السبت، 8 أكتوبر 2016

8 مجالات يستحوذ عليها الجيش ليس بينها العسكرية



الإمبراطورية الاقتصادية للقوات المسلحة في مصر
... بيزنس الــدم والســلطة ...


أكد تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني ان 
القوات المسلحة المصرية تهيمن على نحو 60% من الاقتصاد المصري و90% من أراضي البلاد، وتستغل آلاف المجندين للعمل مجانا في مشاريع تنافس بها القطاع الخاص.
وحذر الموقع من تأثير الانشغال بتوسيع الإمبراطورية الاقتصادية للجيش، وتوزيع المكاسب المالية، على مدى جاهزية القوات المسلحة للقتال وخوض الحروب دفاعا عن الحدود.
ونشر مركز "كارنيجي" للشرق الأوسط في دراسة نشرها في أبريل 2015 محذرا من أن الانقسامات داخل الجيش المصري قد تظهر على السطح؛ بسبب صراع الجنرالات على الإيرادات الهائلة للإمبراطورية الاقتصادية، خاصة أن الحصة الأكبر من الامتيازات يحصل عليها كبار القادة ويحرم منها الضباط الصغار والمجندون.

وتحصل كل مصانع الجيش وشركاته على إعفاء كامل من الضرائب والجمارك، بما يتضمن إعفاء منشآت الجيش الاقتصادية من الضرائب العقارية المفروضة على سائر المنشآت؛ الأمر الذي يسمح لها بتقديم المنتجات والخدمات بأسعار أقل من نظيرتها، مشيرة الى ان الهيئة العربية للتصنيع، وهي مكلفة بتوفير احتياجات القوات المسلحة المصرية من المعدات الدفاعية، وقد توسع نشاطها ليشمل مشروعات مدنية إضافة إلى مشروعاتها العسكرية، حتى أصبحت تدير 11 مصنعاً وشركة..
 وجبــات المــدارس
تقول رندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم، إنه لأول مرة يتم التعاقد مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتوريد التغذية المدرسية للطلاب.
وأضاف رئيس الإدارة المركزية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن نسبة 90% من التغذية يتم إنتاجها وتصنيعها من قبل جهاز الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة. 
 حليب الأطفـــال
وكشفت أزمة حليب الأطفال، التي شهدتها البلاد منذ أيام، عن انتهازية غير مسبوقة من جانب الجيش، عندما أعلن عن استيراد 30 مليون عبوة؛ لحل الأزمة، لكنه طرحها بسعر 30 جنيها للعبوة، بعد أن كانت وزارة الصحة تبيعها مقابل 18 جنيها فقط.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات حادة من المصريين، الذي رأوا أن الجيش يستغل معاناة المواطنين لتحقيق أرباح خيالية، فيما ذهب البعض إلى اتهام الجيش بخلق الأزمة عبر إغلاق المصانع العاملة في هذا المجال؛ حتى لا ينافسه أحد!.
 المقــــاولات
ويحتكر الجيش في الفترة الأخيرة قطاع المقاولات في مصر، حيث أصبح شريكًا أساسيًا في جميع مشاريع الدولة في قطاع الإسكان، بخلاف المنتجعات السياحية التي يبنيها لضباط الجيش، ويحصل الجيش علي الأرض بالمجان، لأنه يمتلك معظم أراضي مصر، فيما تتنافس شركتان كبيرتان تابعتان للجهاز، هما الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات، والشركة الوطنية للطرق والكباري. المواد الغذائية  يمتلك الجيش العديد من المصانع الغذائية، لإنتاج "صلصة طماطم – منتجات ألبان – أعلاف الماشية والأسماك – البصل المجفف"، وشركة كوين لإنتاج المكرونة، إضافة إلى قطاع الأمن الغذائي الذي يمتلك عددًا كبيرًا من المزارع والمجازر للحيوانات والدواجن، إضافة إلى وحدات إنتاج الألبان ومجمعات إنتاج البيض وغيرها".
 استصلاح الأراضي
وفي مجال استصلاح الأراضي، هناك الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي، والتي تعمل في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني في شرق العوينات"، بالإضافة إلى "جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة"، حيث تعتبر القوات المسلحة مالكة لأكثر من 97% من إجمالي مساحة الأراضي في مصر.
 الكيمــاويات والتعـــدين
 يمتلك الجيش في مجال الصناعة الكيماوية والتعدين،معظم المناجم التعدينية في البلاد، مثل مناجم الجبس والمنجنيز والرمل الزجاجي والطَفل والزلط، إضافة إلى الشركة الوطنية للمياه “صافي”، التي تعد أحد أكبر شركات إنتاج المياه في مصر، وفي مجال البتروكيماويات والكيماويات الوسيطة، هناك شركة النصر للكيماويات الوسيطة “المنظفات الأسمدة – مكافحات الحشرات”، وشركة العريش للأسمنت وشركة إنتاج المشمعات البلاستيك.
 الحراسات والمـــولات
وهناك شركة النصر للخدمات والصيانة "كوين سيرفيس"، والتي تقدم خدمات الأمن والحراسة وإدارة الفنادق، إضافة إلى خدمات آخرى، فضلًا عن الشركة الوطنية للبترول، التي تدير محطات بنزين "وطنية" وتنتج العديد من المنتجات البترولية.
 قاعـــات الأفـــراح
دخل الجيش ايضا في مشاريع  قاعات الأفراح التي تقدم الخدمة للمواطنين بأسعار مرتفعة، بخلاف مجموعة مولات الشمس التجارية، ومحطات الوقود "وطنية" التي تسيطر علي معظم الطرق الجديدة.
احتجاز 12 سيدة بقسم شرطة أوسيم لإجبار متهم على الاستسلام وتعرضهم للضرب والسب والشتم على يد رجال الشرطة.
 شيخ الأزهر: نستعد لعقد مؤتمري سلام بالقاهرة وأبو ظبي
أعلن شيخ الأزهر أحمد الطيب، أن الأزهر يستعد بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، لعقد مؤتمر للسلام في أبوظبي في شهر  نوفمبر المقبل، وآخر في مصر في منتصف 2017 يحضره البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان.
وقال شيخ الأزهر في خطاب ألقاه بالمعهد المسكوني في مدينة بوسيه بسويسرا، السبت، إن "عقد هذين المؤتمرين هو من ثمار جولات الحوار بين حكماء الشرق والغرب". وأضاف شيخ الأزهر قائلا: "عليكم ألا تسلموا عقولكم وتفكيركم للدعوات التي تربط ربطا خاطئا بين الإرهاب والإسلام، فالدين والعنف نقيضان لا يجتمعان أبدا، موضحا أن الجماعات الدينية المسلحة التي ترفع لافتة الدين هي خائنة لدينها قبل أن تكون خائنة لأنفسها وجرائمها لا يتحمل الدين وزرها".
أول رد لـ"مبارك"
 علي تجاهل "السيسي" له في احتفالات اكتوبر

📌اعلام السيسى يصرخ رعبا من ثورة الغلابة 11/11 ”أنتوا عايزين تسقطوا السيسي ليه يا مصريين؟؛ السيسي مش سبب انهيار الاقتصاد المصري ولا حتى هو سبب غلاء الأسعار ولا هو سبب إفلاس مصر ولا حتى هو اللي بيعلي سعر صرف الدولار في السوق المصرفية؛ السيسي أنقذنا من الإخوان اللي كانوا عايزين يدمروا البلد وكانوا هيبيعونا ولو السيسي مأنقذناش منهم كان دلوقتي رجعنا 100 سنة للوراء". شاهد واحكم بنفسك وبعقلك :: رعب السيسى من الثوره القادمة 

قصة «مخابرات السيسي» 
في قصر الرئاسة قبل الانقلاب على «مرسي»




- الساعات الأخيرة -
 كيف أدار السيسي لعبة "الخداع الإستراتيجي" ضد مرسي؟



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛


ذكرى مذبحة ماسبيرو تشعل غضبا مصريا من أمريكا (فيديو)



مذبحـــة ماسبيرو يوم 9 أكتوبر 2011 
وعلاقتهـــا بتحــذيرات امريكيـــة وكنديـــة
 واحتجــاج من الانقـــلابيين



  أشعلت الذكرى الخامسة لمقتل قرابة 24 مسيحياً مصرياً بيد الجيش أمام مبنى التليفزيون المصري، فيما عرف بمذبحة ماسبيرو يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2011،غضبا في أوساط النظام بمصر من الولايات المتحدة، بسبب تحذيرها لرعاياها من مخاطر أمنية "محتملة"، في تلك الذكرى ،الأحد، وهو ما ردت عليه الخارجية المصرية بغضب، مؤكدة انزعاجها وريبتها إزاء إصداره "بهذا الشكل".
وقال خبراء أمن موالون للسلطات إن التحذير يمثل دعما للجماعات الإرهابية، وإضرارا بعودة السياحة الأجنبية إلى مصر، في وقت رفضت فيه وزارة الداخلية المصرية التصريح بأي وقفة لإحياء الذكري، وأعلنت أنها أعدت خطة محكمة لتأمين جميع المنشآت الحيوية، واكتفت الكنيسة الأرثوذكسية بإحياء الذكرى بفرعها في مدينة 6 أكتوبر، الجمعة.



مــاذا قــالت السفارة الأمريكيــة؟
ونصحت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، رعاياها الموجودين في مصر، الجمعة، بتجنب التواجد في مناطق التجمعات والأماكن المزدحمة بالميادين العامة وصالات الموسيقى، والمسارح، والمولات التجارية، ومراكز التسوق، وملاعب كرة القدم، في القاهرة، يوم الأحد، بسبب ما اعتبرته "مخاوف أمنية محتملة".
غضب عــارم تعبر عنه الخــارجية
وطلبت الخارجية المصرية تفسيراً رسمياً بشأن التحذير الأمني للسفارة الأمريكية، مطالبة إياها بأن تقدم ما لديها من معلومات لمصر إذا كان هناك معلومات عن عمليات قد تحدث في هذا اليوم، أو لديها معلومات أمنية عن وقوع أمر غير متوقع. 
وأعرب المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، عن الانزعاج من البيان الصادر عن السفارة لرعاياها. 
واتهم، في بيان أصدره مساء الجمعة، السفارة الأمريكية، بأنها لم تنسق مع وزارة الخارجية أو تخطر أية جهة مصرية رسمية أخرى بأسباب إصدار هذا البيان أو طبيعة التهديدات الأمنية المشار إليها، الأمر الذي يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب، بحسب بيانه. 
وكشف قيام الخارجية المصرية بالاتصال المباشر بالسفارة الأمريكية بالقاهرة عقب صدور بيانها للاستفسار عن أسباب صدوره، لكن السفارة نفت وجود أية أسباب محددة أو تهديدات أمنية معينة وراء إصدار البيان.
من جهتها، استنكرت الخارجية المصرية خلال الاتصال، إصدار مثل تلك البيانات غير المبررة، التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية، لا سيما ما قد ينتج عنها من أضرار اقتصادية، حسبما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.
ودعا السفارات الأجنبية في مصر كافة، إلى توخي الحذر من إصدار بيانات غير مبررة أو مفهومة أسبابها، على حد وصفه.
 الداخلية: خطــة محكمــة للتــأمين
في سياق متصل، قال مصدر أمني مسؤول، إنه لا توجد أي مخاوف من الأحوال الأمنية خلال الأحد 9 أكتوبر. وأكد، في تصريحات صحفية السبت، أن هناك خطة محكمة تم وضعها من خلال الاجتماع الذي عقد، الخميس، بين وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار وكبار مساعديه لتأمين المنشآت الحيوية والشرطية والعامة كافة، علي مدار الـ 24 ساعة. 
  وأشار المصدر إلى أن حالة الاستنفار الأمني مستمرة حتي يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، تزامنا مع دعوات الجماعة الإرهابية (يقصد جماعة الإخوان)، وحركة 6 أبريل، لتحريض المواطنين علي النزول إلى الشارع بالميادين العامة كافة بدعوي احتجاجهم علي ارتفاع الاسعار، بحسب تعبيره. 
رفض إحيــاء ذكــري المذبحــة.
وتحل غدا، الأحد، الذكرى السنوية الخامسة لمذبحة ماسبيرو، التي أفضت إلى مقتل ما يتراوح بين 24 و28 شخصا، بينهم جندي ومدني ومسلمان، وبقيتهم من المسيحيين، وخرج فيها عشرات الأقباط، متجهين من حي شبرا إلى مبنى ماسبيرو، احتجاجا على هدم كنيسة "ماريناب" في أسوان، بحسب اعتقادهم. 
قــوى مسيحية تعجــز عن تنظيــم أي وقفــة
وحاولت قوى سياسية تابعة لاتحاد شباب ماسبيرو، وجمعية شباب ماسبيرو (اتحاد وجمعية مسيحيان) تنظيم وقفة سلمية بالشموع لإحياء ذكري ضحايا المذبحة في هذا اليوم إلا أن وزارة الداخلية رفضت التصريح لهما بذلك، وفق بيان عن الاتحاد. 
وشكا رئيس الجمعية، رامي كمال، من أن هناك "تعسفا" من وزارة الداخلية" ضدهم، مشيرا إلى أنها رفضت التصريح لهم بوقفه سلمية، في ذكرى المذبحة، في وقت جددت فيه الذكرى الجدل بين الحركات القبطية كافة حول آلية إحيائها. 
من جهته، طالب القيادي باتحاد شباب ماسبيرو، هاني رمسيس، في لقائه ببرنامج "صوت الأقباط"، بقناة "الأقباط متحدون"، السبت، الجهات الإدارية بالسماح للشباب القبطي بالنزول لإحياء الذكرى. وفي المقابل، سمحت السلطات بالفعل، لكاتدرائية الملاك ميخائيل بمدينة 6 أكتوبر بالقاهرة، الجمعة، بإحياء الذكرى بإقامة صلاة القداس وسط لفيف من كهنة الكنيسة والنشطاء والحقوقيين. 
وشهد القداس عدد كبير من أسر الضحايا، التي حمل أفرادها صور أبنائهم، وتقبلوا العزاء، فيما قامت فرق الكشافة بالكنيسة بحمل صورهم في طابور عرض. 
وقال الأنبا دوماديوس إن الكنيسة قائمة على الشهداء، وإنها تجمع شهداء ماسبيرو والوراق وإمبابة، موجها الشكر لكل من حضر من الأهالي والزوار لإحياء الذكرى.

