعة: يأتي سيدنا إبراهيم وهو الأب من مسافات بعيدة من فلسطين إلى الحجاز ليتفقد حال ابنه سيدنا إسماعيل ويتعرف على أخلاق زوجته، فإذا به يجدها تنكر فضلَ الله تعالى وتشتكي سوءَ الحال بأن ليس عندهم شئ وعندما تأكد من بخلها وامتناعها عن أداء واجب الضيافة، توجه إلى ابنه برسالةٍ يقول فيها: “غيِّر عتبةَ دارك”، أي غيِّر هذه الزوجة البخيلة؛ فمجتمعنا الإسلامي مجتمع الكرم والبذل والجود والعطاء، ولا ينفع أن يعيش في كنفه من لا يطيق هذه الأخلاق لأنها أساسية وضرورية ولازمة لنجاح العمل الإسلامي، وإذا بالابن البار الطائع يطلقها ويتزوج غيرها، على ضوء نصائح الأب الحريص على الأسرة الصالحة ذات المبادئ الكريمة. 
 ● (7) حنان الأم وحرصها على رعاية الطفولة: – فالسعي بين الصفا والمروة رمز عظيم لرعاية الطفولة وتوضيح لمدي العاطفة القوية والجهد الكبير الذي تقوم به الأم لرعاية أبنائها، فأمنا هاجر عليها السلام بعد أن انتهى طعامها وانقطع لبنها ورأت ابنها الحبيب سيدنا إسماعيل يتشحط من شدة عطشه؛ فزعت لرعايته وظلت تسعى مئات الأمتار بين جبلي الصفا والمروة بحثًا عن ماء؛ طلبًا لرعاية فلذة كبدها؛ علمًا بأن طول المسافة بين الصفا والمروة (375 متراً) × 7 أشواط = 2625 مترًا أي ما يقرب من ثلاثة كيلو مترات. – وكذلك حرص الأم على تربية ابنها مدة 15 عشر عامًا في غياب الأب يدل على مقدار الجهد المبذول من الأم لرعاية ابنها. ●(8) طاعة الآباء لربهم تعود بالخير على الأبناء الناشئين في كنفهم: فالبركة تشمل الأبناء بسبب نشأتهم في كنف الأسرة المطيعة لله. والتقوى تنفع الذرية، والدليل على ذلك ماء زمزم الذي تفجَّر من تحت قدمي سيدنا إسماعيل عليه السلام وهو رضيع وبقي نفعًا للبشرية حتى تقوم الساعة، فهو يعلمنا جميعًا أن البركة في تنشئة الأبناء على طاعة الله تبارك وتعالى. 
 ● (9) توفير الرزق والحياة الكريمة للأسرة قدر المستطاع: فحينما أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم أن يذهب بزوجته وابنه إلى مكان الحرم اجتهد أن يوفر لهم قوتًا مناسبًا فأحضر لهم سقاء فيه كمية من الماء ووكاء فيه كمية من التمر، ثم بعد أن تركهم توجه إلى الله تعالى أن يوفر لهم الرزق: ﴿وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾. 
 ● (10) التضحية والفداء: التضحية والبذل من أهم عوامل نجاح العلاقات والأضحية رمزية عظيمة لقيمة الأبناء وقدرهم في نفوس الأسرة التي توفر المال وتشتري الأضحية فداءً للأبناء كل عام، والذين كانوا طبقًا لما أمر به سيدنا إبراهيم في أول الأمر سيذبح واحد منهم كل عام، ولكن جاء الفداء من السماء بعد الطاعة والتسليم ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾، ما أجمل أن نقول لأبنائنا إننا نحبكم ونحرص كل الحرص عليكم ونفديكم كل عام بهذه الأضحية التي نشتريها من أجلكم امتثالاً لأمر الله تعالى، فيزيد حبهم لنا ولشعائر الدين العظيمة، ويحسون بقيمتهم وقدرهم فيشاركوننا في حمل الرسالة وأداء الأمانة. ابراهيم ابو السعود - خبير التنمية البشرية والإدارية..



