السبت، 16 أبريل 2016

بعد تيران وصنافير واحة "جغبوب" صراعات حدود ونفوذ.فيديو



واحة جغبوب .. مسمار الاحتلال
. مناطق مصرية تحتاج إلى العودة إلى حضن الوطن .
لمـاذا لا تطالب الحكومة باستعادة واحـة جغبوب المصرية؟
 واحة "الجغبوب" الغنية بالبترول فى ليبيا .. مصرية


القـــرارات المصيرية.. ســرية ؟!!!
 القيادة السياسية في مصر من ناصر للسيسى { عسكر مصر} تعتبر كل القرارات أسراراً عسكرية يجب التعتيم عليها وإحاطتها بالسرية، وأن المواطنين يجب ألا يعرفوا شيئاً، ويكفيهم أن يعرفوا النتائج في النهاية ...؟؟!!!!!!
لم يتوقف الجدل في مصر، ويبدو أنه لن يتوقف بعد الآن، عقب الإعلان عن أن جزيرتي "تيران وصنافير" تتبعان للسعودية، خلال زيارة العاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، لمصر، والتي استمرت 5 أيام، وتضمنت توقيع العديد من الاتفاقات، إلا أن مشهد "الجزيرتين" كان الأكثر بروزاً وتأثيراً وإثارة للجدل. 
وبعيداً عن الجدل التاريخي الذي يعتري ملكية الجزيرتين، ولماذا جاء القرار المصري بالتنازل الآن، فقد فتحت أزمة "تيران وصنافير" باباً جديداً على المصريين، ربما لم يكن أحد ليتخيل أن يكون أحد تداعيات القرار المصري. 
وكما فوجئ قطاع كبير من المصريين بأن هناك أزمة حدودية عنوانها "تيران وصنافير"، فقد فوجئت مصر بعد ذلك بأن هناك أزمات أخرى مرشحة للتصاعد على حدود مصر من جميع الاتجاهات، كما أن هناك مناطق مصرية تحتاج إلى العودة إلى حضن الوطن، الأمر الذي طرح تساؤلات عن كيفية إدارة مصر للأزمات الحدودية المتوقعة.
  ... حلايب وشلاتين .. أقرب الصدامات ... 
 ورغم أنها ليست جديدة، إلا أن أزمة "حلايب وشلاتين" مرشحة للتصاعد خلال الأيام المقبلة، حيث فتح الإعلام المصري عن "تيران وصنافير" شهية السودان لتجديد المطالبة بتسليم منطقتي "حلايب وشلاتين"، اللتين يؤكد أنهما تتبعان الخرطوم، وأن السيطرة المصرية عليهما لا يمكن أن تستمر. 
وسريعاً بادر المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير، أحمد أبو زيد، إلى الرد على المطالبات السودانية قائلاً: "الوضع فيما يتعلق بمنطقتي حلايب وشلاتين لا يختلف عن جزيرتي تيران وصنافير، ففي وقت مضى طلب وزير الداخلية المصري من السودان إدارة حلايب وشلاتين، ثم استردتهما مصر بعد ذلك"، و"على السودان أن تحذو حذو مصر في التعامل مع قضية تيران وصنافير". 
إلا أن تلك الدعوة المصرية "السطحية" لم ترق لنظيره السوداني، الذي أشار إلى أن التاريخ والجغرافيا يؤكدان أن المنطقتين تتبعان السودان، وأنه ليس أمام الخرطوم سوى أحد خيارين: إما التفاوض المباشر، وإما اللجوء إلى التحكيم الدولي، "حتى لا تكون شوكة في العلاقات المصرية السودانية". وتبلغ مساحة حلايب وشلاتين 20 ألف كم مربع على ساحل البحر الأحمر، وتتبع محافظة أسوان.
 ... قبرص والـيونـان ...
 من المقرر أن يصل رئيس وزراء اليونان إلى مصر، في مايو/أيار المقبل؛ لحسم الحدود البحرية مع مصر، وهي الحدود التي ضيعت على مصر ثروات هائلة من الغاز الطبيعي، تم الإعلان عنها من خلال إسرائيل وقبرص، اللتين اكتشفتا غازاً طبيعياً تعدت احتياطاته 1,22 تريليون م3، وتقدر قيمته الحالية بنحو 220 مليار دولار. 
وهذه الاحتياطات استولت عليها إسرائيل وقبرص اليونانية، رغم أنها تقع فى مناطق متداخلة مع الحدود الشمالية للمنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة لمصر، ومنها حقل غاز داخل المنطقة البحرية الاقتصادية شمال دمياط. 
ويشير خبراء إلى أن حقلي الغاز ليفاثان وأفروديت يقعان في المياه المصرية (الاقتصادية الخالصة)، وهما فى السفح الجنوبي لجبل إيراتوستينس الغاطس، المثبتة مصريته منذ عام 200 قبل الميلاد، وقد تسببت اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية القبرصية، ثم الاتفاقية القبرصية الإسرائيلية، في ضياع هذة الثروات على مصر. 
وأعد خالد عبد القادر عودة، أستاذ الجيولوجيا المتفرغ بجامعة أسيوط، تقريراً أشار فيه إلى أنه بدأت تظهر في السنوات الثلاث الأخيرة ملامح ثروة هائلة من احتياطات الغاز الطبيعي في 3 حقول، تشترك جميعها في كونها منطقة جغرافية واحدة، تتداخل فيها الحدود المصرية والقبرصية والإسرائيلية. 
إلا أن الدهشة تزداد حين معرفة أنه بموجب الاتفاقية الموقعة بين مصر وقبرص، واتفاقية ترسيم المياه الاقتصادية بين الدول، الصادرة عام 1982، فإن تراكب مواقع الثروات الطبيعية في البحار يستلزم توزيع الثروات على الدولتين الجارتين بالمناصفة، الأمر الذي يطرح علامات استفهام حول عدم مطالبة مصر بحقها في حقل أفروديت العملاق، وهو الحقل الذي كان السبب الرئيس في المطالبة بإعادة ترسيم الحدود بين مصر وقبرص.
واحــة جغبوب.. مسمار الاحتلال 
وتبقى "واحة جغبوب" المصرية التي انتزعتها إيطاليا، وضمتها إلى ليبيا في عهد الاحتلال، شاهدة على وجود ملفات غامضة في قضية الحدود المصرية، حيث أصرت على ضم واحة جغبوب المصرية إلى ليبيا. 
وفي الخريطة المحفوظة في المتحف البريطاني توجد جغبوب كجزء من أرض مصر، وهذه الخريطة وُضعتْ بين عامي 1770، 1860، وتم تلوين جغبوب باللون المصري في جميع الخرائط الجغرافية.
هل تنازلت مصر عن أم الرشراش لإسرائيل ؟
ظلت تلك القرية الواقعة في أقصى شمال خليج العقبة، والمعروفة في الدولة العبرية باسم إيلات، حاضرة في الضمير المصري بقوة، رغم صمت السلطات عنها منذ قيام ثورة يوليو/تموز 1952. 
وتعود تسمية المنطقة بـ"أم الرشراش" نسبة إلى إحدى القبائل العربية التي كانت تقيم بها، كما تشير دراسات مصرية إلى أن القرية كانت تدعى في الماضي (قرية الحجاج)، حيث كان الحجاج المصريون المتجهون إلى الجزيرة العربية يستريحون فيها. 
وقبل حرب عام 1948 كانت توجد قوات مصرية في قرية أم الرشراش، يبلغ قوامها 350 جندياً، إلى أن وقعت مصر اتفاقية هدنة؛ لإنهاء تلك الحرب، وفي العام التالي 1949، شنت عصابات يهودية هجوماً على أم الرشراش، بحسب الدعوى، وارتكبت مذبحة ضد الضباط والجنود المصريين، استولت بعدها على القرية، وأقامت عليها مدينة وميناء إيلات عام 1952.
القرارات المصيرية.. سـرية 
 وبعيداً عن الخلافات الحدودية طرح مراقبون إشكالية الطريقة التي تتخذ بها القرارات المصيرية في "المحروسة"، حيث يعرفها الرأي العام فجأة، وغالباً عن طريق ما ينشر خارج مصر من أطراف أخرى، وهو ما انتقده الدكتور حازم حسن، أستاذ العلوم السياسية، الذي أشار إلى أن القيادة السياسية في مصر تعتبر كل القرارات أسراراً عسكرية يجب التعتيم عليها وإحاطتها بالسرية، وأن المواطنين يجب ألا يعرفوا شيئاً، ويكفيهم أن يعرفوا النتائج في النهاية.
 ●●●●● ام الرشراش الارض المصرية المحتلة عبدالناصر رفض استبدال أم الرشراش بكوبري استراتيجي والسادات فضل استعادة طابا ومبارك تجاهلها تحت ضغوط أمريكية العصابات اليهودية نفذت مذبحة ضد 350 ضابطا وجنديا مصريا للاستيلاء علي أم الرشراش والليكود يخطط الآن لمنع تقديم القضية لمحكمة العدل الدولية..


لماذا لا تطـالب الحكـومة
 باستعادة واحـة جغبوب المصرية المسروقة؟ 
واحـة "الجغبوب" الغنية بالبترول فى ليبيا .. مصرية ..



صــدّق أو لا تصــدّق،
واحة الجغبوب الليبية الغنية بالنفط أرض مصرية، تنازلت السلطات المصرية عن جزء كبير منها لليبيين فى 1925، مقابل تنازل ليبيا عن منطقة «بئر الرملة» ومنطقة من الأرض وممر يكفى لإيصال البئر بشمال «السلوم»، لكن فى غفلة من الزمن راحت الجغبوب كلها، ومعها «بئر الرملة» التى تحولت إلى ميناء البردية الآن، والتى تشهد اعتقال مئات الصيادين المصريين سنوياً قبالته بتهمة الصيد فى مياه الليبيين، مع أنهم فى حقيقة الأمر يمارسون نشاطهم فى مياه مصر لو احتُرمت الاتفاقات الدولية. 
هذا ما تؤكده خبيرة الحدود الدولية المستشارة هايدى فاروق عبدالحميد، التى سعت لإثبات حقوق مصر فى الجغبوب منذ عام 2004 بتكليف من القيادة السياسية فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، حيث تمكنت من الحصول على وثائق نادرة تثبت أحقية مصر فى ميناء بردية وجزء من واحة الجغبوب، وأهم هذه الوثائق أصل اتفاق عام 1925 الذى رسم حدود البلدين بشكل نهائى، والذى اختفى من الأرشيف المصرى تماماً فى ظروف غامضة بعد قيام ثورة يوليو 1952، وتمكنت «هايدى» من الحصول على عدد آخر من الوثائق النادرة من داخل وخارج مصر، تؤكد أن هناك جزءاً غالياً من الحدود المصرية ذهب إلى الأشقاء فى ليبيا، وحان وقت استرداده، فأهل مصر أولى بـ«جغبوبها»، وإلى نص الحوار.
 ■ ما الجديد الذى توصلتِ إليه بخصوص الخلاف القديم بين مصر وليبيا حول منطقة واحة الجغبوب الحدودية؟ 
- باختصار، وخلافاً للزعم المتواتر القائل بأننا قد تنازلنا عن كامل واحتنا المصرية «الجغبوب» بموجب اتفاق تم بين كل من بريطانيا وإيطاليا، فإن الوثائق التى توصّلت إليها تكشف، ولأول مرة بالدليل القاطع، أن خط الحدود الغربى لمصر قد اتُفق عليه، بشكل نهائى مؤرخ فى السادس من ديسمبر عام 1925 بين مصر وإيطاليا، وهو الاتفاق الذى يقضى بمرور خط الحدود بتلك الواحة، بعد أن تنازلت مصر لليبيا عن القسم الغربى منها، نظير تنازل ليبيا لمصر عن «بئر الرملة»، المعروف الآن بميناء بردية، وممر أرضى يكفى لإيصال «الرملة» بشمال «السلوم». 
 وهذه الأرض تحديداً هى التى كانت وراء موافقتنا على التنازل عن جزء غير يسير من واحة الجغبوب، ومع ذلك فإن الأرض التى من المفترض أننا تسلمناها من ليبيا شمال بئر الرملة نظير تنازلنا عما يساوى نحو ثلثى مساحة الجغبوب الغنية بالبترول، قد أُخذت منا وضُمت إلى الشمال الليبى، فلا نحن احتفظنا بواحتنا المصرية «الجغبوب»، ولا نحن احتفظنا بما أعطته لنا ليبيا نظير هذا التنازل.
 ■ وأين كانت هذه الاتفاقية طوال هذه السنوات؟ 
- اختفت فى ظروف غامضة من الأرشيف المصرى، وعلى الأرجح بفعل فاعل بعد ثورة يوليو 1952. 
وخلال هذه السنوات الطويلة حدثت عملية إزاحة من القبائل التى تعيش على الجانب الليبى داخل حدودنا، ودعمت دول غربية الوضع القائم تحت ضغوط شركات النفط العملاقة التى حصلت من الجانب الليبى على مناطق امتياز هناك. 
وفى عام 1964، قال الرئيس جمال عبدالناصر إن واحة الجغبوب مصرية، لكن الحكومة المصرية لا تملك أصل الاتفاقية التى تثبت ذلك. 
وكان الرئيس السادات مشغولاً بهذا الملف بشدة، وفى عام 1977 قام بتدمير القاعدة العسكرية الليبية فى الجغبوب، وهدّد باستعادة كامل الواحة، لكن وساطة من الرئيسين الجزائرى هوارى بومدين والفلسطينى ياسر عرفات، حالت دون ذلك، فضلاً أيضاً عن عدم توافر أصل اتفاقية 1925 لـ«السادات».