خبراء: الهــدف تعطيـــل عـــودة السياحــة
وشن خبراء أمنيون موالون للنظام هجوماً حاداً على "التحذير الأمريكي"، ووصفوه بأن هدفه تعطيل عودة السياحة.
وقال الخبير الأمني، اللواء مجدى الشاهد، إنه لا يوجد أي شيء يستدعي مثل هذه التحذيرات أو إعلان أى جهة أو منظمة إرهابية لأي شىء في هذا اليوم. 
وأضاف، في تصريح صحفي، أنه من الممكن أن تكون هناك مراوغة سياسية على مصر من الغرب لتعطيل حركة السياحة التي بدأت تتعافي جزئيا الفترة الأخيرة، على حد قوله. 
وقال الخبير الأمني، اللواء مجدي البسيوني، إن بيان سفارتي أمريكا وكندا بالقاهرة بتحذير رعاياهما من يوم 9 أكتوبر بسبب مخاوف أمنية، يؤكد الأجندات الخارجية للتنظيم العالمي للجماعات الإرهابية في ظل التحديات التي تحاك ضدنا، بحسب وصفه. وشدد على أن أمريكا التي تحذر رعاياها لمخاوف أمنية لديها خلل في نظامها الأمني. وقال: "اللي بيته من زجاج ما يحدفش الناس بالطوب"، على حد تعبيره. 
وتابع أن ذلك يأتي بعد أمرين الأول الاتفاق مع روسيا على موعد لعودة السياح الروس، وكذلك إيطاليا وانجلترا، والثاني أنه يأتي بعد مقتل قيادي بمكتب الإخوان، مشددا على أنه يجب الرد على هذا البيان. وتوقع أن يحدث تفجير يوم 9 أكتوبر حتى يتم تأكيد المعلومات، وبالتالي يجب على الأجهزة الامنية أن تتعامل مع البيان على محمل الجد، وعمل استنفار أمني في ذلك اليوم، وألا تتم الاستهانة به، وفق قوله. أما الخبير الأمني، اللواء محمد نور الدين، فقال إن بيان سفارتي أمريكا وكندا بالقاهرة مخطط لضرب السياحة، ويساعد الجماعات الإرهابية على تنفيذ مخططاتها في مصر، وفق وصفه. وأضاف أن هذه التحذيرات تأتى في وقت عودة السياحة الروسية إلى مصر لضربها مرة أخرى، واشتراكا مع التنظيم الدولي لجماعة الإخوان بعد مقتل القيادي التابع لمكتب الإخوان في القاهرة كرد لهم، بحسب زعمه. 
وأردف أنه من المتوقع أن يحدث تفجير أو أكثر في خلال الأيام المقبلة، لكن الأجهزة الامنية ستتعامل مع البيان على محمل الجد باستنفار أمني في ذلك اليوم، ولن يتم الاستهانة، وأنها جاهزة لأى تحد قادم، وفق وصفه.
مصطفي بكري: افتعــال للأزمــات
ومن جهته، علق الإعلامي الموالي للنظام، مصطفي بكري، في برنامجه "حقائق وأٍسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، على التحذير الأمريكي بالقول: "إذا صح هذا الكلام فهو يعتبر بيانا تحريضيا يفتعل الأزمات، ويريد أن يشيع جوا من الإرهاب داخل مصر، برغم أن الولايات المتحدة تعلم أن الوطن يمضي نحو الاستقرار، وأن العالم بات يمد يده لمصر الآن، وأن السياحة الروسية والألمانية والانجليزية في طريقها للعودة، ولكن يبدو أن السفارة الأمريكية لا تريد ذلك، على حد قوله.


مســاومة.. والقــادم أســوأ
وفي رأي طارق قاسم، في مقاله: "ما سر هذا "الوئام" بين السيسي والكنيسة القبطية؟"، بموقع "عربي21"، فإن هناك مساومة على دماء الأقباط، حدثت بعيد ثورة يناير، إثر مجزرة ماسبيرو، التي أجادت الكنيسة استغلالها في الضغط على المجلس العسكري الذي تلقف السلطة من مبارك، حسبما قال.
وأردف: "بعد المذبحة حركت الكنيسة المظاهرات، وصعد الأقباط نبرة الهجوم على التسعة عشر لواء وفريقا بمشير، لكن منعطفا جذريا حدث في مسار الأزمة عندما استقبل الأنبا باخوميوس، الذي تولى شؤون الكنيسة بعد وفاة الأنبا شنودة الثالث، البابا السابق، وفد المجلس العسكري الذي ذهب للعزاء في البطريرك "المتنيح"، بحسب التعبير الكنسي، برئاسة اللواء حمدي بدين، قائد الشرطة العسكرية، المتهمة بالمشاركة في دهس الأقباط في ماسبيرو. 
وأضاف قاسم: "وقتها تساءل كثيرون عن سر هذا الصفح الكنسي عن عسكر متهمين بسحل الأقباط، لكن السؤال بقي مفتوحا إلى أن جاءت إجابته بعد نحو عامين، في حزيران/ يونيو 2013، وأحيل ملف الأحداث للإعلام، والغريب أن إعلاميين ونشطاء مسلمين هم الذين ما زالوا يطنطنون حول القضية، بينما الكنيسة لا تتفوه بكلمة"، على حد قوله.
في قصــر الرئاســة قبـل الانقــلاب على «مرسي»


ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ
 نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور







إعلام السيسي يحذر من غضبة11 نوفمبر.. فيديو


رعب السيسى من الثوره القادمة
 الداخلية "مفيش 11 نوفمبر انسوا خلاص"
 لماذا يخشى النظام "ثورة الحرافيش"؟
 "انسوا، محدش هينزل، دا كلام فاضي"
... لن نسمح بحدوث فوضى مرة أخرى ...




🍃قررنا أن ننتزع حريتنا بأيدينا من أفواه الظلمة والفاسدين 
ولن يوقفنا عن تحقيق ذلك شيء بإذن الله تعالي" 
 "موعدنا يوم ١١/١١ المقبل 
لنطهر مصر من ممارسات الحكومة 
ونعيدها إلى ما كانت عليه بين الدول
.. ويعود المصري كريمًا ..
في بلاده عزيزًا في بلاد الله". 🍃
❤️🌷🌷🌷❤️
شاهد واحكم بنفسك وبعقلك رعب السيسى من الثوره 



شهدت برامج "التوك شو حملات قوية للتحذير من تظاهرات 11 نوفمبر التي دعا إليها عدد من النشطاء تحت شعار "ثورة الغلابة"؛ إذ أكد الإعلاميون أن الشرطة سوف تتعامل مع هذه التظاهرات.
🔴 عزمي مجاهد: الشعب هيكلكم بسنانه
قال مقدم البرامج عزمي مجاهد :من يدعو للنزول في هذه التظاهرات هم العملاء والخونة، من حركة 6 أبريل.وهدد مجاهد خلال برنامجه على قناة العاصمة كل من يريد أن يشارك في هذه التظاهرات بقوله: " الشعب هيكلكم بسنانة." ؟!!!!



🔴 أحمد موسى: الدكر يرفع سلاح يوم 11 نوفمبر
وعلق أحمد موسى - مقدم البرامج والمقرب من الأجهزة الأمنية - خلال برنامج "على مسؤليتي" عبر فضائية "صدى البلد" : "الدكر يوم 11 نوفمبر يرفع السلاح من الإخوان". وأضاف: مقتل محمد كمال واحدة من أكبر الضربات الأمنية التى وجهتها وزارة الداخلية لـ الإرهاب.
وتابع: "بعد هذه العملية التى قامت بها وزارة الداخلية قد يتبعها تصاعد الهجمات الإرهابية من قبل الإخوان"، مؤكدًا أن الدولة المصرية مستعدة لتلك الهجمات، وعلى المواطن أن يطمئن.
🔴 بكري: السيسي مش سبب انهيار الاقتصاد المصري
انفعل مقدم البرامج وعضو مجلس النواب مصطفى بكري في برنامجه الذي يبث عبر قناة صدى البلد بسبب الدعوات التي تبنتها حركة غلابة والتي تدعوا لثورة قوية في يوم 11 نوفمبر، معلقا ” إنتو عايزين تسقطوا السيسي ليه يا مصريين؟ ؛ السيسي مش سبب انهيار الاقتصاد المصري ولا حتى هو سبب غلاء الاسعار ولا هو سبب افلاس مصر ولا حتى هو اللي بيعللي سعر صرف الدولار في السوق المصرفية ؛ السيسي أنقذنا من الاخوان اللي كانوا عايزين يدمروا البلد وكانوا هيبيعونا ولو السيسي مأنقذناش منهم كان دلوقتي رجعنا 100 سنة للوراء “.
🔴 محمد موسى: 6 أبريل شوية عملاء
وهاجم مقدم البرامج محمد موسى حركة شباب 6 أبريل بسبب دعوتها المواطنين للنزول في 11 نوفمبر ونشرها صورة لاشتباك ثوار "25 يناير" مع قوات الأمن في وقت سابق وعلقت عليها: "بكرة الليالي تعود".
وقال موسى في برنامجه "خط أحمر" على قناة "الحدث اليوم"، مساء امس الخميس: "6 أبريل شوية العملاء ناشرين صورة وكاتبين عليها بكرة الليالي هتعود، هتعود يا خونة عشان نحطكم في السجون".
وأضاف موسى: "اللي هينزل في 11 نوفمبر الشعب هيتصدى له، والشرطة مش هتيجي ناحية حد، يا مجموعة عملاء لن تعود الليالي السوداء مرة أخرى ولن يُخيم على مصر مثل تلك الليالي السوداء".



