الاثنين، 17 يوليو 2017

العقد السري بين الإمارات و”بلاك ووتر” للقتال في اليمن وليبيا


جيش خاص تستأجره الإمارات 
من شركة «بلاك ووتر» الأمريكية من أجل بسط نفوذها



استطاعت “وطن” الحصول على نص الإتفاقية السرية التي وقعتها دولة الإمارات مع كولومبيا لجلب مئات المرتزقة الكولمبيين للقتال في صفوفها بعد تورط أبوظبي في تدخلات إقليمية في العديد من الدول أهمها ليبيا واليمن. 
وحسب الإتفاقية السرية فان قيتها تبلغ نحو ملياري درهم إماراتي يتم من خلالها الإستعانة بمقاتلين كولميين ذوي الخبرة في غرض التدريب والقتال مع القوات الإماراتية. وكشف العقد المسرب الذي حصلت “وطن” على نسخة منه عن كلفة إحضار دويلة الإمارات مرتزقة إلى اليمن وليبيا ومناطق اخرى. وبحسب أحد العقود الموقعة مؤخرا مع شركات أمنية وعسكرية أمريكية , دفعت الإمارات مبلغ مليار وتسعة مائة وسبعه وأربعين مليون درهم
... ويظهـــر في الوثيقـــة ... 
 تمهيد للعقد وتوقيع ممثل كلاُ من الطرف الأول ممثل: القوات المسلحة الإماراتية – القيادة العامة اللواء الركن / عيسى سيف محمد المزروعي فيما يمثل الطرف الثاني لشركة ”reflex responses management consultancy llc” السيد مايكل رومي ، وينص العقد على أن الطرف الأول يرغب في استقدام مجموعة عاملين لتقديم خدمات لمختلف الوحدات، ويتعهد الطرف الثاني بتوفير العناصر . 
 وفي ملحق العقد جدول يوضح التكاليف لكل شخص شهرياُ بالدرهم الإماراتي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للعقد خمسمائة وتسعة وعشرون مليون وستة وستون ألفا وسبعمائة وأربعة وخمسون دولار وثلاثة عشر سنتاً 529.166754.13 دولار أمريكي ما يعادل باتفاق الأطراف مليار وتسعمائة وسبعة وأربعون مليون وثلاثمائة وثلاثة وثلاثون ألفا وستمائة وخمسة وخمسون درهما إماراتيا وعشرون فلساُ. 
يذكر ان جريدة «التايمز» البريطانية، أثارت بما كشفته عن استئجار القوات الإماراتية مئات المرتزقة من كولومبيا ونشرهم في اليمن للقتال معها ضد الحوثيين، تساؤلات حول حقيقة مشاركة «مرتزقة» جندتهم الإمارات والسعودية للقتال في اليمن، وحقيقة الاستعانة بهم لحماية الإمارات كما تردد سابقا. 
وقالت «التايمز»، إن مجموعة الكولومبيين جزء من جيش خاص تستأجره الإمارات من شركة «بلاك ووتر» الأمريكية التي تقدم خدمات أمنية للإمارات من أجل بسط نفوذها على مدينة عدن. 
 كما نشر موقع «ميدل ايست أي» تقريرا، يؤكد أن السعودية جندت بدورها المئات من المرتزقة من كولومبيا لذات الغرض ونقل عن صحيفة «التيمبو» في أمريكا اللاتينية، أنه تم تجنيد المئات (800 عسكري) من العناصر العسكرية السابقة من كولومبيا من قبل المملكة للحرب في اليمن انطلاقا من عدن. 
وفي هذا التقرير، قال اللواء المتقاعد الكولومبي «خايمي رويث» لإذاعة محلية كولومبية إنه تم «توجه جنود سابقين في الجيش الكولومبي للعمل في صفوف قوات التحالف تحت قيادة السعودية». 
وكشف أنها ليست المرة الأولى التي يتوجه فيها جنود كولومبيون سابقون للقتال في مناطق نزاع، ويوجد المئات منهم يعملون في دول خليجية. 
ونقل «ميدل ايست أي» عن الصحافة الكولومبية أن الفوج الأول ويقدر بـ 92 مقاتلا توجه إلى عدن بملابس عسكرية سعودية للمشاركة في قتال اليمنيين، وسيلتحق بهم جنود آخرين، ونقل عن جريدة «التيمبو» أن الجنود الكولومبيين سيشاركون في احتلال صنعاء برفقة جنود التحالف السعودي ومن جنسيات أخرى، وأنه جرى اختيار الجنود الكولومبيين لخبرتهم في حروب المدن والشوارع. 
وأشارت «التايمز» و«ميدل ايست أي» وصحف أخرى، إلى أن المرتزقة الكولومبيين تم نشرهم في الصفوف الأمامية على جبهات القتال في اليمن، ومن بينهم 100 مقاتل كولومبي انتشروا مؤخرا في ميناء عدن الخاضع حاليا لسيطرة التحالف، وتحديدا لقوات إماراتية ضمن التحالف الذي يحارب من أجل إعادة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» إلى الحكم في اليمن. 
 ولفتت هذه الصحف إلى أن إجمالي القوات الكولومبية المرتزقة التي تقاتل إلى جانب الإماراتيين في اليمن تبلغ 800 مقاتل، وجميعهم مقاتلون سابقون في القوات الكولومبية، ومن المفترض أن توكل إليهم مهمة الدفاع عن مدينة عدن والتقدم باتجاه مدينة صنعاء التي لا زالت خاضعة لسيطرة الحوثيين. وقالت «التايمز» إن المقاتلين الكولومبيين المرتزقة يرتدون الزي العسكري الإماراتي وينفذون دوريات راجلة في العديد من المواقع المهمة في عدن، بحسب ما كشف أحد هؤلاء المرتزقة لصحيفة محلية في كولومبيا، بيد أن «ميدل ايست أي» لم يوضح هل سمح السعوديون أيضا لهذه القوات التي استأجروها لارتداء الملابس العسكرية السعودية أم لا. 
... مرتزقـــة كولومبيـــا ... 
وسبق أن كشفت قناة «Democracy Now» على موقع «يوتيوب» في مارس/آذار 2014 قيام دولة الإمارات بتجنيد جيش من المرتزقة العسكريين ينتمي إلى شركة «بلاك ووتر» الأمريكية الشهيرة، والتي تم تغيير اسمها إلى «ريفلكس رسبونسيز للاستشارات الإدارية» لتوريد 800 مرتزق كولومبي بهدف قمع أي مظاهرات أو أعمال عنف ضد النظام. 
ونشرت حينئذ وثائق تشير لإبرام ولي عهد أبو ظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» عقدا مع «بلاك ووتر» قبل سنوات تبلغ قيمته 500 مليون دولار سنويا. لهذا جاء ما كشفته «التايمز» البريطانية مؤخرا عن أن «المقاتلين الكولومبيين المرتزقة كان قد تم استقدامهم إلى أبو ظبي قبل خمس سنوات على أنهم عمال بناء لعدم لفت الأنظار والانتباه إليهم»، وأنهم يعملون ضمن شركة «بلاك ووتر» في مهام أمنية وعسكرية تطلبها السلطات في دولة الإمارات، وتم نقلهم مؤخرا إلى اليمن من أجل القتال هناك لحساب الإماراتيين»، ليؤكد صحة وجود مرتزقة منذ فترة في الإمارات وتم نقلهم إلي اليمن خاصة بعد الخسائر الضخمة للقوات الإماراتية وقتلي جنودها. 