عملية عوفيــدا 
واحتلال العصابات اليهودية لأم الرشراش

فيديو بثته القناة العاشرة الأسرائيلية يوضح تفاصيل عملية احتلال قرية ام الرشراش المصرية " عوفيدا " بعد ان افرج جيش الكيان الصهيونى عن الفيديو .. الفيديو لم يحتوى على مشاهد عملية ابادة قوات حرس الحدود المصرى والبالغ عددهم 350 جندى .. الفيديو يؤكد ويثبت مصرية ام الرشراش .
الجنود المصريين الذين اعدموا فى ام الرشراش
 ايلات هى ام الرشراش المصرية !!!



لم يتوقع أي مصري أن هناك مدينة مصرية لاتزال تحت الإحتلال الصهيوني بل وأصبحت عاصمة الكيان القاتل الذي حوّل إسمها من مدينة "أم الرشراش" إلى "إيلات". 
 أقيمت المدينة في 1952 في موقع قرية "أم الرشراش"؛ وهي قرية مصرية (بموجب فرمان رسم الحدود مع فلسطين عام 1906) احتلتها قوة إسرائيلية بقيادة اسحق رابين عملية "عوفيدا" في 10 مارس 1949.
 وكانت قوة من الشرطة مصرية ترابط في أم الرشراش عددها 350 جنديا وضابطا، وقتلتهم جماعيًا ودفنتهم في مقبرة جماعية اكتشفت عام 2008. وما زالت بعض المنظمات الغير حكومية في مصر تطالب بها علي أساس أنها أرض مصرية. 
كما طالب الرئيس السابق محمد حسني مبارك، الإسرائيليين عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش، التي أكدت مسبقا جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية. 
 بعد حرب 1967 واحتلال الجيش الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء أصبحة إيلات محطة للجنود وللسياح الإسرائيليين الذين سافروا إلى جنوب سيناء. بعد إتمام إعادة سيناء لمصر في أبريل 1982 في إطار الاتفاقية السلمية بين البلدين حلت إيلات محل المواقع السياحية في جنوب سيناء من ناحية السياحية الإسرائيلية الداخلية فتوسعت المنطقة السياحية منها. 
 منذ افتتاح المعبر الحدودي في طابا في 1988 وإعفاء المواطنين الإسرائيليين من ضرورة طلب التأشيرة سلفا للزيارة منطقة شرقي سيناء، أصبحت إيلات من جديد محطة للعابرين من إسرائيل إلى جنوب سيناء. 
 قام خبير الآثار المصري عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى باعادة مدينة إيلات الى السيادة المصرية. وطالب ريحان بتشكيل لجنة قومية عليا من أبرز الكفاءات القانونية والتاريخية والجغرافية وتحويل القضية للقضاء الدولي للدفاع عنها ويستلزم ذلك البحث فى الوثائق التاريخية والخرائط داخل مصر وخارجها ومقاضاة الدولة الصهيونية دولياً عن جريمة قتل الجنود المصريين. 
 وقال ريحان إن اسرائيل تمكنت من تحويل القرية المصرية والتي كان يطلق عليها بفتح أم الرشراش (المرشرش) وكانت تقع عند رأس خليج العقبة الى ميناء بحري لخدمة الجيش الاسرائيلي. 
 وأكد ريحان ان القرية المصرية التي تعد حاليا من اكبر موانيء اسرائيل على البحر الاحمر تصل مساحتها لنحو 1500كم2 وقد استولت عليها إسرائيل فى 10 مارس 1949 واختار الصهاينة لها اسم "إيلات" عام 1952 لتزوير تاريخها وربطها بخرافات صهيونية لا علاقة لها بالتاريخ والآثار مخترقين بذلك الهدنة التى عقدت بين مصر وإسرائيل فى 24 فبراير 1949 برودس. 
 وقال ريحان: إن أم الرشراش مصرية وأنه لما تسلم محمد على حكم مصر 1805م استولى على قلاع الحجاز وجعل من نفسه حامياً للحرمين الشريفين وحدث نزاع بين محمد على والدولة العليا (تركيا) أيام السلطان عبد الحميد الذى انتصر على محمد على واسترجع منه الحجاز ورغم ذلك ظلت العساكر المصرية بقلاع الحجاز المويلح وضبا والوجه وقلعة العقبة وقلاع سيناء كقلعة نخل لحماية درب الحج ولما أهمل درب الحج البرى عبر سيناء بعد تحوله للطريق البحرى عام 1885م طالبت الدولة العثمانية محمد على باسترجاع قلاع الحجاز فسلمها.

؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



"السيسى" يقتل المصريين بأموالهم بأخطر سلاح استخدمته الداخلية



"السيسى" يدفع البلاد نحو الحضيض الاقتصادى
  .من أجل استيراد أسلحة تأمن وجودة.



تعرف على أخطر سلاح استخدمته الداخلية ضد المتظاهرين أمس.. تم تصنيعه فى جنوب أفريقيا ..!!!! - برعاية أمريكية صهيونية.. وتكلفته تزيد عن مائتى ألف دولار.. "السيسى" يقتل المصريين بأموالهم ..!!!! لم تكن اجتماعات العسكر ومسئولى الدفاع والأمن بجنوب أفريقيا روتينية، فـ"السيسى" طلب من الجميع أسلحة، حتى الدول التى تساعد أثيوبيا فى بناء سدها، فهو لا يتأخر لحظة فى شراء شرعية زائفة مقابل أموال المصريين والدولة التى جعلها تعانى منذ انقلابه على السلطة.
منذ شهرين تقريبًا، بدأت اجتماعات موسعه أعلن عنها المتحدث العسكرى والتلفزيون الرسمى، بين الفريق صدقى صبحى، وزير الدفاع، ووزراء الدفاع والداخلية الأفارقه وعلى رأسهم مسئولى جنوب أفريقيا، التى اشتهرت منذ الثمانينات بتصنيع الأسلحة برعاية أمريكية صهيونية خالصة.
وهذا ما أكدته تظاهرات الأمس، حيث تعتبر أول احتبار حقيقى لتعامل الأمن مع حشد كبير من المصريين منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، لتخرج ما فى جعبتها من أسلحة جديدة تم شرائها منذ الانقلاب العسكرى من دول عديدة. البداية كانت مساء أمس الجمعة بمحيط نقابة الصحفيين، حيث ميدان الثورة التى خرج فيه المصريون بملحمة قوية هزت أركان العسكر وأقلقت مضاجعهم، بعدما أظهر الشعب المصرى بإن لا فرق بين إسلامى وليبرالى وباقى التيرات فالجميع سوف يفعل المستحيل من أجل الحفاظ على أرضه مهما كلفه الأمر.
وبعد أن أعلن رفقاء الميدان أن فعاليات اليوم قد انتهت مؤكدين على عودتهم يوم الخامس والعشرين من أبريل الحالى، قامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز على يد القوات الخاصة وفض الشغب بعدما كان الصمت والاعتقال هما المسيطران على المشهد، وفى تلك الأثناء استطاع الثوار التقاط بعض صور لعدد من الأسلحة الحديثة التى تستخدمها الداخلية حاليًا، والتى كان على رأسها سلاح "ICS-190 GLM Grenade" أو قاذفة القنابل المتعددة، والذى يجرب لأول مرة على متظاهرى الأمس.
وهنا كانت المفاجأة، حيث أن المواقع العارضة لذلك النوع من الأسلحة، أثبتت أنه يصنع كليًا من الفولاذ بجنوب أفريقيا برعاية أمريكية صهيونية ويتخطى ثمنه حاجز الـمائتى ألف دولار.
وحسب الموقع الذى يتولى عملية ترويجه، فإنه يستخدم فى ثلاثون دولة حول العالم، على رأسها القوات الخاصة الأمريكية، والتى تستخدم نوع متطور للغاية منه فى عملياتها المتعددة، ويطلق 6 قنابل فى اقل من 20 ثانية.
 ورغم ذلك فإن بعض الدول تجرم استخدامه تمامًا، نظرًا لخطورته العالية.
فالسؤال الذى يطرح نفسه فى الوقت الحالى..
* كم عدد الدول التى اشترى "السيسى" والعسكر منها اسلحة بأموال مصرية لقتل الشعب المصرى؟..!!!!!!!
* وما هو حجم الأموال التى تم دفعها لاستيراد تلك الأنواع من الأسلحة المحرم استخدامها على المدنيين؟!!!!!!!!!!
* وهل كل ذلك يثبت ما نشرناه سابقًا بإن "السيسى" يدفع البلاد نحو الحضيض الاقتصادى من أجل استيراد أسلحة تأمن وجودة ويواجه بها المصريين؟.!!!!!!!!!





متخلهــمش يكســروك.حلمك عمره ماينقتل



متخلهــمش يكســروك

حلمك ده عمره ماينقتل .. لو مهما حاولوا يقتلوك
 لم اللي فاضل من أنين روحك .. و ريحة دم اخووووك ..
 .. متخلهمش يكسروووووووك ..