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



كتاب السيسي الأخضر.من أطلق النار على عمر سليمان؟.فيديو



من كـان يصــدق
 أن يرتقي ذاك السيسى الصعلوك عرش مصر؟

لحظة بكاء القاضي خلال محاكمة محمد مرسي
... من أطلق النار على عمر سليمان؟ ...
 ولماذا قيل لأبو الغيط "إذهب إلى جمال مبارك"؟ 
... لغـــز الأيــام الأخـــيرة ...



... كتاب السيسي الأخضر ...
لعل الأمر لم يرد حتى في أحلام تاجر التبغ محمد علي باشا، المنحدر من البلقان، عندما وفد إلى الكنانة، قائدًا لفرقة من الجند الألبان، قوامها نحو ثلاثمائة مقاتل، مطلع القرن التاسع عشر، ضمن حملة عثمانية لطرد الفرنسيين، الذين احتلوا البلاد ثلاث سنوات، فخلفوا بعد خروجهم مجتمعًا يفور سياسيًا، ينبض نشاطًا وحيوية، إثر انفتاحه على "الحداثة الغربية"، التي حملت المدفع والبارود والورق والمطبعة معًا.
في السنوات التي أعقبت خروج الفرنسين، تدافعت في شرايين مصر دماء جديدة، وغدت مطالب الثورة الفرنسية: الحرية والإخاء والمساواة، ذات حضور طاغٍ في الوجدان السياسي الجمعي، إن صح التعبير، هذا مع ملاحظة امتزاج تلك المفاهيم الوافدة، بمرجعيات فقهية أصيلة، حول شروط الحاكم في الإسلام، ما أوحى إجمالًا بأن البلاد تنفض الكسل عن أجفانها، بعد ليل طويل من الاستبداد، خضعت فيه لحكام طغاة، من أرمن وتركستان وأكراد، وحتى من عبيد خصيان مثل كافور الإخشيدي.
هنا قبل التنطع بعبارات على شاكلة أن المصريين لا يجدون غضاضة في الاستعباد، بذريعة أنهم لم يثوروا على أولئك الأجانب، أن يؤخذ في الاعتبار أن مفهوم الدولة القُطرية لم يكن قد بزغ بعد، في سماء الشرق العربي، فأولئك الحكام لم يكونوا غرباء بالمعنى المتعارف عليه الآن، ذلك أن الرابطة هي الإسلام، ومن ثم لم يكن مستهجنًا بمعايير ذاك الزمان، أن ينتمي الحاكم جغرافيًا إلى إقليم آخر.
أيما يكون.. فقد تنازعت بعد خروج الفرنسيين، على وراثة "ثروات المحروسة" قوتان رئيسيتان، تمثلتا في الإمبراطورية البريطانية، والدولة العثمانية، اللتين تحاربتا عبر وكيلين من عسكر المماليك، وهما: محمد بك الألفي وإبراهيم بك الكبير، بينما الشعب في "رحى الفوضى" تطحنه ضرائب فادحة، تنتزع اللقيمات الناشفة من أفواه عياله.
وسط ذاك الصراع الضاري، الذي انتهى بتنحية الإنجليز عن المشهد، وتولي الوالي العثماني أحمد خورشيد باشا، كان الألباني المكّار يحفر الحفر للخصوم المتناحرين، ويمشي بينهم بالوقيعة، حتى يضعفهما فيقوى، ويتودد بالتوازي إلى مشايخ الأزهر، متطلعًا إلى ما لهم من تأثير في العامة والبسطاء، ما أشعل صدر الوالي بالخوف، مستشعرًا في طموحات الجندي الألباني خطورة، فأرسله إلى الصعيد لمطاردة فلول المماليك، ثم استقدم قوات من الأستانة لتعضيد حكمه، فإذا بالجند يعيثون فسادًا، فيعتدون على الأعراض، ويستولون على الأموال، فما كان من الشعب إلا أن ثار بقيادة نقيب الأشراف عمر مكرم، فأسقط خورشيد، ثم في مفارقة مدهشة "فوّض" الوافد الأجنبي لإدارة شؤون البلاد، ولم يتخير للمهمة واحدًا من أبنائه.
على أن مبايعة الجندي الألباني، لم تكن على بياض، بل كانت مشروطة بما يمكن تسميته بإقامة نظام ديمقراطي، يستشير فيه الحاكم أولي الرأي من علماء الشعب وأعيانه، فلا يستبد ولا يرهق الناس بالضرائب ولا يحسب أن البلاد ضيعة خاصة، مثلما كان أسلافه المماليك يفعلون، وقد تملق الرجل كثيرًا حتى بلغ مآربه، وحينما أصبحت السلطة أمامه على طبق من فضة، بطش بالذين رفعوه على أعناقهم، حتى إنه نفى عمر مكرم إلى دمياط.
كان المغامر الداهية ذو النظرة الذئبية الحادة، قد أجزل العطاء لمشايخ الأزهر، فور ارتقائه العرش مباشرة، فاشترى مبكرًا سكوتهم على فاشيته واستبداده، ليصبحوا بين يديه علماء "حكوميين" بعدما صارت أعينهم أمامه مكسورة، ومن ثم مضي ينكث بما قطع من وعود، وهم من حوله يزيفون الحقائق، ويجعلون من خطاياه شرفًا، ومن جرائمه مكارم.
وفي حمى سعيه للاستئثار بالسلطة، اقترف محمد علي مذبحة القلعة الشهيرة، للخلاص من المماليك، فسكت عن سفك الدماء من سكت، لكن الجبرتي الذي لم يكن مؤرخًا حكوميًا يكتب ما يرضي الحاكم، لم يكتم شهادته، فاستقبح الخديعة الدنيئة للفتك بأولئك الذين طالما مقتهم وهجاهم، ومن ثم أصدر أحكامه القاسية على الوالي الذي إذا خاصم فجر: "لا يتقرب إليه من يريد قربه إلا بموافقته على مقاصده، ومن يتجاسر عليه بنصح حقد عليه، وربما أقصاه وعاداه معاداة لا صفاء بعدها".
إذن.. لقد قال المؤرخ المستنير الصادق قولته، لقد رأى الحاكم الذي انخدع الشعب بمعسول كلامه، يخرق وعوده ويمشي على خطى أسلافه الطغاة الغابرين، فلم يزور الحقيقة، وهكذا مضت كلماته تنتشر في صحائف ذاعت بين العامة، ما ملأ صدر الوالي غضبًا، فدبر لاغتيال ابنه خليل لدى سيره في شبرا، ولم يكن ليغيب عن فطنة الجبرتي أن الوالي سفاك الدماء وراء الجريمة، فانكسر قلبه وظهره، وابيضت عيناه من حزن، ليموت بعدها بسنوات قليلة مقهورًا.
ذاك النموذج من المثقفين يعيش حيوات بعد حياته، وهو موجود في كل زمان ومكان، ومنهم في التاريخ الحديث الدكتور محمد السيد سعيد، الذي وقف أمام الرئيس المخلوع الحرامي، ذات مرة ليطالب بإصلاحات دستورية، فسخر منه العجوز الذي كان لا يحب المثقفين، ويعتبرهم على غرار سلفه السادات منظرين لا يعرفون الواقع، أو "شلة أفندية"، حتى كانت ثورة الخامس والعشرين من يناير، إنصافًا للمثقف الصادق بعد رحيله، في حين أن التاريخ لا يذكر آخرين، ممن دبجوا المدائح وصاغوا مقالات التأييد، إلا مصحوبين باللعنات مقرونين بالخزي والعار.
أن تكون مثقفًا؛ أن تحمل الأمانة، وتتكبد التضحيات وتقول لـ "الغولة" في وجهها: "عيناك حمراوان"، لا أن تكون على شاكلة الذين خرجوا من مقابلة المشير ، فيما سمي باستقبال المثقفين، ليتكالبوا على الصحف بتصريحات عن حكمته وبراعته وذكائه ورحمته وعبقريته ورحابة صدره، في مشهد لزج متنطع يعيد إلى الذاكرة المؤتمر السنوي الذي كان يقيمه مجنون ليبيا القذافي سنويًا، لمناقشة نظريات الحكم التي جاءت في كتابه الأخضر، وكان مثقفون مصريون وعرب يشدون الرحال إليه، لبيع ضميرهم وماء وجههم نظير ما ينثره على الأرض من دنانير.

من أطلق النار على عمر سليمان؟
 ولماذا قيل لأبو الغيط "إذهب إلى جمال مبارك"؟ 
... لغز الأيام الأخيرة ...


لحظة بكاء القاضي خلال محاكمة محمد مرسي






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