وتقول «التايمز» 
إن إرسال القوات الكولومبية المستأجرة إلى اليمن يمثل رسالة قوية من قوات التحالف إلى إيران التي يسود الاعتقاد بأنها تقدم الدعم للحوثيين في اليمن. وكانت وكالة الأنباء الفرنسية، قد ذكرت أيضاً أن الإمارات العربية المتحدة جندت نحو 300 من المرتزقة الكولومبيين للقتال نيابة عن جيشها في اليمن. وتشارك الإمارات في التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن.
ذكر ضابطان سابقان وخبير أمني لوكالة فرانس برس أن الإمارات أرسلت سرا نحو 300 من المرتزقة الكولومبيين للقتال نيابة عن جيشها في اليمن، ودفعت مبالغ كبيرة لتجنيد جيش خاص من الجنود الجنوب أمريكيين المدربين والمتمرسين على القتال. 
ويزيد تواجد جنود كولومبيين في النزاع اليمني الدامي، من الوضع المعقد في الحرب التي تجري بالوكالة ما بين إيران التي تدعم الحوثيين والتحالف العربي الذي تدعمه الولايات المتحدة بقيادة السعودية. 
ومنذ بدأ الحوثيون في السيطرة على مناطق شاسعة من اليمن في تموز/يوليو 2014، خلف النزاع نحو 6000 قتيل و28 ألف جريح من بينهم العديد من المدنيين، طبقا للأمم المتحدة. 
لماذا يتم تفضيل الجنود الكولومبيين عن غيرهم؟ 
قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن خبرة الجنود الكولومبيين السابقين في قتال المليشيات اليسارية وتجار المخدرات في بلدهم شجع الإمارات على الاستعانة بهم نظرا لأن جيش الإمارات قليل الخبرة نسبيا. وقال ضابط سابق في الجيش الكولومبي لوكالة فرانس برس في بوغوتا إن “الجنود الكولومبيين معروفون بمهاراتهم القتالية نظرا لأنهم تدربوا على قتال المليشيات”. وأضاف “الكولومبيون لديهم سنوات عديدة من الخبرة في خوض الحروب”. 
وغالبا ما تلجأ شركات الأمن الخاصة في العالم لتوظيف الجنود الكولومبيين في مناطق النزاع ومن بينها العراق وأفغانستان والسودان. وكان الضابط السابق وهو رجل عمره 48 عاما ترك الجيش في أواخر التسعينات، وعمل في السابق في شركة بلاكووتر التي أثارت الجدل والتي غيرت إسمها إلى “أكاديمي”.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية تعاقدت مع الشركة لتوفير الخدمات العسكرية والأمنية في العراق. انضم إلى الشركة في العام 2004 وسط ما وصفه بـ”الطفرة في تجنيد الكولومبيين للقتال في العراق”، وعمل في أفغانستان والإمارات وقطر وجيبوتي. ويعتبر جنود أمريكا اللاتينية مفضلين لدى شركات مثل بلاكووتر، حيث يقول الضابط السابق “بلغ عدد المتعاقدين مع الشركة في العراق في الفترة من 2004 و2006 نحو 1500 من كولومبيا، وألف من البيرو، و500 من تشيلي، و250 من السلفادور”. 
 وأضاف أنه ابتداء من 2010 تقريبا بدأت الإمارات في تجنيد الكولومبيين لتشكيل جيش خاص في قاعدة وسط الصحراء تدعى مدينة زايد العسكرية. 
ويحصل الكولومبيون من قادة القوات الخاصة أو قائدي المروحيات في شركة بلاكووتر على مبلغ 3300 دولار شهريا، أي أقل بخمس مرات من المبلغ الذي يتلقاه المتعاقدون الأمريكيون ولكنه يعتبر ثروة صغيرة بمعايير كولومبيا. 
وأضاف أنه “لم يتم تجنيدهم لخوض مهمات قتالية بل للقيام بمهام الأمن والحماية. ولذلك فإنهم لا يعتبرون مرتزقة”. 
*120 دولارا إضافية عن كل يوم قتال ولكن قبل شهر قرر نحو 300 من بين هؤلاء الذين تجندهم الإمارات “التطوع” للمشاركة في القتال كمرتزقة في جنوب اليمن، وتم نشرهم في ميناء عدن، بحسب المصدر. 
وجاء ذلك بعد مقتل 30 جنديا إماراتيا في اليمن في هجوم صاروخي ألقيت مسؤوليته على المتمردين الحوثيين.
وقال المصدر إن الإمارات خططت في البداية لإرسال 800 كولومبي، إلا أن المجندين رفضوا ذلك، واشتكوا من أن القتال في اليمن يتجاوز شروط عقودهم الأصلية. وأضاف “كان من المفترض أن يشارك الكولومبيون في تلك المعارك دون أن يلاحظهم أحد بوصفهم جنودا إماراتيين وقد دفع ذلك عددا كبيرا منهم إلى رفض الخدمة (..) وقالوا إن عقودهم تقضي بعملهم في الإمارات وليس القتال في حروب نيابة عن آخرين”. وقال إن الإمارات حاولت إغراء هؤلاء المجندين من خلال اقتصار مناوباتهم على ثلاثة أشهر وعرض دفع 120 دولارا إضافية عن كل يوم قتال. 
ولم يقتل أي كولومبي في اليمن حتى الآن بحسب المصدر الذي نفى تقارير نشرتها وسائل إعلام مرتبطة بالحوثيين بأن كولومبيين قتلوا في اليمن. وذكر مصدر كولومبي آخر هو خبير الشؤون الأمنية جون مارولاندا أن الراتب السخي الذي تدفعه جهات خارجية يتسبب في فقدان الجيش الكولومبي للخبرات العسكرية المدربة بسبب ضعف الرواتب. 
وقال “في العام 2011 بدأ الأشخاص المدربون بشكل جيد في المغادرة”. وأضاف “الإمارات تشارك في التحالف من خلال إرسال مرتزقة بشكل سري إلى اليمن. وصحيح أن من بين هؤلاء المرتزقة جنود سابقين في الجيش الكولومبي”. 
وذكر ضابط كولومبي سابق طلب عدم الكشف عن هويته أن ذلك “خلق عددا كبيرا من المشاكل” لوزارة الدفاع الكولومبية. وصرح لفرانس برس إن “أفضل الضباط يتوجهون إلى الإمارات التي لا تجند مواطنيها وتفضل تجنيد الأشخاص الجاهزين والمتخصصين”. وخاض الجيش الكولومبي على مدى خمسة عقود نزاعا ضد الجماعات اليسارية المتمردة. وأدى النزاع إلى مقتل أكثر من 220 ألف شخص، وكانت كتائب الإعدام ومهربي المخدرات أطرافا فيه.



؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ..ما وجه المشابهة بين بني آدم والحيوانات، فيديو


ينبغي للإنسان المسلم أن لا يكون لئيماً ماكراً
 ولكن لا يدع الماكرين الخبثاء
... ينالون منه في شيء ...


اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض،
 أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
 اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك، اللهم حسن أخلاقنا، 
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، 
واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم آمنا في أوطاننا،
 وأصلح ذات بيننا، واجعل بلدنا رخاءً سخاءً وسائر بلاد المسلمين.



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَسورة آل عمران102.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاسورة النساء1.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًاسورة الأحزاب70-71.
* موضوعنا الذي سنتحدث عنه في هذا اليوم إن شاء الله موضوع يرينا كيف كان السلف رحمهم الله يستنبطون الأمور في التفسير، وهو موضوع يجمع بين حدة الذهن، وجودة الاستنباط واللطافة، وهو تعليق على آية من كتاب الله سبحانه وتعالى، هذه الآية التي نمر بها ولكننا قد لا ندري عن بعض ما تحتويه من الحكم واللطائف، يقول الله عز وجل: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَسورة الأنعام 38، وأنت إذا سمعت يا أخي المسلم قول الله عز وجل: إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم، فإنك ستندهش وتتعجب كيف صارت هذه الحيوانات أمم أمثالنا وما هو وجه المشابهة بين بني آدم وبين الحيوانات، وما هو وجه المثلية الذي ذكره الله عز وجل في الآية؟...

أسرار محرجة تخفيها الحيوانات عن البشر !



من المفسرين من يقول: إنهم أمم - أي الحيوانات والدواب والطيور - كما أن البشر أمم، ومنهم من قال: إن لهم أسماء كما أن للبشر أسماء، ومنهم من قال: إنهم يسبحون الله كما يسبح المؤمنون الله، ومنهم من قال: إنهم يحشرون كما أن البشر يحشرون، وحشر الدواب ثابت بنص القرآن والسنة، فهو هنا قول الله عز وجل: ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ، وفي السنة أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أن الحيوانات تحشر ثم يقتص لبعضها من بعض.
ومن أوجه المثلية أيضاً: أنها تطلب الغذاء، وتبتغي الرزق، وتتوقى المهالك كما يفعل ذلك البشر، ولما طلب الله سبحانه وتعالى من العباد التدبر في مخلوقاته، فإن السلف رحمهم الله عز وجل ما زال أمرهم في تدبر القرآن حتى بلغ شأناً عظيماً، ولما تدبر بعض السلف هذه الآية، ومنهم سفيان بن عيينة قال لما سمع قول الله عز  وجل: وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمسورة الأنعام38، قال رحمه الله: ما في الأرض آدمي إلا وفيه شبه من البهائم، فمنهم من يهتصر اهتصار الأسد، ومنهم من يعدو عدو الذئب ومنهم من ينبح نباح الكلاب، ومنهم يتطوس كفعل الطاووس.
وقال الخطابي رحمه الله معلقاً: ما أحسن ما تأول سفيان هذه الآية واستنبط منها هذه الحكمة، وذلك أن الكلام إذا لم يكن حكمه مطاوعاً لظاهره وجب المصير إلى باطنه، فنحن نعلم بأن الحيوانات ليست مثل بني آدم؛ لأن بني آدم في الظاهر يختلفون عن الحيوانات اختلافاً كلياً، فإذن هناك أمور في الباطن تتشابه فيها طبائع الآدميين مع بعض طبائع الحيوانات، وهذا من إعمال الفكر والتدبر في مخلوقات الله عز وجل، ولذلك أيها الإخوة نجد الله تعالى قد ضرب لبعض بني آدم أمثلة شبههم بها بالحيوانات فقال الله سبحانه عن نفر من الناس: فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثسورة الأعراف176، وشبه أناساً آخرين بأنهم مثل الحمار يحمل أسفاراً، ولذلك سنسوق لكم هذه الأمثلة التي تبين كيف يفكر علماؤنا في الآيات، وكيف يربطونها بالواقع، وما سيأتي من الكلام مختصر من كلام ابن القيم رحمه الله في مواضع متعددة من كتبه.
 مشابهة كثير من الناس لطبائع الحيوانات.
قال رحمه الله تعالى: ومن الناس نفوسهم نفوس حيوانية وذلك مثل الجهال بالشريعة الذين لا فرق بينهم وبين سائر الحيوان إلا في اعتدال القامة ونطق اللسان، هذا هو الفرق الوحيد، وإلا فإنهم يشبهون الحيوانات، ليس همهم إلا نيل الشهوة بأي طريق أتت، ومن الناس نفوسهم نفوس كلبية فمن صادف جيفة تشبع أنف كلب لوقع عليها وحماها من سائر الكلاب، ونبح في وجه كل من يدنو منها، وهمه شبع بطنه من أي طعام اتفق ميتة أو مذكى، بعض الناس لا يبالي ماذا يأكل، حلالاً أو حراماً، طيباً أو خبيثاً مثل الكلب..
، يقع على أي شيء، ولا يستحي من قبيح، فإن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث، إن أطعمته بصبص بذنبه، ودارك حولك، وإن منعته هرك ونبحك.
ومن النفوس البشرية نفوس طبعها طبع الخنازير يمر بالطيبات فلا يلوي عليها، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمه، وهكذا كثير من الناس، الخنزير لا يبالي بالطيبات، لا يقع إلا على الخبائث والنجاسات والنتن، بعض الناس يشبهون الخنزير في هذه الطبيعة، كيف يكون ذلك؟ إذا رأى منك إحساناً أو معروفاً أو خلقاً طيباً أو شمائل حسنة فإنه يهملها بالكلية، ولا يذكرها البتة ويعرض عنها، وإذا رأى منك عيباً واحداً أو تصرفاً خاطئاً فإنه يقف عنده، ويظل يذكره ويجلس عليه طيلة دهره، ولو سمع منك خمسين حكمة ما حفظ منها حكمة واحدة، ولكن لو وقع على خطأ عندك فإنه لا يزال يدور حول هذا الخطأ ولا يذكر إلا هو، فهؤلاء طبعهم طبع الخنازير، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها فجعلها فاكهته ونقله وشغله الشاغل.
ومن الناس من طبيعتهم على طبيعة الطاووس يختالون ويتفاخرون ويتكبرون على عباد الله، فكل تصرفاتهم تنبؤ عن الاختيال كما يختال الطاووس، أو قل أنهم يتزينون بالريش في الظاهر وينتفخون وينتفشون، ولكنهم في الباطن ليس عندهم مضامين طيبة، ولا محتويات حسنة، ولم تمتلئ قلوبهم بالإيمان وتعمر به، ولذلك فقد بلغ الكبر بهم كل مبلغ، فيتكبرون على عباد الله، ويحتقرون خلق الله، وتجد بعض هؤلاء يمشون أمام الناس مختالين كما يمشي الطاووس.