قام عدد من المتظاهرين الغاضبين ضد تنازل رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، في مظاهرات "الأرض هي العرض"، التي خرجت الجمعة، بصفع صورته بأحذيتهم، تعبيرا عن رفضهم لما فعله، وسبوا أمه بألفاظ نابية، وسخروا من نصيحتها له، فيما فسر إعلامي موال للسيسي الأمر قائلا إن مظاهرات اليوم كسرت حاجز الخوف لدى شباب 25 يناير، على حد قوله.
 *الحذاء فوق صورة السيسي 
 وعلى وقع الهتاف الأثير الذي ردده شباب ثورة 25 يناير "مش هانمشي.. هو يمشي"، قام عدد من المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، بوضع صورة السيسي على الأرض، ووضع الحذاء فوقها، ثم رفعوها إلى أعلى، وفوقها الحذاء،
"أم السيسي بتاعكم"
ولم يكتف المتظاهرون بذلك، بل سبوا السيسي بأقذع السباب، فيما يتعلق بأمه، وهي شتائم اعتاد شباب الأولتراس على توجيهها لوزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك، حبيب العادلي، حيث قالوا: "هوأ.. هوأ .. هوأ... (....) أم السيسي.. العرص بتاعكم"، مضيفين: شدي حيلك يا بلد.. الحرية بتتولد.
وتحذر "عربي21" القارئ من أن الألفاظ الواردة في المقطع التالي خادشة للحياء.

من هي أم السيسي حقا؟
وكان السيسي تناول أمه في خطابه الأخير بالقول: "أمي قالت لي: ما تطمعش في اللي في إيد الناس".
وعلق الإعلامي محمد القدوسي، في فضائية "الثورة"، على ذلك بالقول: "ما لناش دعوة بأمك.. الله يرحمها.. فقد ضيعتَ كل ما يحترم، وما ينبغي أن يُصان، حتى حرمة الموتى، وحرمة الأمهات".
وخاطب القدوسي "السيسي" بقوله: "أخطأتَ أنك جبت سيرتها في هذا السياق"، مؤكدا أن اسمها هو "مليكة تيتاني"، وأنها غير مسلمة، وغير مصرية، قائلا: "ابعث لموقع (سي إن إن) كي ينفي ما ذكره عنها، مما قلتُ، في تعريفه السريع بك".

كسروا حاجز الخوف
وتعليقا على المشهد قال معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والإعلامي الموالي للسيسي: "إن استراتيجية (اسمعوا كلامي أنا بس) أو (متتكلموش في الموضوع ده تاني).. الاستراتيجية دي مش شغالة، وبصراحة ما تنفعش مع الجيل ده"، على حد قوله.
وكان السيسي كرر هاتين الجملتين في خطابه الأخير.
وأضاف عبدالفتاح - في تقديمه برنامج "90 دقيقة"، عبر فضائية "المحور"، الجمعة -: "لو أنا قلت للطلاب ما تسمعوش كلام حد غيري، وما حدش يكتب في الامتحانات سوى الاجابات بتاعتي أنا بس.. هيبدأوا يفكروا بره الصندوق".
وأردف: "حدثت بلبلة  من خطاب السيسي، وما يطلبه من اصطفاف وتوحد، وحديثه عن مخاطر خارجية، وقوله: "ما تسمعوش كلام الفيسبوك وتويتر.. لكن هذا يحدث حالة من التمسك (من قبل الشباب) بما هم عليه".
واستطرد: "ده كلام غلط احتمال يكون فيه حاجة صح.. استراتيجية ما تسمعوش كلام حد ثاني.. وما تسمعوش كلام حد غيري.. واضح أنها مش شغالة".
وأضاف: "هناك جيل ما ينفعش معه الكلام ده.. هذه الحقيقة من حقائق الكون.. لابد أن تتعامل معها".
وأردف: "ثانيا: مظاهرات اليوم لثوار ثورة 25 يناير، الذين يعتبرون أنفسهم ضد 30 يونيو، كتبوا أنهم وصلوا إلى استنتاج أنهم كسروا حاجز الخوف، وأن الناس (أجهزة الدولة) هي اللي  خافت".
وتابع: "الرسالة التي يقولها ثوار 25 يناير بعد مظاهرات النهاردة، حتى لو كان العدد اللي كان موجودا هو 500 .. أو ألف.. أو 1500 أو 2000.. أيما كان الرقم.. الرسالة أنهم يقولون: هذا قليل سيتبعه كثير يوم 25 أبريل المقبل، وعاملين دعوات كثيرة للنزول"، بحسب قوله.
واستطرد: "إحنا مش معيز، ولا حيوانات علشان تمشينا بالعصايا.. ولازم يكون فيه تواصل سياسي، ومش هتعرف تقود البلد إلا لما يكون هناك تواصل سياسي مع المعارضين"، وفق وصفه.







ماذا كان سيحدث لو حكم مصر جاسوس لإسرائيل؟..فيديو



"سنة حلوة يا عميل"


ماذا كان سيحدث في مصر خلال عام من حكم جاسوس لإسرائيل لو أن العدو الصهيوني تمكن في غفلة من الزمن من تصعيد أحد عملائه لموقع رئاسة الجمهورية بدلا من عبدالفتاح السيسي ماذا كان سيفعل في عامه الأول؟
ربما يبدو هذا السؤال الافتراضى مبالغا فيه، ولكن فيما يمكن أن نطلق عليه أدب الخيال السياسي تصبح هذه السيناريوهات قابلة للتعاطي معها ليس بوصفها حقائق بقدر ماهى محفزة للعصف الذهني، وخاصة في مراحل الركود الفكري والاستبداد السياسي.
 ●●●● بمجرد وصوله إلى قصره الرئاسي سيرسي قاعدة أن لا صوت يعلو فوق صوت الرئيس، وأن كافة مؤسسات الدولة هى مجرد أدوات لخدمة الرئيس، وبالتالي فعليه أن يكبح جماح أصوات المعارضة السياسية مهما كانت واهنة ومهما كانت عاجزة عن تحريك حجر واحد في جدار الاستبداد، وكذلك القضاء المبرم على ما تبقى من أحلام الثورة وأوهامها، مما يضطره إلى إصدار قانون لمنع التظاهر، على أن يتم تنفيذه بطلقات الرصاص، في إطار حماية شاملة لأجهزة القمع من الملاحقات القانونية برعاية من مؤسسة الرئاسة.
 ●●●● قد يعتبر البعض أن الدستور ضابطا للقوانين وللعلاقات القائمة في المجتمع وقيدا على السلطات، ومن ثمة يستحسن تجميده تماما، وتحاهل الدعوات للتعامل به بأى شكل من الأشكال، وعدم الاهتمام بضرورة إلتزام القوانين الصادرة بجوهر الدستور، وضمن ذلك إفتعال بعض المشاكل غير الحقيقية في قوانين ممارسة العمل السياسي والانتخابات ، مما يؤدي بالضرورة إلى تجميد الحياة السياسية وعدم إنتخاب البرلمان الذي قد يعرقل عمل الرئيس بوصفه أحد المؤسسات الرقابية، وفي نفس الوقت محاولة إضعاف المعارضة بكل أشكالها سواء باستمالتها أو بقمعها بشدة، وصنع ظهير سياسي يدعم الرئيس في كل مواقفه وقراراته.
 ●●●● لأن الهدف الذي تم وضعه في جهاز الموساد كما لايخفى على أحد هو إسقاط الدولة المصرية والعصف بمصالحها العليا ،وإدخالها في نفق مظلم ومستنقع من الصراعات الداخلية بين كل مكونات المجتمع المصري حتى يمكن إضعافها بشدة وإبعادها عن أداء دورها الخطر داخل الإقليم العربي مما ييسر على الدولة العبرية التوغل داخل المجتمع العربي بدون مقاومة تذكر ، كما أن الهدف تفتيت الوحدات السياسية والجغرافية العربية ، لتصبح الدولة العبرية قوة عظمى في المنطقة لا يستهان بها، لكل ذلك وغيره إستهل الرئيس قراراته بالانحياز للأغنياء والنموذج الرأسمالي القبيح مما أوغر عليه صدر الفقراء، وفي نفس الوقت ينتصر لمؤسسته ورجالها في مواجهة رجال الأعمال، مما يزيد من حدة الصراع رأسيا بين الفقراء والأغنياء ، وأفقيا بين الأغنياء أنفسهم حول تقسيم الغنائم .
 ●●●● يقوم الرئيس بتشكيل حكومة من الأغبياء والبلهاء وعدبمي الخبرة السياسية والمهارة الفنية وبائعي أرواحهم للشبطان، ليسهل قيادهم ، ويترك لهم الحبل على الغارب ليدلوا بتصريحات كاذبة ومخادعة تعمل على إجهاض العقل الجمعي للشعب وتزييف وعيه وإفساد آلة التفكير نفسها، مثلا يعلن وزير الصحة أن مستشفيات مصر أفضل من مثيلاتها في بريطانيا،أو أن يعلن وزير التعليم أن مدارسنا أفضل من مدارس أمريكا، أو أن يقول وزير الأثار أن الفراعنة أصلهم عبري، أو أن يتحدى رئيس هيئة النقل العام أن يوجد راكب ليس له مقعد إلى آخر هذه الأمثلة، مع الحرص على التدهور الشامل في كافة الخدمات ومرافق الدولة بلا أى استثناء.
●●●● هناك عدد من المؤسسات الهامة التي تعتبر حجر الأساس لأي دولة ، مثل الإعلام والقضاء والأمن ، لابد من القضاء على مصداقيتها عند الجماهير، ليسهم ذلك في الانفلات على كل المستويات ، وخلق حالة من عدم الثقة بين جميع فئات الشعب، مما يؤدي إلى تربص البعض بالبعض، حتى يمكن أن نصل إلى مرحلة الصدام العظيم، وأثناء ذلك كله وعبر دخان الشائعات الكبيرة والصراعات الصغيرة لابد من التفريط في أهم ملفات الأمن القومي المصري، مثل مياه نهر النيل أو صحراء سيناء أو الفتنة الطائفية
 ●●●● ضمن النصائح التي وجهت للعميل الصهيوني أن يصطنع السذاجة وأن يبدو في مظهر أقرب للمتخلفين عقليا، حتى لا يدرك أحدا ولو على سبيل المبالغة ماهية الدور الذي يقوم به في إطار المؤامرة الكبرى على مصر
●●●● بعد عام كامل وفي قاعة تمتلئ ببهجة الاحتفال وفرحة النصر، إلتف عددا من رجال الموساد وكبار رجال الدولة والحاخامات حول رجلهم الذي وضع مصر على حافة التمزق والانهيار والسقوط ، وبين صيحات التهليل والضحك الهيستيري وشموع الشمعدانات الخماسية ، تناول الجميع نخب نجاح المهمة التي أطلق عليها الإسم الحركى (حصان طروادة) على أنغام أغنية (سنة حلوة يا عميل .. سنة حلوة يا عميل .. سنة حلوة .. سنة حلوة)
●●●● نحمد الله أن أنقذنا الله برحمته والشعب بحكمته من هذا المصير المؤلم والمخزي. 
شهدت العاصمة المصرية القاهرة ومحافظات أخرى مظاهرات شعبية للمطالبة بالإطاحة بـ عبد الفتاح السيسي، وتأتي هذه المظاهرات تلبية لدعوة أطلقها الفنان المقاول محمد علي الذي كشف عن فساد كبير مارسه السيسي ونظامه.

سنة حلوة يا عميل من ميدان التحرير








؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


الجمعة، 15 أبريل 2016

لمبي العسـكر..بطحـة الشـرعية تطـاردة..فيديو


هل تقف فاتورة الكفيل الخليجي عند هذا الحد
 هل يدفع لمبي العسكر 
المزيد من أحشاء مصر وقطع من لحمها
 في سبيل نيل شرعية مفقودة لن تتحقق؟!