🔴 مساعد وزير الداخلية: "مفيش 11 نوفمبر انسوا خلاص"
وقال اللواء أشرف أمين، مساعد وزير الداخلية السابق، تعليقا على دعوات النزول للميادين في 11 نوفمبر المقبل بـ"انسوا محدش هينزل".
وأضاف أمين في مُداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر"، مع الإعلامي محمد موسى، الخميس، إن المواطن المصري يعي كمية الأكاذيب التي يُطلقها أعداء الوطن لإثارة الفوضى.
وزعم أمين أن "نزول الناس للشارع في 11 نوفمبر مش هتحصل، والإخوان كارت محروق من زمان"، متابعا: "مفيش 11 نوفمبر انسوا خلاص".
 المبادرات لم تكن بعيدة عن أهداف وغايات سياسية في ظل دعوات واسعة إلى تنظيم مظاهرات في 11 نوفمبر المقبل، للاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الفقر.






الجمعة، 7 أكتوبر 2016

رعب قضاة "السيسى المُتخلِف" وضعنا أمام مدفع الشعب المصرى



بداخلي شعور مختلط من الحزن والقرف 
والقلق على حال مصر وقضاتها.


قال المستشار أيمن الوردانى - رئيس محكمة استئناف المنصورة السابق - أن هناك حالة من الرعب الشديد تسيطر على القضاة، مشيرًا، إلى أنهم وصلوا لحالة كبيرة من القلق فى ظل الانقلاب العسكرى، نظرًا للأحكام الجائرة التي يصدرونها مقابل الامتيازات المالية التي يحصلون عليها ويدفع ثمنها المعتقلون من رقابهم. وقال الورداني - خلال الرسالة التي نقلها عن أحد المتواصلين معه - "تعجب صديقي وهو يروي لي عن خاله المستشار الكبير "كما يسميه" الذي دعم الانقلاب بقوة في البداية وكيف بدا متوترا عندما جلس معه في زيارته الأخيرة لمصر حتي إنه أحضر له ثلاثة أنواع من الأسلحة ضمنها رشاش ٱلي قام بشرائها بطريقته، وبعلم الأمن كما أخبره، وكيف حضر أتناء الجلسة شقيق زوجة خاله، وهو قاض أيضا، وما أن دخل حتى خلع جاكت البذلة التي كان يرتديها وإذا به يفاجأ بأنه يرتدي أسفل القميص الذي بدا منتفخا واقيا للرصاص قام بخلعه، وهو ينفخ ضيقا من القلق وشدة الحر".
 وأضاف "عندها سألت خالي ونسيبه لم كل هذا.. أنتم في حرب!!! كان الرد مشتركا أن القضاة في مصر مهددون الآن ومتهمون من الشعب بأنهم دعموا الانقلاب وأن المتخلف (يقصدان السيسي) وولاد الـ.. (يقصدان عصابة العسكر) حطونا (يقصدان القضاة) في وش المدفع مع الشعب، ورموا لنا شوية فلوس وتركونا دون حراسة.. ولو قامت ثورة تاني الناس هتنتقم مننا.. ومش هنلاقي حد يدافع عننا فلازم نستعد..!!!.
 سألهما صديقي: ما تقولوا كلمة حق علشان توضحوا موقفكم لو أنتم رافضين ما يحدث.. رد خالي منفعلا: مافيش قاضي يقدر يتكلم.. واللي اتكلموا وقالوا الحق اتفصلوا خلاص والباقي زي بقيت الشعب.. والجزمة علي دماغ الكل.. واسأل صاحبك الورداني (يقصدني) عملوا معاهم ايه.. استكمل نسيبه الحديث موجها كلامه إليه: ولا عايزنا ندخل السجن ونبقي زي المستشار الخضيري وحسن النجار.
 يقول صديقي كانت الجلسة مقززة.. أشعرتني بالرعب من القادم والقرف من حديثهما، فهممت بالانصراف أمسك خالي بيدي وبادرني بالقول: متزعلش مننا احنا نفسيتنا زفت وعايشين في قلق ورعب من اللي جاي .. سافر وماترجعش مصر تاني دلوقت .. احنا داخلين على أيام سودا .. وقول للورداني انتم طلعتوا رجالة وهترجعوا تاني إن شاء الله قريب .. وقول له مش كل القضاة خانوكم ومش كلهم اشتركوا في الظلم .. احنا حالنا زي الشعب. يقول صديقي: أجبته ممتعضا حاضر أبلغه، وانصرفت وبداخلي شعور مختلط من الحزن والقرف والقلق على حال مصر وقضاتها.



التقرير الذى اصاب السيسى بالرعب 
من لف حبل المشنقة على رقبتة
.... 700 انتهـــاك بحـق المصـــريين ....





💦🍃🌸🍃💦


مذيع دنماركي لبشار الاسد: أنت سبب دمار سوريا لماذا لا ترحل؟! فيديو


هذا ليس قراري.؟!! 



أحرج مذيع قناة TV2 الدنماركية الرئيس السوري بشار الأسد، حيث وجه إليه سؤال:
إذا كان من شأن مغادرتك لمنصبك وتولي شخص آخر من الإدارة السورية لهذا المنصب أن يسرع في المفاوضات الرامية إلى تحقيق مستقبل سلمي في سوريا فلماذا لا تفعل ذلك؟.
 وجاء رد بشار الأسد: تعني المغادرة؟.. هذا يعتمد على الشعب السوري، هذا ليس قراري.
وإذا كنت لا تحظى بتأييد الشعب السوري فعليك المغادرة مباشرة، لأنك دون تأييدهم لا تستطيع تحقيق شيء ولا تستطيع إنتاج شيء وستفشل، هذا ببساطة هو السبب.
 ثم سأله المذيع: إذاً، أنت لا تعتقد أنك أحد أسباب الحرب؟
 رد بشار الأسد: لا، أنا لست سبباً للحرب لأني لو كنت أنا السبب لكان للحرب أن تبدأ عام 2000 منذ أن أصبحت رئيسا، وليس عام 2011 عندما بدأت الأموال بالتدفق من قطر وعندما اتخذت الولايات المتحدة القرار بأنها تريد الإطاحة بالحكومات والرؤساء لأنهم لا يلائمونها.
 المذيع: لكن ألا تعتقد بأنك سبب تصاعد الحرب؟
 بشار الأسد: بسببي أنا؟
 المذيع: نعم
 بشار الأسد: إذاً، طبقاً لما تقوله فإن الإرهابيين ليسوا مسؤولين، بل إنهم أناس مسالمون جداً، والأموال التي تدفعها قطر والسعودية وتركيا قانونية وطبيعية، وأجندة الولايات المتحدة لبت احتياجات الشعب السوري، إن هذا غير واقعي.
 المذيع: لقد قلت مراراً بأنك ستستمر في القتال إلى أن تستعيد البلد بأكمله، ألا تزال هذه هي مقاربتك لهذه العملية؟
 بشار الأسد: لا، هذه ليست مقاربتي،بل إنها مهمتي طبقاً للدستور.
إنها مهمة الجيش طبقاً للدستور، ومهمة مؤسسات الدولة طبقاً للدستور، هذا ليس خياراً وليس رأياً شخصياً وليست خطتي أنا.
 مهمتي هي الدفاع عن المدنيين ومهمتي هي محاربة الإرهابيين ومهمتي هي السيطرة على كل جزء من بلادي إنك لا تأخذ جزءاً من بلادك وتجعله دولة، إنك لا تقول: “يكفيني أن أحصل على نصف البلد” أو ما إلى ذلك.
 المذيع: إذاً، أنت تعتقد أنك تدافع عن المدنيين؟ بشار الأسد: بالتأكيد.







استباحة "إخوان" مصر.. ماذا لو حمل الإخوان السلاح؟



السيسى يدفع البلاد خطوةً جديدةً 
باتجاه صدامٍ سوف يدفع النظام ثمنه قبل الآخرين.


🔴"أصبح من نافل القول إن النظام المصري يخوض معركةً استئصالية ضد جماعة الإخوان المسلمين. وبات عادياً أن تتداول الصحف أخباراً عن اعتقال قيادات وأعضاء الجماعة أو تصفيتهم، وسط لامبالاةٍ أو اكتراث من "النخبة" والجمهور، على غرار ما حدث، أخيراً، مع القيادي عضو مكتب الإرشاد، محمد كمال، الذي تم اغتياله بعد ساعات قليلة من تداول خبر اعتقاله.
بيد أن الأمر بات يتجاوز مجرد التصفية والاستئصال، ليكشف عن حالةٍ من التوحش والساديّة أصابت عقل السلطة، وطبعت سلوك رجالها، وجعلتهم أشبه بـ"مصاصي دماء" الإخوان. وقد كان أسلوب التصفية والقتل خارج القانون هو الأكثر اتباعاً من رجال الأمن خلال حقبة التسعينات، لكنه بات أكثر وضوحاً تحت قيادة وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، في التعاطي مع قيادات الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد وأعضائهما، فقد كانت التعليمات الأمنية، وقتها، تسير وفق قاعدة "القتل وليس الاعتقال"، أو بالأحرى "مطلوب ميتاً وليس حيّاً"، وهو ما يبدو أنه يحدث الآن. وثمّة قصص كثيرة عن بعض رجال الشرطة الذين رفضوا التورّط في مثل تلك الممارسات الوحشية آنذاك، ما دفعهم ليس فقط إلى ترك الخدمة، وإنما أيضاً ترك البلاد خوفاً من انتقام مسؤوليه.



ماذا لو حمل الإخوان السلاح؟
أن حمل الإخوان المسلمين للسلاح، يعني دخول مصر في حرب أهلية دامية، فبعض التقديرات تشير إلى أن عدد أعضاء جماعة الإخوان في مصر يصل إلى 5 ملايين عضو، وإذا افترضنا أن 1 من كل 100 قادر على حمل السلاح فهذا يعني وجود 50 ألف شاب من الإخوان المسلمين قادرون على حمل السلاح، ويقاتلون عن عقيدة ومستعدون للموت، مما يعني أن المواجهات مع الجيش المصري والقوى الأمنية ستكون عنيفة ودامية، وتكفي العودة إلى ثمانينيات القرن الماضي لنجد أن بضعة مئات من المقاتلين من أنصار الجماعة الإسلامية خلخلوا تركيبة نظام مبارك القوي، فكيف إذا دخل آلاف من شباب الإخوان المسلمين في حرب ضد نظام انقلابي فاشل وفاقد لأي شكل من أشكال الشرعية الأخلاقية والقانونية.
🌖 من المؤكد هو أن جماعة الإخوان المسلمين لن تحمل السلاح ضد النظام الانقلابي في مصر، لأنها جماعة إصلاحية لا ثورية، والثورة ليست في أدبياتها أصلاً، لكن إصرار النظام الانقلابي وقيادته من الطغمة العسكرية على اتهام الإخوان المسلمين
تعكس استباحة رجال الأمن المصري "الإخوان" حالة البؤس والانحطاط الأخلاقي التي وصلت إليها السلطة الحالية. 
وهي سلطةٌكلما زادت مشكلاتها وتعثرت في فشلها زاد انتقامها من "الإخوان"، بطريقةٍ لا تتناسب مع ما قد تمثله الجماعة من تهديدٍ للنظام القائم، فالجماعة لم يعد لها وجود فعلياً، سواء في الشارع أو في الجامعات والمدارس. وتعرّضت مؤسساتها الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية لعملية تدميرٍ ممنهجٍ واستيلاء من الدولة طوال الأعوام الثلاثة الماضية.
 كما أنها تعيش واحدةً من أحلك لحظاتها داخلياً وخارجياً، منذ نشأتها قبل أكثر من ثمانية عقود. لذا، يصبح الاستقواء عليها، واستباحة دماء أعضائها، أشبه بمن يغتصب امرأةً ميتة، أو من يعذّب شخصاً أعزل، لا لشيء سوى لإثبات قوته ورجولته. 
وبفعلهم هذا، يكشف رجال الأمن عن حجم الخراب النفسي الذي أصاب قلوبهم وعقولهم، بحيث بات إجرامهم في حق "الإخوان" كما لو كان طقساً عادياً من طقوس حياتهم اليومية، وكأنهم يستخدمون "الإخوان" مستودعاً يلقون فيه بكل رذائلهم وجرائمهم، نوعاً من التعويض النفسي عما أصابهم في ثورة 25 يناير التي قصمت ظهورهم، وعرّتهم أمام المجتمع.
ومن المثير للشفقة، ألّا تحرّك سادية الشرطة المصرية ووحشيتها في التعاطي مع قيادات جماعة الإخوان وأعضائها، ساكناً لدى النخب و"القوى المدنية" والليبرالية، وهي التي كانت تقيم الدنيا ولا تقعدها إذا ما أًصيب أحد في أثناء وجود "الإخوان" في السلطة، على نحو ما حدث مع المواطن حمادة صابر أمام قصر الاتحادية أواخر عام 2012، والذي اكتشفنا بعدها أنه كان يعمل لصالح قوى الثورة المضادة، وهي القوى التي تتشدّق بالحرية والديمقراطية، حين تتحدّث للغرب، في حين تقف صامتةً وعاجزةً أمام تغوّل نظام الجنرال عبد الفتاح السيسي ووحشيته في مصر. 
في حين لم نقرأ بيان إدانةٍ من المنظمات الحقوقية لحالات القتل خارج القانون التي تتم بحق أعضاء "الإخوان"، وهي التي كانت بياناتها تغمر بريدنا الإلكتروني في مرحلة ما قبل انقلاب الثالث من يوليو 2013.
وإذا كان نظام السيسي يعوّل على أن تؤدي استباحته "الإخوان"، إلى لجوئهم إلى العنف وحمل السلاح، من أجل تبرير بقائه حامياً للبلاد، فإن نتائج ذلك سوف تكون وخيمةً ليس فقط على الدولة ومؤسساتها، وإنما أيضا على المجتمع وفئاته وطوائفه، وهو بذلك يدفع البلاد خطوةً جديدةً باتجاه صدامٍ سوف يدفع النظام ثمنه قبل الآخرين.