ومن الناس من انطوت قلوبهم على حقد عظيم، فهم يشابهون الجمل، فهو من ناحية الحقد أحقد الحيوانات، وأغلظها كبداً، فهؤلاء لا ينسون الأحقاد، فيظلون يتذكرونها، ولكن من الحيوانات ما هو أليف ينسى الإساءة إذا أسيء إليه، وكذلك بعض البشر فإنهم يتسامحون في الأخطاء وينسونها بسرعة.
ومن أحمد الطبائع طبائع الخيل التي هي أشرف الحيوانات نفوساً وأكرمها طبعاً وكذلك الغنم، ولذلك أخبر  رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن السكينة والوقار في أهل الغنم)؛ لأنهم بمعاشرتهم لها قد اكتسبوا شيئاً من صفاتها، وهذا شيء تستغربه بعض العقول، ولكن الواقع يؤكده، وكما يصف عليه السلام في الحديث الصحيح نفسه: (بأن الخيلاء والفخر في أهل الإبل)فإنه لا يزال الفخر طبيعتهم ولا يزال الكبرياء متضمن في سجاياهم.
ومن الناس نفوسهم نفوس سامة من ذوات الحمات وهذه السموم الموجودة تثير في النفوس حرارة تدفعها إلى اللدغ بحيث تجد الراحة في إلقاء السم في أجساد الآخرين، مثل العقرب، بعض الناس نفوسهم مثل نفوس العقارب قد اشتملت على السم الزعاف لا تستريح حتى تلقي سمها في أجساد الناس مثل ذلك أيها الإخوة مثل الحاسد الذي تعتريه حرارة الحسد فلا يستريح إلا بعد أن يصيب بسمية عينه إنساناً ذا نعمة، فيصيبه بالعين حتى تزول النعمة عنه، والعين حق كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتأمل المشابهة بين الحاسد الذي يصيب بالعين وبين العقرب التي تحتوي على ذلك السم. وهذا الحاسد العارم، يشعر حرارة في جسده، إذا رأى صاحب النعمة، ولا يرتاح حتى يصيبه بعينه، فتسكن نفسه.
ومن الناس من نفوسهم نفوس حمارية لم تخلق إلا للكد والعلف، كلما زيد في علفه زيد في كده، أبكم الحيوان وأقله بصيرة هذا الحمار، ولذلك ضرب الله سبحانه وتعالى للعالم الذي يعلم العلم ولا يعمل به ولا يفقهه وإنما يحمله حملاً بغير تدبر ولا عمل وصفه بالحمار، هذا مثل عالم السوء الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها.
ومن الناس من نفسه سبعية غضبية همته العدوان على الناس كما تجد السباع همها العدوان على الناس وافتراس الفرائس، وبعض الناس هكذا إنهم يتوثبون بالانقضاض على الناس الآخرين ويقهرونهم بكل ما وصلت إليه خبرتهم وقوتهم، فتصير طبيعتهم مثل طبيعة السبع.
ومن الناس نفوسهم نفوس فأرية، والفأر معروف بأنه مفسد لما جاوره، فيفسد الطعام ويقع فيه حتى لا يستمتع به صاحبه، ولذلك فإن بعض الناس تشبه نفسياتهم نفسية الفأر يحبون الفساد والإفساد، يحبون الفساد والإفساد، لسانهم يسبح كأنه يقول: سبحان من خلقه للفساد.
وإذا تأملت في بعض المجتمعات الحيوانية لوجدت أن بعض المجتمعات الإنسانية فيها شبه من تلك المجتمعات الحيوانية، فأنت إذا أخذت مثلاً يا أخي النحل، فإن مجتمع النحل مجتمع عجيب وذلك أن لها أميراً ومدبراً وهو اليعسوب وهو أكبر النحل جسماً، وأحسنها لوناً وشكلاً، وتجمع الإناث فراخها عند الملك، فيخرج بها إلى المرعى من المروج والبساتين والمراتع في أقصر الطرق وأقربها، فتجتني منها كفايتها فيرجع بها الملك فإذا انتهوا إلى الخلايا وقف عند بابها، ولم يدع ذكراً ولا نحلة غريبة تدخلها فإذا تكامل دخولها دخل بعدها، وتواجدت النحل في مقاعدها وأماكنها، فيبتدئ الملك العمل كأنه يعلمها إياه، فيأخذ النحل في العمل ويتسارع إليه، ويترك الملك العمل ويجلس ناحية يشاهد النحل كيف تعمل ويراقبها في عملها فيأخذ النحل في إيجاد الشمع من لزوجات الأوراق، ثم تقتسم النحل فرقاً فمنها فرقة تلزم الملك لا تفارقه، ومنها فرقة تهيئ الشمع وتصفيه، ومنها فرقة تبني البيوت، وفرقة تسقي الماء، وفرقة تحمل على متونها، وفرقة تكنس الخلايا وتنظفها من الأوساخ، ومن عجيب أمر النحل أنها تقتل الملوك الظلمة المفسدة، ولا تدين لطاعتها، وتقتل النحل الكسلان حتى لا يعديها بطبعه، وهكذا بعض المجتمعات البشرية قد أوجدها الله سبحانه وتعالى وهيأها لتسير خلف قائد ومربٍ تتعلم منه وهو يراقب الأفراد ويعتني بهم، ويكفلهم ويرعاهم، وكذلك يقسمون العمل فيما بينهم، حتى يعمل كل منهم في ما يجيد فيه من العمل، مجتمع دءوب مثل مجتمع النحل، مجتمع منظم مثل مجتمع النحل، مجتمع يرفض الكسل ويعمل في توانٍ يخطط وينظم في هندسة جيدة كما أوجد الله ذلك في النحل، فيكون نتاج هؤلاء الناس عسلاً مصفى من وحي التربية القرآنية والتربية المحمدية التي هي تطبيق للقرآن، كما خرج نتيجة ذلك العمل من النحل ذلك الشراب العسل المصفى الذي فيه شفاء للناس، ولكن النتاج الذي يكون فيه شفاء القلوب أفضل وأعلى من النتاج الذي يكون فيه شفاء الأبدان.
وتأمل في هداية الله للنمل، وما حكاه الله في القرآن عن النملة التي سمع سليمان كلامها وخطابها لأصحابها بقولها: يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَسورة النمل18، فاستفتحت خطابها بالنداء الذي يسمعه من خاطبته، ثم أمرتهم بأن يدخلوا مساكنهم ويتحصنوا بها من العسكر، ثم أخبرتهم عن سبب هذا الدخول وهو خشية أن تصيبهم مضرة الجيش فيحطمهم سليمان وجنوده، ثم اعتذرت عن نبي الله سليمان وعن جنوده باعتذار حسن، اعتذرت عنهم من حسن الظن بهم، وأخبرت بأنهم لا يشعرون، ولو شعروا لما مروا فأهلكوا النمل من تحتهم، ولذلك تبسم نبي الله سليمان من حسن قولها وجودة منطقها وما نتج عنه من الكلام الحسن الذي ينم عن جودة في التفكير وعن جودة في الأسلوب، ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أنواع من الحيوانات مثلما ثبت عنه أنه نهى عن قتل النمل والنحل والهدهد والصرد: وهو نوع من أنواع الطيور، وفي الصحيح عن أبي هريرة قال: (نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فقرصته نملة فأمر بجهازه فأخرج وأمر بقرية النمل فأحرقت جزاءً لتلك القرصة، فأوحى الله إليه: أمن أجل أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح فهلا نملة واحدة؟)، العدل مكانه في كل شيء.