.. ما جرى من تنازل عسكر كامب ديفيد عن جزيرتي تيران وصنافير ..
... لن تكون الأولى وبالطبع ليست الأخيرة .... 
 ،، فقد سبق للعسكر أن نفذوا مخططات الاستعمار البريطاني والأمريكي ،،
.. تقسيم مصر عدة مرات، ففصلوا السودان عن مصر عام ١٩٥٦، 
..  ساعدوا في تفكيك السودان، 
..  فصلوا سوريا عام ١٩٦١، بعد اتحادهما دون رضاهم.
..  تنازلوا عن غزة لإسرائيل في اتفاقية كامب ديفيد عام ١٩٧٨، 
.. وتنازلوا عن أم الرشراش للكيان الصهيونى في الخمسينيات.
 ليست البداية 

نشرت الصحف الصهيونية في فبراير من عام 2000، نبأ يقول أن الكيان الصهيوني هدد مصر بإسقاط طائراتها المدنية في حال دخولها المجال الجوي لميناء "إيلات"، وطلب من القاهرة منع طائراتها من التحليق فوق المنطقة التي اعتبرها محظورة.
وقالت مصادر صهيونية إن: "طائرات الركاب المصرية تستعمل مجال العقبة الجوي المحاذي لـ"إيلات" لدخول الأراضي الأردنية، ولكنها أحيانًا تدخل المجال الجوي "الإسرائيلي" خطأ، وأن "إسرائيل" لن تتردد في إسقاط أي طائرة مصرية تدخل المجال الجوي المحظور!.
ولأن خبراء السياسية والتاريخ يعلمون أن (إيلات) هذه هي في الأصل (قريـة أم الرشراش) المصرية التي احتلها الصهاينة يوم 10 مارس 1949، فقد أثار تنازل عسكر كامب ديفيد مجددًا عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتين، تساؤلات حول سقف تنازلات عصابة 3 يوليو، التي تنازلت عن حصة مصر في نهر النيل بالموافقة على بناء سد النهضة.
وكما هو الحال في إعلام 2016 المؤيد للانقلاب، نشر المؤرخ "عبد العظيم رمضان" دراسة في صحيفة الوفد الليبرالية، يوم 25 فبراير 2000، أكد فيها تكذيب مصرية قرية "أم الرشراش"، وزعم أن ما يتردد عن حقوق مصرية فى هذه القرية ليس له أساس تاريخي!.
 بلا شــرعية
في الثامن من يونيو 2014 أقسم عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري السابق، أمام المحكمة الدستورية العليا اليمين لتولي رئاسة الجمهورية؛ المشير، الذي كان فريقًا حينها، هو مَنْ قاد الجيش في 3 من يوليو 2013 للانقلاب على ثورة 25 يناير، والإطاحة بالرئيس الشرعي محمد مرسي؛ وذلك بعد عام واحد فقط من تولِّيه منصب الرئاسة؛ بذلك لم يَعُدْ ثمة جدل ذي معنى حول ما إن كان فِعْل الإطاحة بمرسي ثورة أم انقلابًا.
وخَلْفَ طقوس مرتعشة ومراسم تفتقد لمن يصدقها أو يؤمن بها رغم الفخامة والإبهار، ثمة شعور مستبطن لدى عسكر كامب ديفيد بفقدان الشرعية، رغم شعورهم بالانتصار على الشعب في معركة رابعة والنهضة؛ وسحق أكثر من 5000 نفس في عدة ساعات، دون سقوط جندي واحد للعسكر، وهو نصر على ثورة 25 يناير يعتبره العسكر أهم بكثير مما تحقق في أكتوبر عام 1973!.
 وُلِدَ شعورُ أزمة فقدان الشرعية من المسار الذي خطَّته مظاهرات 30 من يونيو، وقيام القيادة العسكرية بالإطاحة بالرئيس المدني المنتخب بإرادة شعبية حرَّة للمرَّة الأولى في تاريخ الجمهورية، ومن عزوف الأغلبية المصرية عن المشاركة في مسرحية الانتخابات الرئاسية.
أما شعور الانتصار فلا يتعلَّق بفوز السيسي في سحق ثورة شعب، التي كان الجميع يُدرك أنه المخطط لهذا الانقلاب، على أية حال؛ بل بانتصار جمهورية العسكر على التحديات والمخاطر التي تهدَّدَتْ مصالحها وغابات الفساد، التي تفوق كثافة غابات الأمازون، منذ إسقاط نظام مبارك في 11 من فبراير 2011.
 البنطلـــون .. آه
في فيلم مصري كوميدي ظهر الفنان أحمد حلمي برفقة صديقه وقد وقعوا في براثن عصابة تقطع الطريق، فسلبوهم كل شيء تقريبًا وأمروهم بخلع البنطال، فصرخ صديق حلمي "البنطلون لأ" فصفعه أحد أفراد العصابة فخلع بنطاله قائلاً: "البنطلون آه"، وهو عين الدور الذي يقوم به السيسي الآن على المستوى الدولي، مطبقًا قاعدة "اخلع وتنازل تفوز وتستقر"، ومؤدَّى هذا أن بقاء ميليشيا العسكر، يهدد كيان مصر، ويحولها لدويلات على غرار ما جرى في إمارات الأندلس.
و"بقدر ما كانت مصر تقليديًّا شعبًا غير محارب، كانت مجتمعًا مدنيًّا يحكمه العسكريون كأمر عادي في الداخل، وبالتالي كانت وظيفة الجيش الحكم أكثر من الحرب ووظيفة الشعب التبعية أكثر من الحكم، وفي ظل هذا الوضع الشاذ المقلوب كثيرًا ما كان الحكم الغاصب يحل مشكلة الأخطار الخارجية والغزو بالحل السياسي، وأخطار الحكم الداخلية بالحل العسكري، أي كان يمارس الحل السياسي مع الأعداء والغزاة في الخارج، والحل العسكري مع الشعب في الداخل، فكانت دولة الطغيان كقاعدة عامة استسلامية أمام الغزاة، بوليسية على الشعب".. هكذا يصف المفكر المصري الراحل، الدكتور جمال حمدان، طبيعة العلاقة بين عسكر كامب ديفيد والشعب في مصر بدقة بالغة، في الجزء الرابع من كتابة الرائع شخصية مصر.
ويعلق الدكتور عمرو عبد الرحمن، المدرس بالجامعة الأمريكية ومدير قسم الحريات المدنية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، على قاعدة "اخلع وتنازل تفوز وتستقر" التي يطبقها السيسي، قائلا: "كان مشهد خروج مبارك من الحكم من أشد المؤثرات، على أداء وطريقة تعامل السيسي مع العالم الخارجي، واطلاعه على خفايا الأمور كونه أحد المقربين جدًّا من دائرة الحكم في نظام مبارك وأحد الأطراف الرئيسية في تجربة مرسي، وهو ما جعله يسلك طريقًا جديدًا يعتمد فيه على تنويع تحالفاته الدولية؛ ما يعني أن يتنازل أكثر ويرهن مصر لدى المجتمع الدولي.
 فاتورة الكفيل الخليجي
وصف المصريون القمة العربية السادسة والعشرين التي انعقدت بشرم الشيخ ورأسها قائد الانقلاب بأنها قمة اللمبي؛ فاللمبي في الوجدان الشعبي المصري يمثل شخصية كاريكاتورية مضحكة تعتمد في سلوكها على المفارقات، التي تجعلها محل استنكار ومؤاخذة، ويعالجها بمواقف تثير الضحك، لا سيما مع الكفيل الخليجي، الذي بات يطالب بفاتورة استحقاق دعم الانقلاب العسكري.
السعودية التي باتت تصرخ لأن الغرب يكيل بمكيالين في قضايا تشغلها، مثل الأوضاع في سوريا والعراق واليمن والتغول الشيعي الإيراني، لكنها في الخفاء تفعل فعله وأسوأ منه، لقد جاءت إلى القمة لتكيل بأكثر من مكيال مع شعب مصر الذي يكنّ للحرم وأهله مكانة خاصة. 
 المفارقة أن الرياض التي تدعم "الشرعية" في اليمن، وتحارب بضراوة شديدة "الحوثيين" الشيعة الداعمين لانقلاب المخلوع علي عبد الله صالح وجيشه، هي ذاتها التي وقفت تدعم انقلاب عسكر كامب ديفيد أمام أول رئيس مدني منتخب ربما في تاريخ مصر الحديث والقديم. 
 وبينما تقصف قوات تحالف الخليج بقيادة السعودية، قوات الانقلاب في اليمن، وقوات المخلوع صالح، طلبت الرياض من "قمة اللمبي" أن تصادق بالموافقة على ما يقوم به التحالف العسكري، الذي يقصف اليمن لاستعادة الشرعية!.
في الوقت نفسه وعلى خط مواز، كان هناك في الإسكندرية رئيس شرعي منتخب انتخابًا حرًّا نزيهًا بعد منافسة مضنية يقبع في سجون انقلاب عسكري دموي فاشيّ، ولا يجد من يذكره بكلمة أو يدعو إلى تخليصه من الأسر، واستعادة شرعيته ولو ببضع كلمات في بيان
 مؤتمر "قمة اللمبي"!.
وزيادة في الاستحقاق الخليجي الذي دفع الرز لعسكر كامب ديفيد، طالبت الإمارات بدعم الانقلاب في دولة أخرى اسمها "ليبيا"، وأمرت السيسي بدعم جنرال عسكري متقاعد اسمه خليفة حفتر، قاد مجموعة من القوات العسكرية المنشقة، وانقلب على الحكومة الشرعية في طرابلس، وحكمت المحكمة العليا في طرابلس بعدم شرعية الحكومة التي يعمل تحت ظلالها في طبرق شرق ليبيا، وبالتالي عدم مشروعية انقلابه، ولكن السيسي آثر أن يكون مندوب حفتر الانقلابي هو ممثل ليبيا في المؤتمر!.
واليوم نالت السعودية استحقاقًا آخر بالاستيلاء على جزيرتي تيران وصنافير المصريتين، الغنيتين بالبترول والغاز والموقع الاستراتيجي، فهل تقف فاتورة الكفيل الخليجي عند هذا الحد، وهل يدفع لمبي العسكر المزيد من أحشاء مصر وقطع من لحمها في سبيل نيل شرعية مفقودة.. لن تتحقق؟!




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


كلمة وطن فيلم عن المخابرات العامة المصرية



التلفزيون العربي - البث المباشر


بث مباشر .. إذاعة القران الكريم من القاهرة


نزار قباني * قصيدة: الديك *


السر الأكبر.. لِمَ نشأت الحياة على الأرض 
دون غيرها من الكواكب؟


“السيسي” يستفز المصريين لماذا لا يشعر بالقلق ؟..فيديو



“السيسي” يستفز المصريين لماذا لا يشعر بالقلق ؟

تحــت حكــم السيسي، مصــر على حالهـــا كمـــا كــانت دومًـا، 
انتخــابات مزورة في حين تعـج السجـون بالمعتقلين، 
وسلسلة من المشـاكل الاقتصـادية والأمنية، وتغيير لا يذكــر 
“ أعتقد أن الوضع الراهن هو ما هو ستبقى عليه مصر لفترة طويلة ”.