التقرير الذى اصاب السيسى بالرعب 
من لف حبل المشنقة على رقبتة
... 700 انتهــــاك بحــق المصــــريين ...




السعودية تقضي على آمال الدولار وترد بعنف على " جاستا "



 استخدام العملات الوطنية 
في تسوية المعاملات التجارية


 أخيرا بدأت دول الخليج تتخلى عن ربط عملتها بالدولار، حيث جاءت البداية من السعودية التي وقعت اتفاقا مع الصين، دخل حيز التنفيذ في 26 سبتمبر الماضي، تتم بموجبه التعاملات التجارية بين البلدين بـ"اليوان" الصيني و"الريال" السعودي.
وربما يأتي تخلي السعودية عن الدولار في إطار الردود العنيفة على إصدار أمريكا لقانون "جاستا" الذي أقره مجلس النواب الأمريكي قبل أيام، وفشل "فيتو" الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العدول عن إقرار القانون الذي بموجبه يحق لأسر ضحايا أحداث 11 سبتمبر مقاضاة حكومة المملكة وتكبيدها مبالغ مالية وتعويضات طائلة.
🌖 أضرار تلاحق الدولار
واعتبر مراقبون وخبراء اقتصاديون سعوديون أن هذا الاتفاق يوجه "ضربة قاسمة" للدولار، وذلك لأن تأسيس نظام لأسعار الصرف المباشرة بين عملتي اليوان الصيني والريال السعودي سيتيح لبكين شراء النفط السعودي بعملتها مستقبلا ما سيلحق الضرر بالدولار. وتعد الصين أكبر مستورد للنفط السعودي في العالم، بما يتجاوز 1.1 مليون برميل يوميا، بنسبة تقترب من 15% من صادرات النفط السعودية للعالم إجمالا. ويرتبط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ أكثر من 30 عاما، ويبلغ سعر صرفه 3.75 ريالات للدولار الواحد، بحسب مؤسسة النقد العربية السعودية " المركزي السعودي". 
🌖 علاقات تجارية ضخمة
وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فإن الصين تعد أكبر شريك تجاري للسعودية العام الماضي، بحجم تبادل تجاري بلغ نحو 49.2 مليار دولار، تشكل 13% من العلاقات التجارية بين السعودية ودول العالم في الفترة نفسها. وبلغت صادرات السعودية للصين 24.55 مليار دولار في 2015، مقابل واردات للرياض من بكين بـ24.64 مليار دولار، وفق أرقام رسمية سعودية. 
🌖 اليوان ينضم لسلة العملات
وأضاف صندوق النقد الدولي، السبت 1 أكتوبر، اليوان الصيني إلى سلة العملات المعتمدة لدى الصندوق إلى جانب الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني. وقبل أيام من قرار صندوق النقد الدولي تجاه اليوان الصيني، أعلنت الصين عن تدشين نظامين جديدين لأسعار الصرف المباشرة بين عملتها اليوان والريال السعودي. وذكر نظام تداول العملات الأجنبية الصيني أن الصين ستؤسس أيضا نظاما لأسعار الصرف المباشرة بين اليوان والدرهم الإماراتي. 
🌖 استبعاد الدولار
ويسمح التأسيس الجديد للمملكة بشراء وارداتها من السلع والخدمات بالريال السعودي من الصين، ما يمهّد لتعزيز العلاقة التجارية بين البلدين مستقبلاً، على أن يكون الدولار خارجاً تماماً من هذه التعاملات، وإلغاء تداوله في علاقات البلدين. ويعني الاتفاق تسوية المعاملات التجارية بينهما، وذلك من خلال استخدام ترتيبات خاصة تسمح للطرفين باستخدام عملة كل دولة في تسوية المعاملات التجارية، في إطار نظام لمعدلات صرف بين العملتين يتم تحديده بصورة مباشرة دون استخدام عملة دولية وسيطة كالدولار الأمريكي. وكان ولي ولي العهد السعودي قد زار الصين نهاية أغسطس الماضي، ووقع والوفد المرافق له العديد من الاتفاقيات في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين. 
🌖 الدولار والذهب
وتعتمد الولايات المتحدة على الدولار في سيطرتها التامة على الاقتصاد العالمي، منذ أن تم استبدال الاحتياطي الفيدرالي بالدولار بدلا من الذهب عام 1997، وبات الدولار يحل محل الذهب في البنوك المركزية بالعالم كله، وهو نظام كارثي يضع مقاليد حكم اقتصاد العالم كله في يد دولة واحدة. وكان اتفاق سعودي أمريكي قد تم في سبعينيات القرن الماضي يقضي بألا تقبل المملكة عملة غير الدولار لبيع النفط، وهو ما جعل الدولار يسيطر تماماً على التداول في العالم كله. ولا يعد الاتفاق الصين مع السعودية الأول من نوعه، حيث تسعى الصين وبقوة إلى تدويل عملتها، فمنذ فترة والصين تحاول التخلص من هيمنة الدولار الأمريكي على المعاملات التجارية الدولية، وفي إطار اتحاد البريكس الذي يضم دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قررت هذه الدول أن تدعم مستويات التجارة الدولية فيما بينها، وذلك من خلال استخدام عملاتها الوطنية في تسوية المعاملات التجارية فيما بينها.




مناهج التاريخ في المدارس المصرية "عاش الملك مات الملك" فيديو


إنهــم يزيفــون التـــاريخ 
 استهداف المناهج الدراسية في البلدان العربية



توجه التلاميذ إلى مدارسهم في مصر، حاملين على أكتافهم حقائب ثقيلة الوزن والمحتوى، تضم عدداً كبيراً من الكتب الدراسية متنوعة العناوين والمضامين، ومنها كتاب "التاريخ".. تلك المادة المهمة التي يعشق الطلاب دراستها، رغم أن عدداً كبيراً منهم لا يدرك أهميتها في تشكيل وعيه وإدراكه، فضلاً عن دور التاريخ في حفظ تراث الأوطان، وتنمية تراثها المكتوب وترسيخه في أذهان الأبناء. وفي مصر بالتحديد، هناك ظاهرة ربما لا تعرفها باقي الدول؛ حيث تتغير مناهج التاريخ وفقاً لتغير الحاكم، ملكاً كان أم رئيساً، حيث تزين صوره الكتب، ويصبح الرقم الأول والأهم في صناعة التاريخ، ما دام في السلطة؛ فإذا انتهت فترة حكمه لأي سبب يتوارى اسمه بين السطور، وتتوه صورته بين الصور الكثيرة في كتاب التاريخ، وتتحول إنجازاته "غير المسبوقة" إلى أعمال، واستراتيجيته "المدروسة" إلى إجراءات. وفي بعض الأحوال تتحول فترة حكم "الراحل عن الحكم" إلى "فترة سوداء في تاريخ الوطن"، وتصبح فترة الرئيس الحالي "تحولاً تاريخياً في تاريخ الأمة".
 ●● - تاريخ متغير 
 فالملكية نالها تشويه غير محدود بعد أن جاء الضباط الأحرار إلى الحكم عبر حركة ثورية فاجؤوا بها الشعب المصري في 23 يوليو/ تموز 1952، وبعد أن كانت الملكية فترة ازدهار، تحولت إلى حقبة فساد غير محدود، والملك فاروق الذي كان لقبه "الملك الصالح"، أصبح "العربيد".
 وجاء "الثوار" بمناهج أصبحت معها الثورة هي رمز مقاومة المستعمر، وتخليص المصريين من الاحتلال الإنجليزي، ومانحة الفلاحين البسطاء حق التعليم وتملك الأراضي الزراعية. وحين رحل "عبد الناصر" تحول "الزعيم الملهم" إلى "الرئيس الراحل"، وانقلبت الثورة إلى "حركة".
 وجاء السادات ورحل، ليخفت ذكر "الرئيس المؤمن"، و"صانع الحرب والسلام"، من كتب الدراسة، ويصبح مجرد سطور ينسب له الفضل في انتصار أكتوبر، في نفس الوقت الذي تنسب له اعتقالات سبتمبر التي أمر فيها بالقبض على أكثر من 1000 قيادة سياسية ودينية وعمالية.
 أما "مبارك" فكان "صاحب الضربة الجوية"، والرجل الذي في عهده "سينا رجعت كاملة لينا"، فاكتشف الطلاب في مناهجهم عقب ثورة يناير بأنه "ناهب أموال الشعب، والراغب في توريث ابنه، وبائع القطاع العام، وصديق الصهاينة". وحين جاءت الثورة بالرئيس مرسي، كانت المناهج تؤكد أنه الرئيس المنتخب الأول في تاريخ مصر، ولكنه تحول في مناهج ما بعد يونيو/ حزيران 2013 إلى "خائن وعميل".
 ●● - إنهم يزيفون التاريخ 
 ورغم أن التاريخ لا يجب المساس به، وينبغي الحفاظ عليه بعيداً عن التجاذبات السياسية، وأن مناهجه يجب ألا تخضع لاختلافات سياسية أو انفعالية ناتجة عن ثورات أو تقلبات سياسية، فإن واضعي المناهج المصرية لا يؤمنون بذلك، ويفضل بعضهم العمل بمبدأ "عاش الملك، مات الملك"، واضعين الطلاب إجبارياً أمام تغيرات متتالية في تقدير المواقف والسياسات، وتلوين الأحداث بألوان السياسة التي تتبدل كل عدة سنوات.
 وتجلت رغبة السلطات المصرية في التصريح الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم في مصر بأنها أجرت تعديلات في مناهج التاريخ والتربية الوطنية، درس الطلاب بناء عليها "الرواية الرسمية لما جرى من تغيرات سياسية منذ عام 2011"، وهي في الواقع ليست إلا رغبة جامحة في تجريف عقول الطلاب من كل ما يخالف الرأي السائد رسمياً، والذي يعتبر أن ما حدث في 2011 ليس إلا ثورة يوم واحد فحسب، في حين أن "30 يونيو" هي الثورة الكاملة التي خلصت المصريين من حكم الإخوان، وبدأت في صياغة مرحلة جديدة من تاريخ الشعب المصري". ولم يخطئ عميد الأدب العربي طه حسين حين أشار في عام 1952 إلى تلك النقطة، مؤكداً، في مقال تم تناوله في الكتب المدرسية حينئذ، أن الطالب يقع في حيرة بين سرد كتاب التاريخ لحادثة معينة، وقراءة الطالب بعد ذلك لرواية أخرى حول نفس الحادثة، ومطالعته رواية ثالثة في كتاب آخر.
وكان يلمح حينئذ إلى التشويه المتعمد للتاريخ عبر مناهج التعليم التي لا تراعي الموضوعية والتجرد في رواية التاريخ.
 ●● - خيانة للعقل والوجدان 
 من جانبه يشير الدكتور خالد فهمي، الأستاذ بآداب المنوفية والخبير بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، إلى أن مراجعة الكتاب العزيز بما هو أعظم مصدر لدراسة التاريخ في التصور الإسلامي، وأصدقه، تضعنا أمام مجموعة من الملامح المهمة في كيفية كتابة التاريخ. ويفصل ما يقصده قائلاً: منهج عرض التاريخ في القرآن يعتمد على ذكر الحادثة، وأطرافها، وملابساتها، ومنح كل طرف ما قام به، وعمله، ثم تقويم الأمر، والحكم عليه من الوجهة القرآنية، فاستخلاص العظة من الموقف التاريخي، وربطه بالمنطق الإيماني، ثم ترتيب الأعمال المستقبلية على نتائجه.
 ويصف ما يحدث في كتابة مناهج التاريخ، حال عرضها على تلك القواعد، بأنها "خيانة" تمارس ضد العقل والوجدان المسلم المعاصر من زمن بعيد، حيث أصبح التماهي بين المؤرخ وحكام المرحلة نوعاً من خدمة الاستبداد، وخداع الجماهير، والكذب العملي.
 ويضع "فهمي" وصفة لقواعد كتابة منهج التاريخ بأنه يجب "أن نؤرخ لمراحل متفق عليها، بالمنهجية العلمية، مدعومة بالوثائق، وبتحليل منصف، يراعي ظروف كل مرحلة، ويفسر المواقف تفسيراً متوازناً، يراعي طبيعة إنتاج الأحداث، وما يمكن للمعاصرين استلهامه، واستثماره في المستقبل". ولا ينسى الإشارة إلى أنه "من المهم جداً التخلص تدريجياً من الانحصار في ميدان التاريخ السياسي الذي غلب على تناولنا للتاريخ، والتحول إلى مجالات الكتابة التاريخية الجديدة، مثل الكتابة عن تاريخ المخترعات، وتاريخ التجارة، وتاريخ الطرق، وتاريخ العلاقات الحضارية، وتاريخ التأليف في الميادين الجديدة التي لجأت إليها الأمة، وما إلى ذلك".