وتأمل لتلك المخلوقة الضعيفة كيف تدرك بالشم ما يدرك غيرها بالبصر، وتحمل من الطعام ما هو أكبر من حجمها، ومثل ذلك مثل بعض الناس الذين هيأهم الله لحمل الأثقال التي تنوء بحملها الجبال، إنها المسؤوليات العظيمة في نصرة هذا الدين، وتأمل النملة عندما تعجز عن حمل شيء من الطعام، فإنها تذهب وتجيء بمجموعة في صف طويل، حتى تتعاون تلك الفصيلة من النمل في حمل هذا الشيء، وكذلك المشكلات العويصة التي إذا حلت بالمجتمع المسلم، لا يستطيع أن يحلها رجل واحد، بل لا بد من تكاتف الجهود، واجتماع الناس، وأن يتنادى بعضهم بعضاً، وأن ينتدب بعضهم بعضاً لهذه المهمات الشاقة، فيأتون في صف كالبنيان المرصوص يحملون تلك التبعات، ويجاهدون في الله حق جهاده، وتأمل في النمل كيف تجتهد النملة في صلاح العامة منها غير مختلسة من الحب شيئاً لنفسها، لا يوجد نملة في مجتمع النمل تأخذ هذا الطعام لوحدها فتأكله وتعتزل به جانباً وإنما تجره إلى جحرها حتى يتشارك الجميع في أكله، إن ذلك هو التعاون بعينه الذي يوجد في بعض مجتمعات البشر الذين حباهم الله بتلك النعم.
وأخيراً من الأمثلة، من أمثلة المجتمعات الحيوانية التي فيها انضباط ومشابهة كبيرة في حياة الناس مجتمع الحمام، وهو من أعجب الحيوانات حتى قال الإمام الشافعي رحمه الله: أنه أعقل الطير، وهذا يحمل الرسائل والكتب، وربما زادت قيمة الطير منه على قيمة العبد والمملوك؛ لأنه يفعل في بعض الأحيان ما لا يفعله العبد والمملوك، فإنه يذهب ويرجع إلى مكانه من مسيرة ألف فرسخ فما دونها، وتنهي الأخبار والأغراض والمقاصد التي تتعلق بها مهمات الملوك والدول عن طريق هذا النوع من الحمام، وله قيمون عليها يعتنون بأنسابها اعتناءً عظيماً، فيفرقون بين ذكورها وإناثها، وتنقل الذكور عن الإناث، والإناث عن الذكور، يخافون من فساد أنسابها؛ لأنه لا بد أن تكون أصيلة حتى تستطيع أن تؤدي المهمات.
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى في تعليق لطيف في هذا الموضع: والقيمون الموظفون الذين يقومون برعي هذا الحمام، يحفظون الذكور عن الإناث حتى لا تختلط أنساب الحمام، ولا يحفظون أرحام نسائهم هم البشر، ويحتاطون كما يحفظون أرحام حمامهم ويحتاطون عليها. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
والحمام موصوف باليُمن والألف للناس، وهكذا بعض الناس تجده أليفاً يحبه الآخرون، ولكن أناساً آخرين فيهم من طبائع الوحشية والنفور لا يألفهم أحد، وهكذا الحيوانات على قسمين: قسم أليف يعيش مع الغير، وقسم وحشي ينفر من الجميع.
وهذا الحمام يألف المكان ويثبت على العهد والوفاء لصاحبه وإن أساء إليه، ويعود إليه من مسافات بعيدة، وربما صد عن الرجوع، عطله عاطل عن الرجوع فترك وطنه عشر سنين وهو ثابت على الوفاء، حتى إذا استطاع العودة عاد إلى موطنه ذلك، وكذلك البشر منهم من يحفظ لك الوفاء والعهد، ولو أسأت إليه مرة فإنه يرجع إليك ويفيء؛ لأن عنده من تلك الطباع الأليفة ما يجعله يحتمل منك ذلك الخطأ في سبيل ذلك المعروف العظيم الذي أسديته إليه، كما أسدى صاحب الحمام لها الطعام والمسكن وهيأ لها وسائل المعيشة، فهي تحبه وترجع إلى المسكن وتألفه، ولذلك فإن الوصية كل الوصية لمن كان في ذلك المجتمع المسلم فحصل له خير عظيم اقتبسه وتعلمه أنه إذا أسيء إليه مرة أو أخطئ عليه أخرى أن يتناسى ذلك الخطأ، وأن يعود ويفيء إلى محضنه التربوي حتى يقتبس منه وينهل ويكتمل.
وأسأل الله لي ولكم السداد، وأستغفر الله لي ولكم.
- الخطبة الثانية:
الحمد لله رب العالمين، أشهد أن لا إله إلا هو ولي الصالحين المتقين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى سبيله ومنهجه القويم.
وإذا تأملتم أيها الإخوة في الواقع الاجتماعي للناس، موقف الذكور والإناث من بعضهم فإنكم تجدون بعد البحث والمقارنة مشابهة عجيبة لبعض طباع الحيوانات في ذكورها وإناثها، فإن الحمام كما يقول ابن القيم رحمه الله: مشاكل للناس في أكثر طباعه ومذاهبه، فإن من إناثه من لا تريد إلا زوجها، ومنها من لا ترد يد لامس، وأخرى لا تنال إلا بعد طلب حثيث، وأخرى لها ذكر معروف بها، ولكن إذا غاب زوجها تخونه في ذكر آخر، ثم تأمل انطباق ذلك في حياة الناس اليوم تجد العجب العجاب، ونسأل الله أن يحصن فروجنا وأن يجعلنا من الذين لا يخونون، ويحفظون الأمانات، ومن الحمام من إذا باضت بيضة وهي لا تبيض في العادة أفسدت البيض، وتجد كذلك عند بعض الإناث الذين يجهضون ما في أرحامهم من الجنين الذي خلقه الله فيها؛ لأنها لا تريد المسؤولية بزعمها، كما أن ذلك النوع من الحمام يفسد بيضه؛ لأنه لا يريد المسؤولية.
وفي الحمام كذلك طبيعة أن ذكوره وإناثه يتقاسمون المهمات، فتقوم الأنثى بالحمل والوضع ورعاية الفراخ، ويقوم الذكر بالبحث عن الرزق وجلبه إلى العش.
والله سبحانه قد جعل بعض الدواب كسوباً محتالاً، وبعضها متوكل غير محتال، وكذلك البشر، وبعض الحشرات يدخر لنفسه قوت سنة، وبعضهم يتكل على الله ثقة به مثل الطيور، وكذلك البشر بعضهم يدخرون لسنوات طويلة، وبعضهم إذا كسبوا أنفقوا على أنفسهم وبالمعروف وتصدقوا وعلموا أن الله سيرزقهم في الغد وهو يرزقهم فعلاً لما صدقوا الله من التوكل، وبعضهم يعول ولده وبعضهم لا يعرف ولده، هذا من الحيوانات، بعضهم يعول ولده وبعضهم لا يعرف ولده، يلده ويذهب عنه، وبعض الإناث تكفل ولدها لا تعدوه، وبعضها تضع ولدها وتكفل ولد غيرها، وبعضها لا تعرف ولدها إذا استغنى عنها، وبعضها لا تزال تعرفه وتعطف عليه.
وبعض الحيوانات يعرف الإحسان ويشكره، وبعضها لا يعرف الإحسان ولا يشكره، وبعضها يؤثر على نفسه، وبعضها إذا ظفر بما يكفي أمة من جنسه لم يدع أحداً يدنو منه.
وبعضها لا يأكل إلا الطيب، وبعض الحيوانات يأكل الطيب والخبيث، وبعضها يأكل الخبيث فقط.
وبعض الحيوانات يأكل الطيب فقط، وبعض الحيوانات يأكل الخبيث فقط مثل الخنزير، وبعضها يأكل الطيب والخبيث، وكذلك الناس في معايشهم اليوم، من وفقه الله للكسب الحلال لا يأكل إلا طيباً، ومن أغواه الشيطان فولغ في الحرام كل نفقته حرام في حرام، يضعون نقودهم في البنوك في الخارج ويتقاضون من ورائها الفوائد الربوية، منها يعيشون وعليها يتقوتون ومنها يغذون أطفالهم وأولادهم
 (وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به).
وبعض الحيوانات لا يؤذي إلا من آذاه، وبعضها يؤذي من لا يؤذيه، وهكذا البشر، وبعضهم حقود لا ينسى الإساءة، وبعضهم يستقبح القبيح وينفر منه، وبعضهم لا يستقبح القبيح ولا يعرف الحسن.
وبعض الحيوانات تتعلم بسرعة، وبعضها تتعلم ببطء، ولذلك فإن الذي يعاشر هذا الأصناف من الحيوانات فإنه يتأثر بها ولا بد.
وبعض الحيوانات يخدع بسهولة، وبعضها لا يخدع بسهولة، كذلك البشر منهم فطن ينتبه ومنهم من لا ينتبه ويقع في أول فخ ينصب له.
قال بعض الصيادين: ربما رأيت العصفور على الحائط فأومئ بيدي كأني أرميه فلا يطير، أتظاهر بأني أرميه وليس في يدي شيء فلا يطير، وربما أهويت إلى الأرض كأني أتناول شيئاً ولكن لا أتناول شيئاً أتظاهر بتناول شيء فلا يتحرك، فإن مسست بيدي أدنى حصاة، أو حجر أو نواة طار قبل أن تتمكن منها يدي، وهذا مشاهد فيمن عرف طبيعة الطيور.
وكذلك أيها الإخوة ينبغي للإنسان المسلم أن لا يكون خباً، ولا يخدعه الخب، لا يكون لئيماً ماكراً، ولكن لا يدع الماكرين الخبثاء ينالون منه في شيء، وهذا باب واسع جداً، لو ظللنا نسرد ما فيه لطال بنا الوقت، ولكن تأمل يا أخي في النهاية إلى تدبر السلف في هذه الآية، وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمسورة الأنعام38، الطباع تتشابه، إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِسورة الأنعام38.






؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛

قصة التفاف سفينة حربية صهيونية حول سيناء في مهمة سرية فيديو


صحيفة عبرية تنشر صوراً ومقاطع فيديو
 التقطتها للرحلة حول سيناء


 قصة التفاف سفينة حربية صهيونية حول سيناء في مهمة سرية


في تطور غير مسبوق في العلاقات المصرية الصهيونية، التقطت سفينة الصواريخ الصهيونية “إيلات” مقاطع فيديو ومجموعة من الصور لقناة السويس أثناء عبورها من القناة بـ”مهام سرية” في طريقها إلى ميناء حيفا في البحر المتوسط.
وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، كشفت، منذ أيام، عن إبحار سفينة صواريخ إسرائيلية بـ”مهام سرية”، من ميناء إيلات على البحر الأحمر مرورا بمضيق تيران فقناة السويس، لتصل في النهاية إلى ميناء حيفا الإسرائيلي على البحر المتوسط.
ونشرت الصحيفة، عبر موقعها الإلكتروني، مقطع فيديو يظهر قوات الاحتلال على متن السفينة وهي تقوم باختبار أسلحتها وتطلق النيران في البحر، ويسمع صوت قائد السفينة يقول “أوقفوا النيران، راية بيضاء، سنسير على مسافة800 من الحدود الأردنية، كي لا نثير غضب أحد على الجانب الآخر”.
وقال المحلل الصهيوني للشئون العربية رون بن يشاي، والذى كان مشاركًا في الرحلة، “مشيراً تجاه السواحل المصرية: “مرحبا بكم في داعش لاند”.
كما يظهر مشهد دخول السفينة التي يرفرف عليها العلم "الإسرائيلي" قناة السويس الجديدة، وصوت “بن يشاي”: “ندخل الآن القناة الجديدة، في الموقع الذي عبرت منه القوات "الإسرائيلية" القناة”.
ويضيف: “كانت هذه واحدة من الرحلات البحرية النادرة، التي تعبر فيها سفن حربية إسرائيلية قناة السويس”.
وأوردت الصحيفة خارطة رسمت عليها مسار الرحلة، وما سمته بصور التقطت لدبابات إسرائيلية متبقية من حرب أكتوبر على ضفة قناة السويس. وادعت أن “عددا من المخاطر واجهت بن يشاي كقوارب داعش والحوثيين في اليمن “.
ونقلت الصحيفة عن محررها العسكري قوله: “كنت مقدما على خطر مواجهة رجال داعش الذين يجلسون على سواحل البحر الأحمر، لم أكن بعيداً أيضا عن المتمردين الحوثيين في اليمن، هؤلاء الذين أرسلتهم إيران للمنطقة، التحقت مؤخراً برحلة بحرية نادرة على متن زورق الصواريخ (إيلات) الذي أحاط بشبه جزيرة سيناء وعاد مرة أخرى إلى إسرائيل عبر قناة السويس”.
وأضاف يشاي: “الرحلة كانت فرصة كي أرى الأماكن التي عايشتها قبل عشرات السنوات والمعارك الصعبة والتي لم أعد إليها منذ هذا الوقت، كانت فرصة كي أري مضيق تيران الذي بسببه اندلعت حروب مع القاهرة، وخليج السويس الذي وقعت فيه اشتباكات بحرية صعبة في حربي الاستنزاف وأكتوبر 1973. شاهدت أيضا معاقل خط بارليف على الضفة الشرقية للقناة والتي قصفها المصريون في حرب الاستنزاف”.
ولفتت “يديعوت” إلى أنه “بسبب الوضع السياسي والأمني في الشرق الأوسط، فإن الحديث يدور عن رحلة بحرية خاصة يمكن تسميتها (الالتفاف حول داعش)، خاصة أنها كانت تلامس وجود التنظيم الإرهابي في سيناء”، ناقلة عن بن يشاي قوله “طوال الرحلة كنت مرافقا لرجال سلاح البحرية "الإسرائيلية" الذين قادوا السفينة الحربية بين سواحل دول صديقة وأخرى عدوة لتل أبيب، دولة ليس لها علاقات رسمية معنا وتنظيمات إرهابية كانت سعيدة جدا في الماضي بشن عمليات إرهابية ضد أي قطعة بحرية تابعة للجيش الإسرائيلي”...

بث مباشر .. إذاعة القران الكريم من القاهرة


نزار قباني * قصيدة: الديك *


السر الأكبر.. لِمَ نشأت الحياة على الأرض 
دون غيرها من الكواكب؟

في ميدان فرعون بالقاهرة لحية ومصحف ومتطرف ومشبوه


.. مساكين أهل الإيمان في هذا المجتمع .. 
.. فهناك لصوص المال ولصوص آخرين للحرية..


كانت تلك هي المرة الاولى التي تحط فيها قدميه أرض المدينة .. إنها العاصمة والرأس من الجسد لقد أتى بشهادته الثانوية التي ألقى بها القدر الى احد الكليات.. كان يحمل بعض الأغراض من مؤونة الزاد التي صنعتها له والدته البارحة.. كان يحمل في قلبه غصة لتركه القرية وأترابه وأهله، حيث كانت المرة الاولى التي يبتعد فيها عن الأسرة الصغيرة والدفء الجميل، إلا ان تلك الغصة كان يكتنفها مزيج من السعادة حيث الشهادة الجامعية والمستقبل والطموح. 