“السيسي” يستفز المصريين لماذا لا يشعر بالقلق ؟

دعونا نمعن النظر في ثلاث أخبار سيئة قادمة من مصر هذا الأسبوع: 
انخفاض إقبال الناخبين في انتخابات صورية، واستقالة محافظ البنك المركزي المصري مع تواصل انخفاض قيمة الجنيه، واعتقال قيادي بارز وممول كبير من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
كان كل تطور بمنزلة تذكير بحال الدولة المصرية في عهد السيسي، وهو الرجل القوي الذي يحكم البلاد من جانب واحد دون برلمان منذ عام 2013. ويبدو الأمل في الإصلاح الديمقراطي أبعد من أي وقت مضى. أما الاقتصاد، فهو في حالة سقوط حر منذ الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى الإطاحة بحسني مبارك في عام 2011، وما زال يترنح، ولا يبدو أن أي قدر من مليارات الخليج يمكنها إنقاذه. 
وتستمر حملة قمع السيسي للمعارضة، التي استهدفت ليس فقط الإسلاميين ولكن أي منتقد للنظام، بلا هوادة.
ومع ذلك، تجاهل السيسي كل هذا، وظهر بمظهر قوي، أو على الأقل واثقًا، أكثر من أي وقت مضى. 
فالمرشحون البرلمانيون الذين اختارهم يستعدون لملء المجلس النيابي الصوري، في حين أن الشركاء الدوليين الجدد، من دول الخليج، وبشكل متزايد، روسيا، يدعمونه بكل إخلاص. وقد صمد أمام سلسلة من الأخبار السيئة التي جرى وضعها في إطار مصادر تهديد لمكانته.
كان هناك العديد من التسجيلات الصوتية التي جرى تسريبها في وقت سابق من هذا العام له ولجنرالاته وهم يسخرون من رعاتهم في الخليج “يا راجل، دة عندهم فلوس زي الرز!” لم يكن هذا مجرد إحراج، ولكنه يقترح وجود شقاق داخل الصفوف. 
فمن الذي سرب ذلك؟ وهناك حملة الأرض المحروقة الجارية ضد المسلحين التي دمرت مساحات من شبه جزيرة سيناء، وأدت إلى الغارة الجوية الخاطئة على قافلة التنزه الخاصة بالسياح المكسيكيين في صحراء مصر الغربية.
فكيف، بالضبط، أفلت السيسي من كل ذلك؟ “ببساطة لأنه يمكنه ذلك”، كما يقول ستيفن كوك، الزميل البارز لدراسات الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، في رسالة بالبريد الإلكتروني. 
إن تكاليف إخفاقاته منخفضة للغاية. فعندما يتعلق الأمر بدول الخليج على وجه الخصوص، يقول كوك، فقد “جعلوا مصر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لهم حيث تمثل مصر ‘العمق الإستراتيجي’ لهم، وتمثل سيطرة جماعة الإخوان المسلمين عليها تهديدًا لهم بطريقتين: تشجيع الإسلاميين داخل الخليج، وتحييد مصر في المنافسة مع إيران، مما منح السيسي كل هذا النفوذ على الرغم مما يمثله من التزام مالي هائل بالنسبة لهم”.
ضخت كل من السعودية والإمارات وغيرهما من دول الخليج المحافظة حوالي 30 مليار دولار أو أكثر في مصر في شكل قروض وهبات أخرى لدعم السيسي منذ توليه السلطة بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيًّا، محمد مرسي، في 2013. 
“يدرك المصريون أن دول الخليج ستواصل دفع الأموال لهم لأنهم لا يملكون خيارًا حقيقيًّا”.
قامرت دول الخليج “بالكثير من مصداقيتها من حيث السياسة الإقليمية الخاصة بدعم هذا النظام”، كما يقول مايكل وحيد حنا، وهو زميل بارز في مؤسسة سنشوري. وأضاف: “هناك أيضًا الخوف من ما يمكن أن يحدث إذا تدهورت الأمور أكثر من ذلك”.
إلا أن كل هذه الأموال لم تشتر لدول الخليج شريكًا مطيعًا تمامًا، حيث يتضح ذلك في دعم مصر لتدخل روسيا في سوريا، والذي يستهدف بشكل مباشر إستراتيجية السعودية والخليج على نطاق أوسع من خلال ضرب المجموعات المتمردة السورية التي يدعمونها. 
“السيسي” يستفز المصريين
 ويقف بجزيرة “تيران” ويؤكــد أنهــا سـعودية



لم يؤيد السيسي نفسه علنًا تصرفات موسكو في سوريا، ولكن وزير خارجيته أبدى ذلك التأييد، بحجة مكافحة الإرهاب.
لكن خطوة السيسي المفاجئة في سوريا، “باتخاذ موقف المعارضة للسياسة الإقليمية التي تقودها السعودية”، يعكس في الواقع سياسته الصاعدة، وهي “مكافحة الإسلاميين، ومكافحة الإخوان المسلمين ومكافحة التشدد في جميع المجالات”. وفقًا لحنا. “وسوريا تتماشى مع هذه النظرة”.
“لنضع في اعتبارنا أيضًا أن المصريين لديهم مصلحة في إظهار بعض الاستقلال عن دول الخليج فيما يخص الشأن السوري”، كما يقول كوك. “فالقاهرة تحافظ على ادعاءات أنها قوة إقليمية كبرى”. 
دعم السيسي بقوة الحرب التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ودافع عن إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، والتي يشك الكثير من المراقبين أنه سينتهي بها المطاف لتبدو بشكل كبير مثل التحالف الذي يسيطر عليه الخليج ويعمل على قصف اليمن حاليًا. 
ولكن السيسي وجنرالاته قد يشعرون بالاستياء بسبب النظر إليهم على أنهم خاضعون إلى الخليج في كل مكان. 
ففي كل الأحوال، ما تزال مصر تحمل الشعور بالفخر من مكانتها باعتبارها رائدة في المنطقة، بالعودة إلى سنوات جمال عبد الناصر في الخمسينيات والستينيات، والتي ربما لم تعد تعكس الواقع بعد الآن.
داخل مصر، تظهر قوة السيسي بشكل أكثر وضوحًا. 
يقول حنا: “ما يزال لديه قاعدة دعم قوية”. “جزء من ذلك يعود لدور الجيش كمؤسسة في المجتمع المصري. 
وجزء من ذلك أيضًا، يعود إلى أن هناك دعمًا فعليًّا للسيسي، وقد ثبت أن هذا مرن جدًا”، على الرغم من العديد من الإخفاقات.
ولكن ليس هناك أيضًا “بدائل حقيقية”، كما يعترف حنا. “لا يوجد هناك من يمكنك أن تعتبره بديلًا حقيقيًّا. 
فقد انحسر الدافع للإصلاح والتغيير كثيرًا بسبب المخاوف الأمنية والعنف الإقليمي والإرهاب في مصر. لقد كان لذلك حقًّا تأثير كبير. وقد أنتج لحظة تقهقر، وأعتقد أنه قد أخمد الدافع للتغيير”.
وحقيقة أن شريك مصر منذ فترة طويلة، الولايات المتحدة، لديه تأثير ضئيل جدًّا على الجنرال الذي تحول إلى رئيس، والذي ما يزال يتلقى 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية السنوية الأمريكية لا تفيد في شيء.
 “أما بالنسبة للولايات المتحدة، ليس لدينا أي نفوذ، ويبدو أن المصريين لا يهتمون كثيرًا بما نفكر به”، كما يقول كوك.
 “هل يمكن للروس أن يحلوا محل الولايات المتحدة؟ ربما. فعلى الأقل، سيلعب المصريون على الجانبين لتحقيق أقصى استفادة”.
وإلى جانب خيار واشنطن الإستراتيجي بوقف الضغط على القاهرة للقيام بإصلاحات، “لقد استسلمنا نوعًا ما” كما يقول حنا، هبطت مصر أيضًا إلى أسفل قائمة أولويات الاهتمامات الإقليمية، وراء الحرب الأهلية في سوريا، وتنظيم الدولة الإسلامية، وبرنامج إيران النووية وغيرها من القضايا. “لقد وضعنا في الحسبان أن المنطقة غير مستقرة للغاية. 
ولدينا الكثير من العلاقات المتوترة مع الحلفاء”.
هذا لا يعني أن المخاطر في مصر، بما في ذلك الاقتصاد المنهار، قد اختفت. 
ولكن حتى العنف في سيناء، كما يشير حنا، “معزول إلى حد ما بحيث أنه يضر بمصداقية مصر على أساس تدريجي، لكنه ليس نوع العنف الذي يهدد استقرار النظام”.
تحت حكم السيسي، مصر على حالها كما كانت دومًا، انتخابات مزورة في حين تعج السجون بالمعتقلين، وسلسلة من المشاكل الاقتصادية والأمنية، وتغيير لا يذكر. يقول حنا: “أعتقد أن الوضع الراهن هو ما هو ستبقى عليه مصر لفترة طويلة”.




بطولات "الواد سيسي بتاع الوزير".



من أجلك أنت!