اللواء سمير فرج: 
مبارك لم يكن داخل غرفة عمليات حرب 6 أكتوبر








غضب الأهالي يطارد أحمد موسى في عزاء والده .. فيديو


مدح الجيش وهدد الإخوان قبل تلقيه نبأ وفاة أبيه 
أحمد موسي يهرب من جنازة والده 
 بعـد توعــد الأهالي بطـرده من القـرية
... وخوفا من تكرار القفا ...


أحمد موسي أحد الأزرع الإعلامية المؤيدة للإنقلاب العسكري المغتصب للسلطة الذي تلقي خبر وفاة والده وذهب لحضور جنازته بمسقط رأسه بمحافظة سوهاج علي طائرة من مطار القاهرة وفور وصوله اعلمته الأجهزة الأمنية بأن هناك خطرا علي حياته أو ربما توعده أهل القرية بضربه قفا جديد بعد القفا اللي تلقاه أثناء ذهابه مع السيسي في أحد الرحلات الخارجية وتجمهر الأهالي متوعدين إياه بالطرد من القرية ففر هاربا وعاد سريعا إلى مطار سوهاج ليعود مرة أخرى الي القاهرة قبل انتهاء مراسم جنازة والده وكأنه المشهد نفسه يتكرر فهو من صفق في الإعلام فرحا وشماتة في غيره ممن لم يحضروا جنازات آبائهم وقد نالها في أبيه .. وليته يعلم أن الأيام دول يوم لك ويوم عليك لكنه ممن لا يفقهون ولا يعقلون ، وسوف تستمر مراسم العزاء بمقر سكن العائلة بالمحافظة لمدة ثلاثة أيام بدون وجود أحمد موسي.
 ** ذكرت تقارير إعلامية أن جنازة والد الإعلامي الموالي لسلطات الانقلاب أحمد موسى، التي خرجت بقرية شطورة مركز طهطا بمحافظة سوهاج، الخميس، عقب وفاته مساء الأربعاء، قد شهدت حالة من السخط بين الأهالي، الذين استقبل بعضهم أحمد موسى بمشاعر غاضبة، فور وصوله لحضور الجنازة.
وأكدت تلك التقارير أن هذه الحالة من الغضب قد تضطر أحمد موسى إلى العودة سريعا إلى القاهرة، قبل أن تنتهي مراسم العزاء، الذي يستمر ثلاثة أيام متتالية، بدار العائلة.
ووصفت مواقع إخبارية عدة ما تعرض له موسى بأنه موقف محرج جدا، لا سيما إذا اضطر إلى عدم البقاء في أعقاب دفن والده لمدة ثلاثة أيام يتقبل فيها العزاء، كما هو متعارف عليه وفقا للعادات والتقاليد بقرى الصعيد. ومن جهتها، كثفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من تواجدها لتأمين الجنازة والعزاء، بعد أن توعد عدد من أهالي القرية بطرد موسى منها، وفق صحيفة "المصريون" الإلكترونية. وشارك محافظ سوهاج أيمن عبد المنعم، ومدير أمن المحافظة، اللواء مصطفى مقبل، في تشييع الجنازة، وقدما العزاء لأحمد موسى، في سرادق كبير أقيم لهذا الغرض، حيث ظهر الأخير مرتديا الجلباب الأبيض.
ونقلت صحيفة "التحرير" عن أهالي "شطورة" قولهم إن المتوفى، علي موسى، من الشخصيات التي كانت تتولى أعمال الصلح والخير بالقرية.
 ●● مدح الجيش وهدد الإخوان قبل تلقيه نبأ وفاة أبيه وكان أحمد موسى كال المديح للجيش المصري، ووصف معارضي السيسي، خاصة المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين، بأنهم "شوية ناموس"، مهددا بدهسهم، قبل دقائق من تلقيه نبأ وفاة والده على الهواء، مساء الأربعاء. وقطعت فضائية "صدى البلد" البث عن موسى مباشرة، لدى تقديمه برنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، وبثت خبرا عاجلا تعتذر فيه عن عدم استكمال حلقة البرنامج بسبب وفاة والد موسى (المفاجئة). وقالت القناة، في نبأ عاجل، على شريطها الإخباري، إنه لن يتم استكمال الحلقة لوفاة والد الإعلامي أحمد موسى، ثم قامت بعرض لقطات من حرب أكتوبر، وأنهت الحلقة. ومن جهته، قرر أحمد موسى إقامة العزاء لوالده في اليوم الخامس لوفاته، يوم الإثنين المقبل، بمسجد المشير محمد حسين طنطاوي (التابع للجيش)، في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة، عقب صلاة المغرب، على أن يتم تشييع جنازته، وإقامة العزاء له، بقرية "شطورة" في سوهاج، كما تم، الخميس.
إقرأ أيضا: بالفيديو بعد وفاة والد أحمد موسي الإبراشي مناسبة سعيدة كانت في انتظاره وكشف الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامجه، "العاشرة مساء"، أن ابنة موسى كانت من المفترض أن تتزوج الخميس. وقال أحمد شوبير إن موسى استقبل خبر وفاة والده أثناء تقديمه برنامجه على الهواء؛ مما اضطره لعدم استكمال البرنامج ليذهب لإجراء المراسم.
 ●● تعازي رموز مبارك وإعلاميي السيسي وتقدم لأحمد موسى بالعزاء والمواساة كل من: رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات وموقع "صدى البلد"، رجل الأعمال من رموز مبارك، محمد أبو العينين، ورئيسة شبكة قنوات وموقع "صدى البلد"، إلهام أبو الفتح، والإعلاميين: وائل الإبراشي، وأحمد شوبير، ومصطفى بكري، والكاتبة الكويتية فجر السعيد، وغيرهم.
 ●● تعليق نشطاء على الوفاة وأعرب غالبية النشطاء عن مواساتهم وتعزيتهم لموسى، داعين إياه إلى الاتعاظ به، وعدم الاستمرار في تحريضه الدموي، وتحريشه بين المصريين، بينما تمنى عدد غير قليل من النشطاء وفاة أحمد موسى نفسه، كفا لشره، وفق تعبيرهم، قائلين: "البقاء لله.. والعقبى لأحمد موسى".
ويذكر أن موسى دائم التحريض على قتل معارضي السيسي، واتهام الإخوان المسلمين بالعنف والإرهاب، وقال في إحدى المرات: "أنا مش ها رتاح إلا لما أشوف رقاب الاخوان بتطير".


كما قال إنه ينتظر أن يُزف إليه خبر موت محمد مرسي ، ومحمد بديع (المرشد العام لجماعة الإخوان) 
بدعوى أن ذلك أقل مقابل أمام مقتل النائب العام السابق، هشام بركات، بحسب ادعائه.



ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء 
متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور


💦🍃🌸🍃💦


الخميس، 6 أكتوبر 2016

تعرف على 10 معلومات عن السنة الهجرية وبداية التأريخ . فيديو



قصــة بداية التــاريخ الهجـرى


كثير منا قد يغفل بعض المعلومات عن التأريخ الهجرى، ولذلك نقدم 10 المعلومات لقرائه الأعزاء عن السنة الهجرية وبداية التأريخ الهجرى.
 أولا: هناك خطأ كبير منتشر بين الناس، وهو أنهم يحسبون أن النبى صلى الله عليه وسلم كانت هجرته فى بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية، وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة.
 ثانيا: الصحيح أنه لا علاقة بين بداية السنة الهحرية وبين الهجرة.
 ثالثا: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت فى ربيع الأول ولم تكن فى المحرم ،قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين حين اشتد الضحى لإثنى عشرة خلت من ربيع الأول .
 رابعا: بداية التأريخ .. قام رجل إلى عمر فقال: أرّخوا، فقال عمر: ما أرّخوا؟ فقال: شىء تفعله الأعاجم فى شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا، فاتفقوا على الهجرة ثم قالوا: من أى الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثمّ قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.
 خامسا: الصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذى هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .
 سادسا: اختار الصحابة بعد ذلك المحرم كبداية للسنة لأنه بعد انتهاء موسم الحج ، ولم يكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وتحديد شهر المحرم كبداية .
 سابعا: من دوافع الهجرة النبويّة اشتدّ أذى المُشركين وكُفّار مكّة وهُم أهل الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم عليهِ وعلى أصحابه، فكانوا يقفونَ فى وجه الدعوة الإسلاميّة، ويصدّونَ عن سبيل الله من آمن بالتنكيل والتعذيب وبالتغريب الفكرى، وبنشر الشائعات حولَ النبى صلّى الله عليه وسلّم بأنّه يتقوّل أساطيراً ويؤدّى سحراً يفتن بين الناس إلى غير ذلك من الدعاوى والافتراءات .
 ثامنا: كان النبى محمد قد أمر بالتأريخ بعد قدومه إلى يثرب، وقد حدث هذا التأريخ منذ العام الأول للهجرة، كان النبى يُرسل الكتب إلى الملوك والأمراء ورؤساء القبائل المختلفة بتاريخ الهجرة.
 تاسعا: فى سنة 17 هـ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية.
 عاشرا: يتكون التقويم الهجرى من 12 شهرا قمريا أى أن السنة الهجرية تساوى 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر فى التقويم الهجرى إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوى 29.530588 يوم).
وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادى الشائع والتقويم الهجرى، فإن التقويمين لا يتزامنان، ما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.




؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




الأسطورة «جمال حمدان» وفلسفة الثورة المصرية..فيديو



 في كتابه العظيم " شخصية مصر "
مأساة مصر السياسية المستمرة بلا انقطاع طوال التاريخ
 يتحدث عن ديكتاتورية عصــابة العســكر 



 من كتاب شخصية مصر.. مصر والعرب
 دراسة في عبقرية المكان كتاب حول جغرافية مصر 
بأربعة مجلدات من تأليف جمال حمدان


في كتابه العظيم " شخصية مصر " وكتب أخري له تحدث المفكر المصري العظيم الدكتور جمال حمدان عن حكم العسكر كما تحدث عن الثورة حديثا لا يصدق أحد أنه مضي عليه أربعون عام تقريبا ، الذين عتموا عليه وعلي مؤلفاته ، ذلك المفكر الذي مات عام 1993م شابا فقيرا قتيلا شهيدا في جريمة قُيدت أوراقها ضد مجهول ، وجرت تحقيقاتها في سرية ، ولم تُمنح أسرته صورة رسمية ولا ضوئية من تقرير الطب الشرعي الذي أفاد أنه قُتل بضربة آلة حادة في الرأس ، وليس كما أراد أن يوهم قاتله الآخرين بأنه مات في حريق بسبب أسطوانة البوتاجاز في شقته .
 الطبعة الأخيرة المكتملة من كتابه صدرت عام 1983م ، ومع ذلك يتحدث عن ديكتاتورية عصابة العسكر وكأنه معنا ، يتحدث عنا ، ويتحدث إلينا ، ويتحدث عن ثورتنا مقدما لنا النصائح المطلوبة لنجاح الثورة ، وموضحا لنا مخاطر استمرار حكم العسكر علي مصر والعالم الإسلامي كله .
 يقول الدكتور / جمــال حمــدان : 



- " ولا شئ يقينا ككلمة " الفرعونية " يلخص ويشخص مأساة مصر السياسية المستمرة بلا انقطاع طوال التاريخ ، والمجسدة بلا حياء ، وما تزال في صميم حياتنا المعاصرة ، فلقد صارت هذه الكلمة التعسة " سيئة السمعة " علما علي الطغيان المصري البشع البغيض في كل مراحله ، وإن اختلفت التسميات والمسميات ، أو تطورت الأشكال والشكليات . 
فالسلاطين والمماليك في العصور الوسطي هم كما أوشك المقريزي أن يضعها فراعنة ولكن مسلمون ، مثلما كان الفراعنة أنفسهم أباطرة وقياصرة وأكاسرة ، ولكن مصريون ، هذا بينما عد محمد علي بعد ذلك آخر المماليك العظام وأول الفراعنة الجدد . 
 إن الفرعونية بوضوح مطلق الآن ، هي لاشك أبرز ، مثلما هي أسوأ مظاهر الاستمرارية في كيان مصر جميعا . 
 أما العلاقة بين الحاكم والمحكوم فهي تقليديا علاقة قهر ومقت ، إكراه وكره ، استبداد وحقد ، بينما العلاقة بين الحكومة والشعب هي الريبة والعداوة المتبادلة بكل التفاهم الصامت ، إن لم تعد الأولي ، فإنها - لسوء الحظ أكثر – عرفت غالبا العصابة ، ولا نقول أحيانا " الحثالة الحاكمة " ، بمعني عصبة مغتصبة تستمد شرعيتها من القوة غير الشرعية . 
 ومن هنا فلئن كانت مصر الطبيعية حديقة لا غابة ، فقد كانت بشريا غابة لا حديقة ، وإن كانت زراعيا مزرعة لا مرعي ، فقد كانت سياسيا مرعي لا مزرعة للأسف ، بالتالي فكثيرا ما كانت مصر إلي حد بعيد حكومة بلا شعب سياسيا ، وشعبا بلا حكومة اقتصاديا . 
لماذا قتلت المخابرات العـالم جمـال حمدان 
مؤلف كتاب شخصية مصر؟ ولماذا دعا الشعب لقتال العسكر؟



وهذا ما يصل بنا في النهاية إلي ذروة النظام وذروة المأساة أيضا ، لقد كانت مصر أبدا هي حاكمها ، وحاكمها عادة هو أكبر أعدائها ، وأحيانا شر أبنائها ، وهو علي أية حال يتصرف علي أنه " صاحب مصر " ، " ولي النعم " ، أو الوصي علي الشعب القاصر الذي هو عبيد إحساناته ، وظيفته أن يحكم ، ووظيفة الشعب أن يُحكم ، وأن الشعب الأمين هو شعب آمين ، والمصري الوطني الطيب هو وحده المصري التابع الخاضع ، إن لم يعتقد حقا أن المصري لا يكون مصريا إلا إذا كان عبدا أو كاد . 
 والحقيقة أن حاكم مصر طوال تاريخها الماضي إن لم يكن ينظر غالبا إلي الوطن كضيعته الخاصة ، وإلي الشعب كقطيع ، فقد كان علي أحسن تقدير يتبني فكرة الراعي الصالح والرعية التوابع ، أي فكرة الأبوة والأبوة العتيقة الطيبة أو القاسية بحسب الأحوال ، وبحيث كان الحكم المطلق أشبه عمليا بالحكم الرومانتيكي ، والدولة الفردية في الواقع إلي الدولة الشخصية . 
 بالمقابل وفي الاتجاه المضاد ، لكن للمزيد من الأسف والأسى أيضا ، فإن مصر المحافظة أبدا المفرطة الاعتدال جدا ، والتي لا تؤمن بالطفرة ولكن بالتدريج الوئيد أساسا ، لم تعرف الثورة الشعبية بالكاد ، لكن الانقلاب العسكري فقط وبالتحديد ، وذلك منذ الفراعنة وحتي المماليك حتي اليوم بلا استثناء ولا اختلاف ، بما يعني استمرارية في الانقلابات وغياب الثورات . 
 فخلال أكثر من 5000 سنة لم تحدث أو تنجح في مصر ثورة شعبية حقيقية واحدة بصفة محققة مؤكدة ، مقابل بضع هبات أو فورات قصيرة متواضعة أو فاشلة غالبا ، مقابل عشرات بل مئات من الانقلابات العسكرية ، يمارسها الجند والعسكر دوريا كأمر يومي تقريبا منذ الفراعنة ، وعبر المملوكية ، وحتي العصر الحديث ومصر المعاصرة .
 وهكذا وبقدر ما كانت مصر تقليديا ومن البداية إلي النهاية شعبا غير محارب جدا ، أو إلي حد بعيد في الخارج ، كانت مجتمعا مدنيا يحكمه العسكريون كأمر عادي في الداخل ، وبالتالي كانت وظيفة الجيش الحكم أكثر من الحرب ، ووظيفة الشعب التبعية أكثر من الحكم ، وفي ظل هذا الوضع الشاذ المقلوب كثيرا ما كان الحكم الغاصب يحل مشكلة الأخطار الخارجية والغزو بالحل السياسي مع الغزاة والأعداء في الخارج ، والحل العسكري مع الشعب في الداخل ، فكانت دولة الطغيان كقاعدة عامة استسلامية أمام الغزاة بوليسية علي الشعب ". 
من هذا وذاك – كيف لا ؟ 
 - جاءت لعنة خضوع الحكم العسكري الاغتصابي الاستسلامي للاستعمار الأجنبي علي المستوي الخارجي ، ولعنة خضوع الشعب السلبي المسالم للحكم البوليسي في الداخل ، وهي جميعا سلسلة متناقضات ساخرة بقدر ما هي قطعة من الاستمرارية المأساوية المحزنة المخجلة . 
وتحدث الدكتور جمال حمدان عن " إعادة بناء الإنسان المصري ، فجعل هدم الديكتاتورية المصرية الممثلة في حكم العسكر هي البداية والأساس حين قال : " قضية إعادة بناء الإنسان المصري هي ببساطة ، تعنى ، قضية هدم الديكتاتورية المصرية الغاشمة الجهول ودك صرحها الإجرامي العاتي المتهرئ وتصفية الطغيان الفرعوني المخضرم ، المتقيح ، البغيض ، تصفية جسدية وأبدية ، وهد قلعة الاستبداد المصري الشوهاء المشئومة ، ومن هنا فحين يأتي الحديث عن إعادة بناء الإنسان المصري والشخصية المصرية من أعلى وكر السلطة الغاصبة ، فلكم يبدو حديث إفك حقا ، ولكم يبدو ذا منتهى السخرية ، وقمة الاستخفاف بالعقل والحق والعلم . 
 على أن هذا التناقض المعيب إنما يصل إلى مداه حين يتخذ المنتفعون بالسلبيات الكامنة والمكتسبة في الشخصية المصرية مسوح المدافعين ( وبالتبجح والقحة ) عن صورة الشعب وكرامته ويرمون من موقع قوتهم الإرهابية المغتصبة غير المستحقة ، يرمون الوطنيين الشرفاء المنتقدين للسلبيات بتشويه تلك الصورة وبتحقير الشعب والإساءة إليه ، بل وقد ينتهون بوضعهم في مصاف أعداء الوطن والخارجين عليه والخونة له ، لعبة مخيفة بقدر ما هي قذرة مبتذلة ولكنها واردة وشائعة وعلى كل مصري أن يفطن إليها دائما ويحذر فخها أبدا " . كما يقول العالم الأسطورة : -
 " لا غرابة إذن أن تكون السلطة والحكم والنظام في مصر دائماً وأبداً هي أكبر دعاة الاعتدال المصري المزعوم وأشد المهللين المحبذين المزينين له ومحترفي التغني المخادع الماكر به ، ذلك لأن هذا الاعتدال المرضي ليس فقط ضمان البقاء المطلق لهم , ولكن أيضاً ضمان التسلط والسيطرة المطلقة. 
 فمجتمع هذا النوع من الاعتدال العاجز هو مجتمع بلا صراع , ومجتمع بلا صراع هو مجتمع من العبيد أو قطيع من الأقنان . 
 و إذا كان النظام الحاكم يباهي دائماً بما يسميه " الاستقرار" في المجتمع المصري , لا سيما في مقابل عدم الاستقرار الذي يميز معظم الدول العربية الشقيقة , فإن الحقيقة والواقع أن ذلك إنما هو استقرار الجسد الميت والجثة الهامدة وإذا كان صحيحاً أن بعض الدول العربية وغير العربية في المنطقة تعاني من عدم الاستقرار ، فإن ما تعاني منه مصر حقيقة إنما هو فرط الاستقرار . 
 في الوقت نفسه ، فبقدر ما كان النظام الحاكم يزين ويمجد فضيلة الاعتدال المقول هذا ، كان ولا يزال يشوه و يندد و يدين أدني علامة أو بادرة من اليقظة و الوعي و الفهم أو أوهي اختلاجة من التحرك والعنف الثوري من جانب الشعب المخدوع المقهور، و كان أبداً يرفع شعار محاربة العنف ويصمه زوراً وبهتاناً بالإرهاب البشع والفوضى والتمرد …..إلخ . 
وعلي سبيل المثال ، فكل انتفاضة شعبية هي " انتفاضة حرامية " ، هل تذكر؟. ولا غرابة في هذا كله بالطبع ، فإنما هو الوجه الآخر المكمل لفضيلة - رذيلة الاعتدال . 
غير أن الحقيقة أن ما تصمه السلطة بخطر التطرف و العنف ليس إلا دفاع الشعب الطبيعي عن نفسه ضد ديكتاتوريتها الباطشة الكابتة ، مثلما هو رد فعل المجتمع الصحي ضد تطرفها هي في الاعتدال السلبي والاستسلامي العاجز المريض .
د.جمال حمدان ورأيه في الجيش المصري و الانقلاب