وهناك كان ميدان رمسيس فلقد أوصته والدته سلفا بتوزيع ما احتمله من مصاريف في كل جيوبة حتى لا يستلها نشالي الاتوبيسات .. أوصاه والده بتقوى الله، وانه لو كانت السماوات والأرض رتقا على عبد ثم اتقى الله لجعل له منهما مخرجا. 
كان في وسط الميدان يقف فيه فرعون الأكبر "رمسيس".. نعم كانت رسالة الرسل قاطبة ضد هذا النوع والرمز المتكرر من الطغيان والظلم .. فلقد قال تعالى لموسى وأخيه {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} (43) سورة طـه شيء غريب كم كان يمثل هذا النمط من الدجل والطغيان.. ومازال الفتى ينتظر أحد الأتوبيسات ليقله إلى المدينة الجامعية بالجيزة .. وهناك راح بذهنه بعيدا إلى مسيرة الكفر في تذبيح الذكور واستحياء الإناث .. واخذ يعالج الامر ذهنيا رمقه وهو يحمل المصحف الذي أعطته له الوالدة كي يتملى في آياته جيدا وصوتها الحنون يقول له هذا أروع مافي الوجود .. كلام الله كلام.. السماء.. الذي جرى نهارا على شفاه محمد صلى الله عليه وسلم {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (51) سورة العنكبوت كانت تلك هي المرة الاولى التي يرى فيها ذلك المنتصب القامة في الميدان ومن تحته نافورة المياه التي اختلطت الاضواء فيها مع حمرة الغروب وكأنها دماء الذكور الذين ذبحوا بلا جريمة.. كم كان خسيسا ذلك المنتصب القامة.. نعم كم كان هناك من طفل كتمت صرخات خروجه الى الحياة حتى لا تصل الى مخابرات فرعون. 
راح ذهنه الى ذلك النبي الثائر موسى الكليم عليه السلام وكيف كان يواجه الدجل والحجة بالحجة والزيف بالبرهان.. وهو مجرد من كل عوامل القوة الذاتية إلا قوة الارتباط برب العالمين. قال: فمن ربكما يا موسى؟ .قال: ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى. 
قال: فما بال القرون الاولى؟ قال: علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى.. آه .. كم أكره ذلك التي تجري نافورة الدماء من تحت قدميه .. انها دماء الأبرياء، ولكم كان العرض القرآني رائعا وهو يصور كيف يستخف قومه فأطاعوه.. الطاعة العمياء تلك الطاعة التي كانت أساسا لفسقهم (انهم كانوا قوما فاسقين). 
 وها هو يمضي والملأ من خلفه والسحرة وها هو يعتلي المنصة ويلقي في مكبرات الصوت .. ياقوم .. ياقوم .. يعقبها تصفيق حاد { يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ} (51) سورة الزخرف. كان الفتى يتأبط الحقيبة جيدا .. ومصحفه وآياته ورجع بذهنه وكأن صدى ينبعث من الاتوبيسات {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ} (38) سورة القصص نظر له شذرا قائلا .. يالك من دجال .. طرح قضية وأجهضها فورا وحول النبي الصادق الى كذاب في جملة واحده .. لكم أكره هؤلاء الطغاة .. وكل أدواتهم مشنقة وكرسي وكلاب فقط أعطه مطار وسجادة للتشريفات وموسيقى نحاسية .. ترضي ما به من غرور وهو على استعداد ان يحول المساحة الجغرافية التي يحكمها الى قبر جماعي كبير مليء بجماجم شعبه.. رحم الله بن أبي قباني حينما قال: 
 وخريطة العالم العربي فضيحة فحواجز ومخافر وكلاب أحس الفتى بالاختناق والضيق تلفت حوله بشيء من التوجس وعدم الالفة والانسجام كل شيء جاف وقاس الاسفلت الاسود والمباني الشاهقة وحيطان المارلبورو وعادم الاتوبيسات وكيف تختلط برائحة غبار الطريق وعادم الاتوبيسات ورائحة شواء الكبدة على الرصيف ورائحة السوبيا.. كان يعتبر نفسه كعصفور أتى من الريف لينقش عشا في جدرانها الاسمنتية .. هذه الدعايات الضوئية للسفن أب والبيبسي .. لم تبهره وقع بصره على ذلك الواقف في الميدان ..تذكر مقولته وهو يصدح في الملا المتجمهرين الذين تمزقت حناجرهم بالهتاف.. فرعون يا حرية فرعون يا وطنية ياروح الامة العربية يأتي صوته مهدئا من هياج الجماهير .. ايها الامة {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ} (26) سورة غافر وحينما قال الفساد خرجت الجماهير لا للفساد ..لا للفساد يخرج هامان بصوته الأجش فرعون YES موسى NO لا للرجعية لا للفساد. 


إن هذا الميدان يضج بالعديد من المساكين والمعوزين البعض ينام على الرصيف كمأواه الوحيد وكل الذي يراه نعال تمضي ونعال تجيء ترى هل فرق بين هؤلاء وبين النبلاء انهم سواء في عهود الاستبداد كما قال الكواكبي .. لقد سؤل أحد النبلاء لماذا لا تبني لك بيتا قال ماذا أفعل وانا المقيم على ظهر جواد أو في السجن او في القبر ..نظر الى باصات العتبة وجد فتاه تلبس الجينز متأبطة لشاب يمضغ لبانا ويلبس قرطا في أحد أذنيه إنه جاكسوني النزعة والأفكار .. إن هذا المجتمع .. بدون إيمان أو تقوى بمثابة وكرا للشيطان يسكنه الداعرات والنشالين .. آه من النشالين .. تحسس جيوبه .. نظر الى فرعون..ثم تحسس مصحفه ..خاف أن يسرقه منه ..مساكين أهل الإيمان في هذا المجتمع .. فهناك لصوص المال ولصوص آخرين للحرية.. أصدر زفرة طويلة وهذا البغيض يرمقه وكأنه لا ينتوي على خير .. هل يريد أن يذبحني كما ذبح الذكور بالأمس .. ام هل يريد أن ينتشل مصحفي .. لقد غربت الشمس والناس من حولي لم يصلوا المغرب تراهم خائفين ؟ سألت أحد الواقفين على المحطة أين المسجد ؟ فقال بعيد عن هنا .. بإمكانك أن تأخذ تاكسي ليقلك الى أقرب مسجد همست لنفسي وهل تستقيم المعادلة مئذنة وصنم في مكان واحد .. لا يمكن .. قلت لنفسي أجل سأفترش السجادة التي في الهاندباك التي أعطانيها شيخ القرية قال يا أحمد السجادة عرش الداعية .. كلها ثلاث ركعات بجوار أي حائط في ميدان فرعون .. الحوائط كلها نجسة تذكر قول ابو ريشة أمتي كم من صنم مجدته لم يكن يحمل طهر الصنم ان هذه الجدران لا تصلح للعبادة لقد نجسها رجس الصنم سألت أحد الواقفين بجواري: 
ما اسم ذلك الشارع؟ 
 قال: هذا شارع رمسيس تذكرت حسن البنا وهو مضرجا بدمائه على رصيف ذلك الشارع رمق المنتصب القامة ذو النافورة الدموية قتلت البنا بالامس متى أستبدلت السكين بالرصاص جاءه صوت فرعون .. الرصاص اسرع من الذبح واسهل ولا بأس فلقد قتلناه خنقا بالمستشفى لقد كان به رمق الروح … مضت ربع الساعة وذلك مازال يرقبني من علو وانا انظر له شذرا .. تذكرت قوله تعالى {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} (4) سورة القصص حملت حقيبتي وتوجهت الى ناصية من الشارع خارج الميدان تاكسي.. توقف احد التاكسيات ما الذي يحدث هنا .. لون التاكسي ابيض واسود ..و مئذنة وصنم .. ورمسيس ومسجد .. جاء صوت السائق ليخرجني من التساؤلات الي اين يا استاذ الى المدينة الجامعية بالجيزة وياليت لو تنحينا جانبا على اقرب مسجد كي اصلي المغرب كيلا تبرأ من ذمة الله أريد ان اصلي نظر الى الحقيبة بشيء التوجس والى لحيتي التي على مشارف الظهور نظرا لصغر سني وكأني اسمع صوت أحد اتباع موسى وهو يقول انا لمدركون سيارة شرطة على مفارق الطرق ضابط بيده لا سلكي انزل اخرج مافي جيوبك لحية ومصحف .. متطرف .. مشبوه تذكرت مقولة نتانياهو الى عرفات القرآن محرض يجب منعه يا فندم انا لتوي قادم من الريف صفعني على وجهي أعليّ انا مثل هذه الحركات ما الذي في الحقيبة سجادة صلاة وخبز .. بتقزز قلب الحقيبة أرضا ركلها .. قيدا في يدي ركلة في ظهري الى جوف سيارة مظلمة .. شهادة الثانوية العامة .. الجامعة .. المستقبل وهناك في الزنازين والاستجواب والجريمة (مصحف ولحية ).. تحسست جيبي داخل السيارة على نقودي .. لم أجدها ! الحقيبة كانت على الرصيف هناك .. سهر أهلي على تربيتي .. كلمات والدي تطن في اذني تقوى الله تكشف الكروب.. المصحف وكلمات امي عن القران هذا أروع مافي الوجود .. وهناك في السجن .. تذكرت هذا المنتصب القامة الذي يرمقني بتأله وأنا أرمقه شذرا ولكن كيف اتصل لاسلكيا بالشرطة .. سؤال وجيه أجاب عليه سيد قطب إن الجاهلية واحدة المغرس .. رحم الله أحد السلف حين قال : من هوان الدنيا على الله أن تهدى رأس يحي بن ذكريا إلي بغي من بغايا بني إسرائيل نعم وهاهي رؤوس الصحوة الإسلامية تهدى إلى بغايا بني إسرائيل ابتداء من جولدا مائير الى سارة نتانياهو إلى لينا رابين الى ليلى زوجة شارون. تذكرت دعوة جدي الغارقة في القدم وأنا أتأرجح على رجليه عندما كنت طفل صغير [ الله يحرق الظالمين بكاز اسود] سألته ببراءة يا جدي لماذا الكاز الاسود فرد لأنه هو الوقود الوحيد الذي يليق بهؤلاء الظالمين الم تسمع قوله تعالى في سورة ابراهيم {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ} (49) {سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ} (50) سورة إبراهيم أتعرف ما معنى القطران يا عبد الرحمن انه الكاز الاسود..

.