يبدوا أن الزعيم السيسي ينتهز كل مناسبة يظهر فيها على وسائل الإعلام ليحكي لنا عن بطولاته في مواجهة الرئيس محمد مرسي، مستغلا غياب الأخير في ظلمات السجن؛ و متقمصا دور الزعيم عادل إمام في فيلم "الواد محروس بتاع الوزير" عندما كان يحكي عن بطولاته مع الوزير، لمجموعة من الفلاحين في القرية، وهم لا يملكون سوى ترديد الكلام خلفه مثل الببغاوات.
 .. نحاول تخيل .. كواليس الليلة العصيبة التي قال فيها السيسي لمرسي: "أنا مش إخواني، وعمري ما هكون إخواني. ولا سلفي وعمري ما هكون سلفي". 
وعلى طريقة "إضرب ياوله .. إضرب يا إيييييه؟ اضرب ياوله" نفسح المجال لـ"الزعيم" حتى يروي لنا بطولاته، في ليلة تكليفه بمنصب وزير دفاع الإخوان. 
 *** في ليلة من ليالي أغسطس الباردة، كنت مشغولا في التدريبات العسكرية على حدودنا الشرقية مع إسرائيل، وإذا بي أرى – فجأه- طائرة هيلوكوبتر ضخمة، تهبط على مقربة من المعسكر الحدودي، ولسوء الحظ كانت فقرة التدريب في هذه اللحظة، عبارة عن تمارين سويدي خفيفة، تخلوا من حمل السلاح الثقيل.
 اقترب نحو المعسكر شخص يحمل رشاش آر بي جيه على كتفه، ويتبعة عشرة أشخاص مسلحين.. توقفت عن التدريب، ونظرت إلى الشخص الملثم، والذي يبدوا أنه يقصدني شخصيا. وبمجرد إلقاء التحية، أدركت أن هذا الشخص "الملثم" هو باسم عودة، كما كان يبدوا من لدغته المعروفة في حرف الراء، وإن كان يساورني بعض الشك، أنه قد يكون باسم يوسف، فهو لديه نفس اللدغة، ويحمل نفس الإسم، ويتكلم بلهجة إخوانية واضحة.. وفي هذ اللحظة العصيبة، طاف بخيالي شريط مذكراتي عن حروب الجيل الرابع، وكذلك فقرات من حلقات توفيق عكاشة، مع أحمد سبايدر، عن الماسونية العالمية.
 *** لم أهتز لو للحظة؛ والتفت نحو الشخص الملثم، قائلا: لماذا تقتحم منطقة عسكرية، بطائرتك البلاك هوك، أمريكية الصنع؟ رد الشخص الملثم بكلمة: فضيلة المرشد ينتظرك بداخل الهيلوكوبتر.
 *** تفكرت في الأمر قليلا، وخشيت أن يظن الجنود أنني أخاف على حياتي من مواجهة المرشد لوحدي، فاتجهت مباشرة حيث أناخت طائرة المرشد الضخمة؛ ولكن أحد الجنود - واسمه أشرف عسيله - ألقى بنفسه في طريقي متوسلا: أرجوك، أرجوك.. لا تفعل... إنها مؤامرة إخوانية، إنهم يرديون رأسك. نظرت إلى المجند بإشفاق، وقلت له: أنا ما بخافش غير من ربنا يابني.. العمر واحد والرب واحد.
 *** اقتربت من الطائرة؛ فلمحت المرشد علي مقعد القيادة، وحوله عشرة من حرس المرشد الخاص مدججين بأعتى الأسلحة. فأشار إلي أحدهم بالصعود إلى قمرة القيادة. 
وبمجرد صعودي إلى متن الطائرة، أدار المرشد المحرك على الفور؛ فصرخت فيه بلهجة عسكرية قوية: هذه منطقة عسكرية.. أتفهم؟ ممنوع ركن الطائرات الخاصة هنا منعا باتا؛ وإلا فسأضطر لأسجل ضدك مخالفة مرورية، واسحب منك رخصة القيادة. تبسم المرشد، ابتسامه ماكرة، والتفت إلى قائلا: انت عارف إنت بتكلم مين؟ فرددت عليه بخشونه عسكرية: انت فاكر أنا خايف من الأسلحة الأمريكية، والدبابات، والطيارات، والغواصات اللي عندكم؟ لا والله.... لا والله والله.. أنا أطبق القانون، ولا أخشى إلا الله. 
 فقال لي المرشد: لهذا وقع عليك الإختيار ياسيادة اللواء - أي اختيار؟ - اركب و أنت هتعرف هناك - هناك أين؟ - في قصر الإتحادية عند الرئيس مرسي انتابني الغضب والإنزعاج، وقلت للمرشد بلهجة تحذيرية: أنا مستحيل أركب طيارة أمريكية الصنع، لأن أوباما وأخوه بيتآمروا على مصر.. توكل على الله انت، وأنا هلحقك بالعربية الـ128 بتاع الجيش المصري.
 *** في القصر الرئاسي، جلس محمد مرسي وحولة الخدم والحشم، وكان أمامه صينية عرضها 3 أمتار؛ مليئة بالبط، والوز، والحمام المحشي، والفطير المشلتت.. وبمجرد دخولي إلى القصر، ناداني مرسي: اتفضل الأكل ياسيادة اللوا... فأخبرته: أنني صائم الإتنين والخميس ..... مرسي: ولكننا بالليل.. نعم بالليل ولكني أقسمت أن لا أفطر إلا عيش وملح، كعادتي . أتفهمون؟
هل هنا سجادة لأصلي صلاة التراويح؟ تقدم أحد أفراد الحرس الجمهوري وأعطاني سجادة على الفور؛ فأخذتها واعتزلت في ركن من أركان القصر أصلي ما شاء الله له أن أصلي، حتى فرغ مرسي من أكل البط والوز عند مطلع الفجر. قمت برفع أذان الفجر، في قلب القصر الجمهوري لأول مرة .. ولما حضرت الصلاة لم أتمالك نفسي من البكاء من خشية الله، وخوفا على مصر.
 *** بعد الإنتهاء من الصلاة، التفت مرسي إلي ودار بيننا هذا الحوار: - حرما ياسيادة اللوا - جمعا إن شاء الله يافندم - احنا بصراحة كده هنحكم البلد دي 500 سنة؛ وعاوزينك معانا في خلال الفترة دي - أنا مش إخواني؛ وعمري ما هكون إخواني. ولا سلفي؛ وعمري ما هكون سلفي - أيوه يعني موافق تخدم معانا مدة الـ500 سنة دول، ولا نشوف حد غيرك؟ أخذت أفكر في الأمر مليا؛ وما إن رفعت رأسي، حتى وجدت كتيبه كاملة من الحرس الجمهوري، وحرس المرشد الخاص، تحيط بي من كل مكان، وتصوب أسلحتها الأمريكية في وجهي.
 *** فهمت من هذه التهديدات والترتيبات، أنه لا بد أن أوافق مضطرا على هذا المنصب، ثم أتخلص من مرسي وأجلس مكانه في أقرب لحظه. ثم نظرت إلى مرسي وقلت له: - أنا هوافق أشتغل معاكم "كوزير دفاع الإخوان"، بس بشرط واحد، فرد علي المرشد:  - اللي أوله شرط آخره نور، ما هو الشرط؟ - فقلت: أنا مش إخواني وعمري ما هكون إخواني. ولا سلفي وعمري ما هكون سلفي تدخل خيرت الشاطر في الحوار وقال: مش هينفع يكون وزير دفاع، وهو برتبة لواء رد باسم: هذا صحيح؛ فطنطاوي وزير الدفاع الحالي برتبة مشير، وسامي عنان برتبة فريق.
 قال الشاطر: يبقى نرقيه لرتبة فريق .. رد مرسي قائلا: عليّا بـ "فريق أول". ها..؟ ماذا قولت ياسيسي؟ فقلت لهم: أنا مع رأي الأخ باسم إن وزير الدفاع لازم يكون مشير، وأنا بصراحة أستاهل الرتبة دي من زمان.. بس زي ما أنتم عارفين؛ طنطاوي ظل محتكرا لهذه الرتبة لمدة 20 سنة.
وعموما أنا من إيدكم دي لأيدكم دي، بس بشرط: أنا مش إخواني، وعمري ما هكون إخواني. ولا سلفي، وعمري ما هكون سلفي. أنا فدى الوطن. تحيا مصر!
 مرسي: اصبر علينا؛ واحدة واحدة، دول 500 سنة، ولسه هنخترع ليك رتب كتير؛ وأكيد خلال الفترة دي هنديك رتبة مشير، ومشير أول، ومشير رابع... إلخ. فقلت: خلاص قشطة، تعظيم سلام يافندم، و"أقسم بالله أن أحترم الدستور والقانون".. ثم استغفرت ربنا في سري، وصلت ركعتين كفارة يمين.
 *** هكذا كان السيسي يناضل ويكافح لوحده أيام مرسي؛ في وقت لم يكن ليجرؤ أحد على الكلام؛ لا أنا ولا أنت، ولا صحافة ولا تلفيزيون؛ ولا نخبة، ولا إعلام؟.
وفي وقت كان فيه 50 ألف معتقل في السجون، و 100 ألف مطارد، وممنوع الإعتراض والتظاهر، وكان الجميع يغني للرئيس المعزول مرسي: تسلم الأيادي.. إلا السيسي، ظل لمدة سنة كاملة يحمل روحه على كفه.. من أجلك أنت!
 أسامة الرفاعي




الناصريون في مأزق ,ناصرهم الجديد ينزل بكرامتهم إلى قعر الفضيحة



البحث عن ناصريين


.. الناصــريون في مــأزق ..
 ناصرهم الجديد ينزل بكرامتهم يوميا إلى قعر الفضيحة،
 بينما هم أدمنوا السكوت، 
بعدما كشفوا لنا أن شعاراتهم هي أكبر مقلب شربه العرب!!

في مرحلة الصبا كنت شغوفا كل أربعاء باقتناء صحيفة أسبوعية تسمى «صوت العرب»، وشهريا مجلة «الموقف العربي».
هاتان المطبوعتان زرعتا في عقلي الذي كان في طور التكوين السياسي، عبارات مبهرة وتعبيرات مدهشة عن مفهوم «الناصرية»، بداية من الاستقلال الوطني وانتهاء بنظافة اليد والزهد، ومرورا بالعدالة الاجتماعية، ورفع الرأس عاليا، وفتح الكليات العسكرية والقضاء للفقراء، وإنشاء المصانع، ورفع مكانة العامل، والسد العالي، وتأميم قناة السويس، وإعطاء الشباب مناصب عليا بالدولة، ومشروع عربي تحرري، ونهضة أدبية وفنية، وقيام خالد عبدالناصر وأبطال تنظيم «ثورة مصر» خلال الثمانينيات بمطاردة واستهداف الإسرائيليين في مصر.


(2) ... كبرنا ونضجنا، وعرفنا أن الناصرية لو كانت بعضا مما سبق، فإنها أيضا مقبرة للديمقراطية، وبداية تحكم العسكر في مصير الأمة العربية واستبدال الاستعمار الخارجي باستعمار داخلي، وانتهاك للحريات، وتعذيب في المعتقلات، والإعدام على الفكر، ووضع الجيش في يد قادة لا يستطيعون التحكم في أنفسهم ويرمون أجسادهم في أحضان الراقصات، وكارثة يونيو 67، وعبدالحكيم عامر، وصلاح نصر، وشمس بدران، وتأييد هدى عبدالناصر لأحمد شفيق، ووقوف عبدالحكيم عبدالناصر مهللا للسفاحين الجدد.
(3) .. جمال عبدالناصر بين يدي ربه.
أدى دوره ومضى والتاريخ يحكم عليه بما له من إيجابيات وما عليه من مآخذ.
أيام السادات قال حملة قميص عبدالناصر إنه سار على خط الزعيم بـ «أستيكة».
 المفارقة أنهم أنفسهم لم يمشوا أساسا على خطا زعيمهم وباعوه في أقرب سوق نخاسة.
نظرة إلى الغالبية الساحقة من الناصريين ستجدهم بلا أي ميزة من المزايا التي أكدوا أن كبيرهم «خالد الذكر» -كما يصفونه- يتمتع بها. 
هم أبداً ليسوا نظيفي اليد أو زاهدين في مغانم الدنيا، أو معتزين بكرامتهم، بل إنهم نصابون، كذابون، فهلوية، يلعبون الثلاث ورقات، ويمكن أن تشتريهم وتفردهم وتكويهم بورقة بنكنوت.
هل رأيتم الكاتب الناصري الذي قال إن مصر على محك السقوط بسبب سياسات من يحكمها، ثم بمجرد أن دعاه الأخير للقائه مع نفر ممن يسمونهم النخبة، حتى خرج يشيد به وبأنه يسير في الطريق الصحيح؟!
(4) .. السادة الناصريون منتشون. وجدوا ضالتهم في الديكتاتور الذي أزاح من يفوزون بالانتخابات من طريقهم. 
إنه ناصرهم الجديد كما يقولون. 
لكنه بين وقت وآخر يلطشهم قلما على قفاهم، بأفكاره التي تؤكد أن مقارنة عبدالناصر به تساوي مقارنة السد العالي الذي حما مصر من الجفاف بـ «سد النهضة» الذي سيأتي بالجفاف إلى مصر بمباركة الزعيم.
ناصر نصير الفقراء، كما يقولون، بينما أفكار ناصر الجديد كلها معادية للبسطاء وتعمل على زيادة فقرهم.
الناصريون يتغنون بمقولة «إلقاء إسرائيل في البحر»، بينما ناصرهم يؤكد علنا أن مهمته حماية أمن إسرائيل.
الناصريون يفخرون بأن الفلسطينيين وخصوصا أهالي غزة أشقاء ورفاق نضال، لكن ناصرهم الجديد يعادي الفلسطينيين باعتبار أن نصفهم إرهابيون مؤكدون، والنصف الآخر إرهابيون محتملون!
الناصريون يؤكدون أن سيناء هي خط الدفاع الأول عن مصر، بينما ناصر العصر يهدم مدينة كاملة ويهجّر أهلها، ثم يعلن الحرب على باقي سكان أرض الفيروز.
الناصريون في مأزق. ناصرهم الجديد ينزل بكرامتهم يوميا إلى قعر الفضيحة، بينما هم أدمنوا السكوت، بعدما كشفوا لنا أن شعاراتهم هي أكبر مقلب شربه العرب!!

أم كلثوم فى أمل حياتى ... بحضور جمال عبد الناصر





هذا هو الابن الشرعي للغباء القومي.. فيديو




 "الانتحار القومى ... الإبن الشرعى للغباء القومى"
استمرار مظاهرات تيران وصنافير
 والسيسي يحذر من "الانتحار القومي"!



 "منذ نحو عامين، حين سألت الإعلامية نائلة عمارة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى عن معنى الوطن، أجاب سيادته أن الوطن هو "الحضن" ... مضت الأيام وصار المرشح الرئاسى رئيساً مسؤولاً عن هذا "الوطن" وعن الحفاظ عليه والدفاع عن مصالحه، وهى مهمة يصعب إنجازها قبل امتلاك قدرة التعرف على الوطن الذى أخبرنا الرئيس فى حديثه الأخير أنه مهدد بالانتحار القومى بسبب أهل الشر الذين يتحدثون عن أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان على عكس ما يرى السيسى ونظامه اللذين يفهمان ما لا نفهم، ويعرفان ما لا نعرف، ويحرصان على كل ذرة رمل من تراب الوطن كما لا نحرص!! ـ
عن هذا اللقاء حدثنا الأستاذ ياسر رزق فى مقاله بجريدة "الأخبار" أمس، وكتب بالنص يقول: "تناول اللواء محسن حمدى مدير المساحة العسكرية الأسبق، وأحد المفاوضين المصريين فى معاهدة السلام و[...] لجنة طابا [...] قائلاً إن تيران تبعد عن الساحل المصرى 4 أميال، وتقترب 3 أميال من الساحل السعودى، وأن صنافير أمام الساحل السعودى تكاد تلاصقه" ... [بالمناسبة، فإن الحدود الشرقية المصرية تلاصق بالفعل الحدود الإسرائيلية، للعلم لا أكثر] ... هكذا، عدنا لنظرية "الحضن" فى التعرف على الوطن، فقد ضبط السيد اللواء جزيرة صنافير وهى فى حضن الساحل السعودى، فقرر أن يتستر على الفضيحة بتزويج الجزيرة للمملكة السعودية زواجاً شرعياً بعد قبض كامل المهر!! ـ
لن أناقش السيد اللواء فى حديث المسافات التى بهر بها مستمعيه، لكننى سأناقشه فقط فى منطق الاستدلال الذى استند إليه ... تجدون أدناه خريطتين، كلتاهما لشرق بحر إيجة حيث يطل (باللون الرمادى) الشاطئ الغربى للأناضول (تركيا): ـ
فى الخريطة اليسرى تظهر باللون الأحمر جزيرة "لسبوس"، ثالث أكبر الجزر اليونانية، حيث يتدفق اللاجئون القادمون من تركيا للاتحاد الأوروبى، وواضح تماماً  أنها تقع فى "حضن" الساحل الغربى لتركيا الذى يحيط بها فيما يشبه الكماشة، لكنها - رغم هذا الحضن - تبقى جزيرة يونانية بتاريخها القديم قبل أن تكون يونانية وفقاً لما هو مستقر عليه فى الجغرافيا السياسية ! ـ
فى الخريطة اليمنى تظهر باللون الأحمر جزيرة ساموس اليونانية التى تبعد عن الساحل التركى بأقل من ميل بحرى واحد بينما تبعد عن ميناء بيريه اليونانى بنحو 340 ميل بحرى ... إذا كنتم تجيدون السباحة فإنه يمكنكم الوصول من هذه الجزيرة للساحل التركى سباحة، فى حين قد تحتاج ليوم كامل بالمعدية للوصول منها للساحل القارى لليونان، ومع ذلك فالجزيرة يونانية بكل معنى الكلمة، تاريخياً وجغرافياً وسياسياً وقانونياً، ومن هذه الجزيرة "التى تكاد تلاصق الساحل التركى" كان قد خرج الفيلسوف اليونانى الشهير فيثاغورس ! ـ
نظرية "الحضن" إذن التى اعتمدها السيد اللواء مدير المساحة العسكرية الأسبق، واعتمدها معه - بل قبله - النظام لتقرير سعودية الجزيرتين، هى فى الحقيقة تعبير عن غيبوبة قومية، وعن غفلة عن فهم أصول التاريخ والجغرافيا السياسية، وعن قواعد إدارة الدول وحماية مصالحها، وهو ما لن تكون له نتيجة منطقية إلا هذا "الانتحار القومى" الذى نبهنا من خطره السيد الرئيس وإن كان قد عرضه لنا فى صورته النيجاتيف كى لا نرى الصورة الحقيقية للانتحار القومى الذى نحن بصدد "احتضان" معطياته !"


الدكتور "حازم حسني" أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



الخميس، 14 أبريل 2016

« أوبزرفر»: «السيسي» باع الجزر مقابل ساعة رولكس وهدايا للبرلمانيين.


الرشاوى المالية التي سُلِّمت إلى السيسي ومعاونيه 
تعكس درجة من الفساد وانعدام الشفافية المتجذرة بعمق
 في النظام المصري الحالي. 
 أنها تعكس انعدام ولاء النظام الحالي تجاه بلاده.



كشف تقرير لموقع ميدل إيسن أوبسرفر، عما وصفها بأنها وثائق مسربة تُظهر أن زيارة الملك «سلمان» إلى مصر كانت سخية بما فيه الكفاية لتدفع «السيسي» إلى التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، ووفقا للموقع، فقد قدم الملك سلمان الكثير من المال للسيسي والوزراء المصريين والمسئولين وأعضاء البرلمان لتمرير التنازل عن الجزيرتين الإستراتيجتين المصريتين في خليج العقبة.
ونسبت الموقع هذه الوثائق إلى «أيمن نور»، زعيم حزب غد الثورة الليبرالي، حيث زعم أنه قام بتسريب الوثائق السعودية الرسمية موقعة ومختومة بالختم الملكي، والتي تقرر الرشاوى المالية التي قُدِّمت إلى «السيسي» ومعاونيه.
ووفقا لما تظهره الوثائق المسربة، فقد كان «السيسي» نفسه على رأس قائمة المستفيدين حيث حصل على ساعة رولكس من طراز «الغواصة» مرصعة بالماس والزمرد الأخضر يبلغ ثمنها ما بين 290 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي وفقا للموقع. كما حصل كل من رئيس مجلس الشعب المصري ورئيس الوزراء على ساعات من طراز رولكس دايتونا كوسموجراف يبلغ ثمنها ما بين 185 ألف إلى 190 ألف دولار أمريكي. وهذا ما يفسر، وفقا للموقع، الترحيب الذي لم يسبق له مثيل بالملك «سلمان» في البرلمان المصري على الرغم من فوزه بواحد من أكثر المواقع إستراتيجية على الحدود المصرية.
ووفقا لما تظهره الوثائق المزعمومة، فقد تلقى باقي أعضاء البرلمان المصري من الذكور رشاوى أقل قيمة، وفقا للموقع. حيث حصل كل منهم على ساعة معصم من طراز تيسو تي تاتش الشمسية والتي تبلغ قيمتها حوالي ما بين 1300 إلى 1500 دولار أمريكي للواحدة، فيما حصلت عضوات البرلمان البالغ عددهن 87 عضوة على ساعات معصم من طراز بلوفا بقيمة 3800 إلى 4500 ريال سعودي للواحدة.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الوزراء المصريين والمسؤولين والإعلاميين والصحفيين وجميع العاملين في الفريق الرئاسي المصري، الذين دافعوا عن تنازل السيسي عن الجزيرتين، قد تلقوا رشاوى مالية من المملكة العربية السعودية، وفقا للوثائق المسربة التي نشرها الموقع.
ويشير المموقع إلى أن حجم الرشاوى المالية التي سُلِّمت إلى السيسي ومعاونيه تعكس درجة من الفساد وانعدام الشفافية المتجذرة بعمق في النظام المصري الحالي. كما أنها تعكس انعدام ولاء النظام الحالي تجاه بلاده.






الأربعاء، 13 أبريل 2016

للخيانه عنوان..عواد باع أرضه..صنافير وتيران..ليست بأرضها .فيديو



أغــرب التصريحات..اثبات لامتلاكنا الجــزر التي بحــوذتنـا 
 المتضــرر من غلــق خليج العقبــة. الأردن واسرائيل .
 مصــر قــادرة على غلــق الخليــج 
إذا أرادت ... دون الحـــاجة إلى الجـــزيرتين ...




قد يكون طبيعيا أن تسعى دولة ما لإثبات ملكيتها لأرض في حوذتها ، وتحاول جاهدة لإقناع العالم بهذا ، حتى لو لم تكن أرضها ، وكل دول الاحتلال في العالم لم تعترف قط بأنها احتلت أراضي غيرها بل ساقت الأسباب والسبل لإثبات أنه من حقها سلب تلك الأرض وهذه البلاد ، لكن أن تسعى دولة لإثبات أن أرضا في حياذتها وتحت سيادتها أنها ليست بأرضها ، وتقدم الأدلة على كونها قد احتلتها من قبل ، لهي سابقة تاريخية لم تحدث في العالم سوى في مصر ، وتحديدا بعد الإتفاق المفاجيء الذي صحى المصريون عليه ليكتشفوا أن جزيرتي تيران وصنافير ليستا مصريتين ، وأنهما ملك للملكة العربية السعودية ، بموجب اتفاق ترسيم الحدود الذي أبرمه "عبد الفتاح السيسي" مع المملكة العربية بقيادة الملك سلمان، وقد أصدرت الحكومة المصرية يوم السبت بيانا رسميا أكدت فيه أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية كشفت أن الجزيرتين الموجودتين في البحر الأحمر تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، على الرغم من السيادة المصرية عليهما لعشرات السنين. وأضافت الحكومة في بيانها "أن العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له، وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ".
... عــواد باع أرضــه ...
 هو الهاشتاج الذي أطلقه نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ردا على تنازل مصر عن جزيرتي صنافير وتيران للسعودية، الذي نجح في تصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما جذب آلاف المشاركات. 
 وإليكم أبرز التصريحات التي انبرى فيها مسئولون مصريون وإعلاميون ومشاهير لإثبات سعودة الجزر وعدم ملكية مصر لها ، معتبرين أن الفترة الماضية كانت الجزر واقعة تحت احتلال مصري 
 ● وزير الخارجية المصري يتهم رئيس مصري راحل بأن كلامه ارتجالي ، ويؤكد على سعودة الجزر في أول تعليق من جانبه على إعلان مجلس الوزراء جزيرتي تيران وصنافير سعوديتين، قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن كافة الأطراف المعنية تعلم أنهما سعوديتان، وفي رده على مقطع الفيديو المتداول للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذي صرح فيه بأن الجزر مصرية؛ قال شكري: «الرئيس كان يتحدث عن مضيق تيران وليس الجزيرة، وأنا أتفهم حديثه تمامًا، فحديثه مقبول وكان بطريقة مجازية ارتجالية مقبولة في إطار أزمة وفترة حرب واعتداء، وقال ذلك من منطلق التحكم في الجزيرة، فحينها مصر كانت حائزة على الجزيرتين».
● من عنده اثبات لامتلاكنا الجزر التي بحوذتنا يقدمها
وإمعانا في الغرابة قال المتحدث باسم الخارجية "أحمد أبو زيد" للتأكيد على عدم أحقية مصر في الجزيرتين : 
أي شخص يمتلك وثائق تؤكد بأحقية مصر لهاتين الجزيرتين أن يقوم بعرضها على الفور
وكان رد بعض الإعلامين على ذلك ، هو التأكيد على إثبات أن الأرض التي كانت تمتلكها مصر ، وتفرض سيادتها عليها ، ليست بملكها .


● وزير التربية والتعليم ينفي ما ورد في مناهجه التعليمية :
 لم نقل ابدا انها مصرية وحتى لا يستغلها المغرضون 😁
قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ، أن كتاب الجغرافيا بالصف السادس الابتدائى لم يذكر إذا كانت جزيرتا تيران وصنافير مصريتين أم سعوديتين، فقط ذكر وقوعهما فى خليج العقبة ، وذلك بعد أن كثر اللغط على مواقع التواصل بشأن أحد دروس الجغرافيا المقرر دراستها على ابناء المرحلة الابتدائية التي أكدت مصرية الجزر.
● وزير البيئة : حذفنا بيانات الجزر لكونها ليست مصرية 
قال الدكتور  خالد فهمي -وزير البيئة- إن الوزارة قامت بحذف المعلومات الخاصة بجزيرتي "تيران وصنافير" من على موقعها وتحديثها البيانات بما يناسب الوضع الجديد حتى لا يستغلها المغرضون في إثارة البلبلة في مصر ويركزوا على الإيجابيات التي تمت في الاتفاقية ، وذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلام جرايد" على قناة "العاصمة" مساء الأحد..
● مستشار سياسي وأكاديمي عن جزيرتي تيران وصنافير : اتركوهم للسعودية ليس لهم قيمة
كما جاءت أغرب التصريحات على الإطلاق من من المستشار السياسي وابأكاديمي "معتز بالله عبد الفتاح "الذي قال إن الجزيرتين ليس لهما قيمة اقتصادية أو استراتيجية، وأن الأمر لا يجب أن يكون مصدرا للقلق، موضحا أن المتضرر من غلق خليج العقبة هى الدول المستفيدة من الخليح مثل الأردن وإسرائيل وأن مصر قادرة على غلق الخليج إذا أرادت دون الحاجة إلى الجزيرتين.
● رئيس منظمة المرأة العربية :من يقول بأن الجزيرتين مصريتين مغرضون
 بينما رئيس منظمة المرأة العربية والوزيرة السابقة  "ميرفت التلاوي" طالبت الشباب بالبحث حول تاريخ الجزيرتين، وعدم الانصياع وراء من وصفتهم بـ”المغرضين” الذين يحاولون اثبات مصريتها كما حذرت من مثيرى الفتن ...



● نقيب صحفيين سابق وصحفي شهير : مصر كانت تحرس الجزيرتين  ولم تمتلكهم قط ، والجزيرتين فقر
كما صرح رئيس التحرير السابق والصحفي الشهير "مكرم محمد أحمد"؛ إن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتين والرياض عهدت حراستهما لمصر في ظروف استثنائية، مُعتبراً أن تصريحات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حول ملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير كانت في وقت الخلاف مع السعودية.
وأكد "مكرم" أن الجزيرتين لا يوجد بهما مياه وتنقل لهم الأغذية ، مضيفا : جزيرتين فقر
●إعلامي مصري يريد الذهاب لمحكمة العدل الدولية لاثبات سعودة الجزر
وكانت أغرب ردود أفعال بعض الإعلاميين المقربين من السلطة هو رد فعل "أحمد موسى" الذي اتهم المعترضين على اتفاقية ترسيم الحدود بأنهم خونة يريدون إشعال البلاد ، مؤكدًا أن مصر لم تتنازل عن الجزر لأنها ليست ملك مصر، مؤكدًا استعداده أن يذهب لمحكمة العدل الدولية في لاهاي لإثبات أن الجزر سعودية الأصل وأن من يدعي غير ذلك يريد تشويه صورة البلد.
●ممثل شهير يصف من يدعون أن الجزر مصرية خونة ومأجورين
كما جاءت أغرب التصريحات على الإطلاق ، تصريح الممثل الشهير بدفاعه عن مبارك "أحمد بدير " بوصفه من يدعون أن الجزر مصرية وتخلى عنها السيسي بـ”الخونة والمأجورين والجهلة” وأنهم أصحاب مزايدات رخيصة، وكلامهم “تهجيص”، معتبرا أيضًا أنهم لا يفهمون شيئا ولا يعرفون التاريخ جيدًا.




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


ماذا سيجني الشعب من عودة الرئيس مرسي؟.. فيديو



رئيس خـذلة شـعبـة
 ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21)


يندهش البعض من إصرار معارضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية، على عودة الرئيس المنتخب محمد مرسي إلى منصبه، وبرأي كثير من المراقبين والخبراء السياسيين الدوليين فإن كسر الانقلاب وعودة مرسي، تعني كسر كل القوانين الجائرة، والاتفاقيات الظالمة التي استولت على أموال الشعب المصري، ومقدراته خلال أعوام الانقلاب العسكري.
 الأمر لا يتعلق فقط بصمود الرئيس ورفضه للانقلاب من البداية، وحقه في التمسك بشرعيته، ولا يتعلق فقط بالشهداء والمعتقلين والمنفيين خارج مصر، وقبلوا التضحية بالغالي والنفيس من أجل عودة الشرعية وإسقاط الانقلاب، وإنما بالمكاسب التي ستعود جراء عودة الرئيس الشرعي إلى منصبه، وأهمها إلغاء كافة الاتفاقيات التي أبرمها قائد الانقلاب وحكوماته، ومنها التنازل عن الجزر المصرية للسعودية، وحقول الغاز والبترول لليونان.
 ●● إلغاء عقود بيع السيسي! 
 ويؤكد خبراء أن عودة الرئيس مرسى تعنى هذه الأمور، التي من شأنها إصلاح ما أفسده الانقلاب؛ وهي إلغاء كل فوانين السيسى، وإلغاء معاهدة ترسيم الحدود البحرية، والتنازل عن حقول الغاز، وعدم الالتزام بصفقات السيسى لشراء أسلحة تقدر بنحو 60 مليار جنيه، وإعادة النظر فى اتفاقية المفاعلات النووية مع روسيا، وإلغاء اتفاقية سد النهضة، وإلغاء البرلمان، وتنظيم انتخابات حرة نزيهة. 
 ويرى الخبراء أن عودة الشرعية تعني إحالة كل من تجاوز سن المعاش من العسكر، وشيعتهم إلى التقاعد وتوظيف شباب مكانهم، وفك الحصار عن غزة، وإعادة أهالي سيناء المهجريين وتعويضهم وتنمية سيناء، ومصادرة أموال كل من سرق أو تلطخت يداه بدم المصريين وتوزيعها على المحتاجين، وتحسين الدعم وإعادة الاعتبار للباعة الجائلين، وتشجيع الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ووقف السرقة وهدر أموال الدولة، وإلغاء الوساطة والمحسوبية في التعيين، وتوزيع الأراضي والتراخيص. وتعني عودة الرئيس ما يلي:
 ●١- إقرار مبدأ احترام إرادة الشعب، وإن من يختاره الشعب أياً كان يجب على كل مؤسسات الدولة احترام هذه الإرادة والعمل معها وعدم الانقلاب عليها، وهو ما يرسخ لإنهاء زمن الانقلابات العسكرية، والحكم القمعي الفاسد، وانتقال البلاد إلى مرحلة الحكم المدني الديموقراطى.
 ●٢- رسالة إلى دول الغرب والشرق والقريب والبعيد، أن الشعب المصري قادر على فرض إرادته طال الزمن أم قصر، ووقف دعم ومساندة الديكتاتوريات والانقلابات والأنظمة الفاسدة في العالم، وترسيخ مبدأ أن الديكتاتور سينتهي أمره بينما الشعب باق إلى يوم القيامة.
 ●٣- إسقاط كافة الاتفاقيات المجحفة والكارثية، التي وقعتها سلطة الانقلاب، استنادا إلى كونها لم تكن السلطة الشرعية للبلاد، تلك الاتفاقيات ومن ضمنها سد النهضة الإثيوبي، والتنازل عن الجزر المصرية تيران وصنافير، والتي أهدرت حقوق الشعب المصري في مياه النيل وأبار الغاز بالبحر المتوسط، وغيرها من الإجراءات التي أضرت وتضر وستضر بالشعب إن استمرت. وبرأي خبراء دستوريون فإن الوحيد الذي له الحق في أن يركل كل هذه المصائب بقدمه، ولا يعترف بها هو الرئيس مرسى.
 ●٤- خبرة الرئيس بعد الانقلاب لا شك ان الرئيس مرسي أصبح له خبرة تفوق غيره ومعرفة بعدما دخل عش الدبابير، ونال لسعات من دبابير العسكر، ورأى وعلم ما لم يره غيره، وعنده من المعلومات والملفات ما ليس عند غيره. 
 يشهد على ذلك صموده أمام الانقلاب عدة أعوام، رغم المجازر بحق داعميه ومؤيديه، فكيف سيكون الحال إذا نال مرسي الدعم الشعبي ودعم المؤسسات التي خانته سابقا بعد تطهيرها من الفسدة؟، مع ما لديه من تجربة وخبرة سابقة، وحينها "لا يلد غ المؤمن من جحر مرتين" .
 ● 5- طوق نجاة للقوى الوطنية الشريفة عودة الرئيس مرسي إلى منصبه ، معناه التخلص من نظام قمعي فاشي بنسبة 100%، وإنهاء هذه الحالة المأساوية المفروضة على كل القوى، والعودة إلى المناخ السياسي الديموقراطى التعددي، القائم على الحرية والمساواة للجميع.
 ● 6- التعجيل بسقوط الانقلاب وبرأي خبراء أن الشيء الوحيد القادر على التعجيل بسقوط الانقلاب، هو التمسك والالتفاف حول شرعية من تم الانقلاب عليه، وغير ذلك سيبقى كلٌ يغرد في سربه، إلى أن يقضى الله أمراً كان مفعولا، ولن يصح في النهاية إلا الصحيح.



 الفرق بين دعاء الرئيس "مرسي" 
وسهوكة "السيسي" في ليلة 27 رمضان !!



... احلام البسطاء بين مرسى والسيسى ...
 سؤال بيساله لى ناس كتير .. ليه بتساند دكتور مرسى بدون أى خوف وإنت أساساً مش إخوان ؟
الإجابة بسيطة يا جماعة : دكتور مرسى مواطن مصرى ومستوفى الشروط ولا يوجد ما يمنعه من رئاسة مصر :) دكتور مرسى واحد مننا .. واحد من الشعب المطحون :) دكتور مرسى لم يدعمه كبار رجال الأعمال لرئاسة الدولة :) دكتور مرسى لم يأتى على ظهر دبابة لحكم مصر :) دكتور مرسى لم يتقاضى جنيه واحد من مرتبه كرئيس :) دكتور مرسى لم يتنازل عن ثورة 25 يناير :) دكتور مرسى لم يفعل شىء يمنعنى من الدفاع عنه :) كيف أدار السيسي لعبة "الخداع الإستراتيجي" ضد مرسي؟




مقارنه بين خطاب مرسى و السيسى في الامم المتحدة




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