علي أن أغرب في الأمر حقاً أن الذي يمارس العنف فعلاً بأبشع صوره من دموية و تعذيب و إرهاب إنما هو الحكم نفسه و الحاكم وحده ، و ذلك علي الشعب تحديداً ـ و ذلك أيضاً كأمر يومي وكروتين عادي طوال التاريخ ، فالشكل الوحيد للعنف "الشرعي" في مصر كان تبر التاريخ وحتي اللحظة هو الاستبداد والطغيان و البطش الحاكم . 
 فإن من هذا جميعاً ـ من الاعتدال المريض العاجز ومن غياب العنف الثوري الصحي - كانت أزمة الديموقراطية المتوطئة في مصر ، بل كان إزمان ( مرض مزمن ) الديكتاتورية بها ، بل و أسوأ أنواع الديكتاتورية لأنها أشدها عجزاً و فشلاً و تفاهة بقدر ما هي أشدها ضراوة و استماتة و أنانية و استكباراً ، و كما رأينا ، لم يحدث أن قامت أو نجحت ثورة شعبية في مصر ، و لا حدث أن أسقط الشعب النظام الحاكم أو فرض الحاكم قط ". 
 وفي كتابه " إستراتيجية الاستعمار والتحرير 
" يصف حكم العسكر لمصر وسائر دول العالم الثالث " بالاحتلال الداخلي " حيث يقول :
 " فالعالم الثالث هو أكبر متحف عالمي للحفريات السياسية ومخلفات الطغيان والاستبداد الشرقي القديم والرجعيات البدوية البدائية العتيقة المتحجرة ، فضلا عن أنه غدا أبشع معقل للديكتاتوريات العسكرية والفاشية اللاشرعية الاغتصابية الفاسدة نصف المتعلمة أو نصف الجاهلة ، وكأنما قد حكم عليه بأن يستبدل بالاحتلال العسكري الأجنبي القديم أيام الاستعمار ، الاحتلال العسكري الداخلي الجديد تحت الاستقلال ، هذا استعمار خارجي وهذا استعمار داخلي .
 والواقع موضوعيا أن العالم الثالث كما هو اليوم إنما ينتمي سياسيا إلي الماضي السحيق ، يعيش في القرن العشرين الميلادي بالهيكل السياسي للقرن 20 قبل الميلادي . المؤسف بعد أن أغلب هذه الديكتاتوريات العسكرية أو الرجعية يتم أو يقع تحت إدعاء ولافتة الديمقراطية ، بل ويباهي بها أعرق الديمقراطيات الغربية بلا حياء ولا خجل ، ولا عجب أن صك البعض لهذا كله تعبير " ديمقراطية العالم الثالث " ، " الديموكتاتورية " كنوع من السخرية السياسية .
اليهود أنثروبولوجيّا.. د. جمال حمدان .. 
تقديم: د. عبدالوهاب المسيريّ .. كتاب صوتي



وعلي الجملة ، فلا نقاش في أن العالم الثالث هو أكبر سجن دولي ومعتقل مفتوح للمواطن النامي ، ومن نافلة القول كذلك أنه لا أمل البتة في تحرير هذا المواطن من التخلف السياسي والحضاري إلا بتحريره من هذه العبودية السياسية . 
وكتفصيلة علي الهامش ، فلقد أصبح العالم الثالث منذ تصفية الاستعمار مهد الحكم العسكري الفاشي الباطش والانقلابات العسكرية الدورية ، ولا يكاد يمضي شهر تقريبا إلا ويقع انقلاب عسكري في دولة ما من الدول ، كأنما قد سري في جسمه السياسي الميكروب اللاتيني والنمط اللاتيني حيث سجلت دول أمريكا اللاتينية وحدها أكثر من 200 انقلاب عسكري منذ الاستقلال في أوائل القرن الماضي ، أو كما عبر البعض ، لقد أصبح الحكم العسكري وباء العالم الثالث ولعنة المدريات وجذام الجنوب ، وأصبح العالم الثالث دستوريا عالم الانقلابات العسكرية بالتفضيل والامتياز . 
ومن المحزن أو المضحك أن كثيرا من أصحاب وصانعي هذه الانقلابات العسكرية الطفيلية أو الطفولية يصر " إصرارا واستكبارا " أو " غفلة واستهتارا " علي أن ينعتها بالثورة ، الثورة الشعبية وإلا فلا . 
 كل انقلاب عند أصحابه هو ثورة ، إما وطنية أو اجتماعية أو ثورة تحرير ... ، بينما هو عند الشعب من الغاصبين ، وفي النتيجة ، وعلي هامش الهامش ، بل في الصميم ، فإن معظم العالم الثالث لا يحكمه خيرة أبنائه ، إن لم يحكمه أحيانا شرهم حقا ، الأمر الذي يضاعف من أزمته العالمية ، ويزيده تخلفا علي تخلف ووهنا علي وهن ". ومن أقوال الدكتور / جمال حمدان أيضا عن حكم العسكر : -
 " وسواء كانت مصر أم الدنيا أو أم الديكتاتورية ، أو كان حاكم مصر هو أقدم أمراضها فلا شبهة في أن الديكتاتورية هي النقطة السوداء والشوهاء في شخصية مصر بلا استثناء ، وهي منبع كل السلبيات والشوائب المتوغلة في الشخصية المصرية حتى اللحظة ، وليس على مستوى المجتمع فحسب ولكن الفرد أيضاً ، لا في الداخل فقط ولكن في الخارج كذلك. 
 - " ولقد تغيرت مصر الحديثة في جميع جوانب حياتها المادية واللامادية بدرجات متفاوتة ، إلا نظام الحكم الاستبدادي المطلق بالتحديد والفرعونية السياسية وحدها ، فهي ما تزال تعيش بين ( أو فوق ) ظهرانينا بكل ثقلها وعتوها وإن تنكرت في صيغة شكلية ملفقة هي " الديمقراطية الشرقية " أو بالأحرى " الديموكتاتورية ". 
 والمؤكد أن مصر المعاصرة لن تتغير جذرياً ولن تتطور إلى دولة عصرية وشعب حر إلا حين تدفن الفرعونية السياسية مع آخر بقايا الحضارة الفرعونية الميتة ".
 - " هل تغيرت مصر المعاصرة عن مصر الحديثة ؟ والحديثة عن القديمة ؟
 في قضية التركيب الاجتماعي - السياسي ونظام الحكم والسلطة ، وإلى أي حد ؟
 ويجيب : التغير الجوهري في الشكل ، أما الجوهر فلم يتغير ، وهذا الجوهر هو الطغيان الفرعوني ، بكل أعمدته التقليدية ، فهو الخط المستمر والقاسم المشترك الأعظم الذي يجري خلال تاريخ مصر كله من مينا حتى اليوم المتغير الوحيد هو الشكل :
 ملكية أو جمهورية ، وراثية أو انتخابية ، مدنية أو عسكرية ، وذلك بحسب الظرف أو العصر ". 
 - " فقديماً كان الفلاحون "عبيد فرعون" ثم "عبيد السلطان" ، وحديثاً فإذا لم نكن قد صرنا حقاً أو نوعاً "عبيد الرئيس" فنحن يقينا مازلنا بين فراعنة وفلاحين ، ورعايا لا مواطنين ، ومازال الاستقطاب الطبقي الجوهري هو بين الحاكم والمحكوم ، وتلك في كلمة واحدة ، هي "الفرعونية" الجديدة أو المحدثة ، أو " الفرعونية " الخبيثة أو السرية.
 فإذا كان محمد علي قد عُد آخر المماليك العظام وأول الفراعنة الجدد ، فقد عد عبد الناصر من بعده أول المماليك الجدد وآخر الفراعنة العظام ، ( والاثنان - بالمناسبة أو على الهامش - نموذج مثالي للأشباه المتضادة أو الأضداد المتشابهة ) ، هذا بينما كان العالم يطلق على آخر وأدنى حكام مصر السابقين علناً وبصفة عادية " فرعون مصر الأسود " ، في حين يطلق العدو الإسرائيلي حتى الآن على ما نسميه "ديموقراطيتنا" حالياً اسم " الديموقراطية الفرعونية " ليس فقط سخرية وتهكماً ولكن أساساً : إسقاطاً وكتابة. 
- " فنحن في مصر الحديثة قد بدأنا حياتنا النيابية العصرية بالأخذ بالنموذج الغربي الديموقراطي البرجوازي الليبرالي البرلماني المتعدد الأحزاب ، بل وذلك منذ وقت مبكر نسبياً تحت حكم إسماعيل وقبل كثير من الدول الأخرى ، غير أن ذلك لم يكن للأسف إلا كقشرة وطلاء ، وواجهة ديموقراطية شكلية بحتة لخلفية اجتماعية محض إقطاعية رجعية ، ولأرضية استبدادية غاشمة من الحكم المطلق والطغيان المعهود". 
 - " فبعد عصر الملكية انتقلت مصر المعاصرة بدرجة أو بأخرى إلى النموذج الشرقي الاشتراكي الشمولي بنظام حزبه الواحد الديكتاتوري المطلق ، وسواء كنا اشتراكيين بالفعل كما جادل البعض ، أو انتقلنا من الإقطاع عبر مرحلة شبه اشتراكية إلى الرأسمالية كما نظر البعض الآخر ، فالواضح أن مصر المعاصرة ، بينما استبقت جوهر النظام الاقتصادي والاجتماعي الطبقي بعد تطويره مع روح العصر نفسه ، قد أخذت من الاشتراكية الاسم والواجهة أولاً وشكلاً ، ثم مبرر الطغيان والحكم المطلق والشمولية ثانياً وأساساً ". - " تلخص التحول الجديد في معادلة محددة ولكنها محزنة وهي :
 من دولة بوليسية " وسطية " تحكمها الشرطة إلى دولة بوليسية " عصرية " يحكمها الجيش ، أو من ملكية بوليسية إلى جمهورية عسكرية ، أو أخيراً من إقطاع مدني إلى إقطاع عسكري ، وبعبارة أخرى - كما شخص بعض منظري العهد فيما يعد - انتقلت مصر من " أوتوقراطية " الملكية إلى " مونوقراطية " الجمهورية ، في حين اختزل البعض الآخر الوضع كله في أنه مزيج من الفرعونية الجديدة والمملوكية الجديدة. 
 بل سرعان ما ظهرت أعراض عريضة وميول جامحة جانحة من مظاهر الملكية بل والإمبراطورية ، كأنما هي ملكية مؤقتة غير وراثية غير مدنية ، أي باختصار ملكية مقنعة ، فهذا ، مثلاً ، تكاد تقول أول " إمبراطور جمهوري " وهذا أول " ملك جمهوري "، وهذا وهذا إلى آخره ، وتلك جميعاً هي بكل وضوح أعراض وأمراض الحكم المطلق وحكم الفرد ". 
 - " بل إن سياستنا الخارجية ترتبط بسياستنا الداخلية أشد الارتباط وبدرجة قل أن تعرفها أي دولة أخرى في العالم ، وأزمة مصر الخارجية هي دائماً أزمتها الداخلية في الأصل والمصدر والأساس ، وحل الأولى هو حل الأخيرة أولاً وقبل كل شيء ، وما زال صحيحاً أن حل مشكلة مصر الخارجية وتحريرها لابد أولاً أن يمر بالعاصمة داخلياً .
 وكما في دول الشرق الأوسط والعالم المتخلف ، ليس ثمة شيء في سياسة مصر الخارجية اسمه الشعب - من الوجهة العملية - ولا أوهام في هذا أو انفعال ، فصناعة السياسة الخارجية وتشكيلها وتوجيهها هي عملياً وواقعياً - وبغض النظر عن الشكليات السطحية المموهة - حكر لرجل واحد هو الحاكم وحده لا شريك له ، إنه حاكم مطلق خارجياً كما هو داخلياً ، ولا يكاد يوجد حاكم في العالم القديم أو الحديث ينفرد بوضع سياسة بلده الخارجية كحاكم مصر ". 
 - " في النهاية أن الحديث عن الديموقراطية أصلاً - قبل هذا وبعده - غير وارد أو جائز على الإطلاق ، فإنما الديموقراطية بالتعريف هي حكم الشعب للشعب بالشعب - لا بالجيش - وليس ثمة شيء في القاموس السياسي أو الفقه القانوني " كديمقراطية عسكرية " أو " كديمقراطية مسلحة " مثلاً ، إلا أن تكون من قبيل التناقض اللفظي أو التورية الساخرة أو الكناية المستترة عن " الديكتاتورية العسكرية " أو " الديكتاتورية المسلحة " باختصار ، مجرد الحديث عن الديموقراطية في ظل " العسكرقراطية " إنما هو امتهان للعقل البشري وإهانة للإنسان المصري ". 
 ثم تأتي نصائح الدكتور / جمال حمدان في كتابه " شخصية مصر " فيما يلي : - 
 " إن مصر تجتاز اليوم أخطر عنق زجاجة ، وتدلف أو تساق إلى أحرج اختناق في تاريخها الحديث ، وربما القديم كله ، إن هناك انقلاباً تاريخياً في مكان مصر ومكانتها ، ولكن من أسف إلى أسف وإلى وراء ، نراه جميعاً رأي العين ، ولكنا - فيما يبدو - متفاهمون في صمت على أن نتعامى عنه ونتحاشى أن نواجهه " في عينه " ووجها لوجه ، ونفضل أن ندفن رؤوسنا دونه في الرمال ، لقد تغيرت ظروف العالم المعاصر والعالم العربي من حولنا ، فلم يعد بعد الأول بعداً نائياً ، ولا عاد الثاني مجرد " أصفار على الشمال ". 
 - " لقد أفسدت الاستمرارية السياسية ، استمرارية الفرعونية ، ما أصلح انقطاع الحضارة الحديثة ، ذلك أن مرض مصر المزمن في الحاضر والموروث من الماضي هو حاكمها ونظامها ، نظام الحكم باختصار، فلقد تغيرت مصر في كل شيء تقريباً إلا شيئاً واحداً هو النظام السياسي ، وهو وحده الذي يقاوم بضراوة ودموية كل تغير ويجمد الشخصية المصرية ويحنطها فرعونياً ". 
 - " إن شخصية مصر قد تغيرت ، ولكن لم تتغير الشخصية المصرية بالكاد ، ولم يبق إلا تغيير ذلك النظام لتلحق الشخصية المصرية بشخصية مصر الجديدة . 
لقد تحرر الإنسان المصري أخيراً - أو يوشك أن يتحرر من التخلف - ولكنه لم يتحرر قط أو بعد من الأسر ، ظفر بالتنمية نسبياً ولكنه لم يظفر بالحرية إطلاقاً ، أصبح إنساناً متقدماً نوعاً ولكن ليس إنساناً حراً حقاً". 
- " المأساة الحقيقية في ذلك أن مصر لا تأخذ في وجه هذه الأزمات الحل الجذري الراديكالي قط ، و إنما الحل الوسط المعتدل ، أي المهدئات والمسكنات المؤقتة ، و النتيجة أن الأزمة تتفاقم وتتراكم أكثر، و لكن مرة أخرى تهرب مصر من الحل الجذري إلي حل وسط جديد ، و هكذا... بعبارة أخرى ، مأساة مصر في هذه النظرية هي الاعتدال ، فلا تنهار قط ، و لا هي تثور أبداً ، و لا هي تموت أبداً ، و لا هي تعيش تماماً ، إنما هي في وجه الأزمات و الضربات المتلاحقة تظل فقط تنحدر و تتدهور ، تطفو و تتعثر ، دون حسم أو مواجهة حاسمة تقطع الموت بالحياة أو حتي الحياة بالموت ، منزلقة أثناء هذا كله من القوة إلي الضعف ومن الصحة إلي المرض و من الكيف إلي الكم و أخيراً من لا قمة إلي القاع. 
غير أن النتيجة النهائية لهذا الانحسار المستمر المساوم أبداً و صفقات التراجع إلي ما لا نهاية هي أننا سنصل يوماً ما إلي نقطة الانكسار بعد الالتواء ، و بدل المرونة سيحدث التصادم ، و محل المهدئات ستحل الجراحة 
ـ أي سنصل إلي نقطة اللاعودة إلي الحل الوسط ، و عندئذ سيفرض الحل الجذري الراديكالي نفسه فرضاً ، و لكن بعد أن يكون المستوي العام قد تدني إلي الحضيض ، و الكيف قد تدهور إلي مجرد كم ، و المجد إلي محض تاريخ ، و ذلك هو الثمن الفادح للاعتدال. من هنا فإن ما تحتاجه مصر أساسا إنما هو ثورة نفسية ، بمعني ثورة علي نفسها أولا ، وعلي نفسيتها ثانيا ، أي تغيير جذري في العقلية والمثل وأيديولوجية الحياة قبل أي تغيير حقيقي في حياتها وكيانها ومصيرها ، فهذا لا يسبق ذلك , و لكنه يترتب عليه ، ثورة في الشخصية المصرية وعلي الشخصية المصرية.. ذلك هو الشرط المسبق لتغيير شخصية مصر وكيان مصر ومستقبل مصر ". 
 - " إن التغيير المصري الحضاري تغيير تدريجي تراكمي ، تصاعدي ، فإنه في المحصلة النهائية أقرب في طبيعته إلى ما يعرف في قوانين التطور الانفجاري ففي التاريخ كما في الجيولوجيا ، أن مسار التطور يظل عادة رتيبا تقليديا ، ثم إذا به ينفجر فجأة في ثوران بركاني قصير لكنه عنيف بمعنى التغيير الثوري الراديكالي الكامل الشامل من الجلد حتى النخاع ، إلا وفى حالتنا فمن تراكم وتمدد ثم تصاعد وتكثف ، حينئذ يكتسح التغيير أمامه آخر معاقل الديكتاتورية ومعوقات التقدم والتنمية ، ومن معجلات هذه المرحلة النهائية الضغوط الرهيبة التي تجمعت علينا في وقت واحد وعلى رأسها التحدي الإسرائيلي والضغوط البترولية ومتغيرات المناخ العالمي". 
انتهي ما اقتبسناه من درر الدكتور / جمال حمدان. 
مات العالم الأسطورة شهيدا مقتولا علي أيدي مجهولين ، بدلا من أن تُفتح له شاشات إعلام العسكر حتي يُعلم الناس مما علمه الله عز وجل ، لكي يأخذ بأيدي مصر والعالم الإسلامي لنهضة شاملة ، لكن للأسف ، إعلام العسكر لا يُفتح إلا للراقصات العاريات أو الملحدين أو البلطجية أو الأفاقين أو المنافقين من المتسلقين النفعيين الانتهازيين. 
مات بعد أن حذر صحفي برئاسة الجمهورية في عهد مبارك شقيقه اللواء / عبد العظيم رمضان بأن يحذر الدكتور / جمال حمدان بألا يتحدث عن إسرائيل ، وبالتأكيد شمل التحذير عدم الحديث عن دولة العسكر ، لكن اللواء شقيقه سوف يضطر لحذفه ، ليقتل بعد التحذير بعام ، وبعد أن أعلن أنه بصدد نشر كتب جديدة منها كتاب عن " الصهيونية وإسرائيل " والتي هي مصدر رزق العسكر من المساعدات العسكرية الأمريكية. إنها دولة العسكر التي لا تحتفي إلا بالجهل والجهلاء ، بل وتسعي لنشر الجهل وتغييب الشعب عن دينه وقيمه وأخلاقه ، دولة العسكر تري في العلم والعلماء عدوها الأول ، وهذا ما عبر عنه الدكتور / جمال حمدان نفسه بقوله : - 
 " واحد من أخطر عيوب مصر هي أنها تسمح للرجل العادي المتوسط ، بل للرجل الصغير بأكثر مما ينبغي وتفسح له مكانا أكبر مما يستحق ، الأمر الذى يؤدى إلى الركود والتخلف وأحيانا العجز والفشل والإحباط ، ففي حين يتسع صدر مصر برحابة للرجل الصغير إلى القميء ، فإنها على العكس تضيق أشدَّ الضيق بالرجل الممتاز ، فشرط النجاح والبقاء في مصر أن تكون اتّباعيًّا لا ابتداعيًّا ، تابعًا لا رائدًا ، محافظًا لا ثوريًّا ، تقليديًّا لا مخالفًا ، ومواليًا لا معارضًا ، وهكذا بينما تتكاثر الأقزام على رأسها ويقفزون على كتفها تتعثر أقدامها في العمالقة وقد تطؤهم وطئًا. 
 إن ما عرضناه من أبحاث الدكتور / جمال حمدان بمثابة خريطة للثورة الدائرة ضد حكم العسكر منذ سنوات طويلة وحتي الآن ، خريطة كشفت خصائص حكم العسكر ووسائله للبقاء حتي قيام الساعة ، ومخاطره علي مصر والعالم الإسلامي كله ، كما تنبأت بقيام الثورة في وقت قريب لوصول التدهور لاسيما الاقتصادي أقصاه ، وكشف أن الخلاص من حكم العسكر الديكتاتوري هو الخطوة الأولي للتقدم ، بل كشف أنه بدون تنحية حكم العسكر لن يتمكن أحد من إعادة بناء الشخصية المصرية علي نحو يؤتي ثمارا للفرد والمجتمع ، وأوضح كيفية الخلاص فيما قال . 
رحم الله عز وجل الدكتور / جمال حمدان رحمة واسعة الذي قضي سنوات من البحث لكي يشخص الداء الذي أصاب مصر ، ويصف الدواء العاجل له ، وجعل جهده في ميزان حسناته ، وكلل هذه الجهود بمن يعقلها من المصريين لكي ينزلوها إلي حيز التطبيق .


؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



لواء بالجيش يقول للسيسي “إنت واحد نتن” شاهد رد فعل السيسي .



فضيحـــة بجلاجـــل كالعــــادة
 اسباب كراهية السيسي لـ سامي عنان 
مواطنة مصرية: قلنا تحيا مصر ومشفناش حاجة
 .. السيسي وقع البلد وخرب البلد ..



فيديو لقائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي ؛ حيث كان يروي السيسي قصة حدثت معه أثناء دخوله مكتبه وذلك عندما هاجمه وصرخ في وجهه قيادي بالجيش المصري برتبة لواء والذي رفض السيسي ذكر اسمه أثناء حديثه.
هذا وتابع السيسي حديثه حيث كان هذا الفيديو في عام 2013 أي قبل نحو ثلاث أعوام من الان بعد الانقلاب العسكري الذي قام به السيسي على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر الدكتور محمد مرسي ؛ وذلك عندما كان السيسي في هذا الوقت وزيراً للدفاع في حكومة الدكتور هشام قنديل.
  وقال السيسي في حديثه ” مرة دخلت غرفتي وكنت بأعمل خرائط على اللوحة فنسيت الدبوس وحطيته على الاستيكة في مكتبي ؛ فدخل عليا ظابط برتبة لواء وشاف الدبوس وقال مين اللي النتن اللي حاط الدبوس هنا ؟ ؛ محدش رد ولا حتى انا رديت عليه وكرر كمان مرة وقال ؛ مين المقرف والنتن اللي وضع الدبوس هنا؟ ؛ قلت له أنا يا فندم ؛ قال لي تبقى انت واحد نتن ومعفن ولا تستحق أن تكون في الجيش المصري والقوات المسلحة المصرية “. 
  ومن المعروف للجميع ان السيسي أصبح أداة للسخرية على مواقع التواصل ؛ فقد أثارت زيارة السيسي إلى نيويورك الكثير من الجدل، خاصة اصطحابه وفودا ضخمة من البرلمانيين والفنانين والإعلاميين رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعاني منها مصر “.


اسباب كراهية السيسي ل سامي عنان


وقد علق أحد النشطاء على فيديو السيسي وزيارته لامريكا التي كانت قبل نحو أسبوعين من الان قائلاً ” مصر فضيحة بجلاجل كالعادة، ماشي في أمان الله في نيويورك، ليه أشوف ليموزين عليه بوسترات السيسي وأعلام مصر جارر وراه أكياس زباله مليانة بلالين ؛ اللي كنت ماشي معاهم علقوا من غير ما يعرفوا ده ايه أصلاً “.

مواطنة مصرية: قلنا تحيا مصر ومشفناش حاجة 
.. السيسي وقع البلد وخرب البلد ..

***********
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ 
نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء
 متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور